سلسلة الهدى والنور-562
الشيخ محمد ناصر الالباني
سلسلة الهدى والنور
ما حكم الدعاء الجماعي عند الصفا والمروة ؟
الشيخ : ... وأيضا هنا ينبغي يلاحظ إلا إذا يكون على سبيل التعليم لا ينصب أحدهم نفسه إماما يدعو والآخرون يؤمنون شأنهم في ذلك كما يفعلون عقب دبر الصلوات هذا الاجتماع على الدعاء دبر الصلاة ليس من السنة في شيء كذلك الحكم هناك كل واحد يستقبل الكعبة ويذكر الله بما هو وارد من التهليل ويدعو بما هو يعني أحوج ما يكون اليه كإنسان مذنب مع الله مذنب مع عباد الله فيطلب من الله عزّ وجل أن يغفر له وأن يستجيب له ما يسأله من خير الدنيا والآخرة فكل لنفسه ولا يشترك مع غيره وإذا كان هناك نساء ينبغي أن يجعلوا النساء في الخلف يعني قريب من الأثر الباقي من الجبل لأنه يحدث زحام شديد جدا خاصة في موسم الحج وفي موسم العمرة في رمضان إذا ما انتهى من التهليل ومن الدعاء بين ذلك والتكبير أيضا .
السائل : هل نقرأ نبدأ بما بدء الله به الآية .
الشيخ : الآية نعم ذكرنا الأخ يقول كما قال عليه السلام نبدأ بما بدء الله به ويقرأ الآية (( إن الصفا والمروة من شعائر الله )) إلى آخرها فلا بد أن الذين يهيؤون أنفسهم لهذه العمرة أن يستحضروا هذه الأوراد والأذكار بتمامها ثم ينزل ويسعى أول السعي وآخره مشي عادي لكن ما بين العلامين يركض .
السائل : هل نقرأ نبدأ بما بدء الله به الآية .
الشيخ : الآية نعم ذكرنا الأخ يقول كما قال عليه السلام نبدأ بما بدء الله به ويقرأ الآية (( إن الصفا والمروة من شعائر الله )) إلى آخرها فلا بد أن الذين يهيؤون أنفسهم لهذه العمرة أن يستحضروا هذه الأوراد والأذكار بتمامها ثم ينزل ويسعى أول السعي وآخره مشي عادي لكن ما بين العلامين يركض .
هل يسن للنساء الركض مثل الرجال بين العلمين الأخضرين في العمرة أو الحج ؟
الشيخ : ... وهنا خلاف بين العلماء بالنسبة للنساء هل يسن لهن أن يشاركن الرجال في الركض أم لا هذا الخلاف يشبه تماما ولو من بعض النواحي رفع النساء أصواتهن في التلبية فحن هناك رجحنا دون أي تردد رفع الصوت ولو من النساء ولكن هنا لنا وجهة نظر فنقول إذا كان المسعى خاليا من الرجال أولا وكانت المرأة بحجابها الشرعي ثانيا وذلك بأن يكون حجابها فضفاضا ليس ضيقا وليس قصيرا فأنا لا أرى مانعا من أن تسعى بين العلامين لأن أصل السعي ما الحظر من ذلك أن أصل السعي هو من زوجة ابراهيم عليه الصلاة والسلام لما ركضت من يومئذٍ صارت هذه سنة أصل من سن هذه السنة هي مرأة فيجب أن تكون خاصة النساء ولا ينبغي العكس أن يكون واجب على الرجال فعلى الأقل أن يشتركوا الجنسين في أصل مشروعية هذه السنة ولكن أذا لم يتوفر ما ذكرته من الشرط بالنسبة للمرأة فتمشي إذن كما مشت في أول المسعى وفي آخرة ايضا فإذا ما وصل الى المروة والصفا والمروة عبارة عن جبلين صغيرين على زمن ففرشوه بالبلاط والرخام ونحو ذلك حتى يعني معالم جبل المروة قضي عليها بالمرة أما في الصفا فبقي شيء في المؤخرة فهناك أيضا يجتهد لاستقبال الكعبة ولا سبيل له إلى رؤيتها فبدو يأخذ فيتوغرافية المسجد الحرام الحاج والمعتمر بدوا يأخذ فيتوغرافية المسجد الحرام ويقدر أن الكعبة هنا او هنا كثير من الحجاج بجهلهم أولا ولعدم استحضارهم موقع الكعبة بالنسبة للمسجد الحرام الذي صار المسعى في جزءا منه يستقبلوا الصفا يعني الطريق الذي هو المسعى يستقبلوه لجهلهم بينما الواقع إذا فرضنا أن هذا هو المسعى طويل ينبغي أن يقف هكذا ينحرف انحراف نصف دائرة إلى اليمين على كل حال هذه قضيهة اجتهاديه فإذا كان المسلم مرخص له بقوله تعالى إذا كان لا يرى الكعبة ((فأينما تولوا فثم وجه الله )) المغتفر له أن لا يصيب باستقباله عين الكعبة ولو كان في المروة لكن لا بد له من الاجتهاد فإذا اجتهد وانحرف فلا مانع كما نفعل نحن اليوم في الصلاة إذا كنا في البرية وفي العراء ... .
كلمة عن الخطوط في المسجد الحرام .
الشيخ : ... وهنا لا بد أن أذكركم بأمر هام جدا جدا جدا حيث أن كثير من الحجاج تبطل صلاتهم ذلك لأنه في المسجد الحرام ينحرفون عن الكعبة والكعبة على مرأى من بصرهم لا نقول الذي مثلا الذي يكون في المروة وأقيمت الصلاة فيصلي هناك فقد يكون منحرف يمينا ويسارا وحكمه حينئذ كحكمنا إذا صلينا خارج المسجد نجتهد لكن أكثر المصلين الكعبة يرونها ولا يستقبلون الكعبة لغفلتهم ولجهلهم ولخطأ الهندسة التي بنيت هذه الأبنية الجديدة اليوم أنا كنت أرى أن رأيتم الخط الأسود الذي يتصل مع ركن الحجر الأسود ممدود هنا بلاط أسود هذا شيء طيب من أجل ما يتجاوز الطائف بدون ما يبدأ بالشارة على الأقل للركن الاسود كنت ارى أن الإصلاحات الضخمة التي كلفتهم الملايين ينبغي أن يبلط البلاط خطوط منحنية بحيث أن الذي يقف هناك في آخر الخط او هنا لا يخرج عن استقبال القبلة الناس ؟ بلا شك يعني ولا عندهن خاطرة أو مخطط بناء مسجد عادي فضلا عن بناء وتجديد المسجد الحرام خاصته فوق الطابق الأول البلاط مفروش كالعادة وليس فيه هذه الخطوط الخطوط التي تمدد الآن في المساجد الخيطان هذه هذه أنا اعتبرها من البدع لأنها تؤدي إلى تعطيل تنظيم الصفوف والعناية بتسوية الصف والى آخرة اما في المسجد الحرام مثل هذة الخطوط أراها من المصالح المرسلة لأن هناك لا يمكن إلا بمثل هذا القيد المادي أن تصف هذة البلاطات بحيث أنه من وقف في أي مكان من هذا الصف يجد نفسه مستقبل الكعبة فنجن نجد المصلين أمامي مثلا صف هو يصلي هيك وأنا هيك والكعبة هيك وكثيرا ما فعلنا ويمكن من بعض إخوانا الحاضرين نجي نمسك واحد نعملوا هيك تلاقية مثل عامود الباطون وأنا فعلت هذا في آخر عمرة .
أبو ليلى : ... .
الشيخ : أنت كنت معاي .
أبو ليلى : نعم شيخنا .
الشيخ : هذا بسبب انحراف فقهي لأنه في المذهب الحنفي إذا قيل للمصلي أنت مستقبل المخالفة للكعبة فالكعبة هيك فالتفت مثلا يمين فاذا أنت تجاوبت مع هذا الكلام بطلت صلاتك يعتبرون هذا مكالمة حتى رووا حديثا في ذلك مروي في سنن أبي داود أن الكلام المفهم للمصلي فهو مبطل للصلاة وهذا في سنده رجل مجهول أيضا والحمد لله الشاهد حاولنا أن نيمموا شطر المسجد الحرام أبدا مثل الباطون بعد ما صلى فيه حواليه ناس قلنالوا يا أخي هذا يصلي لغير متجه للكعبة وقلنا له وأشرنا له ما جاوب قال هذا هندي أو باكستاني والله نسيت قالي ! .
أبو ليلى : من جهة السودان إفريقي شيخ .
الشيخ : إفريقي ... يعني شو عليه الآن (( ولا تزر وازرة وزر اخرى )) أنت الآن تاثرت لأن ذلك الافغاني أحرم من أفغان ... .
أبو ليلى : ... .
الشيخ : أنت كنت معاي .
أبو ليلى : نعم شيخنا .
الشيخ : هذا بسبب انحراف فقهي لأنه في المذهب الحنفي إذا قيل للمصلي أنت مستقبل المخالفة للكعبة فالكعبة هيك فالتفت مثلا يمين فاذا أنت تجاوبت مع هذا الكلام بطلت صلاتك يعتبرون هذا مكالمة حتى رووا حديثا في ذلك مروي في سنن أبي داود أن الكلام المفهم للمصلي فهو مبطل للصلاة وهذا في سنده رجل مجهول أيضا والحمد لله الشاهد حاولنا أن نيمموا شطر المسجد الحرام أبدا مثل الباطون بعد ما صلى فيه حواليه ناس قلنالوا يا أخي هذا يصلي لغير متجه للكعبة وقلنا له وأشرنا له ما جاوب قال هذا هندي أو باكستاني والله نسيت قالي ! .
أبو ليلى : من جهة السودان إفريقي شيخ .
الشيخ : إفريقي ... يعني شو عليه الآن (( ولا تزر وازرة وزر اخرى )) أنت الآن تاثرت لأن ذلك الافغاني أحرم من أفغان ... .
عودة إلى صفة العمرة
الشيخ : المقصود أنه يجتهد هناك في المروة في استقبال القبلة أولا ثم في لذكر المشروع والدعاء بين يدي ذلك ويتحاشى الاختلاط مع النساء لأنه في الحقيقة خاصة إذا اقيمت الصلاة تصير الجماعة خليطي مليطي يعني نساء ورجال في صف واحد فليحذر ما استطاع ذلك ثم ينزل قاصدا الصفا ويسعى أيضا بين العلمين وكذا يعيد ذلك حتى يأتي بسبع أشواط وهنا خلاف فقهي لا قيمة له لأن السنة قاطعة في الموضوع فبعض المذاهب بل المذهب الحنفي يقول انطلاقا من الصفا إلى المروة ومن المروة إلى الصف هو شوط واحد ولذلك لا بد من سبعة أشواط ويكون الانتهاء من حيث الابتداء وهذا مخالف للسنة الصحيحة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما أنهى الشوط السابع في المروة ما عاد إلى الصفا ولذلك هذة مخالفة صريحة ناتج من رأي صدر من بعض أهل العلم طبعا لكن يبدو أنه لم تكن قد جاءته السنة الصريحة بأنه الشوط من الصفا إلى المروة يعد واحدا وهكذا رجوعا إلى الصفا الثاني وكذا سبع أشواط اخرها يكون بطبيعة الحال في المروة وبذلك تنتهي أعمال العمرة ولا يبقى عنده سوى التحلل أما بالحلق وهو الأفضل أو بالتقصير وهنا أيضا شيء لا بد من لفة النظر إليه الحلق معروف أنه استئصال شعر الرأس بالموس أو نحوه شعر الرأس كله التقصير كذلك ينبغي أن يكون شاملا لجميع شعر الرأس لكن ليس على طريقة الاستئصال والحلق فما يقال في بعض الآراء والأقوال أنه يكفي أن يأخد من بعض جوانب الرأس فهذا أولا ليس له دليل عملي في السنة ثم هو خلاف عموم قوله سبحانه وتعالى ((محلقين رؤوسكم ومقصرين )) فمحلقين رؤوسكم ومقصرين طبعا هنا من حيث المعنى وهو واضح والحمد لله فيه مضاف محذوف محلقين شعور رؤوسكم أو مقصرين فكما أن معنى محلقين للشعور كل الشعر كذلك مقصرين كل الشعر فلا يجوز الاقتصار على جانب مثلا من فوق أم من تحت أو من هون أو من هون إنما يقص بالمقص لا يتقصد إبقاء جانب بدون قص وهل يكون القص الإتيان على كل الجوانب قد يفوته مثلا لأنه ليس كالموس قد يفوته جانب بدون قص لا مانع من ذلك أما أن يتقصد كما يفعلون بعضهم يكون الولد الذي لا يكون يفقه شيئا ماسك المقص على المروة ويأتي يقصلوا شعروا للحاج وانتهى الأمر عنده ليس هذا هو المقصود من ومقصرين رؤوسكم ولذلك يجب الاهتمام بهذه القضية وكلكم يعلم أن شاء الله بأن الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عيه وسلم دعا للمحلقين ثلاثا ( فقال اللهم اغفر اأو ارحم للمحلقين اللهم اغفر للمحلقين اللهم اغفر للمحلقين ثلاثا قالوا يا رسول الله وللمقصرين قال وللمقصرين ) أي هذا أمر جائز لكنه مرجوح أما الراجح الذين دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثا ثم أنا الأحظ شخصيا أن في الحلق فيها حكمة بالغه بالنسبة لبعض الشباب في العصر الحاضر بعض الشباب الذين يعنون بتربية شعورهم ويعجبهم شعرهم يعني يربونه تواليت أو شاليش أو ما شابه ذلك ؟في الحج أن الشرع يرغمه أنه حاجه بقه التنعم هذا الزايد أطح شعرك لله فهنا تكون عبودية واضحه جدا .ولذلك أخطأ بعض شيوخ الصوفية حينما جعلوا من آداب المريد مع شيخهم أنه لما بدوا يبايع الشيخ على الطريقة لازم يحلق رأسه هذا شرك عملي والعياذ بالله .
السائل : ...
الشيخ : والله المستعان ولذلك فليكن يعني همكم إذا اعتمرتم وأنتم قاصدون لمعرفة السنة والاقتداء به عليه السلام أو بلا شك حلق ولما حلق عليه السلام بادر الصحابة الحريصين بالتبرك بشيء من آثاره أن يتخطفوا شعره عليه السلام فإذن (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا )) هذا ما يحضرني الآن من سياق عمرة النبي عليه الصلاة والسلام .
السائل : ...
الشيخ : والله المستعان ولذلك فليكن يعني همكم إذا اعتمرتم وأنتم قاصدون لمعرفة السنة والاقتداء به عليه السلام أو بلا شك حلق ولما حلق عليه السلام بادر الصحابة الحريصين بالتبرك بشيء من آثاره أن يتخطفوا شعره عليه السلام فإذن (( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا )) هذا ما يحضرني الآن من سياق عمرة النبي عليه الصلاة والسلام .
ما حكم من يصلي وهو مضطبع في حال الإحرام ؟
أبو ليلى : بعدين شيخنا عفوا يعني تذكر الإخوة شيخنا بعد الاضطباع إنو يرجع الإحرام من أجل الصلاة يرجع الإحرام ؟
الشيخ : أحسنت أي ، هذه الناحية أيضا مما يخل بها الحجاج والعمار فقد ذكرت لكم آنفا أن بعضهم يعني يضطبع من ساعة إحرامه بينما عرفتم من السياق آنفا لمناسك العمرة أن الاضطباع إنما يبدأ به عندما يبدأ بالطواف وطواف القدوم فقط مع ذلك فهؤلاء الحجاج يستمرون هكذا في إحرامهم ويقفون المواقف في منى وفي عرفة ولا يتحللون إلا بعد الرمي والذبح ومعنى هذا أنهم يصلون كل الصلوات وهم كاشفون عن منكبهم الأيمن وهنا يقعون في مخالفة جذريه لحديث نبوي صحيح ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ، فهم يصلون كاشفين عن منكبهم وهذا خلاف لهذا الحديث فهي إذا اولا عبادة مقيدة بطواف القدوم فقط الكشف عن المنكب مقيد بطواف القدوم فقط ثم على العكس من ذلك لما بدوا يصلي ركعتي الطواف عند المقام يجب أن يكون مستور المنكبين كليهما معا فإذا صلى هكذا عرض صلاته للبطلان لنهي الرسول عليه السلام من الصلاة األا وهو ساتر المنكبين ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقه منه شيء ) وأرجو في نهاية هذه الجلسة أولا أن تلتزموا ما ذكرتم به من الواجبات والسنن والمستحبات ثانيا ليبلغ الشاهد الغائب لا بد أنكم ستلتقون هناك مع الكثير من العمار فيجب أن تذكروهم بأخطائهم وبما يجب عليهم من مراعات أحكام المرة التي ثبتت في السنة الصحيحة حتى يكتب لكم أجر الدال على الخير كفاعله ولأنه يدخل في عموم قوله عليه السلام ( من سن في الإسلام سنة حسنه ) لأن هذا الذي سيأخذ منك هذه النصيحة سيطبقها في نفسه وستكون سنه مستمرة ثم قد ينقلها أيضا إلى غيره وهكذا يكون لك ثواب كل من استدل بدلالتك على الخير .
السائل : المرأة والرجل أما أن يحلق وإما أن يقص شعره ولكن نرى بعض النساء يأخذن عدة شعرات من جذلتهن ؟
الشيخ : أي هذا ليس لهن إلا ذلك .
السائل : فقط يعني .
الشيخ : ليس عليهن إلا ذلك ، نعم .
الشيخ : أحسنت أي ، هذه الناحية أيضا مما يخل بها الحجاج والعمار فقد ذكرت لكم آنفا أن بعضهم يعني يضطبع من ساعة إحرامه بينما عرفتم من السياق آنفا لمناسك العمرة أن الاضطباع إنما يبدأ به عندما يبدأ بالطواف وطواف القدوم فقط مع ذلك فهؤلاء الحجاج يستمرون هكذا في إحرامهم ويقفون المواقف في منى وفي عرفة ولا يتحللون إلا بعد الرمي والذبح ومعنى هذا أنهم يصلون كل الصلوات وهم كاشفون عن منكبهم الأيمن وهنا يقعون في مخالفة جذريه لحديث نبوي صحيح ألا وهو قوله عليه الصلاة والسلام ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقيه من ثوبه شيء ) ، فهم يصلون كاشفين عن منكبهم وهذا خلاف لهذا الحديث فهي إذا اولا عبادة مقيدة بطواف القدوم فقط الكشف عن المنكب مقيد بطواف القدوم فقط ثم على العكس من ذلك لما بدوا يصلي ركعتي الطواف عند المقام يجب أن يكون مستور المنكبين كليهما معا فإذا صلى هكذا عرض صلاته للبطلان لنهي الرسول عليه السلام من الصلاة األا وهو ساتر المنكبين ( لا يصلين أحدكم وليس على عاتقه منه شيء ) وأرجو في نهاية هذه الجلسة أولا أن تلتزموا ما ذكرتم به من الواجبات والسنن والمستحبات ثانيا ليبلغ الشاهد الغائب لا بد أنكم ستلتقون هناك مع الكثير من العمار فيجب أن تذكروهم بأخطائهم وبما يجب عليهم من مراعات أحكام المرة التي ثبتت في السنة الصحيحة حتى يكتب لكم أجر الدال على الخير كفاعله ولأنه يدخل في عموم قوله عليه السلام ( من سن في الإسلام سنة حسنه ) لأن هذا الذي سيأخذ منك هذه النصيحة سيطبقها في نفسه وستكون سنه مستمرة ثم قد ينقلها أيضا إلى غيره وهكذا يكون لك ثواب كل من استدل بدلالتك على الخير .
السائل : المرأة والرجل أما أن يحلق وإما أن يقص شعره ولكن نرى بعض النساء يأخذن عدة شعرات من جذلتهن ؟
الشيخ : أي هذا ليس لهن إلا ذلك .
السائل : فقط يعني .
الشيخ : ليس عليهن إلا ذلك ، نعم .
ما حكم الإشتراط في الميقات .؟
السائل : بالنسبة للاشتراط لما الرسول عليه الصلاة والسلام قال لضباعة بنت الزبير .. اشترطي لمن تعرض له أحوال ولا مطلقا يا شيخ ؟
الشيخ : تقصد لمن تعرض ولا لمن عرض ؟
السائل : يعني أقصد إنسان .
الشيخ : اسمع اسمع أجب عن السؤال بلاش يعني ، تقصد لمن يعرض ولا لمن عرض ؟
السائل : لمن يعرض له أحوال .
الشيخ : سؤالك خطأ هل يعرف هو هل يعلم أنه يعرض له في المستقبل ؟
السائل : لا تنوبه أشياء يعني يعرفها ؟
الشيخ : إذًا لمن عرض له الله يهديك أنت تعني أنه إذا كان صحيح الجسم هل له ذلك أما إذا كان مريضا ، أي وين لمن يعرض هذا يعرض في المستقبل ولا أنت أعجمي متل حكايتي ومتل الأفغاني هههه فيعرض للمستقبل يا أخي أما أنت تعني من عرض له يعني مثل تلك المرأة التي أشرت إليها هي كانت شاكيه
السائل : أي نعم .
الشيخ : ها هذه عرض لها مش يعرض لها ، أنت بتفرق بين الماضي وبين المضارع .
السائل : ...
الشيخ : يا أخي تقصد أنا فهمان شو قصدك أنا فهمان شو قصدك لكن قصدك لا يظهر إلا بعد التعبير العربي الدقيق كما قال ذلك العربي ولو كان غير مسلم :
" إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا " المهم كثير من العلماء قالوا إنو هذا الشرط خاص بمن كان شاكيا لأنو الحديث جاء بمناسبة هذه الشاكية لكن علماء آخرين أظن منهم إن لم تخنّي ذاكرتي الإمام أحمد وغيرو من علماء السلف يقول بعموم هذا الشرط لمن كان شاكيا أو غير شاكي لأنه من المحتمل أن يعرض له ما قد يعرض لتلك الشاكية فالحكم عام وهذه من يسر الإسلام والحمد لله على ذلك ، شو بدك تقول يا أبو عبد الله .
الشيخ : تقصد لمن تعرض ولا لمن عرض ؟
السائل : يعني أقصد إنسان .
الشيخ : اسمع اسمع أجب عن السؤال بلاش يعني ، تقصد لمن يعرض ولا لمن عرض ؟
السائل : لمن يعرض له أحوال .
الشيخ : سؤالك خطأ هل يعرف هو هل يعلم أنه يعرض له في المستقبل ؟
السائل : لا تنوبه أشياء يعني يعرفها ؟
الشيخ : إذًا لمن عرض له الله يهديك أنت تعني أنه إذا كان صحيح الجسم هل له ذلك أما إذا كان مريضا ، أي وين لمن يعرض هذا يعرض في المستقبل ولا أنت أعجمي متل حكايتي ومتل الأفغاني هههه فيعرض للمستقبل يا أخي أما أنت تعني من عرض له يعني مثل تلك المرأة التي أشرت إليها هي كانت شاكيه
السائل : أي نعم .
الشيخ : ها هذه عرض لها مش يعرض لها ، أنت بتفرق بين الماضي وبين المضارع .
السائل : ...
الشيخ : يا أخي تقصد أنا فهمان شو قصدك أنا فهمان شو قصدك لكن قصدك لا يظهر إلا بعد التعبير العربي الدقيق كما قال ذلك العربي ولو كان غير مسلم :
" إن الكلام لفي الفؤاد *** وإنما جعل اللسان على الفؤاد دليلا " المهم كثير من العلماء قالوا إنو هذا الشرط خاص بمن كان شاكيا لأنو الحديث جاء بمناسبة هذه الشاكية لكن علماء آخرين أظن منهم إن لم تخنّي ذاكرتي الإمام أحمد وغيرو من علماء السلف يقول بعموم هذا الشرط لمن كان شاكيا أو غير شاكي لأنه من المحتمل أن يعرض له ما قد يعرض لتلك الشاكية فالحكم عام وهذه من يسر الإسلام والحمد لله على ذلك ، شو بدك تقول يا أبو عبد الله .
نصيحة للشباب في حسن الخلق والمصاحبة الصالحة .
السائل : شيخي من الخبرة العملية مع الشباب في السفر عدم الصبر وتحمل بعضهم البعض فهذا نكاد أن نقطع بفسد كثير من عبادتهم فالشباب يتذكروا إنو يكونوا معاملتهم مع بعضهم البعض بالرفق وبالحكمة ؟
الشيخ : هذه لفتة نظر جيدة !
سائل آخر : يا شيخ الصاحب يعني يتكشّف لك في السفر !
الشيخ : إيش ، آه معلوم هذا صحيح ولذلك عمر رضي الله عنه في بعض الروايات والله أعلم بصحتها لأننا لا نهتم بالآثار الموقوفة كما نهتم بالأحاديث المرفوعة لأنو الآثار الموقوفة لا يمكن إحصاؤها والإتيان عليها كلها ، فروي عنه أنه جيء إليه بشاهد فقال عمر هل تعرفه قال كلما دخلت المسجد رأيته قائما راكعا ساجدا قال هل هو جارك قال لا قال هل عاملته بالدرهم والدينار قال لا قال هل سافرت معه فإن السفر يسفر عن أخلاق الرجال قال لا قال إذًا لا تعرفه ، فالحقيقة أنو السفر مما يكشف عن أخلاق الرجال ولذلك فجزى الله أخانا أبا عبد الله خيرا إللي ذكرنا بضرورة التنبيه بأنو يجب على كل واحد منهم أن يكشف عن خلقه المسلم هذا السّفر أن يكشف عن خلقه أنه خلق مسلم كما هو مسلم فخلقه أيضا منطبع بأخلاق الإسلام والمسلمين وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله ( إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهار ) إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهار ، وكما قيل في بعض الأحاديث الضعيفة لكن معناه جميل ( سيد القوم خادمهم ) ولذلك فهذا أيضا مما يكشف عن الخلق الطيب الحسن أن يكون كل واحد من هؤلاء الإخوان هو خادم لغيره وأن يتسابقوا لأن يخدم بعضهم بعضا ، وبهذه المناسبة يحسن أن نذكر حديثا صحيحا في البخاري أن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا معه في سفر فبعضهم كان مفطرا وبعضهم كان صائما فكان المفطرون يخدمون الصائمين هذا أمر طبيعي فقال عليه الصلاة والسلام ( ذهب المفطرون اليوم بالأجر ) ذهب المفطرون اليوم بالأجر مفطرين لكن تغلبوا على الصائمين بقيامهم بخدمتهم ، ما شاء الله ولذلك فصحيح سيد القوم خادمهم فعسى إن شاء الله أن تكونوا هكذا تكونوا أسيادا بهذا المعنى ، بسم الله .
الشيخ : هذه لفتة نظر جيدة !
سائل آخر : يا شيخ الصاحب يعني يتكشّف لك في السفر !
الشيخ : إيش ، آه معلوم هذا صحيح ولذلك عمر رضي الله عنه في بعض الروايات والله أعلم بصحتها لأننا لا نهتم بالآثار الموقوفة كما نهتم بالأحاديث المرفوعة لأنو الآثار الموقوفة لا يمكن إحصاؤها والإتيان عليها كلها ، فروي عنه أنه جيء إليه بشاهد فقال عمر هل تعرفه قال كلما دخلت المسجد رأيته قائما راكعا ساجدا قال هل هو جارك قال لا قال هل عاملته بالدرهم والدينار قال لا قال هل سافرت معه فإن السفر يسفر عن أخلاق الرجال قال لا قال إذًا لا تعرفه ، فالحقيقة أنو السفر مما يكشف عن أخلاق الرجال ولذلك فجزى الله أخانا أبا عبد الله خيرا إللي ذكرنا بضرورة التنبيه بأنو يجب على كل واحد منهم أن يكشف عن خلقه المسلم هذا السّفر أن يكشف عن خلقه أنه خلق مسلم كما هو مسلم فخلقه أيضا منطبع بأخلاق الإسلام والمسلمين وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله ( إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهار ) إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة قائم الليل صائم النهار ، وكما قيل في بعض الأحاديث الضعيفة لكن معناه جميل ( سيد القوم خادمهم ) ولذلك فهذا أيضا مما يكشف عن الخلق الطيب الحسن أن يكون كل واحد من هؤلاء الإخوان هو خادم لغيره وأن يتسابقوا لأن يخدم بعضهم بعضا ، وبهذه المناسبة يحسن أن نذكر حديثا صحيحا في البخاري أن أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا معه في سفر فبعضهم كان مفطرا وبعضهم كان صائما فكان المفطرون يخدمون الصائمين هذا أمر طبيعي فقال عليه الصلاة والسلام ( ذهب المفطرون اليوم بالأجر ) ذهب المفطرون اليوم بالأجر مفطرين لكن تغلبوا على الصائمين بقيامهم بخدمتهم ، ما شاء الله ولذلك فصحيح سيد القوم خادمهم فعسى إن شاء الله أن تكونوا هكذا تكونوا أسيادا بهذا المعنى ، بسم الله .
هل يجوز للحائض الحضور للدروس في المساجد .؟
السائل : الحمد لله رب العالمين فضيلة شيخنا الكريم معي بعض الأسئلة السؤال الأول إن شاء الله تعالى هو كالتالي ، بعض النسوة حائضات أو حُيَّض يسألن هل يجوز لهن الحضور لدرس الجمعة ودرس السبت مثلا والأحد وهن حيّض هل يجوز لهن الحضور داخل المسجد ؟
الشيخ : نعم يجوز لهن ذلك لأن الحيض لا يمنع امرأة من حضور مجالس العلم ولو كانت في المساجد لأن دخول المرأة المسجد في الوقت الذي لا يوجد دليل يمنع منه فهناك على العكس من ذلك ما يدل على الجواز ، ومن هذه الأدلة حديثان للسّيدة عائشة رضي الله تعالى عنها الأول ( حينما حجت مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفجأها الحيض وهي نازلة في مكان قريب من مكة اسمه سرِف دخل عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فوجدها تبكي قال لها ما لك أنفست أو نُفست قالت نعم يا رسول الله قال هذا أمر كتبه الله عزّ وجل على بنات آدم فاصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي ولا تصلي )، والشاهد من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يمنعها من دخول أفضل المساجد وهو المسجد الحرام وإنما منعها من الصلاة والتطواف بالبيت ، فإذًا فيه دليل أن النبي صلى الله عليه وسلم جوّز لها أن تدخل المسجد الحرام ولكن منعها من الصلاة والتطواف الذي يدل على أنه يجوز للمرأة ، - خطير في حصير هناك حطّها هنا - ، فهذا هو الحديث الأول الذي يدل على أنه يجوز للمرأة وهي حائض أن تدخل المسجد أي مسجد كان لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أباح للسيدة عائشة أن تدخل المسجد الحرام وهي حائض ولم يمنعها إلا من الصلاة والطواف بالبيت فيكون حكم غير المسجد الحرام جائزا من باب أولى
أما الحديث الثاني فهو أيضا كما ألمحت آنفا من رواية السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها والحديث الأول في صحيح البخاري وحديثنا الثاني في صحيح مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم لها يوما ( ناوليني الخمرة من المسجد ) فقالت يا رسول الله إني حائض فقال عليه الصلاة والسلام ( إن حيضتك ليست في يدك ) ، والمقصود هنا بالحيضة هو دم الحائض فدم الحائض بلا شك هو نجس لكن الحائض هي نفسها ليست نجسة فلا يلزم من خروج نجاسة ما من شخص ما أن يكون ذات الشخص نفسه نجسا ، فإذًا يجوز للحيّض من النساء أن يحضرن مجالس العلم ولو كانت هذه المجالس - وعليكم السلام - ولو كانت هذه المجالس في بيت من بيوت الله تبارك وتعالى فهكذا يكون الحكم قائما بالجواز بناءً على هذين الحديثين الصحيحين ، يضاف إلى ذلك القاعدة المعروفة عند العلماء وهي أن الأصل في الأشياء الإباحة والأصل براءة الذمة إلا إذا قام الدليل على ما يخالف هذين الأصلين فكيف وقد قام الدليل على ما يوافق هذين الأصلين وبذلك ينتهي الجواب عن السؤال بأنه يجوز للمرأة الحائض أن تدخل المسجد لسماع الدروس الدينية وسماع تلاوة القرآن ونحو ذلك ، هذا جواب هذا السؤال ... .
الشيخ : نعم يجوز لهن ذلك لأن الحيض لا يمنع امرأة من حضور مجالس العلم ولو كانت في المساجد لأن دخول المرأة المسجد في الوقت الذي لا يوجد دليل يمنع منه فهناك على العكس من ذلك ما يدل على الجواز ، ومن هذه الأدلة حديثان للسّيدة عائشة رضي الله تعالى عنها الأول ( حينما حجت مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفجأها الحيض وهي نازلة في مكان قريب من مكة اسمه سرِف دخل عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فوجدها تبكي قال لها ما لك أنفست أو نُفست قالت نعم يا رسول الله قال هذا أمر كتبه الله عزّ وجل على بنات آدم فاصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي ولا تصلي )، والشاهد من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يمنعها من دخول أفضل المساجد وهو المسجد الحرام وإنما منعها من الصلاة والتطواف بالبيت ، فإذًا فيه دليل أن النبي صلى الله عليه وسلم جوّز لها أن تدخل المسجد الحرام ولكن منعها من الصلاة والتطواف الذي يدل على أنه يجوز للمرأة ، - خطير في حصير هناك حطّها هنا - ، فهذا هو الحديث الأول الذي يدل على أنه يجوز للمرأة وهي حائض أن تدخل المسجد أي مسجد كان لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أباح للسيدة عائشة أن تدخل المسجد الحرام وهي حائض ولم يمنعها إلا من الصلاة والطواف بالبيت فيكون حكم غير المسجد الحرام جائزا من باب أولى
أما الحديث الثاني فهو أيضا كما ألمحت آنفا من رواية السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها والحديث الأول في صحيح البخاري وحديثنا الثاني في صحيح مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم لها يوما ( ناوليني الخمرة من المسجد ) فقالت يا رسول الله إني حائض فقال عليه الصلاة والسلام ( إن حيضتك ليست في يدك ) ، والمقصود هنا بالحيضة هو دم الحائض فدم الحائض بلا شك هو نجس لكن الحائض هي نفسها ليست نجسة فلا يلزم من خروج نجاسة ما من شخص ما أن يكون ذات الشخص نفسه نجسا ، فإذًا يجوز للحيّض من النساء أن يحضرن مجالس العلم ولو كانت هذه المجالس - وعليكم السلام - ولو كانت هذه المجالس في بيت من بيوت الله تبارك وتعالى فهكذا يكون الحكم قائما بالجواز بناءً على هذين الحديثين الصحيحين ، يضاف إلى ذلك القاعدة المعروفة عند العلماء وهي أن الأصل في الأشياء الإباحة والأصل براءة الذمة إلا إذا قام الدليل على ما يخالف هذين الأصلين فكيف وقد قام الدليل على ما يوافق هذين الأصلين وبذلك ينتهي الجواب عن السؤال بأنه يجوز للمرأة الحائض أن تدخل المسجد لسماع الدروس الدينية وسماع تلاوة القرآن ونحو ذلك ، هذا جواب هذا السؤال ... .
وما معنى ( ويعتزلن المصلى ) .؟
السائل : في حديث في صحيح مسلم يذكر فيه أو تذكر فيه أم عطية رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( ويعتزلن المصلى ) ؟
الشيخ : أي نعم ، أي لا يصلين هذا كحديث عائشة الأول
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : ( اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي ولا تصلي ) فالحُيّض أمرن أن يحضرن مصلى المسلمين يحضرن دعوتهم وجماعتهم لكنهن لا يشاركن المسلمين في صلاتهم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم .
الشيخ : أي نعم ، أي لا يصلين هذا كحديث عائشة الأول
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : ( اصنعي ما يصنع الحاج غير ألا تطوفي ولا تصلي ) فالحُيّض أمرن أن يحضرن مصلى المسلمين يحضرن دعوتهم وجماعتهم لكنهن لا يشاركن المسلمين في صلاتهم .
السائل : جزاكم الله خيرا .
الشيخ : وإياكم .
ما حكم اقتناء خاتم الخطبة .؟
السائل : السؤال الثاني شيخنا الكريم هو أني اشتريت هذا الخاتم من فضة من المدينة وكان في يدي وأخونا أبو أحمد جزاه الله خيرا نبّهني وقال بأن الشيخ يفتي بعدم الجواز ؟
الشيخ : بعدم جواز ماذا ؟
السائل : هذا الخاتم .
أبو ليلى : هذه دبلة وليست .
سائل آخر : خاتم الخطوبة .
السائل : قلت له ... .
الشيخ : لماذا هو قال هذا الكلام ، فهمتَ منه ؟
السائل : فهمت منه أنه يعني يقصد أن هذا من عمل المشركين
الشيخ : آه وليس لأنه خاتم فضة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليس لأنه خاتم فضة ، خاتم الفضة يجوز أما أي شيء من لباس الكفار ومن تقاليدهم وعاداتهم فلا يجوز فإن كان هذا من ذاك فمن هنا جاء المنع ، أنت ما علمك في الموضوع ؟
السائل : أنا كنت طالعت كتاب أدب الزفاف .
الشيخ : لأ سؤالي محدد جدا ، ما علمك في موضوع خاتم الخطبة ولو كان من الفضة يجوز ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : أي هذا هو فإن كان هذا هو خاتم الفضة وخاتم الخطبة فلا يجوز أما إن كان خاتم فضة وليس خاتم خطبة فيجوز
السائل : جزاكم الله خيرا ، ليس بخاتم خطبة .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ليس بخاتم الخطبة هذا .
الشيخ : هه فهذا بينك وبينو ههه .
أبو ليلى : شيخنا إذا كان هذا دبلة وليس بخاتم .
الشيخ : طيب .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : يا أخي دبلة أيش معناه خاتم خطبة .
أبو ليلى : أي نعم شيخنا ، ليس له فص هذا ، نعم
الشيخ : أنا ما أريد أن أخوض في هذه التفاصيل إذا اختلفتما فعليكما أن تتفقا ، إذا كان نحن كلمة دبلة هذه ليست عربية لكن عندنا خاتم خطبة فهذا خاتم خطبة ، إن كان كذلك لم يجز وإن كان ليس كذلك جاز ، فأيش بقا الخلاف !
أبو ليلى : أنا شيخنا إللي أنا فهمتو مرة منك .. يعني ما يصير هذه الدبلة أولا تشبه بالكفار .
الشيخ : ما اختلفنا يا أخي ...
أبو ليلى : .. شيخنا الموضوع الأولاني يعني مفهوم شيخنا أما الآن هذه الدبلة ليس عليها شيء .
الشيخ : ما فهمتني ، هل هذا خاتم خطبة عند النصارى ؟
أبو ليلى : نعم هذا في علمي هكذا .
الشيخ : أي تتفق أنت وإياه في هذا .
أبو ليلى : طب شيخنا ممكن تفصل لنا هيك شغلة بسيطة
الشيخ : لا ما عندي أنا تفصيل ، أنا عندي يعني فكرة علمية أما شو هي خاتم الخطبة بالذات عند النصارى أنا لا يحضرني ، نعم .
السائل : أنا أترك المجال لغيري .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
الشيخ : بعدم جواز ماذا ؟
السائل : هذا الخاتم .
أبو ليلى : هذه دبلة وليست .
سائل آخر : خاتم الخطوبة .
السائل : قلت له ... .
الشيخ : لماذا هو قال هذا الكلام ، فهمتَ منه ؟
السائل : فهمت منه أنه يعني يقصد أن هذا من عمل المشركين
الشيخ : آه وليس لأنه خاتم فضة ؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليس لأنه خاتم فضة ، خاتم الفضة يجوز أما أي شيء من لباس الكفار ومن تقاليدهم وعاداتهم فلا يجوز فإن كان هذا من ذاك فمن هنا جاء المنع ، أنت ما علمك في الموضوع ؟
السائل : أنا كنت طالعت كتاب أدب الزفاف .
الشيخ : لأ سؤالي محدد جدا ، ما علمك في موضوع خاتم الخطبة ولو كان من الفضة يجوز ؟
السائل : لا يجوز .
الشيخ : أي هذا هو فإن كان هذا هو خاتم الفضة وخاتم الخطبة فلا يجوز أما إن كان خاتم فضة وليس خاتم خطبة فيجوز
السائل : جزاكم الله خيرا ، ليس بخاتم خطبة .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ليس بخاتم الخطبة هذا .
الشيخ : هه فهذا بينك وبينو ههه .
أبو ليلى : شيخنا إذا كان هذا دبلة وليس بخاتم .
الشيخ : طيب .
أبو ليلى : أي نعم .
الشيخ : يا أخي دبلة أيش معناه خاتم خطبة .
أبو ليلى : أي نعم شيخنا ، ليس له فص هذا ، نعم
الشيخ : أنا ما أريد أن أخوض في هذه التفاصيل إذا اختلفتما فعليكما أن تتفقا ، إذا كان نحن كلمة دبلة هذه ليست عربية لكن عندنا خاتم خطبة فهذا خاتم خطبة ، إن كان كذلك لم يجز وإن كان ليس كذلك جاز ، فأيش بقا الخلاف !
أبو ليلى : أنا شيخنا إللي أنا فهمتو مرة منك .. يعني ما يصير هذه الدبلة أولا تشبه بالكفار .
الشيخ : ما اختلفنا يا أخي ...
أبو ليلى : .. شيخنا الموضوع الأولاني يعني مفهوم شيخنا أما الآن هذه الدبلة ليس عليها شيء .
الشيخ : ما فهمتني ، هل هذا خاتم خطبة عند النصارى ؟
أبو ليلى : نعم هذا في علمي هكذا .
الشيخ : أي تتفق أنت وإياه في هذا .
أبو ليلى : طب شيخنا ممكن تفصل لنا هيك شغلة بسيطة
الشيخ : لا ما عندي أنا تفصيل ، أنا عندي يعني فكرة علمية أما شو هي خاتم الخطبة بالذات عند النصارى أنا لا يحضرني ، نعم .
السائل : أنا أترك المجال لغيري .
الشيخ : طيب جزاك الله خير .
هل يؤذن في أذن المولود .؟
السائل : شيخنا السؤال وهو هل ثبت حديث الأذان في الولد سمعت إنو ضعيف ؟
الشيخ : أي نعم .
السائل : فهل يعمل به ؟
الشيخ : لأ .
السائل : فما تنصحونا ؟
الشيخ : نصيحتي ، هذا بيان للناس ، كنّا نقول من قبل بشرعية الأذان في أذن المولود ، مع العلم بأن الحديث الذي ينص على سنية الأذان في أذن المولود مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف ، لكننا نحن على طريقة تقوية الأحاديث الضعيفة بالشواهد كنا وجدنا لهذا الحديث شاهدا في كتاب ابن قيم الجوزية المعروف بتحفة الودود في أحكام المولود كان يومئذٍ عزاه لكتاب شعب الإيمان للبيهقي ومع أنه صرح بأن إسناده ضعيف فقد اعتبرت تصريحه هذا بأن السند ليس شديد الضعف وبناء على ذلك اعتبرته شاهدا لحديث الترمذي وهو من رواية أبي رافع ولم يكن يومئذٍ كتاب شعب الإيمان بين أيدينا لا مخطوطا ولا مطبوعا ، لأنّكم كما يعلم كثير منكم مع وجودي في المكتبة الظاهرية وفيها الألوف المؤلفة من المخطوطات الحديثية فلم يكن هذا الكتاب شعب الإيمان للحافظ البيهقي موجودا في هذه المكتبة بل وفي أكثر مكاتب العالم أما اليوم فقد تيسر طبع هذا الكتاب شعب الإيمان وانضم إلى المكاتب الإسلامية كتاب نفيس جدا فيه كثير من الأحاديث التي لا توجد في الكتب الستة بل وفي غيرها أيضا منها الحديث الذي كنت اعتمدت على ابن قيم الجوزية في اعتباره شاهدا لحديث أبي رافع في سنن الترمذي وإذا بهذا الحديث رواه الإمام البيهقي في كتابه الشعب بسند فيه راويان متهمان بالكذب وحينئذٍ تبيّن لي أن ابن القيم رحمه الله كان متساهلا في تعبيره عن إسناد الحديث بأنه ضعيف فقط وكان الصواب بأن يقول بأنه ضعيف جدا لأنه في هذه الحالة لا يجوز لمن يشتغل بعلم الحديث أن يعتبر الشديد الضعف شاهدا لما كان ليس شديد الضعف وحينئذٍ لم يسعني إلا التراجع عن تقوية حديث أبي رافع في سنن الترمذي بحديث شعب الإيمان لشدة ضعفه فبقي حديث أبي رافع على ضعفه ونحن على ما هدانا الله عزّ وجل إليه من عدم جواز العمل بالحديث الضعيف رجعنا إلى القول ما دام أن حديث أبي رافع أصله ضعيف السّند والشاهد له أشد ضعفا منه إذًا بقي الضعف على ضعفه فرجعنا عن القول السّابق بسنية أو شرعية الأذان في أذن المولود ، هذا هو جواب السؤال .
الشيخ : أي نعم .
السائل : فهل يعمل به ؟
الشيخ : لأ .
السائل : فما تنصحونا ؟
الشيخ : نصيحتي ، هذا بيان للناس ، كنّا نقول من قبل بشرعية الأذان في أذن المولود ، مع العلم بأن الحديث الذي ينص على سنية الأذان في أذن المولود مروي في سنن الترمذي بإسناد ضعيف ، لكننا نحن على طريقة تقوية الأحاديث الضعيفة بالشواهد كنا وجدنا لهذا الحديث شاهدا في كتاب ابن قيم الجوزية المعروف بتحفة الودود في أحكام المولود كان يومئذٍ عزاه لكتاب شعب الإيمان للبيهقي ومع أنه صرح بأن إسناده ضعيف فقد اعتبرت تصريحه هذا بأن السند ليس شديد الضعف وبناء على ذلك اعتبرته شاهدا لحديث الترمذي وهو من رواية أبي رافع ولم يكن يومئذٍ كتاب شعب الإيمان بين أيدينا لا مخطوطا ولا مطبوعا ، لأنّكم كما يعلم كثير منكم مع وجودي في المكتبة الظاهرية وفيها الألوف المؤلفة من المخطوطات الحديثية فلم يكن هذا الكتاب شعب الإيمان للحافظ البيهقي موجودا في هذه المكتبة بل وفي أكثر مكاتب العالم أما اليوم فقد تيسر طبع هذا الكتاب شعب الإيمان وانضم إلى المكاتب الإسلامية كتاب نفيس جدا فيه كثير من الأحاديث التي لا توجد في الكتب الستة بل وفي غيرها أيضا منها الحديث الذي كنت اعتمدت على ابن قيم الجوزية في اعتباره شاهدا لحديث أبي رافع في سنن الترمذي وإذا بهذا الحديث رواه الإمام البيهقي في كتابه الشعب بسند فيه راويان متهمان بالكذب وحينئذٍ تبيّن لي أن ابن القيم رحمه الله كان متساهلا في تعبيره عن إسناد الحديث بأنه ضعيف فقط وكان الصواب بأن يقول بأنه ضعيف جدا لأنه في هذه الحالة لا يجوز لمن يشتغل بعلم الحديث أن يعتبر الشديد الضعف شاهدا لما كان ليس شديد الضعف وحينئذٍ لم يسعني إلا التراجع عن تقوية حديث أبي رافع في سنن الترمذي بحديث شعب الإيمان لشدة ضعفه فبقي حديث أبي رافع على ضعفه ونحن على ما هدانا الله عزّ وجل إليه من عدم جواز العمل بالحديث الضعيف رجعنا إلى القول ما دام أن حديث أبي رافع أصله ضعيف السّند والشاهد له أشد ضعفا منه إذًا بقي الضعف على ضعفه فرجعنا عن القول السّابق بسنية أو شرعية الأذان في أذن المولود ، هذا هو جواب السؤال .
كلمة بمن يبدأ ساقي القوم السقاية .
الشيخ : على ما هو الشائع أن الساقي يبدأ بكبير القوم ولكن للبحث تتمة ولتتمة الأحاديث أدلة أخرى في تأكيد أن السّنة إنما هي البدء بيمين الساقي ، قلنا إن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من القعب اللبن الحليب الذي كان مخلوطا بالماء فبقي بالقعب بقية وهو الكأس الكبير فكان عن يمينه عليه السلام عبد الله بن عباس وكان عن يساره أبو بكر الصديق وكبار قريش فقال عليه السلام لابن عباس أتأذن أن أسقي أبا بكر قال لا والله يا رسول الله لا أوثر أحدا على فضلة شرابك وفي بعض الروايات أن عمر بن الخطاب كان متوجها مهتما بماذا سيفعل الرسول عليه السلام فقدم البقية إلى ابن عباس وسكّن بما قاله بعد ذلك خاطر ابن عمر وغيره ممن كان يتصور أنه سيبدأ بأبي بكر لأنه أفضلهم بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطى ابن عباس .. الأيمن فالأيمن وفي رواية ( الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون ) إذًا هنا دليل آخر بأن السّاقي يبدأ بمن كان عن يمينه لا ينظر إلى السن ولا ينظر إلى العلم ولا إلى الفضل ؟ لأن كل هذه المزايا كانت متوفرة في أبي بكر الصديق دون ابن عباس ، لم ينظر الرسول عليه السلام إلى هذه المميزات كلها وإنما آثر عليها الأيمن فالأيمن ( الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون ) إذًا الساقي الأول بدأ برسول الله لأنه طلب السقيا ليس بدأ به لأنه كبير القوم وعظيمهم وهو كذلك هذا أولا .
ثانيا بدأ الرسول حينما صار هو السّاقي القعب في يده عليه السلام هو الذي يريد أن يسقي إما من عن يمينه وإما من عن يساره فهو سقى من كان عن يمينه وعلل ذلك تعليلا شرعيا بقوله ( الأيمن فالأيمن ) ( الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون ) إلى هنا ينتهي بيان أن هذا الحديث وهو مروي في الصحيحين بالروايتين المختصرة والكاملة عن صحابيين جليلين أحدهما أنس بن مالك والآخر سهل بن سعد السّاعدي كلاهما روى هذا الحديث باللفظ الزائد أيضا ( استسقى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأُتي ) إلى آخر الحديث .
لننظر الآن في الموضوع من الناحية النظرية والتطبيقية العملية هل يمكن وهل يعقل في نظر سماحة الشريعة ويسرها أن يُكلّف ساقي القوم في جمع كبير وكبير جدا أن يعرف من هو كبيرهم من هو الثاني منهم ، هذا الحقيقة في رأيي وفي نقدي يدخل في باب تكليف ما لا يطاق وهذا مما اتفق أهل السنة على قوله تبارك وتعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) أنا أعتقد أن تكليف أي ساقٍ وهو في العادة يكون غريبا عن معرفته بالأشخاص وبمنازلهم ومراتبهم وأسنانهم ومقادير علمهم فأن يقال له ابدأ بكبير القوم علما صلاحا وربما سنا ، أنا أقول لو كان هذا الساقي ابن خلدون زمانه معرفة بتاريخ الرجال وبأسنانهم لما تمكن من أن يعرف في كل مجلس يبتلى ذلك الساقي لإسقائه لا يتمكن أن يعرف هذه المزية التي يُظن عند بعض الناس أنها تستحق أن يُبدأ بصاحبها هذا تكليف بما لا يطاق ، أما ابدأ باليمين هه الولد صغير إذا دخل من الباب ابدأ باليمين بيبدأ من هالولد الواقف الآن هكذا الإسلام وهكذا يسر الإسلام ، فأرجو أن تتفهموا هذه القضية ليس لأن الشيخ الألباني يقول هذا وإنما لأنكم عرفتم أولا الرواية المتممة للرواية الأولى استسقى رسول الله فيسقط الإستدلال بأن البدء كان بسبب أنه كان كبير القوم ، وعليكم السلام
ثانيا الحديث النبوي ( الأيمن فالأيمن ) قاعدة عامة فينبغي طردها ثالثا وأخيرا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو نفّذ هذه القاعدة العامة بنفسه حينما بدأ بالغلام ابن عباس وآثره على شيخ قريش وهو أبو بكر الصديق فأرجو أن تستوعبوا هذا وأقول أخيرا وليبلغ الشاهد الغائب ، تفضل
السائل : شيخ هناك استثناء يمكن يعني في هذا الحديث نفسه وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن الغلام يعني في استئذان النبي صلى الله عليه وسلم للغلام أيضا دلالة لا بأس يعني الشريعة اعتبارها وإلا فلو كان هذا الأصل مضطردا في كل الأحوال لما استأذن ولما احتاج النبي صلى الله عليه وسلم لاستئذان هذا الغلام وإنما كان بدأ بالغلام دون الإشارة إلى أبي بكر أو يعني أو اعتباره .. بدأ ولم يطلب في الرواية أبو بكر شيء من هذا الفضل يعني وإنما الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي بدأ ، المسألة الأخرى وهي ...
الشيخ : وحدة وحدة ، وحدة .
السائل : لا بأس؟
الشيخ : خليك في الأولى .
السائل : بارك الله فيك نعم .
الشيخ : وتكون نتيجة ما قلته من اعتبار تكون النتيجة ماذا يبدأ بكبير القوم أم بمن عن يمينه ؟
السائل : لأ إنما أقول أنه هناك فرق .
الشيخ : أرجو أرجو أن تجيب باختصار
السائل : طيب شيخنا .
الشيخ : ما تكون نتيجة الملاحظة التي أبديتها وهي ملاحظة لها قيمتها لكن هل مؤدّاها أن يبدأ بكبير القوم أم بمن عن يمينه الساقي أرجو أن تقول واحدة من اثنتين ؟
السائل : لا شك اليمين لا شك اليمين .
الشيخ : فإذًا هذا هو البحث وما ذكرته آنفا لا يرد على البحث كل ما في الأمر إنو والله هذا غلام وهذا شيخ كبير تأذن ما فيه مانع لكن أنا عليّ أن أبدأ بمن ؟ بمن عن يمينه فهذا لا ينقض هذا يعني كون إنسان يؤثر أخاه المسلم بشيء هذا شيء آخر وهذا يعني ينبغي ملاحظته ، وأقول هنا بهذه المناسبة الإيثار (( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )) هذه بلا شك يعني شريعة معروفة ولكن ليست على إطلاقها هذه جملة معترضة أنت لاحظت تماما أننا نقول بهذا الإيثار الذي أنت دندنت حوله لكن خشيتُ أن تفهم من الإيثار نقض قاعدة الأيمن فالأيمن ، وإذا الأمر ليس كذلك إذًا " وافق شنٌ طبقة وافقه فعانقه " لكن اسمح لي أريد أن ألفت النظر إلى أن الإيثار ليس على إطلاقه الإيثار يكون في الأمور المادية وليس في الأمور التعبدية ، نحن نلاحظ في كثير من المساجد مثلا أنا أحضر أقف في الصف الثاني يكون بين يدي شاب يتأخر عن الصف الأول ويقدمني إليه هذا ليس من الإيثار المشروع إلا لو كان وراء الإمام إلا لو كان وراء الإمام حينئذٍ بتأخره وتقديمه لغيره ممن يظن فيه العلم والفقه والقراءة ونحو ذلك يكون قد طبّق قوله عليه السلام ( ليلينّي منكم أولوا الأحلام والنهى ) أما أنا مثلا في آخر الصف وهو في آخر الصف الأول فيقدمني إلى الصف الأول هذا ليس من الإيثار المشروع فهذا الذي أردت التنبيه ، إذًا الحمد لله لا منافاة بين عرض الرسول على ابن عباس أن يؤثر أبا بكر وبين القاعدة التي لفتنا النظر إلى أنها على عمومها وشمولها ، لكن لا بد أيضا من استدراك شيء آخر ، هذا آثر هذا فيبدأ الساقي بهذا أم بهذا لا بد ما يمشي الدور الأيمن فالأيمن ماشي جزاك الله خير .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : لو هو استأذننا وبدأ بك لكان أيضا طبق السنة يعني هذه أيضا ملاحظة أيضا !
الشيخ : هذه بقا اسمها بلغة البلد دوبلة ، ... رح تعطل السنة هذا أولا نحن نريد أن نحيي السّنة فهل أنت تظن بارك الله فيك أننا نحيي السنة بهذا الاقتراح ام نميتها كما هي ميتة ، لا بد من إحياء السنة وجعل الناس يتجاوبون معها ويتسامحون بهذه العادات والتقاليد التي غلبت عليهم ، هذا من جهة ، من جهة ثانية قد تؤثر أنت الشيخ الذي ابتليتم بتصدره للمجلس هذا وزيد وبكر وعمرو لكن أنت ما تشق قلوب الناس قد يكون هناك كما يقال " في الزوايا خبايا " بقول إيش هذه الأثرة مثلا لماذا فلا يرضى أن يؤثر الشيخ ، إذًا أنت تفعل ما في نفسك ولا تجعلها قاعدة عامة تفرضها على جميع الحاضرين ، طيب .
ثانيا بدأ الرسول حينما صار هو السّاقي القعب في يده عليه السلام هو الذي يريد أن يسقي إما من عن يمينه وإما من عن يساره فهو سقى من كان عن يمينه وعلل ذلك تعليلا شرعيا بقوله ( الأيمن فالأيمن ) ( الأيمنون فالأيمنون فالأيمنون ) إلى هنا ينتهي بيان أن هذا الحديث وهو مروي في الصحيحين بالروايتين المختصرة والكاملة عن صحابيين جليلين أحدهما أنس بن مالك والآخر سهل بن سعد السّاعدي كلاهما روى هذا الحديث باللفظ الزائد أيضا ( استسقى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأُتي ) إلى آخر الحديث .
لننظر الآن في الموضوع من الناحية النظرية والتطبيقية العملية هل يمكن وهل يعقل في نظر سماحة الشريعة ويسرها أن يُكلّف ساقي القوم في جمع كبير وكبير جدا أن يعرف من هو كبيرهم من هو الثاني منهم ، هذا الحقيقة في رأيي وفي نقدي يدخل في باب تكليف ما لا يطاق وهذا مما اتفق أهل السنة على قوله تبارك وتعالى (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها )) أنا أعتقد أن تكليف أي ساقٍ وهو في العادة يكون غريبا عن معرفته بالأشخاص وبمنازلهم ومراتبهم وأسنانهم ومقادير علمهم فأن يقال له ابدأ بكبير القوم علما صلاحا وربما سنا ، أنا أقول لو كان هذا الساقي ابن خلدون زمانه معرفة بتاريخ الرجال وبأسنانهم لما تمكن من أن يعرف في كل مجلس يبتلى ذلك الساقي لإسقائه لا يتمكن أن يعرف هذه المزية التي يُظن عند بعض الناس أنها تستحق أن يُبدأ بصاحبها هذا تكليف بما لا يطاق ، أما ابدأ باليمين هه الولد صغير إذا دخل من الباب ابدأ باليمين بيبدأ من هالولد الواقف الآن هكذا الإسلام وهكذا يسر الإسلام ، فأرجو أن تتفهموا هذه القضية ليس لأن الشيخ الألباني يقول هذا وإنما لأنكم عرفتم أولا الرواية المتممة للرواية الأولى استسقى رسول الله فيسقط الإستدلال بأن البدء كان بسبب أنه كان كبير القوم ، وعليكم السلام
ثانيا الحديث النبوي ( الأيمن فالأيمن ) قاعدة عامة فينبغي طردها ثالثا وأخيرا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو نفّذ هذه القاعدة العامة بنفسه حينما بدأ بالغلام ابن عباس وآثره على شيخ قريش وهو أبو بكر الصديق فأرجو أن تستوعبوا هذا وأقول أخيرا وليبلغ الشاهد الغائب ، تفضل
السائل : شيخ هناك استثناء يمكن يعني في هذا الحديث نفسه وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذن الغلام يعني في استئذان النبي صلى الله عليه وسلم للغلام أيضا دلالة لا بأس يعني الشريعة اعتبارها وإلا فلو كان هذا الأصل مضطردا في كل الأحوال لما استأذن ولما احتاج النبي صلى الله عليه وسلم لاستئذان هذا الغلام وإنما كان بدأ بالغلام دون الإشارة إلى أبي بكر أو يعني أو اعتباره .. بدأ ولم يطلب في الرواية أبو بكر شيء من هذا الفضل يعني وإنما الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي بدأ ، المسألة الأخرى وهي ...
الشيخ : وحدة وحدة ، وحدة .
السائل : لا بأس؟
الشيخ : خليك في الأولى .
السائل : بارك الله فيك نعم .
الشيخ : وتكون نتيجة ما قلته من اعتبار تكون النتيجة ماذا يبدأ بكبير القوم أم بمن عن يمينه ؟
السائل : لأ إنما أقول أنه هناك فرق .
الشيخ : أرجو أرجو أن تجيب باختصار
السائل : طيب شيخنا .
الشيخ : ما تكون نتيجة الملاحظة التي أبديتها وهي ملاحظة لها قيمتها لكن هل مؤدّاها أن يبدأ بكبير القوم أم بمن عن يمينه الساقي أرجو أن تقول واحدة من اثنتين ؟
السائل : لا شك اليمين لا شك اليمين .
الشيخ : فإذًا هذا هو البحث وما ذكرته آنفا لا يرد على البحث كل ما في الأمر إنو والله هذا غلام وهذا شيخ كبير تأذن ما فيه مانع لكن أنا عليّ أن أبدأ بمن ؟ بمن عن يمينه فهذا لا ينقض هذا يعني كون إنسان يؤثر أخاه المسلم بشيء هذا شيء آخر وهذا يعني ينبغي ملاحظته ، وأقول هنا بهذه المناسبة الإيثار (( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة )) هذه بلا شك يعني شريعة معروفة ولكن ليست على إطلاقها هذه جملة معترضة أنت لاحظت تماما أننا نقول بهذا الإيثار الذي أنت دندنت حوله لكن خشيتُ أن تفهم من الإيثار نقض قاعدة الأيمن فالأيمن ، وإذا الأمر ليس كذلك إذًا " وافق شنٌ طبقة وافقه فعانقه " لكن اسمح لي أريد أن ألفت النظر إلى أن الإيثار ليس على إطلاقه الإيثار يكون في الأمور المادية وليس في الأمور التعبدية ، نحن نلاحظ في كثير من المساجد مثلا أنا أحضر أقف في الصف الثاني يكون بين يدي شاب يتأخر عن الصف الأول ويقدمني إليه هذا ليس من الإيثار المشروع إلا لو كان وراء الإمام إلا لو كان وراء الإمام حينئذٍ بتأخره وتقديمه لغيره ممن يظن فيه العلم والفقه والقراءة ونحو ذلك يكون قد طبّق قوله عليه السلام ( ليلينّي منكم أولوا الأحلام والنهى ) أما أنا مثلا في آخر الصف وهو في آخر الصف الأول فيقدمني إلى الصف الأول هذا ليس من الإيثار المشروع فهذا الذي أردت التنبيه ، إذًا الحمد لله لا منافاة بين عرض الرسول على ابن عباس أن يؤثر أبا بكر وبين القاعدة التي لفتنا النظر إلى أنها على عمومها وشمولها ، لكن لا بد أيضا من استدراك شيء آخر ، هذا آثر هذا فيبدأ الساقي بهذا أم بهذا لا بد ما يمشي الدور الأيمن فالأيمن ماشي جزاك الله خير .
السائل : جزاك الله خير .
سائل آخر : لو هو استأذننا وبدأ بك لكان أيضا طبق السنة يعني هذه أيضا ملاحظة أيضا !
الشيخ : هذه بقا اسمها بلغة البلد دوبلة ، ... رح تعطل السنة هذا أولا نحن نريد أن نحيي السّنة فهل أنت تظن بارك الله فيك أننا نحيي السنة بهذا الاقتراح ام نميتها كما هي ميتة ، لا بد من إحياء السنة وجعل الناس يتجاوبون معها ويتسامحون بهذه العادات والتقاليد التي غلبت عليهم ، هذا من جهة ، من جهة ثانية قد تؤثر أنت الشيخ الذي ابتليتم بتصدره للمجلس هذا وزيد وبكر وعمرو لكن أنت ما تشق قلوب الناس قد يكون هناك كما يقال " في الزوايا خبايا " بقول إيش هذه الأثرة مثلا لماذا فلا يرضى أن يؤثر الشيخ ، إذًا أنت تفعل ما في نفسك ولا تجعلها قاعدة عامة تفرضها على جميع الحاضرين ، طيب .
اضيفت في - 2004-08-16