سلسلة لقاء الباب المفتوح-197b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على سؤال : حكم كتابة الآيات على جدران المساجد .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم كتابة الآيات والأحاديث على جدران المساجد ؟
الشيخ : هذه مشوشة تشوش على الناس، أما كتابة الآيات على الجدران سواء في المساجد أو غيرها فإنه من البدع، لم يعهد عن الصحابة أنهم كانوا ينقشون جدرانهم بالآيات، ثم إن اتخاذ الآيات نقوشًا في الجدران فيه شيء من إهانة كلام الله، ولذلك نجد بعضهم يكتب الآيات وكأنها قصور أو مآذن أو مساجد أو ما أشبه ذلك، يعني يكيف الكتابة حتى تكون كأنها قصر، ولا شك أن هذا عبث عبث بكتاب الله عز وجل، ثم لو قدر أنها كتبت بكتابة عربية مفهومة فإن ذلك ليس من هدي السلف، وما الفائدة من كتابتها على الكتابة ؟ يقول بعض الناس : يكون تذكيرًا للناس فنقول : التذكير يكون بالقول لا بكتابة الآيات، ثم إنه أحيانًا يكتب على الجدار (( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً )) وتجد الذين تحت الآية هذه يغتابون الناس فيكون كالمستهزئ بآيات الله، إذًا كتابة الآيات لا في المساجد ولا على جدران البيوت كلها من البدع التي لم تكن معهودة في السلف، أما كتابة الأحاديث ففي المساجد إذا كانت في القبلة لا شك أنها توجب التشويش وأنه قد يكون هناك نظرة ولو من بعض المأمومين إليها في الصلاة، وقد كره العلماء رحمهم الله أن يكتب الإنسان في قبلة المسجد شيء، أما في البيوت فلا بأس أن يكتب حديثًا يكون فيه فائدة مثل كفارة المجلس ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليه ) هذا فيها تذكير، نعم .
الشيخ : هذه مشوشة تشوش على الناس، أما كتابة الآيات على الجدران سواء في المساجد أو غيرها فإنه من البدع، لم يعهد عن الصحابة أنهم كانوا ينقشون جدرانهم بالآيات، ثم إن اتخاذ الآيات نقوشًا في الجدران فيه شيء من إهانة كلام الله، ولذلك نجد بعضهم يكتب الآيات وكأنها قصور أو مآذن أو مساجد أو ما أشبه ذلك، يعني يكيف الكتابة حتى تكون كأنها قصر، ولا شك أن هذا عبث عبث بكتاب الله عز وجل، ثم لو قدر أنها كتبت بكتابة عربية مفهومة فإن ذلك ليس من هدي السلف، وما الفائدة من كتابتها على الكتابة ؟ يقول بعض الناس : يكون تذكيرًا للناس فنقول : التذكير يكون بالقول لا بكتابة الآيات، ثم إنه أحيانًا يكتب على الجدار (( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً )) وتجد الذين تحت الآية هذه يغتابون الناس فيكون كالمستهزئ بآيات الله، إذًا كتابة الآيات لا في المساجد ولا على جدران البيوت كلها من البدع التي لم تكن معهودة في السلف، أما كتابة الأحاديث ففي المساجد إذا كانت في القبلة لا شك أنها توجب التشويش وأنه قد يكون هناك نظرة ولو من بعض المأمومين إليها في الصلاة، وقد كره العلماء رحمهم الله أن يكتب الإنسان في قبلة المسجد شيء، أما في البيوت فلا بأس أن يكتب حديثًا يكون فيه فائدة مثل كفارة المجلس ( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليه ) هذا فيها تذكير، نعم .
تنبيه كيف يرد العاطس على من شمته.
السائل : ... .
الشيخ : لا غلط قلت له : يرحمك الله فقال : يهدينا ويهديكم الله هذا غلط نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لكن يهدينا ليش تقدم نفسك ؟ الإخوان دعوا لك وحدك ما قالوا : يرحمنا ويرحمك الله لو قالوا : يرحمنا ويرحمك الله قل : يهدينا ويهديكم الله، لكن هم قالوا : يرحمك الله فقدموا لك الهدية خاصة كيف أنت تقول : يهدينا ويهديكم الله ؟ الصواب أن يقول الرد : يهديكم الله ويصلح بالكم، انتبهوا يا جماعة إذا قال : يرحمك الله قل : يهديكم الله ويصلح بالكم، نعم .
الشيخ : لا غلط قلت له : يرحمك الله فقال : يهدينا ويهديكم الله هذا غلط نعم .
السائل : ... .
الشيخ : لكن يهدينا ليش تقدم نفسك ؟ الإخوان دعوا لك وحدك ما قالوا : يرحمنا ويرحمك الله لو قالوا : يرحمنا ويرحمك الله قل : يهدينا ويهديكم الله، لكن هم قالوا : يرحمك الله فقدموا لك الهدية خاصة كيف أنت تقول : يهدينا ويهديكم الله ؟ الصواب أن يقول الرد : يهديكم الله ويصلح بالكم، انتبهوا يا جماعة إذا قال : يرحمك الله قل : يهديكم الله ويصلح بالكم، نعم .
ما حكم الدعاء ورفع اليدين عقب الصلاة ؟
السائل : أحسن الله يا شيخ: ذكرت بالنسبة لقضية الدعاء أو رفع اليدين عند الدعاء أن حال السلف والصحابة وأهل العلم في ذلك أنهم كانوا يدعون قبل السلام، قضية رفع اليدين يعني بعد الصلاة هل هذا في الفريضة والنافلة كذلك أن الأفضل أن الإنسان يرفع ؟
الشيخ : بارك الله فيك أصلًا ما هي رفع اليدين لا تسأل عن رفع اليدين بعد الصلاة اسأل عن الدعاء بعد الصلاة هل هو مشروع ولا لا ؟ نقول : هو غير مشروع لأن الله قال : (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ )) كمل ؟
السائل : (( فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) .
الشيخ : (( فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) ما قال : فادعوا فلا محل للدعاء بعد الصلاة محل الدعاء قبل السلام، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يعلم أصحابه التشهد ويقول : ثم يدعو بما يشاء فجعل الدعاء قبل السلام، وأوصى معاذًا رضي الله عنه أن يقول بعد التشهد الأخير قبل السلام : ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) وهذا دعاء، ثم إن المعنى يقتضي هذا، الإنسان ما دام يصلي فهو يناجي الله، وإذا انصرف من الصلاة انتهت المناجاة، فهل الأولى أن تدعو وأنت تناجي الله أو بعد أن تنصرف من المناجاة ؟ الأول أولى ولا فرق بين الفريضة والنافلة .
السائل : الدعاء حديث الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : حديث الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ؟
الشيخ : نعم صحيحة تبي تدعو بعد السنة التي قبل الإقامة لا لأنه بعد السنة ولكن لأنه محل إجابة هذا لا بأس وارفع يدك إلى أن يقيم الصلاة .
السائل : ولو دعا الإنسان قبل السلام ثم استمر يدعو طويلًا ؟
الشيخ : لا بأس، يدخل في الحديث، بعده من اليسار .
الشيخ : بارك الله فيك أصلًا ما هي رفع اليدين لا تسأل عن رفع اليدين بعد الصلاة اسأل عن الدعاء بعد الصلاة هل هو مشروع ولا لا ؟ نقول : هو غير مشروع لأن الله قال : (( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ )) كمل ؟
السائل : (( فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) .
الشيخ : (( فَاذْكُرُوا اللَّهَ )) ما قال : فادعوا فلا محل للدعاء بعد الصلاة محل الدعاء قبل السلام، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يعلم أصحابه التشهد ويقول : ثم يدعو بما يشاء فجعل الدعاء قبل السلام، وأوصى معاذًا رضي الله عنه أن يقول بعد التشهد الأخير قبل السلام : ( اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ) وهذا دعاء، ثم إن المعنى يقتضي هذا، الإنسان ما دام يصلي فهو يناجي الله، وإذا انصرف من الصلاة انتهت المناجاة، فهل الأولى أن تدعو وأنت تناجي الله أو بعد أن تنصرف من المناجاة ؟ الأول أولى ولا فرق بين الفريضة والنافلة .
السائل : الدعاء حديث الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ؟
الشيخ : نعم .
السائل : حديث الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ؟
الشيخ : نعم صحيحة تبي تدعو بعد السنة التي قبل الإقامة لا لأنه بعد السنة ولكن لأنه محل إجابة هذا لا بأس وارفع يدك إلى أن يقيم الصلاة .
السائل : ولو دعا الإنسان قبل السلام ثم استمر يدعو طويلًا ؟
الشيخ : لا بأس، يدخل في الحديث، بعده من اليسار .
ما حكم كتابة الآيات بالرسم الإملائي ؟
السائل : ما حكم كتابة الآيات بالرسم الإملائي ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : كتابة الآيات بالرسم الإملائي ؟
الشيخ : الإملائي يعني حسب الاصطلاح الحادث الجديد؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : هذه فيها خلاف بين العلماء بعض العلماء يقول : يكتب المصحف على حسب القواعد الإملائية في كل وقت في كل زمان بحسبه لئلا يتلخبط الناس في قراءة القرآن، ونحن نعلم أنه لو كانت القاعدة الإملائية في عهد الصحابة عند كتابة المصحف على القاعدة اليوم لكتبوها على إيش ؟ أنت يا أخي السائل على نفس القاعدة لكن صادف القاعدة في ذلك الوقت على الرسم العثماني فكتابة المصحف على الإملاء وقت كتابته أول مرة ليس تعبدًا ولكنه تبع للاصطلاح، فإذا تغير الاصطلاح فإنه تتغير الكتابة، أفهمت ولا لا؟ طيب لأنه لو قرأ على حسب الرسم العثماني لاختلت القراءة، مثلًا الصلاة كيف تكتب بالرسم العثماني ؟ بالواو والتاء الزكاة كذلك الربا بالواو وهلم جرًّا،
وبعضهم يقول : يجب أن تكتب بالرسم العثماني لأنها لو كتبت حسب القاعدة المصطلح عليها ثم نظر الناس إلى الرسم العثماني لقالوا : اختلف القرآن أفهمت؟ ولأن في كتابته على الرسم العثماني تذكيرًا بكتابته وقت الصحابة فيكون الإنسان متأثرًا بالتأسي بالصحابة رضي الله عنهم وفصل بعضهم فقال : أما بالنسبة للمبتدئين الصغار الذين يقرؤون في الألواح فيكتب لهم حسب القاعدة المعروفة عندهم من أجل أن يقرؤوه على وجه صحيح، وأما للمنتهيين فلا يكتب إلا على حسب الرسم العثماني، وهذا القول أقرب الأقوال الثلاثة إلى صواب وهو التفصيل، فهمت كلامي ولا لا؟ أسألك هل فهمت كلامي ولا لا ؟ قل نعم ولا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : طيب إذا كتبت في كتب غير المصحف ؟
الشيخ : لا هذه أهون، يعني لو كتبت جاء الإنسان بالآية استشهادًا يعني استدلالا بها فهنا قد نقول : يكتبها على حسب القاعدة المعروفة، لأن الناس لو رجعوا إلى المصحف لوجدوه على الرسم العثماني، نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : كتابة الآيات بالرسم الإملائي ؟
الشيخ : الإملائي يعني حسب الاصطلاح الحادث الجديد؟
السائل : إي نعم.
الشيخ : هذه فيها خلاف بين العلماء بعض العلماء يقول : يكتب المصحف على حسب القواعد الإملائية في كل وقت في كل زمان بحسبه لئلا يتلخبط الناس في قراءة القرآن، ونحن نعلم أنه لو كانت القاعدة الإملائية في عهد الصحابة عند كتابة المصحف على القاعدة اليوم لكتبوها على إيش ؟ أنت يا أخي السائل على نفس القاعدة لكن صادف القاعدة في ذلك الوقت على الرسم العثماني فكتابة المصحف على الإملاء وقت كتابته أول مرة ليس تعبدًا ولكنه تبع للاصطلاح، فإذا تغير الاصطلاح فإنه تتغير الكتابة، أفهمت ولا لا؟ طيب لأنه لو قرأ على حسب الرسم العثماني لاختلت القراءة، مثلًا الصلاة كيف تكتب بالرسم العثماني ؟ بالواو والتاء الزكاة كذلك الربا بالواو وهلم جرًّا،
وبعضهم يقول : يجب أن تكتب بالرسم العثماني لأنها لو كتبت حسب القاعدة المصطلح عليها ثم نظر الناس إلى الرسم العثماني لقالوا : اختلف القرآن أفهمت؟ ولأن في كتابته على الرسم العثماني تذكيرًا بكتابته وقت الصحابة فيكون الإنسان متأثرًا بالتأسي بالصحابة رضي الله عنهم وفصل بعضهم فقال : أما بالنسبة للمبتدئين الصغار الذين يقرؤون في الألواح فيكتب لهم حسب القاعدة المعروفة عندهم من أجل أن يقرؤوه على وجه صحيح، وأما للمنتهيين فلا يكتب إلا على حسب الرسم العثماني، وهذا القول أقرب الأقوال الثلاثة إلى صواب وهو التفصيل، فهمت كلامي ولا لا؟ أسألك هل فهمت كلامي ولا لا ؟ قل نعم ولا لا ؟
السائل : نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : طيب إذا كتبت في كتب غير المصحف ؟
الشيخ : لا هذه أهون، يعني لو كتبت جاء الإنسان بالآية استشهادًا يعني استدلالا بها فهنا قد نقول : يكتبها على حسب القاعدة المعروفة، لأن الناس لو رجعوا إلى المصحف لوجدوه على الرسم العثماني، نعم .
ما حكم السلام على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد كل صلاة متجهاً نحو قبره .؟
السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : عليكم السلام .
مع أني لا أرى السلام أنت جالس معنا من الأول ويش اللي أوجب السلام ؟
السائل : أحسنت .
الشيخ : نعم .
السائل : في مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم نرى بعض المصلين بعد الصلاة في مكانه الذي صلى فيه أو يتقدم قليلًا ويتجه إلى قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ويتكلم بكلام لا أسمعه فما حكم السلام على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بهذه الصفة ؟
الشيخ : صلى الله عليه وعلى آله لأن لفظ الحديث ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ).
السائل : فما حكم السلام على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بهذه الصفة وهل يسلم على الرسول صلى الله عليه وآله .
الشيخ : وعلى .
السائل : وعلى آله وسلم في كل أسبوع أو أقل ؟
الشيخ : لا شك أن اتخاذ هذا سنة كلما صلى ذهب يسلم على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بدعة، لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يفعلون ذلك وكان ابن عمر لا يسلم على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا إذا قدم من سفر، فكون الإنسان كلما صلى ذهب ليسلم غلط لكن سلم عليه أول ما تقدم وسلم عليه إذا أردت أن تسافر وكفى .
السائل : السؤال يا شيخ ... عند باب السلام .
الشيخ : لا لا .
السائل : خمسين مترًا أو مائة متر ثم يتجه إلى القبر ويتكلم .
الشيخ : هذا من الغلط هذا كثير في الجهال، وإلا إذا أردت أن تسلم اذهب وقف أمام القبر وسلم عليه، نعم .
السائل : ... .
الشيخ : السؤال لغيرك .
الشيخ : عليكم السلام .
مع أني لا أرى السلام أنت جالس معنا من الأول ويش اللي أوجب السلام ؟
السائل : أحسنت .
الشيخ : نعم .
السائل : في مسجد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم نرى بعض المصلين بعد الصلاة في مكانه الذي صلى فيه أو يتقدم قليلًا ويتجه إلى قبر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ويتكلم بكلام لا أسمعه فما حكم السلام على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بهذه الصفة ؟
الشيخ : صلى الله عليه وعلى آله لأن لفظ الحديث ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ).
السائل : فما حكم السلام على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بهذه الصفة وهل يسلم على الرسول صلى الله عليه وآله .
الشيخ : وعلى .
السائل : وعلى آله وسلم في كل أسبوع أو أقل ؟
الشيخ : لا شك أن اتخاذ هذا سنة كلما صلى ذهب يسلم على الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بدعة، لأن الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا يفعلون ذلك وكان ابن عمر لا يسلم على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا إذا قدم من سفر، فكون الإنسان كلما صلى ذهب ليسلم غلط لكن سلم عليه أول ما تقدم وسلم عليه إذا أردت أن تسافر وكفى .
السائل : السؤال يا شيخ ... عند باب السلام .
الشيخ : لا لا .
السائل : خمسين مترًا أو مائة متر ثم يتجه إلى القبر ويتكلم .
الشيخ : هذا من الغلط هذا كثير في الجهال، وإلا إذا أردت أن تسلم اذهب وقف أمام القبر وسلم عليه، نعم .
السائل : ... .
الشيخ : السؤال لغيرك .
كيف الرد على من ينكر صرع الجن ؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم من أنكر أن الصرع قد يكون من الجن ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : أن الصرع قد يكون من الجن ؟
الشيخ : يقول ابن القيم رحمه الله في * زاد المعاد * : إن الذين ينكرون صرع الجن جهلة ليس عندهم علم، وإنما علومهم علوم مادية وأنكر هذا إنكارًا شديدًا وقال : " إن الصرع نوعان : صرع من الجن، وصرع لاختلال السحر من الأعصاب ".
وما قاله هو الحق لأنه قد تواتر أن المصروعين بعضهم يتكلم الجني الذي فيه ويخاطب القارئ، وذكر قصة عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية : أنه أوتي إليه برجل مصروع وجعل يقرأ عليه على المصروع وتخاطبه الجن تخاطبه الجنية في الرجل جنية قد أحبت الرجل هذا ونزلت في جسمه فيعظها وتقول : أنا أحبه أنا أحب الرجل، فيقول شيخ الإسلام : هو لا يحبك وهو صادق وهو لا يحبها بلا شك، وأبت أن تخرج فجعل يضربها شيخ الإسلام يضرب الرجل وهو في الحقيقة يقع على الجنية التي فيه يقول : حتى كلت يده من الضرب والمصروع لا يحس، فقالت أي : الجنية لشيخ الإسلام ابن تيمية : أنا أخرج كرامة للشيخ قال : لا تخرجي كرامة لي اخرجي طاعة لله ورسوله، لأن الله ورسوله يحرمان الاعتداء على الناس، فخرجت ولما صحا الرجل قال : ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ ؟ ما أحس، أتى به أهله إلى الشيخ وقرأ عليه وضرب الجن وهو لم يشعر، قال : ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ ؟ فالمهم أن الصرع نوعان : صرع من الأعصاب وهذا يعرفه الأطباء ويمكن التصرف فيه ويشفى بإذن الله، وصرع من الجن وهذا يشفى بالقراءة، وكم من إنسان يقرأ ويكون عنده قوة عظيمة حتى إن الجني يصيح ويقول : فكني فكني، ولكنه إذا داوم عليه بالقراءة خرج، وقد يعود إذا مات القارئ الأول كما يذكر أن الإمام أحمد رحمه الله كان يقرأ على مصروع فخرج الجني منه، ولما عاد لما مات أحمد جاء الجني ودخل مرة ثانية، وجاء القارئ يقرأ بالآيات التي كان يقرأها الإمام أحمد وأبى الجني يخرج أبى وقال له أي : الجني قال للقارئ : القراءة هي القراءة لكن القارئ غير القارئ وأبى أن يخرج، نعم بعده .
السائل : فضيلة الشيخ ما نصيحتكم ؟
الشيخ : وإني أحثكم بارك الله فيكم حتى تسلموا من شر هؤلاء الجن المعتدين أحثكم على أن تحرصوا على قراءة الأوراد القرآنية والنبوية، ومنها قراءة آية الكرسي معتقدًا أن الله يحفظك بها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح ) ولما غفل الناس عن الأوراد الشرعية كثرت فيهم الجن الآن وتلاعبت بهم، بعده ها .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ .
الشيخ : نعم يمين .
الشيخ : إيش ؟
السائل : أن الصرع قد يكون من الجن ؟
الشيخ : يقول ابن القيم رحمه الله في * زاد المعاد * : إن الذين ينكرون صرع الجن جهلة ليس عندهم علم، وإنما علومهم علوم مادية وأنكر هذا إنكارًا شديدًا وقال : " إن الصرع نوعان : صرع من الجن، وصرع لاختلال السحر من الأعصاب ".
وما قاله هو الحق لأنه قد تواتر أن المصروعين بعضهم يتكلم الجني الذي فيه ويخاطب القارئ، وذكر قصة عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية : أنه أوتي إليه برجل مصروع وجعل يقرأ عليه على المصروع وتخاطبه الجن تخاطبه الجنية في الرجل جنية قد أحبت الرجل هذا ونزلت في جسمه فيعظها وتقول : أنا أحبه أنا أحب الرجل، فيقول شيخ الإسلام : هو لا يحبك وهو صادق وهو لا يحبها بلا شك، وأبت أن تخرج فجعل يضربها شيخ الإسلام يضرب الرجل وهو في الحقيقة يقع على الجنية التي فيه يقول : حتى كلت يده من الضرب والمصروع لا يحس، فقالت أي : الجنية لشيخ الإسلام ابن تيمية : أنا أخرج كرامة للشيخ قال : لا تخرجي كرامة لي اخرجي طاعة لله ورسوله، لأن الله ورسوله يحرمان الاعتداء على الناس، فخرجت ولما صحا الرجل قال : ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ ؟ ما أحس، أتى به أهله إلى الشيخ وقرأ عليه وضرب الجن وهو لم يشعر، قال : ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ ؟ فالمهم أن الصرع نوعان : صرع من الأعصاب وهذا يعرفه الأطباء ويمكن التصرف فيه ويشفى بإذن الله، وصرع من الجن وهذا يشفى بالقراءة، وكم من إنسان يقرأ ويكون عنده قوة عظيمة حتى إن الجني يصيح ويقول : فكني فكني، ولكنه إذا داوم عليه بالقراءة خرج، وقد يعود إذا مات القارئ الأول كما يذكر أن الإمام أحمد رحمه الله كان يقرأ على مصروع فخرج الجني منه، ولما عاد لما مات أحمد جاء الجني ودخل مرة ثانية، وجاء القارئ يقرأ بالآيات التي كان يقرأها الإمام أحمد وأبى الجني يخرج أبى وقال له أي : الجني قال للقارئ : القراءة هي القراءة لكن القارئ غير القارئ وأبى أن يخرج، نعم بعده .
السائل : فضيلة الشيخ ما نصيحتكم ؟
الشيخ : وإني أحثكم بارك الله فيكم حتى تسلموا من شر هؤلاء الجن المعتدين أحثكم على أن تحرصوا على قراءة الأوراد القرآنية والنبوية، ومنها قراءة آية الكرسي معتقدًا أن الله يحفظك بها فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه الشيطان حتى يصبح ) ولما غفل الناس عن الأوراد الشرعية كثرت فيهم الجن الآن وتلاعبت بهم، بعده ها .
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ .
الشيخ : نعم يمين .
إذا سهى المصلي وقرأ التشهد محل الفاتحة فماذا عليه ؟
السائل : رجل يسهو في صلاته ويقرأ في محل الفاتحة التشهد ماذا يلزمه ؟
الشيخ : هل قرأ الفاتحة أو لا؟
السائل : لا .
الشيخ : قرأ التشهد وركع ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ترك ركنًا .
السائل : سهوًا .
الشيخ : عليه أن يأتي بركعة بدل التي ترك فيها قراءة الفاتحة ثم يسجد للسهو بعد السلام نعم .
السائل : شيخ .
الشيخ : نعم يسار .
الشيخ : هل قرأ الفاتحة أو لا؟
السائل : لا .
الشيخ : قرأ التشهد وركع ؟
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ترك ركنًا .
السائل : سهوًا .
الشيخ : عليه أن يأتي بركعة بدل التي ترك فيها قراءة الفاتحة ثم يسجد للسهو بعد السلام نعم .
السائل : شيخ .
الشيخ : نعم يسار .
ما نصيحتك للشباب المستقيمين والملتزمين الجدد .؟
السائل : ما نصيحتك لشاب في بداية التزامه واستقامته إن شاء الله ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : ما نصيحتك في شباب في بداية استقامتهم والتزامهم ؟
الشيخ : في شباب ؟
السائل : في بداية الالتزام والاستقامة توا تائبين إلى الله .
الشيخ : أولًا : أسأل الله له الثبات وأهنئه حيث أقبل على الاستقامة لأن هذه أكبر النعم وأقول له : اثبت واستمر في الالتزام واحرص على صحبة الصالحين ودع صحبة الفاسدين، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شبه الجلساء بأحسن تشبيه وأحسن تمثيل فقال : ( مثل الجليس الصالح كحامل المسك : إما أن يحذيك وإما أن يبيعك وإما أن تجد منه رائحة طيبة ) صحيح هذا إما يعطيك مجانًا أو يبيع عليك أو على الأقل تجد منه رائحة طيبة ( ومثل الجليس السوء كنافخ الكير : إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة كريهة ) وهذا مثل مطابق تمامًا فأوصي هذا الأخ الذي التزم أن يحرص على الصحبة الخيرة وأن يبتعد عن جلساء السوء، وأن يسأل الله الثبات دائمًا .
الشيخ : إيش ؟
السائل : ما نصيحتك في شباب في بداية استقامتهم والتزامهم ؟
الشيخ : في شباب ؟
السائل : في بداية الالتزام والاستقامة توا تائبين إلى الله .
الشيخ : أولًا : أسأل الله له الثبات وأهنئه حيث أقبل على الاستقامة لأن هذه أكبر النعم وأقول له : اثبت واستمر في الالتزام واحرص على صحبة الصالحين ودع صحبة الفاسدين، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم شبه الجلساء بأحسن تشبيه وأحسن تمثيل فقال : ( مثل الجليس الصالح كحامل المسك : إما أن يحذيك وإما أن يبيعك وإما أن تجد منه رائحة طيبة ) صحيح هذا إما يعطيك مجانًا أو يبيع عليك أو على الأقل تجد منه رائحة طيبة ( ومثل الجليس السوء كنافخ الكير : إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة كريهة ) وهذا مثل مطابق تمامًا فأوصي هذا الأخ الذي التزم أن يحرص على الصحبة الخيرة وأن يبتعد عن جلساء السوء، وأن يسأل الله الثبات دائمًا .
ما حكم من فسخ الإحرام وهو دون البلوغ وقبل إتمام العمرة ثم حج بعد ثلاث سنوات .؟
السائل : شاب ذهب إلى أداء العمرة وعمره لا يتجاوز خمسة عشر عامًا وعندما نزل إلى الحرم نزَّل إحرامه .
الشيخ : إيش ؟
السائل : عندما نزل إلى الحرم فسخ الإحرم قبل أن يأخذ العمرة، ورجع إلى أهله بعد ثلاث سنوات رجع وحج، وبعدها تزوج هل عليه شيء ولا ؟
الشيخ : لكن الأول قبل أن يتم خمسة عشر سنة ؟
السائل : أي لا لا عمره خمسة عشر سنة تقريبا .
الشيخ : لكن تم ولا ما تم ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم إذًا ما بلغ بالسن ما بلغ، هل نبتت عانته ؟
السائل : والله يا شيخ .
الشيخ : قل الله أعلم .
السائل : الله أعلم .
الشيخ : طيب هل احتلم ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : اسأله .
السائل : ما عندي الشخص .
الشيخ : على كل حال إذا كان لم يبلغ فلا حرج عليه، لأن غير البالغ إذا شرع في النسك ثم خرج منه فلا شيء عليه، فهمت ؟
السائل : طيب هو عقد النكاح بعد ما عليه شيء ؟
الشيخ : ما شيء عليه إن شاء الله لأننا لو قدرنا أنه بالغ فقد أدخل الحج على العمرة ويصير قارنًا ويصح، وكذلك نكاحه، نعم بعده ها .
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ ... .
الشيخ : آه .
الشيخ : إيش ؟
السائل : عندما نزل إلى الحرم فسخ الإحرم قبل أن يأخذ العمرة، ورجع إلى أهله بعد ثلاث سنوات رجع وحج، وبعدها تزوج هل عليه شيء ولا ؟
الشيخ : لكن الأول قبل أن يتم خمسة عشر سنة ؟
السائل : أي لا لا عمره خمسة عشر سنة تقريبا .
الشيخ : لكن تم ولا ما تم ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : الله أعلم إذًا ما بلغ بالسن ما بلغ، هل نبتت عانته ؟
السائل : والله يا شيخ .
الشيخ : قل الله أعلم .
السائل : الله أعلم .
الشيخ : طيب هل احتلم ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : اسأله .
السائل : ما عندي الشخص .
الشيخ : على كل حال إذا كان لم يبلغ فلا حرج عليه، لأن غير البالغ إذا شرع في النسك ثم خرج منه فلا شيء عليه، فهمت ؟
السائل : طيب هو عقد النكاح بعد ما عليه شيء ؟
الشيخ : ما شيء عليه إن شاء الله لأننا لو قدرنا أنه بالغ فقد أدخل الحج على العمرة ويصير قارنًا ويصح، وكذلك نكاحه، نعم بعده ها .
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ ... .
الشيخ : آه .
ما هو المنهج القويم لطالب العلم المبتدئ ؟
السائل : ما هو المنهج الذي ترونه لطالب العلم المبتدئ ؟
الشيخ : المنهج ؟
السائل : الذي ترونه لطالب العلم المبتدئ ؟
الشيخ : أرى لطالب العلم المبتدي أن يحرص أولًا على كتاب الله عز وجل القرآن الكريم، يحرص عليه يحفظه ويتفهم معناه ويعمل به ثم بما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة، ثم ليتخذ معلمًا عنده علم وعنده إيمان وعنده أمانة، كل هذه لا بد أن تتوفر في المعلم .
الشيخ : المنهج ؟
السائل : الذي ترونه لطالب العلم المبتدئ ؟
الشيخ : أرى لطالب العلم المبتدي أن يحرص أولًا على كتاب الله عز وجل القرآن الكريم، يحرص عليه يحفظه ويتفهم معناه ويعمل به ثم بما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في السنة، ثم ليتخذ معلمًا عنده علم وعنده إيمان وعنده أمانة، كل هذه لا بد أن تتوفر في المعلم .
ما حكم استصحاب الخادمة الكافرة إلى الحرم ؟
السائل : بالنسبة لحكم استصحاب الخادمة الكافرة وإدخالها إلى الحرم ؟
الشيخ : أجبني كيف يذهب بامرأة كافرة إلى المسجد الحرام والله عز وجل يقول : (( فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ )) ؟ هذا حرام عليه، وإذا قدر أنه اضطر إلى هذا يقول لها : أسلمي.
فإذا أسلمت فهذا المطلوب وإن لم تسلم إما أن يبقى معها وإما أن يرسلها إلى أهلها، وأما أن يأتي بها إلى مكة فهذا لا يجوز أولًا : معصية لله عز وجل، ثانيًا : امتهان للحرم .
السائل : هو يا شيخ من غير هذه البلاد وجاء بها وعندما سأل عن الحكم وقيل له : لا يجوز يعني هل يرجع هو ؟
الشيخ : نعم يرجع هو وإياها أو يردها إلى بلدها .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
الشيخ : أجبني كيف يذهب بامرأة كافرة إلى المسجد الحرام والله عز وجل يقول : (( فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ )) ؟ هذا حرام عليه، وإذا قدر أنه اضطر إلى هذا يقول لها : أسلمي.
فإذا أسلمت فهذا المطلوب وإن لم تسلم إما أن يبقى معها وإما أن يرسلها إلى أهلها، وأما أن يأتي بها إلى مكة فهذا لا يجوز أولًا : معصية لله عز وجل، ثانيًا : امتهان للحرم .
السائل : هو يا شيخ من غير هذه البلاد وجاء بها وعندما سأل عن الحكم وقيل له : لا يجوز يعني هل يرجع هو ؟
الشيخ : نعم يرجع هو وإياها أو يردها إلى بلدها .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
سئل الشيخ عن تعبير رؤيا وتفسيرها .
السائل : فضيلة الشيخ : لقد رأت أمي واحد من إخوتي في المنام رأته عاريًا لا يلبس ثيابًا وفي جسده بقعة سوداء ما تفسر هذا ؟
الشيخ : والله ما أفسر أحلام عسانا نعرف العلم دون الحلم .
الشيخ : والله ما أفسر أحلام عسانا نعرف العلم دون الحلم .
ما مدى صحة الحديث (من أكل لقمة حرام لم تقبل له صلاة أربعين يوماً ) .؟
السائل : طيب يا شيخ فيه حديث نسألك عن صحته ( من أكل لقمة حرام فلا تقبل له صلاة أربعين يومًا ) ؟
الشيخ : ما هو بصحيح هذا ليس بصحيح، لكن لا شك أن أكل الحرام له تأثير في رد الدعاء وعدم قبوله، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام قال : فأنى يستجاب لذلك ؟ ) ومعنى ( أنى يستجاب ) أي : كيف يستجاب ؟ والاستفهام هنا للاستبعاد يعني: يبعد جدًّا أن يستجيب الله له، السؤال لغيرك نعم .
السائل : ... .
الشيخ : ما هو بصحيح هذا ليس بصحيح، لكن لا شك أن أكل الحرام له تأثير في رد الدعاء وعدم قبوله، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب يا رب ومطعمه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام قال : فأنى يستجاب لذلك ؟ ) ومعنى ( أنى يستجاب ) أي : كيف يستجاب ؟ والاستفهام هنا للاستبعاد يعني: يبعد جدًّا أن يستجيب الله له، السؤال لغيرك نعم .
السائل : ... .
ما أسباب وعلاج نسيان العلم.؟
السائل : يعاني الكثير من طلاب العلم من نسيان المحفوظات وضياع فوائد المقروءات فما هو الحل الأمثل في نظركم فضيلة الشيخ ؟
الشيخ : من نسيان المحفوظات .
السائل : أي نعم يا شيخ .
الشيخ : وإيش ؟
السائل : وضياع فوائد المقروءات .
الشيخ : وضياع فوائد المكروهات المقروءات.
أسباب ضعف الحفظ كثيرة منها : المعاصي فإن المعاصي توجب النسيان قال الله تبارك وتعالى : (( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا )) وقال الشافعي رحمه الله :
" شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نور *** ونور الله لا يؤتاه عاصي "
هذه من أسباب النسيان المعاصي من أسباب النسيان، من أسباب النسيان : ألا يتعاهد الإنسان ما حفظ يعني لا يكرره، دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( تعاهدوا القرآن ) يعني كرروه ( فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها ).
ثالثًا : كثرة المشاغل إذا كان إنسان عنده أشغال كثيرة فإنه ينسى، لأن القلب وعاء تعرف الوعاء ما هو الوعاء ؟ إيش ؟ الإناء سواء سطل ولا طاسة ولا الإناء، الإناء هذا له حد له طاقة إذا امتلأ بشيء لم يسع غيره فإذا كان الإنسان غير متفرغ وله عنده شواغل فإن هذه الشواغل ينسي بعضها بعضًا، أفهمت؟ هذه ثلاثة أشياء كلها من أسباب النسيان.
من أسباب النسيان أيضًا : عدم العمل بما علمت، فأنت إذا عملت بما تعلم فعملك دراسة دراسة للعلم، مثلًا إذا علمت أنه يجب الترتيب في الوضوء ثم كنت تتوضأ مرتبًا هذه دراسة ولا غير دراسة ؟ دراسة لا شك، نعم بعده تفضل خذ المكبر للتسجيل، ويش اللي جابه هنا ؟
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : اصبر يا أخي خذ زين يلا .
الشيخ : من نسيان المحفوظات .
السائل : أي نعم يا شيخ .
الشيخ : وإيش ؟
السائل : وضياع فوائد المقروءات .
الشيخ : وضياع فوائد المكروهات المقروءات.
أسباب ضعف الحفظ كثيرة منها : المعاصي فإن المعاصي توجب النسيان قال الله تبارك وتعالى : (( فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظّاً مِمَّا ذُكِّرُوا )) وقال الشافعي رحمه الله :
" شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وقال اعلم بأن العلم نور *** ونور الله لا يؤتاه عاصي "
هذه من أسباب النسيان المعاصي من أسباب النسيان، من أسباب النسيان : ألا يتعاهد الإنسان ما حفظ يعني لا يكرره، دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( تعاهدوا القرآن ) يعني كرروه ( فوالذي نفسي بيده لهو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها ).
ثالثًا : كثرة المشاغل إذا كان إنسان عنده أشغال كثيرة فإنه ينسى، لأن القلب وعاء تعرف الوعاء ما هو الوعاء ؟ إيش ؟ الإناء سواء سطل ولا طاسة ولا الإناء، الإناء هذا له حد له طاقة إذا امتلأ بشيء لم يسع غيره فإذا كان الإنسان غير متفرغ وله عنده شواغل فإن هذه الشواغل ينسي بعضها بعضًا، أفهمت؟ هذه ثلاثة أشياء كلها من أسباب النسيان.
من أسباب النسيان أيضًا : عدم العمل بما علمت، فأنت إذا عملت بما تعلم فعملك دراسة دراسة للعلم، مثلًا إذا علمت أنه يجب الترتيب في الوضوء ثم كنت تتوضأ مرتبًا هذه دراسة ولا غير دراسة ؟ دراسة لا شك، نعم بعده تفضل خذ المكبر للتسجيل، ويش اللي جابه هنا ؟
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : اصبر يا أخي خذ زين يلا .
هل الأفضل ترك السنن الرواتب في الحرم حال السفر ؟
السائل : فضيلة الشيخ هل الأفضل ترك السنة الراتبة في الحرم إذا كان في حال السفر أم لا ؟
الشيخ : يجب يا إخواني أن تعلموا أن السفر لا يمنع من الخير لا يمنع من الخير، وأما قول بعضهم : من السنة في السفر ترك السنة فهذه قضية كذب من قال : إن من السنة في السفر ترك السنة ؟ من قال هذا ؟ السفر لا يمنع من الخير، لكن هناك ثلاث سنن لا تفعل وهي راتبة الظهر وراتبة المغرب وراتبة العشاء ثلاثة هذه لا تصلى في السفر، لكن لو جاء الإنسان إلى الحرم أو لمسجد آخر وهو مسافر قبل الإقامة فليصل يصلي إيش ؟ يصلي السنن ما هي رواتب ما ينويها راتبة المسافر أيضًا يتهجد في الليل يصلي تحية المسجد يصلي سنة الضحى كل النوافل يفعلها إلا ثلاث رواتب فلا يفعلها، فهمت؟ ما في تعليق نعم أخذت يلا .
السائل : ... .
الشيخ : يلا يا .
الشيخ : يجب يا إخواني أن تعلموا أن السفر لا يمنع من الخير لا يمنع من الخير، وأما قول بعضهم : من السنة في السفر ترك السنة فهذه قضية كذب من قال : إن من السنة في السفر ترك السنة ؟ من قال هذا ؟ السفر لا يمنع من الخير، لكن هناك ثلاث سنن لا تفعل وهي راتبة الظهر وراتبة المغرب وراتبة العشاء ثلاثة هذه لا تصلى في السفر، لكن لو جاء الإنسان إلى الحرم أو لمسجد آخر وهو مسافر قبل الإقامة فليصل يصلي إيش ؟ يصلي السنن ما هي رواتب ما ينويها راتبة المسافر أيضًا يتهجد في الليل يصلي تحية المسجد يصلي سنة الضحى كل النوافل يفعلها إلا ثلاث رواتب فلا يفعلها، فهمت؟ ما في تعليق نعم أخذت يلا .
السائل : ... .
الشيخ : يلا يا .
ما حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء .؟
السائل : ما حكم مسح الوجه باليدين بعد الدعاء ؟
الشيخ : يرى بعض أهل العلم أنه من السنة، ويرى شيخ الإسلام أنه من البدعة، وهذا بناء على صحة الحديث الوارد في هذا، والحديث الوارد في هذا قال شيخ الإسلام : " إنه موضوع " يعني مكذوبًا على الرسول صلى الله عليه وسلم.
والذي أرى في المسألة أن من مسح لا ينكر عليه ومن لم يمسح لا ينكر عليه وهو أقرب إلى السنة ممن مسح، نعم من البلد طيب يلا .
الشيخ : يرى بعض أهل العلم أنه من السنة، ويرى شيخ الإسلام أنه من البدعة، وهذا بناء على صحة الحديث الوارد في هذا، والحديث الوارد في هذا قال شيخ الإسلام : " إنه موضوع " يعني مكذوبًا على الرسول صلى الله عليه وسلم.
والذي أرى في المسألة أن من مسح لا ينكر عليه ومن لم يمسح لا ينكر عليه وهو أقرب إلى السنة ممن مسح، نعم من البلد طيب يلا .
من صلى الفجر جماعة بعد خروج الوقت هل يحصلون على فضيلة (من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله ) .؟
السائل : جماعة فاتتهم صلاة الفجر فهل إذا قاموا وصلوها بعد فوات الوقت فهل يدخلون ضمن حديث ( من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله ) ؟
الشيخ : الواقع أن الأجر والنتائج المترتبة على صلاة الجماعة هي عندي محل إشكال : هل تكون للجماعة الأولى أو لكل جماعة كانت ولو بعد الأولى ؟ يعني مثلًا صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، دخلنا المسجد وجدنا الناس قد صلوا فصلينا الجماعة هل ندرك أن نحصل على سبعة وعشرين درجة ؟ هذا عندي محل إشكال، لأننا لو قلنا بهذا لزم أن يتوانى الناس عن إيش ؟ عن الجماعة الأولى وقالوا : ما دام يبي الأجر متى فرغنا رحنا نصلي بالمسجد أنا عندي في هذا إشكال، لكن إذا دخلنا المسجد وقد صلوا فإننا نصلي جماعة أفضل من أن يصلي كل واحد منا وحده، ودليل ذلك : قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله ) ودخل رجل والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جالسًا مع أصحابه وقد فاتته صلاة الجماعة فقال : ( من يتصدق على هذا فيصلي معه ) ثواب الذكر بعد صلاة الفجر لمن فاتتهم الصلاة عندي في هذا نظر، لأن جميع الثواب المرتب على صلاة الجماعة إنما هو في الجماعة الأولى فقط، نعم .
الشيخ : الواقع أن الأجر والنتائج المترتبة على صلاة الجماعة هي عندي محل إشكال : هل تكون للجماعة الأولى أو لكل جماعة كانت ولو بعد الأولى ؟ يعني مثلًا صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة، دخلنا المسجد وجدنا الناس قد صلوا فصلينا الجماعة هل ندرك أن نحصل على سبعة وعشرين درجة ؟ هذا عندي محل إشكال، لأننا لو قلنا بهذا لزم أن يتوانى الناس عن إيش ؟ عن الجماعة الأولى وقالوا : ما دام يبي الأجر متى فرغنا رحنا نصلي بالمسجد أنا عندي في هذا إشكال، لكن إذا دخلنا المسجد وقد صلوا فإننا نصلي جماعة أفضل من أن يصلي كل واحد منا وحده، ودليل ذلك : قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كان أكثر فهو أحب إلى الله ) ودخل رجل والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جالسًا مع أصحابه وقد فاتته صلاة الجماعة فقال : ( من يتصدق على هذا فيصلي معه ) ثواب الذكر بعد صلاة الفجر لمن فاتتهم الصلاة عندي في هذا نظر، لأن جميع الثواب المرتب على صلاة الجماعة إنما هو في الجماعة الأولى فقط، نعم .
17 - من صلى الفجر جماعة بعد خروج الوقت هل يحصلون على فضيلة (من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله ) .؟ أستمع حفظ
إذا شغل شخص شريط قرآن فهل يجب على كل من يسمعه الإنصات له ؟
السائل : يقول الله تعالى : (( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) فالجماعة في السيارة يمشون، فشغل أحدهم مسجل على شريط قرآن فهل يجب على الجميع استماع هذا الشريط؟ وهل يأثم من يتكلم والشريط ؟
الشيخ : قال الإمام أحمد رحمه الله في هذه الآية : (( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا )) : " هذا في الصلاة " وقال : أجمعوا على أن ذلك في الصلاة، وعلى هذا فلو كنت إلى جنب واحد يقرأ القرآن ويجهر به وأنا أسبح وأهلل ذكر خاص فإنه لا يلزمني أن أستمع له، وإنما ذلك في الصلاة فقط، ولكني أقول للأخ الذي شغل المسجل : لا تشغل والناس غافلون، لأن هذا أدنى ما نقول فيه أنه يشبه من قال الله فيهم : (( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ )) فإذا رأيت إخوانك لا يريدون الاستماع إنما هم مشغولون بالأحاديث بينهم فلا تشغل المسجل، وإذا كنت تشتاق إلى هذا ففيه سماعة صغيرة ولا لا وين يدخلها فيه في أذنه خلي الصوت له وحده.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، وإلى لقاء قادم إن شاء الله في الأسبوع القادم، وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، والسلام عليكم جميعًا ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : قال الإمام أحمد رحمه الله في هذه الآية : (( وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا )) : " هذا في الصلاة " وقال : أجمعوا على أن ذلك في الصلاة، وعلى هذا فلو كنت إلى جنب واحد يقرأ القرآن ويجهر به وأنا أسبح وأهلل ذكر خاص فإنه لا يلزمني أن أستمع له، وإنما ذلك في الصلاة فقط، ولكني أقول للأخ الذي شغل المسجل : لا تشغل والناس غافلون، لأن هذا أدنى ما نقول فيه أنه يشبه من قال الله فيهم : (( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ )) فإذا رأيت إخوانك لا يريدون الاستماع إنما هم مشغولون بالأحاديث بينهم فلا تشغل المسجل، وإذا كنت تشتاق إلى هذا ففيه سماعة صغيرة ولا لا وين يدخلها فيه في أذنه خلي الصوت له وحده.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، وإلى لقاء قادم إن شاء الله في الأسبوع القادم، وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك، والسلام عليكم جميعًا ورحمة الله وبركاته .
اضيفت في - 2005-08-27