هل تبطل الصلاة عندما يرفع الإنسان بصره إلى السماء وما صحة قول من قال أنه يجوز ذلك عند التجشؤ .؟
الشيخ : إيش عند التجشؤ نعم
رفع البصر إلى السماء في الصلاة والإنسان يصلي ثبت النهي عنه والتشديد فيه، حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم حذر من أن يخطف البصر ولا يرجع إلى فاعله أي: إلى رافع بصره إلى السماء وهذا الحديث يدل على أن رفع البصر إلى السماء في الصلاة محرم، وإذا طبقناه على القواعد المعروفة عند الفقهاء لزم من ذلك أن تكون صلاته باطلة، لأن هذا منهيٌ عنه في الصلاة بخصوصها، والشيء المنهي عنه في العبادة بخصوصها يقتضي بطلانها، وإلى هذا ذهبت الظاهرية وقالوا: إن رفع البصر إلى السماء في الصلاة مبطلٌ لها، وقولهم ليس بعيداً من الصحة، لأنه نهي صريح.
وأما استثناء بعض العلماء ذلك عند التجشي فإنما فعلوا هذا قالوا: لأن المتجشي تخرج منه رائحة كريهة في الغالب، فينبغي أن يرفع وجهه لئلا يؤذي من حوله من المصلين، لكن هذا الاستثناء فيه نظر.
أولاً: أن المتجشي في الصف وجهه ليس إلى اليمين ولا إلى الشمال، إلى الأمام فلن يؤذي أحد.
الثاني: إذا رفع وجهه إلى السماء عند التجشي قد يكون قصيراً فيؤذي إيش؟ يؤذي الطوال، وما أكثر الطوال الذين يكونون عند القصار في الصلاة، فعلى كل حال هذا الاستثناء لما لم يكن عليه دليلٌ من الشرع صار منخرماً غير مطرد.
فالصواب: أن رفع البصر إلى السماء محرم في حال الصلاة، لكن البطلان قد يتردد الإنسان فيه، والقول بالبطلان قويٌ جداً.
1 - هل تبطل الصلاة عندما يرفع الإنسان بصره إلى السماء وما صحة قول من قال أنه يجوز ذلك عند التجشؤ .؟ أستمع حفظ
هل ما تفعله بعض النسوة من جمع شعورهن على شكل كرة يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم ( رؤسهن كأسنمة البخت المائلة ) .؟
الشيخ : أما جمع المرأة رأسها للشغل ثم بعد ذلك ترده فهذا لا يضر، لأنها لا تفعل هذا زينة ولا تجملاً لكن للحاجة.
وأما رفعه وجمعه على سبيل التزين، فإن كان إلى فوق فهو داخلٌ في النهي، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( رؤوسهن كأسنمة البخت ) والسنام يكون فوق، وإن كان على الرقبة فليس داخلاً، لكنه يحذر منه إذا كانت المرأة تريد أن تخرج إلى السوق، فإنها إذا خرجت إلى السوق وجمعته على رقبتها برز من وراء العباءة فلفت النظر، فتنهى عنه إذا أرادت الخروج إلى السوق.
السائل : ...
الشيخ : لا هذه تنهى عنه ، اليمين .
2 - هل ما تفعله بعض النسوة من جمع شعورهن على شكل كرة يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم ( رؤسهن كأسنمة البخت المائلة ) .؟ أستمع حفظ
جاء في القرآن عن بعض الأنبياء قوله تعالى (( إذ قال لهم أخوهم )) وفي قصة شعيب قال تعالى (( إذا قال لهم شعيب )) فما وجه ذلك .؟
الشيخ : وفي آية أخرى في الأعراف: (( وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً )) وسبب ذلك: أن أصحاب الظلة هؤلاء الي هم أصحاب الأيكة غير قومه، فلهذا لم يقل: أخاهم أما الآخرون فهم إلى أقوامهم، فقيل: أخاهم، أي: في النسب وليس في الدين، هذا هو الفرق.
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ بالنسبة
الشيخ : ويش رأيكم يا جماعة الآن الأخ أورد عندي إشكال يقول إن الأولين الي على الجوانب أولى لأن الي على الوسط جاؤوا أخيراً قوله وجيه ، أنا عندي أن قوله وجيه
الطالب : كل واحد يأتي يأخذ رقم
الشيخ : لا هذا صعب صعب أنت عندنا دائماً هنا ؟ نوكلك في هذا
الطالب : ...
الشيخ : فيه صعوبة ... بالتشدد نعم فيه صعوبة وما ودي ، ودي الأمور تجي على طبيعتها .
لكن في ظني أن الذين على الأطراف أنهم هم الي جاؤوا أولاً
الطالب : ...
الشيخ : إذن إن شاء الله من الآن نمشي عليهم .
3 - جاء في القرآن عن بعض الأنبياء قوله تعالى (( إذ قال لهم أخوهم )) وفي قصة شعيب قال تعالى (( إذا قال لهم شعيب )) فما وجه ذلك .؟ أستمع حفظ
ما حكم مناداة بعض العمال ولو من غير المسلمين بـ " يا محمد " .؟
الشيخ : ما أدري، أنا أعرف أن العمالة الأجنبية يقولون لهم: يا صديق يا رفيق.
السائل : الناس الآن غيروا الناس.
الشيخ : غيروا ؟
السائل : إي
الشيخ : ويش صاروا يقولون ؟
السائل : يقولون يا محمد أبداً مباشرة في الغالب يقولونها.
الشيخ : نعم، أصحيح؟ أنا عندي خيرٌ من هذا أن يقول: يا عبد الله، لأن الكل عباد لله، حتى الكافر عبد لله، فلو أنها غيرت إلى يا عبد الله لكان أحسن.
السائل : جزاك الله خير ممكن
الشيخ : سؤال واحد
السائل : أنا من أهل المنطقة الشرقية
الشيخ : عندك التلفون.
هل على حلي المرأة زكاة .؟
الشيخ : القول الراجح من أقوال العلماء: أن حلي المرأة المستعمل والمعار والمتخذ للحاجة متى احتاجت باعت منه وأنفقت والمعد للأجرة كل ذلك تجب فيه الزكاة، لعموم الأدلة، بل لخصوص الأدلة في ذلك، فإنه في حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: ( أن امرأة أتت إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفي يد ابنتها مسكتان غليظتان من ذهب يعني: سوارين فقال: أتؤدين زكاة هذا؟ فقالت: لا، قال: أيسرك أن يسورك الله بهما سوارين من نار؟ ) يعني: إن لم تخرجي زكاته ( فخلعتهما وألقتهما إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقالت: هما لله ورسوله ) قال الحافظ ابن حجر في بلوغ المرام: أخرجه الثلاثة وإسناده قوي.
والحافظ ابن حجر لا أحد يجهل منزلته في علم الحديث، وقال الشيخ عبد العزيز ابن باز في هذا الحديث: أن إسناده صحيح، وهو مؤيد بالعموم كما في حديث أبي هريرة الذي رواه مسلم: ( ما من صاحب ذهبٍ ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار ) إلى آخر الحديث.
والمرأة التي عندها حلي من الذهب هي صاحبة ذهب، فمقتضى هذا الإطلاق والعموم دخولها في هذا الوعيد، وأما من قال: إنه لا زكاة في ذلك، وأن هذا كالثياب إذا أُعد للاستعمال فهو لا زكاة فيه كالثيباب، فهذا يسميه العلماء القياس في مقابلة النص، والقياس في مقابلة النص فاسد الاعتبار لا يؤخذ به، وأما ما استدلوا به من أثر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ليس في الحلي زكاة ) فهذا لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم، ثم هو لا يصح من حيث المعنى، لأن بعض الحلي فيه زكاة بالاتفاق.
فالصواب: أن الواجب على المرأة أن تخرج زكاة حليها إذا بلغ النصاب كل سنة تقومه وتخرج ربع العشر يعني: اثنين ونصف في المئة، ثم إن كان عندها مال أخرجت من مالها، وإن لم يكن عندها مال وأخرج عنها زوجها أو أحدٌ من أقاربها فلا بأس، وإن لم يكن ذلك باعت من الحلي بقدر الزكاة وأخرجت الزكاة.
قد يقول قائل: إذا ألزمناها بأن تبيع من الحلي ينفد الحلي ولا يبقى عندها شيء، فالجواب عن ذلك من وجهين:
الوجه الأول: أن الحلي إذا نقص عن النصاب ولو شعيرة إيش يكون ليس فيه زكاة خمسة وثمانون جرام هذا النصاب، أربعة وثمانون جرام ما في زكاة فيها، الحمد لله يكفيها أربعة وثمانين جرام.
ثانياً: لنقول: ولينفذ كل المال فأي فرق بين الحلي وبين الدراهم، حتى الدراهم إذا كان عند الإنسان دراهم وقلنا: أخرج زكاته كل سنة وصارت الزكاة تنقصها تنقصها تنقصها، حتى لو فرضنا ذهبت الدراهم كلها أي فرق بين هذا وهذا؟ ثم إننا نبشر المرأة التي تخرج زكاتها أنه كما قال النبي عليه الصلاة والسلام: ( ما نقص صدقة من مال ) وأن الله تعالى ربما ينزل لها البركة في هذا الحلي، فيمنعه من الآفات والضياع، وإلا فقد تبتلى المرأة بضياع حليها أو سرقته أو تعيره لأحدٍ وينكر أو ما أشبه ذلك.
ثم إذا أدت الصدقات عن هذا الحلي فإنه سيكون ظلاً لها يوم القيامة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( كل امرئ في ظل صدقته يوم القيامة ) فالحمد لله هي غانمة وليست بغارمة، هي قد أبرأت ذمتها بيقين إذا أدت الزكاة مستريحة.نعم أفهمت الآن وين السائل فهمت ؟ فهمت أنه يجب ؟ بارك الله فيك ، نسأل الله أن يعيننا وإياكم على التنفيذ.
ما حكم من يؤخر العقيقة عن وقتها المشروع لها .؟
الشيخ : الصحيح: أن العقيقة ليست واجبة وأنها سنة مؤكدة، ولا ينبغي للإنسان تركها، حتى إن الإمام أحمد رحمه الله قال: إذا لم يجد فليستقرض ويخلف الله عليه إنه أحيا سنة، لكن قول الإمام أحمد: فليستقرض، مقيدٌ بما إذا كان يرجو الوفاء، كإنسان حلت عليه العقيقة وهو ما عنده دراهم، لكن يعرف أنه في آخر الشهر سيأتيه الراتب، هذا نقول: استقرض واذبح العقيقة في وقتها في اليوم السابع.
أما الإنسان الذي لا يرجو الوفاء فلا يستقرض، لأن العقيقة سنة، والدين واجب قضاؤه.
أما من أخرها بلا عذر وكانت نيته أن يفعل لكن تهاون فهذا إن شاء الله يؤجر عليها، لكن أجرها أقل من ذبحها في وقتها، وهو اليوم السابع من ولادته، فإذا ولد الإنسان في يوم الأربعاء تكون العقيقة متى؟ يوم الثلاثاء، وهذه قاعدة: في اليوم الذي قبل ولادته تكون العقيقة، إن ولد يوم الأربعاء فالعقيقة يوم الثلاثاء، إن ولد يوم الثلاثاء فالعقيقة يوم الإثنين، إن ولد يوم الإثنين فالعقيقة يوم الأحد وهلم جرًا
السائل : الأفضل توزيعها ولا ؟
الشيخ : أما التوزيع فالأصل أن يوزعها ويدعو إليها، يوزع البعض على الفقراء وعلى الجيران ويدعو حتى يُظهر السنة وتتبين السنة.
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم (كل غلام مرتهن بعقيقته يوم القيامة).؟
الشيخ : معنى: ( مرتهن بعقيقته ) قال بعض أهل العلم: إنه مرتهن لا يشفع لوالديه يوم القيامة، ولكن ابن القيم ضعف هذا القول وقال: مرتهن: يكون منحبساً منقبضاً قد يفوته كثير من المصالح، لأن المرتهن الشيء المحبوس، كما لو رهنت مثلاً السيارة عند الدائن يعني: انحبست عنك مصلحتها.
ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( إن للقبر لضمة لو نجى منها أحد لنجى منها سعد بن معاذ ) ولماذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ في هذا الحديث .؟
الشيخ : هذا الحديث مشهور عند العلماء، وعلى تقدير صحته: فإن ضمة الأرض للمؤمن ضمة رحمة وشفقة، كالأم تضم ولدها إلى صدرها.
أما ضمتها للكافر فهي ضمة عذاب والعياذ بالله، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الإنسان إذا دُفن أتاه ملكان يسألانه عن ثلاثة أصول: من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟ فالمؤمن يقول: ربي الله، وديني الإسلام، ونبيي محمد، أسأل الله تعالى أن يجعل جوابي وجوابكم هذا، أما المنافق والعياذ بالله أو المرتاب أعاذنا الله وإياكم من هذا فيقول: هاه هاه لا أدري، سمعت الناس يقولون قولاً فقلته، فيضيق عليه القبر حتى تختلف أضلاعه والعياذ بالله، يدخل بعضه في بعض من شدة الضم، ففرق بين ضم الأرض للكافر أو المرتاب وضمها للمؤمن.
السائل : لماذا خصص سعد بن معاذ في الحديث؟
الشيخ : لأن سعد بن معاذ أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه اهتز عرش الله تعالى لموته، كما قال حسان بن ثابت:
" وما اهتز عرش الله من أجل هالكٍ *** سمعنا بها إلا لـ سعد أبي عمر "
وسعد بن معاذ -رضي الله عنه- له المقاماتٌ العظيمة، فإنه كان سيد الأوس، وكان حلفاؤه بنو قريظة، ولما استسلم بنو قريظة على أن ينزلوا على حكم سعد بن معاذ ظناً منهم أن يكون سعد بن معاذ مثل رأس المنافقين عبد الله بن أبي الذي أمَّن حلفاءهم اليهود، قالوا: ننظر سعد بن معاذ، وكان سعد بن معاذ -رضي الله عنه- قد أصيب في أكحله في غزوة الخندق، فضرب له النبي صلى الله عليه وسلم خيمة في المسجد ليعوده من قريب، لأنه غالٍ عند النبي عليه الصلاة والسلام، فقال سعد -رضي الله عنه- " اللهم لا تقبض روحي حتى تقر عيني ببني قريظة " رضي الله عنه، فلما رضوا بحكمه -أعني: اليهود- أرسل النبي عليه الصلاة والسلام إليه وجيء به من المسجد النبوي على حمار، ولما أقبل قال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابة: ( قوموا إلى سيدكم ) فقاموا إليه وأنزلوه من الحمار، ثم جلس للمحاكمة، فلما جلس والنبي عليه الصلاة والسلام والصحابة على يمينه وبني قريظة عن يساره قال: حكم نافذ على هؤلاء؟ يشير إلى بني قريظة قالوا: نعم حكمك نافذ، فقال: وعلى هؤلاء؟ ويشير وهو قد غض بصره احتراماً للرسول صلى الله عليه وسلم قالوا: نعم، فقال: أحكم بأن تُقتَل مقاتلتهم، وتُغنَم أموالهم، وتُسبَى ذراريهم، حكم صارم مع أنهم هم إيش؟ حلفاؤه، لكنه حكم بما يرضي الله عز وجل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبع سماوات ) ونفذ فيهم هذا الحكم، وقتلهم في المدينة، قتل نحو سبعمائة رجل من اليهود، ثم بعد ذلك انبعث الدم من العِرق لـ سعد بن معاذ وتوفي، سبحان الله! استجاب الله دعاءه فلم يمت حتى أقر الله عينه ببني قريظة ورجعوا إلى حكمه، فلهذا قال إن صح الحديث: ( لو نجا منها أحدٌ لنجى منها سعد بن معاذ ) ، وإلى هنا انتهى هذا اللقاء، وإلى اللقاء القادم إن شاء الله، وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
وهذا يعتبر رداً لتحية الجميع من أجل أن لا نتأخر عن صلاة الظهر .
8 - ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ( إن للقبر لضمة لو نجى منها أحد لنجى منها سعد بن معاذ ) ولماذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم سعد بن معاذ في هذا الحديث .؟ أستمع حفظ
إذا تزوج رجل امرأة من أجل التحليل ثم بدا له أن يمسكها فهل العقد صحيح .؟
الواقع أنه لا يحتاج بسط ولا تفصيل ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى ) وهذا العقد باطل ولا تصل للزوج الأول ويجب على الثاني أن يفارقها ثم إن اشتهى أن يتزوجها بعد ذلك بعقد صحيح صح ، سمعت يا حجاج ؟ أقول هذا لا يصح النكاح ولا يحتاج تفصيل ولا شيء .
إذا وقع على النعل بول بعد الوضوء فهل ينتقض الوضوء .؟
الجواب لا ينتقض لكن إن أصاب قدمه وجب عليه أن يغسله تطهيراً لنجاسته أما الوضوء فصحيح إلا إذا كان بول من المتوضئ نفسه فهو ينتقض وضوءه بالبول .
ما رايكم فيمن يستدل بقوله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجاً أو معتمراً أو ليثنينهما ) على عدم تعين نسك التمتع في الحج وأن جميع الأنساك الثلاثة جائزة .؟
يحتاج إلى تأمل لأن قوله : ( حاجاً أو معتمراً أو ليثنينهما ) يدل على جواز الثلاثة لكنها تحتاج إلى تأمل
11 - ما رايكم فيمن يستدل بقوله صلى الله عليه وسلم ( والذي نفسي بيده ليهلن ابن مريم بفج الروحاء حاجاً أو معتمراً أو ليثنينهما ) على عدم تعين نسك التمتع في الحج وأن جميع الأنساك الثلاثة جائزة .؟ أستمع حفظ
هل يجوز شراء الذهب وأشترط إن لم يعجب أهلي رددته إليه.؟
نعم لا بأس أن يشتري الإنسان الذهب ويقول إن رضيه أهلي وإلا رددته فإن رضيه فهذا المطلوب والثمن ما تقدم وإلا رده وكذلك لو لم يسلم الثمن قال أريد آخذ السلعة أريها أهلي فإن صلحت فأشتريها وأدفع الثمن وإلا رددتها ما في بأس .
كيف الجواب على حديث ( عن عمر ابن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا ملك الرجل المرأة لم تجز عطيتها إلا بإذنه ) في عدم جواز تصدق المرأة بدون إذن زوجها مع حديث العيد في الجواز.؟
الجواب أن الله سبحانه وتعالى قال: (( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً )) فدل هذا على أن المرأة حرة في مالها وهذا الحديث الذي رواه عمرو بن شعيب إما أن يقال أنه شاذ لمخالفته للأحاديث الصحيحة وإما أن يقال إنه على سبيل الاستحباب فقط .
13 - كيف الجواب على حديث ( عن عمر ابن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (إذا ملك الرجل المرأة لم تجز عطيتها إلا بإذنه ) في عدم جواز تصدق المرأة بدون إذن زوجها مع حديث العيد في الجواز.؟ أستمع حفظ
هل الدين الذي يبلغ النصاب يخرج الدائن زكاته.؟
الجواب نعم الدين الذي للإنسان يزكيه مع ماله إلا إذا كان الدين على معسر فلا زكاة فيه حتى يقبضه وإذا قبضه زكاه سنة واحدة ولو بقي سنوات .معلوم إيش فهمت ؟
السائل : أنه إذا كان المدين غير معسر
الشيخ : يزكيه الدائن مع ماله وإذا كان معسراً زكاه
السائل : زكاه لسنة واحدة
الشيخ : ولو كان بقي سنوات ما يضر
كيف التفريق بين قضايا الأعيان التي تبنى عليها الأحكام الشرعية وغيرها.؟
الشيخ : هذا غلط ، قضايا الأعيان ليس لها عموم فقط يعني ما يؤخذ بعمومها لأنها قد يكون لها أسباب خاصة غير معلومة أما السبب فالعبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب تنزل آية مثلاً على سبب معين فالعبرة بعموم لفظها ويكون صورة السبب قطعية الدخول ، لكن لو حصل مثلاً فعل من الأفعال هذه يسمونها قضايا الأعيان تخالف مثلاً نصاً عاماً أو ما أشبه ذلك فيقال هذه لا عموم لها وهذا .
رجل صلى الفريضة وحده ثم وجد جماعة فصلى معهم فهل له في ذلك سبع وعشرون درجة.؟
لا ليس له ذلك ، لأن صلاته الأولى هي الفريضة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنهما لكما - أي الثانية - نافلة )
ما رأيك في شباب كانوا في رحلة يقصرون فيها الصلاة ومرة لا يقصرون حتى لا يطن البعض أن القصر واجب.؟
السائل : مرتين
الشيخ : ومرتان إي مرات يمكن الليلة هذه صارت اللراء دال يقولون مرة ما يقصرون
السائل : ...
الشيخ : ما يقصرون ، وسألوه عن ذلك فقال حتى لا يظن البعض أنه واجب يعني القصر واجب أو أن الإتمام ؟
السائل : أن القصر.
الشيخ : فهل هذا الفعل صحيح؟
الأحسن أنه يستمر في القصر ثم يبين لهم أن القصر ليس بواجب على خلاف في هذا بين العلماء كثير من العلماء يقول القصر واجب إي نعم .