سلسلة لقاء الباب المفتوح-178b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الكلام حول مناسك الحج .
الشيخ : وفي بعض الألفاظ ( افعل ولا حرج ) ( افعل ) يعني في المستقبل ولا في الماضي ؟
الطالب : في المستقبل
الشيخ : في المستقبل ( افعل ولا حرج ) فتقييد ذلك بالجهل أو النسيان ضعيف لأنه لو كان لا يجوز في السعة لقال الرسول عليه الصلاة والسلام : لا تعد كما قال لأبي بكرة رضي الله عنه حين أسرع وركع قبل أن يصل إلى الصف قال له : ( زادك الله حرصاً ولا تعد ) ولم يقل : ولا حرج فالمهم أن عدم الترتيب جائز بلا حرج سواء عن عمد أو جهل أو نسيان لكن يبقى النظر أيهما أفضل الترتيب أو عدمه ؟ الترتيب لا شك أنه أفضل لأنه فعل الرسول عليه الصلاة والسلام وقد قال : ( لتأخذوا عني مناسككم ) فإن قال قائل : إذا كان الأيسر لي أن أقدم الطواف قبل الرمي والحلق أو التقصير لأن معي نساء أخشى أن يأتيهن الحيض قبل طواف الإفاضة فأضطر إلى أن أبقى في مكة أو أذهب إلى بلدي وأرجع إذا طهرت المرأة ؟ قلنا : الآن قد يكون الأفضل في حقك أن تبدأ بالطواف وإن خالفت الترتيب لعموم قول الله تبارك وتعالى : (( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )) وقوله تعالى : (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )) .مسألة : لو طاف للوداع قبل رمي آخر يوم يعني في اليوم الثاني عشر أراد أن يتعجل فنزل في الضحى وطاف للوداع ثم خرج ورمى وسافر فهل يجوز ؟ الجواب : لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت الطواف ) وهذا طاف قبل أن يتم نسكه وقد صح عن عمر رضي الله عنه أنه قال في طواف الوداع : ( إنه آخر نسككم ) وهذا يدل على أنه لا شيء بعده وهو كذلك فعليه لو فُرض أن إنساناً طاف للوداع ثم خرج ورمى وسافر فإننا نقول له : طوافك للوداع غير صحيح يعني غير مجزيء قصدي ولا هو صحيح ويؤجر عليه ويثاب عليه لكن لا يجزئ عن طواف الوداع وعليه عند أكثر الفقهاء دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء لأنه ترك واجباً من واجبات الحج .
مسألة : لو أنه أخر طواف الإفاضة وطافه عند الوداع فهل يجزئ ؟ الجواب : نعم يجزئ لكن هنا ثلاثة أحوال ثلاث أحوال : إما أن ينوي به طواف الوداع فقط أو طواف الإفاضة فقط أو ينويهما جميعاً إن نوى طواف الوداع فقط لم يجزئ عن طواف الإفاضة لأن طواف الوداع واجب وطواف الإفاضة ركن بل إن طواف الوداع سنة عند كثير من العلماء وطواف الإفاضة ركن وإن نوى طواف الإفاضة فقط أجزأ عن الوداع إن نوى طواف الإفاضة فقط أجزأ عن الوداع لأنه أعلى منه ولأن المقصود بطواف الوداع أن يكون آخر عهده بالبيت وقد حصل فيجزئه طواف الإفاضة عن طواف الوداع كما تجزئ الفريضة في المسجد عن تحية المسجد
الحالة الثالثة : نواهما جميعا يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز إن نواهما جميعاً جاز لعموم قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) لكن يبقى إشكال : السعي لأن طواف الإفاضة بعده سعي ماذا يصنع به ؟ نقول : لنا في ذلك جوابان :
الجواب الأول : أن يبدأ بالسعي أولاً ويؤخر الطواف هذا واحد وهذا أضعف الجوابين
الثاني : أن نقول : يطوف ويسعى ولا يضره الفصل بالسعي لأن السعي في الحقيقة تابع للطواف ولأن عائشة رضي الله عنها لما أتت بالعمرة ليلة السفر فإنها طافت وسعت وقصرت وخرجت ولم ينقل أنها طافت للوداع بعد ذلك بعد سعيها فدل هذا على أن السعي لا يضر إذا فصل بين الطواف وبين الخروج والسفر
وإنني أوصي إخواني المسلمين أن يحرصوا على تعظيم شعائر الله وعلى فعل الحج على صفة حج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقدر المستطاع وأن يتجنبوا ما حرم الله عليهم في الإحرام وغير الإحرام فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خذوا عني مناسككم ) وقال الله تبارك وتعالى : (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً )) وأسأل الله لنا ولكم حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعياً مشكوراً والآن نبدأ بالأسئلة إن حصروا بالموضوع أحسن ولكنه عام الأسئلة عامة .
الطالب : في المستقبل
الشيخ : في المستقبل ( افعل ولا حرج ) فتقييد ذلك بالجهل أو النسيان ضعيف لأنه لو كان لا يجوز في السعة لقال الرسول عليه الصلاة والسلام : لا تعد كما قال لأبي بكرة رضي الله عنه حين أسرع وركع قبل أن يصل إلى الصف قال له : ( زادك الله حرصاً ولا تعد ) ولم يقل : ولا حرج فالمهم أن عدم الترتيب جائز بلا حرج سواء عن عمد أو جهل أو نسيان لكن يبقى النظر أيهما أفضل الترتيب أو عدمه ؟ الترتيب لا شك أنه أفضل لأنه فعل الرسول عليه الصلاة والسلام وقد قال : ( لتأخذوا عني مناسككم ) فإن قال قائل : إذا كان الأيسر لي أن أقدم الطواف قبل الرمي والحلق أو التقصير لأن معي نساء أخشى أن يأتيهن الحيض قبل طواف الإفاضة فأضطر إلى أن أبقى في مكة أو أذهب إلى بلدي وأرجع إذا طهرت المرأة ؟ قلنا : الآن قد يكون الأفضل في حقك أن تبدأ بالطواف وإن خالفت الترتيب لعموم قول الله تبارك وتعالى : (( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ )) وقوله تعالى : (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )) .مسألة : لو طاف للوداع قبل رمي آخر يوم يعني في اليوم الثاني عشر أراد أن يتعجل فنزل في الضحى وطاف للوداع ثم خرج ورمى وسافر فهل يجوز ؟ الجواب : لا يجوز لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ينفر أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت الطواف ) وهذا طاف قبل أن يتم نسكه وقد صح عن عمر رضي الله عنه أنه قال في طواف الوداع : ( إنه آخر نسككم ) وهذا يدل على أنه لا شيء بعده وهو كذلك فعليه لو فُرض أن إنساناً طاف للوداع ثم خرج ورمى وسافر فإننا نقول له : طوافك للوداع غير صحيح يعني غير مجزيء قصدي ولا هو صحيح ويؤجر عليه ويثاب عليه لكن لا يجزئ عن طواف الوداع وعليه عند أكثر الفقهاء دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء لأنه ترك واجباً من واجبات الحج .
مسألة : لو أنه أخر طواف الإفاضة وطافه عند الوداع فهل يجزئ ؟ الجواب : نعم يجزئ لكن هنا ثلاثة أحوال ثلاث أحوال : إما أن ينوي به طواف الوداع فقط أو طواف الإفاضة فقط أو ينويهما جميعاً إن نوى طواف الوداع فقط لم يجزئ عن طواف الإفاضة لأن طواف الوداع واجب وطواف الإفاضة ركن بل إن طواف الوداع سنة عند كثير من العلماء وطواف الإفاضة ركن وإن نوى طواف الإفاضة فقط أجزأ عن الوداع إن نوى طواف الإفاضة فقط أجزأ عن الوداع لأنه أعلى منه ولأن المقصود بطواف الوداع أن يكون آخر عهده بالبيت وقد حصل فيجزئه طواف الإفاضة عن طواف الوداع كما تجزئ الفريضة في المسجد عن تحية المسجد
الحالة الثالثة : نواهما جميعا يجوز أو لا يجوز ؟ يجوز إن نواهما جميعاً جاز لعموم قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ) لكن يبقى إشكال : السعي لأن طواف الإفاضة بعده سعي ماذا يصنع به ؟ نقول : لنا في ذلك جوابان :
الجواب الأول : أن يبدأ بالسعي أولاً ويؤخر الطواف هذا واحد وهذا أضعف الجوابين
الثاني : أن نقول : يطوف ويسعى ولا يضره الفصل بالسعي لأن السعي في الحقيقة تابع للطواف ولأن عائشة رضي الله عنها لما أتت بالعمرة ليلة السفر فإنها طافت وسعت وقصرت وخرجت ولم ينقل أنها طافت للوداع بعد ذلك بعد سعيها فدل هذا على أن السعي لا يضر إذا فصل بين الطواف وبين الخروج والسفر
وإنني أوصي إخواني المسلمين أن يحرصوا على تعظيم شعائر الله وعلى فعل الحج على صفة حج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقدر المستطاع وأن يتجنبوا ما حرم الله عليهم في الإحرام وغير الإحرام فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( خذوا عني مناسككم ) وقال الله تبارك وتعالى : (( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً )) وأسأل الله لنا ولكم حجا مبرورا وذنبا مغفورا وسعياً مشكوراً والآن نبدأ بالأسئلة إن حصروا بالموضوع أحسن ولكنه عام الأسئلة عامة .
أيهما أفضل تلاوة القرآن أم حفظه لمن بلغ ثلاثين سنة أو أكثر .؟
السائل : السؤال أيهما أفضل قراءة القرآن أم حفظ القرآن لمن بلغ عمره ثلاثين سنة أو أكثر من ذلك ؟
الشيخ : حفظ القرآن هل يمكن أن يحفظ القرآن بلا قراءة ؟
السائل : لا أقصد يا شيخ التلاوة .
الشيخ : أو بلا تلاوة هل يمكن ؟
السائل : لا مثل الإنسان يتعبد بأن هذا اليوم يقرأ ثلاثة أجزاء .
الشيخ : لا .
السائل : أو ... هذا الوقت .
الشيخ : لا يأخذ بالحفظ أفضل لأنه بالحفظ يحصل له التلاوة والحفظ .
السائل : ولو بلغ عمره هذا السن يعني ؟
الشيخ : ولو بلغ لأن الناس يختلفون بعض الناس حتى لو بلغ ثلاثين سنة يكون عنده حافز وبعض الناس، الناس يختلفون على اليسار .
الشيخ : حفظ القرآن هل يمكن أن يحفظ القرآن بلا قراءة ؟
السائل : لا أقصد يا شيخ التلاوة .
الشيخ : أو بلا تلاوة هل يمكن ؟
السائل : لا مثل الإنسان يتعبد بأن هذا اليوم يقرأ ثلاثة أجزاء .
الشيخ : لا .
السائل : أو ... هذا الوقت .
الشيخ : لا يأخذ بالحفظ أفضل لأنه بالحفظ يحصل له التلاوة والحفظ .
السائل : ولو بلغ عمره هذا السن يعني ؟
الشيخ : ولو بلغ لأن الناس يختلفون بعض الناس حتى لو بلغ ثلاثين سنة يكون عنده حافز وبعض الناس، الناس يختلفون على اليسار .
ما حكم الوتر في مزدلفة ؟
السائل : أقول يا شيخ : بالنسبة للحاج هل يوتر ليلة النحر ؟
الشيخ : نعم .
السائل : الحاج يوتر ليلة النحر ؟
الشيخ : لماذا لا يوتر ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا ) .
السائل : بعض العلماء يقول : إنه ما ورد عن الرسول
الشيخ : ها
السائل : بعض العلماء يقول : إنه ما ورد عن الرسول ينام مباشرة .
الشيخ : إذا لم يرد الأمر ولم يرد الترك أو النهي عنه ويش الأصل ؟ الأصل بقاء الحكم فيوتر حسب عدد ما يوتر ركعة أو ثلاث ركعات أو خمسة حسب ما يوتر به .
الشيخ : نعم .
السائل : الحاج يوتر ليلة النحر ؟
الشيخ : لماذا لا يوتر ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا ) .
السائل : بعض العلماء يقول : إنه ما ورد عن الرسول
الشيخ : ها
السائل : بعض العلماء يقول : إنه ما ورد عن الرسول ينام مباشرة .
الشيخ : إذا لم يرد الأمر ولم يرد الترك أو النهي عنه ويش الأصل ؟ الأصل بقاء الحكم فيوتر حسب عدد ما يوتر ركعة أو ثلاث ركعات أو خمسة حسب ما يوتر به .
من كان في خط السير من عرفة إلى مزدلفة وخاف خروج الوقت فهل يصلي على راحلته .؟
السائل : حفظكم الله وأثابكم من ناحية الصلاة يا شيخ من يسير من عرفة إلى مزدلفة إذا لم يتمكنوا من أداء الصلاة في الوقوف الصلاة خارج خط السير كما تفضلتم هل يصلون في الراحلة ؟
الشيخ : هو إذا لم يتمكنوا يصلون على الراحلة لكن بس عدم التمكن عندي غير وارد أصلا السواق يوقف سيارته إذا كان ما يمكن يخرج يمين أو يسار نعم .
السائل : ما تتركهم رجال الدوريات ما تتركهم ؟
الشيخ : والله على كل حال حنا نمشي كثيرا ما نجد دوريات لكن أحياناً ما يتمكن يكون مثلا في مكان حول وادي شعيب ... ما يستطيع المهم إذا لم يتمكن يصلي على الراحلة كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أنهم صلوا على رواحلهم حين أمطرت السماء ) فكانت السماء تمطر والأرض تجري فصلوا على الرواحل الفريضة اليسار .
الشيخ : هو إذا لم يتمكنوا يصلون على الراحلة لكن بس عدم التمكن عندي غير وارد أصلا السواق يوقف سيارته إذا كان ما يمكن يخرج يمين أو يسار نعم .
السائل : ما تتركهم رجال الدوريات ما تتركهم ؟
الشيخ : والله على كل حال حنا نمشي كثيرا ما نجد دوريات لكن أحياناً ما يتمكن يكون مثلا في مكان حول وادي شعيب ... ما يستطيع المهم إذا لم يتمكن يصلي على الراحلة كما ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام ( أنهم صلوا على رواحلهم حين أمطرت السماء ) فكانت السماء تمطر والأرض تجري فصلوا على الرواحل الفريضة اليسار .
رجل أصابه جني فذهب عقله ثم جاء رمضان فلم يصمه ثم تعافى فهل عليه القضاء .؟
السائل : حفظكم الله هذا رجل يعني أصيب بمرض جن ولا صام رمضان أول العام وجاء عليه رمضان هذا ما صام ويش حكمه ؟
الشيخ : مختل العقل ؟
السائل : هو كان في رمضان اللي قبل هذا مختل العقل لين طلع هذا مرض جن .
الشيخ : نعم .
السائل : ولكن بعد تعافى تعافى لكن ما قضى .
الشيخ : ما قضى .
السائل : ما قضى
الشيخ : ولكن صام ...
السائل : جاء عليه رمضان هذا ما قضى وسمعت هذه الأيام أنه يسأل .
الشيخ : السؤال الآن رمضان هذا العام صام ولا ما صام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله أما الي قبل العام فما دام ليس له عقل فليس عليه صيام .
السائل : ولا كفارة ولا شيء ؟
الشيخ : ولا شيء أبدا .
الشيخ : مختل العقل ؟
السائل : هو كان في رمضان اللي قبل هذا مختل العقل لين طلع هذا مرض جن .
الشيخ : نعم .
السائل : ولكن بعد تعافى تعافى لكن ما قضى .
الشيخ : ما قضى .
السائل : ما قضى
الشيخ : ولكن صام ...
السائل : جاء عليه رمضان هذا ما قضى وسمعت هذه الأيام أنه يسأل .
الشيخ : السؤال الآن رمضان هذا العام صام ولا ما صام ؟
السائل : نعم .
الشيخ : الحمد لله أما الي قبل العام فما دام ليس له عقل فليس عليه صيام .
السائل : ولا كفارة ولا شيء ؟
الشيخ : ولا شيء أبدا .
رجل في مهمة وشك هل يسمح له بالعمرة أم لا وتجاوز الميقات ثم أذن له هل يرجع فيحرم من الميقات أم من حيث أنشأ النية .؟
السائل : يا شيخ حفظك الله إذا شخص قال : إن شاء الله سأنوي أداء العمرة يوم الحج وهو مشارك في مهمة قال : إذا سمح لي عملي وفي غالب الظن أن العمل ما يمانع لكن بنسبة نقول : عشرة بالمية يضعها من باب الاحتياط فتجاوز الميقات الآن هل يلزمه الرجوع لأداء الإحرام من الميقات ؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله ، لا الرجل الذي في مهمة ولا يدري أيؤذن له أم لا يلزمه الإحرام من الميقات فإن أذن له أحرم من المكان الذي تم فيه الإذن .
السائل : هذه يا شيخ حصلت في مهمة السنة الماضية .
الشيخ : انتهى هذا الجواب .
السائل : نعم نعم أنا أقول لك الآن : فيه نقطة ثانية تتعلق بالفتيا كثير من إخواننا في جهات ما يفتون خلاف هذا أنا يعني .
الشيخ : ويش يقولون ؟
السائل : يفتي يقول : لازم ترجع الميقات .
الشيخ : لا ما هو صحيح .
السائل : فهذا من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : نعم .
السائل : يكون من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : إي نعم لأن الرجل ما عزم وكيف يعزم وهو ما يدري .
السائل : محضر معه إحرامه ومحضر معه كل شيء .
الشيخ : لكن هل عزم ولا لا ؟ لا يقدر يعزم إلا بإذن .
السائل : العزيمة موجودة لكن .
الشيخ : لا العزيمة على الفعل إن إن هذا الشرط يمنع التنفيذ .
السائل : أحسنت بارك الله فيك .
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله ، لا الرجل الذي في مهمة ولا يدري أيؤذن له أم لا يلزمه الإحرام من الميقات فإن أذن له أحرم من المكان الذي تم فيه الإذن .
السائل : هذه يا شيخ حصلت في مهمة السنة الماضية .
الشيخ : انتهى هذا الجواب .
السائل : نعم نعم أنا أقول لك الآن : فيه نقطة ثانية تتعلق بالفتيا كثير من إخواننا في جهات ما يفتون خلاف هذا أنا يعني .
الشيخ : ويش يقولون ؟
السائل : يفتي يقول : لازم ترجع الميقات .
الشيخ : لا ما هو صحيح .
السائل : فهذا من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : نعم .
السائل : يكون من باب الفتيا بغير علم .
الشيخ : إي نعم لأن الرجل ما عزم وكيف يعزم وهو ما يدري .
السائل : محضر معه إحرامه ومحضر معه كل شيء .
الشيخ : لكن هل عزم ولا لا ؟ لا يقدر يعزم إلا بإذن .
السائل : العزيمة موجودة لكن .
الشيخ : لا العزيمة على الفعل إن إن هذا الشرط يمنع التنفيذ .
السائل : أحسنت بارك الله فيك .
6 - رجل في مهمة وشك هل يسمح له بالعمرة أم لا وتجاوز الميقات ثم أذن له هل يرجع فيحرم من الميقات أم من حيث أنشأ النية .؟ أستمع حفظ
هل يجوز نسخ البرامج من التي عليها حقوق الطبع محفوظة .؟
السائل : فضيلة الشيخ هل يجوز نسخ برامج الحاسب الآلي مع أن الشركات تمنع ذلك والنظام ؟ وألا يعتبر ذلك من الاحتكار وهي تباع بأسعار غالية وإذا نسخت تباع بأسعار رخيصة ؟
الشيخ : ويش القرآن ؟
السائل : برامج الحاسب الآلي عموما .
الشيخ : القرآن ؟
السائل : القرآن وغيره والحديث برامج .
الشيخ : يعني ما سجل فيه ؟
السائل : ما سجل في الأقراص هذه تباع بأسعار .
الشيخ : أما إذا كانت الدولة مانعة فهذا لا يجوز لأن الله أمر بطاعة ولاة الأمور إلا في معصية الله والامتناع من تسجيلها ليس من معصية الله
وأما من جهة الشركات فالذي أرى أن الإنسان إذا نسخها لنفسه فقط لا بأس وأما إذا نسخها للتجارة فهذا لا يجوز لأن فيه ضرر على الآخرين يشبه البيع على بيع المسلم لأنه إذا صاروا يبيعونه بمائة ونسخته أنت وبعتها بخمسين هذا بيع على بيع بيع على بيع أخيك .
السائل : هل يجوز أن أشتريها بخمسين من أصحاب المحلات وهو منسوخ .
الشيخ : إلا إذا قدم لك أنه مأذون له وأما إذا لم يقدم فهذا تشجيع على الإثم والعدوان .
السائل : لا لم يؤذن له جزاك الله خيرا
الشيخ : وإذا كنت أيضا لا تدري أحيانا الإنسان ما يدري يقف على هذا المعرض ويشتري وهو لا يدري نعم فهذا لا بأس به يعني ما يدري ما عليه من اليسار .
الشيخ : ويش القرآن ؟
السائل : برامج الحاسب الآلي عموما .
الشيخ : القرآن ؟
السائل : القرآن وغيره والحديث برامج .
الشيخ : يعني ما سجل فيه ؟
السائل : ما سجل في الأقراص هذه تباع بأسعار .
الشيخ : أما إذا كانت الدولة مانعة فهذا لا يجوز لأن الله أمر بطاعة ولاة الأمور إلا في معصية الله والامتناع من تسجيلها ليس من معصية الله
وأما من جهة الشركات فالذي أرى أن الإنسان إذا نسخها لنفسه فقط لا بأس وأما إذا نسخها للتجارة فهذا لا يجوز لأن فيه ضرر على الآخرين يشبه البيع على بيع المسلم لأنه إذا صاروا يبيعونه بمائة ونسخته أنت وبعتها بخمسين هذا بيع على بيع بيع على بيع أخيك .
السائل : هل يجوز أن أشتريها بخمسين من أصحاب المحلات وهو منسوخ .
الشيخ : إلا إذا قدم لك أنه مأذون له وأما إذا لم يقدم فهذا تشجيع على الإثم والعدوان .
السائل : لا لم يؤذن له جزاك الله خيرا
الشيخ : وإذا كنت أيضا لا تدري أحيانا الإنسان ما يدري يقف على هذا المعرض ويشتري وهو لا يدري نعم فهذا لا بأس به يعني ما يدري ما عليه من اليسار .
ما حكم نذر المرأة على عدم مصافحة الرجال والكلام معهم ؟
السائل : فضيلة الشيخ إذا امرأة نذرت ألا تصافح الرجال ولا تكلمهم ما الحكم في ذلك ؟
الشيخ : ولا إيش ؟
السائل : ألا تصافح الرجال ولا تكلمهم .
الشيخ : حتى وهم محارمها ؟
السائل : لا من غير محارمها ما الحكم في ذلك جزاكم الله خير ؟
الشيخ : أما نذرها ألا تصافح الرجال فهذا خير ونذر طاعة وأما نذرها ألا تكلم الرجال فهذا ليس نذر طاعة لأن كلام الرجال ليس بمحرم إلا إذا خيف منه الفتنة فإذا كانت هي بنفسها مثلا امرأة كلما كلمت رجلا تحركت شهوتها وتمتعت بكلامه هذا حرام عليها لكن هذه قضية خاصة
أما العموم فالمرأة يجوز أن تكلم الرجل ويجوز أن يسمع الرجل صوتها كما كان الصحابة رضي الله عنهم يسمعون أصوات النساء اللاتي يأتين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتينه بل إن القرآن يدل على هذا قال الله تعالى : (( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )) فقال : (( لا تَخْضَعْنَ )) وهذا يدل على أن الصوت العادي لا بأس به نعم .
السائل : يعني يعني لا يجب عليها .
الشيخ : فإن كان لسبب يختص بها بحيث أنها إذا كلمت أي رجل ثارت الشهوة أو تمتعت بكلامه فهذا نذر طاعة يجب عليها الوفاء به وألا تكلم الرجال وإن كانت سالمة من هذا فهو نذر مباح إن شاءت كلمت الرجال وكفرت كفارة يمين وإن شاءت لم تكلمهم ولا كفارة عليها إذا لم تكلمهم فهمت الآن فهمت زين؟ وين السائل ؟ ارفع يده السائل آه أفهمت الآن ولا ما فهمت ؟
السائل : نعم فهمت .
الشيخ : طيب .
الشيخ : ولا إيش ؟
السائل : ألا تصافح الرجال ولا تكلمهم .
الشيخ : حتى وهم محارمها ؟
السائل : لا من غير محارمها ما الحكم في ذلك جزاكم الله خير ؟
الشيخ : أما نذرها ألا تصافح الرجال فهذا خير ونذر طاعة وأما نذرها ألا تكلم الرجال فهذا ليس نذر طاعة لأن كلام الرجال ليس بمحرم إلا إذا خيف منه الفتنة فإذا كانت هي بنفسها مثلا امرأة كلما كلمت رجلا تحركت شهوتها وتمتعت بكلامه هذا حرام عليها لكن هذه قضية خاصة
أما العموم فالمرأة يجوز أن تكلم الرجل ويجوز أن يسمع الرجل صوتها كما كان الصحابة رضي الله عنهم يسمعون أصوات النساء اللاتي يأتين إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتينه بل إن القرآن يدل على هذا قال الله تعالى : (( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ )) فقال : (( لا تَخْضَعْنَ )) وهذا يدل على أن الصوت العادي لا بأس به نعم .
السائل : يعني يعني لا يجب عليها .
الشيخ : فإن كان لسبب يختص بها بحيث أنها إذا كلمت أي رجل ثارت الشهوة أو تمتعت بكلامه فهذا نذر طاعة يجب عليها الوفاء به وألا تكلم الرجال وإن كانت سالمة من هذا فهو نذر مباح إن شاءت كلمت الرجال وكفرت كفارة يمين وإن شاءت لم تكلمهم ولا كفارة عليها إذا لم تكلمهم فهمت الآن فهمت زين؟ وين السائل ؟ ارفع يده السائل آه أفهمت الآن ولا ما فهمت ؟
السائل : نعم فهمت .
الشيخ : طيب .
هل يجوز دفع الزكاة إلى خارج البلد ؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله هل يجوز دفع الزكاة في بلد غير بلد المزكي على العلم أنه يعرف شخص فقير وفي حاجة إلى الزكاة ؟
الشيخ : في بلده .
السائل : لا ليس في بلده في بلد آخر؟
الشيخ : إذا تميز إخراج الزكاة عن البلد بميزة شرعية مثل أن يكون له أقارب في بلد آخر فلا بأس وأما بدون تمييز فإنه لا يجوز أن تنقل عن بلد المال لأن أهل بلد المال أحق من غيرهم بل إن بعض العلماء يقول : لا يجوز أن تنقل عن بلد المال إلا إذا لم يكن فيه مستحقون للزكاة نعم وبهذا نعرف احتياط الشرع في مثل هذه الأمور .
الشيخ : في بلده .
السائل : لا ليس في بلده في بلد آخر؟
الشيخ : إذا تميز إخراج الزكاة عن البلد بميزة شرعية مثل أن يكون له أقارب في بلد آخر فلا بأس وأما بدون تمييز فإنه لا يجوز أن تنقل عن بلد المال لأن أهل بلد المال أحق من غيرهم بل إن بعض العلماء يقول : لا يجوز أن تنقل عن بلد المال إلا إذا لم يكن فيه مستحقون للزكاة نعم وبهذا نعرف احتياط الشرع في مثل هذه الأمور .
ما حكم من يأخذ أموال المضحين في بلد ثم يقوم بذبحها في بلد آخر .؟
الشيخ : ولكن الذي ينبغي أن يسأل عنه ونحن الآن في زمنه مسألة الأضاحي الذين يدعون إلى أن يأخذوا دراهم المسلمين من أجل أن يضحوا بها في الخارج فهذه دعوة غير صحيحة لا تخاطر بدينك الأضحية شعيرة من شعائر الله كما قال الله عز وجل : (( وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ )) الأضحية عبادة تتقرب إلى الله تعالى بذبحها وهذه القُربة مقرونة بالصلاة قال الله تعالى : (( فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ )) وقال تعالى : (( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ )) الأضحية يذكر الإنسان ربه عليها ويتقرب إليه بذبحها وليس المقصود منها اللحم المقصود منها إقامة الشعيرة والتعبد لله تعالى بالذبح قال الله تعالى : (( لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ )) وانظر إلى هدي نبيك عليه الصلاة والسلام كان يخرج بأضحيته إلى المصلى ليذبحها في المصلى لإظهار هذه الشعيرة ويذبحها بيده صلوات الله وسلامه عليه لكن إذا أعطينا الدراهم أين ظهور للشعيرة ؟ ربما لو تكالب الناس على هذا وانكبوا عليه ألا يكون في البلد أضحية لأن الناس يسهل عليهم أن يخرج مائتي ريال أو ثلاثمائة ريال أو خمسمائة ريال من جيبه ويعطيها هذه اللجنة يسهل عليه فإذا ظن أن هذا مثل أن يذبحها في بلده فقد أخطأ ومن أفتاه بأن هذا مثله أو أفضل فقد أخطأ ثم هذه الدراهم التي تذهب إلى الخارج لا تدري من يتولى الذبح قد يتولاها صاحب بدعة مكفرة لا تحل ذبيحته وقد يتولاها من لا يصلي وقد يتولاها من لا يعرف شروط الأضحية فيضحي بصغير أو بمعيب وقد يضحي بها بعد خروج وقت الأضحية وقد لا يسمي الله عليها عمدا أو نسيانا ثم لو انتفى كل هذا وقدم للإنسان مائة رأس وذبح لمن هذه الذبيحة ؟ لأي واحد من الناس ؟ أسأل لمن هذه الذبيحة ؟ لا ينويها عن فلان ولا عن فلان وكأنها دراهم للصدقة يأخذ من الكيس ريال ويتصدق به هذا مو صحيح لا بد أن تعين هذه أضحية فلان بن فلان وإلا ما صحت لا يصح تجمع مائة رأس وتقول : هات يلا اذبح باسم الله اذبح اذبح اذبح لمن ؟ إذا قدرنا أعطاك مائة نفر وذبحت أول واحدة عمن تنويها عن آخر واحد ولا عن أول واحد مع أنهم لا يدرون من الأول والآخر فيقع المذبوح عنه مبهما لا يدرى من، فالمسألة خطيرة وأهم شيء أن تراعي الشعيرة في البلاد الإسلامية ويذهب بها إلى بلاد أخرى ولو كانت البلاد الإسلامية الأخرى إن الله حكيم عز وجل لما فقد أهل الأوطان أن يتقربوا إلى الله بالهدي كما يفعله الحجاج شرع لهم الأضحية حتى يقيموا شعائر الله في بلادهم كما أقام الحجاج شعائر الله في مكة كيف نغفل هذا المعنى العظيم لمجرد أننا ننفع إخواننا أنا أقول : انفع إخوانك لكن بماذا ؟ بالدراهم بالنفقات بالملابس بالفرش بالخيام بأي شيءٍ تريد باللحم اذبح لحم وأرسله لهم لكن شعيرة من شعائر الله تترك التقرب إلى الله بها وتكلها إلى فلان وفلان من لا يعلم من هو
أرجو منكم بارك الله فيكم أن تحذروا منها قل لإخوانكم في كل مجلس نبهوا الناس على هذا لا يضيعوا هذه الشعيرة (( الْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ )) شعائر الله نروحها يمين ويسار ويمضي عليك العيد ولا كأنك ضحيت أرجو منكم تعاون على البر والتقوى أن تنبهوا إخوانكم على ذلك وتقولوا : الحمد لله باب البر مفتوح أرسل دراهم لإخوانك في البلاد الأخرى واذبح أو اذبحها هنا وكل وأرسل لهم لحم أليس الله سبحانه وتعالى يقول : (( كُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا )) فبدأ بالأكل قبل الإطعام وهل التي تُذبح في أبعد بلاد عنك هل تأكل منها ؟ أبدا .
أرجو منكم بارك الله فيكم أن تحذروا منها قل لإخوانكم في كل مجلس نبهوا الناس على هذا لا يضيعوا هذه الشعيرة (( الْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ )) شعائر الله نروحها يمين ويسار ويمضي عليك العيد ولا كأنك ضحيت أرجو منكم تعاون على البر والتقوى أن تنبهوا إخوانكم على ذلك وتقولوا : الحمد لله باب البر مفتوح أرسل دراهم لإخوانك في البلاد الأخرى واذبح أو اذبحها هنا وكل وأرسل لهم لحم أليس الله سبحانه وتعالى يقول : (( كُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا )) فبدأ بالأكل قبل الإطعام وهل التي تُذبح في أبعد بلاد عنك هل تأكل منها ؟ أبدا .
هل يجوز إنابة بعض الشركات في الهدي كالراجحي .؟
السائل : يا شيخ ... يذبحها ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : مسألة الهدي شوف بارك الله فيك الهدي الحقيقة أن فيه مشقة في منى مشقة على العاجز بعد ولا الإنسان الحازم ما فيه مشقة لأن فيه أناس من ربعنا يذهبون في منى ويذبحون ومن حين ما يخرج من مكان الذبح الناس يتلقفونه أعطونا أعطونا لكن بس الناس معهم كسل ويتعبون إذا رأوا هذا العالم وهذه اللحوم وربما تكون في اليوم الثاني لها رائحة فأنت احرص على ألا تعطي الراجحي أيضاً احرص أنك أنت بنفسك تروح أنت وربعك وتأخذوا لكم كم راس وتروحون تبعدون وتذبحونها في مزدلفة أو في أي مكان آخر لكن لا تذبحونها خارج الحرم يعني ما تذبح بعرفة لأن ذبحها خارج الحرم عند كثير من العلماء لا يجزئ لا بد تذبح داخل حدود الحرم داخل حدود الحرم يا رجل في مزدلفة في جهة الشرائع لكن داخل الأميال في كل مكان أي نعم وبهذا ينتهي هذا اللقاء وسبحانك اللهم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ... .
الشيخ : مسألة الهدي شوف بارك الله فيك الهدي الحقيقة أن فيه مشقة في منى مشقة على العاجز بعد ولا الإنسان الحازم ما فيه مشقة لأن فيه أناس من ربعنا يذهبون في منى ويذبحون ومن حين ما يخرج من مكان الذبح الناس يتلقفونه أعطونا أعطونا لكن بس الناس معهم كسل ويتعبون إذا رأوا هذا العالم وهذه اللحوم وربما تكون في اليوم الثاني لها رائحة فأنت احرص على ألا تعطي الراجحي أيضاً احرص أنك أنت بنفسك تروح أنت وربعك وتأخذوا لكم كم راس وتروحون تبعدون وتذبحونها في مزدلفة أو في أي مكان آخر لكن لا تذبحونها خارج الحرم يعني ما تذبح بعرفة لأن ذبحها خارج الحرم عند كثير من العلماء لا يجزئ لا بد تذبح داخل حدود الحرم داخل حدود الحرم يا رجل في مزدلفة في جهة الشرائع لكن داخل الأميال في كل مكان أي نعم وبهذا ينتهي هذا اللقاء وسبحانك اللهم .
اضيفت في - 2005-08-27