سلسلة لقاء الباب المفتوح-123b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
إذا قام الإمام إلى الركعة الخامسة لأنه مثلا نسي ركن الفاتحة في أحد الركعات فهل يتابعه المأمومون .؟
السائل : أحسن الله إليكم وبارك فيكم فضيلة الشيخ إذا كان الإمام قام لخامسة في الصلاة وسبب قيامه لها أنه ترك ركنا من أركان الصلاة سواء نسي قراءة الفاتحة في أحد الركعات أو نسي أحد السجدات فما موقف المأموم الآن هل يجب عليه متابعته أو بعد أن يسلم الإمام من الخامسة يكمل المأموم ركعة خامسة في ذلك هذه الركعة ؟
الشيخ : أقول بارك الله فيك تمثيلك لترك الركن بترك السجود أو الركوع هذا لا يستقيم لأنه إذا تركها سوف .
السائل : ينبه .
الشيخ : سوف ينبه لكن الذي يرد هو أن الإمام ربما ينسى قراءة الفاتحة ثم يأتي بركعة بعد تمام الركعات الأربع بدل عن الركعة التي تركها لأن الإنسان إذا ترك الفاتحة في الركعة الأولى صارت الركعة الثانية في حقه هي إيش ؟ هي الأولى والثالثة هي الثانية والرابعة هي الثالثة يحتاج أن يأتي بالرابعة والمأموم لا يدري فإذا قام الإمام إلى الخامسة ونبه ولم يرجع لا تقل : إن الرجل معاند وأنه يجب عليه مفارقته ربما يكون نسي الفاتحة وأنت لا تدري فنقول : اجلس أنت وانتظر حتى تسلم مع الإمام
ولكن بالمناسبة أود أن أقول : إن الشيطان يعتري ابن آدم كثيرا ويشككه في صلاته فمن كثرت معه الشكوك فلا يلتفت إليها يعني مثلا لو كان هذا الرجل كلما صلى شك نقول : لا تذهب إلى الشكوك الشكوك إذا كثرت صارت وسواسا ولا يجوز الالتفات إليها نعم .
السائل : ... يقضي ؟
الشيخ : إيش يقضي ؟ مو دخل مع الإمام ؟
السائل : بلى .
الشيخ : قلت ينتظر يجلس ينتظر حتى يسلم مع الإمام .
الشيخ : أقول بارك الله فيك تمثيلك لترك الركن بترك السجود أو الركوع هذا لا يستقيم لأنه إذا تركها سوف .
السائل : ينبه .
الشيخ : سوف ينبه لكن الذي يرد هو أن الإمام ربما ينسى قراءة الفاتحة ثم يأتي بركعة بعد تمام الركعات الأربع بدل عن الركعة التي تركها لأن الإنسان إذا ترك الفاتحة في الركعة الأولى صارت الركعة الثانية في حقه هي إيش ؟ هي الأولى والثالثة هي الثانية والرابعة هي الثالثة يحتاج أن يأتي بالرابعة والمأموم لا يدري فإذا قام الإمام إلى الخامسة ونبه ولم يرجع لا تقل : إن الرجل معاند وأنه يجب عليه مفارقته ربما يكون نسي الفاتحة وأنت لا تدري فنقول : اجلس أنت وانتظر حتى تسلم مع الإمام
ولكن بالمناسبة أود أن أقول : إن الشيطان يعتري ابن آدم كثيرا ويشككه في صلاته فمن كثرت معه الشكوك فلا يلتفت إليها يعني مثلا لو كان هذا الرجل كلما صلى شك نقول : لا تذهب إلى الشكوك الشكوك إذا كثرت صارت وسواسا ولا يجوز الالتفات إليها نعم .
السائل : ... يقضي ؟
الشيخ : إيش يقضي ؟ مو دخل مع الإمام ؟
السائل : بلى .
الشيخ : قلت ينتظر يجلس ينتظر حتى يسلم مع الإمام .
1 - إذا قام الإمام إلى الركعة الخامسة لأنه مثلا نسي ركن الفاتحة في أحد الركعات فهل يتابعه المأمومون .؟ أستمع حفظ
هل على العجوزة المسنة التي فقدت عقلها لشلل تكليف .؟
السائل : فضيلة الشيخ رجل أوصاني بسؤال ونصه أن أمه تبلغ من العمر 85 وأصابها شلل وتوقف لسانها كذلك من النطق ولم تصل ولم تصم فما حكم ذلك ؟ وماذا يعمل لها ؟ وهي لمدة ست سنوات .
الشيخ : وهي على هذا .
السائل : على هذه الحال .
الشيخ : إذا كانت الأم معها عقلها .
السائل : ما معها شيء .
الشيخ : ما معها عقلها .
السائل : مرة ما تأخذ شيء ولا تعطي .
الشيخ : إذن ليس عليها صيام وليس عليها صلاة .
السائل : يتصدق عنها ؟
الشيخ : ولا يتصدق عنها
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : لأنه سقط عنها التكليف بزوال عقلها .
السائل : طيب فيه سؤال ثاني يا شيخ .
الشيخ : لا ما فيه إلا سؤال واحد .
الشيخ : وهي على هذا .
السائل : على هذه الحال .
الشيخ : إذا كانت الأم معها عقلها .
السائل : ما معها شيء .
الشيخ : ما معها عقلها .
السائل : مرة ما تأخذ شيء ولا تعطي .
الشيخ : إذن ليس عليها صيام وليس عليها صلاة .
السائل : يتصدق عنها ؟
الشيخ : ولا يتصدق عنها
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : لأنه سقط عنها التكليف بزوال عقلها .
السائل : طيب فيه سؤال ثاني يا شيخ .
الشيخ : لا ما فيه إلا سؤال واحد .
رجل تولى توزيع أموال الصدقات وشاع عنه أنه يشرب الخمر فهل لهيئة الأمر بالمعروف التجسس عليه حتى يبين أمره ويبعد عن الأعمال الخيرية .؟
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم رجل تولى توزيع أموال الصدقات وقد شاع أمره بين الناس بشرب الخمر هل لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تتبعه والتجسس عليه حتى يبين أمره ويبعد عن الأعمال الخيرة ؟
الشيخ : لا أرى التجسس فيمن ظاهر حاله الصلاح ولكن يتحرى من جهة الصدقات ألا توكل إليه لاسيما إذا كان أو عرف منه أنه لا يصرفها مصارفها لأن شارب الخمر ليس عدلا في دينه لكنه قد يكون عدلا في معاملته أما في دينه فليس بعدل هذا بالنسبة للحكم من حيث هو ولكن أرى أنه يجب مثل هذا الرجل الذي يتولى الصدقات وربما لا يوكل إليه أمرها إلا وظاهره الصلاح أن نتصل بهذا الرجل بعد أن نتأكد من كونه يشرب الخمر وننصحه ونقول له : إما أن تمتثل أن تتوب إلى الله وإما أن ننتزع منك هذه المهمة نعم .
السائل : وإذا اشتهر أمره .
الشيخ : نعم .
السائل : أقول : إذا اشتهر أمره .
الشيخ : والاشتهار أمر نسبي بارك الله فيك قد يشتهر الأمر بالسوء عند طائفة من الناس لكونهم مثلا عندهم غيرة كبيرة في نفوسهم فيأخذون بالتهمة ويشتهر أمره ولا يكون صحيحا لكن على كل لا بد من التثبت .
الشيخ : لا أرى التجسس فيمن ظاهر حاله الصلاح ولكن يتحرى من جهة الصدقات ألا توكل إليه لاسيما إذا كان أو عرف منه أنه لا يصرفها مصارفها لأن شارب الخمر ليس عدلا في دينه لكنه قد يكون عدلا في معاملته أما في دينه فليس بعدل هذا بالنسبة للحكم من حيث هو ولكن أرى أنه يجب مثل هذا الرجل الذي يتولى الصدقات وربما لا يوكل إليه أمرها إلا وظاهره الصلاح أن نتصل بهذا الرجل بعد أن نتأكد من كونه يشرب الخمر وننصحه ونقول له : إما أن تمتثل أن تتوب إلى الله وإما أن ننتزع منك هذه المهمة نعم .
السائل : وإذا اشتهر أمره .
الشيخ : نعم .
السائل : أقول : إذا اشتهر أمره .
الشيخ : والاشتهار أمر نسبي بارك الله فيك قد يشتهر الأمر بالسوء عند طائفة من الناس لكونهم مثلا عندهم غيرة كبيرة في نفوسهم فيأخذون بالتهمة ويشتهر أمره ولا يكون صحيحا لكن على كل لا بد من التثبت .
3 - رجل تولى توزيع أموال الصدقات وشاع عنه أنه يشرب الخمر فهل لهيئة الأمر بالمعروف التجسس عليه حتى يبين أمره ويبعد عن الأعمال الخيرية .؟ أستمع حفظ
ما هي الكتب المتعلقة بالعقيدة والفقه التي تنصحون بها طلاب العلم .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما تنصحون بالكتب المتعلقة بالعقيدة والفقه التي تنصحون بها طلاب العلم لكي يقرؤونها ويتفقهون عليها ؟
الشيخ : والله طلاب العلم بارك الله فيك إما أن يكونوا مبتدئين : فهؤلاء ننصحهم بالكتب المختصرة وإما يكونوا متوسطين : فبالكتب التي أعلى أو منتهين : فبالكتب الكبيرة لا يمكن أن ننصح نصيحة عامة فمثلا إذا كان مبتدئا نقول في العقيدة عليك بالعقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فإنها من أوفى العقائد وأحسنها وأوثقها في علم التوحيد وما يتصل به * كتاب التوحيد * لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وإن كان لا يتحمله فبما دونه مثل * الأصول الثلاثة * * كشف الشبهات * لكن * كتاب التوحيد * أحسنها إذا أمكنه فيما يتعلق بالحديث * عمدة الأحكام * فيما يتعلق بالفقه * زاد المستقنع * لأننا ما ودنا نقول : عليك بما دون * زاد المستقنع * ثم بعد ذلك في * زاد المستقنع * تتراكم عليه كتب الفقه نقول من الآن ابدأ بزاد المستقنع حفظا وشرحا نعم وفي النحو * الآجرومية * ثم * الألفية * نعم .
الشيخ : والله طلاب العلم بارك الله فيك إما أن يكونوا مبتدئين : فهؤلاء ننصحهم بالكتب المختصرة وإما يكونوا متوسطين : فبالكتب التي أعلى أو منتهين : فبالكتب الكبيرة لا يمكن أن ننصح نصيحة عامة فمثلا إذا كان مبتدئا نقول في العقيدة عليك بالعقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فإنها من أوفى العقائد وأحسنها وأوثقها في علم التوحيد وما يتصل به * كتاب التوحيد * لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وإن كان لا يتحمله فبما دونه مثل * الأصول الثلاثة * * كشف الشبهات * لكن * كتاب التوحيد * أحسنها إذا أمكنه فيما يتعلق بالحديث * عمدة الأحكام * فيما يتعلق بالفقه * زاد المستقنع * لأننا ما ودنا نقول : عليك بما دون * زاد المستقنع * ثم بعد ذلك في * زاد المستقنع * تتراكم عليه كتب الفقه نقول من الآن ابدأ بزاد المستقنع حفظا وشرحا نعم وفي النحو * الآجرومية * ثم * الألفية * نعم .
رجل شك في صلاته وبني على غالب ظنه فسجد سجود السهو وسلم فقيل له إنك صليت ثلاث فقط فقام وأتى بالرابعة فهل عليه سجود سهو آخر .؟
السائل : فضيلة الشيخ رجل يصلي في الناس وشك في صلاته هل صلى ثلاثا أم أربعا وترجح عنده أنه صلى أربع وسجد للسهو وسلم ثم قال له المأمومون : أنه صلى ثلاث وقام يأتي برابعة فهل يسجد سجود سهو ثاني ؟ أم يكتفي بسجود السهو الأول ؟
الشيخ : نعم السؤال مسموع عندكم يقول : رجل شك في صلاته وبنى على غالب ظنه وسجد للسهو في آخر الصلاة وسلم فقيل له : إنك صليت ثلاثا فقط فقام وأتى بالرابعة فنقول : يجب عليه أن يسجد للسهو بعد السلام من الرابعة لأنه سلم قبل أن يتم صلاته نعم .
السائل : فضيلة الشيخ أحد أقاربنا .
الشيخ : نعم لأنه سلم قبل إتمام صلاته والسلام قبل إتمام الصلاة لا بد فيه من سهو ويكون السجود بعد السلام .
الشيخ : نعم السؤال مسموع عندكم يقول : رجل شك في صلاته وبنى على غالب ظنه وسجد للسهو في آخر الصلاة وسلم فقيل له : إنك صليت ثلاثا فقط فقام وأتى بالرابعة فنقول : يجب عليه أن يسجد للسهو بعد السلام من الرابعة لأنه سلم قبل أن يتم صلاته نعم .
السائل : فضيلة الشيخ أحد أقاربنا .
الشيخ : نعم لأنه سلم قبل إتمام صلاته والسلام قبل إتمام الصلاة لا بد فيه من سهو ويكون السجود بعد السلام .
5 - رجل شك في صلاته وبني على غالب ظنه فسجد سجود السهو وسلم فقيل له إنك صليت ثلاث فقط فقام وأتى بالرابعة فهل عليه سجود سهو آخر .؟ أستمع حفظ
هل يلزم نقل الميت الذي دفن وحده في البر إلى المقبرة أم لا .؟
السائل : أقول : أحد أقاربنا توفي قبل ثلاثين سنة أو أربعين سنة ودفن وحده في البر وقال لنا بعض العلماء : إنه لازم ينبش ويصير في مقابر المسلمين ويش رأيك يا شيخ ؟
الشيخ : رأيي أنه ليس بلازم ليس بلازم اللهم إلا إذا وصله العمران .
السائل : لا في البر .
الشيخ : إذن المسألة إيش لماذا ... ؟
السائل : لأنه وحده .
الشيخ : أبدا ما يجيه إن شاء الله لا سبع ولا ذيب بحول الله .
الشيخ : رأيي أنه ليس بلازم ليس بلازم اللهم إلا إذا وصله العمران .
السائل : لا في البر .
الشيخ : إذن المسألة إيش لماذا ... ؟
السائل : لأنه وحده .
الشيخ : أبدا ما يجيه إن شاء الله لا سبع ولا ذيب بحول الله .
ما حكم الجوائز التي تجعلها محطات البنزين للزبائن .؟
السائل : فضيلة الشيخ فيه بعض محطات البنزين يضعون جوائز وهي عبارة عن مثلا خمسمائة لتر أو ألف لتر دونما زيادة في السعر إذا اشترى صاحب السيارة يعطونه ورقة بعد نهاية كل شهر يجرى السحب فربما يفوز بألف لتر أو خمسمائة لتر ما هو كلام فضيلتكم في هذا الموضوع ؟
الشيخ : والله نرى سلمك الله أن هذه الجوائز إذا كان الإنسان المشتري يشتري لحاجته لا من أجل أن يفوز بالجائزة هذه واحدة وكانت سببا ... فإنه لا بأس بذلك لأن هذا المشتري إما غانم وإما سالم ما عليه خسارة هو شاري البنزين على كل حال فإما أن يحصل على هذه الجائزة وإما أن يسلم والعقد المحرم هو الذي يكون فيه العاقد بين غانم أو غارم أما إذا كان بين غانم أو سالم فهذا لا بأس به .
الشيخ : والله نرى سلمك الله أن هذه الجوائز إذا كان الإنسان المشتري يشتري لحاجته لا من أجل أن يفوز بالجائزة هذه واحدة وكانت سببا ... فإنه لا بأس بذلك لأن هذا المشتري إما غانم وإما سالم ما عليه خسارة هو شاري البنزين على كل حال فإما أن يحصل على هذه الجائزة وإما أن يسلم والعقد المحرم هو الذي يكون فيه العاقد بين غانم أو غارم أما إذا كان بين غانم أو سالم فهذا لا بأس به .
ما هو ضابط العالم المجتهد الذي يحق له أن يفتي في النوازل .؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله ما هو ضابط العالم الذي يحق له الاجتهاد في المسائل النازلة ؟
الشيخ : أولا : بارك الله فيك الاجتهاد نوعان : اجتهاد خاص في مسألة من المسائل واجتهاد عام فأما الاجتهاد الخاص فكل طالب علم يمكنه أن يبحث في مسألة ويتعمق فيها وحينئذ يلوح له وجه الصواب في أحد القولين ومع ذلك لا ننصح طالب العلم المبتدئ حتى لو اجتهد في مسألة وحررها وبحث فيها ورأى فيها أقوال علماء لا ننصحه بأن يتسرع في الإفتاء لأنك ... خطر عظيم إذ أنه قيادة للأمة على أمر مجتهد فيه وقد يكون صوابا وقد يكون خطأ ولهذا نجد بعض الإخوة الذين عندهم شيء من مبادئ العلم إذا اجتهدوا فأفتوا أنهم هم بأنفسهم يندمون لأنهم بعد أن يتقدم بهم السن ويعرفوا العلم تماما يجدون أنهم أخطأوا في هذا ولذلك فمن أخطر ما يكون على طالب العلم التعجل في الفتوى وما دام الأمر والحمد لله واسعا وهناك من هو أكبر منك سنا وقدرا في العلم وأكثر منك وأغزر فالأمر موكول إليه أما أنت انتظر الأمر إن شاء الله ماشي إليك وأما الاجتهاد العام المطلق فهذا يحتاج إلى علم واسع وقد ذكر العلماء في باب أصول الفقه أن له شروطا عشرة بعضها مسلم وبعضها غير مسلم لكن لا يمكن لإنسان عنده اجتهاد مطلق عام إلا إنسان متبحر في العلوم في علم العربية وعلم التفسير وعلم الحديث وعلم المصطلح وعلم أصول الفقه يعني في كل ما يحتاج إليه أي نعم .
السائل : ما المقصود بالاجتهاد الخاص ؟
الشيخ : مثلا افرض أنك تريد أن تبحث هل الجد حكمه حكم الأب فيسقط الإخوة أو لا ؟ هذه محل خلاف بين العلماء خلاف مشهور إنسان مثلا راح يجتهد في هذا يطالع كتب العلماء ومناقشاتهم والأدلة لهؤلاء وهؤلاء فلاح له بعد البحث والمناقشة أن الصواب أن الجد حكمه حكم الأب يسقط الإخوة نعم هذا له أن يفعل لكن كما قلت لكم قبل ذلك إذا كان صغيرا يعني توه بادي يطلب العلم فلا يقدم على الفتوى إذا بان له مثلا أن الصواب في كذا فليسأل العالم الآخر اللي أكبر منه قبل ويستشيره أي نعم .
الشيخ : أولا : بارك الله فيك الاجتهاد نوعان : اجتهاد خاص في مسألة من المسائل واجتهاد عام فأما الاجتهاد الخاص فكل طالب علم يمكنه أن يبحث في مسألة ويتعمق فيها وحينئذ يلوح له وجه الصواب في أحد القولين ومع ذلك لا ننصح طالب العلم المبتدئ حتى لو اجتهد في مسألة وحررها وبحث فيها ورأى فيها أقوال علماء لا ننصحه بأن يتسرع في الإفتاء لأنك ... خطر عظيم إذ أنه قيادة للأمة على أمر مجتهد فيه وقد يكون صوابا وقد يكون خطأ ولهذا نجد بعض الإخوة الذين عندهم شيء من مبادئ العلم إذا اجتهدوا فأفتوا أنهم هم بأنفسهم يندمون لأنهم بعد أن يتقدم بهم السن ويعرفوا العلم تماما يجدون أنهم أخطأوا في هذا ولذلك فمن أخطر ما يكون على طالب العلم التعجل في الفتوى وما دام الأمر والحمد لله واسعا وهناك من هو أكبر منك سنا وقدرا في العلم وأكثر منك وأغزر فالأمر موكول إليه أما أنت انتظر الأمر إن شاء الله ماشي إليك وأما الاجتهاد العام المطلق فهذا يحتاج إلى علم واسع وقد ذكر العلماء في باب أصول الفقه أن له شروطا عشرة بعضها مسلم وبعضها غير مسلم لكن لا يمكن لإنسان عنده اجتهاد مطلق عام إلا إنسان متبحر في العلوم في علم العربية وعلم التفسير وعلم الحديث وعلم المصطلح وعلم أصول الفقه يعني في كل ما يحتاج إليه أي نعم .
السائل : ما المقصود بالاجتهاد الخاص ؟
الشيخ : مثلا افرض أنك تريد أن تبحث هل الجد حكمه حكم الأب فيسقط الإخوة أو لا ؟ هذه محل خلاف بين العلماء خلاف مشهور إنسان مثلا راح يجتهد في هذا يطالع كتب العلماء ومناقشاتهم والأدلة لهؤلاء وهؤلاء فلاح له بعد البحث والمناقشة أن الصواب أن الجد حكمه حكم الأب يسقط الإخوة نعم هذا له أن يفعل لكن كما قلت لكم قبل ذلك إذا كان صغيرا يعني توه بادي يطلب العلم فلا يقدم على الفتوى إذا بان له مثلا أن الصواب في كذا فليسأل العالم الآخر اللي أكبر منه قبل ويستشيره أي نعم .
ما حكم تحية المسجد .؟ وكيف يرد على المخالف .؟ وهل تجب في أوقات النهي على قول الذين قالوا بالوجوب مع ذكر الدليل .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ما حكم ركعتي تحية المسجد مع ذكر الدليل ؟ وما هو دليل المخالف للرد عليه ؟ وهل يلزم القائلين بوجوب ركعتي تحية المسجد عند دخولهم المسجد في وقت النهي ركعتين أم لا ؟ أفيدونا مأجورين .
الشيخ : نعم بارك الله فيك أولا : السلام عند إلقاء السؤال ليس من السنة ونبهنا على هذا كثيرا
السائل : ما حضرت
الشيخ : لا ما حضرت ليش ؟ لأن الصحابة كانوا مع الرسول عليه الصلاة والسلام يجلسون ولا يسلمون إذا أرادوا السؤال نعم لو قدم الإنسان على الحلقة وسلم فهذا لا بأس لكن نظرا أنك ما حضرت بالأول نقول : عليك السلام ورحمة الله وبركاته
أما تحية المسجد فالقول بوجوبها قول قوي القول بأنها واجبة وأن الإنسان إذا دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وجوبا هذا قول قوي لا شك فيه ومن ذهب إليه فلا ينكر عليه دليل هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) والأصل في النهي الأصل فيه التحريم وهذه عبادة ليس من أمور الأدب فإن أمور الأدب إذا جاء فيها الأمر فهو للاستحباب إلا بدليل لكن أمور العبادة الأصل فيها أنها واجبة فهذا يدل على وجوب تحية المسجد ويؤيد هذا ( أن رجلا دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فقال له : أصليت ؟ قال : لا قال : قم فصل ركعتين وتجوز فيهما ) وجه الدلالة على الوجوب أن رسول الله قطع الخطبة وسأل هذا الرجل
ثانيا : أنه أمره أن يقوم ويصلي ومعلوم أنه إذا قام يصلي سوف يشتغل بصلاته عن إيش ؟ عن استماع الخطبة واستماع الخطبة واجب ولا يشتغل بشيء عن واجب إلا وذلك الشيء واجب
ثالثا : أن الرسول قال : تجوز فيها إشارة إلى أنه إنما يأتي بقدر الضرورة وأن فعلهما ضرورة هذا أدلة القائلين هذا أعظم دليل يدل على الوجوب وهو قول قوي
أما الذين قالوا أنه ليس للوجوب فاستدلوا بأحاديث منها :
أن الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل يوم الجمعة ولا يصلي ركعتين يشتغل بالخطبة ولا يصلي ركعتين إلى أن مات عليه الصلاة والسلام
ومنها قصة الثلاثة الذين دخلوا والنبي عليه الصلاة والسلام في أصحابه فمنهم من جلس خلف الحلقة ومنهم من دخل في الحلقة ومنهم من انصرف ولم ينقل في الحديث أنهم صلوا تحية المسجد لكن الاستدلال بهذا الحديث ضعيف لماذا ؟ لأنه أعلم في هذا الحديث أنه لم ينقل أنهم صلوا وعدم النقل إيش ؟ ليس نقلا للعدم يعني لم يأت في الحديث أنهم لم يصلوا لكن الظاهر أنهم لم يصلوا فالاستدلال بهذا ضعيف
كذلك أيضا قصة كعب بن مالك رضي الله عنه حين جاء وسلم على النبي عليه الصلاة والسلام وكان في أصحابه بعد أن تاب الله عليه فقام إليه طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه يهنئه وتقدم وسلم على النبي عليه الصلاة والسلام وليس في الحديث ما يدل على أنه صلى لكن الاستدلال بهذا الحديث أيضا فيه شيء من الضعف لأن كعب بن مالك يحتمل أنه ليس على وضوء ومن دخل المسجد على غير وضوء فإنه لا يصلي إذ ( لا يقبل الله صلاة أحدكم حتى ) إيش ؟ ( حتى يتوضأ ) كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
ولكني أنا كنت أقول بوجوب تحية المسجد لكني بعد ذلك ترجح عندي عدم الوجوب ومع هذا لو أن أحدا قال بالوجوب فإننا لا نعنفه ولا ننكر عليه أما صلاتها في وقت النهي فالصحيح أنها تصلى في وقت النهي ولو قلنا بأنها سنة لأنها صلاة لها سبب وكل صلاة لها سبب فإنها تفعل حتى في وقت النهي وعلى هذا فإذا دخلت المسجد بعد صلاتك صلاة العصر فلا تجلس حتى تصلي ركعتين أو بعد صلاتك صلاة الفجر فلا تجلس حتى تصلي ركعتين سواء دخلت لقراءة القرآن أو لاستماع علم أو لغير ذلك لا تجلس حتى تصلي ركعتين .
السائل : إذا كان قبل غروب الشمس .
الشيخ : أي ولو قبل الغروب بخمس دقائق .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
ما حكم ركعتي تحية المسجد مع ذكر الدليل ؟ وما هو دليل المخالف للرد عليه ؟ وهل يلزم القائلين بوجوب ركعتي تحية المسجد عند دخولهم المسجد في وقت النهي ركعتين أم لا ؟ أفيدونا مأجورين .
الشيخ : نعم بارك الله فيك أولا : السلام عند إلقاء السؤال ليس من السنة ونبهنا على هذا كثيرا
السائل : ما حضرت
الشيخ : لا ما حضرت ليش ؟ لأن الصحابة كانوا مع الرسول عليه الصلاة والسلام يجلسون ولا يسلمون إذا أرادوا السؤال نعم لو قدم الإنسان على الحلقة وسلم فهذا لا بأس لكن نظرا أنك ما حضرت بالأول نقول : عليك السلام ورحمة الله وبركاته
أما تحية المسجد فالقول بوجوبها قول قوي القول بأنها واجبة وأن الإنسان إذا دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين وجوبا هذا قول قوي لا شك فيه ومن ذهب إليه فلا ينكر عليه دليل هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) والأصل في النهي الأصل فيه التحريم وهذه عبادة ليس من أمور الأدب فإن أمور الأدب إذا جاء فيها الأمر فهو للاستحباب إلا بدليل لكن أمور العبادة الأصل فيها أنها واجبة فهذا يدل على وجوب تحية المسجد ويؤيد هذا ( أن رجلا دخل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فجلس فقال له : أصليت ؟ قال : لا قال : قم فصل ركعتين وتجوز فيهما ) وجه الدلالة على الوجوب أن رسول الله قطع الخطبة وسأل هذا الرجل
ثانيا : أنه أمره أن يقوم ويصلي ومعلوم أنه إذا قام يصلي سوف يشتغل بصلاته عن إيش ؟ عن استماع الخطبة واستماع الخطبة واجب ولا يشتغل بشيء عن واجب إلا وذلك الشيء واجب
ثالثا : أن الرسول قال : تجوز فيها إشارة إلى أنه إنما يأتي بقدر الضرورة وأن فعلهما ضرورة هذا أدلة القائلين هذا أعظم دليل يدل على الوجوب وهو قول قوي
أما الذين قالوا أنه ليس للوجوب فاستدلوا بأحاديث منها :
أن الرسول عليه الصلاة والسلام يدخل يوم الجمعة ولا يصلي ركعتين يشتغل بالخطبة ولا يصلي ركعتين إلى أن مات عليه الصلاة والسلام
ومنها قصة الثلاثة الذين دخلوا والنبي عليه الصلاة والسلام في أصحابه فمنهم من جلس خلف الحلقة ومنهم من دخل في الحلقة ومنهم من انصرف ولم ينقل في الحديث أنهم صلوا تحية المسجد لكن الاستدلال بهذا الحديث ضعيف لماذا ؟ لأنه أعلم في هذا الحديث أنه لم ينقل أنهم صلوا وعدم النقل إيش ؟ ليس نقلا للعدم يعني لم يأت في الحديث أنهم لم يصلوا لكن الظاهر أنهم لم يصلوا فالاستدلال بهذا ضعيف
كذلك أيضا قصة كعب بن مالك رضي الله عنه حين جاء وسلم على النبي عليه الصلاة والسلام وكان في أصحابه بعد أن تاب الله عليه فقام إليه طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه يهنئه وتقدم وسلم على النبي عليه الصلاة والسلام وليس في الحديث ما يدل على أنه صلى لكن الاستدلال بهذا الحديث أيضا فيه شيء من الضعف لأن كعب بن مالك يحتمل أنه ليس على وضوء ومن دخل المسجد على غير وضوء فإنه لا يصلي إذ ( لا يقبل الله صلاة أحدكم حتى ) إيش ؟ ( حتى يتوضأ ) كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم
ولكني أنا كنت أقول بوجوب تحية المسجد لكني بعد ذلك ترجح عندي عدم الوجوب ومع هذا لو أن أحدا قال بالوجوب فإننا لا نعنفه ولا ننكر عليه أما صلاتها في وقت النهي فالصحيح أنها تصلى في وقت النهي ولو قلنا بأنها سنة لأنها صلاة لها سبب وكل صلاة لها سبب فإنها تفعل حتى في وقت النهي وعلى هذا فإذا دخلت المسجد بعد صلاتك صلاة العصر فلا تجلس حتى تصلي ركعتين أو بعد صلاتك صلاة الفجر فلا تجلس حتى تصلي ركعتين سواء دخلت لقراءة القرآن أو لاستماع علم أو لغير ذلك لا تجلس حتى تصلي ركعتين .
السائل : إذا كان قبل غروب الشمس .
الشيخ : أي ولو قبل الغروب بخمس دقائق .
9 - ما حكم تحية المسجد .؟ وكيف يرد على المخالف .؟ وهل تجب في أوقات النهي على قول الذين قالوا بالوجوب مع ذكر الدليل .؟ أستمع حفظ
ما حكم الحاج المتمتع ،الذي يخرج خارج المواقيت ويذهب لجنوب المملكة بعد العمرة.؟
السائل : أسرة من الرياض ذهبوا إلى مكة وكان رب الأسرة يريد الحج متمتعا فلما اعتمروا وانتهى عمرته وحل جميعا ذهب بهم جميعا إلى الجنوب وبعد ذلك عاد إلى مكة فهل يجب عليه أن يحرم إذا مر بالميقات ؟ هذه واحدة
والأمر الثاني : ولو سافر دون الميقات هل عليه أيضا أن يحرم ؟
الشيخ : يعني هو متمتع وهم غير متمتعين ؟
السائل : لا هم فقط اعتمروا حفظك الله .
الشيخ : السؤال هل أهله الذين معه يريدون الحج وإلا لا ؟
السائل : لا لا فقط عمرة .
الشيخ : وهو كذلك أيضا ؟
السائل : لا هو يريد الحج والعمرة .
الشيخ : يعني ودى أهله الجنوب ورجع .
السائل : أتوا من الرياض جميعا .
الشيخ : طيب .
السائل : وبعد أن اعتمروا
الشيخ : نعم .
السائل : ذهب بهم إلى الجنوب .
الشيخ : طيب .
السائل : هو عاد ليكمل حجه .
الشيخ : تركهم في الجنوب .
السائل : وهم في الجنوب بقوا .
الشيخ : طيب .
السائل : هو يسأل هو يسأل هو هل يجب عليه ؟
الشيخ : على كل حال فهمنا هذا الرجل قدم من الرياض بأهله واعتمروا ثم ذهب بأهله إلى الجنوب ولعل الجنوب هو مقرهم ثم رجع هو محرم بالحج وكان حين اعتماره يريد الحج فهذا متمتع إذا رجع فإن كان في وقت الحج فلا بد أن يحرم لا بد أن يحرم إذا كان في غير وقت الحج يعني مثلا بقي على الحج أيام فإنه يحرم بعمرة يحرم بعمرة ثانية لئلا يتجاوز الميقات بلا إحرام .
والأمر الثاني : ولو سافر دون الميقات هل عليه أيضا أن يحرم ؟
الشيخ : يعني هو متمتع وهم غير متمتعين ؟
السائل : لا هم فقط اعتمروا حفظك الله .
الشيخ : السؤال هل أهله الذين معه يريدون الحج وإلا لا ؟
السائل : لا لا فقط عمرة .
الشيخ : وهو كذلك أيضا ؟
السائل : لا هو يريد الحج والعمرة .
الشيخ : يعني ودى أهله الجنوب ورجع .
السائل : أتوا من الرياض جميعا .
الشيخ : طيب .
السائل : وبعد أن اعتمروا
الشيخ : نعم .
السائل : ذهب بهم إلى الجنوب .
الشيخ : طيب .
السائل : هو عاد ليكمل حجه .
الشيخ : تركهم في الجنوب .
السائل : وهم في الجنوب بقوا .
الشيخ : طيب .
السائل : هو يسأل هو يسأل هو هل يجب عليه ؟
الشيخ : على كل حال فهمنا هذا الرجل قدم من الرياض بأهله واعتمروا ثم ذهب بأهله إلى الجنوب ولعل الجنوب هو مقرهم ثم رجع هو محرم بالحج وكان حين اعتماره يريد الحج فهذا متمتع إذا رجع فإن كان في وقت الحج فلا بد أن يحرم لا بد أن يحرم إذا كان في غير وقت الحج يعني مثلا بقي على الحج أيام فإنه يحرم بعمرة يحرم بعمرة ثانية لئلا يتجاوز الميقات بلا إحرام .
ما حكم مقسط المدرسة الذي تقسم أرباحه بين الطلاب الذين ساهموا ومصالح المدرسة بدون تساوي.؟
السائل : فضيلة الشيخ يوجد هناك مقصف مدرسي يكون فيه مساهمين من الطلبة والمدرسة إلا أن الأرباح تصل إلى ريال تقريبا إلى خمسة ريال لكن يجبر المسؤول على المقصف بشراء بعض مستلزمات المدرسة من أوراق تصوير وما أشبه ذلك والأرباح لا تقسم بالتساوي بين الطلبة والمدرسة يعطى الطالب في الريال ريالين والبقية للمدرسة ما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : يعني خلاصة السؤال الآن يقول : مقصف المدرسة يقسم الربح فيه بين الطلاب الذين ساهموا وبين مصالح المدرسة طيب إذا كان هذا برضا من الطلاب فلا بأس إذا كانوا بالغين عاقلين إذا كانوا دون البلوغ فالمرجع إلى أوليائهم فإذا قال الأولياء يكفينا بعض الربح والباقي لمصلحة المدرسة فلا بأس فلا بد من إذن ثم إذا كان الأمر مشتهرا بين الناس أن المقصف يقسم ربحه بين المساهمين وبين مصالح المدرسة يعني فلا يحتاج إلى إذن خاص يكتفى بما اشتهر نعم تفضل .
الشيخ : يعني خلاصة السؤال الآن يقول : مقصف المدرسة يقسم الربح فيه بين الطلاب الذين ساهموا وبين مصالح المدرسة طيب إذا كان هذا برضا من الطلاب فلا بأس إذا كانوا بالغين عاقلين إذا كانوا دون البلوغ فالمرجع إلى أوليائهم فإذا قال الأولياء يكفينا بعض الربح والباقي لمصلحة المدرسة فلا بأس فلا بد من إذن ثم إذا كان الأمر مشتهرا بين الناس أن المقصف يقسم ربحه بين المساهمين وبين مصالح المدرسة يعني فلا يحتاج إلى إذن خاص يكتفى بما اشتهر نعم تفضل .
11 - ما حكم مقسط المدرسة الذي تقسم أرباحه بين الطلاب الذين ساهموا ومصالح المدرسة بدون تساوي.؟ أستمع حفظ
ما حكم من يذبح عند قبر أبيه كل سنة ويولم.؟
السائل : فضيلة الشيخ لي جد أبوه متوفي أبو جدي يعني توفي بالبر له خبت لحاله وسؤالي هنا يقول : شو اسمه ما حكم كون كل عام كل سنة أو كل رأس سنة كده مثلا كلما يحول الحول يطلع يعزم العائلة ويطلع له يذبح هناك يسوي وليمة هناك ؟
الشيخ : أعوذ بالله عند القبر ؟
السائل : نعم لكن ما قصده يعني إنه مثل .
الشيخ : لا هذا منكر هذا منكر .
السائل : ولو كان برا المقبرة .
الشيخ : ولو كان برا المقبرة الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( لا تتخذوا قبري عيدا ) وهذا اتخذ قبر أبيه عيدا .
السائل : يعني محرم أصلا ... الذبح عند القبر .
الشيخ : الذبح عنده وكونه يعتاد كل سنة هذا حرام عليه بلغهم يا أخي عنا إن هذا حرام وأنه لا يجوز ولو ذهبنا بعيدا لقلنا : إن العلماء يقولون : إن الميت إذا فعل المنكر عنده تأذى به لكن هذا يحتاج إلى دليل وليس عندي دليل الآن إنما أصل العمل منكر فيجب عليهم أن يكفوا عن هذا الأمر وأن يستغفروا الله مما جرى نعم .
الشيخ : أعوذ بالله عند القبر ؟
السائل : نعم لكن ما قصده يعني إنه مثل .
الشيخ : لا هذا منكر هذا منكر .
السائل : ولو كان برا المقبرة .
الشيخ : ولو كان برا المقبرة الرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( لا تتخذوا قبري عيدا ) وهذا اتخذ قبر أبيه عيدا .
السائل : يعني محرم أصلا ... الذبح عند القبر .
الشيخ : الذبح عنده وكونه يعتاد كل سنة هذا حرام عليه بلغهم يا أخي عنا إن هذا حرام وأنه لا يجوز ولو ذهبنا بعيدا لقلنا : إن العلماء يقولون : إن الميت إذا فعل المنكر عنده تأذى به لكن هذا يحتاج إلى دليل وليس عندي دليل الآن إنما أصل العمل منكر فيجب عليهم أن يكفوا عن هذا الأمر وأن يستغفروا الله مما جرى نعم .
متى يكون الولد الذكر محرماً لأمه هل بالبلوغ أو بالتمييز.؟
السائل : فضيلة الشيخ الولد متى يكون محرم لأمه ؟ هل هو في البلوغ أو بالتمييز ؟
الشيخ : المحرم بارك الله فيك يكون محرما إذا كان بالغا عاقلا فمن لم يبلغ فليس بمحرم ومن كان في عقله خلل فليس بمحرم بعده .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
الشيخ : المحرم بارك الله فيك يكون محرما إذا كان بالغا عاقلا فمن لم يبلغ فليس بمحرم ومن كان في عقله خلل فليس بمحرم بعده .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
ما حكم المأموم الذي لم يقرأ الفاتحة خلف الإمام في الركعتين الأخيرتين من الظهر أو العشاء.؟
السائل : إذا ما قرأ المأموم خلف الإمام الفاتحة في الركعتين الأخيرتين من الظهر أو العشاء هل فيه شيء ؟
الشيخ : أما الذين يرون أن المأموم لا قراءة عليه فلا شيء عليه وأما الذين يرون أن المأموم تجب عليه قراءة الفاتحة فالقواعد تقتضي أنه يجب عليه أن يأتي بركعتين بدل الركعتين اللتين ترك فيهما القراءة وإن كان متعمدا وهو يعلم أن القراءة ركن لا بد منها بطلت صلاته .
السائل : كثير من الناس يا شيخ ما يكملون الفاتحة خلف الإمام .
الشيخ : مسألة الإكمال شيء فهمت من كلامك أنه ما قرأ لكن ينبغي للإنسان إذا كان يعرف أن إمامه سريع القراءة فليسرع هو أيضا وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى نسأل الله تعالى أن يختم لنا ولكم عامنا بالخير والبركة والعفو والتجاوز .
الشيخ : أما الذين يرون أن المأموم لا قراءة عليه فلا شيء عليه وأما الذين يرون أن المأموم تجب عليه قراءة الفاتحة فالقواعد تقتضي أنه يجب عليه أن يأتي بركعتين بدل الركعتين اللتين ترك فيهما القراءة وإن كان متعمدا وهو يعلم أن القراءة ركن لا بد منها بطلت صلاته .
السائل : كثير من الناس يا شيخ ما يكملون الفاتحة خلف الإمام .
الشيخ : مسألة الإكمال شيء فهمت من كلامك أنه ما قرأ لكن ينبغي للإنسان إذا كان يعرف أن إمامه سريع القراءة فليسرع هو أيضا وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى نسأل الله تعالى أن يختم لنا ولكم عامنا بالخير والبركة والعفو والتجاوز .
اضيفت في - 2005-08-27