تابع لما كيفية التوفيق بين إيراد لفظ السبيل في القرآن تارة جمعاً وتارة مفرداً لأن السبيل الموصل لله واحد.؟
السائل : فضيلة الشيخ بسم الله الرحمن الرحيم هناك بعض الناس يشترطون مؤخر الصداق .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : هناك بعض الناس يشترطون في مؤخر الصداق ولكن بشرط الطلاق .
الشيخ : أعد أعد .
1 - تابع لما كيفية التوفيق بين إيراد لفظ السبيل في القرآن تارة جمعاً وتارة مفرداً لأن السبيل الموصل لله واحد.؟ أستمع حفظ
هناك بعض الناس يشترطون مؤخر الصداق إذا وقع الطلاق فما الحكم .؟
الشيخ : نعم صيغة السؤال المفهومة المعلومة أن بعض الناس يجعل الصداق شطرين : شطرا مقدما عند العقد أو قبل العقد وشطراً آخر مؤجلا ويجعل أمد الأجل الفراق ونحن نقول : الصداق حق للمرأة قال الله تعالى : (( وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً )) إن شاءت قالت : لا بد أن يكون مقدما هذا واحد إن شاءت أجلته إما بأجل معلوم كأن تقول مثلا : كل سنة تعطيني كذا وكذا وإما بأجل مطلق ويصح هنا الأجل المطلق قال العلماء : والأجل المطلق يحل بالفرقة إما بموت أو طلاق فالصداق المؤجل وإن لم يذكر له أجل معين يحل إذا حصلت الفرقة بموت أو طلاق أو أو طلاق أو فسخ أو ما أشبه ذلك فهذا جائز لأن الحق لها من هنا نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا لا أنا قايل اللي في عنيزة ما لهم حق أي نعم الحق . لا لا أبدا .
كيف تخرج زكاة الدين الذي له أو عليه في محل للبيع.؟
فضيلة الشيخ شخص لديه محل بيع ويشتري البضائع من شركة الصبر .
الشيخ : إيش ؟
السائل : شخص لديه محل بيع ويشتري البضائع بالصبر .
الشيخ : ويشتري .
السائل : يشتري البضائع من الشركة .
الشيخ : نعم .
السائل : بالدين طبعا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : بالدين .
الشيخ : بالدين .
السائل : بالمؤجل .
الشيخ : نعم .
السائل : فتكون هذه البضائع أحيانا يعني يبيع هذه البضائع على الناس أيضا بالدين وحال عليه الحول فكيف يخرج زكاة هذا المحل ؟
الشيخ : أما الدين الذي له على الناس فإن كان على أناس أغنياء يستطيع أن يقول : أعطني ديني فيعطيه فإن الزكاة واجبة عليه يزكيه كل سنة لكن إن شاء زكاه مع ماله وإن شاء انتظر حتى يقبضه ثم يزكيه لكل ما مضى هذا إذا كان الدين على إيش ؟ على غني أما إذا كان على فقير فلا زكاة فيه حتى تقبضه وإذا قبضته زكه لسنة واحدة ولو مضى عليه سنوات كثيرة .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وأما بالنسبة للدين الذي عليه فالقول الراجح أنه لا يمنع وجوب الزكاة وأن من بيده ألف درهم وعليه ألف درهم يزكي الألف التي في يده لأنه مالك لها وعمومات الكتاب والسنة تدل على أنه متى وجد هذا النصاب في يد إنسان وجب عليه أن يزكيه نعم .
السائل : جزاكم الله خير .
ما حكم أخذ عطلة في المولد .؟ وما حكم ما يحصل في الرواتب حيث أن الموظفين عندما يأخذون راتبهم من بنك الرياض قد يبقى أقل من خمسين هللة فيتركونه وإذا زاد الباقي على خمسين فيجبره البنك لمن يصرف .؟
الشيخ : بس سؤالك هذا خليط .
السائل : لا بس هذه معلومة .
الشيخ : معلومة ولكنها خطأ يعني إثبات عطلة بمناسبة عيد المولد غلط غلط عظيم لأن معنى ذلك إثبات هذه البدعة بين الناس صغيرهم وكبيرهم حتى يعتقدوها عيدا فيه عطلة كما يعطل لعيد الأضحى وعيد الفطر أما بالنسبة لما ذكرت من أنك تحال على شخص على بنك أو غير بنك فإن بقي كسر يتجاوز النصف أعطاك كاملا وإن بقي كسر دون النصف سمحت به أنت هذا لا بأس به لأنه من باب الاستيفاء والاستيفاء لا بأس أن الإنسان يستوفي أقل من حقه أو يوفي أكثر مما عليه نعم .
4 - ما حكم أخذ عطلة في المولد .؟ وما حكم ما يحصل في الرواتب حيث أن الموظفين عندما يأخذون راتبهم من بنك الرياض قد يبقى أقل من خمسين هللة فيتركونه وإذا زاد الباقي على خمسين فيجبره البنك لمن يصرف .؟ أستمع حفظ
ما حكم من يجلس في المسجد يسمع كيف ولد ونشأ النبي صلى الله عليه وسلم في المولد .؟
فضيلة الشيخ حفظكم الله لقد ذكرت أن الاحتفال بالمولد بدعة فما حكم من يجلس في المساجد مع محدثه يعني يتكلم عن نشأة الرسول صلى الله عليه وسلم ومولده ؟ جزاكم الله خير .
الشيخ : كل من شارك أحدا في بدعة فإن عليه إثمه ولا يجوز للإنسان أن يشارك هؤلاء في احتفالاتهم لأنها بدعة كيف يرضى الإنسان أن يجلس مع قوم على بدعة وصفها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها ضلالة ؟ نعم .
ما حكم الصبغ الذي يوضع على الحاجب ليصبح رقيقاً .؟
الشيخ : لا يعني تلوين الشعر بغير السواد لمن ابيض شعره لا بأس به هذا هو الأصل لأن الأصل أن غير العبادات الأصل في غير العبادات الحل وليس هذا من النمص لكنه من ترقيق الشعر كما أن بعض الناس يختار أن يكون شعره جعدا ويطليه بما يقوي الشعر .
السائل : الحاجبان يا شيخ بارك الله فيك يرققها يضع بعض الألوان من هنا وهنا حتى تبدو رقيقة لا يقص شعر الحاجبين ولكن يضع هنا يلون البشرة .
الشيخ : ما فيه بأس ما فيه بأس لكن الكلام على هل هذا جائز في حق الرجال أو لا ؟ الرجل لا ينبغي له أن يتجمل بما تتجمل به المرأة المرأة لا بأس نعم لا كل واحد بالدور تفضل .
السائل : أقول يا شيخ لدي سؤال عن المولد لكن أنا جيت من ... تسمح لي باثنين شبهة بالمولد .
الشيخ : واحد واحد .
السائل : طيب إذا جعلوا أبناء الميت له صدقة .
الشيخ : إيش ؟
إذا جعل الأبناء صدقة جارية لأبيهم الميت هل يصله أجرها وإن لم يوص؟
الشيخ : نعم إذا جعل أولياء الميت صدقة للميت نفعه ذلك فإنه قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن سعد بن عبادة رضي الله عنه ( استأذنه أن يجعل مخرافه في المدينة ) يعني نخله الذي يخرف ( صدقة لأمه فأذن له ) وسأله رجل فقال : ( يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها وأظنها لو تكلمت لتصدقت ) افتلتت نفسها يعني ماتت بغتة ( وأظنها لو تكلمت لتصدقت أفأتصدق عنها ؟ قال : نعم ) فلا بأس أما العلم النافع كيف يكون هذا يمكن هذا بشراء الكتب شراء الكتب ويجعلها صدقة لوالده فيكون علما نافعا نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم لا هذه فيها نظر لأن هذه ما تستمر نعم .
السائل : شيخ معي سؤالين مرسلات من عمان يعني سؤالين مع بعض .
الشيخ : لا واحد واحد لا فيه ناس يبي يسألون تفضل واحد الأهم منهما الأهم منهما .
امرأة أرضعت بنتاً وولداً وهي أجنبية عنهما وهي تقول أنها أرضعتهما رضعة واحدة فقط فهل يجوز الجمع بينهما في الزواج .؟
الشيخ : وهما .
السائل : مختلفتين من أمين مختلفتين هما من أمين مختلفتين يعني .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وعلى حسب تقديرها أدلت بأنها أرضعتهما رضعة واحدة فهل يجوز الجمع بينهما في الزواج ؟
الشيخ : نعم يجب أن نعلم أنه لا بد في الرضاع من خمس رضعات ما دونها لا أثر له فلو ارتضعت طفلتان من امرأة مرة واحدة أو مرتين أو ثلاث مرات أو أربع مرات لم تكونا أختين أفهمت وعلى هذا فيجوز الجمع بينهما .
السائل : بسم الله .
بقي بعد وفاة أبي في منزله صور له مع بعض أفراد العائلة .
الشيخ : إيش إيش ؟
8 - امرأة أرضعت بنتاً وولداً وهي أجنبية عنهما وهي تقول أنها أرضعتهما رضعة واحدة فقط فهل يجوز الجمع بينهما في الزواج .؟ أستمع حفظ
ترك والدي صوراً مع العائلة إما في أوراق أو في شريط فيديو فهل إذا أبقيناها يلحق الوالد شيء من إثمها مع أنه يكره ذلك .؟
الشيخ : نعم
السائل : التي تخصه الفوتوغرافية مع بعض أفراد العائلة
الشيخ : نعم
السائل : وتلفزيون
الشيخ : نعم
السائل : فهل إذا تركت يبقى في ذمته شيء علما أنه يكره هذه الأشياء ؟
الشيخ : نعم يقول : إنه إن والده ترك صورا له مع العائلة إما في أوراق وإما في شريط فيديو فهل إذا أبقاها الورثة يلحق الميت شيء من إثمها مع أنه يكره ذلك ؟
الجواب : أما الميت فلا يلحقه شيء ما دام يكره ذلك لكن يلحقهم هم وأبلغهم أنه لا بد عليهم أن يحرقوها إحراقا تاما لأن بقاءها يجدد ذكر الميت والحزن عليه والذي ينبغي للإنسان أن ينسى المصيبة نعم .
السائل : التلفزيون باقي تلفزيون في البيت .
الشيخ : لا أنا فهمت أنها صورة تلفزيون .
السائل : الاثنين .
الشيخ : الاثنين ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لا التلفزيون ما عليه منه ما دام كارها له لكن كيف لم يمنعه في حياته ؟
السائل : يسوف كان مريض قال : إن شاء الله إذا تعافيت يعني .
الشيخ : إذا تعافى يطلعه ؟
السائل : إن شاء الله .
الشيخ : لا هذا مسوف لا شك أن عليه إثما منه نعم من اليمين .
نعم .
9 - ترك والدي صوراً مع العائلة إما في أوراق أو في شريط فيديو فهل إذا أبقيناها يلحق الوالد شيء من إثمها مع أنه يكره ذلك .؟ أستمع حفظ
هل يجوز الأكل من ثمار مزرعة ما بدون استئذان صاحب المزرعة .؟
الشيخ : أن .
السائل : أن يأكل من ثمار مزرعة ما من دون أن يستأذن من مالكها محتجا بحديث جابر عند الإمام مسلم : ( ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا فيأكل منه إنسان ولا دابة ولا شيء إلا كانت له به صدقة ) ؟
الشيخ : نعم هذا الحديث الذي ذكرت هذا فيه الترغيب في غرس النخل والزرع أما بالنسبة لمن أكل فإن له الرخصة أن يأكل بفمه فقط غير متخذ خبنة بشرط أن لا يكون عليه حارس ولا حاجز يعني لو مررت بنخل ليس عنده حارس وليس فيه حاجز من جدار أو شبك فلك أن تأكل بفمك فقط دون أن تتخذ خبنة إلا إذا علمنا أن صاحب هذا البستان بعينه لا يسمح مثل أن يكون قد كتب لوحا ممنوع الأكل فهنا لا تأكل أفهمت الآن فصار الإنسان إذا مر ببستان عليه حاجز فلا يأكل مر ببستان عليه حارس فلا يأكل مر ببستان عليه لوحات مكتوب ممنوع الأكل لا يأكل مر ببستان ليس عليه حاجز ولا فيه حارس ولا عليه لوحات منع فله أن يأكل لكن يأكل بإيش ؟ بفمه فقط دون أن يتخذ خبنة يعني ما يأخذ معه يأكل فقط بفمه .
السائل : شيخ إذا كان عليها حارس وعلمنا رضاه ؟
الشيخ : لا بأس إذا علمنا رضاه لكن نقول : إذا علمنا رضاه فالحارس ليش ؟
السائل : لا عليها حاجز .
الشيخ : أي لا بأس لأنه ربما يضع الحاجز لئلا تدخل المواشي والإبل وما أشبه ذلك .
السائل : لا تدخل المواشي .
الشيخ : المدار كله على الرضا رضا المالك بعده .
السائل : يا شيخ بارك الله فيك هل الصوفية يتبعون الخليفة عمر بن عبد العزيز ؟
الشيخ : كيف ؟
هل الصوفية في العصر الحديث على منهج عمر بن عبدالعزيز .؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : الموجودين الآن هل هم على منهج عمر بن عبد العزيز الخليفة ؟
الشيخ : أبدا .
السائل : أحد الإخوان يقول : عمر بن عبد العزيز كان صوفي .
الشيخ : لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال دماء قوم وأموالهم نقول : هات الدليل .
السائل : يقول : كان يلبس الصوف .
الشيخ : ما هو بصحيح هذا ما هو بصحيح .
السائل : ما هو بصحيح .
الشيخ : أي نعم وقل لهؤلاء : أنتم بالشتاء تلبسون الصوف كل من لبس الصوف هو صوفي ؟
السائل : ... .
الشيخ : ثم الصوفية لا مو بصحيح نعم ثم الصوفية تطورت يعني يوجد من السلف من فيه تصوف لا شك لكنها ليست الصوفية الغالية الآن الآن الصوفية يعني تطورت إلى أن بلغت إلى القول بوحدة الوجود والعياذ بالله حتى كان الواحد منهم يقول : ما في أحد كل الكون هو الله عز وجل ويقول أحدهم : ما في الجبة إلا الله يقول : هو الجبة الجبة ما هو لابس جبته ؟ يقول : ما في الجبة إلا الله نعم وبعضهم يحصل له هوس يقول : أنصب خيمتي على جهنم هكذا نقل عنهم شيخ الإسلام وهو ثقة نعم ويقول بعضهم : سبحاني سبحاني أنا الله أي نعم الصوفية ما هي هينة تطورت نعم .
هل يجوز لأهل السنة أن يجتمعوا في خيام يضاهئون تجمعات أهل البدع في المولد بحجة صرف الناس عن هذه البدعة ونشر التوحيد .؟
الشيخ : فهمت كلامك الآن أنت تريد أن تقول : إن عندكم أناسا مبتدعين بدعتهم غليظة جدا وأناسا غير مبتدعين بل هم ملتزمون بالسنة لكن ينصبون خيامهم عند خيام هؤلاء لجذب الناس أو لحماية الناس عن البدع الغليظة التي يفعلها هؤلاء
فهذه المسألة يعني تجاذبها شيئان :
الشيء الأول : بدعة وهذا يقتضي أن تمنع وأنه لا يجوز لأهل السنة أن ينصبوا خياما لهذه البدعة
الثاني : حماية عن بدعة أعظم وحينئذ نقول : لا بأس لأن صد الناس عما هو أعظم بما هو أخف من الأمور المطلوبة شرعا لقوله تعالى : (( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ )) ولأن أهل السنة لو لم يفعلوا ذلك لشنع عليهم هؤلاء وأقاموا عليهم العامة وقالوا : هؤلاء لا يحبون الرسول عليه الصلاة والسلام والعوام هوام ما تعرف فإذا قالوا : نحن نفعل ذلك لنذكر الناس بأحوال الرسول عليه الصلاة والسلام وغزواته وجهاده ودعوته بدون غلو لنحميهم عن البدع الكبيرة التي قد تخرجهم من الدين ولندفع عن أنفسنا التهمة التي يجعلونها علينا فينفرون الناس من الحق بهذا
أقول : لعل هذا إن شاء الله من الأمور المباحة إذا لم يمكن الطريقة الأخرى وهي أن لا نشاركهم في خيامهم فإن أمكنت هذه بدون ضرر فهذا هو المطلوب نعم .
السائل : هل يحق لغيرهم يعني لغير الآمرين أن يذهبوا إلى هذه الخيمة ؟ مع العلم بأن هذه بدعة وكذا ؟
الشيخ : لا لا لا يذهبون نحن نتكلم عن نصب الخيمة وأما غيرهم لا يذهبون لكن من رأوه ماشيا ذاهبا إلى الخيام اللي فيها المفسدة الكبيرة يدعونه نعم .
12 - هل يجوز لأهل السنة أن يجتمعوا في خيام يضاهئون تجمعات أهل البدع في المولد بحجة صرف الناس عن هذه البدعة ونشر التوحيد .؟ أستمع حفظ
أيهما أعظم البدعة أم المعصية .؟
السائل : أيهما أعظم المعصية أم البدعة ؟ وهذا مثلا الذين يتخذون بعض الوسائل البدعية في الدعوة للتخفيف أو صد الناس عن بعض المعاصي ؟
الشيخ : البدعة بارك الله فيك معصية وزيادة البدعة معصية وزيادة وهي من حيث أثرها وكونها تقدما بين يدي الله ورسوله أشد حتى إن بعض أهل العلم قال : إنه لا توبة لمبتدع لأن البدعة تنتشر وردها صعب بعد انتشارها لاسيما وأن البدعة غالبا تغلف بأمر عاطفي بأمر عاطفي والعاطفة تعرفون أن عاطفة المسلمين بالنسبة لله ورسوله شديدة جدا فقد تكون البدعة أكبر وقد تكون المعصية أكبر حسب الحال لكن لو تساوتا من حيث الوزن فآثار البدعة أشد وأضر على المسلمين .
نعم .
هل يجوز لصاحب محل لبيع الأثاث أن يتفق مع زبون له بأن يفصل له مجلساً ويتفقا في الثمن على أن يفصله في مكان بعيد ثم يحضره له بعد مدة يتفقان عليها .؟
الشيخ : يطلب إيش ؟
السائل : تفصيل المجلس إعداد مجلس .
الشيخ : مجلس .
السائل : فيحتاج أن يذهب إلى مدينة ليفصل له .
الشيخ : نعم .
السائل : ثم يتفق معه على الثمن وربما قبض العربون
الشيخ : نعم .
السائل : قبل أن يذهب إلى التفصيل فما رأيك ؟
الشيخ : نعم هذا لا بأس به لأنه لم يبع عليه شيئا معينا إنما اتفق معه على استصناع شيء معين فالصواب أنه لا بأس به ما فيه مانع ويكون هذا ثابتا في ذمته يعمل بمقتضى العقد بعده .
14 - هل يجوز لصاحب محل لبيع الأثاث أن يتفق مع زبون له بأن يفصل له مجلساً ويتفقا في الثمن على أن يفصله في مكان بعيد ثم يحضره له بعد مدة يتفقان عليها .؟ أستمع حفظ
هل مجرد الخروج إلى البر يبيح القصر .لأن مجرد الضرب في الأرض هو البروز والخروج.؟
الشيخ : نعم هو لا شك أن الأصل أن الضرب في الأرض يبيح القصر وأنه لم يرد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه حدد ذلك بمسافة معينة أو بزمن معين لكن الرسول ثبت عنه أنه كان يخرج إلى قباء وهو خارج المدينة ومع ذلك لا يقصر
وعلى هذا فالمرجع إلى ما يتعارفه الناس إذا قالوا : هذا سفر فهو سفر فيفرق الآن بين المسافة القصيرة مع الزمن القصير والمسافة الطويلة مع الزمن القصير والزمن القصير مع المسافة القصيرة
فالأحوال أربع : إما أن تكون المسافة قصيرة والزمن قصير أو المسافة طويلة والزمن طويل أو المسافة طويلة والزمن قصير أو المسافة قصيرة والزمن طويل
إذا كانت المسافة قصيرة والزمن قصير فليس بسفر يعني لو طلع إنسان يتمشى إلى ضواحي البلد ويريد أن يرجع في آخر النهار هذا غير مسافر لا يسمى سفرا لا في اللغة ولا في الشرع ودليلنا على هذا أن الرسول كان يخرج إلى قباء وهو منفصل عن المدينة وفي عهد الرسول بينهما مسافة ويخرج أيضا إلى العوالي في المدينة ولا يترخص برخص السفر
أما لو خرج إلى مسافة قصيرة لكنه يريد أن يبقى فيه مدة طويلة فهذا مسافر
ولو سافر إلى بلد بعيد ويريد أن يرجع في يومه كأن يسافر إلى الرياض من القصيم وهو يريد أن يرجع فهذا مسافر وذلك لطول المسافة فإذا صار طول مسافة أو طول زمن أو طول مسافة وزمن فهو مسافر وإذا كانت قصر مسافة مع قصر زمن فهذا ليس بمسافر نعم .
السائل : الحال الرابعة .
الشيخ : هذه الحال الرابعة قصر المسافة مع قصر الزمن هذا ليس بسفر .
السائل : ... .
الشيخ : يكون سفرا نعم .
السائل : ... .
الشيخ : نعم أي نعم أذن وإلى هنا ينتهي هذا المجلس نسأل الله أن يعيدنا وإياكم معاد خير وإلى اللقاء القادم إن شاء الله .