سلسلة لقاء الباب المفتوح-136b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
ما الأسباب المعينة لحفظ القرآن .؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله ما الأسباب المعينة على حفظ القرآن؟
الشيخ : أهم شيء بارك الله فيك بالنسبة لحفظ القرآن أو غيره من المتون أن يحفظها الإنسان وهو صغير لأن الحفظ في الصغر أسرع وأثبت ثم شيء آخر أن يتفرغ لما يريد حفظه بمعنى لا يشتغل بغيره ثالثا أن يتعاهد ما حفظ لأن بعض الناس يحفظ يحفظ ويمشي ولكن لا يتعاهد ما مضى ثم ينساه ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بتعاهد القرآن وقال: ( تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ) هذه ثلاثة أشياء هي من أهم الأمور المعينة على حفظ القرآن واعلم أن الناس يختلفون في سرعة الحفظ وسرعة النسيان اختلافا عظيما وخيرهم سريع الحفظ بطيء إيش؟ بطيء النسيان
الشيخ : أهم شيء بارك الله فيك بالنسبة لحفظ القرآن أو غيره من المتون أن يحفظها الإنسان وهو صغير لأن الحفظ في الصغر أسرع وأثبت ثم شيء آخر أن يتفرغ لما يريد حفظه بمعنى لا يشتغل بغيره ثالثا أن يتعاهد ما حفظ لأن بعض الناس يحفظ يحفظ ويمشي ولكن لا يتعاهد ما مضى ثم ينساه ولهذا أمر النبي عليه الصلاة والسلام بتعاهد القرآن وقال: ( تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها ) هذه ثلاثة أشياء هي من أهم الأمور المعينة على حفظ القرآن واعلم أن الناس يختلفون في سرعة الحفظ وسرعة النسيان اختلافا عظيما وخيرهم سريع الحفظ بطيء إيش؟ بطيء النسيان
من كان مسافراً وأراد أن يصلي العشاء خلف إمام مقيم يصلي المغرب ، كيف يصلي معه هل يقصر أم يتم .؟
السائل : فضيلة الشيخ جماعة سافروا فوجبت عليهم صلاة المغرب فتوقفوا لأداء صلاة المغرب في مسجد فصلوا مع جماعة في مسجد فبعد انقضاء الصلاة
الشيخ : والمسجد يصلون إيش؟
السائل : يصلون صلاة المغرب
الشيخ : نعم
السائل : فبعد انقضاء صلاة المغرب ذهبوا إلى مؤخرة المسجد فوجدوا أناس يصلون صلاة المغرب فتفرّق هؤلاء الجماعة إلى ثلاثة جماعات جماعة دخلوا جماعة ثانية دخلوا مع الإمام وأناس صلوا العشاء ركعتين فالذين دخلوا
الشيخ : والثالثة
السائل : و
الشيخ : أنت قلت ثلاثة فئات
السائل : إيه نعم ثلاثة
الشيخ : ثلاثة فئات ، الفئة الأولى
السائل : الفئة الأولى انفردوا وصلوا ركعتين العشاء
الشيخ : طيب
السائل : والفئتين الثانيتين دخلوا مع الإمام فبعضهم أكمل أربع ركعات
الشيخ : نعم
السائل : وبعضهم حينما جلس الإمام التشهد الأول بعد الركعتين جلس فانتظر الإمام حتى سلم فسلم معه فما أدري يعني هل الذي
الشيخ : الظاهر إن كلهم إن شاء الله على صواب كلهم على صواب أما الذين انفردوا وصلوا العشاء وحدهم فهم على صواب لأن بعض أهل العلم يقول لا يمكن أن يصلي إنسان العشاء خلف من يصلي المغرب وأنه لو صلى العشاء خلف من صلى المغرب بطلت صلاته هؤلاء صحت صلاتهم الآخرون الذين لما قام الإمام إلى الثالثة وهم قد نووا القصر يقولون نحن نعتقد أن هذه ركعة ثالثة غير مشروعة لنا فجلسوا إما أن يسلموا وحدهم وإما أن ينتظروا الإمام أيضا على صواب والثالثة الذين قالوا ما دام الإمام يصلي ثلاثا يجب علينا متابعته ثم إذا سلم قضينا الرابعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما صلى بأهل مكة ركعتين كان يقول: ( أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر ) فإذا صلى الركعتين وسلم قاموا فأتموا وهذا كان في غزوة الفتح فكلهم إن شاء الله على صواب لكن الذي أرى في مثل هذه الحال ألا تتفرق الأمة وأن يدخلوا مع الناس في صلاة المغرب والأحوط في حقهم أن يتابعوا الإمام في الثلاث ثم إذا سلم أتموا لأنفسهم هذا أحوط الأقوال الثلاثة
السائل : حتى الذي جلس ويصلي ركعتين لا يعيد صلاته؟
الشيخ : لا ما عليه إعادة
الشيخ : والمسجد يصلون إيش؟
السائل : يصلون صلاة المغرب
الشيخ : نعم
السائل : فبعد انقضاء صلاة المغرب ذهبوا إلى مؤخرة المسجد فوجدوا أناس يصلون صلاة المغرب فتفرّق هؤلاء الجماعة إلى ثلاثة جماعات جماعة دخلوا جماعة ثانية دخلوا مع الإمام وأناس صلوا العشاء ركعتين فالذين دخلوا
الشيخ : والثالثة
السائل : و
الشيخ : أنت قلت ثلاثة فئات
السائل : إيه نعم ثلاثة
الشيخ : ثلاثة فئات ، الفئة الأولى
السائل : الفئة الأولى انفردوا وصلوا ركعتين العشاء
الشيخ : طيب
السائل : والفئتين الثانيتين دخلوا مع الإمام فبعضهم أكمل أربع ركعات
الشيخ : نعم
السائل : وبعضهم حينما جلس الإمام التشهد الأول بعد الركعتين جلس فانتظر الإمام حتى سلم فسلم معه فما أدري يعني هل الذي
الشيخ : الظاهر إن كلهم إن شاء الله على صواب كلهم على صواب أما الذين انفردوا وصلوا العشاء وحدهم فهم على صواب لأن بعض أهل العلم يقول لا يمكن أن يصلي إنسان العشاء خلف من يصلي المغرب وأنه لو صلى العشاء خلف من صلى المغرب بطلت صلاته هؤلاء صحت صلاتهم الآخرون الذين لما قام الإمام إلى الثالثة وهم قد نووا القصر يقولون نحن نعتقد أن هذه ركعة ثالثة غير مشروعة لنا فجلسوا إما أن يسلموا وحدهم وإما أن ينتظروا الإمام أيضا على صواب والثالثة الذين قالوا ما دام الإمام يصلي ثلاثا يجب علينا متابعته ثم إذا سلم قضينا الرابعة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما صلى بأهل مكة ركعتين كان يقول: ( أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر ) فإذا صلى الركعتين وسلم قاموا فأتموا وهذا كان في غزوة الفتح فكلهم إن شاء الله على صواب لكن الذي أرى في مثل هذه الحال ألا تتفرق الأمة وأن يدخلوا مع الناس في صلاة المغرب والأحوط في حقهم أن يتابعوا الإمام في الثلاث ثم إذا سلم أتموا لأنفسهم هذا أحوط الأقوال الثلاثة
السائل : حتى الذي جلس ويصلي ركعتين لا يعيد صلاته؟
الشيخ : لا ما عليه إعادة
2 - من كان مسافراً وأراد أن يصلي العشاء خلف إمام مقيم يصلي المغرب ، كيف يصلي معه هل يقصر أم يتم .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيمن هجر جاره من أجل أنه تارك للصلاة في الجماعة.؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأي فضيلتكم في رجل من الجيران مقصرين في الصلاة بل بعضهم لا يشهد الصلاة لا ظهرا ولا عصرا ولا فجرا ولا مغربا فهجرهم ما عاد زارهم قريبين، قريبين عند البيت نصحهم وأرسلهم بعض الإخوان ورفضوا دخولهم البيت وتوقف الشخص هذا من زيارته لأنهم قريبين عنده جيران قريبين، فما رأي فضيلتكم الهجر لهذا السبب ؟
الشيخ : أرى أنه أحسن صنعا في كونه ينصحهم ويتابع النصيحة وإن اهتدوا فهذا المطلوب وإن لم يهتدوا فليس عليه من إثمهم شيء يبقى النظر حق الجار هل يسقط بكون الجار عاصيا لا يسقط الجار له حق ولو كان عاصيا حتى لو كان كافرا له حق الجوار ولكن لو قدّرنا أنه بهجره إياهم تصلح أحوالهم وصار الهجر دواء فهذا طيب لا بأس لكن كما ترى اليوم الهجر لا يزيد العاصي إلا شدة وكراهية لصاحبه يعني نحن نسمع وجربنا أنه ما ينفع الهجر الآن لو كان الناس إذا هجر العاصي عاد كحال كعب بن مالك وصاحبيه لقلنا لا بأس لكن الأمر بالعكس فأرى أن يعطيهم حقهم وألا يفرّط في دعوتهم مرة بعد مرة ولا يكثر عليهم فيضجروا إي نعم
السائل : ما هو موقف الإمام معهم؟
الشيخ : الإمام أيضا نفس الشيء الإمام يدعوهم بالتي هي أحسن دون أن يكون علنا أمام الجماعة مثل يذهب إلى أحدهم في البيت ولا يدعوه إلى بيته ... عليه والناس اليوم مع الأسف ما ينفع فيهم إلا اللين غالبا إلا إنسان له سلطة ذو سلطة وإمرة هذا يجب أن يستعمل إما اللين أو الشدة حسب ما يقتضيه من الحال
السائل : ... الهيئة إذا طلبوا من مقصرين قاطعين الصلاة مرة واحدة
الشيخ : إيش؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأي فضيلتكم في رجل من الجيران مقصرين في الصلاة بل بعضهم لا يشهد الصلاة لا ظهرا ولا عصرا ولا فجرا ولا مغربا فهجرهم ما عاد زارهم قريبين، قريبين عند البيت نصحهم وأرسلهم بعض الإخوان ورفضوا دخولهم البيت وتوقف الشخص هذا من زيارته لأنهم قريبين عنده جيران قريبين، فما رأي فضيلتكم الهجر لهذا السبب ؟
الشيخ : أرى أنه أحسن صنعا في كونه ينصحهم ويتابع النصيحة وإن اهتدوا فهذا المطلوب وإن لم يهتدوا فليس عليه من إثمهم شيء يبقى النظر حق الجار هل يسقط بكون الجار عاصيا لا يسقط الجار له حق ولو كان عاصيا حتى لو كان كافرا له حق الجوار ولكن لو قدّرنا أنه بهجره إياهم تصلح أحوالهم وصار الهجر دواء فهذا طيب لا بأس لكن كما ترى اليوم الهجر لا يزيد العاصي إلا شدة وكراهية لصاحبه يعني نحن نسمع وجربنا أنه ما ينفع الهجر الآن لو كان الناس إذا هجر العاصي عاد كحال كعب بن مالك وصاحبيه لقلنا لا بأس لكن الأمر بالعكس فأرى أن يعطيهم حقهم وألا يفرّط في دعوتهم مرة بعد مرة ولا يكثر عليهم فيضجروا إي نعم
السائل : ما هو موقف الإمام معهم؟
الشيخ : الإمام أيضا نفس الشيء الإمام يدعوهم بالتي هي أحسن دون أن يكون علنا أمام الجماعة مثل يذهب إلى أحدهم في البيت ولا يدعوه إلى بيته ... عليه والناس اليوم مع الأسف ما ينفع فيهم إلا اللين غالبا إلا إنسان له سلطة ذو سلطة وإمرة هذا يجب أن يستعمل إما اللين أو الشدة حسب ما يقتضيه من الحال
السائل : ... الهيئة إذا طلبوا من مقصرين قاطعين الصلاة مرة واحدة
الشيخ : إيش؟
إذا طلبت الهيئة من إمام مسجد أن يسجل أسماء الذين لا يشهدون الصلوات هل يفعل ذلك .؟
السائل : طلبت الهيئة من الإمام إعلامهم بتسجيل أسماء المقصرين في الصلاة سبق أنه نصحهم مرتين ثلاث عشر ولا زالوا مستمرين في عدم الصلاة خمس صلوات
الشيخ : أرى أن الإمام إذا طلب منه من الجهات الرسمية أن يكتب أسماء المتخلفين بعد أن ينصحهم أرى أنه يجب عليه أن يفعل، لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى والحمدلله أن الله خفف عليه ما قلنا لابد أنت تذهب إلى بيوتهم وتطلعهم لا نقول هذا أدنى الواجب أن تخبر من له الأمر نعم
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : أرى أن الإمام إذا طلب منه من الجهات الرسمية أن يكتب أسماء المتخلفين بعد أن ينصحهم أرى أنه يجب عليه أن يفعل، لأن هذا من باب التعاون على البر والتقوى والحمدلله أن الله خفف عليه ما قلنا لابد أنت تذهب إلى بيوتهم وتطلعهم لا نقول هذا أدنى الواجب أن تخبر من له الأمر نعم
السائل : جزاكم الله خير
ما حكم من فاتته الركعة الأولى من صلاة الخسوف .؟
السائل : فضيلة الشيخ نفع الله بكم هنا رجل فاتته الركعة الأولى من صلاة الخسوف فهل يلزمه الإتيان بالركعة كاملة ؟
الشيخ : الركعة الأولى؟
السائل : إيه نعم
الشيخ : يعني بركوعيها؟
السائل : بركوعيها الركوع الأول فاته
الشيخ : يجب عليه أن يأتي بالركعة الثانية، لأنه لما دخل مع الإمام التزم بساط الإمام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) فهذا الإنسان هو قبل أن يدخل مخير إن شاء دخل وحصل الأجر وشارك الناس في فرض الكفاية وإن لم يشأ لم يدخل لكن إذا دخل التزم وتوجه إليه الخطاب الذي سمعت من قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) اللهم إلا أن يكون له عذر مثل أن يحتبس بوله أو ريح أو ما أشبه ذلك تضطره إلى أن يقطع الصلاة فيقطعها ولا إثم عليه
الشيخ : الركعة الأولى؟
السائل : إيه نعم
الشيخ : يعني بركوعيها؟
السائل : بركوعيها الركوع الأول فاته
الشيخ : يجب عليه أن يأتي بالركعة الثانية، لأنه لما دخل مع الإمام التزم بساط الإمام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) فهذا الإنسان هو قبل أن يدخل مخير إن شاء دخل وحصل الأجر وشارك الناس في فرض الكفاية وإن لم يشأ لم يدخل لكن إذا دخل التزم وتوجه إليه الخطاب الذي سمعت من قول الرسول عليه الصلاة والسلام: ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) اللهم إلا أن يكون له عذر مثل أن يحتبس بوله أو ريح أو ما أشبه ذلك تضطره إلى أن يقطع الصلاة فيقطعها ولا إثم عليه
ما تعليقكم على قول الشاطبي " وإن كان في ندب فليس بمعصية إذا كان الترك جزئياً ، وإن كان كلياً فمعصية حسب ما تبين في الأصول " .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
قال في اختصار
الشيخ : قال
السائل : في اختصار كتب * الاعتصام *
الشيخ : نعم الشاطبي؟
السائل : إيه نعم " فإن قيل فتارك المطلوبات الشرعية ندبا أو وجوبا هل يسمى مبتدعا أو لا؟ فالجواب أن تارك المطلوبات على ضربين أحدهما أن يتركها لغير التدين إما كسلا أو تضييعا أو ما أشبه ذلك من الدواعي النفسية فهذا الضرب راجع إلى المخالفة للأمر فإن كان في واجب فمعصية " هنا السؤال يا شيخ: " وإن كان في ندب فليس بمعصية إذا كان الترك جزئيا وإن كان كليا فمعصية حسب ما تبين في الأصول "
الشيخ : لا هو على كل حال كلمة إن كان كليا فمصية فيه نظر لكن كأنه والله أعلم أخذه من قول الإمام أحمد رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء " ينبغي ألا تقبل له شهادة مع أن الوتر سنة على ما ذهب إليه الإمام أحمد وكذلك قال أصحاب الإمام أحمد: " من ترك الرواتب وإن كانت ليست بواجبة فإنها لا تقبل شهادته " وما قاله من التفصيل جيد يعني مثلا إذا ترك الإنسان المسنون تعبداً يعني يتعبد لله بتركه صار مبتدعا، لأن الترك بنية كالفعل وأما إذا تركه تضييعا أو تكاسلا أو تهاونا أو يقول الواجب هو الواجب وغير الواجب ليس بواجب فلا شيء عليه سواء كان كليا أو جزئياً
قال في اختصار
الشيخ : قال
السائل : في اختصار كتب * الاعتصام *
الشيخ : نعم الشاطبي؟
السائل : إيه نعم " فإن قيل فتارك المطلوبات الشرعية ندبا أو وجوبا هل يسمى مبتدعا أو لا؟ فالجواب أن تارك المطلوبات على ضربين أحدهما أن يتركها لغير التدين إما كسلا أو تضييعا أو ما أشبه ذلك من الدواعي النفسية فهذا الضرب راجع إلى المخالفة للأمر فإن كان في واجب فمعصية " هنا السؤال يا شيخ: " وإن كان في ندب فليس بمعصية إذا كان الترك جزئيا وإن كان كليا فمعصية حسب ما تبين في الأصول "
الشيخ : لا هو على كل حال كلمة إن كان كليا فمصية فيه نظر لكن كأنه والله أعلم أخذه من قول الإمام أحمد رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء " ينبغي ألا تقبل له شهادة مع أن الوتر سنة على ما ذهب إليه الإمام أحمد وكذلك قال أصحاب الإمام أحمد: " من ترك الرواتب وإن كانت ليست بواجبة فإنها لا تقبل شهادته " وما قاله من التفصيل جيد يعني مثلا إذا ترك الإنسان المسنون تعبداً يعني يتعبد لله بتركه صار مبتدعا، لأن الترك بنية كالفعل وأما إذا تركه تضييعا أو تكاسلا أو تهاونا أو يقول الواجب هو الواجب وغير الواجب ليس بواجب فلا شيء عليه سواء كان كليا أو جزئياً
6 - ما تعليقكم على قول الشاطبي " وإن كان في ندب فليس بمعصية إذا كان الترك جزئياً ، وإن كان كلياً فمعصية حسب ما تبين في الأصول " .؟ أستمع حفظ
ما حكم استعمال النساء للعدسات الملونة .؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم العدسات الملونة للنساء ؟
الشيخ : نعم العدسات الملونة أولا: لابد من مراجعة الطبيب هل هذا يضر على العين أو لا يضر هذا قبل كل شيء
ثانيا: إذا تقرر أنها لا تضر نظرنا إذا كان هذه العدسات تجعل العين كعيون الحيوان فهذه لا تجوز لأن التشبه بالحيوان مذموم وأما إذا كان إنها تعطي جمالا فهذا لا بأس به، لا بأس به لأنه الأصل الإباحة أفهمت؟ طيب نعم
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم العدسات الملونة للنساء ؟
الشيخ : نعم العدسات الملونة أولا: لابد من مراجعة الطبيب هل هذا يضر على العين أو لا يضر هذا قبل كل شيء
ثانيا: إذا تقرر أنها لا تضر نظرنا إذا كان هذه العدسات تجعل العين كعيون الحيوان فهذه لا تجوز لأن التشبه بالحيوان مذموم وأما إذا كان إنها تعطي جمالا فهذا لا بأس به، لا بأس به لأنه الأصل الإباحة أفهمت؟ طيب نعم
إذا اتفقت عبادتان في الهيئة واختلفا في سبب الوجوب فهل يكتفى بإحداهما على الأخرى .؟
الشيخ : إذا
السائل : إذا اتفقت عبادتان في الهيئة واختلفا في سبب الإيجاب كغسل يوم الجمعة وغسل الجنابة أو كمن أخّر سنة الفجر إلى طلوع الشمس ثم صلى الركعتين التي ترد في السنة إذا طلعت الشمس ارتفعت قيد رمح فما حكم أن يجمعهما في فعل واحد ؟
الشيخ : أحسنت هذا سؤال مهم يعني إذا اجتمعت عبادتان فهل يكتفى بإحداهما عن الأخرى الجواب إن كانت العبادة مقصودة بذاتها فإنها لا تجزئ عن الأخرى لابد من فعل الثنتين جميعا وإذا كانت غير مقصودة بذاتها وإنما المقصود حصول هذا الفعل بأي وصف وصفناه اكتفي بواحدة عن الأخرى فمثلا الغسل يوم الجمعة عن جنابة ومن أجل الجمعة نقول المقصود بغسل يوم الجمعة هو الطهارة والتنظف ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام للصحابة الذين يأتون من العوالي وأمكنة بعيدة ويكون فيهم العرق والرائحة قال: ( لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا ) فهنا المقصود إيش؟ التنظف والتطيب لكن لأمر الرسول به صار عبادة نقول الآن إذا نوى بغسله الجنابة كفى عن غسل الجمعة كما تكفي الفريضة عن تحية المسجد وإذا نوى غسل الجمعة لم يجزئ عن الجنابة ، لأن غسل الجمعة ليس عن حدث وغسل الجنابة عن حدث ولهذا لو تعمد ترك غسل الجمعة وصلى الجمعة صحت صلاته لكن لو تعمد غسل الجنابة أو لم يتعمد وصلى الجمعة وهو عليه جنابة فإن صلاته لا تصح أما مسألة سنة الفجر مع سنة الإشراق أو سنة الضحى فلا تجزئ إحداهما عن الأخرى لأن سنة الضحى مقصودة بذاتها ولهذا لو كان على الإنسان مثلا راتبة الظهر الأولى أربع ركعات في تسليمتين لو أنه فاته ذلك جاء والإمام يصلي وأراد يقضيها أراد أن يقضيها هل يصلي ركعتين عن الأربع أجب
السائل : لا
الشيخ : إذن لابد منها فهذا التفصيل هو الذي ... هذا هو الذي فيه التحصيل إذا كانت العبادة مقصودة بذاها فلابد من فعلها ولا تجزئ الأخرى عنها وإذا كان المقصود حصول ذلك الفعل على أي وصف كان اكتفي بواحدة عن الأخرى لكن يكتفى بالكبيرة عن الصغيرة ولا يكتفى بالصغيرة عن الكبيرة
السائل : إذا اتفقت عبادتان في الهيئة واختلفا في سبب الإيجاب كغسل يوم الجمعة وغسل الجنابة أو كمن أخّر سنة الفجر إلى طلوع الشمس ثم صلى الركعتين التي ترد في السنة إذا طلعت الشمس ارتفعت قيد رمح فما حكم أن يجمعهما في فعل واحد ؟
الشيخ : أحسنت هذا سؤال مهم يعني إذا اجتمعت عبادتان فهل يكتفى بإحداهما عن الأخرى الجواب إن كانت العبادة مقصودة بذاتها فإنها لا تجزئ عن الأخرى لابد من فعل الثنتين جميعا وإذا كانت غير مقصودة بذاتها وإنما المقصود حصول هذا الفعل بأي وصف وصفناه اكتفي بواحدة عن الأخرى فمثلا الغسل يوم الجمعة عن جنابة ومن أجل الجمعة نقول المقصود بغسل يوم الجمعة هو الطهارة والتنظف ولهذا قال الرسول عليه الصلاة والسلام للصحابة الذين يأتون من العوالي وأمكنة بعيدة ويكون فيهم العرق والرائحة قال: ( لو أنكم تطهرتم ليومكم هذا ) فهنا المقصود إيش؟ التنظف والتطيب لكن لأمر الرسول به صار عبادة نقول الآن إذا نوى بغسله الجنابة كفى عن غسل الجمعة كما تكفي الفريضة عن تحية المسجد وإذا نوى غسل الجمعة لم يجزئ عن الجنابة ، لأن غسل الجمعة ليس عن حدث وغسل الجنابة عن حدث ولهذا لو تعمد ترك غسل الجمعة وصلى الجمعة صحت صلاته لكن لو تعمد غسل الجنابة أو لم يتعمد وصلى الجمعة وهو عليه جنابة فإن صلاته لا تصح أما مسألة سنة الفجر مع سنة الإشراق أو سنة الضحى فلا تجزئ إحداهما عن الأخرى لأن سنة الضحى مقصودة بذاتها ولهذا لو كان على الإنسان مثلا راتبة الظهر الأولى أربع ركعات في تسليمتين لو أنه فاته ذلك جاء والإمام يصلي وأراد يقضيها أراد أن يقضيها هل يصلي ركعتين عن الأربع أجب
السائل : لا
الشيخ : إذن لابد منها فهذا التفصيل هو الذي ... هذا هو الذي فيه التحصيل إذا كانت العبادة مقصودة بذاها فلابد من فعلها ولا تجزئ الأخرى عنها وإذا كان المقصود حصول ذلك الفعل على أي وصف كان اكتفي بواحدة عن الأخرى لكن يكتفى بالكبيرة عن الصغيرة ولا يكتفى بالصغيرة عن الكبيرة
إمام لا يستطيع السجود على جبهته هل يسجد المأمومون أم يسجدون مثله .؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ إمام يصلي قائما ولكنه لا يستطيع السجود على جبهته فهل يسجد المأمومون أم يفعلون مثله ؟
الشيخ : هذا سؤال مهم وهو أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في الإمام: ( إذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا ) فهل إذا عجز عن السجود أعني الإمام هل يطلب من المأمومين ألا يسجدوا؟ الجواب: يرى بعض العلماء أن الإمام إذا عجز عن ركن سوى القيام فإنه لا يجوز للقادر عليه أن يأتم به فهمت يعني هذا إمام العاجز من السجود لا يجوز للآخرين الذين يستطيعون السجود أن يأتموا به بل يبحثوا عن إمام آخر وبناء على هذا القول هل يرد هذا السؤال أو لا؟ أسألكم جميعا لا يرد هذا السؤال لأنهم أصلا ماهم مصليين معه لكن الصحيح أنه يصح أن يأتم المأموم القادر على الركن بالعاجز عنه ففي هذه الحال نقول: إذا سجد الإمام فهو يجب عليه أن يسجد إلى قريب من الأرض بحيث لا يتضرر وعلى المأمومين أن يسجدوا بالأرض لا يتابعونه في هذا فإذا قال قائل ما الفرق بين القيام والسجود قلنا الفرق بينه الرسول عليه الصلاة والسلام لما صلى بأصحابه قاعدا وهم قيام أشار إليهم أن اجلسوا ثم بيّن لهم الحكمة قال ( لا تقوموا كما تقوم الأعاجم على ملوكها ) لأنه إذا صار الإمام قاعد والناس كله وراءهم قيام صاروا كأنهم قائمين عليه والقيام على الرجل منهي عنه إلا إذا كان فيه مصلحة فهمت يا ولد؟ إذن إيش نقول؟ نقول على الفول الراجح يسجدون على الأرض وهو يسجد إلى قرب الأرض إلى الحد الذي يمكنه أن يصل إليه
السائل : فضيلة الشيخ إمام يصلي قائما ولكنه لا يستطيع السجود على جبهته فهل يسجد المأمومون أم يفعلون مثله ؟
الشيخ : هذا سؤال مهم وهو أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في الإمام: ( إذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى قاعدا فصلوا قعودا ) فهل إذا عجز عن السجود أعني الإمام هل يطلب من المأمومين ألا يسجدوا؟ الجواب: يرى بعض العلماء أن الإمام إذا عجز عن ركن سوى القيام فإنه لا يجوز للقادر عليه أن يأتم به فهمت يعني هذا إمام العاجز من السجود لا يجوز للآخرين الذين يستطيعون السجود أن يأتموا به بل يبحثوا عن إمام آخر وبناء على هذا القول هل يرد هذا السؤال أو لا؟ أسألكم جميعا لا يرد هذا السؤال لأنهم أصلا ماهم مصليين معه لكن الصحيح أنه يصح أن يأتم المأموم القادر على الركن بالعاجز عنه ففي هذه الحال نقول: إذا سجد الإمام فهو يجب عليه أن يسجد إلى قريب من الأرض بحيث لا يتضرر وعلى المأمومين أن يسجدوا بالأرض لا يتابعونه في هذا فإذا قال قائل ما الفرق بين القيام والسجود قلنا الفرق بينه الرسول عليه الصلاة والسلام لما صلى بأصحابه قاعدا وهم قيام أشار إليهم أن اجلسوا ثم بيّن لهم الحكمة قال ( لا تقوموا كما تقوم الأعاجم على ملوكها ) لأنه إذا صار الإمام قاعد والناس كله وراءهم قيام صاروا كأنهم قائمين عليه والقيام على الرجل منهي عنه إلا إذا كان فيه مصلحة فهمت يا ولد؟ إذن إيش نقول؟ نقول على الفول الراجح يسجدون على الأرض وهو يسجد إلى قرب الأرض إلى الحد الذي يمكنه أن يصل إليه
هل يجوز رد الدين مع زيادة من غير شرط مسبق .؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا إني أخذت من إنسان أعطاني مثلا خمسمئة ريال سلف فبعد مدة أرجعتها له ستمئة ريال من نفسي أنا ، زدت له مثلا مئة ريال هو ما طلب مني هذا هل يدخل في الربا أو ما يدخل شيخ ؟
الشيخ : سمعتم هذا يقول إذا أقرضني رجل خمسمئة ريال وعند الوفاء أعطيته ستمئة هل هذا من الربا أو لا؟ نقول ليس من الربا ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( خيركم أحسنكم قضاء ) وكما أنه يجوز أن أعطيه أحسن مما استقرضت منه بالوصف فكذلك أزيد في العدد ولا فرق يعني لو أنك استسلفت منه صاع رز من الرز الوسط ثم أعطيته صاع رز من الرز الجيد يجوز أو لا؟ اسألك يجوز؟ طيب إذن لو أعطته صاع ونصف ما في مانع بشرط ألا يكون مشروطا عند القرض فإن كان مشروطا عند القرض فلا يجوز
الشيخ : سمعتم هذا يقول إذا أقرضني رجل خمسمئة ريال وعند الوفاء أعطيته ستمئة هل هذا من الربا أو لا؟ نقول ليس من الربا ، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( خيركم أحسنكم قضاء ) وكما أنه يجوز أن أعطيه أحسن مما استقرضت منه بالوصف فكذلك أزيد في العدد ولا فرق يعني لو أنك استسلفت منه صاع رز من الرز الوسط ثم أعطيته صاع رز من الرز الجيد يجوز أو لا؟ اسألك يجوز؟ طيب إذن لو أعطته صاع ونصف ما في مانع بشرط ألا يكون مشروطا عند القرض فإن كان مشروطا عند القرض فلا يجوز
خادمة مسلمة غير متعلمة وعليها قضاء من رمضان فأمرها بذلك فلم تفهم مع إعطائه إياها أشرطة فهل برئت ذمنه ؟
السائل : شيخ في خادمة مسلمة غير متعلمة تصلي جميع الفرائض من غير إتقان وكان عليها من العام الماضي بعض القضاء فإذا أمرت بصيام وقضاء لم تفهم شيئا علما بأن كفيلها جلب لها بعض الأشرطة الدينية التي تعلمها كيفية الصلاة والصيام وغيرها من الفرائض وسمعتها فلم تفهمها فهل على كفيلها إثم أم لا وهل برئت ذمته ؟
الشيخ : والله هو الواجب على الكفلاء بالنسبة للقادمين من الخدم وغير الخدم الخدم والسائقين والعمال الواجب عليهم أن يدعوهم إلى الإسلام لأن الله تعالى أمر بذلك (( ادع إلى سبيل ربك )) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر معاذ بن جبل أن يدعو أهل اليمن إلى الإسلام وأمر علي بن أبي طالب أن يدعو أهل خيبر إلى الإسلام فالكفلاء يجب عليهم أن يدعو من عندهم من غير المسلمين إلى الإسلام بقدر المستطاع وإذا كانوا يعلمونها كيف تطبخ كيف تغسل الإناء كيف تفرش المكان نعم لماذا لا يعلمونها الصلاة والطهارة؟! أيهما أنفع للإنسان؟ أجيبوا يا جماعة أن يعلمها إيش؟ أمور الدين تنتفع هي وينتفع هو وربما إن الله يهدي على يديها هي أيضا من أهلها نعم
السائل : ...
الشيخ : سبحان الله ما تفهم ماهي تفهم الطبخ والأشياء اللي ما تعرفها في بلادها تفهم لكن الناس يقصرون إذا كلمها مرتين أو ثلاث ولا عرفت خلاص قال ما فيها ...
السائل : ...
الشيخ : إيه نعم أو يجيب مثلا نظيرتها من اللي كانت جاءت من قبل ولا صحيح هو فيه صعوبة أول ما تجي فيه صعوبة حتى يعني ما تعرف شيء إلا بالإشارة وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى اللقاء الآخر إن شاء الله تعالى وجزاكم الله خيرا وأبشروا بالخير فإن ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) نسأل الله تعالى أن يسهل لنا ولكم طريقا إلى الجنة إنه على كل شيء قدير
السائل : ...
الشيخ : يحصل
السائل : يجوز
الشيخ : إيه نعم
الشيخ : والله هو الواجب على الكفلاء بالنسبة للقادمين من الخدم وغير الخدم الخدم والسائقين والعمال الواجب عليهم أن يدعوهم إلى الإسلام لأن الله تعالى أمر بذلك (( ادع إلى سبيل ربك )) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر معاذ بن جبل أن يدعو أهل اليمن إلى الإسلام وأمر علي بن أبي طالب أن يدعو أهل خيبر إلى الإسلام فالكفلاء يجب عليهم أن يدعو من عندهم من غير المسلمين إلى الإسلام بقدر المستطاع وإذا كانوا يعلمونها كيف تطبخ كيف تغسل الإناء كيف تفرش المكان نعم لماذا لا يعلمونها الصلاة والطهارة؟! أيهما أنفع للإنسان؟ أجيبوا يا جماعة أن يعلمها إيش؟ أمور الدين تنتفع هي وينتفع هو وربما إن الله يهدي على يديها هي أيضا من أهلها نعم
السائل : ...
الشيخ : سبحان الله ما تفهم ماهي تفهم الطبخ والأشياء اللي ما تعرفها في بلادها تفهم لكن الناس يقصرون إذا كلمها مرتين أو ثلاث ولا عرفت خلاص قال ما فيها ...
السائل : ...
الشيخ : إيه نعم أو يجيب مثلا نظيرتها من اللي كانت جاءت من قبل ولا صحيح هو فيه صعوبة أول ما تجي فيه صعوبة حتى يعني ما تعرف شيء إلا بالإشارة وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى اللقاء الآخر إن شاء الله تعالى وجزاكم الله خيرا وأبشروا بالخير فإن ( من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة ) نسأل الله تعالى أن يسهل لنا ولكم طريقا إلى الجنة إنه على كل شيء قدير
السائل : ...
الشيخ : يحصل
السائل : يجوز
الشيخ : إيه نعم
اضيفت في - 2005-08-27