سلسلة لقاء الباب المفتوح-160a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير سورة الطور الآيات (17- 19) وآيات اخرى مختارة وما يستفاد منها .
الشيخ : انتهينا فيما سبق إلى قول الله تبارك وتعالى: (( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) هذه الجملة خبرية مؤكدة بإن
وأشرح لكم التوكيد: إذا قلت مثلاً: العلم نافع، هذه جملة خبرية خالية من التوكيد، فإذا قلت: إن العلم نافع، فهذه جملة خبرية مؤكدة بمؤكد واحد وهو إن فإذا قلت: إن العلم لنافع، فهذه جملة خبرية مؤكدة بمؤكدين: إن، واللام، فإذا قلت: والله إن العلم لنافع، فهذه جملة خبرية مؤكدة بثلاثة مؤكدات وهي: القسَم، وإنّ، واللام، والتوكيد أسلوب من أساليب اللغة العربية مستعمل عند العرب، وهذا القرآن نزل بلغة العرب، وإلا ففي الواقع أن خبر الله عز وجل لا يحتاج إلى توكيد، لأنه أصدق القول، فالرب عز وجل إذا أخبر بخبر فإنه لا يحتاج إلى أن يؤكد، لأن خبر الله صدق، لكن لما كان القرآن العظيم نزل بلسانٍ عربي صار جارياً على ما كان يعرفه العرب في لغتهم.
هنا أكد الله عز وجل هذه الجملة: (( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) بماذا؟ بإن يعني: بمؤكد واحد.
(( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) من هم المتقون؟ المتقون: هم الذين قاموا بطاعة الله امتثالاً لأمره واجتناباً لنهيه، هذه هي التقوى.
إذن التقوى: طاعة الله بامتثال أمره واجتناب نهيه، فالذي يصلي امتثالاً لأمر الله نقول: هو متقٍ بصلاته، والذي يدع الزنا نقول: هو متقٍ بترك الزنا.
وإنما سمي ذلك تقوى، لأنه وقاية من عذاب الله، فإن الإنسان إذا قام بطاعة الله فقد اتخذ وقاية من عذاب الله عز وجل، هؤلاء المتقون يقول الله عز وجل: (( فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) وجنات جمع جنة وهي: الدار التي أعدها الله تعالى للمتقين في الآخرة، بدليل قول الله تبارك وتعالى: (( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ )) نحن قلنا: التي أعدها الله تعالى لعباده في الدار الآخرة فهل يمكن أن تكون في الدنيا؟ نقول: أما بالنسبة لدخول الجنة التي هي الجنة فهذا لا يمكن في الدنيا، أما بالنسبة لكون الإنسان يأتيه من نعيم الجنة ما يأتيه، فهذا يمكن، وذلك في القبر إذا سئل الإنسان: عن ربه ودينه ونبيه، فأجاب بالصواب فإنه يفرش له فراش من الجنة، ويفتح له باب إلى الجنة، ويفسح له في قبره مد البصر.
إذن جنات جمع إيش؟
الطالب : جنة
الشيخ : وهي الدار التي أعدها الله للمتقين في الآخرة، وجمعها، لأنها أنواع ذكر الله في سورة الرحمن أربعة أنواع تذكرها؟ الأخ في سورة الرحمان ذكر الله أربعة أنواع
الطالب : ...
الشيخ : (( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ )) ثم قال: (( وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَان )) إذن هذه أربع، وتختلف هذه الجنان الأربع بما جاء في وصفها في سورة الرحمن، يقول عز وجل: (( فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) نعيم أي: نعيم البدن ونعيم القلب، فهم في سرور دائم، وهم في صحة دائمة، وهم في حياة دائمة، فجميع أنواع النعيم كاملة لهم، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم.
(( فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ * فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ )) فاكهين الفاكه: هو المسرور، كما في قوله تعالى: (( وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ )) أي: مسرورين.
(( بما آتاهم ربهم )) أي: بما أعطاهم ربهم من النعيم.
(( وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ )) فحصلوا على السلامة من الشرور بوقاية الجحيم، وعلى تمام السرور في جنات النعيم.
قال تعالى: (( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )) كلوا نعربها على أنه إيش؟
الطالب : فعل أمر
الشيخ : فعل أمر، وهل هذا الأمر أمر تكليف أو تكريم؟ تكريم فالأمر هنا للتكريم، أي: يقال لهم: كلوا واشربوا، كلوا من كل ما في الجنة من النعيم، وفيها (( مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ )) وفيها (( فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ )) وفيها من كل النعيم.
واشربوا مما فيها من الأنهار، وأنهار الجنة ذكرها الله تعالى أربعة في سورة القتال، من يقرأها علينا ؟ فيها أنهار ارفع صوتك
الطالب : (( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ ))
الشيخ : هذا واحد
السائل : (( وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً ))
الشيخ : أحسنت، هذه أربعة: (( أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ )) معنى: (( غير آسن )) أي: غير متغير، المياه في الدنيا إذا لم يأتها ما يمدها وبقيت راكدة لا بد أن تتغير فتكون آسنةً، ماء الجنة لا يتغير (( غير آسن )) .
(( وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ )) اللبن في الدنيا إذا أبقى يتغير ويفسد، لكن في الآخرة لا.
(( وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ )) خمر الدنيا فيه رائحة كريهة، ثم فيه أنه يقلب العاقل إلى إيش؟ إلى مجنون، فيه أيضاً الصداع، فيه خراب المعدة، لكن في الجنة لا، (( أَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ )) وقد قال الله تعالى في سورة الصافات: (( لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ))
(( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بما كنتم تعملون )) الهنيء: هو الذي لا يكون له عاقبة سيئة، ولا تبعة من تجاوز أو إسراف.
(( بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )) أي: بسبب ما كنتم تعملون، فالباء هنا للسببية وليست الباء للعوض أقول هذا، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( لن يدخل الجنة أحد بعمله ) وهنا قال: (( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )) فجعل الله تعالى ذلك بسبب العمل، فقال بعض العلماء: كيف يقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لن يدخل الجنة أحد بعمله ) مع أن الله يقول: (بما كنتم تعملون ) ؟! والجواب على هذا الإشكال أن يقال: الباء تأتي للسببية وتأتي للبدلية، فإذا قيل: دخل الرجل الجنة بعمله، فالمعنى: السببية، وإذا قيل: ( لن يدخل الجنة أحد بعمله ) فالمعنى: البدلية
أضرب لك مثلاً يبين هذا: بعتك الثوب بدرهم، الباء للبدلية، لأن الدرهم صار عوضاً عن الثوب هذه للبدلية، وإذا قلت: أدبت الولد بعبثه، هذه للسببية، إذن كلنا لن يدخل الجنة بعمله، لأن الله سبحانه وتعالى لو حاسبنا على عملنا ما قابل عملنا نعمة من نعم الله، نعمة واحدة، النفس الآن الذي هو من ضرورة الحياة، يخرج منك ويدخل بدون تعب ومشقة، وكم يتنفس الإنسان في الدقيقة؟ نعم كثيراً، لو أننا حوسبنا على أعمالنا بالمعاوضة والمبادلة لكانت نعمة واحدة تستوعب جميع العمل، أليس كذلك؟ ونحن الآن لا نحس بنعمة النفس، لكن لو أصيب أحد منا بكتم النفس لوجد أن النفس من أكبر نعم الله، لذلك نقول: إن الباء في قوله: ( بما كنتم تعملون ) لإيش يا إخوان ؟ لسببية وليست للبدلية.
وفي قوله: ( بما كنتم تعملون ) شمول لكل العمل الجوارح والقلب واللسان، الجوارح كالأفعال كالركوع والسجود، والأقوال: كالأذكار، والقلوب: كالخوف والرجاء والتوكل وما أشبه ذلك، فكل هذه تسمى أعمالاً.
ثم قال الله تعالى : (( متكئين على سرر مصفوفة )) ونرجئ القول عليها إن شاء الله إلى الحلقة القادمة أو إلى اللقاء القادم إلا أننا نطلب منكم العذر في اللقاء الأسبوع القادم تسمحوا لنا ونسمح لكم نعم إن شاء الله تعالى فنبدأ بالأسئلة .
الآن للضيوف .
وأشرح لكم التوكيد: إذا قلت مثلاً: العلم نافع، هذه جملة خبرية خالية من التوكيد، فإذا قلت: إن العلم نافع، فهذه جملة خبرية مؤكدة بمؤكد واحد وهو إن فإذا قلت: إن العلم لنافع، فهذه جملة خبرية مؤكدة بمؤكدين: إن، واللام، فإذا قلت: والله إن العلم لنافع، فهذه جملة خبرية مؤكدة بثلاثة مؤكدات وهي: القسَم، وإنّ، واللام، والتوكيد أسلوب من أساليب اللغة العربية مستعمل عند العرب، وهذا القرآن نزل بلغة العرب، وإلا ففي الواقع أن خبر الله عز وجل لا يحتاج إلى توكيد، لأنه أصدق القول، فالرب عز وجل إذا أخبر بخبر فإنه لا يحتاج إلى أن يؤكد، لأن خبر الله صدق، لكن لما كان القرآن العظيم نزل بلسانٍ عربي صار جارياً على ما كان يعرفه العرب في لغتهم.
هنا أكد الله عز وجل هذه الجملة: (( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) بماذا؟ بإن يعني: بمؤكد واحد.
(( إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) من هم المتقون؟ المتقون: هم الذين قاموا بطاعة الله امتثالاً لأمره واجتناباً لنهيه، هذه هي التقوى.
إذن التقوى: طاعة الله بامتثال أمره واجتناب نهيه، فالذي يصلي امتثالاً لأمر الله نقول: هو متقٍ بصلاته، والذي يدع الزنا نقول: هو متقٍ بترك الزنا.
وإنما سمي ذلك تقوى، لأنه وقاية من عذاب الله، فإن الإنسان إذا قام بطاعة الله فقد اتخذ وقاية من عذاب الله عز وجل، هؤلاء المتقون يقول الله عز وجل: (( فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) وجنات جمع جنة وهي: الدار التي أعدها الله تعالى للمتقين في الآخرة، بدليل قول الله تبارك وتعالى: (( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ )) نحن قلنا: التي أعدها الله تعالى لعباده في الدار الآخرة فهل يمكن أن تكون في الدنيا؟ نقول: أما بالنسبة لدخول الجنة التي هي الجنة فهذا لا يمكن في الدنيا، أما بالنسبة لكون الإنسان يأتيه من نعيم الجنة ما يأتيه، فهذا يمكن، وذلك في القبر إذا سئل الإنسان: عن ربه ودينه ونبيه، فأجاب بالصواب فإنه يفرش له فراش من الجنة، ويفتح له باب إلى الجنة، ويفسح له في قبره مد البصر.
إذن جنات جمع إيش؟
الطالب : جنة
الشيخ : وهي الدار التي أعدها الله للمتقين في الآخرة، وجمعها، لأنها أنواع ذكر الله في سورة الرحمن أربعة أنواع تذكرها؟ الأخ في سورة الرحمان ذكر الله أربعة أنواع
الطالب : ...
الشيخ : (( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ )) ثم قال: (( وَمِنْ دُونِهِمَا جَنَّتَان )) إذن هذه أربع، وتختلف هذه الجنان الأربع بما جاء في وصفها في سورة الرحمن، يقول عز وجل: (( فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ )) نعيم أي: نعيم البدن ونعيم القلب، فهم في سرور دائم، وهم في صحة دائمة، وهم في حياة دائمة، فجميع أنواع النعيم كاملة لهم، نسأل الله أن يجعلنا وإياكم منهم.
(( فِي جَنَّاتٍ وَنَعِيمٍ * فَاكِهِينَ بِمَا آتَاهُمْ رَبُّهُمْ )) فاكهين الفاكه: هو المسرور، كما في قوله تعالى: (( وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ )) أي: مسرورين.
(( بما آتاهم ربهم )) أي: بما أعطاهم ربهم من النعيم.
(( وَوَقَاهُمْ رَبُّهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ )) فحصلوا على السلامة من الشرور بوقاية الجحيم، وعلى تمام السرور في جنات النعيم.
قال تعالى: (( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )) كلوا نعربها على أنه إيش؟
الطالب : فعل أمر
الشيخ : فعل أمر، وهل هذا الأمر أمر تكليف أو تكريم؟ تكريم فالأمر هنا للتكريم، أي: يقال لهم: كلوا واشربوا، كلوا من كل ما في الجنة من النعيم، وفيها (( مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ )) وفيها (( فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ )) وفيها من كل النعيم.
واشربوا مما فيها من الأنهار، وأنهار الجنة ذكرها الله تعالى أربعة في سورة القتال، من يقرأها علينا ؟ فيها أنهار ارفع صوتك
الطالب : (( مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ ))
الشيخ : هذا واحد
السائل : (( وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً ))
الشيخ : أحسنت، هذه أربعة: (( أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ )) معنى: (( غير آسن )) أي: غير متغير، المياه في الدنيا إذا لم يأتها ما يمدها وبقيت راكدة لا بد أن تتغير فتكون آسنةً، ماء الجنة لا يتغير (( غير آسن )) .
(( وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ )) اللبن في الدنيا إذا أبقى يتغير ويفسد، لكن في الآخرة لا.
(( وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ )) خمر الدنيا فيه رائحة كريهة، ثم فيه أنه يقلب العاقل إلى إيش؟ إلى مجنون، فيه أيضاً الصداع، فيه خراب المعدة، لكن في الجنة لا، (( أَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ )) وقد قال الله تعالى في سورة الصافات: (( لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ ))
(( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بما كنتم تعملون )) الهنيء: هو الذي لا يكون له عاقبة سيئة، ولا تبعة من تجاوز أو إسراف.
(( بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )) أي: بسبب ما كنتم تعملون، فالباء هنا للسببية وليست الباء للعوض أقول هذا، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( لن يدخل الجنة أحد بعمله ) وهنا قال: (( كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئاً بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )) فجعل الله تعالى ذلك بسبب العمل، فقال بعض العلماء: كيف يقول الرسول الله صلى الله عليه وسلم: ( لن يدخل الجنة أحد بعمله ) مع أن الله يقول: (بما كنتم تعملون ) ؟! والجواب على هذا الإشكال أن يقال: الباء تأتي للسببية وتأتي للبدلية، فإذا قيل: دخل الرجل الجنة بعمله، فالمعنى: السببية، وإذا قيل: ( لن يدخل الجنة أحد بعمله ) فالمعنى: البدلية
أضرب لك مثلاً يبين هذا: بعتك الثوب بدرهم، الباء للبدلية، لأن الدرهم صار عوضاً عن الثوب هذه للبدلية، وإذا قلت: أدبت الولد بعبثه، هذه للسببية، إذن كلنا لن يدخل الجنة بعمله، لأن الله سبحانه وتعالى لو حاسبنا على عملنا ما قابل عملنا نعمة من نعم الله، نعمة واحدة، النفس الآن الذي هو من ضرورة الحياة، يخرج منك ويدخل بدون تعب ومشقة، وكم يتنفس الإنسان في الدقيقة؟ نعم كثيراً، لو أننا حوسبنا على أعمالنا بالمعاوضة والمبادلة لكانت نعمة واحدة تستوعب جميع العمل، أليس كذلك؟ ونحن الآن لا نحس بنعمة النفس، لكن لو أصيب أحد منا بكتم النفس لوجد أن النفس من أكبر نعم الله، لذلك نقول: إن الباء في قوله: ( بما كنتم تعملون ) لإيش يا إخوان ؟ لسببية وليست للبدلية.
وفي قوله: ( بما كنتم تعملون ) شمول لكل العمل الجوارح والقلب واللسان، الجوارح كالأفعال كالركوع والسجود، والأقوال: كالأذكار، والقلوب: كالخوف والرجاء والتوكل وما أشبه ذلك، فكل هذه تسمى أعمالاً.
ثم قال الله تعالى : (( متكئين على سرر مصفوفة )) ونرجئ القول عليها إن شاء الله إلى الحلقة القادمة أو إلى اللقاء القادم إلا أننا نطلب منكم العذر في اللقاء الأسبوع القادم تسمحوا لنا ونسمح لكم نعم إن شاء الله تعالى فنبدأ بالأسئلة .
الآن للضيوف .
فضيلة الشيخ نسمع في كثير من المجالس كلمة فلان عليه حق ,فما حكم ذلك.؟
السائل : فضيلة الشيخ : نسمع كثيراً فلان عليه حق
الشيخ : إيش؟
السائل : في بعض المجالس نسمع كثيراً أنت عليك حق، وفلان عليه حق فما توجيهكم ؟
الشيخ : يعني غرامة.
السائل : الناحية هذه نعم .
الشيخ : هذا لا شك أنه محرم إلا لسبب شرعي، كوننا نلزم إنساناً بأن نغرمه مالاً أو وليمة أو ما أشبه ذلك هذا لا يجوز إلا بسبب شرعي، لأن الله تعالى قال: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ))
الشيخ : إيش؟
السائل : في بعض المجالس نسمع كثيراً أنت عليك حق، وفلان عليه حق فما توجيهكم ؟
الشيخ : يعني غرامة.
السائل : الناحية هذه نعم .
الشيخ : هذا لا شك أنه محرم إلا لسبب شرعي، كوننا نلزم إنساناً بأن نغرمه مالاً أو وليمة أو ما أشبه ذلك هذا لا يجوز إلا بسبب شرعي، لأن الله تعالى قال: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ))
حكم تخصيص زيارة القبور في يوم الجمعة .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم تخصيص زيارة القبور يوم الجمعة، وهل هناك مزية عن غيره؟
الشيخ : تخصيص زيارة القبور بيوم الجمعة ليس عليه دليل، وزيارة المقابر تكون في كل وقت، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه زار المقبرة في الليل ودعا لأهل القبور.
ولو قال قائل: ينبغي لكل إنسان حصل منه غفلة عن ذكر الموت أن يذهب ويزور المقبرة، ويكون هذا هو السبب في الزيارة، لو قيل بهذا لكان له وجه، الدليل: قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( زوروا القبور فإنها تذكر الموت ) وحقيقة أن الإنسان إذا ذهب إلى القبور وزارها فلا بد أن يتذكر الموت ويتذكر الآخرة، لأنه يرى هذا القبر كان بالأمس إيش كان معه على ظهر الأرض يأكل ويشرب ويتمتع ويذهب ويجيء الآن هو مرتهن بعمله، فيتذكر الإنسان، ثم هل يستبعد أن يكون كهذا الرجل؟ أبداً لا بعد في هذا، الإنسان ربما يخرج إلى المسجد ولا يرجع إلى بيته إلا محمولاً، وربما ينام ولا يقوم إلا جنازة، وهذا شيء مشاهد.
حكى لنا بعض الإخوة في الأسبوع الماضي كان رجل قد دعا أصحابه إلى وليمة، فحضروا إلى الوليمة بعد صلاة العشاء، وفي نفس المكان والناس ينتظرون العشاء أحس بدوخة في نفسه فنقلوه إلى المستشفى ومات فوراً، هل أحد يستبعد أن يناله مثل ما نال هذا الرجل؟ أبداً، فإذن أنت يا أخي زرت المقبرة تذكر هؤلاء الذين كانوا معك يأكلون ويشربون ويتمتعون ويتكلمون ويضحكون وينامون ويذهبون ويجيئون، والآن هم مرتهنون بأعمالهم، لا يستطيعون أن يزيدوا حسنة من حسناتهم ولا أن يدفعوا سيئة من سيئاتهم.
فلو قال قائل: إنه ينبغي للإنسان كلما رأى من نفسه قسوة وغفلة أن يذهب إلى المقابر ويزورها لم يكن هذا بعيداً، ولكن إذا زارها ماذا يقول؟ يقول: ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم ) .
الشيخ : تخصيص زيارة القبور بيوم الجمعة ليس عليه دليل، وزيارة المقابر تكون في كل وقت، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه زار المقبرة في الليل ودعا لأهل القبور.
ولو قال قائل: ينبغي لكل إنسان حصل منه غفلة عن ذكر الموت أن يذهب ويزور المقبرة، ويكون هذا هو السبب في الزيارة، لو قيل بهذا لكان له وجه، الدليل: قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( زوروا القبور فإنها تذكر الموت ) وحقيقة أن الإنسان إذا ذهب إلى القبور وزارها فلا بد أن يتذكر الموت ويتذكر الآخرة، لأنه يرى هذا القبر كان بالأمس إيش كان معه على ظهر الأرض يأكل ويشرب ويتمتع ويذهب ويجيء الآن هو مرتهن بعمله، فيتذكر الإنسان، ثم هل يستبعد أن يكون كهذا الرجل؟ أبداً لا بعد في هذا، الإنسان ربما يخرج إلى المسجد ولا يرجع إلى بيته إلا محمولاً، وربما ينام ولا يقوم إلا جنازة، وهذا شيء مشاهد.
حكى لنا بعض الإخوة في الأسبوع الماضي كان رجل قد دعا أصحابه إلى وليمة، فحضروا إلى الوليمة بعد صلاة العشاء، وفي نفس المكان والناس ينتظرون العشاء أحس بدوخة في نفسه فنقلوه إلى المستشفى ومات فوراً، هل أحد يستبعد أن يناله مثل ما نال هذا الرجل؟ أبداً، فإذن أنت يا أخي زرت المقبرة تذكر هؤلاء الذين كانوا معك يأكلون ويشربون ويتمتعون ويتكلمون ويضحكون وينامون ويذهبون ويجيئون، والآن هم مرتهنون بأعمالهم، لا يستطيعون أن يزيدوا حسنة من حسناتهم ولا أن يدفعوا سيئة من سيئاتهم.
فلو قال قائل: إنه ينبغي للإنسان كلما رأى من نفسه قسوة وغفلة أن يذهب إلى المقابر ويزورها لم يكن هذا بعيداً، ولكن إذا زارها ماذا يقول؟ يقول: ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم ) .
رجل ذاهب إلى المسجد وقد أقيمت الصلاة وفي طريقه وجد شباب يلعبون فهل ينصحهم علماً أن الركعة الأولى ستفوته أم ماذا يفعل .؟
السائل : خرج شخص من بيته بعد إقامة الصلاة، وفي طريقه إلى المسجد وجد مجموعة من الناس لم يذهبوا إلى المسجد وشباباً يلعبون بالكرة، فهل يجوز أن ينشغل عن الركعة الأولى بسبب أمرهم جميعاً بالصلاة، أم يكتفي بكلمات يسيرة حتى يدرك الركعة؟
الشيخ : نقول: إذا كان يؤمِّل أن الله ينفعهم به، فلا بأس أن يبقى معهم ولو فاتته الركعة الأولى أو الثانية، ذلك لأن إدراكه الركعة الأولى أو الثانية أمر مطلوب لا شك، لكنه سنة، وأما بقاؤه مع هؤلاء يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فهو واجب، هذا إن رجا أن ينفعهم الله به، أما إذا كان آيساً منهم، يعرف أن هؤلاء ليسوا إليه وليسوا إلى ما يقول فليذهب وليرجع إليهم بعد الصلاة ويأمرهم وينهاهم.
الشيخ : نقول: إذا كان يؤمِّل أن الله ينفعهم به، فلا بأس أن يبقى معهم ولو فاتته الركعة الأولى أو الثانية، ذلك لأن إدراكه الركعة الأولى أو الثانية أمر مطلوب لا شك، لكنه سنة، وأما بقاؤه مع هؤلاء يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فهو واجب، هذا إن رجا أن ينفعهم الله به، أما إذا كان آيساً منهم، يعرف أن هؤلاء ليسوا إليه وليسوا إلى ما يقول فليذهب وليرجع إليهم بعد الصلاة ويأمرهم وينهاهم.
4 - رجل ذاهب إلى المسجد وقد أقيمت الصلاة وفي طريقه وجد شباب يلعبون فهل ينصحهم علماً أن الركعة الأولى ستفوته أم ماذا يفعل .؟ أستمع حفظ
ما حكم قول الشخص " أسألك بحق الذي جعل النعمة بين يديك " .؟
السائل : ما حكم قول الشخص: أسألك بحق الذي جعل النعمة بين يديك؟
الشيخ : الظاهر لي أن هذا من جنس الاستشفاع بالله على خلقه وأنه لا يجوز، لأنه لا يجوز أن تجعل الله واسطة بينك وبين الإنسان، ثم فيه من ناحية أخرى ثم فيه إحراج للمخاطب: كيف تسأله هذا السؤال؟ وإحراج الناس لا ينبغي.
قدر هذا في نفسك: لو أن إنساناً أتاك وأحرجك في أمر تحب ألا يطلع عليه هل تكون مسروراً بهذا؟ الجواب: لا تكون. إذن يا أخي عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.
السائل : ما يأخذ حكم أسألك بالله
الشيخ : إيش؟
السائل : ما يأخذ حكم: أسألك بالله؟
الشيخ : لا يأخذ هذا، وأيضاً: أسألك بالله ليس متفقاً على أن المعنى أن تجعل الله تعالى واسطة، بل بعضهم يقول: أسألك بالله، أي: أسألك بالحق الذي أوجب الله عليك يعني أن تعطيني مثلاًمن هذا الزكاة إذا كان من أهل الزكاة وما أشبه ذلك.
الشيخ : الظاهر لي أن هذا من جنس الاستشفاع بالله على خلقه وأنه لا يجوز، لأنه لا يجوز أن تجعل الله واسطة بينك وبين الإنسان، ثم فيه من ناحية أخرى ثم فيه إحراج للمخاطب: كيف تسأله هذا السؤال؟ وإحراج الناس لا ينبغي.
قدر هذا في نفسك: لو أن إنساناً أتاك وأحرجك في أمر تحب ألا يطلع عليه هل تكون مسروراً بهذا؟ الجواب: لا تكون. إذن يا أخي عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به.
السائل : ما يأخذ حكم أسألك بالله
الشيخ : إيش؟
السائل : ما يأخذ حكم: أسألك بالله؟
الشيخ : لا يأخذ هذا، وأيضاً: أسألك بالله ليس متفقاً على أن المعنى أن تجعل الله تعالى واسطة، بل بعضهم يقول: أسألك بالله، أي: أسألك بالحق الذي أوجب الله عليك يعني أن تعطيني مثلاًمن هذا الزكاة إذا كان من أهل الزكاة وما أشبه ذلك.
هل النمص خاص بالوجه .؟
السائل : هل النمص خاص بالوجه أو غيره؟
الشيخ : إيش؟
السائل : النمص خاص بالوجه ؟
الشيخ : أكثر أهل اللغة يقولون: إن النمص نتف شعر الوجه، وعلى هذا التعريف يكون خاصاً بالوجه، والنمص من كبائر الذنوب، لأن النامصة والمتنمصة كلتاهما ملعون على لسان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
الشيخ : إيش؟
السائل : النمص خاص بالوجه ؟
الشيخ : أكثر أهل اللغة يقولون: إن النمص نتف شعر الوجه، وعلى هذا التعريف يكون خاصاً بالوجه، والنمص من كبائر الذنوب، لأن النامصة والمتنمصة كلتاهما ملعون على لسان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
هل يجوز قراءة المجلات والجرائد .؟
السائل : فضيلة الشيخ! هل يجوز قراءة المجلات والجرائد؟
الشيخ : إيش؟
السائل : هل يجوز قراءة المجلات والجرائد؟
الشيخ : هل يجوز.
السائل : قراءة المجلات والجرائد
الشيخ : إذا كان فيه مصلحة فلا بأس، وإذا كان فيه مضرة فهو حرام، وإذا لم يكن مصلحة ولا مضرة فهو لغو، فهذه أقسام ثلاثة: إذا كان فيه مصلحة، مثل: أن تكون هذه المجلة أو الجريدة تتكلم عن أشياء مفيدة إما فتاوي تعرض فيها، أو مقالات طيبة، أو ما أشبه ذلك فهذا طيب، ما لم يشغله عما هو أهم.
وإذا كانت فيها مضرة، مثل: أن تكون هذه الجريدة مملوءة بالصور الخليعة الفاتنة، أو تكون هذه الجريدة أو معروفة يعني أو المجلة معروفة بأفكار سيئة، فإن مطالعتها حرام.
وإذا كان ليس فيها هذا ولا هذا فمطالعتها لغو وإضاعة للوقت.
الشيخ : إيش؟
السائل : هل يجوز قراءة المجلات والجرائد؟
الشيخ : هل يجوز.
السائل : قراءة المجلات والجرائد
الشيخ : إذا كان فيه مصلحة فلا بأس، وإذا كان فيه مضرة فهو حرام، وإذا لم يكن مصلحة ولا مضرة فهو لغو، فهذه أقسام ثلاثة: إذا كان فيه مصلحة، مثل: أن تكون هذه المجلة أو الجريدة تتكلم عن أشياء مفيدة إما فتاوي تعرض فيها، أو مقالات طيبة، أو ما أشبه ذلك فهذا طيب، ما لم يشغله عما هو أهم.
وإذا كانت فيها مضرة، مثل: أن تكون هذه الجريدة مملوءة بالصور الخليعة الفاتنة، أو تكون هذه الجريدة أو معروفة يعني أو المجلة معروفة بأفكار سيئة، فإن مطالعتها حرام.
وإذا كان ليس فيها هذا ولا هذا فمطالعتها لغو وإضاعة للوقت.
هل يجوز قتل الصيد وأولاده عنده .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم قتل الصيد وأولاده عنده؟
الشيخ : قتل الصيد وأولاده عنده؟ أنت السائل ؟ طيب لما لا تأخذ أولاده معه؟ خذ أولاده معه أفهمت؟ قل نعم ولا لا ، خذ أولاده معه ، أولاده طيبة أيضاً فراخه زينة.
السائل : ... بيض.
الشيخ : البيض ما في مانع ، اقتله ولو كان البيض عنده.
السائل : جائز يعني؟
الشيخ : جائز، أما الأول فلا، لماذا؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى الإنسان أن يذبح الشاة وأختها تنظر إليها ) هذا وهي الشاة مع أختها كيف عاد الأم مع أولادها؟!
ذكروا قصة قرأتها من قديم يقولون: إن رجلاً ذبح ولد بعير عندها، ذبح ولد البعير عندها، فجعلت البعير تتمرغ على ولدها مذبوحاً أو منحوراً حتى ماتت من شدة وجدها، فأصيب هذا الرجل بالجنون والعياذ بالله، وصار يخرج إلى البر هائماً، وفي أثناء خروجه إلى البر وجد حُمَّرة الحمرة طائر معروف قد سقط عشها تحت الشجرة وفيه أولادها، وهي تحوم تريد أن تحمل الأولاد تجعلهم في مأمن في الشجرة، وعجزت وهي تحوم على أولادها وتصرخ، هذا الرجل مجنون تصرف بغير عقل أخذ الأولاد بعشهم ووضعه على غصن في الشجرة ومكنه من الشجرة، فنزل الطائر على أولاده مسروراً فرد الله عليه عقله، سبحان الله! لأنه أحسن إليها ولو كان بغير قصد أثابه الله عز وجل، لأن النفع المتعدي يؤجر الإنسان عليه ولو بلا قصد.
وهذه المسألة ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها، الإنسان يزرع زرعاً ويغرس غرساً تنتفع منه الطيور، هل هو أراد نفع الطيور من الأصل، أو أراد أن ينتفع هو؟ أراد أن ينتفع هو، لكن انتفاع الطيور به والهوام يؤجر عليه.
الشيخ : قتل الصيد وأولاده عنده؟ أنت السائل ؟ طيب لما لا تأخذ أولاده معه؟ خذ أولاده معه أفهمت؟ قل نعم ولا لا ، خذ أولاده معه ، أولاده طيبة أيضاً فراخه زينة.
السائل : ... بيض.
الشيخ : البيض ما في مانع ، اقتله ولو كان البيض عنده.
السائل : جائز يعني؟
الشيخ : جائز، أما الأول فلا، لماذا؟ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى الإنسان أن يذبح الشاة وأختها تنظر إليها ) هذا وهي الشاة مع أختها كيف عاد الأم مع أولادها؟!
ذكروا قصة قرأتها من قديم يقولون: إن رجلاً ذبح ولد بعير عندها، ذبح ولد البعير عندها، فجعلت البعير تتمرغ على ولدها مذبوحاً أو منحوراً حتى ماتت من شدة وجدها، فأصيب هذا الرجل بالجنون والعياذ بالله، وصار يخرج إلى البر هائماً، وفي أثناء خروجه إلى البر وجد حُمَّرة الحمرة طائر معروف قد سقط عشها تحت الشجرة وفيه أولادها، وهي تحوم تريد أن تحمل الأولاد تجعلهم في مأمن في الشجرة، وعجزت وهي تحوم على أولادها وتصرخ، هذا الرجل مجنون تصرف بغير عقل أخذ الأولاد بعشهم ووضعه على غصن في الشجرة ومكنه من الشجرة، فنزل الطائر على أولاده مسروراً فرد الله عليه عقله، سبحان الله! لأنه أحسن إليها ولو كان بغير قصد أثابه الله عز وجل، لأن النفع المتعدي يؤجر الإنسان عليه ولو بلا قصد.
وهذه المسألة ينبغي لطالب العلم أن ينتبه لها، الإنسان يزرع زرعاً ويغرس غرساً تنتفع منه الطيور، هل هو أراد نفع الطيور من الأصل، أو أراد أن ينتفع هو؟ أراد أن ينتفع هو، لكن انتفاع الطيور به والهوام يؤجر عليه.
ما حكم الغش في مادة الإنجليزية .؟
السائل : فضيلة الشيخ
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم الغش في مادة الإنجليزي؟
الشيخ : ههه أنت غاش فيها؟ نعم ؟ أجب جزاك الله خير
السائل : لا
الشيخ : الحمد لله ، مادة الإنجليزي في المدارس مادة معتمدة ليس الإنسان فيها مخيراً، وإذا كانت معتمدة فإن الشهادة لم تمنح الطالب حتى يكون قد أجاد في جميع المواد أليس كذلك؟ فإذا غش فهذا غش ...، والغش حرام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من غشنا فليس منا ) .
الشيخ : نعم
السائل : ما حكم الغش في مادة الإنجليزي؟
الشيخ : ههه أنت غاش فيها؟ نعم ؟ أجب جزاك الله خير
السائل : لا
الشيخ : الحمد لله ، مادة الإنجليزي في المدارس مادة معتمدة ليس الإنسان فيها مخيراً، وإذا كانت معتمدة فإن الشهادة لم تمنح الطالب حتى يكون قد أجاد في جميع المواد أليس كذلك؟ فإذا غش فهذا غش ...، والغش حرام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( من غشنا فليس منا ) .
رجل لم يصلي العصر لعذر شرعي ثم دخل وقت المغرب فهل يصليها ثم يصلي المغرب أو يأخرها إلى وقت العصر القادم .؟
السائل : فضيلة الشيخ
رجل لم يصل العصر لعذر حتى دخل وقت المغرب، فهل يصليها مع المغرب أم يؤخرها إلى صلاة العصر القادمة؟
الشيخ : لم يصل العصر رجل لم يصل العصر
السائل : لعذر حتى دخل وقت المغرب
الشيخ : حتى دخل وقت المغرب وبعدين
السائل : فهل يصليها مع المغرب أو يؤخرها إلى صلاة العصر القادم ؟
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، إذا فاتت الإنسان الصلاة لعذر، فالواجب عليه أن يصليها حين يزول العذر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) فنقول: إذا أخر صلاة العصر حتى خرج وقتها لعذر، فليصلها إذا زال العذر، إذا زال العذر بعد غروب الشمس فهل يبدأ بالمغرب ثم العصر أو بالعصر ثم المغرب؟ نقول: يبدأ بالعصر ثم المغرب مراعاة للترتيب، إلا أن يضيق وقت الصلاة الحاضرة فيقدم الصلاة الحاضرة.
فهمت ، أقول سمعت ففهمت أو لا ، فهمت أو لا ؟ وين السائل يا أخي ؟ السائل هل فهمت كلامي الآن؟ صار يصليها على طول ما يخليها للعصر .
رجل لم يصل العصر لعذر حتى دخل وقت المغرب، فهل يصليها مع المغرب أم يؤخرها إلى صلاة العصر القادمة؟
الشيخ : لم يصل العصر رجل لم يصل العصر
السائل : لعذر حتى دخل وقت المغرب
الشيخ : حتى دخل وقت المغرب وبعدين
السائل : فهل يصليها مع المغرب أو يؤخرها إلى صلاة العصر القادم ؟
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، إذا فاتت الإنسان الصلاة لعذر، فالواجب عليه أن يصليها حين يزول العذر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها ) فنقول: إذا أخر صلاة العصر حتى خرج وقتها لعذر، فليصلها إذا زال العذر، إذا زال العذر بعد غروب الشمس فهل يبدأ بالمغرب ثم العصر أو بالعصر ثم المغرب؟ نقول: يبدأ بالعصر ثم المغرب مراعاة للترتيب، إلا أن يضيق وقت الصلاة الحاضرة فيقدم الصلاة الحاضرة.
فهمت ، أقول سمعت ففهمت أو لا ، فهمت أو لا ؟ وين السائل يا أخي ؟ السائل هل فهمت كلامي الآن؟ صار يصليها على طول ما يخليها للعصر .
10 - رجل لم يصلي العصر لعذر شرعي ثم دخل وقت المغرب فهل يصليها ثم يصلي المغرب أو يأخرها إلى وقت العصر القادم .؟ أستمع حفظ
ما حكم قول المواطنين للعمال الأعاجم " يا صديق " .؟
السائل : كلمة دارجة على أفواه المواطنين موجهه للأعاجم، مثل كلمة : يا صديق، يا رفيق، هذه فيها شيء؟
الشيخ : والله هذه كلمة الآن اصطلحوا عليها لا يريدون معناها، فتجده يقول: يا صديق، وهو ما شافه ولا يعرفه، أو يا رفيق وهو ما شافه ولا يعرفه، فصارت كلمة الآن موضوعة لتدل على أن هذا ليس بمعروف عند الرجل فلا أرى بها بأساً، إلا إذا كان الرجل كافراً فلا ينبغي أن يقال له إنه صديق.
السائل : هذه تطلق على ... فهل يوجد لها بديل أحسن
الشيخ : لا، إذا كان كافراً فلا ينبغي أن يقول له: يا صديق أو يا رفيق، ليش ما يقول: يا رجل، يا ولد، يا هذا؟ هو إذا قال ذلك بصوت مرتفع سيلتفت على كل حال فهمت، ويسلم من كلمة صديق التي ربما يكون المخاطب بها كافراً.
الشيخ : والله هذه كلمة الآن اصطلحوا عليها لا يريدون معناها، فتجده يقول: يا صديق، وهو ما شافه ولا يعرفه، أو يا رفيق وهو ما شافه ولا يعرفه، فصارت كلمة الآن موضوعة لتدل على أن هذا ليس بمعروف عند الرجل فلا أرى بها بأساً، إلا إذا كان الرجل كافراً فلا ينبغي أن يقال له إنه صديق.
السائل : هذه تطلق على ... فهل يوجد لها بديل أحسن
الشيخ : لا، إذا كان كافراً فلا ينبغي أن يقول له: يا صديق أو يا رفيق، ليش ما يقول: يا رجل، يا ولد، يا هذا؟ هو إذا قال ذلك بصوت مرتفع سيلتفت على كل حال فهمت، ويسلم من كلمة صديق التي ربما يكون المخاطب بها كافراً.
شريكان بمحل بنسبة معينة فحصل بينهما خلاف فقال أحدهما للآخر أبتعد عن المحل بشرط أن تعطيني ثلاثة آلاف ريال شهرياً أو أن تبتعد عن المحل وأعطيك أربعة آلاف ونصف كل شهر ، فما حكم عملهم هذا .؟
السائل : الله يجزيك خير اثنين شركاء في محل بنسبة سبعة أسهم إلى تسعة أسهم، وحصل بينهم خلاف، فأحدهم قال للآخر: تستلم المحل إدارته مقابل أن تعطيني ثلاثة آلاف في الشهر، الذي هو صاحب السبعة الأسهم، أو أعطيك أربعة آلاف وخمسمائة صافي تأخذها وتكون خارج المحل، هل يجوز هذا؟
الشيخ : أما الأول فلا يجوز له أن يقدر له شيئاً معيناً في الشهر، لأنه ربما يربح هذا الشيء أو لا يربح فلا يجوز، هذا من الميسر.
أما إذا اتفقوا على أن يصفون المحل الآن، وينظروا كم قيمته ثم يقول: أنا أعطيك قيمة نصيبك منه فلا بأس.
الشيخ : أما الأول فلا يجوز له أن يقدر له شيئاً معيناً في الشهر، لأنه ربما يربح هذا الشيء أو لا يربح فلا يجوز، هذا من الميسر.
أما إذا اتفقوا على أن يصفون المحل الآن، وينظروا كم قيمته ثم يقول: أنا أعطيك قيمة نصيبك منه فلا بأس.
12 - شريكان بمحل بنسبة معينة فحصل بينهما خلاف فقال أحدهما للآخر أبتعد عن المحل بشرط أن تعطيني ثلاثة آلاف ريال شهرياً أو أن تبتعد عن المحل وأعطيك أربعة آلاف ونصف كل شهر ، فما حكم عملهم هذا .؟ أستمع حفظ
إذا جائني الأستاذ وأنا في الإختبار ثم أخبرني بالإجابات الصحيحة فهل شهادتي صحيحة .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ونحن في الامتحان جاء المدرس
الشيخ : ها
السائل : ونحن في الامتحان جاءني المدرس وعلمني مثلاً الإجابة السؤال هذا حق السؤال هذا هل يدخل في الغش ولا ؟
الشيخ : أي نعم. إذا جاءك المدرس وأنت في الامتحانات وأخبرك بالجواب فالواجب عليك أن ترفع أمره إلى الإدارة من أجل أن تؤدبه، لأن هذا الحقيقة أضاع الأمانة التي حُمِّلها، ولكن هل يجوز لك أن تأخذ بما قال؟ إن كنت تدري أن هذا هو الجواب من الأصل فلا بأس ما فيه إشكال، لأنك اعتمدت على إيش؟ على معلوماتك، وإن كنت لا تدري فأنا أتردد في هذا، قد أقول: إنه جائز، لأن هذا رزق ساقه الله إليك.
الشيخ : ها
السائل : ونحن في الامتحان جاءني المدرس وعلمني مثلاً الإجابة السؤال هذا حق السؤال هذا هل يدخل في الغش ولا ؟
الشيخ : أي نعم. إذا جاءك المدرس وأنت في الامتحانات وأخبرك بالجواب فالواجب عليك أن ترفع أمره إلى الإدارة من أجل أن تؤدبه، لأن هذا الحقيقة أضاع الأمانة التي حُمِّلها، ولكن هل يجوز لك أن تأخذ بما قال؟ إن كنت تدري أن هذا هو الجواب من الأصل فلا بأس ما فيه إشكال، لأنك اعتمدت على إيش؟ على معلوماتك، وإن كنت لا تدري فأنا أتردد في هذا، قد أقول: إنه جائز، لأن هذا رزق ساقه الله إليك.
اضيفت في - 2005-08-27