هل سماع الأشرطة العلمية يغني عن الرحلة في طلب العلم .؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله هل سماع الأشرطة العلمية تغني .
الشيخ : هل ؟
السائل : سماع الأشرطة الدروس العلمية تغني عن الرحلة في الطلب ؟
الشيخ : لا تغني عن الرحلة استماع الأشرطة لا يغني عن الرحلة في الطلب الرحلة في الطلب أفضل لأن الطالب يجلس إلى العالم ويتلقى منه مباشرة ثم إنه ربما يحصل إشكال أو مراجعة فلا يحصل عليه فيما إذا استمع إلى الأشرطة لكن لا شك أنه إذا استمع إلى الأشرطة سيستفيد فهي خير من الترك فهي يعني الأشرطة خير من الترك لكن إذا ارتحل في طلب العلم فهو أفضل وأنفع
السائل : لكن توجيهكم لمن مثلا المنطقة اللي هو موجود فيها مثلاً ما فيها علماء ما هو توجيهكم ؟
الشيخ : توجيهنا أن يستمع إلى الأشرطة لكن أشرطة من ؟ أشرطة العلماء الموثوق بعلمهم من حيث سعة العلم ومن حيث الأمانة في أداء العلم نعم .
رجل يؤدي صلاة الضحى أثناء الدوام الرسمي علماً بأن المراجعين لا يأتون في هذا الوقت .؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : رجل يؤدي صلاة الضحى ودوامه رسمي فيطلع من مكتبه حوالي ربع ساعة علما بأن المكتب لا يوجد فيه مراجعين في الوقت ذا، هل مشروع له ذا أو الدوام الرسمي رغم أنه يصلي في نفس الإدارة الي هو فيها بس أنه خارج في مكتبه ... ؟
الشيخ : إذا كان صلاته لركعتي الضحى لا يستلزم نقص الواجب فلا بأس .
السائل : يعني إذا كان ما عنده مراجعين وما عنده معاملات يعني مهمة يؤدي الصلاة ؟
الشيخ : لا مهمة أو غير مهمة إذا كان عنده معاملات فلا يجوز إذا كان يراجع فلا يجوز وإذا منعه مرجعه فلا يجوز نعم .
هل عقد النكاح في المسجد مستحب .؟
الشيخ : استحباب عقد النكاح في المسجد لا أعلم له أصلاً ولا دليلاً عن النبي صلى الله عليه وسلم لكن إذا صادف أن الزوج والولي موجودان في المسجد وعُقد فلا بأس لأن هذا ليس من جنس البيع والشراء ومن المعلوم أن البيع والشراء في المسجد حرام لكن عقد النكاح ليس من البيع والشراء فإذا عُقد في المسجد فلا بأس أما استحباب ذلك بحيث نقول : اخرجوا من البيت إلى المسجد أو تواعدوا في المسجد ليعقد فيه فهذا يحتاج إلى دليل ولا أعلم لذلك دليلاً .
السائل : أحسن الله إليكم بعضهم يشابه في ذلك النصارى حيث يعقدون النكاح.
الشيخ : نعم.
السائل : يشابه النصارى في ذلك يعقدون النكاح في
الشيخ : أبدا ليس هذا على بالهم إطلاقا حتى العلماء الذين استحبوه استحبوه علماء من علماء الشريعة ليس لهم دليل لكن قالوا : إن ( أحب البقاع إلى الله مساجدها ) وهذا بيت الله وينبغي أن تكون عقد النكاح فيه لكن هذا التعليل إذا لم يكن سنة خاصة فيه بحيث إن الرسول يذهب إلى المسجد ويعقد النكاح هناك فإنه لا ينبغي أن يقال : إنه مستحب .
إذا ركبت الزوجة مع زوجها في السيارة بعد العقد وقبل الدخول فهل تعتبر هذه خلوه يوجب عليها العدة والمهر كاملاً .؟
الشيخ : قبل الدخول ولا قبل العقد ؟
السائل : قبل الدخول قبل ... الأهل .
الشيخ : هاه .
السائل : قبل الدخول .
الشيخ : إذا ركبت المرأة مع زوجها بعد العقد وقبل الدخول فلا بأس .
السائل : يعتبر خلوة شرعية إن طلقها مثلا يعتير خلوة خلا فيها ؟
الشيخ : إي نعم نعم يعتبر خلوة بلا شك يعني فإذا طلقها وجبت بعد هذه الخلوة وجبت عليها العدة وثبت لها المهر كاملاً .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : نعم .
4 - إذا ركبت الزوجة مع زوجها في السيارة بعد العقد وقبل الدخول فهل تعتبر هذه خلوه يوجب عليها العدة والمهر كاملاً .؟ أستمع حفظ
رجل معاق طلق زوجته وليس عنده من يقوم عليه ،فهل لها أن تقوم على شؤونه .؟
الشيخ : ما دامت في العدة إذا لم يكن الطلاق بائناً فهي كالزوجة يعني حكمها حكم الزوجة فإذا انتهت العدة فهي كامرأة السوق لا علاقة بينها وبينه وكذلك لو كان الطلاق بائناً مثل أن يكون آخر الطلقات أو يكون على عوض أو يكون فسخاً لعيب أو ما أشبه ذلك فهذه تبين منه بمجرد الطلاق .
السائل : ويكون تمريض .
الشيخ : لا يمرضه أناس آخرون إما رجال وإما إذا كان يمكن أن يراجع المرأة هذه يراجعها نعم .
إذا مات رجل وعليه صيام كفارة قتل فهل لجماعته أن يصوموا عنه .؟
الشيخ : وعليه إيش ؟
السائل : عليه صيام كفارة قتل .
الشيخ : نعم .
السائل : هل يصوم جماعة من قرابته أي : يتوزعون الصيام بينهم ؟
الشيخ : كفارة القتل عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ويلزم من التتابع أن يكون الصائم واحداً لأنه لو صام مثلا عشرة أنفار كل واحد ستة أيام ما صام كل واحد شهرين متتابعين حتى لو فرض أنهم تتابعوا بمعنى أنه إذا صام واحد ستة أيام بدأ الثاني باليوم السابع وإذا أكمل ستة أيام بدأ الثالث بالثالث عشر فإنه لا ينفع لأن كل واحد منهم لا يصدق عليه أنه صام إيش؟ شهرين متتابعين شهرين متتابعين بخلاف قضاء رمضان فإنه إذا مات الميت وعليه أيام من رمضان فلا بأس أن يصومها عنه متعددون حتى لو صاموا في يوم واحد فلا بأس .
حديث معاذ ( أتدري ما حق العباد على الله وحق الله على العباد....)هل الصحابة يعلمون هذا الحديث ، أي حق العباد على الله وحق الله على العباد .؟
الشيخ : فهل ؟
السائل : الصحابة يعرفون حق الله على العباد وحق العباد على الله ؟
الشيخ : يعرفونه ببيان الرسول عليه الصلاة والسلام : ( أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا ) أفهمت ؟
السائل : يعني علموا عن هذا الحديث يعني ؟
الشيخ : علموا بعد أن أخبرهم معاذا لأن معاذا رضي الله عنه لما قال الرسول : ( لا تخبرهم فيتكلوا ) خاف عند موته أن يكون قد كتم هذا الحديث فساقه بلفظه وإذا كان ساقه بلفظه فإنه لا حرج عليه لكن لو لم يحدث الناس به لم يعلم الناس به فيكون في ذلك كاتماً لسنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : زال إشكالك ؟ أقول : زال الإشكال عندك ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : الحمد لله نعم .
7 - حديث معاذ ( أتدري ما حق العباد على الله وحق الله على العباد....)هل الصحابة يعلمون هذا الحديث ، أي حق العباد على الله وحق الله على العباد .؟ أستمع حفظ
ما معنى قول الله تعالى في سورة الأنبياء (( ألم يرو أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها )) .؟
الشيخ : نعم معنى هذه الآية الكريمة أن الله يأتي الأرض ينقصها من أطرافها بتغلب المسلمين على الكفار ولهذا قال بعدها : (( أَفَهُمُ الْغَالِبُونَ )) فالله تعالى يأتي الأرض بتسليط رسله على الكافرين حتى يفتحوها أرضا أرضا هذا هو معنى الآية نعم .
8 - ما معنى قول الله تعالى في سورة الأنبياء (( ألم يرو أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها )) .؟ أستمع حفظ
رجل مسافر يريد أداء صلاة العشاء فدخل مع جماعة يصلون المغرب فكيف يفعل .؟
الشيخ : يصلون المغرب معه ولا بأس ثم إن كانوا أدركوه في أول ركعة فإنهم يجلسون إذا قام إلى الرابعة ويتشهدون ويسلمون ليدركوا معه بقية صلاة العشاء وإن كانوا دخلوا معه في الثانية سلموا معه وإن دخلوا في الثالثة قضوا بعده ركعة .
السائل : السؤال يا شيخ رجل مسافر يريد أن يصلي العشاء يقصر هو فدخل معه أناس يصلون المغرب ؟
الشيخ : ما في إشكال هذا إذا دخلوا معه وهو يصلي العشاء ركعتين فإنهم يصلون معه ركعتين ثم يقضون ركعة واحدة بعد سلامه .
السائل : هو مأموم وليس إماما اللي يصلي العشاء مأموم والإمام يصلي المغرب .
الشيخ : هذا عكس سؤالك الأول على كل حال إذا دخل شخص مع من يصلي المغرب وهو يريد أن يصلي العشاء مقصورة فلا بأس ثم هو في ما نرى بالخيار إن شاء نوى الانفراد حال التشهد وأكمله وسلم فتكون صلاة العشاء مقصورة وإن شاء استمر مع إمامه فإذا سلم إمامه أتى بركعة وتكون صلاة العشاء في حقه تامة .
أحد الشباب يقول : إن ابن القيم الجوزية أعلم من أبي بكر الصديق في علوم الشريعة ، فكيف نرد عليه .؟
الشيخ : من أبي بكر ؟
السائل : أي في علم الشرع وقال الآخر : لا لأن ابن القيم أتى بعد ... جميع الحديث .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أتى بعد الصحابة ... جميع الحديث وقال : إن أبا بكر كان ملازما للرسول فعلم جميع الأحاديث فأيهما ترجح ؟
الشيخ : هل أحد يشك أن أبا بكر أعلم من ابن القيم ومن شيخ الإسلام ابن تيمية أيضا في علوم الشريعة ؟ لا أحد يشك ولهذا كان قول أبي بكر حجة وقول ابن القيم ليس بحجة أما العلوم الأخرى التي حدثت بعد فهذه نعم تخفى على أبي بكر رضي الله عنه لكن لو كان فيها خير لكان أبو بكر أعلم الناس بها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
السائل : لكن قد يعلم حديثا ما سمعه أبو بكر ؟
الشيخ : نعم .
السائل : لكن قد يعلم أحاديث ما سمعها أبو بكر ؟
الشيخ : ويش يدرينا أنه ما سمعها ؟
السائل : قد يعني مو ؟
الشيخ : كلمة قد هذه غير محققة .
السائل : مثل حديث معاذ الذي قال .
الشيخ : أنت تظن أن أبا بكر رضي الله عنه يخفى عليه شيء وهو ملازم للرسول عليه الصلاة والسلام ملازمة تامة ؟ أما حديث معاذ فهو يمكن أن الرسول أخبر معاذا بذلك وقال : ( لا تبشرهم ) وقد أخبر أبا بكر به ثم هذا كلام لغو كلام لغو لا يقصد به قائله إلا شرا كيف يفاضل بين أعلم الأمة وبين من هو في القرن السابع .
السائل : مو في الفضل العلم ؟
الشيخ : العلم العلم مو فضل ؟ على كل حال هذه ما تأتي إلا من سفهاء سفهاء لا يعرفون قدر الصحابة ولاسيما أبي بكر رضي الله عنه .
10 - أحد الشباب يقول : إن ابن القيم الجوزية أعلم من أبي بكر الصديق في علوم الشريعة ، فكيف نرد عليه .؟ أستمع حفظ
رجل عنده دش فمنّ الله عليه بالهداية فهل له أن يبيعه على كافر .؟
الشيخ : لا يجوز له هذا، يجب عليه أن يكسره وليس هناك طريق للتوبة إلا هذا فإن تكسيره إياه مع أنه بذل به ثمنا يدل دلالة واضحة على أنه تائب توبة نصوحا ويخلف الله عليه، لأن الله تبارك وتعالى يقول في كتابه : (( وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ )) كذلك إذا كسر الإنسان الشيء طاعة لله تعالى وتوبة إليه فإن الله تعالى يخلفه عليه نعم .
رجل دخل مكة غير محرم فهل عليه شيء .؟
الشيخ : نعم .
السائل : رجل خش مكة غير محرم وكان يريد العمرة وعليه دين هل عليه شيء في دخول مكة غير محرم جزاك الله خير ؟
الشيخ : إذا كان قد أدى الفريضة فلا شيء عليه وإن لم يؤدها وجب عليه أن يؤدي العمرة والآن هذا آخر سؤال نعم لا كيف ؟
السائل : باقي سؤال .
الشيخ : إلى الأذان أجل هذا قدمه نعم .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : إلا خمس طيب نعم .
بعض اليهود والنصارى يأخذون من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في الحروب فما قولكم في هذا .؟
الشيخ : الذين .
السائل : الذين يأخذون من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : يعني يقرؤونها ؟
السائل : أي يقرؤونها يعملون بها .
الشيخ : ويعملون بها ؟ لا يمكن هذا اللهم إلا في مسائل الحرب .
السائل : في مسائل الحرب .
الشيخ : في مسائل الحرب والتدبير لا بأس لكن كونهم يأخذونها في الشريعة لا يمكن هذا إذا أخذوا بها في الشريعة صاروا مسلمين نعم .
السائل : شيخ بارك الله فيك .
الشيخ : قلت لك : لا بأس أن يأخذوا مثلا في الحرب والسياسة وما أشبه ذلك كما نحن الآن يجوز أن نأخذ مثلا من الكفار ما يتعلق بالحرب وأساليب الأسلحة وغيرها نعم .
13 - بعض اليهود والنصارى يأخذون من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في الحروب فما قولكم في هذا .؟ أستمع حفظ
رجل يدعوا إلى الله في مكان يكثر فيه أهل البدع فبدأ في فضائل الأعمال وترك التوحيد خشية أن يصيبوه بضرر ، فهل يجوز عمله هذا .؟
الشيخ : هذا ينبني إذا كان المقصود بالدعوة الهداية فإذا رأى أن من أسباب ذلك ألا يباغتهم بإنكار ما هم عليه من التوحيد وأنه عازم على أن يدعوهم لكن أراد أن يطمئنهم بذكر الصلاة والحث عليها والزكاة والصيام والحج ثم بعد ذلك يعرج على التوحيد فأرجو ألا يكون بذلك بأس
أما إذا كان لا يريد أن يتكلم في التوحيد إطلاقا يقول : لن أتكلم فيه هذا يؤدي إلى شر فهذا لا يجوز لكن إذا جعل هذا سلما للوصول إلى الدعوة للتوحيد فلا بأس وبسماعنا الأذان ينتهي هذا اللقاء وأسأل الله تعالى أن يجعله لقاء نافعا وأن يوفقنا وإياكم لما فيه الخير والصلاح إنه على كل شيء قدير .
14 - رجل يدعوا إلى الله في مكان يكثر فيه أهل البدع فبدأ في فضائل الأعمال وترك التوحيد خشية أن يصيبوه بضرر ، فهل يجوز عمله هذا .؟ أستمع حفظ
امرأة مطلقة وهي حامل فنكحت رجلاً آخر أثناء حملها ، ثم فرق بينهما ، ثم وضعت حملها فهل تعتد لهذا الرجل الثاني .؟
أولا : هذا نكاح باطل بالإجماع ولا يجب له عدة حتى لو دخل بها وخلا بها فليس فلا تجب لها عدة لأنه باطل وعلى هذا تكون العدة للأول .
15 - امرأة مطلقة وهي حامل فنكحت رجلاً آخر أثناء حملها ، ثم فرق بينهما ، ثم وضعت حملها فهل تعتد لهذا الرجل الثاني .؟ أستمع حفظ
هل ما يسمى بعشى الوالدين بدعة وخاصة أنها تؤدى في شهر رجب .؟
بارك الله فيك ما في شيء يسمى عشاء الوالدين ولا غداء الوالدين ولا فطور الوالدين عرفت هي صدقة بارك الله فيك الصدقة للأموات جائزة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقر سعد بن عبادة في الصدقة عن أمه وأقر الرجل الذي قال : ( يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها ولو تكلمت لتصدقت فأتصدق عنها ؟ قال : نعم ) أعرفت؟ تسمع ولا لا؟ طيب أجب طيب لكنه ليس من الأمور المشروعة التي يقال للإنسان افعلها لأن الرسول ما حث الأمة على ذلك وإنما حثهم على الدعاء قال : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) لكن كوننا مثلا نقيد الصدقة للوالدين أو لغيرهما في يوم معين أو شهر معين أو سبب معين بلا دليل يكون بدعة أفهمت؟ نعم نعم سواء في رجب أو في شعبان أو في رمضان أو في أي زمن .
ما حكم ما تفعله بعض النسوة عند العزاء حيث يجتمعن في بيت واحد ثم عزين من لهن العزاء ، وما يفعله الرجال في إجتماعهم في المقبرة صفاً واحداً ثم يعزيهم الناس .؟
17 - ما حكم ما تفعله بعض النسوة عند العزاء حيث يجتمعن في بيت واحد ثم عزين من لهن العزاء ، وما يفعله الرجال في إجتماعهم في المقبرة صفاً واحداً ثم يعزيهم الناس .؟ أستمع حفظ