سلسلة لقاء الباب المفتوح-200b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : إذا زاد الإمام ركعة على الصلاة فهل يتابعه المسبوق ويحتسب الركعة .؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
فضيلة الشيخ : إذا دخل المأموم مع إمام يصلي صلاة العصر أو العشاء رباعية فزاد الإمام ركعة خامسة هل تحسب للداخل ركعة ؟
الشيخ : يعني دخل معه في الثانية ؟
السائل : دخل معه في الركعة الثانية وسلم الإمام بعد الخامسة هل يسلم معه ؟
الشيخ : كم صلى هو ؟
السائل : صلى أربع يحسب أن الإمام زاد خمس .
الشيخ : أي طيب لو أتى بخامسة أفلا يكون قد زاد في الصلاة زيادة عمد؟ أسألك قل نعم أو لا .
السائل : نعم زاد .
الشيخ : زاد هل يجوز للإنسان أن يزيد في الصلاة عمدًا ؟
السائل : لا ما يجوز .
الشيخ : إذًا يسلم معهم هذه هي .
السائل : طيب إذا دخل في الأخيرة الرابعة .
الشيخ : نعم .
السائل : وزاد واحدة يحسب من الأول ؟
الشيخ : إذا دخل المأموم في الأخيرة التي هي الخامسة الخامسة نسيانًا طيب حين دخل هل يعتقد أنها الأولى أن هذه الركعة هي الرابعة أو الخامسة ؟
السائل : لا هو يعني كان يسمع المأمومين يسبحون فعرف أن الإمام زاد خامسة .
الشيخ : أي نعم، لكن هل يعتقد أن الإمام زاد خامسة متعمدًا ؟
السائل : لا، أكيد .
الشيخ : ما يعتقد إذًا دخل معه دخولًا مشروعًا فيحتسب الركعة وإذا سلم الإمام أتى بثلاثة، واضح؟ أنت قلت هذا لأن بعض العلماء رحمهم الله قالوا : إنه لا يحتسب بالزائدة، ولكنه قول ضعيف الإمام معذور لأنه زادها نسيانًا، وأنت أيها المسبوق غير معذور لأنك ستزيد ركعة متأكدًا أنها زائدة، نعم .
فضيلة الشيخ : إذا دخل المأموم مع إمام يصلي صلاة العصر أو العشاء رباعية فزاد الإمام ركعة خامسة هل تحسب للداخل ركعة ؟
الشيخ : يعني دخل معه في الثانية ؟
السائل : دخل معه في الركعة الثانية وسلم الإمام بعد الخامسة هل يسلم معه ؟
الشيخ : كم صلى هو ؟
السائل : صلى أربع يحسب أن الإمام زاد خمس .
الشيخ : أي طيب لو أتى بخامسة أفلا يكون قد زاد في الصلاة زيادة عمد؟ أسألك قل نعم أو لا .
السائل : نعم زاد .
الشيخ : زاد هل يجوز للإنسان أن يزيد في الصلاة عمدًا ؟
السائل : لا ما يجوز .
الشيخ : إذًا يسلم معهم هذه هي .
السائل : طيب إذا دخل في الأخيرة الرابعة .
الشيخ : نعم .
السائل : وزاد واحدة يحسب من الأول ؟
الشيخ : إذا دخل المأموم في الأخيرة التي هي الخامسة الخامسة نسيانًا طيب حين دخل هل يعتقد أنها الأولى أن هذه الركعة هي الرابعة أو الخامسة ؟
السائل : لا هو يعني كان يسمع المأمومين يسبحون فعرف أن الإمام زاد خامسة .
الشيخ : أي نعم، لكن هل يعتقد أن الإمام زاد خامسة متعمدًا ؟
السائل : لا، أكيد .
الشيخ : ما يعتقد إذًا دخل معه دخولًا مشروعًا فيحتسب الركعة وإذا سلم الإمام أتى بثلاثة، واضح؟ أنت قلت هذا لأن بعض العلماء رحمهم الله قالوا : إنه لا يحتسب بالزائدة، ولكنه قول ضعيف الإمام معذور لأنه زادها نسيانًا، وأنت أيها المسبوق غير معذور لأنك ستزيد ركعة متأكدًا أنها زائدة، نعم .
1 - تتمة الإجابة على السؤال : إذا زاد الإمام ركعة على الصلاة فهل يتابعه المسبوق ويحتسب الركعة .؟ أستمع حفظ
إذا أدرك المسبوق الجماعة الأولى في الركعة الأخيرة هل له أن ينتظر الجماعة الثانية ؟
السائل : فضيلة الشيخ الله يحفظك: بالنسبة لإنسان جاء إلى مسجد وقد فاتته بعض الركعات وفيه جماعة أخرى ستأتي هل الأفضل أنه يصف مع هذا أو فاتت ركعة ؟
الشيخ : إذا كان يدرك ركعة مع الجماعة الأولى فلا ينتظر الثانية .
السائل : مع يقين أنهم سيكونون جماعة .
الشيخ : ولو كان، لأن الجماعة التي يرتب عليها سبعًا وعشرين درجة هي الأولى، الثانية أفضل من أن يصلي كل واحد وحده لكن لا يترتب عليها فضل الجماعة الأولى، فإذا كان يدرك مع الجماعة الأولى ركعة فلا ينتظر الثانية .
السائل : طيب إذا كان فاتته التحية الأخيرة التشهد الأخير .
الشيخ : هنا إذا تأكد أنه سيأتي أحد ينتظره وإن لم يتأكد دخل مع الإمام .
السائل : طيب هل لي إذا أتيت وإنسان يقضي ؟
الشيخ : ترى ما فيه إلا سؤال واحد، لأن فيه ناس والعدل قامت به السموات والأرض، نعم .
الشيخ : إذا كان يدرك ركعة مع الجماعة الأولى فلا ينتظر الثانية .
السائل : مع يقين أنهم سيكونون جماعة .
الشيخ : ولو كان، لأن الجماعة التي يرتب عليها سبعًا وعشرين درجة هي الأولى، الثانية أفضل من أن يصلي كل واحد وحده لكن لا يترتب عليها فضل الجماعة الأولى، فإذا كان يدرك مع الجماعة الأولى ركعة فلا ينتظر الثانية .
السائل : طيب إذا كان فاتته التحية الأخيرة التشهد الأخير .
الشيخ : هنا إذا تأكد أنه سيأتي أحد ينتظره وإن لم يتأكد دخل مع الإمام .
السائل : طيب هل لي إذا أتيت وإنسان يقضي ؟
الشيخ : ترى ما فيه إلا سؤال واحد، لأن فيه ناس والعدل قامت به السموات والأرض، نعم .
ماهي الفترة التي يستطيع الحاج أن ينزل فيها إلى مكة في أيام التشريق.؟
السائل : فضيلة الشيخ : ذكرت في فتوى سابقة أن من يذهب من منى بعد صلاة الفجر إلى سكنهم في مكة أن أجرهم ناقص ما هي الفترة التي يستطيع فيها الحاج أن يذهب ؟
الشيخ : إذا رمى ونحر وحلق ينزل مكة هذا هو الأفضل .
السائل : وقبل ذلك وقبل ذلك المفروض أن يكون .
الشيخ : الأفضل أنه يرمي .
السائل : أيام التشريق ذكرت في أن بعض الحملات يذهبون إلى السكن بعد صلاة الفجر ولا يعودون إلا .
الشيخ : في أيام التشريق الأفضل أن يكون في منى .
السائل : طوال الفترة .
الشيخ : نعم .
السائل : وما هي الفترة التي يستطيع أن ينزل ؟
الشيخ : هي كلام الفقهاء كل النهار له لو يذهب إلى القاهرة أو وراء القاهرة ويرجع، لكن هذا قول ضعيف نحن نرى أن الإنسان اللي يريد أن يحج حجة النبي صلى الله عليه وسلم يتقيد بها، والنبي صلى الله عليه وسلم جلس في منى بقي في منى ما نزل إلى مكة إلا يوم العيد لطواف الإفاضة .
الشيخ : إذا رمى ونحر وحلق ينزل مكة هذا هو الأفضل .
السائل : وقبل ذلك وقبل ذلك المفروض أن يكون .
الشيخ : الأفضل أنه يرمي .
السائل : أيام التشريق ذكرت في أن بعض الحملات يذهبون إلى السكن بعد صلاة الفجر ولا يعودون إلا .
الشيخ : في أيام التشريق الأفضل أن يكون في منى .
السائل : طوال الفترة .
الشيخ : نعم .
السائل : وما هي الفترة التي يستطيع أن ينزل ؟
الشيخ : هي كلام الفقهاء كل النهار له لو يذهب إلى القاهرة أو وراء القاهرة ويرجع، لكن هذا قول ضعيف نحن نرى أن الإنسان اللي يريد أن يحج حجة النبي صلى الله عليه وسلم يتقيد بها، والنبي صلى الله عليه وسلم جلس في منى بقي في منى ما نزل إلى مكة إلا يوم العيد لطواف الإفاضة .
الحثو على القبر هل هو شرط في حصول الأجر.؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: بالنسبة يا شيخ حثو الميت .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الحثو على القبر حثو القبر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يشترط يا شيخ ؟
الشيخ : ما هو شرط .
السائل : يترتب الأجر يا شيخ ؟
الشيخ : أقول : ليس بشرط لكن إن شاء الله الذي يحثو ثلاث حثيات يكون مشاركًا في الدفن، نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الحثو على القبر حثو القبر .
الشيخ : أي نعم .
السائل : يشترط يا شيخ ؟
الشيخ : ما هو شرط .
السائل : يترتب الأجر يا شيخ ؟
الشيخ : أقول : ليس بشرط لكن إن شاء الله الذي يحثو ثلاث حثيات يكون مشاركًا في الدفن، نعم .
الوساوس في أمور الدين ما هي أسبابه وما علاجها ؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله وأحسن الله إليك سؤالي : لي أخ في بداية التزامه وأسأل الله له الثبات .
الشيخ : إيش ؟
السائل : في بداية التزامه وأسأل الله له الثبات .
الشيخ : آمين .
السائل : ولكنه يعاني من وساويس شيطانية وجميع تلك الوساويس في أمور دينه، وهو الآن في حالة نفسية جعلته يتردد على المستشفيات علما أنه ذهب إلى شيخ يقرأ عليه وقال له : إنها وساوس وإن شاء الله تذهب وتزول ولكن دون جدوى فما نصيحتكم ؟ وهل يأثم يا فضيلة الشيخ على تلك الوساويس حتى ولو كان لا ينطق بها ؟ وجزاكم الله خيرًا .
الشيخ : بشر أخاك بأن هذا الذي يجده في نفسه هو الإيمان الخالص، لأن الشيطان كان بالأول قد لعب عليه وأفلته من دينه ولا يحس بشيء، لأن الشيطان مستريح ما يدخل عليه شيء لما اتجه إلى الالتزام حينئذ تسلط الشيطان عليه ليفسد عليه دينه ويصرفه عن التزامه، فبشره أن هذا صريح الإيمان ولا يلتفت إليه وهو لا يأثم به لا يأثم به، حتى لو قال له الشيطان ما لا أستطيع أن أتكلم به، وهو أيضًا لا يستطيع أن يتكلم به فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ولينته، وحينئذ يزول عنه لأن الله يقول : (( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً )) فالشيطان يكيد لابن آدم إذا رآه ملتزمًا يكيد إليه بالوساوس التي توصله إلى الشك والعياذ بالله، فليستعذ بالله ولينته وبإذن الله لن يصيبه شيء، لأن الذي وصف لنا هذا الدواء أجبني من هو ؟ أعلم الناس بعلاج هذه الأمور وهو النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمرنا إذا أحسسنا بهذه الوساوس أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وننتهي، خلاص يموت الشيطان وينتحر، فبشره بهذا بشرى وقل له : لا يلتفت لذلك الشيء.
إذا أذن المؤذن يقوم ويتوضأ ويصلي ولو في قلبه كل الوساوس، حتى لو كان يشعر أنه لا يصلي وهو لا يصلي لأحد، فهمت؟ فإن هذا لا يضره وإن شاء الله ما له شر، إذا أخذ بهذا الدواء من هذا الطبيب العالم بالدواء والداء فليبشر بالشفاء، بعده بعده .
الشيخ : إيش ؟
السائل : في بداية التزامه وأسأل الله له الثبات .
الشيخ : آمين .
السائل : ولكنه يعاني من وساويس شيطانية وجميع تلك الوساويس في أمور دينه، وهو الآن في حالة نفسية جعلته يتردد على المستشفيات علما أنه ذهب إلى شيخ يقرأ عليه وقال له : إنها وساوس وإن شاء الله تذهب وتزول ولكن دون جدوى فما نصيحتكم ؟ وهل يأثم يا فضيلة الشيخ على تلك الوساويس حتى ولو كان لا ينطق بها ؟ وجزاكم الله خيرًا .
الشيخ : بشر أخاك بأن هذا الذي يجده في نفسه هو الإيمان الخالص، لأن الشيطان كان بالأول قد لعب عليه وأفلته من دينه ولا يحس بشيء، لأن الشيطان مستريح ما يدخل عليه شيء لما اتجه إلى الالتزام حينئذ تسلط الشيطان عليه ليفسد عليه دينه ويصرفه عن التزامه، فبشره أن هذا صريح الإيمان ولا يلتفت إليه وهو لا يأثم به لا يأثم به، حتى لو قال له الشيطان ما لا أستطيع أن أتكلم به، وهو أيضًا لا يستطيع أن يتكلم به فليستعذ بالله من الشيطان الرجيم ولينته، وحينئذ يزول عنه لأن الله يقول : (( إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفاً )) فالشيطان يكيد لابن آدم إذا رآه ملتزمًا يكيد إليه بالوساوس التي توصله إلى الشك والعياذ بالله، فليستعذ بالله ولينته وبإذن الله لن يصيبه شيء، لأن الذي وصف لنا هذا الدواء أجبني من هو ؟ أعلم الناس بعلاج هذه الأمور وهو النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمرنا إذا أحسسنا بهذه الوساوس أن نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وننتهي، خلاص يموت الشيطان وينتحر، فبشره بهذا بشرى وقل له : لا يلتفت لذلك الشيء.
إذا أذن المؤذن يقوم ويتوضأ ويصلي ولو في قلبه كل الوساوس، حتى لو كان يشعر أنه لا يصلي وهو لا يصلي لأحد، فهمت؟ فإن هذا لا يضره وإن شاء الله ما له شر، إذا أخذ بهذا الدواء من هذا الطبيب العالم بالدواء والداء فليبشر بالشفاء، بعده بعده .
ما حكم الصلاة في الثوب الذي به دم رعاف ؟
السائل : فضيلة الشيخ .
الشيخ : نعم .
السائل : ما حكم الصلاة إذا كان في الثوب دم يخرج من الأنف ؟
الشيخ : أنت ما أخذت قبل؟ طيب الصلاة في الثوب الذي فيه دم من الرعاف صحيحة، لأن المسلمين يصلون في ثيابهم بدمائهم في الجهاد والرعاف كثير في الناس ولا بد أن يصيب الثياب منه شيء، فالصلاة في ثوب أصابه دم الرعاف جائزة صحيحة، نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : ما حكم الصلاة إذا كان في الثوب دم يخرج من الأنف ؟
الشيخ : أنت ما أخذت قبل؟ طيب الصلاة في الثوب الذي فيه دم من الرعاف صحيحة، لأن المسلمين يصلون في ثيابهم بدمائهم في الجهاد والرعاف كثير في الناس ولا بد أن يصيب الثياب منه شيء، فالصلاة في ثوب أصابه دم الرعاف جائزة صحيحة، نعم .
ما حكم الاحرام في إزار مغلق من جميع النواحي ؟
السائل : غفر الله يا شيخ: في الحج الماضية يا شيخ حججت بإزار متصل من جميع النواحي غير مفتوح، وكان الناس ينكرون يعني ينكرون هذا الشيء ما يجوز فما حكمه ؟
الشيخ : أحرمت بإيش ؟
السائل : بإزار مسكر من جميع النواحي مخيط ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ما حكمه هل يجب أن يكون مفتوحًا ؟
الشيخ : هل لما سكرته خرج عن كونه إزارًا ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : أسألك أنت لو تأخذ ... بهذا ... ولا لا ؟
السائل : كان فيه سير .
الشيخ : كان فيه سير فيه ربقة لو خرج للناس بهذا ويش يقولون ؟ ويش عليك أسألك يا رجل .
السائل : إزار .
الشيخ : إزار، هل أباح الرسول عليه الصلاة والسلام الإزار بقيد أو بغير قيد ؟
السائل : بغير قيد .
الشيخ : بغير قيد إذًا ما في مانع .
السائل : كان فيه كثير ناس ينكرون فأحببت .
الشيخ : الناس ينكرون ما لا يعرفون، كل شيء لا يعرفونه ينكرونه، أفهمت؟ طيب ما دام إزارًا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من لم يجد إزارًا فليلبس السراويل ) فأباح الإزار على كل حال من قال : إنه لا يباح إلا إذا كان مفتوحًا وذهبت تعقده ؟ من قال هذا ؟ ما دام عندنا لفظ مطلق غير مقيد فالحمد لله، نظير هذا الشراب اللي فيها شقوق بعض الناس ينكر عليك أنك تمسح عليه نقول : طيب ويش الدليل ؟ ما دام يسمى جوربًا والشرع أطلق ولم يقيد فالحمد لله، والله تعالى يعلم كل شيء لو كان هناك قيود يحتاج إليها المسلم في عباداته لبينها الله عز وجل إما في القرآن أو السنة، واضح؟ خلاص أي واحد ينكر عليك قل : تعال بيني وبينك السنة هل هذا إزار ولا لا ؟ لا اصبر ما بعد وصلنا مسكر ولا ما سكر، سيقول : إزار، كذا ولا لا؟ قل : ما دليلك على أن الإزار المسكر حرام، والسنة جاءت بإباحة الإزار مطلقًا ؟
السائل : كلهم يقولون المخيط المخيط .
الشيخ : المخيط كلمة ما جاءت في السنة أبدًا ما في السنة لفظ مخيط، سمعت ما قاله الرسول لما سئل : ما يلبسه المحرم ؟ ماذا قال ؟ عددهم القميص لو كان منسوج بدون أي خيط حرام، والإزار والرداء لو كله مرقع حلال وكله خياط، كلمة المخيط هذه ما وردت لا في لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في لسان أبي بكر ولا عمر ولا عثمان ولا الصحابة، أول من نطق بها إبراهيم النخعي وهو من فقهاء التابعين رحمه الله، وهي كلمة لا تصح بدليل أن الإزار المخيط ... المخيط المرقع يجوز ولا ما يجوز ؟ يجوز وهو مخيط، وأما القميص المنسوج بدون خياط حرام مع أنه ما فيه خياط، وانظر إلى هذه الكلمة كيف أوجبت الإشكال على الناس الآن، الآن يأتون الناس يستفتون يقول : هل يجوز أن ألبس النعل المخرز بناء على إيه ؟ أن فيها خياطة، واضح؟ الكمر هذا الذي فيه الخياط يجون يسألون عنه : هل يجوز لبسه ؟ لأنه مخيط فلو أننا بقينا على ما جاءت به النصوص لسلمنا من الإشكالات .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
الشيخ : أحرمت بإيش ؟
السائل : بإزار مسكر من جميع النواحي مخيط ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ما حكمه هل يجب أن يكون مفتوحًا ؟
الشيخ : هل لما سكرته خرج عن كونه إزارًا ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : أسألك أنت لو تأخذ ... بهذا ... ولا لا ؟
السائل : كان فيه سير .
الشيخ : كان فيه سير فيه ربقة لو خرج للناس بهذا ويش يقولون ؟ ويش عليك أسألك يا رجل .
السائل : إزار .
الشيخ : إزار، هل أباح الرسول عليه الصلاة والسلام الإزار بقيد أو بغير قيد ؟
السائل : بغير قيد .
الشيخ : بغير قيد إذًا ما في مانع .
السائل : كان فيه كثير ناس ينكرون فأحببت .
الشيخ : الناس ينكرون ما لا يعرفون، كل شيء لا يعرفونه ينكرونه، أفهمت؟ طيب ما دام إزارًا والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( من لم يجد إزارًا فليلبس السراويل ) فأباح الإزار على كل حال من قال : إنه لا يباح إلا إذا كان مفتوحًا وذهبت تعقده ؟ من قال هذا ؟ ما دام عندنا لفظ مطلق غير مقيد فالحمد لله، نظير هذا الشراب اللي فيها شقوق بعض الناس ينكر عليك أنك تمسح عليه نقول : طيب ويش الدليل ؟ ما دام يسمى جوربًا والشرع أطلق ولم يقيد فالحمد لله، والله تعالى يعلم كل شيء لو كان هناك قيود يحتاج إليها المسلم في عباداته لبينها الله عز وجل إما في القرآن أو السنة، واضح؟ خلاص أي واحد ينكر عليك قل : تعال بيني وبينك السنة هل هذا إزار ولا لا ؟ لا اصبر ما بعد وصلنا مسكر ولا ما سكر، سيقول : إزار، كذا ولا لا؟ قل : ما دليلك على أن الإزار المسكر حرام، والسنة جاءت بإباحة الإزار مطلقًا ؟
السائل : كلهم يقولون المخيط المخيط .
الشيخ : المخيط كلمة ما جاءت في السنة أبدًا ما في السنة لفظ مخيط، سمعت ما قاله الرسول لما سئل : ما يلبسه المحرم ؟ ماذا قال ؟ عددهم القميص لو كان منسوج بدون أي خيط حرام، والإزار والرداء لو كله مرقع حلال وكله خياط، كلمة المخيط هذه ما وردت لا في لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ولا في لسان أبي بكر ولا عمر ولا عثمان ولا الصحابة، أول من نطق بها إبراهيم النخعي وهو من فقهاء التابعين رحمه الله، وهي كلمة لا تصح بدليل أن الإزار المخيط ... المخيط المرقع يجوز ولا ما يجوز ؟ يجوز وهو مخيط، وأما القميص المنسوج بدون خياط حرام مع أنه ما فيه خياط، وانظر إلى هذه الكلمة كيف أوجبت الإشكال على الناس الآن، الآن يأتون الناس يستفتون يقول : هل يجوز أن ألبس النعل المخرز بناء على إيه ؟ أن فيها خياطة، واضح؟ الكمر هذا الذي فيه الخياط يجون يسألون عنه : هل يجوز لبسه ؟ لأنه مخيط فلو أننا بقينا على ما جاءت به النصوص لسلمنا من الإشكالات .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
هل الإسبال من الكبائر ؟
السائل : جزاك الله خير يا شيخ: هل الإسبال من الكبائر وهل يجوز هجرهم ؟
الشيخ : الإسبال من الكبائر، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم توعد عليه فقال : ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قالوا : من هم يا رسول الله خابوا وخسروا ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) فهو من الكبائر .
الشيخ : الإسبال من الكبائر، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم توعد عليه فقال : ( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قالوا : من هم يا رسول الله خابوا وخسروا ؟ قال : المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ) فهو من الكبائر .
متى يجوز هجر صاحب الكبيرة.؟
الشيخ : أما هجره فيا بني اعلم أن الهجر دواء إن أفاد فاستعمله وإن لم يفد أو زاد الطين بلة فاتركه، أفهمت؟ فهذا الرجل المسبل إن كان إذا هجرناه استقام وخجل وقال : كيف أكون عند الناس مثل السامري يقول : لا مساس، ثم رفع ثوبه فاهجره إن كان إذا هجرته زاد معصية وكرهك وأبغضك وألب عليك الناس فهنا لا تهجره، بس اتخذ القاعدة الهجر ويش قلت ؟ دواء إن أفاد فافعله وإن لم يفد فلا تفعله، بعده .
ما حكم شراء المجلات الإسلامية التي فيها صور فوتوغرافية ؟
السائل : فضيلة الشيخ : توجد في الأسواق بعض المجلات الإسلامية التي توجد فيها كثير من الصور سواء الصور الفوتوغرافية أو الصور المرسومة باليد فما حكم شراء هذه المجلات خاصة فيها فائدة ؟ وأيهما أخف الصور الفوتوغرافية أو الرسم اليدوي ؟
الشيخ : الذي نرى أن المجلات تختلف، مجلات ليس فيها إلا صورة صورة المتكلم مثلًا الكاتب يعني لإثبات أنه هو، لأني لو رأيت شيئًا مكتوبًا باسم فلان وهو ما في صورة له قد أشك في هذا، خصوصًا إذا اطرد العرف بأن طريق الإثبات كونه كلامًا لفلان أن توجد صورة، فهم يجعلون الصورة من باب إثبات النسبة لهذا الشخص هذا ما فيها شيء، أما شيء اتخذ للتصوير مثل ما يوجد في بعض المجلات بدليل أنها تلون الصورة وتلمع الصورة فاقتناء هذه حرام، وإذا قدر أن فيها فائدة فهذه الفائدة موجودة في مجلات أخرى سواها وموجودة في كتب العلماء رحمهم الله هذه اهجروها وقاطعوها وحذروا منها ولا تسأل : هل هو باليد أو بالآلة الفوتوغرافية، نعم بعده .
السائل : أسأل يا شيخ ؟
الشيخ : اسأل إلا إن كنت لست من الضيوف، لأنا نحن نقدم الضيوف إذ أن الضيوف يمكن ما يأتون إلا هذه المرة مثلًا، نعم .
السائل : نيابة عن رجل .
الشيخ : هات وثيقة من كاتب العدل، نعم .
السائل : هذا هو بجانبي .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بجانبي .
الشيخ : مين اللي بجانبك ؟ خله يسأل، خله يسأل هو، اسأل .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
أحسن الله أعمالك .
الشيخ : اسأل هو هو الضيف يا أخي يستحي طيب ما يخالف ممكن لعله فيه مانع من الكلام نعم اسأل بالنيابة عنه .
الشيخ : الذي نرى أن المجلات تختلف، مجلات ليس فيها إلا صورة صورة المتكلم مثلًا الكاتب يعني لإثبات أنه هو، لأني لو رأيت شيئًا مكتوبًا باسم فلان وهو ما في صورة له قد أشك في هذا، خصوصًا إذا اطرد العرف بأن طريق الإثبات كونه كلامًا لفلان أن توجد صورة، فهم يجعلون الصورة من باب إثبات النسبة لهذا الشخص هذا ما فيها شيء، أما شيء اتخذ للتصوير مثل ما يوجد في بعض المجلات بدليل أنها تلون الصورة وتلمع الصورة فاقتناء هذه حرام، وإذا قدر أن فيها فائدة فهذه الفائدة موجودة في مجلات أخرى سواها وموجودة في كتب العلماء رحمهم الله هذه اهجروها وقاطعوها وحذروا منها ولا تسأل : هل هو باليد أو بالآلة الفوتوغرافية، نعم بعده .
السائل : أسأل يا شيخ ؟
الشيخ : اسأل إلا إن كنت لست من الضيوف، لأنا نحن نقدم الضيوف إذ أن الضيوف يمكن ما يأتون إلا هذه المرة مثلًا، نعم .
السائل : نيابة عن رجل .
الشيخ : هات وثيقة من كاتب العدل، نعم .
السائل : هذا هو بجانبي .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بجانبي .
الشيخ : مين اللي بجانبك ؟ خله يسأل، خله يسأل هو، اسأل .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
أحسن الله أعمالك .
الشيخ : اسأل هو هو الضيف يا أخي يستحي طيب ما يخالف ممكن لعله فيه مانع من الكلام نعم اسأل بالنيابة عنه .
ما حكم الصلاة إلى غير القبلة في خارج البلد .؟
السائل : الله يحسن عملك: قلنا هو صلى صلاة الفريضة في خارج بلده القبلة ها هنا فصلى بهذا الاتجاه .
الشيخ : يعني صلى إلى غير القبلة ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : في غير بلده ؟
السائل : في غير بلده .
الشيخ : طيب هل فيه أحد يمكن أن يسأله عن القبلة ؟
السائل : نعم سأل .
الشيخ : لا قبل أن يصلي .
السائل : نعم هو سأل نعم موجود وسأل وأخبره بالصحيح لكن دخل غرفة ثانية فأشكل عليه .
الشيخ : ليش ما راح للغرفة اللي متأكد فيها القبلة ؟
السائل : راحت .
الشيخ : قل له يعيد صلاته، فإن كان مسافرًا وهو الظاهر فيعيدها قصرًا تقصر وإن كان مقيمًا فيعيدها إتمامًا، بعده من اليمين لا انتهى طيب هات هات من اليمين .
الشيخ : يعني صلى إلى غير القبلة ؟
السائل : أي نعم .
الشيخ : في غير بلده ؟
السائل : في غير بلده .
الشيخ : طيب هل فيه أحد يمكن أن يسأله عن القبلة ؟
السائل : نعم سأل .
الشيخ : لا قبل أن يصلي .
السائل : نعم هو سأل نعم موجود وسأل وأخبره بالصحيح لكن دخل غرفة ثانية فأشكل عليه .
الشيخ : ليش ما راح للغرفة اللي متأكد فيها القبلة ؟
السائل : راحت .
الشيخ : قل له يعيد صلاته، فإن كان مسافرًا وهو الظاهر فيعيدها قصرًا تقصر وإن كان مقيمًا فيعيدها إتمامًا، بعده من اليمين لا انتهى طيب هات هات من اليمين .
ما حكم ضم العصر إلى الجمعة .؟
السائل : لا يحرم جمع صلاة العصر معها إذا كان الإنسان مسافر فما حكمها بالنسبة للمرأة بما أن المرأة تصلي صلاة الجمعة ظهرًا ؟
الشيخ : لا بأس به هو المحذور أن تضم العصر إلى جمعة لا إلى ظهر، ولذلك لو كان الإنسان مسافرًا يعني ما صلى الجمعة فيصلي ظهرًا وعصرًا جمعًا، أخذت؟
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : أخذت أقول أخذت ما أخذت سؤال؟ ما أخذت من الضيوف ولا من المقيمين؟
السائل : من الضيوف.
الشيخ : يلا أعطني .
الشيخ : لا بأس به هو المحذور أن تضم العصر إلى جمعة لا إلى ظهر، ولذلك لو كان الإنسان مسافرًا يعني ما صلى الجمعة فيصلي ظهرًا وعصرًا جمعًا، أخذت؟
السائل : أحسن الله إليك .
الشيخ : أخذت أقول أخذت ما أخذت سؤال؟ ما أخذت من الضيوف ولا من المقيمين؟
السائل : من الضيوف.
الشيخ : يلا أعطني .
ما حكم صورة الفيديو ؟
السائل : ما حكم صورة كاميرا الفيديو ؟
الشيخ : ما فيها شيء ما فيها شيء إلا إذا كان الموضوع المشاهد محرمًا .
السائل : ما فيها حرام ولا فيها شيء .
الشيخ : لا أخشى مثلًا بعض الناس الآن في حفلات العرس يصورون النساء في فيديو هذا ما يجوز .
السائل : ... .
الشيخ : ما في مانع .
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم .
الشيخ : انتهى انتهى الآن حتى بأتيك الدور إن شاء الله .
الشيخ : ما فيها شيء ما فيها شيء إلا إذا كان الموضوع المشاهد محرمًا .
السائل : ما فيها حرام ولا فيها شيء .
الشيخ : لا أخشى مثلًا بعض الناس الآن في حفلات العرس يصورون النساء في فيديو هذا ما يجوز .
السائل : ... .
الشيخ : ما في مانع .
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم .
الشيخ : انتهى انتهى الآن حتى بأتيك الدور إن شاء الله .
هل يشرع تربية الديك حتى إذا صاح يسأل الله من فضله ؟
السائل : يا شيخ هل يجوز تربية الديك لتحري الدعاء عند سماع صوته لورود الحديث في ذلك ؟ بارك الله فيكم .
الشيخ : والله لا أدري يعني هو المشروع للإنسان إذا سمع صياح الديك أن يسأل الله من فضله فيقول : هل يجوز أن يقتني ديكًا حتى يؤذن فيسأل الله من فضله ؟ بس أخشى أن يكون ديكك أخرس، لا هذا ما ورد عن السلف ما ورد عن السلف، والحمد لله أنت تسأل الله من فضله سواء سمعت صوت ديك أو لا، اسأل الله من فضله دائمًا، على اليسار جرب هذا هذا شوف لا على اليسار .
الشيخ : والله لا أدري يعني هو المشروع للإنسان إذا سمع صياح الديك أن يسأل الله من فضله فيقول : هل يجوز أن يقتني ديكًا حتى يؤذن فيسأل الله من فضله ؟ بس أخشى أن يكون ديكك أخرس، لا هذا ما ورد عن السلف ما ورد عن السلف، والحمد لله أنت تسأل الله من فضله سواء سمعت صوت ديك أو لا، اسأل الله من فضله دائمًا، على اليسار جرب هذا هذا شوف لا على اليسار .
إذا ترك الحاج أكثر من واجب ماذا عليه ؟
السائل : أحسن الله إليكم يا شيخ من ترك واجبًا .
الشيخ : اسمع .
السائل : ( من ترك واجبًا فليهرق دمًا ) من ترك ثلاثة واجبات ترك رمي الجمار في اليوم الثاني عشر ؟
الشيخ : الثلاثة الجمرات كلها من العقبة إلى آخر جمرة في أيام التشريق واجب واحد .
السائل : وإذا لم يرمها في أيام التشريق كلها .
الشيخ : إلا إذا فدى عن أول يوم يفدي عما بعد، عندك سؤال ؟
السائل : سؤال يا شيخ .
الشيخ : اسمع .
السائل : ( من ترك واجبًا فليهرق دمًا ) من ترك ثلاثة واجبات ترك رمي الجمار في اليوم الثاني عشر ؟
الشيخ : الثلاثة الجمرات كلها من العقبة إلى آخر جمرة في أيام التشريق واجب واحد .
السائل : وإذا لم يرمها في أيام التشريق كلها .
الشيخ : إلا إذا فدى عن أول يوم يفدي عما بعد، عندك سؤال ؟
السائل : سؤال يا شيخ .
ما حكم صلاة الإمام إذا كان لا يستطيع أن ينطق بالطاء في الفاتحة.؟
السائل : السلام عليكم .
يا فضيلة الشيخ : أنا إمام جامع في الرياض تسمعني يا شيخ ؟
الشيخ : أي أسمعك .
السائل : عندما أصل عندما أقرأ الفاتحة في القراءة الجهرية عندما أقول : (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )) كلمة صراط ما أستطيع أن أمسك الطاء ما أدري السبب في ذلك هل علي إثم أو ؟
الشيخ : كيف يعني ما ينطق بالطاء ؟
السائل : (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )) أمد الصراط مع استرخاء أمد كثير ما أستطيع أن أمسك حرف طاء .
الشيخ : يعني تسقط منك .
السائل : لا أمسكها بمشقة بصعوبة .
الشيخ : أمسكها بمشقة .
السائل : أي نعم لكن هل علي إثم أو ؟
الشيخ : لا ما عليك لو تنطقها الآن انطق بها الآن أمامي انطق بها أمامي سبحان الله .
السائل : (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ )) ما أمسك الطاء أبدًا حتى الآية .
الشيخ : يعني تقول : اهدنا الصرااا المستقيم .
السائل : ... أقرأ عليهم قراءة عادية يعني لكن عندما أصل المحراب ما أستطيع أحيانًا لين مع أن عندي 11 سنة و12 سنة .
الشيخ : والله شوف يا أخي بعطيك ضابط .
السائل : عندي 12 سنة في الإمامة .
الشيخ : أقول : سأعطيك ضابطًا : إذا كنت لا تنطق بالطاء فصلاتك غير صحيحة لأن العلماء يقولون : من ترك حرفًا أو شدة من الفاتحة لم تصح صلاته .
السائل : أجيبها يا شيخ لكن بمشقة .
الشيخ : اصبر اصبر على مثلما أن الإنسان يقدر على القيام بمشقة يقدر على الركوع بمشقة لين يوجع ظهره ما يخالف لو شق عليك أعانك الله .
السائل : دعاءك يا شيخ .
الشيخ : الله يعينك ويطلق لسانك، نعم .
يا فضيلة الشيخ : أنا إمام جامع في الرياض تسمعني يا شيخ ؟
الشيخ : أي أسمعك .
السائل : عندما أصل عندما أقرأ الفاتحة في القراءة الجهرية عندما أقول : (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )) كلمة صراط ما أستطيع أن أمسك الطاء ما أدري السبب في ذلك هل علي إثم أو ؟
الشيخ : كيف يعني ما ينطق بالطاء ؟
السائل : (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )) أمد الصراط مع استرخاء أمد كثير ما أستطيع أن أمسك حرف طاء .
الشيخ : يعني تسقط منك .
السائل : لا أمسكها بمشقة بصعوبة .
الشيخ : أمسكها بمشقة .
السائل : أي نعم لكن هل علي إثم أو ؟
الشيخ : لا ما عليك لو تنطقها الآن انطق بها الآن أمامي انطق بها أمامي سبحان الله .
السائل : (( اهْدِنَا الصِّرَاطَ )) ما أمسك الطاء أبدًا حتى الآية .
الشيخ : يعني تقول : اهدنا الصرااا المستقيم .
السائل : ... أقرأ عليهم قراءة عادية يعني لكن عندما أصل المحراب ما أستطيع أحيانًا لين مع أن عندي 11 سنة و12 سنة .
الشيخ : والله شوف يا أخي بعطيك ضابط .
السائل : عندي 12 سنة في الإمامة .
الشيخ : أقول : سأعطيك ضابطًا : إذا كنت لا تنطق بالطاء فصلاتك غير صحيحة لأن العلماء يقولون : من ترك حرفًا أو شدة من الفاتحة لم تصح صلاته .
السائل : أجيبها يا شيخ لكن بمشقة .
الشيخ : اصبر اصبر على مثلما أن الإنسان يقدر على القيام بمشقة يقدر على الركوع بمشقة لين يوجع ظهره ما يخالف لو شق عليك أعانك الله .
السائل : دعاءك يا شيخ .
الشيخ : الله يعينك ويطلق لسانك، نعم .
ما حكم من يرى في المنام أنه يسأل مفتي ثم يجيبه فهل يعمل بالفتوى.؟
السائل : يا شيخ الله يجزاك الجنة: كثير من الليالي يعني أرى في المنام كأني في درس فضيلتكم ويكون عندي بعض المسائل فأسألك فيها فتجيبني فما هو حكم الجواب يا شيخ ؟
الشيخ : والله أنا ما أستحضر هذا، أنا لا أستحضر هذا، ولا أشعر إذا حلمت أنك تسألني أنك تسألني، لا لا تعتمد هذا إن سمعت من الشريط لا بأس، أما نحن ما ندرس النومى نعم سبحان الله! يقولون : شيخ الإسلام رحمه الله حكاه عنه ابن القيم في * إعلام الموقعين * إنه أشكل عليه مرة مسائل في الدين وإنه رأى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المنام، ومن رأى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المنام على صفته فهو حق فسأله عن أشياء منها : أنه يقدم جنائز من أهل البدع لا ندري أمسلمون هم أم كفار ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : عليك بالشرط يا أحمد عليك بالشرط يا أحمد، وابن القيم ثقة وشيخ الإسلام ثقة، وكون الرسول يقول : يا أحمد معناه أنه يعلم بعض الأسماء عليه الصلاة والسلام وقوله : عليك بالشرط هذا حكم لا ينافي الشرع، فإن الاستثناء بالدعاء جائز ولا لا؟ في سورة النور في حكم المتلاعنين يقول الزوج : (( وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ )) وهي تقول : (( أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ )) وفي دعاء الاستخارة ( اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي ) فهذه الرؤيا لا تنافي الأحكام في اليقظة فتكون مقبولة، فمثل هذا إذا صادف أن ترى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المنام كما هي صورته التي هو عليها وأفتاك ننظر بعد نعرض الفتوى هذه على الشريعة، أما أنا لا تأخذ مني شيئًا في المنام، نعم.
السائل : فضيلة الشيخ في الحديث .
الشيخ : لو تكتب المسائل نشوفها اعرضها علينا يمكن تكون صحيحة، نعم.
الشيخ : والله أنا ما أستحضر هذا، أنا لا أستحضر هذا، ولا أشعر إذا حلمت أنك تسألني أنك تسألني، لا لا تعتمد هذا إن سمعت من الشريط لا بأس، أما نحن ما ندرس النومى نعم سبحان الله! يقولون : شيخ الإسلام رحمه الله حكاه عنه ابن القيم في * إعلام الموقعين * إنه أشكل عليه مرة مسائل في الدين وإنه رأى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المنام، ومن رأى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المنام على صفته فهو حق فسأله عن أشياء منها : أنه يقدم جنائز من أهل البدع لا ندري أمسلمون هم أم كفار ؟ فقال له النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : عليك بالشرط يا أحمد عليك بالشرط يا أحمد، وابن القيم ثقة وشيخ الإسلام ثقة، وكون الرسول يقول : يا أحمد معناه أنه يعلم بعض الأسماء عليه الصلاة والسلام وقوله : عليك بالشرط هذا حكم لا ينافي الشرع، فإن الاستثناء بالدعاء جائز ولا لا؟ في سورة النور في حكم المتلاعنين يقول الزوج : (( وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ )) وهي تقول : (( أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ )) وفي دعاء الاستخارة ( اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي ) فهذه الرؤيا لا تنافي الأحكام في اليقظة فتكون مقبولة، فمثل هذا إذا صادف أن ترى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المنام كما هي صورته التي هو عليها وأفتاك ننظر بعد نعرض الفتوى هذه على الشريعة، أما أنا لا تأخذ مني شيئًا في المنام، نعم.
السائل : فضيلة الشيخ في الحديث .
الشيخ : لو تكتب المسائل نشوفها اعرضها علينا يمكن تكون صحيحة، نعم.
ما رأيك فيمن يجري السبق في الحمام وغيره.؟
السائل : في الحديث لا أدري ما مدى صحة في ما معناه : ( لا سبق إلا في ثلاث : خف أو نصل أو حافر ) ما رأيكم فيمن يقيم سبق مثلًا في الدجاج أو الحمام ؟
الشيخ : والله شوف يا أخي الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر ) السبق يعني العوض، عرفت؟ لأن هذه الأشياء يستعان بها في الحرب والقتال، فمن أجل هذه الفائدة أباح الشارع العوض فيها، فإن كانت دجاجتك يستعان عليها في القتال تركب عليها وتكر وتفر فلا بأس وإلا فلا .
السائل : الحمام الآن يقام مسابقات .
الشيخ : ما يجوز حرام.
السائل : حتى ولو بدون عوض؟
الشيخ : سواء بعوض أو بدون عوض، أما بعوض فظاهر لأنه ميسر، وأما بدون عوض فلأنه ملهاة الإنسان إذا فتن بمسابقة في الحمام صار ليله ونهاره كله مشغولًا بها إما جسمًا وقلبًا وإما قلبًا فدعها .
السائل : سباق الآدميين مثلًا ؟
الشيخ : أي سباق الآدميين فيه مصلحة .
السائل : يدخل في ماذا ؟
الشيخ : يجوز بلا عوض، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سابق عائشة هذا ما فيه شيء لأن فيه مصلحة للإنسان .
السائل : ولكن بدون عوض .
الشيخ : بدون عوض .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : عسى ما عندك حمام؟ ما تسابق عليه ؟
الشيخ : والله شوف يا أخي الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر ) السبق يعني العوض، عرفت؟ لأن هذه الأشياء يستعان بها في الحرب والقتال، فمن أجل هذه الفائدة أباح الشارع العوض فيها، فإن كانت دجاجتك يستعان عليها في القتال تركب عليها وتكر وتفر فلا بأس وإلا فلا .
السائل : الحمام الآن يقام مسابقات .
الشيخ : ما يجوز حرام.
السائل : حتى ولو بدون عوض؟
الشيخ : سواء بعوض أو بدون عوض، أما بعوض فظاهر لأنه ميسر، وأما بدون عوض فلأنه ملهاة الإنسان إذا فتن بمسابقة في الحمام صار ليله ونهاره كله مشغولًا بها إما جسمًا وقلبًا وإما قلبًا فدعها .
السائل : سباق الآدميين مثلًا ؟
الشيخ : أي سباق الآدميين فيه مصلحة .
السائل : يدخل في ماذا ؟
الشيخ : يجوز بلا عوض، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سابق عائشة هذا ما فيه شيء لأن فيه مصلحة للإنسان .
السائل : ولكن بدون عوض .
الشيخ : بدون عوض .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : عسى ما عندك حمام؟ ما تسابق عليه ؟
متى يقول المأموم – آمين.؟
السائل : فضيلة الشيخ : سمعت في أحد الأشرطة للإمام محمد ناصر الدين الألباني في مسألة إذا أمن الإمام فأمنوا شدد في ذلك .
الشيخ : ويش قال ؟
السائل : قال : يجب أنه إذا أمن الإمام قال : آمين نقول بعده : آمين أما الذي تقولونه : فهذا خطأ ؟
الشيخ : أنت سمعت هذا لا خلوه على كلامه، طيب سؤال : هل أنا أو الألباني أو فلان أو فلان معصومون من الخطأ ؟ غير معصومين طيب هل خطأ الشيخ الألباني أكثر أم صوابه ؟ الظاهر أن صوابه أكثر نعم هذه من جملة ما أخطأ فيها لأن قوله : ( إذا أمن الإمام فأمنوا ) يفسره اللفظ الثاني في الحديث : ( إذا قال الإمام : ولا الضالين فقولوا : آمين ) متى يقولونها ؟ بعد ولا الضالين إذًا مع الإمام فيكون معنى ( إذا أمن ) يعني إذا بلغ موضع التأمين، أو ( إذا أمن ) إذا شرع في التأمين، واضح؟ طيب والألباني حسناته أكثر وصوابه أكثر من خطئه، ولا إخاله يتضمن ارتكاب الخطأ لكنه مجتهد كغيره إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد، والخطأ مغفور، نعم .
الشيخ : يا شيخ في * السلسلة الصحيحة * في المجلد السادس آخر مجلد نزل رجع عنه وقال : لقد تبين لي أنه يؤمن بعدها .
الشيخ : الحمد لله، هذا هو الحق إن شاء الله، لا ما يصير لازم بالترتيب .
السائل : ما أخذت سؤال يا شيخ .
الشيخ : طيب من الضيوف ولا من الحاضرين ؟
السائل : من الضيوف .
الشيخ : خير إن شاء الله .
الشيخ : ويش قال ؟
السائل : قال : يجب أنه إذا أمن الإمام قال : آمين نقول بعده : آمين أما الذي تقولونه : فهذا خطأ ؟
الشيخ : أنت سمعت هذا لا خلوه على كلامه، طيب سؤال : هل أنا أو الألباني أو فلان أو فلان معصومون من الخطأ ؟ غير معصومين طيب هل خطأ الشيخ الألباني أكثر أم صوابه ؟ الظاهر أن صوابه أكثر نعم هذه من جملة ما أخطأ فيها لأن قوله : ( إذا أمن الإمام فأمنوا ) يفسره اللفظ الثاني في الحديث : ( إذا قال الإمام : ولا الضالين فقولوا : آمين ) متى يقولونها ؟ بعد ولا الضالين إذًا مع الإمام فيكون معنى ( إذا أمن ) يعني إذا بلغ موضع التأمين، أو ( إذا أمن ) إذا شرع في التأمين، واضح؟ طيب والألباني حسناته أكثر وصوابه أكثر من خطئه، ولا إخاله يتضمن ارتكاب الخطأ لكنه مجتهد كغيره إن أصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد، والخطأ مغفور، نعم .
الشيخ : يا شيخ في * السلسلة الصحيحة * في المجلد السادس آخر مجلد نزل رجع عنه وقال : لقد تبين لي أنه يؤمن بعدها .
الشيخ : الحمد لله، هذا هو الحق إن شاء الله، لا ما يصير لازم بالترتيب .
السائل : ما أخذت سؤال يا شيخ .
الشيخ : طيب من الضيوف ولا من الحاضرين ؟
السائل : من الضيوف .
الشيخ : خير إن شاء الله .
ما الضابط في سجود السهو بالنسبة للمسبوق إذا سهى الإمام.؟
السائل : فضيلة الشيخ حفظكم الله: بالنسبة يا شيخ لسجود السهو ما الضابط يا شيخ إذا دخل الإنسان مع الإمام وهو يعني قد سها في الركعة الأولى دخل في الركعة الثانية مع الإمام وهو قد سها في الركعة الأولى هل يسجد الشخص ؟
الشيخ : إن كان سجود الإمام قبل السلام فيجب أن يسجد مع الإمام، لأن الإمام ما انتهت صلاته، وإن كان سجوده بعد السلام -اسمع يا رجال- وإن كان سجوده بعد السلام أعني الإمام فليقم إذا سلم الإمام من الصلاة ولا يسجد للسهو، عرفت؟ ويش فهمت الآن؟
السائل : إذا كان يا شيخ الإمام المأموم إذا كان بعد السلام .
الشيخ : سبحان الله!
السائل : إذا كان سجود الإمام يا شيخ .
الشيخ : إذا كان سجود الإمام قبل السلام، فهمت؟ يعني سجد قبل أن يسلم فيجب على المأموم أن يتابعه، لأن صلاة الإمام ما تمت حتى الآن، فهمت؟
السائل : المأموم يتابع الإمام .
الشيخ : يتابع الإمام إذا سجد قبل السلام ما هو إذا كان السجود يعني محل السجود قبل السلام إذا سجد قبل السلام حتى لو كان محل السجود بعد السلام لا يهم، إذا سجد الإمام قبل ان يسلم فليسجد معه .
السائل : المأموم يتابع الإمام .
الشيخ : وإذا سلم الإمام وجعل السجود بعد السلام فلا يتابعه يقوم ويقضي ما فاته ولا يسجد للسهو، لأن السهو من الإمام كان قبل دخوله معه تمام والله أعلم.
سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الشيخ : إن كان سجود الإمام قبل السلام فيجب أن يسجد مع الإمام، لأن الإمام ما انتهت صلاته، وإن كان سجوده بعد السلام -اسمع يا رجال- وإن كان سجوده بعد السلام أعني الإمام فليقم إذا سلم الإمام من الصلاة ولا يسجد للسهو، عرفت؟ ويش فهمت الآن؟
السائل : إذا كان يا شيخ الإمام المأموم إذا كان بعد السلام .
الشيخ : سبحان الله!
السائل : إذا كان سجود الإمام يا شيخ .
الشيخ : إذا كان سجود الإمام قبل السلام، فهمت؟ يعني سجد قبل أن يسلم فيجب على المأموم أن يتابعه، لأن صلاة الإمام ما تمت حتى الآن، فهمت؟
السائل : المأموم يتابع الإمام .
الشيخ : يتابع الإمام إذا سجد قبل السلام ما هو إذا كان السجود يعني محل السجود قبل السلام إذا سجد قبل السلام حتى لو كان محل السجود بعد السلام لا يهم، إذا سجد الإمام قبل ان يسلم فليسجد معه .
السائل : المأموم يتابع الإمام .
الشيخ : وإذا سلم الإمام وجعل السجود بعد السلام فلا يتابعه يقوم ويقضي ما فاته ولا يسجد للسهو، لأن السهو من الإمام كان قبل دخوله معه تمام والله أعلم.
سبحانك اللهم ربنا وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
اضيفت في - 2005-08-27