سلسلة لقاء الباب المفتوح-203b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : حكم جمع التبرعات وجعلها في مشروع خيري ثم جعله صدقة جارية عن ميت .؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك: شخص مات وقام بعض الإخوة بجمع تبرعات له وجعل في مشروع خيري صدقة جارية فهل هذا العمل جائز يا شيخ وهل يصل إليه الثواب ؟
الشيخ : أما مسألة التصدق للميت يصل إليه لا شك كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قصة سعد بن عبادة أنه تصدق لأمه بنخلة، وكما في قصة الرجل الذي قال : ( يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها وإنها لو تكلمت لتصدقت أفتصدق عنها ؟ قال : نعم ) ولكن الدعاء أفضل من هذا، والدليل على أن الدعاء أفضل من الصدقة للميت قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) هذا من حيث الصدقة عن الميت، أما من حيث هذه الطريقة التي ذكرت أنه يجمع للميت ويجعله في عقار يكون صدقة فلا أرى هذا لا أرى هذا، لأن الصحابة رضي الله عنهم مات منهم من العظماء والذين لهم حق على الأمة من الخلفاء وغيرهم وما جمعوا لهم ليتصدقوا لهم، ثم هذا يفتح باب شر على الناس، لأن مثل هؤلاء الزملاء إذا تبرعوا وقيل لواحد منهم : يلا هات تبرع قال : لا أنا ما ني متبرع أنا عيالي أحق من أن أتصدق لفلان شنعوا عليه وقالوا : فيك كذا وفيك كذا وفيك كذا، ثم ثالثًا : أنه ربما يؤدي إلى المماراة ويقال ما شاء الله المدرسة الفلانية حصلوا مثلًا مائة ألف ريال ونفعوا زميلهم وأنتم ما فعلتم ؟ فقال : لا نحن نفعل أكثر من مائة ألف، فلا أرى هذا أخشى أن يسنوا للناس سنة هم في غنى عنها، وأقول : أنتم جزاكم الله خير اللي يتصدق عنه سرًّا فيما بينه وبينهم ما يمنع، ومع ذلك نرشده ونقول : أفضل من أن تصدق عنه أن تدعو الله له، نعم .
الشيخ : أما مسألة التصدق للميت يصل إليه لا شك كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قصة سعد بن عبادة أنه تصدق لأمه بنخلة، وكما في قصة الرجل الذي قال : ( يا رسول الله إن أمي افتلتت نفسها وإنها لو تكلمت لتصدقت أفتصدق عنها ؟ قال : نعم ) ولكن الدعاء أفضل من هذا، والدليل على أن الدعاء أفضل من الصدقة للميت قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له ) هذا من حيث الصدقة عن الميت، أما من حيث هذه الطريقة التي ذكرت أنه يجمع للميت ويجعله في عقار يكون صدقة فلا أرى هذا لا أرى هذا، لأن الصحابة رضي الله عنهم مات منهم من العظماء والذين لهم حق على الأمة من الخلفاء وغيرهم وما جمعوا لهم ليتصدقوا لهم، ثم هذا يفتح باب شر على الناس، لأن مثل هؤلاء الزملاء إذا تبرعوا وقيل لواحد منهم : يلا هات تبرع قال : لا أنا ما ني متبرع أنا عيالي أحق من أن أتصدق لفلان شنعوا عليه وقالوا : فيك كذا وفيك كذا وفيك كذا، ثم ثالثًا : أنه ربما يؤدي إلى المماراة ويقال ما شاء الله المدرسة الفلانية حصلوا مثلًا مائة ألف ريال ونفعوا زميلهم وأنتم ما فعلتم ؟ فقال : لا نحن نفعل أكثر من مائة ألف، فلا أرى هذا أخشى أن يسنوا للناس سنة هم في غنى عنها، وأقول : أنتم جزاكم الله خير اللي يتصدق عنه سرًّا فيما بينه وبينهم ما يمنع، ومع ذلك نرشده ونقول : أفضل من أن تصدق عنه أن تدعو الله له، نعم .
1 - تتمة الإجابة على السؤال : حكم جمع التبرعات وجعلها في مشروع خيري ثم جعله صدقة جارية عن ميت .؟ أستمع حفظ
ما المراد بـ " الابدال " التي تزعم الصوفية أنهم سيطروا في العالم بعد إذن الله .؟
السائل : فضيلة الشيخ بارك الله فيكم: لي قريب يميل إلى الصوفية وأخبرني بأنه يوجد شيء اسمه أبدال؟
الشيخ : في؟
السائل : أبدال أبدال .
الشيخ : يوجد أبدال ؟
السائل : لهم سيطرة في العالم بعد إذن الله وكذا وكذا، وقرأت كتاب تفسير ابن كثير فورد في فضل سورة الإخلاص قال عن فلان وعن فلان وكان من الأبدال ثم أكمل المتن فما هو قولك في الأبدال ؟
الشيخ : الأبدال بارك الله فيك هم الذين إذا مات منهم واحد أبدله الله تعالى بغيره يقوم في الناس معلمًا وموجهًا ومرشدًا هذا من الأبدال، أما أن أحدًا يتصرف في الكون فمن ادعى أن أحدًا يتصرف في الكون مع الله فهو مشرك بالله عز وجل شركًا أكبر قال الله تعالى : (( قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ )) يعني: ما فيه أحد يعاون الله (( وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ )) أما أولئك الصوفية الذين يدعون أن هناك أقطابًا تدبر الكون أو الرافضة الذين يدعون أن هناك أئمة يدبرون الكون فهذا شرك أكبر عليهم أن يتوبوا وأن يعلموا أن المدبر هو الله عز وجل قال الله تعالى : (( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ )) الجواب : فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ )) وهم مشركون فسيقولون الله .
السائل : هو يقصد أنه إذا احتاج المسلم إلى أحد أو حاجة من الله سبحانه وتعالى فالله يوفق الأبدال هذا أو أحد الأبدال أن يأتي من مكان بعيد بسرعة فائقة فيعينه ؟
الشيخ : كم ؟
السائل : بسرعة فائقة من مكان بعيد يأتي إليه .
الشيخ : هذا كذب أبدًا وإن كان أحدًا تراءى له وقال : أنا فلان فهو شيطان والشيطان قد يتمثل بالإنسان، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن بعض الشياطين تتمثل به وتقف بعرفة وتفتي الناس وتقول : أنا شيخ الإسلام ابن تيمية، فهمت؟ هذا كذب ولا يجوز، ومراد العلماء الذين قالوا : إن هذه الأمة فيها الأبدال كشيخ الإسلام ابن تيمية في * العقيدة الواسطية * وكذلك ابن كثير وغيرهم من علماء السنة قصدهم الأبدال هم الذين إذا مات أحد ممن يقوم لعباد الله بالتوجيه والإرشاد والعلم خلفه غيره أي صار بدلًا عنه، نعم .
السائل : شيخ .
الشيخ : على اليمين أو اليسار اختلط الحابل بالنابل نعم .
الشيخ : في؟
السائل : أبدال أبدال .
الشيخ : يوجد أبدال ؟
السائل : لهم سيطرة في العالم بعد إذن الله وكذا وكذا، وقرأت كتاب تفسير ابن كثير فورد في فضل سورة الإخلاص قال عن فلان وعن فلان وكان من الأبدال ثم أكمل المتن فما هو قولك في الأبدال ؟
الشيخ : الأبدال بارك الله فيك هم الذين إذا مات منهم واحد أبدله الله تعالى بغيره يقوم في الناس معلمًا وموجهًا ومرشدًا هذا من الأبدال، أما أن أحدًا يتصرف في الكون فمن ادعى أن أحدًا يتصرف في الكون مع الله فهو مشرك بالله عز وجل شركًا أكبر قال الله تعالى : (( قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ )) يعني: ما فيه أحد يعاون الله (( وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ )) أما أولئك الصوفية الذين يدعون أن هناك أقطابًا تدبر الكون أو الرافضة الذين يدعون أن هناك أئمة يدبرون الكون فهذا شرك أكبر عليهم أن يتوبوا وأن يعلموا أن المدبر هو الله عز وجل قال الله تعالى : (( قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنْ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنْ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنْ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الأَمْرَ )) الجواب : فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ )) وهم مشركون فسيقولون الله .
السائل : هو يقصد أنه إذا احتاج المسلم إلى أحد أو حاجة من الله سبحانه وتعالى فالله يوفق الأبدال هذا أو أحد الأبدال أن يأتي من مكان بعيد بسرعة فائقة فيعينه ؟
الشيخ : كم ؟
السائل : بسرعة فائقة من مكان بعيد يأتي إليه .
الشيخ : هذا كذب أبدًا وإن كان أحدًا تراءى له وقال : أنا فلان فهو شيطان والشيطان قد يتمثل بالإنسان، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن بعض الشياطين تتمثل به وتقف بعرفة وتفتي الناس وتقول : أنا شيخ الإسلام ابن تيمية، فهمت؟ هذا كذب ولا يجوز، ومراد العلماء الذين قالوا : إن هذه الأمة فيها الأبدال كشيخ الإسلام ابن تيمية في * العقيدة الواسطية * وكذلك ابن كثير وغيرهم من علماء السنة قصدهم الأبدال هم الذين إذا مات أحد ممن يقوم لعباد الله بالتوجيه والإرشاد والعلم خلفه غيره أي صار بدلًا عنه، نعم .
السائل : شيخ .
الشيخ : على اليمين أو اليسار اختلط الحابل بالنابل نعم .
ما حكم الجلوس في مكان المنكر لإزالته.؟
السائل : شيخ الجلوس في مكان يوجد فيه منكر من باب إزالة المنكر هل يجلس الرجل يا شيخ ؟
الشيخ : أي نعم يجلس عشان ينهاهم عن المنكر .
السائل : حتى لو كان المنكر موجود يا شيخ ؟
الشيخ : كيف يزيل الإنسان إلا بهذا؟ كيف يزيل المنكر وهو عنده أو عالم به وينهى عنه من بعيد؟ لكن إذا جلس مقرًّا لهم على المنكر ساكتًا على إنكاره فهو مثلهم .
السائل : قد يكون يا شيخ مثلًا غناء يا شيخ ويجلس معهم .
الشيخ : ما يخالف أجلس معهم وأقول: يا جماعة اتقوا الله أوقفوا، إذا وقفوا فهذا المطلوب وإذا لم يقفوا يقوم ويتركهم .
السائل : فيه بعض الناس يا شيخ يحتجون بموقف حصل لبعض طلبة العلم يقول : إنه جاء مرة في منكر مقام وناس في جلسة أغاني وقال : أكملوا يقول بعد ذلك قال : ماذا استفدنا ؟
الشيخ : أي هذه هي هذه من الدعوة يعني يريد أن يبين لهم أنه لا خير في هذا المجلس، نعم .
الشيخ : أي نعم يجلس عشان ينهاهم عن المنكر .
السائل : حتى لو كان المنكر موجود يا شيخ ؟
الشيخ : كيف يزيل الإنسان إلا بهذا؟ كيف يزيل المنكر وهو عنده أو عالم به وينهى عنه من بعيد؟ لكن إذا جلس مقرًّا لهم على المنكر ساكتًا على إنكاره فهو مثلهم .
السائل : قد يكون يا شيخ مثلًا غناء يا شيخ ويجلس معهم .
الشيخ : ما يخالف أجلس معهم وأقول: يا جماعة اتقوا الله أوقفوا، إذا وقفوا فهذا المطلوب وإذا لم يقفوا يقوم ويتركهم .
السائل : فيه بعض الناس يا شيخ يحتجون بموقف حصل لبعض طلبة العلم يقول : إنه جاء مرة في منكر مقام وناس في جلسة أغاني وقال : أكملوا يقول بعد ذلك قال : ماذا استفدنا ؟
الشيخ : أي هذه هي هذه من الدعوة يعني يريد أن يبين لهم أنه لا خير في هذا المجلس، نعم .
ما الفرق بين قوله تعالى : (( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين )) وقوله : (( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين )) .؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: ما الفرق بين قول الله عز وجل سورة الواقعة : (( ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ * وَقَلِيلٌ مِنْ الآخِرِينَ )) وفي الآية الأخرى : (( ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ * وَثُلَّةٌ مِنْ الآخِرِينَ )) ؟
الشيخ : الفرق أن الأول في السابقين، السابقون ثلة من الأولين وقليل من الآخرين لأنه كلما تمادى الوقت ضعف الدين، الثانية أصحاب اليمين أقل مرتبة من السابقين صار فيهم جماعة من هؤلاء وهؤلاء .
السائل : معنى الثلة القلة ؟
الشيخ : الثلة الطائفة قليلة أو كثيرة لكن (( ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ )) يعني: كثيرة بدليل قوله : (( وَقَلِيلٌ مِنْ الآخِرِينَ )) بعده على اليسار .
السائل : الله يجزاك الخير يا شيخ الإسراء والمعراج يقظة أو منام .
الشيخ : آه ؟
السائل : الإسراء والمعراج يا شيخ يقظة أو منام ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : وهل يتعلق ؟
الشيخ : الفرق أن الأول في السابقين، السابقون ثلة من الأولين وقليل من الآخرين لأنه كلما تمادى الوقت ضعف الدين، الثانية أصحاب اليمين أقل مرتبة من السابقين صار فيهم جماعة من هؤلاء وهؤلاء .
السائل : معنى الثلة القلة ؟
الشيخ : الثلة الطائفة قليلة أو كثيرة لكن (( ثُلَّةٌ مِنْ الأَوَّلِينَ )) يعني: كثيرة بدليل قوله : (( وَقَلِيلٌ مِنْ الآخِرِينَ )) بعده على اليسار .
السائل : الله يجزاك الخير يا شيخ الإسراء والمعراج يقظة أو منام .
الشيخ : آه ؟
السائل : الإسراء والمعراج يا شيخ يقظة أو منام ؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : وهل يتعلق ؟
4 - ما الفرق بين قوله تعالى : (( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين )) وقوله : (( ثلة من الأولين وثلة من الآخرين )) .؟ أستمع حفظ
الإسراء والمعراج هل كان بجسده أم بروحه صلى الله عليه وسلم وهل كان يقظة أو مناماً .؟
السائل : الإسراء والمعراج يا شيخ الإسراء بالنبي عليه الصلاة والسلام .
الشيخ : نعم .
السائل : كان ذلك يقظة أو منام ؟
الشيخ : ها ؟
السائل : كان ذلك يقظة أو منام ؟
الشيخ : طيب هذه فهمناها .
السائل : وهل يتعلق ذلك الروح يعني هل هو بروحه أو بجسده ؟
الشيخ : الإسراء والمعراج كان ببدنه يقظة لا منامًا لأن الله قال : (( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً )) ولم يقل : بروح عبده ثم أن قريشًا لما أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم صباح ليلة الإسراء أنكروا ذلك وقالوا : كيف يمكن في مكة وتصل إلى بيت المقدس وترجع بليلة هذا لا يمكن، ولو كان منامًا ما أنكروه لأنهم يعرفون أن النائم يرى أشياء لا تحصل في اليقظة وليست تنكر المنامات بل تعترف بها، وكذلك يقال في المعراج فقد قال الله تعالى في سورة النجم : (( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى )) يعني: الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا يعبر هذا التعبير إلا إذا كان بالروح والجسد، نعم .
الشيخ : نعم .
السائل : كان ذلك يقظة أو منام ؟
الشيخ : ها ؟
السائل : كان ذلك يقظة أو منام ؟
الشيخ : طيب هذه فهمناها .
السائل : وهل يتعلق ذلك الروح يعني هل هو بروحه أو بجسده ؟
الشيخ : الإسراء والمعراج كان ببدنه يقظة لا منامًا لأن الله قال : (( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً )) ولم يقل : بروح عبده ثم أن قريشًا لما أخبرهم النبي صلى الله عليه وسلم صباح ليلة الإسراء أنكروا ذلك وقالوا : كيف يمكن في مكة وتصل إلى بيت المقدس وترجع بليلة هذا لا يمكن، ولو كان منامًا ما أنكروه لأنهم يعرفون أن النائم يرى أشياء لا تحصل في اليقظة وليست تنكر المنامات بل تعترف بها، وكذلك يقال في المعراج فقد قال الله تعالى في سورة النجم : (( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنْ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى )) يعني: الرسول عليه الصلاة والسلام، ولا يعبر هذا التعبير إلا إذا كان بالروح والجسد، نعم .
ما تفسير قوله تعالى : (( ودانية عليهم ظلالها )) ؟
السائل : عفا الله عنك: في قول الله عز وجل في سورة الإنسان : (( وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا )) معناها يا شيخ ؟
الشيخ : يعني: ظلال الشجر دانية عليهم ما هي بعيدة، لأنه كلما دنا ظل الشجر صار الظل أترف وأبرد .
السائل : ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في * الفتاوى * أن الجنة ما فيها شمس ولا قمر .
الشيخ : نعم .
السائل : إنما ظل تحت العرش ؟
الشيخ : نعم حتى لو ما في شمس ولا قمر تجد ظل، الآن عند طلوع الفجر إذا ارتفع النهار يعني قبل أن تطلع الشمس تجد ظل .
السائل : ... .
الشيخ : النور الذي ينبعث من تحت العرش .
الشيخ : يعني: ظلال الشجر دانية عليهم ما هي بعيدة، لأنه كلما دنا ظل الشجر صار الظل أترف وأبرد .
السائل : ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في * الفتاوى * أن الجنة ما فيها شمس ولا قمر .
الشيخ : نعم .
السائل : إنما ظل تحت العرش ؟
الشيخ : نعم حتى لو ما في شمس ولا قمر تجد ظل، الآن عند طلوع الفجر إذا ارتفع النهار يعني قبل أن تطلع الشمس تجد ظل .
السائل : ... .
الشيخ : النور الذي ينبعث من تحت العرش .
ما حكم المظاهرات بقصد تغيير المنكر بدعوى أن الحاكم يجيز ذلك .؟
السائل : فضيلة الشيخ : ابتلينا في بلادنا بمن يرى بجواز المظاهرات في إنكار المنكر، فإذا رأوا منكرًا معين تجمعوا وسووا مظاهرة ويحتجون أن ولي الأمر يسمح لهم بمثل هذه الأمور ؟
الشيخ : أولًا : إن المظاهرات لا تفيد بلا شك بل هي فتح باب للشر والفوضى، والمظاهرات تمر هذه الأفواج وربما تمر على الدكاكين وعلى الأشياء التي تسرق وتسرق، وربما يكون فيها اختلاط بين الشباب المردان والكهل وربما يكون فيها نساء أحيانًا، فهي منكر ولا خير فيها، لكن ذكروا لي أن بعض البلاد النصرانية الغربية لا يمكن الحصول على الحق إلا بالمظاهرات، وهم أعني النصارى والغربيون إذا أرادوا أن يفحموا الخصومة تظاهروا فإذا كان مستعملًا وهذه بلاد كفار ولا يرون بها بأسًا ولا يصل المسلم إلى حقه أو المسلمون إلى حقهم إلا بهذا فأرجو ألا يكون به بأس، أما في البلاد الإسلامية فأرى أنها حرام ولا تجوز، وأتعجب من بعض الحكام إن كان كما قلت حقًّا أن يأذن فيها مع ما فيها من الفوضى إيش الفائدة منها؟ نعم ربما يكون بعض الحكام يريد أمرًا إذا فعله انتقده الغرب مثلًا وهو يداهن الغرب ويحابي الغرب فيأذن للشعب أن يتظاهر حتى يقول للغربيين : انظروا إلى الشعب تظاهروا يريدون كذا أو تظاهروا لا يريدون كذا، فهذه ربما تكون وسيلة لغيرها ينظر فيها هل مصالحها أكثر أو مفاسدها أكثر ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : كذا منكر حصل فعملت المظاهرة فنفع .
الشيخ : لكنها تضر أكثر إن نفعت هذه المرة ضرت المرة الثانية، يسار نعم .
الشيخ : أولًا : إن المظاهرات لا تفيد بلا شك بل هي فتح باب للشر والفوضى، والمظاهرات تمر هذه الأفواج وربما تمر على الدكاكين وعلى الأشياء التي تسرق وتسرق، وربما يكون فيها اختلاط بين الشباب المردان والكهل وربما يكون فيها نساء أحيانًا، فهي منكر ولا خير فيها، لكن ذكروا لي أن بعض البلاد النصرانية الغربية لا يمكن الحصول على الحق إلا بالمظاهرات، وهم أعني النصارى والغربيون إذا أرادوا أن يفحموا الخصومة تظاهروا فإذا كان مستعملًا وهذه بلاد كفار ولا يرون بها بأسًا ولا يصل المسلم إلى حقه أو المسلمون إلى حقهم إلا بهذا فأرجو ألا يكون به بأس، أما في البلاد الإسلامية فأرى أنها حرام ولا تجوز، وأتعجب من بعض الحكام إن كان كما قلت حقًّا أن يأذن فيها مع ما فيها من الفوضى إيش الفائدة منها؟ نعم ربما يكون بعض الحكام يريد أمرًا إذا فعله انتقده الغرب مثلًا وهو يداهن الغرب ويحابي الغرب فيأذن للشعب أن يتظاهر حتى يقول للغربيين : انظروا إلى الشعب تظاهروا يريدون كذا أو تظاهروا لا يريدون كذا، فهذه ربما تكون وسيلة لغيرها ينظر فيها هل مصالحها أكثر أو مفاسدها أكثر ؟
السائل : ... .
الشيخ : إيش ؟
السائل : كذا منكر حصل فعملت المظاهرة فنفع .
الشيخ : لكنها تضر أكثر إن نفعت هذه المرة ضرت المرة الثانية، يسار نعم .
في كم تقطع يد السارق ومن أين تقطع الرجل.؟
السائل : يا شيخ من شروط قطع يد السارق قال الفقهاء : يقطع في ثمن مجن فأكثر، وقال : في ربع دينار فأكثر، الوقت الحاضر فيما يقطع يا شيخ ؟ القيمة يعني .
الشيخ : ربع دينار، يعني ربع مثقال من الذهب .
السائل : كم مقداره يا شيخ ؟
الشيخ : قليل، قليل جدًّا يعني الدينار مثقال دينار الإسلام، فيسأل أهل الذهب كم يساوي ربع المثقال من الذهب ؟ قليل جدًّا يعني من عشرين ريال إلى حولها .
السائل : لكن رجل السارق مكان القطع يا شيخ من الكعب ؟
الشيخ : لا لا لا من نفس العرقوب يعني ظهر القدم فقط .
السائل : ظهر القدم فقط .
الشيخ : أي نعم، لأن العقب لابد أن يبقى لو قطع تضرر السارق في مشيه، لأنه إذا قطع صارت الرجل المقطوعة قصيرة فيبقى العقب ويقطع من نفس العقب .
السائل : جزاك الله خير .
الشيخ : ربع دينار، يعني ربع مثقال من الذهب .
السائل : كم مقداره يا شيخ ؟
الشيخ : قليل، قليل جدًّا يعني الدينار مثقال دينار الإسلام، فيسأل أهل الذهب كم يساوي ربع المثقال من الذهب ؟ قليل جدًّا يعني من عشرين ريال إلى حولها .
السائل : لكن رجل السارق مكان القطع يا شيخ من الكعب ؟
الشيخ : لا لا لا من نفس العرقوب يعني ظهر القدم فقط .
السائل : ظهر القدم فقط .
الشيخ : أي نعم، لأن العقب لابد أن يبقى لو قطع تضرر السارق في مشيه، لأنه إذا قطع صارت الرجل المقطوعة قصيرة فيبقى العقب ويقطع من نفس العقب .
السائل : جزاك الله خير .
إذا بلغ المال النصاب ثم زاد عليه شيئاً فشيئاً فكيف يزكي ؟
السائل : فضيلة الشيخ : رجل عنده مال وبلغ النصاب تقريبًا عشرة آلاف ريال على سبيل المثال في أول محرم تقريبًا في رمضان أتاه مبلغ من المال تقريبًا عشرة الآف أخرى وأيضًا في ذي الحجة عشرة الآف أخرى وحال الحول هل ؟
الشيخ : الجميع ثلاثون ألف .
السائل : هل يزكي عن الثلاث أو عن الأولى ؟
الشيخ : العشرة التي جاءت في رمضان وفي ذي الحجة هل هي ربح العشرة الأولى ؟
السائل : مثل ورث أو شيء آخر .
الشيخ : طيب ابتداء ملك يعني، لكل عشرة حولها فالعشرة الأولى اللي ملكها في محرم إذا جاء محرم يزكيها، واللي ملكها في رمضان إذا جاء رمضان يزكيها، واللي في ذي الحجة إذا جاءت ذي الحجة يزكيها، وإن أحب أن يزكيها جميعًا مع المحرم يعني مع أول ما حلت عليه الزكاة ويكون تعجيلًا لأجل أن يكون زكاة ماله واحدة طريقًا واحدة فلا بأس، عرفت؟ طيب .
الشيخ : الجميع ثلاثون ألف .
السائل : هل يزكي عن الثلاث أو عن الأولى ؟
الشيخ : العشرة التي جاءت في رمضان وفي ذي الحجة هل هي ربح العشرة الأولى ؟
السائل : مثل ورث أو شيء آخر .
الشيخ : طيب ابتداء ملك يعني، لكل عشرة حولها فالعشرة الأولى اللي ملكها في محرم إذا جاء محرم يزكيها، واللي ملكها في رمضان إذا جاء رمضان يزكيها، واللي في ذي الحجة إذا جاءت ذي الحجة يزكيها، وإن أحب أن يزكيها جميعًا مع المحرم يعني مع أول ما حلت عليه الزكاة ويكون تعجيلًا لأجل أن يكون زكاة ماله واحدة طريقًا واحدة فلا بأس، عرفت؟ طيب .
ما حكم المسابقات في المحلات التجارية .؟
السائل : يا شيخ جمعنا الله بك في الجنة .
الشيخ : آمين، ومن حضر .
السائل : ما حكم المسابقات التي تعلن بعض المحلات التجارية وتجعل فيها مسابقات مثل السيارات وغيرها وما حكم المشاركة فيها ؟
الشيخ : لا بأس بها بشرط بل بشرطين : الشرط الأول : ألا ترفع الأسعار على السلع التي في هذا المتجر، فهمت؟
والشرط الثاني : أن يكون المشتري له غرض بالسلعة يعني شاريها شاريها على كل حال، أما إذا كان لا يشتري إلا من أجل الجائزة فهذا لا يجوز لأنه ربما يشتري أشياء كثيرة ولا يحصل على الجائزة .
السائل : لكن من شروط المسابقة الشراء .
الشيخ : أنا فاهم هل أنت إذا اشتريت اشتريت لحاجتك وإلا لأجل المسابقة نعم ؟
السائل : من أجل المسابقة .
الشيخ : ما يجوز لأنك ربما تشتري بمائتين ريال أو ثلاثمائة ريال ولا تنجح، أما إذا كانك شاري شاري مثل البنزين الآن صاحب المحطة وضع جائزة والبنزين سعره واحد واخترت هذه المحطة لأن فيها جائزة وأنت ماك خسران هذا لا بأس به، لأنك الآن إما غانم وإما سالم ما فيه قمار، لكن لو كان ما تريد الشراء مثلما سمعت أن بعض علب الألبان فيها جائزة، وسمعت أن بعض الناس يشترون مائة كرتون أو أكثر ثم يريقها في الأرض لأجل لعله يحصل على البطاقة اللي فيها الجائزة هذا ما يجوز، وكذلك لو رفع التاجر السعر فإنه لا يجوز لأن هذا سيشتري بثمن أكثر فيكون إما غانمًا وإما غارمًا، المهم اعرف الشرطين : الأول : أن تكون قيمة السلعة كسائر القيم في السوق.
الثاني : أن يشتري الإنسان لحاجة لا لأجل الجائزة، نعم .
الشيخ : آمين، ومن حضر .
السائل : ما حكم المسابقات التي تعلن بعض المحلات التجارية وتجعل فيها مسابقات مثل السيارات وغيرها وما حكم المشاركة فيها ؟
الشيخ : لا بأس بها بشرط بل بشرطين : الشرط الأول : ألا ترفع الأسعار على السلع التي في هذا المتجر، فهمت؟
والشرط الثاني : أن يكون المشتري له غرض بالسلعة يعني شاريها شاريها على كل حال، أما إذا كان لا يشتري إلا من أجل الجائزة فهذا لا يجوز لأنه ربما يشتري أشياء كثيرة ولا يحصل على الجائزة .
السائل : لكن من شروط المسابقة الشراء .
الشيخ : أنا فاهم هل أنت إذا اشتريت اشتريت لحاجتك وإلا لأجل المسابقة نعم ؟
السائل : من أجل المسابقة .
الشيخ : ما يجوز لأنك ربما تشتري بمائتين ريال أو ثلاثمائة ريال ولا تنجح، أما إذا كانك شاري شاري مثل البنزين الآن صاحب المحطة وضع جائزة والبنزين سعره واحد واخترت هذه المحطة لأن فيها جائزة وأنت ماك خسران هذا لا بأس به، لأنك الآن إما غانم وإما سالم ما فيه قمار، لكن لو كان ما تريد الشراء مثلما سمعت أن بعض علب الألبان فيها جائزة، وسمعت أن بعض الناس يشترون مائة كرتون أو أكثر ثم يريقها في الأرض لأجل لعله يحصل على البطاقة اللي فيها الجائزة هذا ما يجوز، وكذلك لو رفع التاجر السعر فإنه لا يجوز لأن هذا سيشتري بثمن أكثر فيكون إما غانمًا وإما غارمًا، المهم اعرف الشرطين : الأول : أن تكون قيمة السلعة كسائر القيم في السوق.
الثاني : أن يشتري الإنسان لحاجة لا لأجل الجائزة، نعم .
إذا تزوجت المرأة أكثر من رجل فمع من تكون في الجنة ؟
السائل : يا شيخ في الجنة جعلنا الله وإياك فيها .
الشيخ : ارفع صوتك .
السائل : في الجنة جعلنا الله وإياك فيها .
الشيخ : آمين، ومن سمع .
السائل : آمين، يكون للرجل عدد من حور العين .
الشيخ : إيش ؟
السائل : عددًا من الحور العين .
الشيخ : نعم .
السائل : يفضي إليهن فمتى يفضي إلى زوجته؟ ويكون للزوجة ربما ربما تكون الزوجة قد تزوجت أكثر من رجل فمات الواحد تلو الآخر .
الشيخ : متى يغتسل ؟
السائل : فمع من تجلس ؟
الشيخ : أقول : متى يغتسل هناك إذا أصاب امرأة ؟
السائل : ليس عليه غسل .
الشيخ : ليس عليه غسل، إذًا ليس عليه قسم .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ليس عليه قسم ما يجب عليه أن يقسم بين الزوجات .
السائل : طيب فمتى يفضي إلى زوجته ؟
الشيخ : متى شاء .
السائل : طيب والحور العين ؟
الشيخ : نعم .
السائل : والحور العين ؟
الشيخ : متى ما شاء .
السائل : ألا تغار زوجته ؟
الشيخ : ما في غيرة يا رجل! أما إذا تزوجت اثنين وكانا من أهل الجنة فإنها تخير بينهما وتختار أحسنهما خلقًا .
السائل : وإذا تزوجت رجل ومات الرجل، فمع من تجلس لم تتزوج إلا واحدًا ؟
الشيخ : تكون زوجته هو يكون زوجها وله زوجات أخرى .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
السائل : ... أهل البلد .
الشيخ : نعم ما هو هذا بمحل بحث أنت إذا دخلت الجنة كل شيء بيكفيك كل شيء بيرضيك .
السائل : بس من أهل البلد يا شيخ .
سائل آخر : شيخ أحسن الله إليك .
الشيخ : خلاص الضيوف الأسئلة أظن أذن .
الشيخ : ارفع صوتك .
السائل : في الجنة جعلنا الله وإياك فيها .
الشيخ : آمين، ومن سمع .
السائل : آمين، يكون للرجل عدد من حور العين .
الشيخ : إيش ؟
السائل : عددًا من الحور العين .
الشيخ : نعم .
السائل : يفضي إليهن فمتى يفضي إلى زوجته؟ ويكون للزوجة ربما ربما تكون الزوجة قد تزوجت أكثر من رجل فمات الواحد تلو الآخر .
الشيخ : متى يغتسل ؟
السائل : فمع من تجلس ؟
الشيخ : أقول : متى يغتسل هناك إذا أصاب امرأة ؟
السائل : ليس عليه غسل .
الشيخ : ليس عليه غسل، إذًا ليس عليه قسم .
السائل : نعم ؟
الشيخ : ليس عليه قسم ما يجب عليه أن يقسم بين الزوجات .
السائل : طيب فمتى يفضي إلى زوجته ؟
الشيخ : متى شاء .
السائل : طيب والحور العين ؟
الشيخ : نعم .
السائل : والحور العين ؟
الشيخ : متى ما شاء .
السائل : ألا تغار زوجته ؟
الشيخ : ما في غيرة يا رجل! أما إذا تزوجت اثنين وكانا من أهل الجنة فإنها تخير بينهما وتختار أحسنهما خلقًا .
السائل : وإذا تزوجت رجل ومات الرجل، فمع من تجلس لم تتزوج إلا واحدًا ؟
الشيخ : تكون زوجته هو يكون زوجها وله زوجات أخرى .
السائل : نعم جزاك الله خير .
الشيخ : نعم .
السائل : ... أهل البلد .
الشيخ : نعم ما هو هذا بمحل بحث أنت إذا دخلت الجنة كل شيء بيكفيك كل شيء بيرضيك .
السائل : بس من أهل البلد يا شيخ .
سائل آخر : شيخ أحسن الله إليك .
الشيخ : خلاص الضيوف الأسئلة أظن أذن .
مقولة (من يزني يزنى به ولو بجداره) ألا يعارض هذا قوله تعالى : (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) ؟
السائل : شيخ أحسن الله إليك: يقول كثير من الوعاظ والأئمة .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يقول كثير من الوعاظ والأئمة في خطب الجمعة : الديان لا يموت افعل ما شئت كما تدين تدان وحتى يذكر قول الشاعر :
" ومن يزن يزن به ولو بجداره "
فهل تصح هذه الأقوال يا شيخ مع القاعدة الشرعية : " ولا تزر وازرة وزر أخرى " ؟
الشيخ : لا، لكن ورد حديث ( أن من عف عف أبناؤه ومن زنى زنى أبناؤه ) فيكون هذا من شؤم الرجل على ذريته.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء قادم إن شاء الله، لأن الحد الذي بيننا هو الأذان وإذا قال : حي على الصلاة فقولوا : لا حول ولا قوة إلا بالله واستعينوا بالله إلى المسجد الله يبارك فيكم، وعليكم السلام .
الشيخ : إيش ؟
السائل : يقول كثير من الوعاظ والأئمة في خطب الجمعة : الديان لا يموت افعل ما شئت كما تدين تدان وحتى يذكر قول الشاعر :
" ومن يزن يزن به ولو بجداره "
فهل تصح هذه الأقوال يا شيخ مع القاعدة الشرعية : " ولا تزر وازرة وزر أخرى " ؟
الشيخ : لا، لكن ورد حديث ( أن من عف عف أبناؤه ومن زنى زنى أبناؤه ) فيكون هذا من شؤم الرجل على ذريته.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء وإلى لقاء قادم إن شاء الله، لأن الحد الذي بيننا هو الأذان وإذا قال : حي على الصلاة فقولوا : لا حول ولا قوة إلا بالله واستعينوا بالله إلى المسجد الله يبارك فيكم، وعليكم السلام .
12 - مقولة (من يزني يزنى به ولو بجداره) ألا يعارض هذا قوله تعالى : (( ولا تزر وازرة وزر أخرى )) ؟ أستمع حفظ
شرح أحاديث من كتاب الإيمان من مشكاة المصابيح .؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله لا إله إلا الله .
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في الفصل الأول من كتاب الإيمان عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان ) متفق عليه.
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها : قول لا إله إلا الله، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق، والحياة شعبة من الايمان ) متفق عليه " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
ساق المؤلف مؤلف كتاب المشكاة * مشكاة المصابيح * حديث عمر رضي الله عنه في مجيء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وسؤاله عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وأماراتها، ثم ساق حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( بني الإسلام على خمس ) والبناء على الشيء يعني أن المبني عليه عماد عماد للبناء، كما تجعل البيت له جدران تقيم عليها السقف أو أعمدة تقيم عليها السقف، فالإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم مبني على هذه الخمس الدعائم العظيمة.
الأولى : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وهذه أصل الإسلام ولا مدخل للإسلام إلا منها فهي الباب الأول للإسلام، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ) شهادة أن لا إله إلا الله تعني أن الإنسان يؤمن بقلبه وينطق بلسانه أنه لا معبود حق إلا الله وحده، فكل ما عبد من دون الله فليس بإله فاللات والعزى ومناة وهبل وغيرها من أصنام قريش وغيرهم كلها باطلة لقوله تعالى : (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )) ومتى شهد الإنسان أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله حقًّا من قلبه فإنه سوف يعمل بمقتضاها، فلا يصرف شيئًا من العبادة إلا لله لا يركع لأحد ولا يسجد لأحد ولا يحب أحدًا كمحبة الله ولا يخشى أحدًا كخشية الله، ولا يخاف من أحد كمخافته من الله إلى غير ذلك من مقتضياتها وموجباتها، وليست مجرد قول باللسان هي باللسان تمنع القائل من أن يستحل دمه وماله، لكنها لا تنفعه إذا لم يكن في القلب من ذلك حق ويقين، ولهذا تجدون الله عز وجل يقول : (( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )) وهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله قال الله تعالى : (( إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلًا )) فهم يذكرون الله لكن لا ينفعهم، هم يأتون للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقولون : نشهد إنك لرسول الله فيشهدون شهادة مؤكدة بإن واللام ومع ذلك قال الله عز وجل مكذبًا لهم : (( والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون )) أسأل الله تعالى أن يجعل قلوبنا وقلوبكم مطمئنة موقنة بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، من مقتضيات شهادة أن محمدًا رسول الله ألا يبتدع الإنسان في دين محمد ما ليس منه، فأهل البدع لم يحققوا شهادة أن محمدًا رسول الله لأنهم لو حققوها ما ابتدعوا في دينه ما ليس منهم، هم يقولون : إننا نفعل هذا إكرامًا للرسول عليه الصلاة والسلام ومن أجل حماية دينه نقول : هذا الذي فعلتم ينافي الإكرام، لأن الإكرام ألا تتعدى ما وصف لك المكرم، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حدد الشريعة وبينها وحذر من البدع وقال : ( إن كل بدعة ضلالة ) كذلك أيضًا من قدم الدنيا على الآخرة كأن يحضر وقت الصلاة مثلًا وهو مشغول بتجارته غير مبال بالصلاة فهذا لم يحقق شهادة أن لا إله إلا الله، لأنه بفعله هذا عبد ايش؟ عبد الدنيا عبد التجارة، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، تعس عبد الخميلة ) أربع جعلهم عبادًا لهذه الأشياء لأنهم جعلوها أكبر همهم ومبلغ علمهم ومنتهى غايتهم، وإلا من المعلوم أنهم لا يسجدون للدينار ولا للدرهم ولا للخميصة ولا للخميلة لكن قدموها على عبادة الله فصاروا عبادًا لها صاروا عبادًا لها، العاشق مع معشوقه يجعل نفسه عبدًا للمعشوق حتى قال العاشق : لا تدعني إلا بيا عبدها فإنه أشرف أسمائي أعوذ بالله! يعني لا تنادين إلا قل : يا عبدي فلانة لأنه أشرف أسمائه عنده، هذا عبد للعشق والعياذ بالله، ولهذا يتبين أن الحديث الذي فيه ( من عشق فكتم وعف فهو شهيد ) حديث باطل لا يصح، لأنه لا يمكن عشق المخلوق مع وجود محبة للخالق في القلب، إذ أن العشق معناه أن القلب اشتغل بالمعشوق ونسي ما سواه، وهذا ينافي كمال العبودية والأمثلة على هذا كثيرة، المهم حقق يا أخي شهادة أن لا إله إلا الله، فاعبد الله مخلصًا له الدين، حقق شهادة أن محمدًا رسول الله، فلا تتعد شريعة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإن فعلت فإنك لم تحقق ذلك، والله الموفق .
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
نقل المؤلف رحمه الله تعالى في سياق الأحاديث في الفصل الأول من كتاب الإيمان عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى اله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان ) متفق عليه.
وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها : قول لا إله إلا الله، وأدناها: إماطة الأذى عن الطريق، والحياة شعبة من الايمان ) متفق عليه " .
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
ساق المؤلف مؤلف كتاب المشكاة * مشكاة المصابيح * حديث عمر رضي الله عنه في مجيء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وسؤاله عن الإسلام والإيمان والإحسان والساعة وأماراتها، ثم ساق حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( بني الإسلام على خمس ) والبناء على الشيء يعني أن المبني عليه عماد عماد للبناء، كما تجعل البيت له جدران تقيم عليها السقف أو أعمدة تقيم عليها السقف، فالإسلام الذي جاء به محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم مبني على هذه الخمس الدعائم العظيمة.
الأولى : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله، وهذه أصل الإسلام ولا مدخل للإسلام إلا منها فهي الباب الأول للإسلام، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة ) شهادة أن لا إله إلا الله تعني أن الإنسان يؤمن بقلبه وينطق بلسانه أنه لا معبود حق إلا الله وحده، فكل ما عبد من دون الله فليس بإله فاللات والعزى ومناة وهبل وغيرها من أصنام قريش وغيرهم كلها باطلة لقوله تعالى : (( ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل )) ومتى شهد الإنسان أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله حقًّا من قلبه فإنه سوف يعمل بمقتضاها، فلا يصرف شيئًا من العبادة إلا لله لا يركع لأحد ولا يسجد لأحد ولا يحب أحدًا كمحبة الله ولا يخشى أحدًا كخشية الله، ولا يخاف من أحد كمخافته من الله إلى غير ذلك من مقتضياتها وموجباتها، وليست مجرد قول باللسان هي باللسان تمنع القائل من أن يستحل دمه وماله، لكنها لا تنفعه إذا لم يكن في القلب من ذلك حق ويقين، ولهذا تجدون الله عز وجل يقول : (( إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار )) وهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله قال الله تعالى : (( إذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلًا )) فهم يذكرون الله لكن لا ينفعهم، هم يأتون للرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقولون : نشهد إنك لرسول الله فيشهدون شهادة مؤكدة بإن واللام ومع ذلك قال الله عز وجل مكذبًا لهم : (( والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون )) أسأل الله تعالى أن يجعل قلوبنا وقلوبكم مطمئنة موقنة بأن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، من مقتضيات شهادة أن محمدًا رسول الله ألا يبتدع الإنسان في دين محمد ما ليس منه، فأهل البدع لم يحققوا شهادة أن محمدًا رسول الله لأنهم لو حققوها ما ابتدعوا في دينه ما ليس منهم، هم يقولون : إننا نفعل هذا إكرامًا للرسول عليه الصلاة والسلام ومن أجل حماية دينه نقول : هذا الذي فعلتم ينافي الإكرام، لأن الإكرام ألا تتعدى ما وصف لك المكرم، والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حدد الشريعة وبينها وحذر من البدع وقال : ( إن كل بدعة ضلالة ) كذلك أيضًا من قدم الدنيا على الآخرة كأن يحضر وقت الصلاة مثلًا وهو مشغول بتجارته غير مبال بالصلاة فهذا لم يحقق شهادة أن لا إله إلا الله، لأنه بفعله هذا عبد ايش؟ عبد الدنيا عبد التجارة، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( تعس عبد الدينار، تعس عبد الدرهم، تعس عبد الخميصة، تعس عبد الخميلة ) أربع جعلهم عبادًا لهذه الأشياء لأنهم جعلوها أكبر همهم ومبلغ علمهم ومنتهى غايتهم، وإلا من المعلوم أنهم لا يسجدون للدينار ولا للدرهم ولا للخميصة ولا للخميلة لكن قدموها على عبادة الله فصاروا عبادًا لها صاروا عبادًا لها، العاشق مع معشوقه يجعل نفسه عبدًا للمعشوق حتى قال العاشق : لا تدعني إلا بيا عبدها فإنه أشرف أسمائي أعوذ بالله! يعني لا تنادين إلا قل : يا عبدي فلانة لأنه أشرف أسمائه عنده، هذا عبد للعشق والعياذ بالله، ولهذا يتبين أن الحديث الذي فيه ( من عشق فكتم وعف فهو شهيد ) حديث باطل لا يصح، لأنه لا يمكن عشق المخلوق مع وجود محبة للخالق في القلب، إذ أن العشق معناه أن القلب اشتغل بالمعشوق ونسي ما سواه، وهذا ينافي كمال العبودية والأمثلة على هذا كثيرة، المهم حقق يا أخي شهادة أن لا إله إلا الله، فاعبد الله مخلصًا له الدين، حقق شهادة أن محمدًا رسول الله، فلا تتعد شريعة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإن فعلت فإنك لم تحقق ذلك، والله الموفق .
اضيفت في - 2005-08-27