تكلم عن تقسيم الكفر والنفاق إلى قسمين .
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : حسنا ، هل لهذا الحديث معنى مفهوم عندك
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : خاصة فيما يتعلق بالشطر الثاني منه ( وقتاله كفر ) هل هذا الكفر ، يعني المسلم إذا قاتل مسلما يكفر؟
السائل : لأ
الشيخ : هاه ، إذًا هذا الكفر أُطلق على المسلم الذي يقاتل أخاه المسلم ، فهذا لا يجوز أن نسميه كفرا إعتقاديا ، فإذًا هو كفر عملي هذا الكفر العملي هل يخرج به صاحبه عن دائرة الإسلام بل عن دائرة الإيمان؟
السائل : كلا
الشيخ : كلا ، حسنا إذًا هذه النقطة ما تحتاج إلى بحث لأنها واضحة عندك والحمد لله
السائل : الحمد لله
الشيخ : نعود إلى الكفر الإعتقادي
السائل : نعم
الشيخ : ونقف عند المثال ذاته السابق ذكره ، فنقول إذا استحل مسلمٌ قتل مسلمٍ غير متأول استحل بقلبه بعقيدته قتل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، [ الهاتف يرن ] هل هذا كفر عملي أم كفر اعتقادي ، فكر ثم بعد قليل أجب
السائل : كفر عملي وإن لم يكن متأولا فهو كفر اعتقادي والله تعالى أعلم
الشيخ : حسنا ، إذًا هناك كفر عملي وكفر اعتقادي ووضح لك الفرق بين الكفرين ، ما كان متعلقا بالعقيدة تخالف الشريعة فهو كفر اعتقادي وما كان متعلقا بالعمل ليس بالعقيدة فهذا كفر عملي وليس كفرا اعتقاديا ، الآن يسهل علينا أن نجيبك عن سؤالك ، أي إنسان يحكم بغير ما أنزل الله كُلًا أو جزءًا وهذا مستحيل لأنو لا بد من أحكام هناك تطابق الشريعة وأحكام تخالف الشريعة وإنما الفرق قد يكون قلة وكثرة ، واضح هذا؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، حينئذٍ نقول الذي يحكم بغير ما أنزل الله إما أن يكون عن عقيدة فهو كافر مرتد عن دينه ، وإما أن يكون عملا كأي قاضٍ شرعي يتّبع هواه ويقضي مخالفا لدينه فهذا كفره عملي وليس كفرا اعتقاديا ، واضح
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، هذا هو الجواب عن مثل هذا السؤال وما أكثر ما سؤلناه وما أكثر ما أجبنا عليه
السائل : بارك الله فيك جزاك الله خير
الشيخ : طيب ، وفيك بارك
هل الحكم بغير بما أنزل الله يعد استبدالا للشريعة و هل هذا الإستبدال يعد استحلالا للحكم بغير ما أنزل الله ؟
الشيخ : نعم
علي الحلبي : حبذا شيخنا لو تجيبون على شبهة تطرح يعني حديثا وقد أفلسوا وقد أفلس المخالفون لنا عن الإتيان بجديد
الشيخ : نعم
علي الحلبي : فبدأوا يعني يأتون بالقديم بثوب جديد
الشيخ : طيب وهو
علي الحلبي : فيقولون مثلا إنو هؤلاء الذين يحكمون بغير ما أنزل الله يستبدلون الشريعة [ الهاتف يرن ] فاستبدال الشريعة منهم نوع من الإستحلال غير مجرد الحكم بغير ما أنزل الله
الشيخ : احفظ سؤالك
علي الحلبي : نعم
الشيخ : الجواب هو نفس الجواب السابق لأنو الحقيقة العبارة التي نقلتها اليوم أو الآن عن أولائك الناس هو من باب التلاعب بالألفاظ ، وإلا فنحن سنقول هذا الذي يسمونه بالإستبدال إما أن يكون عن قناعة بأن الحكم بما أنزل الله لا يصلح في هذا الزمان فقد انتهى الحكم بأنه كفر ردة ، وإما أن يكون ليس بهذه العقيدة المكفرة وإما اتباعا لهوى النفس يعني هو متمسك بالكرسي والكرسي لا يستطيع أن يثبت عليه إلا بأن يحكّم هذا القانون الذي وجده وتلقاه من قبله إما كافرا متحكما في البلاد الإسلامية أو ممن خلفه من بعده ممن يعدون أنفسهم مسلمين ، فالمهم أنّ هذا الإستبدال إما أن يكون عن عقيدة فهو كفر يخرج به صاحبه عن الملة وإما أن يكون ليس عن عقيدة وإنما هو يعمل عمل الكفار أي يحكم بغير ما أنزل الله وهذا مما طبع الله به الكفار حين قال (( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولائك هم الكافرون )) (( فأولائك هم الظالمون )) (( فأولائك هم الفاسقون )) ولذلك ذكر علماء التفسير أن هذه الآيات هي نزلت في حق اليهود الذين كانوا يدسّون بعض أفرادهم ليسألوا الرسول فإن كان جوابه موافقا لهواهم تبنوه وإلا قالوا نحن لا نؤمن بهذا الكلام ، فالجواب هو نفس الجواب الحقيقة لكن فيه لفت نظر بأنه تلاعب بالألفاظ
السائل : جزاك الله خير بارك الله فيك
الشيخ : وفيك
2 - هل الحكم بغير بما أنزل الله يعد استبدالا للشريعة و هل هذا الإستبدال يعد استحلالا للحكم بغير ما أنزل الله ؟ أستمع حفظ
إذا اقترض شخص مبلغاً من الحكومة الأمريكية فهل يجب عليه الوفاء .؟
الشيخ : يجب الوفاء أكثر من الوفاء للحكومة الإسلامية ، واضح الجواب
سائل آخر : ..
الشيخ : أحسنت ، هذا يلحقه أليس الأحسن ألا يطرق باب تلك البلاد
ما حكم تأمين حوادث السيارات ؟
سائل آخر : تفضل شيخ
الشيخ : نعم
السائل : بالنسبة يا شيخ لحوادث السيارات لما يعمل حادث مع سيارة ثانية وطلع الحق عليه مثلا إذا بكون مأمِّن ضد الغير التأمين بيصلح للي ضربو مثلا ، هل يجوز هذا ؟
الشيخ : نحن في مثل هذه المسألة نجيب بما يأتي : إذا كان ما دفع من التأمين الشهري أو السنوي يبلغ قيمة التصليح فيجوز لأنه يعني استعاد إليه ما دفعه بطريقة مجبر عليها ، أما إذا كان أكثر فلا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
سائل آخر : غالبا أقل
الشيخ : نعم
سائل آخر : غالبا ما يكون أقل يا سيدي ، يعني أنا بدفع عشرين دينار ضد الغير
الشيخ : يعني بكون إللي دفعو أقل
سائل آخر : إللي دفعتو أنا مقدما أقل
الشيخ : أي هذا إللي بنحكيه ، نعم
سائل آخر : دفعت لسنة وحدة عشرين دينار .. عشر سنوات
الشيخ : يختلف من إنسان لآخر لكن هذا هو الغالب
سائل آخر : يعني يحسب عشر سنوات ..
الشيخ : هو هذا
سائل آخر : إذًا هل يجوز للإنسان مثلا يروح يأمّن طبعا التأمين إجباري لكن يعني كما سمعت الناس يأخذوا في الغالب الحد الأدنى لعمل الواجب
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سائل آخر : المفروض عالناس طب هل يجوز لي أنا أروح أُأمن لعمل الواجب أو المفروض مثلا شامل إللي قيمتو مثلا مئتين دينار أو مئة دينار ؟
الشيخ : نحن نجيز التأمين إللي لا بد منه
سائل آخر : أيوة هذا هو
الشيخ : أما أكثر من ذلك لا يجوز
سائل آخر : لا يجوز
الشيخ : نعم
هل للانسان أن يقول عن نفسه : إنه طالب علم أو معلم وليس مربياً.؟
الشيخ : التصفية والتربية لا يقوم بها شخص واحد إنما يقوم بها جماعة من أهل العلم والفضل هذا أولا ، وثانيا بالنسبة لي أنا لا أريد وواقعي يشهد بأنني لا أزيد على كوني طالب علمٍ ، فإن سئلت عن مسألة وعندي علم بها أجبت ، أما أن أنصب نفسي منصب المشايخ الذين يُكتّلون حولهم من يسمون بالمريدين ويربونهم على أعينهم كما يشاؤون فهذا أولا واقعي يشهد أنني لست كذلك وثانيا لا أريد أن أكون كذلك لأنو أعتقد ما أنا فيه من الإنكباب على العلم يكفيني بل ويزيد عليّ ، فهذا جواب سؤالك الذي سألته آنفا ولعله واضح إن شاء الله
السائل : .. ثبتت عنك هذه المقولة أنك تقول أنا معلم ولست مربي
الشيخ : لو ما ثبتت ما أجبتك بما سمعت
السائل : نعم ، جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
علي الحلبي : شيخنا في نقطة هنا معلش إذا بتأذن لي
الشيخ : تفضل
علي : طبعا هو أخونا مصطفى جزاه الله خير ينقل ما يُذكر عن الآخرين يعني
الشيخ : أي نعم
علي : وإلا هو نحسبه على خير إن شاء الله
الشيخ : إن شاء الله
علي : النقطة التي أريد أن أذكرها أن الفصل بين التعليم والتربية في الحقيقة فصل غير صحيح بمعنى أن النبي عليه الصلاة والسلام عندما كان يعلم الصحابة هل كان يعلمهم ثم يقول لهم بعد أن يعلمهم أريد أن أربيكم ، العلم نفسه تربية أن تهذب نفسك بالعلم وتأتمر بالأوامر وتنتهي بالنواهي هذا أعظم تربية (( وإن تطيعوه تهتدوا )) وطاعته تكون باتباع أمره واجتناب نهيه فضلا عن آيات الكتاب الكريم والأحاديث الأخرى الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم وغير ذلك والله أعلم
الشيخ : هذا كلام صحيح وجزاك الله خير ولكن للتربية اليوم في عرف العلماء والمشايخ معنى خاص غير هذا الذي أشار إليه الأستاذ أخونا علي وجزاه الله خيرا فهذا كلام صحيح لأنو العلم النافع لا بد أن يكون مقترنا معه العمل الصالح فإذا انفصل أحدهما عن الآخر صار بوارا ، فنحن نُعلم لكن لا نتوجه لتوجيه الناس وتعليمهم وو إلى آخره لأنو ما عندنا مثل هذا الفراغ كما أشرت آنفا ، لكن حينما نقول هذا يجوز وهذا لا يجوز ما القصد منه هو الإئتمار بما أمر الله والإنتهاء عما نهى الله ، تفضل
كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم { لا رقية إلا من عين أو حمى } و بين الأحاديث التي تجيز الرقية ؟
الشيخ : هذا الجواب على وزان " لا فتى إلا علي " ، نعم
6 - كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم { لا رقية إلا من عين أو حمى } و بين الأحاديث التي تجيز الرقية ؟ أستمع حفظ
هل معنى الكراهية في الله أن يكره الشخص لفكره أو لذاته ؟
الشيخ : ما في أعتقد انفصال بين الأمرين إلا إذا وصل أمر كراهة الشخص صاحب العمل المخالف للشرع إلى مقاطعته فحينئذٍ لا يجوز كرهه إلى هذا الحد ، يعني المقاطعة ما تكون لمجرد أن المقاطَع يقع في مخالفة شرعية ، المقاطعة لا تكون لمجرد أن يقع المقاطع في مخالفة شرعية وإلا حينئذٍ أصبح المجتمع الإسلامي كلو مفكك العرى ، لأنو لا يخلو إنسان منا من شئ يكرهه الآخر منه ، بغض النظر إنو هذه الكراهة بحق أو بباطل وإنما نحن نتكلم الآن حتى لو كان بحق فما بالك إذا كانت بباطل ، لا يخلو منا أحد إلا وفيه شئ مما يكرهه الآخر فهنا لا ترد المقاطعة من أجل هذه الكراهة لكن لا نتصور أننا نكره من هذا الإنسان هذا العمل السيء الذي يصدر منه ولا نكره المصدر الذي صدر منه ، هذان أمران لا يمكن فك أحدهما عن الآخر ولكني أقول بأننا ينبغي أن لا نستلزم كراهة الشخص بالعمل المكروه أن يؤدي بنا هذه الكراهة إلى مقاطعته ، واضح؟
السائل : واضح
الشيخ : والمقاطعة بلا شك هي وسيلة تربوية في الإسلام ولكن أولا لا تطبق إلا في شخص معين عمل أمرا نُكْرا غير معهود وثانيا يلاحَظ في ذلك هل المقاطعة تحقق الغاية المنشودة منها وهو ، وعليكم السلام ، وهو تربية هذا الإنسان وإعادته إلى سواء الصراط فإذا كانت مقاطعة تحقق هذه الغاية فينبغي حينئذٍ الإتيان بها وإلا فلا ، كثير من إخواننا الملتزمين دائما بدندنوا حول مقاطعة شخص مثلا تارك صلاة أو مثلا غشاش أو نمام أو يأتي بعض الموبقات المعروفة فيأتي السؤال هل نقاطعه ، وقد يكون هذا الذي يراد مقاطعته من الأقارب بل من ذوي الأرحام فنحن نلفت نظر السائلين إلى هذه القاعدة هل أنت تشعر بأنك إذا قاطعت هذا الذي يفعل ويفعل سيفيده أو سيكون موقفه كما أقول أحيانا شأن ذاك الرجل الذي كان مسرفا على نفسه تاركا لعبادة ربه ثم تاب فيما يبدو وأناب وعزم على أن يصلي أول صلاة دخل المسجد ذهب إلى المسجد وإذا المسجد مسكِّر فقلّو إنت مسكر وأنا مبطِّل ، فإذا كان هذا الذي يراد مقاطعته مش مبالي بمقاطعتك إلو أيش الفايدة من المقاطعة حينذاك ، بل العكس هو الصواب أن تظل مواصلا له ناصحا له مذكرا له كلما سنحت لك الفرصة ، فإذًا المقاطعة ليست لسبب يعني بسيط أولا ثم ولو لسبب يستحق صاحبه المقاطعة يجب أن ندرس وضع المجتمع الذي نحن نعيش فيه ، ومما لا شك فيه مع الأسف الشديد أن المجتمع اليوم لا يساعد المسلمين الذين يريدون أن يقاطعوا المسرفين ، لأن الواقع سوف لا يبالون بهذه المقاطعة ، أهلا وسهلا كيف أمسيت بخير إن شاء الله
سائل آخر : ..
الشيخ : ها خوّفتني هههه
تخريج بعض الأحاديث :- 1- اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع . 2- علامة إعراض الله تعالى عن العبد اشتغاله بما لا يعنيه وإن امرءٌ ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له من العبادة لجدير ان تطول عليه حسرته ومن جاوز الأربعين ولم يغلب خيره على شره فليتجهز إلى النار. 3- الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت .... 4- قالت ام سليمان ابن داوود لسليمان عليه السلام يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم تترك الرجل فقيرا يوم القيامة . 5- ثلاثة اصوات يحبها الله تعالى ( صوت الديك وصوت الذي يقرأالقرآن وصوت المستغفرين بالأسحار ) . 6- إعمل لدنياك بقدر مقامك فيها واعمل لآخرتك بقدر بقائك فيها . واعمل لله بقدر حاجتك إليه واعمل للنار بقدر صبرك عليها . 7- نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم . 8- إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أعمالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم ونياتكم . 9- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعد ذلك لبعض حجراته وقال : اللهم اجعل قوت آل محمد كفافاً . 10 - اللهم إني اسألك من النعمة تمامها ومن العصمة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش ارغده ومن العمر أسعده ومن الإحسان أتمه ومن الإنعام أعمه ومن الفضل أعذبه ومن اللطف أقربه اللهم كن لنا ولا تكن علينا .
الشيخ : أي نعم ، صحيح
السائل : الحديث الثاني قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( علامة إعراض الله تعالى عن العبد اشتغاله بما لا يعنيه ، وإن امرءٌ ذهبت ساعة من عمره في غير ما خُلق له من العبادة لجدير أن تطول عليه حسرته ، ومن جاوز الأربعين ولم يغلب خيره على شره فليتجهّز إلى النار ) ؟
الشيخ : ما نعرفه ، شوف الجامع الكبير للسيوطي ، غيرو
السائل : الحديث الثالث عن شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الكيّس من دان نفسه وعمل ... )
الشيخ : ضعيف
السائل : نعم؟
الشيخ : ضعيف
السائل : نعم ، مع ال أخرجه ضعيف ، الحديث الآخر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قالت أم سليمان بن داود لسليمان عليه السلام : يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم بالليل تترك الرجل فقيرا يوم القيامة )
الشيخ : ضعيف
السائل : أخرجه ...
الشيخ : شو؟
سائل آخر : ما في
الشيخ : علامة
سائل آخر : علامة إبدال ، علامة حب الله
الشيخ : أي ما في
سائل آخر : علامة المنافق بس هدول الثلاث
الشيخ : آه ، نعم ؟
السائل : قال عليه السلام ، صلى الله عليه وسلم ( ثلاثة أصوات يحبها الله تعالى صوت الديك وصوت الذي يقرأ القرآن وصوت المستغفرين بالأسحار )
الشيخ : ما نعرفه ، كمان راجعو هذا صوت ثلاثة أصوات
السائل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اعمل لدنياك بقدر مقامك فيها واعمل لآخرتك بقدر بقائك فيها واعمل لله بقدر حاجتك إليه واعمل للنار بقدر صبرك عليها )
الشيخ : النصف الأول ضعيف والثاني ما نعرفه
السائل : هون في حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نحن معاشر الأنبياء أُمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم )
الشيخ : ضعيف
السائل : ضعيف ، حديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أعمالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم ونياتكم )
الشيخ : ( إلى قلوبكم وأعمالكم ) صحيح في مسلم [ الهاتف يرن ]
السائل : ( صلى الله عليه وسلم يعد ذلك لبعض حجراته وقال اللهم اجعل قوت آل محمد كفافا )
الشيخ : كيف أن أيش
السائل : يعد ذلك
الشيخ : .. إقرأ من قبل
السائل : ما في ، هون بقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعد ذلك لبعض حجراته وقال اللهم اجعل قوت آل محمد كفافا
الشيخ : صحيح ، المقدمة هاي ما افهمناها
السائل : ولا عندنا ؟
الشيخ : اللهم اجعل
السائل : قوت
الشيخ : آل محمد كفافا
السائل : يقول يعني هو يريد أن يعرف أن هذا الدعاء ورد في الأثر أم لا " اللهم إني أسألك من النعمة تمامها ومن العصمة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش أرغده ومن العمر أسعده ومن الإحسان أتمه ومن الإنعام أعمه ومن الفضل أعذبه ومن اللطف أقربه ، اللهم كن لنا ولا تكن علينا " هل هذا الدعاء وارد ؟
الشيخ : ما نعرفه في المرفوع والظاهر أن عليه يعني آثار الصنعة
8 - تخريج بعض الأحاديث :- 1- اللهم أعوذ بك من علم لا ينفع . 2- علامة إعراض الله تعالى عن العبد اشتغاله بما لا يعنيه وإن امرءٌ ذهبت ساعة من عمره في غير ما خلق له من العبادة لجدير ان تطول عليه حسرته ومن جاوز الأربعين ولم يغلب خيره على شره فليتجهز إلى النار. 3- الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت .... 4- قالت ام سليمان ابن داوود لسليمان عليه السلام يا بني لا تكثر النوم بالليل فإن كثرة النوم تترك الرجل فقيرا يوم القيامة . 5- ثلاثة اصوات يحبها الله تعالى ( صوت الديك وصوت الذي يقرأالقرآن وصوت المستغفرين بالأسحار ) . 6- إعمل لدنياك بقدر مقامك فيها واعمل لآخرتك بقدر بقائك فيها . واعمل لله بقدر حاجتك إليه واعمل للنار بقدر صبرك عليها . 7- نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم . 8- إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أعمالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم ونياتكم . 9- كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعد ذلك لبعض حجراته وقال : اللهم اجعل قوت آل محمد كفافاً . 10 - اللهم إني اسألك من النعمة تمامها ومن العصمة دوامها ومن الرحمة شمولها ومن العافية حصولها ومن العيش ارغده ومن العمر أسعده ومن الإحسان أتمه ومن الإنعام أعمه ومن الفضل أعذبه ومن اللطف أقربه اللهم كن لنا ولا تكن علينا . أستمع حفظ
هل يجوز للمرأة تولي الإمارة الصغرى.؟
الشيخ : لا يجوز أن تكون لها إمارة على بنات جنسها فضلا على أن يكون لها على الرجال
السائل : نعم
الشيخ : وإنما إذا كانت يعني على علم أكثر من بنات جنسها وأنها تستطيع أن تعلمهم فهي كمدرسة أو معلمة أو شيخة ، أما الإمارة التي ابتلي بها بعض الأحزاب الإسلامية اليوم فهي من بدع العصر الحاضر
السائل : نعم ، يقول : وفي الختام فتقبل مني أخلص تحياتي وسلامي وبلغها إلى من عندك من الإخوة وإلى الجميع ، وراجيا منكم جميعا الدعاء لي فإني في حالة نفسية صعبة في هذه الأيام والدعاء لي بالتوفيق في انتقالنا إلى الأردن وحسن تدبير الأمور لذلك قبل كل شئ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : نرجوا له كل خير ومنه أن يدع تلك البلاد ويعود إلى هذه البلاد ، وعليك وعليه السلام
الشيخ : أنا أرجو بقا تنظم الجلسة
السائل : يا إخوان أرجو أن لا يتحدث واحد لا يتحدث واحد برفع الصوت الجميع يا إخوان ، من أراد أن يتحدث فيشير بأصبعه فقط وأن لو سمحتوا وانا أو شيخنا جزاه الله خير هو الذي يختار
الشيخ : لا أنت أنت تولى بارك الله فيك ، نعم
السائل : بس رجاء بدون صوت ، مروان
ما حكم استعمال الحاسوب في علم الحديث ؟
الشيخ : رأيي إذا كان المستخدِم عالما بالحديث فهي وسيلة من الوسائل وآية من آيات العصر الحاضر في تقريب السنة بين يدي الأمة ، أما من لم يكن عالما بالحديث فسوف يخبط خبط العشواء في الليلة الظلماء كما يفعل أولائك الذين يؤلفون في الحديث ويصدق فيهم كما نقول في كثير من المناسبات " أنه تزبب قبل أن يتحصرم " نعم
هل يغسل الميت المحروق ؟
الشيخ : إذا توفي؟
السائل : المحروق يعني
الشيخ : آه
السائل : يغسل أو لا يغسل ؟
الشيخ : إذا كان جسده محتَفَظ فلا بد من غسله أما إذا صار رمادا فانتهى أمره
هل الاختلاء بامرأتين أو أكثر يعد خلوة ؟
الشيخ : إذا علمنا من بحثنا السابق بأن الإختلاء بالمرأة كان من باب سد الذريعة أي من باب سد الفتنة باب الفتنة فحينئذٍ يأتي الجواب على ضوء البيان السابق ، إذا كانت النسوة من الكثرة بحيث أنه يغلب على الظن أنه لا تحصل الفتنة فحينئذٍ يجوز ولكن بشرط أن تكون النسوة متجلببات بالجلباب الشرعي وهذا فيما أظنه غير يمكن تحقيقه من كل امرأةٍ تكون في ذلك المجلس ، هذا جواب عن الشق الأول من السؤال ، ماشي؟
السائل : أي نعم
الشيخ : بدك الجواب عن السؤال الثاني
السائل : أي نعم
ما حكم البيع بالتقسيط ؟
سائل آخر : أي نعم ، أوجز أوجز كلمة وحدة
أبو ليلى : موجود شريط ساعة ونص في هذا الموضوع
سائل آخر : الرجل جاي يسمع كلمة ويروح لا بعرف يسمع ولا بعرف ..
الشيخ : تفضل
السائل : هو أنت المعني بالجواب
السائل : أنا أريد الجواب الآن ، لا أريد الشريط ولا أريد أن أسمع
سائل آخر : طيب شيخنا إذًا بارك الله فيك لا بأس من الجواب الموجز في دقيقة واحدة يعني
الشيخ : حينما يأتي السؤال عن بيع التقسيط فمعروف ضمنا أن المقصود بيع التقسيط بزيادة في الثمن عن بيع النقد ، هذا هو اصطلاح العصر الحاضر وعلى ذلك يأتي الجواب فنقول : هذه المسألة فيها خلاف منذ القديم صحيح لم يكن من قبل معروفا عند التجار بيعة تسمى ببيع التقسيط لكن كان معروفا عندهم ما جاء ذكره في بعض الأحاديث الصحيحة " البيع في بيعتين " والمقصود أن يبيع بثمنين أحدهما الأقل ثمن النقد والآخر أكثر وهو ثمن الدَّين ، الدين الآن نُظّم صار تقسيط صار بمقابل ما يسمى بالكمبياليات ، فهذا البيع الذي اسمه في عرف الشرع بيعتين في بيعة وعُرِف اليوم ببيع التقسيط هذا لا شك أنه لا يجوز بيعه وإن كانت المسألة وقع فيها خلاف منذ القديم في بيعتين في بيعة لكن النتيجة بيعتين في بيعة هو بيع التقسيط المعروف اليوم البيعة الثانية ، جاء في مسند الإمام أحمد رحمه الله من حديث أو من رواية سماك بن حرب عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال ( نهى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن بيعتين في بيعة ) قيل لراوي الحديث سماك بن حرب : ما بيعتان في بيعة أو ما بيعتين في بيعة؟ قال أن تقول أبيعك هذا بكذا نقدا وبكذا وكذا نسيئة ، هذا هو بيع التقسيط ، نقدا كما يقولون هنا كاش بمئة بالتقسيط بمئة وعشرة وقد يصير بمئة وعشرين على حسب المدة ، هذا هو بيعتان في بيعة كما فسر راوي الحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه ، ثم جاء حديث آخر فيقول ويوضح أن الزيادة التي يأخذها البائع مقابل التقسيط هي ربا فقال عليه الصلاة والسلام ( من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا ) هذا الحديث يصحح البيع ويبطل الزيادة ويقول للتاجر ليس لك أن تأخذ إلا ثمن النقد فإن أخذت زيادة على ثمن النقد فقد أخذت الربا ، هذا الجواب باختصار والأمر يتحمّل التطويل لكن كما قلنا آنفا هناك تساجيل كثيرة جدا في هذه المسألة فلنسمع الآن أسئلة أخرى في هذا الموضوع ولعلها تكون غير مكررة
هل حديث يا صاحب السبتتين صحيح ؟
سائل آخر : أيش هو ؟
السائل : حديث إللي حاطو في أحكام الجنائز ( يا صاحب السبتتين اخلع سبتتيك ) سمعتك مرة بتقول إنو ضعيف وإنت حاطو بسند صحيح في الجنائز؟
الشيخ : سمعت مين ؟
السائل : إنت
الشيخ : ها؟
السائل : إنت إنت بتقول في أبو علندا مرة هنا كنا جالسين في بيت الأخ قلت هذا الحديث وجدته ضعيفا
الشيخ : لأ
السائل : رجعت ولقيت بالجنائز صحيح
الشيخ : لا لا ليس ضعيفا سامحك الله ، بدك تشهّد كمان
السائل : أي نعم على الكلام
الشيخ : سامحك الله ، هذا حديث صحيح ولا عرفته ضعيفا وهو مسجل ليس فقط في الجنائز بل وفي كتب السنة
السائل : فقهه .. ما دخلت مقبرة تخلع نعليك؟
الشيخ : نعم؟
هل خلع النعلين عام عند دخول جميع المقابر ؟
الشيخ : إلو حق في هذا السؤال ؟
سائل آخر : .. بتجوابو عليه بعدين
الشيخ : هههههه ، سامحك الله ، نعم أي مقبرة أدخلها أمشي حافيا
هل تجوز تهنئة النصارى.؟
الشيخ : لا ما يجوز للمسلم أن تقول هذه القولة فضلا أن تقولها للكافر
السائل : جزاك الله خير
ما هي وسائل تلقي العلم ؟
الشيخ : تلقي العلم أيش ؟
السائل : عند الإنسان
الشيخ : الوسائل كثيرة ، وهو أن تطلب العلم من أهل العلم فإن لم يتيسر لك فمن مؤلفات أهل العلم ، وهذا سؤال في منتهى الغرابة لأنو الإنسان يسأل عن شئ يكون خافيا ولا يسأل عن شئ يكون مبذولا يكون ميسرا ، فالمدارس الإبتدائية والثانوية والكليات والجامعات وو إلى آخره وعلى اختلاف اختصاصاتها فهي معروفة جدا وهذه الإصطلاحات التي سمعتم الآن بعض أسمائها من قبل لم تكن معروفة ولا مانع منها إذا كانت التزمت الأحكام الشرعية ، والذي كان معروفا من قبل هو تحصيل العلم في المساجد في حلقات لدراسة العلم الشرعي ودراسة العلوم التي تؤدي إلى فهم الكتاب والسنة ، فالوسائل كثيرة وكثيرة جدا ، نعم
حكم التعبير بالصِّفات السلبية لله عز وجل .
الشيخ : عفوا يا أخي سؤال سؤال ، الصفات السلبية ، هل ورد هذا التعبير في الكتاب و السنة كما تعلم
السائل : لم يرد
الشيخ : طيب ، لماذا تسأل عنها؟
السائل : لأني سمعت بعض المشايخ يقول عنو فبدي أعرف مدى يعني صحة هذا القول أو بطلانو
الشيخ : إسأله نحن ما عندنا صفات سلبية
هل يجوز الجمع في السفر.؟
الشيخ : نعم
السائل : إلو هو مسألة الجمع على الصورة الحالية
الشيخ : نعم
السائل : بين الصلاتين
الشيخ : آه
السائل : فإللي عرفتو من الأخ أبو مالك قبل فترة إنو لا يؤيد الجمع اطلاقا
الشيخ : نعم
السائل : فبدي أعرف الأدلة على هذا؟
الشيخ : نحن تعرضنا لهذه المسألة أكثر من مرة وأظن أيضا عندو تساجيل كثيرة وكثيرة جدا وكما اعتدنا من الإجابة عن السؤال السابق نقول بإيجاز إن الجمع إما في السفر وإما في الحضر ، الجمع في السفر في هناك أحاديث صريحة على وجهين اثنين منها ما يتعلق بجمع التقديم وهذا لا يتصور فيه الجمع الصوْري ، جمع التقديم لا يتصور فيه الجمع الصوري ، والجمع الآخر هو جمع التأخير ففي صحيح مسلم من حديث أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع في السفر أخّر الظهر إلى أول وقت العصر وجمع بين الظهر والعصر ) فهذا نص صريح وهو صحيح في الجمع الحقيقي ، هذا في السفر ، في الحضر في الحضر لا يتصور الجمع جماعة إلا في حالة المطر أو ما يقوم مقام المطر ولا أريد الآن التوسع كما أشرت آنفا فهناك تسجيلات كثيرة ، الجمع في وقت المطر لا يتصور إلا أن يكون جمع تقديم لأنو إذا صلوا وقت الظهر ولم يكن هناك مطر فقد قاموا بالواجب من أداء الصلاة في وقتها وإذا نزل المطر في العصر لم يبق هناك مجال للجمع بين العصر والمغرب فإذا نزل المطر في وقت الظهر هنا لا يمكن الجمع إلا جمع تقديم ، وإذا نظرنا نحن إلى أمرين اثنين أحدهما ما يتعلق بحديث ابن عباس الذي هو في الصحيح وهو قوله رضي الله عنهما ( جمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بغير سفر ولا مطر ، بغير سفر ولا مطر قالوا ماذا أردا بذلك يا أبا العباس ؟ قال أراد ألّا يحرج أمته ) فلما ذكر ابن عباس في هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جمع في الإقامة في المدينة دون عذر السفر ودون عذر المطر معنى ذلك أنه كان معهودا عندهم الجمع بسبب المطر كما هو معهود عندهم الجمع بسبب السفر ، فالجمع بسبب المطر لا يمكن إلا أن يكون جمع تقديم هذا هو الأمر الأول ، ولذلك تتابعت الآثار عن كثير من السلف الصالح أنهم كانوا يجمعون للمطر والجمع للمطر لا يتحمل اطلاقا الجمع الصوري وإنما هو الجمع الحقيقي لكي يحظى الجامعون بين الصلاتين بفضيلة صلاة الجماعة الأولى والثانية التي قدمت إلى وقت الصلاة الأولى ، هذا موجز ما ذكرناه أكثر من مرة
السائل : لو سمحتوا أولا استكمالا للجواب عن السؤال أنا الأخ قال ينفي الجمع يعني عني مطلقا والحقيقة هذا ربما ليس دقيقا أنا لا أقول بهذا مطلقا وإنما أقول أن الجمع على نحو ما يجري عليه الناس اليوم هو الذي لا أراه أما الجمع في السفر فهذا الحقيقة ما أحد يعني يختلف فيه وبخاصة في السفر المجد المرتحل ، هذا الأمر الأول وأما الأمر الثاني فشيخنا جزاه الله خيرا
الشيخ : وإياكم
السائل : إذا تحدث وكنت معه في مجلس واحد فإن أدبي وأدب العلم يمنعني من الإعتراض على أي جواب ولو كان يخالف ما أنا عليه ، بس هذا الذي أحببت أن أقوله
سائل آخر : سؤال تعقيب شيخ
السائل : تفضل يا أخي
سائل آخر : قد سمعنا بالممسوسين والمصابين بالجن هذا شو حكمو في الشرع
السائل : لا عفوا قبل هذا في الأخ أبو هاني عندو سؤال عفوا .. يتعلق بالسفر وصلاة الجمع
هل لسائقي السيارات الجمع والقصر أم القصر فقط ؟ .
الشيخ : ما دمت سائقا فسأستفيد منك شيئا ربما أنا أجهله وهو من أين يكون سفرك من هنا إلى
السائل : من هنا إلى العقبة إلى بغداد
الشيخ : إلى العقبة طيب
سائل آخر : ما سمعت الباقي شيخنا
الشيخ : أيش الباقي ؟
سائل آخر : من هنا إلى العقبة من هنا إلى بغداد من هنا إلى السعودية
الشيخ : طيب معليش يعني ما بعد العقبة أبعد يعني ، إلى السعودية إلى العراق ، إلى العقبة نعم ، أنت حينما تخرج من عمان هنا
السائل : نعم
الشيخ : هل تنوي السفر ؟
السائل : نعم أنوي السفر
الشيخ : تنوي السفر
السائل : وأصلي ركعتين
الشيخ : لا لا لا كلمة وغطاها ما نريد نعمل محاضرة ، أنا أقول تنوي السفر تقول نعم ، طيب تقيم هناك في العقبة أياما ؟
السائل : الله أعلم لا أدري ،.. أنا كسائق بحضّر حمولتي ، إن كان يمكن أقعد عشرة أيام أحيانا بقعد يوم ، في أيام في نفس اليوم بروح وبرجع
الشيخ : أي هذا هو بارك الله فيك فإذًا أنت تعلم لكن الذي تعلمه يكون أشكالا وأنواعا تارة يوم تارة يومين تارة ...
السائل : لا أعلم متى يعني يحضر ...
الشيخ : خلص يا أخي فهمنا يعني الذي أردناه منك أخذناه وجزاك الله خير ، ما دمت أنت من هنا تخرج ناويا للسفر وتصل العقبة ولا تدري متى تعود ففي حدود ما تجيبني عنه أجيبك فأقول أنت مسافر ، أنت مسافر حتى تعود إلى عمان فتصلي قصرا وهذا واجبك وتجمع بين الصلاتين وهذه رخصة
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : واضح
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : طيب غيرو
أسئلة حول تشميت العاطس .
الشيخ : يسن عدم تذكيره
السائل : وإذا ذكّره هل يلحقه شئ
الشيخ : نحن نعود إلى ما ذكرناه آنفا خير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وآله وسلم وقد جاء في صحيح البخاري ( أن رجلا عطس فحمد الله فشمته وأن رجلا آخر عطس ولم يحمد الله فلم يشمته ) وجاء في بعض الروايات لا أذكر الآن صحتها ( أن هذا العاطس الآخر كان شريفا في قومه فأخذ في باله فقال للرسول عليه السلام عطس فلان فشمته وعطست أنا فلم تشمتني أو قيل له عطس فلان فشمته وعطس فلان ولم تشمته فقال عليه الصلاة والسلام أما هذا فعطس فحمد الله فشمته أما هذا فعطس ولم يحمد الله فلم أشمته ) إذًا لو كان من هديه عليه السلام لذكّر العاطس الذي عطس ولم يحمد الله كما جاء في السؤال ، إذًا لا يكون التعليم بوسيلة غير الوسيلة التي جرى عليها الرسول عليه السلام وهذا مثال من عشرات الأمثلة إن لم نقل من مئات الأمثلة أن هدي الرسول عليه الصلاة والسلام يجب أولا أن يُتلقى بغاياته ووسائله كاملا ثم أن يُتبنى كذلك فلا ينبغي أن نفرق بين الغاية والوسيلة ، كما نسمع من بعض الدعاة اليوم أو من بعض الجماعات أننا أحرار في تغيير الوسائل والمهم الوصول إلى المقاصد ، الجواب الوسيلة التي طرقها الرسول عليه السلام وسلكها في دعوة الناس إلى الإيمان والإسلام فهذا كله يجب على المسلمين أن يتبنوه لا نفرق بين الغاية وبين الوسيلة الآن نحن أمام وسيلة هل يصلح أن نقول للشامت الحمد لله فيتذكر ، لا نصمت لكي تجدد الحادثة التي وقعت في مجلس الرسول عليه السلام فيقول أحد العاطسين أنت شمتّ فلان وما شمتّني نقول له هذا جزاؤك لأنك لم تحمد الله عز وجل وفي ذلك حينئذٍ حض له قولوا إن شئتم حض مباشر أو غير مباشر أن يتعلم آداب الإسلام وأحكام الإسلام ، هذا هو الجواب عن سؤالك
هل يجوز للمصلي أن يحمد الله إذا عطس ؟
الشيخ : ما نرى أن ينشغل المصلي في صلاته بأمر عارض طارئ إلا ما كان لا بد منه وهذا ليس منه ، غيرو ، تفضل
من كان مغترباً هل يتولى إخراج زكاة الفطر هو بنفسه أو يخرجها عنه أبوه.؟
الشيخ : ما سمعت يا أخي
سائل آخر : علِّ صوتك
السائل : هل يخرج الإنسان المغترب زكاة الفطر على نفسه أم يتولى هذه الفريضة ولي أمره في بلده
الشيخ : أم يتولى أيش؟
سائل آخر : ولي أمره
الشيخ : ولي أمره ؟ ، ليش هو لا يجب عليه
السائل : نعم؟
الشيخ : هو لا يجب عليه الصدقة ؟
السائل : يجب عليه
الشيخ : أي ليه إذًا ولي الأمر ، وضح الصورة يا أخي
السائل : ولي الأمر يتولى يعني ...
الشيخ : من هو ولي الأمر ، الأب تعني؟
السائل : الأب طبعا
الشيخ : طيب ، وهو يعيش مع أبيه ؟
السائل : لا هو مغترب عن أبيه ، أبيه في مصر وهو موجود هنا
الشيخ : الله يهديك ، أي فصّل بارك الله فيك ، إذًا الولد مكلفٌ ، الولد مكلف بصدقة الفطر
السائل : مكلف نعم
الشيخ : طيب ، وهو يعيش لوحده وليس في كنف أبيه
السائل : ماشي
الشيخ : نعم ، فالسؤال الآن هل هو يخرج الصدقة أم يخرجها وليه الذي هو أبوه ، لا يتولى إخراج الصدقة هو نفسه لأنه مكلف
السائل : جزاك الله خيرا
الشيخ : وإياك ، تفضل
هل يجوز أن يقال إشتريت المصحف.؟
الشيخ : لا ما في ، المحظور فيما لو كان لفظه القرآن بدل المصحف ، أما والسؤال منصب على المصحف فلا محظور فيه ، نعم
هل يجوز أن نقول جزى الله عنا الشدائد فقد علمتنا كذا وكذا ؟
الشيخ : لا بأس يا أخي ، هذا كلام معروف في اللغة العربية ومسلوك ومطروق ويسمى عندهم بالمجاز كقول القائل " أنبت الربيع البقل " هذا من هذا القبيل وجرى النهر وسال الميزاب ونحو ذلك ، فلا شئ في هذا إذا كان القائل مؤمنا بالله ورسوله وأن أي شئ يقع إنما يقع بإرادته ، نعم غيرو تفضل
امرأة بلغت سن اليأس و نزل منها دم في شهر رمضان فهل تفطر أم لا .
الشيخ : إذا كان الخبر صحيحا بأن الحيض انقطع عنها فيكون هذا الدم دما عارضا أي دم استحاضة ، ولكن قد نخشى أن يكون دم الحيض لم ينقطع عنها وكما يقال " أهل مكة أدرى بشعابها " فهي أدرى بنفسها من غيرها فإذا كانت على مثل اليقين بأن الحيض انقطع عنها فهذا الدم هو دم استحاضة فتصوم وتصلي وكل شئ ، نعم
ما حكم المساومة في بيع المصحف ؟
الشيخ : سبقك بها عكاشة
السائل : ..
الشيخ : المفاصلة المساومة ، كأي بضاعة لأن الكلام ينصب على هذا الورق المطبوع وليس على كلام الله عز وجل ، تفضل
هل يجوز إفطار من له داء سكري عضال في رمضان.؟
الشيخ : السكري أيش ؟
السائل : الكاذب ، تحليله الطبي أن الغدة النخامية في العقل تتوقف عن افراز هرمون يمنع التبول طبعا سبب العطش الشديد الذي يصيبه سببه المستمر .. وهو صائم فيشق عليه الصوم ووصفوا له علاج اعطوه الهرمون المفقود عنده وهذا المرض تقريبا مزمن كما قال الأطباء فما حكم صوم هذا الرجل وماذا عليه ؟
الشيخ : إذا كان الطبيب الذي حكم بأن مرضه مرض مزمن كان أولا طبيبا مسلما وثانيا كان طبيبا حاذقا خبيرا بفنه وفي طبه فهذا حكمه أن يكفر عن كل يوم طعام مسكين
السائل : هل يلزمه شراء الدواء
الشيخ : هل أيش
السائل : الدواء يعطيه القدرة على متابعة الصوم لأنه يعوضه عن الهرمون .. يعطيه كل جرعة ست ساعات تقريبا ممكن إنها تعينه على الصيام فهل يلزم بشراء الدواء حتى يصوم ، والدواء غالي الثمن
الشيخ : الدواء متى يأخذه ؟
السائل : طبعا الدواء عبارة عن بخاخ أو حقنة
الشيخ : اسألك متى ما اسألك عن نوعه ، اسألك متى يأخذه
السائل : الطبيب يقول عند الإفطار وعند السحور
الشيخ : عند الإفطار وعند السحور ، ونعود إلى الإستيثاق من الخبر السابق حَكم بأن هذا المرض لا يشفى؟
السائل : لا يشفى
الشيخ : فإذًا الجواب ما سمعت وليس ملزما باتخاذ العلاج
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك