تفسير سورة (ق) الآيات (6- 9) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
قال الله عز وجل : (( أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ )) الاستفهام هنا للتوبيخ يوبخهم عز وجل لماذا لم ينظروا في هذا ؟ لماذا لم ينظروا إلى السماء وما فيها من عجائب القدرة الدالة على أن الله تعالى قادر على إحياء الموتى الذي أنكره هؤلاء المكذبون ؟ وقوله : (( أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ )) يشمل نظر البصر ونظر البصيرة نظر البصر يكون بالعين ونظر البصيرة يكون بالقلب وهو التفكر
وقوله : (( إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا )) قد يقول قائل : إن كلمة (( فَوْقَهُمْ )) لا فائدة منها لأنها معروفة لأن السماء معروفة أنها فوق ولكن نقول : إن النص على كونها فوقهم إشارة إلى عظمة هذه السماء وأنها مع علوها وارتفاعها وسعتها وعظمتها تدل على كمال خالقها وقدرته جل وعلا
(( كَيْفَ بَنَيْنَاهَا )) بناها الله عز وجل بقوة وجعلها قوية فقال جل وعلا : (( وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً )) أي : قوية وقال تعالى : (( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ )) أي : بقوة (( وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )) وهذا البناء لا نعلم كيف بناه الله عز وجل لكننا نعلم أنه خلق السماوات والأرض في ستة أيام خلق الأرض في أربعة والسماء في يومين كما قال تعالى : (( فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ )) وقوله : (( وَزَيَّنَّاهَا )) أي : حسنا منظرها بما خلق الله تعالى فيها من النجوم العظيمة المنيرة المنتظمة في سيرها وهذه النجوم قال قتادة رحمه الله وهو من أئمة التابعين قال رحمه الله : " خلق الله هذه النجوم لثلاث : زينة للسماء وعلامات يهتدى بها ورجوما للشياطين فمن ابتغى فيها شيئا سوى ذلك فقد أضاع نصيبه وتكلف ما لا علم له به " يشير إلى ما ينتحله المنجمون من الاستدلال بحركات هذه النجوم على الحوادث الأرضية حتى إنهم يبنون سعادة الشخص وشقاءه على هذه النجوم مثلا سووا الصف مثلا يقولون : إذا ولد في النجم الفلاني فهو سعيد وإذا ولد في النجم الفلاني فهو شقي وهذا لا أثر له أعني تحركات النجوم في السماء ليس لها أثر فيما يحدث في الأرض
ثم قال تعالى : (( وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ )) يعني ليس في السماء من فروج أي : من فطور وتشقق بل هي مبنية محكمة قوية (( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ )) هذه ثلاثة أمور :
أولا : الأرض مدها الله عز وجل مع أنها بالنسبة للسماء صغيرة جدا لكنها ممدودة للخلق مسطحة لهم كما قال تعالى : (( وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ )) ثانيا : ألقينا فيها رواسي أي : جبالا ثابتات لا تزعزعها الرياح فهي راسية وكذلك أيضا مرسية للأرض
(( وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ )) أي : من كل زوج سار لناظره والمراد بالزوج هنا الصنف يعني أن ما ينبت في الأرض أصناف متعددة متنوعة حتى أنك ترى البقعة من الأرض وهي صغيرة تشتمل على أنواع من هذه الأصناف تختلف في ألوانها وتختلف في أحجامها وتختلف في ملمسها ما بين شديدة ولينة إلى غير ذلك من الاختلافات العظيمة بل إنها تختلف حتى في مذاقها إذا كانت من ذوات الثمر كما قال تعالى : (( وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ )) فمن القادر على هذا الأخ ؟ على أن يخلق هذه الأشياء اللي فيها من كل زوج بهيج مع أنها في مكان واحد وتسقى بماء واحد والأرض أيضا واحدة ؟ الجواب هو الله عز وجل من يقدر على هذا ؟ إنك تأتي الأرض المعشبة التي أنبت الله تعالى فيها من أصناف النبات فتتعجب ترى هذه مثلا زهرتها صفراء وهذه بيضاء وهذه بنفسجية وهذه منفتحة وهذه منضمة إلى غير ذلك من الآيات العظيمة فهذا أكبر دليل على أن الله قادر على إحياء الموتى الذي أنكره هؤلاء المكذبون لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا : (( أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَاباً ذَلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ ))
فالقادر على خلق هذه المخلوقات العظيمة قادر على إحياء الموتى
ثم يقال : من الذي خلق الإنسان ؟ هو الله وإعادة الخلق أهون من ابتدائه كما قال تعالى : (( وَهُوَ الَّذِي يَبْدأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ )) فإذا كنتم أيها المشركون تقرون بأن الله هو الخالق وأنه هو الذي خلقكم وأوجدكم فلماذا تنكرون أن يعيدكم الله مع أن أمره (( إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ))
قال الله تعالى (( تَبْصِرَةً وَذِكْرَى لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ )) يعني أن الله تعالى حثنا على أن ننظر إلى السماء وإلى الأرض وما يحدث فيهما (( تَبْصِرَةً )) أي : لأجل التبصرة والذكرى قال العلماء : الفرق بين التبصرة والذكرى أن التبصرة مستمرة والذكرى عند النسيان فهذه الآيات تذكرك إذا نسيت وتبصرك إذا جهلت وقد يقال : إن الفرق بينهما أن التبصرة في مقابل الجهل والذكرى في مقابل النسيان وكلا القولين حق المهم أنك إذا نظرت إلى السماء وإلى الأرض وما فيها مما أودعه الله عز وجل من النبات فإنك سوف تبصر بقلبك وتذكر أيضا إذا نسيت ولكن لمن هذه التبصرة والذكرى ؟
(( لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ )) ليست لكل إنسان ما أكثر ما ينظر الكفار في الآيات ولكن (( وَمَا تُغْنِي الْآياتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لا يُؤْمِنُونَ )) إنما الذي ينتفع بها هم (( كُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ )) أي : رجاع إلى الله عز وجل ثم قال عز وجل : (( وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا )) ولنقف على هذا إلى الدرس القادم أو إلى اللقاء القادم إن شاء الله وسيكون الأسبوع القادم محل إجازة أي : سيكون اللقاء بعد خمسة عشر يوما من الآن نسأل الله أن يعيدنا وإياكم عودا حميدا وأن يرزقنا علما نافعا وعملا صالحا .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
الشيخ : ما في مشكلة ما له صوت هذا لأجل التسجيل .
السائل : لعل شيخنا من المنطقة الشرقية لعل شيخنا يسمح لي بسؤالين إذا ممكن .
الشيخ : لا أسمح بسؤال واحد .
السائل : واحد فقط طيب .
ما رأيكم في سيد قطب .؟ وما رأيكم في كتبه وقد اختلف فيه الناس هنا وسيد له أثر وآثار في العالم الاسلامي.؟
الشيخ : أولا : بارك الله فيكم لا أرى أن يكون النزاع والخصومة بين الشباب المسلم في رجل معين لا سيد قطب ولا غير سيد قطب بل النزاع يكون في الحكم الشرعي فمثلا نعرض قول من الأقوال لقطب أو لغير قطب ونقول : هل هذا القول حق أو باطل ؟ ثم نمحصه إن كان حقا قبلناه وإن كان باطلا رددناه أما أن تكون الخصومة والنزاع بين الشباب والأخذ والرد في رجل معين فهذا غلط وخطأ عظيم فسيد قطب ليس معصوما ومن فوقه من العلماء ليسوا معصومين ومن دونه من العلماء ليسوا معصومين وكل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا إلا من ؟ إلا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيجب قبول قوله على كل حال فلذلك أنا أنهى الشباب أن يكون مدار نزاعهم وخصوماتهم على شخص معين أيا كان لأنه إذا كانت الخصومات على هذا النحو فربما يبطل الخصم حقا قاله هذا الشخص وربما ينصر باطلا قاله هذا الشخص وهذا خطر عظيم ليش ؟ لأنه إذا تعصب الإنسان للشخص وتعصب آخر ضده فالذي يتعصب ضده سوف يقول عنه ما لم يقله أو يؤول كلامه أو ما أشبه ذلك والثاني ربما ينكر عنه ما قاله أو يوجه ما قاله من الباطل فأنا أقول : لا نتكلم بالأشخاص ولا نتعصب لأشخاص وسيد قطب انتقل من دار العمل إلى دار الجزاء والله تعالى حسيبه وكذلك غيره من أهل العلم أما الحق فيجب قبوله سواء جاء من سيد قطب أو من غيره والباطل يجب رده سواء كان من سيد قطب أو من غيره
ويجب التحذير من أي باطل كتب أو سمع سواء من هذا أو من هذا من أي إنسان هذه نصيحتي لإخواننا ولا ينبغي أن يكون الحديث والمخاصمة والأخذ والرد في شخص بعينه .
السائل : أنتم يا شيخ ما رأيكم في آثاره ؟
الشيخ : أنا رأيي في آثاره مثل غيره فيه حق وباطل ليس أحد معصوما ولكن ليست آثاره مثلا كآثار الشيخ محمد ناصر الدين الألباني مثلا بينهما كما بين السماء والأرض فآثار الرجل الأول هي عبارة عن أشياء أدبية وثقافية عامة وليس عنده كما عند الشيخ الألباني في التحقيق والعلم ولذلك أنا أرى أن الحق يؤخذ من كل إنسان والباطل يرد من كل إنسان وأنه لا ينبغي لنا بل ولا يجوز لنا أن نجعل مدار الخصومة والنزاع والتفرق والائتلاف هو أسماء الرجال نعم .
2 - ما رأيكم في سيد قطب .؟ وما رأيكم في كتبه وقد اختلف فيه الناس هنا وسيد له أثر وآثار في العالم الاسلامي.؟ أستمع حفظ
إذا علم شخص بأن هناك أناساً لا يشهدون الصلاة وقد نصحوا من غعيره ولم ينتصحوا ، فهل تبرأ ذمته بذلك .؟ أم لابد أن ينصحهم هو كذلك .؟
الشيخ : لا تبرأ ذمته إذا علمت أن شخصا يرتكب محرما أو يترك واجبا وقد نصح من غيرك ولم يوفق لموافقة فيجب عليك أن تنصحه ليش ؟ لأنه ربما يقبل منك ولا يقبل من الآخر وربما يكون الذي نصحه أولا أتاه بعنف وأنت تأتيه برفق وقبول الرفق واضح قد يكون رجلان نصحا شخصا أحدهما أتاه بعنف والثاني أتاه برفق فيقبل من الثاني ولا يقبل من الأول نعم اليسار .
3 - إذا علم شخص بأن هناك أناساً لا يشهدون الصلاة وقد نصحوا من غعيره ولم ينتصحوا ، فهل تبرأ ذمته بذلك .؟ أم لابد أن ينصحهم هو كذلك .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للإنسان أن يتقيأ في دورة المياه والقيء فيه بقايا طعام.؟
الشيخ : نعم أي نعم القيء إذا خرج من المعدة فهو نجس عند كثير من العلماء أو أكثر العلماء وعلى هذا فلا بأس أن يتقيأ في دورة المياه وإن كان يوجد جرم الطعام لأنه نجس على قول جمهور العلماء وعلى قول بأنه طاهر ليس له حرمة ولهذا ذكر النبي عليه الصلاة والسلام هذا في مقام الذم فقال : ( العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه ) فجعل هذا شبها قبيحا نعم .
هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام أم لا .؟وماصحة حديث ( من كان له إمام فقراءة الامام له قراءة ) ؟
الشيخ : نعم أي نعم هذه مسألة اختلف فيها العلماء على أقوال متعددة نذكر منها رؤوس الأقوال وهي :
أنه لا قراءة على المأموم مطلقا لا في السرية ولا في الجهرية استدلالا بهذا الحديث الذي أشرت إليه : ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة )
والقول الثاني : أنها تجب مطلقا في السرية والجهرية لعموم قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ولأن ( النبي صلى الله عليه وسلم انفتل ذات يوم من صلاة الصبح فقال : لعلكم تقرأون خلف إمامكم ؟ قالوا : نعم قال : لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها )
القول الثالث : وسط بين القولين يقول : إذا كانت الصلاة جهرية فقراءة الإمام قراءة لمن خلفه ولهذا يؤمنون على قراءته الفاتحة إذا أكمل قالوا : آمين معه وهذا يدل على أن قراءته قراءة لهم وأما إذا كانت الصلاة سرية فإنه لا بد من قراءة الفاتحة على المأموم والذي يظهر لي أن قراءة الفاتحة واجبة في الصلاة السرية والجهرية إلا في حال واحدة وهي إذا دخل الإنسان وقد ركع الإمام فإن قراءة الفاتحة تسقط عنه في هذه الركعة وكذلك لو دخل قبل الركوع ولكن لم يتمكن من إتمام الفاتحة حتى ركع الإمام فإنه يركع وتسقط عنه في هذه الحال نعم .
5 - هل يجب على المأموم قراءة الفاتحة خلف الإمام أم لا .؟وماصحة حديث ( من كان له إمام فقراءة الامام له قراءة ) ؟ أستمع حفظ
ما صحة حديث ( لا يؤمّن مؤمنا فاجر إلا أن يضربه بسوط أو عصا ) .؟
الشيخ : هذا حديث ضعيف لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا كان القول الراجح في هذه المسألة : أنه تجوز إمامة الفاسق يعني مثل لو تقدم إنسان قد حلق لحيته وصلى بنا فإن الصلاة صحيحة لكن لا شك أنه كلما كان الإمام أتقى فهو أولى نعم .
من قال لزوجته أنت حرام علي إن خرجت من البيت بدون إذني ، ثم جاء إخوتها وأخذوها بدون علمه فما الحكم في هذه الحالة .؟
الشيخ : نسأل الله أن يصلحها ويصلح بها
أولا : إذا كان إخوتها أخذوها بغير اختيارها فلا شيء عليها وإن كانوا قد أخذوها باختيارها عليك كفارة يمين تطعم عشرة مساكين وتحل لك ما دمت قلت : أنت علي حرام فقط ولم تقل : كظهر أمي لأن هذا التحريم قد بين الله سبحانه وتعالى حكمه في قوله : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ )) فجعل الله التحريم يمين أعرفت ؟ أما بالنسبة للتلفزيون والفيديو فإذا أمكن ألا يدخل البيت فهو أحسن بلا شك وإذا لم يمكن وترتب على منعه مفاسد كبيرة فليبق في البيت ولكن لا يفتح إلا على الأخبار والأشياء النافعة نعم .
7 - من قال لزوجته أنت حرام علي إن خرجت من البيت بدون إذني ، ثم جاء إخوتها وأخذوها بدون علمه فما الحكم في هذه الحالة .؟ أستمع حفظ
رجل توفيت زوجته عند الولادة وأنجبت ولداً وهذا الرجل عنده أخ له بنات ، ثم أرضعت هذا الولد الصغير أم الرجلين وهي عجوز كبير أي أم أب هذا الولد ، فما حكم بنات الأخ بالنسبة لهذا الولد الصغير .؟
فضيلة الشيخ إنسان له أخ وله زوجة عند الولادة توفيت هذه الزوجة وأنجبت ولدا أم الولدين أو الرجلين .
الشيخ : إم .
السائل : أم الرجلين الاثنين الأخوين عجوز كبيرة لها فوق الستين عند وفاة أم الولد أرضعت هذا الولد ودرت اللبن فالأخ الثاني له بنات .
الشيخ : طيب كم رضعت ؟ كم أرضعته ؟
السائل : رضع سنتين رضع سنتين كاملة .
الشيخ : نعم .
السائل : فما حكم يعني البنات بالنسبة لهذا الولد ؟
الشيخ : الأم العجوز لما أرضعت الطفل صارت أما له - يرحمك الله - تكون أما له وإذا كانت أما له صار أخا لأولادها الذكور والإناث فأولاد الإناث يكون هو خالهم وأولاد الذكور يكون هو عمهم أفهمت طيب إيش الدليل ؟ هذه امرأة عجوز ويمكن زوجها مات أيضا نقول لأن الله تعالى قال : (( وَأُمَّهَاتُكُمُ )) إيش ؟ (( اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ )) وهذه أرضعت در لبنها عليه فرضع منها معلوم الآن طيب .
8 - رجل توفيت زوجته عند الولادة وأنجبت ولداً وهذا الرجل عنده أخ له بنات ، ثم أرضعت هذا الولد الصغير أم الرجلين وهي عجوز كبير أي أم أب هذا الولد ، فما حكم بنات الأخ بالنسبة لهذا الولد الصغير .؟ أستمع حفظ
ما حكم الإستعانة بالسحرة في حل مشكلة من ابتلي بالزنا واللواط ويشك بأن ذلك بسبب سحر .؟
الشيخ : لعل هذا مرضا لعل هذا مرض مو بلازم يكون سحرا يعني بعض الناس والعياذ بالله يبتلى بهذا يبتلى بمحبة الزنا وإن كان عند امرأة ومحبة اللواط وإن كان عنده امرأة أليس لوط قال لقومه : (( أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ * وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ )) ؟ يعني ما نتيقن أنه سحر .
السائل : كان عندهم شك كبير لأنه سافر وتعرف على امرأة وكذا وبعدها رجع ... لأنه أول ما كان يفعل اللواط .
الشيخ : أي نعم هو يعني وارد الأمر وارد لكن مو بيقين ليس يقينا ربما أنه لما رأى المجتمعات الخاربة تلك ابتلي بها وهذا يدلنا على أنه يجب الحذر من السفر إلى مثل هذه البلاد وأنه لا يجوز للإنسان أن يسافر إليها إلا عند الضرورة كمريض وما أشبه ذلك نعم .
تارك الصلاة هل يورث أو يرث.؟
الشيخ : يورث
السائل : إنه يورث توقفتم في المسألة فما القول فيها يا شيخ أحسن الله إليك ؟
الشيخ : نعم القول ما قلناه : أنه إذا مات لا يورث وإذا مات قريبه لا يرثه لكن شيخ الإسلام رحمه الله عنده قاعدة أن المرتد يورث ولا يرث أما أنا فأرى أن المرتد لا يرث ولا يورث لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه عنه أسامة بن زيد رضي الله عنهما : ( لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم ) فإذا مات تارك الصلاة وهو كافر كيف نورث قريبه منه ؟ فالصواب أنه العموم وأن المسلم لا يرث الكافر والكافر لا يرث المسلم سواء كان كفره أصليا أو كان ردة .
السائل : التارك تماما يعني .
الشيخ : نعم ها .
السائل : ما زلتم على القول السابق لفضيلتكم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ما زلتم على القول السابق لفضيلتكم .
الشيخ : أي نعم نعم ماذا نصنع بقول الرسول : ( لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم ) .
السائل : التارك لها تماما .
الشيخ : أي نعم نعم .
ما معنى قول الإمام أحمد في أحاديث النزول والرؤية وغيرهما " نؤمن بها ونصدق بها بلا كيف ولا معنى ولا نرد شيئاً منها " .؟
الشيخ : نعم أما قوله : " بلا كيف " أي : لا نكيفها لا نقول : ينزل على صفة نزول كذا وكذا لأن الكيف مجهول وأما قوله : " ولا معنى " فقال شيخ الإسلام رحمه الله : " مراده بذلك : معنى أهل التأويل الذين يؤولونها " أي : أننا لا نأتي لها بمعنى يخالف ظاهرها وهذا حق يعني ما ذكره شيخ الإسلام رحمه الله في مراد الإمام أحمد صحيح بلا شك لأن الإمام أحمد كغيره من أهل السنة يؤمنون بالمعاني التي تدل عليها هذه الكلمات نعم .
11 - ما معنى قول الإمام أحمد في أحاديث النزول والرؤية وغيرهما " نؤمن بها ونصدق بها بلا كيف ولا معنى ولا نرد شيئاً منها " .؟ أستمع حفظ
هل صحيح أن الجار يتعلق برقبة الجار يوم القيامة فيقول ياربي رآني على منكر فلم ينهني عنه فيقول الله عز وجل أدخلا النار .؟
فضيلة الشيخ هل صحيح ( أن الجار يتعلق برقبة الجار يوم القيامة فيقول : يا رب رآني على منكر فلم ينهني عنه فيقول الله عز وجل : ادخلا النار ) هل صحيح هذا الحديث يا شيخ ؟
الشيخ : والله هذا الحديث لا أدري عن صحته لكن كل إنسان يرى أخاه على منكر سواء كان جارا له أم لا إذا لم ينهه فإنه غير ناصح له لأن من تمام النصيحة لإخوانك المسلمين إذا رأيتهم على منكر أن تبين لهم المنكر وتحذرهم منه وأما السكوت فغلط لكن هناك منكرات ظاهرة بينة لكل أحد فهل يلزمني كلما رأيت رجلا متلبسا بها أن أنكر عليه حلق اللحية مثلا حلق اللحية مشتهر عند الناس الآن كل يعرف أنه إيش ؟ أنه حرام هل يلزمني كلما مر بي رجل أو مررت برجل حالق لحيته أن أنكر عليه هذه فيه صعوبة لأن هذا معروف وكذلك شرب الدخان أما المنكرات التي ليست ظاهرة وليست معروفة فهذه يجب علي إذا رأيت أحدا تلبس بها أن أنكر عليه وأما القسم الأول وهو المنكرات المشهورة المعروفة فهذه تقيد بالاستطاعة نعم لو مثلا صادف أنك جلست معه على طعام أو شراب أو ما أشبه ذلك حينئذ يتوجه بالنصيحة وإن كان من الأمور المشهورة أما إن مر بك بالسوق تبي توقفه وتقول : تعال هذا منكر هذا لا يلزمك نعم .
12 - هل صحيح أن الجار يتعلق برقبة الجار يوم القيامة فيقول ياربي رآني على منكر فلم ينهني عنه فيقول الله عز وجل أدخلا النار .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للموظف الذي يعطى قيمة بنزين سيارة الحكومة التي معه أن يتصرف في المال الزائد عن قيمة البنزين لإصلاح السيارة نفسها .؟
الشيخ : السيارات للحكومة ؟
السائل : سيارات الحكومة ميكانيكا وكهرباء وما شابه ذلك ؟
الشيخ : إذا كان المسؤولون يعلمون أن هذا القدر من البنزين أو هذا العوض للبنزين أكثر مما يتحمله العمل .