سلسلة لقاء الباب المفتوح-201a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
كلمة للشيخ حول التذكير بنعم الله وتيسيره لأداء فرائض الحج .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فإننا نعتذر إليكم على التأخر وذلك لأن أحد الإخوة أشغلونا في التلفون ممن لا يمكن قطع مكالمتهم، فلذلك نقتصر في هذا اللقاء على التذكير بنعمة الله تبارك وتعالى على عباده الحجاج والعمار في هذه السنة حيث كانت الأجواء مناسبة جدًّا، وكان الناس معهم بعض التنظيم في الطواف والسعي والجمرات فحصل والحمد لله خير كثير نسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع.
ونذكركم أيضًا بأن هذا اللقاء هو آخر لقاء في هذا العام، وما أسرع الأيام وما أسرع الساعات تمضي سريعًا وتنتهي جميعًا، وهذا يوجب للعبد أن يتذكر أن كل آت قريب فبينما كنا نقول : ما أبعد انتهاء العام وإذا به ينقضي بسرعة، وهكذا العمر أيضًا الإنسان يترقب الآن الموت ويظن أنه بعيد ولكن لا يدري فلعله يكون قريبًا قال الله تبارك وتعالى : (( يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً )) أيها الإخوة إنه يجب على الإنسان أن يحاسب نفسه ماذا أودع في العام الذي لم يبق فيه إلا يومان ؟ وبماذا يستقبل الأعوام التي تأتي بعده حتى يكون على استعداد تام لاستدراك ما فاته في العام الماضي ولطلب المغفرة والعفو عما اجترحه من السيئات ؟ وسيعرض الكتاب يوم القيامة على العبد يلقاه منشورًا ويقال له : (( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً )) حاسب نفسك قبل أن تحاسب، واستعن بالله تبارك وتعالى على القيام بطاعته واجتناب نواهيه، ثم إننا نفرغ ما بقي للأسئلة فلعله يكون أنفع في هذا اللقاء، فنبدأ باليمين ولكل واحد سؤال واحد .
أما بعد:
فإننا نعتذر إليكم على التأخر وذلك لأن أحد الإخوة أشغلونا في التلفون ممن لا يمكن قطع مكالمتهم، فلذلك نقتصر في هذا اللقاء على التذكير بنعمة الله تبارك وتعالى على عباده الحجاج والعمار في هذه السنة حيث كانت الأجواء مناسبة جدًّا، وكان الناس معهم بعض التنظيم في الطواف والسعي والجمرات فحصل والحمد لله خير كثير نسأل الله تعالى أن يتقبل من الجميع.
ونذكركم أيضًا بأن هذا اللقاء هو آخر لقاء في هذا العام، وما أسرع الأيام وما أسرع الساعات تمضي سريعًا وتنتهي جميعًا، وهذا يوجب للعبد أن يتذكر أن كل آت قريب فبينما كنا نقول : ما أبعد انتهاء العام وإذا به ينقضي بسرعة، وهكذا العمر أيضًا الإنسان يترقب الآن الموت ويظن أنه بعيد ولكن لا يدري فلعله يكون قريبًا قال الله تبارك وتعالى : (( يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً )) أيها الإخوة إنه يجب على الإنسان أن يحاسب نفسه ماذا أودع في العام الذي لم يبق فيه إلا يومان ؟ وبماذا يستقبل الأعوام التي تأتي بعده حتى يكون على استعداد تام لاستدراك ما فاته في العام الماضي ولطلب المغفرة والعفو عما اجترحه من السيئات ؟ وسيعرض الكتاب يوم القيامة على العبد يلقاه منشورًا ويقال له : (( اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً )) حاسب نفسك قبل أن تحاسب، واستعن بالله تبارك وتعالى على القيام بطاعته واجتناب نواهيه، ثم إننا نفرغ ما بقي للأسئلة فلعله يكون أنفع في هذا اللقاء، فنبدأ باليمين ولكل واحد سؤال واحد .
ما ضابط الجمع في الحضر.؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: الحديث المرفوع إلى عبد الله بن عباس رحمه الله أنه قال : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في المدينة بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر قالوا : ما أراد من ذلك ؟ قال : أراد ألا يحرج أمته ) السؤال : ما هو التعريف ما هو الضابط لتعريف الحرج المقصود بهذا الحديث الذي يجعل المسلم يترخص بهذه الرخصة ومثال على ذلك ؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا الحديث أخرجه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر قالوا : ما أراد إلى ذلك ؟ قال : أراد ألا يحرج أمته ) أي : ألا يلحقها حرج فكلما كان الحرج والمراد بالحرج المشقة فإنه يجوز الجمع سواء في الحضر أو في السفر لمرض أو مطر أو ريح باردة شديدة أو ما أشبه ذلك، حتى الحامل إذا شق عليها أن تصلي كل صلاة في وقتها فلها أن تجمع حتى المرضع إذا شق عليها أن تصلي كل صلاة في وقتها لكون ولدها يبول عليها وما أشبه ذلك فإنها تجمع، بل قال العلماء : حتى لو كان الخباز يخبز فخاف أن يحترق الخبز واضطر إلى أن يؤخر الصلاة فيجمعها إلى ما بعدها جمع تأخير فلا بأس، إذًا الضابط هو المشقة إيش ؟ سواء في البدن أو في المال أو في الأهل أو ما أشبه ذلك، حتى لو ضاع عليك شيء وذهبت تطلبه وخفت أن يضيق عليك الوقت فاجمع اجمع الأولى إلى الثانية أو إذا كنت تخشى أن تسافر بعيدًا فاجمع الثانية إلى الأولى فالجمع بابه واسع والحمد لله، نعم يسار .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
هذا الحديث أخرجه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جمع في المدينة من غير خوف ولا مطر قالوا : ما أراد إلى ذلك ؟ قال : أراد ألا يحرج أمته ) أي : ألا يلحقها حرج فكلما كان الحرج والمراد بالحرج المشقة فإنه يجوز الجمع سواء في الحضر أو في السفر لمرض أو مطر أو ريح باردة شديدة أو ما أشبه ذلك، حتى الحامل إذا شق عليها أن تصلي كل صلاة في وقتها فلها أن تجمع حتى المرضع إذا شق عليها أن تصلي كل صلاة في وقتها لكون ولدها يبول عليها وما أشبه ذلك فإنها تجمع، بل قال العلماء : حتى لو كان الخباز يخبز فخاف أن يحترق الخبز واضطر إلى أن يؤخر الصلاة فيجمعها إلى ما بعدها جمع تأخير فلا بأس، إذًا الضابط هو المشقة إيش ؟ سواء في البدن أو في المال أو في الأهل أو ما أشبه ذلك، حتى لو ضاع عليك شيء وذهبت تطلبه وخفت أن يضيق عليك الوقت فاجمع اجمع الأولى إلى الثانية أو إذا كنت تخشى أن تسافر بعيدًا فاجمع الثانية إلى الأولى فالجمع بابه واسع والحمد لله، نعم يسار .
هل التكبير عند محاذاة الحجر الأسود واجب ومن فاته ماذا عليه.؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم بالنسبة لطواف الوداع كنت أطوف طواف الوداع وتعديت الحجر الأسود ولا كبرت وكان معي واحد وقام ... ما كبرت إلا ارجع التكبير واجب ولا تبعت كلامه لأني سألت واحد قبل وقال : إنها سنة وليست واجبة ويش حكمها يا شيخ ؟
الشيخ : التكبير عند محاذاة الحجر الأسود ليس بواجب بل هو سنة ومحله في ابتداء الشوط وليس في انتهائه، وعلى هذا فإذا كان آخر شوط فلا تكبر .
السائل : أثناء ؟
الشيخ : حتى في أثنائه هو سنة وليس بواجب، لو تركه الإنسان عمدًا فلا إثم عليه، نعم .
الشيخ : التكبير عند محاذاة الحجر الأسود ليس بواجب بل هو سنة ومحله في ابتداء الشوط وليس في انتهائه، وعلى هذا فإذا كان آخر شوط فلا تكبر .
السائل : أثناء ؟
الشيخ : حتى في أثنائه هو سنة وليس بواجب، لو تركه الإنسان عمدًا فلا إثم عليه، نعم .
هل يقدم الرجل والديه على أبنائه كما في قصة الرجل الذي انطبقت عليه الصخرة ثم ذكر عمله وأنه نأى به طلب الشجر.؟
السائل : تابع لسؤال يا شيخ .
الشيخ : اسأل بس يا رجال تابع ولا مستقل .
السائل : طيب يا شيخ بالنسبة يا شيخ في حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة .
الشيخ : نعم .
السائل : الرجل الذي قال : بعد بي المرعى والصبية .
الشيخ : طلب الشجر .
السائل : طلب الشجر والصبية يتضاغون جوعًا عند قدمه، هل يا شيخ يشرع الآن لمن حصل له حاجة يعني أمر لا يمكن أن يتهيأ إلا هذا الشيء، وعنده أولاد وعنده والداه، هل يقدم الوالدين مع أن يمكن أن يحصلا عليه يعني فيما بعد، ولكن الآن الحاجة للصبي هل الآن بناء على أن الله عز وجل استجاب دعوته هل بناء على هذا الأمر أنه يشرع للإنسان أن يفعل هكذا في هذه الأيام ؟
الشيخ : لا هذا ليس كذلك، لأنا نقول : هذا الرجل كما تعرف يرعى غنمه، ودائمًا الإنسان يقول : الآن ارجع الآن ارجع الآن نصل إلى المرعى حتى ينفرط الوقت، وإلا فإن المحافظة على الأولاد والآباء والأمهات أولى من المحافظة على المال، لكن هذا شيء معروف الإنسان دائمًا يتمادى به الشيء فلا يدري إلا وقد فات الوقت، حتى أن الإنسان يكتب أحيانًا ويشتغل بالكتابة قلبه وإذا به قد انفرط الوقت .
السائل : أنا أقصد هل يقدم الوالدين في هذا الأمر مع أنه يمكن يحصل على هذا الشيء فيما بعد يترك الأولاد ؟
الشيخ : لا، هذا اجتهاد منه هذا اجتهاد منه، وإذا وقع مثل هذا وكان الوالدان نائمين والصبية يتضاغون من الجوع فنقدم الصبية .
السائل : ومعنى استجاب دعاءه ؟
الشيخ : لكن هذا اجتهاد منه والله سبحانه يثيب الإنسان على قدر اجتهاده، نعم .
الشيخ : اسأل بس يا رجال تابع ولا مستقل .
السائل : طيب يا شيخ بالنسبة يا شيخ في حديث الثلاثة الذين انطبقت عليهم الصخرة .
الشيخ : نعم .
السائل : الرجل الذي قال : بعد بي المرعى والصبية .
الشيخ : طلب الشجر .
السائل : طلب الشجر والصبية يتضاغون جوعًا عند قدمه، هل يا شيخ يشرع الآن لمن حصل له حاجة يعني أمر لا يمكن أن يتهيأ إلا هذا الشيء، وعنده أولاد وعنده والداه، هل يقدم الوالدين مع أن يمكن أن يحصلا عليه يعني فيما بعد، ولكن الآن الحاجة للصبي هل الآن بناء على أن الله عز وجل استجاب دعوته هل بناء على هذا الأمر أنه يشرع للإنسان أن يفعل هكذا في هذه الأيام ؟
الشيخ : لا هذا ليس كذلك، لأنا نقول : هذا الرجل كما تعرف يرعى غنمه، ودائمًا الإنسان يقول : الآن ارجع الآن ارجع الآن نصل إلى المرعى حتى ينفرط الوقت، وإلا فإن المحافظة على الأولاد والآباء والأمهات أولى من المحافظة على المال، لكن هذا شيء معروف الإنسان دائمًا يتمادى به الشيء فلا يدري إلا وقد فات الوقت، حتى أن الإنسان يكتب أحيانًا ويشتغل بالكتابة قلبه وإذا به قد انفرط الوقت .
السائل : أنا أقصد هل يقدم الوالدين في هذا الأمر مع أنه يمكن يحصل على هذا الشيء فيما بعد يترك الأولاد ؟
الشيخ : لا، هذا اجتهاد منه هذا اجتهاد منه، وإذا وقع مثل هذا وكان الوالدان نائمين والصبية يتضاغون من الجوع فنقدم الصبية .
السائل : ومعنى استجاب دعاءه ؟
الشيخ : لكن هذا اجتهاد منه والله سبحانه يثيب الإنسان على قدر اجتهاده، نعم .
4 - هل يقدم الرجل والديه على أبنائه كما في قصة الرجل الذي انطبقت عليه الصخرة ثم ذكر عمله وأنه نأى به طلب الشجر.؟ أستمع حفظ
هل يسن للحاج أن يضحي ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: هل من السنة الإنسان إذا أهدى في الحج أن يضحي ؟
الشيخ : يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : إنه لا أضحية للحاج، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يضح وأهدى مائة بعير عن سبعمائة رأس من الغنم، لكن إذا كان الإنسان له عائلة ولم يحجوا معه وأوصاهم أن يضحوا عنه وعنهم فهذا طيب، نعم بعده .
السائل : الإنسان يا شيخ أحسن الله إليك لكن القصد هل هو سنة ولا ؟
الشيخ : قلت لك : إذا كان له عائلة فمن السنة أن يجعل لهم أضحية عنه وعنهم إذا لم يحجوا معه، وأما الحجاج فلا يضحون وإنما يهدون هديًا .
السائل : أنا الذي أشكل علي يا شيخ أني أنا حجيت وأمرت أهلي أعطيتهم فلوس أن يهدوا .
الشيخ : هذا صحيح هذا سنة وطيب وحسن، وهذا هو الذي رددته عليك مرتين، نعم .
الشيخ : يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : إنه لا أضحية للحاج، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يضح وأهدى مائة بعير عن سبعمائة رأس من الغنم، لكن إذا كان الإنسان له عائلة ولم يحجوا معه وأوصاهم أن يضحوا عنه وعنهم فهذا طيب، نعم بعده .
السائل : الإنسان يا شيخ أحسن الله إليك لكن القصد هل هو سنة ولا ؟
الشيخ : قلت لك : إذا كان له عائلة فمن السنة أن يجعل لهم أضحية عنه وعنهم إذا لم يحجوا معه، وأما الحجاج فلا يضحون وإنما يهدون هديًا .
السائل : أنا الذي أشكل علي يا شيخ أني أنا حجيت وأمرت أهلي أعطيتهم فلوس أن يهدوا .
الشيخ : هذا صحيح هذا سنة وطيب وحسن، وهذا هو الذي رددته عليك مرتين، نعم .
ما حكم إزالة الشعر النابت على الخدين ؟
السائل : يا شيخ ما حكم حلق الشعر الموجود على الخد ؟
الشيخ : ذكر أهل اللغة أن اللحية هي شعر الوجه والخدين فجعلوا شعر الخدين من اللحية، وعلى هذا فلا يجوز حلقه ومحارشة الشعر دائمًا تجعله يكون قويًّا وسريع النمو وتركه ربما إذا كان في غير المواضع المعتادة ربما يضعف ويزول، يسار .
الشيخ : ذكر أهل اللغة أن اللحية هي شعر الوجه والخدين فجعلوا شعر الخدين من اللحية، وعلى هذا فلا يجوز حلقه ومحارشة الشعر دائمًا تجعله يكون قويًّا وسريع النمو وتركه ربما إذا كان في غير المواضع المعتادة ربما يضعف ويزول، يسار .
هل يسن للإنسان أن يصلي أكثر من ركعتين بعد الآذانين ؟
السائل : يا شيخ عفا الله عنك: هل يسن للإنسان أن يصلي أكثر من ركعتين بين الأذانين ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يسن للإنسان ؟
الشيخ : هل يسن للإنسان إيش ؟
السائل : أن يصلي أكثر من ركعتين بين الأذان والإقامة ؟
الشيخ : نعم، الصلاة خير موضوع أكثر منها ما استطعت إلا في أوقات النهي، فإذا جاء الإنسان مثلًا مبكرًا وصلى ركعتي تحية المسجد فليصل حتى تقام الصلاة، نعم يمين .
السائل : فضيلة الشيخ هنا سائل يقول : نرجو إعادة السؤال من فضيلتكم لأن الإخوة الذين في الغرفة الخارجية لا يسمعون السؤال وجزاكم الله خير .
الشيخ : طيب .
الشيخ : إيش ؟
السائل : هل يسن للإنسان ؟
الشيخ : هل يسن للإنسان إيش ؟
السائل : أن يصلي أكثر من ركعتين بين الأذان والإقامة ؟
الشيخ : نعم، الصلاة خير موضوع أكثر منها ما استطعت إلا في أوقات النهي، فإذا جاء الإنسان مثلًا مبكرًا وصلى ركعتي تحية المسجد فليصل حتى تقام الصلاة، نعم يمين .
السائل : فضيلة الشيخ هنا سائل يقول : نرجو إعادة السؤال من فضيلتكم لأن الإخوة الذين في الغرفة الخارجية لا يسمعون السؤال وجزاكم الله خير .
الشيخ : طيب .
ما الضابط في تعريف الموسيقى التي في الجوالات وغيرها.؟
السائل : آلات مثل النداء الآلي والبيجر وأجهزة الهاتف والجرس لها نغمات تشابه الموسيقى فما هو الضابط لنعرف أنها موسيقى أو غير موسيقى مع أنها تصدر من آلات ليست كالطبول أو آلات اللهو ؟
الشيخ : نعم يقول : إنه ظهرت الآن أجهزة فيها رنات تشبه الموسيقى، أقول : في هذه الأجهزة رنات لا تشبه الموسيقى ويحصل بها المقصود، فلا ينبغي للإنسان أن يعرض نفسه لشيء فيه شبهة مع وجود شيء واضح لا إشكال فيه، نعم .
السائل : الموسيقى ؟
الشيخ : الموسيقى معروفة فما أشبهها فهو محرم .
السائل : يختلفون .
الشيخ : يختلفون في إيش ؟
السائل : خلاف هل هو موسيقى أو غير موسيقى ؟
الشيخ : معروف يا أخي الموسيقى معروفة اسمع الاختبار اسمع الإذاعات اللي تذيع موسيقى، وقلت لك قبل قليل : الشيء المشتبه به اتركه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) نعم بعده .
الشيخ : نعم يقول : إنه ظهرت الآن أجهزة فيها رنات تشبه الموسيقى، أقول : في هذه الأجهزة رنات لا تشبه الموسيقى ويحصل بها المقصود، فلا ينبغي للإنسان أن يعرض نفسه لشيء فيه شبهة مع وجود شيء واضح لا إشكال فيه، نعم .
السائل : الموسيقى ؟
الشيخ : الموسيقى معروفة فما أشبهها فهو محرم .
السائل : يختلفون .
الشيخ : يختلفون في إيش ؟
السائل : خلاف هل هو موسيقى أو غير موسيقى ؟
الشيخ : معروف يا أخي الموسيقى معروفة اسمع الاختبار اسمع الإذاعات اللي تذيع موسيقى، وقلت لك قبل قليل : الشيء المشتبه به اتركه لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) نعم بعده .
هل الطهارة شرط في الطواف ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: هل الطهارة في الطواف شرط ؟
الشيخ : نعم، جمهور العلماء على أن الطهارة شرط في الطواف لحديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام ) واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنها ليست بشرط وأنه يجوز للمحدث حدثًا أصغر أن يطوف وطوافه صحيح، واستدل لذلك بأدلة قوية من راجعها تبين له أنه الحق، وحديث: ( الطواف بالبيت صلاة ) لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنما هو موقوف على ابن عباس، وأراد ابن عباس والله أعلم أنه له حكم الصلاة لكون الإنسان يخشع فيه ويذكر الله وما أشبه ذلك، لأن قوله : ( إلا أن الله أباح فيه الكلام ) ما ينطبق فالطواف يجوز فيه الكلام ويجوز فيه الأكل والشرب ويجوز فيه السرعة وعدم السرعة ولا يشترط فيه استقبال القبلة، بل لو استقبل الكعبة ما صح طوافه وليس فيه قراءة فاتحة ولا تكبيرة إحرام ولا سلام، فكلام شيخ الإسلام في هذا أقرب إلى الصواب، ولكن مع ذلك لا نقول للإنسان : إن طوافه بوضوء أو بغير وضوء سواء بل بالوضوء أفضل بلا شك، إنما أحيانًا يحدث مع الزحمات الشديدة أن الإنسان يحدث إما بغازات ولا بانطلاق بول أو ما أشبه ذلك، فهنا لا يستطيع الإنسان أن يلزم عباد الله فيقول له : اذهب وتوضأ وأعد الطواف في هذه الزحمات الشديدة متى يجد ماء يتوضأ به ؟ المواضئ كلها مملوءة ثم إذا توضأ ورجع هل يؤمن ألا يحدث ؟ أسألك .
السائل : لا يؤمن .
الشيخ : لا يؤمن يمكن يحدث مرة ثانية، فإذا قلنا : بطل وضوؤك اذهب وتوضأ وذهب متى يجد مكانا يتوضأ فيه، فإذا توضأ وعاد ما يؤمن أن يحدث مرة ثالثة وهلم جرًّا، فإيجاب شيء لم يتبين في الكتاب والسنة أنه واجب لاسيما مع مشقة التحرز منه فيه نظر، نعم على اليسار .
الشيخ : نعم، جمهور العلماء على أن الطهارة شرط في الطواف لحديث ابن عباس رضي الله عنهما : ( الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام ) واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنها ليست بشرط وأنه يجوز للمحدث حدثًا أصغر أن يطوف وطوافه صحيح، واستدل لذلك بأدلة قوية من راجعها تبين له أنه الحق، وحديث: ( الطواف بالبيت صلاة ) لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إنما هو موقوف على ابن عباس، وأراد ابن عباس والله أعلم أنه له حكم الصلاة لكون الإنسان يخشع فيه ويذكر الله وما أشبه ذلك، لأن قوله : ( إلا أن الله أباح فيه الكلام ) ما ينطبق فالطواف يجوز فيه الكلام ويجوز فيه الأكل والشرب ويجوز فيه السرعة وعدم السرعة ولا يشترط فيه استقبال القبلة، بل لو استقبل الكعبة ما صح طوافه وليس فيه قراءة فاتحة ولا تكبيرة إحرام ولا سلام، فكلام شيخ الإسلام في هذا أقرب إلى الصواب، ولكن مع ذلك لا نقول للإنسان : إن طوافه بوضوء أو بغير وضوء سواء بل بالوضوء أفضل بلا شك، إنما أحيانًا يحدث مع الزحمات الشديدة أن الإنسان يحدث إما بغازات ولا بانطلاق بول أو ما أشبه ذلك، فهنا لا يستطيع الإنسان أن يلزم عباد الله فيقول له : اذهب وتوضأ وأعد الطواف في هذه الزحمات الشديدة متى يجد ماء يتوضأ به ؟ المواضئ كلها مملوءة ثم إذا توضأ ورجع هل يؤمن ألا يحدث ؟ أسألك .
السائل : لا يؤمن .
الشيخ : لا يؤمن يمكن يحدث مرة ثانية، فإذا قلنا : بطل وضوؤك اذهب وتوضأ وذهب متى يجد مكانا يتوضأ فيه، فإذا توضأ وعاد ما يؤمن أن يحدث مرة ثالثة وهلم جرًّا، فإيجاب شيء لم يتبين في الكتاب والسنة أنه واجب لاسيما مع مشقة التحرز منه فيه نظر، نعم على اليسار .
هل تجب صلاة الجمعة في السجون.؟
السائل : هل الواجب في السجن ؟
الشيخ : هل ؟
السائل : الواجب .
الشيخ : هل هل إيش ؟
السائل : الواجب الصلاة في السجن صلاة الجمعة ؟
الشيخ : الواجب .
السائل : في السجن صلاة الجمعة .
الشيخ : شوف بارك الله فيك هل تجب صلاة الجمعة في السجن، هذه لها أناس مسؤولون من قبل الدولة هم الذين ينظمون الجمعة في السجون أو لا ينظمونها، نعم .
الشيخ : هل ؟
السائل : الواجب .
الشيخ : هل هل إيش ؟
السائل : الواجب الصلاة في السجن صلاة الجمعة ؟
الشيخ : الواجب .
السائل : في السجن صلاة الجمعة .
الشيخ : شوف بارك الله فيك هل تجب صلاة الجمعة في السجن، هذه لها أناس مسؤولون من قبل الدولة هم الذين ينظمون الجمعة في السجون أو لا ينظمونها، نعم .
إذا صلى المسافر خلف المقيم الركعتين الأخيرتين في الرباعية هل يتم أم يسلم .؟
السائل : السلام عليكم .
شيخ أحسن الله إليك: بالنسبة رجل مسافر دخل مع إمام مقيم في مسجد وقد صلى الإمام ركعتين فأكمل ركعتين معه وسلم بحكم أنه يعني قد قصر الصلاة هل يجوز له ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : يقول : إن هذا مسافر دخل مع إمام مقيم في الركعتين الأخريين وسلم معه بناء على أنه يجوز له القصر فأقول : لا يجوز هذا، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) وقال : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) وعلى هذا فأبلغ الذي فعل ذلك أنه يجب عليه الآن أن يعيد صلاة الظهر أربعًا حتى لو لم تدرك مع الإمام إلا التشهد الأخير وهو متم وأنت مسافر فصل أربعًا، بعده .
شيخ أحسن الله إليك: بالنسبة رجل مسافر دخل مع إمام مقيم في مسجد وقد صلى الإمام ركعتين فأكمل ركعتين معه وسلم بحكم أنه يعني قد قصر الصلاة هل يجوز له ذلك يا شيخ ؟
الشيخ : يقول : إن هذا مسافر دخل مع إمام مقيم في الركعتين الأخريين وسلم معه بناء على أنه يجوز له القصر فأقول : لا يجوز هذا، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) وقال : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) وعلى هذا فأبلغ الذي فعل ذلك أنه يجب عليه الآن أن يعيد صلاة الظهر أربعًا حتى لو لم تدرك مع الإمام إلا التشهد الأخير وهو متم وأنت مسافر فصل أربعًا، بعده .
ما حكم التسمية قبل الوضوء ؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم التسمية قبل الوضوء ؟
الشيخ : نعم التسمية قبل الوضوء ليست بواجبة إنما هي سنة، إن سمى الإنسان فحسن وإن لم يسم فلا شيء عليه، لأن الحديث الوارد بهذا قال فيه الإمام أحمد : " إنه لا يثبت في هذا الباب شيء " نقله عنه صاحب * بلوغ المرام * ثم إن الواصفين لوضوء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يذكرون البسملة، فالصواب أن البسملة في الوضوء سنة وليست بواجبة، نعم .
الشيخ : نعم التسمية قبل الوضوء ليست بواجبة إنما هي سنة، إن سمى الإنسان فحسن وإن لم يسم فلا شيء عليه، لأن الحديث الوارد بهذا قال فيه الإمام أحمد : " إنه لا يثبت في هذا الباب شيء " نقله عنه صاحب * بلوغ المرام * ثم إن الواصفين لوضوء النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يذكرون البسملة، فالصواب أن البسملة في الوضوء سنة وليست بواجبة، نعم .
هل الطهارة واستقبال القبلة شرط في سجود التلاوة والشكر ؟
السائل : هل يشترط في سجود التلاوة والشكر الطهارة واستقبال القبلة ؟
الشيخ : نعم أكثر أهل العلم فيما أعلم أنهم يقولون : لا بد من استقبال القبلة والطهارة، أما في سجود التلاوة فظاهر لأنها تأتي والإنسان مستقر يستطيع أن يتوضأ ليقرأ ثم يسجد، وأما سجود الشكر فلا تشترط فيه الطهارة لأن النعم التي يسجد من أجلها تأتي الإنسان على غرة وهو على غير طهارة، فإن ذهب يتوضأ فات الوقت وإن سجد أدرك الوقت، فالصحيح أن سجود الشكر ليس له طهارة لا تجب له، وأما استقبال القبلة فهل يليق بإنسان مسلم أن يسجد ويجعل القبلة وراءه ؟ أسألك، نعم هذه هذه يعني إيرادها الحقيقة ما هو إلا إيراد جدلي وأما حقيقة نعم ها طيب ما في مشكلة، وأما أنه بيسجد الإنسان ويجعل القبلة وراءه ما أظن أحدًا يفعل هذا، نعم .
الشيخ : نعم أكثر أهل العلم فيما أعلم أنهم يقولون : لا بد من استقبال القبلة والطهارة، أما في سجود التلاوة فظاهر لأنها تأتي والإنسان مستقر يستطيع أن يتوضأ ليقرأ ثم يسجد، وأما سجود الشكر فلا تشترط فيه الطهارة لأن النعم التي يسجد من أجلها تأتي الإنسان على غرة وهو على غير طهارة، فإن ذهب يتوضأ فات الوقت وإن سجد أدرك الوقت، فالصحيح أن سجود الشكر ليس له طهارة لا تجب له، وأما استقبال القبلة فهل يليق بإنسان مسلم أن يسجد ويجعل القبلة وراءه ؟ أسألك، نعم هذه هذه يعني إيرادها الحقيقة ما هو إلا إيراد جدلي وأما حقيقة نعم ها طيب ما في مشكلة، وأما أنه بيسجد الإنسان ويجعل القبلة وراءه ما أظن أحدًا يفعل هذا، نعم .
هل يجوز مدح الميت على المنبر في خطبة الجمعة إذا كان صاحب خير .؟
السائل : شيخ توفي أحد الشباب من أهل الخير يا شيخ معروف في جميع البلد ويحبونه أهل البلد يعني حبًّا كثيرًا، فما كان من أحد الإخوان في خطبة الجمعة إلا أن خطب خطبة عن الموت وفي الخطبة الثانية ذكر أخونا المتوفي باسمه وبعض صفاته .
الشيخ : المتوفى .
السائل : المتوفى باسمه وبعض صفاته هل هذا الأمر مشروع وكان هذا بعد خمسة أيام من وفاته ؟
الشيخ : من .
السائل : من وفاة الشخص هل هو أمر مشروع أو من النعي ؟
الشيخ : هذا ليس بمشروع وهو يفتح باب شر، لأنه سيقوم الناس في مدح كل إنسان يريدون مدحه، ثم إذا مات إنسان يستحق المدح عند بعض الناس ولم يمدح صار في هذا كلام، فأرى أن هذا اجتهاد في غير محله وأن الذي يحب الشخص يدعو الله له بالمغفرة بعد موته بدون أن يعلن على المنابر أفهمت فصار فيه محذوران بل محاذير الأول : أن هذا ليس من عمل السلف ما سمعنا أن أحدا إذا مات الرجل الذي يثنى عليه خيرا يقوم على المنبر ويثني عليه هذه واحدة ثانيا : أنه يفتح باب شر باب الشر هو أن كل إنسان يحب شخصا من الخطباء يقوم ويخطب به ويقول : هذا يستاهل أن يثنى عليه على المنابر ثالثا : أنه إذا مات شخص أهل للثناء ولم يتكلم عليه صاحب المنبر صار أخذ ورد ليش أمس تخطب على المنبر في فلان ولا تخطب في هذا فيكون في هذا مفسدة .
السائل : يعني شبه إجماع من أهل البلد يعني يحبونه ويثنون عليه .
الشيخ : ما يخالف يدعون له أما أن يعلن على المنابر فهذا ما دام السلف ماتوا مات منهم أناس يحبونهم بلا شك ولم يفعلوا هذا على المنبر .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
الشيخ : المتوفى .
السائل : المتوفى باسمه وبعض صفاته هل هذا الأمر مشروع وكان هذا بعد خمسة أيام من وفاته ؟
الشيخ : من .
السائل : من وفاة الشخص هل هو أمر مشروع أو من النعي ؟
الشيخ : هذا ليس بمشروع وهو يفتح باب شر، لأنه سيقوم الناس في مدح كل إنسان يريدون مدحه، ثم إذا مات إنسان يستحق المدح عند بعض الناس ولم يمدح صار في هذا كلام، فأرى أن هذا اجتهاد في غير محله وأن الذي يحب الشخص يدعو الله له بالمغفرة بعد موته بدون أن يعلن على المنابر أفهمت فصار فيه محذوران بل محاذير الأول : أن هذا ليس من عمل السلف ما سمعنا أن أحدا إذا مات الرجل الذي يثنى عليه خيرا يقوم على المنبر ويثني عليه هذه واحدة ثانيا : أنه يفتح باب شر باب الشر هو أن كل إنسان يحب شخصا من الخطباء يقوم ويخطب به ويقول : هذا يستاهل أن يثنى عليه على المنابر ثالثا : أنه إذا مات شخص أهل للثناء ولم يتكلم عليه صاحب المنبر صار أخذ ورد ليش أمس تخطب على المنبر في فلان ولا تخطب في هذا فيكون في هذا مفسدة .
السائل : يعني شبه إجماع من أهل البلد يعني يحبونه ويثنون عليه .
الشيخ : ما يخالف يدعون له أما أن يعلن على المنابر فهذا ما دام السلف ماتوا مات منهم أناس يحبونهم بلا شك ولم يفعلوا هذا على المنبر .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
ما حكم وضع العدسات على العين للمرأة إذا كان للتزين للزوج ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: ما حكم وضع عدسات العين بالنسبة .
الشيخ : ما حكم ؟
السائل : ما حكم وضع عدسات العين بالنسبة للمرأة إذا كان هذا من باب الزينة لزوجها ؟
الشيخ : عدسات العين لا بأس بوضعها بشرط : ألا يكون في ذلك ضرر والمرجع في هذا إلى نظر الطبيب إذا قال : ما فيه ضرر لا بأس.
الشرط الثاني : ألا توضع عدسة تجعل العين مشابهة لعين الحيوان كما نقل لي عن بعض النساء أنها تجعل لها عدسة تشبه عين الغزال ولا تشبه عين الأرنب ولا تشبه عين القط ولا بعضهم تجعل العدسة حسب الثياب اللي هي تلبس إن لبست أبيض جاءت بعدسة بيضاء أزرق بعدسة زرقاء فهذا لا يجوز، أما إذا كان لجمال العين مثل أن يكون في سوادها شيء من القتمة وتريد أن تجعل عليها عدسة عسلية تجملها فلا بأس إذا قرر الأطباء أنه لا ضرر، نعم .
الشيخ : ما حكم ؟
السائل : ما حكم وضع عدسات العين بالنسبة للمرأة إذا كان هذا من باب الزينة لزوجها ؟
الشيخ : عدسات العين لا بأس بوضعها بشرط : ألا يكون في ذلك ضرر والمرجع في هذا إلى نظر الطبيب إذا قال : ما فيه ضرر لا بأس.
الشرط الثاني : ألا توضع عدسة تجعل العين مشابهة لعين الحيوان كما نقل لي عن بعض النساء أنها تجعل لها عدسة تشبه عين الغزال ولا تشبه عين الأرنب ولا تشبه عين القط ولا بعضهم تجعل العدسة حسب الثياب اللي هي تلبس إن لبست أبيض جاءت بعدسة بيضاء أزرق بعدسة زرقاء فهذا لا يجوز، أما إذا كان لجمال العين مثل أن يكون في سوادها شيء من القتمة وتريد أن تجعل عليها عدسة عسلية تجملها فلا بأس إذا قرر الأطباء أنه لا ضرر، نعم .
من أين يحرم أهل السودان ؟ ومن الذي يحرم من جدة .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم الإحرام من جدة للقادم بغرض الحج أو العمرة ؟
الشيخ : منين قادم ؟ الذي أحرم من جدة من أين هو قادم ؟
السائل : قادم من خارج من السودان أو من الغرب سكان أفريقيا .
الشيخ : إذا كان قادمًا من بلد يصل جدة قبل أن يحاذي المواقيت مثل اللي يقدم من السودان رأسًا هذا يحرم من جدة، لأنه يصل إلى جدة قبل أن يحاذي رابغًا وقبل أن يحاذي يلملم، وأما الذي يأتي من الشمال أو من الجنوب فإنه يحرم إذا حاذى الميقات، وكذلك الذي يأتي من الشرق فمثلًا الذي يأتي من الرياض يحرم إذا حاذى قرن المنازل في الطائرة، والذي يأتي من القصيم يحرم إذا حاذى إيش ؟ لا، لأن الذين يأتون من القصيم يمرون من عند المدينة فيحرم من ذي الحليفة .
الشيخ : منين قادم ؟ الذي أحرم من جدة من أين هو قادم ؟
السائل : قادم من خارج من السودان أو من الغرب سكان أفريقيا .
الشيخ : إذا كان قادمًا من بلد يصل جدة قبل أن يحاذي المواقيت مثل اللي يقدم من السودان رأسًا هذا يحرم من جدة، لأنه يصل إلى جدة قبل أن يحاذي رابغًا وقبل أن يحاذي يلملم، وأما الذي يأتي من الشمال أو من الجنوب فإنه يحرم إذا حاذى الميقات، وكذلك الذي يأتي من الشرق فمثلًا الذي يأتي من الرياض يحرم إذا حاذى قرن المنازل في الطائرة، والذي يأتي من القصيم يحرم إذا حاذى إيش ؟ لا، لأن الذين يأتون من القصيم يمرون من عند المدينة فيحرم من ذي الحليفة .
اضيفت في - 2005-08-27