تفسير سورة الذاريات الآيات ( 15- 19 ) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
(( آخذين ما آتاهم ربهم )) قوله: آخذين هذه حال من الضمير المستتر في الخبر أي حال كونهم (( آخذين ما أتاهم ربهم )) أي ما أعطاهم من النعيم وهذه الآية كالآية التي في سورة الطور: (( فاكهين بما آتاهم ربهم )) (( آخذين ما أتاهم ربهم )) أي ما أعطاهم الله من النعيم في هذه الجنات ثم بيّن السبب الذي وصلوا به إلى هذا فقال: (( إنهم كانوا قبل ذلك محسنين )) كانوا قبل ذلك يعني في الدنيا محسنين أي قائمين بطاعة الله على الوجه الذي يرضاه الله عز وجل وقد سبق بل وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال: ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) هذا الإحسان في العبادة أما الإحسان في معاملة الخلق فإن أجمع ما يقال فيه ما قاله النبي عليه الصلاة والسلام: ( من كان يحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأت إلى الناس ما يحب أن يؤتى إليه ) هذا هو الإحسان إلى الناس أن تعامل الناس بما تحب أن يعاملوك به من حسن الخلق وطلاقة الوجه وكف الأذى وبذل الندى إلى غير ذلك مما هو معروف فهؤلاء المحسنون في عبادة الله محسنون إلى عباد الله كانوا قبل ذلك أي قبل أن يأخذوا ما أتاهم الله من النعيم محسنين ثم فصّل هذا الإحسان فقال أو فصّل نوعا من هذا الإحسان فقال: (( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون )) ما هذه قيل إنها زائدة، زائدة في اللفظ لكنها زائدة في المعنى وأن التقدير كانوا قليلا يهجعون أي ينامون قليلا لماذا؟
(( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون )) أي: ينامون قليلاً، وماذا يصنعون في هذه اليقظة؟ يصنعون ما ذكره الله تعالى في سورة المزمل (( إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه وطائفة من الذين معك )) هم ليسوا يسهرون على اللهو واللغو أو يستيقظون على مثله ولكنهم يقل نومهم للتفرغ لطاعة الله عز وجل
(( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون )) الأسحار جمع سحر وهو آخر الليل هم يستغفرون الله يعني يسألون الله المغفرة وهذا من حسن عملهم وعدم إعجابهم بأنفسهم وكونهم يشعرون بأنهم وإن اجتهدوا فهم مقصرون فيستغفرون الله بعد فعل الطاعة جبراً لما حصل فيها من خلل وأنتم تعلمون أنه يشرع في نهاية العبادات أن يستغفر الإنسان ربه مما قد يكون فيها من خلل فبعد الصلاة يستغفر الإنسان ربه ثلاثا وبعد الحج قال الله تعالى: (( فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وإن كنتم من قبله لمن الضالين * ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم )) فهم يسألون المغفرة بعد تهجدهم وقيامهم وسهرهم في طاعة الله خوفا من أن يكون هناك تقصير وهذا مما يدل على معرفتهم بأنفسهم وأنهم يرون أنفسهم مقصرين خلافاً لما يفعله بعض الناس الآن إذا تعبد لله تعالى بأدنى عبادة شمخ بنفسه وظن وأدل على الله تعالى بها وظن أنه من عباد الله الصالحين صحيح أن الإنسان ينبغي أن يرجو ربه إذا أنعم عليه بالطاعة أن الله يقبلها لكن كونه يرى أنه قد أتم كل شيء هذا يخشى على الإنسان أن يحبط عمله وهو لا يشعر
(( وبالأسحار هم يستغفرون وفي أموالهم حق للسائل والمحروم )) في أموالهم كلها سواء الأموال الزكوية أو غير الزكوية فيها حق للسائل والمحروم إذا أتاهم سائل أعطوه إذا رأوا محروماً أي ممنوعا من الرزق وهو الفقير أعطوه فمالهم قد أعدوه بما يرضي الله عز وجل من السؤال والمحرومين وغير ذلك من الأنفاق المهم من الإنفاق المشروعة إذن هم يقومون بطاعة الله تهجداً في الليل واستغفار وبذل للمال لكن من غير سرف ولا مخيلة (( وفي أموالهم حق للسائل والمحروم )) ونقتصر على هذا لأن نتفرغ للأسئلة ولأنه سنبدأ بآيات جديدة ليست من الموضوع الذي نحن بصدده الآن فلنبدأ بالأسئلة تفضل
قوله تعالى:" وبالأسحار هم يستغفرون" هل هو في صلب الصلاة أم بعدها .؟
الشيخ : لا ، بعد انتهائهم من الصلاة هكذا قال أهل العلم أنهم بعد الانتهاء من الصلاة يخشون أن يكون فيها نقص فيستغفرون الله
مقولة " أن المسلمين المستوطنين والأصليين لهم حقوق أكثر من الوافدين " هل لها ما يقويها في الشرع وما حكم من يفعل ذلك .؟
الشيخ : ليس فيه إلا حديث معاذ بن جبل ( أعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم ) فبدأ بفقرائهم أي فقراء البلد لأنهم أحق من غيرهم لكونهم من الجيران ولتعلق نفوسهم بأموال الأغنياء عندهم هذا ما أعلمه في هذه المسألة نبدأ بالأجانب اللي من غير البلد تفضل
3 - مقولة " أن المسلمين المستوطنين والأصليين لهم حقوق أكثر من الوافدين " هل لها ما يقويها في الشرع وما حكم من يفعل ذلك .؟ أستمع حفظ
ما صحة هذا الدعاء الذي يقال قبل النوم ونصه : " من قرأ الفاتحة أربع مرات فكأنه تصدق بأربعة آلاف درهم ، ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كأنه طاف بالكعبة ، ومن قال أستغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله العظيم عشر مرات ضمن الله له الجنة " .؟
الشيخ : ليس بصحيح، ليس بصحيح وليتها تبين لنا الحلقة التي ذكر فيها هذا الدعاء في التلفزيون إذا كان من تلفزيون المملكة لأننا لا نحب أن يذاع من تلفزيون المملكة ما ليس بصحيح فهذا الحديث ليس له أصل ولا تعمل به
السائل : ...
الشيخ : إيه ودي خلها تحدد عليها وتعلمنا ومن هو المتكلم
4 - ما صحة هذا الدعاء الذي يقال قبل النوم ونصه : " من قرأ الفاتحة أربع مرات فكأنه تصدق بأربعة آلاف درهم ، ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير كأنه طاف بالكعبة ، ومن قال أستغفر الله ولا حول ولا قوة إلا بالله وسبحان الله العظيم عشر مرات ضمن الله له الجنة " .؟ أستمع حفظ
امرأة زوجها سيء العشرة وشرس في أخلاقه و لايلبي لي طلبا هل تأثم حين تمتنع منه .؟
الشيخ : لا شك أن الواجب على الزوجين أن يعاشر كل منهما الآخر بالمعروف لقوله تعالى: (( وعاشروهن بالمعروف )) وما وصفت عن زوجها ليس من العشرة بالمعروف ولها أن تمنع حقه عليها كما أنه منع حقها عليه ولكني أنا أشير عليها بالصبر والاحتساب وانتظار الفرج من الله عز وجل وكل شيء له منتهى هذا ما أراه بالنسبة لها أما إن أرادت أن تحاقه وأن تأخذ حقها منه فكما قلت من ضيّع حق زوجته فلها أن تضيع من حقه بقدر ما ضيّع من حقها لأن الله قال: (( عاشروهن بالمعروف )) نعم
السائل : السلام عليك
الشيخ : أنت من أهل البلد ادخرها ادخرها
جمعية خيرية تجمع الزكاة وعندها مبنى هل يجوز أن تدفع إيجار المبنى من أموال الزكاة .؟
السائل : أحسن الله إليك فضيلة الشيخ الجمعية الخيرية تجمع أموال زكاة وصدقات وتبرعات توزعها على الفقراء والمساكين ولها يعني هي الآن في مبنى فهل لها أن تدفع أجار المبنى من أموال الزكاة؟
الشيخ : أموال الزكاة لا يجوز أن يدفع منها أجرة المبنى ثم الواجب على هذه الجمعية أن تفعل كما فعل غيرها بمعنى أن تجعل بند خاص للزكاة وبند للصدقات وبند للأعمال الخيرية العامة المهم أنها لابد أن تميز الزكاة عن غيرها
السائل : تقول ما وجدنا يا شيخ من أموال الصدقات أو التبرعات الأخرى ما يفي سداد المبنى
الشيخ : إذا لم تجد تطلب بالشخص من شخص معين أجرة هذا المكان
السائل : أحسن الله إليك طيب والعاملين يا شيخ في الجمعية هل يعطون من أموال الزكاة
الشيخ : العاملين إذا كانوا منصوبين من قبل الدولة
السائل : لا من الجمعية
الشيخ : لا ما ينفع
السائل : محاسب
الشيخ : أبد ما ينفع
السائل : لكن ما تكفيه راتبه ما يكفيه
الشيخ : إيه ما ينفع هذا إلا من جهة الدولة لأن العاملين عليها هم العاملين من قبل ولي الأمر ولهذا جاء حرف الجر عليها لم يقل فيها إشارة إلى أنه لابد أن تكون لهم ولاية ولا ولاية لهم إلا إذا أنابهم ولي الأمر منابه
السائل : يا شيخ هو محاسب في الجمعية ورواتبه ما تكفي
الشيخ : يا أخي لا يحاسب لا يكون فيها الجمعية الآن تبين لي من كلامك أنها ضعيفة وأن اعتمادها الأصلي على الزكوات إذن تترك المجال لغيرها الزكاة الآن الحكومة جعلت لها مورد معين ومصدر معين ومصرف معين
السائل : أحسن الله إليك
الشيخ : إيه نعم
شاب كان يتعاطى المخدرات ويأخذها من أصحابها بالدين ثم تاب فهل يجوز أن يرد هذه الديون لأصحاب المخدرات أم لا .؟
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه
السائل : هناك شاب كان مسرفا على نفسه وكان يستعمل المخدرات فتاب فهو مديون الآن ... لأصحاب المخدرات هل يسدد قيمة ما أخذه من المخدرات أم ... ؟
الشيخ : أنا أرى أنه بارك الله فيك يعطي قيمة ما أخذه منهم إلى بيت المال ولا يردها عليهم أما كونه لا يردها عليهم فلأنه ثمن شيء محرم وأما كونه يرده إلى بيت المال فلئلا يجمع له بين العوض والمعوض لأنه لو قلنا لا تعطيهم معناه أنه أخذ العوض سابقاً من هذه المخدرات نسأل الله العافية وأمسك قيمته فنقول القيمة التي اشتريتها لابد تعطيها بيت المال وأما هم فلا يستحقون شيئا لأنهم أصل كسبهم هذا حرام إيه نعم
السائل : طيب وإذا تصدق به يا شيخ
الشيخ : ما ينفع
السائل : لازم يرجعه إلى بيت المال
الشيخ : إيه نعم نعم لأنه إذا رده إلى بيت المال إن قيل له تصدق به راح للقاضي وقال له القاضي تصدق به لا بأس
السائل : ...
الشيخ : ما فيه ... نعم من عندك
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : إي بس بالترتيب ما يخالف حتى يصله الدور
7 - شاب كان يتعاطى المخدرات ويأخذها من أصحابها بالدين ثم تاب فهل يجوز أن يرد هذه الديون لأصحاب المخدرات أم لا .؟ أستمع حفظ
ما حكم استعمال فواتير بأقل من القيمة التجارية الحقيقية تفادياً لدفع رسوم جمركية عالية جداً .؟
الشيخ : هل سيعاملون الزبائن بمقتضى السعر المخفض
السائل : لا السعر هذا الذي على الفاتورة الثانية يعني لا يتعدى اثنين بالمئة من القيمة الحقيقية صوري
الشيخ : إيه لا بأس مافي مانع لأن غاية ما فيه أنهم أسروا ثمناً وأعلنوا ثمنا دفعا للظلم عن أنفسهم ولا بأس به نعم . من اليسار
8 - ما حكم استعمال فواتير بأقل من القيمة التجارية الحقيقية تفادياً لدفع رسوم جمركية عالية جداً .؟ أستمع حفظ
ما حكم لبس العبايات التي لها أكمام ، وما حكم لبس غطاء شفاف يظهر لون البشرة .؟
الشيخ : أرى أنه لابد أن يكون غطاء الوجه غطاء صفيقا يستر الوجه لابد من هذا أما مسألة العباءة فإذا كانت يعني لا تصف حجم البدن فلا بأس بها على أنني أكره كل جديد من هذا النوع لأن النساء إذا كانت تتلقف كل موضة تأتي فسوف تتوسع فاليوم يمكن يصلهم عباءات واسعة وفضفاضة وبعدئذٍ يكون ضيقة ثم بعد مدة ليست بعيدة تترك العباءة نهائياً ولا ندري ماذا سيكون ولذلك أنا أرى أنه يجب على الرجال الذين هم أولياء النساء أن يلاحظوا هذه المسألة وألا يرخوا العنان للنساء تشتري ما شاءت وتلبس ما شاءت
فالمهم أن الغطاء غطاء الوجه لابد أن يكون صفيقا كل غطاء يتبين به لون البشرة فإنه ليس بغطاء في الحقيقة وبالنسبة للعباءة فلا شك أن العباءة الأولى التي ليس لها أكمام والتي تستر المرأة كلها ولا يتبين منها أكتافها ولا أردانها هي خير من هذا لكن التحريم يحتاج إلى شيء بين نعم يعني يحتاج إلى دليل واضح. بعده وين السائل اللي تقول
السائل : ...
الشيخ : طيب تفضل
هل يجوز لشخص أن يدعوا على شخص فيقول " اللهم إن كان فلان من أهل النار فأهلكه ، وإن كان من أهل الجنة فاغفر له " .؟
الشيخ : هذا غلط عظيم ولا يجوز الدعاء به، بل الواجب أن تدعو لإخوانك بالهداية وكونه في سابق علم الله هذه ما تعترض عليه أنت ، لأن الله تعالى إذا دعوت له بالهداية فإن كان الله قد قدر أن يكون غير مهتدي فإنه سيبقى غير مهتدي وإن كان قد قدر أنه يهتدي صرت أنت سبب خير من أسباب هدايته لأن الله يجيب دعوة الداعي إذا دعاه وأما هذا الدعاء الذي ذكرت فهو دعاء بدعي ما كان الرسول يدعو به ولا السلف وفيه نوع من الاعتراض على القضاء والقدر نعم
10 - هل يجوز لشخص أن يدعوا على شخص فيقول " اللهم إن كان فلان من أهل النار فأهلكه ، وإن كان من أهل الجنة فاغفر له " .؟ أستمع حفظ
مجموعة أشخاص أودعوا مالاً عند شخص ثم أنكر ، فهل يجوز لهم أن يتحايلوا عليه ليسترجعوا حقهم منه .؟
الشيخ : كيف الحيلة؟
السائل : يعني أرسلهم مثلا يجيبون جهاز يشترون له حاجة يقولون الجهاز هذا حصلناه مثلا بخمسمئة ريال وهو في الحقيقة إنه بمئة أو مهدى عليهم هدية بس هم عطوه إياه ويعني قالوا هذا ... على أساس يأخذون المال هذا
الشيخ : المهم سأعطيك حديثاً من الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك ) فإذا كان قد جحد حقهم ولم يمكن إقامة البينة عليه عند القاضي فإنه سيجدونه في وقت يكون أنفع لهم من الحياة الدنيا وأما التحيل فلا يجوز نعم نعم لو تحيلوا عليه أن يقر لو تحيلوا عليه أن يقر مثل أن يعدوه فيقول مثلا أنت إذا أقررت ربما نعفو عنك أو ما أشبه ذلك لا يعدونه وعدا جازماً يقولون ربما نعفو عنك أو ربما تتسهل أمورك أو ما أشبه ذلك فإذا أقر حينئذ يلزم بالحق نعم تفضل
السائل : شيخ حفظك الله في قريب لي كان في مشاكل بينه وبين زوجته وصلت إلى يعني مشاكل كبيرة فعني نصحي له لأنه قريب لي قال ... قال لي تعرف الباب نعم أعرف الباب يعني المقصود طردي من البيت ونحن في بيت أبيه يعني ما هو بيته