سلسلة لقاء الباب المفتوح-138b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تابع لهل يجوز القراءة من المصحف في الصلاة .؟
الشيخ : لكن عند الحاجة أما إذا لم يكن حاجة فلا لأنه إذا قرأ في المصحف سوف يفوت بعض السنن سوف يفوت وضع اليد اليمنى على اليسرى في القيام وسوف يحدث منه حركة في تقليب الأوراق وفي حمل المصحف ووضعه وسوف يشتغل بصره بتتبع الكلمات والحروف عن النظر إلى موضع السجود أو عن النظر الثابت سواء إلى موضع السجود أو غيره فتجد بصره يتردد وهذه حركة بالبصر إيه نعم
المهم خلاصة الجواب أنه لا بأس أن يقرأ بالمصحف عند الحاجة سواء في الفريضة أو في النافلة نعم
السائل : شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : نعم
السائل : السؤال لدينا يا شيخ
المهم خلاصة الجواب أنه لا بأس أن يقرأ بالمصحف عند الحاجة سواء في الفريضة أو في النافلة نعم
السائل : شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : نعم
السائل : السؤال لدينا يا شيخ
قوله تعالى (( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا )) ألا يدل على أن أفضل الصلوات صلاة الفجر .؟
الشيخ : تفضل
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ذكرت أن صلاة العصر هي أفضل الصلوات المكتوبة
الشيخ : نعم
السائل : طيب قول الله سبحانه وتعالى: (( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ))
الشيخ : نعم
السائل : ما يدل على أن صلاة الفجر قد تكون أفضل يا شيخ ؟
الشيخ : لا ما يدل على هذا لأن هذا قرآن الفجر مشهود وكذلك أيضا العصر لكن العصر لم يذكر الله قرآنها لأن قراءتها أقل من الفجر ولأنها ليست جهراً وإلا حتى العصر تجتمع فيها الملائكة ملائكة الليل وملائكة النهار كما تجتمع في صلاة الفجر لكن السر والله أعلم أنه لما كانت صلاة الفجر تختص بتطويل القراءة وبكونها جهرا عبّر الله عنها بالقرآن فقال: (( إن قرآن الفجر كان مشهودا )) ولم يكن ذلك في صلاة العصر وكما ذكرت لكم أن الله قال: (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) والصلاة الوسطى هي صلاة العصر فسرها بذلك النبي صلى الله عليه وسلم نعم
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ذكرت أن صلاة العصر هي أفضل الصلوات المكتوبة
الشيخ : نعم
السائل : طيب قول الله سبحانه وتعالى: (( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا ))
الشيخ : نعم
السائل : ما يدل على أن صلاة الفجر قد تكون أفضل يا شيخ ؟
الشيخ : لا ما يدل على هذا لأن هذا قرآن الفجر مشهود وكذلك أيضا العصر لكن العصر لم يذكر الله قرآنها لأن قراءتها أقل من الفجر ولأنها ليست جهراً وإلا حتى العصر تجتمع فيها الملائكة ملائكة الليل وملائكة النهار كما تجتمع في صلاة الفجر لكن السر والله أعلم أنه لما كانت صلاة الفجر تختص بتطويل القراءة وبكونها جهرا عبّر الله عنها بالقرآن فقال: (( إن قرآن الفجر كان مشهودا )) ولم يكن ذلك في صلاة العصر وكما ذكرت لكم أن الله قال: (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) والصلاة الوسطى هي صلاة العصر فسرها بذلك النبي صلى الله عليه وسلم نعم
2 - قوله تعالى (( وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا )) ألا يدل على أن أفضل الصلوات صلاة الفجر .؟ أستمع حفظ
هل الحيوانات المحرمة نجسة أم لا .؟وماذا يجب على من لمسها ؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك بالنسبة للحيوانات المحرمة هل هي نجسة وماذا يجب على من لمسها بيده أو بثوبه؟
الشيخ : الحيوانات المحرمة قسمان قسم ليس لها دم كالعقرب والخنفساء والجعلان وما أشبهها هذه ليست نجسة لا في الحياة ولا في الممات ودليل ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر من وقع الذباب في شرابه أن يغمسه ثم يشرب نعم أمر أن يغمسه ثم ينزعه يعني ويشرب الماء بعده ومن المعلوم أنه إذا غُمس في ماء حار فسوف يموت فأخذ العلماء من هذا أن كل حيوان ليس له دم يسيل فهو طاهر في الحياة وبعد الممات أما الذي له دم يسيل فهو طاهر في الحياة نجس بعد الممات كالفأرة والوزغ وأشباه ذلك هذه نجسة في الحياة وبعد الممات لكن الطوافون منه الذي يكثر ترددهم على الناس سهل الله فيه على العباد فجعله طاهرا في الحياة مثل الهرة والفأرة وما أشبه ذلك هذه تكون طاهرة في الحياة ونجسة بعد الموت ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم في الفأرة إذا وقعت في السمن أن تلقى وما حولها فهمت الآن؟
طيب النجس من الحيوان بعضه نجاسة مغلظة كالكلب نجاسته مغلظة إذا شرب في الإناء فإنه يجب أن يغسل سبع مرات إحداها بالتراب
فالخلاصة الآن كل حيوان محرم الأكل فإنه نجس في الحياة وبعد الممات إلا ما ليس له دم يسيل فهذا طاهر في الحياة وبعد الممات وما كان له دم يسيل فهو كما قلت لك نجس في الحياة وبعد الممات إلا الطواف الذي يكثر تردده على الناس فهو طاهر في حياته نجس في موته عرفت التفصيل الآن طيب
السائل : ...
الشيخ : ما كان نجساً فلا تلمسه وأنت رطب إذا لمسته وأنت رطب أو هو رطب فلابد من غسل يدك
السائل : إذا كان ناشف
الشيخ : ما يضر إذا كان ناشف ما يضر نعم
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيك بالنسبة للحيوانات المحرمة هل هي نجسة وماذا يجب على من لمسها بيده أو بثوبه؟
الشيخ : الحيوانات المحرمة قسمان قسم ليس لها دم كالعقرب والخنفساء والجعلان وما أشبهها هذه ليست نجسة لا في الحياة ولا في الممات ودليل ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر من وقع الذباب في شرابه أن يغمسه ثم يشرب نعم أمر أن يغمسه ثم ينزعه يعني ويشرب الماء بعده ومن المعلوم أنه إذا غُمس في ماء حار فسوف يموت فأخذ العلماء من هذا أن كل حيوان ليس له دم يسيل فهو طاهر في الحياة وبعد الممات أما الذي له دم يسيل فهو طاهر في الحياة نجس بعد الممات كالفأرة والوزغ وأشباه ذلك هذه نجسة في الحياة وبعد الممات لكن الطوافون منه الذي يكثر ترددهم على الناس سهل الله فيه على العباد فجعله طاهرا في الحياة مثل الهرة والفأرة وما أشبه ذلك هذه تكون طاهرة في الحياة ونجسة بعد الموت ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم في الفأرة إذا وقعت في السمن أن تلقى وما حولها فهمت الآن؟
طيب النجس من الحيوان بعضه نجاسة مغلظة كالكلب نجاسته مغلظة إذا شرب في الإناء فإنه يجب أن يغسل سبع مرات إحداها بالتراب
فالخلاصة الآن كل حيوان محرم الأكل فإنه نجس في الحياة وبعد الممات إلا ما ليس له دم يسيل فهذا طاهر في الحياة وبعد الممات وما كان له دم يسيل فهو كما قلت لك نجس في الحياة وبعد الممات إلا الطواف الذي يكثر تردده على الناس فهو طاهر في حياته نجس في موته عرفت التفصيل الآن طيب
السائل : ...
الشيخ : ما كان نجساً فلا تلمسه وأنت رطب إذا لمسته وأنت رطب أو هو رطب فلابد من غسل يدك
السائل : إذا كان ناشف
الشيخ : ما يضر إذا كان ناشف ما يضر نعم
ما حكم قول أحدهم " إني أتوكل على الله ثم عليك في قضاء حاجتي " .؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
ما حكم من قال لإنسان وهو يبعثه في حاجة ما اذهب فإني أتكل على الله ثم عليك في قضاء حاجتي هذه لأنا سمعنا من بعض أهل العلم أن هذا الكلام كفر صريح يخرج من الملة ثم ما الفرق بين هذا القول وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا تقل ما شاء الله وشاء فلان ولكن قل ما شاء الله ثم شاء فلان ) جزاكم الله خيرا
الشيخ : التوكل نوعان توكل بمعنى التفويض والتسليم هذا لا يجوز إلا لله وهذا النوع يعتقد المتوكل أنه دون المتوكل عليه أنه دونه بكثير وهذا لا يصح إلا لله النوع الثاني توكل بمعنى الاعتماد على الشخص مع اعتقاد أنه دونك في الرتبة وأنك تستطيع أن تفسخ وكالته وأن تعتمد على غيره هذا لا بأس به فإذا قلت اذهب فأنت وكيلي أو فأنا موكلك فلا بأس بهذا وليس هذا عبادة أما التوكل الذي هو عبادة مثل أن يتوكل الإنسان مثلا على ميت أو على إنسان غائب فهذا شرك
السائل : ...
الشيخ : ما فيها شيء أبدا
السائل : ...
الشيخ : ما فيها شيء الرسول قال : ( إذا أتاك وكيلي فأعطه كذا وكذا فإن طلب منك علامة فضع يدك على ترقوته )
السائل : لأن بعض أهل العلم يفرق بين ثم في المشيئة وفي التوكل
الشيخ : لا بس التفريق بتوكل هل هو عبادة وتفويض وتسليم مطلق هذا لا يصح إلا لله هل المراد وكلتك بمعنى جعلتك نائبا عني في هذا الشيء فهذا لا بأس به نعم
ما حكم من قال لإنسان وهو يبعثه في حاجة ما اذهب فإني أتكل على الله ثم عليك في قضاء حاجتي هذه لأنا سمعنا من بعض أهل العلم أن هذا الكلام كفر صريح يخرج من الملة ثم ما الفرق بين هذا القول وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( لا تقل ما شاء الله وشاء فلان ولكن قل ما شاء الله ثم شاء فلان ) جزاكم الله خيرا
الشيخ : التوكل نوعان توكل بمعنى التفويض والتسليم هذا لا يجوز إلا لله وهذا النوع يعتقد المتوكل أنه دون المتوكل عليه أنه دونه بكثير وهذا لا يصح إلا لله النوع الثاني توكل بمعنى الاعتماد على الشخص مع اعتقاد أنه دونك في الرتبة وأنك تستطيع أن تفسخ وكالته وأن تعتمد على غيره هذا لا بأس به فإذا قلت اذهب فأنت وكيلي أو فأنا موكلك فلا بأس بهذا وليس هذا عبادة أما التوكل الذي هو عبادة مثل أن يتوكل الإنسان مثلا على ميت أو على إنسان غائب فهذا شرك
السائل : ...
الشيخ : ما فيها شيء أبدا
السائل : ...
الشيخ : ما فيها شيء الرسول قال : ( إذا أتاك وكيلي فأعطه كذا وكذا فإن طلب منك علامة فضع يدك على ترقوته )
السائل : لأن بعض أهل العلم يفرق بين ثم في المشيئة وفي التوكل
الشيخ : لا بس التفريق بتوكل هل هو عبادة وتفويض وتسليم مطلق هذا لا يصح إلا لله هل المراد وكلتك بمعنى جعلتك نائبا عني في هذا الشيء فهذا لا بأس به نعم
ورد في مسند الإمام أحمد أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعه على ألا يصلي إلا صلاتين فبايعه النبي صلى الله عليه وسلم فما توجيه الحديث .؟
السائل : ورد في مسند الإمام أحمد ( أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعه على ألا يصلي إلا صلاتين فبايعه النبي صلى الله عليه وسلم ) يقول محقق الكتاب إسناده جيد نود توجيه الحديث .
الشيخ : هذا بارك الله فيك اختلف العلماء في صحته وضعفه فأما من قال إنه ضعيف فقد كفانا همه
وأما من قال إنه جيد أو حسن فوجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له في ذلك لكن في حديث آخر قال: ( إنهم إذا أسلموا صلوا ) فقبل منه هذا لأنه يعلم أنه إذا أسلم حقيقة فسوف يصلي
السائل : وهل يقال لمن كان في زماننا هذا من أراد أن يدخل الإسلام ...
الشيخ : قد أتوقف في هذا لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال: ( إذا أسلم فسيصلي ) قد يكون هذا من علم الغيب الذي أطلع الله رسوله عليه أما نحن فلا ولذلك أمر النبي معاذاً أن يدعوهم إلى خمس صلوات فإن هم أجابوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة، وهذا يدل على أنه لابد أن نقول خمس صلوات
الشيخ : هذا بارك الله فيك اختلف العلماء في صحته وضعفه فأما من قال إنه ضعيف فقد كفانا همه
وأما من قال إنه جيد أو حسن فوجهه أن النبي صلى الله عليه وسلم قيل له في ذلك لكن في حديث آخر قال: ( إنهم إذا أسلموا صلوا ) فقبل منه هذا لأنه يعلم أنه إذا أسلم حقيقة فسوف يصلي
السائل : وهل يقال لمن كان في زماننا هذا من أراد أن يدخل الإسلام ...
الشيخ : قد أتوقف في هذا لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قال: ( إذا أسلم فسيصلي ) قد يكون هذا من علم الغيب الذي أطلع الله رسوله عليه أما نحن فلا ولذلك أمر النبي معاذاً أن يدعوهم إلى خمس صلوات فإن هم أجابوك لذلك فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة، وهذا يدل على أنه لابد أن نقول خمس صلوات
5 - ورد في مسند الإمام أحمد أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم ليبايعه على ألا يصلي إلا صلاتين فبايعه النبي صلى الله عليه وسلم فما توجيه الحديث .؟ أستمع حفظ
كيف نجمع بين قول أكثر العلماء على وجوب القصر على المسافر وبين وجوب صلاة الجماعة عليه .؟ وهل إذا كان هناك رفقة في سفر يصلون جماعة وحدهم أم تجب عليهم الصلاة مع جماعة المسلمين في المسجد .؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير بالنسبة لصلاة المسافر نحن نعلم أن صلاة المسافر يعني ليس لها مسافة معينة ولا مدة معينة وأن الصحيح أن كل ما يطلق عليه سفر يجوز لصاحبه أن يقصر الصلاة وأن أكثر أهل العلم أوجب عليه القصر ولم يجعله رخصة يتم أو يقصر بل أوجبه عليه فكيف نجمع بين إيجاب القصر على المسافر وإيجاب أن يصلي مع الجماعة
الشيخ : نعم
السائل : هذا أولا ثانياً: إذا كان هذا المسافر يستطيع أن يصلي مع جماعة من المسافرين ويقصرون الصلاة فهل يجب عليه أن يصلي مع جماعة المسجد أم يصلي مع الرفقة التي معه
الشيخ : طيب أما قولك إن أكثر العلماء أوجبوا عليه القصر فهذا ليس بصحيح بل أكثر العلماء على عدم وجوب القصر والمسألة فيها خلاف معروف مشهور والذي يظهر بعد التأمل أن القصر ليس بواجب ودليل ذلك ما يكاد يكون إجماعا من الصحابة حيث إن أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه كان يقصر الصلاة في منى في أيام الحج وفي آخر خلافته صار يتم فأنكر عليه ذلك من أنكر من الصحابة ومنهم عبدالله بن مسعود حتى إنه لما بلغه أن عثمان أتم قال إنا لله وإنا إليه راجعون واستدل لإنكاره هذا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبابكر وعمر كانوا يقصرون الصلاة ثم كان يصلي هو خلف عثمان ويتم وكذلك الصحابة يصلون خلفه ويتمون وسُئل عن ذلك فقال " إن الخلاف شر " ولو كان الصحابة يرون أنه واجب أي القصر ما أتموا خلف عثمان لأن من رأى أنه واجب قال إذا زاد على ركعتين بطلت صلاته ولا يمكن أن يصلوا خلف عثمان صلاة باطلة لأن هذا محرم فكنت أقول بالأول إن القصر واجب استنادا إلى حديث عائشة: ( كان أول ما فرضت الصلاة ركعتين فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر ) لكن من فعل الصحابة رضي الله عنهم يترجح أن القصر ليس بواجب ولكنه سنة مؤكدة لا شك وإذا قلنا أنها سنة مؤكدة فإننا نقول إذا ائتم المسافر بمقيم وجب عليه أن يتم لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) ولقول ( ابن عباس حين سُئل عن الرجل المسافر يصلي ركعتين ومع الإمام أربعا قال : تلك هي السنة )
ويبقى هل يجب عليه أن يصلي مع الجماعة أو لا ؟ نقول: يجب أن يصلي مع الجماعة لعموم الأدلة الدالة على أن من سمع النداء وجب عليه أن يحضر وأن يجيب لكن لو فاتته الصلاة أو كان في مكان بعيد يشق عليه أن يذهب إلى المسجد الذي تقام فيه الجماعة فإنه يصلي صلاة مسافر وإذا كانوا جماعة أقاموا الجماعة نعم
السائل : ...
الشيخ : أنت من أهل البلد بارك الله فيك نعم
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير بالنسبة لصلاة المسافر نحن نعلم أن صلاة المسافر يعني ليس لها مسافة معينة ولا مدة معينة وأن الصحيح أن كل ما يطلق عليه سفر يجوز لصاحبه أن يقصر الصلاة وأن أكثر أهل العلم أوجب عليه القصر ولم يجعله رخصة يتم أو يقصر بل أوجبه عليه فكيف نجمع بين إيجاب القصر على المسافر وإيجاب أن يصلي مع الجماعة
الشيخ : نعم
السائل : هذا أولا ثانياً: إذا كان هذا المسافر يستطيع أن يصلي مع جماعة من المسافرين ويقصرون الصلاة فهل يجب عليه أن يصلي مع جماعة المسجد أم يصلي مع الرفقة التي معه
الشيخ : طيب أما قولك إن أكثر العلماء أوجبوا عليه القصر فهذا ليس بصحيح بل أكثر العلماء على عدم وجوب القصر والمسألة فيها خلاف معروف مشهور والذي يظهر بعد التأمل أن القصر ليس بواجب ودليل ذلك ما يكاد يكون إجماعا من الصحابة حيث إن أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه كان يقصر الصلاة في منى في أيام الحج وفي آخر خلافته صار يتم فأنكر عليه ذلك من أنكر من الصحابة ومنهم عبدالله بن مسعود حتى إنه لما بلغه أن عثمان أتم قال إنا لله وإنا إليه راجعون واستدل لإنكاره هذا بأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأبابكر وعمر كانوا يقصرون الصلاة ثم كان يصلي هو خلف عثمان ويتم وكذلك الصحابة يصلون خلفه ويتمون وسُئل عن ذلك فقال " إن الخلاف شر " ولو كان الصحابة يرون أنه واجب أي القصر ما أتموا خلف عثمان لأن من رأى أنه واجب قال إذا زاد على ركعتين بطلت صلاته ولا يمكن أن يصلوا خلف عثمان صلاة باطلة لأن هذا محرم فكنت أقول بالأول إن القصر واجب استنادا إلى حديث عائشة: ( كان أول ما فرضت الصلاة ركعتين فأقرت صلاة السفر وزيد في صلاة الحضر ) لكن من فعل الصحابة رضي الله عنهم يترجح أن القصر ليس بواجب ولكنه سنة مؤكدة لا شك وإذا قلنا أنها سنة مؤكدة فإننا نقول إذا ائتم المسافر بمقيم وجب عليه أن يتم لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) ولقول ( ابن عباس حين سُئل عن الرجل المسافر يصلي ركعتين ومع الإمام أربعا قال : تلك هي السنة )
ويبقى هل يجب عليه أن يصلي مع الجماعة أو لا ؟ نقول: يجب أن يصلي مع الجماعة لعموم الأدلة الدالة على أن من سمع النداء وجب عليه أن يحضر وأن يجيب لكن لو فاتته الصلاة أو كان في مكان بعيد يشق عليه أن يذهب إلى المسجد الذي تقام فيه الجماعة فإنه يصلي صلاة مسافر وإذا كانوا جماعة أقاموا الجماعة نعم
السائل : ...
الشيخ : أنت من أهل البلد بارك الله فيك نعم
6 - كيف نجمع بين قول أكثر العلماء على وجوب القصر على المسافر وبين وجوب صلاة الجماعة عليه .؟ وهل إذا كان هناك رفقة في سفر يصلون جماعة وحدهم أم تجب عليهم الصلاة مع جماعة المسلمين في المسجد .؟ أستمع حفظ
ما حكم إمام يمسك مكبر الصوت في يده من أجل أن يأتم به من خلفه .؟
السائل : يا شيخ نحن نصلي أحياناً بمجموعة من الطلاب كبيرة ونضطر إلى مسك الميكرفون باليد سجودا وركوعا وقياما فهل في هذا بأس ؟
الشيخ : ليس به بأس لكن لماذا لا تشتروا سماعة في سماعة صغيرة يستطيع الإنسان يجعلها في جيبه ويصلي
السائل : متوفرة هذه لكن أحيانا قد نضطر فلا نجدها
الشيخ : المهم على كل حال أن هذا لا بأس به لأنها حركة يسيرة لمصلحة المأمومين وقد فعل النبي عليه الصلاة والسلام ما يشابه ذلك فإنه لما صنع له المنبر صار يصلي عليه فكان يقوم على الدرج يصلي قائماً ويركع فإذا أراد السجود نزل من المنبر وسجد وقال: ( إنما فعلت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي ) فقوله: ( لتأتموا بي ) نظير من أمسك بيده الميكرفون أو مكبر الصوت من أجل أن يأتم به مَن خلفه.
الشيخ : ليس به بأس لكن لماذا لا تشتروا سماعة في سماعة صغيرة يستطيع الإنسان يجعلها في جيبه ويصلي
السائل : متوفرة هذه لكن أحيانا قد نضطر فلا نجدها
الشيخ : المهم على كل حال أن هذا لا بأس به لأنها حركة يسيرة لمصلحة المأمومين وقد فعل النبي عليه الصلاة والسلام ما يشابه ذلك فإنه لما صنع له المنبر صار يصلي عليه فكان يقوم على الدرج يصلي قائماً ويركع فإذا أراد السجود نزل من المنبر وسجد وقال: ( إنما فعلت هذا لتأتموا بي ولتعلموا صلاتي ) فقوله: ( لتأتموا بي ) نظير من أمسك بيده الميكرفون أو مكبر الصوت من أجل أن يأتم به مَن خلفه.
ما رأيكم في هذا الإسم " عبّاد عثمان العبّاد " .؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ رجل يقال له: عباد عثمان العباد ما رأيك في هذا الاسم ؟
الشيخ : عبّاد عباد
السائل : عبّاد عثمان العبّاد
الشيخ : عباد
السائل : عثمان العباد
الشيخ : إيه يعني عبّاد ابن عثمان
السائل : إيه
الشيخ : ما فيها شيء أنت تظن عبّاد عثمان عبّاد مضاف وعثمان مضاف إليه يعني أنه يعبد عثمان نعم
السائل : نعم
الشيخ : لا مراده عبّاد ابن عثمان لكن جاءتنا هذه اللغة ما أدري من أين جاءت كنا ما نعرف إلا عبّاد ابن، محمد ابن، علي ابن لكن جاءتنا هذه اللغة الأعجمية وهي حذف ابن وصار الناس يقولون مثلاً علي بن عبدالله، علي عبدالله، محمد بن عبدالله، محمد عبدالله ونسأل الله ألا يأتي إلينا بإضافة الزوجة إلى زوجها كما يقولون في زوجة الرجل فلانة فلان ويتركون الأب صار أبوها زوجها نعم الحاصل لا عند غير السعودين الحمدلله لكننا نسأل الله أن يحمينا أخشى أنه لما جاءنا داء حذف ابن يأتينا بعد الداء الآخر
السائل : ...
الشيخ : أبدا يستمع حتى يصل إلى القبيلة مثلا محمد بن علي بن خالد بن عبدالله بن عباس إلى آخر شيء حتى يصل إلى القبيلة ويؤتى باسم القبيلة نعم
السائل : فضيلة الشيخ رجل يقال له: عباد عثمان العباد ما رأيك في هذا الاسم ؟
الشيخ : عبّاد عباد
السائل : عبّاد عثمان العبّاد
الشيخ : عباد
السائل : عثمان العباد
الشيخ : إيه يعني عبّاد ابن عثمان
السائل : إيه
الشيخ : ما فيها شيء أنت تظن عبّاد عثمان عبّاد مضاف وعثمان مضاف إليه يعني أنه يعبد عثمان نعم
السائل : نعم
الشيخ : لا مراده عبّاد ابن عثمان لكن جاءتنا هذه اللغة ما أدري من أين جاءت كنا ما نعرف إلا عبّاد ابن، محمد ابن، علي ابن لكن جاءتنا هذه اللغة الأعجمية وهي حذف ابن وصار الناس يقولون مثلاً علي بن عبدالله، علي عبدالله، محمد بن عبدالله، محمد عبدالله ونسأل الله ألا يأتي إلينا بإضافة الزوجة إلى زوجها كما يقولون في زوجة الرجل فلانة فلان ويتركون الأب صار أبوها زوجها نعم الحاصل لا عند غير السعودين الحمدلله لكننا نسأل الله أن يحمينا أخشى أنه لما جاءنا داء حذف ابن يأتينا بعد الداء الآخر
السائل : ...
الشيخ : أبدا يستمع حتى يصل إلى القبيلة مثلا محمد بن علي بن خالد بن عبدالله بن عباس إلى آخر شيء حتى يصل إلى القبيلة ويؤتى باسم القبيلة نعم
ما رأيكم فيمن تكلف في الربط بين آيات القرآن والسور.؟
السائل : جزاك الله خير صنّف بعض أهل العلم في كتب التفسير ما يسمى بربط الآيات والسور وصنفوا يعني مصنفات اختصت بذلك فقط وبعضهم من تكلّف في هذا الربط مع أن الآيات كما نعلم يعني نزلت في أزمنة وأحداث مختلفة وقد تكون متباعدة وقد يكون هذا الربط فيه تكلف وفيه يعني من الربط البعيد فما يعني القول في ذلك؟
الشيخ : القول في هذا أن الأمر كما قلتم تجد هؤلاء الذين تكلموا في ذلك يتكلفون المناسبة بين الآية والتي تليها وهذا لا شك أنه من التكلّف نحن نقول ترتيب الآيات بأمر النبي عليه الصلاة والسلام فهو توقيف وهل كل شيء جاءت به الشريعة نعرف معناه ونعرف حكمته؟ لا انظر إلى قوله (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) كيف جاءت بين آية العِدد أكثر الناس لا يفهم معناها فالله عز وجل حكيم قد تأتي الآية وبينها وبين التي قبلها من البُعد في المناسبة ما يحتاط له الإنسان فالذي نرى أن يقول الإنسان في ترتيب كلام الله عز وجل سمعنا وأطعنا وألا يتكلف ألا يتكلف ذكر المناسبات لكن هناك شيء واضح مثلا لما ذكر الله عز وجل قصة الثلاثة الذين خلفوا وصدقهم قال بعدها: (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) فبعض الآيات المناسبة فيها واضحة وبعضها فيها تكلف فينبغي العدول عنه
الشيخ : القول في هذا أن الأمر كما قلتم تجد هؤلاء الذين تكلموا في ذلك يتكلفون المناسبة بين الآية والتي تليها وهذا لا شك أنه من التكلّف نحن نقول ترتيب الآيات بأمر النبي عليه الصلاة والسلام فهو توقيف وهل كل شيء جاءت به الشريعة نعرف معناه ونعرف حكمته؟ لا انظر إلى قوله (( حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى )) كيف جاءت بين آية العِدد أكثر الناس لا يفهم معناها فالله عز وجل حكيم قد تأتي الآية وبينها وبين التي قبلها من البُعد في المناسبة ما يحتاط له الإنسان فالذي نرى أن يقول الإنسان في ترتيب كلام الله عز وجل سمعنا وأطعنا وألا يتكلف ألا يتكلف ذكر المناسبات لكن هناك شيء واضح مثلا لما ذكر الله عز وجل قصة الثلاثة الذين خلفوا وصدقهم قال بعدها: (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) فبعض الآيات المناسبة فيها واضحة وبعضها فيها تكلف فينبغي العدول عنه
رجل سافر على طهارة وهو لابس للخفين وصار يتطهر بالتيمم ولم يمسح قبل يومين ثم وجد الماء ومسح فمتى تبدأ مدة المسح .؟
الشيخ : نعم
السائل : عفا الله عنك من تطهر ولبس الخفين ثم سافر وصار يتطهر بالتيمم وهو لم يمسح قبل يومين ثم وجد الماء ومسح فمتى تبتدئ مدة المسح ؟
الشيخ : نعم هذا الرجل إذا تطهر وسافر قبل أن يمسح عرفت؟ أو بعد أن مسح ؟
السائل : لا قبل أن يمسح
الشيخ : قبل أن يمسح نقول الآن ما دامت طهارته بالتيمم فإنه لا يحسب له لكن إذا وجد الماء فالاحتياط في حقه إذا كان قد تم له ثلاثة أيام فالاحتياط أن يغسل قدميه وإن ابتدأ المسح من أول مرة وجد الماء فلا شيء عليه لكن الاحتياط هو الذي تطمئن له النفس أن يقال له إذا تمت ثلاثة أيام فمن الحدث الذي تيممت بعده فاخلع الخفين واغسل قدميك
السائل : يا شيخ
السائل : عفا الله عنك من تطهر ولبس الخفين ثم سافر وصار يتطهر بالتيمم وهو لم يمسح قبل يومين ثم وجد الماء ومسح فمتى تبتدئ مدة المسح ؟
الشيخ : نعم هذا الرجل إذا تطهر وسافر قبل أن يمسح عرفت؟ أو بعد أن مسح ؟
السائل : لا قبل أن يمسح
الشيخ : قبل أن يمسح نقول الآن ما دامت طهارته بالتيمم فإنه لا يحسب له لكن إذا وجد الماء فالاحتياط في حقه إذا كان قد تم له ثلاثة أيام فالاحتياط أن يغسل قدميه وإن ابتدأ المسح من أول مرة وجد الماء فلا شيء عليه لكن الاحتياط هو الذي تطمئن له النفس أن يقال له إذا تمت ثلاثة أيام فمن الحدث الذي تيممت بعده فاخلع الخفين واغسل قدميك
السائل : يا شيخ
10 - رجل سافر على طهارة وهو لابس للخفين وصار يتطهر بالتيمم ولم يمسح قبل يومين ثم وجد الماء ومسح فمتى تبدأ مدة المسح .؟ أستمع حفظ
هل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم مستحبة عند القدوم من السفر .؟ وما هي السنة في ذلك .؟ وهل فعل ابن عمر اجتهاد منه .؟
السائل : هل يستحب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، وماهي السنة في ذلك وهل فعل عبدالله بن عمر باجتهاد منه أم هو مبني على السنة ؟
الشيخ : شيخ الإسلام رحمه الله يرى أنه لا يسن أن الإنسان يأتي إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام إذا قدم من السفر أو يودعه إذا رجع أو يأتي إليه بعد كل صلاة ويقول إن فعل ابن عمر هذا اجتهاد منه ولم يفعله الصحابة رضي الله عنهم لكن نحن نقول نتخذ مسلكاً وسط نقول أما كثرة زيارته وأنت في المدينة فهي غلط ولا شك أنها إلى البدعة أقرب منها إلى السلامة وأما إذا قدمت وذهبت إلى قبره تزوره فإنه يدخل في عموم قوله: ( زوروا القبور ) لكن المخالف يقول إن هذا لم يزر قبر النبي عليه الصلاة والسلام لأن قبر النبي محجوب بثلاثة جدران فهو وإن ذهب ووقف عنده لم يكن زائراً له فيكون هذا العمل عبثاً ، أما أنا أرى والذي أنا أفعله أن نذهب ونسلم عليه ونصلي عليه عند القدوم وعند الرجوع من السفر وأما أن كل مرة نصلي نذهب ونسلم عليه فهذا إلى البدعة أقرب منه إلى السلامة ما هو إلى السنة إلى السلامة لأنه يخشى أن يكون هذا الرجل مبتدعاً لأنه لم يكن من هدي السلف الصالح
السائل : أعمل معلماً ولي تلاميذ صغار أناديهم بكلمة يا أخ فلان هل في ذلك بأس
الشيخ : شيخ الإسلام رحمه الله يرى أنه لا يسن أن الإنسان يأتي إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام إذا قدم من السفر أو يودعه إذا رجع أو يأتي إليه بعد كل صلاة ويقول إن فعل ابن عمر هذا اجتهاد منه ولم يفعله الصحابة رضي الله عنهم لكن نحن نقول نتخذ مسلكاً وسط نقول أما كثرة زيارته وأنت في المدينة فهي غلط ولا شك أنها إلى البدعة أقرب منها إلى السلامة وأما إذا قدمت وذهبت إلى قبره تزوره فإنه يدخل في عموم قوله: ( زوروا القبور ) لكن المخالف يقول إن هذا لم يزر قبر النبي عليه الصلاة والسلام لأن قبر النبي محجوب بثلاثة جدران فهو وإن ذهب ووقف عنده لم يكن زائراً له فيكون هذا العمل عبثاً ، أما أنا أرى والذي أنا أفعله أن نذهب ونسلم عليه ونصلي عليه عند القدوم وعند الرجوع من السفر وأما أن كل مرة نصلي نذهب ونسلم عليه فهذا إلى البدعة أقرب منه إلى السلامة ما هو إلى السنة إلى السلامة لأنه يخشى أن يكون هذا الرجل مبتدعاً لأنه لم يكن من هدي السلف الصالح
السائل : أعمل معلماً ولي تلاميذ صغار أناديهم بكلمة يا أخ فلان هل في ذلك بأس
11 - هل زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم مستحبة عند القدوم من السفر .؟ وما هي السنة في ذلك .؟ وهل فعل ابن عمر اجتهاد منه .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في معلم يقول للتلاميذ يا أخ فلان .؟
السائل : أعمل معلما
الشيخ : نعم
السائل : ولي تلاميذ صغار في صف أول ابتدائي أناديهم بكلمة أخ فلان وأخ فلان وأخ فلان فهل في ذلك بأس؟
الشيخ : ليس فيه بأس لأنهم إخوة لك في الإيمان لكني أرى أن تقول يا بُني أو يا ابني أحسن حتى يتعود الصغير على توقير الكبير لأنك إذا قلت يا أخي فهم منك أنك وإياه في مستوى واحد والذي ينبغي أن نربي أبناءنا على احترام الكبير الاحترام اللائق به والأخ موسى يشير إلى أنه انتهى الوقت لأنه أذن فنحب أن نبادر حتى لا نحبس إخواننا في المسجد من وجه وحتى لا يقول الناس إن طلبة العلم في هذا البيت يتأخرون عن الصلاة
الشيخ : نعم
السائل : ولي تلاميذ صغار في صف أول ابتدائي أناديهم بكلمة أخ فلان وأخ فلان وأخ فلان فهل في ذلك بأس؟
الشيخ : ليس فيه بأس لأنهم إخوة لك في الإيمان لكني أرى أن تقول يا بُني أو يا ابني أحسن حتى يتعود الصغير على توقير الكبير لأنك إذا قلت يا أخي فهم منك أنك وإياه في مستوى واحد والذي ينبغي أن نربي أبناءنا على احترام الكبير الاحترام اللائق به والأخ موسى يشير إلى أنه انتهى الوقت لأنه أذن فنحب أن نبادر حتى لا نحبس إخواننا في المسجد من وجه وحتى لا يقول الناس إن طلبة العلم في هذا البيت يتأخرون عن الصلاة
اضيفت في - 2005-08-27