سلسلة لقاء الباب المفتوح-175b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تابع لما نصيحتكم لامرأة نشزت من زوجها ؟
الشيخ : ولتدخل بيت الطاعة أما بالنسبة لزوجها فلا أدري هل هناك سبب منه يقتضي أن تنفر منه أو لا ؟ فإن كان كذلك فالواجب عليه أن يعاملها ويعتذر إليها مما جرى منه وإن لم يكن منه سبب فالواجب عليها هي أن تعود ويا حبذا لو يتدخل أحد من أهل الخير في الإصلاح بينهما نعم .
السائل : فضيلة الشيخ .
السائل : فضيلة الشيخ .
من قام عن التشهد ناسياً ثم رجع خشية إرتباك المصلين فما حكم عمله .؟
السائل : الإمام إذا سها في صلاة التراويح في صلاة الفريضة في رمضان قام إلى الركعة الثالثة قبل أن يجلس للتشهد الأول ونبهه بعض المأمومين فجلس فلما انتهت الصلاة قال له بعض المأمومين : لماذا يعني جلست بعد أن انتصبت قائماً فاحتج أن النساء خلف المصلين لا يرونه مثلاً يعني في مبنى منعزل عن المأمومين ما يرونه المأمومين قال : يخشى أن يحدث ارتباك بين النساء ومتابعة الإمام ما الحكم ؟
الشيخ : نعم أولاً : يجب أن نعلم أن من قام عن التشهد الأول سواء في رمضان أو في غير رمضان حتى انتصب قائماً فإنه لا يجوز أن يرجع لأنه انتقل إلى الركن الذي يليه فليستمر في صلاته ثم يسجد للسهو قبل السلام أفهمت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يجب سواء كان إماما أو منفردا أما المأموم فيجب أن يتابع إمامه وأما إذا قام إلى زائدة كما لو قام إلى خامسة في العشاء أو الظهر أو العصر أو رابعة في المغرب أو ثالثة في الفجر فعليه أن يرجع متى ذكر حتى لو كان قد قرأ الفاتحة حتى لو كان في الركوع يجب أن يرجع ويجلس ويتشهد ويسلم ثم يسجد للسهو بعد السلام ولا ينظر إلى أحد ولا يبالي بأحد فهذا الإمام الذي سها عن التشهد الأول في صلاة العشاء حتى قام ثم نبه فرجع واحتج بأنه يخشى أن يرتبك النساء تأول لا شك ومن أجل تأوله هذا نقول : إن صلاته صحيحة ولكن نخبره بأن هذا التأول غير صحيح وكان عليه أن يبقى في قيامه وبإمكانه أن يجهر بعض الشيء في قراءة الفاتحة فإذا جهر في قراءة الفاتحة عرف النساء أنه إيش ؟ قد قام وزال الإشكال والجهر في هذه الحال للمصلحة لا بأس به كما كان النبي عليه الصلاة والسلام أحياناً يجهر بالآية في الصلاة السرية فكذلك هنا نقول : اجهر في هذه الركعة الثالثة وإن كانت القراة فيها سرا هو الأفضل من أجل الحاجة نعم بلغ الإمام بهذا حتى لا يتكرر منه ذلك نعم .
الشيخ : نعم أولاً : يجب أن نعلم أن من قام عن التشهد الأول سواء في رمضان أو في غير رمضان حتى انتصب قائماً فإنه لا يجوز أن يرجع لأنه انتقل إلى الركن الذي يليه فليستمر في صلاته ثم يسجد للسهو قبل السلام أفهمت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : يجب سواء كان إماما أو منفردا أما المأموم فيجب أن يتابع إمامه وأما إذا قام إلى زائدة كما لو قام إلى خامسة في العشاء أو الظهر أو العصر أو رابعة في المغرب أو ثالثة في الفجر فعليه أن يرجع متى ذكر حتى لو كان قد قرأ الفاتحة حتى لو كان في الركوع يجب أن يرجع ويجلس ويتشهد ويسلم ثم يسجد للسهو بعد السلام ولا ينظر إلى أحد ولا يبالي بأحد فهذا الإمام الذي سها عن التشهد الأول في صلاة العشاء حتى قام ثم نبه فرجع واحتج بأنه يخشى أن يرتبك النساء تأول لا شك ومن أجل تأوله هذا نقول : إن صلاته صحيحة ولكن نخبره بأن هذا التأول غير صحيح وكان عليه أن يبقى في قيامه وبإمكانه أن يجهر بعض الشيء في قراءة الفاتحة فإذا جهر في قراءة الفاتحة عرف النساء أنه إيش ؟ قد قام وزال الإشكال والجهر في هذه الحال للمصلحة لا بأس به كما كان النبي عليه الصلاة والسلام أحياناً يجهر بالآية في الصلاة السرية فكذلك هنا نقول : اجهر في هذه الركعة الثالثة وإن كانت القراة فيها سرا هو الأفضل من أجل الحاجة نعم بلغ الإمام بهذا حتى لا يتكرر منه ذلك نعم .
إذا تكرر العطاس أكثر من ثلاثة فماذا يقول المشمت ؟
السائل : شيخ عفا الله عنك بالنسبة للعاطس إذا عطس في الركعة الرابعة ثم شمته أخوه بقوله : عافاك الله أو شافاك الله فبماذا يرد عليه ؟
الشيخ : أي نعم العاطس إذا عطس أول مرة تقول : يرحمك الله ويجيب بقوله : يهديكم الله ويصلح بالكم الثانية مثلها الثالثة مثلها في الرابعة إذا كان شمته ثلاثا من قبل يقول : عافاك الله إنك مزكوم ولكن ماذا يقول العاطس ؟ نقول قياسا على التحية حيث قال الله تعالى : (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) أن يقول أن يقول العاطس إيش ؟ عافاك الله أو وإياك أو لك مثله نعم نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : بارك الله فيك .
الشيخ : أي نعم العاطس إذا عطس أول مرة تقول : يرحمك الله ويجيب بقوله : يهديكم الله ويصلح بالكم الثانية مثلها الثالثة مثلها في الرابعة إذا كان شمته ثلاثا من قبل يقول : عافاك الله إنك مزكوم ولكن ماذا يقول العاطس ؟ نقول قياسا على التحية حيث قال الله تعالى : (( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا )) أن يقول أن يقول العاطس إيش ؟ عافاك الله أو وإياك أو لك مثله نعم نعم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : بارك الله فيك .
ما نصيحتكم لمن يضيع أوقاته في لعب الورق والنظر إلى الدشوش وغيرها من المحرمات .؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : يوجد عندنا مجموعة من الشباب يسكنون في البيوت القديمة الخربة مجموعة من الشباب يسكنون في البيوت الخربة القديمة وبعد زيارة مجموعة من هؤلاء الشباب وجدنا عندهم مجموعة من المنكرات وهذه وللأسف الشديد ظاهرة قد تفشت في كثير من البلدان والمجتمعات وجدنا مجموعة من هؤلاء الشباب يجلسون عند الدشوش والبعض منهم يلعب بالورق يعني في عموم الكلام أنهم يشغلون أوقاتهم فيما لا فائدة فيه وبعد زيارتهم تمنوا أن يسمعوا منكم كلاما حول هذا الموضوع ونصيحة ولعلنا من خلال ذلك أن نوصل هذا الشريط إليهم لعلهم إن شاء الله أن يكون هذا الشريط سببا في هدايتهم وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : أولا : لماذا اختاروا هذه البيوت الخربة القديمة ؟
السائل : حتى يكونوا شيخ بعيدين عن الأحياء الجديدة وعن الناس وعن كذا .
الشيخ : يعني في أطراف البلاد .
السائل : وأقل أجرة .
الشيخ : أي في أطراف البلاد ؟
السائل : نعم بيوتنا التي كنا نسكن فيها قديما أجدادنا وكذا أتوا إليها مرة أخرى .
الشيخ : يعني داخل البلد .
السائل : داخل البلد .
الشيخ : طيب أما الجواب عما ذكرت : فالحقيقة أن الشباب مع الأسف الشديد أصبح في فراغ في فراغ تام وتعرف أن الفراغ من أعظم ما يكون سببا للفساد كما قال الشاعر الحكيم :
" إن الشباب والفراغ والجدة *** مفسدة للمرء أي مفسدة "
فالذي ينبغي لهؤلاء الشباب أن يغتنموا أوقات شبابهم فيما يرضي الله عز وجل إما بطلب علم أو مذاكرة فيما بينهم أو قراءة التفسير أو الحديث أو ما ينفع من الكتب المؤلفة وأن يتجنبوا القيل والقال والغيبة والكلام البذيء ووصف النساء وما أشبه ذلك وعليهم أيضا أن يتجنبوا هذه المغريات التي تنشر في الفيديو أو في الدشوش أو في التلفزيون لأنها والله السم النقاع الذي يفتك بخلق المرء أولاً ثم بعقيدته ثانياً لأنه إذا فسد الخُلق فسد كل شيء ولهذا قال الله تعالى : (( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً )) يعني منهج سيء لا لمجرد الزنا ونيل الشهوة فقط بل لأنه يُحدث في قلب المرء انصرافا عن الله تبارك وتعالى واتجاهاً إلى أسباب سخطه وغضبه فنصيحتي لهؤلاء الشباب ألا يذهبوا شبابهم في مثل هذه الأمور المحرمة وأن يفكر كل واحد منهم ساعة من الزمن لماذا خُلقت ؟ وهل الدنيا مجرد لذات وشهوات ؟ ثم ليقس نفسه حتى يعرف أن قلبه في وحشة وأن هذا السرور بهذا اللهو ما هو إلا سرور بدني ظاهري فقط لكن سرور القلب بذكر الله تعالى ومحبته وخوفه ورجائه هذا هو السرور الحقيقي فليفكر ثم عليه أي على هذا الشاب أن يتجنب مثل هؤلاء الصحاب فإن هؤلاء الصحاب كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم جلساء السوء : ( ومثل جليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة كريهة ) فعلى الغيورين على أنفسهم الناصحين لها أن يتجنبوا مصاحبة هؤلاء الأشرار ونسأل الله السلامة ثم على أهليهم من أب أو أخ كبير أو عم ملاحظتهم والتعرف على أحوالهم ومنعهم من خلطاء السوء لأن كل رجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته نعم .
السائل : شيخ عفواً لو يقترح على ولاة الأمر وفقهم الله في هذه البلاد ألا يؤجر هؤلاء إلا بموافقة ولي الأمر لأن يلاحظ .
الشيخ : ولي أمرهم ولا ولي الأمر العام ؟
السائل : ولي الأمر في البلد .
الشيخ : أي لكن الأمر العام ولا وليهم ؟
السائل : لا ولي الأمر العام قصدي لا يؤجر حتى يوافق ولي الأمر على هذا الشاب لأن يا شيخ الغالب من يؤجر الآن أعمارهم خمس عشرة سنة وعشرون صغيرين في السن .
الشيخ : لا شك أن هذا يعني من أسباب درء هذه المفسدة وطريق سليم لمنعها نعم بعده .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : عندي سؤال يا شيخ عندي سؤال .
الشيخ : على اليمين .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
السائل : يوجد عندنا مجموعة من الشباب يسكنون في البيوت القديمة الخربة مجموعة من الشباب يسكنون في البيوت الخربة القديمة وبعد زيارة مجموعة من هؤلاء الشباب وجدنا عندهم مجموعة من المنكرات وهذه وللأسف الشديد ظاهرة قد تفشت في كثير من البلدان والمجتمعات وجدنا مجموعة من هؤلاء الشباب يجلسون عند الدشوش والبعض منهم يلعب بالورق يعني في عموم الكلام أنهم يشغلون أوقاتهم فيما لا فائدة فيه وبعد زيارتهم تمنوا أن يسمعوا منكم كلاما حول هذا الموضوع ونصيحة ولعلنا من خلال ذلك أن نوصل هذا الشريط إليهم لعلهم إن شاء الله أن يكون هذا الشريط سببا في هدايتهم وجزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : أولا : لماذا اختاروا هذه البيوت الخربة القديمة ؟
السائل : حتى يكونوا شيخ بعيدين عن الأحياء الجديدة وعن الناس وعن كذا .
الشيخ : يعني في أطراف البلاد .
السائل : وأقل أجرة .
الشيخ : أي في أطراف البلاد ؟
السائل : نعم بيوتنا التي كنا نسكن فيها قديما أجدادنا وكذا أتوا إليها مرة أخرى .
الشيخ : يعني داخل البلد .
السائل : داخل البلد .
الشيخ : طيب أما الجواب عما ذكرت : فالحقيقة أن الشباب مع الأسف الشديد أصبح في فراغ في فراغ تام وتعرف أن الفراغ من أعظم ما يكون سببا للفساد كما قال الشاعر الحكيم :
" إن الشباب والفراغ والجدة *** مفسدة للمرء أي مفسدة "
فالذي ينبغي لهؤلاء الشباب أن يغتنموا أوقات شبابهم فيما يرضي الله عز وجل إما بطلب علم أو مذاكرة فيما بينهم أو قراءة التفسير أو الحديث أو ما ينفع من الكتب المؤلفة وأن يتجنبوا القيل والقال والغيبة والكلام البذيء ووصف النساء وما أشبه ذلك وعليهم أيضا أن يتجنبوا هذه المغريات التي تنشر في الفيديو أو في الدشوش أو في التلفزيون لأنها والله السم النقاع الذي يفتك بخلق المرء أولاً ثم بعقيدته ثانياً لأنه إذا فسد الخُلق فسد كل شيء ولهذا قال الله تعالى : (( وَلا تَقْرَبُوا الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً )) يعني منهج سيء لا لمجرد الزنا ونيل الشهوة فقط بل لأنه يُحدث في قلب المرء انصرافا عن الله تبارك وتعالى واتجاهاً إلى أسباب سخطه وغضبه فنصيحتي لهؤلاء الشباب ألا يذهبوا شبابهم في مثل هذه الأمور المحرمة وأن يفكر كل واحد منهم ساعة من الزمن لماذا خُلقت ؟ وهل الدنيا مجرد لذات وشهوات ؟ ثم ليقس نفسه حتى يعرف أن قلبه في وحشة وأن هذا السرور بهذا اللهو ما هو إلا سرور بدني ظاهري فقط لكن سرور القلب بذكر الله تعالى ومحبته وخوفه ورجائه هذا هو السرور الحقيقي فليفكر ثم عليه أي على هذا الشاب أن يتجنب مثل هؤلاء الصحاب فإن هؤلاء الصحاب كما وصفهم النبي صلى الله عليه وسلم جلساء السوء : ( ومثل جليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة كريهة ) فعلى الغيورين على أنفسهم الناصحين لها أن يتجنبوا مصاحبة هؤلاء الأشرار ونسأل الله السلامة ثم على أهليهم من أب أو أخ كبير أو عم ملاحظتهم والتعرف على أحوالهم ومنعهم من خلطاء السوء لأن كل رجل راع في أهله ومسؤول عن رعيته نعم .
السائل : شيخ عفواً لو يقترح على ولاة الأمر وفقهم الله في هذه البلاد ألا يؤجر هؤلاء إلا بموافقة ولي الأمر لأن يلاحظ .
الشيخ : ولي أمرهم ولا ولي الأمر العام ؟
السائل : ولي الأمر في البلد .
الشيخ : أي لكن الأمر العام ولا وليهم ؟
السائل : لا ولي الأمر العام قصدي لا يؤجر حتى يوافق ولي الأمر على هذا الشاب لأن يا شيخ الغالب من يؤجر الآن أعمارهم خمس عشرة سنة وعشرون صغيرين في السن .
الشيخ : لا شك أن هذا يعني من أسباب درء هذه المفسدة وطريق سليم لمنعها نعم بعده .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : عندي سؤال يا شيخ عندي سؤال .
الشيخ : على اليمين .
إذا ذهب عقل الرجل هل للمرأة أن تطلب الطلاق .؟ وهل طلاق المجنون يقع .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك ما حال المرأة يا شيخ التي زال عقل زوجها وهي في عصمته هل تطلق أم ماذا ؟ وهل إذا طلق هو هل يثبت طلاقه ؟
الشيخ : إذا جن زوج المرأة فلها الخيار إن شاءت أن تبقى معه وإن شاءت طلبت الفسخ من القاضي وينظر القاضي في قضيتها وإذا أمكن أن تصبر عليه وتحتسب الأجر إذا لم يكن عليها ضرر ولا خوف من الرجل الذي جن فهو أفضل وأولى أي نعم
أما طلاقه فلا يقع طلاق المجنون لا يقع لا شك لأنه ليس له قصد .
الشيخ : إذا جن زوج المرأة فلها الخيار إن شاءت أن تبقى معه وإن شاءت طلبت الفسخ من القاضي وينظر القاضي في قضيتها وإذا أمكن أن تصبر عليه وتحتسب الأجر إذا لم يكن عليها ضرر ولا خوف من الرجل الذي جن فهو أفضل وأولى أي نعم
أما طلاقه فلا يقع طلاق المجنون لا يقع لا شك لأنه ليس له قصد .
حكم من أحرم بعد الميقات الذي عينه الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
السائل : فضيلة الشيخ بعض أهل بلادنا ذهبوا إلى العمرة والمفروض الميقات في يلملم في الطائرة ولكنهم أحرموا في جدة وبعضهم أحرموا في التنعيم وقال : لأني أبحث عن فندق أو كذا هل صحت عمرتهم ؟
الشيخ : إذا أحرم الإنسان لحج أو عمرة من غير الميقات الذي عينه الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالإحرام لازم وصحيح والحج والعمرة صحيح لكن العلماء يقولون : إن إيقاع الإحرام من الميقات من واجبات الحج أو العمرة وأن من ترك واجباً من واجبات الحج أو العمرة فعليه فدية يفدي بها هذا النقص تذبح في مكة وتوزع على الفقراء ولا يأكل منها شيئاً ثم إن لم يستطع فبعضهم قال : يصوم عشرة أيام وبعضهم قال : لا شيء عليه والصحيح أنه لا شيء عليه إذا لم يستطع لأنه ليس هناك دليل صحيح على أن من عجز عن فدية ترك الواجب أن يصوم عشرة أيام .
السائل : العمرة يا شيخ؟
الشيخ : العمرة والحج سواء فيها .
الشيخ : إذا أحرم الإنسان لحج أو عمرة من غير الميقات الذي عينه الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالإحرام لازم وصحيح والحج والعمرة صحيح لكن العلماء يقولون : إن إيقاع الإحرام من الميقات من واجبات الحج أو العمرة وأن من ترك واجباً من واجبات الحج أو العمرة فعليه فدية يفدي بها هذا النقص تذبح في مكة وتوزع على الفقراء ولا يأكل منها شيئاً ثم إن لم يستطع فبعضهم قال : يصوم عشرة أيام وبعضهم قال : لا شيء عليه والصحيح أنه لا شيء عليه إذا لم يستطع لأنه ليس هناك دليل صحيح على أن من عجز عن فدية ترك الواجب أن يصوم عشرة أيام .
السائل : العمرة يا شيخ؟
الشيخ : العمرة والحج سواء فيها .
متى يكبر المصلي للسجود ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم ما هي صفة التكبير للسجود هل هي من حين القيام أم حين يهوي إلى السجود ؟
الشيخ : التكبير للسجود من حين ما يهوي ويكملها قبل أن يصل إلى الأرض وكذلك كل تكبيرات الانتقال الأفضل أن تكون بين الركنين سواء تكبيرة الركوع أو السجود أو القيام للسجود لا يبدأ قبل ولا ينهي بعد يحرص على هذا لكن البدائة لا يبدأ قبل يبدأ من حين ينتقل ثم إن تمكن من إكمال التكبير قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه وإلا فلا بأس أن يكمله بعد الوصول إلى الركن الذي يليه نعم .
الشيخ : التكبير للسجود من حين ما يهوي ويكملها قبل أن يصل إلى الأرض وكذلك كل تكبيرات الانتقال الأفضل أن تكون بين الركنين سواء تكبيرة الركوع أو السجود أو القيام للسجود لا يبدأ قبل ولا ينهي بعد يحرص على هذا لكن البدائة لا يبدأ قبل يبدأ من حين ينتقل ثم إن تمكن من إكمال التكبير قبل أن يصل إلى الركن الذي يليه وإلا فلا بأس أن يكمله بعد الوصول إلى الركن الذي يليه نعم .
ما حكم من دخل صلاة المغرب بنية العشاء ؟
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم .
يا شيخ مسافر يريد أن يجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير ولكنه حين الدخول في الصلاة نسي فدخل بنية العشاء ؟
الشيخ : دخل في المغرب يعني ؟
السائل : إي نعم لما كان في الركعة الثالثة تذكر أنه في المغرب وهل يضره ؟
الشيخ : أي نعم أقول : هذا لا تصح صلاة المغرب لأنه نوى بها العشاء فلو انتقل بعد أن ذكر أنه يصلي المغرب أنه يريد المغرب وجعلها مغربا ما صحت أفهمت؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب إذًا لا تصح المغرب الآن لا تصح المغرب لأنه لم ينوها من أولها ولا تصح العشاء أيضاً لأنه انتقل منها أبطلها فعليه إعادة المغرب أولا ثم العشاء .
السائل : السلام عليكم .
يا شيخ مسافر يريد أن يجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير ولكنه حين الدخول في الصلاة نسي فدخل بنية العشاء ؟
الشيخ : دخل في المغرب يعني ؟
السائل : إي نعم لما كان في الركعة الثالثة تذكر أنه في المغرب وهل يضره ؟
الشيخ : أي نعم أقول : هذا لا تصح صلاة المغرب لأنه نوى بها العشاء فلو انتقل بعد أن ذكر أنه يصلي المغرب أنه يريد المغرب وجعلها مغربا ما صحت أفهمت؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب إذًا لا تصح المغرب الآن لا تصح المغرب لأنه لم ينوها من أولها ولا تصح العشاء أيضاً لأنه انتقل منها أبطلها فعليه إعادة المغرب أولا ثم العشاء .
ما حكم تحدث الزوج مع امرأته بعد العقد وقبل الدخول ؟
السائل : شيخ بارك الله فيك شخص تزوج بامرأة صغيرة قبل بلوغ سن الرشد وشرط عليه أهلها أنه لا يطلب العرس حتى حتى ... هذا الشيء .
الشيخ : يعني أجلوا الدخول ؟
السائل : نعم ولكن استعجل ويتصل برسائل ويرسل إليها بعض الصور شخصية لهذه الفتاة هل يجوز له هذا الشخص يفعل هذا؟
الشيخ : بعد أن تم العقد ؟
السائل : إي بعد أن تم العقد .
الشيخ : أي نعم لا بأس إذا عقد الإنسان على المرأة فهو زوجها له أن يكلمها في الهاتف وله أن يرسل إليها الرسائل أما مسألة الصور فينبني على جواز التصوير هل يجوز أو لا يجوز وأرى أنه لا يرسل الصورة لأنها شافت صورته بالأول وهو شاف صورتها في الأول أيضا فلا حاجة اللهم إلا أن يصاب بحريق ويتغير وجهه ويرسل إليها الصورة يقول : لا تخافي الوجه لم يتغير فهذا حاجة وإلا فلا حاجة بقي أن يقال : هل له أن يتصل بها وقد شرط عليه ألا يدخل إلا بعد سنة أو سنتين ؟ الذي يظهر لي أنه لا بأس أن يتصل بها لكن بدون جماع لأنها زوجته فإذا اتصل بها وتمتع بالجلوس معها وتقبيلها فلا بأس لكن الجماع لا يجامع لأن الجماع فيه خطر ويؤدي إلى سوء الظن قد تحمل من هذا الجماع وتلد قبل وقت الدخول المحدد فتتهم المرأة ولو صاح بأعلى صوته أنه هو الذي جامعها وهذا الولد منه لكان يقبل مثلا من الناس تسعون في المائة وعشرة ما يقبلون أفهمت وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء ونسأل الله تعالى أن ينفع به وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك بارك الله فيكم نفعنا الله وإياكم .
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوجة بحفظ القرآن .
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوج بحفظ القرآن قياسا على مهر أم ؟
الشيخ : اتصاف بالرفع ولا بالنصب ؟ بالنصب اقرأه بالنصب .
السائل :
الشيخ : يعني أجلوا الدخول ؟
السائل : نعم ولكن استعجل ويتصل برسائل ويرسل إليها بعض الصور شخصية لهذه الفتاة هل يجوز له هذا الشخص يفعل هذا؟
الشيخ : بعد أن تم العقد ؟
السائل : إي بعد أن تم العقد .
الشيخ : أي نعم لا بأس إذا عقد الإنسان على المرأة فهو زوجها له أن يكلمها في الهاتف وله أن يرسل إليها الرسائل أما مسألة الصور فينبني على جواز التصوير هل يجوز أو لا يجوز وأرى أنه لا يرسل الصورة لأنها شافت صورته بالأول وهو شاف صورتها في الأول أيضا فلا حاجة اللهم إلا أن يصاب بحريق ويتغير وجهه ويرسل إليها الصورة يقول : لا تخافي الوجه لم يتغير فهذا حاجة وإلا فلا حاجة بقي أن يقال : هل له أن يتصل بها وقد شرط عليه ألا يدخل إلا بعد سنة أو سنتين ؟ الذي يظهر لي أنه لا بأس أن يتصل بها لكن بدون جماع لأنها زوجته فإذا اتصل بها وتمتع بالجلوس معها وتقبيلها فلا بأس لكن الجماع لا يجامع لأن الجماع فيه خطر ويؤدي إلى سوء الظن قد تحمل من هذا الجماع وتلد قبل وقت الدخول المحدد فتتهم المرأة ولو صاح بأعلى صوته أنه هو الذي جامعها وهذا الولد منه لكان يقبل مثلا من الناس تسعون في المائة وعشرة ما يقبلون أفهمت وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء ونسأل الله تعالى أن ينفع به وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك بارك الله فيكم نفعنا الله وإياكم .
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوجة بحفظ القرآن .
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوج بحفظ القرآن قياسا على مهر أم ؟
الشيخ : اتصاف بالرفع ولا بالنصب ؟ بالنصب اقرأه بالنصب .
السائل :
هل يجوز أن يكون مهر الزوجة اتصاف الزوج بحفظ كتاب الله قياساً على مهر أم سليم باشتراط إسلام زوجها .؟
السائل : هل يصح أن يكون المهر اتصاف الزوج بحفظ القرآن قياسا على مهر أم سليم من طلحة حيث كان الإسلام ؟
الشيخ : المهر لا بد أن تكون فائدته عائدة إلى الزوجة لقول الله تبارك وتعالى : (( وآتوا النساء )) إيش ؟ (( صدقاتهن نحلة )) وأي فائدة للزوجة إذا كان الزوج حافظاً للقرآن وعلى هذا فلا يصح أن يكون المهر حفظ الزوج للقرآن فإن قال قائل : ألم يمر علينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل : ( زوجتكها بما معك من القرآن ) فالجواب : بلى مر علينا لكن الرسول قال : ( بما معك ) والباء للبدل والمعنى أن الذي معك في القرآن يكون مهراً لها ولهذا جاء في بعض الروايات ( فعلمها لما قال : ما الذي معك ؟ قال : سورة كذا وكذا . قال : علمها ) فالصواب أنه لا يجوز أن يكون حفظ الزوج للقرآن مهرا للزوجة لأنها لا تستفيد بذلك شيئا والمهر إنما هو لفائدة الزوجة نعم .
السائل : أثابكم الله .
الشيخ : طيب تعليم القرآن يجوز أن يقول : أصدقها على أن أعلمها سورة البقرة يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز سواء كان تعليم لفظ أو تعليم معنى نعم .
الشيخ : المهر لا بد أن تكون فائدته عائدة إلى الزوجة لقول الله تبارك وتعالى : (( وآتوا النساء )) إيش ؟ (( صدقاتهن نحلة )) وأي فائدة للزوجة إذا كان الزوج حافظاً للقرآن وعلى هذا فلا يصح أن يكون المهر حفظ الزوج للقرآن فإن قال قائل : ألم يمر علينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للرجل : ( زوجتكها بما معك من القرآن ) فالجواب : بلى مر علينا لكن الرسول قال : ( بما معك ) والباء للبدل والمعنى أن الذي معك في القرآن يكون مهراً لها ولهذا جاء في بعض الروايات ( فعلمها لما قال : ما الذي معك ؟ قال : سورة كذا وكذا . قال : علمها ) فالصواب أنه لا يجوز أن يكون حفظ الزوج للقرآن مهرا للزوجة لأنها لا تستفيد بذلك شيئا والمهر إنما هو لفائدة الزوجة نعم .
السائل : أثابكم الله .
الشيخ : طيب تعليم القرآن يجوز أن يقول : أصدقها على أن أعلمها سورة البقرة يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز سواء كان تعليم لفظ أو تعليم معنى نعم .
10 - هل يجوز أن يكون مهر الزوجة اتصاف الزوج بحفظ كتاب الله قياساً على مهر أم سليم باشتراط إسلام زوجها .؟ أستمع حفظ
ما حكم الصلاة بين السواري خاصة في المسجد الحرام .؟
السائل : يقول السائل : ما حكم الصلاة بين السواري خاصة في المسجد الحرام ؟
الشيخ : الصلاة بين السواري التي تقطع الصفوف لكونها عريضة كان الصحابة يتوقنها حتى كانوا يطردون عن الصفوف بينها لكن إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس مثل أن يكون المسجد ضيقا ويكثر الناس فلا بأس أن يصفوا بين السواري نعم .
الشيخ : الصلاة بين السواري التي تقطع الصفوف لكونها عريضة كان الصحابة يتوقنها حتى كانوا يطردون عن الصفوف بينها لكن إذا دعت الحاجة إلى ذلك فلا بأس مثل أن يكون المسجد ضيقا ويكثر الناس فلا بأس أن يصفوا بين السواري نعم .
ما صحة الحديث المشهور على ألسنة الناس ( من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أكثر مما أعطي السائلين ) .؟
السائل : يقول السائل : ما صحة الحديث المشهور على ألسنة كثير من الناس: ( من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أكثر مما أعطي السائلين ) ؟
الشيخ : هذا الحديث روي أفضل مما أعطي السائلين وفي صحته نظر لأن الدعاء من سنن المرسلين إبراهيم دعا والأنبياء دعوا والرسول عليه الصلاة والسلام دعا لكن هناك أماكن لا يصح فيها إلا الذكر فمثلا سبحان ربي الأعلى سبحان ربي العظيم هذا في الركوع لو اقتصر الإنسان فيها على الدعاء فقط ما صحت لا بد فيها من ذكر فعلى كل حال الحديث في صحته نظر والدعاء عبادة دعاء الله تبارك وتعالى عبادة فهو من ذكر الله عز وجل نعم .
الشيخ : هذا الحديث روي أفضل مما أعطي السائلين وفي صحته نظر لأن الدعاء من سنن المرسلين إبراهيم دعا والأنبياء دعوا والرسول عليه الصلاة والسلام دعا لكن هناك أماكن لا يصح فيها إلا الذكر فمثلا سبحان ربي الأعلى سبحان ربي العظيم هذا في الركوع لو اقتصر الإنسان فيها على الدعاء فقط ما صحت لا بد فيها من ذكر فعلى كل حال الحديث في صحته نظر والدعاء عبادة دعاء الله تبارك وتعالى عبادة فهو من ذكر الله عز وجل نعم .
12 - ما صحة الحديث المشهور على ألسنة الناس ( من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أكثر مما أعطي السائلين ) .؟ أستمع حفظ
إمرأة انقطعت عنها الدورة لمدة ستة أشهر وبعد دخول شهر رمضان رجعت إليها الدورة لمدة ثلاثة أيام ثم طهرت بعد ذلك وصامت سبعة أيام ثم رجعت إليها الدورة فهل تعتبر إستحاضة وعادتها في العادة تكون خمسة أيام .؟
السائل : أثابكم الله إمرأة انقطعت عنها الدورة لمدة ستة أشهر وبعد دخول شهر رمضان رجعت لها الدورة لمدة ثلاثة أيام ثم طهرت بعد ذلك وصامت سبعة أيام وفي هذا اليوم عادت إليها فهل يعتبر ما عاد حيض أو استحاضة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : وعادتها في العادة لمدة خمسة أيام .
الشيخ : يعتبر العائد حيضا لأن الصحيح أنه ليس هناك مدة محدودة بين الحيضتين وأما قول بعض العلماء : أقل الطهر بين الحيضتين ثلاثة عشر يوما ففيه نظر والصواب أنها متى رأت الدم دم الحيض الذي تعرفه فهو حيض ومتى انقطع فهو طهر نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : وعادتها في العادة لمدة خمسة أيام .
الشيخ : يعتبر العائد حيضا لأن الصحيح أنه ليس هناك مدة محدودة بين الحيضتين وأما قول بعض العلماء : أقل الطهر بين الحيضتين ثلاثة عشر يوما ففيه نظر والصواب أنها متى رأت الدم دم الحيض الذي تعرفه فهو حيض ومتى انقطع فهو طهر نعم .
اضيفت في - 2005-08-27