تتمة الإجابة على السؤال : هل الدعاء في صلاة الفريضة في الركوع والسجود عام أو خاص .؟
هناك لجنة خيرية يتقدم إليها بعض المتبرعين لبناء بعض المساجد فتخصم عشرة بالمئة مقابل قيامها على هذه المشاريع وتدفع إلى المشرفين مبلغاً يومياً فهل يجوز لها هذا العمل .؟
الشيخ : لكن العشرة في المائة مقابل إيش ؟
السائل : مقابل تنفيذ المشروع
الشيخ : كأجرة يعني .
السائل : أي نعم
الشيخ : إي نعم
السائل : والمراقبين الذين يقومون بالإشراف على هذه المشاريع يأخذون مبلغ ثلاثين دينار أي : بقرابة ثلاثمائة وستين ريال يوميا على إشرافهم في هذه الدول فهل يجوز ذلك خصم العشرة في المائة ؟ وهل يجوز أخذ الثلاثمائة والستين ريال تقريبا للإشراف يوميا ؟
الشيخ : أما تقدير الإشراف بثلاثمائة وزيادة هذا حسب العادة لكن لا بد أن يكون المتبرع عنده علم بأن هذا الصندوق الخيري يلحقه تبعات تخصم من أصل الذي في الصندوق لا بد من هذا لأن كثيرا من الناس يظن أن جميع ما بذله يصرف إلى المستحقين وهنا لو تجعلون لافتة مثلا عند باب مدخل البيت يكتب فيه بيان الصرف يصرف مثلا عشرة في المائة للعاملين في الصندوق والباقي في طرق الخير .
السائل : علما شيخ نكتب فيه عقد بيننا وبين المنفذ ونعطي نسخة للمتبرع ونكتب تحت في الأسفل إذا بقي شيء من المشروع بقي يعني مبلغ بسيط فيكون هذا صدقة للوجه فبعض الإخوة هناك اعترض الحقيقة قال : هذا أمر يحرج المتبرع أو كذا فهل يجوز هذا الأمر ؟
الشيخ : لا ما في مشكلة ولا يحرجه ولا شيء هذا مما يطمئنه ويعرف أن القائمين على الصندوق أمناء إذ لو شاؤوا أخذوا وسكتوا لكن إذا بين بأن قيل : نأخذ عشرة من مائة لمصلحة العاملين صار الأمر واضحاً مبينا .
السائل : والمتبقي ؟
الشيخ : لا المتبقي تسعين في المائة يصرف في أعمال الخير .
السائل : أعني بعد التنفيذ أحيانا يتبقى شيء بسيط يعني يتبقى شيء من المال فنكتب نحن في العقد نحن يعني يكون هذا صدقة المتبقي منه .
الشيخ : أليس الصندوق الآن تجمع الأموال جميعا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب إذا واحد جاء بعشرة ريالات مثلاً معناه خصم منها عشرة من المائة يعني بقي تسعة ريالات هذه تضاف إلى أموال الصندوق التي قد تبلغ ملايين معناه ما يمكن يبقى شيء يسير أفهمت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : لأنه ليس المعنى أنه إذا جاء إنسان بعشرة ريالات نصرفها نفسها في عمل ؟ لا نجعلها في الصندوق والصندوق فيه أموال كثيرة .
السائل : الله يجزيك خير يا شيخ فيه بنك .
الشيخ : لا أنت من طلابنا
الطالب : طيب
الشيخ : لا الضيوف قبل أليس كذلك الكريم يقدم الضيف على نفسه لعلها بلغك قصة الأنصاري الذي أطفأ المصباح وجعل الضيف يأكل وهو وزجته ما أكلوا كيف ؟
السائل : إذا نطق بالشهادتين .
الشيخ : آه .
2 - هناك لجنة خيرية يتقدم إليها بعض المتبرعين لبناء بعض المساجد فتخصم عشرة بالمئة مقابل قيامها على هذه المشاريع وتدفع إلى المشرفين مبلغاً يومياً فهل يجوز لها هذا العمل .؟ أستمع حفظ
هل يجوز قتل الكافر عند إشتداد القتال إذا نطق بالشهادتين .؟
الشيخ : نعم .
السائل : إذا نطق بالشهادتين قبل أن يشتد القتال ؟
الشيخ : ما يجوز .
السائل : وهل يجوز قتله إذا اشتد القتال ونطق بالشهادتين ؟
الشيخ : إذا نطق بالشهادتين فإنه لا يجوز قتله .
السائل : وإذا اشتد القتال يا شيخ .
الشيخ : اشتد القتال أو لم يشتد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنكر على أسامة بن زيد قتله المشرك بعد أن قال : لا إله إلا الله وجعل يردد على أسامة : ( أقتلته بعد أن قال لا إله إلا الله حتى قال : إنما قالها تعوذاً ) فأنكر عليه النبي عليه الصلاة والسلام وقال أسامة : ( تمنيت أني لم أكن أسلمت ) لكن إذا قال : أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وبقي في صف الكفار اقتله لكن إذا قال هذا وخرج فهذا يدل على صدقه فإن بقي فهو إن كان مسلماً فقد أعان الكفار على المسلمين فيحل قتله وهو بنيته عند الله وإن كان مشركا وقالها بلسانه فقد استحق القتل نعم .
رجل يسكن في جدة ووظيفته في حفر الباطن فهل له أن يقصر الصلاة إذا فاتته صلاة الجماعة في مكان عمله .؟
الشيخ : إذا فاتته الجماعة في أي مكان ؟
السائل : في المدينة التي يعمل فيها .
الشيخ : هل عمله فيها على أنه مستقر ؟ أو على أنه يبي يعمل فيها لمدة شهرين ثلاثة أربعة ويرجع ؟
السائل : هو يريد الرجوع إلى أهله ولكن لا يدري المدة التي يقضيها ؟
الشيخ : معناه أن الأصل فيه الإقامة الأصل أن الحكومة لما وضعته في هذا المكان أنه مقيم أليس كذلك ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما يقدر أن يرجع إلى بلده إلا إذا كان يقول : أنا سأبقى سنة أو سنتين ثم أرجع إلى بلدي إما بوظيفتي وإلا أستقيل أما إنسان يقول : أنا تبع الوظيفة ثم وضعته الحكومة في مكان فالأصل أنه باق فيه ولهذا نقول : السفراء لا يجوز أن يقصروا الصلاة لأن الحكومة لما وضعتهم خلاص الأصل بقاؤهم .
السائل : يعني يأخذ حكم المقيم فيها ؟
الشيخ : حكم المقيم في البلدين في بلده الذي يعمل فيه أي نعم .
السائل : نعم جزاك الله خير .
سائل آخر : بسم الله الرحمن الرحيم .
بالنسبة يا شيخ .
الشيخ : أفهمت الآن ؟ يعني لا يرد على ذهنك الآن قصة الذين يسافرون للدراسة ولو بقوا سنة أو سنتين فهؤلاء مسافرون لا يرد على ذهنك هذا لماذا ؟ لأن هؤلاء يقولون : إن مدتنا محددة ولو قيل لنا : ابقوا بعد انتهاء الدراسة يوما واحدا ما بقينا أما الموظف فالأصل أنه ما بقي في هذه الوظيفة إلا على وجه الدوام أي نعم .
4 - رجل يسكن في جدة ووظيفته في حفر الباطن فهل له أن يقصر الصلاة إذا فاتته صلاة الجماعة في مكان عمله .؟ أستمع حفظ
هل تؤدى صلاة الكسوف إذا بدأ الكسوف أم إذا إكتمل .؟ ومن فاتته في الجماعة فهل يؤديها منفرداً .؟
الشيخ : ها
السائل : بالنسبة لصلاة الكسوف .
الشيخ : نعم .
السائل : هل تصلى إذا بدأ الكسوف أو إذا اكتمل ؟ وبالنسبة لمن فاتته صلاة الكسوف هل يصليها منفردا نرجو التوضيح يا شيخ ؟
الشيخ : أي نعم والله السؤال مركب يجوز ولا لا على القاعدة ما نأخذ إلا سؤال واحد لكن هذا مركب من جنس واحد طيب يقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( إذا رأيتموهما ) يعني إذا رأيتموهما كاسفين فمتى ظهر الكسوف فهنا تشرع الصلاة وإن لم يظهر كما لو كان الكسوف جزئياً في الشمس ولا يرى إلا بالمنظار فإنه لا يصلى لأننا لم نرها كاسفة والعبرة برؤية العين لا بالمناظير ولا بالحساب ولا شيء أفهمت ؟ إذًا من حين ينكسر نور الشمس أو القمر حينئذ تكون الصلاة وأما من فاتته فإن انجلى الكسوف فإنه لا يصلي وإن بقي الكسوف يصلي كما يصليها الإمام نعم من اليسار من اليسار .
5 - هل تؤدى صلاة الكسوف إذا بدأ الكسوف أم إذا إكتمل .؟ ومن فاتته في الجماعة فهل يؤديها منفرداً .؟ أستمع حفظ
عمي رضع من امرأة ورضع معه شخص آخر فهل هذا الشخص يعتبر عماً لي من الرضاعة .؟
الشيخ : أولا : يجب أن تعلموا بارك الله فيكم أن أقارب الراضع لا علاقة لهم في الرضاعة أقارب الراضع لا علاقة لهم في الرضاعة إطلاقاً إطلاقا فإذا رضع الإنسان من امرأة فإن إخوانه لا يكونون أولادا لها ولا علاقة لهم بها أفهمتم ؟ يعني مثلا زيد رضع من امرأة تسمى زينب إخوة زيد ما لهم علاقة بزينب لأنهم ليسوا أبناء لها ولا إخوان ولا أعمام ولا شيء ففي المثال اللي ذكرت الآن لا علاقة لإخوان الراضع بالمرأة التي أرضعته ولا بأولادها فيجوز لأحد إخوة الراضع أن يتزوجوا من بنات المرأة التي أرضعت أخاهم لأنه ليس لهم علاقة فيها فهمت ولا لا هذا سؤالك الآن ولكن يجب أن تعلموا أن الرضاع لا يعتبر إلا إذا كان خمس رضعات لما رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان فيما أنزل من القرآن عشر رضعات معلومات يحرمن فنسخن بخمس رضعات معلومات ) فلا بد من أن تتيقن المرضعة أو من شهدت بالرضاع أن الرضاع تم خمس مرات فإن قالوا : رضع ولا ندري فلا عبرة لا عبرة بالرضاع وإن قالوا : رضع أربعا عندكم الإكمال ويش الإكمال ؟ فيه عبرة ولا ما فيه عبرة ؟ لا عبرة به لا بد من خمس رضع ثلاثا لا عبرة به اثنتين لا عبرة به واحدة لا عبرة به لا بد أن يكون خمس رضعات معلومات أيضا كما جاء في الحديث فالمشكوك فيهن لا عبرة بهن نعم .
السائل : شيخ سؤاله الآن يقول: بنات بنات الشخص هذا الذي عمه من الرضاعة هل ...
الشيخ : كيف ؟
السائل : بنات الشخص هذا ... عم من الرضاعة ؟
الشيخ : الذي رضع هو وإياهم من امرأة إذا رضع شخصان من امرأة صارا أخوين وصار كل واحد منهما عما لأولاد الآخر الذكور والإناث نعم .
ما حكم تجعيد الرأس .؟
الشيخ : ما حكم إيش ؟
السائل : التجاعيد التي توضع على الرأس ؟
الشيخ : إيش
الطالب : التجاعيد
الشيخ : التجارب ؟
الطالب : التجاعيد
الشيخ : التجاعيد
السائل : التجاعيد
الشيخ : التجاعيد توضع على الرأس ؟ شلون يعني اللي يسمونها هذه .
لا الباروكة ما تجوز الباروكة لا تجوز .
السائل : ... .
الشيخ : لا هو يقول : توضع على الرأس معناه شيء منفصل شيء أو ما حكم تجعيد الرأس ؟
السائل : إي هذا هو
الشيخ : أي تجعيد الرأس لا بأس به يعني معناه أن يوضع على الرأس شيء يجعله مكعوشا وصلبا قويا هذا لا حرج فيه لأن هذا من باب التجميل وليس من باب تغيير خلق الله نعم .
إذا أدركت جماعة مسجد في صلاة العصر مثلاً وأنا مسافر وقد فاتتني ركعتين فهل أتم الركعتين التي فاتتني أم أكتفي بركعتين فقط .؟
الشيخ : نعم .
السائل : فوجدتهم بالركعتين الأخيرات .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يلزمني إكمال الأربع ركعات أو أكتفي بالركعتين قصر ؟
الشيخ : أي نعم يعني مسافر أدرك مقيمين في الركعتين الأخيرتين هل يسلم مع الإمام فيكون صلى ركعتين أو يقضي ما فاته ؟ نقول : يقضي ما فاته وجوباً، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) وسُئل ابن عباس رضي الله عنهما : ( ما بال الرجل يصلي ) يعني مسافر ( يصلي ركعتين ومع الإمام أربعا قال : تلك هي السنة ) نعم بعده .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : أي إن كان لك موعد معي فصل معي العصر إن شاء الله
الطالب : العصر
الشيخ : إن شاء الله نعم .
8 - إذا أدركت جماعة مسجد في صلاة العصر مثلاً وأنا مسافر وقد فاتتني ركعتين فهل أتم الركعتين التي فاتتني أم أكتفي بركعتين فقط .؟ أستمع حفظ
ما حكم إعادة صلاة الكسوف أكثر من مرة .؟
الشيخ : القول الراجح أنها لا تعاد لأنها إنما وقعت واحدة في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكن الإنسان ينظر إذا كان الكسوف يسيراً وبدأ ينجلي يخفف وإلا يطيل الصلاة ؟ فإن قال : إنه أطال الصلاة ثم إنه سلم ولم ينجل الكسوف قلنا له : ادع واستغفر الله اذكر الله كبر كما جاء في الحديث نعم .
ما حكم لعن الكافر المعين .؟
السائل : عفا الله عنك، ما حكم لعن الكافر المعين ؟
الشيخ : حياً أو ميتاً ؟
السائل : حي
الشيخ : أسألك .
السائل : الحي .
الشيخ : الحي أو الميت؟ لا يجوز ذلك لا يجوز لعن الكافر المعين إذا كان حيا لأن الله تبارك وتعالى نهى أفضل المؤمنين أن يدعو على أعتى الكافرين في زمنه كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو على أناس معينين من كفار قريش متمردين فنهاه الله عز وجل وقال له : (( لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ )) لكن بعد موته هل يُلعن ؟ هذا قد يقال : إنه لا يلعن بعد الموت لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تسبوا الأموات فإنهم أفضوا إلى ما قدموا ) لكن إذا كان له مبدأ معين كشيوعي يدعو للشيوعية أو نصراني يدعو للنصرانية فهنا نبين ضلاله ونحذر منه أما لعنه فلا فائدة منه لأنه هو كافر مات على الكفر ملعون ما يحتاج دعاء أي نعم .
فتاة حجت مع أعمامها فحاضت ولم تخبرهم وطافت طواف العمرة وسعي العمرة وهي حائض لكنها عند طواف الإفاضة وسعي الحج كانت قد طهرت ، فما حكم حجها هذا .؟
الشيخ : طواف الإفاضة ماذا صنعت فيه ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طواف الإفاضة يعني طواف الحج ؟
السائل : هذا ... وطهرت .
الشيخ : وطهرت وطافت عقب طهرها بعد طهرها ؟
السائل : أي الأخير طاهرة الأخير .
الشيخ : الطواف اللي عقب عرفة طاهرة ؟
السائل : إي .
الشيخ : الحمد لله ما فيها شيء .
السائل : طافت بالبيت وهي .
الشيخ : على كل حال تجد أنها جاهلة .
السائل : طبعاً هي جاهلة جدا .
الشيخ : وإذا كانت جاهلة ما عليها شيء (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) ويكون حجها هذا يكون قرانا لا متعة يكون قرانا لا متعة لأن طوافها الأول غير صحيح وسعيها المبني عليه غير صحيح فتكون باقية على إحرامها وإذا أحرمت بالحج معكم يوم ثمانية صارت أدخلت الحج على العمرة فتكون قارنة والقارن مثل المتمتع عليه هدي يذبحه يوم العيد أو ثالث أيام العيد .
السائل : ... .
الشيخ : الحمد لله قل لها : الحمد لله حجها صحيح وذمتها بريئة إن شاء الله .
11 - فتاة حجت مع أعمامها فحاضت ولم تخبرهم وطافت طواف العمرة وسعي العمرة وهي حائض لكنها عند طواف الإفاضة وسعي الحج كانت قد طهرت ، فما حكم حجها هذا .؟ أستمع حفظ
علمنا أن السفر إلى بلاد الكفر لا يجوز إلا لضرورة ، فكيف نعلم أن هذا البلد بلد كفر أو بلد إسلام .؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : أقول : السفر لبلاد الكفار .
الشيخ : أي نعم .
السائل : لا يجوز إلا لضرورة .
الشيخ : نعم .
السائل : فما هو الضابط لمعرفة أن هذا البلد بلد كفار أم لا هل وجود المسلمين أم ماذا ؟
الشيخ : هذا يشكل عليك يا أخي ؟ ماذا تقول في أمريكا بلد كفار ولا بلد إسلام أجبني ؟
السائل : بلد كفار .
الشيخ : مع أن فيها مسلمين كثير ماذا تقول في روسيا ؟ في فرنسا ؟ في بريطانيا ؟ في اليابان ؟ هذه واضحة أنها بلاد كفر ونقول مثلا في البلاد الأخرى كالباكستان وسوريا والكويت وما أشبهها نقول : بلد إسلام نعم .
السائل : دولة إسلامية ومع ذلك لا يرفع فيها النداء للصلاة ؟
الشيخ : ما أدري ما أظن هذا ما أظن أنه لا يرفع فيها النداء للصلاة ثم لو فرض أنهم منعوا من رفع الأذان فهؤلاء مكرهين مكرهين فإذا كانوا مكرهين فهو كالذي يترك الواجبات إكراها .
السائل : .... القاعدة .
الشيخ : القاعدة هي ما كانت تقام فيها شعائر الإسلام فهي بلد إسلام حتى لو فرض أن نفس الحكومة كافرة وهي تقام فيها شعائر الإسلام فهي بلد إسلام نعم نعم .
12 - علمنا أن السفر إلى بلاد الكفر لا يجوز إلا لضرورة ، فكيف نعلم أن هذا البلد بلد كفر أو بلد إسلام .؟ أستمع حفظ
هل يجوز الإقتراض من الصدقات العامة لإفطار الصائم ، ثم إذا تبرع بعض الناس بعد ذلك ردت في الصدقات العامة .؟
الشيخ : مشروع إيش ؟
السائل : إفطار الصائم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : إلى أفريقيا قبل رمضان .
الشيخ : نعم .
السائل : من الصدقات العامة .
الشيخ : نعم .
السائل : ويتم استقبال الأموال من المتبرعين إلى آخر رمضان فهل يعد هذا المتبرع أنه شارك في هذا المشروع ؟
الشيخ : هذا المتبرع بعد انتهاء رمضان يكون تبرع لإفطار الصائم في السنة القادمة .
السائل : هو يتم تسديد المبالغ من الصدقات العامة خلال أيام رمضان مع العلم أن المبالغ خرجت قبل رمضان .
الشيخ : يعني معناه أنهم يستقرضون لها ؟
السائل : نعم .
الشيخ : والله أرى أنا أنه لا يجوز لكن ما حاجة أنهم يستقرضون لها ؟ الصدقات العامة يدخل فيها إفطار الصائم فليصرفوا من الصدقات العامة لإفطار الصائم لا على أنه قرض بل على أنه جهة مصرفية يصح الصرف إليها أي نعم بعده .
13 - هل يجوز الإقتراض من الصدقات العامة لإفطار الصائم ، ثم إذا تبرع بعض الناس بعد ذلك ردت في الصدقات العامة .؟ أستمع حفظ
هل يجوز الإخبار في الصحف والمجلات عن حصول الخسوف مسبقاً .؟
الشيخ : إيش إيش ؟
السائل : من الناس من يرى بعدم الإخبار مسبقا لخسوف القمر كمثل الآن في الوقت الحالي في الصحف والإذاعة .
الشيخ : نعم .
السائل : فيرى أنه يكتفى بالصلاة جامعة كي يقبل الناس بخشوع وتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ؟
الشيخ : تقول : من الناس من يرى أنه لا ينبغي الإخبار .
السائل : نعم .
الشيخ : بالكسوف قبل .
السائل : مسبقا .
الشيخ : طيب ومن الناس ؟
السائل : يعني يقول : ما رأي فضيلتكم ؟
الشيخ : اصبر من الناس جبت من للتبعيض البعض الآخر ؟
السائل : سمعت من شخص أو شخصين .
الشيخ : لكن أنت تقول : بعض الناس أنا أريد الطرف الثاني .
السائل : ما أدري .
الشيخ : أجل لا تقول : من الناس .
السائل : طيب
الشيخ : على كل حال الذي نرى أنه لا ينبغي الإخبار عن الكسوف قبل وقوعه لأنه يزيل هيبته ويصرف الخوف من الله عز وجل ولهذا ترى الناس الآن إذا جاء إذا قرب وقت الكسوف تجدهم يخرجون إلى الشارع ينظرونه انكسف ولا لا كأنما يتراءون هلال العيد وهذا لا شك أنه يزيل ما في القلوب من الخوف والرهبة أفهمت فالذي نرى أنه لا يخبر إذا جاء بدون خبر صار أهيب إذا لم يدر الناس عنه إلا بالنداء الصلاة جامعة يكون له قيمة ورهبة لكن هذا من البلاء الذي ابتلي به المسلمون اليوم وسمعتم أذان المؤذن وبه ينتهي مجلسنا هذا
وسبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك أشهد أن لا إله إلا أنت والسلام عليكم جميعا ولينصرف كل واحد منا إلى عمله .