تابع حول الإعتكاف ووقته وصفته .
ما حكم من صلى وهو يحمل طفلا صغيرا عليه نجاسة .؟
الشيخ : ولكن تأكدت أن فيه نجاسة
السائل : إيه تأكدت
الشيخ : ما يجوز تحمله
السائل : لأنه كان يصيح وشالته
الشيخ : إيه ما يجوز لكن عاد إذا كانت جاهلة لا تدري أنه حرام ما عليها شيء
السائل : جزاك الله خير
هل يحاسب المسلم عما يسره في نفسه .؟
الشيخ : لا، يحاسب على ما أسرّه عن الناس من الذنوب أما حديث النفس فقد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه معفو عنه قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم ) لكن سره يعني الذي أسره عن الناس نعم
ما رأيكم في قول بعض العلماء إن الإعتكاف لا يكون إلا في المساجد الثلاث المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى .؟
الشيخ : بعض إيش؟
السائل : بعض العلماء أنه لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة الحرم النبوي المسجد الأقصى فهل في هذا دليل يعني ؟
الشيخ : هذا فرد من أفراد المسألة التي قلت لكم قبل قليل وهي هاه
السائل : ...
الشيخ : لا ما هي النظر إلى بعض النصوص دون بعض هذه العلة أولاً الحديث كما تعرف أن ابن مسعود رضي الله عنه قال لحذيفة لعلهم حفظوا ونسيت يعني كأنه رضي الله عنه طعن في فهم حذيفة رضي الله عنه ابن مسعود
ثانيا: أن لا اعتكاف يعني لا اعتكاف كامل كما في قوله ( لا صلاة بحضرة طعام ) أي لا صلاة كاملة
ثالثا: كيف يقول الله عز وجل: (( ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد )) خطاب للأمة ثم نقول هذا الخطاب العظيم القرآني يختص بثلاثة أماكن من بقع الأرض أيهم أكثر العالم الذين يعتكفون في المساجد الثلاثة أو في غيرها؟ نعم الثاني بلا شك كيف ننزل الآية على شيء خاص مع أنها عامة لكل الناس فهذا من الفهم الخطأ وإن كان قد قال به بعض العلماء السابقين لكن كلٌ يؤخذ من قوله ويترك فاالاعتكاف مشروع في كل مسجد نعم
4 - ما رأيكم في قول بعض العلماء إن الإعتكاف لا يكون إلا في المساجد الثلاث المسجد الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى .؟ أستمع حفظ
من جمع بين الصلاتين في الحضر كيف يؤدي السنن الرواتب .؟
الشيخ : أما السنة القبلية ما في سنة قبلية في مجموعات
السائل : الظهر
الشيخ : الظهر قبل الصلاة تصليها مافي إشكال
السائل : لو إني جمعتها مع العصر
الشيخ : جمعتها مع العصر تصليها تصلي الراتبة قبلها
السائل : أصلي الراتبة قبلها
الشيخ : قبلها نعم يعني مثلا إنسان مريض أو جمع الناس من أجل المطر بين أخر الظهر إلى العصر يصلي الراتبة أولاً أربع ركعات بتسليمتين ثم إذا فرغ من صلاة العصر صلى الراتبة البعدية التي للظهر أفهمت؟ في المغرب والعشاء يجمع بين المغرب والعشاء ثم إذا فرغ صلى راتبة المغرب أولاً ثم راتبة العشاء
السائل : كذلك التسبيحات
الشيخ : والتسبيحات في الآخر بعد المجموعتين
السائل : يسبح للصلاتين أو لصلاة
الشيخ : هذه قد يقال إنه إذا اجتمع عبادة من جنس واحد فيكتفى بواحدة عن الأخرى وقد يقال سبح عن هذا وهذا نعم
إذا كان الإنسان لديه بيت أعطي من قبل عمله ، وهذا البيت مؤجر على شركة والشركة تؤجر أحياناً لمسلم وأحياناً لكافر فهل يجوز أن يأخذا الإيجار علماً أن هذا البيت الآن الموجود فيه كافر .؟
الشيخ : إيش؟
السائل : لديه منزل بيت أعطي من قبل عمله وهذا البيت مؤجر على شركة والشركة تؤجر أحيانا مسلم وأحيانا كافر فهل يجوز أن يأخذ الأجار؟
الشيخ : إيه نعم
السائل : علما أن هذا البيت الآن الموجود فيه كافر
الشيخ : لكن هل الدولة الي أعطته البيت هل أعطته إياه ليسكنه ملك نعم
الشيخ : ملك
السائل : نعم
الشيخ : ما في مانع
السائل : يعني مافي مانع إني أأجر الشركة حتى إذا كانت تؤجر كافر
الشيخ : معلوم لأن الكافر هذا لابد أن يكون هنا بحسب عمله
السائل : نعم
الشيخ : طيب
6 - إذا كان الإنسان لديه بيت أعطي من قبل عمله ، وهذا البيت مؤجر على شركة والشركة تؤجر أحياناً لمسلم وأحياناً لكافر فهل يجوز أن يأخذا الإيجار علماً أن هذا البيت الآن الموجود فيه كافر .؟ أستمع حفظ
هل اتخاذ الحيوانات المحنطة من الصور المحرمة .؟
الشيخ : اتخاذ الحيوانات المحنطة ليس من التصوير المنهي عنه لأنك إنما اتخذت ما خلق الله أليس من مخلوقات الله طيب لكن يبقى النظر إذا كانت مما لا يؤكل فهي نجسة لا يجوز اقتناؤها وإذا كانت مما يؤكل ولم تذكَ الذكاة الشرعية فهي أيضاً نجسة لا يجوز اقتناؤها أعرفت أما إذا كانت مما يؤكل ولكنك ذكيتها ثم حنطتها فلا بأس
السائل : ...
الشيخ : إيه مافي بأس لكن أنت تعرف إذا كان يبذل فيها أموال كثيرة يكون هذا من إضاعة المال نعم اسأل
إذا دخل شخص مطعماً ما هل يجب عليه أن يسأل عن الدجاج هل هو مستورد أم لا ، علماً أن الغالب على البلد هو الدجاج المستورد .؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله اختلط في أسواقنا في الكويت الدجاج المذبوح وفق الطريقة الإسلامية وغيره فهل يشرع لمن حل ضيفا أو زار مطعما أن يسأل عن نوعية الدجاج وطريقة ذبحه علماً بأن غير الشرعي هو الغالب؟
الشيخ : أن إيش غير الشرعي؟
السائل : هو الغالب
الشيخ : أولاً بارك الله فيك ما الذي أدراك أن غير الشرعي هو الغالب ؟
السائل : ...
الشيخ : من قاله لك؟
السائل : لجان
الشيخ : هاه
السائل : لجان لجان شيخ
الشيخ : اللجان بارك الله فيك رأت مصنعاً يفعل هذا لكن آلاف المصانع تصنع ولا أعتقد أن دولة مسلمة تسمح لدخول بلادها بالميتات التي يأكلها الشعب ما أظن هذا عرفت؟ ثم إن السؤال هذا من باب التعمق لأننا لو فرضنا أنه لازم تسأل قلنا تعال هذا خله مذبوح على الطريقة الإسلامية ومذبوح في البلد يجب أن نسأل هل الذابح يصلي ولا ما يصلي بعض الجزارين ما يصلوا فهمت هل يلزمك أن تسأل؟
السائل : ...
الشيخ : خله هل يلزمك مذبوح عندك في الكويت ذابحينه أهل الكويت أليس في الجزارين من لا يصلي هل يلزمك أن تسأل هل الذابح يصلي أو لا ؟ لإنه إذا كان ما يصلي ما تجوز ذبيحته، طيب يلزمك ولا ما يلزمك أسألك
السائل : أنا أسألك يا شيخ
الشيخ : لا أبي إذا أجبتني الآن لو تجد دجاجة مذبوحة في الكويت هل عندك إشكال إنك تأكله أو ما تأكله أو تأكله بدون إشكال؟ قل يا أخي
السائل : إن شاء الله اسم بسم الله ونأكله
الشيخ : إذن هذا الثاني سم وكل أنا قصدي إني لو أردنا أن نتشدد لكن الله سامح عنا قلنا من الذي يبي يذبحه هل هو يصلي ولا ما يصلي؟ ثم إذا قال هو يصلي طيب هو مالكها ربما إنه سارقها هل هي مسروقة ولا مشتراة بشراء حلال نعم إذا قال مشتراة بحلال طيب الثمن هل هو مسروق ولا حلال؟ وهلم جرا لكن من نعمة الله أن ما لا تعلمه معفو عنه
السائل : منشور بمجلات
الشيخ : حديث عائشة رضي الله عنها تقول: ( إن قوما أتوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقالوا إنه يأتينا قوم بلحم ولا ندري أسموا الله عليه أم لا؟ قال: سموا أنتم وكلوا ) أنت مطالب إنك تسمي عند الأكل وما قبل ذلك ما عليك منه
السائل : طيب يا شيخ ... المجلات
الشيخ : اترك المجلات يا أخي المجلات يقولون شيء وحنا نقول هم صادقين إن شاء الله تعالى لكن كم أتوا على مصنع كل المصانع مروا عليها بالنسبة للسعودية هيئة كبار العلماء جاؤوا بأناس من وزارة التجارة وأظن وزارة البلديات ما أدري لكن وسألوهم قالوا أبدا كل اللي يدخل السعودية عليه مراقبة
السائل : ...
الشيخ : أبداً ما نقبل أي شهادة إلا إذا قال هذا الكرتون وهذه الدجاجة السبع وثمانين اللي فيه أشهد أنها مذبوحة على غير الطريقة الإسلامية عرفت ولا لا؟ هذه واحدة شيء آخر بعض العلماء الأقدمين ما هو بالمتأخرين العصريين اللي يتساهلون في الأمور يقولون إن ما اعتقده أهل الكتاب طعاماً مذكى فهو حلال وإن ذكوه بالخنق لأن الله قال: (( وطعام الذين أوتوا الكتاب )) فما اعتقدوه طعاما فهو حلال لنا لأنه أضاف الطعام إلى جهة مخصوصة فما اعتقده طعاما فهو طعام حلال لنا أفهمت؟ يعني على رأي هؤلاء ما حاجة خلهم أهل الكتاب يذبحونه على خنق أو على أي صفة أرادوا ما دام الله قال: (( طعام الذين أوتوا الكتاب )) وهم يعتقدونه طعاماً حلالا فهو حلال لنا أنا قلت لك هذا من أجل تخفيف الوطءة على قلبك لست مقرا لهذا أنا ما أقر هذا نقول اللي يذبح بغير ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فهو حرام لكن قصدي أن تخففوا الوطءة على أنفسكم فأولا لا ندري هل هذا مما صعق أو لا لأنه يأتينا رؤوسه مقطعة ثم إذا علمنا أن هذه بعينها ذبحت على غير وجه شرعي أو قتلت على غير وجه شرعي نقول بعض العلماء يقول إن ما اعتقده أهل الكتاب طعاماً فهو حلال حتى وإن ذبحوه على غير الطريقة الإسلامية والخلاف هذا مشهور في كتب الأقدمين ماهو من المعاصرين إيه نعم المهم سم الله وكل قل بسم الله ولا تقول يا فلان هل هذا مما ذبح هنا أو مما ذبح هناك لا تسأل
8 - إذا دخل شخص مطعماً ما هل يجب عليه أن يسأل عن الدجاج هل هو مستورد أم لا ، علماً أن الغالب على البلد هو الدجاج المستورد .؟ أستمع حفظ
المطلقة ثلاثاً إن كانت حاملاً ، هل تكون النفقة لها ولحملها أم لحملها فقط .؟ وكذلك بعد الولادة .؟
الشيخ : المطلقة آخر ثلاث تطليقات هذه ليس على زوجها نفقة لها هي لكن للحمل ينفق عليها من أجل الحمل وعلى هذا فما احتاجت إلى الإنفاق عليه على الحمل فيجب على زوجها بعد الوضع يكون الإنفاق على الحمل خاصة يعني أجرة الرضاع عليه وطبعا ثياب الصبي وما أشبه ذلك كله عليه لكن طعام الأم بعد الوضع ليس عليه قال الله تعالى: (( وإن كن أولات حمل )) إيش؟ (( فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن ))
9 - المطلقة ثلاثاً إن كانت حاملاً ، هل تكون النفقة لها ولحملها أم لحملها فقط .؟ وكذلك بعد الولادة .؟ أستمع حفظ
هل من السنة إذا دخل شخص على مجلس أن يسلم ويصافح أم يكتفي بالتسليم فقط .؟
الشيخ : والله لا أعلم سنة واقعة في هذا السنة فيما أعلم أن الإنسان إذا دخل سلم وجلس حيث ينتهي به المجلس
السائل : يعني ما يصافح
الشيخ : ما يصافح وأنا بحثت مع أناس كثيرين قالوا ما نعلم فيها سنة وطلبت من بعض الشباب أن يبحثها وينظر هل ورد عن الرسول هذا أم لا؟ فلم يجد شيئا وأنا الآن أقول لكم من وجد شيئا فليتحفنا به لأننا إلى الآن نعتقد أن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا دخل جلس حيث ينتهي به المجلس ولم يرد حرفا صحيح ولا رأي فيما أعلم أنه يمر على الجالسين يصافحهم
السائل : شيخ ...
الشيخ : إيش هذه في الملاقاة إذا التقى المسلمان
السائل : ما يدخل
الشيخ : ما يدخل في هذا الملاقاة هذا وارد عليهم ولم يلاقهم
السائل : المصافحة
الشيخ : ولا يصافح ولا شيء يسلم سلام عليكم إن كان فيه مكان جلس فيه وإن كان مافي مكان جلس حيث ينتهي به المجلس نعم
أصدر سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بأن تقويم أم القرى في أذان الفجر مطابق تماماً لطلوع الفجر هذا في الرياض فهل ينطبق في جميع مدن المملكة .؟
السائل : فضيلة الشيخ أصدر سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز حفظه الله بأن تقويم أم القرى في أذان الفجر مطابقاً تماما لطلوع الفجر هذا في الرياض فهل ينطبق في جميع مدن المملكة؟
الشيخ : والله ما أدري لو تسألونه اسألوه لأنه هو الذي أصدر البيان اسألوه والمسألة بسيطة يعني الفرق على ما نرى خمس دقائق فقط وإذا تأخر الإنسان خمس دقائق ماهي بظاهره وإن قال من تولى ... وبذمته وهي أهم شيء الصلاة في مسألة الفجر ولا مسألة الصيام لو تقدم خمس دقائق ماهو بضار
السائل : إن تأخر يا شيخ
الشيخ : نعم
السائل : إذا تأخر عن التقويم خمس دقائق في الصيام
الشيخ : لا أقول يعني إذا قلنا إن التقويم صحيح وأمسك على التقويم وقلنا إن الصواب إنه فيه خمس دقائق متقدمة ما يضر الشيء المهم هو الصلاة والصلاة الحمدلله يتأخر الإنسان خمس دقائق احتياطا ولا يضر
السائل : المشكلة التأخر في الصيام في الإمساك عن التقويم يتأخرون عشر دقائق المؤذنون الآن أو ربع ساعة
الشيخ : شف شيء صدر من مفتي المملكة ما لنا دخل، ما لنا دخل ولا نقول في مخالفته شيء أبد لكن نقول بالنسبة للصلاة خاصة يحتاط الإنسان خمس دقائق يتأخر طيب مافي شيء نعم
11 - أصدر سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بأن تقويم أم القرى في أذان الفجر مطابق تماماً لطلوع الفجر هذا في الرياض فهل ينطبق في جميع مدن المملكة .؟ أستمع حفظ
حفظنا منكم جزاكم الله خيراً القاعدة الفقهية المشهورة أنه إذا جاء النص عاماً أو اللفظ عاماً ثم فرع ببعض أفراده فهل يحمل هذا اللفظ ويخصص بهذا الفرد أم أنه يؤخذ بالعموم ويجعل هذا الفرد كمثال أخترت يا شيخ أنت الثاني ، لكن في حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أين باتت يده ) اعتبرت بهذا القيد ( أين باتت يده ) وخصصته في نوم الليل مع أن لفظ ( استيقظ ) عام .؟
الشيخ : هذا إذا وافق حكم العام
السائل : نعم لكن في حديث يا شيخ ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أحدكم أين باتت يده ) اعتبرت بهذا القيد أين باتت يده وخصصته في نوم الليل مع أن اللفظ استيقظ عام
الشيخ : بارك الله فيك جيد هذا، هذا سؤال جيد وقد يكون فيه إشكال نسأل الآن هل الصحابة رضي الله عنهم أكثر نومهم في الليل ولا في النهار
السائل : كلن ...
الشيخ : لكن أيهم أكثر ما أقول إنهم ينامون بالنهار وينامون بالليل
السائل : أكثر الليل
الشيخ : أكثر الليل فإذا كان هذا التعليل موافقا للأكثر حمل عليه يعني هنا فيه قرينة وإلا كلامك صحيح وينطبق على القاعدة لكن فيه قرينة
السائل : القرينة هي الكثرة يا شيخ
الشيخ : القرينة هي المعلوم يخصص لكن مثال الصحيح مثلا قول جابر رضي الله عنه ( قضى النبي صلى الله عليه وسلم بالشفعة في كل ما لم يقسم فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق فلا شفعة ) عندنا لفظ عام ولفظ خاص في كل ما لم يقسم هذا عام يعم حتى السيارة إذا باعها شريكك لك الشفع فإذا وقعت الحدود وصرفت الطرق هذا خاص بإيش بالإرض هي اللي فيها الحدود والطرق فهل نقول إن الشفعة لا تكون إلا في أرض في شركة أرض أم في كل شيء؟ هذا مما ينبني على القاعدة، بارك الله فيك ونعم
انتهى الوقت الأخ موسى صاحب التسجيل يقول إن الوقت انتهى وأخشى أن يصك علينا التسجيل ... وتروح إن شاء الله إلى الأسبوع القادم نعم
السائل : القاضي
الشيخ : الشفعة بارك الله فيك إلى القضاة ما نقدر نفتي فيها إلا ... الدرس
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : بارك الله فيكم رزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
12 - حفظنا منكم جزاكم الله خيراً القاعدة الفقهية المشهورة أنه إذا جاء النص عاماً أو اللفظ عاماً ثم فرع ببعض أفراده فهل يحمل هذا اللفظ ويخصص بهذا الفرد أم أنه يؤخذ بالعموم ويجعل هذا الفرد كمثال أخترت يا شيخ أنت الثاني ، لكن في حديث ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً فإنه لا يدري أين باتت يده ) اعتبرت بهذا القيد ( أين باتت يده ) وخصصته في نوم الليل مع أن لفظ ( استيقظ ) عام .؟ أستمع حفظ