سلسلة لقاء الباب المفتوح-139b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تابع لما حكم الأشرطة التي فيها القرآن .؟ وهل لها حكم المصحف أم لا من حيث حملها بغير طهارة وجواز رميها على الأرض.؟
الشيخ : النفس تنفر من هذا لا شك ولا ينبغي عرفت؟ أما الأشرطة التي فيها الذكر فهي أقل شأناً من ذلك لأنك تعلم أن ما كتب فيه الذكر لا يعطى حكم المصحف لكن مهما عظّمت كلام الله وذكر الله فهو خير لك ثم هناك جهاز جهاز يمحى جميع اللي في الشريط ممكن الإنسان يشتريه وإذا استغنى عن الأشرطة هذه سحبها عليه وانمحت مرة نعم
1 - تابع لما حكم الأشرطة التي فيها القرآن .؟ وهل لها حكم المصحف أم لا من حيث حملها بغير طهارة وجواز رميها على الأرض.؟ أستمع حفظ
ما حكم الشرع في استقدام السائق والخدام .؟
السائل : فضيلة الشيخ عفا الله عنك ماهو حكم الشرع بالنسبة إلى استقدام السائق والخادمة أرجو التفصيل
الشيخ : نعم أولاً أنا أنهاك أن تقول لشخص ما حكم الشرع، لأنك الشخص قد يخطئ ويصيب ويقول هذا حكم الشرع وليس حكم الشرع إلا إذا قيدت قلت ما حكم الشرع في نظرك لا بأس أو ماذا ترى في كذا
استقدام الخادم والخادمة لا شك أنه من الترف ويقولون إن في الترف التلف إلا عند الحاجة إذا دعت الحاجة فلا بأس باستقدامهما لكن يكون كل منهما مسلما نعم
الشيخ : نعم أولاً أنا أنهاك أن تقول لشخص ما حكم الشرع، لأنك الشخص قد يخطئ ويصيب ويقول هذا حكم الشرع وليس حكم الشرع إلا إذا قيدت قلت ما حكم الشرع في نظرك لا بأس أو ماذا ترى في كذا
استقدام الخادم والخادمة لا شك أنه من الترف ويقولون إن في الترف التلف إلا عند الحاجة إذا دعت الحاجة فلا بأس باستقدامهما لكن يكون كل منهما مسلما نعم
ما حكم استقدام الخادمات الكافرات .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم استجلاب الخادمات الكافرات داخل المملكة العربية السعودية؟
الشيخ : هذا أجبنا عنه
السائل : الكافرات
الشيخ : قلنا لا تستقدم إلا مسلمة لا تستقدم إلا خادمة مسلمة وأيضاً معها محرمها إلا عند الضرورة إذا لم تجد مسلمة وأنت مضطر إلى الخادمة فأتي بها مع محرمها لأن الخادمة الكافرة في الحقيقة أولاً كيف الإنسان يبقي عنده في بيته من كان عدوا له ولله كيف يرضى بهذا
ثانيا بلغني أن بعض الخادمات من نصحهن إذا أصبحن قلن للصبيان الصغار قولوا المسيح ابن الله قولوا يا مسيح يا ربنا المسيح وما أشبه ذلك، فجاءت بهذا اجتهادا منها لأنه دينها فيخشى من مثل هؤلاء النساء أن يضللن العائلة
ثم إنها إذا كانت عندك في البيت وأذن المؤذن وقام الناس يصلون وهي لم تصل ثق بأن شأن الصلاة سوف يخف في قلوب النشأ ويقولون الصلاة من شاء صلى ومن شاء لم يصل ففي استجلاب الخدم الكافرات محاذير كثيرة نعم
الشيخ : هذا أجبنا عنه
السائل : الكافرات
الشيخ : قلنا لا تستقدم إلا مسلمة لا تستقدم إلا خادمة مسلمة وأيضاً معها محرمها إلا عند الضرورة إذا لم تجد مسلمة وأنت مضطر إلى الخادمة فأتي بها مع محرمها لأن الخادمة الكافرة في الحقيقة أولاً كيف الإنسان يبقي عنده في بيته من كان عدوا له ولله كيف يرضى بهذا
ثانيا بلغني أن بعض الخادمات من نصحهن إذا أصبحن قلن للصبيان الصغار قولوا المسيح ابن الله قولوا يا مسيح يا ربنا المسيح وما أشبه ذلك، فجاءت بهذا اجتهادا منها لأنه دينها فيخشى من مثل هؤلاء النساء أن يضللن العائلة
ثم إنها إذا كانت عندك في البيت وأذن المؤذن وقام الناس يصلون وهي لم تصل ثق بأن شأن الصلاة سوف يخف في قلوب النشأ ويقولون الصلاة من شاء صلى ومن شاء لم يصل ففي استجلاب الخدم الكافرات محاذير كثيرة نعم
ما حكم إمام وكل شخصاً للصلاة بالناس وهو يأخذ الراتب .؟
السائل : فضيلة الشيخ إمام مسجد استلم المسجد وبعدين وكّل واحد يعني هو يستلم الراتب ويتقاسمون الراتب هل يجوز هذا؟
الشيخ : إمام استلم المسجد وأقام من يصلي عنه
السائل : نعم
الشيخ : من يصلي عنه بالراتب أو ببعض الراتب أرى أن هذا لا يجوز إذا كان هذا الذي أقامه مقامه إذا كان هذا الذي أقامه مقامه إذا كان أهلاً للإمامة فليتقدم هو بنفسه ويكون إماما إذا لم يكن أهلا للإمامة إما لصغر سنه أو لكون النظام لا يوظف مثله فلا يجوز أن يتستر عليه إيه نعم
الشيخ : إمام استلم المسجد وأقام من يصلي عنه
السائل : نعم
الشيخ : من يصلي عنه بالراتب أو ببعض الراتب أرى أن هذا لا يجوز إذا كان هذا الذي أقامه مقامه إذا كان هذا الذي أقامه مقامه إذا كان أهلاً للإمامة فليتقدم هو بنفسه ويكون إماما إذا لم يكن أهلا للإمامة إما لصغر سنه أو لكون النظام لا يوظف مثله فلا يجوز أن يتستر عليه إيه نعم
هل القيء نجس أم لا .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
ما حكم القيء؟
الشيخ : من أي ناحية؟
السائل : من ناحية نجاسته
الشيخ : القيء ليس بنجبس
السائل : من الصغير
الشيخ : سواء من الصغير أو من الكبير إلا إذا وجدت دليلا عن الرسول عليه الصلاة والسلام فخذه لأن القيء كما تعلم يكثر وقوعه من الناس فإذا لم نجد في القرآن ولا في السنة أنه نجس فليس بنجس كما أنه لا ينقض الوضوء أيضاً
ما حكم القيء؟
الشيخ : من أي ناحية؟
السائل : من ناحية نجاسته
الشيخ : القيء ليس بنجبس
السائل : من الصغير
الشيخ : سواء من الصغير أو من الكبير إلا إذا وجدت دليلا عن الرسول عليه الصلاة والسلام فخذه لأن القيء كما تعلم يكثر وقوعه من الناس فإذا لم نجد في القرآن ولا في السنة أنه نجس فليس بنجس كما أنه لا ينقض الوضوء أيضاً
ما حكم خروج المرأة مع السائق في مجموعة من النساء أو معه إحدى محارمه .؟
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم سفر المعلمة للوظيفة في قرية من قرى المنطقة التابعة لتخرج مع السائق التابع لنقل المعلمات ومعه والدته أو زوجته أو أخته ومع مجموعة من المعلمات ؟
الشيخ : نعم خروج المرأة مع السائق إذا كان معها نساء وليس سفراً بل لضواحي البلد أو أبعد من ذلك لكنها ترجع في يومها فلا حرج في ذلك، لأن الممنوع واحد من أمرين إما السفر وإما الخلوة وهنا لا سفر ولا خلوة نعم
السائل : ما حكم سفر المعلمة للوظيفة في قرية من قرى المنطقة التابعة لتخرج مع السائق التابع لنقل المعلمات ومعه والدته أو زوجته أو أخته ومع مجموعة من المعلمات ؟
الشيخ : نعم خروج المرأة مع السائق إذا كان معها نساء وليس سفراً بل لضواحي البلد أو أبعد من ذلك لكنها ترجع في يومها فلا حرج في ذلك، لأن الممنوع واحد من أمرين إما السفر وإما الخلوة وهنا لا سفر ولا خلوة نعم
ما حكم إخراج السنة الراتبة عن وقتها المشروع .؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم
ما حكم تأخير السنة الراتبة إلى وقت آخر يعني عندما يخرج الوقت الظهر يبدأ بالسنة الراتبة في وقت العصر أو المغرب إلى العشاء؟
الشيخ : أعطيك قاعدة تنتفع بها إن شاء الله كل عبادة مؤقتة إذا أخّرها الإنسان عن وقتها بلا عذر فإنها لا تقبل منه سواء فرض أو نفل والرواتب مؤقتات ولا غير مؤقتات ؟
السائل : مؤقتات
الشيخ : مؤقتات إذا أخرتها عن وقتها لغير عذر فلن تقبل منك وإن أخرتها لعذر فمتى زال العذر فصلها لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) نعم بالترتيب نعم
ما حكم تأخير السنة الراتبة إلى وقت آخر يعني عندما يخرج الوقت الظهر يبدأ بالسنة الراتبة في وقت العصر أو المغرب إلى العشاء؟
الشيخ : أعطيك قاعدة تنتفع بها إن شاء الله كل عبادة مؤقتة إذا أخّرها الإنسان عن وقتها بلا عذر فإنها لا تقبل منه سواء فرض أو نفل والرواتب مؤقتات ولا غير مؤقتات ؟
السائل : مؤقتات
الشيخ : مؤقتات إذا أخرتها عن وقتها لغير عذر فلن تقبل منك وإن أخرتها لعذر فمتى زال العذر فصلها لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك ) نعم بالترتيب نعم
ما حكم التدريس في معهد مصرفي تابع للبنك فيما يتعلق بالنواحي الإدارية لا المالية والربوية.؟
السائل : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
أعظم الله لك الأجر يا شيخ ووفقنا وإياك إن شاء الله وجميع الحاضرين والسامعين
الشيخ : آمين
السائل : في الحقيقة في ملاحظة قبل السؤال حاولت أنا كثيرا من الرياض أن أتصل في الهاتف فلم نستطع بعض الزملاء فأرجو إذا كان يطال فترة الاتصال في الهاتف حتى يتمكن الناس من خارج المنطقة من الاتصال فلكم نظرة إن شاء الله فيما بعد في هذا
سؤالي هو سؤال لي ولبعض الزملاء في العمل وهو متعلق في العمل نحن دكاترة في الجامعة ندرس مادة الإدارة والتسويق وخلافها وطلب منا التعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي والمؤسسة يتبعها معهد اسمه المعهد المصرفي يدرس في هذا المعهد طلاب أو موظفين البنوك التجارية يقوم بتمويل المعهد المؤسسة مع المعهد بالإضافة إلى أن هناك رسوم للدراسة تقدم للموظفين يدفعها البنك عنهم طلب منا في الجامعة التعاون مع المعهد هذا للتدريس فسؤالنا عن حكم التدريس في مثل المعهد هذا مع العلم بأن التدريس هذا لا يتعلق بالنواحي المالية أو الربوية إنما يتعلق بالنواحي الإدارية ويدور السؤال حول الرسوم التي تدفع من البنوك أيضا تشترك بها المؤسسة مؤسسة النقد العربي السعودي بالإضافة إلى الرسوم التي يأخذونها من البنوك فسؤالنا هو عن وظيفتنا نحن في مثل المعهد هذا كالتعاون معهم في التدريس ؟ وجزاكم الله خير .
الشيخ : هل تتعاونون على إثم وعدوان
السائل : ماهو هذا اللي نسأل عنه يا شيخ
الشيخ : اسألك أنت هل يقولون ائتوا علمونا الربا وكيف نستغله وكيف نحصل عليه
السائل : ذكرت لك يا شيخ أنه في جانبين في النواحي الإدارية تعلمهم كيف يديرون العمل كيف يتعاملون مع الناس يعني لا تعلمهم النواحي الربوية وكيف يديرون عملية الربا لكن السؤال هو أنهم سوف تتقاضى الأجر يعني الأجر أتى أصلا من دفع رسوم الدراسة
الشيخ : نعم ليس فيه شيء لأن دفع رسوم الدراسة ليس ظلما ولا إكراها بل هو باختيار الدارس أليس كذلك ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذن مأخوذ عن طيب نفس منه
السائل : فهل هذا يعني إنه نفصل بين إذا كان تدرسهم المعاملات الربوية والنواحي المالية وتدرسهم شيئا آخر يتعلق بالوظيفة
الشيخ : حتى تدريس المصارف الربوية أو العقود الربوية إذا كنت تدرسها من أجل أن تبين حرمتها وأنها لا تجوز فهذا طيب يعني فيه بيان حق
السائل : لكن حتى لو كنت تعرف أن الشخص هذا أنا سوف أدرسه النواحي الربوية نأخذ الجانب الآخر ولكن أعرف أنه سوف يطبقها وسوف يتعامل فيها حتى وإن بينت له
الشيخ : لا إذا علمت أنه سيطبقها لا تعلمه كل عمل مباح تعرف أن صاحبه أو يغلب على ظنك أن صاحبه يستعمله في المحرم لا تعلمه
السائل : وإذا كان من النواحي غير الربوية
الشيخ : ما فيها شيء ما أرى فيه شيء نعم
أعظم الله لك الأجر يا شيخ ووفقنا وإياك إن شاء الله وجميع الحاضرين والسامعين
الشيخ : آمين
السائل : في الحقيقة في ملاحظة قبل السؤال حاولت أنا كثيرا من الرياض أن أتصل في الهاتف فلم نستطع بعض الزملاء فأرجو إذا كان يطال فترة الاتصال في الهاتف حتى يتمكن الناس من خارج المنطقة من الاتصال فلكم نظرة إن شاء الله فيما بعد في هذا
سؤالي هو سؤال لي ولبعض الزملاء في العمل وهو متعلق في العمل نحن دكاترة في الجامعة ندرس مادة الإدارة والتسويق وخلافها وطلب منا التعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي والمؤسسة يتبعها معهد اسمه المعهد المصرفي يدرس في هذا المعهد طلاب أو موظفين البنوك التجارية يقوم بتمويل المعهد المؤسسة مع المعهد بالإضافة إلى أن هناك رسوم للدراسة تقدم للموظفين يدفعها البنك عنهم طلب منا في الجامعة التعاون مع المعهد هذا للتدريس فسؤالنا عن حكم التدريس في مثل المعهد هذا مع العلم بأن التدريس هذا لا يتعلق بالنواحي المالية أو الربوية إنما يتعلق بالنواحي الإدارية ويدور السؤال حول الرسوم التي تدفع من البنوك أيضا تشترك بها المؤسسة مؤسسة النقد العربي السعودي بالإضافة إلى الرسوم التي يأخذونها من البنوك فسؤالنا هو عن وظيفتنا نحن في مثل المعهد هذا كالتعاون معهم في التدريس ؟ وجزاكم الله خير .
الشيخ : هل تتعاونون على إثم وعدوان
السائل : ماهو هذا اللي نسأل عنه يا شيخ
الشيخ : اسألك أنت هل يقولون ائتوا علمونا الربا وكيف نستغله وكيف نحصل عليه
السائل : ذكرت لك يا شيخ أنه في جانبين في النواحي الإدارية تعلمهم كيف يديرون العمل كيف يتعاملون مع الناس يعني لا تعلمهم النواحي الربوية وكيف يديرون عملية الربا لكن السؤال هو أنهم سوف تتقاضى الأجر يعني الأجر أتى أصلا من دفع رسوم الدراسة
الشيخ : نعم ليس فيه شيء لأن دفع رسوم الدراسة ليس ظلما ولا إكراها بل هو باختيار الدارس أليس كذلك ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذن مأخوذ عن طيب نفس منه
السائل : فهل هذا يعني إنه نفصل بين إذا كان تدرسهم المعاملات الربوية والنواحي المالية وتدرسهم شيئا آخر يتعلق بالوظيفة
الشيخ : حتى تدريس المصارف الربوية أو العقود الربوية إذا كنت تدرسها من أجل أن تبين حرمتها وأنها لا تجوز فهذا طيب يعني فيه بيان حق
السائل : لكن حتى لو كنت تعرف أن الشخص هذا أنا سوف أدرسه النواحي الربوية نأخذ الجانب الآخر ولكن أعرف أنه سوف يطبقها وسوف يتعامل فيها حتى وإن بينت له
الشيخ : لا إذا علمت أنه سيطبقها لا تعلمه كل عمل مباح تعرف أن صاحبه أو يغلب على ظنك أن صاحبه يستعمله في المحرم لا تعلمه
السائل : وإذا كان من النواحي غير الربوية
الشيخ : ما فيها شيء ما أرى فيه شيء نعم
8 - ما حكم التدريس في معهد مصرفي تابع للبنك فيما يتعلق بالنواحي الإدارية لا المالية والربوية.؟ أستمع حفظ
امرأة تأتيها زكاة وتعرف بعض الفقراء المدينين لها ، هل تأخذ هذه الزكاة تقاضياً لحقها .؟
السائل : فضيلة الشيخ امرأة تأتيها زكوات وتعرف بعض الفقراء المدينين لها هل تأخذ هذه الزكاة تقاضيا لحقها ؟
الشيخ : هذا لا يجوز لا يجوز إذا أعطي الإنسان زكاة لا يجوز أن يخص بها غرماءه الذين يطلبهم لأن هذه محاباة لكن إذا كان صادقاً فليقل للذي أعطاه الزكاة يا فلان أعطيتني الزكاة أوزعها وأنا أطلب فلان وفلان كذا وكذا هل تسمح أن آخذ الزكاة عن هؤلاء إذا قال نعم لا بأس أما بدون أن يخبرهم فلا يجوز أن يعطي غرماءه شيئا منها لأن هذا محاباة
الشيخ : هذا لا يجوز لا يجوز إذا أعطي الإنسان زكاة لا يجوز أن يخص بها غرماءه الذين يطلبهم لأن هذه محاباة لكن إذا كان صادقاً فليقل للذي أعطاه الزكاة يا فلان أعطيتني الزكاة أوزعها وأنا أطلب فلان وفلان كذا وكذا هل تسمح أن آخذ الزكاة عن هؤلاء إذا قال نعم لا بأس أما بدون أن يخبرهم فلا يجوز أن يعطي غرماءه شيئا منها لأن هذا محاباة
9 - امرأة تأتيها زكاة وتعرف بعض الفقراء المدينين لها ، هل تأخذ هذه الزكاة تقاضياً لحقها .؟ أستمع حفظ
هل يجوز أن يصلي الرجل سنة الوضوء قبيل المغرب .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم سنة الوضوء لمن يتوضأ قبيل المغرب ؟
الشيخ : سنة الوضوء إذا توضأ الإنسان قبل المغرب فإنه يصلي سنة الوضوء، لأن القول الراجح من أقوال العلماء أن كل صلاة لها سبب فإنها تفعل ولو في وقت النهي وأن النهي إنما هو عن الصلاة التي لا سبب لها خذوا هذا كل صلاة لها سبب صلها ولو في وقت النهي مثل سنة الوضوء وغير ؟ تحية المسجد وصلاة الكسوف نعم صلاة الاستخارة إذا كان يفوت الشيء قبل زوال وقت النهي فالمهم أن كل صلاة لها سبب فلا نهي عنها
السائل : تحية المسجد
الشيخ : إيه نعم ذكرناها تحية المسجد نعم
الشيخ : سنة الوضوء إذا توضأ الإنسان قبل المغرب فإنه يصلي سنة الوضوء، لأن القول الراجح من أقوال العلماء أن كل صلاة لها سبب فإنها تفعل ولو في وقت النهي وأن النهي إنما هو عن الصلاة التي لا سبب لها خذوا هذا كل صلاة لها سبب صلها ولو في وقت النهي مثل سنة الوضوء وغير ؟ تحية المسجد وصلاة الكسوف نعم صلاة الاستخارة إذا كان يفوت الشيء قبل زوال وقت النهي فالمهم أن كل صلاة لها سبب فلا نهي عنها
السائل : تحية المسجد
الشيخ : إيه نعم ذكرناها تحية المسجد نعم
ما حكم المضمضة والإستنشاق في الغسل .؟
السائل : شيخ جزاكم الله خير رجل اغتسل من جنابة ثم لم يتوضأ ولم يستنشق هل يصح منه ذلك؟
الشيخ : لم يستنشق ولم يتمضمض
السائل : ولم يتمضمض
الشيخ : نعم هذا لا يصح غسله المضمضمة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل ولابد منهم أما الوضوء فليس واجباً في الغسل يعني لو أن الإنسان تمضمض واستنشق وانغمس في بركة ناوياً رفع الجنابة فلا حرج عليه يصلي ولا حرج لأن الله تعالى جعل للجنب طهارة خاصة ماذا قال؟ (( إن كنتم جنبا فاطهروا )) ولم يذكر الوضوء فدل هذا على أن فرض الجنب أن يتطهر وإن لم يرتب وإن لم يتوضأ نعم
السائل : والاستنشاق يا شيخ؟
الشيخ : لابد من المضمضة والاستنشاق لابد منها في الغسل والوضوء
الشيخ : لم يستنشق ولم يتمضمض
السائل : ولم يتمضمض
الشيخ : نعم هذا لا يصح غسله المضمضمة والاستنشاق واجبان في الوضوء والغسل ولابد منهم أما الوضوء فليس واجباً في الغسل يعني لو أن الإنسان تمضمض واستنشق وانغمس في بركة ناوياً رفع الجنابة فلا حرج عليه يصلي ولا حرج لأن الله تعالى جعل للجنب طهارة خاصة ماذا قال؟ (( إن كنتم جنبا فاطهروا )) ولم يذكر الوضوء فدل هذا على أن فرض الجنب أن يتطهر وإن لم يرتب وإن لم يتوضأ نعم
السائل : والاستنشاق يا شيخ؟
الشيخ : لابد من المضمضة والاستنشاق لابد منها في الغسل والوضوء
امرأة زوجت بولي أمر بعيد مع وجود القريب وبعد ذلك أقر فما حكم هذا الزواج .؟
الشيخ : نعم
السائل : عفا الله عنكم امرأة يعني زوجت بولي أمر بعيد مع وجود القريب وبعد ذلك أقر ما حكم هذا الزواج ما حكم ذلك ؟
الشيخ : يعني القريب أقر النكاح
السائل : أقر النكاح سواء كان في الأسبوع الأول أو بعد يعني مضي سنين عديدة
الشيخ : نعم طيب
السائل : يترتب عليه يعني سؤال آخر قصير مثلاً إذا كان هذا هو يعني لا بأس عنده مثلاً المذهب هل يعني إذا كان الصحيح إنه ما يجوز مثلا يعني الشخص يفتي بعدم جواز ذلك
الشيخ : هو على كل حال المشهور عند فقهاء الحنابلة أن هذا لا يصح يعني لا يصح تزويج البعيد مع وجود القريب ولو أذن له بعد ذلك وعلى هذا فيجب إعادة العقد وما حصل من ذرية قبل ذلك فهي للرجل كما أنه للمرأة ولكن القول الراجح أنه إذا أقر الولي القريب عقد الولي البعيد فإن النكاح صحيح نعم
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : بالترتيب يا إخواني بالترتيب جزاكم الله خير والمصلحة للجميع . نعم
السائل : عفا الله عنكم امرأة يعني زوجت بولي أمر بعيد مع وجود القريب وبعد ذلك أقر ما حكم هذا الزواج ما حكم ذلك ؟
الشيخ : يعني القريب أقر النكاح
السائل : أقر النكاح سواء كان في الأسبوع الأول أو بعد يعني مضي سنين عديدة
الشيخ : نعم طيب
السائل : يترتب عليه يعني سؤال آخر قصير مثلاً إذا كان هذا هو يعني لا بأس عنده مثلاً المذهب هل يعني إذا كان الصحيح إنه ما يجوز مثلا يعني الشخص يفتي بعدم جواز ذلك
الشيخ : هو على كل حال المشهور عند فقهاء الحنابلة أن هذا لا يصح يعني لا يصح تزويج البعيد مع وجود القريب ولو أذن له بعد ذلك وعلى هذا فيجب إعادة العقد وما حصل من ذرية قبل ذلك فهي للرجل كما أنه للمرأة ولكن القول الراجح أنه إذا أقر الولي القريب عقد الولي البعيد فإن النكاح صحيح نعم
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : بالترتيب يا إخواني بالترتيب جزاكم الله خير والمصلحة للجميع . نعم
هل تقبل أيمان الكفار عموما أم من أهل الكتاب فقط.؟
السائل : هل تقبل أيمان الكفار عموما أم لا تقبل إلا من أهل الكتاب فقط ؟
الشيخ : هل تقبل إيش؟
السائل : أيمان الكفار
الشيخ : أيمان
السائل : الكفار
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) وهذا عام والخصومات يستوي فيها الكافر والمسلم والكتابي وغير الكتابي ولهذا حتى لو فرضنا رجلان أحدهما مسلم والثاني كافر جاءا يختصمان إلى قاضي لا يجوز أن يقدم المسلم على الكافر بل يجعلهما جميعاً بين يديه حتى في الدخول ما يقول للمسلم ادخل قبل الكافر يجعل الدخول موكولا إليهما إن دخل هذا قبل هذا ما علي منهم في الجلوس لابد أن يجلسهما أمامه على حد سواء في النظر إليهما في بسط الوجه يجب أن يكون سواء أيضا لأن هذا حكم والحكم يجب فيه العدل قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ))
الشيخ : هل تقبل إيش؟
السائل : أيمان الكفار
الشيخ : أيمان
السائل : الكفار
الشيخ : قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( البينة على المدعي واليمين على من أنكر ) وهذا عام والخصومات يستوي فيها الكافر والمسلم والكتابي وغير الكتابي ولهذا حتى لو فرضنا رجلان أحدهما مسلم والثاني كافر جاءا يختصمان إلى قاضي لا يجوز أن يقدم المسلم على الكافر بل يجعلهما جميعاً بين يديه حتى في الدخول ما يقول للمسلم ادخل قبل الكافر يجعل الدخول موكولا إليهما إن دخل هذا قبل هذا ما علي منهم في الجلوس لابد أن يجلسهما أمامه على حد سواء في النظر إليهما في بسط الوجه يجب أن يكون سواء أيضا لأن هذا حكم والحكم يجب فيه العدل قال الله تعالى: (( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ))
ما هي صفة النفث عند النوم .؟
السائل : يا فضيلة الشيخ كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم قبل النوم أن ينفث في كفيه ما أدري يعني يقرأ قل هو الله أحد والناس والفلق ما أدري وش الصفة ؟
الشيخ : الصفة أنه يقول هكذا بيديه يعني يضم بعضهما إلى بعض ثم ينفث فيهما ويقرأ قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس ويمسح بهما وجهه وما استطاع من بدنه
السائل : مرة واحدة ولا ثلاثة مرات يعني مع بعض
الشيخ : ثلاث مرات
السائل : مع بعض
الشيخ : نعم
السائل : قبل يا شيخ
الشيخ : النفث قبل أو بعد ظاهر الحديث أن النفث يكون قبل لكن الأمر واسع في هذا
السائل : ...
الشيخ : كلها ثلاث مرات تقال ثلاث مرات مع المسح
السائل : بس ثلاث مرات
الشيخ : إيه نعم يتبع القراءة
السائل : يعني النفث ثلاث مرات
الشيخ : النفث ثلاث مرات والقراءة ثلاث مرات
السائل : أسأل يا شيخ جزاك الله خير؟
الشيخ : بالترتيب
السائل : ...
الشيخ : يالله خله ما دام مسك الميكرفون توكل على الله
السائل : أنا عندي سؤالين جزاك الله خير
الشيخ : لا واحد بس
السائل : كلهن موجزات
الشيخ : الصفة أنه يقول هكذا بيديه يعني يضم بعضهما إلى بعض ثم ينفث فيهما ويقرأ قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس ويمسح بهما وجهه وما استطاع من بدنه
السائل : مرة واحدة ولا ثلاثة مرات يعني مع بعض
الشيخ : ثلاث مرات
السائل : مع بعض
الشيخ : نعم
السائل : قبل يا شيخ
الشيخ : النفث قبل أو بعد ظاهر الحديث أن النفث يكون قبل لكن الأمر واسع في هذا
السائل : ...
الشيخ : كلها ثلاث مرات تقال ثلاث مرات مع المسح
السائل : بس ثلاث مرات
الشيخ : إيه نعم يتبع القراءة
السائل : يعني النفث ثلاث مرات
الشيخ : النفث ثلاث مرات والقراءة ثلاث مرات
السائل : أسأل يا شيخ جزاك الله خير؟
الشيخ : بالترتيب
السائل : ...
الشيخ : يالله خله ما دام مسك الميكرفون توكل على الله
السائل : أنا عندي سؤالين جزاك الله خير
الشيخ : لا واحد بس
السائل : كلهن موجزات
ما حكم دعوة اليهود وإرشادهم إلى الإسلام .؟ وما حكم المصاحف التالفة .؟
السائل : واحد جزاك الله خير مثل هالدولة التي وقعت بين المسلمين هي اليهود فيما نرى أن يوجه لها كلام إرشادي إذا كانوا يقبلون الإرشاد في مثلا كيف يسلمون وعسى أن يسلموا ويسلموا ويسلم الجميع كما قال الله سبحانه: (( وما أرسلناك إلا كافة للناس )) بارك الله فيك والسؤال الثاني فهذا يعني من جهة اليهود يجب أن يوجه لهم كلام كيف يسلمون وكيف كذا وعن طريق الإذاعات وإذا كانوا يقبلون الإرشاد يدخلون إليهم مرشدين وفلسطين عندهم تقصير واجد والمسلمين عندنا داخلين حنا في أنفسنا والكمال لله سبحانه
الشيء الثاني عندي سؤال كيف التالف من المصاحف في البيوت وفي المساجد كيف نعمل بها أرشدكم الله الجميع
الشيخ : طيب أما المسألة الأولى فلا شك أن الواجب على المسلمين أن يدعو عباد الله إلى دين الله من اليهود والنصارى وغيرهم قال الله تبارك وتعالى: (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )) ولكن هذا الواجب في الواقع قد أضاعه المسلمون إما عجزاً منهم أو يأسا أو غير ذلك من الأسباب التي نعلم بعضها أو لا نعلمها ونسأل الله تعالى أن يعيد للأمة الإسلامية عزها وكرامتها حتى تستطيع أن تدعو الناس إلى دين الله أو إلى الخضوع لدين الله لأن الواجب أن نقاتلهم إلى أن يسلموا أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون أما السؤال الثاني فالمصاحف التالفة تحرق كما فعل الصحابة رضي الله عنهم حين أحرقوا المصاحف الزائدة عن مصحف عثمان تحرق وتدفن في مكان نظيف نعم
السائل : يعني يحفر لها حفرة وتدفن
الشيخ : لا أحسن تحرق لأنه ربما إذا حفرت حفرة تنبش فيما بعد نعم
السائل : شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : بالترتيب يا إخوان
الشيء الثاني عندي سؤال كيف التالف من المصاحف في البيوت وفي المساجد كيف نعمل بها أرشدكم الله الجميع
الشيخ : طيب أما المسألة الأولى فلا شك أن الواجب على المسلمين أن يدعو عباد الله إلى دين الله من اليهود والنصارى وغيرهم قال الله تبارك وتعالى: (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )) ولكن هذا الواجب في الواقع قد أضاعه المسلمون إما عجزاً منهم أو يأسا أو غير ذلك من الأسباب التي نعلم بعضها أو لا نعلمها ونسأل الله تعالى أن يعيد للأمة الإسلامية عزها وكرامتها حتى تستطيع أن تدعو الناس إلى دين الله أو إلى الخضوع لدين الله لأن الواجب أن نقاتلهم إلى أن يسلموا أو يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون أما السؤال الثاني فالمصاحف التالفة تحرق كما فعل الصحابة رضي الله عنهم حين أحرقوا المصاحف الزائدة عن مصحف عثمان تحرق وتدفن في مكان نظيف نعم
السائل : يعني يحفر لها حفرة وتدفن
الشيخ : لا أحسن تحرق لأنه ربما إذا حفرت حفرة تنبش فيما بعد نعم
السائل : شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : بالترتيب يا إخوان
من أغمي عليه مدة أربعة أيام أو أكثر بسبب جلطة هل يقضي الصلوات التي فاتته أم لا .؟
السائل : يا شيخ عفا الله عنك ما حكم من أغمي عليه لمدة أربعة أيام وزيادة لسبب جلطة وبعد أن أفاق وعدت عليه الجلطة هذه فيسأل هل يقضي ما فاته من الصلاة أم ماذا يفعل ؟
الشيخ : الصحيح أنه لا قضاء على المغمى عليه إذا كان بغير اختيار
السائل : يعني حتى ولو كان ببنج أو مثلا
الشيخ : لا أنا قلت لك بغير اختياره من أجل أن تعرف أنه إذا أغمي عليه باختياره فعليه القضاء والبنج يغمى عليه باختياره يعني لو بنج الإنسان ولم يصح من البنج إلا بعد يوم أو يومين فعليه القضاء لكن إذا كان بغير اختياره مثل كما قلت جلطة أو صدمة أو سقوط من جدار أو نحوه فلا قضاء عليه إلا الصوم فالصوم لابد أن يقضي حتى وإن كان مغمى عليه لأن الصوم ليس كالصلاة تتكرر كل يوم ولهذا أمرت الحائض بقضاء الصوم ولم تؤمر بقضاء الصلاة بعده
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا مررت بقبر
الشيخ : قول النبي إيش؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : صع سلم
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : إيه بيّن يا أخي جزاك الله خير لك أجر.
الشيخ : الصحيح أنه لا قضاء على المغمى عليه إذا كان بغير اختيار
السائل : يعني حتى ولو كان ببنج أو مثلا
الشيخ : لا أنا قلت لك بغير اختياره من أجل أن تعرف أنه إذا أغمي عليه باختياره فعليه القضاء والبنج يغمى عليه باختياره يعني لو بنج الإنسان ولم يصح من البنج إلا بعد يوم أو يومين فعليه القضاء لكن إذا كان بغير اختياره مثل كما قلت جلطة أو صدمة أو سقوط من جدار أو نحوه فلا قضاء عليه إلا الصوم فالصوم لابد أن يقضي حتى وإن كان مغمى عليه لأن الصوم ليس كالصلاة تتكرر كل يوم ولهذا أمرت الحائض بقضاء الصوم ولم تؤمر بقضاء الصلاة بعده
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك قول النبي صلى الله عليه وسلم إذا مررت بقبر
الشيخ : قول النبي إيش؟
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : صع سلم
السائل : صلى الله عليه وسلم
الشيخ : إيه بيّن يا أخي جزاك الله خير لك أجر.
ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم:" إذا مررت بقبر كافر فبشره بالنار ".؟
الشيخ : لك أجر
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا مررت بقبر الكافر فبشره بالنار )
الشيخ : نعم
السائل : وش يؤخذ من هذا الحديث يا شيخ؟
الشيخ : إيه نعم هذا مراد الرسول عليه الصلاة والسلام الذين دفنوا في حياته لأنهم غالبهم قامت عليهم الحجة نعم
السائل : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إذا مررت بقبر الكافر فبشره بالنار )
الشيخ : نعم
السائل : وش يؤخذ من هذا الحديث يا شيخ؟
الشيخ : إيه نعم هذا مراد الرسول عليه الصلاة والسلام الذين دفنوا في حياته لأنهم غالبهم قامت عليهم الحجة نعم
إمام وكل شخصاً بالصلاة ولما أتى هذا الوكيل للصلاة منعه المؤذن وأمر شخصاً آخر للصلاة لقلة علمه، فهل يجوز هذا الفعل من المؤذن أم لا .؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم من وكله الإمام بالمسجد للصلاة بهم وعندما حضر الوكيل للصلاة منعه المؤذن للصلاة وأقام رجلا آخر وعلة المؤذن في ذلك قلة علم الموكل ؟
الشيخ : نعم هذه في الواقع جناية من المؤذن المؤذن ليس له دخل في الإمامة إطلاقا الإمامة أمرها إلى الإمام وليس أحد من الناس يعجز عن أن يؤم الناس القراءة الفاتحة وما تيسر كلٌ يقرؤه والحمدلله فأرى أن هذا المؤذن هداه الله وعفا عنه فيما سلف هداه الله عما يستقبل وعفا عما سلف أنه أخطأ وتجرأ على حق الإمام وليس له الحق أن يقيم الآخر وعلى رأي بعض العلماء تكون صلاتهم باطلة وصلاة الذي أمهم باطلة لأنهم ليسوا إماماً راتبا ولا نائبا عن إماما راتبا لكن نرى أن الإمامة صحيحة إن شاء الله يعني قصدي أن الصلاة صحيحة وأن الفعل محرم ثم هذا الذي أقامه المؤذن كان يجب عليه أن يقول لا أصلي وفيه وكيل الإمام لأن وكيل الإمام قائم مقام الإمام فبلغ هذا المؤذن أن يتوب إلى الله وأيستغفر الله وألا يعود لمثلها
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : نعم هذه في الواقع جناية من المؤذن المؤذن ليس له دخل في الإمامة إطلاقا الإمامة أمرها إلى الإمام وليس أحد من الناس يعجز عن أن يؤم الناس القراءة الفاتحة وما تيسر كلٌ يقرؤه والحمدلله فأرى أن هذا المؤذن هداه الله وعفا عنه فيما سلف هداه الله عما يستقبل وعفا عما سلف أنه أخطأ وتجرأ على حق الإمام وليس له الحق أن يقيم الآخر وعلى رأي بعض العلماء تكون صلاتهم باطلة وصلاة الذي أمهم باطلة لأنهم ليسوا إماماً راتبا ولا نائبا عن إماما راتبا لكن نرى أن الإمامة صحيحة إن شاء الله يعني قصدي أن الصلاة صحيحة وأن الفعل محرم ثم هذا الذي أقامه المؤذن كان يجب عليه أن يقول لا أصلي وفيه وكيل الإمام لأن وكيل الإمام قائم مقام الإمام فبلغ هذا المؤذن أن يتوب إلى الله وأيستغفر الله وألا يعود لمثلها
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
18 - إمام وكل شخصاً بالصلاة ولما أتى هذا الوكيل للصلاة منعه المؤذن وأمر شخصاً آخر للصلاة لقلة علمه، فهل يجوز هذا الفعل من المؤذن أم لا .؟ أستمع حفظ
ما حكم من ترك التشهد الأول سهواً وسجد للسهو بعد السلام .؟
الشيخ : وعليكم السلام رحمة الله
السائل : رجل ترك التشهد الأول سهوا في صلاة الظهر فسجد للسهو بعد السلام؟
الشيخ : رجل ترك إيش ؟
السائل : التشهد الأول سهوا
الشيخ : إيه نعم
السائل : وأكمل الصلاة فسجد للسهو بعد السلام
الشيخ : نعم إذا ترك التشهد الأول فمحل السجود قبل السلام كما جاءت به السنة ولكن إذا أخره إلى ما بعد السلام نسيانا فلا بأس وعمداً يكون آثما عند بعض العلماء وعند أكثر العلماء لا يكون آثماً لأن كونه قبل السلام أو بعده عند أكثر العلماء على سبيل الاستحباب وليس على سبيل الوجوب أما ابن تيمية شيخ الإسلام رحمه الله فيقول ما ورد قبل السلام يجب أن يكون قبل السلام وما ورد بعد السلام يجب أن يكون بعد السلام فانتبهوا لذلك وعلى رأي شيخ الإسلام يجب على الإمام أن يدرس سجود السهو دراسة وافية ويعرف الذي يكون قبل السلام والذي بعد السلام
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم سؤال واحد فقط لأنه انتهى الوقت
السائل : رجل ترك التشهد الأول سهوا في صلاة الظهر فسجد للسهو بعد السلام؟
الشيخ : رجل ترك إيش ؟
السائل : التشهد الأول سهوا
الشيخ : إيه نعم
السائل : وأكمل الصلاة فسجد للسهو بعد السلام
الشيخ : نعم إذا ترك التشهد الأول فمحل السجود قبل السلام كما جاءت به السنة ولكن إذا أخره إلى ما بعد السلام نسيانا فلا بأس وعمداً يكون آثما عند بعض العلماء وعند أكثر العلماء لا يكون آثماً لأن كونه قبل السلام أو بعده عند أكثر العلماء على سبيل الاستحباب وليس على سبيل الوجوب أما ابن تيمية شيخ الإسلام رحمه الله فيقول ما ورد قبل السلام يجب أن يكون قبل السلام وما ورد بعد السلام يجب أن يكون بعد السلام فانتبهوا لذلك وعلى رأي شيخ الإسلام يجب على الإمام أن يدرس سجود السهو دراسة وافية ويعرف الذي يكون قبل السلام والذي بعد السلام
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم سؤال واحد فقط لأنه انتهى الوقت
ما توجيهكم لرجال الهيئة الذين في المناطق الساحلية التي يختلط فيها المسافر والمقيم فيشكل عليهم أمر الناس بصلاة الجماعة .؟
السائل : فضيلة الشيخ نحن في مناطق ساحلية
الشيخ : نعم
السائل : ويتوافد إلى المنطقة كثير من المتنزهين ممن يقصرون الصلاة ويجمعون ونحن في الهيئة رجال الحسبة يشكل علينا ذلك حيث يتوافد كثير ويتجمعون وقت الصلاة وإذا ما كلموا في ذلك يقولون نحن في سفر ونحن في رخصة مع أن الصلاة تقام والمساجد تصلي لكنهم يتجمعون وربما يختلط علينا بعض أصحاب المنطقة من المقيمين فما توجيهكم في ذلك ؟
الشيخ : المساجد قريبة
السائل : ...
الشيخ : إيه هؤلاء يبين لهم أن الواجب عليهم أن يصلوا مع الجماعة فإن قالوا مثلا نحن لا نستطيع معنا عوائل وإذا ذهبنا عن العوائل ما ندري نخشى عليهم من الضياع أو غير الضياع فلا بأس والإنسان مؤتمن على دينه فما دام قولهم محتملا ويمكن أن يكون صحيحاً فدعوهم وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء ونعتذر منكم أننا أطلنا الكلام في الواقع والآن أنبنا إن شاء الله الأخ موسى إذا مضى عشر دقائق يشير إليّ علشان نوقف القراءة ويكون الباقي للأسئلة أعاذنا الله وإياكم على خير وجعلنا وإياكم من المتعاونين على البر والتقوى إنه على كل شيء قدير
الشيخ : نعم
السائل : ويتوافد إلى المنطقة كثير من المتنزهين ممن يقصرون الصلاة ويجمعون ونحن في الهيئة رجال الحسبة يشكل علينا ذلك حيث يتوافد كثير ويتجمعون وقت الصلاة وإذا ما كلموا في ذلك يقولون نحن في سفر ونحن في رخصة مع أن الصلاة تقام والمساجد تصلي لكنهم يتجمعون وربما يختلط علينا بعض أصحاب المنطقة من المقيمين فما توجيهكم في ذلك ؟
الشيخ : المساجد قريبة
السائل : ...
الشيخ : إيه هؤلاء يبين لهم أن الواجب عليهم أن يصلوا مع الجماعة فإن قالوا مثلا نحن لا نستطيع معنا عوائل وإذا ذهبنا عن العوائل ما ندري نخشى عليهم من الضياع أو غير الضياع فلا بأس والإنسان مؤتمن على دينه فما دام قولهم محتملا ويمكن أن يكون صحيحاً فدعوهم وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء ونعتذر منكم أننا أطلنا الكلام في الواقع والآن أنبنا إن شاء الله الأخ موسى إذا مضى عشر دقائق يشير إليّ علشان نوقف القراءة ويكون الباقي للأسئلة أعاذنا الله وإياكم على خير وجعلنا وإياكم من المتعاونين على البر والتقوى إنه على كل شيء قدير
اضيفت في - 2005-08-27