سلسلة لقاء الباب المفتوح-142b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
ما رأيكم فيمن يقول أنه لا يجوز دعوة غير المسلمين بغير اللغة العربية واستدل بكلام الشافعي رحمه الله في كتابه الرسالة .؟
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم سمعت أحد المشايخ يقول إنه لا يجوز دعوة غير المسلمين بغير اللغة العربية ويستدل بكتاب الرسالة للإمام الشافعي رحمة الله عليه
الشيخ : استدل بإيش؟
السائل : بكتاب الرسالة للإمام الشافعي رحمه الله تعالى
الشيخ : نعم نعم
السائل : أنه قال الإمام الشافعي رحمه الله في أن اللغة العربية لا تكون تابعة بل هي متبوعة وأنه لا يجوز أن يتكلم في الدعوة بغير العربية بحرف واحد فما تقول في هذا بارك الله فيك؟
الشيخ : نقول أولا استدلاله بقول الشافعي في غير محله لأن قول الشافعي لا يحتج به وإنما يحتج له هذا إذا سلمنا أن الشافعي قاله أنا ما أدري لكن إذا سلمنا وأن هذا الرجل متأكد نقول قول الشافعي لا يحتج به وإنما يحتج له والشافعي رحمه الله وغيره من الأئمة يقولون إذا وجدتم كلامنا مخالفا لكلام الله ورسوله فاضربوا به عرض الحائط هذه واحدة
الشيء الثاني نقول لا يمكن دعوة من لا يفهم اللغة العربية إلا بلغته بنص القرآن قال الله تعالى: (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم )) ومعلوم أن العربية سابقة العربية منذ زمن إسماعيل والعربية موجودة ومع ذلك يرسل الله الرسل بلغة قومهم لأنه لا يمكن أن يفهم الإنسان لغة عربية إلا إذا كان من أهلها أو قد تعلمها
فالصواب أنه يجب أن يتعلم الإنسان لغة من يريد أن يدعوهم إلى الإسلام إذا لم يوجد غيره فتعلم اللغة التي يدعى بها إلى الإسلام إذا أردنا أن ندعو من لا يعرف العربية فرض كفاية كما أن الدعوة إلى الإسلام فرض كفاية أفهمت؟ نعم الذي يعرف اللغة العربية لا ندعوه بغير العربية والذي ينطق بالعربية لا ينطق بغير العربية ولهذا كان عمر بن الخطاب يضرب الناس إذا تكلموا برطانة الأعاجم والعلماء كرهوا أن يكون التخاطب بلغة غير العربية لمن يعرف اللغة العربية أفهمت الآن؟
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك مع الأسف الشديد أن بعض الناس الآن عندنا هنا في السعودية التي هي أم العربية نجد بعضهم يتكلم بلغة غير العربية مع أخيه العربي بل بعضهم يعلم صبيانه اللغة غير العربية بل بعضهم يعلمهم التحية الإسلامية باللغة غير العربية سمعنا من يقول لصبيه إذا أراد مغادرته أو أتى إليه يقول باي باي إش معنى باي باي وش معناها ؟
السائل : مع السلامة
الشيخ : معناها مع السلامة
السائل : إيه نعم بالإنجليزي
الشيخ : طيب كيف نذهب إلى هذا ثم نرى الآن مع الأسف الشديد أنه يوجد لافتات على بعض المتاجر باللغة غير العربية يعني في بلادنا العربية يأتي العربي من البلد يقف على هذا الدكان ما يدري وش معناه ما الذي فيه ولا يدري ما هذا المتجر ويأتي إنسان أوروبي لا يعرف البلد ويقف ويعرف ما في هذا الدكان لماذا لأن المكتوب باللافتة بلغته أما نحن فلا وهذا لا شك أنه من نقص التصور في شعبنا في الواقع من عندك ممن يفهم اللغة الإنجليزية يعني ولا واحد في المئة من السكان ثم تجعل اللافتة على دكانك بهذه اللغة يعني أقل ما يكون حياء حياء من أهل البلد لكن الحقيقة أن القلوب ميتة وإلا كان يهجر هذا الذي جعل دكانه باللغة غير العربية كان الذي ينبغي لنا نحن ونحن عرب نقول والله أنت ما فتحت دكانك لنا فتحته لأهل هذه اللغة ونقاطعه لو أننا قاطعناه لكان غداً يكتبها بالحرف الكبير باللغة العربية لكن الناس في الحقيقة قلوبهم موتى إلا من شاء الله وأنا أراه أنه يجب على المسؤولين وإن كنت لا أحب أن أقول هكذا أن يدوروا على هذه الدكاكين والمتجرات ويقول أدنى ما نقول لكم إذا كان غير العرب فيكم كثيرون أقل ما يجب عليكم أن تكتبوها باللغة العربية فوق وباللغة غير العربية تحت ثم نقول أيضاً إذا كان هذا البلد أكثر الأجانب الذين هم غير العرب أكثرهم باكستانيين هل يليق أن نكتبها باللغة الإنجليزية ولا باللغة الباكستانية إذا أردنا أن نكون لغة غير العربية باللغة الباكستانية الآن هؤلاء الذين يكتبوا إذا كان أكثر الذي في البلد من العمال باكستانيين مثلا وكتب باللغة الإنجليزية وترك عربية وباكستانية بقي الآن لا يعرف لا العرب ولا الباكستانية كل هذا من أجل ضعف الشخصية في كثير من الناس بهرتهم هذه الحضارة في الدول العالمية فظنوا أنها هي منطلق التقدم المهم على كل حال هذه جاءت استطرادا والكلام على أنه من دعا قوما غير عرب يجب أن يدعوهم بلغته وإلا فلن يستفيدوا إيه نعم
السائل : الكلام هذا... بارك الله فيك أنه قال الدعوة توقيفية وليس لنا
الشيخ : الدعوة توقيفية لكن الوسائل وهل يمكن الآن اجلس بين عشرة من غير العرب وتكلم بأرقى الفصاحة والبيان باللغة العربية ماذا يفهمون لا شيء فهل يقال إن هذا دعا إلى الله ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم لغة اليهود من أجل أن يرد عليهم كتاباتهم ويقرأ كتاباتهم أمره أن يتعلم ذلك ثم إنه قال لأم خالد: ( سنة سنة ) لما جاءت من الحبشة ووجد عليها ثوبا أظنه جديدا قال ( سنة سنة ) يعني حسن حسن الرسول تكلم بغير العربية مع إنه ماهو بذي مقام دعوة لكن بعض الناس يعني يتكلم عن جهل وهنا أسأل أيما أشد خطرا على الإسلام الجاهل البسيط أو الجاهل المركب ؟ الثاني الجاهل المركب لأن الجاهل المركب يظن أنه عالم وهو جاهل فيتكلم بما لا يعلم
الجاهل البسيط ما يتكلم عارف نفسه يقول والله ما أدري فنصيحتي لهذا الأخ أن تبلغه سلامي وتقول يتأمل في الأدلة ويتقي الله ولا يتكلم بما لا يعرف إنه مسؤول (( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ))
السائل : ...
الشيخ : لا لا خلاص سؤال واحد بعده
السائل : ...
الشيخ : مافي تعليقات
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيكم في التعامل مع بنك الرياض وذلك في إيداع النقود من أجل تصديق الشيكات
الشيخ : استدل بإيش؟
السائل : بكتاب الرسالة للإمام الشافعي رحمه الله تعالى
الشيخ : نعم نعم
السائل : أنه قال الإمام الشافعي رحمه الله في أن اللغة العربية لا تكون تابعة بل هي متبوعة وأنه لا يجوز أن يتكلم في الدعوة بغير العربية بحرف واحد فما تقول في هذا بارك الله فيك؟
الشيخ : نقول أولا استدلاله بقول الشافعي في غير محله لأن قول الشافعي لا يحتج به وإنما يحتج له هذا إذا سلمنا أن الشافعي قاله أنا ما أدري لكن إذا سلمنا وأن هذا الرجل متأكد نقول قول الشافعي لا يحتج به وإنما يحتج له والشافعي رحمه الله وغيره من الأئمة يقولون إذا وجدتم كلامنا مخالفا لكلام الله ورسوله فاضربوا به عرض الحائط هذه واحدة
الشيء الثاني نقول لا يمكن دعوة من لا يفهم اللغة العربية إلا بلغته بنص القرآن قال الله تعالى: (( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم )) ومعلوم أن العربية سابقة العربية منذ زمن إسماعيل والعربية موجودة ومع ذلك يرسل الله الرسل بلغة قومهم لأنه لا يمكن أن يفهم الإنسان لغة عربية إلا إذا كان من أهلها أو قد تعلمها
فالصواب أنه يجب أن يتعلم الإنسان لغة من يريد أن يدعوهم إلى الإسلام إذا لم يوجد غيره فتعلم اللغة التي يدعى بها إلى الإسلام إذا أردنا أن ندعو من لا يعرف العربية فرض كفاية كما أن الدعوة إلى الإسلام فرض كفاية أفهمت؟ نعم الذي يعرف اللغة العربية لا ندعوه بغير العربية والذي ينطق بالعربية لا ينطق بغير العربية ولهذا كان عمر بن الخطاب يضرب الناس إذا تكلموا برطانة الأعاجم والعلماء كرهوا أن يكون التخاطب بلغة غير العربية لمن يعرف اللغة العربية أفهمت الآن؟
السائل : نعم
الشيخ : ولذلك مع الأسف الشديد أن بعض الناس الآن عندنا هنا في السعودية التي هي أم العربية نجد بعضهم يتكلم بلغة غير العربية مع أخيه العربي بل بعضهم يعلم صبيانه اللغة غير العربية بل بعضهم يعلمهم التحية الإسلامية باللغة غير العربية سمعنا من يقول لصبيه إذا أراد مغادرته أو أتى إليه يقول باي باي إش معنى باي باي وش معناها ؟
السائل : مع السلامة
الشيخ : معناها مع السلامة
السائل : إيه نعم بالإنجليزي
الشيخ : طيب كيف نذهب إلى هذا ثم نرى الآن مع الأسف الشديد أنه يوجد لافتات على بعض المتاجر باللغة غير العربية يعني في بلادنا العربية يأتي العربي من البلد يقف على هذا الدكان ما يدري وش معناه ما الذي فيه ولا يدري ما هذا المتجر ويأتي إنسان أوروبي لا يعرف البلد ويقف ويعرف ما في هذا الدكان لماذا لأن المكتوب باللافتة بلغته أما نحن فلا وهذا لا شك أنه من نقص التصور في شعبنا في الواقع من عندك ممن يفهم اللغة الإنجليزية يعني ولا واحد في المئة من السكان ثم تجعل اللافتة على دكانك بهذه اللغة يعني أقل ما يكون حياء حياء من أهل البلد لكن الحقيقة أن القلوب ميتة وإلا كان يهجر هذا الذي جعل دكانه باللغة غير العربية كان الذي ينبغي لنا نحن ونحن عرب نقول والله أنت ما فتحت دكانك لنا فتحته لأهل هذه اللغة ونقاطعه لو أننا قاطعناه لكان غداً يكتبها بالحرف الكبير باللغة العربية لكن الناس في الحقيقة قلوبهم موتى إلا من شاء الله وأنا أراه أنه يجب على المسؤولين وإن كنت لا أحب أن أقول هكذا أن يدوروا على هذه الدكاكين والمتجرات ويقول أدنى ما نقول لكم إذا كان غير العرب فيكم كثيرون أقل ما يجب عليكم أن تكتبوها باللغة العربية فوق وباللغة غير العربية تحت ثم نقول أيضاً إذا كان هذا البلد أكثر الأجانب الذين هم غير العرب أكثرهم باكستانيين هل يليق أن نكتبها باللغة الإنجليزية ولا باللغة الباكستانية إذا أردنا أن نكون لغة غير العربية باللغة الباكستانية الآن هؤلاء الذين يكتبوا إذا كان أكثر الذي في البلد من العمال باكستانيين مثلا وكتب باللغة الإنجليزية وترك عربية وباكستانية بقي الآن لا يعرف لا العرب ولا الباكستانية كل هذا من أجل ضعف الشخصية في كثير من الناس بهرتهم هذه الحضارة في الدول العالمية فظنوا أنها هي منطلق التقدم المهم على كل حال هذه جاءت استطرادا والكلام على أنه من دعا قوما غير عرب يجب أن يدعوهم بلغته وإلا فلن يستفيدوا إيه نعم
السائل : الكلام هذا... بارك الله فيك أنه قال الدعوة توقيفية وليس لنا
الشيخ : الدعوة توقيفية لكن الوسائل وهل يمكن الآن اجلس بين عشرة من غير العرب وتكلم بأرقى الفصاحة والبيان باللغة العربية ماذا يفهمون لا شيء فهل يقال إن هذا دعا إلى الله ثم إن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم لغة اليهود من أجل أن يرد عليهم كتاباتهم ويقرأ كتاباتهم أمره أن يتعلم ذلك ثم إنه قال لأم خالد: ( سنة سنة ) لما جاءت من الحبشة ووجد عليها ثوبا أظنه جديدا قال ( سنة سنة ) يعني حسن حسن الرسول تكلم بغير العربية مع إنه ماهو بذي مقام دعوة لكن بعض الناس يعني يتكلم عن جهل وهنا أسأل أيما أشد خطرا على الإسلام الجاهل البسيط أو الجاهل المركب ؟ الثاني الجاهل المركب لأن الجاهل المركب يظن أنه عالم وهو جاهل فيتكلم بما لا يعلم
الجاهل البسيط ما يتكلم عارف نفسه يقول والله ما أدري فنصيحتي لهذا الأخ أن تبلغه سلامي وتقول يتأمل في الأدلة ويتقي الله ولا يتكلم بما لا يعرف إنه مسؤول (( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ))
السائل : ...
الشيخ : لا لا خلاص سؤال واحد بعده
السائل : ...
الشيخ : مافي تعليقات
السائل : فضيلة الشيخ ما رأيكم في التعامل مع بنك الرياض وذلك في إيداع النقود من أجل تصديق الشيكات
1 - ما رأيكم فيمن يقول أنه لا يجوز دعوة غير المسلمين بغير اللغة العربية واستدل بكلام الشافعي رحمه الله في كتابه الرسالة .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في إيداع الأموال في البنك من أجل تصديق الشيكات فقط .؟
السائل : ما رأيك في التعامل مع بنك الرياض وذلك من أجل إيداع النقود فقط لتصديق الشيكات؟
الشيخ : وش معنى تصديق الشيكات؟
السائل : إيداع عشان تصديق شيك
الشيخ : يعني تجعله عنده وتسحب منه
السائل : لا يعني تأخذ الشريك عشان تعطيه شخص آخر يكون مصدق ويوضع بحساب الشخص هذا بالحساب
الشيخ : المهم أنك ما تأخذ ربا ولا تعطي ربا
السائل : لا
الشيخ : إذا كان لحاجة لا بأس أما إذا كان لغير حاجة فلا . نعم
الشيخ : وش معنى تصديق الشيكات؟
السائل : إيداع عشان تصديق شيك
الشيخ : يعني تجعله عنده وتسحب منه
السائل : لا يعني تأخذ الشريك عشان تعطيه شخص آخر يكون مصدق ويوضع بحساب الشخص هذا بالحساب
الشيخ : المهم أنك ما تأخذ ربا ولا تعطي ربا
السائل : لا
الشيخ : إذا كان لحاجة لا بأس أما إذا كان لغير حاجة فلا . نعم
ما رأيكم فيمن يرقي من إصابته عين بأن يضع عليه عباءة سوداء ثم يقرأ عليه القرآن ثم يقول الذي أعانك هو فلان بن فلان أو يقول صورته كذا وكذا بالأوصاف , والطريقة الثانية بأن يمسك بيده ثم يقرأ القرآن ثم يقول تخيل في مخيلتك شخصاً ثم يتخيل ثم يقول هذا الذي أصابك بالعين .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ يوجد الآن في هذا العصر طرق في الرقية بالقرآن قد لا تكون معروفة عن السلف رضي الله تعالى عنهم مما ألبس حكمها على كثير من طلبة العلم فضلا عن العوام ولذا نود لو كان هناك كتاب يتكلم عن حكم هذه المسائل أسأل عن طريقتين في هذا المجلس
الطريقة الأولى : يفعلها بعض الناس أنه يضع عباءة سوداء على المعيون ثم يقرأ عليه قرآن ثم يقول الذي أعانك هو فلان بن فلان أو يقول صورته كذا وكذا
والطريقة الثانية : أن بعضهم يمسك يد المعيون ثم يقرأ القرآن ثم يقول تخيل في مخيلتك شخصا ثم يتخيل ثم يقول هذا هو الذي أعانك فما الحكم في هذه الطريقة ؟
الشيخ : والله كلتا الطريقتين لا أعرف لها أصلا عن السلف الصالح والشيء الذي لا يعرف له أصل في هذه الأمور يوجب الشك والأصل المنع الأصل المنع حتى يقوم دليل على أن ذلك مفيد وما دمنا لا ندري فإننا نقول امنع وخصوصاً الطريقة الثانية من تتهم من تظن هذا وش الفائدة لأنه ربما يقول هذا المصاب أنا أتهم فلانا لسوء تفاهم معه أو لأحقاد بينه وبينه وهو ليس كذلك ثم يبني هذا القارئ على ما ظنه بدون علم فالذي أرى أن مثل هؤلاء لا يذهب إليهم ولا يؤبه بقولهم نعم
السائل : فضيلة الشيخ في أحد كتب الصف الثالث الثانوي إما التوحيد أو التفسير أظن التوحيد فيه يعني من مواضع الاستهزاء بالدين من يقول إن هذا الدين دين خامس أو وهو الدين الخامس وش المقصود ؟
الشيخ : دين خامس، والأربعة وش ؟
السائل : ما أدري المقصود يعني بالدين الخامس يعني
الشيخ : ما سمعت بهذا ولا توجد
السائل : لا موجود في الكتاب
الشيخ : معك
السائل : بالسيارة
الشيخ : طيب روح جيبه
السائل : هالحين ولا بعدين؟
الشيخ : الحين يمديك بعد عشر دقائق
فضيلة الشيخ يوجد الآن في هذا العصر طرق في الرقية بالقرآن قد لا تكون معروفة عن السلف رضي الله تعالى عنهم مما ألبس حكمها على كثير من طلبة العلم فضلا عن العوام ولذا نود لو كان هناك كتاب يتكلم عن حكم هذه المسائل أسأل عن طريقتين في هذا المجلس
الطريقة الأولى : يفعلها بعض الناس أنه يضع عباءة سوداء على المعيون ثم يقرأ عليه قرآن ثم يقول الذي أعانك هو فلان بن فلان أو يقول صورته كذا وكذا
والطريقة الثانية : أن بعضهم يمسك يد المعيون ثم يقرأ القرآن ثم يقول تخيل في مخيلتك شخصا ثم يتخيل ثم يقول هذا هو الذي أعانك فما الحكم في هذه الطريقة ؟
الشيخ : والله كلتا الطريقتين لا أعرف لها أصلا عن السلف الصالح والشيء الذي لا يعرف له أصل في هذه الأمور يوجب الشك والأصل المنع الأصل المنع حتى يقوم دليل على أن ذلك مفيد وما دمنا لا ندري فإننا نقول امنع وخصوصاً الطريقة الثانية من تتهم من تظن هذا وش الفائدة لأنه ربما يقول هذا المصاب أنا أتهم فلانا لسوء تفاهم معه أو لأحقاد بينه وبينه وهو ليس كذلك ثم يبني هذا القارئ على ما ظنه بدون علم فالذي أرى أن مثل هؤلاء لا يذهب إليهم ولا يؤبه بقولهم نعم
السائل : فضيلة الشيخ في أحد كتب الصف الثالث الثانوي إما التوحيد أو التفسير أظن التوحيد فيه يعني من مواضع الاستهزاء بالدين من يقول إن هذا الدين دين خامس أو وهو الدين الخامس وش المقصود ؟
الشيخ : دين خامس، والأربعة وش ؟
السائل : ما أدري المقصود يعني بالدين الخامس يعني
الشيخ : ما سمعت بهذا ولا توجد
السائل : لا موجود في الكتاب
الشيخ : معك
السائل : بالسيارة
الشيخ : طيب روح جيبه
السائل : هالحين ولا بعدين؟
الشيخ : الحين يمديك بعد عشر دقائق
3 - ما رأيكم فيمن يرقي من إصابته عين بأن يضع عليه عباءة سوداء ثم يقرأ عليه القرآن ثم يقول الذي أعانك هو فلان بن فلان أو يقول صورته كذا وكذا بالأوصاف , والطريقة الثانية بأن يمسك بيده ثم يقرأ القرآن ثم يقول تخيل في مخيلتك شخصاً ثم يتخيل ثم يقول هذا الذي أصابك بالعين .؟ أستمع حفظ
ما حكم من يتحرج في إنكار المنكر مع الأقارب وهل كلما رأى منكراً وجب عليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .؟
الشيخ : نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
هناك يا شيخ بعض الحريصين على الدعوة ولكنه يجد حرج من ناحية إنكار المنكر خصوص الأقارب أو بعض الفسقة من المسلمين يعني من ناحية إنه يقول هل يجب علي إنكار المنكر كلما رأيت هذا الشخص الذي يقع في المنكر مثل أن يدخل مثلا في مجلس وعامتهم من الحليقين والمسبلين فهل يلزم أن ينكر هالمنكر هذا ولو أنكر يقول إني يحصل بيني وبينهم بعض الوحشة وأنا أريد كسب قلوبهم ويعني أؤجل الإنكار إلى وقت آخر فهل هذا سائغ أو إنه يجب عليه أن ينكر هذا المنكر ؟
الشيخ : هذا طيب أقول إن الله تعالى رسم لنا الطريق قال: (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) فهل من الحكمة إنك كلما رأيت إنساناً على معصية تنصحه مثلا حلق اللحية شرب الدخان ربما لا تجده على شرب الدخان ممكن إذا رآك لم يشرب لكن حلق اللحية تعرف هذا الرجل حلق لحيته فنصحته أول مرة وقلت له ثم مضى شهر أو شهران ووجدته حالقاً لحيه ما يخالف بعد شهر أو شهرين يمكن أكرر نعم لكن هل كل ما رأيته لو أراه باليوم مرتين أنصحه هذا ليس من الحكمة لأنه سوف يمل ويتعب فأنت حيث ترى أن للموعظة مكاناً عظه ولهذا يجب أن يتذكر دائماً قول الله تعالى: (( فذكر إن نفعت الذكرى )) ذكر إن نفعت الذكرى فهذا الشرط لابد من اعتباره أحياناً الذكرى لا تنفع بل تضر والمقصود هو إصلاح الخلق يا إخوان المقصود إصلاح الخلق لا إضفاء الغيرة الإنسان في قلبه غيرة ويكره كل معصية لكن هل المقصود أنك تطفئ غيرتك بالإنكار أو تصلح غيرك بالإنكار الجواب الثاني ولهذا نجد الطب الحسي تجد مثلاً الطبيب يباشر هذا المريض المنتن الريح الكريه المنظر لكن من أجل المصلحة تجد أنه يشق الجرح الخبيث من أجل المصلحة فأنت انظر إلى المصلحة نحن لا نستطيع أن نحدد لأن الناس يختلفون لكن إذا كان المصلحة في الدعوة هو الإنكار فافعل وإلا فاسكت إلى وقت آخر ولهذا أول ما أمر الرسول بالإنذار قال الله له أنذر : (( عشيرتك الأقربين )) ما هو بعد العشيرة ولو بعداء الأقربين ثم بدأت الدعوة تتوسع حتى انتهت بعد أن هاجر الرسول إلى قتال الأعداء نعم قل
السائل : بقي سؤال
الشيخ : لا مافي إلا سؤال واحد لأن الناس كثيرين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
هناك يا شيخ بعض الحريصين على الدعوة ولكنه يجد حرج من ناحية إنكار المنكر خصوص الأقارب أو بعض الفسقة من المسلمين يعني من ناحية إنه يقول هل يجب علي إنكار المنكر كلما رأيت هذا الشخص الذي يقع في المنكر مثل أن يدخل مثلا في مجلس وعامتهم من الحليقين والمسبلين فهل يلزم أن ينكر هالمنكر هذا ولو أنكر يقول إني يحصل بيني وبينهم بعض الوحشة وأنا أريد كسب قلوبهم ويعني أؤجل الإنكار إلى وقت آخر فهل هذا سائغ أو إنه يجب عليه أن ينكر هذا المنكر ؟
الشيخ : هذا طيب أقول إن الله تعالى رسم لنا الطريق قال: (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )) فهل من الحكمة إنك كلما رأيت إنساناً على معصية تنصحه مثلا حلق اللحية شرب الدخان ربما لا تجده على شرب الدخان ممكن إذا رآك لم يشرب لكن حلق اللحية تعرف هذا الرجل حلق لحيته فنصحته أول مرة وقلت له ثم مضى شهر أو شهران ووجدته حالقاً لحيه ما يخالف بعد شهر أو شهرين يمكن أكرر نعم لكن هل كل ما رأيته لو أراه باليوم مرتين أنصحه هذا ليس من الحكمة لأنه سوف يمل ويتعب فأنت حيث ترى أن للموعظة مكاناً عظه ولهذا يجب أن يتذكر دائماً قول الله تعالى: (( فذكر إن نفعت الذكرى )) ذكر إن نفعت الذكرى فهذا الشرط لابد من اعتباره أحياناً الذكرى لا تنفع بل تضر والمقصود هو إصلاح الخلق يا إخوان المقصود إصلاح الخلق لا إضفاء الغيرة الإنسان في قلبه غيرة ويكره كل معصية لكن هل المقصود أنك تطفئ غيرتك بالإنكار أو تصلح غيرك بالإنكار الجواب الثاني ولهذا نجد الطب الحسي تجد مثلاً الطبيب يباشر هذا المريض المنتن الريح الكريه المنظر لكن من أجل المصلحة تجد أنه يشق الجرح الخبيث من أجل المصلحة فأنت انظر إلى المصلحة نحن لا نستطيع أن نحدد لأن الناس يختلفون لكن إذا كان المصلحة في الدعوة هو الإنكار فافعل وإلا فاسكت إلى وقت آخر ولهذا أول ما أمر الرسول بالإنذار قال الله له أنذر : (( عشيرتك الأقربين )) ما هو بعد العشيرة ولو بعداء الأقربين ثم بدأت الدعوة تتوسع حتى انتهت بعد أن هاجر الرسول إلى قتال الأعداء نعم قل
السائل : بقي سؤال
الشيخ : لا مافي إلا سؤال واحد لأن الناس كثيرين
4 - ما حكم من يتحرج في إنكار المنكر مع الأقارب وهل كلما رأى منكراً وجب عليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .؟ أستمع حفظ
هل تسمية هذا الدين بأنه دين خامس أو أخرق أو تسمية الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر رجال الدين يعد استهزاءاً .؟
الشيخ : خلنا نشوف الأخ إيه اقرأ
السائل : والاستهزاء على نوعين أحدهما الاستهزاء الصريح كالذي نزلت الآية فيه وهو قولهم ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء أو نحو ذلك من أقوال المستهزئين كقول بعضهم دينكم هذا دين خامس وقول الآخر دينكم أخرق
الشيخ : أخرق
السائل : إيه نعم وقول الآخر إذا رأى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر جاءكم أهل الدين من باب السخرية بهم وما أشبه ذلك مما لا يحصى إلا بالكلفة مما هو أعظم من قول الذين نزلت فيهم الآية
الشيخ : إيه هؤلاء الذين يقولون دين خامس يمكن بعضهم يعبر بهذا وبعضهم يعبر المذهب الخامس لأنهم يقول أنتم الوهابية المذاهب أربعة الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي وأنتم مذهب خامس يعني التعبير بالدين الخامس هذا ما يعبر به إلا العوام لأنه ما هو دين مستقل لكن مذهب على زعمهم مذهب مستقل وهذا كذب هذا إنما أذاعه أعداء دعوة التوحيد تشويها لها قالوا محمد بن عبد الوهاب أتى بمذهب خامس خرج عن إجماع الأمة لأنهم يعتقدون أن ما اتفقت عليه المذاهب الأربعة فهو إجماع وهم أخطؤوا محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مذهبه حنبلي وكل كتبه في العقيدة والتوحيد والفقه كلها مبنية على أصول الإمام أحمد رحمه الله ولم يأت بمذهب خامس ولكن أنت تعرف أن الأعداء يشوهون الدعوة والداعي أعداء الرسل وش قالوا؟ (( قالوا إن هذا إلا سحر مبين )) فطعنوا في الدعوة وقالوا في الداعي إنه ساحر كذاب فطعنوا في الداعي كذلك هؤلاء طعنوا فيما يدعو إليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله من التوحيد وشوهوا السمعة لسببين السبب الأول: تنفير العوام من التمسك بها والسبب الثاني: استساغة حرب هذا الرجل ومن أخذ بطريقه أنه أتى ببدع من مذاهب المسلمين فاستحق أن يحارب ويقاتل وكل هذا كذب على محمد بن عبدالوهاب على كل حال حتى الساخرين بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر أيضاً قد يتوقف الإنسان في كونه كفراً لأن الإنسان ربما يسخر بالآمر دون الأمر وبالناهي دون النهي وأضرب لكم مثلاً لو جاء إنسان من العلماء المعتبرين هنا في البلاد ونهاك عن شيء وجاء إنسان من الإخوان الذين لا يعرفون ونهاك هل تكون قيمة النهي عندك من الرجلين هل تكون قيمة النهي عندك من الرجلين سواء؟ لا تحترم الأول والثاني ربما لا تحترمه ما هو لأنك لا تحترم المنكر لكن لأنك لا تعبأ بهذا الناهي ولا ولا تدري عنه
الآن مثلا يأتينا طالب علم صغير يرفع ثوبه إلى نصف الساق تجد بعض العوام يسخرون به ويرونه أخطأ يجي إنسان من العلماء المعتبرين الموثوق ويجعل ثوبه إلى نصف الساق هل يسخرون به؟ لا إذن ليست السخرية بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في زمننا كالسخرية بمحمد وأصحابه بينهما فرق، فرق عظيم لأن محمدا عليه الصلاة والسلام معصوم والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر في زمننا غير معصومين لكن اللي يبي يسخر بالمعروف نفسه هذا هو الذي يكون كافرا أما بالآمر به فلا يمكن أن يطلق عليه الكفر لأنه قد يسخر بالرجل دون ما دعى إليه وهذه مسألة يجب أن نتفطن لها وأن نعلم الفرق بين السخرية بالرسول وأصحابه والسخرية بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر هنا فيقال للساخر هل أنت تسخر بالمعروف الذي أمروا به كما لو أمروك بالصلاة مع الجماعة وقلت وش هذا، هذا تأخر هذا تقهقر يريدون أن نرجع إلى العصور الوسطى وما أشبه ذلك فهذا كفر، أما إنه يسخر بالرجل نفسه فالرجل نفسه قد يكون الإنسان غير قابل له والله أعلم
السائل : والاستهزاء على نوعين أحدهما الاستهزاء الصريح كالذي نزلت الآية فيه وهو قولهم ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولا أكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء أو نحو ذلك من أقوال المستهزئين كقول بعضهم دينكم هذا دين خامس وقول الآخر دينكم أخرق
الشيخ : أخرق
السائل : إيه نعم وقول الآخر إذا رأى الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر جاءكم أهل الدين من باب السخرية بهم وما أشبه ذلك مما لا يحصى إلا بالكلفة مما هو أعظم من قول الذين نزلت فيهم الآية
الشيخ : إيه هؤلاء الذين يقولون دين خامس يمكن بعضهم يعبر بهذا وبعضهم يعبر المذهب الخامس لأنهم يقول أنتم الوهابية المذاهب أربعة الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي وأنتم مذهب خامس يعني التعبير بالدين الخامس هذا ما يعبر به إلا العوام لأنه ما هو دين مستقل لكن مذهب على زعمهم مذهب مستقل وهذا كذب هذا إنما أذاعه أعداء دعوة التوحيد تشويها لها قالوا محمد بن عبد الوهاب أتى بمذهب خامس خرج عن إجماع الأمة لأنهم يعتقدون أن ما اتفقت عليه المذاهب الأربعة فهو إجماع وهم أخطؤوا محمد بن عبد الوهاب رحمه الله مذهبه حنبلي وكل كتبه في العقيدة والتوحيد والفقه كلها مبنية على أصول الإمام أحمد رحمه الله ولم يأت بمذهب خامس ولكن أنت تعرف أن الأعداء يشوهون الدعوة والداعي أعداء الرسل وش قالوا؟ (( قالوا إن هذا إلا سحر مبين )) فطعنوا في الدعوة وقالوا في الداعي إنه ساحر كذاب فطعنوا في الداعي كذلك هؤلاء طعنوا فيما يدعو إليه الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله من التوحيد وشوهوا السمعة لسببين السبب الأول: تنفير العوام من التمسك بها والسبب الثاني: استساغة حرب هذا الرجل ومن أخذ بطريقه أنه أتى ببدع من مذاهب المسلمين فاستحق أن يحارب ويقاتل وكل هذا كذب على محمد بن عبدالوهاب على كل حال حتى الساخرين بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر أيضاً قد يتوقف الإنسان في كونه كفراً لأن الإنسان ربما يسخر بالآمر دون الأمر وبالناهي دون النهي وأضرب لكم مثلاً لو جاء إنسان من العلماء المعتبرين هنا في البلاد ونهاك عن شيء وجاء إنسان من الإخوان الذين لا يعرفون ونهاك هل تكون قيمة النهي عندك من الرجلين هل تكون قيمة النهي عندك من الرجلين سواء؟ لا تحترم الأول والثاني ربما لا تحترمه ما هو لأنك لا تحترم المنكر لكن لأنك لا تعبأ بهذا الناهي ولا ولا تدري عنه
الآن مثلا يأتينا طالب علم صغير يرفع ثوبه إلى نصف الساق تجد بعض العوام يسخرون به ويرونه أخطأ يجي إنسان من العلماء المعتبرين الموثوق ويجعل ثوبه إلى نصف الساق هل يسخرون به؟ لا إذن ليست السخرية بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر في زمننا كالسخرية بمحمد وأصحابه بينهما فرق، فرق عظيم لأن محمدا عليه الصلاة والسلام معصوم والآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر في زمننا غير معصومين لكن اللي يبي يسخر بالمعروف نفسه هذا هو الذي يكون كافرا أما بالآمر به فلا يمكن أن يطلق عليه الكفر لأنه قد يسخر بالرجل دون ما دعى إليه وهذه مسألة يجب أن نتفطن لها وأن نعلم الفرق بين السخرية بالرسول وأصحابه والسخرية بالآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر هنا فيقال للساخر هل أنت تسخر بالمعروف الذي أمروا به كما لو أمروك بالصلاة مع الجماعة وقلت وش هذا، هذا تأخر هذا تقهقر يريدون أن نرجع إلى العصور الوسطى وما أشبه ذلك فهذا كفر، أما إنه يسخر بالرجل نفسه فالرجل نفسه قد يكون الإنسان غير قابل له والله أعلم
5 - هل تسمية هذا الدين بأنه دين خامس أو أخرق أو تسمية الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر رجال الدين يعد استهزاءاً .؟ أستمع حفظ
ما موضع التسمية عند دخول الحمام وكيف يفعل من نسيها .؟
السائل : السلام عليك يا شيخ
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : أنا رجال أنسى وأدخل الحمام وعقب ما يطري علي المهم دخلت الحمام سميت هو فيه شيء ولا لا ؟
الشيخ : إيه لا بارك الله فيك التسمية قبل الدخول
السائل : قبل الدخول
الشيخ : قبل الدخول تقول بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث
السائل : طيب نسيت
الشيخ : فإذا نسيت قد نقول ولا أجزم بذلك قد نقول اخرج وسم وادخل عرفت لئلا يفوتك التسمية ولا تسمي في وسط الحمام
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : أنا رجال أنسى وأدخل الحمام وعقب ما يطري علي المهم دخلت الحمام سميت هو فيه شيء ولا لا ؟
الشيخ : إيه لا بارك الله فيك التسمية قبل الدخول
السائل : قبل الدخول
الشيخ : قبل الدخول تقول بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث
السائل : طيب نسيت
الشيخ : فإذا نسيت قد نقول ولا أجزم بذلك قد نقول اخرج وسم وادخل عرفت لئلا يفوتك التسمية ولا تسمي في وسط الحمام
امرأة حجت ومعها رضيعها فلم ترم هل عليها شيء .؟
السائل : فضيلة الشيخ في امرأة حجت، أقول فيه امرأة حجت يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : ولم ترم الجمار وهي قادرة إلا أن معها طفل له شهران
الشيخ : ولا تأمن عليه أقول ولا تأمن عليه؟
السائل : ليس معها إلا محرمها ومعها امرأة ثانية
الشيخ : إيه لكن لا تأمن أن تجعل الطفل عند المرأة الثانية وتروح ترمي
السائل : لأنهم جماعة هم سوا يرمون سوا الله أعلم عاد ما أدري
الشيخ : على كل حال إذا تركت ذلك خوفاً على ابنها أو عجزا ووكلت فلا بأس عرفت
السائل : نعم
الشيخ : هذه هي
السائل : طيب وإذا بغت تذبح
الشيخ : إن بغت تذبح هدي في مكة فدية توزع على الفقراء فجزاها الله خير إن كان واجبا عليها فأدت الواجب وإن كان غير واجب فهو تطوع (( ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم )) انتهى الوقت يا أخي ما بعد الأذان إلا الصلاة والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
الشيخ : نعم
السائل : ولم ترم الجمار وهي قادرة إلا أن معها طفل له شهران
الشيخ : ولا تأمن عليه أقول ولا تأمن عليه؟
السائل : ليس معها إلا محرمها ومعها امرأة ثانية
الشيخ : إيه لكن لا تأمن أن تجعل الطفل عند المرأة الثانية وتروح ترمي
السائل : لأنهم جماعة هم سوا يرمون سوا الله أعلم عاد ما أدري
الشيخ : على كل حال إذا تركت ذلك خوفاً على ابنها أو عجزا ووكلت فلا بأس عرفت
السائل : نعم
الشيخ : هذه هي
السائل : طيب وإذا بغت تذبح
الشيخ : إن بغت تذبح هدي في مكة فدية توزع على الفقراء فجزاها الله خير إن كان واجبا عليها فأدت الواجب وإن كان غير واجب فهو تطوع (( ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم )) انتهى الوقت يا أخي ما بعد الأذان إلا الصلاة والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
اضيفت في - 2005-08-27