سلسلة لقاء الباب المفتوح-143b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
ما حكم اقتناء ألعاب الأطفال التي على شكل تمثال .؟
السائل : ما حكم اقتناء لعب الأطفال التي على شكل تمثال من حصان أو حمار وغير ذلك ؟
الشيخ : هذه الألعاب التي للصبيان نتسامح فيها قليلا لأن عائشة رضي الله عنها كان عندها لعب بنات تلعب بها ويسامح للصغار ما لا يسامح للكبار لكن الأفضل في هذه الحال أن يشتري لهم لعبة من هذه الألعاب التي بدأت تصدر حديثا وهي ألعاب من القطن أو من الإسفنج على شكل آدمي على شكل حصان على شكل بعير إلا أنها ليست بينة يعني ما فيها مثلا أنف بارز ولا شفتان ولا شيء من الأشياء البارزة يتلهى به الصبي وهو أحسن وأحوط
الشيخ : هذه الألعاب التي للصبيان نتسامح فيها قليلا لأن عائشة رضي الله عنها كان عندها لعب بنات تلعب بها ويسامح للصغار ما لا يسامح للكبار لكن الأفضل في هذه الحال أن يشتري لهم لعبة من هذه الألعاب التي بدأت تصدر حديثا وهي ألعاب من القطن أو من الإسفنج على شكل آدمي على شكل حصان على شكل بعير إلا أنها ليست بينة يعني ما فيها مثلا أنف بارز ولا شفتان ولا شيء من الأشياء البارزة يتلهى به الصبي وهو أحسن وأحوط
صدر في منطقتنا تعميم من وزارة الأوقاف بإطفاء مكبرات الصوت الخارجية ولكن الأئمة عارضوا ذلك بحجة أن الناس لا يرضون بذلك .؟
السائل : فضيلة الشيخ صدر في منطقتنا قرار أو تعميم من الأوقاف بإطفاء مكبرات الصوت الخارجية ولكن الأئمة وجدوا معارضة من الجماعة كثير من الجماعة يعارضون ذلك فالأئمة طاحوا في ورطة فما الحل فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : نعم أما بارك الله فيك الأئمة فعليهم أن يطيعوا الله ورسوله، أن يطيعوا الله ويطيعوا الرسول وأولي الأمر منهم وما داموا أمروا بذلك فيجب عليهم التنفيذ ولا يهتمون بالناس ثم إن الذي يطالب بأن تفتح الميكرفونات الخارجية غلطان وذلك لأن هذه الميكرفونات الخارجية تشوش على من حولهم من المصلين ومن حولهم من المساجد ويحصل في هذا أذى وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا حين خرج إلى أصحابه يوما أو ليلة فوجدهم يجهرون في الصلاة فقال: ( لا يؤذين بعضكم بعضا بالقراءة ) فجعل ذلك إيذاء وقال: ( لا يجهر بعضكم على بعض في القراءة ) والأذية في هذا مؤكدة ما فيها إشكال حتى إنا سمعنا أن في بعض المساجد القريبة بعضهم من بعض إذا كانت قراءة المسجد الآخر أحسن من قراءة إمامهم صاروا ينصتون له ويتابعونه حتى إن بعضهم سمعت أنه لما قال المسجد المجاور ولا الضالين قال هو آمين ولذلك يتبين الأذية التامة في هذا فالصواب بلا شك أنها تقفل حتى وإن لم تؤمر بذلك وزارة الأوقاف لما في ذلك من الأذية وما سمعنا بهذا إلا أخيرا وأي فائدة من رفع القراءة في الصلاة على المنابر وش الفائدة؟ إلا أنها تشوش على المساجد التي حولها وتشوش على المصلين في البيوت، في البيوت نساء يصلين يشوش عليهن كذلك أيضا في أيام الصيف تزعج الصبيان النائمين في السطوح أو في الأحواش ولا شك أن قفلها هو الصواب وأن الذي يفتحها ويتأذى الناس به أنه مخالف للنبي عليه الصلاة والسلام نعم
الشيخ : نعم أما بارك الله فيك الأئمة فعليهم أن يطيعوا الله ورسوله، أن يطيعوا الله ويطيعوا الرسول وأولي الأمر منهم وما داموا أمروا بذلك فيجب عليهم التنفيذ ولا يهتمون بالناس ثم إن الذي يطالب بأن تفتح الميكرفونات الخارجية غلطان وذلك لأن هذه الميكرفونات الخارجية تشوش على من حولهم من المصلين ومن حولهم من المساجد ويحصل في هذا أذى وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن هذا حين خرج إلى أصحابه يوما أو ليلة فوجدهم يجهرون في الصلاة فقال: ( لا يؤذين بعضكم بعضا بالقراءة ) فجعل ذلك إيذاء وقال: ( لا يجهر بعضكم على بعض في القراءة ) والأذية في هذا مؤكدة ما فيها إشكال حتى إنا سمعنا أن في بعض المساجد القريبة بعضهم من بعض إذا كانت قراءة المسجد الآخر أحسن من قراءة إمامهم صاروا ينصتون له ويتابعونه حتى إن بعضهم سمعت أنه لما قال المسجد المجاور ولا الضالين قال هو آمين ولذلك يتبين الأذية التامة في هذا فالصواب بلا شك أنها تقفل حتى وإن لم تؤمر بذلك وزارة الأوقاف لما في ذلك من الأذية وما سمعنا بهذا إلا أخيرا وأي فائدة من رفع القراءة في الصلاة على المنابر وش الفائدة؟ إلا أنها تشوش على المساجد التي حولها وتشوش على المصلين في البيوت، في البيوت نساء يصلين يشوش عليهن كذلك أيضا في أيام الصيف تزعج الصبيان النائمين في السطوح أو في الأحواش ولا شك أن قفلها هو الصواب وأن الذي يفتحها ويتأذى الناس به أنه مخالف للنبي عليه الصلاة والسلام نعم
2 - صدر في منطقتنا تعميم من وزارة الأوقاف بإطفاء مكبرات الصوت الخارجية ولكن الأئمة عارضوا ذلك بحجة أن الناس لا يرضون بذلك .؟ أستمع حفظ
هل " الحق " من أسماء الله الحسنى .؟
السائل : فضيلة الشيخ هل كلمة الحق من أسماء الله الحسنى؟
الشيخ : نعم قال الله تعالى: (( ذلك بأن الله هو الحق )) (( ويعلمون أن الله هو الحق المبين )) نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
بداية فضيلة الشيخ إنا نحبكم في الله
الشيخ : أحبكم الله الذي أحببتنا فيه
السائل : ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا وإياكم والحاضرين في جنته
الشيخ : آمين آمين
السائل : فضيلة الشيخ نحن جئناكم من المدينة ونود أن نجد من وقتكم خمس دقائق في نهاية اللقاء عندنا بعض الإخوة عندهم سؤال خاص وجزاكم الله خير لا يمكن أن يطرح
الشيخ : والمجلس هذا ينتهي إلى أن يؤذن إلى أن يؤذن لصلاة الظهر لكن إن شاء الله العصر صلوا معنا في الجامع وربما يتيسر إن شاء الله لقاء خاص
السائل : جزاكم الله خير
الشيخ : نعم قال الله تعالى: (( ذلك بأن الله هو الحق )) (( ويعلمون أن الله هو الحق المبين )) نعم
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
بداية فضيلة الشيخ إنا نحبكم في الله
الشيخ : أحبكم الله الذي أحببتنا فيه
السائل : ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا وإياكم والحاضرين في جنته
الشيخ : آمين آمين
السائل : فضيلة الشيخ نحن جئناكم من المدينة ونود أن نجد من وقتكم خمس دقائق في نهاية اللقاء عندنا بعض الإخوة عندهم سؤال خاص وجزاكم الله خير لا يمكن أن يطرح
الشيخ : والمجلس هذا ينتهي إلى أن يؤذن إلى أن يؤذن لصلاة الظهر لكن إن شاء الله العصر صلوا معنا في الجامع وربما يتيسر إن شاء الله لقاء خاص
السائل : جزاكم الله خير
هل يعمل بغلبة الظن في الطلاق وغيره .؟
السائل : السؤال يا شيخ هل يعمل بغلبة الظن في كتاب الطلاق أم أنه لابد
الشيخ : في إيش؟
السائل : في كتاب الطلاق
الشيخ : في كتاب الطلاق
السائل : هل يعمل بغلبة الظن أم أنه لابد من اليقين في ذلك؟
الشيخ : وش معنى كتاب الطلاق
السائل : أو يعني كتاب الطلاق هو كتاب المعاملات لأننا وجدنا كلام للإمام النووي في المجموع أنه يعني قال أن هذا مثلاً يعني الفقهاء يختلف اصطلاحهم عن الأصولين فإن الأصولين مثلا الشك ما تراوح بين أمرين وغلبة معروف تقسيم الأصولين أما الفقهاء فإنهم يرون كما تعلمون يعني أن الشك ولو كان بغلبة الظن يعتبر شكاً عندهم ولكن هل يعمل بهذا مثلا في كتاب الطلاق مثلا وهل من قال مثلا راجعت كاذباً هل تعتبر هذه رجعة ؟
الشيخ : شف بارك الله فيك أولا ما ثبت بيقين لا يرفع بالظن هذه القاعدة الثابت بيقين لا يمكن أن يرفع بالظن ولهذا لما شُكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يجد في بطنه شيئا ويخشى أنه أحدث قال: ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) فاليقين لا يزول بالظن لا يزول اليقين إلا باليقين وعلى هذا فمن علّق طلاق امرأته على شيء وشك هل حصل هذا الشيء أو لم يحصل فلا طلاق عليه حتى لو غلب على ظنه أنه حصل فلا طلاق عليه أفهمت؟ أما مسألة التفريق بين الظن والشك فمعلوم أن الأصوليين يقسمون الإدراك إلى خمسة أقسام إلى علم وظن وشك وتردد وجهل وأما الفقهاء فهم يقولون يقين فقط والظن لا يزول به اليقين وهذه قاعدة مهمة نعم
الشيخ : في إيش؟
السائل : في كتاب الطلاق
الشيخ : في كتاب الطلاق
السائل : هل يعمل بغلبة الظن أم أنه لابد من اليقين في ذلك؟
الشيخ : وش معنى كتاب الطلاق
السائل : أو يعني كتاب الطلاق هو كتاب المعاملات لأننا وجدنا كلام للإمام النووي في المجموع أنه يعني قال أن هذا مثلاً يعني الفقهاء يختلف اصطلاحهم عن الأصولين فإن الأصولين مثلا الشك ما تراوح بين أمرين وغلبة معروف تقسيم الأصولين أما الفقهاء فإنهم يرون كما تعلمون يعني أن الشك ولو كان بغلبة الظن يعتبر شكاً عندهم ولكن هل يعمل بهذا مثلا في كتاب الطلاق مثلا وهل من قال مثلا راجعت كاذباً هل تعتبر هذه رجعة ؟
الشيخ : شف بارك الله فيك أولا ما ثبت بيقين لا يرفع بالظن هذه القاعدة الثابت بيقين لا يمكن أن يرفع بالظن ولهذا لما شُكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يجد في بطنه شيئا ويخشى أنه أحدث قال: ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا ) فاليقين لا يزول بالظن لا يزول اليقين إلا باليقين وعلى هذا فمن علّق طلاق امرأته على شيء وشك هل حصل هذا الشيء أو لم يحصل فلا طلاق عليه حتى لو غلب على ظنه أنه حصل فلا طلاق عليه أفهمت؟ أما مسألة التفريق بين الظن والشك فمعلوم أن الأصوليين يقسمون الإدراك إلى خمسة أقسام إلى علم وظن وشك وتردد وجهل وأما الفقهاء فهم يقولون يقين فقط والظن لا يزول به اليقين وهذه قاعدة مهمة نعم
من طلق زوجته وادعى أنه راجعها وهو كاذب فهل تعد رجعة .؟
السائل : الشق الثاني من السؤال يا شيخ من قال مثلا راجعت كاذباً فتعتبر هذه رجعة لأننا سمعنا لكم في بعض الأشرطة قلتم
الشيخ : إذا إيش؟
السائل : قال مثلا راجعت الرجعة يعني إذا قالها مثلا الرجل كاذبا ليس بصادق فيها واطلع على هذا وأنه اعترف بهذا
الشيخ : ادعى أنه راجع يعني
السائل : ادعى كاذباً يعني
الشيخ : ادعى أنه راجع؟
السائل : نعم
الشيخ : راجع زوجته؟
السائل : نعم
الشيخ : وأنكرت الزوجة
السائل : بل أنكر هو نفسه قال قلت ذلك كاذبا
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذه تعتبر رجعة أو لا تعتبر
الشيخ : تعرف أن الإقرار الذي يتعلق به حق الغير أن الإنسان إذا رجع عنه لا يقبل لا يقبل في حق الغير فلو أنه قال إنه راجع زوجته ثم لما ادعت عليه أن ينفق عليها وما أشبه ذلك قال أنا ما راجعتها وإني قلت راجعتها كاذبا فهذا لا يسقط حقها من النفقة لأن هذا يتعلق به حق الغير أما إذا كان الإقرار لا يتعلق به حق الغير فهذا له أن يرجع فيه إيه نعم
الشيخ : إذا إيش؟
السائل : قال مثلا راجعت الرجعة يعني إذا قالها مثلا الرجل كاذبا ليس بصادق فيها واطلع على هذا وأنه اعترف بهذا
الشيخ : ادعى أنه راجع يعني
السائل : ادعى كاذباً يعني
الشيخ : ادعى أنه راجع؟
السائل : نعم
الشيخ : راجع زوجته؟
السائل : نعم
الشيخ : وأنكرت الزوجة
السائل : بل أنكر هو نفسه قال قلت ذلك كاذبا
الشيخ : نعم
السائل : فهل هذه تعتبر رجعة أو لا تعتبر
الشيخ : تعرف أن الإقرار الذي يتعلق به حق الغير أن الإنسان إذا رجع عنه لا يقبل لا يقبل في حق الغير فلو أنه قال إنه راجع زوجته ثم لما ادعت عليه أن ينفق عليها وما أشبه ذلك قال أنا ما راجعتها وإني قلت راجعتها كاذبا فهذا لا يسقط حقها من النفقة لأن هذا يتعلق به حق الغير أما إذا كان الإقرار لا يتعلق به حق الغير فهذا له أن يرجع فيه إيه نعم
من كان في غيبوبة بسبب حادث هل يقضي ما فاته من الصلوات .؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله في رجل صار عليه حادث وأدخل المستشفى وصار في غيبوبة لمدة شهر تقريباً وعافاه الله ويسأل هل يقضي الصلوات ... كيف يقضيها؟
الشيخ : إذا حصل على الإنسان حادث وأغمي عليه مدة طويلة أو قصيرة فإنه لا يقضي الصلاة، لا يقضي الصلاة وذلك لأنه غاب عقله بغير اختياره بخلاف الإنسان إذا بنج وغاب عقله لمدة يومين أو ثلاثة فعليه أن يقضي والفرق بينهما أن الذي بنج غاب عقله بسبب منه باختياره وأما الذي أغمي عليه بسبب الحادث أو بشدة المرض فإنه لا يقضي لأن هذا حصل بغير اختياره هذا هو القول الراجح الصحيح لكن لو صادف هذا في أيام رمضان فعليه أن يقضي الصوم لو صادف هذا في نهار رمضان فعليه أن يقضي الصوم يعني يجب عليه أن يقضي صومه والفرق بين الصوم والصلاة ظاهر كالفرق بينهما في حال الحيض فالمرأة تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة نعم
الشيخ : إذا حصل على الإنسان حادث وأغمي عليه مدة طويلة أو قصيرة فإنه لا يقضي الصلاة، لا يقضي الصلاة وذلك لأنه غاب عقله بغير اختياره بخلاف الإنسان إذا بنج وغاب عقله لمدة يومين أو ثلاثة فعليه أن يقضي والفرق بينهما أن الذي بنج غاب عقله بسبب منه باختياره وأما الذي أغمي عليه بسبب الحادث أو بشدة المرض فإنه لا يقضي لأن هذا حصل بغير اختياره هذا هو القول الراجح الصحيح لكن لو صادف هذا في أيام رمضان فعليه أن يقضي الصوم لو صادف هذا في نهار رمضان فعليه أن يقضي الصوم يعني يجب عليه أن يقضي صومه والفرق بين الصوم والصلاة ظاهر كالفرق بينهما في حال الحيض فالمرأة تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة نعم
سمعنا أن بعض الكتب لكم قد توقفت مثل " الشرح الممتع على زاد المستقنع " لأن لكم عليها بعض الملاحظات فماذا نفعل بالنسخ التي عندنا .؟
السائل : فضيلة الشيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : فيه الكتب اللي تخريج لك يا شيخ الكتب اللي تخريج لك يا شيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : سمعنا أنها توقفت زي الزاد الشرح
الشيخ : لا ما توقفت لكن غالب الكتب اللي خرجت لي أخيرا ولا الأولى اللي طبعت وكانت محررة من قبلي ما فيها إشكال لكن الأخيرة صار بعض الإخوة لحبهم لنشر العلم والمبادرة فيه صاروا يأخذونها من الأشرطة والأشرطة كما تعلمون أشرطة درس الدرس يكون فيه التقديم والتأخير واللحن وربما يسهو الإنسان مثلاً ربما يسبق لسانه إلى شيء فصاروا يأخذونها من الأشرطة ثم يعني يفرغونها ثم يأتون إلينا يقولون ائذن لنا بالطبع ونثق في بعضهم لعلمه وخبرته لكن الإنسان يقولون إنه لا يحك ظهرك إلا ظفرك مهما كان الإنسان لابد أن يكون هناك خلل ولكن هذه الكتب مثلا على رأسها الممتع شرح زاد المستقنع وهو من أفيدها فيما نعلم لأن فيه أشياء قد لا تجدوها في كتب السابقين مما حدث أخيراً هذا الآن نحن نصححه لأن فيه أشياء محذوفة مهمة لكن الذين قاموا على طبعه رأوا في رأيهم أنها لا تحتاج إلى ذكر فنحن نلحقها الآن كذلك أيضا في كتاب التوحيد * القول المفيد شرح كتاب التوحيد * فيه بعض النواقص وقد تم والحمدلله الآن تصحيحه حتى يطبع كما طبع شرح العقيدة الواسطية هذه أهم الكتب أما الأشياء الصغير مثل شرح الأجرومية أو شرح الورقات أو ما أشبه ذلك فهذه أمرها سهل لكن المهم هذه الكتب العظيمة اللي تتعلق بالعقائد أو تتعلق بالفقه هذه مهمة
السائل : ... الكتب هذه نحرقها بعدين ولا كيف ؟
الشيخ : لا لا تحرقها
السائل : لأن أنا عندي مجموعة مثلا كتاب التوحيد والواسطية
الشيخ : إذا طلع الجديد شف الناقص وعلقه على كتابك وينتهي خل كتابك عندك
الشيخ : نعم
السائل : فيه الكتب اللي تخريج لك يا شيخ الكتب اللي تخريج لك يا شيخ محمد
الشيخ : نعم
السائل : سمعنا أنها توقفت زي الزاد الشرح
الشيخ : لا ما توقفت لكن غالب الكتب اللي خرجت لي أخيرا ولا الأولى اللي طبعت وكانت محررة من قبلي ما فيها إشكال لكن الأخيرة صار بعض الإخوة لحبهم لنشر العلم والمبادرة فيه صاروا يأخذونها من الأشرطة والأشرطة كما تعلمون أشرطة درس الدرس يكون فيه التقديم والتأخير واللحن وربما يسهو الإنسان مثلاً ربما يسبق لسانه إلى شيء فصاروا يأخذونها من الأشرطة ثم يعني يفرغونها ثم يأتون إلينا يقولون ائذن لنا بالطبع ونثق في بعضهم لعلمه وخبرته لكن الإنسان يقولون إنه لا يحك ظهرك إلا ظفرك مهما كان الإنسان لابد أن يكون هناك خلل ولكن هذه الكتب مثلا على رأسها الممتع شرح زاد المستقنع وهو من أفيدها فيما نعلم لأن فيه أشياء قد لا تجدوها في كتب السابقين مما حدث أخيراً هذا الآن نحن نصححه لأن فيه أشياء محذوفة مهمة لكن الذين قاموا على طبعه رأوا في رأيهم أنها لا تحتاج إلى ذكر فنحن نلحقها الآن كذلك أيضا في كتاب التوحيد * القول المفيد شرح كتاب التوحيد * فيه بعض النواقص وقد تم والحمدلله الآن تصحيحه حتى يطبع كما طبع شرح العقيدة الواسطية هذه أهم الكتب أما الأشياء الصغير مثل شرح الأجرومية أو شرح الورقات أو ما أشبه ذلك فهذه أمرها سهل لكن المهم هذه الكتب العظيمة اللي تتعلق بالعقائد أو تتعلق بالفقه هذه مهمة
السائل : ... الكتب هذه نحرقها بعدين ولا كيف ؟
الشيخ : لا لا تحرقها
السائل : لأن أنا عندي مجموعة مثلا كتاب التوحيد والواسطية
الشيخ : إذا طلع الجديد شف الناقص وعلقه على كتابك وينتهي خل كتابك عندك
7 - سمعنا أن بعض الكتب لكم قد توقفت مثل " الشرح الممتع على زاد المستقنع " لأن لكم عليها بعض الملاحظات فماذا نفعل بالنسخ التي عندنا .؟ أستمع حفظ
هل الإنسان مؤاخذ عما يوجد في نفسه من وساوس الشيطان .؟
السائل : فضيلة الشيخ هل الإنسان مؤاخذ على ما يجد في نفسه من وساوس الشيطان؟
الشيخ : الإنسان لا يؤاخذ على ما يجده في نفسه من وساوس الشيطان أبداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) وقد شكى الصحابة رضي الله عنهم ذلك إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فأمرهم أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم وأن ينتهوا عن هذه الوساوس والإنسان إذا انقاد للوساوس فإنه على خطر لكن يجب أن يقول لنفسه هل أنا أعتقد هذه الوساوس؟ الجواب لا يعتقدها أبدا بل يحاربها غاية المحاربة إذن يجب أن يعذر عنها ما دامت غير مستقرة في نفسه ويعلم أنه لو أن أحدا من الناس قالها لقاتله عليها إذن يعرض عنها ولا تضره ويمضي في حاله لو شك في الطلاق شك في الوضوء شك في الصلاة شك في ما هو أعظم من ذلك فلينتهي عن هذا ويعرض ولا يضره شيئا وهذه من نعمة الله عز وجل أن الله سبحانه وتعالى جعل لنا سعة وفرجا ومخرجا من هذه الوساوس
ثم إني أقول لك إن هذه الوساوس إنما تعرض لمن عنده يقين وإيمان راسخ لأجل أن يتزحزح عن يقينه إلى الشك والشيطان لا يأتي الإنسان الذي قلبه خراب، لأنه منتهي ولهذا قيل لابن عباس أو ابن مسعود " قيل له إن اليهود يقولون نحن لا نوسوس في صلاتنا والمسلمون يوسوسون فقال: صدقوا لا يوسوسون في صلاتهم وما يصنع الشيطان بقلب خراب " الخراب الخراب يقبلون على صلاتهم ولكنها غير مقبولة عند الله ولا يمكن أن يفكر بغير الصلاة التي هو فيها ولا يوسوس لكنه خراب أما المؤمن الراسخ الإيمان فهو الذي يتسلط عليه الشيطان ولذلك اضبط نفسك الآن عندما يأتيك الشيطان في الصلاة ثم تذكر تقبل على صلاتك يجي يفتح عليك باب ثاني ولا لا؟ إذا ضبطت نفسك وانتبهت فتح عليك باب ثالث وهلم جرا وهو معك دائما في الصلاة إذا كفيت نفسك عن هذه الوساوس رح يفتح ثاني إلى أن تخلص من الصلاة لكن احرص على أن يكون أول الصلاة وآخر الصلاة مضبوطاً فلعل الله أن يغفر لك ما بينهما كما جاء في الحديث فيمن استغفر الله في أول النهار وآخره أن الله يغفر له ما بينهما فنسأل الله أن يعيننا وإياكم اليمين
السائل : طيب يا شيخ
الشيخ : الإنسان لا يؤاخذ على ما يجده في نفسه من وساوس الشيطان أبداً لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) وقد شكى الصحابة رضي الله عنهم ذلك إلى الرسول عليه الصلاة والسلام فأمرهم أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم وأن ينتهوا عن هذه الوساوس والإنسان إذا انقاد للوساوس فإنه على خطر لكن يجب أن يقول لنفسه هل أنا أعتقد هذه الوساوس؟ الجواب لا يعتقدها أبدا بل يحاربها غاية المحاربة إذن يجب أن يعذر عنها ما دامت غير مستقرة في نفسه ويعلم أنه لو أن أحدا من الناس قالها لقاتله عليها إذن يعرض عنها ولا تضره ويمضي في حاله لو شك في الطلاق شك في الوضوء شك في الصلاة شك في ما هو أعظم من ذلك فلينتهي عن هذا ويعرض ولا يضره شيئا وهذه من نعمة الله عز وجل أن الله سبحانه وتعالى جعل لنا سعة وفرجا ومخرجا من هذه الوساوس
ثم إني أقول لك إن هذه الوساوس إنما تعرض لمن عنده يقين وإيمان راسخ لأجل أن يتزحزح عن يقينه إلى الشك والشيطان لا يأتي الإنسان الذي قلبه خراب، لأنه منتهي ولهذا قيل لابن عباس أو ابن مسعود " قيل له إن اليهود يقولون نحن لا نوسوس في صلاتنا والمسلمون يوسوسون فقال: صدقوا لا يوسوسون في صلاتهم وما يصنع الشيطان بقلب خراب " الخراب الخراب يقبلون على صلاتهم ولكنها غير مقبولة عند الله ولا يمكن أن يفكر بغير الصلاة التي هو فيها ولا يوسوس لكنه خراب أما المؤمن الراسخ الإيمان فهو الذي يتسلط عليه الشيطان ولذلك اضبط نفسك الآن عندما يأتيك الشيطان في الصلاة ثم تذكر تقبل على صلاتك يجي يفتح عليك باب ثاني ولا لا؟ إذا ضبطت نفسك وانتبهت فتح عليك باب ثالث وهلم جرا وهو معك دائما في الصلاة إذا كفيت نفسك عن هذه الوساوس رح يفتح ثاني إلى أن تخلص من الصلاة لكن احرص على أن يكون أول الصلاة وآخر الصلاة مضبوطاً فلعل الله أن يغفر لك ما بينهما كما جاء في الحديث فيمن استغفر الله في أول النهار وآخره أن الله يغفر له ما بينهما فنسأل الله أن يعيننا وإياكم اليمين
السائل : طيب يا شيخ
هل يجوز الجلوس على جلود السباع .؟ وهل يجوز وضعه زينة في السيارة مثلاً .؟
الشيخ : نعم
السائل : أحسن الله إليك بالنسبة لجلود السباع من النمور وهذه الحيوانات هل يجوز الجلوس عليها مثلا وضعها في السيارة أو على مقعدة السيارة أو على طبلونها أمام السائق؟
الشيخ : أما إذا كانت على وجه لا يتعدى فلا بأس مثل طبلون السيارة ما يتعدى أما الجلوس فلا لأن الجلوس لا يخلو الإنسان من عرق أو ماء أو ما أشبه ذلك والقول الراجح أنه لا يطهر بالدبغ إلا جلد ما كان مأكولا في الحياة هذا يطهر بالدبغ فلو ماتت شاة مثلا وأخذنا جلدها ودبغناه وجعلناه قربة فهو طاهر لا يؤثر على الماء وكذلك لو دبغناه وجعلناه في مكان الجلوس نجلس عليه فلا بأس لكن ما يحرم أكله لا يطهر جلده بالدبغ إيه نعم هذا هو القول الراجح والمسألة فيها خلاف فيها خلاف طويل عريض
السائل : ...
الشيخ : خلاص طيب
السائل : أحسن الله إليك بالنسبة لجلود السباع من النمور وهذه الحيوانات هل يجوز الجلوس عليها مثلا وضعها في السيارة أو على مقعدة السيارة أو على طبلونها أمام السائق؟
الشيخ : أما إذا كانت على وجه لا يتعدى فلا بأس مثل طبلون السيارة ما يتعدى أما الجلوس فلا لأن الجلوس لا يخلو الإنسان من عرق أو ماء أو ما أشبه ذلك والقول الراجح أنه لا يطهر بالدبغ إلا جلد ما كان مأكولا في الحياة هذا يطهر بالدبغ فلو ماتت شاة مثلا وأخذنا جلدها ودبغناه وجعلناه قربة فهو طاهر لا يؤثر على الماء وكذلك لو دبغناه وجعلناه في مكان الجلوس نجلس عليه فلا بأس لكن ما يحرم أكله لا يطهر جلده بالدبغ إيه نعم هذا هو القول الراجح والمسألة فيها خلاف فيها خلاف طويل عريض
السائل : ...
الشيخ : خلاص طيب
ما هي الأمور التي تساعد طالب العلم على الفهم .؟ والأمور التي تساعده على الإتزان والثقل .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك ماهي الأمور التي تساعد طالب العلم خاصة والمسلم عامة على الثقل والاتزان يعني ترك الخفة الأمور العملية التي تساعد على ذلك وما هي الأمور التي تساعده كذلك على الفهم؟
الشيخ : على إيش؟
السائل : الفهم فهم النصوص وهذه الأشياء
الشيخ : بارك الله فيك أما مسألة الفهم فهو فضل الله يؤتيه من يشاء ولهذا لما " سُئل علي بن أبي طالب رضي الله عنه هل عهد إليكم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء قال: ما عهد إلينا بشيء إلا فهما يؤتيه الله تعالى عبدا في كتابه وإلا مافي هذه الصحيفة " فقوله: إلا فهما يدل على أن الفهم يختلف الناس فيه اختلافا كثيرا وهو كذلك من الناس من يقرأ آية من كتاب الله يستخرج منها أحكاماً كثيرة ومنهم من يقرؤها ولا يستخرج منها شيء نعم وانظر إلى " عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال الأنصار له يا أمير المؤمنين كيف تحضر عبدالله بن عباس وهو من صغار الناس وتدع أبناءنا فسكت وجمعهم يوم من الأيام وقال لهم ما تقولون في قول الله تعالى: (( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا )) ما تقولون فيها أنتم ما تقولون؟ يقولون يعني فسروها بظاهرها قالوا إن الله أمر نبيه إذا جاء النصر والفتح أن يستغفر الله ويسبح بحمده هذا فقال ما تقول يا ابن عباس قال أقول إنه أجل رسول الله يعني أن الله قال له إذا حصل هذا فما بقي عليك شيء ما بقي إلا أن تختم عمرك بالاستغفار والتسبيح قال: والله ما فهمت منها إلا هذا " فالفهم ما يمكن يضبطه لكن لا شك أن الإنسان إذا مارس التدبر والتفهم أنه يزيد لأن هذه غريزة والغريزة تزداد بالكسب كل الغرائز تزداد بالكسب أما في مسألة التأني وانضباط العمل والقول فهذه أيضا تحصل بالمرونة وهي أيضا طبيعة طبيعة ومكتسبة بعض الناس بطبيعته تجده مطمئن حتى إنه كأنه يقلع الكلام تقليع حتى إذا جاء يخاطبك تقول ليش هذا ما يتكلم بسرعة وبعض الناس بالعكس فيه خفة في مقاله وفعاله وعقله ففضل الله يؤتيه من يشاء لكن كل الأمور هذه يمكن تحصل بالممارسة والاكتساب
السائل : يا شيخ هذه الوسائل التي تساعد على الاكتساب هل هناك ...
الشيخ : المرونة يتمرن الإنسان يمرّن نفسه
السائل : مثلاً
الشيخ : إذا استعجل يوم من الأيام يفكر كيف ما تأنيت ليش أتكلم ثم إذا دار الأمر في فعل من الأفعال بين تركه وفعله فغلّب جانب الترك لأنك إذا تركت فأنت سالم إلا ما تقتضي الحاجة التعجل فيه فهذا شيء آخر نعم
الشيخ : على إيش؟
السائل : الفهم فهم النصوص وهذه الأشياء
الشيخ : بارك الله فيك أما مسألة الفهم فهو فضل الله يؤتيه من يشاء ولهذا لما " سُئل علي بن أبي طالب رضي الله عنه هل عهد إليكم النبي صلى الله عليه وسلم بشيء قال: ما عهد إلينا بشيء إلا فهما يؤتيه الله تعالى عبدا في كتابه وإلا مافي هذه الصحيفة " فقوله: إلا فهما يدل على أن الفهم يختلف الناس فيه اختلافا كثيرا وهو كذلك من الناس من يقرأ آية من كتاب الله يستخرج منها أحكاماً كثيرة ومنهم من يقرؤها ولا يستخرج منها شيء نعم وانظر إلى " عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين قال الأنصار له يا أمير المؤمنين كيف تحضر عبدالله بن عباس وهو من صغار الناس وتدع أبناءنا فسكت وجمعهم يوم من الأيام وقال لهم ما تقولون في قول الله تعالى: (( إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا )) ما تقولون فيها أنتم ما تقولون؟ يقولون يعني فسروها بظاهرها قالوا إن الله أمر نبيه إذا جاء النصر والفتح أن يستغفر الله ويسبح بحمده هذا فقال ما تقول يا ابن عباس قال أقول إنه أجل رسول الله يعني أن الله قال له إذا حصل هذا فما بقي عليك شيء ما بقي إلا أن تختم عمرك بالاستغفار والتسبيح قال: والله ما فهمت منها إلا هذا " فالفهم ما يمكن يضبطه لكن لا شك أن الإنسان إذا مارس التدبر والتفهم أنه يزيد لأن هذه غريزة والغريزة تزداد بالكسب كل الغرائز تزداد بالكسب أما في مسألة التأني وانضباط العمل والقول فهذه أيضا تحصل بالمرونة وهي أيضا طبيعة طبيعة ومكتسبة بعض الناس بطبيعته تجده مطمئن حتى إنه كأنه يقلع الكلام تقليع حتى إذا جاء يخاطبك تقول ليش هذا ما يتكلم بسرعة وبعض الناس بالعكس فيه خفة في مقاله وفعاله وعقله ففضل الله يؤتيه من يشاء لكن كل الأمور هذه يمكن تحصل بالممارسة والاكتساب
السائل : يا شيخ هذه الوسائل التي تساعد على الاكتساب هل هناك ...
الشيخ : المرونة يتمرن الإنسان يمرّن نفسه
السائل : مثلاً
الشيخ : إذا استعجل يوم من الأيام يفكر كيف ما تأنيت ليش أتكلم ثم إذا دار الأمر في فعل من الأفعال بين تركه وفعله فغلّب جانب الترك لأنك إذا تركت فأنت سالم إلا ما تقتضي الحاجة التعجل فيه فهذا شيء آخر نعم
10 - ما هي الأمور التي تساعد طالب العلم على الفهم .؟ والأمور التي تساعده على الإتزان والثقل .؟ أستمع حفظ
الشهرة المنهي عنه في اللباس هل هو مختص بالنوعية أم بالكيفية ، وإذا كان يشمل الكيفية فما رأيكم فيمن يقصر ثوبه أو يطيل فوق العادة .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك الشهرة المنهي عنه في اللباس هل هو مختص بالنوعية أو يشمل الكيفية وإذا كان يشمل الكيفية فما رأيكم فيمن يقصر ثوبه يعني أو يطيل يخرج عن العادة ؟
الشيخ : الشهرة بارك الله فيك عام في النوعية والكيفية والعلو والسفول حتى مثلا الغني إذا لبس ما يلبسه الفقير صار شهرة يعني لو أن إنسان غنيا خرج إلينا بعباة مرقعة وثوب مرقع ثوب وسخ ثوب ما له أزرة نعم هذا شهرة أليس كذلك؟ أليس الناس يشيرون إليه يقولون شف شف ذا وش وكذلك بالعكس ولهذا جاء في الحديث ( أنه نهى عن لباس الشهرتين ) يعني نزولا وعلواً كذلك أيضاً في الكيفية لكن إذا قدرنا أن الكيفية من السنة وكان هذا الرجل ممن يقتدى به يعني إمام بين الناس لا ينكر فعله بل يقتدى به فهنا نقول طبّق السنة وأما إذا كان فعله سيكون شهرة وربما يكون سببا في الاشمئزاز منه والنفور عنه ففي الأمر سعة والحمد لله الرسول عليه الصلاة والسلام جعل المنتهى إيش؟ الكعبين فكله فيه سعة ما دام فيه سعة والصحابة كانوا يفعلون هذا أيضا ينزلونه عن نصف الساق فالأمر واسع والحمدلله ولا يخفى علينا جميعا أن أبابكر لما حدث الرسول عليه الصلاة والسلام ( من جر ثوبه أو قال: إزاره خيلاء لم ينظر الله إليه، قال يا رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي عليّ إلا أن أتعاهده قال: إنك لست ممن يصنع ذلك خيلاء ) نحن إذا تأملنا وجدنا أن إزار أبي بكر إذا استرخى عليه نزل علمنا أنه نازل عن نصف الساق لأنه لو كان إلى نصف الساق ثم نزل إلى الأرض نعم انكشفت عورته وهذا مما يجعل الإنسان سعة في هذا الأمر فالمهم أن الشهرة تختلف في الواقع تختلف باختلاف الشخص إذا كان إماما يقتدى به وأن الناس إذا رأوه مثلاً لبس هذا الشيء من اللباس قالوا هذا هو السنة وافعلوه هذا طيب ولكل مقام مقال وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء نسأل الله أن يعيدنا وإياكم معاد الخير ويرزقنا علما نافعا وعملا صالحا ورزقا طيبا واسعاً
الشيخ : الشهرة بارك الله فيك عام في النوعية والكيفية والعلو والسفول حتى مثلا الغني إذا لبس ما يلبسه الفقير صار شهرة يعني لو أن إنسان غنيا خرج إلينا بعباة مرقعة وثوب مرقع ثوب وسخ ثوب ما له أزرة نعم هذا شهرة أليس كذلك؟ أليس الناس يشيرون إليه يقولون شف شف ذا وش وكذلك بالعكس ولهذا جاء في الحديث ( أنه نهى عن لباس الشهرتين ) يعني نزولا وعلواً كذلك أيضاً في الكيفية لكن إذا قدرنا أن الكيفية من السنة وكان هذا الرجل ممن يقتدى به يعني إمام بين الناس لا ينكر فعله بل يقتدى به فهنا نقول طبّق السنة وأما إذا كان فعله سيكون شهرة وربما يكون سببا في الاشمئزاز منه والنفور عنه ففي الأمر سعة والحمد لله الرسول عليه الصلاة والسلام جعل المنتهى إيش؟ الكعبين فكله فيه سعة ما دام فيه سعة والصحابة كانوا يفعلون هذا أيضا ينزلونه عن نصف الساق فالأمر واسع والحمدلله ولا يخفى علينا جميعا أن أبابكر لما حدث الرسول عليه الصلاة والسلام ( من جر ثوبه أو قال: إزاره خيلاء لم ينظر الله إليه، قال يا رسول الله إن أحد شقي إزاري يسترخي عليّ إلا أن أتعاهده قال: إنك لست ممن يصنع ذلك خيلاء ) نحن إذا تأملنا وجدنا أن إزار أبي بكر إذا استرخى عليه نزل علمنا أنه نازل عن نصف الساق لأنه لو كان إلى نصف الساق ثم نزل إلى الأرض نعم انكشفت عورته وهذا مما يجعل الإنسان سعة في هذا الأمر فالمهم أن الشهرة تختلف في الواقع تختلف باختلاف الشخص إذا كان إماما يقتدى به وأن الناس إذا رأوه مثلاً لبس هذا الشيء من اللباس قالوا هذا هو السنة وافعلوه هذا طيب ولكل مقام مقال وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء نسأل الله أن يعيدنا وإياكم معاد الخير ويرزقنا علما نافعا وعملا صالحا ورزقا طيبا واسعاً
اضيفت في - 2005-08-27