سلسلة لقاء الباب المفتوح-109b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
ما حكم من دخل في صلاة العصر بنية الظهر ظانا أنه لم يصل الظهر ثم تبين له أنه قد صلى الظهر .فهل يغير نيته.؟
السائل : شيخ: رجل صلّى بنية العصر ثم وهو أثناء الصلاة تذكر أنه صلى الظهر.
الشيخ : أنه لم يصل الظهر.
السائل : أنه صلى الظهر وهو صلى بنية الظهر، وقت العصر صلى بنية الظهر، ثم تذكر أنه صلى الظهر.
الشيخ : يعني ظاناً أنه لم يصلِ الظهر.
السائل : ظاناً أنه لم يصلِ الظهر.
الشيخ : ثم؟
السائل : ثم هل يغير نيته أثناء الصلاة؟
الشيخ : نقول: لا يغير نيته، إذا دخل في الصلاة ناوياً أنها الظهر، ثم ذكر أنه قد صلاها وأراد أن يحولها إلى العصر فإن ذلك لا يجوز، ولكن يكملها نفلاً، يكملها بنية النفل ثم يصلي العصر من جديد، لأنه لا يمكن إدخال نيتين في فعل واحد، الآن أوضح لك، مثلاً: لو كان صلّى ركعتين على أنها الظهر، ثم ذكر قال: أريد أن أجعلها العصر، كم صلّى من العصر؟
ما صلّى إلا نصف الصلاة، لأنه لا يحسب له إلا من النية، فالقاعدة لنا: " أن من انتقل من معين إلى معين بطل الأول ولم ينعقد الثاني "، هذه القاعدة، يعني: من انتقل من الظهر إلى العصر بطلت الظهر، لأنه ألغاها ولم تنعقد العصر، لأنه لم ينوها من جديد.
الشيخ : أنه لم يصل الظهر.
السائل : أنه صلى الظهر وهو صلى بنية الظهر، وقت العصر صلى بنية الظهر، ثم تذكر أنه صلى الظهر.
الشيخ : يعني ظاناً أنه لم يصلِ الظهر.
السائل : ظاناً أنه لم يصلِ الظهر.
الشيخ : ثم؟
السائل : ثم هل يغير نيته أثناء الصلاة؟
الشيخ : نقول: لا يغير نيته، إذا دخل في الصلاة ناوياً أنها الظهر، ثم ذكر أنه قد صلاها وأراد أن يحولها إلى العصر فإن ذلك لا يجوز، ولكن يكملها نفلاً، يكملها بنية النفل ثم يصلي العصر من جديد، لأنه لا يمكن إدخال نيتين في فعل واحد، الآن أوضح لك، مثلاً: لو كان صلّى ركعتين على أنها الظهر، ثم ذكر قال: أريد أن أجعلها العصر، كم صلّى من العصر؟
ما صلّى إلا نصف الصلاة، لأنه لا يحسب له إلا من النية، فالقاعدة لنا: " أن من انتقل من معين إلى معين بطل الأول ولم ينعقد الثاني "، هذه القاعدة، يعني: من انتقل من الظهر إلى العصر بطلت الظهر، لأنه ألغاها ولم تنعقد العصر، لأنه لم ينوها من جديد.
1 - ما حكم من دخل في صلاة العصر بنية الظهر ظانا أنه لم يصل الظهر ثم تبين له أنه قد صلى الظهر .فهل يغير نيته.؟ أستمع حفظ
متى يبدأ المسافر يترخص برخص السفر هل بنية الخروج أو بمفارقة العمران.؟
السائل : شيخ: إنسان خرج من بلده متى يسن له القصر بنية الخروج أم بعد مفارقة العمران؟
الشيخ : المسافر لا يعد مسافراً إلا إذا فارق العمران، لكن ليس المراد المفارقة بالرؤية، بل المفارقة بالبدن حتى لو كان بينه وبين البلد ذراعاً واحداً، فله أن يترخص برخص السفر.
الشيخ : المسافر لا يعد مسافراً إلا إذا فارق العمران، لكن ليس المراد المفارقة بالرؤية، بل المفارقة بالبدن حتى لو كان بينه وبين البلد ذراعاً واحداً، فله أن يترخص برخص السفر.
ما حكم بطاقة الصرف الآلي التي تسمى الفيزا التي يسحب بها في أحد بنوك تلك البلاد التي سافر إليها.؟
السائل : فضيلة الشيخ : بالنسبة لحكم بطاقة الصرف الآلي التي تسمى: الفيزا فالبعض عندما يريد أن يسافر من بلده إلى بلد آخر لا يأخذ معه النقود إلى البلاد المسافر إليها، ولكن معه هذه البطاقة، فيسحب بها من أحد البنوك الموجودة في البلدة المسافر إليها، فما حكم السحب؟
الشيخ : لا بأس به، يعني لا بأس للإنسان أن يستعمل الفيزا، لأن فيها راحة، بدلاً من أن يحمل الدراهم ويخشى عليها من السرقة يتوصل إلى حفظها بهذه الطريقة، وهذا لا بأس به، وليعلم أن الأصل في جميع المعاملات الحل والإباحة، إلا ما قام الدليل على التحريم، وإذا شككنا هل هي حرام أو لا رجعنا إلى الأصل وهو الحل.
الشيخ : لا بأس به، يعني لا بأس للإنسان أن يستعمل الفيزا، لأن فيها راحة، بدلاً من أن يحمل الدراهم ويخشى عليها من السرقة يتوصل إلى حفظها بهذه الطريقة، وهذا لا بأس به، وليعلم أن الأصل في جميع المعاملات الحل والإباحة، إلا ما قام الدليل على التحريم، وإذا شككنا هل هي حرام أو لا رجعنا إلى الأصل وهو الحل.
3 - ما حكم بطاقة الصرف الآلي التي تسمى الفيزا التي يسحب بها في أحد بنوك تلك البلاد التي سافر إليها.؟ أستمع حفظ
هل الدم طاهر أم نجس وما هو الدليل لكلا الفريقين وما ترجيحكم.؟
السائل : فضيلة الشيخ : هل الدم طاهر أم نجس؟
وما أدلة الفريقين الذين قالوا بالطهارة وقالوا بالنجاسة، وما ترجيح شيخنا حفظه الله؟
الشيخ : الدم إذا كان مما ميتته طاهرة فهو طاهر، وإذا كان مما ميتته نجسة فهو نجس، هذا الضابط، عرفت؟
فدم الحوت طاهر، لأن ميتته طاهرة، ودم الإنسان طاهر، لأن ميتته طاهرة، إلا ما خرج من السبيلين -القبل أو الدبر- فإن الحديث دلَّ على أنه نجس لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المرأة يصيبها دم الحيض قال: ( اغسلي عنك الدم ) .
السائل : مقدم يا شيخ.
الشيخ : كيف مقدم؟
السائل : من بريدة، أحد أئمة المساجد في بريدة.
الشيخ : يعني معناه إنك نائب؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل تقبلون النيابة في هذا يا جماعة؟ لأني أخشى أن تكونوا كلكم نواب، أجيبوا؟ نعم ولا لا؟ تقبلون؟
السائل : نعم .
الشيخ : بشرط أن الإنسان يصدق في أنه نائب.
وما أدلة الفريقين الذين قالوا بالطهارة وقالوا بالنجاسة، وما ترجيح شيخنا حفظه الله؟
الشيخ : الدم إذا كان مما ميتته طاهرة فهو طاهر، وإذا كان مما ميتته نجسة فهو نجس، هذا الضابط، عرفت؟
فدم الحوت طاهر، لأن ميتته طاهرة، ودم الإنسان طاهر، لأن ميتته طاهرة، إلا ما خرج من السبيلين -القبل أو الدبر- فإن الحديث دلَّ على أنه نجس لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المرأة يصيبها دم الحيض قال: ( اغسلي عنك الدم ) .
السائل : مقدم يا شيخ.
الشيخ : كيف مقدم؟
السائل : من بريدة، أحد أئمة المساجد في بريدة.
الشيخ : يعني معناه إنك نائب؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل تقبلون النيابة في هذا يا جماعة؟ لأني أخشى أن تكونوا كلكم نواب، أجيبوا؟ نعم ولا لا؟ تقبلون؟
السائل : نعم .
الشيخ : بشرط أن الإنسان يصدق في أنه نائب.
ما حكم المحسنات الصوتية التي تستعمل في المساجد والتي تسمى الصدى .؟
السائل : أحد أئمة المساجد يسأل يقول: سمعنا لكم كلاماً في المحسنات الصوتية الصدى فما نصه؟
الشيخ : نص ذلك: أن هذه المحسنات الصوتية التي هي الصدى إذا كان يلزم منها تكرر حرف فهذه حرام، لأنه زيادة في كلام الله عز وجل ولا يحل، وأما إذا كان لا يلزم منها تكرر الصوت نظرنا إذا كانت تظهر الصوت وكأنه صوت مغنٍ فهذا أيضاً ممنوع، ولكنا لا نجزم بالتحريم، لأنه ما في زيادة على لفظ القرآن، هذا ما نقوله حول هذه المحسنات، ثم نقول: يا إخواني العبرة ما هو بالطرب والتلذذ عند الصوت، العبرة بالخشوع، وكم من إنسان قرأ بدون مكبر الصوت فضلاً عن الذي قلت هذه وكان أخشع له وللمستمعين.
الشيخ : نص ذلك: أن هذه المحسنات الصوتية التي هي الصدى إذا كان يلزم منها تكرر حرف فهذه حرام، لأنه زيادة في كلام الله عز وجل ولا يحل، وأما إذا كان لا يلزم منها تكرر الصوت نظرنا إذا كانت تظهر الصوت وكأنه صوت مغنٍ فهذا أيضاً ممنوع، ولكنا لا نجزم بالتحريم، لأنه ما في زيادة على لفظ القرآن، هذا ما نقوله حول هذه المحسنات، ثم نقول: يا إخواني العبرة ما هو بالطرب والتلذذ عند الصوت، العبرة بالخشوع، وكم من إنسان قرأ بدون مكبر الصوت فضلاً عن الذي قلت هذه وكان أخشع له وللمستمعين.
قال الشاطبي رحمه الله ( إجماع المسلمين على أن الناذر ترك المباح لا يلزمه الوفاء بأن يترك ذلك المباح ) أرجو التوضيح .؟
السائل : فضيلة الشيخ : قال الشاطبي -رحمه الله-: " إجماع المسلمين على أن ناذر لترك المباح لا يلزمه الوفاء بأن يترك ذلك المباح "، كيف يتضح ذلك؟
الشيخ : يعني إذا قال: لله عليّ نذر ألا ألبس هذا الثوب، فإنه لا يلزمه هذا النذر، يعني: له أن يلبسه ويكفر كفارة يمين، وهكذا كل مباح إذا نذرته فأنت بالخيار إن شئت تفعله وإن شئت كفر كفارة يمين ولا تفعله.
السائل : وإذا نذر في الطاعة؟
الشيخ : إذا نذر في الطاعة فلا بد أن يفعل الطاعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من نذر أن يطيع الله فليطعه )، فإن لم يطعه فليستعد لنفاق يبقى في قلبه حتى يموت لقول الله تبارك وتعالى: (( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ )) فمثلاً إذا قال: إن شفى الله مريضي لله عليّ نذر أن أصوم كل إثنين وخميس، فشفى الله مريضه، يجب عليه أن يصوم كل إثنين وخميس، فإن لم يفعل فليستعد لنفاق يبقى في قلبه حتى يموت، وكذلك لو قال: إن شفى الله مريضي لله عليّ نذر أن أتصدق بمائة ريال، فشفى الله مريضه ولم يتصدق فليستعد لهذا النفاق، والمهم أن نذر الطاعة يجب الوفاء به لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، وإذا كان على شرط فإنه يخشى على المخالف هذا النفاق العظيم والعياذ بالله.
الشيخ : يعني إذا قال: لله عليّ نذر ألا ألبس هذا الثوب، فإنه لا يلزمه هذا النذر، يعني: له أن يلبسه ويكفر كفارة يمين، وهكذا كل مباح إذا نذرته فأنت بالخيار إن شئت تفعله وإن شئت كفر كفارة يمين ولا تفعله.
السائل : وإذا نذر في الطاعة؟
الشيخ : إذا نذر في الطاعة فلا بد أن يفعل الطاعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من نذر أن يطيع الله فليطعه )، فإن لم يطعه فليستعد لنفاق يبقى في قلبه حتى يموت لقول الله تبارك وتعالى: (( وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ * فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ * فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكَذِبُونَ )) فمثلاً إذا قال: إن شفى الله مريضي لله عليّ نذر أن أصوم كل إثنين وخميس، فشفى الله مريضه، يجب عليه أن يصوم كل إثنين وخميس، فإن لم يفعل فليستعد لنفاق يبقى في قلبه حتى يموت، وكذلك لو قال: إن شفى الله مريضي لله عليّ نذر أن أتصدق بمائة ريال، فشفى الله مريضه ولم يتصدق فليستعد لهذا النفاق، والمهم أن نذر الطاعة يجب الوفاء به لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، وإذا كان على شرط فإنه يخشى على المخالف هذا النفاق العظيم والعياذ بالله.
6 - قال الشاطبي رحمه الله ( إجماع المسلمين على أن الناذر ترك المباح لا يلزمه الوفاء بأن يترك ذلك المباح ) أرجو التوضيح .؟ أستمع حفظ
هل الفضلات التي تخرج من الحيوانات المأكولة اللحم نجسة أم طاهرة ؟
السائل : فضيلة الشيخ : بالنسبة للفضلات التي تخرج من مأكول اللحم -الحيوان والطائر- هل هي نجسة أم طاهرة إذا أصابت الجسم أو الثوب؟
الشيخ : كل ما يخرج من حيوان مأكول فإنه طاهر، كبعر الإبل، وثلط البقر وما أشبه ذلك، فالقاعدة: أن كل ما يخرج من حيوان مأكول فإنه طاهر إلا الدم، الدم المسفوح فهو نجس لقول الله تبارك وتعالى: (( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) والدليل على أنه طاهر ما عدا الدم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر العُرنيين أن يلحقوا بإبل الصدقة ويشربوا من أبوالها وألبانها، وأذن أن يصلى في مرابض الغنم، وهي لا تخلو من بعر وبول.
الشيخ : كل ما يخرج من حيوان مأكول فإنه طاهر، كبعر الإبل، وثلط البقر وما أشبه ذلك، فالقاعدة: أن كل ما يخرج من حيوان مأكول فإنه طاهر إلا الدم، الدم المسفوح فهو نجس لقول الله تبارك وتعالى: (( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ )) والدليل على أنه طاهر ما عدا الدم أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر العُرنيين أن يلحقوا بإبل الصدقة ويشربوا من أبوالها وألبانها، وأذن أن يصلى في مرابض الغنم، وهي لا تخلو من بعر وبول.
هل معنى حديث ( للسائل حق ولو أتى على فرس ) أن السائل إذا أتى ولو كان ظاهره عدم الفقر لا بد أن يعطى .؟
السائل : فضيلة الشيخ : هناك حديث نبوي نصه: ( للسائل حق ولو أتى على فرس ) في مسند أحمد ، فهل معنى الحديث: أن السائل إذا أتى ولو كان ظاهره عدم الفقر لابد أن يُعطى؟
الشيخ : أولاً: هذا حديث ضعيف لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام، لكن لا شك أن الإنسان مِن كرمه أنه إذا سئل لا يرد سائلاً ما لم يسأل محرماً، لقول الله تبارك وتعالى: (( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ )) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد سائلاً عن الإسلام، فمن الأخلاق الفاضلة ألا ترد سائلاً، لكن إذا علمت أن هذا السائل يستكثر بسؤاله فانصحه، وذكره بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( مَن سأل الناس أموالهم تكثراً فإنما يسأل جمراً فليستقل أو ليستكثر ) أفهمت الآن؟
الشيخ : أولاً: هذا حديث ضعيف لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام، لكن لا شك أن الإنسان مِن كرمه أنه إذا سئل لا يرد سائلاً ما لم يسأل محرماً، لقول الله تبارك وتعالى: (( وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ )) ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد سائلاً عن الإسلام، فمن الأخلاق الفاضلة ألا ترد سائلاً، لكن إذا علمت أن هذا السائل يستكثر بسؤاله فانصحه، وذكره بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( مَن سأل الناس أموالهم تكثراً فإنما يسأل جمراً فليستقل أو ليستكثر ) أفهمت الآن؟
8 - هل معنى حديث ( للسائل حق ولو أتى على فرس ) أن السائل إذا أتى ولو كان ظاهره عدم الفقر لا بد أن يعطى .؟ أستمع حفظ
من مر على المقبرة دون أن يقصدها فهل يسن له السلام على أهلها .؟
السائل : بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله .
فضيلة الشيخ : يقول البعض: إن السلام على أهل القبور لا يُستحسن إلا إذا كان بنية الذهاب لزيارة المقبرة بالذات، ولكن إذا مرَّ الإنسان قرب المقبرة فليس عليه أن يدعو.
الشيخ : فليس له.
السائل : فليس له أن يدعو إلا إذا دخلها بنية الزيارة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا أتى أحدكم ) فالرجاء تفسيرها؟
الشيخ : عند فقهائنا -رحمهم الله-: أنه إذا زارها أو مرَّ بها، يعني: سواء قصد بخروجه من بيته أو من سوقه الزيارة، أو أنه مر بها لشغل آخر فإنه يسلم، فإذا سلم فلا أرى في ذلك بأساً، حتى وإن كان لم يخرج من أجل الزيارة.
فضيلة الشيخ : يقول البعض: إن السلام على أهل القبور لا يُستحسن إلا إذا كان بنية الذهاب لزيارة المقبرة بالذات، ولكن إذا مرَّ الإنسان قرب المقبرة فليس عليه أن يدعو.
الشيخ : فليس له.
السائل : فليس له أن يدعو إلا إذا دخلها بنية الزيارة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا أتى أحدكم ) فالرجاء تفسيرها؟
الشيخ : عند فقهائنا -رحمهم الله-: أنه إذا زارها أو مرَّ بها، يعني: سواء قصد بخروجه من بيته أو من سوقه الزيارة، أو أنه مر بها لشغل آخر فإنه يسلم، فإذا سلم فلا أرى في ذلك بأساً، حتى وإن كان لم يخرج من أجل الزيارة.
هل يجوز لجماعة ليسوا بعيدين من المسجد أن يصلوا وحدهم إذا كانوا في إستراحة.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : نحن مجموعة من الشباب نجتمع في استراحة لنا من قبيل المغرب حتى بعد صلاة العشاء، ونصلي في الاستراحة ولا نذهب إلى المسجد، والمسجد ليس بقريب وليس ببعيد، فهل صلاتنا تصح في اجتماعنا هذا ونحن عشرة أفراد نزيد أو ننقص؟
الشيخ : الصلاة صحيحة لكن: هل هي جائزة أم لا؟
بعض العلماء يقول: إذا كان المسجد قريباً بحيث يدركونه على أقدامهم وليس بالسيارات، يجب عليهم أن يصلوا في المسجد، وأما إذا كانوا لا يدركونه بأقدامهم فإنهم يصلون في مكانهم.
فضيلة الشيخ : نحن مجموعة من الشباب نجتمع في استراحة لنا من قبيل المغرب حتى بعد صلاة العشاء، ونصلي في الاستراحة ولا نذهب إلى المسجد، والمسجد ليس بقريب وليس ببعيد، فهل صلاتنا تصح في اجتماعنا هذا ونحن عشرة أفراد نزيد أو ننقص؟
الشيخ : الصلاة صحيحة لكن: هل هي جائزة أم لا؟
بعض العلماء يقول: إذا كان المسجد قريباً بحيث يدركونه على أقدامهم وليس بالسيارات، يجب عليهم أن يصلوا في المسجد، وأما إذا كانوا لا يدركونه بأقدامهم فإنهم يصلون في مكانهم.
إذا اغتسل الإنسان بنية الوضوء ولم يتوضأ فهل يجزئه عن الوضوء .؟
السائل : فضيلة الشيخ : إذا اغتسل الإنسان بنية الوضوء ولم يتوضأ هل يجزئه عن الوضوء؟
الشيخ : إذا اغتسل بنية الوضوء ولم يتوضأ فإنه لا يجزئه عن الوضوء إلا إذا كان عن جنابة، فإن كان عن جنابة فلا بأس، الغسل يكفي عن الوضوء لقول الله تبارك وتعالى: (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا )) ولم يذكر وضوءاً، أما إذا كان اغتسل للتبرد أو لغسل الجمعة أو لغسل مستحب فإنه لا يجزئه، لأن غسله ليس عن حدث، والقاعدة إذاً: " إذا كان الغسل عن حدث -أي: عن جنابة- أو امرأة عن حيض أجزأ عن الوضوء وإلا فإنه لا يجزئ ".
الشيخ : إذا اغتسل بنية الوضوء ولم يتوضأ فإنه لا يجزئه عن الوضوء إلا إذا كان عن جنابة، فإن كان عن جنابة فلا بأس، الغسل يكفي عن الوضوء لقول الله تبارك وتعالى: (( وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا )) ولم يذكر وضوءاً، أما إذا كان اغتسل للتبرد أو لغسل الجمعة أو لغسل مستحب فإنه لا يجزئه، لأن غسله ليس عن حدث، والقاعدة إذاً: " إذا كان الغسل عن حدث -أي: عن جنابة- أو امرأة عن حيض أجزأ عن الوضوء وإلا فإنه لا يجزئ ".
ما حكم حل السحر بالسحر للضرورة .؟
السائل : الحمد لله رب العالمين .
فضيلة الشيخ : بالنسبة لحل السحر عن المسحور للضرورة ؟
الشيخ : حل السحر عن المسحور جائز لا إشكال فيه، لكن بالأدعية المباحة، بالقرآن، بالأدوية المباحة، أما نقض السحر بالسحر فهذا موضع خلاف بين العلماء: فمنهم من أجازه للضرورة، ومنهم من منعه، ولا شك أن إجازته تؤدي إلى كثرة السَّحَرة، لأن هذا الذي ينقضه لا ينقضه إلا بدراهم كثيرة، فيؤدي القول بالجواز إلى أن يُتخذ السحر تجارة، ويكثر تعلمه، وأيضاً ربما يتفق الساحر والناقض فيقول الساحِر: إنه يسحر، والناقض ينقض، والأجرة بينهما، هذا وارد ولا لا؟ وارد، كما يقول العوام: الشرط أربعون لنا عشرون ولكم عشرون، لذلك نرى منعه مطلقاً، وإذا ابتلي الإنسان بهذا فليصبر وليحتسب وليعلم أن لكل شيء منتهى، ولكل حال تغير، وهو إذا أصيب وتألم أو تألم أهله معه فهو تكفير لسيئاتهم، ومع الاحتساب زيادة في ثوابهم ودرجاتهم، إذا كان الرجل إذا أصابته الشوكة كُفِّر بها عنه، ومع الاحتساب يكون له أجر، فما بالك بهذه المصيبة العظيمة، أفهمت الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
الخلاصة: إذا كان حل السحر بالقرآن والأدعية المباحة والأدوية المباحة فهذا جائز ولا إشكال فيه، وقد رُقي النبي صلى الله عليه وسلم حين سحر بالمعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) فزال والحمد لله سحره .
وأما إذا كان بسحر آخر فقلت لك: إن العلماء مختلفون في هذا، منهم من أجازه للضرورة القصوى، ومنهم من منعه، وقلت لك: إن إجازته تفضي إلى مفاسد.
فضيلة الشيخ : بالنسبة لحل السحر عن المسحور للضرورة ؟
الشيخ : حل السحر عن المسحور جائز لا إشكال فيه، لكن بالأدعية المباحة، بالقرآن، بالأدوية المباحة، أما نقض السحر بالسحر فهذا موضع خلاف بين العلماء: فمنهم من أجازه للضرورة، ومنهم من منعه، ولا شك أن إجازته تؤدي إلى كثرة السَّحَرة، لأن هذا الذي ينقضه لا ينقضه إلا بدراهم كثيرة، فيؤدي القول بالجواز إلى أن يُتخذ السحر تجارة، ويكثر تعلمه، وأيضاً ربما يتفق الساحر والناقض فيقول الساحِر: إنه يسحر، والناقض ينقض، والأجرة بينهما، هذا وارد ولا لا؟ وارد، كما يقول العوام: الشرط أربعون لنا عشرون ولكم عشرون، لذلك نرى منعه مطلقاً، وإذا ابتلي الإنسان بهذا فليصبر وليحتسب وليعلم أن لكل شيء منتهى، ولكل حال تغير، وهو إذا أصيب وتألم أو تألم أهله معه فهو تكفير لسيئاتهم، ومع الاحتساب زيادة في ثوابهم ودرجاتهم، إذا كان الرجل إذا أصابته الشوكة كُفِّر بها عنه، ومع الاحتساب يكون له أجر، فما بالك بهذه المصيبة العظيمة، أفهمت الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
الخلاصة: إذا كان حل السحر بالقرآن والأدعية المباحة والأدوية المباحة فهذا جائز ولا إشكال فيه، وقد رُقي النبي صلى الله عليه وسلم حين سحر بالمعوذتين (( قل أعوذ برب الفلق )) و (( قل أعوذ برب الناس )) فزال والحمد لله سحره .
وأما إذا كان بسحر آخر فقلت لك: إن العلماء مختلفون في هذا، منهم من أجازه للضرورة القصوى، ومنهم من منعه، وقلت لك: إن إجازته تفضي إلى مفاسد.
ما رأيكم فيمن يقول إن الميت لا يصلى عليه في المسجد .؟
السائل : السلام عليكم .
فضيلة الشيخ إني أحبك في الله.
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه، وجعلنا جميعًا من أحبابه وأوليائه.
السائل : اللهم آمين، عندي سؤالين يا شيخ.
الشيخ : ما في إلا سؤال واحد.
السائل : موصيين عليها يا شيخ.
الشيخ : يعني هذا اللقاء الظاهر لقاء النيابة.
السائل : الأول يقول: ما رأيكم فيمن يقول: إنه لا يصلى على الميت في المسجد؟
الشيخ : نعم، رأينا أن هذا خطأ، ( لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صلّى على ابني بيضاء في المسجد ).
فضيلة الشيخ إني أحبك في الله.
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه، وجعلنا جميعًا من أحبابه وأوليائه.
السائل : اللهم آمين، عندي سؤالين يا شيخ.
الشيخ : ما في إلا سؤال واحد.
السائل : موصيين عليها يا شيخ.
الشيخ : يعني هذا اللقاء الظاهر لقاء النيابة.
السائل : الأول يقول: ما رأيكم فيمن يقول: إنه لا يصلى على الميت في المسجد؟
الشيخ : نعم، رأينا أن هذا خطأ، ( لأن الرسول صلى الله عليه وسلم صلّى على ابني بيضاء في المسجد ).
هل يجوز قلب الصلاة السرية إلى جهرية والعكس .؟
السائل : هل يجوز قلب الصلاة السرية إلى جهرية والعكس؟
الشيخ : خلاف السنة، وإن اتخذ الإنسان ذلك سنة قلنا: أنت مبتدع، يعني: لو جهر في صلاة الظهر على أن هذا سنة قلنا: أنت مبتدع، وإذا كان إماماً عزلناه ما لم يتب، وإذا أسرَّ في الجهرية واعتقد أن هذا سنة قلنا: هذه بدعة، وعزلناه ما لم يتب، لكن ليعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة السرية يُسمع الصحابة الآية أحياناً، فينبغي للإمام لا للمأموم في الصلاة السرية أحياناً أن يُسمع المأمومين القراءة، لينبههم على أنه يقرأ، أما المأموم فلا يسن له الجهر بالقراءة مُطلقاً، لأنه يشوش على الآخرين، ولأنه تابع وليس بمتبوع.
السائل : يا شيخ لو تقضى صلاة الفجر بعد صلاة الشمس وصلاها فيجهر فيها.
الشيخ : نعم، هذا صحيح، الصلاة المقضية كالصلاة المؤداة، يعني مثلاً: إذا قضيت الصلاة الجهرية في النهار فاجهر بها، وإذا قضيت الصلاة السرية في الليل فأسرّ بها، العبرة بالمقضي، ولهذا لما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر التي ناموا عنها وهم في السفر قضاها جهراً.
وإلى هنا ينتهي اللقاء، والحمد لله رب العالمين، وإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى، متعنا الله وإياكم بالصحة والسلامة والأمن والإيمان.
الشيخ : خلاف السنة، وإن اتخذ الإنسان ذلك سنة قلنا: أنت مبتدع، يعني: لو جهر في صلاة الظهر على أن هذا سنة قلنا: أنت مبتدع، وإذا كان إماماً عزلناه ما لم يتب، وإذا أسرَّ في الجهرية واعتقد أن هذا سنة قلنا: هذه بدعة، وعزلناه ما لم يتب، لكن ليعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة السرية يُسمع الصحابة الآية أحياناً، فينبغي للإمام لا للمأموم في الصلاة السرية أحياناً أن يُسمع المأمومين القراءة، لينبههم على أنه يقرأ، أما المأموم فلا يسن له الجهر بالقراءة مُطلقاً، لأنه يشوش على الآخرين، ولأنه تابع وليس بمتبوع.
السائل : يا شيخ لو تقضى صلاة الفجر بعد صلاة الشمس وصلاها فيجهر فيها.
الشيخ : نعم، هذا صحيح، الصلاة المقضية كالصلاة المؤداة، يعني مثلاً: إذا قضيت الصلاة الجهرية في النهار فاجهر بها، وإذا قضيت الصلاة السرية في الليل فأسرّ بها، العبرة بالمقضي، ولهذا لما قضى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر التي ناموا عنها وهم في السفر قضاها جهراً.
وإلى هنا ينتهي اللقاء، والحمد لله رب العالمين، وإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى، متعنا الله وإياكم بالصحة والسلامة والأمن والإيمان.
نصيحة لأصحاب التسجيلات الإسلامية والدعوة إلى تشجيعها .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فإننا في هذه الليلة ليلة الخميس ختام شهر جمادى الثانية، وافتتاح شهر رجب عام ستة عشر وأربعمائة وألف، نرحب بإخواننا ومشائخنا الذين وفدوا للمشاركة في افتتاح فرع تسجيلات الاستقامة في مدينة عنيزة، نرحب بمشايخنا الوافدين مِن مدينة بريدة، ومدينة الزلفي، وغيرهما من مدن القصيم، ونسأل الله تعالى أن يثيبهم على ذلك، وأن يجزيهم خيرًا.
إن تشجيع مثل هذه التسجيلات من الأمور المهمة التي تمثل القيام بأمر الله عز وجل حين قال: (( وتعاونوا على البر والتقوى ))، ولا شك أن مساعدة ومعاونة التسجيلات الإسلامية داخل في هذه الآية، لذلك نحثُّ أولًا إخواننا أصحاب التسجيلات على أن تكون تسجيلاتهم التي يُسجلونها في العالم الإسلامي في بلادنا السعودية وفي غيرها أن تكون تسجيلاتٍ هادفة موجهة للخير ، كافَّة عن الشر، لأن ذلك هو الذي ينبغي لأصحاب التسجيلات، وهم إذا قاموا بهذا فقد دخلوا في قوله تعالى: (( ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * وبرزقه من حيث لا يحتسب ))، (( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا ))، وعليهم -أي: على أصحاب التسجيلات- أن يتجنبوا كلَّ ما يكون سببًا في سوء الخلق أو سوء المنهج والمسلك، حتى يقوم الناس على الأخلاق الفاضلة التي أمر الله بها ورسولُه، والتي وصف الله بها محمدًا صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله: (( وإنك لعلى خلق عظيم )).
أما عامة الناس ولا سيما طلبة العلم فإننا ندعوهم إلى الاستفادة من هذه التسجيلات، وأن يحرصوا على تنميتها وعلى شرائها، حتى يكون ذلك سببًا لاستمرار هذه البيوت -أعني: بيوت التسجيلات- ولا تَنضَب مادتها فتخسر أو تقفل نعوذ بالله من ذلك.
إنَّ إثراء هذه التسجيلات بالشراء منها وتشجيعها ليس مفيدًا لأهل التسجيلات فقط، بل للمشترين وللمستمعين في كل مكان، وإن من المهم أن يكون التسجيل تسجيلًا واضحًا حتى لا يخفى منه كلمة، لأنا جربنا أن التسجيلات إذا لم تكن واضحة فإنها قد تخفى بعضُ الكلمات التي يتغير بها المعنى تغيرًا كثيرًا، ولهذا لا بد أن يراعي أصحابُ التسجيلات هذه المسألة، وهي أن يخرج الشريط واضحًا جليًّا حتى لا يغتر الناس به.
ثم إننا نسأل الله سبحانه وتعالى أن تمتد مثل هذه التسجيلات الإسلامية إلى جميع البلاد الإسلامية حتى يُقضى على التسجيلات التي تنشر ما لا يليق بالمسلم، وما لا يليق بالأخلاق الفاضلة، وذلك لأن الخير إذا حلَّ طرد الشر، وأما إذا تقاعس الناس عنه ولم يثروه فإنه يوشك أن ينتهي، وبذلك نخسر خسارة عظيمة.
نسأل الله سبحانه وتعالى للجميع التوفيق، ونكرر شكرنا لإخواننا ومشائخنا الذين حضروا لهذا الافتتاح لما في ذلك مِن التشجيع، ونسأل الله تعالى أن يديم على هذه البلاد أمنها وإيمانها، وأن يصلح ولاة أمورها صغيرهم وكبيرهم، وأن يجعلنا من الهداة المهتدين الصالحين المصلحين، إنه على كل شيء قدير، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وأصحابه أجمعين.
الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فإننا في هذه الليلة ليلة الخميس ختام شهر جمادى الثانية، وافتتاح شهر رجب عام ستة عشر وأربعمائة وألف، نرحب بإخواننا ومشائخنا الذين وفدوا للمشاركة في افتتاح فرع تسجيلات الاستقامة في مدينة عنيزة، نرحب بمشايخنا الوافدين مِن مدينة بريدة، ومدينة الزلفي، وغيرهما من مدن القصيم، ونسأل الله تعالى أن يثيبهم على ذلك، وأن يجزيهم خيرًا.
إن تشجيع مثل هذه التسجيلات من الأمور المهمة التي تمثل القيام بأمر الله عز وجل حين قال: (( وتعاونوا على البر والتقوى ))، ولا شك أن مساعدة ومعاونة التسجيلات الإسلامية داخل في هذه الآية، لذلك نحثُّ أولًا إخواننا أصحاب التسجيلات على أن تكون تسجيلاتهم التي يُسجلونها في العالم الإسلامي في بلادنا السعودية وفي غيرها أن تكون تسجيلاتٍ هادفة موجهة للخير ، كافَّة عن الشر، لأن ذلك هو الذي ينبغي لأصحاب التسجيلات، وهم إذا قاموا بهذا فقد دخلوا في قوله تعالى: (( ومن يتق الله يجعل له مخرجًا * وبرزقه من حيث لا يحتسب ))، (( ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا ))، وعليهم -أي: على أصحاب التسجيلات- أن يتجنبوا كلَّ ما يكون سببًا في سوء الخلق أو سوء المنهج والمسلك، حتى يقوم الناس على الأخلاق الفاضلة التي أمر الله بها ورسولُه، والتي وصف الله بها محمدًا صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله: (( وإنك لعلى خلق عظيم )).
أما عامة الناس ولا سيما طلبة العلم فإننا ندعوهم إلى الاستفادة من هذه التسجيلات، وأن يحرصوا على تنميتها وعلى شرائها، حتى يكون ذلك سببًا لاستمرار هذه البيوت -أعني: بيوت التسجيلات- ولا تَنضَب مادتها فتخسر أو تقفل نعوذ بالله من ذلك.
إنَّ إثراء هذه التسجيلات بالشراء منها وتشجيعها ليس مفيدًا لأهل التسجيلات فقط، بل للمشترين وللمستمعين في كل مكان، وإن من المهم أن يكون التسجيل تسجيلًا واضحًا حتى لا يخفى منه كلمة، لأنا جربنا أن التسجيلات إذا لم تكن واضحة فإنها قد تخفى بعضُ الكلمات التي يتغير بها المعنى تغيرًا كثيرًا، ولهذا لا بد أن يراعي أصحابُ التسجيلات هذه المسألة، وهي أن يخرج الشريط واضحًا جليًّا حتى لا يغتر الناس به.
ثم إننا نسأل الله سبحانه وتعالى أن تمتد مثل هذه التسجيلات الإسلامية إلى جميع البلاد الإسلامية حتى يُقضى على التسجيلات التي تنشر ما لا يليق بالمسلم، وما لا يليق بالأخلاق الفاضلة، وذلك لأن الخير إذا حلَّ طرد الشر، وأما إذا تقاعس الناس عنه ولم يثروه فإنه يوشك أن ينتهي، وبذلك نخسر خسارة عظيمة.
نسأل الله سبحانه وتعالى للجميع التوفيق، ونكرر شكرنا لإخواننا ومشائخنا الذين حضروا لهذا الافتتاح لما في ذلك مِن التشجيع، ونسأل الله تعالى أن يديم على هذه البلاد أمنها وإيمانها، وأن يصلح ولاة أمورها صغيرهم وكبيرهم، وأن يجعلنا من الهداة المهتدين الصالحين المصلحين، إنه على كل شيء قدير، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وأصحابه أجمعين.
كلمات شكر لمجموعة مشايخ وتسجيلات بمناسبة حضورهم لافتتاح مكتبة الاستقامة
الطالب : نشكر لفضيلة الشيخ الوالد هذه الكلمات الطيبة المباركة الضافية، ونأمل منكم أيها الإخوة إفساح الطريق لفضيلة الشيخ.
كما نشكر لجميع الإخوة الفضلاء والمشايخ الكرام قدومهم، ومنهم فضيلة الشيخ محمد بن مرزوق المعيتق رئيس محاكم الزلفي، ومنهم كذلك فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السَّعَوي إمام وخطيب الجامع الكبير ببريدة، ومنهم كذلك فضيلة الشيخ سليمان بن حمد العودة، ومنهم فضيلة الشيخ صالح الغنيان، وكذلك فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرحمن القاضي، وفضيلة الشيخ خالد بن عبد الله المصلح، وغيرهم من المشائخ الكرام، والشيخ مدير مكتب الدعوة بالزلفي، وغيرهم من المشائخ الكرام والإخوة الفضلاء، ونشكر لكم أيها الإخوة جميعًا حضوركم، ونرجو منكم التعاون لإنجاح هذا الافتتاح بأن تفسحوا الطريق لأصحاب الفضيلة المشايخ، أفسحوا الطريق يا إخوان.
بسم الله الرحمن الرحيم .
لا ننسى من أصحاب الفضيلة المشايخ، فضيلة الشيخ عبد الله بن حمد الجلالي، وأيضًا فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد المانع رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عنيزة، كما أيضًا نشكر لإخواننا أصحاب التسجيلات الذين قدموا من خارج المنطقة، منهم: تسجيلات التقوى الإسلامية في الرياض، وتسجيلات قرطبة في الرياض، وتسجيلات الأمجاد في الرياض، وتسجيلات الأمجاد في الرياض أيضًا، والهداية في الدمام، والإخوة أصحاب تسجيلات البيارق في مكة -شرفها الله-، وأيضًا أصحاب تسجيلات النجدين في الرياض.
ولا ننسى أيضًا من أصحاب الفضيلة المشايخ فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم الحمد من مدينة الزلفي، فلكل هؤلاء نقدم لهم شكرنا على تشريفهم لنا في هذه الأمسية السعيدة -إن شاء الله-، ولا شك أن ما يراه الإخوة إنما هو مما يعتلج في قلوب إخواننا من محبة الخير، وتشجيع منابر الحق التي تنشر كلمة الخير وصوت الحق في خضم البحار المتلاطمة من أصوات الباطل، فلا شك أن هذا تشجيع لإخوانهم، والشكر أيضًا لأصحاب المشايخ الذين حضروا، ووالله إن حضورهم إلينا في هذا المعرض الجديد لهو دفعة قوية لإخوانهم في مواصلة هذه الطريق التي يمكن أن نصفها بأنها طريق شاقة، ولا شك أن الجهد إنما يسير إلى التوفيق بتضافر الجهود من آراء واقتراحات وغير ذلك، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزي الجميع خير الجزاء على حضورهم وتشجيعهم لإخوانهم هنا، وأن يوفق الجميع لما فيه خير وصلاح، وصل الله وسلم على نبينا محمد.
كما نشكر لجميع الإخوة الفضلاء والمشايخ الكرام قدومهم، ومنهم فضيلة الشيخ محمد بن مرزوق المعيتق رئيس محاكم الزلفي، ومنهم كذلك فضيلة الشيخ محمد بن عبد الله السَّعَوي إمام وخطيب الجامع الكبير ببريدة، ومنهم كذلك فضيلة الشيخ سليمان بن حمد العودة، ومنهم فضيلة الشيخ صالح الغنيان، وكذلك فضيلة الشيخ أحمد بن عبد الرحمن القاضي، وفضيلة الشيخ خالد بن عبد الله المصلح، وغيرهم من المشائخ الكرام، والشيخ مدير مكتب الدعوة بالزلفي، وغيرهم من المشائخ الكرام والإخوة الفضلاء، ونشكر لكم أيها الإخوة جميعًا حضوركم، ونرجو منكم التعاون لإنجاح هذا الافتتاح بأن تفسحوا الطريق لأصحاب الفضيلة المشايخ، أفسحوا الطريق يا إخوان.
بسم الله الرحمن الرحيم .
لا ننسى من أصحاب الفضيلة المشايخ، فضيلة الشيخ عبد الله بن حمد الجلالي، وأيضًا فضيلة الشيخ عبد الله بن محمد المانع رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عنيزة، كما أيضًا نشكر لإخواننا أصحاب التسجيلات الذين قدموا من خارج المنطقة، منهم: تسجيلات التقوى الإسلامية في الرياض، وتسجيلات قرطبة في الرياض، وتسجيلات الأمجاد في الرياض، وتسجيلات الأمجاد في الرياض أيضًا، والهداية في الدمام، والإخوة أصحاب تسجيلات البيارق في مكة -شرفها الله-، وأيضًا أصحاب تسجيلات النجدين في الرياض.
ولا ننسى أيضًا من أصحاب الفضيلة المشايخ فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم الحمد من مدينة الزلفي، فلكل هؤلاء نقدم لهم شكرنا على تشريفهم لنا في هذه الأمسية السعيدة -إن شاء الله-، ولا شك أن ما يراه الإخوة إنما هو مما يعتلج في قلوب إخواننا من محبة الخير، وتشجيع منابر الحق التي تنشر كلمة الخير وصوت الحق في خضم البحار المتلاطمة من أصوات الباطل، فلا شك أن هذا تشجيع لإخوانهم، والشكر أيضًا لأصحاب المشايخ الذين حضروا، ووالله إن حضورهم إلينا في هذا المعرض الجديد لهو دفعة قوية لإخوانهم في مواصلة هذه الطريق التي يمكن أن نصفها بأنها طريق شاقة، ولا شك أن الجهد إنما يسير إلى التوفيق بتضافر الجهود من آراء واقتراحات وغير ذلك، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجزي الجميع خير الجزاء على حضورهم وتشجيعهم لإخوانهم هنا، وأن يوفق الجميع لما فيه خير وصلاح، وصل الله وسلم على نبينا محمد.
اضيفت في - 2005-08-27