سلسلة لقاء الباب المفتوح-110b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
ما نصيحتكم لمن أصيب بالسحر وظهرت عليه العلامات ؟
السائل : بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله .
يلاحظ انتشار السحر، ونعاين بعض الحالات المنتشرة بشكل عجيب، وهناك من يظهر عليه علامات أنه مسحور، وحين يقرأ عليه الآيات التي فيها آيات السحر -إن صح التعبير- مثل قصة موسى مع فرعون والسحرة، يحدث تفاعلات مباشرة مع هذه الآيات، ولكن بعض الأشخاص حقيقة ينفر من العلاج أحياناً ويتردد وإلى آخره، ويصبح هناك غلبة للشيطان، فالنصيحة يا فضيلة الشيخ خاصة لأمثال هؤلاء الأشخاص الذين أصيبوا وظهرت عليهم علامات مثل هذه، عل الله سبحانه وتعالى أن يجعل فيها الفائدة، بارك الله فيكم؟
الشيخ : النصيحة للعموم، أنني أقول: الوهم له أثر كبير في اعتلال الصحة واعتلال العقل أيضاً، وكثير من الناس يتوهم أنه مسحور، أو أنه مصاب بالعين، وليس كذلك، لكن لما كثر التوهم والتخيل انفعل في النفس وظن أنه حق وأنه مسحور أو مصاب بالعين.
فأولاً: أنصح إخواني المسلمين ألا يخضعوا لهذه الأوهام، لأن هذه الأوهام من إملاء الشيطان، والإنسان إذا غفل وتلهى عنها زالت بإذن الله مع الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، لكن إذا وقع الأمرُ حقيقة وصار الإنسان معتل الصحة، أو معتل التفكير فإنه ينقض السحر بالآيات الكريمة مثل: المعوذتين الفلق والناس، وآية الكرسي، وما ذكره الله تعالى عن موسى: (( مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ )) وما أشبه ذلك، أو بأدوية إذا كان السحر بأدوية فهو يقابل بأدوية أخرى معروفة عند الذين ينشرون الناس.
يلاحظ انتشار السحر، ونعاين بعض الحالات المنتشرة بشكل عجيب، وهناك من يظهر عليه علامات أنه مسحور، وحين يقرأ عليه الآيات التي فيها آيات السحر -إن صح التعبير- مثل قصة موسى مع فرعون والسحرة، يحدث تفاعلات مباشرة مع هذه الآيات، ولكن بعض الأشخاص حقيقة ينفر من العلاج أحياناً ويتردد وإلى آخره، ويصبح هناك غلبة للشيطان، فالنصيحة يا فضيلة الشيخ خاصة لأمثال هؤلاء الأشخاص الذين أصيبوا وظهرت عليهم علامات مثل هذه، عل الله سبحانه وتعالى أن يجعل فيها الفائدة، بارك الله فيكم؟
الشيخ : النصيحة للعموم، أنني أقول: الوهم له أثر كبير في اعتلال الصحة واعتلال العقل أيضاً، وكثير من الناس يتوهم أنه مسحور، أو أنه مصاب بالعين، وليس كذلك، لكن لما كثر التوهم والتخيل انفعل في النفس وظن أنه حق وأنه مسحور أو مصاب بالعين.
فأولاً: أنصح إخواني المسلمين ألا يخضعوا لهذه الأوهام، لأن هذه الأوهام من إملاء الشيطان، والإنسان إذا غفل وتلهى عنها زالت بإذن الله مع الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، لكن إذا وقع الأمرُ حقيقة وصار الإنسان معتل الصحة، أو معتل التفكير فإنه ينقض السحر بالآيات الكريمة مثل: المعوذتين الفلق والناس، وآية الكرسي، وما ذكره الله تعالى عن موسى: (( مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ )) وما أشبه ذلك، أو بأدوية إذا كان السحر بأدوية فهو يقابل بأدوية أخرى معروفة عند الذين ينشرون الناس.
ما حكم من طلق زوجته إرضاءاً لوالده لأنه غضب لتزوجه من غير قبيلته .؟
السائل : فضيلة الشيخ : تعلم ما يحدث في المجتمع من قضية العصبية القبلية هذا قبيلي، وهذا غير قبيلي رجل تزوج من غير قبيلته فغضب عليه أبوه، وقال: طلقها وإلا تنقطع الصلة بيني وبينك، فما رأيك؟
الشيخ : أولاً: أنصح المسلمين من مثل هذه الأمور، لأن الله تعالى أذهب عنا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم عِبية الجاهلية، ونهانا عن التعصب، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبغي أحد على أحد، والناس كلهم لآدم وآدم من تراب، ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى، (( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )).
لكن لا شك أن الأنساب تختلف منها ما هو عال، ومنها ما دون ذلك، ومنها من لم يعرف له نسب في العرب، وهذا ما يسمى عند الناس بالنَّبطي أو بالخضيري أو ما أشبه ذلك، وكل هذه ذهبت بالإسلام (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ))، ولهذا جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام: ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه ) ولم يقل: ونسبه ( فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) .
فإذا كانت هذه المرأة قد أعجبت الرجل -وهذا هو الجواب المباشر لسؤالك- إذا كانت المرأة قد أعجبته في دينها وخلقها فليستمسك بها، حتى وإن أمره أبوه بطلاقها فلا يسمع له ولا يطيعه، ولا يعتبر معصيته في ذلك عقوقاً، بل إن الوالد هو الذي قطع الرحم، إذا قال: إن أبقيتها فإني أقطع صلتي بك فهو القاطع للرحم، وقد قال الله تعالى: (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ))، ولا شك أن محاولة التفريق بين المرء وزوجه من الإفساد في الأرض، ولهذا جعل الله ذلك من عمل السحرة، قال: (( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ )) والسحرة مفسدون، كما قال موسى عليه الصلاة والسلام: (( مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ )) فجعل السحرة من المفسدين.
والسحرة من جملة سحرهم ومن أعظم سحرهم التفريق بين الرجل وأهله، فهذا الأب الذي يحاول أن يفرق بين ابنه وزوجته، يكون فعله من جنس فعل السحرة، وهو من الفساد في الأرض، فيكون هذا الأب الذي يأمر ابنه بطلاق الزوجة وإلا قاطعه، يكون ممن قطع الرحم وأفسد في الأرض، فيدخل في الآية: (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ )).
وأنا الآن أوجه نصيحتي إلى الابن وأقول: الزم زوجتك ما دامت قد أعجبتك في دينها وخلقها، ونصيحةً أخرى إلى الأب وأقول: اتق الله في نفسك، لا تفرق بين ابنك وأهله، فتقع في الإفساد في الأرض، وكذلك في قطع الرحم، إنما الابن نقول له: امضِ فيما أنت عليه، وسواء رضي أبوك أم لم يرضَ، وسواء قاطعك أم وصلك، ولكن إذا قُدِّر أنه نفَّذ وقاطع، فأنت اذهب إليه وحاول أن تصله فإذا أبى فالإثم عليه وحده.
قد يقول بعض الناس: إن عمر رضي الله عنه أمر ابنه أن يطلق زوجته فطلقها بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا آمر ولدي فليطلق زوجته، نقول: إن هذه المسألة سئل عنها الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: " فجاءه رجل يقول: إن أبي يأمرني أن أطلق زوجتي؟ فقال له: ولو أمرك لا تطلقها "، وأظن الإمام أحمد سأله: هل هو راغب فيها أو لا؟ فلما أخبره بأنه راغب قال: " لا تطلقها، قال: أليس عمر قد أمر ابنه أن يطلق زوجته فطلقها؟ قال: وهل أبوك عمر؟ " ، عمر ما أمر ابنه أن يطلق امرأته بمجرد هوىً أو عصبية، لكن لأمر رأى أنه من المصلحة.
وخلاصة القول: أن للولد أن يبقي زوجته ما دامت قد أعجبته ديناً وخلقاً سواء رضيت أمه أو أبوه أو لم يرضيا.
الشيخ : أولاً: أنصح المسلمين من مثل هذه الأمور، لأن الله تعالى أذهب عنا برسالة النبي صلى الله عليه وسلم عِبية الجاهلية، ونهانا عن التعصب، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يبغي أحد على أحد، والناس كلهم لآدم وآدم من تراب، ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى، (( إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )).
لكن لا شك أن الأنساب تختلف منها ما هو عال، ومنها ما دون ذلك، ومنها من لم يعرف له نسب في العرب، وهذا ما يسمى عند الناس بالنَّبطي أو بالخضيري أو ما أشبه ذلك، وكل هذه ذهبت بالإسلام (( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ ))، ولهذا جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام: ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه ) ولم يقل: ونسبه ( فأنكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) .
فإذا كانت هذه المرأة قد أعجبت الرجل -وهذا هو الجواب المباشر لسؤالك- إذا كانت المرأة قد أعجبته في دينها وخلقها فليستمسك بها، حتى وإن أمره أبوه بطلاقها فلا يسمع له ولا يطيعه، ولا يعتبر معصيته في ذلك عقوقاً، بل إن الوالد هو الذي قطع الرحم، إذا قال: إن أبقيتها فإني أقطع صلتي بك فهو القاطع للرحم، وقد قال الله تعالى: (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ))، ولا شك أن محاولة التفريق بين المرء وزوجه من الإفساد في الأرض، ولهذا جعل الله ذلك من عمل السحرة، قال: (( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ )) والسحرة مفسدون، كما قال موسى عليه الصلاة والسلام: (( مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ )) فجعل السحرة من المفسدين.
والسحرة من جملة سحرهم ومن أعظم سحرهم التفريق بين الرجل وأهله، فهذا الأب الذي يحاول أن يفرق بين ابنه وزوجته، يكون فعله من جنس فعل السحرة، وهو من الفساد في الأرض، فيكون هذا الأب الذي يأمر ابنه بطلاق الزوجة وإلا قاطعه، يكون ممن قطع الرحم وأفسد في الأرض، فيدخل في الآية: (( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ )).
وأنا الآن أوجه نصيحتي إلى الابن وأقول: الزم زوجتك ما دامت قد أعجبتك في دينها وخلقها، ونصيحةً أخرى إلى الأب وأقول: اتق الله في نفسك، لا تفرق بين ابنك وأهله، فتقع في الإفساد في الأرض، وكذلك في قطع الرحم، إنما الابن نقول له: امضِ فيما أنت عليه، وسواء رضي أبوك أم لم يرضَ، وسواء قاطعك أم وصلك، ولكن إذا قُدِّر أنه نفَّذ وقاطع، فأنت اذهب إليه وحاول أن تصله فإذا أبى فالإثم عليه وحده.
قد يقول بعض الناس: إن عمر رضي الله عنه أمر ابنه أن يطلق زوجته فطلقها بأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا آمر ولدي فليطلق زوجته، نقول: إن هذه المسألة سئل عنها الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: " فجاءه رجل يقول: إن أبي يأمرني أن أطلق زوجتي؟ فقال له: ولو أمرك لا تطلقها "، وأظن الإمام أحمد سأله: هل هو راغب فيها أو لا؟ فلما أخبره بأنه راغب قال: " لا تطلقها، قال: أليس عمر قد أمر ابنه أن يطلق زوجته فطلقها؟ قال: وهل أبوك عمر؟ " ، عمر ما أمر ابنه أن يطلق امرأته بمجرد هوىً أو عصبية، لكن لأمر رأى أنه من المصلحة.
وخلاصة القول: أن للولد أن يبقي زوجته ما دامت قد أعجبته ديناً وخلقاً سواء رضيت أمه أو أبوه أو لم يرضيا.
ما رأيكم في هذه المقولة ( أن مفتاح دعوة الرسل و زبدة رسالتهم هي معرفة المعبود سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله ) .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما رأيكم في هذه العبارة: " إن مفتاح دعوة الرسل وزبدة رسالتهم هي معرفة المعبود سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله "؟
الشيخ : إن؟
السائل : " إن مفتاح دعوة الرسل وزبدة رسالتهم هي معرفة المعبود سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله "؟
الشيخ : هذه عبر به بعض العلماء، وذكرها شيخ الإسلام في الفتوى الحموية أنها زبدة الرسالة الإلهية، لكن معرفتها تتضمن أو تستلزم الشهادة له بأنه لا إله إلا هو، لأن كل من عرف الله بأسمائه وصفاته لزم من ذلك أن يوحده.
الشيخ : إن؟
السائل : " إن مفتاح دعوة الرسل وزبدة رسالتهم هي معرفة المعبود سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله "؟
الشيخ : هذه عبر به بعض العلماء، وذكرها شيخ الإسلام في الفتوى الحموية أنها زبدة الرسالة الإلهية، لكن معرفتها تتضمن أو تستلزم الشهادة له بأنه لا إله إلا هو، لأن كل من عرف الله بأسمائه وصفاته لزم من ذلك أن يوحده.
3 - ما رأيكم في هذه المقولة ( أن مفتاح دعوة الرسل و زبدة رسالتهم هي معرفة المعبود سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله ) .؟ أستمع حفظ
ما هي الخطوات المتبعة في طلب العلم ليكون طالب العلم عالما قائما على الكتاب والسنة ومنهج السلف .؟
السائل : فضيلة الشيخ : بالنسبة لطالب العلم ما هي الخطوات التي تجب على طالب العلم حتى يكون عالماً أصولياً قائماً على الكتاب والسنة ومنهج السلف الصالح رضي الله عنهم؟
الشيخ : أول مرتبة: حفظ كتاب الله عز وجل، القرآن الكريم يحفظه تلاوة، ويتدبره معنىً، ويعمل به حكماً، هذا أول شيء، ثم بعد ذلك ما صح من السنة النبوية مثل الكتب المختصرة: كعمدة الأحكام وبلوغ المرام ، ثم ما كتبه العلماء في العقائد والتوحيد، ويبدأ بالمختصرات أولاً، ثم ما كتبه العلماء في الفقه وكذلك يبدأ بالمختصرات، بالإضافة إلى علوم الآلة وهي: علوم العربية من نحو، وصرف، وبلاغة بقدر المستطاع، ولكن الشيء الذي أنصح به طالب العلم ألا يحمّل نفسه ما لا تتحمل، بحيث يقرأ في اليوم الواحد عدة كتب، لأن هذا يوجب أن ينسي بعضها بعضاً، وألا يحمل من العلم إلا نُتفاً فقط كالعامي.
وأهم شيء في طلب العلم أن يعتني الإنسان بالأصول والقواعد، لأن الأصول والقواعد عبارة عن ضوابط، أو قواعد تجمع مسائل كثيرة، ويحيل الإنسان كل مسألة ترد عليه إلى هذه القاعدة أو الضابط وينتفع انتفاعاً كبيراً.
وعلى كل حال لابد أن يكون الطالب يطلب العلم على يد عالم، والعالم يوجهه بما يرى أنه مناسب لحاله.
الشيخ : أول مرتبة: حفظ كتاب الله عز وجل، القرآن الكريم يحفظه تلاوة، ويتدبره معنىً، ويعمل به حكماً، هذا أول شيء، ثم بعد ذلك ما صح من السنة النبوية مثل الكتب المختصرة: كعمدة الأحكام وبلوغ المرام ، ثم ما كتبه العلماء في العقائد والتوحيد، ويبدأ بالمختصرات أولاً، ثم ما كتبه العلماء في الفقه وكذلك يبدأ بالمختصرات، بالإضافة إلى علوم الآلة وهي: علوم العربية من نحو، وصرف، وبلاغة بقدر المستطاع، ولكن الشيء الذي أنصح به طالب العلم ألا يحمّل نفسه ما لا تتحمل، بحيث يقرأ في اليوم الواحد عدة كتب، لأن هذا يوجب أن ينسي بعضها بعضاً، وألا يحمل من العلم إلا نُتفاً فقط كالعامي.
وأهم شيء في طلب العلم أن يعتني الإنسان بالأصول والقواعد، لأن الأصول والقواعد عبارة عن ضوابط، أو قواعد تجمع مسائل كثيرة، ويحيل الإنسان كل مسألة ترد عليه إلى هذه القاعدة أو الضابط وينتفع انتفاعاً كبيراً.
وعلى كل حال لابد أن يكون الطالب يطلب العلم على يد عالم، والعالم يوجهه بما يرى أنه مناسب لحاله.
4 - ما هي الخطوات المتبعة في طلب العلم ليكون طالب العلم عالما قائما على الكتاب والسنة ومنهج السلف .؟ أستمع حفظ
هل يجب الأدب وعدم رفع الصوت عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم .؟
السائل : أحسن الله إليكم: هل يشمل عدم رفع الصوت عند النبي صلى الله عليه وسلم عدم رفعه عنده بعد موته، أي: عند قبره؟
الشيخ : رفع الصوت عند قبر الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل في قوله تعالى: (( لا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ )) وإن كنا لا نخاطبه لكن لا يليق أن ترتفع الأصوات عند قبره، ولهذا لما سمع عمر رضي الله عنه رجلين من الطائف يرفعان أصواتهما عند قبر النبي عليه الصلاة والسلام، سألهما قال: " أتعلمان أين أنتما؟ ثم قال: من أي بلد أنتما؟ قالا: من الطائف، قال: لو كنتما من هذا البلد لفعلت كذا وكذا "، فدل هذا على أن من تمام الأدب ألا يرفع الإنسان صوته عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
وأما ما يفعله بعض الغلاة تجده يقف أمام القبر والقبلة خلفه على ذراعه اليسرى وخشع أكثر من خشوعه في الصلاة فهذا منكر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحب هذا ولا يرضى به، لأننا نشاهد أناساً يقفون عند القبر على هذه الصفة، ومع ذلك لا يمكن أن يتزحزح، حتى لو أردت أن تزحزحه لتمر من عنده أبى أن يتحرك، وهذا لا شك أنه منكر عظيم، والله أعلم بما في قلبه، ربما يكون هذا الوقوف تعبداً للرسول عليه الصلاة والسلام فيكون مشركاً من حيث لا يشعر.
الشيخ : رفع الصوت عند قبر الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل في قوله تعالى: (( لا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ )) وإن كنا لا نخاطبه لكن لا يليق أن ترتفع الأصوات عند قبره، ولهذا لما سمع عمر رضي الله عنه رجلين من الطائف يرفعان أصواتهما عند قبر النبي عليه الصلاة والسلام، سألهما قال: " أتعلمان أين أنتما؟ ثم قال: من أي بلد أنتما؟ قالا: من الطائف، قال: لو كنتما من هذا البلد لفعلت كذا وكذا "، فدل هذا على أن من تمام الأدب ألا يرفع الإنسان صوته عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم.
وأما ما يفعله بعض الغلاة تجده يقف أمام القبر والقبلة خلفه على ذراعه اليسرى وخشع أكثر من خشوعه في الصلاة فهذا منكر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحب هذا ولا يرضى به، لأننا نشاهد أناساً يقفون عند القبر على هذه الصفة، ومع ذلك لا يمكن أن يتزحزح، حتى لو أردت أن تزحزحه لتمر من عنده أبى أن يتحرك، وهذا لا شك أنه منكر عظيم، والله أعلم بما في قلبه، ربما يكون هذا الوقوف تعبداً للرسول عليه الصلاة والسلام فيكون مشركاً من حيث لا يشعر.
ما حكم الإجتماع على الذكر.؟
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخنا: سمعت لكم يا شيخ في برنامج نور على الدرب، وكان السؤال: ما الحكم في قوم يجتمعون في المسجد على الذكر؟ فتفضلتم بالجواب، وقلتم قبل الجواب فيه تفصيل، فحبذا لو ذكرتم هذا التفصيل لنستفيد؟
الشيخ : الاجتماع على الذكر فيه تفصيل: إن اجتمعوا على قراءة ودرس سواء كان في التفسير، أو الحديث، أو الفقه، أو غيره، فهذا لا بأس به، وهذا هو من عادة الرسول عليه الصلاة والسلام، وعادة الأمة إلى يومنا هذا.
وإن اجتمعوا أيضاً على القرآن بحيث يتلو بعضهم على بعض القرآن لحفظه، فهذا أيضاً لا بأس به، سواء صار كل شخص يقرأ لوحده، أو صار واحد يقرأ والجماعة يتبعونه، لكن للتعليم لا للتعبد، وأما إذا كان للتعبد بمعنى أنهم يجتمعون ويرفعون الأصوات بالذكر جميعاً، أو بالقرآن جميعاً تعبداً لا تعلماً فهذا من البدع.
الشيخ : الاجتماع على الذكر فيه تفصيل: إن اجتمعوا على قراءة ودرس سواء كان في التفسير، أو الحديث، أو الفقه، أو غيره، فهذا لا بأس به، وهذا هو من عادة الرسول عليه الصلاة والسلام، وعادة الأمة إلى يومنا هذا.
وإن اجتمعوا أيضاً على القرآن بحيث يتلو بعضهم على بعض القرآن لحفظه، فهذا أيضاً لا بأس به، سواء صار كل شخص يقرأ لوحده، أو صار واحد يقرأ والجماعة يتبعونه، لكن للتعليم لا للتعبد، وأما إذا كان للتعبد بمعنى أنهم يجتمعون ويرفعون الأصوات بالذكر جميعاً، أو بالقرآن جميعاً تعبداً لا تعلماً فهذا من البدع.
ما حكم الشرع في من قتل إبنه خطأ .وهو مريض بمرض السكر ولايستطيع الصيام؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
فضيلة الشيخ : رجل كبير في السن قام بدهس ابنه، فما الأحكام المترتبة عليه علماً أنه مريض بمرض السكر؟
الشيخ : لكنه خطأ ما هو عمد؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذا قتل الإنسان ابنه خطأً فهو كغيره من الناس، بمعنى: أنه يلزمه أن يكفر بإعتاق رقبة، فإن لم يجد فبصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فلا شيء عليه، أما الدية فهي للورثة الذين هم سوى الأب، فمثلاً: إذا كان له إخوان وأم، وليس له أبناء صارت الدية لأمه وإخوانه.
السائل : هل يلزم الأب بدفع الدية؟
الشيخ : إي نعم يلزم الأب بدفعها إلا إذا سمح الورثة، لأنها حق للورثة، إذا سمحوا فلا بأس.
السائل : وليس عليه كفارة يا شيخ؟
الشيخ : ذكرنا أن عليه الكفارة.
السائل : إطعام؟
الشيخ : ما فيها إطعام، كفارة القتل ما فيها إلا إعتاق أو صيام.
فضيلة الشيخ : رجل كبير في السن قام بدهس ابنه، فما الأحكام المترتبة عليه علماً أنه مريض بمرض السكر؟
الشيخ : لكنه خطأ ما هو عمد؟
السائل : نعم.
الشيخ : إذا قتل الإنسان ابنه خطأً فهو كغيره من الناس، بمعنى: أنه يلزمه أن يكفر بإعتاق رقبة، فإن لم يجد فبصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فلا شيء عليه، أما الدية فهي للورثة الذين هم سوى الأب، فمثلاً: إذا كان له إخوان وأم، وليس له أبناء صارت الدية لأمه وإخوانه.
السائل : هل يلزم الأب بدفع الدية؟
الشيخ : إي نعم يلزم الأب بدفعها إلا إذا سمح الورثة، لأنها حق للورثة، إذا سمحوا فلا بأس.
السائل : وليس عليه كفارة يا شيخ؟
الشيخ : ذكرنا أن عليه الكفارة.
السائل : إطعام؟
الشيخ : ما فيها إطعام، كفارة القتل ما فيها إلا إعتاق أو صيام.
امرأة متزوجة أرضعت بنتاً إرضاعاً تاماً خمس رضعات أو أكثر ، ثم توفي زوجها و تزوجت بآخر وأتت منه بأولاد فهل أولادها من الزوج الآخر إخوة للبنت التي رضعت منها وهي مع الزوج الأول .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : هناك امرأة متزوجة رجلاً وأنجبت منه أبناء، وأرضعت بنتاً من غير بناتها، وتوفي الزوج، وتزوجت من رجل ثاني وأنجبت أبناء من الزوج الثاني، هل البنت المرضعة الأولى تكون أختاً للإخوة من الزوج الثاني؟
الشيخ : سمعتم المسألة؟
امرأة مع زوج أرضعت بنتًا رضاعًا تامًّا خمس رضعات أو أكثر، ثم توفي زوجها وتزوجت بآخر، وأتت منه بأولاد، فهل أولادها من الزوج الآخر إخوة للبنت التي رضعت منها وهي مع الزوج الأول؟
الجواب: نعم، وهؤلاء يكونون إخوة من الأم، لأن أمهم واحدة، ونحن نضيف على هذا الجواب: لو كان هذا الزوج له زوجة أخرى فهل تكون البنت التي رضعت من الزوجة أختاً لأولاد الزوجة الأخرى؟ أجب؟ أنت السائل، من السائل؟
هذا رجل له زوجتان: واحدة زينب والثانية فاطمة، فأرضعت زينب بنتاً فهل تكون هذه البنت أختاً لأولاد فاطمة؟
أسألكم جميعًا؟
السائل : نعم.
الشيخ : نعم، يكونون إخوة من الأب، فهمت؟ والمسألة التي سألت عنها يكونون إخوة من الأم، طيب وأولاد المرضعة من زوجها يكونون إخوة للراضع منها من الأم والأب، فالرضاع كالنسب تماماً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) وعلى هذا فقد يكون الإخوة إخوة من الأب فقط، وقد يكونون إخوة من الأم فقط، وقد يكونون إخوة من الأم والأب.
فضيلة الشيخ : هناك امرأة متزوجة رجلاً وأنجبت منه أبناء، وأرضعت بنتاً من غير بناتها، وتوفي الزوج، وتزوجت من رجل ثاني وأنجبت أبناء من الزوج الثاني، هل البنت المرضعة الأولى تكون أختاً للإخوة من الزوج الثاني؟
الشيخ : سمعتم المسألة؟
امرأة مع زوج أرضعت بنتًا رضاعًا تامًّا خمس رضعات أو أكثر، ثم توفي زوجها وتزوجت بآخر، وأتت منه بأولاد، فهل أولادها من الزوج الآخر إخوة للبنت التي رضعت منها وهي مع الزوج الأول؟
الجواب: نعم، وهؤلاء يكونون إخوة من الأم، لأن أمهم واحدة، ونحن نضيف على هذا الجواب: لو كان هذا الزوج له زوجة أخرى فهل تكون البنت التي رضعت من الزوجة أختاً لأولاد الزوجة الأخرى؟ أجب؟ أنت السائل، من السائل؟
هذا رجل له زوجتان: واحدة زينب والثانية فاطمة، فأرضعت زينب بنتاً فهل تكون هذه البنت أختاً لأولاد فاطمة؟
أسألكم جميعًا؟
السائل : نعم.
الشيخ : نعم، يكونون إخوة من الأب، فهمت؟ والمسألة التي سألت عنها يكونون إخوة من الأم، طيب وأولاد المرضعة من زوجها يكونون إخوة للراضع منها من الأم والأب، فالرضاع كالنسب تماماً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) وعلى هذا فقد يكون الإخوة إخوة من الأب فقط، وقد يكونون إخوة من الأم فقط، وقد يكونون إخوة من الأم والأب.
8 - امرأة متزوجة أرضعت بنتاً إرضاعاً تاماً خمس رضعات أو أكثر ، ثم توفي زوجها و تزوجت بآخر وأتت منه بأولاد فهل أولادها من الزوج الآخر إخوة للبنت التي رضعت منها وهي مع الزوج الأول .؟ أستمع حفظ
ما حكم الصيام الجماعي والقيام كذلك .؟
السائل : يا شيخ: ما حكم الصيام والقيام الجماعي؟
الشيخ : أما القيام أحياناً جماعة فلا بأس، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام معه بعض الصحابة أحياناً، كـ حذيفة بن اليمان وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس.
وأما الصيام جماعة فلا أصل له، لكن لو اتفق أن صاموا هذا اليوم وقالوا نفطر عند واحد منا فلا بأس، وإذا اتفقوا على أنهم سيصومون غداً، أو سيصومون كل اثنين، أو كل خميس فهذا لا أصل له.
الشيخ : أما القيام أحياناً جماعة فلا بأس، لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام معه بعض الصحابة أحياناً، كـ حذيفة بن اليمان وعبد الله بن مسعود وعبد الله بن عباس.
وأما الصيام جماعة فلا أصل له، لكن لو اتفق أن صاموا هذا اليوم وقالوا نفطر عند واحد منا فلا بأس، وإذا اتفقوا على أنهم سيصومون غداً، أو سيصومون كل اثنين، أو كل خميس فهذا لا أصل له.
ما حكم تعليق عين الذئب على شكل تميمة خوفاً من الجن .؟وهل يعذر بالجهل ؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم تعليق عين الذئب على شكل تميمة، وهل يعذر بالجهل؟
الشيخ : عين الذئب؟
السائل : أي نعم، خوفاً من الجن يا شيخ ويقولون: أنها تطرد الجن.
الشيخ : يعني خاصة العين ولا أي جزء؟
السائل : لا، عين الذئب.
الشيخ : خاصة؟
السائل : إي نعم، على شكل تميمة.
الشيخ : هذا لا يجوز، لأن هذا ليس سبباً شرعياً ولا طبيعياً، فهو من التمائم التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها شرك، ثم مَن قال: إن الجن يهربون من الذئب؟
نسمع هذا كثيراً لكن ما ندري هل هذا حقيقة أو لا، ولهذا بعض الناس يجعل عنده شيئاً من جلد الذئب يعلقه في بيته ويدعي أن الجن لا تدخل البيت إذا كان فيها، ولكن هذا غلط، الذي يمنعك من الجن حقيقة هو قراءة آية الكرسي، ( من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) .
السائل : نفس السؤال يا شيخ، من قال: إنه كفر مخرج من الملة ولا يعذر بالجهل هل هذا صحيح؟
الشيخ : لا، هذا غير صحيح، هو لا يخرج من الملة، بناءً على ما اشتهر ظن أن هذا سبب فيقال: هذا ليس بسبب شرعي وتعليقه من الشرك، لكنه من الشرك الأصغر.
السائل : يعذر بالجهل يا شيخ؟
الشيخ : إي نعم، لا شك أنه يعذر بالجهل، كل إنسان يعذر بالجهل: ( (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) فقال الله: قد فعلت ).
الشيخ : عين الذئب؟
السائل : أي نعم، خوفاً من الجن يا شيخ ويقولون: أنها تطرد الجن.
الشيخ : يعني خاصة العين ولا أي جزء؟
السائل : لا، عين الذئب.
الشيخ : خاصة؟
السائل : إي نعم، على شكل تميمة.
الشيخ : هذا لا يجوز، لأن هذا ليس سبباً شرعياً ولا طبيعياً، فهو من التمائم التي وصفها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها شرك، ثم مَن قال: إن الجن يهربون من الذئب؟
نسمع هذا كثيراً لكن ما ندري هل هذا حقيقة أو لا، ولهذا بعض الناس يجعل عنده شيئاً من جلد الذئب يعلقه في بيته ويدعي أن الجن لا تدخل البيت إذا كان فيها، ولكن هذا غلط، الذي يمنعك من الجن حقيقة هو قراءة آية الكرسي، ( من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ) .
السائل : نفس السؤال يا شيخ، من قال: إنه كفر مخرج من الملة ولا يعذر بالجهل هل هذا صحيح؟
الشيخ : لا، هذا غير صحيح، هو لا يخرج من الملة، بناءً على ما اشتهر ظن أن هذا سبب فيقال: هذا ليس بسبب شرعي وتعليقه من الشرك، لكنه من الشرك الأصغر.
السائل : يعذر بالجهل يا شيخ؟
الشيخ : إي نعم، لا شك أنه يعذر بالجهل، كل إنسان يعذر بالجهل: ( (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) فقال الله: قد فعلت ).
ما وجه قتل ساب الرسول صلى الله عليه وسلم إن تاب حداً ، وما حكم ساب الله والدين .؟
السائل : أثابكم الله يا شيخ: لقد ذكرت في معرض حديثكم عن تفسير أول سورة الحجرات، أن ساب الرسول صلى الله عليه وسلم يقتل حتى ولو تاب.
الشيخ : إيش؟
السائل : يقتل حتى ولو تاب، فما وجه قتله؟ وما رأيك فيمن يسب الله سبحانه وتعالى، أو يسب الدين عندما ينكر عليه أحد، أو عندما يغضب يقول: ألعن دينك أو ألعن ربك؟
الشيخ : أما وجه قتله -أعني: ساب الرسول صلى الله عليه وسلم- فلأن هذا حق للرسول عليه الصلاة والسلام، ولابد أن نثأر لرسولنا صلى الله عليه وسلم ونقتله، وإذا كان قد تاب فهو كسائر المسلمين يغسل، ويكفن، ويصلى عليه، ويدفن مع المسلمين.
وأما من سب الله وتاب من سبه توبة نصوحاً نعرف أنه صادق، فهذا يرتفع عنه القتل، لأن القتل حق لله، وقد أخبر الله تعالى بأنه يغفر الذنوب جميعاً: (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً ))، وكذلك من سب الدين فإنه كالذي يسب الله، إذا تاب توبة نصوحاً حقيقة رفعنا عنه القتل.
الشيخ : إيش؟
السائل : يقتل حتى ولو تاب، فما وجه قتله؟ وما رأيك فيمن يسب الله سبحانه وتعالى، أو يسب الدين عندما ينكر عليه أحد، أو عندما يغضب يقول: ألعن دينك أو ألعن ربك؟
الشيخ : أما وجه قتله -أعني: ساب الرسول صلى الله عليه وسلم- فلأن هذا حق للرسول عليه الصلاة والسلام، ولابد أن نثأر لرسولنا صلى الله عليه وسلم ونقتله، وإذا كان قد تاب فهو كسائر المسلمين يغسل، ويكفن، ويصلى عليه، ويدفن مع المسلمين.
وأما من سب الله وتاب من سبه توبة نصوحاً نعرف أنه صادق، فهذا يرتفع عنه القتل، لأن القتل حق لله، وقد أخبر الله تعالى بأنه يغفر الذنوب جميعاً: (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً ))، وكذلك من سب الدين فإنه كالذي يسب الله، إذا تاب توبة نصوحاً حقيقة رفعنا عنه القتل.
ما حكم رفع اليدين والدعاء جماعة بعد كل موعظة .؟
السائل : بالنسبة سؤال مشابه لسؤال أخينا: يوجد عندنا في المسجد قوم إذا جلسوا بعد أن تنتهي صلاة الفجر يقرءون رياض الصالحين ، وبعد أن ينتهوا يرفعون أيديهم، ويدعو -هذا الذي يحدثهم- ويؤمنوا خلفه، فهل هذا الدعاء جائز؟
الشيخ : نعم هذا الدعاء جائز لأن أصل الجلسة ليست للدعاء أو الذكر، أصل الجلسة لقراءة علم، لكن لا ينبغي أن يتخذ هذا سنة راتبة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان كلما وعظ أصحابه أو حدثهم يقوم فيدعو.
السائل : وإن استمروا؟
الشيخ : يقال لهم: لا تستمروا، أحياناً.
والأخ موسى يشير إلى أن الوقت انتهى، فإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى، نسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح.
الشيخ : نعم هذا الدعاء جائز لأن أصل الجلسة ليست للدعاء أو الذكر، أصل الجلسة لقراءة علم، لكن لا ينبغي أن يتخذ هذا سنة راتبة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما كان كلما وعظ أصحابه أو حدثهم يقوم فيدعو.
السائل : وإن استمروا؟
الشيخ : يقال لهم: لا تستمروا، أحياناً.
والأخ موسى يشير إلى أن الوقت انتهى، فإلى اللقاء القادم إن شاء الله تعالى، نسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح.
اضيفت في - 2005-08-27