سلسلة لقاء الباب المفتوح-198b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : " لا يقاد الوالد بولده " هل يشمل هذا الوالدة ؟
السائل : ( لا يقاد الوالد بالولد ) هذا الحكم هل يجري على الوالدة ؟
الشيخ : هو سلمك الله هو هذا الحديث لا يصح عن الرسول عليه الصلاة والسلام لكنه مشهور بين الفقهاء، ولهذا اختلف العلماء : هل يقتل الوالد بالولد أم لا ؟ والصحيح أنه يقتل به، كيف نقول : هذا الرجل الذي قتل ولده عمدًا لا يقتل به والله عز وجل يقول : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى )) ويقول : (( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ )) وكذلك صحت السنة بأن النفس بالنفس ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ) فنقتله .
السائل : شيخ هذا الحديث حسنه .
الشيخ : خلك معي نقتله وإذا كنا نقتله بمقتضى الأدلة العامة فإن القول بأن الوالد لا يقتل بالولد قول ضعيف، والحديث مشهور بين الفقهاء لكنه ضعيف ولا يمكن أن نمنع القصاص الذي دلت عليه النصوص بمثل هذا الحديث الضعيف يقولون : بالتعليل أيضًا لأن الوالد سبب في إيجاد الولد فلا ينبغي أن يكون الولد سببًا في إعدامه
ونقول : هذه العلة عليلة بل ميتة، هل الولد هو الذي كان سببًا في إعدام أبيه إذا قتله أو الأب هو السبب ؟ أسألك .
السائل : الأب هو السبب .
الشيخ : الأب هو السبب هو الذي قتله ليش يقتله ؟ فالتعليل باطل والحديث ضعيف والنصوص عامة في وجوب النفس بالنفس، أما على القول بأن الوالد لا يقتل بالولد فهم لا يفرقون بين الأم والأب يقولون : لا تقتل الأم بولدها ولا يقتل الأب بولده فهمت .
السائل : بس أنا عندي ملاحظة ملاحظة عندي .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة لنص الحديث ما يقيد الآية أحيانًا ؟
الشيخ : لا بس ما صح .
السائل : لا فيه حسنه كثير من أهل العلم .
الشيخ : دعنا من الذين حسنوه لكن نحن نرى أنه ضعيف، ثم كونه حسنًا لا يمكن لضعفه، لأن الحسن تعرف أنه دون درجة الصحيح لا يمكن أن يقيد عموم واضح في القرآن والسنة، ثم نقول : أي عقل وأي قطيعة أشد من أن يقتل الوالد بابنه لخصومة بينهما فيضجعه ويأتي بالسكين ويذبحه ؟ أكبر قطيعة ونجازي قاطع الرحم بأن نمنع عنه القتل .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : وهنا فائدة يا إخواني بعض الناس يصحح أحاديث أو يحسنها بمقتضى ظاهر الإسناد ثم لا يلتفت إلى المعنى، مع أن أهل العلم قالوا : إن من شرط الصحة والحسن ألا يكون معللًا ولا شاذًّا، فيجب بعد أن تنظر إلى الإسناد يجب أن تنظر إلى المعنى هل هو مخالف لقواعد الشريعة أو لا ؟
انظر مثلًا إلى حديث : ( إن لحوم البقر داء وألبانها شفاء ) هذا الحديث أبطل ما يكون باطل ولا يجوز للإنسان أن يصدقه لماذا ؟ لأن الله نص على حل البقر حل لأكلها فقال : (( وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ )) نعم وأحلها فكيف يحل الله لعباده ما يكون داء عليهم ؟ إن الله يحرم الداء على عباده، بل قد يكون المطعوم طيبًا ونحرمه على شخص، أفهمت؟
بل قد يكون المطعوم طيبًا ونحرمه على شخص، إذا قال الأطباء أو تواتر عند الناس أن هذا الطعام مؤثر على الإنسان وهو طيب نقول : هو على هذا الإنسان حرام للضرر، كيف يكون لحم البقر داء ثم يحله رب العباد الذي هو أرحم من العباد من الوالدة بولدها ؟ أرحم من الوالدة بولدها، فمثلًا هذا الحديث لو جاء إنسان وصححه نقول : غلط غلط في تصحيحه هذه قاعدة أحب أن طلبة العلم ينتبهوا لها، نعم بعده .
الشيخ : هو سلمك الله هو هذا الحديث لا يصح عن الرسول عليه الصلاة والسلام لكنه مشهور بين الفقهاء، ولهذا اختلف العلماء : هل يقتل الوالد بالولد أم لا ؟ والصحيح أنه يقتل به، كيف نقول : هذا الرجل الذي قتل ولده عمدًا لا يقتل به والله عز وجل يقول : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالْأُنْثَى بِالْأُنْثَى )) ويقول : (( وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ )) وكذلك صحت السنة بأن النفس بالنفس ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : النفس بالنفس ) فنقتله .
السائل : شيخ هذا الحديث حسنه .
الشيخ : خلك معي نقتله وإذا كنا نقتله بمقتضى الأدلة العامة فإن القول بأن الوالد لا يقتل بالولد قول ضعيف، والحديث مشهور بين الفقهاء لكنه ضعيف ولا يمكن أن نمنع القصاص الذي دلت عليه النصوص بمثل هذا الحديث الضعيف يقولون : بالتعليل أيضًا لأن الوالد سبب في إيجاد الولد فلا ينبغي أن يكون الولد سببًا في إعدامه
ونقول : هذه العلة عليلة بل ميتة، هل الولد هو الذي كان سببًا في إعدام أبيه إذا قتله أو الأب هو السبب ؟ أسألك .
السائل : الأب هو السبب .
الشيخ : الأب هو السبب هو الذي قتله ليش يقتله ؟ فالتعليل باطل والحديث ضعيف والنصوص عامة في وجوب النفس بالنفس، أما على القول بأن الوالد لا يقتل بالولد فهم لا يفرقون بين الأم والأب يقولون : لا تقتل الأم بولدها ولا يقتل الأب بولده فهمت .
السائل : بس أنا عندي ملاحظة ملاحظة عندي .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة لنص الحديث ما يقيد الآية أحيانًا ؟
الشيخ : لا بس ما صح .
السائل : لا فيه حسنه كثير من أهل العلم .
الشيخ : دعنا من الذين حسنوه لكن نحن نرى أنه ضعيف، ثم كونه حسنًا لا يمكن لضعفه، لأن الحسن تعرف أنه دون درجة الصحيح لا يمكن أن يقيد عموم واضح في القرآن والسنة، ثم نقول : أي عقل وأي قطيعة أشد من أن يقتل الوالد بابنه لخصومة بينهما فيضجعه ويأتي بالسكين ويذبحه ؟ أكبر قطيعة ونجازي قاطع الرحم بأن نمنع عنه القتل .
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : وهنا فائدة يا إخواني بعض الناس يصحح أحاديث أو يحسنها بمقتضى ظاهر الإسناد ثم لا يلتفت إلى المعنى، مع أن أهل العلم قالوا : إن من شرط الصحة والحسن ألا يكون معللًا ولا شاذًّا، فيجب بعد أن تنظر إلى الإسناد يجب أن تنظر إلى المعنى هل هو مخالف لقواعد الشريعة أو لا ؟
انظر مثلًا إلى حديث : ( إن لحوم البقر داء وألبانها شفاء ) هذا الحديث أبطل ما يكون باطل ولا يجوز للإنسان أن يصدقه لماذا ؟ لأن الله نص على حل البقر حل لأكلها فقال : (( وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ )) نعم وأحلها فكيف يحل الله لعباده ما يكون داء عليهم ؟ إن الله يحرم الداء على عباده، بل قد يكون المطعوم طيبًا ونحرمه على شخص، أفهمت؟
بل قد يكون المطعوم طيبًا ونحرمه على شخص، إذا قال الأطباء أو تواتر عند الناس أن هذا الطعام مؤثر على الإنسان وهو طيب نقول : هو على هذا الإنسان حرام للضرر، كيف يكون لحم البقر داء ثم يحله رب العباد الذي هو أرحم من العباد من الوالدة بولدها ؟ أرحم من الوالدة بولدها، فمثلًا هذا الحديث لو جاء إنسان وصححه نقول : غلط غلط في تصحيحه هذه قاعدة أحب أن طلبة العلم ينتبهوا لها، نعم بعده .
ما نصيحتكم في رجل يربي شباباً في طريقهم للاستقامة ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: ما نصيحتكم لمن كان لديه شباب يعني على وجه مقتبل الالتزام هم شباب صغار يعني يربيهم ويعلمهم الدين فما نصيحتكم له ؟
الشيخ : نصيحتي له أن يبين لهم الدين ويرغبهم فيه ويعالجهم معالجة الطبيب للمريض حتى يشفوا بإذن الله، لو أن مريضًا مرض وفيه مثلًا جرح يحتاج إلى شق، فجاء الطبيب وشقه بعنف لا يزيد الجرح إلا بلاء لكن لو شقه برفق حتى يتمكن من السيطرة عليه صار هذا هو الصواب، ثم ينصحهم عن مصاحبة الأسافل والبعد عنهم، لأن المجالسة والمصاحبة تؤثر وكثير من الصغار ينخدعون بوسوسة الكبار وغرورهم فليحذرهم من هذا، نعم .
الشيخ : نصيحتي له أن يبين لهم الدين ويرغبهم فيه ويعالجهم معالجة الطبيب للمريض حتى يشفوا بإذن الله، لو أن مريضًا مرض وفيه مثلًا جرح يحتاج إلى شق، فجاء الطبيب وشقه بعنف لا يزيد الجرح إلا بلاء لكن لو شقه برفق حتى يتمكن من السيطرة عليه صار هذا هو الصواب، ثم ينصحهم عن مصاحبة الأسافل والبعد عنهم، لأن المجالسة والمصاحبة تؤثر وكثير من الصغار ينخدعون بوسوسة الكبار وغرورهم فليحذرهم من هذا، نعم .
ما حد المسافة التي تبيح الرخص من قصر أو جمع.؟
السائل : جزاك الله خير مجموعة من المدرسين يترددون لقرى بعيدة تقريبًا فوق مائة كيلو ويترخصون برخص السفر يجمعون بين الظهر والعصر مع أنهم يصلون إلى ديارهم تقريبًا الساعة الواحدة والنصف ويقولون : عندهم فتوى منكم أنتم فهل يجوز لهم أن يترخصوا برخص السفر ؟ وإذا كان لا يجوز فهل يجوز لهم أن يجمعوا بين الظهر والعصر من غير قصر أم لا ؟
الشيخ : نعم العلماء رحمهم الله اختلفوا في السفر المبيح للرخص فمنهم من يحده بالمسافة ويقول : المسافة ثلاثة وثمانين كيلو فإذا جاوزها الإنسان ولو بنصف ذراع حلت له الرخص، وبناء على هذا القول : يكون هؤلاء ممن لهم الرخص لأنك تقول : مائة كيلو أو أكثر ما نا فاهم، فهمت؟
هؤلاء يقولون : له القصر وله الفطر وله الجمع ولو قطع هذه المسافة أعني ثلاثة وثمانين كيلو بنصف ساعة أو أقل، على هذا القول يكون لهؤلاء يعني أن يقصروا إذا صادفتهم الصلاة وهم في غير بلدهم، ويجوز لهم أن يجمعوا وأما على القول الثاني الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وهو أقرب إلى الصواب فيقول : العبرة بما يسميه الناس سفرًا، وهؤلاء القوم الذين يذهبون صباحًا ويرجعون مساء أو قبل المساء لا يعدون مسافرين فلا يقصرون، أما الجمع فإذا كان يشق عليهم انتظار صلاة العصر بمعنى أنهم يصلون إلى بلدهم وهم متعبون ويخافون إن ناموا لا يقومون فلهم الجمع، لكن جمع بلا قصر لكنه جمع بلا قصر .
السائل : يعني ما يجوز لهم أن يترخصوا برخص السفر إنما يجوز يجمعون .
الشيخ : هذا على رأي شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه .
السائل : الفتوى اللي يسندوها إليكم يا شيخ .
الشيخ : لا نحن ما نفتيهم نقول : الذي يروح يدرس بمائة كيلو أو مائتين ويرجع بيومه هذا ما هو مسافر فلا يترخص، يعني بمعنى لا يقصر لكن مسألة الجمع شيء آخر، لأن الجمع يجوز إذا كان على الإنسان مشقة في انتظار الصلاة الثانية .
السائل : لو كان شبه يومي الجمع ؟
الشيخ : ولو كان شبه يومي .
السائل : جزاكم الله خير .
الشيخ : نعم العلماء رحمهم الله اختلفوا في السفر المبيح للرخص فمنهم من يحده بالمسافة ويقول : المسافة ثلاثة وثمانين كيلو فإذا جاوزها الإنسان ولو بنصف ذراع حلت له الرخص، وبناء على هذا القول : يكون هؤلاء ممن لهم الرخص لأنك تقول : مائة كيلو أو أكثر ما نا فاهم، فهمت؟
هؤلاء يقولون : له القصر وله الفطر وله الجمع ولو قطع هذه المسافة أعني ثلاثة وثمانين كيلو بنصف ساعة أو أقل، على هذا القول يكون لهؤلاء يعني أن يقصروا إذا صادفتهم الصلاة وهم في غير بلدهم، ويجوز لهم أن يجمعوا وأما على القول الثاني الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وهو أقرب إلى الصواب فيقول : العبرة بما يسميه الناس سفرًا، وهؤلاء القوم الذين يذهبون صباحًا ويرجعون مساء أو قبل المساء لا يعدون مسافرين فلا يقصرون، أما الجمع فإذا كان يشق عليهم انتظار صلاة العصر بمعنى أنهم يصلون إلى بلدهم وهم متعبون ويخافون إن ناموا لا يقومون فلهم الجمع، لكن جمع بلا قصر لكنه جمع بلا قصر .
السائل : يعني ما يجوز لهم أن يترخصوا برخص السفر إنما يجوز يجمعون .
الشيخ : هذا على رأي شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه .
السائل : الفتوى اللي يسندوها إليكم يا شيخ .
الشيخ : لا نحن ما نفتيهم نقول : الذي يروح يدرس بمائة كيلو أو مائتين ويرجع بيومه هذا ما هو مسافر فلا يترخص، يعني بمعنى لا يقصر لكن مسألة الجمع شيء آخر، لأن الجمع يجوز إذا كان على الإنسان مشقة في انتظار الصلاة الثانية .
السائل : لو كان شبه يومي الجمع ؟
الشيخ : ولو كان شبه يومي .
السائل : جزاكم الله خير .
من مات بسبب التدخين هل يعد منتحراً.؟
السائل : بارك الله فيك: الذي يموت بسبب التدخين هل يعتبر يعني منتحر ؟
الشيخ : هل تظن أن الذي يشرب الدخان شربه ليموت ؟ أجبني بس قل : لا ولا نعم .
السائل : لا .
الشيخ : خلاص إذاً ما هو منتحر، لكن الذي يضع متفجرات في بطنه ويذهب إلى العدو ويفجرها هناك، منتحر ولا غير منتحر ؟ منتحر فرق بين من يقصد القتل قتل نفسه ومن لا يقصد، لكن يقال : إذا كان ضرر الدخان يؤدي إلى القتل فهذا من أقوى الأدلة على القول بالتحريم، وهو لا شك عندي أنه محرم الدخان لما فيه من أضرار بدنية وأضرار خلقية وأضرار مالية، ألم تعلم أن الذي يشرب الدخان إذا لم يجده ربما يبيع عرضه ؟ قل لي : بلى ولا لا ؟
السائل : لا .
الشيخ : أحسن تقول : بلى إذا قال لك : أليس قل : بلى، طيب على كل حال الدخان عندنا لا نشك أنه حرام، لكن لا نقول : إن من شربه قاتل نفسه، لأنه ما قصد قتل نفسه، أي نعم .
الشيخ : هل تظن أن الذي يشرب الدخان شربه ليموت ؟ أجبني بس قل : لا ولا نعم .
السائل : لا .
الشيخ : خلاص إذاً ما هو منتحر، لكن الذي يضع متفجرات في بطنه ويذهب إلى العدو ويفجرها هناك، منتحر ولا غير منتحر ؟ منتحر فرق بين من يقصد القتل قتل نفسه ومن لا يقصد، لكن يقال : إذا كان ضرر الدخان يؤدي إلى القتل فهذا من أقوى الأدلة على القول بالتحريم، وهو لا شك عندي أنه محرم الدخان لما فيه من أضرار بدنية وأضرار خلقية وأضرار مالية، ألم تعلم أن الذي يشرب الدخان إذا لم يجده ربما يبيع عرضه ؟ قل لي : بلى ولا لا ؟
السائل : لا .
الشيخ : أحسن تقول : بلى إذا قال لك : أليس قل : بلى، طيب على كل حال الدخان عندنا لا نشك أنه حرام، لكن لا نقول : إن من شربه قاتل نفسه، لأنه ما قصد قتل نفسه، أي نعم .
هل الآثار الواردة عن التابعين في الغيبيات معتبرة ؟
السائل : شيخ جزاك الله خيرًا: بالنسبة لما في الجنة من نعيم أو ما في النار من عذاب إذا جاءت آثار عن التابعين تنقل وصفًا دقيقًا لما في الجنة أو النار، هذه الآثار البعض يعني يأخذ بها اعتمادًا على تصحيح بعض العلماء المعتبرين للسند، فيقول : إن تصحيح العلماء للسند اعتبار عندهم لهذه الآثار وإلا ما صححوها ولما اهتموا بها، فهو يأخذ بها اعتمادًا على ذلك هل هذا صحيح ؟
الشيخ : لا غير صحيح، لأن أقوال التابعين في أمور الغيب ليست كأقوال الصحابة، الصحابة قد يكون مستندهم الرسول عليه الصلاة والسلام، والتابعون قد يكون مستندهم الأخبار الإسرائيلية التي شاعت بعد الفتوحات الإسلامية، وعلى أعلى تقدير نقول : السند منقطع يعني لو قلنا : إنهم يستندون في هذا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم فالسند منقطع، والمنقطع - انتبه يا موسى - المنقطع من أقسام الضعيف، وتصحيح بعض العلماء السند إلى هؤلاء قصدهم بذلك لو وجدت شواهد من وجه آخر تدل على اتصال السند إلى الرسول صلى الله عليه وسلم صار هذا السند المنقطع صار مقويًا له .
السائل : ليس اعتبارًا له ؟
الشيخ : لا ما هو بتصحيح الحديث .
الشيخ : لا غير صحيح، لأن أقوال التابعين في أمور الغيب ليست كأقوال الصحابة، الصحابة قد يكون مستندهم الرسول عليه الصلاة والسلام، والتابعون قد يكون مستندهم الأخبار الإسرائيلية التي شاعت بعد الفتوحات الإسلامية، وعلى أعلى تقدير نقول : السند منقطع يعني لو قلنا : إنهم يستندون في هذا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم فالسند منقطع، والمنقطع - انتبه يا موسى - المنقطع من أقسام الضعيف، وتصحيح بعض العلماء السند إلى هؤلاء قصدهم بذلك لو وجدت شواهد من وجه آخر تدل على اتصال السند إلى الرسول صلى الله عليه وسلم صار هذا السند المنقطع صار مقويًا له .
السائل : ليس اعتبارًا له ؟
الشيخ : لا ما هو بتصحيح الحديث .
ما حكم صلاة المنفرد خلف الصف ؟
السائل : أحسن الله إليك ورفع قدرك، شيخ أحسن الله إليك: هل صلاة المنفرد خلف الصف جائزة إذا كان فيه فرج عن اليمين أو عن اليسار أو إذا كان شخصان بين لنا هذه المسألة رفع الله قدرك وأحسن إليك ؟
الشيخ : هذه المسألة فيها ثلاثة أقوال للعلماء، القول الأول : أن صلاته ناقصة وليست بباطلة سواء كان الصف تامًّا أو غير تام، وهذا مذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأبي حنيفة ورواية عن الإمام أحمد بن حنبل، فهمت؟ ويؤولون قوله : ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) أي : لا صلاة كاملة كما في قوله : ( لا صلاة بحضرة طعام ).
والقول الثاني : أن صلاة المنفرد خلف الصف لا تصح مطلقًا سواء تم الصف الذي قبله أو لا، وهذا هو المشهور عند أصحاب الإمام أحمد رحمهم الله.
القول الثالث : الوسط يقول : إن كانت الصفوف تامة فله أن يصلي خلف الصف منفردًا وإلا فليس له ذلك، ويستدلون لهذا بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لرجل رآه يصلي وحده خلف الصف فأمره أن يعيد الصلاة وقالوا في عذره - إذا كان الصف تامًّا -: إن الله تعالى قال في الكتاب العزيز : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) وإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صحح صلاة المرأة خلف الصف لأنه ليس لها محل في الصف شرعًا، والذي يجد الصف تامًّا ليس له محل في الصف حسًّا وواقعًا، والتعذر الحسي كالتعذر الشرعي، وهذا الذي قلته أخيرًا هو الصواب وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية واختيار شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله، أفهمت؟ قال بعض الناس : يجذب شخصًا من الصف ليكون معه وهذا غلط، لأن هذا جناية على المصلي في الصف وسبب لانقطاع الصف، ومن قطع صفًّا قطعه الله وهو أيضًا موجب للتشويش على المجذوب فهمت وموجب لحركة الصف كله لأن الصف سوف يتحرك ليدنو بعضهم من بعض ففيه جنايات، وقال بعضهم : يتقدم فيكون مع الإمام وهذا غلط، لأن الشريعة تريد أن يكون الإمام وحده منفردًا ليس معه أحد لئلا يظن الرائي أن لهؤلاء الجماعة إمامين.
ثم إذا قلنا : تقدم مع الإمام إن كان بينه وبين الإمام صفوف أدى ذلك إلى تخطي الرقاب، ثم إذا تقدم مع الإمام وجاء آخر ولم يجد مكانًا قلنا : تقدم ربما يكمل الصف مع الإمام، لكن لو بقي هذا يصلي وحده خلف الصف وجاء آخر صاروا صف، على كل حال القول الراجح بلا شك أنه إذا كان الصف تامًّا فليصل وحده مع الجماعة منفردًا، نعم .
الشيخ : هذه المسألة فيها ثلاثة أقوال للعلماء، القول الأول : أن صلاته ناقصة وليست بباطلة سواء كان الصف تامًّا أو غير تام، وهذا مذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأبي حنيفة ورواية عن الإمام أحمد بن حنبل، فهمت؟ ويؤولون قوله : ( لا صلاة لمنفرد خلف الصف ) أي : لا صلاة كاملة كما في قوله : ( لا صلاة بحضرة طعام ).
والقول الثاني : أن صلاة المنفرد خلف الصف لا تصح مطلقًا سواء تم الصف الذي قبله أو لا، وهذا هو المشهور عند أصحاب الإمام أحمد رحمهم الله.
القول الثالث : الوسط يقول : إن كانت الصفوف تامة فله أن يصلي خلف الصف منفردًا وإلا فليس له ذلك، ويستدلون لهذا بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لرجل رآه يصلي وحده خلف الصف فأمره أن يعيد الصلاة وقالوا في عذره - إذا كان الصف تامًّا -: إن الله تعالى قال في الكتاب العزيز : (( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) وإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صحح صلاة المرأة خلف الصف لأنه ليس لها محل في الصف شرعًا، والذي يجد الصف تامًّا ليس له محل في الصف حسًّا وواقعًا، والتعذر الحسي كالتعذر الشرعي، وهذا الذي قلته أخيرًا هو الصواب وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية واختيار شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله، أفهمت؟ قال بعض الناس : يجذب شخصًا من الصف ليكون معه وهذا غلط، لأن هذا جناية على المصلي في الصف وسبب لانقطاع الصف، ومن قطع صفًّا قطعه الله وهو أيضًا موجب للتشويش على المجذوب فهمت وموجب لحركة الصف كله لأن الصف سوف يتحرك ليدنو بعضهم من بعض ففيه جنايات، وقال بعضهم : يتقدم فيكون مع الإمام وهذا غلط، لأن الشريعة تريد أن يكون الإمام وحده منفردًا ليس معه أحد لئلا يظن الرائي أن لهؤلاء الجماعة إمامين.
ثم إذا قلنا : تقدم مع الإمام إن كان بينه وبين الإمام صفوف أدى ذلك إلى تخطي الرقاب، ثم إذا تقدم مع الإمام وجاء آخر ولم يجد مكانًا قلنا : تقدم ربما يكمل الصف مع الإمام، لكن لو بقي هذا يصلي وحده خلف الصف وجاء آخر صاروا صف، على كل حال القول الراجح بلا شك أنه إذا كان الصف تامًّا فليصل وحده مع الجماعة منفردًا، نعم .
متى يجوز للمسافر الترخص برخص السفر .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك: متى يعني يجوز للمسافر أن يترخص برخص السفر ؟
الشيخ : إذا خرج من بلده .
السائل : من أول ما يشرع في السفر ؟
الشيخ : لا، إذا خرج من البلد، إذا خرج من البلد يعني صارت مساكن البلد وراءه .
الشيخ : إذا خرج من بلده .
السائل : من أول ما يشرع في السفر ؟
الشيخ : لا، إذا خرج من البلد، إذا خرج من البلد يعني صارت مساكن البلد وراءه .
كيف يصلي من يريد المغرب خلف من يصلي العشاء ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: دخل شخص في وقت صلاة المغرب المسجد فوجد الجماعة يصلون العشاء فماذا يصنع ؟ وهل يجمع صلاة العشاء بعد الانتهاء من الصلاة ؟
الشيخ : إذا دخل وهو لم يصل المغرب والناس يصلون العشاء يدخل معهم بنية المغرب، ثم إن كان دخل معهم في أول الصلاة فإنه إذا قام الإمام للرابعة يجلس ويتشهد ويسلم ويدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، وإن كان دخل معهم في الثانية فما بعدها فالأمر واضح.
إن دخل في الثانية متى يسلم ؟ مع الإمام وإن دخل في الثالثة أتى بركعة بعد سلام الإمام .
السائل : ... .
الشيخ : ما أدري هل هو من أهل الجمع أو لا ؟ هل هو من أهل الجمع ؟
السائل : ... .
الشيخ : المطر؟ المطر إن كان أدرك شيئًا من العشاء يعني بعد أن تشهد يدرك شيئًا من العشاء فليجمع، وإن كان لا يدرك فعندي محل توقف لأنه لا يستفيد بهذا الجمع شيئًا، إذ أنه سوف يخرج لبيته ونقول : انتظر حتى يدخل وقت العشاء وصل في بيتك، لكن إذا كان يدرك شيئًا من العشاء مع الإمام فليجمع ليدرك فضيلة الجماعة، نعم .
الشيخ : إذا دخل وهو لم يصل المغرب والناس يصلون العشاء يدخل معهم بنية المغرب، ثم إن كان دخل معهم في أول الصلاة فإنه إذا قام الإمام للرابعة يجلس ويتشهد ويسلم ويدخل مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، وإن كان دخل معهم في الثانية فما بعدها فالأمر واضح.
إن دخل في الثانية متى يسلم ؟ مع الإمام وإن دخل في الثالثة أتى بركعة بعد سلام الإمام .
السائل : ... .
الشيخ : ما أدري هل هو من أهل الجمع أو لا ؟ هل هو من أهل الجمع ؟
السائل : ... .
الشيخ : المطر؟ المطر إن كان أدرك شيئًا من العشاء يعني بعد أن تشهد يدرك شيئًا من العشاء فليجمع، وإن كان لا يدرك فعندي محل توقف لأنه لا يستفيد بهذا الجمع شيئًا، إذ أنه سوف يخرج لبيته ونقول : انتظر حتى يدخل وقت العشاء وصل في بيتك، لكن إذا كان يدرك شيئًا من العشاء مع الإمام فليجمع ليدرك فضيلة الجماعة، نعم .
ما حكم اتخاذ السترة في البرية ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: ما حكم اتخاذ السترة للمصلي إذا كان في البرية ؟
الشيخ : سنة، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يتخذها كان معه عنزة تركز أمامه ويصلي إليها .
السائل : لو ما اتخذ الإمام سترة هل ينكر عليه أو ما ينكر عليه ؟
الشيخ : لا ينكر عليه على أن ما فعله منكر، بل يرشد إلى السنة بمعنى لا نزعق في وجهه ونقول : أنت فعلت محرمًّا تب إلى الله من هذا لا .
السائل : لا بعض المصلين ينكر على الإمام يقول : لماذا تتخذ سترة ونحن في البرية يعني ؟ الشيخ : لا غلط لأنه ما يعرف أن الرسول كان يفعل هذا، لو علم أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يفعل هذا ما أنكر، نعم .
الشيخ : سنة، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يتخذها كان معه عنزة تركز أمامه ويصلي إليها .
السائل : لو ما اتخذ الإمام سترة هل ينكر عليه أو ما ينكر عليه ؟
الشيخ : لا ينكر عليه على أن ما فعله منكر، بل يرشد إلى السنة بمعنى لا نزعق في وجهه ونقول : أنت فعلت محرمًّا تب إلى الله من هذا لا .
السائل : لا بعض المصلين ينكر على الإمام يقول : لماذا تتخذ سترة ونحن في البرية يعني ؟ الشيخ : لا غلط لأنه ما يعرف أن الرسول كان يفعل هذا، لو علم أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يفعل هذا ما أنكر، نعم .
هل يشرع هجر من ينتمي إلى الطريقة الشاذلية ونصح ولم ينتصح .؟
السائل : يقول السؤال بارك الله فيكم : لي أقارب ينتمون إلى الطريقة الشاذلية الصوفية .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لي أقارب ينتمون إلى الطريقة الشاذلية الصوفية قد قمت بواجب النصح لهم ولكن لم ينتصحوا، فنريد منكم بارك الله فيكم وفي علمكم كلمة لعلها تلقى القبول لديهم وأكون قد أقمت بها الحجة عليهم ؟
وهل ترون هجرهم إن أعرضوا عن النصح من قطع صلة الأرحام علما بأنهم أقارب لي جزاك الله خير ؟
الشيخ : هل تعرف شيئًا من هذه الطريقة ؟
السائل : لا أعلم .
الشيخ : طيب كيف تنكر ما لا تعرف ؟ أجب يعني أجب قل : إذًا أنسحب ما أنكر أحد منكم يعرف الطريقة الشاذلية ؟ أنا لا أعرفها .
السائل : عندهم أفكار بدعية .
الشيخ : اصبر اصبر شلون ؟
السائل : عندهم أفكار بدعية يعني يجتمعون في أماكن مثلًا في الليل بعد صلاة العشاء ويجلسون يعني يقولون أشياء ما هي معروفة .
الشيخ : لكن ويش هي منكرة ؟
السائل : يعني مثلًا قولهم يعني : هو هو بذكر جماعي .
الشيخ : يعني يتقربون إلى الله بهذا ؟
السائل : أي يتقربون إلى الله بهذا .
الشيخ : على كل حال لا شك أنها بدعة منكرة لا شك أنها بدعة منكرة، لأن هو هو هذه ويش ؟ ضمير لا له أول ولا تابع، وأخشى أيضًا أنهم يقولون : هو هو يعنون الكون كله، فيكونون قد أرادوا الوحدة أو الاتحاد ما ندري .
السائل : يا شيخ هم يرون الآية أن هذا اسم الله (( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ )) فيأخذون هذه الآية لاسم الله الأعظم .
الشيخ : ورا ما يأخذون من (( شهد الله أنه لا إله إلا هو ))؟
على كل حال قولهم منكر وربما يتسترون بهذا القول، والضمائر في حد ذاتها ليس لها معنى حروف ما لها معنى في حد ذاتها إلا حسب المرجع، فعلى كل حال تنكر هذه الطريقة وإذا رأيت من هجرهم مصلحة فاهجرهم، وإن لم تر مصلحة لا تهجرهم، نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : لي أقارب ينتمون إلى الطريقة الشاذلية الصوفية قد قمت بواجب النصح لهم ولكن لم ينتصحوا، فنريد منكم بارك الله فيكم وفي علمكم كلمة لعلها تلقى القبول لديهم وأكون قد أقمت بها الحجة عليهم ؟
وهل ترون هجرهم إن أعرضوا عن النصح من قطع صلة الأرحام علما بأنهم أقارب لي جزاك الله خير ؟
الشيخ : هل تعرف شيئًا من هذه الطريقة ؟
السائل : لا أعلم .
الشيخ : طيب كيف تنكر ما لا تعرف ؟ أجب يعني أجب قل : إذًا أنسحب ما أنكر أحد منكم يعرف الطريقة الشاذلية ؟ أنا لا أعرفها .
السائل : عندهم أفكار بدعية .
الشيخ : اصبر اصبر شلون ؟
السائل : عندهم أفكار بدعية يعني يجتمعون في أماكن مثلًا في الليل بعد صلاة العشاء ويجلسون يعني يقولون أشياء ما هي معروفة .
الشيخ : لكن ويش هي منكرة ؟
السائل : يعني مثلًا قولهم يعني : هو هو بذكر جماعي .
الشيخ : يعني يتقربون إلى الله بهذا ؟
السائل : أي يتقربون إلى الله بهذا .
الشيخ : على كل حال لا شك أنها بدعة منكرة لا شك أنها بدعة منكرة، لأن هو هو هذه ويش ؟ ضمير لا له أول ولا تابع، وأخشى أيضًا أنهم يقولون : هو هو يعنون الكون كله، فيكونون قد أرادوا الوحدة أو الاتحاد ما ندري .
السائل : يا شيخ هم يرون الآية أن هذا اسم الله (( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ )) فيأخذون هذه الآية لاسم الله الأعظم .
الشيخ : ورا ما يأخذون من (( شهد الله أنه لا إله إلا هو ))؟
على كل حال قولهم منكر وربما يتسترون بهذا القول، والضمائر في حد ذاتها ليس لها معنى حروف ما لها معنى في حد ذاتها إلا حسب المرجع، فعلى كل حال تنكر هذه الطريقة وإذا رأيت من هجرهم مصلحة فاهجرهم، وإن لم تر مصلحة لا تهجرهم، نعم .
إذا مات شخص بسبب الإسراع بالسيارة هل يكون منتحراً.؟
السائل : فضيلة الشيخ : هل سائق السيارة إذا ساق سيارة بسرعة أدى ذلك إلى حادث وتوفي هل يسمى منتحرًا ؟
الشيخ : السؤال أورده عليك كما أوردته على الأخ الذي سأل عن شارب الدخان : هل أسرع ليموت ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا ليس منتحرًا لكنه أخطأ، كل ما كان سببًا للهلاك يجب على الإنسان أن يتجنبه لقول الله تعالى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ )) وقد استدل عمرو بن العاص بهذه الآية على أن الإنسان إذا تعرض للبرد الذي يخشى أن يمرض منه فقد دخل في الآية ( فإن عمرًا بعثه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في سرية فأجنب، وكانت الليلة باردة فتيمم وصلى بأصحابه، فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد الرجوع : أصليت بأصحابك وأنت جنب ؟ قال : يا رسول الله ذكرت قول الله تعالى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) فضحك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى بدت نواجذه أو أنيابه ) موافقة له على استدلاله بهذه الآية، أي نعم.
السائل : سؤال ثاني يا شيخ؟
الشيخ : لا الثاني إذا تم الناس .
الشيخ : السؤال أورده عليك كما أوردته على الأخ الذي سأل عن شارب الدخان : هل أسرع ليموت ؟
السائل : لا .
الشيخ : إذًا ليس منتحرًا لكنه أخطأ، كل ما كان سببًا للهلاك يجب على الإنسان أن يتجنبه لقول الله تعالى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ )) وقد استدل عمرو بن العاص بهذه الآية على أن الإنسان إذا تعرض للبرد الذي يخشى أن يمرض منه فقد دخل في الآية ( فإن عمرًا بعثه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في سرية فأجنب، وكانت الليلة باردة فتيمم وصلى بأصحابه، فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بعد الرجوع : أصليت بأصحابك وأنت جنب ؟ قال : يا رسول الله ذكرت قول الله تعالى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )) فضحك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى بدت نواجذه أو أنيابه ) موافقة له على استدلاله بهذه الآية، أي نعم.
السائل : سؤال ثاني يا شيخ؟
الشيخ : لا الثاني إذا تم الناس .
كيف يطهر السجاد من النجاسات.؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: كيف يطهر السجاد من النجاسة ؟
الشيخ : بالغسل بالغسل السجادات تختلف بعضها خفيف مثل الثياب العادية هذه تغسل، وأما الشيء الثقيل فهذا يصب عليه الماء أولًا تزال النجاسة، ثم يصب الماء ثم يشفط بالإسفنج، ثم يصب ثانية ويشفط، ثم ثالثة ويشفط ويطهر بهذا .
الشيخ : بالغسل بالغسل السجادات تختلف بعضها خفيف مثل الثياب العادية هذه تغسل، وأما الشيء الثقيل فهذا يصب عليه الماء أولًا تزال النجاسة، ثم يصب الماء ثم يشفط بالإسفنج، ثم يصب ثانية ويشفط، ثم ثالثة ويشفط ويطهر بهذا .
هل شروط العقيقة مثل شروط الأضحية .؟
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة للأضحية تأخذ حكم العقيقة أو العقيقة تأخذ حكم الأضحية بالنسبة للشروط ؟
الشيخ : اختر أي الأمرين شئت اختر أي الأمرين .
السائل : العقيقة .
الشيخ : أي نعم كل الذبائح المشروعة فحكمها حكم الأضحية لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن ) كل الذبائح المشروعة العقيقة والفدية والهدي كالأضحية تمامًا .
السائل : ذبح أقل من ستة شهور مجزئة ولا غير مجزئة ؟
الشيخ : ما تجزئ لا من الضأن ولا من الماعز، وستة شهور تجزئ من الضأن ولا تجزئ من الماعز، نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : بالنسبة للأضحية تأخذ حكم العقيقة أو العقيقة تأخذ حكم الأضحية بالنسبة للشروط ؟
الشيخ : اختر أي الأمرين شئت اختر أي الأمرين .
السائل : العقيقة .
الشيخ : أي نعم كل الذبائح المشروعة فحكمها حكم الأضحية لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن ) كل الذبائح المشروعة العقيقة والفدية والهدي كالأضحية تمامًا .
السائل : ذبح أقل من ستة شهور مجزئة ولا غير مجزئة ؟
الشيخ : ما تجزئ لا من الضأن ولا من الماعز، وستة شهور تجزئ من الضأن ولا تجزئ من الماعز، نعم .
إذا أذن المؤذن للجمعة قبل الزوال وصلى النساء في البيوت الظهر فما حكم صلاتهن .؟
السائل : فضيلة الشيخ : اعتلاء الإمام المنبر يؤذن معه الأذان الثاني فيصلي النساء على هذا الأذان، فكيف إذا أذن قبل دخول وقت الظهر هل إذا صلين النساء تكون باطلة صلاتهم مثلاً أو يؤخر ؟
الشيخ : أولًا : ينبغي للإمام ألا يأتي إلا بعد زوال الشمس ولا يتقدم، لأن هذا هو الوقت المتفق عليه عند العلماء، فإن من العلماء من يقول : إن دخول الإمام قبل الزوال إذا خطب قبل الزوال لا يجزئ، فالوقت المتفق عليه بعد الزوال فيقال للإمام : الأفضل ألا تأتي إلا بعد الزوال مباشرة، وإذا كان بعد الزوال مباشرة وأذن فقد دخل وقت الظهر فيصلي النساء في البيوت صلاة الظهر، ولكن لا بأس أن يأتي قبل الزوال بساعة أو نحوها، وإذا أتى فليكن عند النساء في البيوت والمرضى في البيوت خبر بأن الإمام يأتي قبل الزوال فينتظرون، والآن والحمد لله الساعات موجودة فيقال للنساء : لا تصلين إلا في الوقت الذي كنتن تصلين فيه في الأيام الأخرى ينبهن على هذا .
الشيخ : أولًا : ينبغي للإمام ألا يأتي إلا بعد زوال الشمس ولا يتقدم، لأن هذا هو الوقت المتفق عليه عند العلماء، فإن من العلماء من يقول : إن دخول الإمام قبل الزوال إذا خطب قبل الزوال لا يجزئ، فالوقت المتفق عليه بعد الزوال فيقال للإمام : الأفضل ألا تأتي إلا بعد الزوال مباشرة، وإذا كان بعد الزوال مباشرة وأذن فقد دخل وقت الظهر فيصلي النساء في البيوت صلاة الظهر، ولكن لا بأس أن يأتي قبل الزوال بساعة أو نحوها، وإذا أتى فليكن عند النساء في البيوت والمرضى في البيوت خبر بأن الإمام يأتي قبل الزوال فينتظرون، والآن والحمد لله الساعات موجودة فيقال للنساء : لا تصلين إلا في الوقت الذي كنتن تصلين فيه في الأيام الأخرى ينبهن على هذا .
ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدران.؟
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير: ما حكم تعليق الآيات القرآنية على الجدار ؟
الشيخ : لأي شيء لأي شيء يعلق الآيات القرآنية ؟
السائل : للزينة أو .
الشيخ : الزينة إذا كان للزينة فقد اتخذ آيات الله هزوًا، كيف القرآن الكريم العظيم الذي نزل شفاء لما في الصدور وموعظة يجعل زينة في الجدر ؟
السائل : للتبرك .
الشيخ : للتبرك، هل ورد عن السلف أنهم كانوا يتبركون بمثل هذا ؟ الجواب : لا ما ورد، ونحن الخلف يسعنا ما وسع السلف، هات غرض ثالث ؟
السائل : للتذكر .
الشيخ : هل الناس الذين يجلسون في هذا المكان يتذكرون ويقرؤون ؟ الجواب : لا، اللهم إلا قليلًا إن كان، هات رابع .
السائل : اتقاء الجن .
الشيخ : اتقاء الجن هل ورد أن السلف يتقون الجن بمثل هذا ؟
السائل : لا .
الشيخ : لا، إذًا كيف غاب عن السلف هذه الطريقة وفتحت لنا ؟ الواقع أن هذا أقل ما نقول فيه : إنه بدعة مع ما فيه من نوع امتهان للقرآن، لأنه يكتب على الجدار في لوحة أو على الجدار نفسه (( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً )) وتجد المجلس مملوءًا إيش ؟ من الغيبة هذا هزء، لذلك انصحوا كل إنسان تجدونه معلقا الآيات على جدره سواء كان على الجدار نفسه أو بورق أو ما أشبه ذلك انصحوهم عن هذا قل يا أخي : كلام الله ليس غرضًا أو ليس يقام للغرض، ومثل ذلك ما نسمعه في الهواتف عند الانتظار تسمع الهاتف يقرأ القرآن لا إله إلا الله القرآن يقضى به غرض ؟ ثم إنه قد يسمعه كافر أو شبه كافر ويتضجر جدًّا من سماعه فتكون أنت السبب في كراهة الإنسان لهذا القرآن الكريم، فلذلك أيضًا انصحوا من تسمعون في هاتفه عند الانتظار قراءة آيات، ثم إنه أحيانًا تكون أسطوانة واقفة على كلمة في مخاطبة سابقة فتقرأ الاسطوانة من هذا المنتهى آية مقطوعة ما يدري إيش أولها ولا صلتها بالذي قبلها.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى، فسبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : لأي شيء لأي شيء يعلق الآيات القرآنية ؟
السائل : للزينة أو .
الشيخ : الزينة إذا كان للزينة فقد اتخذ آيات الله هزوًا، كيف القرآن الكريم العظيم الذي نزل شفاء لما في الصدور وموعظة يجعل زينة في الجدر ؟
السائل : للتبرك .
الشيخ : للتبرك، هل ورد عن السلف أنهم كانوا يتبركون بمثل هذا ؟ الجواب : لا ما ورد، ونحن الخلف يسعنا ما وسع السلف، هات غرض ثالث ؟
السائل : للتذكر .
الشيخ : هل الناس الذين يجلسون في هذا المكان يتذكرون ويقرؤون ؟ الجواب : لا، اللهم إلا قليلًا إن كان، هات رابع .
السائل : اتقاء الجن .
الشيخ : اتقاء الجن هل ورد أن السلف يتقون الجن بمثل هذا ؟
السائل : لا .
الشيخ : لا، إذًا كيف غاب عن السلف هذه الطريقة وفتحت لنا ؟ الواقع أن هذا أقل ما نقول فيه : إنه بدعة مع ما فيه من نوع امتهان للقرآن، لأنه يكتب على الجدار في لوحة أو على الجدار نفسه (( وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً )) وتجد المجلس مملوءًا إيش ؟ من الغيبة هذا هزء، لذلك انصحوا كل إنسان تجدونه معلقا الآيات على جدره سواء كان على الجدار نفسه أو بورق أو ما أشبه ذلك انصحوهم عن هذا قل يا أخي : كلام الله ليس غرضًا أو ليس يقام للغرض، ومثل ذلك ما نسمعه في الهواتف عند الانتظار تسمع الهاتف يقرأ القرآن لا إله إلا الله القرآن يقضى به غرض ؟ ثم إنه قد يسمعه كافر أو شبه كافر ويتضجر جدًّا من سماعه فتكون أنت السبب في كراهة الإنسان لهذا القرآن الكريم، فلذلك أيضًا انصحوا من تسمعون في هاتفه عند الانتظار قراءة آيات، ثم إنه أحيانًا تكون أسطوانة واقفة على كلمة في مخاطبة سابقة فتقرأ الاسطوانة من هذا المنتهى آية مقطوعة ما يدري إيش أولها ولا صلتها بالذي قبلها.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى الأسبوع القادم إن شاء الله تعالى، فسبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
اضيفت في - 2005-08-27