سلسلة لقاء الباب المفتوح-140a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير سورة الذاريات الآيات (10- 14) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
الشيخ : ثم قال جل وعلا: (( قتل الخراصون الذين هم في غمرة ساهون )) قتل كثير من المفسرين يفسرها بلُعن واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله، ولكن الصحيح أنها قتل بمعنى أهلك لأنه لا داعي أن نصرفها عن ظاهرها وظاهرها صحيح مستقيم فمعنى قتل أهلك والخراصون جمع خرّاص وهو الذي يتكلم بالظن والتخمين والارتياب والشك لأنه منغمر في الجهل والسهو والغفلة ولهذا وصفهم بقوله: (( الذين هم في غمرة ساهون )) أي في غمرة من الجهل قد أحاط بهم الجهل من كل جانب ساهون غافلون لا يحاولون أن يقبلوا على ما أنزل الله على رسله عليهم الصلاة و السلام ومن جهلهم أنهم يسألون أيان يوم الدين سؤال استبعاد وإنكار لو كانوا يسألون سؤال استعلام واستخبار لعذروا كما قال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرني عن الساعة لكن هل قاله استبعادا وإنكارا؟ لا استفهاما واستخبارا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ) لكن أولئك الخراصون يسألون أيان يوم الدين يعني متى هو استبعادا ولهذا قال الله عنهم في سورة ق: (( فقال الكافرون هذا شيء عجيب أءذا متنا وكنا ترابا ذلك رجع بعيد )) يعني أنرجع بعد أن كنا ترابا هذا رجع بعيد فهم يسألون عن يوم القيامة لا سؤال استفهام واستخبار ليستيقنوا ولكن سؤال استبعاد واستنكار أو وإنكار سؤال استبعاد وإنكار قال الله تعالى: (( يوم هم على النار يفتنون )) هذا الجواب يعني يوم القيامة يوم هم على النار يفتنون وعلى هذا فيوم هنا ظرف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير يوم القيامة يوم هم على النار يفتنون ومعنى على النار يفتنون أي يعرضون عليها فيحترقون بها لأن الفتنة بمعنى الاحتراق ولكنها عديت بعلى لأنها ضمنت معنى العرض أي يعرضون على النار فيحترقون بها هذا يوم الدين (( يوم هم على النار يفتنون ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون )) ذوقوا هذه جملة مقول لقول محذوف التقدير: يقال لهم ذوقوا فتنتكم وذوقوا فتنتكم هذا أمر إهانة وإذلال أي ذوقوا احتراقكم في النار التي كنتم تنكرونها هذا الذي كنتم به تستعجلون لأنهم يقولون متى هذا الوعد إن كنتم صادقين فيستعجلون بالقيامة استبعادا لها كما قال تعالى: (( يستعجل بها الذين لا يؤمنون بها والذين آمنوا مشفقون منها ويعلمون أنها الحق )) فيقال لهؤلاء: (( ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون )) ويقال لهم: (( أفسحر هذا أم أنتم لا تبصرون اصلوها فاصبروا أو لا تصبروا سواء عليكم إنما تجزون ما كنتم تعملون )) أنا أسألكم الآن يفتنون على النار فيحترقون بها ويقال: (( ذوقوا فتنتكم )) ماذا تفهمون من هذا؟ أتفهمون أن في هذا عذاباً بدنيا وقلبياً نعم نعم لأن الاحتراق عذاب بدني كلما نضجت جلودهم بدلوا جلودا غيرها (( ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون )) هذا توبيخ وإهانة وإذلال يكون به أي عذاب؟ العذاب القلبي فيجمع لهم والعياذ بالله بين العذاب البدني وبين العذاب القلبي فتجده في أعلى ما يكون من الحسرة يتحسرون يقول يا ليتنا نُرد ولا نكذب بآيات ربنا ونكون من المؤمنين ثم كان القرآن الكريم مثاني تثنى فيه المعاني الشرعية والخبرية إذا ذكر الشيء ذكر ضده لما ذكر عذاب هؤلاء المكذبين الخرّاصين قال: (( إن المتقين في جنات وعيون )) المتقين هم الذين اتقوا الله وأنتم ترون أن التقوى ترد في القرآن الكريم على وجوه متعددة بالوصف تارة وبالفعل تارة وبالأمر تارة وتارة تكون مضافة إلى الله وتارة مضافة إلى العقوبة وغير ذلك المهم مما يدل على إيش؟ على أن التقوى شأنها عظيم في الإسلام شأنها عظيم وليست التقوى قولا يقال باللسان بل هي قول يتبعه فعل وتطبيق فإن سألتم ما هي التقوى؟ قلنا التقوى كلمتان فعل ما أمر الله به وترك ما نهى الله عنه هذه التقوى فعل ما أمر به وترك ما نهى عنه على علم وبرهان واحتساب وخوف تفعل ما أمر الله به لأنك تعلم أن الله أمر به تفعل ما أمر الله به لأنك تحتسب ثوابه الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمئة ضعف إلى أضعاف كثيرة تترك ما نهى الله عنه، لأنك تعلم أن الله نهى عنه تترك ما نهى الله عنه خوفا من عقاب الله لأنك موقن بالعذاب هذه هي التقوى المتقين يقول عز وجل: (( في جنات وعيون )) أي مستقرون في جنات وعيون والجنات جمع جنة وأنتم يمر بكم في القرآن جنة مفرداً وجنات جمعا فهل هي جنات متعددة أو هي جنة واحدة؟ هي جنات متعددة لكن ذكرت بلفظ المفرد من باب ذكر الجنس وإلا فهي جنات انظروا إلى آخر سورة الرحمن ذكر الله أربع جنات قال: (( ولمن خاف مقام ربه جنتان )) ثم قال (( ومن دونهما جنتان )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( جنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما وجنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ) إذن فالجنات متعددة ونقتصر على هذا القدر من أجل أن نفسح المجال للأسئلة وإن شاء الله تعالى في اللقاء القادم نبدأ من قوله تعالى:(( إن المتقين في جنات وعيون )) فنبدأ باليمين
هل صحيح أنكم أفتيتم بأن الداخل على حلقة درس لا يسلم على أهلها لأجل التشويش؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
فضيلة الشيخ نقل عنكم أنكم أفتيتم بأن الداخل على حلقة بها شيخ يلقي درسه فإنه لا يسلم بل يجلس وذلك خوفاً من أن يشوش عليهم هل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم إيه نعم ذكر العلماء رحمهم الله أنه إذا دخل على قوم جلسوا مجلس ذكر فإنه لا يسلم لئلا يشوش عليهم وإذا كان من العادة أنه لا يشوش وأن الطلاب جرت عادتهم أنهم يسلمون كلما دخلوا فلا بأس إلا أن يكثر الداخلون فهنا لا شك أنه لو بقي الشيخ مشتغلا بالرد على السلام وهم يدخلون واحدا واحدا وإذا قدرنا أنهم خمسين نفرا كان يبقى نصف الدرس وهو يقول عليكم السلام عليكم السلام وإن كان ذاك يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فسيقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وإن كان يقول صبحك الله بالخير بيقول صبحك الله بالخير ثم يمضي الدرس في الرد فعلى كل حال كل مقام له مقال إذا كانت الجلسة يعني جلسة عادية كجلستنا هذه مثلا ولا فيها إشغال فلا بأس أما إذا كان فيها إشغال كلما دخل رجل وسلم رددنا عليه السلام فلا شك أنه لا ينبغي نعم
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : أنا قلت كجلستنا هذه لكنها سبق لسان يعني جلستنا هذه جلسة علم ما هي جلسة قهوة وشاهي
فضيلة الشيخ نقل عنكم أنكم أفتيتم بأن الداخل على حلقة بها شيخ يلقي درسه فإنه لا يسلم بل يجلس وذلك خوفاً من أن يشوش عليهم هل هذا صحيح ؟
الشيخ : نعم إيه نعم ذكر العلماء رحمهم الله أنه إذا دخل على قوم جلسوا مجلس ذكر فإنه لا يسلم لئلا يشوش عليهم وإذا كان من العادة أنه لا يشوش وأن الطلاب جرت عادتهم أنهم يسلمون كلما دخلوا فلا بأس إلا أن يكثر الداخلون فهنا لا شك أنه لو بقي الشيخ مشتغلا بالرد على السلام وهم يدخلون واحدا واحدا وإذا قدرنا أنهم خمسين نفرا كان يبقى نصف الدرس وهو يقول عليكم السلام عليكم السلام وإن كان ذاك يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فسيقول وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وإن كان يقول صبحك الله بالخير بيقول صبحك الله بالخير ثم يمضي الدرس في الرد فعلى كل حال كل مقام له مقال إذا كانت الجلسة يعني جلسة عادية كجلستنا هذه مثلا ولا فيها إشغال فلا بأس أما إذا كان فيها إشغال كلما دخل رجل وسلم رددنا عليه السلام فلا شك أنه لا ينبغي نعم
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : أنا قلت كجلستنا هذه لكنها سبق لسان يعني جلستنا هذه جلسة علم ما هي جلسة قهوة وشاهي
ما حكم قراءة القرآن بغير اللغة العربية ممن لايستطيع القراءة باللغة العربية في الصلاة وغيرها.؟
الشيخ : نعم
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم قراءة القرآن بغير اللغة العربية في الصلاة وخارجها لمن لا يمكن أن يتكلم باللغة العربية وهل يحصل له الأجر إذا قرأ بغير العربية؟
الشيخ : يحرم على الإنسان أن يقرأ القرآن بغير اللغة العربية وأظنه لا خلاف بين العلماء في ذلك، لأنه إذا قرأه بغير العربية لم يكن قرآنا القرآن قال الله تعالى: (( بلسان عربي مبين )) وإذا قرأه بغير العربية لم يحصل الإعجاز بلا شك إذا قرأه بغير العربية سوف يتغير الترتيب لأن المعروف غير العربية أنه إذا اجتمع المضاف والمضاف إليه يقدم المضاف إليه قبل المضاف صفة وموصوف تقدم الصفة وما أشبه ذلك فلهذا لا يحل أن يقرأ القرآن بغير العربية وعلى هذا فمن لا يحسن العربية وأراد أن يصلي يقول الذكر الذي ورد فيمن لم يستطع القراءة تسبيح وتكبير وتهليل وتحميد فإن عجز عن هذا في اللغة العربية فلا بأس أن يقرأ الذكر بغير اللغة العربية لأنه ليس قرآنا
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم قراءة القرآن بغير اللغة العربية في الصلاة وخارجها لمن لا يمكن أن يتكلم باللغة العربية وهل يحصل له الأجر إذا قرأ بغير العربية؟
الشيخ : يحرم على الإنسان أن يقرأ القرآن بغير اللغة العربية وأظنه لا خلاف بين العلماء في ذلك، لأنه إذا قرأه بغير العربية لم يكن قرآنا القرآن قال الله تعالى: (( بلسان عربي مبين )) وإذا قرأه بغير العربية لم يحصل الإعجاز بلا شك إذا قرأه بغير العربية سوف يتغير الترتيب لأن المعروف غير العربية أنه إذا اجتمع المضاف والمضاف إليه يقدم المضاف إليه قبل المضاف صفة وموصوف تقدم الصفة وما أشبه ذلك فلهذا لا يحل أن يقرأ القرآن بغير العربية وعلى هذا فمن لا يحسن العربية وأراد أن يصلي يقول الذكر الذي ورد فيمن لم يستطع القراءة تسبيح وتكبير وتهليل وتحميد فإن عجز عن هذا في اللغة العربية فلا بأس أن يقرأ الذكر بغير اللغة العربية لأنه ليس قرآنا
3 - ما حكم قراءة القرآن بغير اللغة العربية ممن لايستطيع القراءة باللغة العربية في الصلاة وغيرها.؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في أنشودة تعلم للأطفال فيها " بسمة أمي هي سر وجودي " .؟
السائل : هناك أناشيد للأطفال بسمة أمي هي سر وجودي
الشيخ : إيش ؟
السائل : بسمة أمي هي سر وجودي أناشيد للأطفال ما رأيكم؟
الشيخ : هذه كذب ولا يجوز للإنسان أن يقولها وليس أحد سرا للوجود وهذه كلمة صوفية منكرة الذي أوجد الخلق من ؟ هو الله والعجب هذه يقول بسمة أمي إنها سر وجودي يعني هي التي وجدت بها وهذا كذب لا شك هو في بطن أمه لا يرى بسمة أمه ولا يعرف عنها شيء فلذلك يجب إنكارها وإذا كانت من قررارت
السائل : ...
الشيخ : أنا ظننت أنها في المدارس على كل حال يجب إنكار هذه الكلمة وأن يكتب عنها إلى الجهات المسؤولة
الشيخ : إيش ؟
السائل : بسمة أمي هي سر وجودي أناشيد للأطفال ما رأيكم؟
الشيخ : هذه كذب ولا يجوز للإنسان أن يقولها وليس أحد سرا للوجود وهذه كلمة صوفية منكرة الذي أوجد الخلق من ؟ هو الله والعجب هذه يقول بسمة أمي إنها سر وجودي يعني هي التي وجدت بها وهذا كذب لا شك هو في بطن أمه لا يرى بسمة أمه ولا يعرف عنها شيء فلذلك يجب إنكارها وإذا كانت من قررارت
السائل : ...
الشيخ : أنا ظننت أنها في المدارس على كل حال يجب إنكار هذه الكلمة وأن يكتب عنها إلى الجهات المسؤولة
ما رأيكم في الدراسة في المعهد الطبي حيث فيه الدراسة التطبيقية في المستشفيات مع الممرضات مع وجود خلوة وقد يكن كافرات.؟
السائل : الصحي من ضمن منهجنا التطبيقي العملي في المستشفيات والذي يضطرنا إلى ملازمة النساء من الممرضات والاستفادة منهن في مجال التمريض ومحادثتهن وسؤالهن وقد يكن غير مسلمات وقد تحصل الخلوة بهن في بعض الأحيان فما رأي فضيلتكم ؟
الشيخ : نعم أرى أن هذا إذا دعت الضرورة إليه ولم يكن لكن من هذا بد فاتقوا الله ما استطعتم ولا تكثروا محادثتهن إلا فيما دعت إليه الضرورة وغضوا البصر عنهن بقدر ما يمكن ونسأل الله تعالى أن يأتي باليوم الذي ينفرد فيه الرجال بعلومهم والنساء بعلومهن
أما في مسألة الخلوة فلا يجوز إطلاقا ولكن كيف يخلو بها وعنده المريض إلا إذا كان المريض لا يشعر؟
السائل : ...
الشيخ : لا لا تضحك تضحك لامرأة أجنبية منك أبد لكن لا ترها وجه عبوس ولا وجه انطلاق خلك عادي وللضرورة وهي إذا رأت أنك لو أنها أخلت بما يجب عليها سوف تخبر عنها لا يمكن أن تخل بالواجب خصوصاً الأجنبية اللي تعرف أنها إذا أخلت بالواجب على طول يسفرونها نعم
الشيخ : نعم أرى أن هذا إذا دعت الضرورة إليه ولم يكن لكن من هذا بد فاتقوا الله ما استطعتم ولا تكثروا محادثتهن إلا فيما دعت إليه الضرورة وغضوا البصر عنهن بقدر ما يمكن ونسأل الله تعالى أن يأتي باليوم الذي ينفرد فيه الرجال بعلومهم والنساء بعلومهن
أما في مسألة الخلوة فلا يجوز إطلاقا ولكن كيف يخلو بها وعنده المريض إلا إذا كان المريض لا يشعر؟
السائل : ...
الشيخ : لا لا تضحك تضحك لامرأة أجنبية منك أبد لكن لا ترها وجه عبوس ولا وجه انطلاق خلك عادي وللضرورة وهي إذا رأت أنك لو أنها أخلت بما يجب عليها سوف تخبر عنها لا يمكن أن تخل بالواجب خصوصاً الأجنبية اللي تعرف أنها إذا أخلت بالواجب على طول يسفرونها نعم
5 - ما رأيكم في الدراسة في المعهد الطبي حيث فيه الدراسة التطبيقية في المستشفيات مع الممرضات مع وجود خلوة وقد يكن كافرات.؟ أستمع حفظ
إذا نفى رجل نسبة ولد امرأته إليه فهل يرجع في هذا إلى التحاليل الطبية .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ شخص يدعي هو وأمه نسبه لأبيه والأب ينفي هذا الابن فهل إجراء تحاليل في المستشفى بين الأب والابن يثبت نسب الابن للأب؟
الشيخ : والله يا أخي هذه ترجع للقاضي لأن المسألة ما هي هينة لأنه إذا ادعى أنه ليس ولدها فإما أن يقذفها بالزنا وإما أن يدعي أنها موطوءة بشبهة وعلى كل حال فلابد من إجراء الملاعنة بينه وبين الزوجة
السائل : وإجراء تحاليل في المستشفى
الشيخ : ما ينفع أبدا لابد يروحون للمحكمة يعني هذه لا يمكن يحلها إلا قاضي شرعي
السائل : يعني القاضي
الشيخ : هو أولا أن يقال للزوج ليس لك الحق في أن تتبرأ من الابن حتى لو فرض أنه خالف لونه لونك أو خالف رسم وجهه رسم وجهك لا يجوز أن تتهم المرأة بهذا ودليل ذلك ( أن رجلا جاء إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود ) كأنه يريد أن يسأل ما السبب وقد يكون الرجل في نفسه حرج من زوجته أو اتهام يعني السؤال هنا يحتمل أنه سأل الرسول لأجل يبيّن له وجه ذلك ويحتمل أنه سأل الرسول لأنه شاك في زوجته وعلى كل تقدير فالنبي صلى الله عليه وسلم قال له مبرهنا أن ذلك ممكن ومطمئنا قلبه قال: ( هل لك من إبل ) لأن الرجل كان بدويا فيما يظهر ( قال: نعم قال: ما ألوانها قال: حمر قال: هل فيها من أورق ) والأورق الذي فيه شعرة بيضاء وشعرة سوداء مختلطة كأنه الورق أي الفضة ( قال: نعم قال: من أين أتاه؟ ) كيف تكون هي حمر وهذا أورق قال لعله نزعه عرق يعني ربما يكون أحد أبائه أو أمهاته السابقات بهذا اللون ( قال: فابنك هذا لعله نزعه عرق ) فاطمأن الرجل فقل لهذا الزوج إذا كنت تعرفه قل له يتق الله ولا يتهم الزوجة بهذا والولد ولده والحمدلله حتى إن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( الولد للفراش وللعاهر الحجر ) يعني لو تنازع الزاني والزوج في الولد وقال الزوج هو ولدي وقال العاهر هو ولدي فالزوج للفراش قصدي فالولد للفراش أعرفت ؟
السائل : لكن يا شيخ القاضي ما يستند إلى هذه التحاليل؟
الشيخ : ما ندري عن القاضي وش يحولهم عليهم لكن أولا الخطوة الأولى أن تقول للرجل هذا اتق الله ولا تتهم الزوجة والولد ولدك ولا فيه إشكال فإن أصر على أن ينفيه فلابد من الرجوع للمحكمة
فضيلة الشيخ شخص يدعي هو وأمه نسبه لأبيه والأب ينفي هذا الابن فهل إجراء تحاليل في المستشفى بين الأب والابن يثبت نسب الابن للأب؟
الشيخ : والله يا أخي هذه ترجع للقاضي لأن المسألة ما هي هينة لأنه إذا ادعى أنه ليس ولدها فإما أن يقذفها بالزنا وإما أن يدعي أنها موطوءة بشبهة وعلى كل حال فلابد من إجراء الملاعنة بينه وبين الزوجة
السائل : وإجراء تحاليل في المستشفى
الشيخ : ما ينفع أبدا لابد يروحون للمحكمة يعني هذه لا يمكن يحلها إلا قاضي شرعي
السائل : يعني القاضي
الشيخ : هو أولا أن يقال للزوج ليس لك الحق في أن تتبرأ من الابن حتى لو فرض أنه خالف لونه لونك أو خالف رسم وجهه رسم وجهك لا يجوز أن تتهم المرأة بهذا ودليل ذلك ( أن رجلا جاء إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال يا رسول الله إن امرأتي ولدت غلاما أسود ) كأنه يريد أن يسأل ما السبب وقد يكون الرجل في نفسه حرج من زوجته أو اتهام يعني السؤال هنا يحتمل أنه سأل الرسول لأجل يبيّن له وجه ذلك ويحتمل أنه سأل الرسول لأنه شاك في زوجته وعلى كل تقدير فالنبي صلى الله عليه وسلم قال له مبرهنا أن ذلك ممكن ومطمئنا قلبه قال: ( هل لك من إبل ) لأن الرجل كان بدويا فيما يظهر ( قال: نعم قال: ما ألوانها قال: حمر قال: هل فيها من أورق ) والأورق الذي فيه شعرة بيضاء وشعرة سوداء مختلطة كأنه الورق أي الفضة ( قال: نعم قال: من أين أتاه؟ ) كيف تكون هي حمر وهذا أورق قال لعله نزعه عرق يعني ربما يكون أحد أبائه أو أمهاته السابقات بهذا اللون ( قال: فابنك هذا لعله نزعه عرق ) فاطمأن الرجل فقل لهذا الزوج إذا كنت تعرفه قل له يتق الله ولا يتهم الزوجة بهذا والولد ولده والحمدلله حتى إن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( الولد للفراش وللعاهر الحجر ) يعني لو تنازع الزاني والزوج في الولد وقال الزوج هو ولدي وقال العاهر هو ولدي فالزوج للفراش قصدي فالولد للفراش أعرفت ؟
السائل : لكن يا شيخ القاضي ما يستند إلى هذه التحاليل؟
الشيخ : ما ندري عن القاضي وش يحولهم عليهم لكن أولا الخطوة الأولى أن تقول للرجل هذا اتق الله ولا تتهم الزوجة والولد ولدك ولا فيه إشكال فإن أصر على أن ينفيه فلابد من الرجوع للمحكمة
ما الأفضل يوم الجمعة هل إتمام الصف الأول أم القرب من الإمام .؟
الشيخ : نعم
السائل : أحسن الله إليك فضيلة الشيخ إذا دخل الرجل المسجد يوم الجمعة فهل يتم الصف الأول إذا كان طويل أو يدنو من الإمام؟
الشيخ : لا الأفضل أن يتم الأول
السائل : يتم الأول
الشيخ : نعم لا في الجمعة ولا غيره دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :( لو يعلم الناس مافي النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) يعني لو لم يجدوا طريقا إلى الصف الأول إلا بالقرعة لفعلوا ذلك وذلك لكثرة ثوابه وتكميل الأول فالأول أيضاً هو سنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها، قالوا؟ كيف ذا يا رسول الله؟ قال: يتراصون ويتمون الأول فالأول ) أو قال: ( يكملون الأول فالأول )
السائل : أحسن الله إليك فضيلة الشيخ إذا دخل الرجل المسجد يوم الجمعة فهل يتم الصف الأول إذا كان طويل أو يدنو من الإمام؟
الشيخ : لا الأفضل أن يتم الأول
السائل : يتم الأول
الشيخ : نعم لا في الجمعة ولا غيره دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم :( لو يعلم الناس مافي النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) يعني لو لم يجدوا طريقا إلى الصف الأول إلا بالقرعة لفعلوا ذلك وذلك لكثرة ثوابه وتكميل الأول فالأول أيضاً هو سنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها، قالوا؟ كيف ذا يا رسول الله؟ قال: يتراصون ويتمون الأول فالأول ) أو قال: ( يكملون الأول فالأول )
هل يجوز للرجل أن يجمع بين حرة وأمة وهل يجب العدل بينهما في القسم .؟
الشيخ : نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ ذكر ابن قدامى المقدسي رحمه الله في كتاب * الكافي * أن في كتاب النكاح باب القسم أن الرجل إذا تزوج حرة وأمة فيجعل للحرة ليلتين وللأمة ليلة فكيف يجمع مع الحرة أمة مع أن أكثر أهل العلم ذكر أنه لا يكون ذلك إلا بشرطين خشية العنت وعدم الطول للحرة
الشيخ : إيه نعم هذا يمكن يعني ربما تكون الحرة لا تكفيه وإذا كانت لا تكفيه فلابد أن يتزوج امرأة إذا لم يجد حرة ووجد أمة هذه هي الصورة لكن كونه يجعل للأمة ليلة وللحرة ليلتان فيه نظر لأنه لما تزوجها وأبيح له أن يتزوجها وجب عليه أن يسوي بينهما وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) وهذا حديث عام كان له امرأتان فهذا له امرأتان يجب أن يعدل بينهما نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ ذكر ابن قدامى المقدسي رحمه الله في كتاب * الكافي * أن في كتاب النكاح باب القسم أن الرجل إذا تزوج حرة وأمة فيجعل للحرة ليلتين وللأمة ليلة فكيف يجمع مع الحرة أمة مع أن أكثر أهل العلم ذكر أنه لا يكون ذلك إلا بشرطين خشية العنت وعدم الطول للحرة
الشيخ : إيه نعم هذا يمكن يعني ربما تكون الحرة لا تكفيه وإذا كانت لا تكفيه فلابد أن يتزوج امرأة إذا لم يجد حرة ووجد أمة هذه هي الصورة لكن كونه يجعل للأمة ليلة وللحرة ليلتان فيه نظر لأنه لما تزوجها وأبيح له أن يتزوجها وجب عليه أن يسوي بينهما وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( من كان له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) وهذا حديث عام كان له امرأتان فهذا له امرأتان يجب أن يعدل بينهما نعم
ما حكم إدخال الواسطة من أجل التخلص من مخالفة مرورية .؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليكم ما حكم إدخال ما يسمى بالواسطة لإلغاء مخالفة مرورية؟
الشيخ : هذا لا يجوز، لا يجوز إدخال الواسطة من أجل التخلّص من غرامة مرورية أو غيرها وذلك لأن الدولة إنما وضعت هذه العقوبات لإصلاح المجتمع ليس الغرض أن تؤخذ دراهم من شخص الغرض إصلاح المجتمع وأنت تعرف الآن أن كثيراً من الناس لا يردعه الوازع الديني وإنما يردعه السلطة والخوف فلا يجوز له أن يجعل واسطة في إلغاء ما يجب عليه من مخالفة مرورية أو غيرها ولا يجوز أيضا لأحد أن يتوسط في ذلك فعليك جزاك الله خير أن تنصح من علمته هكذا وتقول الحمدلله أنت إذا غرمت هذا القدر ربما يكون تأديباً لك نعم
السائل : بعض الأحيان الشق الأول من الصف في الصلاة يكون أكثر من الجهة اليسرى فيقوم الإمام بتعديل الصف ما رأيكم
الشيخ : رأيي أن هذا صواب يعني أحيانا يأتي المأمومون
الشيخ : هذا لا يجوز، لا يجوز إدخال الواسطة من أجل التخلّص من غرامة مرورية أو غيرها وذلك لأن الدولة إنما وضعت هذه العقوبات لإصلاح المجتمع ليس الغرض أن تؤخذ دراهم من شخص الغرض إصلاح المجتمع وأنت تعرف الآن أن كثيراً من الناس لا يردعه الوازع الديني وإنما يردعه السلطة والخوف فلا يجوز له أن يجعل واسطة في إلغاء ما يجب عليه من مخالفة مرورية أو غيرها ولا يجوز أيضا لأحد أن يتوسط في ذلك فعليك جزاك الله خير أن تنصح من علمته هكذا وتقول الحمدلله أنت إذا غرمت هذا القدر ربما يكون تأديباً لك نعم
السائل : بعض الأحيان الشق الأول من الصف في الصلاة يكون أكثر من الجهة اليسرى فيقوم الإمام بتعديل الصف ما رأيكم
الشيخ : رأيي أن هذا صواب يعني أحيانا يأتي المأمومون
اضيفت في - 2005-08-27