سلسلة لقاء الباب المفتوح-177b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الكلام حول مناسك الحج .
الشيخ : حاذيت الركن اليماني ولم تتمكن من استلامه فلا إشارة فإذا أتم سبعة أشواط تقدم إلى مقام إبراهيم وقرأ : (( وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً )) يذكر نفسه بهذه الآية حتى يشعر نفسه أنه إنما تقدم إلى مقام إبراهيم امتثالا لأمر الله عز وجل ويصلي خلف المقام ركعتين خفيفتين يقرأ في الأولى بعد الفاتحة : (( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ )) وفي الثانية بعدها : (( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )) ثم ينصرف من حين أن ينتهي من الركعتين ولا يجلس للدعاء لأن هذا ليس مكانا للدعاء إنما هو للصلاة ويخفف لأن هذا هو السنة ولأجل أن يخلي المكان لمن أراد أن يصلي فيه ثم يخرج من المسجد الحرام متجها إلى الصفا ويتبع الأيسر في اتجاهه إلى الصفا فمثلا إذا كان هناك زحام أو أناس يصلون بينه وبين جهة الصفا فليذهب من مكان آخر لأن المقصود أن يصل إلى الصفا ثم إذا أقبل إلى الصفا قرأ : (( إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ )) أبدأ بما بدأ الله به قبل أن يصعد على الصفا ليشعر نفسه أنه إنما أتى إلى هذا لكون ذلك من شعائر الله فيبدأ بالصفا ويرقى عليه حتى يرى الكعبة ويتجه إليها ويرفع يديه للدعاء ويقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ) ويكبر ثم يدعو بما شاء ثم يعيد الذكر مرة ثانية ويدعو ثم يعود الذكر مرة ثالثة ولا يدعو بعده بل ينحدر متجها إلى المروة يمشي على عادته إلى أن يصل إلى محل السعي يعني الركض وهو ما بين العلمين الأخضرين فيسعى شديدا يعني سعيا شديدا كما فعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإنه سعى في هذا المكان سعيا شديدا حتى إن إزاره لتدور به من شدة السعي ثم يمشي بعد العلم الثاني مشيا عاديا إلى أن يصل إلى المروة فيصعد عليها ويتجه إلى القبلة ويرفع يديه ويقول مثلما قال على الصفا ثم ينحدر منها متجها إلى الصفا يمشي في موضع مشيه ويسعى في موضع سعيه إلى أن يتم سبعة أشواط من الصفا إلى المروة شوط ومن المروة إلى الصفا شوط آخر في السعي يقول ما شاء من ذكر أو قراءة قرآن لأنه إنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله فإذا أتم سبعة أشواط فقد انتهى السعي فيقصر رأسه ويعم جميعه تعبدا لله عز وجل ولا يحلق لأجل أن يتوفر الشعر للحج وبذلك انتهت العمرة وحل من جميع محظورات الإحرام فيحل له كل شيء يحل للمحل من إتيان النساء إذا كانت زوجته معه والطيب واللباس وغير ذلك إلا الصيد فإنه لا يحل له ما دام داخل الحرم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال في مكة : ( لا ينفر صيدها ) وبناء على ذلك ننبه إلى أن الجراد الذي يكون حول الحرم محترم لا يجوز صيده ولا قتله بل ولا تنفيره إن نفر بمسيرك حوله فليس عليك شيء لكن تتعمد أن تذهب إلى هذه الجرادة لتنفرها إن فعلت ذلك فقد عصيت أمر الرسول عليه الصلاة والسلام حيث قال : ( لا ينفر صيدها ) والجراد من الصيد وبهذا انتهت العمرة ويأتي إن شاء الله ذكر الحج لأن الوقت الآن صار إلى الأسئلة نعم
الطالب : أسأل
الشيخ : لا لا تسأل إذا كان في الضيوف أحد يسأل نعم تفضل .
الطالب : أسأل
الشيخ : لا لا تسأل إذا كان في الضيوف أحد يسأل نعم تفضل .
هل لأولاد الأخ من الأم ميراث مع بنات المتوفي ؟
السائل : لي عم أخو الوالد من أمه وتوفي العم وله بنات العم هذا ليس له أولاد فهل للأولاد هذول أولاد أخيه من أمه إرث في الحلال هذا ؟
الشيخ : أولاد الأخ من الأم لا يرثون أولاد الأخ من الأم لا يرثون .
السائل : لا يرثون .
الشيخ : لا يرثون لكن إذا كان له بنو عم ولو بعيدين ورثوا ما بقي من فرض البنات فإن لم يوجد عاصب رُد على البنات وصار جميع المال للبنات .
الشيخ : أولاد الأخ من الأم لا يرثون أولاد الأخ من الأم لا يرثون .
السائل : لا يرثون .
الشيخ : لا يرثون لكن إذا كان له بنو عم ولو بعيدين ورثوا ما بقي من فرض البنات فإن لم يوجد عاصب رُد على البنات وصار جميع المال للبنات .
هل للناذر إذا نذر أن يأكل من نذره ؟
السائل : أثابك الله السؤال الثاني : أحد الإخوان نذر أن لو نجح في الدراسة أو كذا أن يذبح ذبيحة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أحد الإخوان هو ذبح ذبيحة فهل له أن يأكل من ذبيحته هو نفسه المنذر ؟
الشيخ : حسب النية إذا كانت نيته بهذه الذبيحة شكرا لله عز وجل على نجاحه فإنه لا يأكل منها يتصدق بها جميعها وإذا كانت نيته الفرح وإظهار السرور فليدع إليها من شاء وليأكل منها معهم .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أحد الإخوان هو ذبح ذبيحة فهل له أن يأكل من ذبيحته هو نفسه المنذر ؟
الشيخ : حسب النية إذا كانت نيته بهذه الذبيحة شكرا لله عز وجل على نجاحه فإنه لا يأكل منها يتصدق بها جميعها وإذا كانت نيته الفرح وإظهار السرور فليدع إليها من شاء وليأكل منها معهم .
السائل : جزاك الله خير .
إذا كان الإنسان قادر ببدنه عاجز بماله هل عليه حج ؟
السائل : السؤال يا فضيلة الشيخ إذا كان الإنسان قادر ببدنه عاجز بماله يجب عليه الحج ؟
الشيخ : نعم .
السائل : مثل يكون هنا ما عنده مال كيف يذهب لمكة ؟
الشيخ : ما ذكرنا أنه يذهب من القصيم إلى مكة قادر بالبدن لو كان مثلا من أهل جدة قادر يمشي من جدة إلى مكة أو من أهل مكة نفسها وقادر على أن يخرج إلى المشاعر يجب عليه لأن الله قال : (( مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً )) وأطلق نعم اليمين اليسار .
الشيخ : نعم .
السائل : مثل يكون هنا ما عنده مال كيف يذهب لمكة ؟
الشيخ : ما ذكرنا أنه يذهب من القصيم إلى مكة قادر بالبدن لو كان مثلا من أهل جدة قادر يمشي من جدة إلى مكة أو من أهل مكة نفسها وقادر على أن يخرج إلى المشاعر يجب عليه لأن الله قال : (( مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً )) وأطلق نعم اليمين اليسار .
رجل طالب علم فخير بين التفرغ للدعوة والعمل في الأوقات أيهما يختار ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ رجل تخرج من جامعة شرعية قريبا وهو مبتدئ في طلب العلم .
الشيخ : وهو إيش ؟
السائل : مبتدئ في طلب العلم ما يزال في بدايته خير بين وظيفة داعية أو وظيفة مدير الأوقاف والمساجد في بلده علما بأن الأخيرة سوف تشغله كثيرا عن طلب العلم والدعوة بعكس الأولى فهي تفرغه في الدعوة وطلب العلم فأيهما أنفع له وأيهما يختار ؟
الشيخ : الظاهر أن كونه داعية أحسن إلا إذا كان جهاز إدارة الأوقاف يعني خراب إذا كان خراباً فكونه يتولى الإدارة ويصلح الوضع أحسن لأن هذا مصلحته عامة .
السائل : قد يتأثر طلب العلم من الشكاوي والمشكلات .
الشيخ : إي يتأثر لكن إذا كان الجهاز خرابا تعين عليه أن يدخل فيه عشان يصلحه في بعض الإدارات يكون المدير ومن تحته كلهم لا يقومون بالواجب فحينئذٍ يتعين عليه إذا لم يوجد غيره وعلى كل حال نقدم الدعوة وطلب العلم إلا للضرورة .
السائل : ...
الشيخ : لا
السائل : ...
الشيخ : انتظر ربما ينتهون الإخوان ما فيه أنت من طلابنا نعم .
الشيخ : وهو إيش ؟
السائل : مبتدئ في طلب العلم ما يزال في بدايته خير بين وظيفة داعية أو وظيفة مدير الأوقاف والمساجد في بلده علما بأن الأخيرة سوف تشغله كثيرا عن طلب العلم والدعوة بعكس الأولى فهي تفرغه في الدعوة وطلب العلم فأيهما أنفع له وأيهما يختار ؟
الشيخ : الظاهر أن كونه داعية أحسن إلا إذا كان جهاز إدارة الأوقاف يعني خراب إذا كان خراباً فكونه يتولى الإدارة ويصلح الوضع أحسن لأن هذا مصلحته عامة .
السائل : قد يتأثر طلب العلم من الشكاوي والمشكلات .
الشيخ : إي يتأثر لكن إذا كان الجهاز خرابا تعين عليه أن يدخل فيه عشان يصلحه في بعض الإدارات يكون المدير ومن تحته كلهم لا يقومون بالواجب فحينئذٍ يتعين عليه إذا لم يوجد غيره وعلى كل حال نقدم الدعوة وطلب العلم إلا للضرورة .
السائل : ...
الشيخ : لا
السائل : ...
الشيخ : انتظر ربما ينتهون الإخوان ما فيه أنت من طلابنا نعم .
متى يجب على الطفلة الاحتجاب ؟
السائل : البنت الصغيرة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : البنت الصغيرة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : متى تبدأ تغطية الحجاب العمر يعني ؟
الشيخ : الغالب إذا بلغت تسع سنين الغالب إذا بلغت تسع سنين تحتجب .
السائل : الواجب .
الشيخ : أي نعم هذا هو الغالب أما قبل ذلك فقد لا تكون ممن يتعلق بها الرغبة وقد تكون مما يتعلق بها الرغبة حسب نمو البنت ربما تكون لها عشر سنين ونقول : لا تحتجب لأنها صغيرة ولا تتعلق بها الرغبة الكلام متى صارت البنت محلا للرغبة والنظر إليها وجب عليها أن تحتجب لكن في الغالب تسع سنين نعم يسار .
الشيخ : إيش ؟
السائل : البنت الصغيرة .
الشيخ : أي نعم .
السائل : متى تبدأ تغطية الحجاب العمر يعني ؟
الشيخ : الغالب إذا بلغت تسع سنين الغالب إذا بلغت تسع سنين تحتجب .
السائل : الواجب .
الشيخ : أي نعم هذا هو الغالب أما قبل ذلك فقد لا تكون ممن يتعلق بها الرغبة وقد تكون مما يتعلق بها الرغبة حسب نمو البنت ربما تكون لها عشر سنين ونقول : لا تحتجب لأنها صغيرة ولا تتعلق بها الرغبة الكلام متى صارت البنت محلا للرغبة والنظر إليها وجب عليها أن تحتجب لكن في الغالب تسع سنين نعم يسار .
ما حكم قراءة الحائض للقرآن بقصد التعليم ؟
السائل : شيخ غفر الله لك ما القول الصحيح في قراءة الحائض القرآن من دون مس ؟
الشيخ : في إيش ؟
السائل : قراءة الحائض القرآن من دون مس ؟
الشيخ : إي نعم الراجح عندي أنها تقرؤه عند الحاجة مثل الأوراد أو التدريس أو الدراسة وأما للتعبد فلا لأن العلماء مختلفون في هذا وإذا قرأت فمن العلماء من يقول : هي آثمة ومنهم من يقول : هي مثابة ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح .
السائل : إذا كانت تتعلم ؟
الشيخ : لا بأس تتعلم لا بأس لأن هذا حاجة .
الشيخ : في إيش ؟
السائل : قراءة الحائض القرآن من دون مس ؟
الشيخ : إي نعم الراجح عندي أنها تقرؤه عند الحاجة مثل الأوراد أو التدريس أو الدراسة وأما للتعبد فلا لأن العلماء مختلفون في هذا وإذا قرأت فمن العلماء من يقول : هي آثمة ومنهم من يقول : هي مثابة ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح .
السائل : إذا كانت تتعلم ؟
الشيخ : لا بأس تتعلم لا بأس لأن هذا حاجة .
ما حكم الذبيحة للأموات في رمضان ؟
السائل : غفر الله لك يا شيخ عندنا في بلدتنا يعني عادة في رمضان وهي ذبيحة تسمى بالذكيرة يذبحها أهل الميت تذكرا بميتهم وخاصة في رمضان فيدعوننا هل نأتيهم ما حكمها وهل نأتيهم ؟
الشيخ : هذه مبتدعة يعني الذبيحة للأموات في رمضان مبتدعة لأنه لا يتقرب إلى الله تعالى بالذبح في زمن معين إلا في عيد الأضحى وإذا دعوك لهذه فلا تجب لكن انصحهم أولا متى علمت أنهم سيفعلونها انصحهم قبل أن يفعلوا فإن أبوا إلا أن يفعلوا فلا تجبهم .
السائل : وقت رمضان وقت مبارك .
الشيخ : نعم وقت مبارك يتصدقون به لكن لا يتقربون بالنسك الذي هو الذبح التقرب بالنسك هذا عبادة إن ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أخذنا به وإلا فلا. يسار .
الشيخ : هذه مبتدعة يعني الذبيحة للأموات في رمضان مبتدعة لأنه لا يتقرب إلى الله تعالى بالذبح في زمن معين إلا في عيد الأضحى وإذا دعوك لهذه فلا تجب لكن انصحهم أولا متى علمت أنهم سيفعلونها انصحهم قبل أن يفعلوا فإن أبوا إلا أن يفعلوا فلا تجبهم .
السائل : وقت رمضان وقت مبارك .
الشيخ : نعم وقت مبارك يتصدقون به لكن لا يتقربون بالنسك الذي هو الذبح التقرب بالنسك هذا عبادة إن ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام أخذنا به وإلا فلا. يسار .
إذا خرج من الطفلة نقطة دم قبل التاسعة هل يعتبر حيضاً .؟
السائل : يا شيخ محمد الله يحفظك بالنسبة طال عمرك للدم إذا خرج من البنت قبل سن التاسعة فهل هو يعتبر حيض ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني ممكن في السابعة أو الثامنة نقط بسيطة جدا لكن شكلها شكل الحيض فما أدري بارك الله فيك .
الشيخ : الظاهر أنه إذا كان نقطاً لا يسيل فإنه ليس بحيض لاسيما مع الصغر أما إذا كان يسيل فهو حيض ولو كان لها ثماني سنوات نعم خذ .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يعني ممكن في السابعة أو الثامنة نقط بسيطة جدا لكن شكلها شكل الحيض فما أدري بارك الله فيك .
الشيخ : الظاهر أنه إذا كان نقطاً لا يسيل فإنه ليس بحيض لاسيما مع الصغر أما إذا كان يسيل فهو حيض ولو كان لها ثماني سنوات نعم خذ .
ما حكم صلاة الجماعة للمسافر.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله .
شيخنا جزاك الله خير صلاة الجماعة للمسافر واجبة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا سافرت إلى بلد لقضاء حاجات هل صلاة الجماعة للمسافر مع أن عنده أشغال في الدوائر الحكومية بغير المملكة يعني لا تقفل في أوقات الصلوات فهل إذا حضرتني صلاة الجماعة وأنا مسافر في البلد اللي أسافر ليه واجبة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : مع أن عندي أشغال وظروف كثيرة وأشغال أعمال كثيرة .
الشيخ : نعم صلاة الجماعة واجبة في الحضر والسفر على المستوطن وعلى المقيم لعموم الأدلة ولكن إذا كان هذا الرجل لو ذهب يصلي مع الجماعة فاتت حوائجه وربما يتضرر فهو هنا معذور فله العذر فلا يقال : إنها لم تجب عليه بل يقال : وجبت ولكن سقطت للعذر نعم تفضل .
شيخنا جزاك الله خير صلاة الجماعة للمسافر واجبة ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : إذا سافرت إلى بلد لقضاء حاجات هل صلاة الجماعة للمسافر مع أن عنده أشغال في الدوائر الحكومية بغير المملكة يعني لا تقفل في أوقات الصلوات فهل إذا حضرتني صلاة الجماعة وأنا مسافر في البلد اللي أسافر ليه واجبة ؟
الشيخ : نعم .
السائل : مع أن عندي أشغال وظروف كثيرة وأشغال أعمال كثيرة .
الشيخ : نعم صلاة الجماعة واجبة في الحضر والسفر على المستوطن وعلى المقيم لعموم الأدلة ولكن إذا كان هذا الرجل لو ذهب يصلي مع الجماعة فاتت حوائجه وربما يتضرر فهو هنا معذور فله العذر فلا يقال : إنها لم تجب عليه بل يقال : وجبت ولكن سقطت للعذر نعم تفضل .
ما هي الأمور المعينة على طلب العلم الشرعي ؟
الشيخ : تفضل
السائل : شيخ أحسن الله إليك ما هي الأمور المعينة على طلب العلم ؟
الشيخ : أهم شيء يعين على طلب العلم النية الخالصة أن ينوي الإنسان بطلب العلم حفظ شريعة الله عز وجل والانتفاع بها بالعمل ونشرها بين الناس ودعوة الناس إليها فإذا تصور الإنسان هذه العبادات العظيمة وما يترتب عليها من الثواب فهذا مما يعين على طلب العلم
كذلك مما يعين على طلب العلم أن ييسر الله للطالب زملاء يساعدونه ويعينونه وييسر الله للجميع معلما يوضح ويبين فإن التبيين والتوضيح مما ينشط طالب العلم
ومما يعين على طلب العلم الفراغ ألا يكون الإنسان عنده مشاكل اجتماعية أو مشاكل في أهله وأن يكون عنده ما يقوته هذه من الأسباب وربما يكون هناك أيضا أسباب أخرى لكن هذه من الأسباب نعم .
السائل : شيخ أحسن الله إليك ما هي الأمور المعينة على طلب العلم ؟
الشيخ : أهم شيء يعين على طلب العلم النية الخالصة أن ينوي الإنسان بطلب العلم حفظ شريعة الله عز وجل والانتفاع بها بالعمل ونشرها بين الناس ودعوة الناس إليها فإذا تصور الإنسان هذه العبادات العظيمة وما يترتب عليها من الثواب فهذا مما يعين على طلب العلم
كذلك مما يعين على طلب العلم أن ييسر الله للطالب زملاء يساعدونه ويعينونه وييسر الله للجميع معلما يوضح ويبين فإن التبيين والتوضيح مما ينشط طالب العلم
ومما يعين على طلب العلم الفراغ ألا يكون الإنسان عنده مشاكل اجتماعية أو مشاكل في أهله وأن يكون عنده ما يقوته هذه من الأسباب وربما يكون هناك أيضا أسباب أخرى لكن هذه من الأسباب نعم .
إذا زوج رجل ابنته واشترط على الزوج أن يحج بها ثم توفيت البنت قبل أن يحج بها فأخذ الأب من زوج بنته مالاً ليحج عن بنته ثم توفي فهل يجب على الورثة القضاء عنه ؟
السائل : فضيلة الشيخ شخص شخص زوج ابنته شخصاً آخر واشترط عليه أن يحج بها وبعد ذلك توفيت هذه البنت وزوجها لم يحج بها فأخذ الأب مالا من الزوج ليحج عنها وبعد فترة توفي الأب ولم يحج كذلك فالآن ابنه يسأل : هل أحج عن أبي حتى أبرئ ذمته أو ماذا أفعل ؟
الشيخ : عن أبيه ولا ؟
السائل : عن أبيه .
الشيخ : أو عن بنته عن أخته ؟
السائل : يعني عن أبيه حتى يبري ذمة أبيه لأن أبيه كان يريد أن يحج عن أخته .
الشيخ : أخذ من الزوج المال ليحج به يحج عن أبيه ويكون هذا واجب في تركة أبيه ودين على أبيه ودين على أبيه فإن تبرع وحج من نفسه ووفر المال للورثة فلا بأس .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
الشيخ : عن أبيه ولا ؟
السائل : عن أبيه .
الشيخ : أو عن بنته عن أخته ؟
السائل : يعني عن أبيه حتى يبري ذمة أبيه لأن أبيه كان يريد أن يحج عن أخته .
الشيخ : أخذ من الزوج المال ليحج به يحج عن أبيه ويكون هذا واجب في تركة أبيه ودين على أبيه ودين على أبيه فإن تبرع وحج من نفسه ووفر المال للورثة فلا بأس .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
12 - إذا زوج رجل ابنته واشترط على الزوج أن يحج بها ثم توفيت البنت قبل أن يحج بها فأخذ الأب من زوج بنته مالاً ليحج عن بنته ثم توفي فهل يجب على الورثة القضاء عنه ؟ أستمع حفظ
إذا قام الإمام للوتر في صلاة التراويح ينويها بعضهم شفعاً ليوتر آخر الليل فهل يجلس مع الإمام للتشهد معه .؟
السائل : في صلاة التراويح إذا قام الإمام للوتر آخر ركعة بعض الناس ينوي أن يصليها شفع ليوتر آخر الليل فهل يجلس مع الإمام للتشهد ؟
الشيخ : لا الأفضل أن يتابع الإمام وإذا سلم الإمام أتى بركعة .
السائل : هو نوى الإفراد من أصل التشهد .
الشيخ : نعم .
السائل : نوى الإفراد من البداية أن هذا شفع وليس وتر .
الشيخ : ما يخالف انو شفع لكن يتابع الإمام لأنه لو سلم قبل أن يسلم الإمام لكان انصرف قبل أن ينصرف الإمام فيحرم أجر قيام ليلة .
السائل : طيب لو جلس الإمام للتشهد وهو قام يكمل الركعة الثانية .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا جلس الإمام للتشهد إذا جلس الإمام للتشهد وهو قام يكمل الركعة نفسها .
الشيخ : كيف قام يكمل الركعة ؟
السائل : والناس يتشهد وهو تم ركعة عشان .
الشيخ : عشان إيش ؟
السائل : يشفع .
الشيخ : مو صلى ركعتين مع الإمام .
السائل : لا الإمام صلى ركعة واحدة الوتر .
الشيخ : الإمام أوتر بواحدة .
السائل : آخر ركعة .
الشيخ : الإمام أوتر بواحدة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : طيب إذا أوتر بواحدة يقوم بعد ما يسلم الإمام ويأتي بركعة .
السائل : يعني التشهد لازم يتشهد معه .
الشيخ : لازم يشتهد مع الإمام تبعا لإمامه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم انتهى أسئلة الضيوف طيب .
الشيخ : لا الأفضل أن يتابع الإمام وإذا سلم الإمام أتى بركعة .
السائل : هو نوى الإفراد من أصل التشهد .
الشيخ : نعم .
السائل : نوى الإفراد من البداية أن هذا شفع وليس وتر .
الشيخ : ما يخالف انو شفع لكن يتابع الإمام لأنه لو سلم قبل أن يسلم الإمام لكان انصرف قبل أن ينصرف الإمام فيحرم أجر قيام ليلة .
السائل : طيب لو جلس الإمام للتشهد وهو قام يكمل الركعة الثانية .
الشيخ : نعم .
السائل : إذا جلس الإمام للتشهد إذا جلس الإمام للتشهد وهو قام يكمل الركعة نفسها .
الشيخ : كيف قام يكمل الركعة ؟
السائل : والناس يتشهد وهو تم ركعة عشان .
الشيخ : عشان إيش ؟
السائل : يشفع .
الشيخ : مو صلى ركعتين مع الإمام .
السائل : لا الإمام صلى ركعة واحدة الوتر .
الشيخ : الإمام أوتر بواحدة .
السائل : آخر ركعة .
الشيخ : الإمام أوتر بواحدة .
السائل : أي نعم .
الشيخ : طيب إذا أوتر بواحدة يقوم بعد ما يسلم الإمام ويأتي بركعة .
السائل : يعني التشهد لازم يتشهد معه .
الشيخ : لازم يشتهد مع الإمام تبعا لإمامه .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم
السائل : ...
الشيخ : نعم انتهى أسئلة الضيوف طيب .
13 - إذا قام الإمام للوتر في صلاة التراويح ينويها بعضهم شفعاً ليوتر آخر الليل فهل يجلس مع الإمام للتشهد معه .؟ أستمع حفظ
إذا اعتقد المبتدعة أن بدعتهم حقاً هل يثابون على نيتهم.؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك في درس أمس مر أن الإنسان لا يكفر إذا لم يقصد لا يكفر
الشيخ : نعم نعم
السائل : كفراً مخرجا من الملة إذا لم يقصد ما فعله .
الشيخ : أو قاله .
السائل : أو قاله أو كان جاهلا لم يدر قصد لكن ما عنده ...
الشيخ : نعم .
السائل : على هذه القاعدة تمر على كثير من المبتدعين يعني يدافعون عن بدعتهم لكونهم يعتقدون أن هذه البدعة هي الحق فهل يؤجرون على بدعتهم هذه إذا اعتقدوها حق ؟ ثانيا : إذا هم دافعوا حتى مثلا أضروا بالسنة .
الشيخ : اصبر اصبر خله على واحد واحد هؤلاء إذا بين لهم الحق وأصروا على بدعتهم فهم ضلال ولا يؤجرون بل يأثمون لأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أما إذا كانوا ماشين يظنون أن هذا هو الحق فهم يثابون على نيتهم ولكن لا يثابون على عملهم لأنه غير مشروع أفهمت؟ طيب سؤال واحد لأن فيه ناس نعم .
الشيخ : نعم نعم
السائل : كفراً مخرجا من الملة إذا لم يقصد ما فعله .
الشيخ : أو قاله .
السائل : أو قاله أو كان جاهلا لم يدر قصد لكن ما عنده ...
الشيخ : نعم .
السائل : على هذه القاعدة تمر على كثير من المبتدعين يعني يدافعون عن بدعتهم لكونهم يعتقدون أن هذه البدعة هي الحق فهل يؤجرون على بدعتهم هذه إذا اعتقدوها حق ؟ ثانيا : إذا هم دافعوا حتى مثلا أضروا بالسنة .
الشيخ : اصبر اصبر خله على واحد واحد هؤلاء إذا بين لهم الحق وأصروا على بدعتهم فهم ضلال ولا يؤجرون بل يأثمون لأن كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار أما إذا كانوا ماشين يظنون أن هذا هو الحق فهم يثابون على نيتهم ولكن لا يثابون على عملهم لأنه غير مشروع أفهمت؟ طيب سؤال واحد لأن فيه ناس نعم .
ما حكم تقبيل اليد.؟
السائل : ما حكم تقبيل اليد تقبيل اليد خاصة لولد لوالده أو تلميذ لشيخه ؟
الشيخ : نعم تقبيل اليد احتراما لمن هو أهل للاحترام كالأب والشيخ الكبير والمعلم لا بأس به إلا إذا خيف من الضرر وهو أن يعجب الذي قُبلت يده يعجب بنفسه ويرى أنه في مقام عالي فهنا نمنعها لأجل هذه المفسدة نعم .
الشيخ : نعم تقبيل اليد احتراما لمن هو أهل للاحترام كالأب والشيخ الكبير والمعلم لا بأس به إلا إذا خيف من الضرر وهو أن يعجب الذي قُبلت يده يعجب بنفسه ويرى أنه في مقام عالي فهنا نمنعها لأجل هذه المفسدة نعم .
إذا فرط المستطيع عن الحج حتى افتقر فماذا عليه ؟
السائل : أحسن الله إليكم شخص مستطيع بماله وجسده لكنه فرط حتى افتقر وصار لا يستطيع غير مستطيع ثم ندم ندما شديدا والآن يسأل : ماذا عليه ؟
الشيخ : عليه أن يحج إذا قدر والحج الآن ثابت في ذمته الحج ثابت في ذمته فيعاقب على تأخيره .
السائل : وإذا لم يقدر .
الشيخ : لم يقدر (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) لكنه سيعاقب على التأخير .
السائل : يعني ولو ندم وتاب .
الشيخ : ولو ندم وتاب ولو ندم وتاب هذا الذي يظهر لكن إذا ندم وتاب فنرجو الله أن يعفو عنه .
الشيخ : عليه أن يحج إذا قدر والحج الآن ثابت في ذمته الحج ثابت في ذمته فيعاقب على تأخيره .
السائل : وإذا لم يقدر .
الشيخ : لم يقدر (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) لكنه سيعاقب على التأخير .
السائل : يعني ولو ندم وتاب .
الشيخ : ولو ندم وتاب ولو ندم وتاب هذا الذي يظهر لكن إذا ندم وتاب فنرجو الله أن يعفو عنه .
هل يجوز لبس التبان للمحرم إذا لحقه ضرر عند نزعه .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليكم بالنسبة للمحرم هو تجرد من لباسه ثم إذا هو لم يلبس التبان قد يلحقه ضرر هل يجوز له استعمال التبان ؟
الشيخ : إذا تأكد هذا يلحقه ضرر فلا بأس أن يلبسه ولكن إن حصل أن يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع فهو أحسن .
الشيخ : إذا تأكد هذا يلحقه ضرر فلا بأس أن يلبسه ولكن إن حصل أن يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع فهو أحسن .
إذا كان أهل بلدة يرون القنوت في صلاة الفجر فهل للداعية الذي لا يرى مشروعية ذلك أن يقنت بهم درءاً للمفسدة ولكن يقبل منه العلم الصحيح .؟
السائل : شيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله نحن في بلدة أهلها على المذهب الشافعي ويرون مشروعية القنوت في صلاة الصبح وأحيانا قد يقدمون بعض الشباب ممن لا يرى مشروعيته أو يعينه إماما للمسجد وإذا ترك القنوت تحصل مفسدة وهي أنهم لا يصلون وراءه أو تحصل هناك خصومة وخلاف فهل يجوز لمن يؤمهم أن يقنت بهم وإن كان ممن لا يرى مشروعية ذلك درءا للمفسدة وتأليفا للقلوب لاسيما إذا كان هذا الإمام يسعى في نشر التوحيد والسنة وهم يتقبلون منه إذا وافقهم في قنوت الصبح وإذا خالفهم قالوا : هذا حنبلي ولا يقبلون منه شيئا من العلم أفتونا مأجورين ؟
الشيخ : لا لا بأس لا بأس أن يفعل هذا تأليفا للقلوب لكن يتدرج بهم بمعنى أنه يلقي عليهم الدروس التي تبين أن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم حتى يطمئنوا ويقبلوا .
السائل : ... على طول ينقت
الشيخ : يقنت أقول : يقنت للتأليف لكن كما قلت لك يمهد لكونه بدعة بس ما يأتيهم على طول مباشرة، يلقي دروسا حول هذا الموضوع حتى يتبين لهم ويقول : لست على مذهب فلان ولا فلان هذه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو على قوم وتركه وقنت لقوم آخرين حتى نجاهم الله وترك القنوت .
السائل : يعني هو يقنت دائما أو .
الشيخ : يقنت دائما لكن يحاول أن يقنعهم بأنه لا قنوت .
السائل : عوام يا شيخ،
الشيخ : أي ولو كانوا عوام مع كثرة الحديث عن هذا تتغير أفكارهم، وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : لا لا بأس لا بأس أن يفعل هذا تأليفا للقلوب لكن يتدرج بهم بمعنى أنه يلقي عليهم الدروس التي تبين أن هذا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم حتى يطمئنوا ويقبلوا .
السائل : ... على طول ينقت
الشيخ : يقنت أقول : يقنت للتأليف لكن كما قلت لك يمهد لكونه بدعة بس ما يأتيهم على طول مباشرة، يلقي دروسا حول هذا الموضوع حتى يتبين لهم ويقول : لست على مذهب فلان ولا فلان هذه سنة الرسول صلى الله عليه وسلم قنت شهرا يدعو على قوم وتركه وقنت لقوم آخرين حتى نجاهم الله وترك القنوت .
السائل : يعني هو يقنت دائما أو .
الشيخ : يقنت دائما لكن يحاول أن يقنعهم بأنه لا قنوت .
السائل : عوام يا شيخ،
الشيخ : أي ولو كانوا عوام مع كثرة الحديث عن هذا تتغير أفكارهم، وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
اضيفت في - 2005-08-27