سلسلة لقاء الباب المفتوح-145a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
الكلام على آداب السلام في الإسلام .
الشيخ : تفسير سورة الذاريات انتهينا إلى قول الله تبارك وتعالى: (( قال فما خطبكم أيها المرسلون )) لكني رأيت أن أتكلم على آداب السلام حيث إن الملائكة قالوا سلاما فقال إبراهيم سلامٌ وذكرنا فيما سبق أن رد إبراهيم أحسن من ابتداء الملائكة لأن رد إبراهيم جملة اسمية تفيد الثبوت والاستمرار بخلاف سلام الملائكة
واعلم أن رد التحية واجب لقول الله تبارك وتعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) فقال إذا حييتم ولم يذكر من يحيينا فيشمل أي إنسان يحيينا فإننا نحييه نرد عليه أحسن من تحيته أو مثلها كما قال تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) فبدأ بالأحسن لأنه هو الأفضل أو ردوها أي ردوا مثلها ويشمل هذا ما إذا سلم علينا أحد من اليهود أو النصارى أو البوذيين أو غيرهم نرد عليهم لكننا لا نبدأ اليهود والنصارى بالسلام لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن ذلك
ثم إن السلام يقال هكذا: السلام عليكم هذا هو المشروع وأما أهلا وسهلا ومرحبا وكيف حالك وما أشبهها فهذا ليس بمشروع المشروع أن تبدأ أولاً بالسلام ولهذا كان في حديث المعراج حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بالأنبياء فيسلم عليهم قال: ( فرد عليه السلام وقال مرحبا بالنبي الصالح ) فابدأ أولا بقولك السلام عليكم الجواب يكون مثل ذلك أو أحسن يكون عليكم السلام أو وعليكم السلام أو عليكم السلام ورحمة الله أو عليكم السلام ورحمة الله وبركاته كل هذا من المشروع
نرى كثيراً من الناس إذا سُلم عليه يقول أهلا وسهلا أو يقول مرحبا بأبي فلان وهذا لا يجزئ يعني لو قال أهلا وسهلا مدى الدهر فإنه لا يجزئ لأن الله يقول: (( حيو بأحسن منها أو ردوها )) ومعلوم أن الذي يقول السلام عليك يدعو لك بالسلامة من كل نقص من كل آفة من كل مرض القلب أو البدن ولا يكفي أن تقول مرحباً وأهلاً بل لابد أن تقول عليك السلام أو وعليكم السلام وإن زدت ورحمة الله وبركاته كان أحسن
ثانياً من المطلوب منه أن يسلم جاءت السنة ببيان ذلك يسلم الصغير على الكبير لأن حق الكبير أعظم من حق الصغير على الكبير حق الكبير على الصغير أعظم من حق الصغير على الكبير فيبدأ الصغير بالسلام على الكبير ولكن إذا قُدر أنه لم يسلم فهل الكبير يدع السلام لأن الحق له أو يسلم لئلا تفوت السنة والجواب يسلم لئلا تفوت السنة فكون الإنسان يقول أنا صاحب الحق لماذا لم يسلم عليّ هذا خطأ صحيح أنك صاحب الحق وأن المشروع أن يسلم هو عليك لكن إذا لم يفعل فسلم أنت يسلم أيضاً الماشي على القاعد ولو كان القاعد أصغر فإذا مر شخص بإنسان قاعد فليسلم عليه ولو كان أصغر منه سناً أو قدرا وقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه يسلم على الصبيان إذا مر بهم وفي ذلك فائدة عظيمة منها التواضع أن الإنسان يضع نفسه إذا سلم على من هو دونه ومنها الرحمة لأن سلامك على الصغار نوع من الرحمة وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن الراحمين يرحمهم الله عز وجل ومنها تعويد السلام لهؤلاء الصبيان يعني أن الصبي يعرف أن شعار المسلمين أن يسلم بعضهم على بعض فيأخذ من هذا أدبا وخلقا ينتفع به في شبابه وبعد هرمه
ثالثا : يسلم الكثير على القليل أو القليل على الكثير أيهم أحق؟ القليل كالصغير مع الكبير يسلم القليل على الكثير يعني إذا تقابل جماعة خمسة وستة من يسلم ؟ الخمسة يسلمون على الستة لأن الستة فيهم زيادة هذه الزيادة له حق الزائد له حق فيسلم القليل على الكثير وإذا لم يفعلوا فليسلم الكثير على القليل لئلا تفوت السنة بينهم
كذلك أيضا الراكب والماشي تقابل رجلان أحدهما يمشي والثاني راكب في سيارته أو على بعيره من الذي يسلم؟ يسلم الراكب على الماشي لأن الراكب له علو فيسلم على الماشي، لأن السنة جاءت بهذا
طيب الصاعد على النازل أو النازل على الصاعد؟: الصاعد على النازل يعني لو أن اثنين التقيا في درجة سلّم فإن الصاعد هو الذي يسلم على النازل وإذا لم تأت السنة ممن عليه أن يبدأ بها فليبدأ بها الثاني قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) قال خيرهما فدل ذلك على أن من بدأ غيره بالسلام فهو خير وهو كذلك لأنك أنت إذا سلمت حصلت عشر حسنات ثم إذا رد صاحبك حصل عشر حسنات وما هو السبب الذي جعله يحصل عشر حسنات السبب البادئ لولا أنك سلمت ما رد فتكون أنت متسبباً لهذا الذي عمل عملا صالحا فلك أجره ولهذا قال العلماء ابتداء السلام سنة ورده واجب ثم أوردوا على هذا إشكالا قالوا أيهما أفضل ابتداء السلام أو رد السلام؟ ابتداء السلام أفضل
ثم أوردوا إشكالا قالوا كيف تكون السنة أفضل من الواجب والقاعدة الشرعية أن الواجب أفضل كما قال الله تعالى في الحديث القدسي: ( ما تقرّب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضت عليه ) أجابوا عن ذلك قالوا هذا الإشكال جوابه أن هذا الواجب كان مبنياً على السنة فصارت السنة التي بني عليها الواجب لمن أتى بها ثواب أجره الخاص وثواب أجر الراد الواجب
كذلك أيضا السلام ينبغي أن يكون بصوت مسموع بعض الناس يلاقيك ويسلم لكن تشك هل سلّم أو لا؟ لأنه لم يرفع صوته وهذا غلط ارفع الصوت على وجه يدل على أنك فرح بهذا الأخ الذي قابلك أو الذي سلمت عليه لا بصوت مزعج ولا بخافت لا يسمع على العكس من ذلك بعض الناس يسلم بصوت مزعج والدين وسط بين الغالي والجافي فنقول سلّم سلاماً مسموعا يسمعه أخوك ويكون بأدب واحترام
ومن آداب السلام أيضا أن يكون المسلم منبسط الوجه منشرح الصدر فإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق فإن طلاقة الوجه وانشراح الصدر والابتسامة في وجه أخيك لا شك أنها من الأمور المطلوبة لما فيها من إدخال السرور على إخوانك وإدخال السرور على إخوانك من الأمور - اقعد يا عبد الله ، عبد الله إما اقعد ولا ارحل - ادخال السرور على إخوانك من الأمور المستحبة التي تؤجر عليها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( كل معروف صدقة ) كل معروف فإنه صدقة وإذا ورد عليك السلام محمولاً فإن كان الحامل له شخصاً وقال فلان يسلم عليك فقل عليك وعليه السلام وإن شئت فقل عليه السلام أي على الذي حمله أما إذا كان محمولا بكتابة يعني إنسان كتب لك كتابا وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فإن كنت تريد أن تجيبه بكتاب فرد عليه بجوابك مثلاً كتب إليك إنسان كتابا وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عند الجواب تكتب جيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته قرأت كتابك وفهمت ما فيه والجواب كذا وكذا أكثر الناس الآن لا يهتمون بهذا تجده يكتب الجواب ويقول في ابتدائه السلام عليكم ورحمة الله هذا طيب لكن الذي سلم عليك يريد جواباً قل جيم جواب يعني وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وصلني كتابك أو قرأت كتابك وفهمت ما فيه وهذا الجواب وتجيبه بما سأل فهذا إذا كان السلام مكتوباً فجوابه بالكتابة
طيب إذا كان لا يحتاج إلى جواب مثل أن يكون شخص كتب إليك كتابا يخبرك بخبر لا يحتاج إلى جواب فهنا إذا قرأت الكتاب فقل عليك السلام ورحمة الله وبركاته لا أقول وجوباً لأن صاحبك لن يسمع لكن على سبيل الاستحباب رجل دعا لك بظهر الغيب فادع له أنت بظهر الغيب وإلى هنا ينتهي الكلام على السلام وإن شاء الله تعالى في اللقاء القادم نكمل تفسير ما تيسر من سورة الذاريات
الطالب : شيخ بارك الله فيك
الشيخ : أعط غيرك لأنكم أنتم أهل بلد والضيوف أحق
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف ما يخالف
واعلم أن رد التحية واجب لقول الله تبارك وتعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) فقال إذا حييتم ولم يذكر من يحيينا فيشمل أي إنسان يحيينا فإننا نحييه نرد عليه أحسن من تحيته أو مثلها كما قال تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها )) فبدأ بالأحسن لأنه هو الأفضل أو ردوها أي ردوا مثلها ويشمل هذا ما إذا سلم علينا أحد من اليهود أو النصارى أو البوذيين أو غيرهم نرد عليهم لكننا لا نبدأ اليهود والنصارى بالسلام لنهي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن ذلك
ثم إن السلام يقال هكذا: السلام عليكم هذا هو المشروع وأما أهلا وسهلا ومرحبا وكيف حالك وما أشبهها فهذا ليس بمشروع المشروع أن تبدأ أولاً بالسلام ولهذا كان في حديث المعراج حين كان النبي صلى الله عليه وسلم يمر بالأنبياء فيسلم عليهم قال: ( فرد عليه السلام وقال مرحبا بالنبي الصالح ) فابدأ أولا بقولك السلام عليكم الجواب يكون مثل ذلك أو أحسن يكون عليكم السلام أو وعليكم السلام أو عليكم السلام ورحمة الله أو عليكم السلام ورحمة الله وبركاته كل هذا من المشروع
نرى كثيراً من الناس إذا سُلم عليه يقول أهلا وسهلا أو يقول مرحبا بأبي فلان وهذا لا يجزئ يعني لو قال أهلا وسهلا مدى الدهر فإنه لا يجزئ لأن الله يقول: (( حيو بأحسن منها أو ردوها )) ومعلوم أن الذي يقول السلام عليك يدعو لك بالسلامة من كل نقص من كل آفة من كل مرض القلب أو البدن ولا يكفي أن تقول مرحباً وأهلاً بل لابد أن تقول عليك السلام أو وعليكم السلام وإن زدت ورحمة الله وبركاته كان أحسن
ثانياً من المطلوب منه أن يسلم جاءت السنة ببيان ذلك يسلم الصغير على الكبير لأن حق الكبير أعظم من حق الصغير على الكبير حق الكبير على الصغير أعظم من حق الصغير على الكبير فيبدأ الصغير بالسلام على الكبير ولكن إذا قُدر أنه لم يسلم فهل الكبير يدع السلام لأن الحق له أو يسلم لئلا تفوت السنة والجواب يسلم لئلا تفوت السنة فكون الإنسان يقول أنا صاحب الحق لماذا لم يسلم عليّ هذا خطأ صحيح أنك صاحب الحق وأن المشروع أن يسلم هو عليك لكن إذا لم يفعل فسلم أنت يسلم أيضاً الماشي على القاعد ولو كان القاعد أصغر فإذا مر شخص بإنسان قاعد فليسلم عليه ولو كان أصغر منه سناً أو قدرا وقد كان من هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه يسلم على الصبيان إذا مر بهم وفي ذلك فائدة عظيمة منها التواضع أن الإنسان يضع نفسه إذا سلم على من هو دونه ومنها الرحمة لأن سلامك على الصغار نوع من الرحمة وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أن الراحمين يرحمهم الله عز وجل ومنها تعويد السلام لهؤلاء الصبيان يعني أن الصبي يعرف أن شعار المسلمين أن يسلم بعضهم على بعض فيأخذ من هذا أدبا وخلقا ينتفع به في شبابه وبعد هرمه
ثالثا : يسلم الكثير على القليل أو القليل على الكثير أيهم أحق؟ القليل كالصغير مع الكبير يسلم القليل على الكثير يعني إذا تقابل جماعة خمسة وستة من يسلم ؟ الخمسة يسلمون على الستة لأن الستة فيهم زيادة هذه الزيادة له حق الزائد له حق فيسلم القليل على الكثير وإذا لم يفعلوا فليسلم الكثير على القليل لئلا تفوت السنة بينهم
كذلك أيضا الراكب والماشي تقابل رجلان أحدهما يمشي والثاني راكب في سيارته أو على بعيره من الذي يسلم؟ يسلم الراكب على الماشي لأن الراكب له علو فيسلم على الماشي، لأن السنة جاءت بهذا
طيب الصاعد على النازل أو النازل على الصاعد؟: الصاعد على النازل يعني لو أن اثنين التقيا في درجة سلّم فإن الصاعد هو الذي يسلم على النازل وإذا لم تأت السنة ممن عليه أن يبدأ بها فليبدأ بها الثاني قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) قال خيرهما فدل ذلك على أن من بدأ غيره بالسلام فهو خير وهو كذلك لأنك أنت إذا سلمت حصلت عشر حسنات ثم إذا رد صاحبك حصل عشر حسنات وما هو السبب الذي جعله يحصل عشر حسنات السبب البادئ لولا أنك سلمت ما رد فتكون أنت متسبباً لهذا الذي عمل عملا صالحا فلك أجره ولهذا قال العلماء ابتداء السلام سنة ورده واجب ثم أوردوا على هذا إشكالا قالوا أيهما أفضل ابتداء السلام أو رد السلام؟ ابتداء السلام أفضل
ثم أوردوا إشكالا قالوا كيف تكون السنة أفضل من الواجب والقاعدة الشرعية أن الواجب أفضل كما قال الله تعالى في الحديث القدسي: ( ما تقرّب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضت عليه ) أجابوا عن ذلك قالوا هذا الإشكال جوابه أن هذا الواجب كان مبنياً على السنة فصارت السنة التي بني عليها الواجب لمن أتى بها ثواب أجره الخاص وثواب أجر الراد الواجب
كذلك أيضا السلام ينبغي أن يكون بصوت مسموع بعض الناس يلاقيك ويسلم لكن تشك هل سلّم أو لا؟ لأنه لم يرفع صوته وهذا غلط ارفع الصوت على وجه يدل على أنك فرح بهذا الأخ الذي قابلك أو الذي سلمت عليه لا بصوت مزعج ولا بخافت لا يسمع على العكس من ذلك بعض الناس يسلم بصوت مزعج والدين وسط بين الغالي والجافي فنقول سلّم سلاماً مسموعا يسمعه أخوك ويكون بأدب واحترام
ومن آداب السلام أيضا أن يكون المسلم منبسط الوجه منشرح الصدر فإن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق فإن طلاقة الوجه وانشراح الصدر والابتسامة في وجه أخيك لا شك أنها من الأمور المطلوبة لما فيها من إدخال السرور على إخوانك وإدخال السرور على إخوانك من الأمور - اقعد يا عبد الله ، عبد الله إما اقعد ولا ارحل - ادخال السرور على إخوانك من الأمور المستحبة التي تؤجر عليها لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( كل معروف صدقة ) كل معروف فإنه صدقة وإذا ورد عليك السلام محمولاً فإن كان الحامل له شخصاً وقال فلان يسلم عليك فقل عليك وعليه السلام وإن شئت فقل عليه السلام أي على الذي حمله أما إذا كان محمولا بكتابة يعني إنسان كتب لك كتابا وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فإن كنت تريد أن تجيبه بكتاب فرد عليه بجوابك مثلاً كتب إليك إنسان كتابا وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عند الجواب تكتب جيم وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته قرأت كتابك وفهمت ما فيه والجواب كذا وكذا أكثر الناس الآن لا يهتمون بهذا تجده يكتب الجواب ويقول في ابتدائه السلام عليكم ورحمة الله هذا طيب لكن الذي سلم عليك يريد جواباً قل جيم جواب يعني وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وصلني كتابك أو قرأت كتابك وفهمت ما فيه وهذا الجواب وتجيبه بما سأل فهذا إذا كان السلام مكتوباً فجوابه بالكتابة
طيب إذا كان لا يحتاج إلى جواب مثل أن يكون شخص كتب إليك كتابا يخبرك بخبر لا يحتاج إلى جواب فهنا إذا قرأت الكتاب فقل عليك السلام ورحمة الله وبركاته لا أقول وجوباً لأن صاحبك لن يسمع لكن على سبيل الاستحباب رجل دعا لك بظهر الغيب فادع له أنت بظهر الغيب وإلى هنا ينتهي الكلام على السلام وإن شاء الله تعالى في اللقاء القادم نكمل تفسير ما تيسر من سورة الذاريات
الطالب : شيخ بارك الله فيك
الشيخ : أعط غيرك لأنكم أنتم أهل بلد والضيوف أحق
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف ما يخالف
ما حكم الصلاة في مسجد فيه قبر .؟ ومن صلى في مسجد فيه قبر هل يعيد الصلاة .؟
السائل : فضيلة الشيخ وفقكم الله لما يحب ويرضاه
الشيخ : آمين ومن سمع
السائل : ما حكم الصلاة في مسجد فيه قبر؟ ومن صلى في مسجد فيه قبر هل يعيد الصلاة؟
الشيخ : ينظر في هذا إذا كان المسجد مبنيا على القبر فالصلاة فيه لا تصح لأن هذا المسجد محرم ويجب هدمه وإذا كان المسجد سابقاً ودفن فيه الميت فينظر إذا كان القبر في جهة القبلة فإنه لا يصلى في هذا المسجد لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( لا تصلوا إلى القبور ) وأما إذا كان على يمين مستقبل القبلة أو على يساره أو خلف ظهره فلا بأس ولكن يجب على أهل الميت الذي دفن في هذا المسجد أن ينبشوه وأن يدفنوه مع الناس إيه نعم
الشيخ : آمين ومن سمع
السائل : ما حكم الصلاة في مسجد فيه قبر؟ ومن صلى في مسجد فيه قبر هل يعيد الصلاة؟
الشيخ : ينظر في هذا إذا كان المسجد مبنيا على القبر فالصلاة فيه لا تصح لأن هذا المسجد محرم ويجب هدمه وإذا كان المسجد سابقاً ودفن فيه الميت فينظر إذا كان القبر في جهة القبلة فإنه لا يصلى في هذا المسجد لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( لا تصلوا إلى القبور ) وأما إذا كان على يمين مستقبل القبلة أو على يساره أو خلف ظهره فلا بأس ولكن يجب على أهل الميت الذي دفن في هذا المسجد أن ينبشوه وأن يدفنوه مع الناس إيه نعم
هل رد السلام على الكافر واجب .؟
السائل : فضيلة الشيخ رد السلام على الكافر واجب إذا كان تاركه؟
الشيخ : نعم رد السلام على الكافر واجب لقوله تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )) وهذا هو الحكمة والله أعلم أن الله قال: (( إذا حييتم )) ولم يقل إذا حيا بعضكم بعضا ولم يقل إذا حياكم إخوانكم قال: (( إذا حييتم )) فيجب الرد لكن هل إذا قال المسلم مرحباً بفلان أهلا بفلان هل يجب الرد ظاهر القرآن الكريم أنه يجب الرد لأن هذا يسمى تحية عرفاً وإن كانت التحية الفضلى أن يقول السلام عليكم ورحمة الله لكن ما دام الناس قد تعارفوا بينهم أن قول أهلا مرحباً حياكم الله تحية فإن ظاهر القرآن الكريم يقتضي أن ترد عليه إيه نعم
الشيخ : نعم رد السلام على الكافر واجب لقوله تعالى: (( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها )) وهذا هو الحكمة والله أعلم أن الله قال: (( إذا حييتم )) ولم يقل إذا حيا بعضكم بعضا ولم يقل إذا حياكم إخوانكم قال: (( إذا حييتم )) فيجب الرد لكن هل إذا قال المسلم مرحباً بفلان أهلا بفلان هل يجب الرد ظاهر القرآن الكريم أنه يجب الرد لأن هذا يسمى تحية عرفاً وإن كانت التحية الفضلى أن يقول السلام عليكم ورحمة الله لكن ما دام الناس قد تعارفوا بينهم أن قول أهلا مرحباً حياكم الله تحية فإن ظاهر القرآن الكريم يقتضي أن ترد عليه إيه نعم
هل صوت المرأة عورة أم لا وما حكم إذاعته بعد تسجيله.؟
السائل : يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وفقكم الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : سمعنا في برنامج الفتاوى الذي يذاع في الراديو أصوات نساء يسألن ولكنها المرة الأولى التي يظهر فيها صوت المرأة عبر إذاعة القرآن الكريم ونعلم أن سماحتكم من الحريصين والحمدلله على الخير فبودنا لو وضحتم لنا ولمن قد يلتبس عليه الأمر في ذلك هل صوت المرأة عورة وما حكم إذاعته بعد تسجيله ؟
الشيخ : وما حكم
السائل : وما حكم إذاعته بعد تسجيله
الشيخ : إذاعته
السائل : إذاعته
الشيخ : في
السائل : بعد تسجيله
الشيخ : بعد تسجيله
السائل : نعم يقول وقد ترون أن من الأفضل أن يعود طرح الأسئلة كما كان سابقا عن طريق مذيع البرنامج وفقكم الله وبارك فيكم
الشيخ : الجواب على هذا أن نقول صوت المرأة ليس بعورة بنص القرآن قال الله تبارك وتعالى لأمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )) فقوله : ولا تخضعن بالقول، فلا تخضعن بالقول صواب الآية: (( فلا تخضعن بالقول )) فقوله : (( فلا تخضعن بالقول )) إذن بالكلام مع الرجال وأن المرأة لا بأس أن يسمع صوتها الرجل لكن بدون خضوع وكذلك كانت النساء في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تأتي إلى الرسول عليه الصلاة والسلام في مجلسه تأتي المرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في مجلسه وتسأله والرجال حاضرون فلا بأس أن يسمع الرجل صوت المرأة لكن يبقى عاد هل الذين يستمعون إلى صوت المرأة يتمتعون بهذا الصوت أو يتلذذون به يكون المسؤول هو الرجل الذي يتمتع بأصوات النساء أو يتلذذ به أما صوت المرأة من حيث هو فليس فيه شيء إطلاقاً ثم إن غالب النساء اللاتي يسألن في هذا البرنامج يسألن مسائل فقهية أو عن تفسير آية أو ما أشبه ذلك شيء ما يمت إلى الفتنة بصلة وإلا فنحن إن شاء الله تعالى من أحرص الناس على تحاشي ما يكون به الفتنة وش بقية السؤال ؟
السائل : ...
الشيخ : لا هو كما كان سابقا ما أعرف أنه كان سابقا لعله يريد نور على الدرب، نور على الدرب يكتب بأوراق يعني رسائل تأتي إلى الإذاعة وتعرض على المشائخ ولا حاجة أن نقول المرأة تسمع المذيع ثم المذيع ينقل سؤالها إلينا لأن هذا يؤدي إلى أن يستغرق وقتا أكثر فتقل الأسئلة في هذا البرنامج البرنامج كانوا يذيعون عشر دقائق فقط طلبنا منهم أن يكون ثلث ساعة لأنه أوسع للناس واليوم اتصلوا بنا وقالوا إنهم جعلوه ثلث ساعة وهو يذاع الساعة الخامسة إلا ثلثا بعد العصر من كل أحد وكل أربعاء وستكون إن شاء الله إذاعته في رمضان كل يوم عند الإفطار نعم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : سمعنا في برنامج الفتاوى الذي يذاع في الراديو أصوات نساء يسألن ولكنها المرة الأولى التي يظهر فيها صوت المرأة عبر إذاعة القرآن الكريم ونعلم أن سماحتكم من الحريصين والحمدلله على الخير فبودنا لو وضحتم لنا ولمن قد يلتبس عليه الأمر في ذلك هل صوت المرأة عورة وما حكم إذاعته بعد تسجيله ؟
الشيخ : وما حكم
السائل : وما حكم إذاعته بعد تسجيله
الشيخ : إذاعته
السائل : إذاعته
الشيخ : في
السائل : بعد تسجيله
الشيخ : بعد تسجيله
السائل : نعم يقول وقد ترون أن من الأفضل أن يعود طرح الأسئلة كما كان سابقا عن طريق مذيع البرنامج وفقكم الله وبارك فيكم
الشيخ : الجواب على هذا أن نقول صوت المرأة ليس بعورة بنص القرآن قال الله تبارك وتعالى لأمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض )) فقوله : ولا تخضعن بالقول، فلا تخضعن بالقول صواب الآية: (( فلا تخضعن بالقول )) فقوله : (( فلا تخضعن بالقول )) إذن بالكلام مع الرجال وأن المرأة لا بأس أن يسمع صوتها الرجل لكن بدون خضوع وكذلك كانت النساء في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تأتي إلى الرسول عليه الصلاة والسلام في مجلسه تأتي المرأة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في مجلسه وتسأله والرجال حاضرون فلا بأس أن يسمع الرجل صوت المرأة لكن يبقى عاد هل الذين يستمعون إلى صوت المرأة يتمتعون بهذا الصوت أو يتلذذون به يكون المسؤول هو الرجل الذي يتمتع بأصوات النساء أو يتلذذ به أما صوت المرأة من حيث هو فليس فيه شيء إطلاقاً ثم إن غالب النساء اللاتي يسألن في هذا البرنامج يسألن مسائل فقهية أو عن تفسير آية أو ما أشبه ذلك شيء ما يمت إلى الفتنة بصلة وإلا فنحن إن شاء الله تعالى من أحرص الناس على تحاشي ما يكون به الفتنة وش بقية السؤال ؟
السائل : ...
الشيخ : لا هو كما كان سابقا ما أعرف أنه كان سابقا لعله يريد نور على الدرب، نور على الدرب يكتب بأوراق يعني رسائل تأتي إلى الإذاعة وتعرض على المشائخ ولا حاجة أن نقول المرأة تسمع المذيع ثم المذيع ينقل سؤالها إلينا لأن هذا يؤدي إلى أن يستغرق وقتا أكثر فتقل الأسئلة في هذا البرنامج البرنامج كانوا يذيعون عشر دقائق فقط طلبنا منهم أن يكون ثلث ساعة لأنه أوسع للناس واليوم اتصلوا بنا وقالوا إنهم جعلوه ثلث ساعة وهو يذاع الساعة الخامسة إلا ثلثا بعد العصر من كل أحد وكل أربعاء وستكون إن شاء الله إذاعته في رمضان كل يوم عند الإفطار نعم
ما حكم امرأة فعلت جميع مناسك الحج وهي حائض بما فيها الطواف.؟
السائل : فضيلة الشيخ امرأة حجت نيابة وفي اليوم التاسع يوم عرفة نزل بها الحيض ولم تبلغ محرمها وعملت جميع مناسك الحج وهي حائض بما فيه الطواف ثم وادعت يعني وهي حائض وعندما وصلت لم تخبر محرمها ومضى على ذلك أربع سنوات مع أنها أرملة فما حكم هذا الحج؟
الشيخ : حكم هذا أن حجها لم يتم وباقٍ عليها الآن طواف الإفاضة لأنه ركن لا يتم الحج إلا به فعليها الآن أن تذهب إلى مكة أن تذهب إلى مكة وتحرم بعمرة وتطوف وتسعى وتقصر للعمرة ثم تأتي بطواف الحج السابق وإلا فإنها باقية على ما بقي من إحرامها وآثمة بالنسبة للنيابة التي أخذتها لأنها إلى الآن لم تتمها وهي متعلقة بذمتها فبلغها أن تذهب إلى مكة فوراً قبل رمضان الآن يعني من اليوم إذا أمكن ويروح معها محرمها أفهمت ؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم
الشيخ : حكم هذا أن حجها لم يتم وباقٍ عليها الآن طواف الإفاضة لأنه ركن لا يتم الحج إلا به فعليها الآن أن تذهب إلى مكة أن تذهب إلى مكة وتحرم بعمرة وتطوف وتسعى وتقصر للعمرة ثم تأتي بطواف الحج السابق وإلا فإنها باقية على ما بقي من إحرامها وآثمة بالنسبة للنيابة التي أخذتها لأنها إلى الآن لم تتمها وهي متعلقة بذمتها فبلغها أن تذهب إلى مكة فوراً قبل رمضان الآن يعني من اليوم إذا أمكن ويروح معها محرمها أفهمت ؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم
ما رأيكم في تدريس الطالبات عبر الشاشة ومناقشتهن عبر الميكرفون .؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
فضيلة الشيخ بحكمي مدرس في كلية البنات فأنا أدرس لهم عن طريق إما مصورة تلفزيون أو بحكم الإذاعة فطبعا عند إلقاء الدرس يعقبه حوار ما بيني وبين الطالبات فرأي الدين في هذه المسألة؟
الشيخ : والله رأي الدين صعب إنك توجه رأي الدين لي أنا لأني أنا لست معصوما ومثل هذا التعبير لا تلقه على أي أحد من العلماء أي واحد من العلماء ما يمكن يتكلم باسم الدين على أنه معصوم لكن قل في نظرك لا بأس قيده أعد السؤال الآن
رأيي فيه أنه لا بأس به لا بأس أن الطالبة تحاور الأستاذ لكن إذا علمت أنها تمادت في البحث على وجه لا فائدة منه فاقطع الحوار أما إذا كان لغرض فالنساء كن يحاورن الرسول عليه الصلاة والسلام خطب ذات يوم يوم العيد ثم ذهب إلى النساء ووعظهن وذكرهن وقال إنكن أكثر أهل النار قلن بم يا رسول الله فحاورنه لماذا
وكذلك أيضا لما ( أخبر أنه ما من امرأة يموت لها ثلاثا لم يبلغوا الحنث إلا كانوا سترا لها من النار قلن يا رسول الله واثنان قال: واثنان قلن وواحد ) فهذا لا بأس به لأن يعني كوننا نشدد في موضوع المرأة من جانب ويأتي ناس والعياذ بالله يتحللون في حق المرأة من جانب آخر كما يوجد من السفهاء الموجودين في بلادنا وغير بلادنا ممن يريدون أن يلحقوا المرأة بالرجل هذا لا شك أن منكر وأنه لا يقره أحد لكن كوننا نشدد حتى نقول لا يسمع صوتها وهو صوت لا محذور فيه إطلاقا فليس بصحيح فأرى أنه لا بأس أنك تحاورها وتبين لها وتكشف لها لكن إذا رأيت من
فضيلة الشيخ بحكمي مدرس في كلية البنات فأنا أدرس لهم عن طريق إما مصورة تلفزيون أو بحكم الإذاعة فطبعا عند إلقاء الدرس يعقبه حوار ما بيني وبين الطالبات فرأي الدين في هذه المسألة؟
الشيخ : والله رأي الدين صعب إنك توجه رأي الدين لي أنا لأني أنا لست معصوما ومثل هذا التعبير لا تلقه على أي أحد من العلماء أي واحد من العلماء ما يمكن يتكلم باسم الدين على أنه معصوم لكن قل في نظرك لا بأس قيده أعد السؤال الآن
رأيي فيه أنه لا بأس به لا بأس أن الطالبة تحاور الأستاذ لكن إذا علمت أنها تمادت في البحث على وجه لا فائدة منه فاقطع الحوار أما إذا كان لغرض فالنساء كن يحاورن الرسول عليه الصلاة والسلام خطب ذات يوم يوم العيد ثم ذهب إلى النساء ووعظهن وذكرهن وقال إنكن أكثر أهل النار قلن بم يا رسول الله فحاورنه لماذا
وكذلك أيضا لما ( أخبر أنه ما من امرأة يموت لها ثلاثا لم يبلغوا الحنث إلا كانوا سترا لها من النار قلن يا رسول الله واثنان قال: واثنان قلن وواحد ) فهذا لا بأس به لأن يعني كوننا نشدد في موضوع المرأة من جانب ويأتي ناس والعياذ بالله يتحللون في حق المرأة من جانب آخر كما يوجد من السفهاء الموجودين في بلادنا وغير بلادنا ممن يريدون أن يلحقوا المرأة بالرجل هذا لا شك أن منكر وأنه لا يقره أحد لكن كوننا نشدد حتى نقول لا يسمع صوتها وهو صوت لا محذور فيه إطلاقا فليس بصحيح فأرى أنه لا بأس أنك تحاورها وتبين لها وتكشف لها لكن إذا رأيت من
اضيفت في - 2005-08-27