أين ينظر المصلي في صلاة الجنازة.؟ هل ينظر موضِعَ سجوده أم لا.؟
الشيخ : نعم
السائل : فطبعا كان وارد فيها إنو النظر إلى محل السجود
الشيخ : نعم
السائل : السؤال الآن في صلاة الجنازة أين يكون النظر ؟
الشيخ : ما دمت مقيما قائما كالصلوات الخمس فالجواب هو هو
السائل : إلى مكان السجود
الشيخ : نعم
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
السائل : في كمان سؤال إذا سمحت لنا
الشيخ : تفضل
السائل : ما حكم أو
الشيخ : مبين إنك أفلست
السائل : أي هي الأسئلة إنتهت إن شاء الله
الشيخ : أي هيك أنا شاعر
السائل : وجزاكم الله خيرا
الشيخ : ها شفت شلون
السائل : نعم
الشيخ : هاي فراسة ، السلام عليكم ههههه
سائل آخر : الله يعينك يا شيخنا
الشيخ : ها
سائل آخر : الله يعينك يا شيخنا
الشيخ : ههههه
الإمام إذا قرأ دعاء الإستفتاح فهل يقرأ بصيغة الإفراد أم الجمع .؟
الشيخ : في أنو صلاة ؟
السائل : في صلاة الجماعة لما الإمام يقرأ ...
الشيخ : ما هو دعاء الإستفتاح الذي تعنيه ؟
السائل : أعني دعاء الإستفتاح في الصلاة
الشيخ : ما هو ؟
السائل : مثلا سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك
الشيخ : أي هون في دعاء ؟
السائل : أو اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب
الشيخ : جميل فهذا هو الدعاء
السائل : نعم هل ...
الشيخ : اسمع اسمع الله يهديك أنا فاهم سؤالك ، هل علمت بشرعية هذا الدعاء بلفظ الإفراد أم الجمع ؟
السائل : الإفراد
الشيخ : طيب ، والرسول الذي عرفتَ أنه كان يدعو ، كان يدعو بلفظ الإفراد أم الجمع ؟
السائل : لأ بالإفراد
الشيخ : إذًا شو طعمو هذا السؤال
السائل : الله يجزيك الخير ، وصل وصل
الشيخ : وصل ؟
السائل : وصل
الشيخ : جزاك الله خير
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : أهلا
السائل : طيب بس استفسار أخير
الشيخ : نعم
هل يصح حديث (السعيد من وعظ بغيره ).
الشيخ : شو الجملة الأولى ؟
السائل : العاقل من اتعظ بغيره ..
الشيخ : هذا الحديث ما نعرفه هكذا ( السعيد من وعظ بغيره ) مع ذلك ما نعرفه صحيحا
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، اعطيني شوية مَيّْ
هل يجوز لشاب مسلم أن يعطي فتاة نصرانية رسالة فيها آيات قرآنية أو شريط إسلامي من أجل دعوتها إلى الإسلام ؟ .
الشيخ : نعم
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : .. شيخ بدي أسألك سؤال في أمر سريع كدا لو سمحت
الشيخ : نعم ؟
السائل : .. أمر سريع يعني إن شاء الله
الشيخ : أي بس لا تتسرّع في كلامك
السائل : حاضر يا شيخ ، شيخنا في وحدة نصرانية وواحد شاب يتكلم معها في سبيل الدعوة إنه يدعيها فتكلم معها في بعض الأمور ، لكن يعني هذا الكلام يحدث في العمل فهو حابب إنو هو مثلا يكتب لها ورقة أو يهديها شريط ، شغلة زي كدا يعني ، هل جائز إن الإنسان ممكن يدّيلها ورقة مكتوب فيها آيات قرآنية وبعض الأقوال وبعض الأحاديث في سبيل إنها تقرأها لحالها تكون بينها وبين نفسها أو تسمع الشريط تكون هي لحالها بتسمعو ؟
الشيخ : هذا جائز
السائل : جائز
الشيخ : لكن أنا أسأل عن الشاب
السائل : نعم
الشيخ : أديش عمرو ؟
السائل : حوالي 25 سنة
الشيخ : متزوج
السائل : لا لا مش متزوج
الشيخ : فأنا بخاف عليه
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : وهو قال إن هذي البنت ممكن يكتب لها ورقة ويدّيها لها
الشيخ : لا لأنو هالورقة بتجيب غيرها
السائل : طب يا شيخنا هو حلف إنو مش حيدّيلها غير الورقة دي ، يعني الشاب الحمد لله ملتزم التزام يعني الله يثبتو أكثر يعني
الشيخ : آمين ، بس ليس معصوما
السائل : ليس معصوما أي نعم هو مصمم يعطيلها هذه الورقو ولا يعطيلها غيرها
الشيخ : لأ هالورقة وحدها ما بتكفي وكلمة نصيحة ما تكفي لا بد من المتابعة ولذلك اخشى أن يكون كما قال شاعر بلادكم
السائل : نعم
الشيخ : نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء
السائل : أي نعم
الشيخ : أيوة
السائل : طب شيخنا في ملحوظة صغيرة بحب ألفت حضرتك عليها ، هذا الشاب يعني ملتزم مع بعض الإخوة وبيتكلم معهم وحتى الورقة مش هو لحالو إللي يحطها حيحطها مع بعض الإخوة من الشباب يعني
الشيخ : ولو كان
السائل : ولو كان برضو
الشيخ : ولو كان
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
4 - هل يجوز لشاب مسلم أن يعطي فتاة نصرانية رسالة فيها آيات قرآنية أو شريط إسلامي من أجل دعوتها إلى الإسلام ؟ . أستمع حفظ
إذا سئل طالب في الإختبار عن العقيدة فهل يجيب بما درس أو بما يعتقد.؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : أهلا
السائل : حياك الله
الشيخ : الله يحييك
السائل : الله يبارك فيك ، محمد محمود سوداني
الشيخ : أهلا
السائل : كيف حالك
الشيخ : الحمد لله
السائل : .. وزارة الأوقاف كمؤذن وخادم وقالوا لي بعملوا لي تعيين وفي الإمتحان مثلا لو أدّوني سؤال بيخالف عقيدة أهل السنة والجماعة يعني في هذي الحالة يجاوب شنو يعني ؟
الشيخ : يجب أن يجيب عن عقيدته ، ما تعرف قصة بلال الحبشي أحدٌ أحد
السائل : آه
الشيخ : آه فإذًا هو أسوتك
السائل : .. العمل ..
الشيخ : العمل من الله مش من عباد الله
السائل : أيْ من الله
الشيخ : أي والغاية لا تبرر الوسيلة
السائل : يعني رأيك ما .. عن العمل
الشيخ : أبدا ، إلا بتقوى الله
السائل : اللهم اجعلنا من المتقين إن شاء الله
الشيخ : وأبشرك بقوله تعالى (( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ))
السائل : اللهم أمين يا الله ، وسؤال آخر برضو تاني
الشيخ : تفضل
السائل : اللهم آمين ، السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل للنصف من شعبان فضيلة .؟
الشيخ : إلو فضيلة واحدة
السائل : آه
الشيخ : وهي أن الله عز وجل يغفر لكل مسلم إلا لمشرك أو مشاحن
السائل : عشان الحديث سألتك بس صحة الحديث ... الطبراني ، من رواية الطبراني يعني
الشيخ : ما يهمك الطبراني ولا الطبري ، ما يهمك ، المهم إن الحديث صحيح
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : وإياك
هل زهير الشاويش تدخل في الطبعة الجديدة لضعيف الجامع .؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : إن شاء الله ما أكون أزعجتك
الشيخ : نعم ؟
السائل : إن شاء الله ما أكون أزعجتك
الشيخ : لا ما في إزعاج
السائل : شيخنا أنا أحمد السفّاريني
الشيخ : أهلا بأحمد
السائل : كيف حالك شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : شيخنا في آخر طبعة أنا اشتريتها من ضعيف الجامع ، سامعني شيخنا
الشيخ : أيوه
السائل : اشتريتها مجلد واحد
الشيخ : أيوه
السائل : يعني كأنها جامعة ثلث مجلدات شيخنا القديمة فما أدري طبعا مطبعة مكتب زهير الشاويش
الشيخ : أي نعم
السائل : فما أدري أنا خفت إنو يكون تدخّل فيها ولا إشي يكون هذا من جديد طبعه
الشيخ : والله هو من جديد ولا بد ما يتدخّل لكن ما أدري شو نسبة التدخل لأنو هادا رجل لما أنا غبت عن الشام صار بقا يتصرف كما يشاء
السائل : يعني أنا شيخنا سألت المكتب الإسلامي
الشيخ : أي نعم
السائل : .. الفرع إللي فاتحينو في عمان
الشيخ : أي نعم
السائل : وقلت لهم بأمانة يعني بدي تخبروني إنو الشيخ إنو زهير الشاويش تدخّل في الطبعة هذي قالوا لي لأ
الشيخ : فسؤالك بدلّ ولا مؤاخذة على دروشة ، يعني دروشة يعني قلبك طيب ها ما يأخد على خاطرك
السائل : .. طيب شيخنا إن شاء الله بنشوف وبنوخذ حذرنا
الشيخ : أي أحسنت أي هيك بدي إياك
السائل : الله يكرمك شيخنا
الشيخ : بس ما تاخذ حذرك من شيخك
السائل : لأ ، الله يكرمك ..
الشيخ : هههههه
السائل : الله يكرمك شيخنا ويطول بعمرك
الشيخ : الله يحفظك
ما صحة حديث {أكرموا الخبز } ؟
الشيخ : نعم
السائل : فقلنا لهم يعني أنا قرأت بضعيف الجامع وبالسلسلة فقالوا لي لأ بصحيح الجامع
الشيخ : أي نعم
السائل : .. شيخنا طب أنا قرأت لهم إياه ع التلفون في السلسلة الضعيفة باب تحت باب الأحاديث الضعيفة المرتبة على الحروف
الشيخ : أي نعم
السائل : ولكن أنت بالنهاية شيخنا في عند التخريج بتقول على إنو هو مرسل وعلى إنو يعني صح جاء موصول ، على إنو جاء موصول عند الحاكم عن طريق عائشة ، عن طريق نميرة بن الوليد
الشيخ : أي مطولين بالنا عليك معلشِ خد راحتك
السائل : شيخنا معرفتش يعني موصول صحيح ولا ما أدري شيخنا
الشيخ : أي إنت قريت هالكلام على أي حديث
السائل : حديث أكرموا الخبز
الشيخ : بس أكرموا الخبز
السائل : وحديث آخر
الشيخ : لأ هلا عم نحكي عن الحديث الأول
السائل : نعم شيخنا
الشيخ : شو نصو هذا الحديث
السائل : الحديث شيخنا أكرموا الخبز
الشيخ : بس ؟
السائل : أكرموا الخبز فإنه من .. السماء
الشيخ : هاه شفت شلون الله يهديك
السائل : آه شيخنا
الشيخ : فهنّي قالوا لك عن أكرموا الخبز إنت عم تقلّن عن أكرموا الخبز وزيادة
السائل : آه
الشيخ : إه ولذلك كان بيغنيك هذا عن هذا الكلام إنك ترجع للصحيحة
السائل : أه شيخنا
الشيخ : لعلك ترجع للصحيح إن شاء الله
السائل : ..
الشيخ : إرجع للصحيح
السائل : نعم شيخنا طيب إن شاء الله
الشيخ : أي هذا الجواب
السائل : طيب شيخنا
الشيخ : أهلين
شروط شارح كتاب ( صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ).
الشيخ : أيوه
السائل : فبحكيلي أبو ليلى بعرفش شو رأي الشيخ
الشيخ : رأي الشيخ إذا كنت أنت حافظ صفة الصلاة عن ظهر قلب أولا وبتطبقها تطبيق صحيح ثانيا ثم ما عندك استعداد إنو ، عندك استعداد إنو ما تحارب الناس ثالثا فأنت أنت
السائل : الله يكرمك شيخنا
الشيخ : واضح ؟
السائل : واضح شيخنا
الشيخ : يلا
السائل : الله يجزيك الخير
الشيخ : الشرط الأول متحقق ؟
السائل : إن شاء الله شيخنا
الشيخ : والشرط الثاني ؟
السائل : بإذن الله
الشيخ : والثالث ؟
السائل : إن شاء الله
الشيخ : أي يلا عليها
السائل : الله يكرمك شيخ
الشيخ : أهلين
السائل : ويطول بعمرك
الشيخ : الله يحفظك
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ألو
السائل : نعم ؟
الشيخ : أصحا ييجيني أخبار بقا تشهد بضد ما تقول
السائل : ولا يهمك شيخنا
الشيخ : شكرا
السائل : الله يكرمك شيخنا
الشيخ : السلام عليكم
هل يصح الدعاء ( اللهم اغفر لي ذنبي ) أثناء الوضوء.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : عندنا بعض الأسئلة بارك الله فيك
الشيخ : تفضل
السائل : هل يصح الحديث الذي فيه ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول أثناء الوضوء اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي )
الشيخ : لا
السائل : لا يصح
هل يصح الحديث الذي فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول أثناء الوضوء اللهم اغفرلي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي ؟
11 - هل يصح الحديث الذي فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول أثناء الوضوء اللهم اغفرلي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي ؟ أستمع حفظ
هل يشرع رفع اليدين بالدعاء في مواطن الاستجابة.؟
الشيخ : مشروع
كيف تكون حالة رجلي المصلي في سجوده .؟
الشيخ : تفضل إذا عندك هاتِهِ
السائل : بارك الله فيك ، لما يكون المصلي ساجدا هل يكون .. رجله اليمنى إلى اليسرى ونفس الشئ بالنسبة للركبتين
الشيخ : ما فهمت السؤال جيدا
السائل : يعني لما يكون المصلي ساجد
الشيخ : أيه
السائل : كيف تكون حالة رجليه يعني هل يضمهما لبعضهما ؟
الشيخ : نعم
السائل : وبالنسبة للركبتين
الشيخ : لا شئ ، أهلا
كيف يحرك الإصبع في التشهد .؟
الشيخ : كيف تطبق ؟
السائل : يعني أحرك أصبعي من اليمين إلى الشمال
الشيخ : من قال لك ذلك
السائل : سمعته في إحدى الأشرطة لكم يا شيخ
الشيخ : لا أنت واهم
السائل : وما هو الصحيح
الشيخ : الصحيح يحركها في مكانها وليس يمينا ويسارا ، وبعبارة أخرى هو الخفض والرفع ولكن بصورة لا تكاد تُرى
السائل : آه مفهوم نعم
الشيخ : مفهوم
السائل : مفهوم يا شيخ مفهوم
الشيخ : أما التحريك يمينا ويسارا فهذه تسرّبت إليكم من مذهبكم القديم أو مذهب بعضكم في الجزائر والمغرب وتلك البلاد على ساحل البحر الأبيض المتوسط ألا وهو المذهب المالكي
السائل : نعم
الشيخ : فهم الذين يفعلون كما ذكرتَ
السائل : نعم ، ذكرتم في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم أن الإمام أحمد لما سئل هل يشير الرجل بأصبعه في الصلاة قال " نعم شديدا " فما المراد بشديدا هنا هل بسرعة أم ماذا ؟
الشيخ : هو هذا يعني كثيرا
السائل : كثيرا
الشيخ : أي نعم
السائل : هذا ما عندنا يا شيخ
الشيخ : أي جزاك الله خير
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته
هل يجوز إتخاذ الرقية مهنة يكتسب منها وهل نخصص الآيات القرآنية للرقية بها .؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : منزل الشيخ ناصر الألباني
الشيخ : نعم
السائل : طب لو سمحت ممكن أكلمه
الشيخ : هو معك
السائل : أي نعم كيف حالك يا شيخ
الشيخ : الحمد لله
السائل : يعطيك العافية
الشيخ : عافاك الله
السائل : أخيك في الله منصور عبد الله مصري كان في فتوى جايّاني في رسالة كان بدي أسأل حضرتك فيها
الشيخ : تفضل
السائل : بالنسبة لرقية جبريل للرسول صلى الله عليه وسلم في أخ قعد يحكي عايز يستفسر عن مدى صحة الرقية وهي موجودة في زاد المعاد وبيحكي إذا كان بدو يتخذها مهنة ويأخذ أجر أو لا والدليل على ذلك ؟
الشيخ : أولا ما هي الرقية الجبريلية التي أنت تشير إليها
السائل : الرقية معروف إللي هيا بيقرأ فيها بتبدأ بالآذان الشرعي وخمس آيات أو أربع آيات من البقرة وكذلك من أواخر البقرة والآية رقم 17 من آل عمران .. وهكذا يعني
الشيخ : نحن ما نعرف هذه الرقية علمها جبريل أو رقى بها جبريل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لا نعلم هذا
السائل : نعم
الشيخ : والإرقاء ينبغي أن يكون بما ثبت عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
السائل : عليه الصلاة والسلام
الشيخ : وليس بما لم يثبت
السائل : نعم
الشيخ : بس
السائل : يعني بالنسبة لهذا الموضوع ، طب حضرتك مقرأتش بالنسبة لهذه الرقية ممكن الشيخ أبو بكر جابر الجزائري متكلم فيها أو
الشيخ : أنت قرأت ؟
السائل : أنا قرأت فيها ويمكن عالجت بيها يعني
الشيخ : عالجت فيها
السائل : إللي هيا الجن لبس الجن والسحر والشغلات دي برضو
الشيخ : أي أبو بكر الجزائري هل صححها
السائل : أبو بكر الجزائري مصححها
الشيخ : كيف قال وأين صححه
السائل : قال إن هذه الرقية صحيحة ويمكن أخيرا في كتاب مش متذكر أسمه بالزبط صدر حديثا إلو ، شايف و.. في الكاتب أحمد عاشور أعتقد إلو كتاب
الشيخ : لا تبعّد قل لي في أنو كتاب حتى نشوف الذي نقلته عن أبو بكر أنه صح كما تقول
السائل : نعم نعم
الشيخ : ولا ذكر ، ما هو الكتاب
السائل : والله كتاب أبو بكر
الشيخ : فالآن أنت أرح نفسك في اتصال آخر تتصل معي وتذكر لي أولا نص كلامه الذي نسبت إليه التصحيح وثانيا اسم الكتاب الذي فيه ما تقول
السائل : نعم
الشيخ : هذا في مناسبة أخرى إن شاء الله
السائل : يعني إن شاء الله بنتصل بحضرتك مرة تانية مفيش مانع يعني
الشيخ : ما فيش مانع
السائل : ماشي جزاك الله كل خير
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل ثبت الأذان في أذن المولود ؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالكم
الشيخ : نحمد الله إليكم
السائل : لدينا مجموعة لا بأس بها
الشيخ : الظاهر أنها من الكثرة بحيث أنك تظن أنك تخيفني بكثرتها
السائل : نعم ، وهو الواقع
الشيخ : هو الواقع
السائل : نعم
الشيخ : فهاي ما شاء الله سياسة لطيفة منك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : يعني هل هي اكثر من عشرة
السائل : يعني تقارب الإثنتان وثلاثون
الشيخ : هاههههه ، إذًا صدق الخُبْرُ الخَبَر
السائل : نعم صدق
الشيخ : ها ، هات لنشوف
السائل : بسم الله ، هل ثبت ضعف حديث الآذان في أذن المولود اليمنى
الشيخ : لا ما ثبت
السائل : ما ثبت ضعفه
الشيخ : لأ ، لا ضعفه ثبت
السائل : ثبت ضعفه
الشيخ : هو ما ثبت
السائل : آه نعم فهمت الآن
الشيخ : طيب هات الثاني
ما حكم بيع الكوبونات .
الشيخ : لا يجوز بيعها
السائل : آه لا يجوز بيعها بالفلوس يعني
الشيخ : أيوه لا يقوز
السائل : لا يجوز نعم
الشيخ : كدت تقول لا يقوز
السائل : هههه ، إذًا طيب الآن في بعض منهم يقول لو يعني أخذنا بها طعام من نفس التاجر ثم قلنا له اشتري .. تحايل يجوز
الشيخ : مكانك راوح
السائل : هي هي يعني
الشيخ : هي هي أعطيني السؤال التالت
هل يحلق شعر الجارية عند الولادة .
الشيخ : كالغلام
السائل : ماذا
الشيخ : كالغلام
السائل : يعني نفس الشئ
الشيخ : نعم
هل يصح حديث " من صلى في مسجدي أربعين صلاة كتبت له براءه من النفاق ومن النار وبراءة من الكذب " .
الشيخ : منكر لا ما في من الكذب براءة من النفاق وبراءة من النار ما في الكذب
السائل : ما في
الشيخ : وهو مع ذلك ضعيف منكر
السائل : نعم يعني هو مع الحالة إللي ذكرتها بظل ضعيف يعني
الشيخ : أي نعم
19 - هل يصح حديث " من صلى في مسجدي أربعين صلاة كتبت له براءه من النفاق ومن النار وبراءة من الكذب " . أستمع حفظ
مالواجب على من أفسد حجه.؟
الشيخ : لا بد
السائل : هدي
الشيخ : لا بد في نفس السنة يعني
الشيخ : نعم ؟
السائل : في نفس السنة يعني بهدي ، أقصد يعني يذبح بنفس عامه الذي بطل حجه
الشيخ : ليش كم حج في بالعام
السائل : أعرف ، بس ظننتها في أي وقت متيسر يعني
رجل قرأفي التشهد سورة الفاتحة ثم تدارك وأعاد التشهد فهل عليه سجود السهو .؟
الشيخ : نعم
السائل : ماذا
الشيخ : نعم
السائل : يلزمه سهو ، كذلك لو هذا الشخص ما تداركها ما شاف حالو إلامسلم مع الإمام .. وأيش بلزمو هون
الشيخ : هلأ سامحك الله أدخلت جملة تغير السؤال وبالتالي الجواب
السائل : أيوه
الشيخ : قلت مع الإمام
السائل : الأولى ما ذكرت لك إمام
الشيخ : أيوه فالآن مع الإمام ليس عليه سهو
السائل : أبدا
الشيخ : أبدا
السائل : نعم ، أما لو كان لوحده يلزمه
الشيخ : هو الجواب السابق الذي ما سألت عنه
السائل : نعم نعم هو نفسه لكن أنا قلت في الشق الثاني إذا ما تداركها وصار أيش مسلم لنفسه يعني ، يعيد التشهد مرة ثانية ولا بس سجود السهو
الشيخ : بس سجود سهو
ما صحت حديث { إياكم وخضراء الدمن } ؟
الشيخ : ألحقه بما سبق من الضعاف
السائل : من الضعاف
ما صحت حديث { لا تزال لاإله إلا الله تدفع قائلها ما لم يستخف بحقها }. ؟
الشيخ : وأنت أستاذ ولا تزال تلحن
السائل : نعم
الشيخ : سامحك الله
السائل : وإياكم
الشيخ : أعد الحديث أشوف
السائل : الحديث لا تزال ، أنا ذكرت معناه يعني مش ناقله بالنص
الشيخ : ما بنحاسبك عاللفظ عم بنحاسبك عاللحن
السائل : عاللحن أيوه
الشيخ : أيوه خد بقا حذرك
السائل : أيوه ( لا تزال لا إله إلا الله تدفع قائلُها )
الشيخ : أخ أخ
السائل : يا سيدي قائلَها
الشيخ : الله يهديك
السائل : آمين
الشيخ : الله يهديك
السائل : وإياك
الشيخ : آه وبعدين
السائل : ( ما لم يستخفْ بحقها )
الشيخ : أي وبعدين
السائل : قيل وما الإستخفاف بحقها ، أنا لا أذكر يعني تمامه ، لكن لعله تظهر المعاصي فلا تنكر ولا تغير ؟
الشيخ : أيضا كما سبق
السائل : نلحقه
الشيخ : أي نعم
ماذا على من أعطى أجر الجزار من أضحيته.؟
الشيخ : يتوب إلى الله
السائل : يتوب ، طب وإذا كان يعلم ذلك عليه أضحية جديدة
الشيخ : لأ
السائل : نعم
الشيخ : لا لا ما عليه أضحية جديدة ، بس بس هالسؤال قديم يعني كتير
السائل : نعم
الشيخ : وين عيد الأضحى ووين هذا السؤال
السائل : آه بعيد ، طيب في نفس السؤال .. لو كان مع إنو ناوله الثمن يعني المبلغ وشاف إنو فقير وأعطاه قطعة من اللحم برضو ما بيصير
الشيخ : برضو
السائل : فقط على الثمن
الشيخ : بس إنت هلا بتحكي أردني ولا مصري
السائل : والله مشكل
الشيخ : مشكل
السائل : نعم
الشيخ : منين أجتك هاي عدوى الظاهر حواليك مصريين
السائل : لا لأ ما في
الشيخ : كيف ما في هلا الأرض عنا مسكونة
السائل : نعم ههه ، في رجل ...
الشيخ : بتعرف المصري أبو اليسر
السائل : آه بعرفو صديقنا هذا
الشيخ : أي من هون جاءتك العدوى
سائل آخر : السلام عليكم يا محمود
السائل : ما شاء الله وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رجل عنده خمسة من الإبل وعليه أن يخرج شاة ولم تكن عنده فهل يشتريها أم يخرج قيمتها بالمال .؟
الشيخ : أيه
السائل : وهذا بلزمو إنو يقدم شاة عليهم
الشيخ : أيه
السائل : ما في عندو شاة يقدم البدل ثمن ولا يشتريه شاة ويقدمها
الشيخ : مخير
السائل : مخير
الشيخ : إذا ما عندو
السائل : أيوه
25 - رجل عنده خمسة من الإبل وعليه أن يخرج شاة ولم تكن عنده فهل يشتريها أم يخرج قيمتها بالمال .؟ أستمع حفظ
ما حكم تعليق الدمى في غرفة الأطفال ؟
الشيخ : ما شاء الله كلام مزخرف
السائل : نعم
الشيخ : وجميل
السائل : ومنسق
الشيخ : ومين هاللي بيعيدها لمحلها
السائل : بيعيدوها الأطفال أو الوالدة نفسها الأم
الشيخ : هاي أو ليس في محلها تلغيها ولا نثبتها
السائل : أيش تلغي السؤال يعني
الشيخ : أو أو ، جوابك كان عن سؤالي من الذي يعيدها إلى مكانها
السائل : أه الذي يعيدها إذا كان المكان بعيد يعني تعيدها الأم ربة البيت هي أمهم
الشيخ : هلا إنت أضفت شرط ، هديك الساعة ما كان موجود
السائل : أي هو
الشيخ : إذا كان المكان عالي
السائل : آه هذي جديدة صدقت
الشيخ : جديدة شايف شلون
السائل : نعم
الشيخ : مين إللي بيعيدو لمحلها
السائل : بتعيدو الأم نفسها
الشيخ : أي هادا جواب قاصر ، كنت قدمت قبل الأم فاعل آخر من هو ؟
السائل : لعلي قدمت الطفل يعني هو
الشيخ : مش لعل أكيد
السائل : أكيد نعم
الشيخ : أي ليش أنت بتغير سؤالك ، هذا كلام السياسيين ها محمود
السائل : أيوه
الشيخ : خليك ثابت على السؤال ما تغير
السائل : نعم نعم صدقت
الشيخ : المهم إنو هادا الصمْد لا يجوز
السائل : لا يجوز
الشيخ : أيوه وبلا شك إنو هاللعب هذه هي من اللعب إللي تأتي من بلاد الكفر وبلاد الإفرنج ، هذه اللعب التي يستحسن الأمهات اللاتي أبتلين بمثلها أن يزينَّ الخزائن أما لو كانت لعبا مشروعة أي من لعب البيت من صنع الأم أو الأخت الكبيرة أو العمة أو الخالة على حسب الأسرة لا تزين بها الخُزُن ، صح
السائل : صح يعني إذًا كذلك لا تزينها
الشيخ : أيوه
السائل : طب إذا علقتها منشان الولاد يطولوها ، برضو ما بيصير
الشيخ : إذا كانت لعب بيتية لعلك فهمت الجواب ، علقتها طرحتها أرضا المهم أن تكون في متناول أيدي الأطفال
السائل : أيوه
الشيخ : ومن البنات وليس من الذكور
السائل : أيوه هاي للبنات بس
الشيخ : أي لَكانْ
ما حكم تعليق العب التي تسمى الجواكر شكلها شكل الإنسان و رأسها رأس حمار مثلا ؟
الشيخ : لا والله هاللغة الحمد لله ما تعلمناها
السائل : الحمد لله ، هذي بكون شكل بني آدم لكن بكون راس راس حمار أو أرنب
الشيخ : أعوذ بالله ، هؤلاء يقال لهم أحيوا ما خلقتم
السائل : أيضا نفس الشئ يعني
الشيخ : أي نعم
السائل : حتى ما بيصير ولو تاجر يرسمها منشان دعاية الأطفال ..
الشيخ : مو هاي الصور إللي تعرض في التلفاز
السائل : نعم تشبهها
الشيخ : أي ما بيجوز ، هذي من أشد اللعب تحريما
السائل : نعم
الشيخ : لأنو في بعض قاصري النظر بيفرقوا بين تصوير لعبة لها وجود وبين تصوير لعبة لا وجود لها ، فيزعمون بأن الأحاديث التي فيها يقال لهم أحيوا ما خلقتم إنما يتوجه إلى هذا النوع الثاني الذي ليس له مثيل في خلق الله عز وجل ، فهذا يعني مع كونه خطأ فنحن نبني على هذا الخطأ أن هذا التصوير متفق على تحريمه
السائل : أيوه
الشيخ : غيرو شو عندك
السائل : كذلك .. على قطعة قماش رسمت فيه نفس هاي الجواكر برضو ما بيصير
الشيخ : ما بيجوز لأ
هل يجوز للمسلم أن يصلي السنة جماعة بدون تداعي لها . ؟
الشيخ : وين يصلي هذا المصلي
السائل : ها
الشيخ : المصلي المتسنن والمتنفل أين يصلي
السائل : يصلي في المسجد هذا
الشيخ : في المسجد
السائل : نعم
الشيخ : ما بيصير
السائل : ما بيصير
الشيخ : ما بيصير لأ
السائل : ولو كان خارج المسجد
الشيخ : بيصير
السائل : بيصير يعني إنو سنة ورا سنة بجوز جماعة
الشيخ : نعم
السائل : .. تداعي يعني
الشيخ : بدون تداعي نعم
السائل : ممتاز كذلك رجل يصلي ركعتي الضحى نفس الشئ وإجا واحد صلاها وراه بس تكون خارج المسجد نفس الشئ
الشيخ : كيف
السائل : برضو لو رجل يصلي ركعتي الضحى
الشيخ : أيوه
السائل : آه يعني في بيتو وأجت زوجته بدون تداعي إئتمت فيه وصلت بجوز
الشيخ : برضو برضو هاي العدوى متأكدة
السائل : نعم
ما صحة حديث رحم الله إمرء أصلح من لسانه .
الشيخ : ضعيف
ما صحة سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن جمال الرجل فقال فصاحة اللسان .
الشيخ : برضو برضو
السائل : نعم ، شرحو
الشيخ : شرحو
امرأة صلت فريضتها داخل السيارة جالسة بغير عذر شرعي فهل تصح صلاتها .؟
الشيخ : لا ، لا يجوز
السائل : لا يجوز ، يعني .. إنها تنزل من السيارة وتصلي
الشيخ : أي نعم بقيام وركوع وسجود كاملة
رجل عقد على زوجتين في وقت واحد .
الشيخ : فيه العافية
ماصحة الأحاديث : - 1- من إجلال الله إكرام ذي الشيبة . 2- أقلهن مؤونه ايسرهن بركة . 3- من عمل بما يعلم ورثه الله علم مالم يعلم . 4- من فطر صائماً على طعام أو شراب من حلال صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان أو صلى عليه جبريل ليله القدر . 5- المسجد بيت كل تقي تكفل الله بمن كان المسجد بيته بالروح والرحمه على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنة .
الشيخ : نعم ثابت في مرتبة الحسن فيما أذكر
السائل : ما شاء الله ، ( أقلهن مأونة أيسرهن بركة )
الشيخ : المعنى صحيح أما اللفظ لا أذكره كأنه ضعيف
السائل : كأنه ، كذلك ( من عمل بما يعلم ورثه الله علم ما لم يعمل )
الشيخ : يعلم
السائل : يعلم
الشيخ : ضعيف
السائل : كذلك ( من فطّر صائما على طعام أو شراب من حلال صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان وصلى عليه جبريل ليلة .. )
الشيخ : [ عطس ] الحمد لله
سائل آخر : يرحمك الله
الشيخ : يهديكم الله ويصلح بالكم ، الحديث ضعيف بهذا اللفظ ، لكن الصحيح ( من فطر صائما فله مثل أجره )
السائل : أيوه ( المسجد بيت كل تقي تكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة على الصراط إلى رضوان الله والجنة )
الشيخ : هذا بهذا التمام ضعيف لكن القسم الأول منه ثابت في مجموع الطرق
السائل : إللي هو المسجد بيت كل تقي
الشيخ : أي نعم
33 - ماصحة الأحاديث : - 1- من إجلال الله إكرام ذي الشيبة . 2- أقلهن مؤونه ايسرهن بركة . 3- من عمل بما يعلم ورثه الله علم مالم يعلم . 4- من فطر صائماً على طعام أو شراب من حلال صلت عليه الملائكة في ساعات شهر رمضان أو صلى عليه جبريل ليله القدر . 5- المسجد بيت كل تقي تكفل الله بمن كان المسجد بيته بالروح والرحمه على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنة . أستمع حفظ
هل يجب تبييت نية الصيام في كل ليلة من ليالي رمضان.؟
الشيخ : أي والله
السائل : يعني لو شخص .. شق آخر منو فاته السحور ما تسحر وصحي على وضح النهار هذا أيش بنقلّو أيش يلزمو
الشيخ : بيلزمو يمسك ويقضي
السائل : أيوة لا بد
ما حكم صيام من وصل إلى جوفه شيء من غير طعام وشراب في أيام رمضان.؟
الشيخ : بالعو قصدا
السائل : لا مش قصدا طبعا
الشيخ : كيف
السائل : ما قصد بلعو
الشيخ : طيب يا ترى هو ولا الماء أنو أحلى له وألذ
السائل : الماء أحلى له
الشيخ : طيب إذا شرب الماء رغم أنفه يفطر
السائل : لأ
الشيخ : فمن باب أولى المسمار هاللي مسمرتو بتمو
السائل : نعم نعم
ما حكم من ظاهر عن زوجته وهي غير موجوده في المجلس .؟
الشيخ : مش ضروري تكون موجودة كالطلاق فهو ظهار وعليه الكفارة الكبرى
هل على المرأة كفارة إذا قالت لزوجها أنت كأخي.؟
الشيخ : لا
السائل : ما بزبط يعني
الشيخ : بس سؤالك خطأ
السائل : كيف
الشيخ : لأنو إنت ما تقصد بجوز تقصد إنو إذا قالت هيك يعني يجب عليها الصيام
السائل : أيوه ماشي
الشيخ : ماشي ؟
السائل : نعم
الشيخ : إذًا كلامها غير ماشي
السائل : نعم
الشيخ : وليس حكمها كحكم الرجل
السائل : يختلف
الشيخ : وإنما عليها كفارة يمين
السائل : يلزمها كفارة يمين
الشيخ : أيوه
ما حكم تأجيل العقيقة وهو قادر عليها.؟
الشيخ : الله يحفظك
السائل : ولكن شيخنا استعنت في كتاب العقيقة واللحية
الشيخ : أي
السائل : عأساس إنو إحنا شيخنا الحمد لله رب العالمين اليوم ربنا سبحانه وتعالى رزقنا بولد
الشيخ : ما شاء الله هاي بشارة ما كانت عالبال
السائل : الله يجزيك الخير شيخنا
الشيخ : لعلو يتلوها بشارة أخرى
السائل : بإذن الله
الشيخ : أهلين
السائل : الله يجزيك الخير شيخنا
الشيخ : أيوه
السائل : كان السؤال إنو هل يجوز للإنسان تأجيل العقيقة وهو قادر عليها
الشيخ : لا ما يجوز إلا بالمراوحة بين ثلاث أسابيع الأسبوع الأول والثاني أو الثالث
السائل : ويجب أن يكون في السابع أو في 14 أو في 21 شيخنا
الشيخ : هو كذلك
السائل : الله يجزيكم الخير شيخنا
الشيخ : الله يحفظك
السائل : بارك الله فيك
الشيخ : أهلا وسهلا
السائل : حياكم الله شيخ
الشيخ : شو رزقت ذكرا أم أنثى
السائل : ذكر شيخنا
الشيخ : إذًا عقيقتان ما شاء الله
السائل : بإذن الله
الشيخ : يعطيك العافية
السائل : حياكم الله شيخ
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ما حكم الجهاد في البوسنة والهرسك.؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : شيخ بدي أسألك بالنسبة لفتوى الجهاد في البوسنة والهرسك ...
الشيخ : ما في جهاد يا أخي ما في جهاد في هديك البلاد ، في قتال وين الجهاد ، الجهاد جهاد الدول ليس جهاد الأفراد إلا في أنفسهم ، المجاهد من جاهد نفسه لله أما الجهاد بمعنى القتال للكفار المعتدين على المسلمين فهذا من وظائف الحكام وليس من واجبات الأفراد
السائل : جزاك الله خير ، طيب القتال هناك فرد ، أنا بالنسبة مثلا كفرد من أفراد الدولة أو كفرد من المسلمين شو الفتوى بالنسبة إلي
الشيخ : أعطيتك الجواب لا جهاد إلا في ذوات الأفراد
السائل : كيف
الشيخ : لا جهاد هناك ، أعطيتك الجواب
السائل : ..
الشيخ : يا أخي الله يهديك عم جاوبك عم قلك ما في جهاد هناك
السائل : قتال قتال قتال
الشيخ : ما في قتال في الإسلام إلا مقرونا بالجهاد
السائل : يعني ما نذهب؟
الشيخ : لا ما تذهب خليك بأرضك وجاهد نفسك
السائل : ..
الشيخ : ما فهمت عليّ إذًا
السائل : ما فهمت
الشيخ : عم أقلك هاي وظيفة الدول
السائل : . فش دولة إسلامية
الشيخ : ما في دولة إسلامية ما في أفراد مسلمين يستطيعون أن يجاهدوا في سبيل الله ، قال تعالى (( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم )) " عين ما بتقابل مخرز " شوبكم إنتم آخدكم الحماس وعماء البصائر والعيون ، جاهد جاهد نفسك ...
السائل : .. من بلاد المسلمين
الشيخ : يا أخي الله يهدينا وإياك فهمت علي ولا لأ
السائل : أنا يعني بس في شوية إبهام بالنسبة عندي
الشيخ : عندك إبهام بس إفهم علينا وكفى الله المؤمنين القتال ، الجهاد الفردي لا يفيد هناك
السائل : لا يفيد
الشيخ : لا يفيد هناك إلا زيادة تهلكة ، الجهاد الفردي لا يفيد
السائل : أي نعم ..
الشيخ : السلام عليكم
السائل : في واحد بدو يسأل سؤال يا شيخ
الشيخ : تفضل
هل تجوز مصافحة النساء المحارم من الرضاعة.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا شيخنا
الشيخ : الحمد لله بخير الحمد لله على كل
السائل : بدنا نسألك في هل تجوز مصافحة المحارم من الرضاعة
الشيخ : نعم تجوز
السائل : طيب شو يعني معلش شو .. الجواب ليش ممكن نعرف
الشيخ : أيش معنى هذا السؤال ، بجوز تشوف شعر المحرم
السائل : نعم
الشيخ : نعم ؟
السائل : يجوز
الشيخ : ليش
السائل : لإنها محرمة عليك
الشيخ : والمصافحة هيك الله يهديك
السائل : بس المصافحة قد تكون الأخت من الرضاعة يعني بعيدة عنك إلى حد ما فتكون بالنسبة إلها غريب .. حسب العرف
الشيخ : وهل البعيدة شيئا ما عنك يجوز أن ترى شعرها
السائل : يجوز في حالات طبعا
الشيخ : أنا أحكيلك عن الحالة الله يهديك ، هالحالة إللي إنت عم تصورها يجوز أن ترى شعرها ؟
السائل : يجوز
الشيخ : ليش
السائل : مبقلك إنها محرمة عليك من
الشيخ : وأنا هيك بقلك
السائل : لأ أنا قصدي لو لجأنا إلى نوع من الإستحسان ، عدول من قياس جلي إلى قياس خفي القياس الجلي هو أن نقول مثلا أنها تقاس على المحرم كالأخت مثلا من الأم طبعا فإذا مثلا قسناها على كأي إنسانة محرمة قياس خفي لعلة مظنة وجود الشهوة ..
الشيخ : ما شاء الله إذًا طرّد القياس وحرم عليك أن ترى شعر أختك في الرضاع ، شو رأيك في هالقياس الجلي ولا الخفي سميه ما شئت
السائل : طيب السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، ههه الله أكبر
سائل آخر : الله يعينك يا شيخ
الشيخ : الله أكبر ؟
رجل اعتقد بتحريم ذهب المحلق فأخذ ذهب زوجته فباعه كله فهل عليه شيء .؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : الشيخ الألباني
الشيخ : نعم
السائل : كيف الحال يا أخي
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : نتكلم معاك من الإمارات ممكن سؤال
الشيخ : تفضل بسؤال واحد
السائل : إن شاء الله ، يا أخي سألوك بعض الإخوة عن الذهب ف.. مع الزوجة فأخذت تقريبا جميع ذهبها وبعته فهل هذا يعتبر أنا أثمت في حقها أو شي ولا أنا اتبعت الطريقة الصحيحة
الشيخ : اتبعت إن شاء الله الطريقة الصحيحة
السائل : الطريقة الصحيحة إن شاء الله وما في إثم عليّ
الشيخ : لأ
السائل : جزاك الله خير يا شيخ
الشيخ : وإياك إن شاء الله
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من قال لزوجته " تحرمي عليَّ إن نمت معك بعد اليوم إن لم أستحم قبل النوم " فهل تحرم عليه وهل عليه كفارة يمين.؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : محمد
الشيخ : نعم
السائل : محمد لو سمحت
سائل آخر : مين محمد
سائل آخر : بقول عمان
سائل آخر : عمان ؟
سائل آخر : لا هو قال الشيخ محمد
الشيخ : ألو
السائل : ألو
الشيخ : ما تحكي يا أخي
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : بدي أسألك سؤال إن شاء الله
الشيخ : نعم
السائل : أنا يعني اليوم حلفت على زوجتي يمين
الشيخ : شو قلت
السائل : كثير مرات .. مع زوجتو
الشيخ : شو قلت ، ماذا قلتَ
السائل : ماذا قلت ، قلت تحرمي علي إذا بنام معك بعد هاليوم بدون ما نتحمم بنفس الليلة ، أو إذا بنكون متفقين سابقا لأنو كثير مرات بتروح علي صلاة الصبح
الشيخ : أيوه
السائل : فكيف الإنسان بفك هاليمين
الشيخ : أي كيف زتّيتو أنتِ
السائل : نعم
الشيخ : كيف زتيتو
السائل : ..
الشيخ : أنت ليش زتيتو
السائل : لأنو ببتروح علينا صلاة الصبح كثير
الشيخ : بتروح عليكم صلاة الصبح ؟
السائل : أي نعم
الشيخ : الظاهر إنكو تسهروا
السائل : نعم
الشيخ : أي ما بجوز السهر هاللي بضيع عليكم صلاة الفجر
السائل : نعم
الشيخ : فإذا بدك تجامع زوجتك
السائل : نعم
الشيخ : إما إنك تجامعها بعد صلاة العشاء وتتحمم إنت وإياها وتحطوا راسكوا وتناموا منشان تتمكنوا من صلاة الفجر ، وإما أن تملك أعصابك وما تأتيها إلا بعد ما تصلوا الفجر ، ويمينك هذا بدو كفارة يمين أولا وبدك تتوب إلى الله عز وجل من السهر ثانيا
السائل : كمان مرة بالله يا سيدي
الشيخ : أولا بدك تقدم كفارة يمين تطعم عشر مساكين هذا أولا ، وثانيا بدك تتوب إلى الله عز وجل من سهرك ، تترك سهرك إنت وزوجك وأولادك إذا كان عندك أولاد ، ما تسهروا بعد صلاة العشاء وتناموا مبكرين منشان تستيقظوا مبكرين ، هذا هو جواب سؤالك
السائل : طب يا سيدي قديش نخرج صدقة .. قديش بطلع المبلغ
الشيخ : ما في مبلغ عم أقلك إطعام عشر مساكين
السائل : طب تقريبا قديش إللي بطلعوا فلوس ، بدل ما أطلعهم أنا إطعام
الشيخ : بدك تطعم إطعام إطعام ، شو بتاكل بتطعم
السائل : نعم نعم
الشيخ : فهمت علي ولا لأ
السائل : نعم نعم
الشيخ : يعطيك العافية ، السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ، شكرا شكرا
الشيخ : أهلا
سائل آخر : .. إطعام أو كسوة الآية يعني في .. إطعام إطعام قلو .. كسوة
الشيخ : أنو أسهل الله يهديك
سائل آخر : معلش هو عم بيسأل
الشيخ : أنو أسهل الله يهديك
سائل آخر : آمين يهديني وإياك
سائل آخر : الكسوة أسهلّو
الشيخ : لأ
سائل آخر : بلى
الشيخ : ينزل عالسوق يشتريلو وكبير وصغير وطويل
سائل آخر : ولو كان
الشيخ : هنّي إن شاء الله ينفذوا الطعام
سائل آخر : تعتبر كفارة ظهار ولا كفارة يمين
الشيخ : لا يمين
42 - من قال لزوجته " تحرمي عليَّ إن نمت معك بعد اليوم إن لم أستحم قبل النوم " فهل تحرم عليه وهل عليه كفارة يمين.؟ أستمع حفظ
كيف يفعل من يصلي المغرب خلف إمام يصلي العشاء .؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : كيف حال شيخنا
الشيخ : أهلين الحمد لله
السائل : إن شاء الله الصحة بخير
الشيخ : الله يحفظك بخير
السائل : الحمد لله رب العالمين
الشيخ : الحمد لله
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : أهلين
السائل : بالله يا شيخ لو سمحت في سؤال
الشيخ : تفضل
السائل : بعد صلاة المغرب اليوم صلاة الجماعة ، في جماعة كانوا على سفر صلوا المغرب معانا .. ونووا الجمع جمع تقديم وبعدين دخل مجموعة من الناس فظنوهم بصلوا صلاة المغرب فنووا معاهم صلاة العشاء ، الأخ إللي أم فيهم في صلاة العشاء جمع تقديم لم يقصر إنما صلى أربعا ، في الحالة هذي دخل بنية المغرب هل يتابع أم يقتصر على ثلاث ويسلم ؟
الشيخ : هاللي اقتدوا بالمسافرين كانوا مقيمين ؟
السائل : كانوا عابرين طريق عادي يعني ، غير مقيمين لأ
الشيخ : يا أخي جاوبني كانوا مقيمين ولا مسافرين
السائل : لا مسافرين ، الجماعة دخلوا تانيين غير مسافرين
الشيخ : مقيمين إذًا ، هاللي اقتدوا بالمسافرين مقيمين إذًا ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، والمسافرون كانوا يصلون العشاء جمع تقديم ؟
السائل : نعم
الشيخ : وهدول المقيمين صلوا المغرب وراء هؤلاء الذين يصلون العشاء ؟
السائل : نعم
الشيخ : أي أنهم بالنسبة إليهم كمقيمين صلوا المغرب في وقتهم
سائل آخر : أي نعم في وقتهم صلوا المغرب في وقتهم
الشيخ : صح ؟
السائل : نعم
الشيخ : طيب ، فالسؤال الآن ما هو بالضبط باختصار
السائل : الذي صلى العشاء لم يقصر صلاة العشاء بل أتم أربعا
الشيخ : آه
السائل : الذي نوى المغرب وراءه
الشيخ : ينوي المفارقة
السائل : ينوي المفارقة
الشيخ : أيوه ، ينوي المفارقة وبتشهد وبسلم لوحده
السائل : يعني ما بينطبق عليه حكم متابعة الإمام
الشيخ : لأ لأ
السائل : حتى لو أخطأ الإمام يعني
الشيخ : لا ما ينطبق عليه
السائل : ما بينطبق عليه لا
السائل : بارك الله فيك يعني أيش الفرق بين هذي وهذي
الشيخ : ما بتصير الصلاة الثلاثية ما بتصير رباعية
السائل : طيب إذا اعتبرنا إن الإمام كان يصلي المغرب ، وبعدين في الركعة الثالثة أخطأ وقام للرابعة المأموم يتابع ولا ينفصل عنو
الشيخ : يتابعه
السائل : طيب أيش الفرق بين الحالتين الآن
الشيخ : يا أخي ما في قياس في الموضوع هديك فريضة وهونا متابعة كما تابع أصحاب الرسول الرسول لما صلى الظهر خمسا
السائل : نعم
الشيخ : فهون في نص في المتابعة إذا وهم الإمام وهنا الإمام لم يهم
السائل : لم يهم نعم
الشيخ : أي في فرق بين الأمرين فدعك والقياس
السائل : عفوا يا شيخ يعني أقصد إللي دخل ظنو إنو صلاة المغرب
الشيخ : يا أخي الله يهديك أنا ما فهمت عليك ؟
السائل : فهمت علي بارك الله فيك
الشيخ : عم أقلك دعك والقياس بترجع بتعيد لي السؤال ، فهمت المقتدي نوى صلاة المغرب ، وأعلمتك بأنه لا يجوز له أن يتابع الإمام الذي يصلي العشاء أربعا
السائل : يا شيخنا هو ما يدري أنه يصلي العشاء
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله
سائل آخر : يقول هو ما يدري أنه يصلي العشاء
السائل : بارك الله فيك يعني يا شيخ الله يجزيك الخير ، هو دخل ظن أنه يصلي المغرب فنوى وراه المغرب
الشيخ : هلا إنت آخر مرة هلا بتذكر أنه ظن هل قلت في أول سؤالك هذا ؟
السائل : بارك الله فيك أعتبره سؤالا لاحقا
الشيخ : أي الله يهديك ضيعت كل جهادنا معك سدى
السائل : الله يبارك فيك يا شيخ لأنو هذا هو نفس إللي عندي الله يجزيك الخير
الشيخ : هادا إللي عندك يعني لما دخل الذي يريد أن يصلي المغرب الآن سؤالك بيتطور ظن أن هذا الذي يصلي وهو مسافر ظن أنه يصلي المغرب
السائل : أي نعم
الشيخ : وأنه لما قام إلى الرابعة قام ساهيا
السائل : أي نعم
الشيخ : أي الله يهديك ، الآن بنقول يتابعه
السائل : يتابعه
الشيخ : لكن أنت تطورت هلا معي
السائل : تفضل
الشيخ : تطورت معي ، كان سؤالك شكل وصار شكل ، على كل حال ربحت يعني ذهابا وإيابا ، فهمت المسألة سواء في الصورة التي أنت دندنت حولها أخيرا أو في الصورة التي نحن دندنا حولها أولا
السائل : جزاك الله خير
الشيخ : فرجعت بفائدتين يعني
السائل : الله يجزيك الخير يا شيخ
الشيخ : طيب تريد شئ آخر
السائل : الله يبارك فيك
الشيخ : السلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هل يجوز تقصير أو حلق اللحية بأمر الوالد ، علماً أننا نجد مضايقات من طرف رجال الأمن في الجزائر .؟
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام
السائل : .. شيخ
الشيخ : أهلين
السائل : .. الشيخ ناصر الدين
الشيخ : نعم
السائل : أحبك في الله يا شيخ
الشيخ : أهلا بالأخ في الله
السائل : نعم
الشيخ : أهلا بالأخ في الله
السائل : .. يا شيخ أعيش في الجزائر ، أريد أن أستفتيك في مسألة
الشيخ : وهي
السائل : أخي عندنا وضع الأمن هنا في الجزائر يعني شوي متوتر وعلى كل حال يعني تعرضت لمضايقات من طرف الشرطة .. القبض يعني مرتين ولكن مجرد استخبار فكان من جراء ذلك أن أصرّ والدي على حلق لحيتي أو على تقصير لحيتي .. فوالدي على كل حال على باب في باب الستينات كذلك .. الذي في البيت أن أراقبها في شأن دينها في صلاتها وحجابها فماذا تقول يا شيخ ؟
الشيخ : أقول لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
السائل : بالإعتبارات يا شيخ التي ذكرتها
الشيخ : ليست إعتبارات شرعية
السائل : ..
الشيخ : نعم ؟
السائل : أهلي أخرجوني من البيت
الشيخ : أخرجك من البيت
السائل : نعم
الشيخ : كم عمرك ؟
السائل : 27 عام
الشيخ : كم ؟
السائل : 27 عام
سائل آخر : 26 ، 26
الشيخ : ست وعشرين
السائل : 22
الشيخ : أفصح يا أخي ، ست
السائل : 2
الشيخ : 22 ؟
السائل : نعم
الشيخ : آه ، طيب أليس لك مأوى ؟
السائل : يعني يدبر إن شاء الله تعالى
الشيخ : فإذًا ليس لك عذر
السائل : في بيت الوالد يعني
الشيخ : ليس لك عذر ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
السائل : شيخ إن الوالد ليس له من يخدمه
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، أخدم ربك
السائل : بارك الله فيك شيخ ، بارك الله فيك
الشيخ : وفيك بارك
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : تسمعني ؟
السائل : نعم
الشيخ : قل لأبيك
السائل : نعم
الشيخ : قل قل لأبيك
السائل : نعم نعم أسمع
الشيخ : طاعة ربك أولى بي من طاعتك ، فإذا أردت مني أن أطيعك اتباعا مني لربي فعليك أنت أن تطيع ربي
السائل : نعم
الشيخ : وأن لا تأمرني بمعصيته ، وفي هذه الحالة أنا أجمع بين طاعتين طاعة لربي وطاعة لك ، فإن اضطررتني إلى مخالفة الله وذلك سيحرمني من خدمتك فهذا ما جنيته أنت بنفسك على نفسك ثم عليّ
السائل : نعم
الشيخ : يجب أن تفهمه الحكم الشرعي ولكن بلطف شديد جدا جدا ، وليس بشدة وقسوة كما يفعل كثير من الشباب الملتزم ، متذكرا معي قول الله عز وجل (( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )) فإذا أنت فعلت هذا فتكون قد أعذرت إلى أبيك ، والمسؤولية إنما تقع عليه وليس عليك ، لعلك فهمتني ؟
السائل : نعم شيخ
الشيخ : السلام عليكم
السائل : بارك الله فيك شيخ
الشيخ : وفيك بارك ، السلام عليكم
44 - هل يجوز تقصير أو حلق اللحية بأمر الوالد ، علماً أننا نجد مضايقات من طرف رجال الأمن في الجزائر .؟ أستمع حفظ
هل القرب في قوله صلى الله عليه وسلم " إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته " قربٌ بذاته.؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
السائل : كيف حالك يا شيخ
الشيخ : الحمد لله بخير
السائل : ممكن أسألك شيخنا
الشيخ : سؤال
السائل : شيخنا هل يجوز أن يكون القرب الوارد بقوله صلى الله عليه وسلم ( إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عنق راحلته ) قرب بذاته في هذا الحديث في هذا السياق
الشيخ : أخذت الجواب أمسِ
السائل : هذا الحديث بالذات شيخنا
الشيخ : أخذت الجواب أمسِ
السائل : إذا بذاته شيخ
الشيخ : أيوه بذاته ذاتا يليق بجلاله وكماله متضمنا المعية الإعانة والنصرة ونحو ذلك
السائل : جزاك الله خير شيخ
الشيخ : والسلام عليكم
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته