سلسلة لقاء الباب المفتوح-173b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
ذكرتم أن يدي الله يمين وشمال هل ورد في ذلك دليل ؟
السائل : بالنسبة للدرس السابق تطرقنا إلى موضوع يد الله عز وجل وقول النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : إيش ؟ إلى إيش ؟
السائل : إلى موضوع يد الله سبحانه وتعالى تطرقت إلى موضوع حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( وكلتا يداه يمين ) .
الشيخ : نعم كلتا يديه يديه .
السائل : المراد باليمين البركة والخير ثم ذكرت أن الله سبحانه وتعالى له يد يمنى ويد يسرى .
الشيخ : شمال شمال .
السائل : أو شمال فهل يعني ورد في ذلك أدلة ؟
الشيخ : اقرأ بارك الله فيك آخر باب من كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله اقرأ آخر باب من كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وانظر للحديث وانظر للمسائل التي أخذت من الحديث نعم .
الشيخ : إيش ؟ إلى إيش ؟
السائل : إلى موضوع يد الله سبحانه وتعالى تطرقت إلى موضوع حديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( وكلتا يداه يمين ) .
الشيخ : نعم كلتا يديه يديه .
السائل : المراد باليمين البركة والخير ثم ذكرت أن الله سبحانه وتعالى له يد يمنى ويد يسرى .
الشيخ : شمال شمال .
السائل : أو شمال فهل يعني ورد في ذلك أدلة ؟
الشيخ : اقرأ بارك الله فيك آخر باب من كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله اقرأ آخر باب من كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وانظر للحديث وانظر للمسائل التي أخذت من الحديث نعم .
إذا فاتت السنن الرواتب بعذر هل تقضى ؟
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك بحكم عملنا كمدرسين عند يعني عند الاصطفاف لصلاة الظهر نحتاج إلى تنظيم الطلاب في البداية والنهاية فلا يعني نتمكن من أداء السنن الرواتب فهل نقضيها أو ؟
الشيخ : طيب هل إنكم من حين يؤذن تصفون الطلاب تبدون بالصف أو في فرصة إنك قبل أن يبدأ صف الطلاب صل الراتبة ؟
السائل : نحتاج إلى وقت .
الشيخ : على كل حال احرص احرص وإن لم يتيسر فقيامكم على هؤلاء لا شك أنه مصلحة كبيرة وبإمكانك بعد الصلاة تأتي بالراتبة الأخيرة ثم تقضي الراتبة التي قبل الصلاة .
السائل : وهل ورد أن سنة راتبة الظهر القبلية ركعتان فقط ؟
الشيخ : إي ورد ركعتان وورد أربع أربع بسلامين أما ركعتان ففي حديث ابن عمر : ( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات وذكر ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ) .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وأما اثنا عشر فكذلك أيضاً صح عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث عائشة وغيرها .
الشيخ : طيب هل إنكم من حين يؤذن تصفون الطلاب تبدون بالصف أو في فرصة إنك قبل أن يبدأ صف الطلاب صل الراتبة ؟
السائل : نحتاج إلى وقت .
الشيخ : على كل حال احرص احرص وإن لم يتيسر فقيامكم على هؤلاء لا شك أنه مصلحة كبيرة وبإمكانك بعد الصلاة تأتي بالراتبة الأخيرة ثم تقضي الراتبة التي قبل الصلاة .
السائل : وهل ورد أن سنة راتبة الظهر القبلية ركعتان فقط ؟
الشيخ : إي ورد ركعتان وورد أربع أربع بسلامين أما ركعتان ففي حديث ابن عمر : ( حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات وذكر ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ) .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : وأما اثنا عشر فكذلك أيضاً صح عن النبي عليه الصلاة والسلام من حديث عائشة وغيرها .
هل تجوز الصلاة على الميت بعد العصر إذا قبر قبل ذلك ؟
السائل : دخل المقبرة بعد صلاة العصر وقد صلي على جنازة ودفنت فهل يجوز له الصلاة على هذه الجنازة بعد الدفن ؟ وهل هذا الوقت وقت نهي ما يدفن فيه الميت ؟
الشيخ : نعم إذا أتيت إلى المقبرة وقد دُفن الميت بعد العصر فلا تصل عليه لعموم قوم النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ) ولك أن تصلي عليه في الليل أو في النهار من الغد وأما الصلاة عليه قبل أن يُدفن فلا بأس وذلك لأن الصلاة عليه قبل أن يدفن صلاة لها سبب وجميع الصلوات التي لها سبب ليس عنها نهي كل صلاة لها سبب صلها متى وجد سببها في أية ساعة شئت من ليل أو نهار فمثلاً إذا دخلت المسجد بعد العصر تصلي ركعتين لو توضأت بعد العصر تصلي ركعتين للوضوء لو حدث لك أمر تريد أن تستخير الله فيه ويفوت قبل انتهاء وقت النهي صل ركعتين واستخر نعم .
الشيخ : نعم إذا أتيت إلى المقبرة وقد دُفن الميت بعد العصر فلا تصل عليه لعموم قوم النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس ) ولك أن تصلي عليه في الليل أو في النهار من الغد وأما الصلاة عليه قبل أن يُدفن فلا بأس وذلك لأن الصلاة عليه قبل أن يدفن صلاة لها سبب وجميع الصلوات التي لها سبب ليس عنها نهي كل صلاة لها سبب صلها متى وجد سببها في أية ساعة شئت من ليل أو نهار فمثلاً إذا دخلت المسجد بعد العصر تصلي ركعتين لو توضأت بعد العصر تصلي ركعتين للوضوء لو حدث لك أمر تريد أن تستخير الله فيه ويفوت قبل انتهاء وقت النهي صل ركعتين واستخر نعم .
ما حكم الصلاة خلف الإباضي.؟
السائل : أحسن الله عملك حكم الصلاة خلف الإباضي ؟ عفا الله عنك .
الشيخ : أي نعم ليس هذا محل جوابها .
السائل : حصل ؟
الشيخ : الحمد لله حصل قل : اللهم إني أسألك القبول
السائل : أحسن الله عملك
الشيخ : نعم هو الدور عليك يلا خذ ال، يمين فيه يمين نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ نشهد الله على حبكم فيه ونسأله جل وعلا أن يجمعنا وإياكم في دار كرامته .
الشيخ : آمين آمين جزاك الله خير أحبك الله الذي أحببتنا فيه وجعلنا جميعا من أحباب الله نعم .
السائل : شيخ عندي سؤال من بعض النساء الفاضلات المدرسات طلبن مني أن نعرض
الشيخ : أي نعم ليس هذا محل جوابها .
السائل : حصل ؟
الشيخ : الحمد لله حصل قل : اللهم إني أسألك القبول
السائل : أحسن الله عملك
الشيخ : نعم هو الدور عليك يلا خذ ال، يمين فيه يمين نعم .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ نشهد الله على حبكم فيه ونسأله جل وعلا أن يجمعنا وإياكم في دار كرامته .
الشيخ : آمين آمين جزاك الله خير أحبك الله الذي أحببتنا فيه وجعلنا جميعا من أحباب الله نعم .
السائل : شيخ عندي سؤال من بعض النساء الفاضلات المدرسات طلبن مني أن نعرض
ما حكم تقسيم الطالبات إلى حلقات من أجل التنظيم .؟
السائل : السؤال يقول : يقول تقوم بعض النساء المدرسات الفاضلات في المدارس أو الكليات بتقسيم البنات في مصلى الكلية إلى أقسام أو حلقات حلقة عائشة حلقة خديجة وهكذا حتى لا يتم الفوضى يعني تقول بعض الأخوات : إنه وجد أن هناك بنات معنا في المصلى تركن المصلى بحجة أن هذا التقسيم ليس على المنهج وليس من طريقة السلف وخرجن خارج المصلى وأقمن حلقة أخرى خارج المصلى مما أدى إلى انقسام الصف وتشتت البنات وحدث بعض الخلافات والسؤال يقول : ما توجيهكم ؟ وهل هذه الطريقة خاطئة أم صحيحة ؟
الشيخ : نعم أقول بارك الله فيك بلغهن أن كلتا الطريقتين غير صحيحة : لا تقسيم النساء عند الصلاة ولا انفراد هؤلاء في مكان آخر .
السائل : ليست الصلاة ولكن في حلقة حلقة المصلى ليست الصلاة يا شيخ حلقة المصلى .
الشيخ : ويش لون حلقة المصلى ؟
السائل : تبدأ الدراسة من سبع ونصف يحضرن البنات الساعة السابعة يقمن حلقة درس قرآن أو تفسير .
الشيخ : تحفيظ قرآن قصدك تحفيظ حلقات تحفيظ .
السائل : أو درس تفسير مثلا أو .
الشيخ : قصدي حلقات تفسير .
السائل : حلقات تعليم : تفسير وقرآن وحديث وفقه .
الشيخ : المهم حلقات اللي يسمونها تحفيظ القرآن .
السائل : أي نعم .
الشيخ : طيب ما فيها شيء هذه يعني كونه يقول : الحلقة هذه حلقة عائشة وهذه حلقة خديجة وهذه حلقة فاطمة ما في مانع .
السائل : طيب والنساء اللاتي خرجن ؟
الشيخ : اللاتي خرجن غلط منهن .
السائل : بحجة أن هذه الطريقة ليست من طريقة السلف .
الشيخ : ما هي من طريقة السلف لكن هذا تنظيم هل من طريقة السلف الدراسة الفصولية ؟ السائل : لا .
الشيخ : ما هي من طريقتهم هل من طريقة السلف تبويب السنة : الطهارة الصلاة الزكاة الصيام الحج ؟ ما هي من طريقة السلف هذه ما حدثت إلا بعد الصحابة بعد ما ألفت الكتب
هذا غلط قل للاتي ينفصلن غلط منهن لأن هؤلاء الاتي انفصلن انفصلن بالمكان وبالتسمية .
السائل : حتى لا يخفى يا شيخ أنه بعدما انفصلت البنات حصل انفصال من جميع الطالبات وحصل في .
الشيخ : المهم سلم لي عليهن وقل : لا بد أن يرجعوا إلى المكان الأول وكل واحدة مثلا لها مستوى ولها اسم خاص .
السائل : لعله إذا سجل الشريط يسمعن يا شيخ .
الشيخ : الشريط عندك موسى .
السائل : حفظكم الله يا شيخ .
الشيخ : نعم .
الشيخ : نعم أقول بارك الله فيك بلغهن أن كلتا الطريقتين غير صحيحة : لا تقسيم النساء عند الصلاة ولا انفراد هؤلاء في مكان آخر .
السائل : ليست الصلاة ولكن في حلقة حلقة المصلى ليست الصلاة يا شيخ حلقة المصلى .
الشيخ : ويش لون حلقة المصلى ؟
السائل : تبدأ الدراسة من سبع ونصف يحضرن البنات الساعة السابعة يقمن حلقة درس قرآن أو تفسير .
الشيخ : تحفيظ قرآن قصدك تحفيظ حلقات تحفيظ .
السائل : أو درس تفسير مثلا أو .
الشيخ : قصدي حلقات تفسير .
السائل : حلقات تعليم : تفسير وقرآن وحديث وفقه .
الشيخ : المهم حلقات اللي يسمونها تحفيظ القرآن .
السائل : أي نعم .
الشيخ : طيب ما فيها شيء هذه يعني كونه يقول : الحلقة هذه حلقة عائشة وهذه حلقة خديجة وهذه حلقة فاطمة ما في مانع .
السائل : طيب والنساء اللاتي خرجن ؟
الشيخ : اللاتي خرجن غلط منهن .
السائل : بحجة أن هذه الطريقة ليست من طريقة السلف .
الشيخ : ما هي من طريقة السلف لكن هذا تنظيم هل من طريقة السلف الدراسة الفصولية ؟ السائل : لا .
الشيخ : ما هي من طريقتهم هل من طريقة السلف تبويب السنة : الطهارة الصلاة الزكاة الصيام الحج ؟ ما هي من طريقة السلف هذه ما حدثت إلا بعد الصحابة بعد ما ألفت الكتب
هذا غلط قل للاتي ينفصلن غلط منهن لأن هؤلاء الاتي انفصلن انفصلن بالمكان وبالتسمية .
السائل : حتى لا يخفى يا شيخ أنه بعدما انفصلت البنات حصل انفصال من جميع الطالبات وحصل في .
الشيخ : المهم سلم لي عليهن وقل : لا بد أن يرجعوا إلى المكان الأول وكل واحدة مثلا لها مستوى ولها اسم خاص .
السائل : لعله إذا سجل الشريط يسمعن يا شيخ .
الشيخ : الشريط عندك موسى .
السائل : حفظكم الله يا شيخ .
الشيخ : نعم .
ما حكم التعامل بكروت الفيزا مع البنك .؟
السائل : يا شيخ حفظك الله بعض البنوك مثلا بطاقة الفيزا تأخذ مبلغ تسدده بعد خمسين يوم أو خمسة وأربعين يوم نفس المبلغ ما يأخذون يعني فوائد حكم ذلك ؟
الشيخ : وإذا مضت المدة كمل .
السائل : ما أعلم .
الشيخ : لا إذا مضت المدة يجعلون عليك إضافة وهذا حرام ما يجوز حتى لو وثق الإنسان أنه سيوفي في المدة قد تخلف الأمور قد يحدث له حادث يحتاج إلى أموال يتداوى بها هو أو عائلته قد تكون الدراهم ما حصلت عنده ثم لو قدر أن الرجل غني جداً سيجد يقينا قبل أن تتم المدة ما يوفي به فأصل دخوله على مبدأ الربا حرام لأن المعروف عنهم أنه إذا تمت المدة أضافوا إليه ما يسمونه ربحاً وهو في الحقيقة خسارة فالدخول في هذا لا يجوز نعم على اليمين .
الشيخ : وإذا مضت المدة كمل .
السائل : ما أعلم .
الشيخ : لا إذا مضت المدة يجعلون عليك إضافة وهذا حرام ما يجوز حتى لو وثق الإنسان أنه سيوفي في المدة قد تخلف الأمور قد يحدث له حادث يحتاج إلى أموال يتداوى بها هو أو عائلته قد تكون الدراهم ما حصلت عنده ثم لو قدر أن الرجل غني جداً سيجد يقينا قبل أن تتم المدة ما يوفي به فأصل دخوله على مبدأ الربا حرام لأن المعروف عنهم أنه إذا تمت المدة أضافوا إليه ما يسمونه ربحاً وهو في الحقيقة خسارة فالدخول في هذا لا يجوز نعم على اليمين .
كيف الجمع بين قوله تعالى : " وأما بنعمة ربك فحدث " مع قوله " فلا تزكوا أنفسكم ".؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أقول : كيف الجمع بين قوله تعالى : (( فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى )) وقوله تعالى : ((وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )) ؟
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك جيد قوله تعالى : (( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )) معناه أن يتحدث الإنسان بما أنعم الله عليه لا أن يزكي نفسه على ربه لا أن يزكي نفسه على ربه وبينهما فرق إنسان يقول : صلى زكى صام حج يريد أن يدل بعمله على ربه ويزكي نفسه على الله هذا هو الممنوع لكن (( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )) فيقول : الحمد لله هداني الله عز وجل بعد أن كنت كذا وكذا هذا لا بأس به هذا عمرو بن العاص رضي الله عنه كان قبل أن يسلم أشد الناس بغضاً للرسول عليه الصلاة والسلام ويقول : ( وددت لو تمكنت منه فقتلته ) ولما أسلم قال الآن يعني بعد أن أسلم تحدث بنعمة الله حتى قال : ( كنت لا أستطيع النظر إليه تعظيما له ) أو كما قال هذا ما فيه بأس
الأخ سلم وأنت سلمت أيضاً وأنتم معنا كيف تسلمون علينا وأنتم معنا ؟ السلام والله المعروف من الصحابة أنهم إذا جعلوا يسألون الرسول ما يسلمون إلا من قدم على الحلقة نعم لا لا على اليسار .
السائل : أقول يا فضيلة الشيخ .
الشيخ : على اليسار على اليسار بالترتيب .
السائل : يا فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
أقول : كيف الجمع بين قوله تعالى : (( فَلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى )) وقوله تعالى : ((وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )) ؟
الشيخ : نعم أحسنت بارك الله فيك جيد قوله تعالى : (( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )) معناه أن يتحدث الإنسان بما أنعم الله عليه لا أن يزكي نفسه على ربه لا أن يزكي نفسه على ربه وبينهما فرق إنسان يقول : صلى زكى صام حج يريد أن يدل بعمله على ربه ويزكي نفسه على الله هذا هو الممنوع لكن (( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )) فيقول : الحمد لله هداني الله عز وجل بعد أن كنت كذا وكذا هذا لا بأس به هذا عمرو بن العاص رضي الله عنه كان قبل أن يسلم أشد الناس بغضاً للرسول عليه الصلاة والسلام ويقول : ( وددت لو تمكنت منه فقتلته ) ولما أسلم قال الآن يعني بعد أن أسلم تحدث بنعمة الله حتى قال : ( كنت لا أستطيع النظر إليه تعظيما له ) أو كما قال هذا ما فيه بأس
الأخ سلم وأنت سلمت أيضاً وأنتم معنا كيف تسلمون علينا وأنتم معنا ؟ السلام والله المعروف من الصحابة أنهم إذا جعلوا يسألون الرسول ما يسلمون إلا من قدم على الحلقة نعم لا لا على اليسار .
السائل : أقول يا فضيلة الشيخ .
الشيخ : على اليسار على اليسار بالترتيب .
السائل : يا فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
هل من كلمة تشجيعية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.؟
السائل : أقول بارك الله فيك نظرا لعملنا في جهاز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولكثرة من يخوضون في هذا الجهاز ويتكلمون في أخطائه ويتداعون عليه نريد منكم كلمة تشجيعية يا فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : الكلمة التي أريد أن أقولها هي أن مقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أكبر المقامات في الدين حتى كان من وَصف الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال تعالى : (( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ )) فذكر أربعة أوصاف بدأها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثم قال : (( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ )) فهي وظيفة الرسول عليهم الصلاة والسلام وهي خصيصة هذه الأمة (( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ )) وبنو إسرائيل كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه فمقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعلى المقامات في الدين والذي يدخل فيه بقصد إصلاح عباد الله كالمجاهد في سبيل الله والذي يوجه الذم والقدح فيه إن قصد المقام مقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو على خطر عظيم لأنه إذا قصد هذا فقد قدح في إيش ؟ في الدين قدح في الشريعة وإن قصد القدح أو الذم في بعض رجال الحسبة الذين قد لا يكون عندهم الحكمة في الأمر والنهي فهذا لا يكون خطره كالأول لكن مع ذلك الواجب على المسلمين إذا رأوا من بعض القائمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا رأى من بعضهم شيئا منافيا للحكمة أن ينصحهم إما بطريق مباشر وإما عن طريق رئيسه يعني إما أن يقول لرجل الحسبة نفسه : يا فلان أنت قلت كذا وكذا وهذا لا ينبغي أو عن طريق الرئيس المباشر له ثم إني أقول لهؤلاء الإخوة : لا بد أن ينالكم أذى كما قال لقمان لابنه : (( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ )) نعم (( وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ )) لا بد من أذى لأن الناس كلهم ليسوا على الصراط المستقيم ولا بد أن يكون لهم أعداء لكن عليهم الصبر والاحتساب وأن يعلموا أن كل ما ينالهم من الهم والغم والحزن فإنه مكتوب لهم فيكتب للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أجران : الأجر الأول : قيامه بالعمل والأجر الثاني : الأذى الذي يصيبه من الناس كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( أنه ما من هم ولا غم ولا أذى يصيب المؤمن إلا كفر الله به عنه ) فعليهم بالصبر والاحتساب واستعمال الحكمة إذا اشتد قبيلهم فليلينوا حتى يلتئم هذا وهذا أما إذا اشتد قبيلك واشتددت أنت فإنه لا وفاق بينكما وكم جرى من الأشياء التي تؤيد ما قلت بأن اللين من أحسن ما يكون في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي * الآداب الشرعية * في الجزء الأول لابن مفلح أحد تلاميذ شيخ الإسلام فيها فصول جيدة جيدة جيدة ينبغي للهيئات أن تطلع عليها وتنظر كيف يعامل السلف الصالح أو كيف يتعاملون مع أهل المنكر والتاركين للمعروف نعم .
الشيخ : الكلمة التي أريد أن أقولها هي أن مقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أكبر المقامات في الدين حتى كان من وَصف الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال تعالى : (( الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ )) فذكر أربعة أوصاف بدأها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثم قال : (( وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ )) فهي وظيفة الرسول عليهم الصلاة والسلام وهي خصيصة هذه الأمة (( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ )) وبنو إسرائيل كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه فمقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أعلى المقامات في الدين والذي يدخل فيه بقصد إصلاح عباد الله كالمجاهد في سبيل الله والذي يوجه الذم والقدح فيه إن قصد المقام مقام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو على خطر عظيم لأنه إذا قصد هذا فقد قدح في إيش ؟ في الدين قدح في الشريعة وإن قصد القدح أو الذم في بعض رجال الحسبة الذين قد لا يكون عندهم الحكمة في الأمر والنهي فهذا لا يكون خطره كالأول لكن مع ذلك الواجب على المسلمين إذا رأوا من بعض القائمين بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إذا رأى من بعضهم شيئا منافيا للحكمة أن ينصحهم إما بطريق مباشر وإما عن طريق رئيسه يعني إما أن يقول لرجل الحسبة نفسه : يا فلان أنت قلت كذا وكذا وهذا لا ينبغي أو عن طريق الرئيس المباشر له ثم إني أقول لهؤلاء الإخوة : لا بد أن ينالكم أذى كما قال لقمان لابنه : (( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ )) نعم (( وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ )) لا بد من أذى لأن الناس كلهم ليسوا على الصراط المستقيم ولا بد أن يكون لهم أعداء لكن عليهم الصبر والاحتساب وأن يعلموا أن كل ما ينالهم من الهم والغم والحزن فإنه مكتوب لهم فيكتب للآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أجران : الأجر الأول : قيامه بالعمل والأجر الثاني : الأذى الذي يصيبه من الناس كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ( أنه ما من هم ولا غم ولا أذى يصيب المؤمن إلا كفر الله به عنه ) فعليهم بالصبر والاحتساب واستعمال الحكمة إذا اشتد قبيلهم فليلينوا حتى يلتئم هذا وهذا أما إذا اشتد قبيلك واشتددت أنت فإنه لا وفاق بينكما وكم جرى من الأشياء التي تؤيد ما قلت بأن اللين من أحسن ما يكون في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفي * الآداب الشرعية * في الجزء الأول لابن مفلح أحد تلاميذ شيخ الإسلام فيها فصول جيدة جيدة جيدة ينبغي للهيئات أن تطلع عليها وتنظر كيف يعامل السلف الصالح أو كيف يتعاملون مع أهل المنكر والتاركين للمعروف نعم .
ما حكم نقل الأعضاء من شخص إلى آخر قبل الموت أو بعده.؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله بالنسبة لنقل الأعضاء من شخص إلى شخص آخر قبل الموت أو بعده هل في ذلك إشكال ؟
الشيخ : نرى أنه لا يجوز لا قبل الموت ولا بعد الموت حتى لو أوصى به حتى لو أوصى به الميت وقال : إذا مت فأعطوا قرنية عيني فلانا أو كليتي فلان أو كبدي فلانا أو ما أشبه ذلك فإنه لا يجوز أن تنفذ هذه الوصية لأنها وصية بمحرم والوصية بمحرم لا تنفذ وقد ذكر ذلك أهل العلم وارجع إلى كتاب * الإقناع * في فقه الحنابلة في كتاب الجنائز في فصل تغسيل الميت تجده تماما نصوا على أنه لا يجوز أخذ شيء من أعضاء الميت ولو أوصى به واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كسر عظم الميت ككسره حيا ) وكيف يجوز هذا ؟ أنت لست حرا في نفسك لقد قال الله لك : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) وقتل النفس ليس معناه الواحد يأخذ سكين ويذبح نفسه لا حتى كل شيء يؤدي إلى الضرر فهو من قتل النفس الدليل: ( أن عمرو بن العاص بعثه النبي عليه الصلاة والسلام في سرية وأجنب ذات ليلة وكانت الليلة باردة فتيمم وصلى بأصحابه فلما رجعوا إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : أصليت بأصحابك وأنت جنب ؟ قال : يا رسول الله ذكرتُ قول الله تعالى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) وكانت الليلة باردة فتيممت وصليت فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ) مقرا أو منكرا ؟ مقراً لو كان منكرا نبهه فأقول : إن نقل الأعضاء محرم في الحياة وبعد الممات فإن قال قائل : أليس إنقاذ الإنسان من الهلاك واجباً ؟ فالجواب : بلى واجب لكن هل هو الآن جائع ومعي طعام يجب أن أطعمه إياه عطشان من الماء يجب أن أعطيه إياه لكن أن أقطع شيئا من أعضائي له هذا لا يجوز عرفت؟ شبه بعض الناس في هذه المسألة الذين يفتون بالجواز شبهوا بأن الله سبحانه وتعالى ذكر أن الخضر قتل غلاما وكان كافراً وكان أبواه إيش ؟ مؤمنين الآية (( وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً )) قالوا : هذا قتل لأجل مصلحة الوالدين فنقول : الله المستعان أين الاستدلال بهذا ؟ هذا الغلام كافر والكافر دمه حرام ولا حلال ؟ دمه حلال ثم هو كافر مفسد أيضا لأنه يقول : (( فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً )) فإذا كان كافرا مباح الدم فلا دلالة فيه لأن كلامنا فيمن كان معصوما فالحاصل أن هذا هو رأيي وكذلك هو رأي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز كما سألته في مجلس هيئة كبار العلماء وقال هكذا : إنه حرام كل من تأمل النصوص وجد أنه حرام ثم فيه مفسدة الآن في بلاد أخرى يسطون على الصغار في الأسواق يأخذ الصغير ويذبحه ويأخذ كبده ويبيعها بملايين الدراهم لأنهم لا يخافون الله ولا يرحمون عباد الله أفهمت؟ هات السائل سؤالك نعم .
الشيخ : نرى أنه لا يجوز لا قبل الموت ولا بعد الموت حتى لو أوصى به حتى لو أوصى به الميت وقال : إذا مت فأعطوا قرنية عيني فلانا أو كليتي فلان أو كبدي فلانا أو ما أشبه ذلك فإنه لا يجوز أن تنفذ هذه الوصية لأنها وصية بمحرم والوصية بمحرم لا تنفذ وقد ذكر ذلك أهل العلم وارجع إلى كتاب * الإقناع * في فقه الحنابلة في كتاب الجنائز في فصل تغسيل الميت تجده تماما نصوا على أنه لا يجوز أخذ شيء من أعضاء الميت ولو أوصى به واستدلوا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( كسر عظم الميت ككسره حيا ) وكيف يجوز هذا ؟ أنت لست حرا في نفسك لقد قال الله لك : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) وقتل النفس ليس معناه الواحد يأخذ سكين ويذبح نفسه لا حتى كل شيء يؤدي إلى الضرر فهو من قتل النفس الدليل: ( أن عمرو بن العاص بعثه النبي عليه الصلاة والسلام في سرية وأجنب ذات ليلة وكانت الليلة باردة فتيمم وصلى بأصحابه فلما رجعوا إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : أصليت بأصحابك وأنت جنب ؟ قال : يا رسول الله ذكرتُ قول الله تعالى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) وكانت الليلة باردة فتيممت وصليت فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ) مقرا أو منكرا ؟ مقراً لو كان منكرا نبهه فأقول : إن نقل الأعضاء محرم في الحياة وبعد الممات فإن قال قائل : أليس إنقاذ الإنسان من الهلاك واجباً ؟ فالجواب : بلى واجب لكن هل هو الآن جائع ومعي طعام يجب أن أطعمه إياه عطشان من الماء يجب أن أعطيه إياه لكن أن أقطع شيئا من أعضائي له هذا لا يجوز عرفت؟ شبه بعض الناس في هذه المسألة الذين يفتون بالجواز شبهوا بأن الله سبحانه وتعالى ذكر أن الخضر قتل غلاما وكان كافراً وكان أبواه إيش ؟ مؤمنين الآية (( وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً )) قالوا : هذا قتل لأجل مصلحة الوالدين فنقول : الله المستعان أين الاستدلال بهذا ؟ هذا الغلام كافر والكافر دمه حرام ولا حلال ؟ دمه حلال ثم هو كافر مفسد أيضا لأنه يقول : (( فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً )) فإذا كان كافرا مباح الدم فلا دلالة فيه لأن كلامنا فيمن كان معصوما فالحاصل أن هذا هو رأيي وكذلك هو رأي سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز كما سألته في مجلس هيئة كبار العلماء وقال هكذا : إنه حرام كل من تأمل النصوص وجد أنه حرام ثم فيه مفسدة الآن في بلاد أخرى يسطون على الصغار في الأسواق يأخذ الصغير ويذبحه ويأخذ كبده ويبيعها بملايين الدراهم لأنهم لا يخافون الله ولا يرحمون عباد الله أفهمت؟ هات السائل سؤالك نعم .
ما حكم استعمال العطورات ذات الكحول.؟
السائل : جزاك الله خير يا شيخ هل العطور التي فيها كحول يجوز استعمالها ؟
الشيخ : هي ليست بنجسة أهم شيء أنها ليست بنجسة لو أصابت الثوب أو البدن لم يجب غسله لكن استعمالها إن كان لحاجة فلا بأس لأن بعضها تعقم به الجروح وإن كان لغير حاجة فتركها أحسن وفي الأطياب التي لا شبهة فيها غنى عنها لكنها ليس حراما أفهمت؟ .
السائل : شيخ بس يعني الخمر مادة الكحول هي مسكرة يعني لو أتينا بالخمر نفسه المسكر فيه هو الكحول .
الشيخ : نعم .
السائل : فالكحول هو النجس ؟
الشيخ : نعم لكن من قال لك إن الخمر نجس ؟ هذه الخمر ليس بنجس يعني ليس كالبول أو الغائط لأن الله قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )) رجس عملي الميسر هو نجس ولا غير نجس ؟ المغالبة ما هي نجسة الأنصاب التي تعبد من دون الله ما هي نجسة يمسها الإنسان ولا نقول : يجب تطهر يدك الأزلام كذلك لكنها نجسة نجاسة معنوية هذا دليل
دليل آخر لما حرمت الخمر وهي في أواني المسلمين لم يقل الرسول : اغسلوها ولما حرمت الخمر قال : اغسلوا الأواني
ثالثا : لما حرمت الخمر أراقها المسلمون في الأسواق ولو كانت نجسة لحرم أن تراق في الأسواق كما يحرم البول في السوق
رابعا : أتى رجل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ومعه راوية من الخمر راوية يعني قربة كبيرة خمر أهداها للرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أما علمت أنها حرمت ؟ فتكلم رجل من الصحابة مع صاحب الراوية سرا قال له الرسول صلى الله عليه وسلم : بم ساررته ؟ قال : قلت : بعه فقال : لا إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه فما كان من صاحب الراوية إلا أن فتح فمها وأراقها بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ) ولم يقل له : اغسل الراوية ما قال : اغسلها هذا يدل على إيش ؟ على أنه طاهر لأنه لو كان نجس لوجب تطهير الراوية
دليل خامس : ما هو الأصل في الأشياء ؟ الحل والطهارة ولهذا لو ادعى عليك إنسان قال : هذا حرام قل : هات الدليل لو قال : هذا نجس قل : هات الدليل لو قال : الدليل على أن الخمر نجس لأنه حرام يصح هذا أو لا يصح ؟ لا يصح لأن هناك أشياء حرام وهي طاهرة حرام وهي طاهرة السم حرام وهو طاهر الدخان حرام وهو طاهر فلا يلزم من تحريم الشيء أن يكون نجساً طيب هل يلزم من نجاسة الشيء أن يكون حراماً ؟ نعم ولهذا نقول : كل نجس حرام وليس كل حرام نجسا أفهمت الآن فأنا أقول : هذه الأطياب ليست نجسا ما فيها إشكال عندي أما هي حرام أو ما هي حراما ؟ نقول : إن احتاج الإنسان إليها فلا بأس وإن لم يحتج إليها فاجتنابها أولى وإلى هنا ينتهي هذا المجلس وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك وبارك الله فيكم .
الشيخ : هي ليست بنجسة أهم شيء أنها ليست بنجسة لو أصابت الثوب أو البدن لم يجب غسله لكن استعمالها إن كان لحاجة فلا بأس لأن بعضها تعقم به الجروح وإن كان لغير حاجة فتركها أحسن وفي الأطياب التي لا شبهة فيها غنى عنها لكنها ليس حراما أفهمت؟ .
السائل : شيخ بس يعني الخمر مادة الكحول هي مسكرة يعني لو أتينا بالخمر نفسه المسكر فيه هو الكحول .
الشيخ : نعم .
السائل : فالكحول هو النجس ؟
الشيخ : نعم لكن من قال لك إن الخمر نجس ؟ هذه الخمر ليس بنجس يعني ليس كالبول أو الغائط لأن الله قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ )) رجس عملي الميسر هو نجس ولا غير نجس ؟ المغالبة ما هي نجسة الأنصاب التي تعبد من دون الله ما هي نجسة يمسها الإنسان ولا نقول : يجب تطهر يدك الأزلام كذلك لكنها نجسة نجاسة معنوية هذا دليل
دليل آخر لما حرمت الخمر وهي في أواني المسلمين لم يقل الرسول : اغسلوها ولما حرمت الخمر قال : اغسلوا الأواني
ثالثا : لما حرمت الخمر أراقها المسلمون في الأسواق ولو كانت نجسة لحرم أن تراق في الأسواق كما يحرم البول في السوق
رابعا : أتى رجل إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ومعه راوية من الخمر راوية يعني قربة كبيرة خمر أهداها للرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أما علمت أنها حرمت ؟ فتكلم رجل من الصحابة مع صاحب الراوية سرا قال له الرسول صلى الله عليه وسلم : بم ساررته ؟ قال : قلت : بعه فقال : لا إن الله إذا حرم شيئاً حرم ثمنه فما كان من صاحب الراوية إلا أن فتح فمها وأراقها بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم ) ولم يقل له : اغسل الراوية ما قال : اغسلها هذا يدل على إيش ؟ على أنه طاهر لأنه لو كان نجس لوجب تطهير الراوية
دليل خامس : ما هو الأصل في الأشياء ؟ الحل والطهارة ولهذا لو ادعى عليك إنسان قال : هذا حرام قل : هات الدليل لو قال : هذا نجس قل : هات الدليل لو قال : الدليل على أن الخمر نجس لأنه حرام يصح هذا أو لا يصح ؟ لا يصح لأن هناك أشياء حرام وهي طاهرة حرام وهي طاهرة السم حرام وهو طاهر الدخان حرام وهو طاهر فلا يلزم من تحريم الشيء أن يكون نجساً طيب هل يلزم من نجاسة الشيء أن يكون حراماً ؟ نعم ولهذا نقول : كل نجس حرام وليس كل حرام نجسا أفهمت الآن فأنا أقول : هذه الأطياب ليست نجسا ما فيها إشكال عندي أما هي حرام أو ما هي حراما ؟ نقول : إن احتاج الإنسان إليها فلا بأس وإن لم يحتج إليها فاجتنابها أولى وإلى هنا ينتهي هذا المجلس وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك وبارك الله فيكم .
ما حكم من يضره استعمال الماء في رجليه فتيمم ولبس الخفين ثم مسح عليهما .؟
السائل : يقول : أنا شاب يا فضيلة الشيخ أعاني من جروح في يداي ورجلاي ووصول الماء إلى الجروح يضر بها وقد تيممت فجر يوم الجمعة القريب ثم لبست الخفين ثم توضات الظهر وضوءا عاديا ومسحت على الخفين وكذلك العصر والمغرب والعشاء وفجر السبت فهل فعلي هذا صحيح أم لا ؟
الشيخ : أما بالنسبة لليدين فالذي فهمت أن الرجل يستعمل الماء فيها وأما الرجلان فالأمر فيهما خفيف إن لبس الخفين على أنهما خفان موقتان بيوم وليلة بعد أن توضأ وضوءاً كاملا فهذا يمسح أعلاهما ويكفي وإذا تمت المدة خلعهما وغسل رجليه وإن لبس ذلك لئلا يصل الماء إلى الجروح فهنا تكون جبيرة تكون الخفان جبيرة فلا تتوقت بوقت ولا يشترط أن يلبسهما على طهارة ويمسحهما في الجنابة والوضوء ولكن يجب أن يمسح الجميع ظاهر الرجلين وباطنهما لأن الجبيرة يمسح على جميعها بخلاف الخفين وأما اليدان فالذي فهمنا من السؤال أنه يمكنه غسلهما فإن قال لا يستطيع أن يستعمل الماء نهائياً فالتيمم والحمد لله يقوم مقام الماء وهو داخل في قوله تعالى : (( وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا )) نعم .
الشيخ : أما بالنسبة لليدين فالذي فهمت أن الرجل يستعمل الماء فيها وأما الرجلان فالأمر فيهما خفيف إن لبس الخفين على أنهما خفان موقتان بيوم وليلة بعد أن توضأ وضوءاً كاملا فهذا يمسح أعلاهما ويكفي وإذا تمت المدة خلعهما وغسل رجليه وإن لبس ذلك لئلا يصل الماء إلى الجروح فهنا تكون جبيرة تكون الخفان جبيرة فلا تتوقت بوقت ولا يشترط أن يلبسهما على طهارة ويمسحهما في الجنابة والوضوء ولكن يجب أن يمسح الجميع ظاهر الرجلين وباطنهما لأن الجبيرة يمسح على جميعها بخلاف الخفين وأما اليدان فالذي فهمنا من السؤال أنه يمكنه غسلهما فإن قال لا يستطيع أن يستعمل الماء نهائياً فالتيمم والحمد لله يقوم مقام الماء وهو داخل في قوله تعالى : (( وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا )) نعم .
ما حكم من خرج الدم من فمه عند الوضوء فهل يستمر في الوضوء أم ينتظر وقوف الدم ومثله الرعاف .؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ أنا لدي مرض في اللثة وكلما أردت الوضوء بعد المضممة يخرج الدم من اللثة هل يجب علي أن أوقف الدم أولاً أم أستمر في الوضوء ومثله الرعاف أفدني جزاك الله خيرا ؟
الشيخ : نعم نقول : أكمل الوضوء والدم لا يضرك ولا ينقض وضوءك مهما عظم
لكني أشير على الأخ السائل وأسأل الله له العافية أشير عليه أن يراجع الأطباء لأن الإنسان مأمور بالتداوي دون أن يتداوى بحرام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أنزل الله داء إلا وأنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله ) والرسول عليه الصلاة والسلام أخبرنا بذلك لمجرد أن نطلع على هذا الكلام وإلا لنسعى فيما فيه الشفاء؟ أجيبوا يا جماعة الثاني بلا شك إذا أخبرنا الرسول بخبر ليس معنى بس مجرد أن نعلم به بل أن نعمل بمقتضاه وكذلك جاء عنه ( أيها الناس تداووا ولا تداووا بحرام )
فنقول للأخ : راجع الأطباء لعل الله تعالى يجد لك شفاء لم يحن وقته بعد وكثيرا ما يعالج الإنسان معالجات كثيرة لكن لم يقدر الله الشفاء إلا في وقت معين لم يأت بعد قال الله تبارك وتعالى : (( وكل شيء عنده بمقدار )) وإلى أجل مسمى ولا تيأس نعم .
الشيخ : نعم نقول : أكمل الوضوء والدم لا يضرك ولا ينقض وضوءك مهما عظم
لكني أشير على الأخ السائل وأسأل الله له العافية أشير عليه أن يراجع الأطباء لأن الإنسان مأمور بالتداوي دون أن يتداوى بحرام لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما أنزل الله داء إلا وأنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله ) والرسول عليه الصلاة والسلام أخبرنا بذلك لمجرد أن نطلع على هذا الكلام وإلا لنسعى فيما فيه الشفاء؟ أجيبوا يا جماعة الثاني بلا شك إذا أخبرنا الرسول بخبر ليس معنى بس مجرد أن نعلم به بل أن نعمل بمقتضاه وكذلك جاء عنه ( أيها الناس تداووا ولا تداووا بحرام )
فنقول للأخ : راجع الأطباء لعل الله تعالى يجد لك شفاء لم يحن وقته بعد وكثيرا ما يعالج الإنسان معالجات كثيرة لكن لم يقدر الله الشفاء إلا في وقت معين لم يأت بعد قال الله تبارك وتعالى : (( وكل شيء عنده بمقدار )) وإلى أجل مسمى ولا تيأس نعم .
اضيفت في - 2005-08-27