سلسلة لقاء الباب المفتوح-157b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تابع لمن صلى الفرض ثم أتى مسجداً وأدرك مع الجماعة ركعتين فهل يلزمه الإتمام أم له أن يكتفي بركعتين ويسلم .؟
الشيخ : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ).
أما إذا كان يخشى أن يفوته ما جاء من أجله كمن جاء ليصلي على جنازة وأدرك مع الإمام ركعتين فهنا يسلم مع الإمام لأنه يجوز التنفل بركعتين، وهو إنما حضر للصلاة على الجنازة، وصلاته على الجنازة أفضل من إتمامه، لأن الصلاة على الجنازة أول فرض كفاية فيكون مشاركاً للمصلين في الفرضية والفرض أفضل من النفل، فيسلم مع الإمام من أجل أن يدرك الصلاة على الجنازة.
أما إذا كان يخشى أن يفوته ما جاء من أجله كمن جاء ليصلي على جنازة وأدرك مع الإمام ركعتين فهنا يسلم مع الإمام لأنه يجوز التنفل بركعتين، وهو إنما حضر للصلاة على الجنازة، وصلاته على الجنازة أفضل من إتمامه، لأن الصلاة على الجنازة أول فرض كفاية فيكون مشاركاً للمصلين في الفرضية والفرض أفضل من النفل، فيسلم مع الإمام من أجل أن يدرك الصلاة على الجنازة.
1 - تابع لمن صلى الفرض ثم أتى مسجداً وأدرك مع الجماعة ركعتين فهل يلزمه الإتمام أم له أن يكتفي بركعتين ويسلم .؟ أستمع حفظ
كيف الجمع بين قوله تعالى : (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون )) وبين قوله تعالى (( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )) .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ورد في سورة السجدة قوله تعالى: (( يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ ))
الشيخ : ثم
السائل : (( ثم يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ )) وفي سورة المعارج قوله تعالى: (( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ )) فما التوفيق بين الآيتين؟
الشيخ : أما آية السجدة فإن الله يقول: (( يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ )) هذا في الدنيا (( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ )) وذلك أنه قد جاء في الحديث: ( أن بين الأرض والسماء الدنيا خمسمائة سنة، وأن كثف السماء خمسمائة سنة ) .
فعلى هذا يكون خمسمائة وخمسمائة ألف.
أما في المعارج في سورة المعارج فإن ذلك في الآخرة، ولهذا يظهر لي أن قوله تبارك وتعالى: (( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ )) متعلق بقوله: (( بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِلْكَافِرِينَ )) يعني: أن هذا العذاب الواقع للكافرين في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة وليس متعلقاً بقوله: (( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْه )) بل تعرج الملائكة والروح إليه يعني في الدنيا حسب ما جاء في سورة: (( ألم تنزيل )) السجدة، هذا الذي يظهر لي. واضح الفرق
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : لا لا يا بني من اليمين ، نعطي الأندونيسي كما قال
الشيخ : ثم
السائل : (( ثم يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ )) وفي سورة المعارج قوله تعالى: (( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ )) فما التوفيق بين الآيتين؟
الشيخ : أما آية السجدة فإن الله يقول: (( يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ )) هذا في الدنيا (( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ )) وذلك أنه قد جاء في الحديث: ( أن بين الأرض والسماء الدنيا خمسمائة سنة، وأن كثف السماء خمسمائة سنة ) .
فعلى هذا يكون خمسمائة وخمسمائة ألف.
أما في المعارج في سورة المعارج فإن ذلك في الآخرة، ولهذا يظهر لي أن قوله تبارك وتعالى: (( فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ )) متعلق بقوله: (( بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِلْكَافِرِينَ )) يعني: أن هذا العذاب الواقع للكافرين في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة وليس متعلقاً بقوله: (( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْه )) بل تعرج الملائكة والروح إليه يعني في الدنيا حسب ما جاء في سورة: (( ألم تنزيل )) السجدة، هذا الذي يظهر لي. واضح الفرق
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : لا لا يا بني من اليمين ، نعطي الأندونيسي كما قال
2 - كيف الجمع بين قوله تعالى : (( يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون )) وبين قوله تعالى (( تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة )) .؟ أستمع حفظ
هل صحيح أن البيت المعمور فوق الكعبة في السماء السابعة .؟
السائل : بارك الله فيك يا شيخ هل صحيح أن البيت المعمور يقع فوق الكعبة في السماء السابعة؟
الشيخ : نعم، البيت المعمور في السماء السابعة، وهو كما جاء في الحديث: ( بحيال الكعبة ) وحيال الكعبة هل معناه أنه فوقها؟ وهذا ليس بغريب، والله على كل شيء قدير، أو المعنى: ( بحيال الكعبة ) بإزائها بمعنى: أنه كما تعمر الكعبة من أهل الأرض يعمر البيت المعمور من أهل السماء، الذي يهمنا أن البيت المعمور في السماء السابعة، وأنه يدخله في اليوم إيش؟ سبعون ألف ملك، هذا أهم شيء.
الشيخ : نعم، البيت المعمور في السماء السابعة، وهو كما جاء في الحديث: ( بحيال الكعبة ) وحيال الكعبة هل معناه أنه فوقها؟ وهذا ليس بغريب، والله على كل شيء قدير، أو المعنى: ( بحيال الكعبة ) بإزائها بمعنى: أنه كما تعمر الكعبة من أهل الأرض يعمر البيت المعمور من أهل السماء، الذي يهمنا أن البيت المعمور في السماء السابعة، وأنه يدخله في اليوم إيش؟ سبعون ألف ملك، هذا أهم شيء.
ما حكم الصلاة في الثوب الشفاف .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم الصلاة بثوب شفاف؟
الشيخ : في
السائل : ثوب شفاف
الشيخ : نعم ، الصلاة بالثوب الشفاف إن كان تحته سراويل تستر ما بين السرة والركبة فلا بأس، وإن لم يكن تحته شيء فلا يجوز لا يجوز أن يلبسه في الصلاة ولا غير الصلاة، لأنه لا بد من ستر العورة، وقد قال تعالى: (( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ )) والثوب الشفاف وإن لبسه الإنسان لم يتخذ الزينة، ما الفائدة إذا كان شفافاً وجوده كعدمه.أعرفت الآن؟ ويش صار الجواب؟
السائل : لا يجوز.
السائل : إلا إذا كان عليه سروال يستر ما بين السرة والركبة فهمت؟
الشيخ : في
السائل : ثوب شفاف
الشيخ : نعم ، الصلاة بالثوب الشفاف إن كان تحته سراويل تستر ما بين السرة والركبة فلا بأس، وإن لم يكن تحته شيء فلا يجوز لا يجوز أن يلبسه في الصلاة ولا غير الصلاة، لأنه لا بد من ستر العورة، وقد قال تعالى: (( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ )) والثوب الشفاف وإن لبسه الإنسان لم يتخذ الزينة، ما الفائدة إذا كان شفافاً وجوده كعدمه.أعرفت الآن؟ ويش صار الجواب؟
السائل : لا يجوز.
السائل : إلا إذا كان عليه سروال يستر ما بين السرة والركبة فهمت؟
ما تفسير قول الله تعالى : (( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى )) .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما تفسير قول الله تعالى: (( وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى ))؟
الشيخ : نعم (( وما رميت )) يعني: ما رميت وجوههم بهذه الحصباء التي أرسلتها عليهم، (( إذ رميت )) يعني: أرسلت الحصى، فالرمي الأول بمعنى: الإصابة، (( ولكن الله رمى )) : أصابهم، فرمى تكررت كم مرة؟
الطالب : ثلاث مرات.
الشيخ : ما رميت الأول بمعنى: أصبت وجوههم، (( إذ رميت )) يعني: أرسلت الحصى، هذا فعل الرسول، (( ولكن الله رمى )) إيش؟ أصابهم، لأنه من المعلوم أن الرسول إذا أرسل حصيات على قوم بعيدين عنه أنه جرت العادة أنه لا تصل هذه الحصى إلى وجوههم أو التراب لكن الله هو الذي أوصلها. واضح اتضح لك ولا لا ؟ طيب
السائل : ...
الشيخ : لا، أصلاً إذا فسرناها بما ذكرنا أصلاً إشكال أن الرمي يطلق على الإصابة، ويطلق على الفعل، فقوله: (( ما رميت )) المنفي هنا الإصابة: (( إذ رميت )) المثبت إرسال الحصى أو التراب: (( ولكن الله رمى )) الإصابة، ولا إشكال.نعم يلا على اليسار .
الشيخ : نعم (( وما رميت )) يعني: ما رميت وجوههم بهذه الحصباء التي أرسلتها عليهم، (( إذ رميت )) يعني: أرسلت الحصى، فالرمي الأول بمعنى: الإصابة، (( ولكن الله رمى )) : أصابهم، فرمى تكررت كم مرة؟
الطالب : ثلاث مرات.
الشيخ : ما رميت الأول بمعنى: أصبت وجوههم، (( إذ رميت )) يعني: أرسلت الحصى، هذا فعل الرسول، (( ولكن الله رمى )) إيش؟ أصابهم، لأنه من المعلوم أن الرسول إذا أرسل حصيات على قوم بعيدين عنه أنه جرت العادة أنه لا تصل هذه الحصى إلى وجوههم أو التراب لكن الله هو الذي أوصلها. واضح اتضح لك ولا لا ؟ طيب
السائل : ...
الشيخ : لا، أصلاً إذا فسرناها بما ذكرنا أصلاً إشكال أن الرمي يطلق على الإصابة، ويطلق على الفعل، فقوله: (( ما رميت )) المنفي هنا الإصابة: (( إذ رميت )) المثبت إرسال الحصى أو التراب: (( ولكن الله رمى )) الإصابة، ولا إشكال.نعم يلا على اليسار .
قال الحق (( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم )) ما معنى الآية .؟
السائل : يقول الحق سبحانه وتعالى: (( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِير )) كثير من المصائب تحدث للإنسان ويصبح في حيرة هذه من نفسه بتقصير في أخذه بالأسباب، أو أنها شيئاً مقدراً من الله سبحانه وتعالى، لأن الله لا يختار إلا الخير، فكيف يمكن التوفيق بين اعتقاد الإنسان ومقدر الله سبحانه وتعالى؟
الشيخ : أولاً: لي ملاحظة على كلمة: الحق، نحن نؤمن بأن الله هو الحق المبين وأنه سبحانه وتعالى من أسمائه الحق، لكن كوننا نقول: يقول الحق، قال الحق، وما أشبه ذلك دائماً مع أن استعمالها في كلام الرسول عليه الصلاة والسلام وكلام الصحابة يقولون: قال الله، وكلمة الله تعطي معنىً غير الحق، تعطي أنه وحده الإله وما سواه باطل، وهو الإله الحق، لذلك ينبغي لنا أن نقول: قول الله تعالى، أو قال الله تعالى، أو ما أشبه ذلك، كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: ( أتدرون ماذا قال ربكم ) ويقول: قال الله تعالى وما أشبه ذلك، هذا الأمر الأول، وما سمعته في اطلاعاتي من كلام السابقين أنهم يعبرون عن الله بالحق فيقولون: قال الحق إلا في المتأخرين، المتأخرون يكثرون قولها، وكذلك يكثرون كلمة المصطفى يعنون به الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا شك أنه مصطفى وأنه أصل المصطفين، لكن كوننا نقول: رسول الله، أو قال النبي، أو قال الرسول أفضل، لأن هذا هو المستعمل في عرف السلف أو في كلام السلف واضح؟ طيب.
أما السؤال عن الآية: (( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ )) فهذا كقوله تعالى: (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ )) فالمصائب بأسباب الأعمال، لكن المصيبة قد تكون خاصة وقد تكون عامة، والسبب قد يكون خاصاً وقد يكون عاماً، ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى: (( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً )) الإنسان قد يشعر بأنه ليس عليه خطيئة لأنه قليل الخطايا، ولأنه إذا أخطأ استغفر، فيقول: من أين أتت هذه المصيبة؟ نقول: هناك شركاء لك قد تكون أعمالهم سبباً لإصابتك: (( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ))
ثانياً: كونك ترى نفسك أنك لست مخطئاً هذه سبب للمصيبة، لأن الإنسان إذا اعتقد هذه العقيدة صار معجباً بنفسه مُدِلاً على ربه يقول: يا رب! أنا ما فعلت ما يوجب أو العقوبة المصيبة ، واعتقاد الإنسان أنه معصوم هو محل الخطأ، يعني: من ادعى العصمة فهو الزاّل الذي لم يعصم، لأن الإنسان يجب أن يعرف نفسه فأينا لم يخطئ.
قد يقول قائل: أليست المصائب تصيب النبي عليه الصلاة والسلام؟ فنقول: بلى تصيب النبي عليه الصلاة والسلام لكن المصائب بالنسبة للرسول عليه الصلاة والسلام لزيادة علو مرتبته، لأنه صلوات الله وسلامه عليه قد نال من كل وصف جميلٍ أعلاه، وأقول: من كل وصف جميل يتصف بالمخلوق أعلاه، الصبر يحتاج إلى شيء يصبر عليه، فلهذا أصيب النبي عليه الصلاة والسلام بالأذى في دعوته أليس كذلك أصيب بدعوته؟ كيف ؟ كيف أصيب ؟
الطالب : ...
الشيخ : ردوا دعوته، وكذبوه وقالوا: ساحر، كذاب، شاعر، مجنون، ألقوا عليه السلى وهو ساجد تحت الكعبة، هذه أذية عظيمة فصبر.
أيضاً الأمراض التي تصيبه يصيبه أكثر مما يصيبنا مرتين، كما قال عليه الصلاة والسلام: ( إني أوعك كما يوعك الرجلان منكم ) بل عند مفارقته الدنيا في حال احتضاره عليه الصلاة والسلام أصابه من شدة الموت ما لم يصب غيره عليه الصلاة والسلام لماذا؟ حتى ينال أعلى مرتبة في الصبر على أقدار الله وعلى شرائع الله أفهمت الآن؟
فصار الرسول عليه الصلاة والسلام ما أصابه من المصائب التي نعتقد أنه أصابه من أجل أن إيش؟ تكمل درجة الصبر في حقه حتى يكون صابراً شاكراً، الشكر نال والله أعلى درجة الشاكرين حتى إنه يقوم في الليل حتى تتورم قدماه ويتفطر ساقه، وقيل له في ذلك، قال: ( أفلا أكون عبداً شكوراً ) فنال أعلى درجة الصبر، وأعلى درجة الشكر صلوات الله وسلامه عليه. اتضح المقام ؟ طيب الي بعده؟
الشيخ : أولاً: لي ملاحظة على كلمة: الحق، نحن نؤمن بأن الله هو الحق المبين وأنه سبحانه وتعالى من أسمائه الحق، لكن كوننا نقول: يقول الحق، قال الحق، وما أشبه ذلك دائماً مع أن استعمالها في كلام الرسول عليه الصلاة والسلام وكلام الصحابة يقولون: قال الله، وكلمة الله تعطي معنىً غير الحق، تعطي أنه وحده الإله وما سواه باطل، وهو الإله الحق، لذلك ينبغي لنا أن نقول: قول الله تعالى، أو قال الله تعالى، أو ما أشبه ذلك، كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: ( أتدرون ماذا قال ربكم ) ويقول: قال الله تعالى وما أشبه ذلك، هذا الأمر الأول، وما سمعته في اطلاعاتي من كلام السابقين أنهم يعبرون عن الله بالحق فيقولون: قال الحق إلا في المتأخرين، المتأخرون يكثرون قولها، وكذلك يكثرون كلمة المصطفى يعنون به الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا شك أنه مصطفى وأنه أصل المصطفين، لكن كوننا نقول: رسول الله، أو قال النبي، أو قال الرسول أفضل، لأن هذا هو المستعمل في عرف السلف أو في كلام السلف واضح؟ طيب.
أما السؤال عن الآية: (( وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ )) فهذا كقوله تعالى: (( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ )) فالمصائب بأسباب الأعمال، لكن المصيبة قد تكون خاصة وقد تكون عامة، والسبب قد يكون خاصاً وقد يكون عاماً، ودليل ذلك قول الله تبارك وتعالى: (( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً )) الإنسان قد يشعر بأنه ليس عليه خطيئة لأنه قليل الخطايا، ولأنه إذا أخطأ استغفر، فيقول: من أين أتت هذه المصيبة؟ نقول: هناك شركاء لك قد تكون أعمالهم سبباً لإصابتك: (( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ))
ثانياً: كونك ترى نفسك أنك لست مخطئاً هذه سبب للمصيبة، لأن الإنسان إذا اعتقد هذه العقيدة صار معجباً بنفسه مُدِلاً على ربه يقول: يا رب! أنا ما فعلت ما يوجب أو العقوبة المصيبة ، واعتقاد الإنسان أنه معصوم هو محل الخطأ، يعني: من ادعى العصمة فهو الزاّل الذي لم يعصم، لأن الإنسان يجب أن يعرف نفسه فأينا لم يخطئ.
قد يقول قائل: أليست المصائب تصيب النبي عليه الصلاة والسلام؟ فنقول: بلى تصيب النبي عليه الصلاة والسلام لكن المصائب بالنسبة للرسول عليه الصلاة والسلام لزيادة علو مرتبته، لأنه صلوات الله وسلامه عليه قد نال من كل وصف جميلٍ أعلاه، وأقول: من كل وصف جميل يتصف بالمخلوق أعلاه، الصبر يحتاج إلى شيء يصبر عليه، فلهذا أصيب النبي عليه الصلاة والسلام بالأذى في دعوته أليس كذلك أصيب بدعوته؟ كيف ؟ كيف أصيب ؟
الطالب : ...
الشيخ : ردوا دعوته، وكذبوه وقالوا: ساحر، كذاب، شاعر، مجنون، ألقوا عليه السلى وهو ساجد تحت الكعبة، هذه أذية عظيمة فصبر.
أيضاً الأمراض التي تصيبه يصيبه أكثر مما يصيبنا مرتين، كما قال عليه الصلاة والسلام: ( إني أوعك كما يوعك الرجلان منكم ) بل عند مفارقته الدنيا في حال احتضاره عليه الصلاة والسلام أصابه من شدة الموت ما لم يصب غيره عليه الصلاة والسلام لماذا؟ حتى ينال أعلى مرتبة في الصبر على أقدار الله وعلى شرائع الله أفهمت الآن؟
فصار الرسول عليه الصلاة والسلام ما أصابه من المصائب التي نعتقد أنه أصابه من أجل أن إيش؟ تكمل درجة الصبر في حقه حتى يكون صابراً شاكراً، الشكر نال والله أعلى درجة الشاكرين حتى إنه يقوم في الليل حتى تتورم قدماه ويتفطر ساقه، وقيل له في ذلك، قال: ( أفلا أكون عبداً شكوراً ) فنال أعلى درجة الصبر، وأعلى درجة الشكر صلوات الله وسلامه عليه. اتضح المقام ؟ طيب الي بعده؟
ما حكم قراءة القرآن والصلاة عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم وعند مقبرة البقيع .؟
الشيخ : شلون
السائل : ما حكم قراءة القرآن والصلاة عند مقبرة البقيع وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : ما أسمع
السائل : قراءة القرآن في البقيع وعند قبر النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لا، تقرأ القرآن لا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في البقيع، ولا عند قبور الناس، لا تقرأ القرآن هذا بدعة، استمع يا ولد ، استمع ، أقول لا تقرأ القرآن لا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا في البقيع ولا عند قبور الناس فهمت ؟ لكن سلم إذا وصلت إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم قل: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته هذا أحسن صيغة في السلام على الرسول عليه الصلاة والسلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم علمها أمته في الصلاة ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) فقط وانصرف، وإن قلت: ( أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة ) فهذا حسن. فهمت يا ولد؟ طيب في البقيع؟ تقول: ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم ) وتنصرف، وإن شئت أن تسلم على قبر عثمان رضي الله عنه وهو معروف فهذا حسن، لأن عثمان ثالث الخلفاء الراشدين في هذه الأمة. فهمت الآن؟
إذن: ما في قراءة قرآن عند القبر، لا قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ولا قبر عثمان، ولا في البقيع، ولا في أُحُد، ولا في أي مقبرة.
الطالب : الصلاة.
الشيخ : إيش الصلاة ؟ لا هو يقول ، أنت تقول القرآن والصلاة ؟
لا ، الصلاة في المقبرة حرام ولا تصح الصلاة، وعند قبر النبي عليه الصلاة والسلام ستصلي في المسجد ما تصلي عند قبر الرسول، أنت تنوي أنك تصلي في المسجد النبوي.
السائل : ما حكم قراءة القرآن والصلاة عند مقبرة البقيع وقبر الرسول صلى الله عليه وسلم؟
الشيخ : ما أسمع
السائل : قراءة القرآن في البقيع وعند قبر النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : لا، تقرأ القرآن لا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ولا في البقيع، ولا عند قبور الناس، لا تقرأ القرآن هذا بدعة، استمع يا ولد ، استمع ، أقول لا تقرأ القرآن لا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا في البقيع ولا عند قبور الناس فهمت ؟ لكن سلم إذا وصلت إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم قل: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته هذا أحسن صيغة في السلام على الرسول عليه الصلاة والسلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم علمها أمته في الصلاة ( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) فقط وانصرف، وإن قلت: ( أشهد أنك قد بلغت الرسالة، وأديت الأمانة، ونصحت الأمة ) فهذا حسن. فهمت يا ولد؟ طيب في البقيع؟ تقول: ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم ) وتنصرف، وإن شئت أن تسلم على قبر عثمان رضي الله عنه وهو معروف فهذا حسن، لأن عثمان ثالث الخلفاء الراشدين في هذه الأمة. فهمت الآن؟
إذن: ما في قراءة قرآن عند القبر، لا قبر النبي صلى الله عليه وسلم، ولا قبر عثمان، ولا في البقيع، ولا في أُحُد، ولا في أي مقبرة.
الطالب : الصلاة.
الشيخ : إيش الصلاة ؟ لا هو يقول ، أنت تقول القرآن والصلاة ؟
لا ، الصلاة في المقبرة حرام ولا تصح الصلاة، وعند قبر النبي عليه الصلاة والسلام ستصلي في المسجد ما تصلي عند قبر الرسول، أنت تنوي أنك تصلي في المسجد النبوي.
هل المار بالمقبرة يسلم أم لا .؟
السائل : هل يجوز السلام على المقبرة إذا كان على السيارة أو على غير ذلك؟
الشيخ : نعم ، يعني: هل المار في المقبرة يسلم أو لا؟ إن كانت المقبرة مكشوفة ليس عليها جدار فلا بأس أن تسلم، وإن كانت مستورة بجدار فلا تسلم، لأنه لا معنى لذلك، إذ أن المار بالسور وبينه وبين القبور جدار كالذي في بيته ولا فرق، لهذا نقول: إن مررت بمقبرة مكشوفة فلا بأس أن تسلم، وإن مررت بمقبرة مسورة فلا تسلم، ولهذا لولا أن الشهداء في أحد قد فتحت منافذ في الباب الباب أظنه مشبك، يقف الإنسان فيه ويشاهد القبور لقلنا: لا تسلم عليهم، لأنهم محجوبون عنك، والسلام على المقبرة وبينك وبينها جدار كالسلام عليهم لو كنت في بيتك، ولا أحد يقول: قف في بيتك وسلم على أهل المقابر.
الشيخ : نعم ، يعني: هل المار في المقبرة يسلم أو لا؟ إن كانت المقبرة مكشوفة ليس عليها جدار فلا بأس أن تسلم، وإن كانت مستورة بجدار فلا تسلم، لأنه لا معنى لذلك، إذ أن المار بالسور وبينه وبين القبور جدار كالذي في بيته ولا فرق، لهذا نقول: إن مررت بمقبرة مكشوفة فلا بأس أن تسلم، وإن مررت بمقبرة مسورة فلا تسلم، ولهذا لولا أن الشهداء في أحد قد فتحت منافذ في الباب الباب أظنه مشبك، يقف الإنسان فيه ويشاهد القبور لقلنا: لا تسلم عليهم، لأنهم محجوبون عنك، والسلام على المقبرة وبينك وبينها جدار كالسلام عليهم لو كنت في بيتك، ولا أحد يقول: قف في بيتك وسلم على أهل المقابر.
ما حكم استعمال الجهاز الذي يسجل المكالمات الهاتفية في بيته أي يتنصت على أولاده أو الخادمة بنية التربية وتوجيه الأولاد ومعرفة مداخلهم ومخارجهم .؟
الشيخ : نعم
السائل : يا شيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، توجد الآن أجهزة في السوق تساعد الإنسان على التصنت أو التنصت على الهاتف
الشيخ : التصنت
السائل : مأخوذة من أنصت
الشيخ : لا ما هي تصنت أنصتو
السائل : طيب نترك الاختلاف اللغوي.
على العموم أنه بإمكان الإنسان أن يدخل على المتحدثين فيسمع كلامهما، واستخدمها بعض الناس استخداماً فيما يراه أنه استخدام طيب لمعرفة من يتصل بأبنائه حتى يعرف أين سيكون مثلاً مجيئهم الليلة أو ذهابهم هذه الليلة مع من، ومن سيزورهم؟ وما الحديث الذي سيدور بينهم؟ وعلى هذا الأساس يحدد نوع تربيته لأبنائه، أو معرفة من يتصل بالخادمة إذا كانت في البيت، أو بمن تتصل، فهل يجوز مثل هذا إذا كانت نيته صالحة؟ أولاً: بارك الله فيك الي أعرف أن هذا النوع من الأجهزة ممنوع.
السائل : تباع الآن.
الشيخ : الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : علناً؟
السائل : على هيئة مسجل يضعه في بيته على هاتفه هو بس إذا اتصل أحد عليَّ وأنا في البيت بإمكانه أن يسمع من يتصل بي.
الشيخ : لكن قصدي هل هو مسموح؟
السائل : مسموح، مسجل عادي.
الشيخ : أما إذا تصنت على الناس فهذا حرام لا إشكال فيه، لأن هذا من باب التطلع على أسرار الناس، وخيانة الأمانة، حتى إن العلماء رحمهم الله قالوا: إذا حدثك الإنسان والتفت لينظر هل حوله أحد، فإن ذلك من الأمانة، فلا يجوز لك أن تفضي بسره إلى أحد، فكيف بالذي يتلقف أو يخطف أقوال الناس، هذا لا شك في تحريمه سواء علم وكتم أو علم وأعلن.
أما الذي يأخذه ليتصنت مثلاً على أولاده أين ذهبوا وأين راحوا، أو على خادمه أو على أهله، فهذا إن كان هناك قرينة قرينة فساد واضحة يريد أن يتحقق منها فلا بأس، وإلا فإنه من التجسس والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التجسس.
وكم من إنسان تجسس وسمع ما يكره أو رأى ما يكره ثم لا يمكنه أن يغير شيئاً فيزداد لذلك محنة إلى محنته، ويزداد أيضاً كراهة لمن سمعه أو رآه إذا كان يتجسس بالعين وهو في غنىً عن ذلك، حتى إنه روي عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث عبد الله بن مسعود أنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يحدثني أحد عن أحد بشيء فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر ) شوف التربية، كن سليم الصدر، وربما يهدي الله هذا الرجل ويستقيم، لكن إذا كرهته لمعصية عرفتها منه، ربما لا تزول هذه الكراهة ولو استقام.
ثم إن الإنسان إذا سمع أو رأى من شخص ما يكره يظهر أثر ذلك عليه في رؤيته إياه، وفي نظره إليه، وفي وجهه إذا لاقاه، فيشمئز كل واحد عن الآخر، ويحصل العداوة والبغضاء.
فالمهم أني أرى أن السلامة من هذا الجهاز الذي يتجسس على الناس أولى بكل حال.
السائل : فرق بين الناس ...
الشيخ : اسمع يا رجال الكلام، السلامة أولى منه بلا شك، فإن دعت الحاجة إليه في أولاده أو أهله فلا بأس بهذا، ومع ذلك أفضل ألا يفعل، لأنه أولاً: النفس البشرية طبيعتها أنها تتنقل فربما يأتي يوم من الأيام يقول: هاه أريد أتجسس على الشرطة على كذا على كذا على كذا، وهذا مثل السحر يصير في البدن من حيث لا يشعر الإنسان، كذلك هذا يصير في القلب من حيث لا يشعر، فالسلامة من هذا الجهاز أرى أنها أولى بكل حال.
وهذا الأخ موسى بعد رجوعه من أهله جزاه الله خيراً يشير إلى أن الوقت قد انتهى.
فسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
وإلى اللقاء القادم إن شاء الله إلا إذا رأيتم أننا نلغي الجلسة القادمة نظراً للامتحان؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يؤثر
الطالب : نعم
الشيخ : إذن الأمور ماشية على ما هي عليه بإذن الله.
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : سؤال واحد . من الضيوف.
الشيخ : بس أذن، ما أذن؟
السائل : بسيط
الشيخ : طيب
السائل : يا شيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، توجد الآن أجهزة في السوق تساعد الإنسان على التصنت أو التنصت على الهاتف
الشيخ : التصنت
السائل : مأخوذة من أنصت
الشيخ : لا ما هي تصنت أنصتو
السائل : طيب نترك الاختلاف اللغوي.
على العموم أنه بإمكان الإنسان أن يدخل على المتحدثين فيسمع كلامهما، واستخدمها بعض الناس استخداماً فيما يراه أنه استخدام طيب لمعرفة من يتصل بأبنائه حتى يعرف أين سيكون مثلاً مجيئهم الليلة أو ذهابهم هذه الليلة مع من، ومن سيزورهم؟ وما الحديث الذي سيدور بينهم؟ وعلى هذا الأساس يحدد نوع تربيته لأبنائه، أو معرفة من يتصل بالخادمة إذا كانت في البيت، أو بمن تتصل، فهل يجوز مثل هذا إذا كانت نيته صالحة؟ أولاً: بارك الله فيك الي أعرف أن هذا النوع من الأجهزة ممنوع.
السائل : تباع الآن.
الشيخ : الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : علناً؟
السائل : على هيئة مسجل يضعه في بيته على هاتفه هو بس إذا اتصل أحد عليَّ وأنا في البيت بإمكانه أن يسمع من يتصل بي.
الشيخ : لكن قصدي هل هو مسموح؟
السائل : مسموح، مسجل عادي.
الشيخ : أما إذا تصنت على الناس فهذا حرام لا إشكال فيه، لأن هذا من باب التطلع على أسرار الناس، وخيانة الأمانة، حتى إن العلماء رحمهم الله قالوا: إذا حدثك الإنسان والتفت لينظر هل حوله أحد، فإن ذلك من الأمانة، فلا يجوز لك أن تفضي بسره إلى أحد، فكيف بالذي يتلقف أو يخطف أقوال الناس، هذا لا شك في تحريمه سواء علم وكتم أو علم وأعلن.
أما الذي يأخذه ليتصنت مثلاً على أولاده أين ذهبوا وأين راحوا، أو على خادمه أو على أهله، فهذا إن كان هناك قرينة قرينة فساد واضحة يريد أن يتحقق منها فلا بأس، وإلا فإنه من التجسس والنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التجسس.
وكم من إنسان تجسس وسمع ما يكره أو رأى ما يكره ثم لا يمكنه أن يغير شيئاً فيزداد لذلك محنة إلى محنته، ويزداد أيضاً كراهة لمن سمعه أو رآه إذا كان يتجسس بالعين وهو في غنىً عن ذلك، حتى إنه روي عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث عبد الله بن مسعود أنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: ( لا يحدثني أحد عن أحد بشيء فإني أحب أن أخرج إليكم وأنا سليم الصدر ) شوف التربية، كن سليم الصدر، وربما يهدي الله هذا الرجل ويستقيم، لكن إذا كرهته لمعصية عرفتها منه، ربما لا تزول هذه الكراهة ولو استقام.
ثم إن الإنسان إذا سمع أو رأى من شخص ما يكره يظهر أثر ذلك عليه في رؤيته إياه، وفي نظره إليه، وفي وجهه إذا لاقاه، فيشمئز كل واحد عن الآخر، ويحصل العداوة والبغضاء.
فالمهم أني أرى أن السلامة من هذا الجهاز الذي يتجسس على الناس أولى بكل حال.
السائل : فرق بين الناس ...
الشيخ : اسمع يا رجال الكلام، السلامة أولى منه بلا شك، فإن دعت الحاجة إليه في أولاده أو أهله فلا بأس بهذا، ومع ذلك أفضل ألا يفعل، لأنه أولاً: النفس البشرية طبيعتها أنها تتنقل فربما يأتي يوم من الأيام يقول: هاه أريد أتجسس على الشرطة على كذا على كذا على كذا، وهذا مثل السحر يصير في البدن من حيث لا يشعر الإنسان، كذلك هذا يصير في القلب من حيث لا يشعر، فالسلامة من هذا الجهاز أرى أنها أولى بكل حال.
وهذا الأخ موسى بعد رجوعه من أهله جزاه الله خيراً يشير إلى أن الوقت قد انتهى.
فسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
وإلى اللقاء القادم إن شاء الله إلا إذا رأيتم أننا نلغي الجلسة القادمة نظراً للامتحان؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يؤثر
الطالب : نعم
الشيخ : إذن الأمور ماشية على ما هي عليه بإذن الله.
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : سؤال واحد . من الضيوف.
الشيخ : بس أذن، ما أذن؟
السائل : بسيط
الشيخ : طيب
9 - ما حكم استعمال الجهاز الذي يسجل المكالمات الهاتفية في بيته أي يتنصت على أولاده أو الخادمة بنية التربية وتوجيه الأولاد ومعرفة مداخلهم ومخارجهم .؟ أستمع حفظ
من استخار في شيء معين ولم يتبين له شيء هل يعيد الإستخارة مرة أخرى .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
شروط عقد النية عند صلاة الاستخارة، يعني: أنا جربت شخصياً أكثر من مرة أني أصلي استخارة لكن ما كنت أدرك أي الأمرين إني أنا استخير؟
الشيخ : إذا استخار الإنسان في شيء ثم لم يتبين له الأمر فليعد الاستخارة مرة أخرى وثالثة ثم إذا قدر الله له الشيء علم أن هذا هو الخير، إذا قدر الله له الشيء سواء مال إليه الآن أو مال إليه بعد علم أنه هو الخير. بارك الله فيكم.
شروط عقد النية عند صلاة الاستخارة، يعني: أنا جربت شخصياً أكثر من مرة أني أصلي استخارة لكن ما كنت أدرك أي الأمرين إني أنا استخير؟
الشيخ : إذا استخار الإنسان في شيء ثم لم يتبين له الأمر فليعد الاستخارة مرة أخرى وثالثة ثم إذا قدر الله له الشيء علم أن هذا هو الخير، إذا قدر الله له الشيء سواء مال إليه الآن أو مال إليه بعد علم أنه هو الخير. بارك الله فيكم.
هل يجوز بيع الهدية أم لا .؟
السائل : يقول السائل هل يجوز بيع الهدية ؟
الشيخ : إي نعم يجوز بيتع الهدية يجوز بيع الهدية لأن الإنسان إذا أهدى إلى شخص شيئاً وسلمه له صار ملكاً له يجوز أن يبيعه ويجوز أن يتصدق به ويجوز أن يهبه لأنه ملكه ملكاً تاماً نعم
الشيخ : إي نعم يجوز بيتع الهدية يجوز بيع الهدية لأن الإنسان إذا أهدى إلى شخص شيئاً وسلمه له صار ملكاً له يجوز أن يبيعه ويجوز أن يتصدق به ويجوز أن يهبه لأنه ملكه ملكاً تاماً نعم
كيف نجمع بين قوله تعالى (( وما أنت بمسمع من في القبور )) وبين حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كلم قتلى بدر .؟
الشيخ : نعم
السائل : أثابكم الله يقول السائل : كيف نوفق بين قوله تعالى: (( وما أنت بمسمع من في القبور )) وقصة مناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل قليب بدر؟
الشيخ : نعم قول الله تبارك وتعالى : (( وما أنت بمسمع من في القبور )) يعني أنك لا تسمع هؤلاء دعوتهم إلى الحق كما أنك لو ذهبت إلى المقبرة لتدعوهم لم تسمعهم وليس المعنى أن أصحاب القبور لا يسمعون أصحاب القبور يسمعون.
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرجل إذا دفن وتولى عنه أصحابه أنه يسمع قرع نعالهم وورد أيضاً في حديث أخره أبو داوود وصححه ابن عبد البر وأقره ابن القيم في كتاب *الروح * أن الإنسان إذا وقف على قبر يعرفه وسلم عليه فإن الله يرد روح صاحب القبر فيرد السلام على من سلم عليه ولكن معنى الآية: ما أنت بمسمع من في القبور يعني أنك لو ذهبت إلى أصحاب المقبرة ودعوتهم إلى الله ما سمعوا منك كهؤلاء المشركين الذين لم يقبلوا دعوتك نعم .
السائل : أثابكم الله يقول السائل : كيف نوفق بين قوله تعالى: (( وما أنت بمسمع من في القبور )) وقصة مناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم لأهل قليب بدر؟
الشيخ : نعم قول الله تبارك وتعالى : (( وما أنت بمسمع من في القبور )) يعني أنك لا تسمع هؤلاء دعوتهم إلى الحق كما أنك لو ذهبت إلى المقبرة لتدعوهم لم تسمعهم وليس المعنى أن أصحاب القبور لا يسمعون أصحاب القبور يسمعون.
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الرجل إذا دفن وتولى عنه أصحابه أنه يسمع قرع نعالهم وورد أيضاً في حديث أخره أبو داوود وصححه ابن عبد البر وأقره ابن القيم في كتاب *الروح * أن الإنسان إذا وقف على قبر يعرفه وسلم عليه فإن الله يرد روح صاحب القبر فيرد السلام على من سلم عليه ولكن معنى الآية: ما أنت بمسمع من في القبور يعني أنك لو ذهبت إلى أصحاب المقبرة ودعوتهم إلى الله ما سمعوا منك كهؤلاء المشركين الذين لم يقبلوا دعوتك نعم .
12 - كيف نجمع بين قوله تعالى (( وما أنت بمسمع من في القبور )) وبين حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كلم قتلى بدر .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للإنسان أن يستقرض مالاً فيه شبهة أي مختلط بحلال وحرام .؟
السائل : أحسن الله إليكم يقول السائل : هل يجوز الاقتراض من شخص ماله مختلط بالحلال والحرام ؟
الشيخ : نعم يجوز للإنسان أن يختلط من شخص ماله في شبهة مختلط بالحرام والحلال وذلك لأنه استقرضه على وجه مباح والمال المحرم لكسبه إذا أخذه الإنسان من هذا الكاسب على وجه مباح فإنه يحل له مفهوم الكلام هذا ؟ نعم
المال المحرم لكسبه إذا أخذه غير الكاسب على وجه مباح كان له حلالاً مثلاً الربا ، الربا زيادة في غير محلها فإذا كان هذا الرجل يرابي فهذه الزيادة الدراهم مثلاً ليست حراماً بعينها لكنها حرام بإيش بكسبها لأنها اكتسبت على وجه محرم فإذا قبض الإنسان من هذا المرابي شيئاً من ماله على وجه مباح ببيع أو قرض أو هدية أو صدقة فإنه يكون له حلالاً ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد المرسلين وسيد الورعين وهو الأسوة الذي يقتدى به أكل من طعام اليهود أكل من طعام اليهود ، ومعلوم أن اليهود معروفون بإيش؟ بأكل السحت وأخذ الربا فأكل عليه الصلاة والسلام من هديتهم وأكل من دعوتهم أهدت إليه امرأة من اليهود شاة عام فتح خيبر ودعاه غلام يهودي في المدية إلى خبز من شعير وإهالة سنخة وأجاب الدعوة وأكل فإذا دعاك إنسان يتعامل بالربا من أجل أن تأكل طعاماً عنده غداء أو عشاء أو تشرب الشاي أو القهوة فلا حرج عليك أن تجيب دعوته وتأكل منه ، إلا إذا كان في عدم إجابتك مصلحة فلا تجب إيش المصلحة ؟ المصلحة أنه إذا عرف أن الناس لا يجيبون دعوته امتنع عن أكل الربا فإذا كانت هذه المصلحة فلا تجبه ، أما إذا لم يكن مصلحة بل ربما يكون مضرة يكون هذا الرجل قريباً لك فإذا هجرته ولم تجب دعوته حصل التقاطع بينكما فحيئذٍ أجب وقل بسم الله والإثم على من ؟ على من؟ على الكاسب على هذا الذي اكتسبه على وجه محرم ، وقلنا المحرم لكسبه احترازاً من المحرم لعينه ، المحرم لعينه فلو أن رجلاً عرفت أنه ذهب إلى شخص وسرق الشاة سرق شاة ، ثم ذبحها ضيافة له ، أتأكل ؟
الطالب : لا
الشيخ : ليش؟
الطالب : لعينها
الشيخ : لأن هذه عين مال فلان غصبها فلا تحل لك ولا له أيضاً أما المحرم لكسبه الذي وقع بالتعامل على وجه الرضا لكنه تعامل حرام فهذا اثمه على الكاسب نعم .
الشيخ : نعم يجوز للإنسان أن يختلط من شخص ماله في شبهة مختلط بالحرام والحلال وذلك لأنه استقرضه على وجه مباح والمال المحرم لكسبه إذا أخذه الإنسان من هذا الكاسب على وجه مباح فإنه يحل له مفهوم الكلام هذا ؟ نعم
المال المحرم لكسبه إذا أخذه غير الكاسب على وجه مباح كان له حلالاً مثلاً الربا ، الربا زيادة في غير محلها فإذا كان هذا الرجل يرابي فهذه الزيادة الدراهم مثلاً ليست حراماً بعينها لكنها حرام بإيش بكسبها لأنها اكتسبت على وجه محرم فإذا قبض الإنسان من هذا المرابي شيئاً من ماله على وجه مباح ببيع أو قرض أو هدية أو صدقة فإنه يكون له حلالاً ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو سيد المرسلين وسيد الورعين وهو الأسوة الذي يقتدى به أكل من طعام اليهود أكل من طعام اليهود ، ومعلوم أن اليهود معروفون بإيش؟ بأكل السحت وأخذ الربا فأكل عليه الصلاة والسلام من هديتهم وأكل من دعوتهم أهدت إليه امرأة من اليهود شاة عام فتح خيبر ودعاه غلام يهودي في المدية إلى خبز من شعير وإهالة سنخة وأجاب الدعوة وأكل فإذا دعاك إنسان يتعامل بالربا من أجل أن تأكل طعاماً عنده غداء أو عشاء أو تشرب الشاي أو القهوة فلا حرج عليك أن تجيب دعوته وتأكل منه ، إلا إذا كان في عدم إجابتك مصلحة فلا تجب إيش المصلحة ؟ المصلحة أنه إذا عرف أن الناس لا يجيبون دعوته امتنع عن أكل الربا فإذا كانت هذه المصلحة فلا تجبه ، أما إذا لم يكن مصلحة بل ربما يكون مضرة يكون هذا الرجل قريباً لك فإذا هجرته ولم تجب دعوته حصل التقاطع بينكما فحيئذٍ أجب وقل بسم الله والإثم على من ؟ على من؟ على الكاسب على هذا الذي اكتسبه على وجه محرم ، وقلنا المحرم لكسبه احترازاً من المحرم لعينه ، المحرم لعينه فلو أن رجلاً عرفت أنه ذهب إلى شخص وسرق الشاة سرق شاة ، ثم ذبحها ضيافة له ، أتأكل ؟
الطالب : لا
الشيخ : ليش؟
الطالب : لعينها
الشيخ : لأن هذه عين مال فلان غصبها فلا تحل لك ولا له أيضاً أما المحرم لكسبه الذي وقع بالتعامل على وجه الرضا لكنه تعامل حرام فهذا اثمه على الكاسب نعم .
اضيفت في - 2005-08-27