كيف يرد على من يقول أنه لا يجوز تكفير من قال لا إله إلا الله ولو أتى بما يناقضها لقوله صلى الله عليه وسلم ( من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه دخل الجنة ) .؟
كثير من الناس يقول: أنتم تقولون: لا يجوز تكفير من يقول: لا إله إلا الله وهو يعمل ما يناقضها، ويستدلون بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: ( من قال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه دخل الجنة ) فكيف يرد عليهم هذا يا شيخ؟
الشيخ : يرد عليهم بنفس الحديث ، الحديث يرد عليهم ( من قال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ) أتظن أحداً يقول: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ولا يعبد الله؟! لأن معنى لا إله إلا الله يعني: لا معبود حق إلا الله، فهل يمكن أن يكون الرجل يقول: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه ولا يصلي، وهو يعلم أن ترك الصلاة كفر؟ هذا لا يمكن، فالحديث يرد عليهم.
وإلا لكان المنافقون إيش؟ لكانوا ما يدخلوا النار، لأنهم يقولون: لا إله إلا الله، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قيده بهذا فإنا نقول: لا يمكن لإنسان يقول: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه إلا ويصلي نعم.
السائل : ...
الشيخ : اختلط الحابل بالنبل
1 - كيف يرد على من يقول أنه لا يجوز تكفير من قال لا إله إلا الله ولو أتى بما يناقضها لقوله صلى الله عليه وسلم ( من قال لا إله إلا الله خالصا من قلبه دخل الجنة ) .؟ أستمع حفظ
هناك بنك إسلامي له لجنة شرعية أغلب معاملاته جائزة ولكنه يتعامل بما يسمى الفيزا وهي بطاقة الإئتمان فهل يجوز لي أن أودع مالي في هذا البنك وهل يجوز لي أن أستفيد من الأرباح التي تنتج من المشاريع التي يقوم بها .؟
الشيخ : اليمين مرة واليسار مرة جزاكم الله خير نعم .
السائل : يوجد لدينا بنك إسلامي من بين كثير من البنوك الربوية الواضحة
الشيخ : يوجد إيش؟
السائل : لدينا بنك إسلامي
الشيخ : نعم
السائل : من بين كثير من البنوك الربوية الواضحة. وهذا البنك له هيئة شرعية تفتي في حل أعماله التجارية والبنكية، مع أن له معاملات تجارية واسعة، حتى طغى على كثيرٍ من البنوك، ومن هذه المعاملات: أنه يتعامل بالعقار والسيارات والأثاث والأمور البنكية المعلومة من الحوالات وغيرها، ولكن من هذه الأمور البنكية: أنه يتعامل بمعاملة البطاقة الائتمان التي تسمى بالفيزا في كل صورها، وقد أفتى بعض العلماء المعاصرين الذين نثق بدينهم بحرمة هذه المعاملة، فهل يجوز لي أن أودع مالي في هذا البنك وهو أفضل الموجود، والحاجة تستدعي أن أودع المال في هذا البنك، وفي كل سنة فضيلة الشيخ تكون هناك أرباح على هذا المال من عموم المعاملات التجارية، فهل لي أن آخذ هذه الأرباح التي تأتي سنوية أم أتركها لهم أم أتصدق من بعضه بناء على أن الحكم للغالب، فإن غالب أعماله حلال؟
الشيخ : أرى أنه لا بأس أن تودع دراهمك في هذا البنك، ولا سيما أن له لجنة شرعية تطلع على معاملاته، لكن ما شككت فيه فالورع أن تتصدق به، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثيرٌ من الناس، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) فما دمت محتاجاً إلى أن تضع فلوسك في هذا البنك فضعها، وإذا أتاك الربح فالورع أن تتصدق بما ترى أنه من الفوائد الربوية.
السائل : ...
الشيخ : لا ما ... لأن هذا غير متيقن.
2 - هناك بنك إسلامي له لجنة شرعية أغلب معاملاته جائزة ولكنه يتعامل بما يسمى الفيزا وهي بطاقة الإئتمان فهل يجوز لي أن أودع مالي في هذا البنك وهل يجوز لي أن أستفيد من الأرباح التي تنتج من المشاريع التي يقوم بها .؟ أستمع حفظ
نحن نعمل في شركة فيها نسبة من الكفار فهل يجوز الدعاء على بعض أعيانهم .؟
الشيخ : إيش؟
السائل : نعمل في شركة وفيها نسبة من الكفار، فهل يجوز الدعاء على أعيانهم؟
الشيخ : الكافر ادع الله له لا تدع الله عليه، قل: اللهم اهده، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو على أعيان قومٍ من المشركين فنهي عن ذلك، قل: اللهم اهده، والله قادر أن يهديه كما هو قادر على أن يعاقبه، وهدايته خير لنا من عدم هدايته، فادع الله له بالهداية، لكن لا تدعو الله له بالرحمة لو مات، لأنه يحرم على الإنسان أن يدعو لكافرٍ بالرحمة أو بالمغفرة إذا مات، بل من دعا لكافرٍ مات على الكفر برحمة أو مغفرة فقد خالف في هذا سبيل النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين، لأن الله قال: (( مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ )) ثم أجاب الله تعالى عن استغفار إبراهيم لأبيه، فقال: (( وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ ))
السائل : لكن حكم الدعاء عليهم
الشيخ : ما يجوز الدعاء عليهم، لا يجوز إلا إذا بارزوا بالكفر وآذوا المسلمين فنعم، لكن تدعو عليهم بشيء يضرهم في الدنيا مو بشيء يضرهم في الآخرة، تقول: الله يلعنهم مثلاً لا، في الدنيا لا بأس، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم دعا على قريش حين آذوه، فقال: ( اللهم اجعلها عليهم سنين كسنين يوسف ) فأصيبوا بالجدب والقحط.
مات ميت عن أم وزوجتين وبنين وبنات وقسمت التركة عليهم على القسمة الشرعية ثم تزوجت هاتين الزوجتنين وبعد مدة اكتشف أن هناك مزرعة للميت لم تقسم ، فهل للزوجتين نصيب منها .؟
والسؤال: مات إنسان عن أمٍ وزوجتين وبنين وبنات، وقد قسم المال بينهم وأخذ كل واحدٍ منهم حقه المقدر شرعاً والسؤال: أنه بعد ذلك تزوجتا الزوجتان ثم بعد ذلك حصل الورثة على مزرعة باسم الميت، فهل ترث هاتان الزوجتان اللاتي تزوجتا أرجو الإفادة وجزاكم الله خيراً؟
الشيخ : إذا ثبت أن المزرعتين كانتا ملكاً للمتوفى فلهما نصيبهما، لهما الثُمن جميعاً، لأن حق الزوجة من الميراث لا يسقط إذا تزوجت.
4 - مات ميت عن أم وزوجتين وبنين وبنات وقسمت التركة عليهم على القسمة الشرعية ثم تزوجت هاتين الزوجتنين وبعد مدة اكتشف أن هناك مزرعة للميت لم تقسم ، فهل للزوجتين نصيب منها .؟ أستمع حفظ
بعض الطلبة عند دخول وقت العصر يذهبون إلى المساجد ويخرجون من الفصول علماً أن الصلاة تقام في المدرسة بعد انتهاء الفصول فما حكم عملهم هذا .؟
نحن ندرس في مدرسة ووقت الصلاة محدد الساعة ثلاث وخمس وعشرين دقيقة تقام فيه الصلاة، صلاة العصر، لأننا ما نخرج من الفصول إلى الساعة ثلاث وخمس وعشرين دقيقة.
الشيخ : وأين أنتم؟
السائل : في الرياض.
الشيخ : يدخل الوقت ثلاث وخمس وعشرين يدخل الوقت؟
السائل : ما تخرج من الفصول إلا الساعة ثلاثة وخمس وعشرين، الوقت يكون دخل الساعة ثلاث
الشيخ : لا ما ييصير الساعة ثلاثة في الرياض.
السائل : في الشتاء ...
الشيخ : المهم أنكم تصلون بعد دخول الوقت.
السائل : بعد دخول الوقت الساعة ثلاث وخمس وعشرين يكون الوقت يعني نخرج من الفصول جميعاً نحو أربعمائة طالب، بعض الطلاب يخرج من الفصول يستأذن من المدرس ويخرج من الفصل يؤدونها جماعة في غير الوقت الذي حدده المركز لخروج الطالب، فهل فعلهم هذا جائز أن يخرجون يصلون بغير استئذان من المدرس.
الشيخ : في المساجد؟
السائل : لا يستأذنون من المدرس
الشيخ : يصلون في المساجد يعني؟
السائل : في المسجد حق المركز، يخرجون جماعة في مسجد فيه نحو ست جماعات أو سبع، تتوالى والجماعة الرسمية ما خرجت
الشيخ : هذه بارك الله فيك يستدعي الجواب عليها أن يأتينا كتاب من المدير مدير المركز حتى نبين له.
السائل : يا شيخ مدير المركز كافر
الشيخ : كافر
السائل : إيه.
الشيخ : هذا لا يمكن، لأنه ما حد يجيب حتى لو قلت: إن هذا حرام مثلاً، وإن تأخير الصلاة لكثرة الجماعة والاتفاق أفضل، يعني: هؤلاء يريدون أن يتعجلوا في أول الوقت هذا طيب، لكن إذا كان في تأخيرهم لآخر الوقت أولاً: عدم الشذوذ. والثاني: كثرة الجمع، فهو أفضل.
السائل : خروجهم مو للمحافظة على الوقت يكون لأسباب
الشيخ : الوقت ما ينتهي بهذا، وقت العصر إلى أن يبقى على الغروب نصف يمكن الساعة
السائل : أنا أقصد خرجوهم من الفصول على أساس يطلعون من المركز مباشرة
الشيخ : لا أرى خروجهم من الفصول، أرى أن يبقون ويصلون مع إخوانهم ويدعون الشذوذ ويقومون بالحصة الواجبة عليهم، الحصة هذه واجبة عليهم.
5 - بعض الطلبة عند دخول وقت العصر يذهبون إلى المساجد ويخرجون من الفصول علماً أن الصلاة تقام في المدرسة بعد انتهاء الفصول فما حكم عملهم هذا .؟ أستمع حفظ
إذا دخلت شركة بعض عمالها كفار وبعضهم مسلمون فهل أسلم أم لا .؟
شيخ يوجد عمالة وافدة
الشيخ : نعم
السائل : يوجد علامة وافدة
الشيخ : أعمال إيش؟
السائل : عمالة وافدة
الشيخ : الرافدة
السائل : وافدة عمال
الشيخ : الوافدة نعم
السائل : ولا نعرف المسلم من الكافر، فكيف نتعامل معهم بالسلام ؟
الشيخ : سلم على من تظن أنه مسلمٌ، فمثلاً: إذا كانت العمالة هنا في هذه الشركة أكثرها مسلمون فسلم، إذا كان أكثرها كفاراً فلا تسلم، لكن بعض العلماء يقول: إنك إذا قلت: صباح الخير، أو مرحباً بفلان، فهذا ليس بسلام، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: ( لا تبدؤوهم بالسلام ) والسلام دعاء، بخلاف مرحباً بفلان، أهلاً بفلان، فهذا تحية وليس سلاماً، فإذا خفت أن يكون مسلماً ويقع في نفسه شيء، فقل له: مرحباً بفلان، وحينئذٍ لا تقع في المعصية، حتى لو تبين أنه كافر، لكن هل تقول: هل أنت مسلم أسلم عليك، ولا كافر ولا أسلم؟ أسألك
السائل : ...
الشيخ : لا ... كل يعرف أنها غلط.
أنا أعمل بشركة فيها كفار فهل يجوز لي مثلاً أن أبتسم في وجوههم لأجل مصلحة دنيوية .؟
الشيخ : لا تجد قوماً اسمع الآية : (( لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ )) لا تواد الكافر، ألم تعلم أن إبراهيم وقومه قالوا لقومهم: (( إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ )) تمم الآية (( كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ )) المسألة ليست هينة، ما يقع في قلبك مودة لهم.
أما مداراتهم مع كراهتك في قلبك مداراة فهذا شيء آخر، أما أن تودهم أو تداهنهم ... أنهم على دين وأنه لا حرج عليهم إذا استمروا فيما هم عليه، فهذا عين المحرم.
هل ميتتة سمك الأنهار والوديان والبرك تدخل في قوله صلى الله عليه وسلم ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) .؟
قول النبي صلى الله عليه وسلم في البحر ( هو الطهور ماؤه الحل ميتة ) هل ميتة السمك في النهر أو الحوض أو البركة طاهرة؟
الشيخ : إي نعم قول الرسول عليه الصلاة والسلام عن الوضوء بماء البحر: ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) يشمل كل ميتات الماء، كل شيء لا يعيش إلا في الماء فميتته طاهرة، هذا الضابط، سواء كان في بركة أو في نهر أو في غدير أو في غير ذلك، كل شيء لا يعيش إلا في الماء فإن ميتته طاهرة أفهمت؟
السائل : البرمائية يا شيخ؟
الشيخ : يغلب فيها جانب الحظر لا بد من ذكاته، الذي يعيش في البر والبحر لا بد من ذكاته.
8 - هل ميتتة سمك الأنهار والوديان والبرك تدخل في قوله صلى الله عليه وسلم ( هو الطهور ماؤه الحل ميتته ) .؟ أستمع حفظ
أحد الإخوه يمنع إخوانه من الدراسة في المدارس بحجة أن فيها نظريات كفرية فهل عمله هذا صحيح .؟
الشيخ : لكن يا إخوان! الذي يقرأ الكفر وآراء الكفار يعتبر كافراً؟ لا يعتبر، في القرآن: (( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ )) هذه نظريتهم ألسنا نقرؤها في الصلاة وأنت تتعبد الله بقراءتها.
فمعرفة نظرية الكفار إذا لم يؤمن بها الإنسان إذا كانت مخالفة للشريعة ليس فيه بأس، فنقول لهذا الرجل: جزاك الله خيراً أنت محسن وناو طيب، لكن لا تمنع إخوانك من الدراسة، دعهم يدرسون ينفعون أنفسهم وينفعون غيرهم إذا خرجوا، الآن يا إخواننا هل يمكن لأحد مهما بلغ علمه أن ينال تدريساً في جامعة أو في مدرسة إلا بشهادة؟ أجيبوا لا يمكن، وإذا كان لا يمكن، كيف نصل إلى هذا كيف نصل إلى تدريس الناس؟ كيف نصل إلى أن نوجه الناس للخير؟ إلا بالشهادة، ولذلك من طلب العلم للشهادة لأجل أن يتوصل إلى أمور قيادية من تعليمٍ أو غيره فإن نيته سليمة، ما فيها دخن.
السائل : ...
الشيخ : ما ننكر خلينا نقرأ ونشوف ما هي، ونعرف الباطل لنرده، ثم نحن ما دخلنا المدرسة عشان نقرأ النظريات هذه، دخلناها علشان نقرأ القرآن والحديث والتوحيد والفقه. أفهمت؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب .
9 - أحد الإخوه يمنع إخوانه من الدراسة في المدارس بحجة أن فيها نظريات كفرية فهل عمله هذا صحيح .؟ أستمع حفظ
أحد الإخوه أجريت له عملية على فكه الأيمن فاضطروا إلى حلق شق لحيته الأيمن فهل بعد العملية يجوز له أن يحلق الجهة اليسرى من لحيته .؟
الشيخ : في إيش؟
السائل : في فكه، فاضر إلى حلق جانب لحيته الأيمن
الشيخ : فاضطُرَ
السائل : فاضطُر إلى حلق جانب لحيته الأيمن فهل بعد العملية يجوز له حلق جانب لحيته الأيسر، لأن فيه تشويه؟
الشيخ : عشان التسوية يعني ؟
السائل : إي نعم
الشيخ : لا يجوز من أجل التسوية، والناس إذا عرفوا أثر العملية عذروه، هذا بالنسبة للناس، أما بالنسبة للرب عز وجل فهو عالم، فيبقيها، وإن شاء الله هذا الذي حلق اليوم لا يمضي شهر إلا وقد تكامل نموه.
السائل : لكن تبقى غير مستوية اللحية
الشيخ : ولو لم تستوي هذا ضرورة ويش يسوي
10 - أحد الإخوه أجريت له عملية على فكه الأيمن فاضطروا إلى حلق شق لحيته الأيمن فهل بعد العملية يجوز له أن يحلق الجهة اليسرى من لحيته .؟ أستمع حفظ
أيهما أفضل أن يجلس المأموم في الصف الأول يوم الجمعة بعيداً عن الخطيب أو في الصف الثاني قريباً من الخطيب .؟
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا ) النداء يعني: الأذان، وهذا عام، فنقول: كن في الصف الأول، وإذا كنت تحب أن تقرب من الإمام من أجل الخطبة فكثير من الناس الآن نشاهدهم يكون في الصف الأول ثم إذا جاء الخطيب قام وصار حول المنبر واستمع.
على أن الآن ولله الحمد في المساجد غالبها مكبر الصوت في كل جهة يسمعه الإنسان تماماً، فالمهم أن السنة تكميل الصف الأول فالأول في كل حال.
لكن هناك شيء آخر يعني ينبغي التنبيه عليه: هل الأولى أن أحافظ على اليمين يمين الصف ولو بعدت عن الإمام، أو إذا بعُدَ اليمين صرت مع اليسار؟ الجواب: الثاني، بعض الناس يقول: الأيمن أفضل بكل حال، ولو كان في طرف الصف، ولو كان الأيسر ما بينه وبين الإمام إلا واحد وهذا غير صحيح.
الأيمن أفضل من الأيسر مع التساوي أو التقارب، أما إذا بعد الأيمن فإن الأيسر أفضل لدنوه من الإمام، ومن أجل أن يتوسط الإمام في الصف.
وما أظن الصحابة رضي الله عنهم إذا جاءوا ودخلوا المسجد أكملوا الأيمن أولاً ثم جاءوا وبدءوا بالأيسر، ما أظن هذا، أظنهم يريدون أن يقربوا من الإمام.
11 - أيهما أفضل أن يجلس المأموم في الصف الأول يوم الجمعة بعيداً عن الخطيب أو في الصف الثاني قريباً من الخطيب .؟ أستمع حفظ
رجل كان يحلق لحيته عند أحد الحلاقين بالدين ثم منّ الله عليه بالهداية والآن الحلاق يطالبه بالمال فهل يعطيه ذلك المال .؟
الشيخ : يعني الآن بالدين ثم من الله عليه وصار لا يحلق اللحية طيب والآن
السائل : طالبه الحلاق بالمال
الشيخ : يعطيه ماله، الحلاق عمل وتعب ولم يجبر هذا الرجل على حلق اللحية، فيعطيه ماله نظير عمله، نعم وقد يقال مثلاً: لا يعطيه المال ولكن يتصدق به، لكن سوف يطالبه الحلاق ويؤذيه بالشرط، خصوصاً إذا كانت الأجرة كثيرة، بأن يكون حلق في الشهر مرة، وتكون في السنة كم؟ اثنتا عشرة مرة، فالسلامة أن يعطيه ويقول: ترى هذه حرام عليك، ويكفي.
12 - رجل كان يحلق لحيته عند أحد الحلاقين بالدين ثم منّ الله عليه بالهداية والآن الحلاق يطالبه بالمال فهل يعطيه ذلك المال .؟ أستمع حفظ
ماذا يستفاد في باب الأسماء والصفات من قوله تعالى : (( أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون )) وقوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله رفيق يحب الرفق ) .؟
الشيخ : إي من أي ناحية ويش الإشكال
السائل : من قوله: رفيق ومن قوله: نحن الزارعون
الشيخ : اعلم بارك الله فيك أن الصفات صفات الأفعال ليس لها حد، كل ما دل على الفعل فهو جائز، ولهذا نقول مثلاً: اعتنى الله بكذا وكذا، حث على كذا وكذا، مع أن هذا بهذا اللفظ ما يرد، لكن أفعاله ليس لها منتهى، فكل شيء يضاف إلى الله من الإخبار عن أفعاله كله صحيح، إلا إذا تضمن معنىً فاسداً فهذا يمنع منه.
فلا يضر أن نقول: إن الله هو الزارع لهذا الزرع، بمعنى: أنه المنبت له، أو نقول: إن الله رفيق، مع أن الرفيق يقرب أن تكون من أسماء الله أفهمت؟
السائل : ...
الشيخ : مثلاً : الله أجرى الوادي، أين الفعل؟ ما في القرآن أنه أجرى كذا، لكن هذا صحيح، لأن الوادي جرى بأمر الله.
السائل : هل هناك ضابط للأسماء والأفعال والصفات
الأسماء ما ورد به الشرع، والصفات قسمان: صفات ذاتية هذه ليس لنا فيها تدخل، لا نثبت إلا ما ثبت بالشرع.
و صفات فعلية هذه ليس ما لها منتهى، كل شيء في الكون فهو بفعل الله عز وجل.
وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.
وإلى لقاء قادم إن شاء الله تبارك وتعالى وسلامي للجميع وهو يغني عن المصافحة لأني أخشى أن أتأخر بارك الله فيكم .
13 - ماذا يستفاد في باب الأسماء والصفات من قوله تعالى : (( أأنتم تزرعونه أم نحن الزارعون )) وقوله صلى الله عليه وسلم ( إن الله رفيق يحب الرفق ) .؟ أستمع حفظ
خطبة الشيخ حول فضل العلم وطلبه.؟
أيها الإخوة: اعملوا بما علمتم فإنم من عمل بما علم ورثه الله تعالى علم ما لم يعلم ، قال الله تعالى : (( والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم )) ومن ترك العمل بما علم أوشك أن ينزع عنه العلم كما قال الله تعالى : (( فما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظاً مما ذكروا به )) وفي الحكمة المأثورة : " العلم يهتف بالعمل فإن أجاب وإلا ارتحل " وقيل : " قيدوا العلم بالعمل كما تقيدونه بالكتابة ".
أيها الناس أيها الحريصون على طلب العلم إن لنيل العلم طريقين:
أحدهما : أن يتلقى ذلك من الكتب الموثوق بها والتي ألفها علماء مرضيون بعلمها وأمانتهم
والثاني : أن يتلقى ذلك من معلم موثوق به علماً وديانة وهذا الطريق أسلم وأسرع وأثبت للعلم لأن الطريق الأول -طريق التلقي من الكتب- قد يضل فيه الطالب وهو لا يدري إما لسوء فهمه أو قصور علمه أو لغير ذلك.
ولأن الطريق الثاني وهو التلقي عن المعلم تكون فيه المناقشة والأخذ والرد فينفتح للطالب بذلك أبواب كبيرة في الفهم والتحقيق وكيف الدفاع عن الأقوال الصحيحة ورد الأقوال الضعيفة
وإذا جمع الطالب بين الطريقين التلقي من الكتب ومن المعلمين كان ذلك نوراً على نور. وليبدأ الطالب بالأهم فالأهم وبمختصرات العلوم قبل مطولاتها حتى يكون مترقياً من درجة إلى ما فوقها فلا يصعد إلى درجة إلا وقد تمكن مما تحتها ليكون سلوكه سليماً وكثير من الطلاب يحبون أن يكثروا من أخذ العلم ولكن العلم لا يرسخ في نفوسهم لأنه لا يحصل فيه مناقشة ولا متابعة فيضيع ما حصلوه ولهذا ينبغي لطالب العلم أن يمكن علمه وأن يرسخه وذلك بالمناقشة والاهتمام بما علم ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتعاهد القرآن لأن التعاهد به حفظ ما أدركه الإنسان أما إذاكان يجمع ويجمع ولكن بدون تحقيق وترسيخ فإنه رما يضيع عليه العلم كله.
أيها الناس إن طلب العلم فرض كفاية إن طلب العلم فرض كفاية فالقائم به قائم بفرض مثاب على ذلك ثواب الفرض وما تقرب أحد إلى الله بشيء أحب إليه مما افترضه عليه ولهذا قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : " تذاكر ليلة احب إلي من قيامها " يعني إذا تذاكر طلاب العلم في مسائل العلم في ليلة كان ذلك أفضل من التهجد فيها أي أفضل من الصلاة لأن العلم أفضل ما تطوع به الإنسان وكما قلنا هو فرض كفاية فالقائم به قائم بفرض كفاية
أما إذا احتاج الإنسان إلى نوع منه كان ذلك النوع فرض عين عليه فمثلاً إذا أراد الإنسان أن يتوضأ كان فرضاً عليه أن يتعلم كيف يتوضأ وإذا أراد أن يصلي كان فرضاً عليه أن يتعلم كيف يصلي وإذا كان عنده مال كان فرضاً عليه أن يتعلم كيف يزكيه وإذا أراد أن يصوم كان فرضاً عليه أن يتعلم كيف يصوم وماذا يصوم عنه ، وإذا أراد أن يحج كان فرضاً عليه أن يتعلم كيف يحج حتى يعبد الله على بصيرة وبرهان وهكذا جميع الواجبات في الدين يجب على من أرادها أن يتعلمها ، أسأل الله لي ولكم علماً نافعاً وعملاً صالحاً متقبلاً ورزقاً طيباً واسعاً يغنينا به عن غيره ولا يطغينا به عن عبادته إنه على كل شيء قدير والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .