سلسلة لقاء الباب المفتوح-150a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير سورة الذاريات الآيات ( 39- 42 ) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
الشيخ : حيث انتهينا إلى قول الله تبارك وتعالى: (( وفي موسى إذ أرسلناه إلى فرعون بسلطان مبين فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون )) يعني في موسى آيات من آيات الله عز وجل حين أرسله الله تعالى إلى فرعون وفرعون علم جنس على كل من حكم مصر وهو كافر وموسى هو ابن عمران أفضل أنبياء بني إسرائيل وهو في المرتبة الثالثة من الفضل بالنسبة لأولي العزم الخمسة فإن أفضلهم محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم إبراهيم ثم موسى ثم نوح وعيسى أرسله الله تعالى بسلطان مبين أي بحجة بينة في نفسها مبينة لغيرها فالآيات التي جاء بها الأنبياء بينات واضحة لكل ذي عدل وإنصاف وهي أيضا مبينة لصدق ما جاءت به الرسل ولهذا اعلم أنه كلما جاء في القرآن مبين كلمة مبين فهي بمعنى مبين في ذاته مبين لغيره إلا ما دل السياق على أن المراد البيّن في ذاته (( إذ أرسلناه إلى فرعون بسلطان مبين )) فمنها من الآيات العظيمة التي جاء بها موسى العصا عصا موسى التي كان يستعملها يتوكأ عليها عند الحاجة ويهش بها على غنمه أوراق الشجر عند رعيها وله فيها حاجات أخرى كما قال هو عليه الصلاة والسلام لما سأله الله : (( ما تلك بيمينك يا موسى قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى )) فهي آية في كونه إذا وضعها على الأرض صارت ثعبانا مبينا أي حية عظيمة تخيف من رآها ولهذا رهب منها موسى عليه الصلاة والسلام حين ألقاها وولى هاربا فناداه الله عز وجل لا تخف ومنها أنه يدخل يده في جيبه فتخرج بيضاء في الحال بيضاء لكن بدون سوء أي بدون عيب يعني ليست بيضاء برص ولكنها بيضاء مخالفة للون جلده في الحال حقيقة لا تخييلا وقال الله تعالى في سورة الإسراء: (( ولقد آتينا موسى تسع آيات بينات ))
المهم أنه أتى إلى فرعون بسلطان مبين وحجة دامغة بالغة لكنه والعياذ بالله تولى بركنه أي بقوته وسلطانه وجنده أعرض عن موسى استكبارا وجحودا وظلما وعدوانا قال الله تعالى: (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما )) وعدواً
الطالب : علواً
الشيخ : نعم
الطالب : علواً
الشيخ : (( طلماً وعلواً )) (( فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون )) يعني أنه اتهم موسى عليه الصلاة والسلام بأنه ساحر لأنه أتى بآيات تشبه ما يصنعه السحرة عصا من خشب توضع في الأرض وتكون ثعبانا مبينا يد تدخل في الجيب فتخرج بيضاء في الحال هذا يشبه السحر (( أو مجنون )) يعني قال إنه مجنون وذلك بكونه يدعي أن الله وحده خالق السماوات والأرض هو الرب وهو الإله لأنهم كانوا لا يعرفون الإله إلا من؟ إلا فرعون لا يعرفون الإله إلا فرعون فإذا جاء شخص يقول إن الله هو الله رب العالمين وأن فرعون ليس إلها ولا ربا فإنهم يرمونه بالجنون هذا مجنون خرج عما نعلم خرج عما نعهد قال الله تعالى: (( فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم )) أي طرحناهم فيه واليم هو البحر والبحر الذي هلك به فرعون هو البحر الأحمر الذي بين آسيا وإفريقيا وذلك أن فرعون جمع جنوده وحشدهم وأراد أن يقضي على موسى وقومه فخرج موسى وقومه من مصر متجهين إلى الشرق ولكنهم حال بينهم وبين مرادهم البحر فلما وصلوا إلى البحر كان البحر بين أيديهم وفرعون وقومه خلفهم فقالوا لموسى (( إنا لمدركون )) يعني هلكنا لأن فرعون خلفنا والبحر أمامنا فكيف النجاة فقال: (( كلا إن معي ربي سيهدين )) وهذه معية خاصة تقتضي النصر والتأييد وقوله: سيهدين ولم يقل سوف يهدين قال: سيهدين إشارة إلى قرب هذا الحصر وأنه سيزول قريبا وهذا هو الذي حصل - اجلسوا برة إذا شئتم إذا كان في ضيق - نعم وهذا الذي حصل أوحى الله تعالى أن يضرب البحر بعصاه فضربه فانفلق اثنتي عشرة طريقاً في الحال ويبس في الحال وصار صالحا للمشي عليه في الحال كما قال عز وجل (( فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى )) فعبر موسى وقومه من هذه الطرق العظيمة التي كان الماء بينها كالجبال ولما انتهوا خارجين كان فرعون في أثرهم وانتهوا داخلين فأمر الله عز وجل بقدرته وسلطانه أمر البحر أن يعود إلى ما كان عليه فانطبق على فرعون وقومه فهلكوا عن آخرهم والحمدلله ولهذا قال: (( فنبذناهم في اليم وهو مليم )) أي فرعون فاعل ما يلام عليه ولا شك أن رده الرسالة الإلهية وادعاءه أنه الرب وقوله: ما علمت لكم من إله غيري وما أشبه ذلك من الكلمات لا شك أنها كلمات يلام عليها، لأنه قد تبين له الحق ولكنه عاند وأبى أن ينقاد للحق كما قال له موسى: (( لقد علمت )) يعني يا فرعون (( ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا ))
ثم قال تعالى: (( وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم )) يعني وفي عاد آيات (( إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم )) عاد في جنوب الجزيرة العربية وكانوا قوما أشداء حتى إنهم قالوا: (( من أشد منا قوة )) فقال الله تعالى: (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون )) فأصابهم القحط والجدب فجعلوا يترقبون المطر فأرسل الله عليهم الريح العظيمة الشديدة (( فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا )) قال الله تعالى: (( بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم )) أرسل الله عليهم هذه الريح العقيم التي ليس فيها ثمرة ولم تحمل ماء كالمرأة العقيم التي لا تلد هذه أيضاً ريح عظيمة لا تحمل سحابا ولا مطرا هذه الريح العقيم هي الريح الغربية كما جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام ( نصرت بالصبا ) أو ( بالصبا وأهلكت عاد بالدبور ) ( نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور ) أي بالريح الغربية أرسل الله عليهم هذه الريح العقيم (( ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم )) كل شيء تأتي عليه تجعله كالرميم هامداً حتى إنها تأخذ الرجل والعياذ بالله إلى فوق ثم ترده إلى الأرض فأصبحوا كأنهم أعجاز نخل خاوية كأنهم أعجاز نخل منقعر هلكوا عن آخرهم
فتأمل الآية قوم عتاة أقوياء أشداء هلكوا بهذه الريح اللطيفة التي لا ترى لها جسما وإنما تحس بها بدون أن ترى شيئا ومع ذلك قضت عليهم بأمر الله عز وجل ولهذا قال تعالى: (( ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم )) فهذا فيه آية من آيات الله عز وجل - افتح الجهاز الي عندك يا ، افتح الجهاز -
أرسل الله عليهم هذه الريح فأهلكتهم عن آخرهم ففيهم آيات (( ما تذر من شيء إلا جعلته كالرميم )) ثم قال تعالى (( وفي ثمود إذ قيل لهم تمتعوا حتى حين )) إلى آخره وندع الكلام على هذا إلى الخميس ليس الخميس الآتي لأن الخميس الآتي مافي لقاء لكن الخميس الذي بعده إن شاء الله تعالى فنتفرغ الآن للأسئلة فنبدأ من اليمين والأسئلة هو سؤال واحد فقط لكل إنسان
المهم أنه أتى إلى فرعون بسلطان مبين وحجة دامغة بالغة لكنه والعياذ بالله تولى بركنه أي بقوته وسلطانه وجنده أعرض عن موسى استكبارا وجحودا وظلما وعدوانا قال الله تعالى: (( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما )) وعدواً
الطالب : علواً
الشيخ : نعم
الطالب : علواً
الشيخ : (( طلماً وعلواً )) (( فتولى بركنه وقال ساحر أو مجنون )) يعني أنه اتهم موسى عليه الصلاة والسلام بأنه ساحر لأنه أتى بآيات تشبه ما يصنعه السحرة عصا من خشب توضع في الأرض وتكون ثعبانا مبينا يد تدخل في الجيب فتخرج بيضاء في الحال هذا يشبه السحر (( أو مجنون )) يعني قال إنه مجنون وذلك بكونه يدعي أن الله وحده خالق السماوات والأرض هو الرب وهو الإله لأنهم كانوا لا يعرفون الإله إلا من؟ إلا فرعون لا يعرفون الإله إلا فرعون فإذا جاء شخص يقول إن الله هو الله رب العالمين وأن فرعون ليس إلها ولا ربا فإنهم يرمونه بالجنون هذا مجنون خرج عما نعلم خرج عما نعهد قال الله تعالى: (( فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم )) أي طرحناهم فيه واليم هو البحر والبحر الذي هلك به فرعون هو البحر الأحمر الذي بين آسيا وإفريقيا وذلك أن فرعون جمع جنوده وحشدهم وأراد أن يقضي على موسى وقومه فخرج موسى وقومه من مصر متجهين إلى الشرق ولكنهم حال بينهم وبين مرادهم البحر فلما وصلوا إلى البحر كان البحر بين أيديهم وفرعون وقومه خلفهم فقالوا لموسى (( إنا لمدركون )) يعني هلكنا لأن فرعون خلفنا والبحر أمامنا فكيف النجاة فقال: (( كلا إن معي ربي سيهدين )) وهذه معية خاصة تقتضي النصر والتأييد وقوله: سيهدين ولم يقل سوف يهدين قال: سيهدين إشارة إلى قرب هذا الحصر وأنه سيزول قريبا وهذا هو الذي حصل - اجلسوا برة إذا شئتم إذا كان في ضيق - نعم وهذا الذي حصل أوحى الله تعالى أن يضرب البحر بعصاه فضربه فانفلق اثنتي عشرة طريقاً في الحال ويبس في الحال وصار صالحا للمشي عليه في الحال كما قال عز وجل (( فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا ولا تخشى )) فعبر موسى وقومه من هذه الطرق العظيمة التي كان الماء بينها كالجبال ولما انتهوا خارجين كان فرعون في أثرهم وانتهوا داخلين فأمر الله عز وجل بقدرته وسلطانه أمر البحر أن يعود إلى ما كان عليه فانطبق على فرعون وقومه فهلكوا عن آخرهم والحمدلله ولهذا قال: (( فنبذناهم في اليم وهو مليم )) أي فرعون فاعل ما يلام عليه ولا شك أن رده الرسالة الإلهية وادعاءه أنه الرب وقوله: ما علمت لكم من إله غيري وما أشبه ذلك من الكلمات لا شك أنها كلمات يلام عليها، لأنه قد تبين له الحق ولكنه عاند وأبى أن ينقاد للحق كما قال له موسى: (( لقد علمت )) يعني يا فرعون (( ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر وإني لأظنك يا فرعون مثبورا ))
ثم قال تعالى: (( وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم )) يعني وفي عاد آيات (( إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم )) عاد في جنوب الجزيرة العربية وكانوا قوما أشداء حتى إنهم قالوا: (( من أشد منا قوة )) فقال الله تعالى: (( أولم يروا أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة وكانوا بآياتنا يجحدون )) فأصابهم القحط والجدب فجعلوا يترقبون المطر فأرسل الله عليهم الريح العظيمة الشديدة (( فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا )) قال الله تعالى: (( بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم )) أرسل الله عليهم هذه الريح العقيم التي ليس فيها ثمرة ولم تحمل ماء كالمرأة العقيم التي لا تلد هذه أيضاً ريح عظيمة لا تحمل سحابا ولا مطرا هذه الريح العقيم هي الريح الغربية كما جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام ( نصرت بالصبا ) أو ( بالصبا وأهلكت عاد بالدبور ) ( نصرت بالصبا وأهلكت عاد بالدبور ) أي بالريح الغربية أرسل الله عليهم هذه الريح العقيم (( ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم )) كل شيء تأتي عليه تجعله كالرميم هامداً حتى إنها تأخذ الرجل والعياذ بالله إلى فوق ثم ترده إلى الأرض فأصبحوا كأنهم أعجاز نخل خاوية كأنهم أعجاز نخل منقعر هلكوا عن آخرهم
فتأمل الآية قوم عتاة أقوياء أشداء هلكوا بهذه الريح اللطيفة التي لا ترى لها جسما وإنما تحس بها بدون أن ترى شيئا ومع ذلك قضت عليهم بأمر الله عز وجل ولهذا قال تعالى: (( ما تذر من شيء أتت عليه إلا جعلته كالرميم )) فهذا فيه آية من آيات الله عز وجل - افتح الجهاز الي عندك يا ، افتح الجهاز -
أرسل الله عليهم هذه الريح فأهلكتهم عن آخرهم ففيهم آيات (( ما تذر من شيء إلا جعلته كالرميم )) ثم قال تعالى (( وفي ثمود إذ قيل لهم تمتعوا حتى حين )) إلى آخره وندع الكلام على هذا إلى الخميس ليس الخميس الآتي لأن الخميس الآتي مافي لقاء لكن الخميس الذي بعده إن شاء الله تعالى فنتفرغ الآن للأسئلة فنبدأ من اليمين والأسئلة هو سؤال واحد فقط لكل إنسان
رجل عنده بيت للإيجار هل له أن يمنع المستأجرين من وضع التلفاز .؟
السائل : أحسن الله إليك شيخنا بالنسبة لرجل يملك دارا وفيها شقق للإيجار وبعض المؤجرين يطلب وضع جهاز التلفاز فهل له أن يمنع هذا المؤجر أنه يضع هذا الجهاز أم لا ؟
الشيخ : أقول إذا كان العقد على مدة معينة فإنه لا يستطيع أن يمنعه حتى تنتهي المدة فإذا انتهت المدة قال له إما أن ترفعه وإما أن نلغي عقد الإيجار وهو في هذه الحال أي فيما إذا وضعه المستأجر في مدة الإيجارة ليس عليه إثم لأنه لم يؤجر البيت من أجل هذا نعم
الشيخ : أقول إذا كان العقد على مدة معينة فإنه لا يستطيع أن يمنعه حتى تنتهي المدة فإذا انتهت المدة قال له إما أن ترفعه وإما أن نلغي عقد الإيجار وهو في هذه الحال أي فيما إذا وضعه المستأجر في مدة الإيجارة ليس عليه إثم لأنه لم يؤجر البيت من أجل هذا نعم
هل يصح الطواف في سطح المسعى لأجل الزحام .؟
السائل : عفا الله عنك في موسم الحج يطوف الناس في سطح المسجد الحرام وهو يضيق من قبل المسعى إلى ستة أمتار فيضطر الناس للخروج إلى سطح المسعى فهل في ذلك مانع وما التعليل والدليل ؟
الشيخ : نعم المسعى ليس من المسجد الحرام بل هو خارجه ولهذا يجوز للمرأة الحائض أن تنتظر أهلها في المسعى لكنها لا تدخل المسجد ولا يجوز للمعتكف في المسجد الحرام أن يخرج إلى المسعى لأن المسعى خارج المسجد وإذا كان كذلك فإنه لا يجوز السعي في سطح المسعى
الطالب : الطواف
الشيخ : نعم فإنه لا يجوز الطواف في سطح المسعى لأنه خارج المسجد لكن لو حصل ضرورة كالزحام الشديد الذي لا يتمكن الإنسان معه من أن يستمر في طوافه فأرجو ألا يكون به بأس لأن الجهة التي من جهة المسعى في السطح ضيقة فقد يأتي الناس مثلا وهم قد ملؤوا ما قبلها فإذا جاؤوا منها ضاقت عليهم فيضطر الإنسان إلى أن ينزل إلى سطح المسعى أقول في هذه الضرورة أرجو ألا يكون به بأس أما الدليل على أنه لا يجوز الطوف في المسعى أو خارج المسجد الحرام فإن الله تعالى قال: (( وليطوفوا بالبيت العتيق )) وإذا طاف الإنسان من وراء المسجد فقد طاف بالمسجد لا بالبيت فلا يصح طوافه نعم
الشيخ : نعم المسعى ليس من المسجد الحرام بل هو خارجه ولهذا يجوز للمرأة الحائض أن تنتظر أهلها في المسعى لكنها لا تدخل المسجد ولا يجوز للمعتكف في المسجد الحرام أن يخرج إلى المسعى لأن المسعى خارج المسجد وإذا كان كذلك فإنه لا يجوز السعي في سطح المسعى
الطالب : الطواف
الشيخ : نعم فإنه لا يجوز الطواف في سطح المسعى لأنه خارج المسجد لكن لو حصل ضرورة كالزحام الشديد الذي لا يتمكن الإنسان معه من أن يستمر في طوافه فأرجو ألا يكون به بأس لأن الجهة التي من جهة المسعى في السطح ضيقة فقد يأتي الناس مثلا وهم قد ملؤوا ما قبلها فإذا جاؤوا منها ضاقت عليهم فيضطر الإنسان إلى أن ينزل إلى سطح المسعى أقول في هذه الضرورة أرجو ألا يكون به بأس أما الدليل على أنه لا يجوز الطوف في المسعى أو خارج المسجد الحرام فإن الله تعالى قال: (( وليطوفوا بالبيت العتيق )) وإذا طاف الإنسان من وراء المسجد فقد طاف بالمسجد لا بالبيت فلا يصح طوافه نعم
هل يجوز للمسافر أن يؤم المقيمين مع خوف التشويش.؟ وهل يقصر أم يتم .؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا كان هناك مقيمين ومسافر فهل يتقدم المسافر ويصلي بهم لأنه أولاهم بالإمامة وإذا صلى بهم فهل يقصر الصلاة مع العلم أنه قد يحصل تشويش عليهم لأن أكثرهم عامة أو طلاب مدرسة مثلا ؟
الشيخ : إذا كان أقرأهم وليس فيه إمام راتب فهو أولى بالإمامة ويصلي ركعتين ويسلم ويخبرهم من قبل بأنه سوف يصلي ركعتين لأنه مسافر وكونه يشوش عليهم إنما يقع هذا التشويش من الجهل بالسنة ولو كانت هذه السنة معروفة معلومة للناس ما حصل التشويش فكونه يصلي ركعتين ويسلم ويخبرهم من قبل أنه مسافر وإنه سيصلي ركعتين هذا فيه نشر للسنة
السائل : وإن كانوا صغار
الشيخ : ولو كانوا طلابا صغارا إذا كانوا طلابا صغارا وخشي أن يفهموا شيئا آخر فلا بأس أن يقول للمقيم صل أنت
السائل : وإن كان فاسق
الشيخ : لا إله إلا الله ولو كان فاسقا الفاسق صلاته صحيحة ومن كانت صلاته صحيحة فإنه تصح إمامته نعم
الشيخ : إذا كان أقرأهم وليس فيه إمام راتب فهو أولى بالإمامة ويصلي ركعتين ويسلم ويخبرهم من قبل بأنه سوف يصلي ركعتين لأنه مسافر وكونه يشوش عليهم إنما يقع هذا التشويش من الجهل بالسنة ولو كانت هذه السنة معروفة معلومة للناس ما حصل التشويش فكونه يصلي ركعتين ويسلم ويخبرهم من قبل أنه مسافر وإنه سيصلي ركعتين هذا فيه نشر للسنة
السائل : وإن كانوا صغار
الشيخ : ولو كانوا طلابا صغارا إذا كانوا طلابا صغارا وخشي أن يفهموا شيئا آخر فلا بأس أن يقول للمقيم صل أنت
السائل : وإن كان فاسق
الشيخ : لا إله إلا الله ولو كان فاسقا الفاسق صلاته صحيحة ومن كانت صلاته صحيحة فإنه تصح إمامته نعم
إذا تقدم صاحب الدين وطلب الزكاة هل ينظر إلى سبب الدين هل لضرورة أم لا .؟
السائل : جزاك الله خير .
شيخ بالنسبة لصاحب الدين إذا أراد وتقدم لطلب الزكاة فهل ينظر إلى سبب هذا الدين إذا كان هذا الدين يعني لغير ضرورة أو لغير حاجة استدانه؟
الشيخ : ينظر لهذا الدين إذا كان سببه شيئا محرماً فهذا يقال له تب ونقضي دينك وأما إذا كان سببه مباحاً فلا بأس أن يقضى دينه من الزكاة نعم
شيخ بالنسبة لصاحب الدين إذا أراد وتقدم لطلب الزكاة فهل ينظر إلى سبب هذا الدين إذا كان هذا الدين يعني لغير ضرورة أو لغير حاجة استدانه؟
الشيخ : ينظر لهذا الدين إذا كان سببه شيئا محرماً فهذا يقال له تب ونقضي دينك وأما إذا كان سببه مباحاً فلا بأس أن يقضى دينه من الزكاة نعم
ما رأيكم فيمن يقسم التوحيد إلى أربعة أقسام فيضيف توحيد الحاكمية .؟
السائل : أحسن الله إليكم ما تقول عفا الله عنك فيمن أضاف للتوحيد قسما رابعا سماه توحيد الحاكمية؟
الشيخ : نقول إنه ضال وجاهل لأن توحيد الحاكمية هو توحيد الله عز وجل فالحاكم هو الله عز وجل فإذا قلت التوحيد ثلاثة أنواع كما قاله العلماء توحيد الربوبية فإن توحيد الحاكمية داخل في الربوبية لأن توحيد الربوبية هو توحيد الحكم والخلق والتدبير لله عز وجل وهذا قول محدث منكر وكيف توحيد الحاكمين ما يمكن أن توحدها، هل معناه أن يكون حاكم الدنيا كلها واحدا أم ماذا فهذا قول محدث مبتدع منكر ينكر على صاحبه ويقال له إن أردت الحكم فالحكم لله وحده والله سبحانه وتعالى وهو داخل في توحيد الربوبية لأن الرب هو الخالق المالك المدبر للأمور كلها فهذه بدعة وضلالة نعم
الشيخ : نقول إنه ضال وجاهل لأن توحيد الحاكمية هو توحيد الله عز وجل فالحاكم هو الله عز وجل فإذا قلت التوحيد ثلاثة أنواع كما قاله العلماء توحيد الربوبية فإن توحيد الحاكمية داخل في الربوبية لأن توحيد الربوبية هو توحيد الحكم والخلق والتدبير لله عز وجل وهذا قول محدث منكر وكيف توحيد الحاكمين ما يمكن أن توحدها، هل معناه أن يكون حاكم الدنيا كلها واحدا أم ماذا فهذا قول محدث مبتدع منكر ينكر على صاحبه ويقال له إن أردت الحكم فالحكم لله وحده والله سبحانه وتعالى وهو داخل في توحيد الربوبية لأن الرب هو الخالق المالك المدبر للأمور كلها فهذه بدعة وضلالة نعم
ما حكم من قال يجوز الجهاد لأن الإمام غير موجود أو أنه متخاذل .؟
السائل : جزاكم الله خير ما حكم القول بجواز الجهاد بعدم وجود الإمام أو تخاذله أو تكاسله؟
الشيخ : هذا غير صحيح الجهاد ماضٍ في هذه الأمة إلى يوم القيامة ولكن الجهاد يجب أن يكون مدبراً من قبل ولي أمر، لأنه إذا كان غير مدبرا من قبل ولي الأمر صار فيه فوضى وصار كل طائفة تفتخر على الأخرى بأنها هي التي فعلت كذا وفعلت كذا وفي التالي ربما لا تحمد العاقبة كما جرى في أفغانستان مثلا فإن الناس كانوا لا شك ساعدوا الأفغانيين مساعدة عظيمة بالغة وكانت النتيجة ما تسمعون الآن نعم
السائل : بالنسبة يا شيخ فيه عندي سؤالين في سؤال واحد
الشيخ : يمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ
الشيخ : ولا فيه عندنا سؤال مركب السؤال واحد فقط نعم
الشيخ : هذا غير صحيح الجهاد ماضٍ في هذه الأمة إلى يوم القيامة ولكن الجهاد يجب أن يكون مدبراً من قبل ولي أمر، لأنه إذا كان غير مدبرا من قبل ولي الأمر صار فيه فوضى وصار كل طائفة تفتخر على الأخرى بأنها هي التي فعلت كذا وفعلت كذا وفي التالي ربما لا تحمد العاقبة كما جرى في أفغانستان مثلا فإن الناس كانوا لا شك ساعدوا الأفغانيين مساعدة عظيمة بالغة وكانت النتيجة ما تسمعون الآن نعم
السائل : بالنسبة يا شيخ فيه عندي سؤالين في سؤال واحد
الشيخ : يمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ
الشيخ : ولا فيه عندنا سؤال مركب السؤال واحد فقط نعم
عجوز كبير في السن لا تستطيع الصوم وماتت هل يجب على حفيدها أن يطعم عنها .؟
السائل : أدرك جدتي رمضان وهي امرأة عجوز لا تقدر على الصوم وأبي كان يتساهل في هذا الأمر من ناحية قضاء إطعام يوم محل هذا الفطر الذي تفطر أمه فتوفيت جدتي ووالدي لجهل أو لتقصير ترك هذا الأمر فماذا يجب عليه الآن وهل لو أخرجت أنا الإطعام عنه يسقط عنه هذا الإثم؟
الشيخ : أولا بارك الله فيك الإطعام ليس على أبيك إذ لا يلزم الزوج أن يطعم عن صيام زوجته
السائل : أمه
الشيخ : ولا أمه أيضاً ولا كفارتها مسائل العبادات تجب على كل إنسان بنفسه ليست من جنس النفقات، النفقات صحيح تجب على من تجب عليه النفقة حسب الشروط المعروفة عند العلماء لكن الواجب الذي يتعلق بالعبادة على نفس المكلف على كل حال إذا أحب الآن هو أو أحد إخوته أن يطعم عن أمه عن كل يوم مسكينا فهذا جيد نعم
الشيخ : أولا بارك الله فيك الإطعام ليس على أبيك إذ لا يلزم الزوج أن يطعم عن صيام زوجته
السائل : أمه
الشيخ : ولا أمه أيضاً ولا كفارتها مسائل العبادات تجب على كل إنسان بنفسه ليست من جنس النفقات، النفقات صحيح تجب على من تجب عليه النفقة حسب الشروط المعروفة عند العلماء لكن الواجب الذي يتعلق بالعبادة على نفس المكلف على كل حال إذا أحب الآن هو أو أحد إخوته أن يطعم عن أمه عن كل يوم مسكينا فهذا جيد نعم
هل يجوز استثمار أموال الزكاة .؟
السائل : هل يجوز استثمار أموال الزكاة والصدقات بالنسبة للجان الدعوية يستثمرون الأموال ؟
الشيخ : أما الزكاة فلا يجوز الزكاة لأنها لدفع حاجة الفقير الحاضر وهو إذا استثمرها ربما يحرم الفقراء الموجودين ويستغل هذا الفقراء الذين لم يوجدوا الآن وهي لدفع حاجة الفقراء الحاضرة فلا يجوز استثمار الزكاة في مشاريع أما الصدقات فنعم ربما نقول إذا كانت الصدقات فائضة عن حاجة أهل البلد ورأى أن يستثمرها فهذا جيد بشرط ألا يحرم الموجودين الآن أفهمت؟ فإذا قال قائل في الزكاة وإذا كان أهل البلد لا يحتاجونها قلنا أعطها البلاد الأخرى من بلاد المسلمين في الشرق أو في الغرب أما الصدقة فهي أوسع
فحاصل الجواب الآن وهو جواب مهم لأن بعض أهل الخير الذين يتولون مثل هذه الجمعيات يتصرفون تصرفا بحسن نية لكنه غير صالح الزكاة لا يجوز أن ينشأ فيها أشياء استثمارية لأنها لدفع حاجة الفقير الحاضر فإن كان البلد ليس فيه فقراء نقلت إلى أقرب البلاد إليه أما الصدقة فهي أوسع فيمكن أن يقال إذا كان أهل البلد ليسوا محتاجين إليها أن ينشأ فيها أشياء استثمارية نعم
الشيخ : أما الزكاة فلا يجوز الزكاة لأنها لدفع حاجة الفقير الحاضر وهو إذا استثمرها ربما يحرم الفقراء الموجودين ويستغل هذا الفقراء الذين لم يوجدوا الآن وهي لدفع حاجة الفقراء الحاضرة فلا يجوز استثمار الزكاة في مشاريع أما الصدقات فنعم ربما نقول إذا كانت الصدقات فائضة عن حاجة أهل البلد ورأى أن يستثمرها فهذا جيد بشرط ألا يحرم الموجودين الآن أفهمت؟ فإذا قال قائل في الزكاة وإذا كان أهل البلد لا يحتاجونها قلنا أعطها البلاد الأخرى من بلاد المسلمين في الشرق أو في الغرب أما الصدقة فهي أوسع
فحاصل الجواب الآن وهو جواب مهم لأن بعض أهل الخير الذين يتولون مثل هذه الجمعيات يتصرفون تصرفا بحسن نية لكنه غير صالح الزكاة لا يجوز أن ينشأ فيها أشياء استثمارية لأنها لدفع حاجة الفقير الحاضر فإن كان البلد ليس فيه فقراء نقلت إلى أقرب البلاد إليه أما الصدقة فهي أوسع فيمكن أن يقال إذا كان أهل البلد ليسوا محتاجين إليها أن ينشأ فيها أشياء استثمارية نعم
هل يجوز استعمال آنية الذهب والفضة للزينة فقط .؟
السائل : فضيلة الشيخ قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: ( الذي يشرب بآنية الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم ) فهل الذي يتخذ الفضة للزينة هل يدخل تحت هذا الوعيد وهل هو محرم ؟
الشيخ : هذه فيهاخلاف بين العلماء من العلماء من يقول إن اتخاذ آنية الذهب والفضة حرام سواء استعملت أو لم تستعمل وسواء استعملت في الأكل والشرب أم في غيره ولكن الصحيح إنما يحرم استعمالها في الأكل والشرب فقط، لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما نهى عن الأكل والشرب والنهي تخصيص لعموم قوله تعالى: (( هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا )) فإذا كان كل ما في الأرض فهو لنا ننتفع به حيث لا نهي فيه فإنه يدخل في ذلك اتخاذها للزينة أو استعمالها مثلاً في غير الأكل والشرب كما لو استعملها في حفظ بعض الأدوية أو حفظ الدراهم أو ما أشبه ذلك هذا هو الصحيح وإذا كان الرسول إنما نهى عن الأكل والشرب فسكوته عن بقية الانتفاع يدل على الجواز هذا هو الذي يترجح عندي والمسألة فيها خلاف بين العلماء
الشيخ : هذه فيهاخلاف بين العلماء من العلماء من يقول إن اتخاذ آنية الذهب والفضة حرام سواء استعملت أو لم تستعمل وسواء استعملت في الأكل والشرب أم في غيره ولكن الصحيح إنما يحرم استعمالها في الأكل والشرب فقط، لأن النبي صلى الله عليه وسلم إنما نهى عن الأكل والشرب والنهي تخصيص لعموم قوله تعالى: (( هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعا )) فإذا كان كل ما في الأرض فهو لنا ننتفع به حيث لا نهي فيه فإنه يدخل في ذلك اتخاذها للزينة أو استعمالها مثلاً في غير الأكل والشرب كما لو استعملها في حفظ بعض الأدوية أو حفظ الدراهم أو ما أشبه ذلك هذا هو الصحيح وإذا كان الرسول إنما نهى عن الأكل والشرب فسكوته عن بقية الانتفاع يدل على الجواز هذا هو الذي يترجح عندي والمسألة فيها خلاف بين العلماء
هل يعد نتف المرأة لشعر وجهها وساقيها من النمص .؟
السائل : هل يعد نتف شعر وجه المرأة من المتنمصات وساقيها ؟
الشيخ : إيه نعم النمص هو نتف شعر الوجه
السائل : الوجه كامل ولا ؟
الشيخ : مطلقا الوجه من الأذن إلى الأذن ومن منحنى الجبهة إلى أسفل اللحية
السائل : والساقين والذراعين
الشيخ : لا ما تدخل في هذا لأنها ليست هو النمص المعروف عند العرب لكن مع ذلك نقول إزالة الشعر من الساقين والذراعين وما أشبه ذلك إن كان لحاجة مثل أن يكون الشعر كثيرا مشوها فلا بأس وإلا فإن الأفضل التحرز منه نعم
الشيخ : إيه نعم النمص هو نتف شعر الوجه
السائل : الوجه كامل ولا ؟
الشيخ : مطلقا الوجه من الأذن إلى الأذن ومن منحنى الجبهة إلى أسفل اللحية
السائل : والساقين والذراعين
الشيخ : لا ما تدخل في هذا لأنها ليست هو النمص المعروف عند العرب لكن مع ذلك نقول إزالة الشعر من الساقين والذراعين وما أشبه ذلك إن كان لحاجة مثل أن يكون الشعر كثيرا مشوها فلا بأس وإلا فإن الأفضل التحرز منه نعم
ما هو الضابط في التعامل مع الفرق الضالة والجماعات وأفرادها .؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ إذا كان ... الضابط في التعامل مع أهل الفرق الضالة والجماعات وأفرادها ؟
الشيخ : إيه نعم من جهة السلام ولا من جهة البيع والشراء
السائل : من جهة السلام يا شيخ
الشيخ : من جهة السلام سلم على كل إنسان إلا الكافر الكافر لا تبدؤه بالسلام لكن إذا سلم عليك يجب أن ترد عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نرد على أهل الكتاب اليهود والنصارى أما إذا كان في هجره مصلحة كرجل فاسق إذا هجرناه ارتدع عن معصيته وتاب إلى الله فهنا نهجره ، لأن في ذلك مصلحة كما أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بهجر كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع حين تخلفوا عن غزوة تبوك لكن كان في هجرهم مصلحة
أما إذا كان في هجرنا لهذا الرجل الفاسق مضرة كما لو كان هجرنا إياه يوجب أن يتمادى في معصيته وأن يكرهنا وألا يقبل منا صرفا ولا عدلا فهنا لا يجوز الهجر لأن هذا الفاسق مهما عظم فسقه هو مؤمن وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) هو مؤمن وأخ لنا ولاحظوا هذه المسألة فإن بعض الناس من شدة غيرتهم على دين الله لا يعتقدون أخوة بينهم وبين الفساق وهذا من الغلط العظيم هذا هو أو هذا الرأي تشم منه رائحة مذهب الخوارج العصاة مهما بلغت معصيتهم هم إخواننا علينا أن نناصحهم فإن كان في هجرهم مصلحة بحيث يتركون المعصية فالهجر هنا إما مستحب أو واجب وإن لم يكن فيه مصلحة فلا تهجره سلم عليه نعم
الشيخ : إيه نعم من جهة السلام ولا من جهة البيع والشراء
السائل : من جهة السلام يا شيخ
الشيخ : من جهة السلام سلم على كل إنسان إلا الكافر الكافر لا تبدؤه بالسلام لكن إذا سلم عليك يجب أن ترد عليه لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن نرد على أهل الكتاب اليهود والنصارى أما إذا كان في هجره مصلحة كرجل فاسق إذا هجرناه ارتدع عن معصيته وتاب إلى الله فهنا نهجره ، لأن في ذلك مصلحة كما أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بهجر كعب بن مالك وهلال بن أمية ومرارة بن الربيع حين تخلفوا عن غزوة تبوك لكن كان في هجرهم مصلحة
أما إذا كان في هجرنا لهذا الرجل الفاسق مضرة كما لو كان هجرنا إياه يوجب أن يتمادى في معصيته وأن يكرهنا وألا يقبل منا صرفا ولا عدلا فهنا لا يجوز الهجر لأن هذا الفاسق مهما عظم فسقه هو مؤمن وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) هو مؤمن وأخ لنا ولاحظوا هذه المسألة فإن بعض الناس من شدة غيرتهم على دين الله لا يعتقدون أخوة بينهم وبين الفساق وهذا من الغلط العظيم هذا هو أو هذا الرأي تشم منه رائحة مذهب الخوارج العصاة مهما بلغت معصيتهم هم إخواننا علينا أن نناصحهم فإن كان في هجرهم مصلحة بحيث يتركون المعصية فالهجر هنا إما مستحب أو واجب وإن لم يكن فيه مصلحة فلا تهجره سلم عليه نعم
ما حكم الصلاة خلف أئمة تيجانيين جهال حتى بعقيدة التجانية الباطلة.؟
السائل : بارك الله فيكم حكم الصلاة خلف أئمة تيجانيين مع العلم أن أكثرهم لا يعلمون أن عقائد التيجانية منكرة ؟
الشيخ : بارك الله فيك أولا بيّن لي ماهي عقائد التيجانية حتى أخبرك عن الجواب أو حتى ... بالجواب وش عقيدة التيجانية؟
السائل : أكثر عقائدهم في الاعتقادات في مشائخهم
الشيخ : بين لي
السائل : منهم من يعتقد يا شيخ أن التيجاني يحل في جلسةحلقة وهم جالسون أنه يأتي في وقت معين يحضر في هذه الحلقة وبعد
الشيخ : من هو؟
السائل : التيجاني وبعد التيجاني يحضر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حلقته
الشيخ : نعم
السائل : هذا من بعض عقائدهم
الشيخ : لكن هذه العقيدة هل هي عقيدة حقيقة
السائل : نعم
الشيخ : يعني هل هي عقيدة حقيقة لو سألت هذا الرجل قلت الآن تعتقد أن التيجاني أو أن محمدا رسول الله معك أين هم ؟
السائل : لما تسألهم يحتارون ما في جواب
الشيخ : إذن يا أخي قلهم هذا الكلام بلغهم أن هذه خيالات فأعتقد إنك إذا بينت لهم هذا فما أسهل أن يرجعوا عن هذه العقيدة الفاسدة مبنية على خيال
السائل : والصلاة
الشيخ : الصلاة إذا عاندوا وقالوا أبدا إن الرسول يأتي إلينا وأن التيجاني يأتي إلينا ودعوا الرسول أو دعوا التيجاني فهؤلاء كفار لا تصلي خلفهم نعم
الشيخ : بارك الله فيك أولا بيّن لي ماهي عقائد التيجانية حتى أخبرك عن الجواب أو حتى ... بالجواب وش عقيدة التيجانية؟
السائل : أكثر عقائدهم في الاعتقادات في مشائخهم
الشيخ : بين لي
السائل : منهم من يعتقد يا شيخ أن التيجاني يحل في جلسةحلقة وهم جالسون أنه يأتي في وقت معين يحضر في هذه الحلقة وبعد
الشيخ : من هو؟
السائل : التيجاني وبعد التيجاني يحضر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حلقته
الشيخ : نعم
السائل : هذا من بعض عقائدهم
الشيخ : لكن هذه العقيدة هل هي عقيدة حقيقة
السائل : نعم
الشيخ : يعني هل هي عقيدة حقيقة لو سألت هذا الرجل قلت الآن تعتقد أن التيجاني أو أن محمدا رسول الله معك أين هم ؟
السائل : لما تسألهم يحتارون ما في جواب
الشيخ : إذن يا أخي قلهم هذا الكلام بلغهم أن هذه خيالات فأعتقد إنك إذا بينت لهم هذا فما أسهل أن يرجعوا عن هذه العقيدة الفاسدة مبنية على خيال
السائل : والصلاة
الشيخ : الصلاة إذا عاندوا وقالوا أبدا إن الرسول يأتي إلينا وأن التيجاني يأتي إلينا ودعوا الرسول أو دعوا التيجاني فهؤلاء كفار لا تصلي خلفهم نعم
هل يجوز التحاكم إلى القوانين الوضعية لاسترجاع الحقوق .؟
السائل : شيخ بالنسبة للأحكام الوضعية في كثير من البلاد اللي تحكم بأحكام وضعية كونه معروف الشق الأول معروف أن الإنسان مكره قد يكره على القبول بحكم وضعي مكره لكن الحال فيمن له حقوق عند الناس ظلم أو أخذ ماله أو غير ذلك فهو حتى يحصل على هذا ما يحتاج إلى أن يتحاكم إلى الحكم الوضعي وقد يكون في هذا الحكم الوضعي ماهو مخالف وهو كثير مخالف للأحكام الشرعية فهل هناك إطلاق في التحاكم أو هناك تقييد في بعض الأمور دون الآخر؟
الشيخ : إذا لم نجد محكمة تحكم بالشريعة وصار حقوقنا ستضيع فإننا نتحاكم إليهم لا على أن حكمهم شرع ولكن نجعلهم
الشيخ : إذا لم نجد محكمة تحكم بالشريعة وصار حقوقنا ستضيع فإننا نتحاكم إليهم لا على أن حكمهم شرع ولكن نجعلهم
اضيفت في - 2005-08-27