سلسلة الهدى والنور-539
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
تتمة الجواب حول مسألة: المبتدع الذي يؤم الناس فنصح فلم يرتدع، فهل الصلاة خلفه جائزة وهل يفرق في هذا بين المبتدع الذي بدعته مكفرة والذي بدعته غير مكفرة.؟
الشيخ : فقال هذا المتعصب في حق هذا المسجد أما آن لهذه الكنيسة أن تغلق أبوابها وكذلك قال أحدهم وهو قاض يحكم بالشرع في زعمه لو كان بيدي من الأمر شيء ابدأ يا أخي على السنة هناك بارك الله فيك ابدأ مع الصف اليمين قال هذا القاضي لو كان بيدي من الأمر شيء لأخذت الجزية من الشافعية وهكذا لو أردنا الآن أن نطبق بعض الفروع الموجودة حتى اليوم في بعض هذه الكتب لن يصلي الشافعي وراء الحنفي ولا الحنفي وراء الشافعي لأن من متون الحنفية وتكره الصلاة وراء المخالف للمذهب هل منكم من قرأ الفقه الحنفي أو الشافعي حتى نناقشه في هذه القضية تكره الصلاة وراء المخالف للمذهب بل قد تبطل إذا عرف المصلي وراء الإمام أن وضوءه غير صحيح وضربوا على ذلك أمثلة لو أن حنفيا رآى شافعيا توضأ وضوءا كاملا ثم مس امرأته هذا انتقض وضوءه عفوا أنا أخطأت حنفي توضأ ومس امرأة وضوءه في المذهب الحنفي صحيح لكن في المذهب الشافعي فاسد كأن هذا الحنفي الشافعي لا يرى صحة الصلاة وراءه لأن هذا الوضوء فاسد عنده وعلى العكس تماما لو أن حنفيا توضأ فخرح منه دم هذا انتقض وضوءه في مذهبه فالصلاة خلفه بالنسبة لمن يرى انتقاض الوضوء بالدم صلاة باطلة فلو أن هذا الحنفي تبنى مذهب الإمام الشافعي بأن الدم مهما كان كثيرا وخرج فوضوءه صحيح ما بصلي خلفه .
سائل آخر : المذهب المالكي يا شيخ .
الشيخ : كيف .
السائل : المذهب المالكي أم الحنفي .
الشيخ : لا أنا بقول الآن مذهبين عم نتكلم فيهن الحنفي يرى خروج الدم ينقض الوضوء مهما كان كثيرا مهما كان قليلا وإذا مس المرأة فوضوءه صحيح وعلى العكس من ذلك الشافعي يقول مس المرأة ينقض الوضوء خروج الدم مهما كان كثيرا لا ينقض الوضوء فالنجاة هو أن نركب سفينة النجاة سفينة السنة اسمع الآن الجواب في السنة قال عليه الصلاة والسلام في حق الأئمة : ( يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) ما في أوسع من هكذا وبمثل هذا الحكم .
سائل آخر : هل يقتدى .
الشيخ :أيوه أردت أن أقول نحو هذا المعنى بمثل هذا الحكم ممكن تجميع المسلمين أما والله أنت مذهبك كذا وأنا مذهبي كذا فهذه هي الفرقة التي نهينا عنها (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) لعلك أخذت الجواب إن شاء الله
السائل : نعم جزاك الله خيرا .
الشيخ : نسمع غيره .
سائل آخر : المذهب المالكي يا شيخ .
الشيخ : كيف .
السائل : المذهب المالكي أم الحنفي .
الشيخ : لا أنا بقول الآن مذهبين عم نتكلم فيهن الحنفي يرى خروج الدم ينقض الوضوء مهما كان كثيرا مهما كان قليلا وإذا مس المرأة فوضوءه صحيح وعلى العكس من ذلك الشافعي يقول مس المرأة ينقض الوضوء خروج الدم مهما كان كثيرا لا ينقض الوضوء فالنجاة هو أن نركب سفينة النجاة سفينة السنة اسمع الآن الجواب في السنة قال عليه الصلاة والسلام في حق الأئمة : ( يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطأوا فلكم وعليهم ) ما في أوسع من هكذا وبمثل هذا الحكم .
سائل آخر : هل يقتدى .
الشيخ :أيوه أردت أن أقول نحو هذا المعنى بمثل هذا الحكم ممكن تجميع المسلمين أما والله أنت مذهبك كذا وأنا مذهبي كذا فهذه هي الفرقة التي نهينا عنها (( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون )) لعلك أخذت الجواب إن شاء الله
السائل : نعم جزاك الله خيرا .
الشيخ : نسمع غيره .
1 - تتمة الجواب حول مسألة: المبتدع الذي يؤم الناس فنصح فلم يرتدع، فهل الصلاة خلفه جائزة وهل يفرق في هذا بين المبتدع الذي بدعته مكفرة والذي بدعته غير مكفرة.؟ أستمع حفظ
هل كون الشافعي لا يصلي خلف الحنفي من باب الإجتهاد أو هي آراء لأفراد علماء المذهب ؟
السائل : التوضيح الذي حبيت أسمعوا من فضيلة الشيخ أنو الحديث الذي تحدث به لم يقله الشافعي ولا الحنفي وإنما بعض المسلمين ممن انحطت أفكارهم وأفهامهم للإسلام أما الإمام الحنفي والإمام الشافعي فحاشا لله أن يقولوا هذا القول يعني جواز الصلاة وعدم جواز الصلاة ؟
الشيخ : هذا نتمنا أن يكون الأمر كذلك لكن آسف أنه ليس كذلك إنما هو اجتهاد وبعدين أريد أن تكون معي فيما يأتي إذا كنا نجل الإمام أبا حنيفة والشافعي ومالكا وأحمد فنحن في الوقت نفسه نجل أتباعهم نجل مثلا من الشافعية الرافعي الذي ذكرنا قوله آنفا والنووي الذي جاء من بعده مصححا وكذلك يعني نجل من جاء بعد أبي حنيفة من أتباعه كالإمام ابن الهمام صاحب فتح القدير الخ لكن هؤلاء هم الذين أشاعوا هذه الأفكار ونحن لا نؤاخذهم لكننا لا نوافقهم وهذا هو الفرق بين من يريد العدل والإنصاف ألا يرفع الأئمة إلى مصاف زعم الشيعة في أئمتهم أو أن يرفعهم إلى مصاف العصمة ولا أنه يحط عليهم أيضا ويذمهم ويضللهم كما يفعل بعض الجهلة لا إنما الحق كما قال تعالى (( وكان بين ذلك قواما )) فمثل هذا موجود مع الأسف من القديم لكن إذا حكم الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد نحن نعلم من كبار الأصحاب من قال قولا يعجب طالب العلم المبتدي منه فيهم من قال بأن الصائم في رمضان إذا أكل من البرد وأطفأ به حر عطشه وجوفه فهو صائم وهذه قصة وقعت ليست خيالية وقعت بالسند الصحيح الذي به نعرف الحديث الصحيح المروي عن الرسول عليه السلام ( أن رجلا من الصحابة كان صائما مع أصحابه في رمضان فأمطرت السماء بردا فأخذ يأكل قالوا له أنت صائم قال هذا ليس بطعام هذه بركة من السماء ويستسقوا منه ) هكذا قام في نفسه وهو صحابي جليل لكنه مخطئ لا نوافقه على فعله ولا نؤاخذه على فعله لأنه مجتهد في أحد الخلفاء الراشدين ولا أسميه من قال أن الرجل لو أجهد زوجته وأهلكها ثم لم ينزل فليس عليه إلا الوضوء وهكذا توجد آراء غريبة جدا عرفنا خطأها من صوابها بعد أن تجوابت آراء العلماء وأدلتهم وأمكننا إجراء التصفية التي نحن نأمر بها دائما أبدا التصفية والتربية حينئذ يمكننا أن نقول فلان أصاب فلان أخطأ ما نعيبه ولا نأثمه بل نقول له أجر عند الله تبارك وتعالى طيب غيره .
الشيخ : هذا نتمنا أن يكون الأمر كذلك لكن آسف أنه ليس كذلك إنما هو اجتهاد وبعدين أريد أن تكون معي فيما يأتي إذا كنا نجل الإمام أبا حنيفة والشافعي ومالكا وأحمد فنحن في الوقت نفسه نجل أتباعهم نجل مثلا من الشافعية الرافعي الذي ذكرنا قوله آنفا والنووي الذي جاء من بعده مصححا وكذلك يعني نجل من جاء بعد أبي حنيفة من أتباعه كالإمام ابن الهمام صاحب فتح القدير الخ لكن هؤلاء هم الذين أشاعوا هذه الأفكار ونحن لا نؤاخذهم لكننا لا نوافقهم وهذا هو الفرق بين من يريد العدل والإنصاف ألا يرفع الأئمة إلى مصاف زعم الشيعة في أئمتهم أو أن يرفعهم إلى مصاف العصمة ولا أنه يحط عليهم أيضا ويذمهم ويضللهم كما يفعل بعض الجهلة لا إنما الحق كما قال تعالى (( وكان بين ذلك قواما )) فمثل هذا موجود مع الأسف من القديم لكن إذا حكم الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد نحن نعلم من كبار الأصحاب من قال قولا يعجب طالب العلم المبتدي منه فيهم من قال بأن الصائم في رمضان إذا أكل من البرد وأطفأ به حر عطشه وجوفه فهو صائم وهذه قصة وقعت ليست خيالية وقعت بالسند الصحيح الذي به نعرف الحديث الصحيح المروي عن الرسول عليه السلام ( أن رجلا من الصحابة كان صائما مع أصحابه في رمضان فأمطرت السماء بردا فأخذ يأكل قالوا له أنت صائم قال هذا ليس بطعام هذه بركة من السماء ويستسقوا منه ) هكذا قام في نفسه وهو صحابي جليل لكنه مخطئ لا نوافقه على فعله ولا نؤاخذه على فعله لأنه مجتهد في أحد الخلفاء الراشدين ولا أسميه من قال أن الرجل لو أجهد زوجته وأهلكها ثم لم ينزل فليس عليه إلا الوضوء وهكذا توجد آراء غريبة جدا عرفنا خطأها من صوابها بعد أن تجوابت آراء العلماء وأدلتهم وأمكننا إجراء التصفية التي نحن نأمر بها دائما أبدا التصفية والتربية حينئذ يمكننا أن نقول فلان أصاب فلان أخطأ ما نعيبه ولا نأثمه بل نقول له أجر عند الله تبارك وتعالى طيب غيره .
طلب من الشيخ نصيحة في الإتباع .
السائل : ماذا تنصح طبعا بعد بالنسبة للأئمة الأربعة ما دام لا نتبع مذهب معين ماذ تنصح بأن نتبع إذا كان قد يؤدي مثلا إلى خلاف بين المسلمين مثل المذاهب الأربعة قد يكون الإنسان متبع مذهب معين ماذا تنصح بأن نتبع إن شاء الله وجزاك الله خيرا .
الشيخ : آه هذا سؤال مهم في الحقيقة أنا جوابي على هذا السؤال مجمل ومفصل والمجمل سيفهمه أولو العلم وهو أن نعود كما كان السلف الصالح هذا هو المجمل أعني هل كان هناك في السلف الصالح مذاهب طبعا الجواب لا طيب هل كانوا كلهم علماء فقهاء الجواب أيضا لا إذن سؤالين جوابهما صحيح أي ذاك المجتمع بالرغم أنه لم يكن كل فرد منهم عالما مع ذلك لم يكن هناك مذاهب فماذا كانوا يفعلون كانوا يطبقون آية كنت ذكرتها في الجلسة السابقة وهي قوله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) هذا الجواب المجمل والجواب المفصل يتقدمه كيف لنا أن نعود إلى مثل ما كان السلف الأول أي أن نعود إلى لا مذهبية وإلى أن نعود علماء وغير علماء في المجتمع الواحد أنا أعتقد عقيدة قد يراها البعض غريبة جدا هل كان المجتمع الأول يعني صافي من حيث المعاصي بالمية مية طبعا لا لكن ماذا كان يغلب عليه الصلاح والصفاء إذن نحن نقنع بأن يعود مجتمعنا هذا كما كان ذاك المجتمع بأن يغلب عليه الصلاح خطوة ثانية هل كان ذاك المجتمع كل أفراده جهالا الجواب لا هل كانوا كلهم علماء سبق لا السؤال لعله الأخير كما أرجو هل كان العلماء فيهم يعني قايمين بسد فراغ العلم بلى هل كانوا عددهم يتناسب مع عدد الجهال بحيث أن هؤلاء الجهال يجدون ملجا لهم وملاذا في أسئلتهم مش واحد مثلا مفتي قد يصعب أنو يرجعوا إليه كلهم وإنما عندهم إيش مفتون كثيرون وعلماء وضح سؤالي إذن كان نسبة عدد العلماء مع نسبة عدد الجهلاء صح يعني الجهال يجدون من يسألون الجهال يجدون من يسألون أما الآن ليس الأمر كذلك والسبب أن العلم أصبح تقليدا وأعرض جماهير من يقال عنهم إنهم علماء عن الرجوع إلى المصادر الأساسية الكتاب والسنة هذا بالإضافة ، بالإضافة إليه أن من ينبغي أن ينشغل بالعلم حتى يصبح عالما يرجع الناس إليه عند احتياجهم للسؤال هؤلاء انشغلوا بأمور أخرى أقل ما يقال فيها إنها أمور ما جاء أوانها بعد .
الشيخ : آه هذا سؤال مهم في الحقيقة أنا جوابي على هذا السؤال مجمل ومفصل والمجمل سيفهمه أولو العلم وهو أن نعود كما كان السلف الصالح هذا هو المجمل أعني هل كان هناك في السلف الصالح مذاهب طبعا الجواب لا طيب هل كانوا كلهم علماء فقهاء الجواب أيضا لا إذن سؤالين جوابهما صحيح أي ذاك المجتمع بالرغم أنه لم يكن كل فرد منهم عالما مع ذلك لم يكن هناك مذاهب فماذا كانوا يفعلون كانوا يطبقون آية كنت ذكرتها في الجلسة السابقة وهي قوله تعالى (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) هذا الجواب المجمل والجواب المفصل يتقدمه كيف لنا أن نعود إلى مثل ما كان السلف الأول أي أن نعود إلى لا مذهبية وإلى أن نعود علماء وغير علماء في المجتمع الواحد أنا أعتقد عقيدة قد يراها البعض غريبة جدا هل كان المجتمع الأول يعني صافي من حيث المعاصي بالمية مية طبعا لا لكن ماذا كان يغلب عليه الصلاح والصفاء إذن نحن نقنع بأن يعود مجتمعنا هذا كما كان ذاك المجتمع بأن يغلب عليه الصلاح خطوة ثانية هل كان ذاك المجتمع كل أفراده جهالا الجواب لا هل كانوا كلهم علماء سبق لا السؤال لعله الأخير كما أرجو هل كان العلماء فيهم يعني قايمين بسد فراغ العلم بلى هل كانوا عددهم يتناسب مع عدد الجهال بحيث أن هؤلاء الجهال يجدون ملجا لهم وملاذا في أسئلتهم مش واحد مثلا مفتي قد يصعب أنو يرجعوا إليه كلهم وإنما عندهم إيش مفتون كثيرون وعلماء وضح سؤالي إذن كان نسبة عدد العلماء مع نسبة عدد الجهلاء صح يعني الجهال يجدون من يسألون الجهال يجدون من يسألون أما الآن ليس الأمر كذلك والسبب أن العلم أصبح تقليدا وأعرض جماهير من يقال عنهم إنهم علماء عن الرجوع إلى المصادر الأساسية الكتاب والسنة هذا بالإضافة ، بالإضافة إليه أن من ينبغي أن ينشغل بالعلم حتى يصبح عالما يرجع الناس إليه عند احتياجهم للسؤال هؤلاء انشغلوا بأمور أخرى أقل ما يقال فيها إنها أمور ما جاء أوانها بعد .
الكلام على إضراب جبهة الإنقاذ في الجزائر وبيان حكمه، وحكم الانشغال بالسياسة
الشيخ : وأنا أذكر لكم مثلا لابد أنكم سمعتم أوقرأتم في الجرائد أنه يوجد الآن نشاط سياسي في الجزائر حيث أعلنوا إضرابا عاما يمكن بلغكم شيء من هذا أنا لا أأيد هذا الإضراب لأسباب كثيرة وكثيرة جدا لكن الشاهد هو أن أقول لكم ما يأتي هناك نحو خمس ملايين من المسلمين متحمسين للإسلام جمعني مجلس مع بعضهم هنا في عمان قريبا فأنا أنكرت عليهم أن يشتغلوا الآن بالسياسة وقلتهم يجب أن تشغلوا أنفسكم بشيئين اثنين العلم وأعني بصورة خاصة تصفية هذا العلم الموروث مما ليس منهم من ذلك المثال السابق كراهة الصلاة وراء المخالف للمذهب فضلا عن أمور كثيرة وكثيرة جدا فتشغلون أنفسكم بالتصفية وبالتربية تربية الجيل الناشئ الصاعد الآن على هذا الإسلام المصفى قلت لهم أنتم في الجزائر تعدون نحو ثلاثين مليون مسلم ترى الأطباء الذين يعالجون أمراضكم المادية هم يعني بالمئات ولا بالألوف المؤلفة قالوا طبعا بالألوف المؤلفة قلت هل عندكم ألوف مؤلفة من العلماء إذا احتجتم أن تسألوهم عن طريقة إقامة الدولة المسلمة وعن الأحكام المتعلقة بأشخاص في صلاتهم وعبادتهم علاقتهم مع بعضهم البعض الزوجين الأولاد الخ فيه عندكم علماء بنسبة هالعدد ولا ما في عندكم مائة عالم قالوا مافي عندنا إذن كيف تريدون أن تستبقوا النتائج وأن تقيموا الدولة المسلمة وأنتم بعد لم تحققوا حكمة لأحد الدعاة الإسلاميين في العصر الحاضر أنا كنت أقول لو كان هناك وحي بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لقلت هذا من الوحي " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم في أرضكم " .
وجوب الرجوع إلى جيل السلف الصالح اعتقادا وعملا، وذم التعصب المذهبي
الشيخ : الشاهد من هذا كله الجواب التفصيلي أنه ينبغي العودة إلى تحقيق المجتمع ذاك المثالي الجيل الذي لا يمكن أن يكون مثله ولكن الأمر كما قيل :
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرام فلاح " وهذا ريثما يأذن الله تبارك وتعالى بأن يعود المسلمون أو على الأقل أن يعود بعض المسلمين إلى مثل ذاك المجتمع وهذا لابد منه (( وإنه لحق مثلما أنكم تنطقون )) أما هالملايين المملينة من المسلمين كلهم يعودوا إلى هذا النهج السليم الله على كل شيء قدير لكنه بعيد عما يبين عنه الواقع فالقصد إلى ريثما أن يعود المسلمون إلى تحقيق ذلك المجتمع الذي سيقضي على الفرقة المذهبية وعلى التكتلات الحزبية بصورة كما يقولون اليوم أوتوماتيكية لأن التاريخ يعيد نفسه في الإسلام الأول ما فيه مذاهب ما فيه طرق ما فيه أحزاب ما فيه أي شيء إلى ريثما يعود هذا المجتمع المفروض علينا إقامته أنا أقول حينئذ لابد لكل مسلم من أن يدرس مذهبا من المذاهب الأربعة إذا كان يريد أن يطلب العلم ولكن بشرط واحد ألا يجعل دراسته لمذهب من هذه المذاهب دينا لأن الدين كما نعلم جميعا بنص القرآن الكريم (( إن الدين عند الله الإسلام )) وأريد أن أقول هنا للمتعصبة لا يوجد هناك مذهب يمثل الإسلام كل الإسلام وإنما المذاهب بمجموعها تمثل الإسلام واضح فإذا أنت تعصبت لمذهب بتعصبك هذا ضيعت قسما كبيرا من الإسلام لأن المذاهب الأخرى لا يمكن أن نقول بأنها خالية من الإسلام كما أننا لا نستطيع أن نقول أن هذا المذهب الذي أنا نشأت عليه هو كله الإسلام فأنا ضربت لكم مثلا آنفا أنو أنا ألباني ابن ألباني والألبان مثل الأتراك لا بعرفون الإسلام إلا أنه المذهب الحنفي لكن أنا بفضل الله عز وجل عرفت أنا المذهب الحنفي لا يمثل الإسلام من ألفه إلى يائه وكل المذاهب هكذا فضلا عن المذاهب الخارجة عن دائرة السنة إذن أطلب العلم بطريق مذهب من المذاهب لكن ضع نصب عينك أن تصل إلى اتباع الحق حيثما كان وهذا اليوم ميسر ومذلل بسبب هذه المطابع التي أصبحت تقدم إلى الناس الألوف المؤلفة من الكتب قديمها وحديثها ما يمكن أن يوثق به وما لا يمكن أن يوثق بها الخ فالباحث حينئذ يستطيع بسبب هذه الوسيلة التي جدت في عصرنا أن يتعرف على كثير من المسائل في المذاهب الأخرى هي الحق وحينئذ لايتعصب لمذهبه لأنه ليس كله إسلاما وإنما يتعصب له ما دام لم يتبين له خلافه هذا هو جواب ما سألت . ولعلي أجبتك .
" فتشبهوا إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبه بالكرام فلاح " وهذا ريثما يأذن الله تبارك وتعالى بأن يعود المسلمون أو على الأقل أن يعود بعض المسلمين إلى مثل ذاك المجتمع وهذا لابد منه (( وإنه لحق مثلما أنكم تنطقون )) أما هالملايين المملينة من المسلمين كلهم يعودوا إلى هذا النهج السليم الله على كل شيء قدير لكنه بعيد عما يبين عنه الواقع فالقصد إلى ريثما أن يعود المسلمون إلى تحقيق ذلك المجتمع الذي سيقضي على الفرقة المذهبية وعلى التكتلات الحزبية بصورة كما يقولون اليوم أوتوماتيكية لأن التاريخ يعيد نفسه في الإسلام الأول ما فيه مذاهب ما فيه طرق ما فيه أحزاب ما فيه أي شيء إلى ريثما يعود هذا المجتمع المفروض علينا إقامته أنا أقول حينئذ لابد لكل مسلم من أن يدرس مذهبا من المذاهب الأربعة إذا كان يريد أن يطلب العلم ولكن بشرط واحد ألا يجعل دراسته لمذهب من هذه المذاهب دينا لأن الدين كما نعلم جميعا بنص القرآن الكريم (( إن الدين عند الله الإسلام )) وأريد أن أقول هنا للمتعصبة لا يوجد هناك مذهب يمثل الإسلام كل الإسلام وإنما المذاهب بمجموعها تمثل الإسلام واضح فإذا أنت تعصبت لمذهب بتعصبك هذا ضيعت قسما كبيرا من الإسلام لأن المذاهب الأخرى لا يمكن أن نقول بأنها خالية من الإسلام كما أننا لا نستطيع أن نقول أن هذا المذهب الذي أنا نشأت عليه هو كله الإسلام فأنا ضربت لكم مثلا آنفا أنو أنا ألباني ابن ألباني والألبان مثل الأتراك لا بعرفون الإسلام إلا أنه المذهب الحنفي لكن أنا بفضل الله عز وجل عرفت أنا المذهب الحنفي لا يمثل الإسلام من ألفه إلى يائه وكل المذاهب هكذا فضلا عن المذاهب الخارجة عن دائرة السنة إذن أطلب العلم بطريق مذهب من المذاهب لكن ضع نصب عينك أن تصل إلى اتباع الحق حيثما كان وهذا اليوم ميسر ومذلل بسبب هذه المطابع التي أصبحت تقدم إلى الناس الألوف المؤلفة من الكتب قديمها وحديثها ما يمكن أن يوثق به وما لا يمكن أن يوثق بها الخ فالباحث حينئذ يستطيع بسبب هذه الوسيلة التي جدت في عصرنا أن يتعرف على كثير من المسائل في المذاهب الأخرى هي الحق وحينئذ لايتعصب لمذهبه لأنه ليس كله إسلاما وإنما يتعصب له ما دام لم يتبين له خلافه هذا هو جواب ما سألت . ولعلي أجبتك .
ما هي الكتب التي تنصح بها لطالب العلم في الفقه وأصوله؟
السائل : بس في سؤال .
الشيخ : تفضل .
السائل : شو الكتب التي تنصح بقراءتها لو أن مثلاً ما بدنا نتكلم مثلاً عن مذهب معيّن جزاك الله خير .
الشيخ : حسناً أولاً الكتب المتعلقة بسؤالك قسمان كتب تتعلق بعلم أصول الفقه وعلم يتعلق بفروع الفقه المؤسف أن علم الأصول الذي يفترض فيه أن يكون مناراً لتوجيه طالب العلم إلى تصحيح الفروع على الأصول هي الأصول أصابها ما أصاب الفروع من حيث التمسك بالمذهب فهناك كتب وضعت في علم أصول الفقه لكنها مذهبية ولهذا لا أنصح كثيراً بمثل هذه الكتب وإنما أنصح بكتب لأفراد من العلماء مستقلين في أصولهم فضلاً عن فروعهم من ذلك مثلاً كتاب إحكام الأحكام في أصول الأحكام لأبي محمد ابن حزم رحمه الله لأن هذا الرجل صحيح أنه ظاهري لكن الحقيقة أن كتابه وحيد في أسلوبه لو قابلته بالكتب الأخرى تجد أصول الكتب الأخرى خاصة المذهبية منها مجرد دعاوى كل واحد بيدعي أصل من الأصول لكن لا يأتي بالدليل الذي إذا اطّلع عليه القارئ يقتنع أن هذا أصل يجب أن نتبناه أما ابن حزم في هذا الكتاب فهو يأتي بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة لكل أصل من الأصول التي هو يشرحها ويبينها ويتبناها وعلى هذا الكتاب في أصول الأحكام لابن حزم أقام كتابه الآخر الفقهي و المعروف بالمحلّى وأنا أنصح بهذين الكتابين أصولاً وفروعاً في هذه المزية ففي أصوله كفروعه لا يأتي بالمسألة إلا ويأتي بالأدلة عليها ولكن حذار من ظاهريته ثم أنصح بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن قيم الجوزية بصورة عامة كل كتبهم سواء ما كان منها في الأصول أو الفروع ومن أحسن هذه الكتب التي تجمع بين بعض الأصول والفروع كتاب إعلام الموقعين عن رب العالمين لابن قيم الجوزية وهناك رسالة مطبوعة القياس في الشرع لابن تيمية أيضاً وكتبه الأخرى هي في الواقع أصح ما يمكن أن يجد المسلم يعني من المسائل والأفكار والآراء سواء ما كان منها متعلقاً بالعقيدة أو ما كان متعلقاً بالعبادة أو بالسلوك وأنصح بكتب الشوكاني متل نيل الأوطار متل السيل الجرّار ونحو ذلك لأن هذا الرجل وإن كان كان أصله زيدياً لكن الله عز وجل هداه إلى السنة فلم يتعصب للمذهب الزيدي على الرغم من أنه ينقل عنهم كثيراً من آرائهم ومذاهبهم ولكنه دائماً قد ألزم نفسه أن يتبع الكتاب والسنة حيث كان ، كذلك أحد علماء الهند المعروف بصدّيق حسن خان له وللشوكاني كتابان في الأصول الشوكاني سمّى كتابه إرشاد الفحول إلى علم الأصول ثم لخصه صدّيق حسن خان بكتاب صغير سماه تحصيل المأمول من علم الأصول هنا هذان الكتابان أقرب من كتب الأصول المتعلقة بالمذاهب لما ذكرنا أنهما لا يتعصبان لمذهب وفي الفقه القائم على الاستقلال وعدم التعصب لمذهب أنصح بكتاب الروضة الندية شرح الدرر البهية لصدّيق حسن خان .
الشيخ : تفضل .
السائل : شو الكتب التي تنصح بقراءتها لو أن مثلاً ما بدنا نتكلم مثلاً عن مذهب معيّن جزاك الله خير .
الشيخ : حسناً أولاً الكتب المتعلقة بسؤالك قسمان كتب تتعلق بعلم أصول الفقه وعلم يتعلق بفروع الفقه المؤسف أن علم الأصول الذي يفترض فيه أن يكون مناراً لتوجيه طالب العلم إلى تصحيح الفروع على الأصول هي الأصول أصابها ما أصاب الفروع من حيث التمسك بالمذهب فهناك كتب وضعت في علم أصول الفقه لكنها مذهبية ولهذا لا أنصح كثيراً بمثل هذه الكتب وإنما أنصح بكتب لأفراد من العلماء مستقلين في أصولهم فضلاً عن فروعهم من ذلك مثلاً كتاب إحكام الأحكام في أصول الأحكام لأبي محمد ابن حزم رحمه الله لأن هذا الرجل صحيح أنه ظاهري لكن الحقيقة أن كتابه وحيد في أسلوبه لو قابلته بالكتب الأخرى تجد أصول الكتب الأخرى خاصة المذهبية منها مجرد دعاوى كل واحد بيدعي أصل من الأصول لكن لا يأتي بالدليل الذي إذا اطّلع عليه القارئ يقتنع أن هذا أصل يجب أن نتبناه أما ابن حزم في هذا الكتاب فهو يأتي بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة لكل أصل من الأصول التي هو يشرحها ويبينها ويتبناها وعلى هذا الكتاب في أصول الأحكام لابن حزم أقام كتابه الآخر الفقهي و المعروف بالمحلّى وأنا أنصح بهذين الكتابين أصولاً وفروعاً في هذه المزية ففي أصوله كفروعه لا يأتي بالمسألة إلا ويأتي بالأدلة عليها ولكن حذار من ظاهريته ثم أنصح بكتب شيخ الإسلام ابن تيمية وابن قيم الجوزية بصورة عامة كل كتبهم سواء ما كان منها في الأصول أو الفروع ومن أحسن هذه الكتب التي تجمع بين بعض الأصول والفروع كتاب إعلام الموقعين عن رب العالمين لابن قيم الجوزية وهناك رسالة مطبوعة القياس في الشرع لابن تيمية أيضاً وكتبه الأخرى هي في الواقع أصح ما يمكن أن يجد المسلم يعني من المسائل والأفكار والآراء سواء ما كان منها متعلقاً بالعقيدة أو ما كان متعلقاً بالعبادة أو بالسلوك وأنصح بكتب الشوكاني متل نيل الأوطار متل السيل الجرّار ونحو ذلك لأن هذا الرجل وإن كان كان أصله زيدياً لكن الله عز وجل هداه إلى السنة فلم يتعصب للمذهب الزيدي على الرغم من أنه ينقل عنهم كثيراً من آرائهم ومذاهبهم ولكنه دائماً قد ألزم نفسه أن يتبع الكتاب والسنة حيث كان ، كذلك أحد علماء الهند المعروف بصدّيق حسن خان له وللشوكاني كتابان في الأصول الشوكاني سمّى كتابه إرشاد الفحول إلى علم الأصول ثم لخصه صدّيق حسن خان بكتاب صغير سماه تحصيل المأمول من علم الأصول هنا هذان الكتابان أقرب من كتب الأصول المتعلقة بالمذاهب لما ذكرنا أنهما لا يتعصبان لمذهب وفي الفقه القائم على الاستقلال وعدم التعصب لمذهب أنصح بكتاب الروضة الندية شرح الدرر البهية لصدّيق حسن خان .
الكلام على كتاب فقه السنة لسيد سابق
الشيخ : وأخيراً هناك كتاب يتداوله الشباب المعاصر اليوم لسهولة أسلوبه وهو فقه السنّة لسيد سابق هذا في الواقع نهج نهجاً وسطاً بين المذهبية الضيقة وبين الاجتهاد المطلق الذي لا يستطيعه وهو الواجب ولكن لا يستطيعه أكثر العلماء خاصة في العصر الحاضر لأنه يتطلب علماً بالحديث رواية ودراية فهو نهج نهجاً وسطاً فلا هو مذهبي ولا هو مجتهد مطلق لكنه الحقيقة فتح الباب الذي كان مغلقاً ومنصوص على إغلاقه في حاشية ابن عابدين أن باب الاجتهاد أُغلق في القرن الرابع هكذا جاء في حاشية ابن عابدين فهو فتح هذا الباب السيد سابق في كتابه فقه السنة فتح باب الاجتهاد لأن هذا الكتاب ما راعى فيه مذهبه الذي يبدو من بعض مسائله أنه شافعي المذهب ولا راعى في ذلك مذهب الحنفية وإنما ما غلب على ظنه أنه صواب وضعه في هذا الكتاب مع أنه أحياناً يعني يذكر هو يعني المذاهب ولا يبين الصواب فيها فمن الناحية يترك القارئ في هذه المسائل حيران لا يدري إلى أي شيء يذهب وأنا لاحظت هذا في كتابه وجدت فرصة سنحت لي وضعت عليه جزءاً كنت سميته بتمام المنة في التعليق على فقه السنة وهو مطبوع الآن في جزء وصل فيما أذكر إلى كتاب الصيام ونرجو من الله عز وجل أن ييسر لنا التمام هذا ما عندي من الجواب يكفي يا أستاذ صارت الساعة الحادية عشر بارك الله فيك الحادية عشر وربع كمان
السائل : عأساس أنو الشباب يأخدو وقت ... .
الشيخ : يعني على حسابنا معليش هذا خير لي .
السائل : عأساس أنو الشباب يأخدو وقت ... .
الشيخ : يعني على حسابنا معليش هذا خير لي .
هل نتبع بعض الأئمة الذين يقنتون في صلاة الفجر أم لا، وكذا رفع الأيدي فيه؟ (بيان المنهج القويم في المناقشة وبيان الحق )
السائل : شيخ توضيح قبل سؤالك هذا طلب علمي شيخ ولكن يعني توضيح بالنسبة للأئمة يعني مثلاً القنوت نعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قنت في الصلوات الخمس سنوات ولم يحدد صلاة بعينها للقنوت ولكن بعض الأئمة يقنتون دائما في صلاة الفجر دائماً وإذا قلت لهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قنت في النوازل وفي الفرائض الخمس قالوا ولكن الشافعي وإذا قلت لهم قالوا ابن عباس سئل استدلال الشافعي أن ابن عباس سئل وقال "قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر أبداً" هذا في الحديث فما ردك على هذا هل جزاك الله خيراً هل نتبعهم في رفع الأيادي ونقنت وراءهم أم يعني دعاء الإمام يؤتم به أم نترك هدي الرسول صلى الله عليه وسلم أم ماذا نفعل؟
الشيخ : سؤالك مفهوم ولكن فيه بعض الأخطاء يجب تصليحها لكن لعلي أنا أسأت فهماً وقد يكون غيري أساء نطقاً فبدنا نشوف بقى
السائل : أظن أنني أسأت نطقاً .
الشيخ : إيش حديث ابن عباس .
السائل : أنه سئل " هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ؟ قال : قنت الفجر أبداً "
الشيخ : كيف قنت الفجر أبداً ؟
السائل : قنت الفجر أبداً هذا ما سمعته ...
الشيخ : على كل حال لأنو أنا أخشى أن يسجل هذا الكلام وقد سُجّل أولاً أنا أُذكر والذكرى تنفع المؤمنين الناس المذهبيين لا يفيد معهم البحث والمناقشة بمثل هذه الحرارة لأنهم عاشوا هكذا حياتهم فمجرد ما تقلهم أنت فلان الصحابي قال كذا رح يقلك الشافعي قال كذا يعني أنت أعلم منو ولذلك فأنا أرى أن كل طالب علم يريد أن يناقش مذهبياً لابد من أن يقدم بين يدي المناقشة تبييناً وأن يهيئ الجو لا أقول ليتقبّل المذهبي رأيه وحكمه بل لكي لا يعود خصماً له هذا على الأقل مفهوم كلامي يعني الذي يريد أن يدعو المذهبيين إلى اتباع السنة هو يرجو منهم شيئين اثنين أحدهما اتباع السنة وهذا صعب جداً الثاني ألا يتخذك خصماً وهذا سهل فما هو السبيل هو كما قال تعالى : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ))، فالآن أنا أتصور أمامي مذهبي متعصب لمذهبه وأصلي خلفه وأراه دائماً يقنت يقنت هل أنا في هالبرهة اللّي ابتليت أقول ابتليت بالصلاة خلفه وهو يخالف السنة التي أنا مؤمن بها هل يعني هيأت بيني وبينه جواً حتى أدخل معه في مثل هذا النقاش الذي قد يُصدم أولاً إن كنت هيأت هذا الجو فيسمح لي بأن أدخل معه في هذا الموضوع في هذه الجزئية بخاصة وإلا فبدل أن أناقشه في هذه الجزئية أناقشه في المبدأ وبطريقة بعيد عن مهاجمته هو في شخصه هذا أنا أنصح من يدعو إلى اتباع السنة بهذه النصيحة التي لا بد منها لكن جواباً على سؤالك أقول أولاً التزام القنوت في الفجر دائماً وأبداً في نازلة أو ما في نازلة و إن كان المسلمون مع الأسف في كل يوم هم في نازلة هذا ليس له أصل في السنة الصحيحة لكن بارك الله فيك أنت ما تستطيع أن تقنع المتخرجين من كلية الشريعة بل الدكاترة الذين يدرّسون في كلية الشريعة ما بتقدر تقنعهم على خلاف مذهبهم فضلاً أن تقنع عامة المسلمين هؤلاء ولذلك المسألة تحتاج إلى شيء من التؤدة والأناة والرويّة و و الخ فأنا أقول لكن تصور من الذي سيفهم ما أقول من هؤلاء الأئمة الذين ليس عندهم يعني ما يفترض أن يكون فيه من العلم ليس في الكتاب والسنة وإنما بالفقه التقليدي أكثر الأئمة اليوم مع الأسف وظيفة أي وظيفة في أي دائرة من الدوائر حتى أن بعضهم لا يحسن قراءة القرآن لا يحسن قراءة الفاتحة المهم تصوروا أنا الآن أمامي رجل متمذهب أقول له يا أخي هذا القنوت في الفجر صحيح قال به الإمام الشافعي لكن الحديث الذي استند إليه حديث غير صحيح لأنو رواه الحاكم في المستدرك من طريق أبي جعفر الرازي عن أبي العالية عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الدنيا ) وقال الحاكم صحيح الإسناد لكن رده الذهبي بأن أبا جعفر الرازي هذا ليس بالقوي في الحديث فإذن هذا الحديث ضعيف لا يجوز العمل به رح يفهم علي؟ ما رح يفهم عليي يمكن يجاوبني إما صراحة وإما تلميحاً شو أنت أعلم من الإمام الشافعي ؟ لا والله أنا مالي أعلم منو لكن أنا جمعت علمو إلى علم الأئمة الآخرين يمكن بهالمسألة بطلع أنا أعلم منو لكن ليس الفضل لي الفضل للأئمة الآخرين الذين أنا استنجدت بعلمهم وبعدين برجع بقلو يوجد هناك حديث آخر عن أنس بن مالك رواه ابن خزيمة في صحيحه بإسناد صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه نفسه اللي هو عنا الحديث الضعيف قال : " ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت إلا إذا دعا لقوم أو دعا على قوم " هادا بدك رجل دكتور ومتخرج من كلية الشريعة وهات يتجاوب معك أو بالغالب ما رح يتجاوب معك ولذلك فالمسألة تحتاج إلى شيء من رحابة الصدر ومن طولة البال مع إيش بسطة في العلم فإذن هذا الذي يقنت في صلاة الفجر أنت تقنت معه وتفعل فعله ولك أجر الصلاة كاملة لأن الرسول قال : ( يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطؤوا فلكم وعليهم )
السائل : الحديث الذي تفضلت به الآن أليس هذا مذهباً ؟
الشيخ : هذا مذهب بلا شك لكن هذا مذهب قائم على السنة كل ما انطلق إن كان مذهب مادي أو معنوي فهو مذهب نعم تفضل .
الشيخ : سؤالك مفهوم ولكن فيه بعض الأخطاء يجب تصليحها لكن لعلي أنا أسأت فهماً وقد يكون غيري أساء نطقاً فبدنا نشوف بقى
السائل : أظن أنني أسأت نطقاً .
الشيخ : إيش حديث ابن عباس .
السائل : أنه سئل " هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ؟ قال : قنت الفجر أبداً "
الشيخ : كيف قنت الفجر أبداً ؟
السائل : قنت الفجر أبداً هذا ما سمعته ...
الشيخ : على كل حال لأنو أنا أخشى أن يسجل هذا الكلام وقد سُجّل أولاً أنا أُذكر والذكرى تنفع المؤمنين الناس المذهبيين لا يفيد معهم البحث والمناقشة بمثل هذه الحرارة لأنهم عاشوا هكذا حياتهم فمجرد ما تقلهم أنت فلان الصحابي قال كذا رح يقلك الشافعي قال كذا يعني أنت أعلم منو ولذلك فأنا أرى أن كل طالب علم يريد أن يناقش مذهبياً لابد من أن يقدم بين يدي المناقشة تبييناً وأن يهيئ الجو لا أقول ليتقبّل المذهبي رأيه وحكمه بل لكي لا يعود خصماً له هذا على الأقل مفهوم كلامي يعني الذي يريد أن يدعو المذهبيين إلى اتباع السنة هو يرجو منهم شيئين اثنين أحدهما اتباع السنة وهذا صعب جداً الثاني ألا يتخذك خصماً وهذا سهل فما هو السبيل هو كما قال تعالى : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ))، فالآن أنا أتصور أمامي مذهبي متعصب لمذهبه وأصلي خلفه وأراه دائماً يقنت يقنت هل أنا في هالبرهة اللّي ابتليت أقول ابتليت بالصلاة خلفه وهو يخالف السنة التي أنا مؤمن بها هل يعني هيأت بيني وبينه جواً حتى أدخل معه في مثل هذا النقاش الذي قد يُصدم أولاً إن كنت هيأت هذا الجو فيسمح لي بأن أدخل معه في هذا الموضوع في هذه الجزئية بخاصة وإلا فبدل أن أناقشه في هذه الجزئية أناقشه في المبدأ وبطريقة بعيد عن مهاجمته هو في شخصه هذا أنا أنصح من يدعو إلى اتباع السنة بهذه النصيحة التي لا بد منها لكن جواباً على سؤالك أقول أولاً التزام القنوت في الفجر دائماً وأبداً في نازلة أو ما في نازلة و إن كان المسلمون مع الأسف في كل يوم هم في نازلة هذا ليس له أصل في السنة الصحيحة لكن بارك الله فيك أنت ما تستطيع أن تقنع المتخرجين من كلية الشريعة بل الدكاترة الذين يدرّسون في كلية الشريعة ما بتقدر تقنعهم على خلاف مذهبهم فضلاً أن تقنع عامة المسلمين هؤلاء ولذلك المسألة تحتاج إلى شيء من التؤدة والأناة والرويّة و و الخ فأنا أقول لكن تصور من الذي سيفهم ما أقول من هؤلاء الأئمة الذين ليس عندهم يعني ما يفترض أن يكون فيه من العلم ليس في الكتاب والسنة وإنما بالفقه التقليدي أكثر الأئمة اليوم مع الأسف وظيفة أي وظيفة في أي دائرة من الدوائر حتى أن بعضهم لا يحسن قراءة القرآن لا يحسن قراءة الفاتحة المهم تصوروا أنا الآن أمامي رجل متمذهب أقول له يا أخي هذا القنوت في الفجر صحيح قال به الإمام الشافعي لكن الحديث الذي استند إليه حديث غير صحيح لأنو رواه الحاكم في المستدرك من طريق أبي جعفر الرازي عن أبي العالية عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الفجر حتى فارق الدنيا ) وقال الحاكم صحيح الإسناد لكن رده الذهبي بأن أبا جعفر الرازي هذا ليس بالقوي في الحديث فإذن هذا الحديث ضعيف لا يجوز العمل به رح يفهم علي؟ ما رح يفهم عليي يمكن يجاوبني إما صراحة وإما تلميحاً شو أنت أعلم من الإمام الشافعي ؟ لا والله أنا مالي أعلم منو لكن أنا جمعت علمو إلى علم الأئمة الآخرين يمكن بهالمسألة بطلع أنا أعلم منو لكن ليس الفضل لي الفضل للأئمة الآخرين الذين أنا استنجدت بعلمهم وبعدين برجع بقلو يوجد هناك حديث آخر عن أنس بن مالك رواه ابن خزيمة في صحيحه بإسناد صحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه نفسه اللي هو عنا الحديث الضعيف قال : " ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقنت إلا إذا دعا لقوم أو دعا على قوم " هادا بدك رجل دكتور ومتخرج من كلية الشريعة وهات يتجاوب معك أو بالغالب ما رح يتجاوب معك ولذلك فالمسألة تحتاج إلى شيء من رحابة الصدر ومن طولة البال مع إيش بسطة في العلم فإذن هذا الذي يقنت في صلاة الفجر أنت تقنت معه وتفعل فعله ولك أجر الصلاة كاملة لأن الرسول قال : ( يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطؤوا فلكم وعليهم )
السائل : الحديث الذي تفضلت به الآن أليس هذا مذهباً ؟
الشيخ : هذا مذهب بلا شك لكن هذا مذهب قائم على السنة كل ما انطلق إن كان مذهب مادي أو معنوي فهو مذهب نعم تفضل .
8 - هل نتبع بعض الأئمة الذين يقنتون في صلاة الفجر أم لا، وكذا رفع الأيدي فيه؟ (بيان المنهج القويم في المناقشة وبيان الحق ) أستمع حفظ
ما حكم تعدد الجماعات في الإسلام، وأي جماعة نتبع ؟
السائل : ما رأي فضيلتك في تعدد الجماعات في الإسلام وأي الجماعة أو أي جماعة نتبع ؟
الشيخ : اتبع الجماعة التي قال رئيسها وتعمل بقوله " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم على أرضكم " .
الشيخ : اتبع الجماعة التي قال رئيسها وتعمل بقوله " أقيموا دولة الإسلام في قلوبكم تقم لكم على أرضكم " .
هل شرع من قبلنا شرع لنا .؟
السائل : قيل أن هذا القول في الإنجيل ورد يا شيخ ؟
الشيخ : ليس كل ما في الإنجيل باطل .
السائل : على هذا الأساس لا يجوز لنا الاعتماد عليه ؟
الشيخ : أليس كذلك .
السائل : لا يجوز لنا الاعتماد عليه الآن ولا بحال من الأحوال حتى ولو صح .
الشيخ : لا كل كلمة سامحك الله كيف وإن صح .
السائل : وإن صح ما في الإنجيل الآن لا يجوز لنا الاعتماد عليه وهذا تقريبا يعني العلماء قالوا به .
الشيخ :لا ما أظن بهذا الإطلاق .
السائل : شرع من قبلنا ليس شرعا لنا ؟
الشيخ : لا لا اسمح لي ليس على هذا الإطلاق ألا تعتقد شرع من قبلنا ليس شرعا لنا إذا خالف شرعنا أما إذا وافق شرعنا فهو شرع لنا .
السائل : فهو شرعنا وليس شرع لنا ؟
الشيخ : نحن لا نتكلم عنهم نحن نحن الآن .
السائل : ولذلك لما يقال أقم دولة الإسلام في قلبك تقم على أرضك هذا قول ليس له واقع وهو ضرب في الخيال وتذويق للنفس لأن دولة الإسلام فيها حكم وفيها نظام اقتصادي ونظام تعليم ونظام اجتماعي أرجو أن لا يعني ما كنت أود والله أن أعرج إلى هذا الموضوع على الإطلاق ولكنه ... ؟
الشيخ : لا لا حسن بس لو كان هذا قبل هذا لأنك أنت الآن في الأول اعتمدت على قاعدة شرعية شرع من قبلنا ليس شرعا لنا فلما بينا لك هذا بشرط مخالفة شرعنا رجعت تقول لكن ليس شرعا لهم نحن نتكلم الآن .
السائل : ما قلت شرعا لهم .
الشيخ : اسمح لي شوي أنت هكذا قلت .
السائل : قلت ليس شرعا لنا حتى وإن لم يخالف شرعنا
الشيخ : لا هذا ما يصح أن تقول .
السائل : هذا ما نراه .
الشيخ : اسمح لي اسمح لي شوي اسمح لي شوي كلمة الحق أليس من الحكمة أن يقال الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها التقطها شو رأيك هذه حكمة ولا ليست حكمة ؟
السائل : حكمة نعم .
الشيخ : إيش رأيك أنو هل يجب على المسلم أن يصلح قلبه
الحضور : نعم .
الشيخ : أليس واجبا هذا إسلاميا ؟
السائل : يا سيادي الله يرضى عليكم إذا كان يريدني أن أجيب أجيب أما إن أردتم أن تجيبوا على سؤالي فأجيبوا وليس لي بعد دخل في ذلك .
الشيخ : صح .
السائل : أما أن يصلح الرجل قلبه فالإنسان واجب عليه أن يصلح نفسه كاملة قلبه بلسانه بجوارحه بكل ما فيه .
الشيخ : طيب لفتنا نظركم .
الشيخ : ليس كل ما في الإنجيل باطل .
السائل : على هذا الأساس لا يجوز لنا الاعتماد عليه ؟
الشيخ : أليس كذلك .
السائل : لا يجوز لنا الاعتماد عليه الآن ولا بحال من الأحوال حتى ولو صح .
الشيخ : لا كل كلمة سامحك الله كيف وإن صح .
السائل : وإن صح ما في الإنجيل الآن لا يجوز لنا الاعتماد عليه وهذا تقريبا يعني العلماء قالوا به .
الشيخ :لا ما أظن بهذا الإطلاق .
السائل : شرع من قبلنا ليس شرعا لنا ؟
الشيخ : لا لا اسمح لي ليس على هذا الإطلاق ألا تعتقد شرع من قبلنا ليس شرعا لنا إذا خالف شرعنا أما إذا وافق شرعنا فهو شرع لنا .
السائل : فهو شرعنا وليس شرع لنا ؟
الشيخ : نحن لا نتكلم عنهم نحن نحن الآن .
السائل : ولذلك لما يقال أقم دولة الإسلام في قلبك تقم على أرضك هذا قول ليس له واقع وهو ضرب في الخيال وتذويق للنفس لأن دولة الإسلام فيها حكم وفيها نظام اقتصادي ونظام تعليم ونظام اجتماعي أرجو أن لا يعني ما كنت أود والله أن أعرج إلى هذا الموضوع على الإطلاق ولكنه ... ؟
الشيخ : لا لا حسن بس لو كان هذا قبل هذا لأنك أنت الآن في الأول اعتمدت على قاعدة شرعية شرع من قبلنا ليس شرعا لنا فلما بينا لك هذا بشرط مخالفة شرعنا رجعت تقول لكن ليس شرعا لهم نحن نتكلم الآن .
السائل : ما قلت شرعا لهم .
الشيخ : اسمح لي شوي أنت هكذا قلت .
السائل : قلت ليس شرعا لنا حتى وإن لم يخالف شرعنا
الشيخ : لا هذا ما يصح أن تقول .
السائل : هذا ما نراه .
الشيخ : اسمح لي اسمح لي شوي اسمح لي شوي كلمة الحق أليس من الحكمة أن يقال الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها التقطها شو رأيك هذه حكمة ولا ليست حكمة ؟
السائل : حكمة نعم .
الشيخ : إيش رأيك أنو هل يجب على المسلم أن يصلح قلبه
الحضور : نعم .
الشيخ : أليس واجبا هذا إسلاميا ؟
السائل : يا سيادي الله يرضى عليكم إذا كان يريدني أن أجيب أجيب أما إن أردتم أن تجيبوا على سؤالي فأجيبوا وليس لي بعد دخل في ذلك .
الشيخ : صح .
السائل : أما أن يصلح الرجل قلبه فالإنسان واجب عليه أن يصلح نفسه كاملة قلبه بلسانه بجوارحه بكل ما فيه .
الشيخ : طيب لفتنا نظركم .
اضيفت في - 2004-08-16