ما هو المقدار الذي يجوز للمرأة أن تظهره من يديها أمام المحارم ومجتمعات النساء .؟
الشيخ : الذراع والساق والرقبة والرأس والوجه كل هذا جائز لكن ليس معنى هذا أن تتخذ المرأة ثيابا تكون إلى الركبة أو إلى المرفق لا لا بد أن تتخذ ثياب ساترة ضافية لكن لو قُدر أنها حسرت عن ذراعيها لشغل مثلا وحولها نساء أو محارم فلا بأس أو رفعت ثوبها لسبب وخرجت ساق وعندها محارم أو نساء فلا بأس ولهذا يجب أن نعرف الفرق بين اللباس وبين ما يمكن أن يرى اللباس لا بد أن يكون لباس المرأة ضافيا ساترا حتى إن الرسول عليه الصلاة والسلام لما أذن للنساء أن يرخين ثيابهن شبرا إلى الأرض من أجل أن تستتر الأقدام قالوا : يا رسول الله إذًا تنكشف أقدامنا فأذن لهن أن يرخينه إلى ذراع وهذا يدل على أن اللباس شيء والنظر شيء آخر أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : ما يجوز أبدا ما يجوز نرى أنه لا يجوز لأن المرأة يجب أن تتستر وفتنة المرأة عظيمة وأنا أقول لك يعني لو جوزنا أن تلبس المرأة قصيرا إلى المرفق أمام النساء أتدري ماذا يحدث ؟ سوف يكون بعد زمن قريب إلى الكتف وما أسرع النساء إلى عدم التستر فنحن نمنع هذا من باب سد الذرائع نعم .
ما معنى قول الله تعالى في سورة الأعراف (( إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم )) .؟
الشيخ : يعني أن الشيطان يرانا ونحن لا نراه .
السائل : والمراد بالقبيلة ؟
الشيخ : القبيلة اللي من جنسه يعني والمراد ذريته والمعنى أن نحذر من الشيطان لأنه يرانا ونحن لا نراه فربما يكون قريبا منا ونحن لا نشعر فحذرنا الله عز وجل من ذلك أن نأخذ الحيطة في عدم الركون إلى الشيطان وأوامره .
السائل : وهل يفهم من قوله : (( مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ )) عدم إمكانية رؤية الإنس للجن ؟ الشيخ : هذا هو الأصل هذا هو الأصل لكن قد يكشفهم الله عز وجل ويراهم الناس نعم .
السائل : فضيلة الشيخ سؤالي يتكون من شقين .
الشيخ : قل سؤالين يا أخي أحسن .
السائل : لا تابع يا شيخ .
الشيخ : ما يخالف أعطني إياه .
بعض الناس لا يستخدمون التاريخ الميلادي لعدم موالاة الكفار وبعضهم يقول إن التاريخ الميلادي أضبط وإن أغلب الدول تستعمله فلماذا نشذ .؟
الشيخ : اصبر يا أخي هذا السؤال الواقع أن التوقيت بالأهلة هو الأصل لكل البشر هذا هو الأصل اقرأ قول الله تعالى : (( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ )) للناس كلهم واقرأ قول الله تعالى : (( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ )) فما هذه الأشهر ؟ الأشهر بالهلالية ولهذا فسرها النبي عليه الصلاة والسلام أعني الأربعة بأنها رجب وذو القعدة وذو الحجة ومحرم هذا هو الأصل وهذه الشهور التي بين أيدي الناس الآن شهور وهمية ما هي مبنية على أساس هي لو كانت بروجا لكان لها أساس البروج واضحة في السماء ومعروفة نجومها ومعروف أوقاتها لكن هذه وهمية ما لها أساس إطلاقا بدليل بعضها يكون ثمانية وعشرين وبعضها واحد وثلاثين ما هي مبنية على أصل لكن إذا ابتلينا وصار لا بد من ذكر التاريخ الميلادي فلماذا نعدل عن التاريخ الهجري العربي الشرعي إلى هذا التاريخ الوهمي الذي ليس عليه أساس ؟ بالإمكان جدا أن نؤرخ بالتاريخ العربي ثم نقول : الموافق كذا نظرا إلى أن كثيرا من البلاد الإسلامية لما استعمرها الكفار حولوا التاريخ إلى تاريخهم استعبادا واستذلالا للشعوب أفهمت فنقول : إذا ابتلينا وصار لا بد أن نذكر التاريخ الميلادي فليكن أولا بالعربي الهجري الشرعي ثم نقول : الموافق كذا .
السائل : الشق الثاني يا شيخ .
الشيخ : نشوف إن كان متعلق بهذا وإلا رددناه عليك .
3 - بعض الناس لا يستخدمون التاريخ الميلادي لعدم موالاة الكفار وبعضهم يقول إن التاريخ الميلادي أضبط وإن أغلب الدول تستعمله فلماذا نشذ .؟ أستمع حفظ
بعض الشركات لا تحب التعامل بالتاريخ الميلادي ولكنهم يقولون إن الشركات العالمية تستخدمه وعدم استخدامنا له يسبب لنا ضرراً من حيث المواعيد والصادر والوارد وغير ذلك فما الحكم .؟
الشيخ : الحكم سهل ما يمكن نجمع بينهما قل لهم : يمكن تجمعوا بينهما تقول : اتفقت أنا وفلان على كذا وكذا في يوم الأحد الموافق كذا من الشهر الشرعي العربي نعم ثم تذكر الميلادي ما هو ممكن ؟
السائل : ممكن .
الشيخ : ممكن .
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : ما فيه أكثر من سؤال .
4 - بعض الشركات لا تحب التعامل بالتاريخ الميلادي ولكنهم يقولون إن الشركات العالمية تستخدمه وعدم استخدامنا له يسبب لنا ضرراً من حيث المواعيد والصادر والوارد وغير ذلك فما الحكم .؟ أستمع حفظ
هل ثبتت زيادة ( وبركاته ) في التسليم من الصلاة .؟
الشيخ : الحديث الوارد في هذا تكلموا فيه العلماء فأنكره بعض أهل العلم كالنووي رحمه الله وقال : إنه ضعيف ولا يعتمد عليه ولا يزاد وبركاته وهذا هو الأظهر أنك لا تزيد وبركاته لأنها ما صحت والأحاديث كثيرة متكاثرة على الاقتصار على ورحمة الله نعم .
هل ثبت عن الإمام أحمد أنه قال : " إذا رأيت الرجل يدعوا لولي الأمر فاعلم أنه صاحب سنة " .؟
الشيخ : إذا رأيت .
السائل : " إذ رأيت الرجل يدعو لولي الأمر فاعلم أنه صاحب سنة " ؟
الشيخ : أنه إيش ؟
السائل : " أنه صاحب سنة " .
الشيخ : أي نعم والله لا أدري لكنه إن لم يكن ثابتا عنه بالسند فهو مذهبه في الحقيقة لأنه طالما روي عنه وعن الفضيل بن عياض رحمهما الله أنه قال : " لو أعلم أن لي دعوة مستجابة لصرفتها للسلطان " فلا يبعد أن يكون هذا لأن اللي ما يدعو للسلطان فيه بدعة من بدعة قبيحة وهي الخوارج الخروج على الأئمة ولو كنت ناصحا لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم لدعوت للسلطان - يرحمك الله - لأن السلطان إذا صلح صلحت الرعية أما بعض الناس إذا رأى من سلطانه انحرافا وقيل : ادع الله أن يهديه قال : لا لا هذا مو بهاديه الله إلا أدعو الله يهلكه طيب كيف ما بهاديه الله أليس الله هدى بعض أئمة الكفر ؟ هداهم ثم إذا قدر أن الله أهلكه كما تحب أنت الآن من الذي يتولى بعده ؟ من البديل ؟ الآن الثورات العربية التي قامت على الثورة اسأل أهل البلدان أيها أحسن لما كانت البلاد ملكية أو لما كانت ثورية ؟ نعم سيقولون بلسان واحد بآن واحد نعم قياما وقعودا وعلى جنوبهم هي لما كانت ملكية أحسن بألف مرة وهذا شيء واضح نعم أخذت سؤال طمع هذا اللي بعده .
6 - هل ثبت عن الإمام أحمد أنه قال : " إذا رأيت الرجل يدعوا لولي الأمر فاعلم أنه صاحب سنة " .؟ أستمع حفظ
قال صلى الله عليه وسلم ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ) فهل ينطبق هذا على خطبة العيد .؟
الشيخ : العلماء رحمهم الله يقولون : إنه لا ينطبق تحريم الكلام خاص في خطبة الجمعة ولا شك أن الوعيد الخاص يكون في العمل الخاص الذي رتب عليه الوعيد لكن لا أرى أن الإنسان في خطبة العيد أو في خطبة الاستسقاء لا أرى أن يتحدث إلى أحد لأنا نقول : إما أن تنصت وتتبع المسلمين وإما أن تنصرف خطبة الجمعة لا يمكن الانصراف منها وخطبة الاستسقاء والعيدين للإنسان أن ينصرف ولهذا كان من حكمة كونهما بعد الصلاة أن الإنسان يكون بعد الصلاة حرا إن شاء بقي لاستماع الخطبة وإن شاء انصرف بخلاف خطبة الجمعة يجب حضورها (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسَعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )) نعم .
7 - قال صلى الله عليه وسلم ( من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ) فهل ينطبق هذا على خطبة العيد .؟ أستمع حفظ
قال الله تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض )) فأين تكون النار .؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ونبهنا كثيراً على أن السائل إذا سأل ما يحتاج إلى تقديم السلام لأنه جالس معنا والسلام إنما يكون من القادم أي نعم .
السائل : يقول الله عز وجل : (( وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ )) فإذا كانت الجنة عرضها كعرض السماء والأرض فأين تكون النار ؟
الشيخ : أولا هذا السؤال غير وارد يا أخي لم يورده إلا يهودي على الرسول عليه الصلاة والسلام والمسلم لا يورد هذا السؤال المسلم إذا أخبره الله بخبر يقول : آمنا وصدقنا ولا يعترض
(( عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ )) هل هو الآن أم فيما بعد ؟ وإذا قدر أنه الآن فالجو واسع ما فوق السماوات فضاء لا يعلم مدى سعته إلا الله عز وجل فأولاً : يجب علينا أيها الإخوة أن ما أخبر الله به من أمور الغيب أن نقول إيش ؟ آمنا وصدقنا ولا نورد إيرادات لأن الأمر فوق مستوى عقولنا وهذه قاعدة في أمور الغيب المتعلقة بالله عز وجل أو بمخلوقاته فالجنة يوم القيامة أليس يوم القيامة الناس في صعيد واحد ؟ قولوا : نعم ولا لا ؟
الطالب : نعم
الشيخ : بلى في صعيد واحد بعضهم يلجمه العرق حتى يصل إلى فمه وبعضهم إلى كعبيه وهم في مكان واحد هل يقول قائل : كيف يصير هذا ولا يقول : آمنا وصدقنا ؟ يقول : آمنا وصدقنا فأمور الغيب أوسع من عقولنا يا رجل اصح أن تورد مثل هذا الإيراد على أمور الغيب أمور الغيب إذا صحت في القرآن والسنة فما موقفنا منها إلا السمع والإيمان والتصديق فهمت يا أخي خلاص
أما هذا اليهودي الذي أورد هذا على الرسول فقد قال له : ( أين الليل إذا ذهب النهار ؟ ) فأبطل حجته بأمر محسوس فعلى كل حال النصيحة أكبر من هذا السؤال وهي أن أمور الغيب لا يمكن أن يجرى عليها كلمة لم ؟ أبدا ولا كلمة كيف ؟ لأن الأمر فوق عقولنا وما أنت أيها الإنسان هل أحصيت علم كل شيء ؟ أبداً إذا ما بقي عليك إلا هذه المسألة من العلوم ذاك الساعة نتعب وندور المخرج ولهذا لما سألوا الرسول عن الروح ماذا قال الله لهم ؟ قال : (( قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي )) أمر ما تستطيعون أن تدركوه (( وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً )) سبحان الله يعني هل أدركتم كل العلوم إلا علم الروح ؟ أكثر العلوم فاتتكم (( وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً )) وهذا عجب روحك اللي بين جنبيك والتي لا قوام لك إلا بها لا تدري ويش هي ؟ نحن لا نعلم من الروح إلا ما جاءت به النصوص في القرآن والسنة وإلا ما ندري أي نعم طيب بعده .
8 - قال الله تعالى (( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض )) فأين تكون النار .؟ أستمع حفظ
إذا دخل شخص المسجد ووجد شخصاً يصلي المغرب فأراد أن يتصدق عليه فهل يزيد ركعة أم يصلي معه ثلاث ركعات فقط .؟
الشيخ : نعم الصواب لا أنه لا يأتي بركعة وذلك أن هذه الصلاة معادة صلاة المغرب معادة وليست صلاة مستقلة ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام للرجلين اللذين تخلفا عن الصلاة معه في الفجر : ( إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم فإنها لكما نافلة ) ولم يقل : إلا المغرب فاشفعوها فالمهم أن الإنسان إذا صلى المغرب معادة فإنه لا يشفعها يأتي بها ثلاثية نعم .
9 - إذا دخل شخص المسجد ووجد شخصاً يصلي المغرب فأراد أن يتصدق عليه فهل يزيد ركعة أم يصلي معه ثلاث ركعات فقط .؟ أستمع حفظ
هل تشترط الطهارة عند مس المصحف وعند قراءة القرآن ، خاصة في المدارس .؟
الشيخ : ومن قال ومن سمع نعم .
السائل : هل تشترط الطهارة في مس المصحف وكذلك قراءة القرآن خصوصا في المدارس عند الطلاب والطالبات وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ؟
الشيخ : أما قراءة القرآن بلا مس فتجوز بلا وضوء لكن الوضوء أفضل وأما مس المصحف بدون حائل فالصحيح أنه لا يجوز ممن لم يتوضأ لا بد من الوضوء لكن الصغار الذين دون التكليف ذهب بعض أهل العلم إلى أنه لا يجب عليهم الوضوء لعدم تكليفهم والمقصود بقراءتهم هو التعليم دون التلاوة فأنا أقول بالنسبة للصغار كما يقول العامة : " أكرب وجهك وأرخ يديك " يعني مرهم بالوضوء لكن لا تشدد عليهم .
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء قادم إن شاء الله تبارك وتعالى والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
هل ابن صياد هو المسيح الدجال الذي يخرج آخر الزمان .؟
هؤلاء كلهم ليسوا المسيح الدجال الذي يكون في آخر الزمان أما ابن صياد فهو دجال من الدجاجلة لا شك وكذاب وكاهن أما حديث الجساسة ففي نفسي من صحته شيء لأن فيه أشياء منكرة ولأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال في آخر حياته : ( لا يمر ) معنى الحديث لا يمر مائة سنة وفي الأرض ممن هو عليها اليوم أحد لكنه بشر يخلقه الله عز وجل في حينه .
هل وسائل الدعوة توقيفية أم لا .؟
القول الفصل أن وسائل الدعوة ما يتوصل به إلى الدعوة وليست توقيفية لكنه لا يمكن أن تكون الدعوة بشيء محرم كما لو قال قائل : هؤلاء القوم لا يقبلون إلا إذا ضربتم الموسيقى أو المزامير أو ما أشبه ذلك هذا محرم وأما غير ذلك فكل وسيلة تؤدي إلى المقصود فإنها مطلوبة.
إذا قلنا بجواز الدعاء عند آيات الرحمة والإستعاذة عند آيات العذاب فهل يؤجر من فعل ذلك .؟
إذا قلنا : إنه مباح يعني أنه لا بأس به يعني أنه لا بأس به فلا ينهى ولا يقال : إنه بدعة لكن لا يقال : إنه سنة كما يكون في النفل ومنع قولنا : إنه سنة لأن الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروا ذلك وإلا فقد يقول قائل : ما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا بدليل فكون الواصفين لصلاة النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروه يدل على أنه لا يفعله لكن الإمام فعل فلا بأس نعم .
السائل : هل يثاب عليه ؟
الشيخ : يثاب على نيته لأن الدعاء عبادة قل إن شاء الله .
13 - إذا قلنا بجواز الدعاء عند آيات الرحمة والإستعاذة عند آيات العذاب فهل يؤجر من فعل ذلك .؟ أستمع حفظ
هل تحية المسجد واجبة أم مستحبة .؟
القول بالوجوب لا شك أنه قوي ويقويه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يخطب فدخل رجل فجلس فقال : ( أصليت ؟ قال : لا قال : قم فصل ركعتين ) فأمره أن يشتغل بصلاة ركعتين عن واجب عن استماع الخطبة ولا يمكن أن يشتغل عن واجب إلا بواجب ثم قوله عليه الصلاة والسلام : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) هذا نهي لكن هناك قضايا أعيان قد تؤيد قول الجمهور وهو أن تحية المسجد سنة وليست بواجبة ولذلك نرى أن الاحتياط والأبرأ للذمة ألا يدعها الإنسان .
هل أخذ العربون جائز بحيث إن المشتري إذا لم يأخذ السلعة لم يرد له العربون .؟
الصحيح أنه جائز بيع العربون ومعناه أن المشتري يقدم شيئا من الثمن إلى البائع ويقول : إن أخذت السلعة فهذا أول الثمن وإن لم آخذها فهو لك أفهمتم ؟ هذا جائز روي جوازه عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولأنه مصلحة للجميع، لأن رد السلعة يوجب نقصان قيمتها ومعطي العربون لا يمكن أن يعطي عربون كبيرا سيعطي شيئا يسيرا فالصواب أنه جائز لما فيه من مصلحة الطرفين .