تتمة الكلام حول مسألة بيع ما لا يملك .
هل حديث ( لا تبع ما ليس عندك ) ينطبق على بيع وصناعة الأدوات التي لا توجد إلا بعد معرفة مقاس وتفصيل المشتري لها.؟
الشيخ : إذا كانت ال ، هي المسألة تنطبق بصورة أوضح على موديل الأجهزة إن كانت مثلا سيارات أو تلاجات بمقاييس معروفة وماركات محدودة وقياسات أيضا معروفة
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا لا يدخل في بيع ما ليس عندك لأنو ما بكون بمثابة إيقاع أسباب خلاف لأنو المواصفات واضحة وبينة
السائل : نعم .
الشيخ : فإذا كان كذلك ما أنت سألت عنه ، الحمامات الشمسية .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كانت موديل واحد نسخة طبق الأصل فما في مانع إنو في عندو جهاز مثلا قائم فأنا أريد مثل هذا تماما ، وطبعا هنا يدخل الموضوع التفصيلي المواسير من نوعية وحدة في مثلا بقولوا مواسير روسية نوعية جيدة أو العكس مثلا كذلك ألواح الحديد ونحو ذلك ، المهم إذا بُيّنت المواصفات والنموذج ماثل أمامك فما أعتقد إنو هذا يدخل في باب النهي عن بيع ما ليس عندك .
السائل : طب بالنسبة للتجارة بالمواد أيضا نفس الشيء يعني في مواصفات بتكون للبضاعة وكذا .
الشيخ : متل ؟
السائل : متل البضاعة السيارة يشتري سيارات أو خلينا نقول غير السيارات .
الشيخ : لا عم تقول أمور التجارة ، أنا ضربتلك مثل بالسيارة ، نعم ؟
سائل آخر : في واحد سألني بيبيع أوراق ورق ، ورق مسطر وورق سادة ورق كذا بلف عالمكاتب .. أبو ليلى بلف على المكاتب بقول أنا عندي ورق مثل هذا .
السائل : نماذج .
سائل آخر : وورق مثل هذا وورق مثل هذا ...
الشيخ : هذا سبق الجواب ، سبق الجواب يا
سائل آخر : واضحة باينة ..
الشيخ : نوعية أوراق ألماني روسي بلغاري إلى آخره .
2 - هل حديث ( لا تبع ما ليس عندك ) ينطبق على بيع وصناعة الأدوات التي لا توجد إلا بعد معرفة مقاس وتفصيل المشتري لها.؟ أستمع حفظ
هل يجوز للإبن استعمال جوال الأب المكتسب من حرام .؟ ولماذا يحرم المال المكتسب في صفقة تجارية عن طريق ذلك الجوال.؟
الشيخ : أي وأجبناه عنه .
السائل : أي نعم يعني حرام .
الشيخ : مو أجبنا عنه .
السائل : أي نعم .
الشيخ : قلنا إنو استعمل الجهاز وأنا عرفت قلّو لكن قلّي رح أبينلك فبيّن أعطيناه جواب آخر أيضا ، نحنا قلنا له إنو أبوه مالو حرام ، استعمالو هذا للمال الحرام لتحصيل مال بدون إذن أبوه صار فيه معصيتين هنا إنو هو استعمل الجهاز المكتسب بالطريقة إيش الحرام واستعملو في قضاء مأرب شخصي إلو ، كسب إلو بدون إذن أبيه .
السائل : نعم .
الشيخ : فصار هوني المخالفة مزدوجة ؟
السائل : شيخنا يعني لو كان المخالفة واحدة يعني هل تحرم جميع المال فقط يعني إنو هذا الهاتف كونه استخدمو بدون إذن يعني أو ... .
الشيخ : أنو جميع المال ؟
السائل : هو المال ... .
الشيخ : ما هو المال الجميع الذي تعنيه أنت الآن؟
السائل : إللي تحصّل عليه شيخي ، المال إللي تحصل عليه ، يعني هو قال اتصل بتاجر على افتراض نوع التجارة حلال ما فيها شئ وانبنى على ذلك شيء من الربح مثلا فهل هذا يحرّم جميع المال ، هذا التحرُّج الذي عنده؟
الشيخ : يا أخي شو بتقصد جميع المال ، رأس المال زائد ربحو؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما أظن هذا .
السائل : الربح ربح الربح نعم ؟
الشيخ : ها شفت شلون ، إذًا جميع الربح مش جميع المال ؟
السائل : جميع الربح نعم .
الشيخ : طبعا ولّا شو معنى إنو هذا ما يجوز ، إذا قلنا لأ هذا الربح حلال شو لكان الحرام ؟
سائل آخر : ..
الشيخ : نعم؟
سائل آخر : هو في الأصل مال ما فيه ؟
الشيخ : صحيح ما فيه .
سائل آخر : ومال ما فيه .
الشيخ : هو باع ما ليس عنده .
سائل آخر : مزبوط ..
الشيخ : وطلع لكن .
سائل آخر : ما في ، رأس مال ما في ، في العملية .
سائل آخر : ...
سائل آخر : ما في راس مال أستاذ لأنو قلّو أنا بدي أبيع بضاعة هيك عالتلفون وهو مش حايزها وقلّو جيب الفلوس زائد الربح حتى أجيبلك إياها ، معناتو ما فيه مال .
سائل آخر : ... إنو الأخ بسأل عالتلفون فقط .
سائل آخر : عالتلفون حرام وعندو نماذج من البضاعة ، افرض إنو عندو نماذج من البضاعة مثل ما تفضل الشيخ ، وبس استعمل التلفون الحرام هل الكسب إللي كسبو الربح حرام أو حلال هاي قصدو ؟
الشيخ : لا حرام .
سائل آخر : أيوة هاي قصدو .
علي الحلبي : في أكثر من مسألة ، ... هذي هي مبدؤها
الشيخ : أي نعم .
سائل آخر : هي بدايتها تلفون ...
الشيخ : يا الله .
سائل آخر : طب شيخي الآن حتى لو استعمل تلفون بدو يتصل مع أبو ليلى مثلا بهالتلفون إللي ؟
الشيخ : إذا كان أبوه يسمح بمثل هذا الإتصال جاز له وإلا حرم عليه ، هوني ما في ربح مادي .
سائل آخر : آه .
الشيخ : في صلة بينو وبين صديقو قرايبو إلى آخره .
سائل آخر : آه .
الشيخ : كل ذلك يجب أن يكون بإذن الوالد .
سائل آخر : أبو ماهر .
سائل آخر : أبو ماهر ، خلي النساء يخرجوا الله يرضى عليك لأنهم طوابير ما شاء الله ، لبين ما يسأل أبو ماهر .
سائل آخر : لأن شيخي لأن السؤال مدفوع عليه دفع فعشان هيك أبو عبد الله بدو يهرّب النساء لأن السؤال بتعلق بالنساء ...
سائل آخر : خلي ..
سائل آخر : بدنا نسمعهم إياه ..
سائل آخر : شيخنا إذا كانت ... .
الشيخ : إصبر شوي ، شو في عندك
السائل : في سؤال بخصوص النساء .
الشيخ : لأنوه دول إخوانّا دائما نتصل معهم .
السائل : مليح .
الشيخ : أما نحنا ما نحظى بكم ، الله أعلم إيمتى .
3 - هل يجوز للإبن استعمال جوال الأب المكتسب من حرام .؟ ولماذا يحرم المال المكتسب في صفقة تجارية عن طريق ذلك الجوال.؟ أستمع حفظ
إذا أجبرت الفتاة على النكاح فهل لها أن تفسخ العقد .؟ وما حكم عضل الأب ابنته وتأخيرها عن الزواج.؟ وماذا تفعل البنت حينئذ.؟ (وهل تزوج المرأة نفسها إذا أعضلها أبوها عن النكاح)
الشيخ : لا كيفَ لأنه لا جبرَ ، لا يجوز أن تجبر البنت على الزواج إن كانت غير بالغة فأجبرت على الزواج فلها أن تطلب الفسخ بعد أن تعقل ، لأن فتاة زوجت رغم أنفها وبعد الزواج جاءت إلى الرسول عليه السلام وقالت يا رسول الله إن والدي زوجني برجل أكرهه ليرفع به خسيسته .
سائل آخر : كيف يعني .
الشيخ : يعني مالو منزلة مالو جاه ، الأب يعني لما بيجي صهر ما شاء الله ، ههه بيرفع أيش منزلتو فردّ نكاحها ، ولذلك لا يجوز لولي البنت أن يكره إحدى بناتو ولو كانت بالغة سن الرشد بل ولو كانت تزوجت ثم تأيّمت فلا يجوز أن يكرهها وإنما عليه أن يدلها على ما هو أنفع لها في دنياها وفي آخرتها ، قال عليه السلام ( لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل ) ثم قال ( لا تكرهوا نساءكم لكن استأذنوهن ) وقال ( إذنها صماتها ) فهنا آداب وشروط لا بد من التزامها ، وأحيانا يقع شئ مخالف للشرع ، الأب قد يعضل وليته بنته يعني يضاررها يؤخر زواجها لماذا لطمع مادي وليقل إنو هذا إللي إجا الخاطب هذا رجل صعلوك رجل فقير أي لا يرفع خسيسته ، فلان والله منيح لكن ما رضي يدفعلو شئ مقابل مهر بنتو وهكذا كل ما إجا خاطب بيلاقيلو أيش علة والبنت رح تبور ، في هذه الحالة الشرع يسمح لها لا أن تزوج نفسها بنفسها لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( أيما امرأة نكحت نفسها بنفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ) قال عليه الصلاة والسلام ( فإذا اختلفوا فالسلطان ولي من لا ولي له ) فهذه الفتاة التي كنا نتحدث عنها أخيرا أن أباها أعضلها أخّر زواجها لسبب مادي محض ، ترفع أمرها إلى القاضي الشرعي فيرسل وراء ولي أمرها وقد يكون الولي في بعض الأحيان هو غير الأب مما لا يحرص على مصلحة البنت كحرص الوالد عادةً ، فيرسل القاضي الشرعي إلى ولي أمرها ويستفصل منه عن سبب إعضاله إياها ، فإن سمع منه سببا شرعيا كأن يقول فلان جاءني يخطبها وهو مثلا تارك صلاة ، إه بقلّو القاضي الشرعي عفية عليك والتاني جاءني والله بشرب خمر ، ما بقلّو ليش هذا هو الواجب ، ما بجوز لولي الأمر إنو يزوج بنتو من فاسق ، أما إذا سمع منه أسباب غير شرعية من نحو ما ذكرت آنفا ففي هذه الحالة بيتولّى تزويجها القاضي رغم أنف ولي أمرها إذا ما تبين للقاضي أن الخاطب هو كفؤ لها والكفاءة ليس لها علاقة بغير الدين إطلاقا لقوله عليه الصلاة والسلام ( تنكح المرأة لأربع لمالها وجمالها وحسبها ودينها فعليك بذات الدين تربت يداك ) فإذا كان القاضي عرف أن هذا الخاطب رجل متدين وكفؤ من هذه الحيثية لهذه الفتاة المسلمة تولّى هو عقد النكاح له عليها ولو شرب البحرَ وليُّ أمرها ، هكذا يكون .
4 - إذا أجبرت الفتاة على النكاح فهل لها أن تفسخ العقد .؟ وما حكم عضل الأب ابنته وتأخيرها عن الزواج.؟ وماذا تفعل البنت حينئذ.؟ (وهل تزوج المرأة نفسها إذا أعضلها أبوها عن النكاح) أستمع حفظ
ما معنى حديث ( تزوجوا الولود الودود ) .؟ وهل صحيح ما نقل عنك أنك لا تنصح بتعدد الزوجات والزواج بالكتابية في هذا العصر.؟
الشيخ : أيه ...
سائل آخر : ...
الشيخ : الحديث ( تزوجوا الولود ) لا يتعرض للزواج الثاني والثالث والرابع ، لكن ألا يكفينا ويغنينا عن الحديث قوله تعالى (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثُلاث ورُباع )) أظن بكفّيك الآيه هاي ، لكن وراء الأكمة ما وراءها هكذا ، أما أني لا أنصح اليوم أن يتزوج الرجل بأكثر من واحدة فهذه نصيحة صادقة لكن ليست على إطلاقها لأني أنا لا أستطيع أن أنصح بخلاف ما به الشرع أمر ونصح
سائل آخر : الله أكبر .
الشيخ : فما دام أولا عندك الآية الكريمة التي ذكرناها آنفا (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء )) ما طاب لكم من النساء (( مثنى وثلاث ورباع )) فلا ينبغي لعالم بل لطالب علم أن يقول لا تتزوج إلا واحدة .
سائل آخر : الله أكبر .
الشيخ : ولكن أنا أقول الآن لا يجوز للمسلم إذا ذهب إلى بلاد أوروبا وأمريكا وسائر بلاد الكفر والضلال أن يتزوج من هناك ولو كانت يهودية أو كانت نصرانية مع العلم بأن الله عز وجل بعد أن أمر بنكاح المؤمنات عطف على ذلك فقال (( والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم )) لكن مع ذلك أنا أقول لا أنصح المسلم اليوم أن يتزوج واحدة من هذه الكتابيات لماذا لسببين اثنين أحدهما له علاقة بالمجتمع الكافر هإللي بدو يتزوج منو
سائل آخر : يرحمك الله .
الشيخ : والآخر له علاقة بالمجتمع المسلم هاللي بدو ينقل إليه الزوجة التي ينشلها ويخرجها من ذاك المجتمع الكافر ، كلٌ من المجتمعين اختلفا عن المجتمعين الذَين كانا قائمَين في عهد نزول آية المذكورة آنفا (( والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم )) أما المجتمع الكافر وأنه اختلف عن ذي قبل فأظن أن هذا لا يخفى على أحد لأن اليهود والنصارى بالأزمنة السابقة وبخاصة في زمن الرسول عليه السلام كان في عندُن شيء من التمسك بالأخلاق التي ورثوها عن آباءهم وأجدادهم وهؤلاء تلقوها عن أنبياءهم في شيء اسمو غيرة في شئ اسمو شرف في سترة حشمة إلى آخره ، هذه الأشياء في المجتمع الأوروبي أصبحت نسيا منسيا وأصبح عكسها وضدها ونقيضها هو القائم مجتمعهم عليه ، هذا المجتمع الكافر هاللي قد يتزوج منو المسلم كتابية ما ، أما المجتمع المسلم لا شك أن المجتمع المسلم اليوم صار كما قال عليه السلام ( إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء ) المجتمع الأول الإسلامي كان مجتمعا مثاليا بالنسبة لكل المجتمعات التي تقدمتها حتى في زمن الرسل والأنبياء فضلا عن المجتمعات التي جاءت من بعده ، هذا المجتمع الصالح كانت ليس المرأة الزوجة إذا تزوجها المسلم سرعان ما ستعيش في مجتمع إسلامي وتدخل في هالبوتقة كما يقولون اليوم الإسلامية وتنطبع بطبائع المجتمع وتتمشى مع عاداتهم وتقاليدهم ، هذا إذا لم تصر الزوجة الكافرة مسلمة بسبب أنها اقتربت من المجتمع المثالي وعاشت فيه وعرفته عن كثب وعن قرب فبدا له كما قال تعالى (( سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم )) وقد أشار الرسول عليه السلام إلى هذه الحقيقة حينما قال ( إن ربك ليعجب من أقوام يجرون إلى الجنة في السلاسل ) يشير عليه الصلاة والسلام إلى آثار الجهاد الإسلامي الأول حيث كانوا ينصرون على أعدائهم ويقتلون منهم ويأسرون وهؤلاء الأسرى كثير منهم برأي الحاكم الشرعي يصبحون أرقّاء عبيدا فيُنقلون أسرى إلى بلاد الإسلام ثم يوزعون حسب التقسيم الوارد في الغنائم ، فهذا بطلعلو خادم رجل كبير أو شاب قوي وهذا بطلعلو امرأة متزوجة كانت طبعا أو فتاة بكر فيضطرون بسبب الأسر أن يدخلوا في المجتمع الإسلامي فكان هذا سبب إسلام الألوف المؤلفة من هؤلاء الأسرى لأنهم نقلوا من مجتمع كافر هاللي قائم على الظلم وعلى الأخلاق الباطلة والفاسدة إلى المجتمع الإسلامي القائم على العدل وعلى السمو في الأخلاق فلما يرون هذه الفوارق وكما قيل " وبضدها تتبين الأشياء " يدخل الإيمان في قلوبهم ويصبحون مسلمين ، هذا يومئذٍ ، الآن إذا جاء المسلم بوحدة أوروبية فسيكون الحصيلة معكوسة تماما ، ستتولى هي تربية أولاد الزوج وربما تتولى تربية الزوج نفسو وليس من الضرورة أنو تجعلو نصراني أو يهودي لكن رح تجعلو يعيش حياة أوروبا في بلاد الإسلام العادات والتقاليد ونحو ذلك ، إي مو هذا هو المقصود من قوله تعالى (( والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم )) لأ هو أباح هذا لأنو أقرب المشركين والكفار إلى المسلمين هم أهل الكتاب يهود ونصارى ثم أقرب الجنسين من اليهود والنصارى إلى الإسلام هم النصارى بنص في القرآن الكريم لكن اليوم هذه الآثار الطيبة التي كانت تظهر في ذاك المجتمع الإسلامي اليوم أولا لا تظهر وثانيا العكس هو الذي يظهر ، من أجل ملاحظتي لهذه النتائج أقول أنا لا تتزوجوا من الأوروبيات ولا من الأمريكيات لا تحريما لما أحل الله حاشا لله وإنما ملاحظةً للمفاسد التي قد تترتب من وراء هذا الزواج ، ولماذا أنا لا أقول هذا الكلام ونحن مأمورون في الإسلام أن ننصح المسلم أن لا يتزوج المرأة الفاسقة ولا يتزوج المرأة المتبرجة لأن هذه ستكون شريكة حياتو وستكون في دولتهم الصغيرة في مكان وزير الداخلية ، فهي إللي بدها تربي هالنشء الجديد إللي بدو يكون أثر من زواجهما فكيف ستربيهم على ما هي عليه لأنو " فاقد الشئ لا يعطيه " فأولى وأولى إذًا أن نقول لا تتزوجوا دون الفلتانات والمشلطات واللي ما عندن ، الدين نفسو تبعهن متغير ومتبدل والأخلاق أصبحت اسم بدون جسم إلى آخره ، نعود بقا إلى موضوع أيش التثنية ، كان لما قال تعالى (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع )) كان المجتمع الإسلامي غير مغزوٍ فكريا بما المجتمع الإسلامي اليوم مغزو فكريا ، بمعنى لم يكن هناك في المجتمع الإسلامي ثقافة غربية أفكار أجنبية تحتل أماكن في قلوب كثير من المسلمين ، حاشاهم كانوا مؤمنين حقا بما أنزل الله على قلب نبيه صلى الله عليه وسلم .
5 - ما معنى حديث ( تزوجوا الولود الودود ) .؟ وهل صحيح ما نقل عنك أنك لا تنصح بتعدد الزوجات والزواج بالكتابية في هذا العصر.؟ أستمع حفظ
ما المراد بالعدل في الآية (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء )) .؟ وما هو العدل المشروط في تعدد الزوجات .؟
سائل آخر : والله صحيح .
الشيخ : ... ، أي ، ليه لأنو معشش الفكر معشش فيه الثقافة الغربية بسبب نشر أقلام وأفواه إسلامية ، ولذلك ما في عندو هالمجتمع الاستعداد ليتقبل فلان تزوج واحدة ثانية إلا للضرورة ، وأنا هنا لي كلمة إذا كان يجوز التثنية للضرورة فمن الذي يحكم بهذه الضرورة ، إنو أنا مثلا تزوجت وحدة تانية وقد بلغت من الكبر عتيا ، مين بقدر يقدر الضرورة التي ألزمتني إني أتزوج وإنو بتسوغ لي إني أتزوج ، أو يقول لأ إنت ما بتسوّغلك إنك تتزوج ، مين أنا ، إذًا شو بدك بيني وبين ربي شو بدك بيني وبين زوجتي التانية ، لا تدخل ، لا تكن سببا للتفريق بين المرء وزوجه بنشر الثقافات أيش الغربية ونحن لا نحس ولا ندري ولا نشعر ، هذا هو نهاية المطاف في هذه المسألة ، والساعة عشرة
سائل آخر : في أسئلة من النساء .
6 - ما المراد بالعدل في الآية (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء )) .؟ وما هو العدل المشروط في تعدد الزوجات .؟ أستمع حفظ
ما تفسير قوله تعالى: (( ذلك أدنى أن لا تعدلوا )) .؟ (بيان أن الزواج سبب للرزق)
الشيخ : أي نعم .
السائل : الأخت بتقول الرجاء بيان شرط العدل في الزواج من اثنتين وهل العدل موجود في هذا الزمان ، ما معنى كلمة (( ألا تعولوا )) في تكملة الآية (( ذلك أدنى ألا تعولوا ))
الشيخ : أي نعم .
السائل : هاي السؤال الأول وبعدين فيه .
الشيخ : طيب ، بالنسبة للقسم الأول من السؤال الآن سبق الجواب عنو ، ذلك ألا تعولوا والله هذا سؤال بيقوّينا فيما قلناه آنفا ، العيلة هنا هو الفقر فمعنى التعليل معنى التعليل إنو الإكثار من الزواج هو سبب للثروة والغناء وعفوا والغنى ، لكن هذا بيذكرني بحديث ، بل بآية ، الآية شو بتقول (( إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله )) شايف الزواج هو سبب للثروة وليس سببا للفقر (( ذلك أدنى ألا تعولوا )) يعني ما تصيروا فقراء ، والعجيب من الناس اليوم من الشائع بين الناس هذا السؤال والجواب عليه بيذكرني بكلمة طيبة عند الناس عامة الناس بقولوا " الضيف بيجي هو ورزقه " صح ولا لأ ما بقولوا هيك الناس
السائل : أي .
الشيخ : طيب والمرأة كمان بتجي هي ورزقها ...، فالمرة الثانية بتجي هي ورزقها ليش بقا الناس بخافوا يتزوج وحدة تانية بخافوا إنو يقعوا في الفقر والآية رد ، ذلك أدنى أي أقرب ألا تعولوا أي ألا تفقروا ، طيب .
سائل آخر : ...
الشيخ : طيب .
سائل آخر : .. ألا تعولوا حطوا تحتها أربع شحات
سائل آخر : ...
الشيخ : ... هذا يا أستاذ ، أي ، هذا أثر بعدين بنرجع لهديك ، هذا أثر من التوجيه الغربي الذي أشرنا إليه آنفا وقلب يعني ، أما الآية تبع العدل يا أبو الحارث فتكلمنا عليها آنفا ، فإن لم تستطيعوا فواحدة .
ما هو الأثر الغربي في مسألة تعدد الزوجات؟ (وبيان معنى العدل في تعدد زوجات وأنواع العدل)
الشيخ : آه .
علي : ما وضح المراد للإخوة .
الشيخ : ليه .
سائل آخر : ما انتبهوا شو النهضة الآن الأثر الغربي ، من الأثر الغربي .
الشيخ : بقول إنو هاي الآية عدم الزواج فهموها ، عدم الزواج الثاني هو سبب عدم الفقر بينما هو سبب التثنية المأمور بها بالشرط المشروط فيه وهو العدل هو سبب لمجئ الرزق بسبب هذا الزواج الشرعي ، فذلك أيش أدنى ألا تعولوا ليس هو ألا تتزوجوا ، لأ هو أن تتزوجوا فهو الذي يحقق هذه الغاية التي جاءت في آخر هذه الآية .
سائل آخر : هم بفهموا كلمة ألا تعولوا بالمثل الشامي بقلك عايل يعني فلان عايل يعني ظالم أو كذا إشي أدنى ألا تعولوا أدنى ألا تظلموا أو كذا فتفسيرها كان يعني طيب .
الشيخ : لا من العيلة من الفقر كما قال تعالى (( ووجدك عائلا فأغنى )) فهنا قال ألا تعولوا يعني ما تصيروا فقراء .
علي الحلبي : حكم خط تحت الكلمة شيخنا ... .
الشيخ : أيّ .
علي : ... الخط تحت الكلمة .
الشيخ : ... تحت ولا وين؟
علي : كلو أكثر من وحدة
الشيخ : أكثر من وحدة ، طيب الآية تبع شرط العدل ... .
علي الحلبي : فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة .
الشيخ : هاي تكلمنا عنها آنفا ، قلنا العدل عدلان عدل مادي مستطاع في البيات في السكن في اللباس في الإعالة والإنفاق يجب أن يكون أيش متساوي ، في عدل غير مستطاع وهو العدل القلبي ، العدل القلبي الرسول صلى الله عليه وسلم أخبرنا صراحة بأنه كان يحب عائشة أكثر من كل النساء حتى عُرف هذا عند جماهير الصحابة مش شيء مكتوم بينو وبين زوجاتو عرف كون الرسول عليه السلام بحب عائشة ولهذه السيدة من المنزلة عند الرسول عليه السلام أكثر من غيرها من زوجاته الطاهرات ، عرف أصحاب الرسول هذه الحقيقة فكانوا يقصدون النبي صلى الله عليه وآله وسلم بهداياهم يوم يعلمون أن نوبته عند السيدة عائشة .
سائل آخر : لا إله إلا الله ...
الشيخ : أي هذا الحب إلو علاقة بالقلب ، ولذلك فلا يؤاخذ الرسول عليه السلام هاللي يصدق عليه مثل صوفي لكنو أراه جميلا وقد أخطأ بعضهم ورواه حديثا وليس له أصل " حسنات الأبرار سيئات المقربين " حسنات الأبرار سيئات المقربين إذا كان الرسول لا يملك العدل القلبي فيحب السيدة عائشة أكثر من غيرها فما بالنا بالنسبة إلينا نحن فنحن أولى وأولى ألا نستطيع مثل هذا العدل القلبي فالعدل المشروط ليتزوج المسلم الثانية والثالثة هو إجراء العدل يعني بيأكل عند وحدة خبز شعير وقرص فلافل هديك ما بصير خبز قمح وقرص فلافل إلا بالتساوي تماما لأنو هذا شئ مادي يمكن ، وعلى ذلك فقس ولذلك يجب على النساء قبل الرجال أن يعرفوا حقيقة العدل المشروط وأنه ممكن ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها والعدل الذي قال (( ولن تستطيعوا أن تعدلوا )) ، تمام الآية فلا تذروها كالمعلقة فهذا مش معناه العدل الأول وإنما العدل القلبي لكن هذا العدل القلبي الذي ليس شرطا في إجرائه بين النساء لا يحملنكم عدم استطاعتكم للعدل القلبي بين النساء إنك تميل للوحدة إللي بتحبها وتترك هديك كالمعلقة لا هي ذات زوج ولا هي مطلقة ، هذا صريح جدا في الآية التي قالت ولن تستطيعوا أن تعدلوا فلا تذروها كالمعلقة ، فيجب أن نعرف العدل المشروط وهو ممكن والعدل الذي لم يشترط لأنه غير ممكن ، العدل الأول عدل مادي باختصار والعدل الآخر هو عدل قلبي ، ولعلو أبو ماهر بقا كان ماهرا في سؤاله .
سائل آخر : والله جابها شيخ .
الشيخ : جابها ؟
سائل آخر : جابها أكثر إللي جاوب شيخ ؟
الشيخ : ... ، بسم الله
السائل : باقي أسئلة النساء شيخ لو سمحت .
الشيخ : آه.
8 - ما هو الأثر الغربي في مسألة تعدد الزوجات؟ (وبيان معنى العدل في تعدد زوجات وأنواع العدل) أستمع حفظ
أيهما أقرب إلى السنة : الشق أم اللحد في القبر.؟
الشيخ : ما هو إيش؟
السائل : الشق وما هو اللّحد وأيهما أقرب للسنة ؟
الشيخ : قال عليه السلام ( اللحد لنا والشق لغيرنا ) الشق لأهل الكتاب واللحد لنا نحن معشر المسلمين ، لما مات الرسول صلى الله عليه وسلم وفكروا بتهيئة القبر الشريف له ، تساءلوا في أنفسهم كيف يحفرون قبره كالجماعة ، كان هناك حفّاران أحدهما يشق والآخر يلحد لحدا وهِنّ في هذا الحديث يدخل عليهم إللي بيلحد فحفروا له اللحد وحققوا بتيسير الله عزّ وجل حفار اللاحد لهم وليس الذي يشق شقا تنفيذا لقوله عليه السلام المذكور آنفا ( اللحد لنا والشق لغيرنا ) هذا طبعا هو الحكم الشرعي وككل الأحكام الشرعية يراعى فيها الاستطاعة لأنه أحيانا قد تكون الأرض صخرية جدا ولا يساعد على اللحد ، هذا خاصة في ذاك الزمان الذي لم تكن الحفارات القوية ولو الحفارة اليدوية هاي شو بسموها .
سائل آخر : الكمبريسة
الشيخ : الكمبريسة آه ، فالآن من السهل جدا مهما كانت الأرض لكن الكنبرسية هذه ما بتتحقق في بعض القرى ، ولذلك فإذا تيسر اللحد فهو بلا شك هو الأفضل وإلا فالشق جائز
السائل : جزاك الله خيرا .
الشيخ : غيره .
السائل : سؤال آخر .
الشيخ : نعم .
هل يجوز ترك الاستنشاق في الوضوء من أجل الحساسية ؟
الشيخ : بسبب حساسية ؟
السائل : شديدة في الأنف ؟
الشيخ : إذا كان المقصود بحساسية يعني ما يشبه الوسوسة فهذا لا يجوز الإعراض عن الاستنشاق أما إذا كان المقصود بالحساسية أنها تتأثر مرضيا فيجوز لها ألا تستنشق أو يستنشق .
ما حكم الشرب أو الأكل أو الجماع ناسياً في نهار رمضان وفي صيام النافلة .؟
الشيخ : أما الأكل والشرب ناسيا فلا فرق فيه بين الفرض والنفل وهو كما قال عليه الصلاة والسلام ( إنما أطعمه الله وسقاه ) أما الجماع ناسيا فأمر لا أتصوره ، لا أتصوره بين الزوجين ، أتصوره بالنسبة لأحد الزوجين الغافلين المغرقين في أيش في الغفلة ولكن ما بال الزوج الآخر وأنا لا أخص ذكرا دون أنثى أو أنثى دون ذكر ، وإنما أقول أحدهما ممكن يكون غافل ، والآخر كمان غافل يعني غفلة في غفلة ساووا جماعا هذا أمر لا يتصور أبدا ولذلك لا بد أن أتصور هناك تساؤل وقع من أحد الزوجين وحينئذٍ فإن افتراضنا أن أحدهما فعلا كان ناسيا والآخر كان مستغلا لهذا النسيان .
سائل آخر : ...
الشيخ : فالناسي حين ذاك لا فرق بين أكله وشربه وجماعه أما المتذكر فعليه أن يقدم إيش الكفارة الكبرى ، شلون .
سائل آخر : إلا إذا تذكر باللحظة الأخيرة .
الشيخ : ما فيه فايدة ، إذا مس الختان الختان فقد حصل المحظور.
ما حكم لبس الذهب المحلق للنساء .؟
الشيخ : آه ؟
السائل : هل فيه منع ؟
الشيخ : طبعا كل المنع ، وليس مني .
السائل : نعم .
الشيخ : وإنما من نبي الرجال والنساء .
سائل آخر : عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : وهو قوله عليه الصلاة والسلام ( من أحب أن يطوّق حبيبه بطوق من نار فليطوقه بطوق من ذهب ، ومن أحب أن يسوّر حبيبه بسوار من نار فليسوّره بسوار من ذهب ومن أحب أن يحلّق حبيبه بحلْقة من نار فليحلقه بحلقة من ذهب وأما الفضة فالعبوا بها ، العبوا بها ، العبوا بها ) .
السائل : ... يجزيك الخير .
الشيخ : منها على ما هو مقرر في المذاهب المتبعة اليوم المذاهب الأربعة .
السائل : نعم .
الشيخ : كلها متفقة على أن الذهب مباح للنساء مطلقا .
السائل : مطلقا نعم .
الشيخ : ولكن ليس كذلك مطلقا ، حيث أنهم يتغافلون وإذا أحسنّا الظن بالشيخ وبغيره فلا نستطيع أن نحسن الظن بكلهم جميعا ، فبعضهم يتغافل يقينا ، ذلك لأن المذاهب التي تقول بإباحة الذهب للنساء استثنوا من ذلك أواني الذهب لكنهم من حيث أسلوب التأليف جعلَ كثيرا من العلماء يتورطون حينما يطلقون القول في باب اللباس أنه يجوز للمرأة الذهب مطلقا تورطوا بهذا الإطلاق فنسوا ما ذكر في نفس كتب المذاهب في باب الأكل والشرب أنه من أكل في آنية ذهب أو فضة فكأنما يجرجر في بطنه نار جهنم ، إذًا هذا النص الصحيح صريح في أنه لا يجوز للنساء أن يأكلن في أواني الذهب بل ولا في أواني الفضة ، فالقول بأنو الذهب مطلقا حلال للنساء ينافي مذاهب الأئمة الأربعة أيضا ، واضح هذه الملاحظة ؟
السائل : وضحلي بس الله يجزيك الخير شيخ ما المقصود بالذهب المحلق يعني هل الذهب لو كانت بهذا الشكل مثلا مثلا
الشيخ : قبل قبل هذا يا أخي ، قبل هذا .
السائل : نعم .
الشيخ : أنت ذكرت بعض المشايخ الأفاضل وأريد أن ألفت النظر إلى أين يكمن الخطأ .
السائل : نعم .
الشيخ : القول بأنو الذهب حلال للنساء مطلقا خطأ لأنهم يقولون معنا بأنو أواني الذهب محرمة على النساء ، فماذا يفعلون بقوله عليه السلام الذي يحتجون به علينا ( هذان حرام على ذكور أمتي حل لإناثها ) يحتجون بهذا الحديث ، نعم ؟
سائل آخر : الحديث مو صحيح ..؟
الشيخ : لا أنا بقول من الناحية الفقهية ، الحديث صحيح يحتجون بهذا الحديث ( حل لإناثها ) أي مطلقا لكن هم لا يأخذونه مطلقا لأنهم يقولون أواني الذهب محرمة حتى على النساء ، إذًا ماذا يفعلون بهذا الحديث لا يدندنون حول هذه القضية ، نحن ندندن فنقول هذا الحديث نصٌ عام ، نص عام يشمل كل ذهب أواني الذهب أساور الذهب خواتم الذهب طوق الذهب أطواق الذهب كلها داخلة في هذا النص العام ولكن من الناحية الفقهية ، هل إذا جاء نص عام ونص خاص ضُرب النص الخاص بالنص العام أي عُمل بالنص العام على عمومه وأعرض عن النص الخاص أم العكس هو الصواب ، العكس هو الصواب يقال هذا النص عام ولكن خُص بكذا ، فنحن الآن حينما نجادل هؤلاء نقول لهم أنتم اشتركتم معنا في عدم القول بحل الذهب مطلقا للنساء حينما قلتم أواني الذهب حرام على النساء إذًا ماذا فعلتم حل لإناثها هذا النص آه قلتم حل لإناثها إلا أواني الذهب فنحن زدنا عليكم وإلا الذهب المحلق ، لكم أن تطالبونا بالدليل ونحن قد فعلنا وأتينا بأدلة كثيرة أن ما كان من الذهب المحلق وهي هذه الأشياء الثلاثة خاتم الذهب سوار الذهب طوق الذهب ، الرسول حرمها بل غضب على ابنته سيدة نساء العالمين إلا ما استثني وهي فاطمة حينما رأى في يدها سلسلة من ذهب فقال لها ( يا فاطمة أيسرك أن يتحدث الناس فيقولوا فاطمة بنت محمد في عنقها سلسلة من ذهب وعذمها عذما شديدا وخرج من عندها فما كان منها إلا أن باعت السلسلة واشترت بثمنها عبدا وأعتقته فلما بلغ خبرُها النبي صلى الله عليه وسلم قال الحمد لله الذي نجّى فاطمة من النار ) ماذا فعلت فاطمة كادت أن تطوق عنقها بسلسلة من نار لأن الرسول قال في الحديث الأول ( من أحب أن يطوق حبيبه بسلسلة من نار فليسوره بسلسلة من ذهب ) وقبل هذا القول منه عليه السلام لابنته فاطمة كان دخل على امرأة معروفة ببنت أو ابنتة هبيرة فوجد في اصبعها فتخا من ذهب أي خاتم من ذهب فضربها في عصية في يده فذهبت إلى فاطمة وإذا النبي يدخل على فاطمة فيسمع بنت هبيرة ما لم يُسمعها هناك بشخص ابنته عليه السلام ما سمعتم آنفا من الكلام ، ( أيسرك أن يتحدث الناس بأن فاطمة في عنقها سلسلة من ذهب أو قال من نار وعذمها عذما شديدا ) فالسيدة فاطمة رضي الله عنها كفرت عن شرائها هذه السلسلة ببيعها وشراء عبد رقيق وأعتقته لله فسُرّ عليه السلام بعد أن كان غضب وقال ( الحمد لله الذي أنجى فاطمة من النار ) ، إذًا نحن نقول حلٌ لإناثها إلا أواني الذهب وإلا الذهب المحلق ، فإذًا ما في تعارض بين النصوص العامة والنصوص الخاصة كمثل (( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم )) وإلى آخره (( وأحل لكم ما وراء ذلكم )) بينما هناك أشياء محرمة كثيرة وكثيرة جدا جاء التحريم في أحاديث فهذه الأحاديث تخصص تلك الآية ومثيلاتها ، كذلك (( حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير )) فخصصت الميتة بما سوى ميتة السمك والجراد وخصص الدم بما سوى الكبد والطحال فهذه قاعدة معروفة عند العلماء جميعا تخصيص النص العام بالنص الخاص ، هذا ما عندي جوابا عن هذا السؤال .
نرجو منكم ذكر أمثلة عن الذهب غير المحلَّق .؟ وما المقصود بالمحلق .؟
الشيخ : ما شاء الله .
السائل : الله يجزيك الخير .
الشيخ : يجوز الأزرار .
السائل : نعم .
الشيخ : أزرار ذهبية شكلة ذهبية مشط من ذهب إلى آخره لكن المشكلة إنو الناس ، هذا ليس محلق هذا ، المحلق هو الذي يحيط بالعضو هذا لا يحيط بالعضو ، هذا ثقب يعلق عليه .
السائل : حتى إللي بعلق مدوّر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : إللي بعلقوا مدوّر .
الشيخ : قلتلك المقصود بالمحلق الذي يحيط يصبح حلقة حول العضو ، أي نعم ، فالوسائل الوسائل كثيرة لكن الناس اعتادوا على نمط من الزينة أي شو بدها تتحلى بقا المرأة يا غيرة الله خربت الدنيا لأنو منعت من نوع معين والمباح أكثر بكثير ، يلا سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .