سلسلة لقاء الباب المفتوح-176b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة للسؤال : حكم متابعة المصلي للمؤذن .؟
الشيخ : أي نعم إذا كان الإنسان يصلي فلا يتابع المؤذن لأن في الصلاة شغلا والمصلي ليس تابعا للمؤذن حتى نقول : ينصت كما ينصت لقراءة الإمام لكن إذا كان سبب الذكر يعني لا يشغل مثل لو عطس فله أن يحمد الله على القول الراجح ولو أصابه الوسواس في الصلاة يعني الهواجيس فإنه يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم لأن هذا لا يعني لا يشغله عن صلاته نعم مع اليسار خذ .
من صلى التراويح مجزء في مسجدين هل ينال الفضل الوارد ؟
السائل : فضيلة الشيخ لو رجل في رمضان يصلي أول الليل في مسجد وآخر الليل في مسجد هل يكون الأجر مثله ؟
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من قام مع الإمام حتى ينصرف ) يعني في قيام رمضان ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) أفهمت؟ فإذا صلى مع الإمام الأول ثم صلى مع الثاني لم يصدق عليه أنه صلى مع الإمام حتى ينصرف، لأنه الآن جعل قيامه بين رجلين فيقال له : إما أن تقوم مع هذا من أول الليل إلى آخره وإما أن يفوتك الأجر نعم
السائل : ...
الشيخ : لا على اليمين على اليمين بالعدل .
الشيخ : قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من قام مع الإمام حتى ينصرف ) يعني في قيام رمضان ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) أفهمت؟ فإذا صلى مع الإمام الأول ثم صلى مع الثاني لم يصدق عليه أنه صلى مع الإمام حتى ينصرف، لأنه الآن جعل قيامه بين رجلين فيقال له : إما أن تقوم مع هذا من أول الليل إلى آخره وإما أن يفوتك الأجر نعم
السائل : ...
الشيخ : لا على اليمين على اليمين بالعدل .
هل يمنع الكفار من دخول حمامات المسجد والشرب من برادات المياه .؟
السائل : عندنا في المسجد برادة للماء للشرب ويأتي عمال كفار يأخذون من هذا الماء فهل يحق لنا أن نمنعهم وأيضاً دورة المياه يأتون يستحمون يوميا في هذه الدورات هل أيضا لنا أن نمنع هؤلاء الكفار ؟
الشيخ : لا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( في كل ذات كبد حرة أجر ) لا تمنعهم خلهم يشربون ولأن الله تعالى قال في القرآن : (( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )) نعم .
السائل : هؤلاء يا شيخ أغلبهم هندوس من الهند .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وتعلم حالة التشريد للمسلمين .
الشيخ : أي نعم لكن ربما هؤلاء لا يرضون بفعل حكومتهم لا تدري نعم تفضل .
الشيخ : لا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( في كل ذات كبد حرة أجر ) لا تمنعهم خلهم يشربون ولأن الله تعالى قال في القرآن : (( لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ )) نعم .
السائل : هؤلاء يا شيخ أغلبهم هندوس من الهند .
الشيخ : أي نعم .
السائل : وتعلم حالة التشريد للمسلمين .
الشيخ : أي نعم لكن ربما هؤلاء لا يرضون بفعل حكومتهم لا تدري نعم تفضل .
ما حكم تصوير الأشخاص لأجل تعليم الصلاة .؟
السائل : فضيلة الشيخ انتشر الآن في المدارس الأهلية .
الشيخ : في .
السائل : في المدارس الأهلية لوحات يعملوا فيها رسوم كيف الولد يصلي والبنت ويأتون بلوحات فيها رسم كيف يركع وكيف يسجد وكيف أي لوحات ؟
الشيخ : لكن بالتلوين ما هو يعني ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا بأس ما فيها .
السائل : ما فيها صورة الوجه بس كده رسمة .
الشيخ : لا بأس
السائل : ما فيها شيء
الشيخ : يعني مثلا تصور للطفل كيفية الركوع وكيفية السجود وكيفية الجلوس .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : ليس فيه شيء .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : في .
السائل : في المدارس الأهلية لوحات يعملوا فيها رسوم كيف الولد يصلي والبنت ويأتون بلوحات فيها رسم كيف يركع وكيف يسجد وكيف أي لوحات ؟
الشيخ : لكن بالتلوين ما هو يعني ؟
السائل : إي نعم .
الشيخ : لا بأس ما فيها .
السائل : ما فيها صورة الوجه بس كده رسمة .
الشيخ : لا بأس
السائل : ما فيها شيء
الشيخ : يعني مثلا تصور للطفل كيفية الركوع وكيفية السجود وكيفية الجلوس .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : ليس فيه شيء .
السائل : جزاكم الله خير .
ما حكم التسمي بعزيز ورحيم ونحو ذلك ؟
السائل : فضيلة الشيخ حكم التسمي بعزيز ورحيم ونحو ذلك ؟
الشيخ : لا بأس به لا بأس أن تسمي ابنك عزيز أو رحيم لأن هذا قد وصف به غير الله قال الله تعالى : (( قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ )) وقال الله تعالى في وصف النبي عليه الصلاة والسلام : (( بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ )) آه نعم إيش ؟
السائل : ...
الشيخ : إيش به ؟
السائل : ...
الشيخ : لا لا تسميه العزيز إلا على سبيل الوصف لا تجعله اسما له لكن تقول : العزيز على أنه وصف مثل السلطان والأمير لا بأس نعم مع اليسار .
الشيخ : لا بأس به لا بأس أن تسمي ابنك عزيز أو رحيم لأن هذا قد وصف به غير الله قال الله تعالى : (( قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ )) وقال الله تعالى في وصف النبي عليه الصلاة والسلام : (( بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ )) آه نعم إيش ؟
السائل : ...
الشيخ : إيش به ؟
السائل : ...
الشيخ : لا لا تسميه العزيز إلا على سبيل الوصف لا تجعله اسما له لكن تقول : العزيز على أنه وصف مثل السلطان والأمير لا بأس نعم مع اليسار .
هل يصح تفسير لا إله إلا الله بأنه ( لا معبود في السموات والأرض بحق إلا الله ) ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز أن نقول في تفسير كلمة التوحيد لا إله إلا الله أن نقول : لا معبود في السماوات والأرض بحق إلا الله ؟
الشيخ : ويش المعنى ؟
السائل : ألا يكون فيه تنافي بينها وبين قول الله تعالى : (( لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا )) ؟
الشيخ : ما بينهما داخل ولهذا أحياناً لا يذكر القرآن بينهما (( وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا )) أحياناً يعني يدخل فيها لكن الأحسن ألا تقيد شيئا لا إله إلا الله يعني لا معبود حق إلا الله هذا معناه ، وما أشرت إليه ففي القرآن : (( وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ )) ولم يذكر ما بينهما لأنه داخل نعم مع اليمين .
الشيخ : ويش المعنى ؟
السائل : ألا يكون فيه تنافي بينها وبين قول الله تعالى : (( لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا )) ؟
الشيخ : ما بينهما داخل ولهذا أحياناً لا يذكر القرآن بينهما (( وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا )) أحياناً يعني يدخل فيها لكن الأحسن ألا تقيد شيئا لا إله إلا الله يعني لا معبود حق إلا الله هذا معناه ، وما أشرت إليه ففي القرآن : (( وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ )) ولم يذكر ما بينهما لأنه داخل نعم مع اليمين .
ما حكم إخراج الزكاة إلى خارج بلده ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك حكم إخراج زكاة المال .
الشيخ : حكم .
السائل : إخراج زكاة المال في غير الدولة إذا كان في بلاد أخرى محتاج هل يجوز ؟
الشيخ : الأفضل ألا يخرج الإنسان زكاته عن بلده ما دام فيه مستحقون هذا الأفضل .
السائل : قد يكونوا محتاجين أكثر في البلاد الأخرى مجاعات .
الشيخ : هذا ربما يرخص فيه بشرط أن تعرف أن هؤلاء الذين يأخذونها مسلمون وأنه ليس عندهم عقائد باطلة لأن بعض المسلمين وهم مسلمون أكفر من اليهود والنصارى ألم تعلم أن ممن يدعي الإسلام من يقول : إن الكون شيء واحد الخالق والمخلوق شيء واحد أهل وحدة الوجود يقولون : إنهم مسلمون عرفت فلا بد من التحري لكن الشيء الذي أنهى عنه بشدة مسألة الأضاحي أنه إذا جاء وقت الأضحية طلعوا دراهم وأعطوها أناس يضحون بها في أي بقعة من بقاع الأرض هذا غلط عظيم لأن الذبح نفسه عبادة وليس المقصود اللحم (( لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا )) المقصود التعبد لله والله تعالى قرن الذبح له بالصلاة (( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ )) وأمر أن نأكل منها وكيف تأكل من شيء وهو ليس بين يديك ؟ لا يمكن وأمر أن نذكر اسم الله عليها كيف تذكر اسم الله على شيء ليس بين يديك ؟ ثم إذا أعطيت دراهم يبقى عندك إشكال أولا : هل تثق بأن هؤلاء يذبحون الأضحية التي توفرت فيها الشروط قد يذبحون الصغير رأيناهم في منى قبل أن تأتي المراقبة رأيناهم يذبحون الصغير ليس له إلا ثلاثة أشهر ويؤولون القرآن على هذا يقولون : (( فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ )) وهذا الي تيسر لنا، أتأمن هذا ؟ هل تأمن أن يضحوا بسليمة من العيوب ؟ لا تأمن هل تأمن أن يضحوا في أيام الأضحية أو تكون الأضاحي عندهم كثيرة ويتأخر بعضها ؟ لا تأمن هل تأمن أن الذي يذبحها يصلي ؟ لا تأمن هل تأمن أنه يسمي الله ؟ كل هذا منتفٍ فلماذا نخاطر ؟ ثم إذا قلنا بهذا واعتاد الناس هذا الشيء خلت البلاد من هذه الشعيرة العظيمة وهي الذبح لله لأن كل إنسان يقول : الحمد لله نعطي ثلاثمائة ريال أربع مائة ريال ولا ألوث بيتي بالدم والفرث لذلك أرجو منكم بارك الله فيكم أن تنهوا الناس نهي مو إرشاد نهي أن يعطوا دراهم ليضحى بها في مكان آخر وأن تقول : الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام تفعلها أنت بنفسك تذكر اسم الله عليها تأكل منها تطعم تطمئن وإخوانك الذين هناك، الحمد لله الباب واسع أرسل هذه الدراهم إليهم وضح أنت في بلادك والله تعالى يخلف عليك إيش ؟ إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : عاد هذا شيء ثاني نعم يلا يسار مع اليسار بعد أن ينتهي وقت اللقاء اقترح يلا يا .
الشيخ : حكم .
السائل : إخراج زكاة المال في غير الدولة إذا كان في بلاد أخرى محتاج هل يجوز ؟
الشيخ : الأفضل ألا يخرج الإنسان زكاته عن بلده ما دام فيه مستحقون هذا الأفضل .
السائل : قد يكونوا محتاجين أكثر في البلاد الأخرى مجاعات .
الشيخ : هذا ربما يرخص فيه بشرط أن تعرف أن هؤلاء الذين يأخذونها مسلمون وأنه ليس عندهم عقائد باطلة لأن بعض المسلمين وهم مسلمون أكفر من اليهود والنصارى ألم تعلم أن ممن يدعي الإسلام من يقول : إن الكون شيء واحد الخالق والمخلوق شيء واحد أهل وحدة الوجود يقولون : إنهم مسلمون عرفت فلا بد من التحري لكن الشيء الذي أنهى عنه بشدة مسألة الأضاحي أنه إذا جاء وقت الأضحية طلعوا دراهم وأعطوها أناس يضحون بها في أي بقعة من بقاع الأرض هذا غلط عظيم لأن الذبح نفسه عبادة وليس المقصود اللحم (( لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا )) المقصود التعبد لله والله تعالى قرن الذبح له بالصلاة (( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ )) وأمر أن نأكل منها وكيف تأكل من شيء وهو ليس بين يديك ؟ لا يمكن وأمر أن نذكر اسم الله عليها كيف تذكر اسم الله على شيء ليس بين يديك ؟ ثم إذا أعطيت دراهم يبقى عندك إشكال أولا : هل تثق بأن هؤلاء يذبحون الأضحية التي توفرت فيها الشروط قد يذبحون الصغير رأيناهم في منى قبل أن تأتي المراقبة رأيناهم يذبحون الصغير ليس له إلا ثلاثة أشهر ويؤولون القرآن على هذا يقولون : (( فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ )) وهذا الي تيسر لنا، أتأمن هذا ؟ هل تأمن أن يضحوا بسليمة من العيوب ؟ لا تأمن هل تأمن أن يضحوا في أيام الأضحية أو تكون الأضاحي عندهم كثيرة ويتأخر بعضها ؟ لا تأمن هل تأمن أن الذي يذبحها يصلي ؟ لا تأمن هل تأمن أنه يسمي الله ؟ كل هذا منتفٍ فلماذا نخاطر ؟ ثم إذا قلنا بهذا واعتاد الناس هذا الشيء خلت البلاد من هذه الشعيرة العظيمة وهي الذبح لله لأن كل إنسان يقول : الحمد لله نعطي ثلاثمائة ريال أربع مائة ريال ولا ألوث بيتي بالدم والفرث لذلك أرجو منكم بارك الله فيكم أن تنهوا الناس نهي مو إرشاد نهي أن يعطوا دراهم ليضحى بها في مكان آخر وأن تقول : الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام تفعلها أنت بنفسك تذكر اسم الله عليها تأكل منها تطعم تطمئن وإخوانك الذين هناك، الحمد لله الباب واسع أرسل هذه الدراهم إليهم وضح أنت في بلادك والله تعالى يخلف عليك إيش ؟ إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : عاد هذا شيء ثاني نعم يلا يسار مع اليسار بعد أن ينتهي وقت اللقاء اقترح يلا يا .
ثبت عن الرسول أنه كان يسأل ويستعيذ في صلاة النافلة هل يثبت ذلك في الفريضة .؟
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : نعم .
السائل : ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة النافلة صلى الله عليه وعلى آله وسلم في صلاة النافلة أنه إذا مر بآية وعد سأل الله من فضله وبآية وعيد استعاذ من النار هل يثبت ذلك في الفرض ؟ وإذا ثبت في الفرض هل يثبت مثلا في سورة الفاتحة أنه إذا مر الإنسان بـ(( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) يقول : استعنا بالله وغيرها ؟
الشيخ : أما النافلة فنعم في صلاة الليل كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما وصف ذلك حذيفة ( إذا مر بآية تسبيح سبح وبآية رحمة سأل وبآية عذاب تعوذ ) وهو سنة في صلاة الليل
أما الفريضة فلا بأس لكن لا نقول : إنه سنة وذلك لأن الواصفين لصلاة الرسول عليه الصلاة والسلام الجهرية والسرية لا يذكرون هذا ولو كان يسكت ليتعوذ أو يسأل أو يسبح لبينوا ذلك ولهذا لما سكت للاستفتاح سأله أبو هريرة قال : ( أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ ) فالفريضة نقول : لا بأس ولا نستطيع أن نمنع شيئا هو ذكر ودعاء لكن نافلة التهجد خاصة نقول : هو سنة أفهمت أما (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) فهذه لا تقل : استعنا بالله لا في الفريضة ولا في النفل لماذا ؟ لأنك الآن تخبر (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) كيف تقول : استعنا بالله ؟ معنى استعنا بالله هو معنى (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) بل (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) أفضل من استعنا بالله لأنها تدل على الحصر والاستمرار بخلاف استعنا بالله نعم المهم أنه لا تقال : استعنا بالله لا في الفريضة ولا في النافلة لا للإمام ولا للمأموم ولا للمنفرد نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة النافلة صلى الله عليه وعلى آله وسلم في صلاة النافلة أنه إذا مر بآية وعد سأل الله من فضله وبآية وعيد استعاذ من النار هل يثبت ذلك في الفرض ؟ وإذا ثبت في الفرض هل يثبت مثلا في سورة الفاتحة أنه إذا مر الإنسان بـ(( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) يقول : استعنا بالله وغيرها ؟
الشيخ : أما النافلة فنعم في صلاة الليل كان الرسول عليه الصلاة والسلام كما وصف ذلك حذيفة ( إذا مر بآية تسبيح سبح وبآية رحمة سأل وبآية عذاب تعوذ ) وهو سنة في صلاة الليل
أما الفريضة فلا بأس لكن لا نقول : إنه سنة وذلك لأن الواصفين لصلاة الرسول عليه الصلاة والسلام الجهرية والسرية لا يذكرون هذا ولو كان يسكت ليتعوذ أو يسأل أو يسبح لبينوا ذلك ولهذا لما سكت للاستفتاح سأله أبو هريرة قال : ( أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ما تقول ؟ ) فالفريضة نقول : لا بأس ولا نستطيع أن نمنع شيئا هو ذكر ودعاء لكن نافلة التهجد خاصة نقول : هو سنة أفهمت أما (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) فهذه لا تقل : استعنا بالله لا في الفريضة ولا في النفل لماذا ؟ لأنك الآن تخبر (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) كيف تقول : استعنا بالله ؟ معنى استعنا بالله هو معنى (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) بل (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) أفضل من استعنا بالله لأنها تدل على الحصر والاستمرار بخلاف استعنا بالله نعم المهم أنه لا تقال : استعنا بالله لا في الفريضة ولا في النافلة لا للإمام ولا للمأموم ولا للمنفرد نعم .
ما حكم صلاة المأموم إذا كبر قبل الإمام ؟
السائل : شيخ بارك الله فيك هذا مأموم مأموم كبر تكبيرة الإحرام قبل إمامه ثم استمر بالصلاة وسلم مع الإمام ولكن كبر تكبيرة الإحرام قبل الإمام ؟
الشيخ : يعيد الصلاة عليه أن يعيد الصلاة لأن صلاته لم تنعقد .
السائل : ما تعتبر صلاته منفرد يا شيخ ؟
الشيخ : لا لأنه نوى الائتمام بهذا الرجل كيف يصير منفرد ، نعم بعده تفضل .
الشيخ : يعيد الصلاة عليه أن يعيد الصلاة لأن صلاته لم تنعقد .
السائل : ما تعتبر صلاته منفرد يا شيخ ؟
الشيخ : لا لأنه نوى الائتمام بهذا الرجل كيف يصير منفرد ، نعم بعده تفضل .
إذا حاضت المرأة بعد غروب الشمس وهي لم تفطر بعد فهل يصح صيامها ؟
السائل : شيخ
الشيخ : نعم
السائل : المرأة الطاهر إذا كانت صائمة ودخل المغرب ولم تفطر فاستمرت لم تفطر لأنها نائمة ثم حاضت بعد المغرب ولم تفطر فهل تعتبر يعتبر لها صيام في هذا اليوم ؟ ثم يا شيخ من دخل عليه شيء من المفطرات بعد الغروب ولم يفطر هل يسمى صائم أو مفطر ؟
الشيخ : شوف بارك الله فيك إذا غابت الشمس انتهى الصيام سواء تناول الإنسان الأكل أو ما تناول فإذا حاضت المرأة بعد غروب الشمس فصومها تام وإذا أكل بعد غروب الشمس فصومه تام، لأن الصوم شرعا ينتهي بغروب الشمس قال الله تعالى : (( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا أقبل الليل من ها هنا وأشار إلى المشرق وأدبر النهار من ها هنا وأشار إلى المغرب وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) بعده على اليمين نعم .
الشيخ : نعم
السائل : المرأة الطاهر إذا كانت صائمة ودخل المغرب ولم تفطر فاستمرت لم تفطر لأنها نائمة ثم حاضت بعد المغرب ولم تفطر فهل تعتبر يعتبر لها صيام في هذا اليوم ؟ ثم يا شيخ من دخل عليه شيء من المفطرات بعد الغروب ولم يفطر هل يسمى صائم أو مفطر ؟
الشيخ : شوف بارك الله فيك إذا غابت الشمس انتهى الصيام سواء تناول الإنسان الأكل أو ما تناول فإذا حاضت المرأة بعد غروب الشمس فصومها تام وإذا أكل بعد غروب الشمس فصومه تام، لأن الصوم شرعا ينتهي بغروب الشمس قال الله تعالى : (( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )) وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا أقبل الليل من ها هنا وأشار إلى المشرق وأدبر النهار من ها هنا وأشار إلى المغرب وغربت الشمس فقد أفطر الصائم ) بعده على اليمين نعم .
هل يلزم في تسوية الصفوف الملاصقة بالأرجل .؟
السائل : شيخ بارك الله فيكم هل يلزم من تسوية الصفوف ؟
الشيخ : هل ؟
السائل : أقول : هل يلزم من تسوية الصفوف تلاصق الأقدام بحيث لا تبقى بينها فرج أم يكفي مجرد المحاذاة ؟
الشيخ : الواجب المحاذاة لكن كان الصحابة رضي الله عنهم يلصق أحدهم كعبه بكعب صاحبه ومنكبه بمنكبه تحقيقاً لأمرين : المراصة والمحاذاة وأما ما يفعله بعض المشاهدين الآن من أنه يفرج بين رجليه حتى يمس كعب صاحبه وأحيانا يعكف رجله حتى يكون الكعب ملاصقا للكعب ولكنه قد تكلف في عكف رجله فهذا لا أصل له من السنة وهو فهم خاطئ غلط لأننا شاهدناهم يفرجون رجليهم حتى تتلاصق لكن ما بين أكتافهم فرجة فكأنها أهرام أسفلها واسع وأعلاها ضيق من أين جاء هذا ؟ إذا فهمنا النص يلصق كعبه بكعبه ومنكبه بمنكبه فهذا ينافي هذا الفعل ولهذا نحن نحذر إخواننا طلبة العلم الصغار نحذرهم من التسرع في فهم النصوص على خلاف مراد الله ورسوله ونقول : انظروا للعلماء الذين هم أكبر منكم أكبر منكم سنا وأقوى منكم فهماً لكتاب الله وسنة رسوله أفهمت الآن ؟
السائل : إذا ما تراصت الأقدام .
الشيخ : إذا .
السائل : إذا ما تراصت الأقدام هذا جائز ؟
الشيخ : أي الجواز جائز بس لا يكون فرجة لا يكون فرجة لأنك الآن لو مس المنكب المنكب قد يكون الرجلين مضموم بعضها لبعض يعني متقاربة هذا لا يضر .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : نعم .
السائل : أحسن الله إليكم .
الشيخ : من اللي يسأل ؟
السائل : نعم
الشيخ : لا نعم تفضل
السائل : حكى الله
الشيخ : ... نويت المغادرة وإلا كان ما نمكنك .
الشيخ : هل ؟
السائل : أقول : هل يلزم من تسوية الصفوف تلاصق الأقدام بحيث لا تبقى بينها فرج أم يكفي مجرد المحاذاة ؟
الشيخ : الواجب المحاذاة لكن كان الصحابة رضي الله عنهم يلصق أحدهم كعبه بكعب صاحبه ومنكبه بمنكبه تحقيقاً لأمرين : المراصة والمحاذاة وأما ما يفعله بعض المشاهدين الآن من أنه يفرج بين رجليه حتى يمس كعب صاحبه وأحيانا يعكف رجله حتى يكون الكعب ملاصقا للكعب ولكنه قد تكلف في عكف رجله فهذا لا أصل له من السنة وهو فهم خاطئ غلط لأننا شاهدناهم يفرجون رجليهم حتى تتلاصق لكن ما بين أكتافهم فرجة فكأنها أهرام أسفلها واسع وأعلاها ضيق من أين جاء هذا ؟ إذا فهمنا النص يلصق كعبه بكعبه ومنكبه بمنكبه فهذا ينافي هذا الفعل ولهذا نحن نحذر إخواننا طلبة العلم الصغار نحذرهم من التسرع في فهم النصوص على خلاف مراد الله ورسوله ونقول : انظروا للعلماء الذين هم أكبر منكم أكبر منكم سنا وأقوى منكم فهماً لكتاب الله وسنة رسوله أفهمت الآن ؟
السائل : إذا ما تراصت الأقدام .
الشيخ : إذا .
السائل : إذا ما تراصت الأقدام هذا جائز ؟
الشيخ : أي الجواز جائز بس لا يكون فرجة لا يكون فرجة لأنك الآن لو مس المنكب المنكب قد يكون الرجلين مضموم بعضها لبعض يعني متقاربة هذا لا يضر .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : نعم .
السائل : أحسن الله إليكم .
الشيخ : من اللي يسأل ؟
السائل : نعم
الشيخ : لا نعم تفضل
السائل : حكى الله
الشيخ : ... نويت المغادرة وإلا كان ما نمكنك .
قوله تعالى في ابن آدم الذي قتل:(( فأصبح من النادمين )) على أي الفعلين ندم.؟
السائل : حكى الله عن ابن آدم قوله يعني الذي قتل أخاه أنه قال : (( يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ )) على أي شيء الندم الذي حصل منه ؟
الشيخ : الظاهر أنه أصبح من النادمين على قتل أخيه على قتل أخيه ويجوز أن يكون على هذا وهذا لكن كونه مثل هذا الغراب قد يقال : إنه لا ندم عليه لأنه ليس بيده وقد يقال نعم وقد يقال : إنه ندم عليه لكونه جهل هذا الأمر إنما الشيء المحقق أنه نادم على قتل أخيه هذا لا إشكال فيه .
السائل : نادم على قتل أخيه أو نادم عليه لأنه ذنب ؟
الشيخ : نعم .
السائل : نادم عليه من جهة أنه ذنب أو على يعني مجرد قتل أخيه .
الشيخ : أنه ذنب .
السائل : نعم .
الشيخ : ذنب ولا ذم ؟
السائل : قلت : هل ندم عليه مثلا على أنه ذنب أو على أنه مثلا لكونه قتله فقط .
الشيخ : عاد الله أعلم الله أعلم هل هو ذنب هل ندم على أنه ذنب أو على أنه قتله ويعني تعب به أي نعم بعده على اليمين .
الشيخ : الظاهر أنه أصبح من النادمين على قتل أخيه على قتل أخيه ويجوز أن يكون على هذا وهذا لكن كونه مثل هذا الغراب قد يقال : إنه لا ندم عليه لأنه ليس بيده وقد يقال نعم وقد يقال : إنه ندم عليه لكونه جهل هذا الأمر إنما الشيء المحقق أنه نادم على قتل أخيه هذا لا إشكال فيه .
السائل : نادم على قتل أخيه أو نادم عليه لأنه ذنب ؟
الشيخ : نعم .
السائل : نادم عليه من جهة أنه ذنب أو على يعني مجرد قتل أخيه .
الشيخ : أنه ذنب .
السائل : نعم .
الشيخ : ذنب ولا ذم ؟
السائل : قلت : هل ندم عليه مثلا على أنه ذنب أو على أنه مثلا لكونه قتله فقط .
الشيخ : عاد الله أعلم الله أعلم هل هو ذنب هل ندم على أنه ذنب أو على أنه قتله ويعني تعب به أي نعم بعده على اليمين .
هل يصح حديث :"من قام إلى غني لغناه أقعده الله يوم القيامة ...". ؟
السائل : هل قول : " من قام إلى غني لغناه أقعده الله يوم القيامة مقعد "
الشيخ : شلون من ؟
السائل : من قام لغني لغناه .
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذا حديث ؟
الشيخ : لا ليس بحديث هذا غير صحيح نعم مع اليسار يا أخي .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : نعم عليكم السلام .
الشيخ : شلون من ؟
السائل : من قام لغني لغناه .
الشيخ : نعم .
السائل : هل هذا حديث ؟
الشيخ : لا ليس بحديث هذا غير صحيح نعم مع اليسار يا أخي .
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : نعم عليكم السلام .
ما توجيهكم لمن يرى المنكر ولا ينهي عنه .؟
السائل : أقول يا شيخ : بعض الناس يرى بعض المنكرات ولا ينكر كأن يكون مثلا يرى من يشرب الدخان أو من يستمع الغناء ويتحسر قلبه لذلك ألما ولكن مع هذا لا يتجرأ غفر الله لنا وله على أن يقول لصاحب الدخان : اتق الله ويكلمه بالحكمة والموعظة الحسنة بل يصمت ويسكت فهل من توجيه لمثل هؤلاء الإخوان وهم وللأسف يعني عدد لا بأس به نسأل الله لنا ولهم الهداية والتوفيق ؟
الشيخ : على كل حال هو مقصر لكونه لا ينهى عن المنكر لكن أحياناً يكون المنكر هذا شائعا بمعنى أن كل اللي حوله يشربون الدخان هل يقف عند كل واحد ؟ هذا فيه أولا فيه شيء من الغضاضة عليه وفيه شيء من أنهم ربما يسخرون به ويجتمعون عليه ويردون قوله وفيه أيضا أنه يفوت مصالح لكن عليه أنه إذا وجد واحد مثلا في السوق يمسكه ويقول : يا أخي هذا لا يجوز لكن أحيانا إذا رآك الذي يشرب الدخان عرف أنه وقع في منكر واحترمك وأخفاه هل نقول : هذا يكفي عن نصيحتك إياه ؟ ربما يقال : يكفي لأن الرجل عرف أنك تنكر هذا الشيء ولهذا استحيا منك وأخفاه وقد يقال : الآن حانت الفرصة إلى أن توجهه وتقول : يا أخي إذا كنت الآن تستحيي مني فحياؤك من الله أولى الله أحق أن يستحيا منه ويكون هذا فرصة لك لتدعوه والمهم أن الواجب على الإنسان أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بقدر المستطاع (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) نعم آخر واحد .
السائل : يا شيخ فيه الآن بعض الناس يعمد عند القبور وضع بعض الألوان عند النصائب وبعض العلامات قطع الحديد أو الخشب لأجل التمييز قبر مثل لأبيه عند الزيارة مثلاً .
الشيخ : نعم أعد السؤال .
الشيخ : على كل حال هو مقصر لكونه لا ينهى عن المنكر لكن أحياناً يكون المنكر هذا شائعا بمعنى أن كل اللي حوله يشربون الدخان هل يقف عند كل واحد ؟ هذا فيه أولا فيه شيء من الغضاضة عليه وفيه شيء من أنهم ربما يسخرون به ويجتمعون عليه ويردون قوله وفيه أيضا أنه يفوت مصالح لكن عليه أنه إذا وجد واحد مثلا في السوق يمسكه ويقول : يا أخي هذا لا يجوز لكن أحيانا إذا رآك الذي يشرب الدخان عرف أنه وقع في منكر واحترمك وأخفاه هل نقول : هذا يكفي عن نصيحتك إياه ؟ ربما يقال : يكفي لأن الرجل عرف أنك تنكر هذا الشيء ولهذا استحيا منك وأخفاه وقد يقال : الآن حانت الفرصة إلى أن توجهه وتقول : يا أخي إذا كنت الآن تستحيي مني فحياؤك من الله أولى الله أحق أن يستحيا منه ويكون هذا فرصة لك لتدعوه والمهم أن الواجب على الإنسان أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر بقدر المستطاع (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) نعم آخر واحد .
السائل : يا شيخ فيه الآن بعض الناس يعمد عند القبور وضع بعض الألوان عند النصائب وبعض العلامات قطع الحديد أو الخشب لأجل التمييز قبر مثل لأبيه عند الزيارة مثلاً .
الشيخ : نعم أعد السؤال .
ما حكم وضع علامات على القبر أو ألوان على النصائب لأجل أن يميز ميته.؟
السائل : أقول بعض الناس يا شيخ في القبور يعمد إلى وضع بعض الألوان عند النصائب وبعض العلامات كقطعة حديد أو خشب حتى يميز قبر أبيه عن غيره عند الزيارة فما حكم ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : لا بأس به أن يضع علامة لكن البوية والجص أرى أنه لا يستعملها لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى أن يجصص القبر ويكتفي بعلامة إما أن يجعل الوسم وسم القبيلة على هذا أو يجعل كما قلت : عصا أو حديدة أو ما أشبه ذلك .
السائل : ... ؟
الشيخ : والله أخشى أن تكون من جنس التجصيص أو أشد لا سيما العصا الكبيرة لأن بعض الناس يضع كل نصيبة خضراء أو حمراء أي ويش اقتراحك ؟ الآن حان وقت اقتراحك .
السائل : ... .
الشيخ : ماذا تقولون ؟ ها الضيوف لا أنا أنا أرى أن الضيوف أحق لأنهم جايين من محل آخر لكن إذا سامحوكم خمس دقائق فلا بأس .
السائل : ... .
الشيخ : نعم تنتهي الأسئلة ويبقى للمقيمين .
السائل : عندي جواب يا شيخ .
الشيخ : وهو .
السائل : وهو أن تبكر خمس دقائق نأخذها من وقتك .
الشيخ : طيب أنا أعطيتكم ساعة افتح الباب قبل الظهر بساعة سواء اثنا عشر وربع أو ثلث أو اثنا عشر إلا عشر المهم أخوكم يطلبكم هذا توافقون ولا ما توافقون ؟
الطالب : نوافق
الشيخ : لا أنت مقيم.
الشيخ : لا بأس به أن يضع علامة لكن البوية والجص أرى أنه لا يستعملها لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى أن يجصص القبر ويكتفي بعلامة إما أن يجعل الوسم وسم القبيلة على هذا أو يجعل كما قلت : عصا أو حديدة أو ما أشبه ذلك .
السائل : ... ؟
الشيخ : والله أخشى أن تكون من جنس التجصيص أو أشد لا سيما العصا الكبيرة لأن بعض الناس يضع كل نصيبة خضراء أو حمراء أي ويش اقتراحك ؟ الآن حان وقت اقتراحك .
السائل : ... .
الشيخ : ماذا تقولون ؟ ها الضيوف لا أنا أنا أرى أن الضيوف أحق لأنهم جايين من محل آخر لكن إذا سامحوكم خمس دقائق فلا بأس .
السائل : ... .
الشيخ : نعم تنتهي الأسئلة ويبقى للمقيمين .
السائل : عندي جواب يا شيخ .
الشيخ : وهو .
السائل : وهو أن تبكر خمس دقائق نأخذها من وقتك .
الشيخ : طيب أنا أعطيتكم ساعة افتح الباب قبل الظهر بساعة سواء اثنا عشر وربع أو ثلث أو اثنا عشر إلا عشر المهم أخوكم يطلبكم هذا توافقون ولا ما توافقون ؟
الطالب : نوافق
الشيخ : لا أنت مقيم.
هل يجوز صلاة الضحى في السيارة.؟
الشيخ : الضحى فهل أصلي في السيارة ؟
هذا يجوز في السيارة لكن السواق لا يخشى أن يشتغل إما بالسياقة ولا بالصلاة .
هذا يجوز في السيارة لكن السواق لا يخشى أن يشتغل إما بالسياقة ولا بالصلاة .
أبي تزوج بامرأة ثم طلقها بعدما أتت منه ببنت فهل تكون أم أختي عمتي.؟
الشيخ : يقول : أبي متزوج امرأة طلقها بعد أن أتت منه ببنت وهي أكبر مني فهل تكون أم أختي عمتي ؟
نعم ما هي عمتك هي عمة أخت أبيك لكنها تكشف لك حتى لو طلقها أبوك
والحمد لله رب العالمين وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
نعم ما هي عمتك هي عمة أخت أبيك لكنها تكشف لك حتى لو طلقها أبوك
والحمد لله رب العالمين وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
خطبة للشيخ حول الدعاة إلى تسوية المرأة بالرجل وتحررها.
الشيخ : الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الحمد في الآخرة والأولى وأشهد أن محمداً عبده ورسوله المصطفى وخليله المجتبى صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه ومن بهداهم اهتدى وسلم تسليما كثيرا .
أما بعد :
فيا أيها الناس إننا لم نذكر ما ذكرناه في الخطبة الأولى في هذه الجمعة إلا ليتبين بذلك أمران : أحدهما سفه أولئك الذين يدعون إلى تسوية المرأة بالرجل أو أن لها من الحقوق مثل ما للرجل لأن هذا يخالف شريعة الله ويخالف فطرة الله ويخالف حال المرأة التي تحتاج إلى تقويم ولهذا قال الله عز وجل : (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ))
أما الأمر الثاني : فإنني أحمل ولاة النساء المسؤولية عما يجري من بعضهن من السفه في التهاون بالحجاب والتهاون بترك الطيب إذا خرجن إلى الأسواق فإن بعض النساء صارت تتهاون بالحجاب شيئا فشيئا ولا ندري ماذا يكون المستقبل إن لم نكبح جماح هذا الفكر الذي ينافي ما عليه الدين الإسلامي من أمر المرأة من أمر المرأة بالتستر وعدم التبرج يقول الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهن أشرف النساء وأبعدهن عن الربية وهن بين صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الذين يحافظون على أمهات المؤمنين أشد مما يحافظون على أمهاتهم وبناتهم يقول الله لهن: (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) وفي هذا دليل على أن تبرج المرأة تبرج الجاهلية وعدم قرارها من الرجس لأن الله تعالى قال وعدم قرارها في بيتها من الرجس لأن الله تعالى قال في تعليل هذا الحكم : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ))
وإن المسؤولية في هذه المسؤولية في هذه على الرجال يجب عليهم أن يتتبعوا نساءهم وهل يخرجن إلى الأسواق لحاجة أو لغير حاجة وإذا خرجن فكيف خروجهن لقد رأيت وسمعت أن بعض النساء يتهاون في النقاب وذلك أن النقاب كان معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تنقب المرأة لعينها خرقاً يسيرا من أجل أن تنظر به الطريق ولكن ولكن بعض النساء السفيهات صرن يجعلن لثاماً بدلا عن النقاب أي أنها تضع لثاماً على أنفها وفمها وتبقي العينين وربما الجبهة مع ذلك ولا تبالي بهذا تمشي في الأسواق ولتعلم هذه المرأة أنها خالفت الحق وأن من تأسى بها فعليها فعليه وزره وعلى هذه المرأة التي فتحت هذا الباب وزره أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة )
ولقد ظهرت بلية أخرى وهي ما يفعله بعض النساء من لبس ما يسمى بالسراويل التي تتصل بالصدر الاسم البنطلون لبس البنطلون كلما تأمله الإنسان وجد أن مقتضى الكتاب والسنة يدل على منعه لأنه يكشف عن فخذي المرأة عن حجمهما وعن حجم ساقيها وهي وإن كانت تدعي أنه واسع اليوم فسوف يكون ضيقاً بالغد وربما تستعمل النساء بنطلونات مثل لون الجلد فتصبح إذا لبستها وكأنها عارية لأن تدرج النساء في هذا التدهور أمر معلوم لذلك أرى أن على الرجال أن يمنعوا نساءهم الصغيرات والكبيرات من لبس البنطلون لما يفضي إليه من كشف العورة ولو على المدى الطويل وأظنه لو سمح لهن فسيكون ذلك على المدى القريب
وفيه أيضاً نوع من التشبه بالرجال وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال فعليكم أيها الرجال عليكم مسؤولية عظيمة والله لا تنجون منها إلا إذا قمتم بها على الوجه الذي أمرتم إن من المؤسف جدا أن الإنسان يراعي ماله أحصل فيه نقص أم فيه ربح ولو ضاعت له شاة لبحث عنها فكيف بنسائه اللاتي حُمل هو رعايتهن ومسؤوليتهن عليكم أيها الرجال أن تتقوا الله في نسائكم وأن تمنعوهن مما لا ينبعي أن يفعلنه قبل أن يستفحل الأمر ثم لا تستطيعون أن تسيطروا عليه
وأما ما بيناه في الخطبة من اختلاف النساء والرجال في الأحكام الشرعية والقدرية فلسنا نريد بذلك أن نهون من شأن المرأة إن الذي ينادي باحتجاب المرأة وبقائها في بيتها هو والله الذي أكرمها حقيقة وليس الذي ينادي بتمسخها وينادي بهتك سترها إن هذا هو الذي ينادي بالإساءة إليها أما الذين ينادون بمحافظتها على ما جاء في شريعة الله وما جاء في نساء سلف هذه الأمة فهم والله الذين يكرموهن وهم الذين يؤتوهن حقوقهن
أسأل الله تعالى أن يحمي بلادنا من شرور الفتن اللهم احم بلادنا من شرور الفتن ومن مضلات المضلين يا رب العالمين اللهم قو ولاة أمورنا على قمع الفساد والمفسدين يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم أقول .
أما بعد :
فيا أيها الناس إننا لم نذكر ما ذكرناه في الخطبة الأولى في هذه الجمعة إلا ليتبين بذلك أمران : أحدهما سفه أولئك الذين يدعون إلى تسوية المرأة بالرجل أو أن لها من الحقوق مثل ما للرجل لأن هذا يخالف شريعة الله ويخالف فطرة الله ويخالف حال المرأة التي تحتاج إلى تقويم ولهذا قال الله عز وجل : (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ))
أما الأمر الثاني : فإنني أحمل ولاة النساء المسؤولية عما يجري من بعضهن من السفه في التهاون بالحجاب والتهاون بترك الطيب إذا خرجن إلى الأسواق فإن بعض النساء صارت تتهاون بالحجاب شيئا فشيئا ولا ندري ماذا يكون المستقبل إن لم نكبح جماح هذا الفكر الذي ينافي ما عليه الدين الإسلامي من أمر المرأة من أمر المرأة بالتستر وعدم التبرج يقول الله تعالى لنساء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهن أشرف النساء وأبعدهن عن الربية وهن بين صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الذين يحافظون على أمهات المؤمنين أشد مما يحافظون على أمهاتهم وبناتهم يقول الله لهن: (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا )) وفي هذا دليل على أن تبرج المرأة تبرج الجاهلية وعدم قرارها من الرجس لأن الله تعالى قال وعدم قرارها في بيتها من الرجس لأن الله تعالى قال في تعليل هذا الحكم : (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ))
وإن المسؤولية في هذه المسؤولية في هذه على الرجال يجب عليهم أن يتتبعوا نساءهم وهل يخرجن إلى الأسواق لحاجة أو لغير حاجة وإذا خرجن فكيف خروجهن لقد رأيت وسمعت أن بعض النساء يتهاون في النقاب وذلك أن النقاب كان معروفا في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تنقب المرأة لعينها خرقاً يسيرا من أجل أن تنظر به الطريق ولكن ولكن بعض النساء السفيهات صرن يجعلن لثاماً بدلا عن النقاب أي أنها تضع لثاماً على أنفها وفمها وتبقي العينين وربما الجبهة مع ذلك ولا تبالي بهذا تمشي في الأسواق ولتعلم هذه المرأة أنها خالفت الحق وأن من تأسى بها فعليها فعليه وزره وعلى هذه المرأة التي فتحت هذا الباب وزره أيضا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة )
ولقد ظهرت بلية أخرى وهي ما يفعله بعض النساء من لبس ما يسمى بالسراويل التي تتصل بالصدر الاسم البنطلون لبس البنطلون كلما تأمله الإنسان وجد أن مقتضى الكتاب والسنة يدل على منعه لأنه يكشف عن فخذي المرأة عن حجمهما وعن حجم ساقيها وهي وإن كانت تدعي أنه واسع اليوم فسوف يكون ضيقاً بالغد وربما تستعمل النساء بنطلونات مثل لون الجلد فتصبح إذا لبستها وكأنها عارية لأن تدرج النساء في هذا التدهور أمر معلوم لذلك أرى أن على الرجال أن يمنعوا نساءهم الصغيرات والكبيرات من لبس البنطلون لما يفضي إليه من كشف العورة ولو على المدى الطويل وأظنه لو سمح لهن فسيكون ذلك على المدى القريب
وفيه أيضاً نوع من التشبه بالرجال وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال فعليكم أيها الرجال عليكم مسؤولية عظيمة والله لا تنجون منها إلا إذا قمتم بها على الوجه الذي أمرتم إن من المؤسف جدا أن الإنسان يراعي ماله أحصل فيه نقص أم فيه ربح ولو ضاعت له شاة لبحث عنها فكيف بنسائه اللاتي حُمل هو رعايتهن ومسؤوليتهن عليكم أيها الرجال أن تتقوا الله في نسائكم وأن تمنعوهن مما لا ينبعي أن يفعلنه قبل أن يستفحل الأمر ثم لا تستطيعون أن تسيطروا عليه
وأما ما بيناه في الخطبة من اختلاف النساء والرجال في الأحكام الشرعية والقدرية فلسنا نريد بذلك أن نهون من شأن المرأة إن الذي ينادي باحتجاب المرأة وبقائها في بيتها هو والله الذي أكرمها حقيقة وليس الذي ينادي بتمسخها وينادي بهتك سترها إن هذا هو الذي ينادي بالإساءة إليها أما الذين ينادون بمحافظتها على ما جاء في شريعة الله وما جاء في نساء سلف هذه الأمة فهم والله الذين يكرموهن وهم الذين يؤتوهن حقوقهن
أسأل الله تعالى أن يحمي بلادنا من شرور الفتن اللهم احم بلادنا من شرور الفتن ومن مضلات المضلين يا رب العالمين اللهم قو ولاة أمورنا على قمع الفساد والمفسدين يا أرحم الراحمين يا ذا الجلال والإكرام ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم أقول .
اضيفت في - 2005-08-27