سلسلة لقاء الباب المفتوح-137b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
هل غسل الجمعة وغسل النظافة يجزئ عن الوضوء .؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك إذا عمم الشخص بدنه بالماء غسلاً للجمعة أو لنظافة فهل يجزئه عن الوضوء ؟
الشيخ : لا إذا اغتسل للجمعة فلا يجزئه عن الوضوء وللنظافة لا يجزئ عن الوضوء وذلك لأن غسل الجمعة والنظافة ليس عن حدث والوضوء إنما يكون عن حدث
السائل : عن حدث أكبر
الشيخ : عن حدث أكبر يجزئ يعني لو اغتسل الإنسان وعليه جنابة أجزأ عن الوضوء لكن لابد من المضمضة والاستنشاق
السائل : وغير الجنابة ما يجزئ
الشيخ : لا ربما يجزئ عن المرأة الحائض المهم إذا كان الغسل عن حدث أجزأ عن الوضوء وإذا لم يكن عن حدث لم يجزئ هذا الضابط
السائل : أحسن الله إليك
الشيخ : لا إذا اغتسل للجمعة فلا يجزئه عن الوضوء وللنظافة لا يجزئ عن الوضوء وذلك لأن غسل الجمعة والنظافة ليس عن حدث والوضوء إنما يكون عن حدث
السائل : عن حدث أكبر
الشيخ : عن حدث أكبر يجزئ يعني لو اغتسل الإنسان وعليه جنابة أجزأ عن الوضوء لكن لابد من المضمضة والاستنشاق
السائل : وغير الجنابة ما يجزئ
الشيخ : لا ربما يجزئ عن المرأة الحائض المهم إذا كان الغسل عن حدث أجزأ عن الوضوء وإذا لم يكن عن حدث لم يجزئ هذا الضابط
السائل : أحسن الله إليك
ما حكم التعامل مع النصارى وأكل طعامهم ومشاركتهم لنا في أعيادنا .؟
السائل : سيدي فضيلة الشيخ أطال الله عمرك أنا مواطن من سوريا محافظة درعة مدينة إزرع لي سؤال وطلب سؤالي ما الحكم في بلدنا مدينة إزرع تقسم إلى قسمين قسم نصارى وقسم المسلمون هناك قسم من المسلمون يتعاملون مع النصارى يشاركونهم بالأفراح وبالأحزان ويأكلون من أكلهم ويشربون من شربهم وهم كذلك وقسم يرفض فماذا حكم الإسلام في هذه القضية ؟
الشيخ : نعم أولا بارك الله فيك أنا وأمثالي لا يوجه إليهم السؤال بلفظ ما هو حكم الإسلام لأننا غير معصومين فيقال مثلا ما هو حكم الإسلام في نظرك أو ما تقول في كذا هذه واحدة ثانياً بالنسبة للمشاركة مع هؤلاء إن كانت الأفراح دينية فإنه يحرم علينا أن نشاركهم في أفراحهم كعيد الميلاد أو غيره لأن مشاركتنا إياهم في هذه الأفراح تتضمن الرضا بما هم عليه من الكفر وهذا خطر على الإنسان يقول ابن القيم رحمه الله : " هذا إن لم يكن كفرا فهو أشد من الرضا بشرب الخمر والمسكرات وغيرها " فالمسألة خطيرة جدا أما إذا كانت أفراح عادية أو أفراح عامة وطنية وإن كانت بدعة فهي لا تصل إلى هذا الحد وإذا كانوا لم يقاتلونا في الدين ولم يخرجونا من ديارنا فقد قال الله تعالى: (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم )) فأمرنا عز وجل يعني رخّص لنا أن نعاملهم بالبر والإحسان أو بالعدل أن تبروهم هذا إحسان وتقسطوا إليهم هذا عدل وعليه فإنه ينهانا أن نضرهم ما داموا لم يقاتلونا في الدين ولم يخرجونا من ديارنا
أما مشاركتهم هم لنا في أعيادنا فنحن أعيادنا شرعية لا حرج عليهم أن يشاركونا فيها لأنها شرعية مرضية عند الله عز وجل ولذلك يهنئوننا في أعيادنا ولا نهنئهم في أعيادهم أفهمت
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : المطلب سيدي
الشيخ : نعم أولا بارك الله فيك أنا وأمثالي لا يوجه إليهم السؤال بلفظ ما هو حكم الإسلام لأننا غير معصومين فيقال مثلا ما هو حكم الإسلام في نظرك أو ما تقول في كذا هذه واحدة ثانياً بالنسبة للمشاركة مع هؤلاء إن كانت الأفراح دينية فإنه يحرم علينا أن نشاركهم في أفراحهم كعيد الميلاد أو غيره لأن مشاركتنا إياهم في هذه الأفراح تتضمن الرضا بما هم عليه من الكفر وهذا خطر على الإنسان يقول ابن القيم رحمه الله : " هذا إن لم يكن كفرا فهو أشد من الرضا بشرب الخمر والمسكرات وغيرها " فالمسألة خطيرة جدا أما إذا كانت أفراح عادية أو أفراح عامة وطنية وإن كانت بدعة فهي لا تصل إلى هذا الحد وإذا كانوا لم يقاتلونا في الدين ولم يخرجونا من ديارنا فقد قال الله تعالى: (( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم )) فأمرنا عز وجل يعني رخّص لنا أن نعاملهم بالبر والإحسان أو بالعدل أن تبروهم هذا إحسان وتقسطوا إليهم هذا عدل وعليه فإنه ينهانا أن نضرهم ما داموا لم يقاتلونا في الدين ولم يخرجونا من ديارنا
أما مشاركتهم هم لنا في أعيادنا فنحن أعيادنا شرعية لا حرج عليهم أن يشاركونا فيها لأنها شرعية مرضية عند الله عز وجل ولذلك يهنئوننا في أعيادنا ولا نهنئهم في أعيادهم أفهمت
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : المطلب سيدي
فضل بناء المساجد.
السائل : أرزقني الله خمسة أطباء أبنائي ومدرّس شريعة وحقوق ومدرسة أدب عرب
الشيخ : ومدرسة إيش؟
السائل : أدب عربي
الشيخ : نعم
السائل : وأتيت إلى هذه البلاد العامرة بعون الله تعالى محرما مع إحدى بناتي الطبيبة في مستوصف البركة الذي سيحدث حديثا قرب الساعة وتطبيقاً لقوله تعالى: وإن شكرتم لأزيدنكم
الشيخ : لئن لئن شكرتم
السائل : الحمد لله وضعت نفسي في خدمة بناء المساجد وكان خلاف بيننا في ذلك البلد على قطعة أرض فاصلة بيننا وبين النصارى هم أرادوا أن يبنوا كنيسة ونحن أردنا أن نبني مسجد ويوجد في بلدنا إزرع كنيستان من قبل الميلاد يؤمهم السواح من كافة البلاد الغربية ويقدمون لهم كل التبرعات وقد قمنا نحن بحركة بعون الله تعالى وأيدنا فيها الله بنصره ورحمه الله الدكتور عبدالمجيد الطرابلسي وزير الأوقاف في دمشق الذي توفي منذ ثلاثة شهور أو أكثر وقدّم لنا ترخيصاً في بناء مسجد سمي مسجد الإمام علي بن أبي طالب صببنا القواعد ورفعنا قسماً من الأعمدة ووقفنا عند هذا الحد ولم نجد أي مساعدة حضرت إلى هنا ومعي القرارات من الوزير والأوقاف وبطاقات التبرع فأرجو من فضيلة الشيخ أن يقدم لنا العون إن شاء الله والله على ما أقوله شهيد
الشيخ : بارك الله فيك اللهم يسر لا شك أن المشاركة في عمارة المساجد من أفضل القرب إلى الله عز وجل وقد قال الله عز وجل: (( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله )) وهذه تشمل العمارة الحسية والمعنوية لكن تعلم بارك الله فيك أننا هنا محكومون بوزارة الشؤون الإسلامية، وزارة الشؤون الإسلامية إذا أعطتكم تزكية في هذا الأمر فإن شاء الله سنساعد
السائل : ...
الشيخ : إن شاء الله أنت كلما ازددت يوم في هذه البلاد ستعرف أكثر إن شاء الله تعالى.
الشيخ : ومدرسة إيش؟
السائل : أدب عربي
الشيخ : نعم
السائل : وأتيت إلى هذه البلاد العامرة بعون الله تعالى محرما مع إحدى بناتي الطبيبة في مستوصف البركة الذي سيحدث حديثا قرب الساعة وتطبيقاً لقوله تعالى: وإن شكرتم لأزيدنكم
الشيخ : لئن لئن شكرتم
السائل : الحمد لله وضعت نفسي في خدمة بناء المساجد وكان خلاف بيننا في ذلك البلد على قطعة أرض فاصلة بيننا وبين النصارى هم أرادوا أن يبنوا كنيسة ونحن أردنا أن نبني مسجد ويوجد في بلدنا إزرع كنيستان من قبل الميلاد يؤمهم السواح من كافة البلاد الغربية ويقدمون لهم كل التبرعات وقد قمنا نحن بحركة بعون الله تعالى وأيدنا فيها الله بنصره ورحمه الله الدكتور عبدالمجيد الطرابلسي وزير الأوقاف في دمشق الذي توفي منذ ثلاثة شهور أو أكثر وقدّم لنا ترخيصاً في بناء مسجد سمي مسجد الإمام علي بن أبي طالب صببنا القواعد ورفعنا قسماً من الأعمدة ووقفنا عند هذا الحد ولم نجد أي مساعدة حضرت إلى هنا ومعي القرارات من الوزير والأوقاف وبطاقات التبرع فأرجو من فضيلة الشيخ أن يقدم لنا العون إن شاء الله والله على ما أقوله شهيد
الشيخ : بارك الله فيك اللهم يسر لا شك أن المشاركة في عمارة المساجد من أفضل القرب إلى الله عز وجل وقد قال الله عز وجل: (( إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر وأقام الصلاة وآتى الزكاة ولم يخش إلا الله )) وهذه تشمل العمارة الحسية والمعنوية لكن تعلم بارك الله فيك أننا هنا محكومون بوزارة الشؤون الإسلامية، وزارة الشؤون الإسلامية إذا أعطتكم تزكية في هذا الأمر فإن شاء الله سنساعد
السائل : ...
الشيخ : إن شاء الله أنت كلما ازددت يوم في هذه البلاد ستعرف أكثر إن شاء الله تعالى.
هل يجوز لي أن أحج أو أعتمر عن جدي نافلة .؟
الشيخ : بارك الله فيك نعم
السائل : فضيلة الشيخ أثابك الله هل لي أن أحج أو أعتمر عن جد لي متوفي؟
الشيخ : عن إيش؟
السائل : عن جد لي متوفي مع العلم أن له من الأبناء الكثير
الشيخ : فريضة ولا نافلة؟
السائل : لا نافلة
الشيخ : إي، أولا: بارك الله فيك تعلمون أن الأموات إذا ماتوا انقطعت أعمالهم انقطعت أعمالهم ما يأتيهم عمل صالح إطلاقا إلا على حسب ما جاءت به الشريعة دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) وانتبه إلى كلمة يدعو له مع أن الحديث في الأعمال وجريان الأعمال بعد الموت يقول: ( ينقطع إلا من ثلاثة صدقة جارية ) يعني هو يضعها ( أو علم ينتفع به ) يكون عالماً معلما للخلق ينتفع الناس بعلمه الثالث ( أو ولد صالح يدعو له ) فلماذا عدل النبي عليه الصلاة والسلام عن العمل للميت والحديث في سياق العمل إلى الدعاء لماذا؟ لأنه يريد من الأمة أن تكون أعمالهم الصالحة لهم أنفسهم فهم سوف يحتاجون إلى العمل كما احتاج إليه هذا الميت فاجعل العمل الصالح لنفسك واهتدي بهدى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ادع لجدّك يكفي عن الحج والعمرة وهو أفضل من الحج والعمرة أيضاً أعرفت لكن ما جاءت به السنة لا بأس به مثل الصدقة عن الميت جاءت به السنة فإن سعد بن عبادة رضي الله عنه أراد أن يجعل بستاناً له صدقة لأمه فأذن له الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك الرجل الذي قال : ( يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها - يعني ماتت بغتة - وأظن أنها لو تكلمت تصدقت أفأتصدق عنها؟ قال: نعم ) كذلك ورد حج الفريضة عن الميت كما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال: نعم ) فما جاءت به السنة افعله بالنسبة للعمل للأموات وما لم تأت به السنة فاعدل عنه إلى ما وجهك إليه الرسول عليه الصلاة والسلام وهو إيش الدعاء فأوصيك الآن أن تجعل العمرة لنفسك والحج لنفسك وأن تدعو لجدك ولأبيك وأمك أيضاً في المواقف التي يرجى فيها إجابة الدعاء كعرفة وصبيحة ليلة مزدلفة وكذلك عند رمي الجمرات وفي الطواف وفي السعي فهذا خير لك نعم
السائل : فضيلة الشيخ أثابك الله هل لي أن أحج أو أعتمر عن جد لي متوفي؟
الشيخ : عن إيش؟
السائل : عن جد لي متوفي مع العلم أن له من الأبناء الكثير
الشيخ : فريضة ولا نافلة؟
السائل : لا نافلة
الشيخ : إي، أولا: بارك الله فيك تعلمون أن الأموات إذا ماتوا انقطعت أعمالهم انقطعت أعمالهم ما يأتيهم عمل صالح إطلاقا إلا على حسب ما جاءت به الشريعة دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) وانتبه إلى كلمة يدعو له مع أن الحديث في الأعمال وجريان الأعمال بعد الموت يقول: ( ينقطع إلا من ثلاثة صدقة جارية ) يعني هو يضعها ( أو علم ينتفع به ) يكون عالماً معلما للخلق ينتفع الناس بعلمه الثالث ( أو ولد صالح يدعو له ) فلماذا عدل النبي عليه الصلاة والسلام عن العمل للميت والحديث في سياق العمل إلى الدعاء لماذا؟ لأنه يريد من الأمة أن تكون أعمالهم الصالحة لهم أنفسهم فهم سوف يحتاجون إلى العمل كما احتاج إليه هذا الميت فاجعل العمل الصالح لنفسك واهتدي بهدى نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ادع لجدّك يكفي عن الحج والعمرة وهو أفضل من الحج والعمرة أيضاً أعرفت لكن ما جاءت به السنة لا بأس به مثل الصدقة عن الميت جاءت به السنة فإن سعد بن عبادة رضي الله عنه أراد أن يجعل بستاناً له صدقة لأمه فأذن له الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك الرجل الذي قال : ( يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها - يعني ماتت بغتة - وأظن أنها لو تكلمت تصدقت أفأتصدق عنها؟ قال: نعم ) كذلك ورد حج الفريضة عن الميت كما في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت أفأحج عنها؟ قال: نعم ) فما جاءت به السنة افعله بالنسبة للعمل للأموات وما لم تأت به السنة فاعدل عنه إلى ما وجهك إليه الرسول عليه الصلاة والسلام وهو إيش الدعاء فأوصيك الآن أن تجعل العمرة لنفسك والحج لنفسك وأن تدعو لجدك ولأبيك وأمك أيضاً في المواقف التي يرجى فيها إجابة الدعاء كعرفة وصبيحة ليلة مزدلفة وكذلك عند رمي الجمرات وفي الطواف وفي السعي فهذا خير لك نعم
طالب علم أهل بلده محتاجون إليه ليعلمهم أمور دينهم وهو يريد السفر للدراسة هل يجب عليه في هذه الحالة أن يجلس في بلده ليعلم الناس أم له أن يسافر .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيك في طالب علم مثلا التحق بهيئة تدريس
الشيخ : إيش؟
السائل : التحق مثلاً بمكان يدرس فيه كأن يكون
الشيخ : يدرس ولا يدرّس ؟
السائل : يدرس
الشيخ : نعم
السائل : وهو من منطقة يحتاجون إلى ... لما طلب في نفس الهيئة هذه مُدرسا كأن يكون مثلا معيد في الجامعة أو كذا فما رأيكم يا شيخ في هذا ؟
الشيخ : في
السائل : في أن يكون مثلا
الشيخ : يعني هل يأتي للجامعة أو يبقى في بلده نعم ؟
السائل : وبلده تحتاج إليه أشد الاحتياج
الشيخ : هل إذا بقي في بلده يتمكن من الاستمرار في الدراسة الجامعية
السائل : نعم
الشيخ : طيب أرى أن يبقى في بلده
السائل : إذا كان ما يوجد مثلا
الشيخ : هاه
السائل : إذا كان ما يوجد مثلا خانة جامعية في البلد اللي هو فيه
الشيخ : لا قصدي يمكن ينتسب ما يمكن ينتسب
السائل : ممكن بس يا شيخ مثلا إذا انتسب وحضر درس ...
الشيخ : على كل حال يمكن الجامعة تحتاجه سنة أو سنتين أو ثلاث ثم يرجع إلى بلده لكن ما دام البلد محتاجاً إليه فيكون بقاؤه في البلد فرض عين لأنه لابد أن يكون في الأمة الإسلامية من يعلمها دينها فيكون بقاؤه في البلد فرض عين إذا قدرنا أنه راح وبقي هؤلاء العامة ليس لهم مرشد فأرى أنه يبقى ويحاول أن يستمر في دراسته ولو عن طريق الانتساب نعم
الشيخ : إيش؟
السائل : التحق مثلاً بمكان يدرس فيه كأن يكون
الشيخ : يدرس ولا يدرّس ؟
السائل : يدرس
الشيخ : نعم
السائل : وهو من منطقة يحتاجون إلى ... لما طلب في نفس الهيئة هذه مُدرسا كأن يكون مثلا معيد في الجامعة أو كذا فما رأيكم يا شيخ في هذا ؟
الشيخ : في
السائل : في أن يكون مثلا
الشيخ : يعني هل يأتي للجامعة أو يبقى في بلده نعم ؟
السائل : وبلده تحتاج إليه أشد الاحتياج
الشيخ : هل إذا بقي في بلده يتمكن من الاستمرار في الدراسة الجامعية
السائل : نعم
الشيخ : طيب أرى أن يبقى في بلده
السائل : إذا كان ما يوجد مثلا
الشيخ : هاه
السائل : إذا كان ما يوجد مثلا خانة جامعية في البلد اللي هو فيه
الشيخ : لا قصدي يمكن ينتسب ما يمكن ينتسب
السائل : ممكن بس يا شيخ مثلا إذا انتسب وحضر درس ...
الشيخ : على كل حال يمكن الجامعة تحتاجه سنة أو سنتين أو ثلاث ثم يرجع إلى بلده لكن ما دام البلد محتاجاً إليه فيكون بقاؤه في البلد فرض عين لأنه لابد أن يكون في الأمة الإسلامية من يعلمها دينها فيكون بقاؤه في البلد فرض عين إذا قدرنا أنه راح وبقي هؤلاء العامة ليس لهم مرشد فأرى أنه يبقى ويحاول أن يستمر في دراسته ولو عن طريق الانتساب نعم
5 - طالب علم أهل بلده محتاجون إليه ليعلمهم أمور دينهم وهو يريد السفر للدراسة هل يجب عليه في هذه الحالة أن يجلس في بلده ليعلم الناس أم له أن يسافر .؟ أستمع حفظ
ما حكم بيع التقسيط في السيارات .؟
الشيخ : بعده
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا وشخص آخر قمنا بدفع مبلغ من المال قدره ثلاثمئة ألف ريال ونقوم بشراء سيارات جديدة ونضعها في معرض وبعد ذلك إذا جاءنا مشتري نبيعها في التقسيط سمعنا من أهل البلدة اللي نسكن فيها أنهم عملوا نفس العمل وأنهم استفتوك وأنك ما أجزت الشيء هذا
الشيخ : إيه نعم أولاً بارك الله فيك بيع التقسيط بيع التقسيط تارة يأتي إليك الإنسان يقول أنا أبي سيارة فتقول ما عندي سيارات اذهب إلى المعرض واختر أي سيارة أنا أشتريها باسمي وأنقد الدراهم للمعرض ثم أبيعها عليك مقسطة بثمن زائد فهمت هذه ؟
السائل : نعم
الشيخ : هذه حرام لا إشكال فيها أولا لأن الدائن باع ما لا يملك ثانياً أنه لم يشتر هذه السيارة إلا من أجل الربا وهو أنه يبيعها عليه بثمن زائد ولولا الربا ما اشتراها لو جاء وقال جزاك الله خير سلفني واشتري السيارة لي وأنا أعطيك بعدين ما رضي وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) هذه واحدة ثانياً يكون عند الإنسان سيارات موجودة داخلة في ملكه مشتريها شراء صحيحاً يأتي إليه ناس يقولون نبيك تبيعها علينا بالتقسيط فاهم هذه؟
السائل : نعم
الشيخ : هذه لها ثلاثة أوجه
الوجه الأول: أنه يريد أن يشتري بالتقسيط سيارة ليستعملها إما لنفسه وإما للأجرة هذا جائز ولا إشكال فيه
ثانيا : يشتري السيارة بالتقسيط ليذهب إلى بلد آخر يبيعها بأكثر المدين اللي احتاج السيارة يقول أبي أشتري منك السيارة هذه بالتقسيط بخمسين ألف وهي تسوى أربعين ألف فيأخذها منه ثم يروح يبيعها في بلد آخر السعر فيه أكثر يبيعها بخمسين نقداً هذا أيضا لا بأس به لأن هذا نوع من التجارة
الثالث أو السورة الثالثة أن يشتريها منه من أجل الدراهم دراهمها فقط يشتريها منك وعلى طول يبيعها ربحت أو خسّرت لأنه لا يريد إلا الدراهم هذه المسألة تسمى عند العلماء مسألة التورق فمن العلماء من قال تجوز للحاجة الإنسان إذا احتاج مثلا لزواج أو لبناء بيت أو ما أشبه ذلك لا بأس، ومن العلماء من قال لا تجوز مطلقا وممن قال لا تجوز مطلقا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال: مسألة التورق هذه حيلة لأن المشتري بدل من أن يقول أعطني دراهم أربعين ألف بخمسين ألف إلى سنة يقول بع علي هذه السيارة وهو يعرف هو والبائع أيضاً أنه لا يريد إلا الدراهم فيقول شيخ الإسلام: ( إنما الأعمال بالنيات ) لكن عندي أنا في الصورة الثالثة هذه تفصيل وأن الإنسان إذا اضطر إلى ذلك ولم يجد من يقرضه يعني من يسلفه ولم يجد من يبيع عليه سلما فلا بأس أفهمت الآن ؟
السائل : نعم يا شيخ حنا بالنسبة لنا نشتري وندفع المال سواء نقدا أو شيك ونضع السيارة بالمعرض هل نستمر ولا مثلا؟
الشيخ : طيب تضعها في المعرض أنا أجي أشتري منك
السائل : أي شخص مثلا له حاجة بالرغبة إنه يشتري أبيعه أنا ما أدري هو يبي يبيع ما أدري هو يبي يركب ما أدري عنه هل نستمر هل ما نستمر؟
الشيخ : لكن شف إذا علمت أنه إنما إراد أن يشتريها منك لأجل يبيعها على طول عشان دراهمها لا تبع عليه استمر لكن إذا جاك إنسان ما تدري هو يريد أن يكدها ولا يريد أن يتجر بها في مكان آخر أو يريد أن يبيعها الآن ويأخذ قروشها فلا بأس أنك تبيع عليه لكن تعرف أن هذا الرجل فقير ما وراه يتكسب ولكن يبي يأخذها منك ويبيعها على طول فلا شك أن الورع ترك هذه المعاملة
السائل : طيب نتركه يا شيخ نترك عملية التفصيل هذه كلها
الشيخ : لا لا إذا جاك إنسان محتاج سيارة وده يشتري سيارة يكدها يعمل عليها يروح بها العمل مدرسته سفره أو إنسان يبي يترزق الله عليها هذا بع عليها مافي مانع
السائل : أغلب المشترين يشترون من أجل الورع
الشيخ : هاه هذه هي إذا كان أغلب المشترين هذه أشير عليك إنك تترك لهذا اتركها
السائل : معي سؤال ولي شريك ودي لو تكتب على السؤال علشان ما يأخذ في نفسه من شيء أخاف إنه بعدين يقول جاه الشيطان ولعب عليه يبي يأخذ المربح إيه لا لازم
الشيخ : لا بأس لا بأس تنقله من الشريط ونوقع عليه إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ هل يقضى من النهار صلاة الليل والوتر معا أم صلاة الليل فقط بدون الوتر
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا وشخص آخر قمنا بدفع مبلغ من المال قدره ثلاثمئة ألف ريال ونقوم بشراء سيارات جديدة ونضعها في معرض وبعد ذلك إذا جاءنا مشتري نبيعها في التقسيط سمعنا من أهل البلدة اللي نسكن فيها أنهم عملوا نفس العمل وأنهم استفتوك وأنك ما أجزت الشيء هذا
الشيخ : إيه نعم أولاً بارك الله فيك بيع التقسيط بيع التقسيط تارة يأتي إليك الإنسان يقول أنا أبي سيارة فتقول ما عندي سيارات اذهب إلى المعرض واختر أي سيارة أنا أشتريها باسمي وأنقد الدراهم للمعرض ثم أبيعها عليك مقسطة بثمن زائد فهمت هذه ؟
السائل : نعم
الشيخ : هذه حرام لا إشكال فيها أولا لأن الدائن باع ما لا يملك ثانياً أنه لم يشتر هذه السيارة إلا من أجل الربا وهو أنه يبيعها عليه بثمن زائد ولولا الربا ما اشتراها لو جاء وقال جزاك الله خير سلفني واشتري السيارة لي وأنا أعطيك بعدين ما رضي وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) هذه واحدة ثانياً يكون عند الإنسان سيارات موجودة داخلة في ملكه مشتريها شراء صحيحاً يأتي إليه ناس يقولون نبيك تبيعها علينا بالتقسيط فاهم هذه؟
السائل : نعم
الشيخ : هذه لها ثلاثة أوجه
الوجه الأول: أنه يريد أن يشتري بالتقسيط سيارة ليستعملها إما لنفسه وإما للأجرة هذا جائز ولا إشكال فيه
ثانيا : يشتري السيارة بالتقسيط ليذهب إلى بلد آخر يبيعها بأكثر المدين اللي احتاج السيارة يقول أبي أشتري منك السيارة هذه بالتقسيط بخمسين ألف وهي تسوى أربعين ألف فيأخذها منه ثم يروح يبيعها في بلد آخر السعر فيه أكثر يبيعها بخمسين نقداً هذا أيضا لا بأس به لأن هذا نوع من التجارة
الثالث أو السورة الثالثة أن يشتريها منه من أجل الدراهم دراهمها فقط يشتريها منك وعلى طول يبيعها ربحت أو خسّرت لأنه لا يريد إلا الدراهم هذه المسألة تسمى عند العلماء مسألة التورق فمن العلماء من قال تجوز للحاجة الإنسان إذا احتاج مثلا لزواج أو لبناء بيت أو ما أشبه ذلك لا بأس، ومن العلماء من قال لا تجوز مطلقا وممن قال لا تجوز مطلقا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال: مسألة التورق هذه حيلة لأن المشتري بدل من أن يقول أعطني دراهم أربعين ألف بخمسين ألف إلى سنة يقول بع علي هذه السيارة وهو يعرف هو والبائع أيضاً أنه لا يريد إلا الدراهم فيقول شيخ الإسلام: ( إنما الأعمال بالنيات ) لكن عندي أنا في الصورة الثالثة هذه تفصيل وأن الإنسان إذا اضطر إلى ذلك ولم يجد من يقرضه يعني من يسلفه ولم يجد من يبيع عليه سلما فلا بأس أفهمت الآن ؟
السائل : نعم يا شيخ حنا بالنسبة لنا نشتري وندفع المال سواء نقدا أو شيك ونضع السيارة بالمعرض هل نستمر ولا مثلا؟
الشيخ : طيب تضعها في المعرض أنا أجي أشتري منك
السائل : أي شخص مثلا له حاجة بالرغبة إنه يشتري أبيعه أنا ما أدري هو يبي يبيع ما أدري هو يبي يركب ما أدري عنه هل نستمر هل ما نستمر؟
الشيخ : لكن شف إذا علمت أنه إنما إراد أن يشتريها منك لأجل يبيعها على طول عشان دراهمها لا تبع عليه استمر لكن إذا جاك إنسان ما تدري هو يريد أن يكدها ولا يريد أن يتجر بها في مكان آخر أو يريد أن يبيعها الآن ويأخذ قروشها فلا بأس أنك تبيع عليه لكن تعرف أن هذا الرجل فقير ما وراه يتكسب ولكن يبي يأخذها منك ويبيعها على طول فلا شك أن الورع ترك هذه المعاملة
السائل : طيب نتركه يا شيخ نترك عملية التفصيل هذه كلها
الشيخ : لا لا إذا جاك إنسان محتاج سيارة وده يشتري سيارة يكدها يعمل عليها يروح بها العمل مدرسته سفره أو إنسان يبي يترزق الله عليها هذا بع عليها مافي مانع
السائل : أغلب المشترين يشترون من أجل الورع
الشيخ : هاه هذه هي إذا كان أغلب المشترين هذه أشير عليك إنك تترك لهذا اتركها
السائل : معي سؤال ولي شريك ودي لو تكتب على السؤال علشان ما يأخذ في نفسه من شيء أخاف إنه بعدين يقول جاه الشيطان ولعب عليه يبي يأخذ المربح إيه لا لازم
الشيخ : لا بأس لا بأس تنقله من الشريط ونوقع عليه إن شاء الله
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ هل يقضى من النهار صلاة الليل والوتر معا أم صلاة الليل فقط بدون الوتر
كيف تقضى صلاة الليل والوتر في النهار .؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : هل يقضى من النهار صلاة الليل مع الوتر الركعة؟
الشيخ : يعني لو نام ولم يتهجد ولم يوتر
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : هل يقضى من النهار صلاة الليل والوتر معا؟
الشيخ : ما عادتك كم تصلي في الليل ؟
السائل : ثلاثة ركعات
الشيخ : ثلاث ركعات تصلي في النهار أربع ركعات يعني أن الإنسان إذا نام عما كان يصليه في الليل صلاه في النهار لكن بدلا أن يجعله وترا يجعله شفعا لحديث عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة )
السائل : طيب بالنسبة للركعة هذه الرابعة
الشيخ : ركعة ركعتين
السائل : هل يعتبر الوتر هذا ...
الشيخ : لا ما هو بوتر الآن صار شفعا لكن يعتبر أن الإنسان ينبغي له إذا عمل عملاً أن يثبته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) إيه نعم
السائل : الركعة الزائدة هذه الركعتين هذه هل تعتبر كالوتر
الشيخ : هي نائبة مناب الوتر لكنه لا يوتر لأن الوتر انتهى وقته بطلوع الفجر فيعتبر هذه الركعتين قضاء آخر سؤال
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : إيش؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأفيدك بأن السلام غير مشروع في هذه الحال
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : لأن الصحابة يسألون الرسول في مجالسهم ما يقولون السلام عليكم ورحمة الله إلا إنسان قدم وسلم لا بأس
السائل : هل يقضى من النهار صلاة الليل مع الوتر الركعة؟
الشيخ : يعني لو نام ولم يتهجد ولم يوتر
السائل : نعم
الشيخ : طيب
السائل : هل يقضى من النهار صلاة الليل والوتر معا؟
الشيخ : ما عادتك كم تصلي في الليل ؟
السائل : ثلاثة ركعات
الشيخ : ثلاث ركعات تصلي في النهار أربع ركعات يعني أن الإنسان إذا نام عما كان يصليه في الليل صلاه في النهار لكن بدلا أن يجعله وترا يجعله شفعا لحديث عائشة رضي الله عنها ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غلبه نوم أو وجع صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة )
السائل : طيب بالنسبة للركعة هذه الرابعة
الشيخ : ركعة ركعتين
السائل : هل يعتبر الوتر هذا ...
الشيخ : لا ما هو بوتر الآن صار شفعا لكن يعتبر أن الإنسان ينبغي له إذا عمل عملاً أن يثبته لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل ) إيه نعم
السائل : الركعة الزائدة هذه الركعتين هذه هل تعتبر كالوتر
الشيخ : هي نائبة مناب الوتر لكنه لا يوتر لأن الوتر انتهى وقته بطلوع الفجر فيعتبر هذه الركعتين قضاء آخر سؤال
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : إيش؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأفيدك بأن السلام غير مشروع في هذه الحال
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : لأن الصحابة يسألون الرسول في مجالسهم ما يقولون السلام عليكم ورحمة الله إلا إنسان قدم وسلم لا بأس
من كانت مسؤولة على طفل ما ثم مات في بركة ماء فماذا عليها .؟
الشيخ : تفضل
السائل : هناك تقسيم لبعض النسوة في المنزل
الشيخ : إيش؟
السائل : تقسيم لبعض النسوة في المنزل بحيث تكون وحدة من النسوة هذه مسؤولة عن البيت جميع أمور البيت من ضمن مسؤولياته المحافظة على الأطفال وفي مرة من المرات ذهب أحد الأطفال وطاح في بركة موية ومات وش يلزم هذه المرأة ؟
الشيخ : لا يلزمها شيء ما دامت ما فرطت
السائل : لا، غصبا عليها
الشيخ : ما يلزمها شيء لأن هذا الصبي هو الذي قتل نفسه وقد جرت العادة أن الأطفال يروحون في البيت ويأتون ولا يبى الواحد يبي يمسك إيده دائما فلا بأس يعني ليس عليها شيء لكن هؤلاء النساء زوجات ولا أهل البيت
السائل : فيهم زوجات وفيه من أهل البيت
الشيخ : لا قصدي زوجات يجب يعدل بينهم لا يخلي هذه عليها الطبخ والنفخ والغسيل وهذه ما عليها إلا تقديم العشاء أو الغداء
السائل : يعني ما يلزمها الصوم يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : يعني ما يلزم الصوم
الشيخ : أنت فهمت كلامي الأخير
السائل : إيه نعم
الشيخ : الزوجتين لازم تعدل بينهم
السائل : إن شاء الله
الشيخ : طيب أما مسألة الأولى علمتك إنه ما عليها شيء يعني ليس عليها كفارة
السائل : هي صايمة ثلاثة أيام الحين
الشيخ : إذا شاءت تفطر ما عليها شيء إلا إذا كان شف تشوف البركة أمامها وتركت الصبي وراحت عنه وخلته
السائل : هو أنت أفتيت طال عمرك يعني هي قالت أفتيت بالصوم وصامت لكن قلت أنا لا الظاهر إن فيها شك خلني أتأكد بنفسي يعني جاي أتأكد بنفسي
الشيخ : المهم حنا قلنا ما عليها شيء الشيء على من فرط أو تعدى فهل المرأة تشوف البركة أمامها وأبقت الطفل وذهبت
السائل : لا ما تشوفها أمامها
الشيخ : انتهى ما فرطت كما لو مثلاً قدرنا إن الطفل هذا فتح الباب وخرج إلى الشارع ودعسته سيارة يكون المسؤول اللي دعسه ما هو بأهل البيت .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
السائل : هناك تقسيم لبعض النسوة في المنزل
الشيخ : إيش؟
السائل : تقسيم لبعض النسوة في المنزل بحيث تكون وحدة من النسوة هذه مسؤولة عن البيت جميع أمور البيت من ضمن مسؤولياته المحافظة على الأطفال وفي مرة من المرات ذهب أحد الأطفال وطاح في بركة موية ومات وش يلزم هذه المرأة ؟
الشيخ : لا يلزمها شيء ما دامت ما فرطت
السائل : لا، غصبا عليها
الشيخ : ما يلزمها شيء لأن هذا الصبي هو الذي قتل نفسه وقد جرت العادة أن الأطفال يروحون في البيت ويأتون ولا يبى الواحد يبي يمسك إيده دائما فلا بأس يعني ليس عليها شيء لكن هؤلاء النساء زوجات ولا أهل البيت
السائل : فيهم زوجات وفيه من أهل البيت
الشيخ : لا قصدي زوجات يجب يعدل بينهم لا يخلي هذه عليها الطبخ والنفخ والغسيل وهذه ما عليها إلا تقديم العشاء أو الغداء
السائل : يعني ما يلزمها الصوم يا شيخ
الشيخ : ها
السائل : يعني ما يلزم الصوم
الشيخ : أنت فهمت كلامي الأخير
السائل : إيه نعم
الشيخ : الزوجتين لازم تعدل بينهم
السائل : إن شاء الله
الشيخ : طيب أما مسألة الأولى علمتك إنه ما عليها شيء يعني ليس عليها كفارة
السائل : هي صايمة ثلاثة أيام الحين
الشيخ : إذا شاءت تفطر ما عليها شيء إلا إذا كان شف تشوف البركة أمامها وتركت الصبي وراحت عنه وخلته
السائل : هو أنت أفتيت طال عمرك يعني هي قالت أفتيت بالصوم وصامت لكن قلت أنا لا الظاهر إن فيها شك خلني أتأكد بنفسي يعني جاي أتأكد بنفسي
الشيخ : المهم حنا قلنا ما عليها شيء الشيء على من فرط أو تعدى فهل المرأة تشوف البركة أمامها وأبقت الطفل وذهبت
السائل : لا ما تشوفها أمامها
الشيخ : انتهى ما فرطت كما لو مثلاً قدرنا إن الطفل هذا فتح الباب وخرج إلى الشارع ودعسته سيارة يكون المسؤول اللي دعسه ما هو بأهل البيت .
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
اضيفت في - 2005-08-27