سلسلة لقاء الباب المفتوح-135b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تابع لما إذا علم الوارث أن مورثه يأكل الربا هل يجوز له أن يأخذ نصيبه من الميراث .؟
الشيخ : حتى الآن فهنا نقول للورثة اقبضوا الربا ممن هو عليه ولكن لا تأكلوه تصدقوا به أو اجعلوه في المساجد أو في الطرق أو في أعمال الخير أفهمت ؟ أما ما قبض فالقابض هو الميت والإثم عليه وما لم يقبض لا يحل للورثة أن يقبضوه لأنفسهم بل يقبضونه لأجل أن يصرفوه في أعمال الخير قد يقول قائل : لماذا يقبضونه مثلا وهو ربا ؟ نقول : لأن هذا المرابي الذي دفع الربا قد أقدم عليه ورضي به وعامل به فلا نجمع له بين أن ينتفع بالمال هذه المدة وينتفع أيضا بالربا نقول : الربا نأخذه ونعطيه نجعله في المصالح العامة وإن رأوا أن من المصلحة ترك الربا كما لو كان فقيرا فلا يأخذونه أصلا أفهمت الآن ؟ طيب .
إذا وجد المشتري في سلعة ما عيباً هل يجب على البائع أن يرد له الثمن .؟
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
فضيلة الشيخ بعض الباعة أو البائعين للأجهزة الكهربائية بالذات يبيع على المشتري الجهاز وإذا وجد فيه خلل بعد أخذه إلى المنزل ولو كان رئيسيا بل حتى ولو كان معطلا لا يعمل فإنه يرفض أن يعيده أو يستبدله .
الشيخ : يرفض البائع .
السائل : أي نعم ويحيل على شركة صيانة مرتبط بها هو لصيانته فهل يحق له ذلك ؟ بارك الله فيك .
الشيخ : نعم هذه مسألة ترجع إلى الإبراء من العيب الإبراء من العيب والإبراء من العيب جائز يعني إذا قال البائع للمشتري : أنا ما أعرف عن السلعة وأنا بريء من كل عيب فيها فقال المشتري : نعم لزمه الشرط فإذا وجد فيها أي عيب فإنه لا يستحق الرد ولا يمكن ردها على البائع وللبائع أن يمتنع وليس في ذمته شيء وأما إذا كان البائع يعلم العيب في السلعة لكن أراد أن يخدع المشتري وقال له : أنا لا أبيع عليك إلا هذا الهيكل ولست ملزما به فهذا حرام ولا يجوز هذا هو القول الراجح في هذه المسألة وبعض العلماء يقول : إن أبرأه بعد العقد برئ حتى لو كان البائع عالما وإن أبرأه قبل العقد فإنه لا يبرأ سواء كان البائع جاهلا أو عالما والصواب الذي ورد عن الصحابة رضي الله عنهم كما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية هو الأول أنه إذا كان البائع عالما بالعيب لكن خدع المشتري وكتمه وجعل الأمر ملتبسا عليه فإن المشتري إذا وجد عيبا له الرد وأما إذا كان لا يعلم فلا بأس أن يبرئه منه والظاهر أن الآلات هذه أنها لا تعلم ترد للباعة ويبيعونها هكذا لكن ينبغي للمشتري أن يكون حذرا حازما فيقول للبائع : جربها الآن أمامي حتى لا يبقى إشكال في المسألة نعم .
السائل : قول : قال الله .
الشيخ : أنت ما قلت ما عندي شيء تعداك بالأول طيب .
السائل : تعداني بس ما قلت شيء .
الشيخ : خلاص معناه ما عندك شيء إلا إذا سمحوا لك تسمحون له طيب .
فضيلة الشيخ بعض الباعة أو البائعين للأجهزة الكهربائية بالذات يبيع على المشتري الجهاز وإذا وجد فيه خلل بعد أخذه إلى المنزل ولو كان رئيسيا بل حتى ولو كان معطلا لا يعمل فإنه يرفض أن يعيده أو يستبدله .
الشيخ : يرفض البائع .
السائل : أي نعم ويحيل على شركة صيانة مرتبط بها هو لصيانته فهل يحق له ذلك ؟ بارك الله فيك .
الشيخ : نعم هذه مسألة ترجع إلى الإبراء من العيب الإبراء من العيب والإبراء من العيب جائز يعني إذا قال البائع للمشتري : أنا ما أعرف عن السلعة وأنا بريء من كل عيب فيها فقال المشتري : نعم لزمه الشرط فإذا وجد فيها أي عيب فإنه لا يستحق الرد ولا يمكن ردها على البائع وللبائع أن يمتنع وليس في ذمته شيء وأما إذا كان البائع يعلم العيب في السلعة لكن أراد أن يخدع المشتري وقال له : أنا لا أبيع عليك إلا هذا الهيكل ولست ملزما به فهذا حرام ولا يجوز هذا هو القول الراجح في هذه المسألة وبعض العلماء يقول : إن أبرأه بعد العقد برئ حتى لو كان البائع عالما وإن أبرأه قبل العقد فإنه لا يبرأ سواء كان البائع جاهلا أو عالما والصواب الذي ورد عن الصحابة رضي الله عنهم كما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية هو الأول أنه إذا كان البائع عالما بالعيب لكن خدع المشتري وكتمه وجعل الأمر ملتبسا عليه فإن المشتري إذا وجد عيبا له الرد وأما إذا كان لا يعلم فلا بأس أن يبرئه منه والظاهر أن الآلات هذه أنها لا تعلم ترد للباعة ويبيعونها هكذا لكن ينبغي للمشتري أن يكون حذرا حازما فيقول للبائع : جربها الآن أمامي حتى لا يبقى إشكال في المسألة نعم .
السائل : قول : قال الله .
الشيخ : أنت ما قلت ما عندي شيء تعداك بالأول طيب .
السائل : تعداني بس ما قلت شيء .
الشيخ : خلاص معناه ما عندك شيء إلا إذا سمحوا لك تسمحون له طيب .
هل يجوز قول : قال الله على لسان نبيه نوح أو حكاية .؟ وهل يجوز قول الشعراء " لعمري " .؟
السائل : هل يجوز قول : قال الله على لسان نبيه نوح أو حكاية ؟ وهل يجوز قول الشعراء : لعمري ؟
الشيخ : نعم أما قول القائل : قال الله تعالى على لسان نوح فلا بأس به أو على لسان موسى فلا بأس به لأن المعنى أنه نقل ما قاله موسى أو ما قاله نوح ولا بأس به والله عز وجل ينقل عن الرسل وعن غير الرسل نقل عن الرسل وعن فرعون وعن المكذبين للرسل وأما قول : لعمري فكذلك أيضا لا بأس بها وهي واردة عن النبي عليه الصلاة والسلام وعن الصحابة أيضا وليست هذه قسما لكنها بمعنى القسم القسم أن يأتي بالواو فيقول وعمري أو وحياتي أو ما أشبه ذلك أما لعمري فلا بأس به نعم .
السائل : فضيلة الشيخ استأجرت منزل واتجاه المرحاض إلى القبلة ماذا أصنع ؟
الشيخ : كيف ؟
الشيخ : نعم أما قول القائل : قال الله تعالى على لسان نوح فلا بأس به أو على لسان موسى فلا بأس به لأن المعنى أنه نقل ما قاله موسى أو ما قاله نوح ولا بأس به والله عز وجل ينقل عن الرسل وعن غير الرسل نقل عن الرسل وعن فرعون وعن المكذبين للرسل وأما قول : لعمري فكذلك أيضا لا بأس بها وهي واردة عن النبي عليه الصلاة والسلام وعن الصحابة أيضا وليست هذه قسما لكنها بمعنى القسم القسم أن يأتي بالواو فيقول وعمري أو وحياتي أو ما أشبه ذلك أما لعمري فلا بأس به نعم .
السائل : فضيلة الشيخ استأجرت منزل واتجاه المرحاض إلى القبلة ماذا أصنع ؟
الشيخ : كيف ؟
3 - هل يجوز قول : قال الله على لسان نبيه نوح أو حكاية .؟ وهل يجوز قول الشعراء " لعمري " .؟ أستمع حفظ
شخص استأجر منزلاً واتجاه المرحاض إلى القبلة فماذا يفعل .؟
السائل : استأجرت منزل
الشيخ : نعم
السائل : واتجاه المرحاض إلى القبلة .
الشيخ : أي نعم لكن بينك وبينه جدار ؟
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : أقول : بينك وبينه جدار .
السائل : المرحاض الحمام للمنزل اللي استأجرته .
الشيخ : أي نعم لكن بينك وبين الحمام جدار وإلا لا ؟
السائل : إلا .
الشيخ : طيب ما فيه شيء خذوا هذه القاعدة يا إخواني ( جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ) كل الأرض مسجد إلا ما جاء الحديث بالنهي عنه لكن العلماء قالوا : إنه يكره أن يكون أمامه يعني مرحاض أو بيت قضاء الحاجة أو ما أشبه ذلك كراهة وليس حراما نعم .
الشيخ : نعم
السائل : واتجاه المرحاض إلى القبلة .
الشيخ : أي نعم لكن بينك وبينه جدار ؟
السائل : كيف يا شيخ ؟
الشيخ : أقول : بينك وبينه جدار .
السائل : المرحاض الحمام للمنزل اللي استأجرته .
الشيخ : أي نعم لكن بينك وبين الحمام جدار وإلا لا ؟
السائل : إلا .
الشيخ : طيب ما فيه شيء خذوا هذه القاعدة يا إخواني ( جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا ) كل الأرض مسجد إلا ما جاء الحديث بالنهي عنه لكن العلماء قالوا : إنه يكره أن يكون أمامه يعني مرحاض أو بيت قضاء الحاجة أو ما أشبه ذلك كراهة وليس حراما نعم .
ما رأيكم فيمن إذا نوصح قال إن الإيمان في القلب وأن الرجل لا يلتزم حتى يبلغ الأربعين من عمره ويحتج بأن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم كانت في الأربعين من عمره .؟
السائل : فضيلة الشيخ هناك بعض الناس إذا حدثته عن سلوك الطريق المستقيم قال لك : إن الدين في القلب وليس في الأشكال ويقول : بأن الرجل لا يلتزم أو يسلك الطريق المستقيم إلا بعد بلوغ الأربعين ويحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينبأ إلا بعد الأربعين .
الشيخ : لا إله إلا الله .
السائل : فما قولكم ؟
الشيخ : قولنا : نوافقه في قوله : إن التقوى في القلب والإيمان في القلب لكننا نقول له : إن الذي قال : ( التقوى هاهنا ) وهو الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي قال : ( إنه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ) ففساد الظاهر عنوان على فساد الباطن ثم إن كان هذا الفساد مخرجا عن الإسلام كان الباطن خارجا عن الإسلام وإن لم يكن مخرجا ففي القلب مرض لكنه لا يبلغ حد الكفر فنحن نجيبه بما استدل به نقول : أنت قلت : التقوى هاهنا ونحن نقول : الذي قال : ( التقوى هاهنا ) هو الذي قال : ( إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) ففساد الظاهر دليل على أن الباطن فيه بلاء أفهمت ؟ طيب الفقرة الثانية ماذا يقول ؟
السائل : إنه لا يسلك الطريق المستقيم إلا بعد بلوغه الأربعين .
الشيخ : وأما هذا فنقول : هذا خطأ عظيم نعم تمام الأربعين فيه كمال قوة العقل والبدن وأما التكليف فإن النبي عليه الصلاة والسلام يقول : ( رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق ) فالحد هو البلوغ متى ما بلغ الإنسان عاقلا ألزم بما يلزم به من له أربعون سنة ومن له خمسون سنة ومن له دون ذلك لكن حسن أن مثل هذا يرفع إلى ولاة الأمور حتى يستتيبوه فإن تاب وإلا عاملوه بما يقتضيه هذا الكلام لأن هذا الكلام خطير جدا نعم بعده .
الشيخ : لا إله إلا الله .
السائل : فما قولكم ؟
الشيخ : قولنا : نوافقه في قوله : إن التقوى في القلب والإيمان في القلب لكننا نقول له : إن الذي قال : ( التقوى هاهنا ) وهو الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي قال : ( إنه إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ) ففساد الظاهر عنوان على فساد الباطن ثم إن كان هذا الفساد مخرجا عن الإسلام كان الباطن خارجا عن الإسلام وإن لم يكن مخرجا ففي القلب مرض لكنه لا يبلغ حد الكفر فنحن نجيبه بما استدل به نقول : أنت قلت : التقوى هاهنا ونحن نقول : الذي قال : ( التقوى هاهنا ) هو الذي قال : ( إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ) ففساد الظاهر دليل على أن الباطن فيه بلاء أفهمت ؟ طيب الفقرة الثانية ماذا يقول ؟
السائل : إنه لا يسلك الطريق المستقيم إلا بعد بلوغه الأربعين .
الشيخ : وأما هذا فنقول : هذا خطأ عظيم نعم تمام الأربعين فيه كمال قوة العقل والبدن وأما التكليف فإن النبي عليه الصلاة والسلام يقول : ( رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق ) فالحد هو البلوغ متى ما بلغ الإنسان عاقلا ألزم بما يلزم به من له أربعون سنة ومن له خمسون سنة ومن له دون ذلك لكن حسن أن مثل هذا يرفع إلى ولاة الأمور حتى يستتيبوه فإن تاب وإلا عاملوه بما يقتضيه هذا الكلام لأن هذا الكلام خطير جدا نعم بعده .
5 - ما رأيكم فيمن إذا نوصح قال إن الإيمان في القلب وأن الرجل لا يلتزم حتى يبلغ الأربعين من عمره ويحتج بأن بعثة النبي صلى الله عليه وسلم كانت في الأربعين من عمره .؟ أستمع حفظ
كيف نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم ( لا عدوى ولا طيرة....) وبين قوله ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) .؟
السائل : فضيلة الشيخ كيف نوفق بين قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ) وبين قوله : ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) ؟
الشيخ : إي نعم أولا : يجب بارك الله فيكم أن تأخذوا قاعدة مهمة وهو " أنه لا يمكن التناقض في القرآن أبدا " وإذا مر بك آيتان تظن أنهما متناقضتان فاعلم أن ذلك إما لقصور فهمك أو لقصور علمك فتوقف ولا تحكم بالتناقض حتى تسأل العلماء هذا بالنسبة لإيش ؟
السائل : للتناقض .
الشيخ : طيب وكذلك أيضا صحيح السنة لا يمكن أن يتناقض حديثان عن الرسول عليه الصلاة والسلام أبدا فإذا مر بك ما تظن أنه متناقض فإنما ذلك لقصور فهمك وقصور علمك وعليك أن تتريث حتى تسأل من هو أعلم منك
بين القرآن والسنة الصحيحة أيضا لا يمكن التناقض بين القرآن والسنة الصحيحة أبدا لأن الكل حق والحق لا يتناقض هذه القواعد الثلاث اعرفوها تماما فنقول : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) يدل بظاهره على أن المجذوم قد قد يعدي وهو كذلك الجذام مرض معدي وهناك أمراض كثيرة معروفة بأنها تعدي فصاحب المرض المعدي لا تجالسه اتركه ولهذا قال العلماء : يجب على ولي الأمر أن يحصر الجذماء الذين أصيبوا بالجذام أن يحصرهم في مكان خاص لا يتصل الناس بهم ولا يتصلون بالناس خوفا من إيش ؟ من العدوى لكن قول الرسول : ( لا عدوى ولا طيرة ) هذا نفي لما كانوا يعتقدونه في الجاهلية من أن العدوى لا بد أن تكون وأنها فاعلة على كل حال بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال : ( لا عدوى ولا طيرة ) أورد عليه أعرابي إشكالا قال : ( يا رسول الله الإبل تكون في الرمل يعني كالظباء ) ليس فيها أي شيء فيخالطها الأجرب فتجرب وهذه إيش ؟ هذه عدوى هذه عدوى فقال النبي صلى الله عليه وسلم له : ( من أعدى الأول ؟ ) يعني معناه من الذي جعل الجرب في الأول بدون أن يخالط الجرباء من هو ؟ الله فالذي نقل العدوى من هذا المريض إلى المريض الثاني إلى الصحيح هو الله عز وجل ما هي العدوى نفسها فالنفي لتأثير العدوى بنفسها والإثبات لإثبات أن العدوى من الله عز وجل ولهذا جاء في الحديث ( لا يورد ممرض على مصح ) وهذه أعم يعني أن من له إبل مريضة أو غنم مريضة فلا يوردها على الصحيح لأن ذلك من أسباب انتقال المرض إلى الصحيح فهمت الآن ؟ النفي معناه يعني العدوى لا تؤثر بنفسها كما يعتقده أهل الجاهلية الأمر بالفرار من المجذوم وكذلك كل مريض مرضه معدي من باب توقي الأسباب الضارة نعم .
الشيخ : إي نعم أولا : يجب بارك الله فيكم أن تأخذوا قاعدة مهمة وهو " أنه لا يمكن التناقض في القرآن أبدا " وإذا مر بك آيتان تظن أنهما متناقضتان فاعلم أن ذلك إما لقصور فهمك أو لقصور علمك فتوقف ولا تحكم بالتناقض حتى تسأل العلماء هذا بالنسبة لإيش ؟
السائل : للتناقض .
الشيخ : طيب وكذلك أيضا صحيح السنة لا يمكن أن يتناقض حديثان عن الرسول عليه الصلاة والسلام أبدا فإذا مر بك ما تظن أنه متناقض فإنما ذلك لقصور فهمك وقصور علمك وعليك أن تتريث حتى تسأل من هو أعلم منك
بين القرآن والسنة الصحيحة أيضا لا يمكن التناقض بين القرآن والسنة الصحيحة أبدا لأن الكل حق والحق لا يتناقض هذه القواعد الثلاث اعرفوها تماما فنقول : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) يدل بظاهره على أن المجذوم قد قد يعدي وهو كذلك الجذام مرض معدي وهناك أمراض كثيرة معروفة بأنها تعدي فصاحب المرض المعدي لا تجالسه اتركه ولهذا قال العلماء : يجب على ولي الأمر أن يحصر الجذماء الذين أصيبوا بالجذام أن يحصرهم في مكان خاص لا يتصل الناس بهم ولا يتصلون بالناس خوفا من إيش ؟ من العدوى لكن قول الرسول : ( لا عدوى ولا طيرة ) هذا نفي لما كانوا يعتقدونه في الجاهلية من أن العدوى لا بد أن تكون وأنها فاعلة على كل حال بدليل أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قال : ( لا عدوى ولا طيرة ) أورد عليه أعرابي إشكالا قال : ( يا رسول الله الإبل تكون في الرمل يعني كالظباء ) ليس فيها أي شيء فيخالطها الأجرب فتجرب وهذه إيش ؟ هذه عدوى هذه عدوى فقال النبي صلى الله عليه وسلم له : ( من أعدى الأول ؟ ) يعني معناه من الذي جعل الجرب في الأول بدون أن يخالط الجرباء من هو ؟ الله فالذي نقل العدوى من هذا المريض إلى المريض الثاني إلى الصحيح هو الله عز وجل ما هي العدوى نفسها فالنفي لتأثير العدوى بنفسها والإثبات لإثبات أن العدوى من الله عز وجل ولهذا جاء في الحديث ( لا يورد ممرض على مصح ) وهذه أعم يعني أن من له إبل مريضة أو غنم مريضة فلا يوردها على الصحيح لأن ذلك من أسباب انتقال المرض إلى الصحيح فهمت الآن ؟ النفي معناه يعني العدوى لا تؤثر بنفسها كما يعتقده أهل الجاهلية الأمر بالفرار من المجذوم وكذلك كل مريض مرضه معدي من باب توقي الأسباب الضارة نعم .
6 - كيف نوفق بين قوله صلى الله عليه وسلم ( لا عدوى ولا طيرة....) وبين قوله ( فر من المجذوم فرارك من الأسد ) .؟ أستمع حفظ
هل يجوز هذا الدعاء ( اللهم احمني من أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم ) .؟
السائل : فضيلة الشيخ هنالك قول شائع وهو دعاء يرد في الكتب كتب من يسمون بالأدباء وفي المجلات والصحف يقول : " اللهم احمني من أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم " فهل يجوز مثل هذا القول ؟
الشيخ : هذا قول لا يجوز لو قال : " اللهم احمني من كل من أراد بي سوءا " صح أما احمني من أصدقائي وأنا أتكفل بأعدائي فهذا معناه أنه معجب بنفسه وأنه قادر على دفع الأعداء ثم إن صورة الدعاء هذه صورة مخالفة للواقع من الذي يخاف منهم حقيقة الأصدقاء وإلا الأعداء ؟ الأعداء لا شك فلذلك نرى أن هذا الدعاء لا يصح ولا يستقيم نعم .
الشيخ : هذا قول لا يجوز لو قال : " اللهم احمني من كل من أراد بي سوءا " صح أما احمني من أصدقائي وأنا أتكفل بأعدائي فهذا معناه أنه معجب بنفسه وأنه قادر على دفع الأعداء ثم إن صورة الدعاء هذه صورة مخالفة للواقع من الذي يخاف منهم حقيقة الأصدقاء وإلا الأعداء ؟ الأعداء لا شك فلذلك نرى أن هذا الدعاء لا يصح ولا يستقيم نعم .
من ذهب إلى مطعم ليشتري دجاجاً هل يجب عليه أن يسأل عن الدجاج هل هو مستورد أم لا .؟
السائل : حفظك الله بالنسبة للدجاج المستورد كثر الكلام عنه
الشيخ : عن
السائل : هل المطاعم يعني إذا اضطر الإنسان للشراء هل يجوز للإنسان أن يسأل أو أن يشتري دون سؤال ؟
الشيخ : والله الأفضل أن يأكل بدون سؤال
ودليل ذلك أنه ثبت في * صحيح البخاري * رحمه الله أن عائشة رضي الله عنها قالت : ( جاء قوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا . فقال : سموا أنتم وكلوا قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر ) يعني إسلامهم قريب قد يجهلون كثيرا من أحكام الإسلام ومع ذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( سموا أنتم وكلوا ) ولم يأمر بالسؤال أن نسألهم بل ظاهر الحديث أن المشروع ألا نسألهم ولو أننا أتعبنا أنفسنا في مثل ذلك لقلنا : حتى اللحم الذي عندنا الآن المذبوح يحتاج إلى ننظر من الذي ذبحه ؟ قد يكون ممن لا يصلي قد يكون ممن عنده بدعة مكفرة لا يحل ذبحه فلهذا إذا وضع بين يديك لحم في بلد إسلامي فالأصل أنه مذبوح على طريقة الإسلام كل لكن بس سم الله كما قال الرسول : ( سموا أنتم وكلوا ) نعم .
السائل : هناك من يستهزئ بهذا الدين فكيف أكسب قلبه للدخول بهذا الدين ؟
الشيخ : هناك من .
الشيخ : عن
السائل : هل المطاعم يعني إذا اضطر الإنسان للشراء هل يجوز للإنسان أن يسأل أو أن يشتري دون سؤال ؟
الشيخ : والله الأفضل أن يأكل بدون سؤال
ودليل ذلك أنه ثبت في * صحيح البخاري * رحمه الله أن عائشة رضي الله عنها قالت : ( جاء قوم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا . فقال : سموا أنتم وكلوا قالت : وكانوا حديثي عهد بكفر ) يعني إسلامهم قريب قد يجهلون كثيرا من أحكام الإسلام ومع ذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( سموا أنتم وكلوا ) ولم يأمر بالسؤال أن نسألهم بل ظاهر الحديث أن المشروع ألا نسألهم ولو أننا أتعبنا أنفسنا في مثل ذلك لقلنا : حتى اللحم الذي عندنا الآن المذبوح يحتاج إلى ننظر من الذي ذبحه ؟ قد يكون ممن لا يصلي قد يكون ممن عنده بدعة مكفرة لا يحل ذبحه فلهذا إذا وضع بين يديك لحم في بلد إسلامي فالأصل أنه مذبوح على طريقة الإسلام كل لكن بس سم الله كما قال الرسول : ( سموا أنتم وكلوا ) نعم .
السائل : هناك من يستهزئ بهذا الدين فكيف أكسب قلبه للدخول بهذا الدين ؟
الشيخ : هناك من .
كيف يتوب من يستهزئ بالدين .؟ وكيف يدعى إلى الكف عن هذا .؟
السائل : هناك من يستهزئ بهذا الدين
الشيخ : نعم
السائل : فكيف أكسب قلبه للدخول بهذا الدين ؟
الشيخ : فكيف إيش ؟
السائل : أكسب قلبه .
الشيخ : يكسب .
السائل : ... .
الشيخ : يعني كيف يتوب ؟ يتوب إلى الله عز وجل مما صنع الكفر مهما عظم إذا تاب الإنسان منه تاب الله عليه لقول الله تعالى : (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )) أي ذنب يعمله الإنسان ثم يتوب إلى الله توبة نصوحا فإن الله يمحوه بل قال الله تعالى : (( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ )) فنقول لهذا : تب إلى الله عز وجل واعمل عملا صالحا وأيقن وآمن حتى يمحى عنك كل ما عملت وهو سهل إذا يسره الله للعبد نسأل الله أن يوفقنا وإياكم للتوبة النصوح نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا اللي فهمته ترى يقول : هو كيف يتوب أنت تريد أنت تريد أن هذا الذي استهتر بالدين كيف يتوب أو تريد إذا أراد أحد أن يدعوه ؟
السائل : يدعوه .
الشيخ : سهلة أنت ليس عليك إلا البلاغ ادعه للإسلام وقل : هذا حرام عليك وهذا كفر والاستهزاء بالدين كفر والاستهتار بالدين كفر أيضا ثم ادعه للإسلام إن اهتدى فهو لك وله وإن لم يهتد فهو لك وعليه نعم .
الشيخ : نعم
السائل : فكيف أكسب قلبه للدخول بهذا الدين ؟
الشيخ : فكيف إيش ؟
السائل : أكسب قلبه .
الشيخ : يكسب .
السائل : ... .
الشيخ : يعني كيف يتوب ؟ يتوب إلى الله عز وجل مما صنع الكفر مهما عظم إذا تاب الإنسان منه تاب الله عليه لقول الله تعالى : (( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )) أي ذنب يعمله الإنسان ثم يتوب إلى الله توبة نصوحا فإن الله يمحوه بل قال الله تعالى : (( وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا * إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ )) فنقول لهذا : تب إلى الله عز وجل واعمل عملا صالحا وأيقن وآمن حتى يمحى عنك كل ما عملت وهو سهل إذا يسره الله للعبد نسأل الله أن يوفقنا وإياكم للتوبة النصوح نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لا اللي فهمته ترى يقول : هو كيف يتوب أنت تريد أنت تريد أن هذا الذي استهتر بالدين كيف يتوب أو تريد إذا أراد أحد أن يدعوه ؟
السائل : يدعوه .
الشيخ : سهلة أنت ليس عليك إلا البلاغ ادعه للإسلام وقل : هذا حرام عليك وهذا كفر والاستهزاء بالدين كفر والاستهتار بالدين كفر أيضا ثم ادعه للإسلام إن اهتدى فهو لك وله وإن لم يهتد فهو لك وعليه نعم .
ماذا يقال في سجود السهو ، وسجود التلاوة .؟
السائل : فضيلة الشيخ ماذا يقال في سجود السهو وسجود التلاوة ؟
الشيخ : نعم يقال فيهما ما يقال في سجود الصلاة فيقال مثلا ( سبحان ربي الأعلى ) ثلاث مرات ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) وفي سجود التلاوة : ( اللهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين ) ( اللهم اكتب لي بها أجرا وحط عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود ) نعم .
الشيخ : نعم يقال فيهما ما يقال في سجود الصلاة فيقال مثلا ( سبحان ربي الأعلى ) ثلاث مرات ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي ) وفي سجود التلاوة : ( اللهم لك سجدت وبك آمنت وعليك توكلت سجد وجهي لله الذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره فتبارك الله أحسن الخالقين ) ( اللهم اكتب لي بها أجرا وحط عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود ) نعم .
كفارة يمين هل أعطيها لأربعة أشخاص .؟
السائل : فضيلة الشيخ علي كفارة يمين .
الشيخ : نعم .
السائل : كفارة يمين هل أعطيها أربعة أشخاص ؟
الشيخ : هل لليمين كفارة توزع على الفقراء ؟ أسألك .
السائل : إطعام عشر مساكين .
الشيخ : إطعام عشر مساكين بارك الله فيك هل الأربعة يكونون عشرة ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : إذن .
السائل : لا بد من إطعامهم يا شيخ .
الشيخ : لا بد من إطعام عشرة نعم وأنا أحببت أن يكون الجواب على صفة السؤال لك حتى يرسخ في ذهنك إذا قيد الله الشيء بقيد لا بد أن نتبع هذا القيد فمثلا يقول : (( فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ )) ولم يقل : طعام عشرة مساكين لو قال : طعام عشرة مساكين كان يكفي أن أتصدق بما يكفي للعشرة لكن قال : (( إِطْعَامُ )) يعني أن تطعم عشرة مساكين كما قال في الظهار : (( فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً )) معناه لا بد أن أطعم ستين مسكينا بالعدد فهمت ؟
السائل : يعني ما يكتفي بالمقدار ؟
الشيخ : لا لا ليس بالمقدار لو كان الله أراد المقدار لقال : فكفارته طعام عشرة مساكين قال : (( إِطْعَامُ )) فهمت ؟ لكن كيف تطعمهم ؟ هل تعطيهم شيئا يابسا وهم يطبخونه وإلا تطبخ وتدعوهم ؟ نقول : الأمر واسع إن شئت فاطبخ غداء أو عشاء لهم وادعهم إليه وإن شئت فأعطهم إياه يطبخونه هم وإذا أردت أن تعطيهم إياه ليطبخوه فمقداره حوالي كيلو من الرز لكل مسكين كيلو من الرز ويحسن أن تجعل معه لحما ليكون إداما له نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : كفارة يمين هل أعطيها أربعة أشخاص ؟
الشيخ : هل لليمين كفارة توزع على الفقراء ؟ أسألك .
السائل : إطعام عشر مساكين .
الشيخ : إطعام عشر مساكين بارك الله فيك هل الأربعة يكونون عشرة ؟
السائل : لا يا شيخ .
الشيخ : إذن .
السائل : لا بد من إطعامهم يا شيخ .
الشيخ : لا بد من إطعام عشرة نعم وأنا أحببت أن يكون الجواب على صفة السؤال لك حتى يرسخ في ذهنك إذا قيد الله الشيء بقيد لا بد أن نتبع هذا القيد فمثلا يقول : (( فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ )) ولم يقل : طعام عشرة مساكين لو قال : طعام عشرة مساكين كان يكفي أن أتصدق بما يكفي للعشرة لكن قال : (( إِطْعَامُ )) يعني أن تطعم عشرة مساكين كما قال في الظهار : (( فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً )) معناه لا بد أن أطعم ستين مسكينا بالعدد فهمت ؟
السائل : يعني ما يكتفي بالمقدار ؟
الشيخ : لا لا ليس بالمقدار لو كان الله أراد المقدار لقال : فكفارته طعام عشرة مساكين قال : (( إِطْعَامُ )) فهمت ؟ لكن كيف تطعمهم ؟ هل تعطيهم شيئا يابسا وهم يطبخونه وإلا تطبخ وتدعوهم ؟ نقول : الأمر واسع إن شئت فاطبخ غداء أو عشاء لهم وادعهم إليه وإن شئت فأعطهم إياه يطبخونه هم وإذا أردت أن تعطيهم إياه ليطبخوه فمقداره حوالي كيلو من الرز لكل مسكين كيلو من الرز ويحسن أن تجعل معه لحما ليكون إداما له نعم .
ما صحة حديث ( استعينوا على إتمام حوائجكم بالكتمان ) .؟
السائل : فضيلة الشيخ صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان ) ؟
الشيخ : نعم .
السائل : صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لا ما صح لو صح عندك فأعطنا الدليل لا ليس بصحيح لكن قضاء الحوائج بلا شك أنه يختلف أحيانا يكون الأفضل للإنسان أن يعلن الحاجة ليقتدي به الناس وأحيانا يكون الأفضل أن يخفيها لاسيما في مثل زماننا هذا الذي كثر فيه الحساد وكثر فيه من يعتدون على الناس ربما لو أبديت حاجتك للناس نكدوها عليك فعلى كل حال الإنسان ينظر للمصلحة إن شاء أخفى وإن شاء بين حسب ما تقتضيه المصلحة نعم والأخ موسى الآن يشير بأنه أذن لصلاة الظهر وهو منتهى اللقاء وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى بعد خمسة عشر يوما والحمد لله رب العالمين وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : نعم .
السائل : صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : لا ما صح لو صح عندك فأعطنا الدليل لا ليس بصحيح لكن قضاء الحوائج بلا شك أنه يختلف أحيانا يكون الأفضل للإنسان أن يعلن الحاجة ليقتدي به الناس وأحيانا يكون الأفضل أن يخفيها لاسيما في مثل زماننا هذا الذي كثر فيه الحساد وكثر فيه من يعتدون على الناس ربما لو أبديت حاجتك للناس نكدوها عليك فعلى كل حال الإنسان ينظر للمصلحة إن شاء أخفى وإن شاء بين حسب ما تقتضيه المصلحة نعم والأخ موسى الآن يشير بأنه أذن لصلاة الظهر وهو منتهى اللقاء وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى بعد خمسة عشر يوما والحمد لله رب العالمين وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
اضيفت في - 2005-08-27