سلسلة لقاء الباب المفتوح-126a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير سورة الحجرات الآية (14) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
أما بعد :
فهذا هو اللقاء السادس والعشرون بعد المائة من لقاءات الباب المفتوح التي تتم كل خميس من كل أسبوع وهذا الخميس هو العشرون من شهر محرم عام 1417
نكمل فيه الكلام على قوله تعالى : (( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )) الأعراب هم سكان البادية والغالب عليهم أنهم لا يعرفون حدود ما أنزل الله على رسوله فيقولون : آمنا فقال الله تعالى : (( قُلْ )) : يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم : (( لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا * وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) ووجه ذلك أن الإيمان في القلب وهو صعب والإسلام علانية في الجوارح وكل إنسان يمكن أن يعمل في جوارحه عملا متقنا من أحسن ما يكون فلقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام عن الخوارج أنهم يقرأون القرآن وأنهم يصلون وأن الواحد من الصحابة يحقر صلاته عند صلاتهم وقراءته عند قراءتهم ومع ذلك يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( إنهم يقرأون القرآن لا يتجاوز حناجرهم ) نسأل الله العافية ( وأنهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ) وهذا يدل على أن الإسلام يستطيعه كل إنسان كل إنسان يمكن أن ينافق يمكن أن يصلي ويسجد ويقرأ ويصوم ويتصدق وقلبه خال من الإيمان ولهذا قال : (( قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) هنا التعبير (( وَلَمَّا يَدْخُلِ )) ولم يقل : ولم يدخل قال العلماء : وإذا أتت لما بدل لم كان ذلك دليلا على قرب وقوع ما دخلت عليه فمثل إذا قلت : فلان لم يدخل القرية ولما يدخلها أي معنى : فلان سافر إلى القرية ولما يدخلها أي : أنه قريب منها وكذلك قوله تعالى : (( بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ )) أي : لم يذوقوه ولكنه قريب منهم هنا قال : (( لَمَّا يَدْخُلِ )) أي : ما دخل الإيمان في قلوبهم ولكنه قريب من الدخول (( وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً )) إن أطعتم الله ورسوله بالقيام بأمره واجتناب نهيه فإنه لن ينقصكم من أعمالكم شيئا بل سيوفرها لكم كاملة كما قال الله تبارك وتعالى : (( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ )) كل إنسان سيجد عمله إن خيرا فخير وإن شرا فشر
(( إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )) ختم الآية بالمغفرة والرحمة إشارة إلى أن هؤلاء الذين قالوا : إنهم آمنوا قريبون من المغفرة والرحمة لأنهم لم يدخل الإيمان في قلوبهم ولكنه قريب من دخولها هنا فرق بين الإسلام والإيمان وكذلك في حديث جبريل فرق بين الإسلام والإيمان ففي حديث جبريل لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما الإسلام ؟ ) ماذا قال ؟ قال : ( الإسلام ) الأخ إيش الإسلام ؟ لا سؤال خاص أجب أي أنت ما الإسلام اللي جنبه ؟ جبريل قال للرسول ما الإسلام ؟ أنت قال : ( أن تشهد أن لا إله إلا الله ) استمر كمل اللي جنبه .
السائل : وتقيم الصلاة .
الشيخ : نعم .
السائل : وتؤتي الزكاة .
الشيخ : نعم .
السائل : وتصوم رمضان وتحج البيت .
الشيخ : قال : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ) هذا واحد ( وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ) في الإيمان ماذا قال له ؟ الإيمان .
السائل : تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره .
الشيخ : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) ففرق بين الإسلام والإيمان وفي أدلة أخرى يجعل الله الإيمان هو الإسلام والإسلام هو الإيمان فهل في هذا تناقض ؟
الجواب : لا إذا قرن الإسلام بالإيمان صارا شيئين وإذا ذكر الإسلام وحده أو الإيمان وحده صارا بمعنى واحد ولهذا نظائر في اللغة العربية كثيرة ولهذا قال أهل السنة والجماعة : إن الإسلام والإيمان شيء واحد إذا افترقا وشيئان إذا إيش ؟ إذا اجتمعا يعني إذا ذكرا في سياق واحد فهما شيئان وإن ذكر أحدهما دون الآخر فهما شيء واحد ويدل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم عدد أعمالا هي من الإسلام وجعلها من الإيمان فقال : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول : لا إله إلا الله ) مع أنها من الإسلام ( قال : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله ) ( وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ) وإماطة الأذى عن الطريق من الإسلام لأنها عمل من أعمال الجوارح ( والحياء شعبة من الإيمان) هذا في القلب والمهم أن الإيمان والإسلام شيء واحد متى ؟ لا إذا افترقا اصبر فهما شيء واحد وإن اجتمعا فهم شيئان ونكتفي بهذا القدر لأجل نوفر بقية الوقت للأسئلة الذين من البلد من هنا يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة .
أما بعد :
فهذا هو اللقاء السادس والعشرون بعد المائة من لقاءات الباب المفتوح التي تتم كل خميس من كل أسبوع وهذا الخميس هو العشرون من شهر محرم عام 1417
نكمل فيه الكلام على قوله تعالى : (( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا )) الأعراب هم سكان البادية والغالب عليهم أنهم لا يعرفون حدود ما أنزل الله على رسوله فيقولون : آمنا فقال الله تعالى : (( قُلْ )) : يخاطب النبي صلى الله عليه وسلم : (( لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا * وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) ووجه ذلك أن الإيمان في القلب وهو صعب والإسلام علانية في الجوارح وكل إنسان يمكن أن يعمل في جوارحه عملا متقنا من أحسن ما يكون فلقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام عن الخوارج أنهم يقرأون القرآن وأنهم يصلون وأن الواحد من الصحابة يحقر صلاته عند صلاتهم وقراءته عند قراءتهم ومع ذلك يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( إنهم يقرأون القرآن لا يتجاوز حناجرهم ) نسأل الله العافية ( وأنهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية ) وهذا يدل على أن الإسلام يستطيعه كل إنسان كل إنسان يمكن أن ينافق يمكن أن يصلي ويسجد ويقرأ ويصوم ويتصدق وقلبه خال من الإيمان ولهذا قال : (( قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ )) هنا التعبير (( وَلَمَّا يَدْخُلِ )) ولم يقل : ولم يدخل قال العلماء : وإذا أتت لما بدل لم كان ذلك دليلا على قرب وقوع ما دخلت عليه فمثل إذا قلت : فلان لم يدخل القرية ولما يدخلها أي معنى : فلان سافر إلى القرية ولما يدخلها أي : أنه قريب منها وكذلك قوله تعالى : (( بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ )) أي : لم يذوقوه ولكنه قريب منهم هنا قال : (( لَمَّا يَدْخُلِ )) أي : ما دخل الإيمان في قلوبهم ولكنه قريب من الدخول (( وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئاً )) إن أطعتم الله ورسوله بالقيام بأمره واجتناب نهيه فإنه لن ينقصكم من أعمالكم شيئا بل سيوفرها لكم كاملة كما قال الله تبارك وتعالى : (( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ )) كل إنسان سيجد عمله إن خيرا فخير وإن شرا فشر
(( إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ )) ختم الآية بالمغفرة والرحمة إشارة إلى أن هؤلاء الذين قالوا : إنهم آمنوا قريبون من المغفرة والرحمة لأنهم لم يدخل الإيمان في قلوبهم ولكنه قريب من دخولها هنا فرق بين الإسلام والإيمان وكذلك في حديث جبريل فرق بين الإسلام والإيمان ففي حديث جبريل لما سأل النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما الإسلام ؟ ) ماذا قال ؟ قال : ( الإسلام ) الأخ إيش الإسلام ؟ لا سؤال خاص أجب أي أنت ما الإسلام اللي جنبه ؟ جبريل قال للرسول ما الإسلام ؟ أنت قال : ( أن تشهد أن لا إله إلا الله ) استمر كمل اللي جنبه .
السائل : وتقيم الصلاة .
الشيخ : نعم .
السائل : وتؤتي الزكاة .
الشيخ : نعم .
السائل : وتصوم رمضان وتحج البيت .
الشيخ : قال : ( الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ) هذا واحد ( وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ) في الإيمان ماذا قال له ؟ الإيمان .
السائل : تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره .
الشيخ : ( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره ) ففرق بين الإسلام والإيمان وفي أدلة أخرى يجعل الله الإيمان هو الإسلام والإسلام هو الإيمان فهل في هذا تناقض ؟
الجواب : لا إذا قرن الإسلام بالإيمان صارا شيئين وإذا ذكر الإسلام وحده أو الإيمان وحده صارا بمعنى واحد ولهذا نظائر في اللغة العربية كثيرة ولهذا قال أهل السنة والجماعة : إن الإسلام والإيمان شيء واحد إذا افترقا وشيئان إذا إيش ؟ إذا اجتمعا يعني إذا ذكرا في سياق واحد فهما شيئان وإن ذكر أحدهما دون الآخر فهما شيء واحد ويدل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم عدد أعمالا هي من الإسلام وجعلها من الإيمان فقال : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول : لا إله إلا الله ) مع أنها من الإسلام ( قال : الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله ) ( وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ) وإماطة الأذى عن الطريق من الإسلام لأنها عمل من أعمال الجوارح ( والحياء شعبة من الإيمان) هذا في القلب والمهم أن الإيمان والإسلام شيء واحد متى ؟ لا إذا افترقا اصبر فهما شيء واحد وإن اجتمعا فهم شيئان ونكتفي بهذا القدر لأجل نوفر بقية الوقت للأسئلة الذين من البلد من هنا يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة .
ما هي السنة بعد تكبيرة الإحرام .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما الحكم فيمن يكبر ويقول بعد تكبيرة الإحرام : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وذلك ليتجنب وساوس الشياطين الشيطان ؟
الشيخ : السنة بعد تكبيرة الإحرام أن يستفتح فيقول : ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ) أو يقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) ثم يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هذا هو السنة .
السائل : من يبدأ يا شيخ .
الشيخ : من يبدأ يقال : خالفت السنة ما بينك وبين الاستعاذة إلا أن تقرأ الاستفتاح اقرأ الاستفتاح ثم استعذ .
الشيخ : السنة بعد تكبيرة الإحرام أن يستفتح فيقول : ( سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك ) أو يقول : ( اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد ) ثم يقول : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم هذا هو السنة .
السائل : من يبدأ يا شيخ .
الشيخ : من يبدأ يقال : خالفت السنة ما بينك وبين الاستعاذة إلا أن تقرأ الاستفتاح اقرأ الاستفتاح ثم استعذ .
إذا ضاق المسجد عن أهله فهل يصلون في الحوش الذي جنب المسجد .؟
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك يكثر في بعض
الشيخ : نعم
السائل : القرى المساجد الصغيرة لا تتحمل إلا صف أو صفين أو ثلاثة فربما يكون صاحب هذا البيت
الشيخ : نعم
السائل : له عشاء أو غداء وليمة عشاء أو غداء لا يسعهم هذا المسجد لضيقه فهل يصلون في الحوش عنده في المجلس الكبير الذي يسعهم ؟
الشيخ : إذا ضاق المسجد عن أهله هذا يسأل يقول : إذا ضاق المسجد عن أهله فهل يصلون في الحوش اللي جنب المسجد ؟ نقول : لا إذا ضاق المسجد عن أهله يصلون ولو في الشارع وذلك من أجل أن تتصل الصفوف لأنه لو صلى في البيت ما صاروا مع الجماعة في الواقع فيصلون ولو في المسجد من أجل اتصال الصف .
السائل : قصدي كل الجماعة يصلون في البيت .
الشيخ : لا لا لا يصلون كل الجماعة في البيت يصلون في المسجد ما وسعهم المسجد فهم في المسجد وما ضاق عنهم فهو في السوق .
السائل : طيب إذا ما في مجال ؟
الشيخ : كيف ما في مجال ؟
السائل : ما في مجال الشارع خطر في جهة ... سيارة .
الشيخ : السيارة على كل حال إذا رأت الناس في الشارع سوف تهدئ أو يجعلون علامة مثلا حولهم برميل وإلا إشارة وإلا إي نعم .
الشيخ : نعم
السائل : القرى المساجد الصغيرة لا تتحمل إلا صف أو صفين أو ثلاثة فربما يكون صاحب هذا البيت
الشيخ : نعم
السائل : له عشاء أو غداء وليمة عشاء أو غداء لا يسعهم هذا المسجد لضيقه فهل يصلون في الحوش عنده في المجلس الكبير الذي يسعهم ؟
الشيخ : إذا ضاق المسجد عن أهله هذا يسأل يقول : إذا ضاق المسجد عن أهله فهل يصلون في الحوش اللي جنب المسجد ؟ نقول : لا إذا ضاق المسجد عن أهله يصلون ولو في الشارع وذلك من أجل أن تتصل الصفوف لأنه لو صلى في البيت ما صاروا مع الجماعة في الواقع فيصلون ولو في المسجد من أجل اتصال الصف .
السائل : قصدي كل الجماعة يصلون في البيت .
الشيخ : لا لا لا يصلون كل الجماعة في البيت يصلون في المسجد ما وسعهم المسجد فهم في المسجد وما ضاق عنهم فهو في السوق .
السائل : طيب إذا ما في مجال ؟
الشيخ : كيف ما في مجال ؟
السائل : ما في مجال الشارع خطر في جهة ... سيارة .
الشيخ : السيارة على كل حال إذا رأت الناس في الشارع سوف تهدئ أو يجعلون علامة مثلا حولهم برميل وإلا إشارة وإلا إي نعم .
ما حكم إمام صلى بالجماعة جنباً وهو ناس أنه على جنابة .؟
السائل : فضيلة الشيخ رجل إمام مسجد وجامع زوجته وصلى بالناس صلاة الصبح والظهر والعصر وما تذكر إلا المغرب كيف ؟.
الشيخ : يقول : هذا إمام صلى في الجماعة وعليه جنابة صلى الفجر والظهر والعصر ولم يعلم إلا بعد ذلك ؟ نقول : عليه أن يغتسل ويعيد صلاته وأما الجماعة فلا شيء عليهم .
الشيخ : يقول : هذا إمام صلى في الجماعة وعليه جنابة صلى الفجر والظهر والعصر ولم يعلم إلا بعد ذلك ؟ نقول : عليه أن يغتسل ويعيد صلاته وأما الجماعة فلا شيء عليهم .
هل تجب الزيارة للعم الذي فقد عقله أم لا .؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا كان لي عم فاقد العقل فهل تجب زيارته إذا كان هو لا يستفيد من الزيارة ولا يعرف من أنا ؟
الشيخ : نعم إذا كان هو لك العم لك عم ليس عاقلا فزره لأجل أن تطمئن عليه ليس بشرط أن يكون عالما بك عارفا بك لكن زره من أجل الاطمئنان عليه ومن أجل أن يعلم أقاربه بأنك واصل لرحمك أي نعم .
السائل : سؤال ثاني .
الشيخ : سؤالي ثاني بعد بعد ما يدور على الجماعة نعم .
الشيخ : نعم إذا كان هو لك العم لك عم ليس عاقلا فزره لأجل أن تطمئن عليه ليس بشرط أن يكون عالما بك عارفا بك لكن زره من أجل الاطمئنان عليه ومن أجل أن يعلم أقاربه بأنك واصل لرحمك أي نعم .
السائل : سؤال ثاني .
الشيخ : سؤالي ثاني بعد بعد ما يدور على الجماعة نعم .
هل لصلة الرحم مدة معينة .؟
السائل : أحسن الله إليك شيخ هل لصلة الرحم حد يعني بالنسبة للمدة ؟
الشيخ : نعم يجب أن نعلم قاعدة مفيدة لطالب العلم ولغير طالب العلم إذا ذكر الله شيئا ولم يحدده فإنه يرجع إلى عادة الناس وأعراف الناس صلة الرحم جاءت في القرآن والسنة غير محددة فترجع إلى إلى عادة الناس وعادة الناس تختلف تختلف باختلاف الأزمان باختلاف البلدان باختلاف الأحوال مثلا في بعض البلاد لا بد أن تزور قريبك كل شهر فإن لم تفعل فأنت قاطع وكذلك عند بعض القبائل وكذلك أيضا في الأزمان في بعض الأحيان يكون الناس في حاجة إلى التواصل وألا يتأخر أحد عن الآخر وفي بعض الأحوال لا كذلك أيضا القريب قد يكون مريضا يحتاج إلى تكرار صلته قد يكون فقيرا يحتاج إلى صلته بالمال المهم ما دامت الصلة لم تحدد لا في القرآن ولا في السنة فإنه يرجع فيها إلى ما يتعارفه الناس
في الوقت الحاضر تستطيع أن تصل أقاربك في التلفون لو تتصل كل يوم لكن من المعلوم أنك لو اتصلت كل يوم قد يملون هم لو جعلتها أسبوعيا أو نصف شهر أو شهر حسب الحال ثم أيضا الأقارب يختلفون بالقرب ليس ابن العم كالأخ نعم .
الشيخ : نعم يجب أن نعلم قاعدة مفيدة لطالب العلم ولغير طالب العلم إذا ذكر الله شيئا ولم يحدده فإنه يرجع إلى عادة الناس وأعراف الناس صلة الرحم جاءت في القرآن والسنة غير محددة فترجع إلى إلى عادة الناس وعادة الناس تختلف تختلف باختلاف الأزمان باختلاف البلدان باختلاف الأحوال مثلا في بعض البلاد لا بد أن تزور قريبك كل شهر فإن لم تفعل فأنت قاطع وكذلك عند بعض القبائل وكذلك أيضا في الأزمان في بعض الأحيان يكون الناس في حاجة إلى التواصل وألا يتأخر أحد عن الآخر وفي بعض الأحوال لا كذلك أيضا القريب قد يكون مريضا يحتاج إلى تكرار صلته قد يكون فقيرا يحتاج إلى صلته بالمال المهم ما دامت الصلة لم تحدد لا في القرآن ولا في السنة فإنه يرجع فيها إلى ما يتعارفه الناس
في الوقت الحاضر تستطيع أن تصل أقاربك في التلفون لو تتصل كل يوم لكن من المعلوم أنك لو اتصلت كل يوم قد يملون هم لو جعلتها أسبوعيا أو نصف شهر أو شهر حسب الحال ثم أيضا الأقارب يختلفون بالقرب ليس ابن العم كالأخ نعم .
هل الوصية أفضل أم بناء مسجداً أفضل .؟ وكيف يتصرف بأموال اليتامى.؟وهل بيع السيارات بدين جائز.؟
السائل : شيخ جزاك الله خير أنا عندي أثلاث أموال وكده يعني دراهم .
الشيخ : نعم .
الشيخ : بجمعها يعني بسيارات للدين .
الشيخ : نعم .
السائل : ... يعني السيارة من يوم ما أسلم دراهم وآخذ مفتاحها أو يكفي أو نحركها وفيه وهل يعني في مالها المكسب لحد بين وبعد لها يعني الزكاة على رأس الحول أو كلما حصل لي شيء منها ؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك الأثلاث هذه اللي عندك هل هم ذكروا شيء معين وإلا قالوا على رأيك ؟
السائل : ... توفى وعقب يتمان ... كنا جمعناها عشان تمشي لهم يعني .
الشيخ : أما من جهة سلمك الله أما من جهة الأثلاث اللي يبونها لله فهذه أحسن ما نرى فيها الآن أن يبنى بها المساجد إن تحملت بناء المسجد كاملا فهذا المطلوب وإن لم تتحمل فالمشاركة فيه وذلك لأمور
أولا : أن المسجد أجره في الليل والنهار في الليل والنهار الناس يصلون فيه في النهار ويصلون فيه في الليل طلاب العلم يجلسون فيه يذاكرون العلم حلق القرآن كذلك يجلسون فيه يتلون كتاب الله
ثانيا : أن فيه راحة راحة للإنسان في حياته وبعد مماته الإنسان ما دام حي ربما يعني يمشي زين في تنفيذ الثلث لكن إذا مات ربما يهلك هذا الثلث ولا أحد يقوم به على الوجه المطلوب
ثالثا : أن المسجد يؤدى به شعائر الإسلام وأعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين هي الصلاة تؤدى فيه وينال باني المسجد من أجر هؤلاء المصلين ما ينالهم من الثواب فهي أفضل ولهذا أنا أشير على كل إنسان عنده مال أن يريد أن يوصي به أن يصرفه في بناء المساجد أريح له ولذريته ولئلا يقع النزاع أو يتلف الثلث فيما بعد أما بالنسبة لأموال اليتامى أموال اليتامى طبعا ما تجعل في المساجد الواجب على الولي أن يتجر بها يتجر بها إذا كان هذا أحسن وإن لم يكن أحسن بقاها الحمد لله ولتبقى حتى يأكلوها وتفنى والله يرزق من يشاء بغير حساب .
السائل : يعني ما يبيع ... .
الشيخ : خليك معي وربما يكون من المصلحة أنك تساهم في أراض مثلا إذا كان للأرض مستقبل وتساهم ويجيب الله بالرزق تساهم في إنسان مثلا ثقة تعطيه ما تيسر وتقول : يا فلان خذ هذا بع به واشتر والمكسب بيننا أنصاف أو أرباع أو أثلاث نعم أما مسألة بيع السيارات فأنا أشير عليك ألا تدخل فيها لا تخفر ذمتك وتؤكل غيرك شيئا حرام لأن غالب بيع السيارات المستعملة الآن غالبه حرام تجده يشتري السيارة ويبيعها في مكانها ويشتري السيارة ويبيعها على يشتري السيارة الثانية وهو ما قصده السيارة قصده الزيادة وهذا ربا لكنه حيلة لهذا يكون بين يديك الآن ... الأثلاث أرى أن تصرفها في بناء المساجد وتستريح
ثانيا : أموال اليتامى أرى أن تتصرف فيها تصرفا مباحا وألا تقرب ما كان محرما لأن الله يقول : (( وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) وليس من الأحسن أن توقعه في أمر فيه ربا تؤكلهم السحت وتضرهم أي نعم .
السائل : يا شيخ جزاك الله خير يعني ... ما نقربها أنا ما جيتك ... .
الشيخ : لا والله لا تقربها يا أخي لأن مثلا أنا إنسان يبي سيارة يجيء من يقول : هذه السيارة الفلانية تروح تقول : طيب اشتر وأنا أوفي المعرض وأدينك إياها هذه حيلة واضحة مثل الشمس .
السائل : لا لا ما أعطيها لأني خابر هذا الموضوع .
الشيخ : حتى لو خبرت بالمعرض يبقى عليك أنه لازم أن تجيبها البيت ولازم تنقلها باسمك وهم ما يفعلون هذا ثم إن بعض العلماء يقول : الدينة المعروفة هذه حرام يسمونها مسألة التورق فابن تيمية رحمه الله شيخ الإسلام المعروف المشهور بعلمه وفقهه وأمانته يرى أنها حرام .
السائل : حتى في هذه يا شيخ .
الشيخ : اجتنبها أبدا وما جات منك إن شاء الله أبد .
السائل : جزاك الله خير فيه سؤال ثاني .
الشيخ : لا سؤال ثاني بعدين .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
الشيخ : بجمعها يعني بسيارات للدين .
الشيخ : نعم .
السائل : ... يعني السيارة من يوم ما أسلم دراهم وآخذ مفتاحها أو يكفي أو نحركها وفيه وهل يعني في مالها المكسب لحد بين وبعد لها يعني الزكاة على رأس الحول أو كلما حصل لي شيء منها ؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك الأثلاث هذه اللي عندك هل هم ذكروا شيء معين وإلا قالوا على رأيك ؟
السائل : ... توفى وعقب يتمان ... كنا جمعناها عشان تمشي لهم يعني .
الشيخ : أما من جهة سلمك الله أما من جهة الأثلاث اللي يبونها لله فهذه أحسن ما نرى فيها الآن أن يبنى بها المساجد إن تحملت بناء المسجد كاملا فهذا المطلوب وإن لم تتحمل فالمشاركة فيه وذلك لأمور
أولا : أن المسجد أجره في الليل والنهار في الليل والنهار الناس يصلون فيه في النهار ويصلون فيه في الليل طلاب العلم يجلسون فيه يذاكرون العلم حلق القرآن كذلك يجلسون فيه يتلون كتاب الله
ثانيا : أن فيه راحة راحة للإنسان في حياته وبعد مماته الإنسان ما دام حي ربما يعني يمشي زين في تنفيذ الثلث لكن إذا مات ربما يهلك هذا الثلث ولا أحد يقوم به على الوجه المطلوب
ثالثا : أن المسجد يؤدى به شعائر الإسلام وأعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين هي الصلاة تؤدى فيه وينال باني المسجد من أجر هؤلاء المصلين ما ينالهم من الثواب فهي أفضل ولهذا أنا أشير على كل إنسان عنده مال أن يريد أن يوصي به أن يصرفه في بناء المساجد أريح له ولذريته ولئلا يقع النزاع أو يتلف الثلث فيما بعد أما بالنسبة لأموال اليتامى أموال اليتامى طبعا ما تجعل في المساجد الواجب على الولي أن يتجر بها يتجر بها إذا كان هذا أحسن وإن لم يكن أحسن بقاها الحمد لله ولتبقى حتى يأكلوها وتفنى والله يرزق من يشاء بغير حساب .
السائل : يعني ما يبيع ... .
الشيخ : خليك معي وربما يكون من المصلحة أنك تساهم في أراض مثلا إذا كان للأرض مستقبل وتساهم ويجيب الله بالرزق تساهم في إنسان مثلا ثقة تعطيه ما تيسر وتقول : يا فلان خذ هذا بع به واشتر والمكسب بيننا أنصاف أو أرباع أو أثلاث نعم أما مسألة بيع السيارات فأنا أشير عليك ألا تدخل فيها لا تخفر ذمتك وتؤكل غيرك شيئا حرام لأن غالب بيع السيارات المستعملة الآن غالبه حرام تجده يشتري السيارة ويبيعها في مكانها ويشتري السيارة ويبيعها على يشتري السيارة الثانية وهو ما قصده السيارة قصده الزيادة وهذا ربا لكنه حيلة لهذا يكون بين يديك الآن ... الأثلاث أرى أن تصرفها في بناء المساجد وتستريح
ثانيا : أموال اليتامى أرى أن تتصرف فيها تصرفا مباحا وألا تقرب ما كان محرما لأن الله يقول : (( وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ )) وليس من الأحسن أن توقعه في أمر فيه ربا تؤكلهم السحت وتضرهم أي نعم .
السائل : يا شيخ جزاك الله خير يعني ... ما نقربها أنا ما جيتك ... .
الشيخ : لا والله لا تقربها يا أخي لأن مثلا أنا إنسان يبي سيارة يجيء من يقول : هذه السيارة الفلانية تروح تقول : طيب اشتر وأنا أوفي المعرض وأدينك إياها هذه حيلة واضحة مثل الشمس .
السائل : لا لا ما أعطيها لأني خابر هذا الموضوع .
الشيخ : حتى لو خبرت بالمعرض يبقى عليك أنه لازم أن تجيبها البيت ولازم تنقلها باسمك وهم ما يفعلون هذا ثم إن بعض العلماء يقول : الدينة المعروفة هذه حرام يسمونها مسألة التورق فابن تيمية رحمه الله شيخ الإسلام المعروف المشهور بعلمه وفقهه وأمانته يرى أنها حرام .
السائل : حتى في هذه يا شيخ .
الشيخ : اجتنبها أبدا وما جات منك إن شاء الله أبد .
السائل : جزاك الله خير فيه سؤال ثاني .
الشيخ : لا سؤال ثاني بعدين .
السائل : جزاك الله خير .
7 - هل الوصية أفضل أم بناء مسجداً أفضل .؟ وكيف يتصرف بأموال اليتامى.؟وهل بيع السيارات بدين جائز.؟ أستمع حفظ
ما حكم من كان مشغول الذهن بأمر مهم يجب أن يذهب إليه فقال لا أصلي الراتبة ثم صلي الراتبة.؟
السائل : جزاك الله خير يا شيخ في بعض الأحيان في الصلاة تأتينا خاطرة بنترك الصلاة الراتبة بعد الصلاة يعني خاطرة بسيطة وتروح بسرعة .
الشيخ : يعني وأنت تصلي .
السائل : وأنا أصلي .
الشيخ : يعني يطرأ على قلبك أنك تبي تطلع من الصلاة .
السائل : لا إني ما أصلي بعد الصلاة السنة الراتبة خاصة إذا كنت مستعجل بعد الصلاة عندي شغل مستعجل لكن بعد الصلاة بعد ما تنتهي الصلاة أقوم أصلي الراتبة وأنا مرتاح .
الشيخ : يعني معناه تفكر وأنت تصلي الفريضة ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : إنك ما نك مصلي النافلة
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم بعدين يعينك الله وتصلي طيب هذا زين هذا زين ولا في شيء إن شاء الله لكن عاد إذا كانك تخشى أنك إذا صليت النافلة ينشغل قلبك فهمت فاعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) اذهب واقض شغلك ثم صل في البيت ولك ما بين صلاة الظهر إلى أذان العصر يعني راتبة الظهر إلى أذان العصر أي نعم .
الشيخ : يعني وأنت تصلي .
السائل : وأنا أصلي .
الشيخ : يعني يطرأ على قلبك أنك تبي تطلع من الصلاة .
السائل : لا إني ما أصلي بعد الصلاة السنة الراتبة خاصة إذا كنت مستعجل بعد الصلاة عندي شغل مستعجل لكن بعد الصلاة بعد ما تنتهي الصلاة أقوم أصلي الراتبة وأنا مرتاح .
الشيخ : يعني معناه تفكر وأنت تصلي الفريضة ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : إنك ما نك مصلي النافلة
السائل : أي نعم .
الشيخ : ثم بعدين يعينك الله وتصلي طيب هذا زين هذا زين ولا في شيء إن شاء الله لكن عاد إذا كانك تخشى أنك إذا صليت النافلة ينشغل قلبك فهمت فاعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان ) اذهب واقض شغلك ثم صل في البيت ولك ما بين صلاة الظهر إلى أذان العصر يعني راتبة الظهر إلى أذان العصر أي نعم .
8 - ما حكم من كان مشغول الذهن بأمر مهم يجب أن يذهب إليه فقال لا أصلي الراتبة ثم صلي الراتبة.؟ أستمع حفظ
كلمة توجيهية لرجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في علاج قسوة القلب .؟
السائل : تعلمون بارك الله فيكم ما يقوم به رجال الهيئة من أعمال نسأل الله أن يعينهم على ذلك إلا أن هناك أمر هام ألا وهو الإحساس بالقسوة في القلب فنرجو منكم بارك الله فيكم أولا : الدعاء لهم ثم كلمة توجهونها لهم في علاج هذا الأمر حفظكم الله .
الشيخ : أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيننا وإياهم على ما كلفنا به من الدعوة إلى الله عز وجل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأسأل الله لهم التوفيق ولا شك أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي أعظم مرافق الدولة نفعا للعباد ودفعا للفساد وهم كما يعبر بعض المعاصرين هم الجندي المجهول الذي لا تعرف قيمته إلا بفقده
والحقيقة أني أرى أنهم أنفع ما يكون للبلاد وأنهم أشد ما يكونوا حفاظا على الأمن على الأمن يعني هم أشد حفاظا على الأمن من رجال الأمن المجندين لذلك لماذا ؟ لأن الأمن لا يمكن أن يستتب في البلاد إلا إذا قامت شرائع الله وشعائره في البلاد واستقام الناس على دين الله قال الله عز وجل : (( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) وقال عز وجل : (( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ )) فقرن الله الأمن بالإيمان (( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ )) وأخبر الله عز وجل أنه إذا لم يكن أمر ولا نهي حصل التفرق وإذا حصل التفرق في الأمة فلا تسأل عن الفوضى وعن التعادي والتباغض يقول الله عز وجل : (( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ))
فلما أمر بالدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال : (( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا )) إشارة إلى أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله سبب للتفرق وإذا تفرقت الأمة فلا تسأل عن حالها فالحقيقة أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أفضل مرافق الدولة وأنه ينبغي بل يجب أن تشجع هذه الهيئات على إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن يجعل لها من الصلاحيات ما يحفظ به الأمن ويدفع به الفساد صحيح أنه قد يوجد عند بعضهم غيرة قوية توجب له أن يندفع وأن يتعسف وأن يفعل ما لا ينبغي أن يفعله لكن هذا يمكن إصلاحه يعني نصلح هذا الذي حصل من الفساد ونبقي الأمر كما هو
أما قسوة القلب فقسوة القلب تحصل للهيئات وغير الهيئات حتى الإنسان نفسه يحس إذا جلس مجلس ذكر وموعظة وترقيق قلب يحس باللين والخشوع واستحضار ما أمامنا من المخاوف عذاب القبر يوم القيامة وما أشبه ذلك فيرق قلبه ثم يخرج إلى سوقه متجره مزرعته أهله فينسى ذلك لكن على الإنسان أن يكون دائما ذاكرا لله عز وجل بقلبه وجوارحه واقرأ قول الله تعالى : (( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ )) لمن؟ (( لِأُولِي الْأَلْبَابِ )) أصحاب العقول فمن هؤلاء أصحاب العقول ؟ هم كبراء السياسة ؟ هل هم كبراء المال ؟ لا (( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) إلى آخر ما ذكر الله من أوصاف فهذا هو الذي يجعل القلب يلين ويرق أن يكون الإنسان دائما يذكر الله عز وجل ما هو في النطق اللسان أهم شيء بالقلب اذكر قول الله تعالى : (( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ )) لم يقل : من أغفلنا لسانه عن ذكرنا الذكر حقيقة ذكر القلب إذا كان الإنسان دائما مع الله يذكر الله عز وجل إن قام فبالله وفي الله مستعينا بالله تعالى قائما تعبدا له وخشية له يجد خيرا كثيرا في هذا نعم .
الشيخ : أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيننا وإياهم على ما كلفنا به من الدعوة إلى الله عز وجل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأسأل الله لهم التوفيق ولا شك أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي أعظم مرافق الدولة نفعا للعباد ودفعا للفساد وهم كما يعبر بعض المعاصرين هم الجندي المجهول الذي لا تعرف قيمته إلا بفقده
والحقيقة أني أرى أنهم أنفع ما يكون للبلاد وأنهم أشد ما يكونوا حفاظا على الأمن على الأمن يعني هم أشد حفاظا على الأمن من رجال الأمن المجندين لذلك لماذا ؟ لأن الأمن لا يمكن أن يستتب في البلاد إلا إذا قامت شرائع الله وشعائره في البلاد واستقام الناس على دين الله قال الله عز وجل : (( وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ )) وقال عز وجل : (( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ )) فقرن الله الأمن بالإيمان (( الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ )) وأخبر الله عز وجل أنه إذا لم يكن أمر ولا نهي حصل التفرق وإذا حصل التفرق في الأمة فلا تسأل عن الفوضى وعن التعادي والتباغض يقول الله عز وجل : (( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ * وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ))
فلما أمر بالدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قال : (( وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا )) إشارة إلى أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله سبب للتفرق وإذا تفرقت الأمة فلا تسأل عن حالها فالحقيقة أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أفضل مرافق الدولة وأنه ينبغي بل يجب أن تشجع هذه الهيئات على إقامة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأن يجعل لها من الصلاحيات ما يحفظ به الأمن ويدفع به الفساد صحيح أنه قد يوجد عند بعضهم غيرة قوية توجب له أن يندفع وأن يتعسف وأن يفعل ما لا ينبغي أن يفعله لكن هذا يمكن إصلاحه يعني نصلح هذا الذي حصل من الفساد ونبقي الأمر كما هو
أما قسوة القلب فقسوة القلب تحصل للهيئات وغير الهيئات حتى الإنسان نفسه يحس إذا جلس مجلس ذكر وموعظة وترقيق قلب يحس باللين والخشوع واستحضار ما أمامنا من المخاوف عذاب القبر يوم القيامة وما أشبه ذلك فيرق قلبه ثم يخرج إلى سوقه متجره مزرعته أهله فينسى ذلك لكن على الإنسان أن يكون دائما ذاكرا لله عز وجل بقلبه وجوارحه واقرأ قول الله تعالى : (( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآياتٍ )) لمن؟ (( لِأُولِي الْأَلْبَابِ )) أصحاب العقول فمن هؤلاء أصحاب العقول ؟ هم كبراء السياسة ؟ هل هم كبراء المال ؟ لا (( الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ )) إلى آخر ما ذكر الله من أوصاف فهذا هو الذي يجعل القلب يلين ويرق أن يكون الإنسان دائما يذكر الله عز وجل ما هو في النطق اللسان أهم شيء بالقلب اذكر قول الله تعالى : (( وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ )) لم يقل : من أغفلنا لسانه عن ذكرنا الذكر حقيقة ذكر القلب إذا كان الإنسان دائما مع الله يذكر الله عز وجل إن قام فبالله وفي الله مستعينا بالله تعالى قائما تعبدا له وخشية له يجد خيرا كثيرا في هذا نعم .
ما حكم الخذف أي المسابقة في رمي الأحجار أيهم يوصل الحجر أبعد وحمل الأثقال .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ هل كل خذف منهي عنه أم ؟
الشيخ : هل ؟
السائل : كل خذف منهي عنه ؟
الشيخ : كل .
السائل : يعني في المنافسة مثلا أتنافس أنا وواحد .
الشيخ : كل إيش ؟
السائل : كل خذف .
الشيخ : خد حذف الحصاة يعني .
السائل : يعني مثلا أتنافس أنا وواحد أبعد منطقة أوصلها هل هذا داخل في النهي وإلا بس على ؟
الشيخ : المسابقة في رمي الأحجار وحمل الأثقال لا بأس بها من الأشياء المباحة لكن بشرط أن يأمن الخطر أما أن يحذف الحصاة وحول مرماها أناس جالسون أو واقفون فهذا لا هذا خطر لأن اليد تزل ويضرب أحدا من هؤلاء الذين أمامه لكن إذا كان المسألة مأمونة الخوف فلا بأس
أما الخذف الذي نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام فأخبر بأنها لا تنكأ عدوا وهم يستعملون حصى صغار ولهذا قال جابر رضي الله عنه في صفة حصى الجمار ويش قال ؟ مثل حصى الخذف صغيرة تجعل بين الأصابع ويخذفها الإنسان كذا وتنقز هذه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنها لا تنكأ عدو ولكنها تكسر السن وتفقأ العين ) وأما ما ذكرت فهذا من باب المسابقات المباحة نعم .
فضيلة الشيخ هل كل خذف منهي عنه أم ؟
الشيخ : هل ؟
السائل : كل خذف منهي عنه ؟
الشيخ : كل .
السائل : يعني في المنافسة مثلا أتنافس أنا وواحد .
الشيخ : كل إيش ؟
السائل : كل خذف .
الشيخ : خد حذف الحصاة يعني .
السائل : يعني مثلا أتنافس أنا وواحد أبعد منطقة أوصلها هل هذا داخل في النهي وإلا بس على ؟
الشيخ : المسابقة في رمي الأحجار وحمل الأثقال لا بأس بها من الأشياء المباحة لكن بشرط أن يأمن الخطر أما أن يحذف الحصاة وحول مرماها أناس جالسون أو واقفون فهذا لا هذا خطر لأن اليد تزل ويضرب أحدا من هؤلاء الذين أمامه لكن إذا كان المسألة مأمونة الخوف فلا بأس
أما الخذف الذي نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام فأخبر بأنها لا تنكأ عدوا وهم يستعملون حصى صغار ولهذا قال جابر رضي الله عنه في صفة حصى الجمار ويش قال ؟ مثل حصى الخذف صغيرة تجعل بين الأصابع ويخذفها الإنسان كذا وتنقز هذه يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إنها لا تنكأ عدو ولكنها تكسر السن وتفقأ العين ) وأما ما ذكرت فهذا من باب المسابقات المباحة نعم .
ما حكم من نوى العمرة بعد التنزه وتجاوز الميقات .؟
السائل : أحد الشباب تزوج وقرر أن يسافر إلى الحجاز وسافر على الطائرة إلى جدة وجلس يومين في جدة وذهب إلى الطائف واستأجر سيارة وذهب إلى الطائف .
الشيخ : مع أهله .
السائل : نعم وجلس كذلك كم يوم بالطائف وبعد ذلك خرج للسيل الكبير وأحرم كان ناوي هو يعتمر بس بعد ما ... .
الشيخ : آه .
السائل : كان ناوي أنه يعتمر يأخذ عمرة بس بعد أن يتمشى .
الشيخ : هو على كل حال هذا ينظر هل إن ذهابه هنا للعمرة أو يريد أن يتمشى ؟ إذا كان الأول فلا بد أن يحرم من الميقات لا يتجاوزه والطائرة كما تعلم إن سافرت من القصيم هو من القصيم وإلا من الرياض ؟
السائل : من القصيم .
الشيخ : من القصيم فالميقات ميقات أهل المدينة ذو الحليفة وأما إذا كان لا نيته أنه يتمشى ويقول : إن تيسر لي فأنا أتيت بالعمرة فهنا لا بأس أنه يتجاوز الميقات ويذهب إلى الطائف أو إلى الجنوب وإذا رجع أحرم .
السائل : هو ناوي أنه يعتمر يتمشى ويعتمر .
الشيخ : على كل حال إن احتاط وذبح فدية في مكة لزوجته واحدة وله واحدة توزع على الفقراء فهذا طيب إبراء للذمة نعم وإن لم يفعل فإن كان عاجزا فلا حرج نعم .
الشيخ : مع أهله .
السائل : نعم وجلس كذلك كم يوم بالطائف وبعد ذلك خرج للسيل الكبير وأحرم كان ناوي هو يعتمر بس بعد ما ... .
الشيخ : آه .
السائل : كان ناوي أنه يعتمر يأخذ عمرة بس بعد أن يتمشى .
الشيخ : هو على كل حال هذا ينظر هل إن ذهابه هنا للعمرة أو يريد أن يتمشى ؟ إذا كان الأول فلا بد أن يحرم من الميقات لا يتجاوزه والطائرة كما تعلم إن سافرت من القصيم هو من القصيم وإلا من الرياض ؟
السائل : من القصيم .
الشيخ : من القصيم فالميقات ميقات أهل المدينة ذو الحليفة وأما إذا كان لا نيته أنه يتمشى ويقول : إن تيسر لي فأنا أتيت بالعمرة فهنا لا بأس أنه يتجاوز الميقات ويذهب إلى الطائف أو إلى الجنوب وإذا رجع أحرم .
السائل : هو ناوي أنه يعتمر يتمشى ويعتمر .
الشيخ : على كل حال إن احتاط وذبح فدية في مكة لزوجته واحدة وله واحدة توزع على الفقراء فهذا طيب إبراء للذمة نعم وإن لم يفعل فإن كان عاجزا فلا حرج نعم .
كيف يعرف الفجر الصادق .؟
السائل : يا شيخ نحبك إن شاء الله في الله وكذلك عندي سؤال عن دخول الفجر الفجر يعني بيان اللي يدخل ؟ الله يجزيك خير .
الشيخ : نعم أولا : أقول : أحبك الله الذي أحببتنا فيه ونسأل الله تعالى أن يجعلنا جميعا محبتنا في الله وبغضنا في الله أن نبغض من أبغضه الله ورسوله ونحب من أحبه الله ورسوله الفجر هل أنت في البلد أو قرية وإلا في البر ؟
السائل : في قرية .
الشيخ : إذن لا يمكن أن ترى الفجر من أجل الأنوار .
السائل : في البر يعني في مزرعة .
الشيخ : ولا حولك أنوار ولا شيء هذه يمكن أن تعرف الفجر بنفسك إذا لم يكن غيم ولا قتر أنت تعرفه بنفسك .
السائل : الفجر اللي يطلع .
الشيخ : إن الله حدد هذا حدا بينا قال : (( فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ )) يعني الزوجات في ليالي الصيام (( فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) فإذا خرجت إلى البر وليس أمامك أنوار وليس فيه قتر ولا غيم انظر للأفق متى وجدت هذا الخيط المعترض من الشمال إلى الجنوب نعم هذا البياض فهذا الفجر فصل .
الشيخ : نعم أولا : أقول : أحبك الله الذي أحببتنا فيه ونسأل الله تعالى أن يجعلنا جميعا محبتنا في الله وبغضنا في الله أن نبغض من أبغضه الله ورسوله ونحب من أحبه الله ورسوله الفجر هل أنت في البلد أو قرية وإلا في البر ؟
السائل : في قرية .
الشيخ : إذن لا يمكن أن ترى الفجر من أجل الأنوار .
السائل : في البر يعني في مزرعة .
الشيخ : ولا حولك أنوار ولا شيء هذه يمكن أن تعرف الفجر بنفسك إذا لم يكن غيم ولا قتر أنت تعرفه بنفسك .
السائل : الفجر اللي يطلع .
الشيخ : إن الله حدد هذا حدا بينا قال : (( فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ )) يعني الزوجات في ليالي الصيام (( فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ )) فإذا خرجت إلى البر وليس أمامك أنوار وليس فيه قتر ولا غيم انظر للأفق متى وجدت هذا الخيط المعترض من الشمال إلى الجنوب نعم هذا البياض فهذا الفجر فصل .
اضيفت في - 2005-08-27