تفسير سورة الحجرات الآيات ( 17- 18 ) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
أما بعد :
فإنا نبتدئ هذا اللقاء لقاء يوم الخميس الرابع من شهر صفر في جملة لقاءات الباب المفتوح وذلك ضمن برنامج مستمر ولله الحمد نسأل الله تعالى أن يجعل فيه الخير والبركة وهذا هو يوم الخميس الرابع من صفر عام 1417 وهذه هي الحلقة الثامنة والعشرون بعد المائة بل هذا هو اللقاء الثامن والعشرون بعد المائة نفتتحه بالكلام على ما تيسر أو بما تيسر من الكلام على تفسير قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (( ق وَالقُرْآنِ المَجِيد )) ها ما انتهينا منها إلى أين ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب إذن نقول نتكلم بما ييسره الله عز وجل فيما بقي من تفسير سورة الحجرات يقول الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (( يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلْ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ )) في هذه الآية تكررت أن ثلاث مرات (( يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلامَكُمْ بَلْ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ )) تكررت مرتين وهي على تقدير الباء أي : يمنون عليك يا محمد بإسلامهم هذا هو التقدير وحذف الجار مع أنّ وأن مطرد كما قاله ابن مالك رحمه الله في * الألفية * في * الخلاصة * يقول رحمه الله :
" إن حذف الجار مع أنّ *** وأن يطرد مع أمن اللبس "
(( يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا )) : أي : بأن أسلموا أي : بإسلامهم ويعني بذلك قوما أسلموا بدون قتال فجعلوا يمنون على الرسول عليه الصلاة والسلام يذكرون لهم يذكرون الفضائل ويقولون : إننا نحن آمنا بك ولم نقاتلك كما قاتلك الناس مع أن المصلحة لمن ؟ المصلحة لهم ولهذا قال الله تعالى : (( بَلْ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ )) وقوله : (( بَلْ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ )) هذه إضراب لإبطال ما سبق أي : ليس لكم منة على الرسول عليه الصلاة والسلام بإسلامكم بل المنة لله عز وجل عليكم أن هداكم للإيمان ولا شك أن هذا أعظم منة أن يمن الله تعالى على العبد بالهداية للإيمان مع أن الله أضل كثيرا من الأمة عنه فإن بني آدم منهم تسعمائة وتسعة وتسعون كلهم في النار وواحد من الألف في الجنة فمن وفق لأن يكون من أهل الجنة فذلك منة من الله عليه عظيمة ولهذا ( كان الأنصار رضي الله عنهم حينما جمعهم النبي صلى الله عليه وسلم يوم قسم غنائم حنين كلما ذكر لهم شيئا قالوا : الله ورسوله أمن قال : ألم أجدكم ضلالا فهداكم الله بي ؟ قالوا : الله ورسوله أمن قال : ألم أجدكم متفرقين فجمعكم الله بي ؟ قالوا : الله ورسوله أمن ) كلما ذكر شيئا قالوا : الله ورسوله أمن فالمنة لله علينا على كل من هداه الله على كل من أنعم الله عليه بنعمة فالمنة لله عز وجل عليه وقوله : (( إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ )) أي : إن كنتم من ذوي الصدق القائلين بالصدق فاعرفوا هذا أن المنة لله عليكم (( بَلْ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلإِيمَانِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ * إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السماوات وَالأَرْضِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )) أخبر الله بهذه الآية أنه يعلم كل ما غاب في السماوات والأرض وما ظهر فهو من باب أولى وأخبر عز وجل أنه من جملة ما يعلمه عمل بني آدم ولهذا قال : (( وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ )) وهذه الآية تفيد مسألة عظيمة في سلوك الإنسان وعمله وهو أن يعلم بأن الله تعالى بصير بعمله محيط به فيخشى الله ويتقيه نسأل الله تعالى أن يمن علينا وعليكم بالهداية والتوفيق
ويا حبذا لو أن أحدكم تكلم على هذه السورة واستنبط ما فيها من الآداب العظيمة وجمعها حتى تكون مرجعا له عند الحاجة ولقد رأيت بعض الناس ألف تأليفا مستقلا فيما يستنبط من هذه الآيات الكريمة من الآداب والأخلاق وهي جديرة بذلك نسأل الله أن يمن علينا وعليكم بالأخلاق الفاضلة والآداب العالية إنه على كل شيءٍ قدير والآن إلى الأسئلة .
هل أوامر ولاة الأمر كلها للوجوب أم لا وكيف يعرف ذلك.؟
الشيخ : أوامر ولاة الأمر تنقسم إلى أقسام : القسم الأول : ما لا يجوز طاعته وذلك فيما إذا أمره بمعصية الله مثل أن يأمره بحلق اللحية أو يأمره بأشياء منكرة فهذا لا يجوز طاعتهم فيه لأن الله تعالى قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )) فعطف طاعة أولي الأمر على طاعة الله ورسوله بدون إعادة العامل مما يدل على أن طاعة أولِي الأمر على سبيل التبع ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما الطاعة في المعروف ) أي : فيما ليس بمنكر ( ولأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعث رجلا على سرية وأمرهم بطاعته وفي يوم من الأيام أغضبوه فأمرهم أن يجمعوا حطبا فجمعوا حطبا ثم أمرهم أن يشعلوا فيه النار فأشعلوا فيه النار ثم أمرهم أن يلقوا أنفسهم فيها فتوقفوا وقالوا : إننا لم نتبع الرسول صلى الله عليه وسلم إلا خوفا من النار وأبوا أن يدخلوا النار فلما رجعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبروه قال : إنهم لو دخلوها ما خرجوا منها إنما الطاعة في المعروف ) هذا واحد
القسم الثاني : أن يأمر بما أمر الله به ورسوله أن يأمر ولي الأمر بما أمر الله به ورسوله من العبادات فهذا إن كان واجبا مثل أن يأمر بصلاة الجماعة ويتفقد الناس عليها فطاعته هنا واجبة واجبة من وجهين :
الوجه الأول : أنها واجبة في الشرع بدون أمر ولي الأمر
والثاني : أنها تزداد تأكيدا إذا أمر بها ولي الأمر
الثالث : أن يأمر بعبادة غير واجبة لكنها مشروعة مثل أن يأمر الناس بالصيام يقول : أيها الناس صوموا غدا فإننا سوف نخرج إلى الاستسقاء نستسقي ودعاء الصائم مستجاب فصوموا غدا فهذا لا تلزم لا تلزم طاعته لأن هذا عبادة بين العبد وبين ربه فلا تلزم طاعته
الرابع : أن يأمر بما فيه حفظ الأمن وصلاح المجتمع فهذا تجب طاعته فيه وإن لم يأمر الله به ورسوله ما لم يكن معصية كأوامره كالأوامر الآن في النظم التي تقرر وهي لا تخالف الشرع فإن طاعة ولي الأمر فيها واجبة ومن عصى وخالف فهو آثم هذا ما يحضرني الآن من أقسام طاعة ولاة الأمور
ولكن هنا مسألة وهي أن بعض الناس لغيرته على دين الله عز وجل إذا رأى هذه المنكرات وأن هذه المنكرات متفشية في الناس مما يوجد في الصحف أو يسمع في بعض الإذاعات أو يشاهد عن طريق الدشوش مثلا ويغار على هذا ويرى أن الحكومة مقصرة في هذا الشيء ثم يذهب يشيع مساوئ الحكومة بين الناس ويوغر الصدور عليها ويلزم من عمله هذا أن يكره الناس ولاة أمورهم والحقيقة أن هذه جادة خاطئة جدا ومخالفة للشرع وخطيرة على المجتمع وسبب للفتن ولو أنه سعى في إصلاح المجتمع نفسه لكان خيرا له فمثلا ما يبث في الإعلام من مقروء ومسموع ومنظور يقول يحذر الناس منه يقول : احذروا مثلا من هذه المجلات احذروا من مشاهدة الأشياء الضارة في الدين وفي الدنيا احذروا من كذا احذروا من كذا احذروا من الربا مثلا احذروا من الرشوة نعم لكان خيرا له والمجتمع إذا صلح فإن ولاة الأمور جزء من المجتمع لا بد أن يصلحوا إما اختيارا وإما اضطرارا أما أن يصب جام غيرته على ولاة الأمور من أجل أن يوغر صدور الناس عليهم فيحصل بذلك الشر والفساد فهذا لا شك أنه خلاف الصواب وحيدة عن الجادة السليمة
ولا يخفى عليكم جميعا ما حصل من الفتن العظيمة من زمن علي بن أبي بل من زمن عثمان رضي الله عنه فيما حصل من الشر والفساد واستحلال النفوس والأموال بسبب هذا لأن مستعظم النار من مستصغر الشرر فلذلك نحن نرى أن مثل هذا المسلك مسلك خاطئ ومحرم ولا يجوز إذا كان في الإنسان غيرة حقيقة فليوجه الشعب إلى الخير
والعجب أن بعض الناس تجده يصب جام غيرته على ولاة أموره وهو يجد في شعبه من يشرك بالله عز وجل ولا يتكلم والشرك أعظم مما حصل من المعاصي من ولاة الأمور أو يذهب يحاول أن ينزل الآيات على ما يهواه هو من المعاني التي يقول مثلا : (( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )) ثم يقول : كل نظام أو كل قانون يخالف الشرع فهو كفر وهذا أيضا من الخطأ وإذا فرضنا على التقدير البعيد أن ولي الأمر كافر فهل يعني ذلك أن نوغر صدور الناس عليه حتى يحصل التمرد والفوضى والقتال ؟ لا غلط هذا لا شك أنه من الغلط المصلحة غير مرجوة في مثل هذا الطريق المصلحة التي يريدها هذا لا يمكن أن تحصل بهذا الطريق بل يحصل بذلك مفاسد عظيمة لأنه مثلا إذا قام طائفة من الناس على ولي الأمر في البلاد وعند ولي الأمر من القوة والسلطة ما ليس عند هذا ما الذي يكون ؟ هل يغلب هذه الفئة القليلة ؟ لا تغلب بل بالعكس يحصل الشر والفوضى والفساد ولا تستقيم الأمور والإنسان يجب أن ينظر أولا بعين الشرع ولا ينظر أيضا إلى الشرع بعين عوراء إلى النصوص من جهة دون الجهة الأخرى بل يجمع بين النصوص
ثانيا : ينظر أيضا بعين العقل والحكمة ما الذي يترتب على هذا الشيء ؟ لذلك نحن نرى أن مثل هذا المسلك مسلك خاطئ جدا وخطير ولا يجوز للإنسان أن يؤيد من سلكه بل يرفض هذا رفضا باتا ونحن لا نتكلم على حكومة بعينها لكن نتكلم على سبيل العموم
أما فيما يتعلق بهذه الحكومة ولله الحمد فالبلاد كما تعلمون بلاد تحكم بالشريعة الإسلامية والقضاة لا يحكمون إلا بالشريعة الإسلامية والصيام قائم والحج قائم والدروس في المساجد قائمة إلا من حصلت منه مخالفة أو خشي منه فتنة فهذا لا بد أن يمنع الشر وأسباب الشر
ثم إذا نظرنا والحمد لله إلى بلادنا وإذا هو ليس هناك بناء على القبور ولا طواف بالقبور ولا بدع صوفية أو غيرها ظاهرة قد يكون عند الناس بدعة صوفية أو ما أشبه ذلك خفية الخفية هذه كل مجتمع لا بد أن يكون فيه شيء من الفساد إذا نظرنا إلى هذا وقارنا والحمد لله بين هذه المملكة والبلاد الأخرى القريبة منا وجدنا الفرق العظيم يوجد في بعض البلاد القريبة منا جرار الخمر علنا في الأسواق تباع والمطاعم تفتح في نهار رمضان يأكل الإنسان ويشرب على ما يريد بل يوجد البغايا علنا حتى حدثني بعض الناس أن الذين يأتون إلى بعض البلاد للسياحة من حين ينزل من المطار يجد عنده الفتيات والفتيان والعياذ بالله يقول : ماذا تختار ؟ أفتى أم فتاة ؟ علنا سبحان الله الإنسان يجب أن ينظر إلى واقع حكومته وواقع بلاده ولا يذهب ينشر المساوي التي قد يكون الحاكم فيها معذورا لسبب أو لغيره ثم يعمى عن المصالح والمنافع عماية تامة ولا كأن الحكومة عندها شيء من الخير إطلاقا هذا ليس من العدل يقول الله عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى ))
فإذا قال قائل : ما الذي يجعل هذا واقعا ؟ نقول :
أولا : الغيرة التي لا حدود لها لا تتقيد بشرع ولا بعقل ثانيا وهذا يعود إلى الجهل
ثانيا : الهوى فهذا سببه أمران إما الجهل بالشرع أو بالحكمة وإما الهوى يكون الإنسان يعرف أن هذا غلط لكن لشيء في نفسه على ولاة الأمور يريد أن ينفس عنه عن نفسه بنشر مثل هذه الأشياء التي توجب أن ينفر الناس من ولاة أمورهم وأن يوغر صدورهم عليهم نعم الضيوف الضيوف جزاك الله خير .
ما حكم الصرف الآلي علماً أن البنك الذي تصرف منه وليس لك حساب عنده يأخذ أو يستفيد من هذه الخدمة ويرجع بفائدة على البنك الذي يضع حسابا عنده .؟
الشيخ : ويش الصورة ؟ عشان يسمع الإخوان الصرف الآلي يسأل عن الصراف الآلي .
السائل : إذا كان في حساب مثلا بنك الراجحي مثلا .
الشيخ : نعم شركة الراجحي شركة الراجحي .
السائل : وأنت تصرف مثلا من بنك الرياض فبنك الرياض يرجع بفائدة على بنك مصرفية الراجحي بالعملية هذه يعني فائدة معينة بهللات العملية الواحدة ؟
الشيخ : والله الظاهر أن هذا لا بأس به مادام أنت ما أخذت ربا ولا دفعت ربا .
السائل : لكن يستفيد بنك الرياض .
الشيخ : خليك معي أنت ما أخذت ربا ولا دفعت ربا أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب بقينا في المعاملة بين البنك وبين شركة الراجحي هو مثلا يقول : أنا ما أقرضتك إقراضا ولكن بدل من أن تتعبي أنت وتضعي صرافا في السوق الفلاني أنا وضعت وأريد أجرة على ذلك هذا هو كلامهم في هذا الشيء وعندي فيه تردد لا شك أن الإنسان ما يقول إنه حلال 100 بالمائة وإذا كان الإنسان عنده تردد في أي معاملة من المعاملات فلدينا قاعدة عريضة معروفة في الشريعة وهي " أن الأصل في المعاملات الحل " إلا إذا تيقنت أنه حرام فحينئذ امنع وإلا ما نضيق على عباد الله شيئا لا نعلم أن الله حرمه أما العبادات فالأصل فيها المنع العبادات الأصل فيها المنع أي إنسان نشوفه يتعبد بعبادة نقول : ما الدليل على هذا ؟ لكن المعاملات الأصل فيها الحل فإذا قال إنسان : هذا حرام نقول : ويش الدليل ؟ أي نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : أنت لست من الضيوف آه .
السائل : من الضيوف من الرس .
الشيخ : من الرس طيب .
3 - ما حكم الصرف الآلي علماً أن البنك الذي تصرف منه وليس لك حساب عنده يأخذ أو يستفيد من هذه الخدمة ويرجع بفائدة على البنك الذي يضع حسابا عنده .؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث:" البيت الذي فيه جنب لا تدخله الملائكة" .؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : البيت اللي فيه جنب ما تدخله الملائكة .
الشيخ : هذا صحيح الإنسان الجنب الملائكة لا تدخل بيتا فيه جنب لكن ينبغي للإنسان أن يبادر إذا كان عليه جنابة أن يبادر بالغسل ولاسيما عند النوم ( فإن الرسول عليه الصلاة والسلام سئل أيرقد أحدنا وهو جنب قال : نعم إذا توضأ فليرقد ) نعم .
ما حكم الأب الذي طرد ابنه من أجل أنه أعفى لحيته .؟ وهل يسقط حق الأب فلا يعود إليه لأنه سيتضرر منه .؟
الشيخ : والله أنا أظن أن هذه أضغاث أحلام ما يمكن تقع هل هو واقع حقيقة ؟
السائل : نعم وقع يا شيخ .
الشيخ : سبحان الله لا شك أن الوالد الآن محاد لله ورسوله إن كان الأمر كما قلت فهو محاد لله ورسوله لأن الرسول أمر بإعفاء اللحية وهذا يأمر بإيش ؟ بحلق اللحية ؟
ثانيا هذا الأب عاص لله ورسوله حيث قطع رحمه لأن ابنه من قرابته يجب عليه أن يصله وأي قطيعة أعظم من هذه القطيعة أن يأمره بمعصية الله لذلك أرى أنه لا حق لأبيه عليه في هذه الحال ولا يلزمه أن يصل أباه ما دام يأمره بالمنكر إلا ما اقتضت الحاجة الضرورة إليه لأن الله يقول : (( وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً )) وأما هؤلاء الذين حلقوا لحيته قهرا فحسابهم على الله عز وجل لأن هؤلاء اعتدوا على سنة الرسول عليه الصلاة والسلام واعتدوا على رجل مسلم من عباد الله ينفذ شريعة الله فنصيحتي لأبيه وعمه أن يتوبا إلى الله عز وجل وأن يرجعا إليه وأن يستحلا هذا الولد مما فعلا به قبل أن يأتيهما الموت فكم من إنسان أصبح ولم يمس وكم من إنسان أمسى ولم يصبح ولا يدري هؤلاء متى يأتيهما الموت فعليهم أن يتوبوا إلى الله أما الابن فلا يرجع إلى البيت ما دام إذا رجع إلى البيت يحصل له هذا الشر فلا يرجع وهو في حل من هذا نعم .
السائل : شيخ مثل .
الشيخ : لا خلاص .
5 - ما حكم الأب الذي طرد ابنه من أجل أنه أعفى لحيته .؟ وهل يسقط حق الأب فلا يعود إليه لأنه سيتضرر منه .؟ أستمع حفظ
هناك جمعية اشترك فيها أصحابها بشرط أن لا يأخذ منها إلا المساهمون فدخل فيها شخص واشترط أن يقرض منها فما حكم هذه المعاملة .؟
فيه جمعية تدفع كل نفر منهم يدفع 200 ريال وشروط الجمعية هذه ما يقترض منها إلا المساهمين وفيه واحد يبغى يشترك بالجمعية هذه على شرط أن يقترض هل هذا فيه شيء من الربا ؟
الشيخ : الظاهر أنه فيه شيء ليش ؟ لأن الآن دفعه هذا الشيء المائتين لأجل يقرضها إخوانه فإذا اشترط أن يقرضونه فهو سوف يشترط أن يقرضوه أكثر من المائتين فلا يجوز من اليسار .
6 - هناك جمعية اشترك فيها أصحابها بشرط أن لا يأخذ منها إلا المساهمون فدخل فيها شخص واشترط أن يقرض منها فما حكم هذه المعاملة .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للموظف أن يأخذ مكافأة الإنتداب دون أن يذهب إلى المكان الذي انتدب إليه .؟
الشيخ : والله أرى أنه أولا : لا يجوز للمسؤولين أن يضعوا راتب انتداب أو مكافأة انتداب بدون أن يذهب الرجل إلى ما وجه إليه لأن هذا حقيقة فيه خيانة خيانة لولي الأمر
وثانيا : إذا قدر أنهم أعطوه بدون طلب وهو يعرف أنه ما ذهب فحينئذ إن أمكنه أن يرده ويقول : أنا لا أقبله بدون ضرر عليه فليفعل فإن كان لا يمكنه إلا بضرر بمعنى أن المسؤولين الذين أعطوه هذه المكافأة بدون انتداب لو رده لأضروا به فيأخذه ويتصدق به تخلصا منه .
من جلس إلى شباب ينصحهم وكان منهم من السجارة في فمه ، هل يستمر في نصحهم وذاك الشاب يدخن أمامه أم يتركهم ويذهب .؟ وهل يقول لمن أراد أن يدخن اذهب ثم ارجع .؟
الشيخ : أقول : عملكم بالطواف على ما ذكرت من الأرصفة لدعوة الشباب عمل طيب وتؤجرون عليه فإن استجيب لكم فالمنة لله على الجميع وإن لم يستجب لكم فقد أديتم ما وجب عليكم (( وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ )) فإذا جلستم إليهم وتحدثتم بهدوء ولين جانب فظني والله أعلم أنه لن يتقدم أحد ليفعل المنكر أمامكم لو لم يمنعه من ذلك إلا الحياء والخجل لكن لو فرض أن بعضهم أصر إلا أن يفعل المنكر فانصرفوا واتصلوا بهذا الشخص مرة ثانية نفسه فقط وخوفوه وعظوه لعل الله يهديه
وكذلك إذا كان معك صاحب لك ورأيته يتأهب ليفعل منكرا فانصحه وخوفه بالله ولا تيأس اللي ما يهتدي في هذه المرة يهتدي المرة الثانية أي نعم بعده .
السائل : فضيلة الشيخ هناك رجل يسأل .
الشيخ : نعم .
8 - من جلس إلى شباب ينصحهم وكان منهم من السجارة في فمه ، هل يستمر في نصحهم وذاك الشاب يدخن أمامه أم يتركهم ويذهب .؟ وهل يقول لمن أراد أن يدخن اذهب ثم ارجع .؟ أستمع حفظ
ما حكم من قال لزوجته إن كان كلامك صحيحاً فعلي الطلاق أن أبيع السيارة وأشتري لك به ذهباً وثبت صحة كلامها ولايستطيع بيع السيارة.؟
الشيخ : إيش السؤال ؟
السائل : هو قال : علي الطلاق لزوجته إن أصبح كلامك صحيحا ليبيعن السيارة وأشتري بثمنها لك ذهبا ولكن ثبت أن كلامها طلع صحيحا والرجل لا يستطيع أن يبيع السيارة ما رأيك في هذا ؟
الشيخ : لكن أمس ما قلت هكذا .
السائل : ... .
الشيخ : هو قال : إن كان كلامك صحيحا فعلي الطلاق أن أبيع السيارة وأشتري بها ذهبا لك أولا : نقول له : هذا لا يجوز الحلف بغير الله ما يجوز فعليه أن يتقي الله عز وجل ويتوب إلى الله من هذا ويطعم عشرة مساكين وتنتهي القضية ولا يعود لمثل ذلك نعم عشرة مساكين نعم .
9 - ما حكم من قال لزوجته إن كان كلامك صحيحاً فعلي الطلاق أن أبيع السيارة وأشتري لك به ذهباً وثبت صحة كلامها ولايستطيع بيع السيارة.؟ أستمع حفظ
إمام مسجد يغلق أبواب المسجد بعد صلاة الفجر مباشرة ، ويقول إن هذا بأمر من وزارة الأوقاف فهل تجب طاعته أم لا .؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : منع الجلوس بعد صلاة الفجر .
الشيخ : نعم .
السائل : في صلاة الشروق .
الشيخ : أي .
السائل : يقول هذا من الأوقاف .
الشيخ : يعني يريد يغلق الباب .
السائل : أي نعم .
الشيخ : والله سمعنا هذا سمعنا أن جاء تعميم بأن يعني إذا انتهت الجماعة تغلق الأبواب الحمد لله نقول : سمعنا وأطعنا وهو إذا كان أحد يحب أن يقرأ ويذكر الله في بيته أو إذا كان يمكن أن يلتزم لهم يقول أنا ألتزم لكم بأني إذا خرجت أغلق الباب إذا وافقوا طيب أي نعم .
10 - إمام مسجد يغلق أبواب المسجد بعد صلاة الفجر مباشرة ، ويقول إن هذا بأمر من وزارة الأوقاف فهل تجب طاعته أم لا .؟ أستمع حفظ
ما حكم إغلاق المكيف ،أو الباب في أثناء الخطبة أو جرس الساعة وهل هو لغو كمن مس الحصا .؟
الشيخ : لا إذا كان إن هذا بيشوش وقام الإنسان يغلقه فهو على أجر وعلى خير بخلاف من مس الحصى والمراد بالحصى أن مسجد النبي عليه الصلاة والسلام .