تتمة الإجابة على حكم من انتقض وضوءه أثناء الطواف .
الطالب : يستأنف.
الشيخ : طيب يستأنف، في أثناء الطواف أيضاً أحدث، لأن معه غازاته نقول: اذهب وتوضأ ثم ارجع وابتدأ الطواف؟ قلنا: نعم يفعل، ذهب وجاء ورجع ثم أحدث، وإلى متى؟
لأن الوضوء في أيام الزحمة شاق جداً، أولاً: متى يتهيأ للإنسان أن يخرج؟ ثم إذا خرج متى يجد المكان مكان الوضوء خالياً؟ ثم إذا توضأ ورجع متى يحصل له أن يدخل؟ فكونه نوجب على عباد الله شيئاً ليس فيه دليل واضح من الكتاب والسنة مع هذه المشقة العظيمة، الحقيقة أنه يعني يجد الإنسان نفسه غير مباح أن يوجب على عباد الله مثل هذا الشيء بدون دليل واضح، نعم لو كان الأمر سهلاً مثل أيام عدم المواسم يخرج ويتوضأ ويرجع ويعيد الطواف هذا أمر سهل، نقول: الأحوط أنك تفعل هذا.
على كل حال: الذي نرى ما رآه شيخ الإسلام رحمه الله أنه لا يشترط الوضوء للطواف.
ما حكم الشيعة .؟ وما حكم ختان المرأة .؟
القسم الأول: ما هو حكم الشيعة وما موقفهم يوم القيامة؟
القسم الثاني: ما هو حكم ختان البنات هل هو من السنة؟
الشيخ : إيش حكم ؟
السائل : ختان البنات
الشيخ : نعم
السائل : ختان البنات هل تركه من السنة أم الختان من السنة؟ جزاكم الله خيراً؟
الشيخ : أما السؤال الأول فلا نجيب عليه، لأن أمرهم واضح من عقائدهم وأفعالهم.
وأما الثاني: فالصحيح أن ختان الأنثى سنة وليس بواجب، وأما ختان الذكر فإنه واجب، لأن ختان الذكر يترتب عليه من النظافة ما لا يترتب على ختان المرأة، لأن الذكر ختانه بقطع القلفة التي فوق الحشفة، وهذه إذا بقيت يحدث منها أمراض، واحتقان البول بينها وبين الحشفة، وهذا يؤدي إلى تلوث الإنسان بالبول، وإلى مفاسد كثيرة، حتى عند الزواج إذا تزوج الواحد من هؤلاء يجد صعوبة عظيمة عند الجماع له ولزوجته، فكان لا شك أن ختان الذكور واجب، وأما الإناث فالصحيح أنه سنة وليس بواجب.
وعلى كل فيجب أن يكون الخاتن حاذقاً يعرف محل الختان ومقداره حتى لا يؤدي إلى التجاوز والتهاون.
من سافر وحدد مدة كسنتين ويتردد على مدينته في الاجازات هل يعد مسافراً .؟
الشيخ : هل هو في المدينة الثانية ينوي الإقامة المطلقة وإلا إقامة محددة؟
السائل : على ما أعتقد محددة.
الشيخ : إذا كان محددة فهو مسافر، كل إقامة محددة بعمل أو زمن فإنها في حكم السفر، خذ هذه القاعدة: الإقامة المحددة بعمل مثل أن ينتدب الإنسان لعمل من الأعمال على أنه متى خلص رجع فهو مسافر لو بقى عشر سنوات، مثل: أن ينتدب قاضٍ إلى جهة من الجهات ويقال: اذهب حتى نجد قاضياً يحل محلك، فهذا مسافر لو بقي عشر سنوات، وهذا محدد بإيش؟ بعمل ولا زمان؟ بعمل.
المحددة بزمن مثل أن يقال للشخص: اذهب ودرس في هذا المكان لمدة سنة أو سنتين فهذا أيضاً محدد، فلا فرق بين التحديد بعمل أو التحديد بزمن، كل منهما لا يريد الإقامة المطلقة ولا يريد الاستيطان فهو مسافر، لكن بعض أهل العلم رحمهم الله يقولون: إن المحدد إذا تجاوز أربعة أيام انقطع حكم السفر في حقه ولزمه الإتمام، وبعضهم يقول: خمسة عشر يوماً، وبعضهم يقول: تسعة عشر يوماً، ولكن كلها أقوال متضاربة ليس بعضها أولى بالقبول من بعض، وليس لكل واحد منها دليل صحيح صريح، فلذلك نرجع إلى الأصل وهو أن السفر مفارقة الوطن فمتى فارقه الإنسان على وجه مطلق غير مقيد ونوى الإقامة المطلقة في البلد الثاني فقد انقطع حكم السفر في حقه، ومتى كان مقيداً بزمن أو عمل فهو مسافر، وهذا هو الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوي وبسطه بسطاً تاماً في باب: صلاة الجمعة من مجموع الفتاوى الذي جمعه ابن قاسم.
إذا كانت خصومة بين طرفين فينادي المغلوب أخاه أو أباه بقصد التخويف وهو يعلم أنه لا يسمعه فهل هذه إستغاثة محرمة .؟
الشيخ : ...
السائل : ينادي أخوه أو أبوه وهو يعلم أنه لا يسمع قصده التخويف فقط، هل هذا يدخل في الاستغاثة؟
الشيخ : يعني يكون بين اثنين مخاصمة ويستنجد أحدهما بأخيه أو أبيه أو صديقه
السائل : يعلم أنه لا يسمعه
الشيخ : نعم
السائل : يعلم أنه لا يسمعه
الشيخ : لا يسمع
السائل : لا يسمع أخوه أو أبوه لا يسمع
الشيخ : لا يسمع
السائل : لا يسمع هذا
الشيخ : لا يسمع من السمع يعني ويش معنى لا يسمع ؟
السائل : أخوه أو أبوه لا يسمع؟
السائل : لا يسمع هذا بعيد عنه بس هو قصده التخويف ...
الشيخ : لا هذا ليس من الاستغاثة المحرمة، أولاً: إذا كان هذا الذي استغاث به قريباً فلا بأس كما جاء في قصة موسى: (( فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ )) فأجابه موسى، وهذا يدل على الاستغاثة فيما يقدر عليه المخلوق جائزة.
أما لو استغاث ميتاً فهذا شرك أكبر، لأن الميت لا يستطيع أن يغيثه، وكذلك لو استغاث بغائب يريد إغاثته إياه هذا أيضاً لا يجوز، لكن لو استغاث لا على أنه يريد أن يغيثه ولكن ليخوف خصمه فلا بأس به، إذا كان بحق، أي أنه ربما يكون الخصومة مع أخيه الحق مع ذاك فلا يجوز أن يخوفه بباطل عرفت؟، يعني مثلاً: تخاصم هو وإياه وجعل ينادي: يا أخوي يا أخوي تعال، وهو ما قصده أن أخاه ينجيه لكن قصده علشان ذاك يخاف، لأنه ربما إذا سمع أن حوله أحد يهرب إذا كان لصاً أو معتدياً.
4 - إذا كانت خصومة بين طرفين فينادي المغلوب أخاه أو أباه بقصد التخويف وهو يعلم أنه لا يسمعه فهل هذه إستغاثة محرمة .؟ أستمع حفظ
هل الأولى للمسبوق إذا وجد الإمام في التشهد الأخير أن يدخل معه أم ينتظر أحداً يصلي معه .؟
الشيخ : هذا فيه التفصيل: إذا جاء إلى المسجد وهو في التشهد الأخير إن كان معه أحد يعني حوله أحد سيصلي معه انتظر، وإذا لم يكن حوله أحد فليدخل مع الإمام، لأن إدراك بعض الصلاة خير من لا إدراك.
أما إذا كان سيدرك ركعة كاملة فلا ينتظر أحداً، لأنه ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ) .
5 - هل الأولى للمسبوق إذا وجد الإمام في التشهد الأخير أن يدخل معه أم ينتظر أحداً يصلي معه .؟ أستمع حفظ
ذكر " آمنت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً " هل يقال بعد التشهد في الأذان أم بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .؟
الشيخ : نعم أحسنت، قول متابعي المؤذن: ( رضيت بالله رباً، وبمحمد رسولاً، وبالإسلام ديناً ) هذه تكون بعد الشهادتين، أي: قبل أن يقول المؤذن: حي على الصلاة، فإذا قال: أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمداً رسول الله أشهد أن محمداً رسول الله، وتابعه السامع فإنه يقول بعد ذلك: رضيت بالله رباً مقابل أشهد أن لا إله إلا الله، وبمحمد رسولاً مقابل أشهد أن محمداً رسول الله، وبالإسلام ديناً مقابل الجملتين جميعاً، لأن الإسلام مبني على الإخلاص الذي يدل عليه أشهد أن لا إله إلا الله، وعلى المتابعة التي يدل عليها قوله إيش؟ أشهد أن محمداً رسول الله.
لا ما في حتى يخلص الضيوف نعم ، في سؤال يا ، الي من غير البلد، إذن نبدأ من اليمين ، هات .
6 - ذكر " آمنت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً " هل يقال بعد التشهد في الأذان أم بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .؟ أستمع حفظ
هل من مصلحة الدعوة الاتفاق مع الصوفية على عدم ذكر مسائل الإستواء والاستغاثة استدلالاً بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع اليهود .؟
الشيخ : لا هذا الاستدلال غير صحيح، لأن هذا الذي تذكر هو قوله تعالى: (( وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ ))، المداهنة في الدين لا تجوز، والرسول عليه الصلاة والسلام إنما وادع اليهود على ألا يعتدي أحد على أحد، لا على أن نرضى بدينهم أبداً ولا يمكن يرضى الرسول بدينهم أبداً، وهذا الذي تذكر يعني الرضا بما هم عليه من الباطل، فالمصالحة على هذا الوجه هي مداهنة في الواقع، والمداهنة محرمة، لا يجوز لأحد أن يداهن أحداً في دين الله، بل يجب بيان الحق مهما كان.
لكن من الممكن إذا رأوا مثلاً من المصلحة ألا يبدؤوا بالإنكار قبل كل شيء، وأن يبدءوا أولاً بالشرح الصحيح، مثلاً إذا تكلم عن الاستواء كما قلتم يشرح معنى الاستواء ويبين حقيقته دون أن يقول ويوجد أناس يفسرونه بكذا إلا بعد أن يتوطن الناس ويعرفوا الحق ويسهل عليهم الانتقال من الباطل إلى الحق.
7 - هل من مصلحة الدعوة الاتفاق مع الصوفية على عدم ذكر مسائل الإستواء والاستغاثة استدلالاً بما فعله النبي صلى الله عليه وسلم مع اليهود .؟ أستمع حفظ
ما معنى قوله تعالى : (( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه )) والمقصود بالجملة الأخيرة (( ووجد الله عنده )) .؟
الشيخ : المعنى: أن هؤلاء أعمالهم كسراب بقيعة، السراب بالقيعة يراه الظمآن فيظنه ماءً، وإذا ظنه ماءً سوف يسرع إليه ويظن أن النجاة به فيسرع، فإذا وصل وإذا هو سراب وحينئذٍ يهلك أكثر.
ومعنى: (( ووجد الله عنده )) أي: بحضور أجله، هذا المراد بالعندية، وليس أن الله تعالى في نفس المكان، لأن الله مستوٍ على العرش عالٍ على الخلق، لكن المعنى: أنه ( وجد الله عنده ) بمعنى: حضر أجله فوفاه حسابه.
8 - ما معنى قوله تعالى : (( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه )) والمقصود بالجملة الأخيرة (( ووجد الله عنده )) .؟ أستمع حفظ
كيف نجمع بين قوله تعالى (( فذكر إنّ الذكرى تنفع المؤمنين )) وقوله تعالى (( فذكر إن نفعت الذكرى )) .؟
الشيخ : هذا خاص، هناك تذكير تذكر شخصاً معيناً هذا يذكره إن نفعت الذكرى، أما إذا علمنا أنه متمرد ويعرف الحق ولكنه معاند فلا، وأما إذا كان عموماً فهو عام يذكر على كل حال، هذا إذا قلنا: إن الشرطية يراد بها: حقيقة الشرط، أما إذا قلنا بالقول الآخر: (( فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى )) المعنى: سواء نفعت أم لم تنفع، مثلما يقال لإنسان: علم هذا إن كان ينفعه العلم، المعنى: كرر عليه التعليم، وهذا أسلوب معروف في اللغة العربية أنه يُقصد بالشرط الاستمرار، فالعلماء لهم فيها قولان: هل الشرط شرط مقصود بمعنى: ذكر إن رأيت في الذكرى منفعة وإلا فلا؟ فحينئذٍ نحملها على الخصوص لشخص معين أو طائفة معينة.
أما إذا قلنا: أن إن هنا بمعنى: إن نفعت أو لم تنفع يعني معناه: إن هؤلاء أنه ما فيه فائدة ذكرت أو ما ذكرت، فلا يقتضي التخصيص.
9 - كيف نجمع بين قوله تعالى (( فذكر إنّ الذكرى تنفع المؤمنين )) وقوله تعالى (( فذكر إن نفعت الذكرى )) .؟ أستمع حفظ
كيفية استدلال أهل السنة والجماعة على ثبوت عذاب القبر بالمنام أشكل علي.؟
السائل : شيخ حفظك الله ، أشكل عليَّ مسألة استدلال أهل السنة في ردهم على المعتزلة مسألة عذاب القبر ونعيمه، فإنهم يستدلون مثلاً في المنام، فإن الإنسان في نومه كذا يحصل ل كذا، في ردوا على المعتزلة، يا شيخ! حفظك الله إنني أرى يعني -والله أعلم- وبين مثلاً عذاب القبر (( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا )) كيف استدل أهل السنة في ردهم على المعتزلة في المنام خاصة؟
الشيخ : استدلوا عليهم بأن هذا ممكن، ممكن أن يجد الإنسان عذاباً ونعيماً وهو لم يتغير، لأن أولئك قالوا: كيف نثبت عذاب القبر ونحن نجد الرجل إذا دفناه اليوم جئنا من بكرة ووجدناه على ما هو عليه؟ نقول: لا يلزم أن يتغير الجسم، العذاب في القبر الأصل أنه على الروح لكن قد تتصل بالبدن، كذلك المرائي في المنام هي للروح في الواقع لكن مع ذلك ربما يتألم الجسم ولهذا تجد الإنسان إذا رأى ما يكره في منامه تجده يضطرب ويتقلب ويقول: والله الليلة هذه نومي ما هو بزين نعم.
بل ذكر ابن القيم رحمه الله في كتاب: * الروح * أنه أحياناً يجد الإنسان إذا رأى في المنام أنه قد ضُرب أو ما أشبه ذلك يجد أثر الضرب على بدنه، فهذا مثال تقريبي وإلا ما في شك أن فرق بين المنام وبين الموت، يعني: ما يجده الميت من سرور ونعيم أو عذاب وعقوبة أشد وأشد مما يراه النائم.
ما هو الراجح في حكم قصر الصلاة في السفر وقد اختلف قولكم فيها .؟
الشيخ : عن اليمين
السائل : شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : الصف الأول أنت تبي تسأل ولا لا ، يلا أسأل
السائل : ... في شريط لكم بعنوان قصر الصلاة في السفر
الشيخ : أعد السؤال
السائل : أقول ذكرت حكم قصر الصلاة
الشيخ : ... امسكه من أسفل.
السائل : ذكرتم حكم قصر الصلاة في السفر أنه واجب في شريط لكم، ثم ذكرتم في الشرح الممتع ترجيح القول بالسنية، أن حكم قصر الصلاة في السفر أنه سنة ، فما الراجح لديكم الآن؟ وما الدليل على ذلك؟
الشيخ : الراجح أنه ليس بواجب ، أن قصر الصلاة في السفر ليس بواجب، وأن قول عائشة: " كانت ركعتين، فزيد في صلاة الحضر ثم أقرت صلاة السفر على الفريضة الأولى " ليست دليل على أنها مفروضة، ولكن دليل على أنها لم تزد، ويرجح هذا أن الصحابة رضي الله عنهم لما أتم عثمان في منى صلوا خلفه، وهذا كالإجماع منهم على أن القصر ليس بواجب، لأنه لو كان واجباً ما جاز أن يصلوا خلفه أربعاً، فهذا هو الذي ترجح لنا أخيراً: أنه سنة مؤكدة وليس بواجب.
السائل : شيخ بارك الله فيك
الشيخ : على اليسار، يلا يا أخي امش السائل وين السائل خلوه يسأل اسأل يا أخي ، وين الآلة ؟
السائل : يا شيخ بارك الله فيك
الشيخ : اصبر يا أخي في واحد قبلك .
ما حكم من أكره زوجته على الفطر في نهار رمضان وجامعها وهو مسافر وهي مقيمة .؟
الشيخ : هي مسافرة هي؟
السائل : لا هي مقيمة في البلد.
الشيخ : في بلدها؟
السائل : في بلدها وهو كان مسافراً.
الشيخ : وهو مسافر؟
السائل : نعم، وذهب لبلدها وأعرس
الشيخ : فهمت فهمت أما بالنسبة له هو فليس عليه شيء يعني: ليس عليه كفارة، لأن المسافر يجوز أن يفطر، ولهذا يجب التنبه لهذه المسألة فإن بعض الناس في العمرة مثلاً يذهب إلى مكة هو وأهله يبقون الشهر كله أو نصفه أو ما شاء الله ثم يجامعها في النهار وهو صائم نقول: هذا ليس عليه إلا قضاء اليوم فقط، ويجوز أن يجامعها، لأنه مسافر، وهذه نقطة يجب التنبه لها، لأن بعض الإخوان نسمع أنهم أفتوا من جامع زوجته وهو في العمرة أفتوا من جامع في العمرة أن عليه الكفارة وهذا غلط، ليس عليه شيء إلا قضاء اليوم.
بالنسبة لمسألتك أنت نقول: إنه حرام عليه أن يكره زوجته على الجماع، لأنه أفسد صومها، فهو آثم من هذه الناحية، أما زوجته فإذا كانت مكرهة لا تستطيع الدفاع فليس عليها شيء أيضاً لا قضاء ولا كفارة، أفهمت الآن ، فصار الرجل عليه القضاء وليس عليه كفارة، بالنسبة للمرأة ليس عليها قضاء ولا كفارة إن كانت مكرهة بحيث لا تستطيع الدفاع، وفي ظني أنها تستطيع الدفاع كيف؟ ألا تأتي إليه، ما دامت تعرف أنها متى أتت إليه يجامعها لا تأتي إليه هي في بيتها.
السائل : البيت واحد يا شيخ
الشيخ : البيت واحد لكن تستطيع أن تروح في عشش أخرى إلا إذا كان ما عندهم أحد في البيت.
السائل : ما عندهما أحد.
الشيخ : ولا يمكن أن تتخلص منه؟ على كل حال: الإكراه معناه: أن يأتي على الإنسان شيء لا يستطيع دفعه، فمتى ثبت أنها مكرهة فليس عليها قضاء ولا كفارة.
السائل : هو عليه كفارة أو القضاء فقط؟
الشيخ : عليه القضاء فقط، وعليه الإثم بالنسبة لإكراه المرأة فليتب إلى الله من ذلك وليستحلها هي.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى.
والحمد لله رب العالمين، وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك. وإلى الصلاة بارك الله فيكم.