سلسلة لقاء الباب المفتوح-128b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تابع لما حكم إغلاق المكيف ،أو الباب في أثناء الخطبة أو جرس الساعة وهل هو لغو كمن مس الحصا .؟
السائل : هل يقاس إغلاق المكيف وإغلاق جرس الساعة وإغلاق الباب أثناء خطبة الجمعة على حديث : ( من مس الحصى فقد لغا ) ؟
الشيخ : لا إذا كان إن هذا بيشوش وقام الإنسان يغلقه فهو على أجر وعلى خير بخلاف من مس الحصى والمراد بالحصى أن مسجد النبي عليه الصلاة والسلام مفروش بالحصباء وهي الحجارة الصغيرة فبعض الناس مثلا يعبث بهذا إما يمسحه بيده مثلا أو يأخذ حصيات يقلبها أو ما أشبه ذلك وهذا لغو لا فائدة منه أما إنسان مثلا شوش عليه المكيف أو سمع صوتا فأراد أن يغلقه كما يوجد الآن في البياجر بعضها له صوت رفيع يشوش على من حوله فهذا ليس من اللغو هذا من إزالة المؤذي أي نعم .
الشيخ : لا إذا كان إن هذا بيشوش وقام الإنسان يغلقه فهو على أجر وعلى خير بخلاف من مس الحصى والمراد بالحصى أن مسجد النبي عليه الصلاة والسلام مفروش بالحصباء وهي الحجارة الصغيرة فبعض الناس مثلا يعبث بهذا إما يمسحه بيده مثلا أو يأخذ حصيات يقلبها أو ما أشبه ذلك وهذا لغو لا فائدة منه أما إنسان مثلا شوش عليه المكيف أو سمع صوتا فأراد أن يغلقه كما يوجد الآن في البياجر بعضها له صوت رفيع يشوش على من حوله فهذا ليس من اللغو هذا من إزالة المؤذي أي نعم .
1 - تابع لما حكم إغلاق المكيف ،أو الباب في أثناء الخطبة أو جرس الساعة وهل هو لغو كمن مس الحصا .؟ أستمع حفظ
هل يجوز القتال مع أهل الضلال ضد الكفار أم لا .؟
السائل : الشيخ جزاك الله خير إذا حضر المسلم صف القتال .
الشيخ : إذا .
السائل : إذا حضر المسلم صف القتال بين أهل الكفر يعني اليهود والنصارى والمشركين وبين من يمثل الإسلام ولكن الذين يمثلون الإسلام من الفرقة الضالة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : من الفرقة الضالة فما موقف هذا الرجل المسلم من هذا القتال ؟
الشيخ : لا بد أن يقاتل إذا حضر الصف لا بد أن يقاتل .
السائل : ولو كان من الفرقة الضالة .
الشيخ : هو يقاتل للإسلام مو للفرقة الضالة أليس كذلك ؟ فيجب عليه أن يثبت لقوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) ويقول عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفاً فَلا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ * وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفاً لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )) وأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن التولي يوم الزحف من موبقات الذنوب نعم .
الشيخ : إذا .
السائل : إذا حضر المسلم صف القتال بين أهل الكفر يعني اليهود والنصارى والمشركين وبين من يمثل الإسلام ولكن الذين يمثلون الإسلام من الفرقة الضالة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : من الفرقة الضالة فما موقف هذا الرجل المسلم من هذا القتال ؟
الشيخ : لا بد أن يقاتل إذا حضر الصف لا بد أن يقاتل .
السائل : ولو كان من الفرقة الضالة .
الشيخ : هو يقاتل للإسلام مو للفرقة الضالة أليس كذلك ؟ فيجب عليه أن يثبت لقوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) ويقول عز وجل : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفاً فَلا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ * وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفاً لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ )) وأخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن التولي يوم الزحف من موبقات الذنوب نعم .
هل يجوز للمدرسين والمدرسات التجارة في المدارس مع الطلاب .؟
السائل : شيخ بالنسبة في بعض المدارس بعض المدرسين أو المدرسات يجيبون بضائع لأنفسهم ويبيعونها داخل المدرسة للطلاب أو الطالبات فما أدري ويش حكم المال اللي يحصلون عليه ؟
الشيخ : والله الظاهر لي أنه ممنوع هذا
السائل : أي هو ممنوع .
الشيخ : إذا صار ممنوع ما يحل لهم هذا ما يجوز أنهم يجيبون أشياء ممنوعة المدرسة للحكومة فإذا منعت من إدخال شيء إليها يجب الامتناع ثم إن هذا الذي يبيع هل هو سيبيع برخص ؟
السائل : لا بغلاء .
الشيخ : طيب هذا لا هو بايع بثمن المثل ولا برخص ولا استأذن ما فيه إشكال أنه حرام عليه فعليه أن يتوب إلى الله ولا يعود وما أخذه من الكسب قبل أن يعلم بالتحريم فهو معفو عنه نعم السلام نعم . وعليكم السلام نعم
السائل : شيخ عفا الله عنك .
الشيخ : لا عداك السؤال أخي عرض عليك وقلت ما عندي سؤال إذا كملوا إن شاء الله فأنت الأول نعم .
الشيخ : والله الظاهر لي أنه ممنوع هذا
السائل : أي هو ممنوع .
الشيخ : إذا صار ممنوع ما يحل لهم هذا ما يجوز أنهم يجيبون أشياء ممنوعة المدرسة للحكومة فإذا منعت من إدخال شيء إليها يجب الامتناع ثم إن هذا الذي يبيع هل هو سيبيع برخص ؟
السائل : لا بغلاء .
الشيخ : طيب هذا لا هو بايع بثمن المثل ولا برخص ولا استأذن ما فيه إشكال أنه حرام عليه فعليه أن يتوب إلى الله ولا يعود وما أخذه من الكسب قبل أن يعلم بالتحريم فهو معفو عنه نعم السلام نعم . وعليكم السلام نعم
السائل : شيخ عفا الله عنك .
الشيخ : لا عداك السؤال أخي عرض عليك وقلت ما عندي سؤال إذا كملوا إن شاء الله فأنت الأول نعم .
لمن تكون البيعة .؟ وما حكم من شكك في البيعة ويقول إن البيعة للإمام الأكبر أو أن يقول إني لم أبايع أويقول إن البيعة للملك لا لإخوته ؟
السائل : فضيلة الشيخ هناك من يحاول أن يشكك في أمر البيعة لولاة أمرنا بأمور منها : أن البيعة لا تكون إلا للإمام الأعظم وبقوله : أنا لم أبايع وبقوله : أن البيعة فقط للملك ليس لإخوته فما قولك ؟
الشيخ : إيش إيش ؟
السائل : يحاول يشكك في أمر البيعة لولاة الأمور .
الشيخ : أنا فهمت فهمت كل الثلاث الثنتين والثالثة ويش هي ؟
السائل : أن البيعة فقط للملك ليس لإخوته .
الشيخ : الملك إيش ؟
السائل : ليس لإخوانه يعني .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ليس لإخوته .
الشيخ : البيعة لمن ؟
السائل : للملك فقط ليس لإخوانه .
الشيخ : أي الملك ؟
السائل : ولاة أمرنا في هذا البلد .
الشيخ : لا شك أن هذا من جنس ما أشرنا إليه في أول الإجابة على في أول سؤال سئلنا إياه وأن هذا خاطئ وإذا مات فإنه يموت ميتة جاهلية لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد والقواعد العامة في الشريعة الإسلامية أن الله يقول : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) فإذا لم يوجد خليفة للمسلمين عموما فمن كان ولي أمر في منطقة فهو ولي أمرها وإلا لو قلنا بهذا الرأي الضال لكان الناس الآن ليس لهم خليفة ولكان كل الناس يموتون ميتة جاهلية ومن يقول بهذا ؟ الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة تعلمون أن عبد الله بن الزبير في مكة وبنو أمية في الشام وكذلك في اليمن أناس وفي مصر أناس وما زال المسلمون يعتقدون أن البيعة لمن له السلطة في المكان الذي هم فيه ويبايعونه ويدعونه بأمير المؤمنين ولا أحد ينكر ذلك
فهذا شاق لعصا المسلمين من جهة عدم التزامه بالبيعة ومن جهة أنه خالف إجماع المسلمين من عهد قديم والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( اسمعوا وأطيعوا وإن تأمر عليكم عبد حبشي ) هذه واحدة
الثاني : يقول : إنه ما بايع وهذه هذه في الحقيقة دعوة جاهل من أجهل عباد الله الصحابة رضي الله عنهم لما بايعوا أبا بكر هل كل عجوز وكل شيخ وكل يافع جاء وبايع أو بايعه أهل الحل والعقد ؟ أجيبوا يا جماعة أهل الحل والعقد ما ذهب الناس يأتون ويبايعون صغارهم وكبارهم وذكورهم وإناثهم فإذا بايع أهل الحل والعقد لأمير على البلاد فقد تمت البيعة وصار أميرا تجب طاعته
والثالث : أنهم ما بايعوا للملك ما الذي أدراهم أنهم ما بايعوا للملك الناس بايعوا للملك أنا الآن حضرت البيعة لخالد رحمة الله عليه وللملك فهد وبايعنا صحيح ما جاء لكل صغير وكبير يبايعونه إنما بايع أهل الحل والعقد فقط
ثم إنه إذا بويع الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد ثم جعل له ولي عهد فهو ولي عهد من بعده إذا انتهت ولاية الأول صار هذا الثاني بدون مبايعة صار ولي أمر ولا يصلح الناس إلا هذا لو قلنا : إن ولي العهد ليس له ولاية عهد حتى يبايع من جديد صار فيه فوضى لكن مثل هذه الآراء يلقيها الشيطان في قلوب بعض الناس من أجل أن يفرق جماعة المسلمين ويحصل التحريش الذي بينه الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب ولكن بالتحريش بينهم ) فبلغ هذا الأخ نصيحتي إياه أن يتقي الله عز وجل وأن يعتقد أنه الآن في ظل أمير ذي ولاية عليه لا يموت بعد ذلك وهو يموت ميتة جاهلية نعم .
الشيخ : إيش إيش ؟
السائل : يحاول يشكك في أمر البيعة لولاة الأمور .
الشيخ : أنا فهمت فهمت كل الثلاث الثنتين والثالثة ويش هي ؟
السائل : أن البيعة فقط للملك ليس لإخوته .
الشيخ : الملك إيش ؟
السائل : ليس لإخوانه يعني .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ليس لإخوته .
الشيخ : البيعة لمن ؟
السائل : للملك فقط ليس لإخوانه .
الشيخ : أي الملك ؟
السائل : ولاة أمرنا في هذا البلد .
الشيخ : لا شك أن هذا من جنس ما أشرنا إليه في أول الإجابة على في أول سؤال سئلنا إياه وأن هذا خاطئ وإذا مات فإنه يموت ميتة جاهلية لأنه سيموت وليس في رقبته بيعة لأحد والقواعد العامة في الشريعة الإسلامية أن الله يقول : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) فإذا لم يوجد خليفة للمسلمين عموما فمن كان ولي أمر في منطقة فهو ولي أمرها وإلا لو قلنا بهذا الرأي الضال لكان الناس الآن ليس لهم خليفة ولكان كل الناس يموتون ميتة جاهلية ومن يقول بهذا ؟ الأمة الإسلامية تفرقت من عهد الصحابة تعلمون أن عبد الله بن الزبير في مكة وبنو أمية في الشام وكذلك في اليمن أناس وفي مصر أناس وما زال المسلمون يعتقدون أن البيعة لمن له السلطة في المكان الذي هم فيه ويبايعونه ويدعونه بأمير المؤمنين ولا أحد ينكر ذلك
فهذا شاق لعصا المسلمين من جهة عدم التزامه بالبيعة ومن جهة أنه خالف إجماع المسلمين من عهد قديم والرسول عليه الصلاة والسلام يقول : ( اسمعوا وأطيعوا وإن تأمر عليكم عبد حبشي ) هذه واحدة
الثاني : يقول : إنه ما بايع وهذه هذه في الحقيقة دعوة جاهل من أجهل عباد الله الصحابة رضي الله عنهم لما بايعوا أبا بكر هل كل عجوز وكل شيخ وكل يافع جاء وبايع أو بايعه أهل الحل والعقد ؟ أجيبوا يا جماعة أهل الحل والعقد ما ذهب الناس يأتون ويبايعون صغارهم وكبارهم وذكورهم وإناثهم فإذا بايع أهل الحل والعقد لأمير على البلاد فقد تمت البيعة وصار أميرا تجب طاعته
والثالث : أنهم ما بايعوا للملك ما الذي أدراهم أنهم ما بايعوا للملك الناس بايعوا للملك أنا الآن حضرت البيعة لخالد رحمة الله عليه وللملك فهد وبايعنا صحيح ما جاء لكل صغير وكبير يبايعونه إنما بايع أهل الحل والعقد فقط
ثم إنه إذا بويع الإنسان بالإمرة على بلد من البلاد ثم جعل له ولي عهد فهو ولي عهد من بعده إذا انتهت ولاية الأول صار هذا الثاني بدون مبايعة صار ولي أمر ولا يصلح الناس إلا هذا لو قلنا : إن ولي العهد ليس له ولاية عهد حتى يبايع من جديد صار فيه فوضى لكن مثل هذه الآراء يلقيها الشيطان في قلوب بعض الناس من أجل أن يفرق جماعة المسلمين ويحصل التحريش الذي بينه الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( إن الشيطان قد أيس أن يعبد في جزيرة العرب ولكن بالتحريش بينهم ) فبلغ هذا الأخ نصيحتي إياه أن يتقي الله عز وجل وأن يعتقد أنه الآن في ظل أمير ذي ولاية عليه لا يموت بعد ذلك وهو يموت ميتة جاهلية نعم .
4 - لمن تكون البيعة .؟ وما حكم من شكك في البيعة ويقول إن البيعة للإمام الأكبر أو أن يقول إني لم أبايع أويقول إن البيعة للملك لا لإخوته ؟ أستمع حفظ
هل يجوز للخطيب أن يتشهد بصيغة الجمع .؟ وهل يكفي التأمين عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .؟
السائل : عفا الله عنك هل للخطيب أن يتشهد بصيغة الجمع يقول : نشهد أن لا إله إلا الله ونشهد أن محمدا رسول الله وإذا صلى على النبي صلى الله عليه وسلم هل يكفي المستمع أن يؤمن عفا الله عنك ؟
الشيخ : نعم أما الأول : فالأحسن أن يتشهد بالوارد والوارد أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله في خطبة الحاجة ( الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله ) فجعل الضمائر الأولى بصيغة الجمع والثانية بصيغة الإفراد قال العلماء : ووجهه أن الشهادة بالتوحيد الأنسب أن يكون الفعل أيضا موحدا حتى تكون الصيغة والمعنى متفقين لكن لو قال : نشهد فلا أرى في هذا بأسا بل يرشد إرشاد ويوجه فيقال : الأفضل أن تقول : أشهد الفقرة الثانية من السؤال .
السائل : هل يكفي المستمع أن يؤمن إذا صلى على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : نعم يعني لو سمعنا شخصا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : آمين كفى لأن هذا الشخص الذي قال صلى الله عليه وسلم إنما يدعو بالصلاة للرسول عليه الصلاة والسلام كما لو قال : اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين مثلا قلنا : آمين يكفي فكذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نعم .
الشيخ : نعم أما الأول : فالأحسن أن يتشهد بالوارد والوارد أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله في خطبة الحاجة ( الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهد الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله ) فجعل الضمائر الأولى بصيغة الجمع والثانية بصيغة الإفراد قال العلماء : ووجهه أن الشهادة بالتوحيد الأنسب أن يكون الفعل أيضا موحدا حتى تكون الصيغة والمعنى متفقين لكن لو قال : نشهد فلا أرى في هذا بأسا بل يرشد إرشاد ويوجه فيقال : الأفضل أن تقول : أشهد الفقرة الثانية من السؤال .
السائل : هل يكفي المستمع أن يؤمن إذا صلى على النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ : نعم يعني لو سمعنا شخصا يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : آمين كفى لأن هذا الشخص الذي قال صلى الله عليه وسلم إنما يدعو بالصلاة للرسول عليه الصلاة والسلام كما لو قال : اللهم ارض عن الخلفاء الراشدين مثلا قلنا : آمين يكفي فكذلك الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نعم .
5 - هل يجوز للخطيب أن يتشهد بصيغة الجمع .؟ وهل يكفي التأمين عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .؟ أستمع حفظ
هل المقيم في بلد ما يعطي البيعة لحاكم ذلك البلد أم لحاكم بلده.؟
السائل : فضيلة الشيخ ماذا يجب على مقيم يقيم في بلدة معينة ولها حاكم معين ؟ هل له البيعة للحاكم في البلدة هذه أم لحاكم بلدته ؟
الشيخ : هو بارك الله فيك الآن مثلا إذا قدرنا إنسان في السعودية لا يمكن أن يبايع أميرا في أي مدينة من المدن مع وجود الحاكم العام
وكذلك أيضا في بقية البلاد الإسلامية ما دام هناك حاكم عام فإنه لا بيعة لأحد سواه حتى إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر أن نأخذ ببيعة الأول فالأول وأن من جاء يريد أن يشق العصا فإننا نقتله لأنه مفسد نعم .
الشيخ : هو بارك الله فيك الآن مثلا إذا قدرنا إنسان في السعودية لا يمكن أن يبايع أميرا في أي مدينة من المدن مع وجود الحاكم العام
وكذلك أيضا في بقية البلاد الإسلامية ما دام هناك حاكم عام فإنه لا بيعة لأحد سواه حتى إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر أن نأخذ ببيعة الأول فالأول وأن من جاء يريد أن يشق العصا فإننا نقتله لأنه مفسد نعم .
إذا طلق الرجل زوجته من يأخذ الأولاد .؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك زوجان وقع بينهما طلاق ولا رجعة فيه .
الشيخ : نعم .
السائل : زوجين وقع بينهما طلاق لا رجعة فيه وبينهما ولد وبنت وعمر البنت حين وقع الطلاق كان عمرها اثنا عشر سنة والولد ثمان عشرة سنة تقريبا فإلى من يذهبون ؟ إلى الأب ؟ أو إلى الأم ؟ بينهما خصومة الآن .
الشيخ : هذه بارك الله فيك ترجع للقاضي المسائل اللي فيها خصومة من الحكمة ألا يفتي فيها أحد لأنه قد يفتي بحسب ما سمعه من الخصم ويكون عند خصمه ما يدفع به الحجة ولأنه إذا حكم ربما يأخذ الخصم هذه نعم ولأنه إذا أفتى فربما يأخذ الخصم هذه الفتيا من أجل أن يحتج بها على القاضي إذا جلسوا بين يديه مع أن المفتي لم يعلم عن دفع هذه الحجة فأنا أشير على إخواني طلبة العلم إذا استفتاهم أحد في مسائل فيها خصومة أن يقولوا : هذه أمرها إلى القضاة لئلا يوقعوا الناس في شر وبلاء نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : زوجين وقع بينهما طلاق لا رجعة فيه وبينهما ولد وبنت وعمر البنت حين وقع الطلاق كان عمرها اثنا عشر سنة والولد ثمان عشرة سنة تقريبا فإلى من يذهبون ؟ إلى الأب ؟ أو إلى الأم ؟ بينهما خصومة الآن .
الشيخ : هذه بارك الله فيك ترجع للقاضي المسائل اللي فيها خصومة من الحكمة ألا يفتي فيها أحد لأنه قد يفتي بحسب ما سمعه من الخصم ويكون عند خصمه ما يدفع به الحجة ولأنه إذا حكم ربما يأخذ الخصم هذه نعم ولأنه إذا أفتى فربما يأخذ الخصم هذه الفتيا من أجل أن يحتج بها على القاضي إذا جلسوا بين يديه مع أن المفتي لم يعلم عن دفع هذه الحجة فأنا أشير على إخواني طلبة العلم إذا استفتاهم أحد في مسائل فيها خصومة أن يقولوا : هذه أمرها إلى القضاة لئلا يوقعوا الناس في شر وبلاء نعم .
ما حكم من دفع زكاة الفطر في اليوم السادس والعشرين من رمضان .؟
السائل : عن وقت زكاة الفطر في رمضان رجل دفعها في اليوم السادس والعشرين لسفر
الشيخ : نعم
السائل : ماذا يجب عليه سبق قبل العيد يمكن بيومين أو ثلاثة أيام ؟
الشيخ : بأربعة أيام .
السائل : بأربعة أيام سواء تام الشهر أو ناقص يعني .
الشيخ : أي نعم إن كانو ناقص ثلاثة أيام وإن كانو تام فهو أربعة أيام يقول أهل العلم : إن الإنسان إذا فعل العبادة المؤقتة قبل وقتها فإنها لا تصح لكن ليس معنى قولهم : لا تصح أنه ليس فيها ثواب إذا كان الإنسان فعل ذلك جاهلا فإنه يثاب عليها لكن يلزمه أن يفعلها في الوقت فهؤلاء القوم الذين دفعوا فطرتهم في السادس والعشرين نقول لهم : يعيدونها الآن يدفعونها الآن قضاء نظير ذلك لو أن أحدا ظن أن وقت الظهر قد دخل فصلى الظهر قبل الوقت ثم تبين الأمر فإنه يصلي الظهر في وقتها وتكون صلاته الأولى نافلة يثاب عليها نعم .
الشيخ : نعم
السائل : ماذا يجب عليه سبق قبل العيد يمكن بيومين أو ثلاثة أيام ؟
الشيخ : بأربعة أيام .
السائل : بأربعة أيام سواء تام الشهر أو ناقص يعني .
الشيخ : أي نعم إن كانو ناقص ثلاثة أيام وإن كانو تام فهو أربعة أيام يقول أهل العلم : إن الإنسان إذا فعل العبادة المؤقتة قبل وقتها فإنها لا تصح لكن ليس معنى قولهم : لا تصح أنه ليس فيها ثواب إذا كان الإنسان فعل ذلك جاهلا فإنه يثاب عليها لكن يلزمه أن يفعلها في الوقت فهؤلاء القوم الذين دفعوا فطرتهم في السادس والعشرين نقول لهم : يعيدونها الآن يدفعونها الآن قضاء نظير ذلك لو أن أحدا ظن أن وقت الظهر قد دخل فصلى الظهر قبل الوقت ثم تبين الأمر فإنه يصلي الظهر في وقتها وتكون صلاته الأولى نافلة يثاب عليها نعم .
هل يجوز للمرأة أن تجهر في الصلاة الجهرية وليس عندها أحد من الأجانب .؟
السائل : فضيلة الشيخ بالنسبة للمرأة في الصلاة الجهرية هل تجهر مثل الرجال إذا لم ما كان حولها رجال أجانب ولا يسمع صوتها أحد أو أنها تسر في الجهرية والسرية ؟ حفظكم الله .
الشيخ : نعم المرأة لا تجهر في الصلاة لا في الصلاة الجهرية ولا في السرية حتى وإن لم يكن عندها أحد لأنها مأمورة بخفض الصوت وربما يقال : إذا لم يكن عندها أحد وكان جهرها بالقراءة أنشط لها كما لو كان ذلك في التهجد في الليل ربما يقال : إنه لا بأس به لأنه ما فيه محظور .
الشيخ : نعم المرأة لا تجهر في الصلاة لا في الصلاة الجهرية ولا في السرية حتى وإن لم يكن عندها أحد لأنها مأمورة بخفض الصوت وربما يقال : إذا لم يكن عندها أحد وكان جهرها بالقراءة أنشط لها كما لو كان ذلك في التهجد في الليل ربما يقال : إنه لا بأس به لأنه ما فيه محظور .
ما حكم فكرة الترقيع في الإسلام بحيث يأخذ في العقيدة عقيدة السلف وفي الدعوة يقول آخذ منهجا إخوانيا أو تبليغيا وغيره ولايضر لأن عقيدتي سلفية فهل كان السلف يفرقون بين المنهج والعقيدة .؟
السائل : ما حكم فكرة ترقيع الإسلام ومعناها يعتقد الشخص عقيدة سلفية لأنه درس وتخرج على منهج سلفي من كلية الدعوة أو كلية الشريعة أو كلية الحديث مثلا لأنه درس دراسة سلفية ولكنه عندما يأتي إلى الدعوة يقول : لا هذا المنهج لا ينفعنا بل ننهج نهجا آخر إخوانيا أو تبليغيا أو غير ذلك فإنه لا يضرنا لأننا سلفيون عقيدة أما منهجا ودعوة لا يصلح فهل كان السلف الصالح يفرقون بين العقيدة ومنهج الدعوة ؟ بارك الله فيكم .
الشيخ : المنهج بارك الله فيك مبني على العقيدة المنهج مبني على العقيدة فمن كانت عقيدته سليمة فسيكون منهجه سليما بلا شك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ( قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على مثلما أنا عليه وأصحابي ) فقوله : ( على مثلما أنا عليه وأصحابي ) يعني في العقيدة والمنهج والعمل وكل شيء ولا يمكن أن يختلف هذا وهذا فمثلا الإخوانيون والتبليغيون والإصلاحيون وغيرهم إذا كان منهجهم لا يخالف الشريعة فلا بأس به وإذا كان يخالف الشريعة فإنه لا بد أن يصدر عن عقيدة لأن كل عمل له نية إذا كان كل عمل بنية وجاء إنسان اتخذ منهجا مخالفا لمنهج الرسول عليه الصلاة والسلام وخلفائه الراشدين فمعناه أن عقيدته غير سليمة وإلا متى سلمت العقيدة سلم المنهج
ثم إنه بهذه المناسبة أود أن أقول : إن من البلاء الذي حل بالأمة ولاسيما في الوقت الحاضر هو التفرق والتشتت هذا ينهج منهج فلان وهذا ينهج منهج فلان وليتهم يدع بعضهم بعضا لا تجد كل واحد يضلل الثاني وربما يكفره في أمور ليست ضلالا وليست كفرا وهذا بلوى ضربت بها الصحوة الإسلامية التي كنا نؤمل عليها خيرا قبل سنوات قليلة الآن أصبح كثير من الشباب متفرقا يعني ربما يبغض هذا الأخ الشاب الذي يريد الحق مثلما يريده أشد مما يبغض الإنسان الفاسق نسأل الله العافية كل هذا لا شك أنه من وحي الشيطان وأوامر الشيطان فالواجب علينا أن يأتلف بعضنا إلى بعض وأن نجلس ونبحث من كان على حق نصرناه ومن كان على باطل بيناه له لكن إذا قال : أنا ما أعرف إلا هذا وهذا اجتهادي وله مساغ في اللغة العربية وفي الشرع فإننا لا نضلله الحمد لله الأمر واسع .
الشيخ : المنهج بارك الله فيك مبني على العقيدة المنهج مبني على العقيدة فمن كانت عقيدته سليمة فسيكون منهجه سليما بلا شك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر افتراق الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ( قالوا : من هي يا رسول الله ؟ قال : من كان على مثلما أنا عليه وأصحابي ) فقوله : ( على مثلما أنا عليه وأصحابي ) يعني في العقيدة والمنهج والعمل وكل شيء ولا يمكن أن يختلف هذا وهذا فمثلا الإخوانيون والتبليغيون والإصلاحيون وغيرهم إذا كان منهجهم لا يخالف الشريعة فلا بأس به وإذا كان يخالف الشريعة فإنه لا بد أن يصدر عن عقيدة لأن كل عمل له نية إذا كان كل عمل بنية وجاء إنسان اتخذ منهجا مخالفا لمنهج الرسول عليه الصلاة والسلام وخلفائه الراشدين فمعناه أن عقيدته غير سليمة وإلا متى سلمت العقيدة سلم المنهج
ثم إنه بهذه المناسبة أود أن أقول : إن من البلاء الذي حل بالأمة ولاسيما في الوقت الحاضر هو التفرق والتشتت هذا ينهج منهج فلان وهذا ينهج منهج فلان وليتهم يدع بعضهم بعضا لا تجد كل واحد يضلل الثاني وربما يكفره في أمور ليست ضلالا وليست كفرا وهذا بلوى ضربت بها الصحوة الإسلامية التي كنا نؤمل عليها خيرا قبل سنوات قليلة الآن أصبح كثير من الشباب متفرقا يعني ربما يبغض هذا الأخ الشاب الذي يريد الحق مثلما يريده أشد مما يبغض الإنسان الفاسق نسأل الله العافية كل هذا لا شك أنه من وحي الشيطان وأوامر الشيطان فالواجب علينا أن يأتلف بعضنا إلى بعض وأن نجلس ونبحث من كان على حق نصرناه ومن كان على باطل بيناه له لكن إذا قال : أنا ما أعرف إلا هذا وهذا اجتهادي وله مساغ في اللغة العربية وفي الشرع فإننا لا نضلله الحمد لله الأمر واسع .
10 - ما حكم فكرة الترقيع في الإسلام بحيث يأخذ في العقيدة عقيدة السلف وفي الدعوة يقول آخذ منهجا إخوانيا أو تبليغيا وغيره ولايضر لأن عقيدتي سلفية فهل كان السلف يفرقون بين المنهج والعقيدة .؟ أستمع حفظ
هل يجوز التوكيل في إخراج زكاة الفطر .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم ذكرنا في تقديم زكاة الفطر أنه يثاب عليها إذا قدمها ولكنه لا يحصل له أجر .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بالنسبة لتقديم زكاة الفطر .
الشيخ : نعم كل عبادة مؤقتة .
السائل : كل عبادة مؤقتة .
الشيخ : نعم .
السائل : بعض الإخوان هنا يرسل زكاته إلى خارج البلاد مثلا في السعودية يرسلها إلى السودان فهل في هذه الحالة ؟
الشيخ : يعني إذا أخرج الإنسان زكاة الفطر يعني أرسلها إلى شخص قال : أدها عني .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الشخص وكيله يبقيها عنده إلى أن يبقى يوم أو يومان على العيد ثم يخرجها ولا بأس .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بالنسبة لتقديم زكاة الفطر .
الشيخ : نعم كل عبادة مؤقتة .
السائل : كل عبادة مؤقتة .
الشيخ : نعم .
السائل : بعض الإخوان هنا يرسل زكاته إلى خارج البلاد مثلا في السعودية يرسلها إلى السودان فهل في هذه الحالة ؟
الشيخ : يعني إذا أخرج الإنسان زكاة الفطر يعني أرسلها إلى شخص قال : أدها عني .
السائل : نعم .
الشيخ : فهذا الشخص وكيله يبقيها عنده إلى أن يبقى يوم أو يومان على العيد ثم يخرجها ولا بأس .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : نعم .
ما الجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اغتسال المرأة بفضل الرجل والرجل بفضل المرأة وبين ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اغتسل بفضل ميمونة .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم جاء في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى أن تغتسل المرأة بفضل الرجل والرجل بفضل المرأة وليغترفا جميعا ) وجاء في حديث آخر ( أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل بفضل ميمونة ) فكيف الجمع بين هذين الحديثين ؟ أحسن الله إليك .
الشيخ : الجمع بينهما أن النهي بين الرسول السبب قال : ( لا يغتسل الرجل بفضل المرأة ولا المرأة بفضل الرجل وليغترفا جميعا ) ومعلوم أنهما إذا اغترفا جميعا سوف إيش ؟ يغتسلان جميعا ولهذا كان هدي الرسول الفعلي كهديه القولي أن الرجل يغتسل هو وزوجته من إناء واحد لأن هذا أبلغ في الألفة والمودة وليس هناك عورة يجب اتقاؤها بين الرجل وامرأته لهذا الرسول قال : لا يفعل كذا وليفعل كذا لو أطلق صار بين الحديثين شيء من التعارض لكن لما قال : ( وليغترفا جميعا ) كأنه نهانا عن التفرق أن يغتسل كل واحد منا على حدة وأمرنا أن نجتمع على الماء تقول عائشة : ( إنها كانت تغتسل مع النبي صلى الله عليه وسلم في إناء واحد تختلف أيدينا فيه ) يعني هو شايل الماء وهي نازلة تغترف الماء هذا هو المشروع وليس معنى ذلك أنه لو المرأة مثلا تقدمت في غسلها بدون اتفاق بينهما على التقدم والتأخر فإن الرجل ينهى أن يغتسل بعدها لا ما فيه نهي الرسول عليه الصلاة والسلام ( اغتسل بفضل ميمونة ) حتى إنه ( اغتسل بفضل إحدى زوجاته قالت : إنها جنب . قال : إن الماء لا يجنب ) فهذه الحكمة ربما بعض الناس يأنف أن يكون هو وزوجته في الحمام يغتسلان جميعا ما فيه أنفة إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أشد الناس حياء يفعل ذلك مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فما المانع ؟ أفهمت صار النهي المراد به الإرشاد إلى حال أخرى وهي إيش ؟ أن يغترفا جميعا ها .
الشيخ : الجمع بينهما أن النهي بين الرسول السبب قال : ( لا يغتسل الرجل بفضل المرأة ولا المرأة بفضل الرجل وليغترفا جميعا ) ومعلوم أنهما إذا اغترفا جميعا سوف إيش ؟ يغتسلان جميعا ولهذا كان هدي الرسول الفعلي كهديه القولي أن الرجل يغتسل هو وزوجته من إناء واحد لأن هذا أبلغ في الألفة والمودة وليس هناك عورة يجب اتقاؤها بين الرجل وامرأته لهذا الرسول قال : لا يفعل كذا وليفعل كذا لو أطلق صار بين الحديثين شيء من التعارض لكن لما قال : ( وليغترفا جميعا ) كأنه نهانا عن التفرق أن يغتسل كل واحد منا على حدة وأمرنا أن نجتمع على الماء تقول عائشة : ( إنها كانت تغتسل مع النبي صلى الله عليه وسلم في إناء واحد تختلف أيدينا فيه ) يعني هو شايل الماء وهي نازلة تغترف الماء هذا هو المشروع وليس معنى ذلك أنه لو المرأة مثلا تقدمت في غسلها بدون اتفاق بينهما على التقدم والتأخر فإن الرجل ينهى أن يغتسل بعدها لا ما فيه نهي الرسول عليه الصلاة والسلام ( اغتسل بفضل ميمونة ) حتى إنه ( اغتسل بفضل إحدى زوجاته قالت : إنها جنب . قال : إن الماء لا يجنب ) فهذه الحكمة ربما بعض الناس يأنف أن يكون هو وزوجته في الحمام يغتسلان جميعا ما فيه أنفة إذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام وهو أشد الناس حياء يفعل ذلك مع أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فما المانع ؟ أفهمت صار النهي المراد به الإرشاد إلى حال أخرى وهي إيش ؟ أن يغترفا جميعا ها .
12 - ما الجمع بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن اغتسال المرأة بفضل الرجل والرجل بفضل المرأة وبين ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اغتسل بفضل ميمونة .؟ أستمع حفظ
ما حكم من ينام وهو جنب .؟
السائل : نوم الجنب بدون وضوء .
الشيخ : بعض العلماء نوم الجنب بدون وضوء يرى بعض العلماء أنه حرام لأن الرسول قال : ( إذا توضأ فليرقد ) والمشهور من المذهب عندنا أنه مكروه وهذا هو الأقرب لكن أحيانا يكون مثلا في أيام الشتاء البرد شديد ويشق عليه أن يغتسل ثم يرجع ينام أو يتوضأ ثم يرجع ينام فالذي أرى أنه إن شاء الله ما فيها بأس .
السائل : الوضوء ما يكلفه يا شيخ .
الشيخ : الوضوء ربما يكلفه ما تدري ربما يكلفه ربما إذا صار الإنسان في برد وليس عنده إلا ماء بارد قد يكلفه خلاص يا موسى بارك الله فيكم إن شاء الله تعالى إلى لقاء قادم ونسأل الله تعالى أن يثيبكم على حضوركم لأن ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا إلى الجنة ) جعلنا الله وإياكم من أهله بمنه وكرمه .
الشيخ : بعض العلماء نوم الجنب بدون وضوء يرى بعض العلماء أنه حرام لأن الرسول قال : ( إذا توضأ فليرقد ) والمشهور من المذهب عندنا أنه مكروه وهذا هو الأقرب لكن أحيانا يكون مثلا في أيام الشتاء البرد شديد ويشق عليه أن يغتسل ثم يرجع ينام أو يتوضأ ثم يرجع ينام فالذي أرى أنه إن شاء الله ما فيها بأس .
السائل : الوضوء ما يكلفه يا شيخ .
الشيخ : الوضوء ربما يكلفه ما تدري ربما يكلفه ربما إذا صار الإنسان في برد وليس عنده إلا ماء بارد قد يكلفه خلاص يا موسى بارك الله فيكم إن شاء الله تعالى إلى لقاء قادم ونسأل الله تعالى أن يثيبكم على حضوركم لأن ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا إلى الجنة ) جعلنا الله وإياكم من أهله بمنه وكرمه .
قراءة من كتاب رياض الصالحين: باب كراهة قول الإنسان الله اغفر لي إن شئت بل يجزم بالطلب .
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال رحمه الله تعالى :
" باب كراهة قول الإنسان الله اغفر لي إن شئت بل يجزم بالطلب عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له )
وفي رواية لمسلم ( ولكن ليعزم وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا يتعاظمه شيء أعطاه )
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة ولا يقولن اللهم إن شئت فأعطني فإنه لا مستكره له ) متفق عليه " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه * رياض الصالحين * : " باب كراهة قول الإنسان : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت " من المعلوم أن الإنسان لا ملجأ له إلا الله عز وجل في طلب الخير ودفع الشر وإذا كان الله تعالى هو المقصود وهو الذي يريده العباد ويلجأون إليه ويعتمدون عليه فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقول : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت بل هذا حرام لأن قول القائل : إن شئت كأنه يقول : إن شئت اغفر لي وإلا ما يهمني كأنه يقول : أنا في غنى عنك كما تقول لصاحبك إن شئت فزرني يعني وإن شئت فلا تزرني فأنا لست بحاجة إليك ولهذا كان قول القائل : اللهم اغفر لي إن شئت حراما فقول المؤلف : " باب كراهة قول الإنسان : اللهم اغفر لي إن شئت " يعني كراهة التحريم وكذلك لا يقول : اللهم ارحمني إن شئت بل يعزم لأنه يسأل جوادا كريما غنيا حميدا عز وجل ولأنه مفتقر إلى الله فليكن عازما في الدعاء يقول : اللهم اغفر لي اللهم ارحمني بدون إن شئت وكذلك لا يقول : اللهم اغفر لي إن شاء الله أو يقول للإنسان : غفر الله لك إن شاء الله هداك الله إن شاء الله كل هذا لا يقال وإنما يجزم الإنسان ويعزم وبين النبي عليه الصلاة والسلام ذلك لأن فيه محظورين
الأول : قال : ( وليعزم المسألة فإن الله لا مكره له ) يعني الله عز وجل إن غفر لك فمشيئته أو رحمك فبمشيئته لا أحد يكرهه على ذلك فهو يفعل ما يشاء ويختار عز وجل لا مكره له حتى تقول إن شئت كذلك أيضا يقول الإنسان إن شئت كأنه يتعاظم الشيء ويقول : إن شئت فأت به وإن شئت فلا تأت والله تعالى لا يتعاظمه شيء أعطاه مهما عظم الشيء فإن الله تعالى غني كريم يعطي الجزيل عز وجل ويطلب القليل والحاصل أنه لا يحل لك أن تقول : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت اللهم أدخلني الجنة إن شئت اللهم ارزقني أولادا إن شئت اللهم ارزقني زوجة صالحة إن شئت كل هذا لا يجوز اعزم المسألة ولا تدخل فيها المشيئة
ومن ذلك أيضا ما يقوله بعض الناس وأظنهم من الصوفية : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه فإن هذا حرام كيف لا تسأل الله رد القضاء وهل يرد القضاء إلا الدعاء كما جاء في الحديث : ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ) وكأنك إذا قلت : اللهم لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه كأنك تقول : يا ربي عذبني ولكن الطف يا رب أهلك أحبابي ولكن الطف وما أشبه ذلك كل هذه الأدعية يجب على الإنسان أن يتوخى فيها ما جاء في الكتاب والسنة وما كان بمعنى ذلك نقول بناء على حسن نغمة هذا الدعاء وسجعه فهذا لا يجوز فصار عندنا الآن مسألتان : الأولى لا يقل : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت اللهم ارزقني إن شئت اللهم اهدني إن شئت كل الدعاء لا تقل إن شئت
ثانيا المسألة الثانية : لا تقل : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه ولكن قل : اللهم ارفق بي اللهم اكفني الشر وما أشبه ذلك وأما قول الرسول عليه الصلاة والسلام لمن وجده مريضا : ( لا بأس طهور إن شاء الله ) فهذا من باب الرجاء وهو خبر يعني أرجو أن يكون هذا طهورا وأيضا لم يكن بلفظ المخاطبة ما قال : إن شئت قال : إن شاء الله واللفظ بغير المخاطبة أهون وقعا من اللفظ الذي يأتي بالمخاطبة والله أعلم .
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال رحمه الله تعالى :
" باب كراهة قول الإنسان الله اغفر لي إن شئت بل يجزم بالطلب عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ليعزم المسألة فإنه لا مكره له )
وفي رواية لمسلم ( ولكن ليعزم وليعظم الرغبة فإن الله تعالى لا يتعاظمه شيء أعطاه )
وعن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة ولا يقولن اللهم إن شئت فأعطني فإنه لا مستكره له ) متفق عليه " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
قال المؤلف رحمه الله تعالى في كتابه * رياض الصالحين * : " باب كراهة قول الإنسان : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت " من المعلوم أن الإنسان لا ملجأ له إلا الله عز وجل في طلب الخير ودفع الشر وإذا كان الله تعالى هو المقصود وهو الذي يريده العباد ويلجأون إليه ويعتمدون عليه فإنه لا ينبغي للإنسان أن يقول : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت بل هذا حرام لأن قول القائل : إن شئت كأنه يقول : إن شئت اغفر لي وإلا ما يهمني كأنه يقول : أنا في غنى عنك كما تقول لصاحبك إن شئت فزرني يعني وإن شئت فلا تزرني فأنا لست بحاجة إليك ولهذا كان قول القائل : اللهم اغفر لي إن شئت حراما فقول المؤلف : " باب كراهة قول الإنسان : اللهم اغفر لي إن شئت " يعني كراهة التحريم وكذلك لا يقول : اللهم ارحمني إن شئت بل يعزم لأنه يسأل جوادا كريما غنيا حميدا عز وجل ولأنه مفتقر إلى الله فليكن عازما في الدعاء يقول : اللهم اغفر لي اللهم ارحمني بدون إن شئت وكذلك لا يقول : اللهم اغفر لي إن شاء الله أو يقول للإنسان : غفر الله لك إن شاء الله هداك الله إن شاء الله كل هذا لا يقال وإنما يجزم الإنسان ويعزم وبين النبي عليه الصلاة والسلام ذلك لأن فيه محظورين
الأول : قال : ( وليعزم المسألة فإن الله لا مكره له ) يعني الله عز وجل إن غفر لك فمشيئته أو رحمك فبمشيئته لا أحد يكرهه على ذلك فهو يفعل ما يشاء ويختار عز وجل لا مكره له حتى تقول إن شئت كذلك أيضا يقول الإنسان إن شئت كأنه يتعاظم الشيء ويقول : إن شئت فأت به وإن شئت فلا تأت والله تعالى لا يتعاظمه شيء أعطاه مهما عظم الشيء فإن الله تعالى غني كريم يعطي الجزيل عز وجل ويطلب القليل والحاصل أنه لا يحل لك أن تقول : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت اللهم أدخلني الجنة إن شئت اللهم ارزقني أولادا إن شئت اللهم ارزقني زوجة صالحة إن شئت كل هذا لا يجوز اعزم المسألة ولا تدخل فيها المشيئة
ومن ذلك أيضا ما يقوله بعض الناس وأظنهم من الصوفية : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه فإن هذا حرام كيف لا تسأل الله رد القضاء وهل يرد القضاء إلا الدعاء كما جاء في الحديث : ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ) وكأنك إذا قلت : اللهم لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه كأنك تقول : يا ربي عذبني ولكن الطف يا رب أهلك أحبابي ولكن الطف وما أشبه ذلك كل هذه الأدعية يجب على الإنسان أن يتوخى فيها ما جاء في الكتاب والسنة وما كان بمعنى ذلك نقول بناء على حسن نغمة هذا الدعاء وسجعه فهذا لا يجوز فصار عندنا الآن مسألتان : الأولى لا يقل : اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت اللهم ارزقني إن شئت اللهم اهدني إن شئت كل الدعاء لا تقل إن شئت
ثانيا المسألة الثانية : لا تقل : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه ولكن قل : اللهم ارفق بي اللهم اكفني الشر وما أشبه ذلك وأما قول الرسول عليه الصلاة والسلام لمن وجده مريضا : ( لا بأس طهور إن شاء الله ) فهذا من باب الرجاء وهو خبر يعني أرجو أن يكون هذا طهورا وأيضا لم يكن بلفظ المخاطبة ما قال : إن شئت قال : إن شاء الله واللفظ بغير المخاطبة أهون وقعا من اللفظ الذي يأتي بالمخاطبة والله أعلم .
اضيفت في - 2005-08-27