سلسلة لقاء الباب المفتوح-207a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير الآية الأولى من سورة الحديد .
الشيخ : نعم ...
السائل : سماحة الشيخ نشهد الله عز وجل على محبتكم في الله هذا وثانيا
الشيخ : أحبك الله كما احببتنا وجعلنا جميعا من أحباب الله نعم
السائل : فضيلة الشّيخ ما هي نصيحتكم لطالب العلم المستجدّ في طلب العلم؟
الشيخ : نصيحتي بارك الله فيك
أوّلا إخلاص النّيّة لله عزّ وجلّ هذا أهمّ شيء ألاّ يريد بطلب العلم إلاّ رّفع الجهل عن نفسه وعن غيره، وحفظ الشّريعة والدّفاع عنها لا يريد جاها ولا يريد مرتبة ولا راتب
وثانيا أن يعمل بما علم حتّى لو لم يعلم إلاّ مسألة في اليوم يعمل بها على طول حتّى يستفيد، أمّا أن نكدّس العلوم بدون عمل ويصير كأنّه نسخة كتاب فهذا غالب ما يوفّق
وثالثا: إنه يتّخذ شيخا يثق به في علمه وأمانته لابدّ من الشّرطين علمه وأمانته لأنّ من لا تثق بعلمه ربّما يقول عن جهل، ومن لا تثق بأمانته ربّما يتكلّم ببدع وضلالات يقصد بذلك إضلال النّاس والعياذ بالله، ثمّ يختار من العلوم الأقلّ فالأقلّ بمعنى إذا أراد أن يقرأ الفقه يشوف الكتب المختصرة في الفقه ويتدرّج شيئا فشيئا لأنّ الإنسان لو أراد أن يصعد إلى السّطح أوّل خطوة يخطوها كم من درجة؟ نعم الأولى واحد ثمّ ثّانية، ثاّلثة حتّى يصل إلى السّطح وهذا مع توفيق الله للعبد. نعم لعلك تداوي غفلتك
السائل : سماحة الشيخ نشهد الله عز وجل على محبتكم في الله هذا وثانيا
الشيخ : أحبك الله كما احببتنا وجعلنا جميعا من أحباب الله نعم
السائل : فضيلة الشّيخ ما هي نصيحتكم لطالب العلم المستجدّ في طلب العلم؟
الشيخ : نصيحتي بارك الله فيك
أوّلا إخلاص النّيّة لله عزّ وجلّ هذا أهمّ شيء ألاّ يريد بطلب العلم إلاّ رّفع الجهل عن نفسه وعن غيره، وحفظ الشّريعة والدّفاع عنها لا يريد جاها ولا يريد مرتبة ولا راتب
وثانيا أن يعمل بما علم حتّى لو لم يعلم إلاّ مسألة في اليوم يعمل بها على طول حتّى يستفيد، أمّا أن نكدّس العلوم بدون عمل ويصير كأنّه نسخة كتاب فهذا غالب ما يوفّق
وثالثا: إنه يتّخذ شيخا يثق به في علمه وأمانته لابدّ من الشّرطين علمه وأمانته لأنّ من لا تثق بعلمه ربّما يقول عن جهل، ومن لا تثق بأمانته ربّما يتكلّم ببدع وضلالات يقصد بذلك إضلال النّاس والعياذ بالله، ثمّ يختار من العلوم الأقلّ فالأقلّ بمعنى إذا أراد أن يقرأ الفقه يشوف الكتب المختصرة في الفقه ويتدرّج شيئا فشيئا لأنّ الإنسان لو أراد أن يصعد إلى السّطح أوّل خطوة يخطوها كم من درجة؟ نعم الأولى واحد ثمّ ثّانية، ثاّلثة حتّى يصل إلى السّطح وهذا مع توفيق الله للعبد. نعم لعلك تداوي غفلتك
إذا قلتم " الراجح " هل المراد الراجح عندكم أم عموماً وكذلك " لا ينبغي " هل المراد بها التحريم .؟
السائل : أقول السّؤال لديّ يا شيخ بعض المصطلحات العلميّة عن فضيلتكم إذا قال الشّيخ ابن عثيمين الرّاجح ولم يحدّد بقوله عندي هل هو الرّاجح عند الشّيخ أو عموما؟
الشيخ : لا، الرّاجح عندي.
السائل : عندك أنت؟
الشيخ : أي نعم، إذا قيل الرّاجح أو الصّحيح يعني عندي.
السائل : عندك أنت.
الشيخ : أي نعم.
السائل : حتى وإن لم تحدّد.
الشيخ : وإن لم أحدّد نعم.
السائل : طيب إذا قال الشّيخ ابن عثيمين " لا ينبغي " هل ترتقي إلى التّحريم؟
الشيخ : لا، ليست للتّحريم.
السائل : أو " لا أرى ذلك "؟
الشيخ : " لا أرى ذلك " أيضا ليست للتّحريم.
السائل : تنزيهيّة.
الشيخ : ليست للتّحريم، لأنّ الحقيقة أحيانا يكون الأمر مشتبها فأقول لا أرى ولا أقول حرام مثلا أو مكروه لأنّ هذا يحتاج إلى دليل، ولهذا كان الأئمّة الذين نحن أصغر من خناصرهم يقولون لا ينبغي، أو لا أراه، الإمام أحمد رحمه الله يسأل عن شيء يقول لا أراه، أكره ذلك، لا ينبغي، لأنّ التّحريم ليس بهيّن، التّحريم والتّحليل صعب، وكان بعض العلماء لا يقول عن شيء محرّما إلاّ ما صرّح القرآن بأنّه حرام أو السّنّة خلاص.
السائل : وقولكم يا شيخ " لا يجوز "؟
الشيخ : الناس يقولون كثيرة الأسئلة
السائل : هل تسمحون يا مشايخ؟ لعلّه عام الفائدة.
الشيخ : المهمّ لا يجوز يعني حرام.
السائل : لا يجوز عندك حرام.
الشيخ : عندي وعند غيري.
الشيخ : لا، الرّاجح عندي.
السائل : عندك أنت؟
الشيخ : أي نعم، إذا قيل الرّاجح أو الصّحيح يعني عندي.
السائل : عندك أنت.
الشيخ : أي نعم.
السائل : حتى وإن لم تحدّد.
الشيخ : وإن لم أحدّد نعم.
السائل : طيب إذا قال الشّيخ ابن عثيمين " لا ينبغي " هل ترتقي إلى التّحريم؟
الشيخ : لا، ليست للتّحريم.
السائل : أو " لا أرى ذلك "؟
الشيخ : " لا أرى ذلك " أيضا ليست للتّحريم.
السائل : تنزيهيّة.
الشيخ : ليست للتّحريم، لأنّ الحقيقة أحيانا يكون الأمر مشتبها فأقول لا أرى ولا أقول حرام مثلا أو مكروه لأنّ هذا يحتاج إلى دليل، ولهذا كان الأئمّة الذين نحن أصغر من خناصرهم يقولون لا ينبغي، أو لا أراه، الإمام أحمد رحمه الله يسأل عن شيء يقول لا أراه، أكره ذلك، لا ينبغي، لأنّ التّحريم ليس بهيّن، التّحريم والتّحليل صعب، وكان بعض العلماء لا يقول عن شيء محرّما إلاّ ما صرّح القرآن بأنّه حرام أو السّنّة خلاص.
السائل : وقولكم يا شيخ " لا يجوز "؟
الشيخ : الناس يقولون كثيرة الأسئلة
السائل : هل تسمحون يا مشايخ؟ لعلّه عام الفائدة.
الشيخ : المهمّ لا يجوز يعني حرام.
السائل : لا يجوز عندك حرام.
الشيخ : عندي وعند غيري.
2 - إذا قلتم " الراجح " هل المراد الراجح عندكم أم عموماً وكذلك " لا ينبغي " هل المراد بها التحريم .؟ أستمع حفظ
هل يصح أن نقول أن حكمة الله هي فعل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي .؟
السائل : طيب قولكم يا شيخ في الحكمة وضع الشّيء في موضعه هذا بالنّسبة لله سبحانه وتعالى.
الشيخ : نعم.
السائل : وتعريف ابن القيّم يقول" " الحكمة فعل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي ".
الشيخ : هذه هي.
السائل : للمخلوق والخالق سبحانه.
الشيخ : نعم للمخلوق والخالق.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : حتّى الإنسان الحكيم إذا كان يتصرّف ولا يتصرّف إلاّ حيث كان التّصرّف خيرا فهو حكيم، يقول الشّاعر:
" إذا كنت في حاجة مرسلا *** فأرسل حكيما ولا توصه ".
على اليسار
الشيخ : نعم.
السائل : وتعريف ابن القيّم يقول" " الحكمة فعل ما ينبغي كما ينبغي في الوقت الذي ينبغي ".
الشيخ : هذه هي.
السائل : للمخلوق والخالق سبحانه.
الشيخ : نعم للمخلوق والخالق.
السائل : بارك الله فيك.
الشيخ : حتّى الإنسان الحكيم إذا كان يتصرّف ولا يتصرّف إلاّ حيث كان التّصرّف خيرا فهو حكيم، يقول الشّاعر:
" إذا كنت في حاجة مرسلا *** فأرسل حكيما ولا توصه ".
على اليسار
ما حكم التأجير المنتهي بالتمليك.؟
السائل : بالنّسبة يا شيخ لقضيّة التّأجير المنتهي بالتّمليك ؟
الشيخ : نعم.
السائل : لا أدري ..
الشيخ : وايش هو التّأجير المنتهي بالملك هذا؟
السائل : فيه وكالة سيّارات يا شيخ تأتي إليهم وتستأجر سيّارة فتدفع دفعة مقدّمة ثمّ تبدأ بالقسط الشّهري والسّيارة باسم الشّركة فلا تملك بيعها ما تملك فيها إلا أن تقودها فقط بإذن منهم، وعند في النّهاية هناك من الشّركات من تطلب منك دفعة مؤخّرة لكي تتملّك بها السّيّارة.
الشيخ : نعم.
السائل : وهناك من تكتفي بسداد الأقساط، فما أدري الصورة هذه؟
الشيخ : ولماذا لا يقولون أجّرتك السّيّارة لمدّة ثلاث سنين مثلا وبعد تمام ثلاث سنين تشتريها أنت أو غيرك، ليش لا يقولون هذا؟
السائل : هم خصّصوها أنت يا شيخ.
الشيخ : ما يخالف خصصك أنت إذا أجّرني السّيّارة ما يمكن أن أؤجّرها، لكن تدري وايش السّبب؟ هم أذكياء، هم يريدون أنّها إذا تلفت في هذه المدّة تكون عليك أنت لأنّها ملكك مبيعة عليك.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هذه واحدة، ثانيا إذا كانت تؤجّر الشّهر بألف ريال يأخذون عليك بألفين ريال لأنّك في النّهاية ستملكها ولهذا كانت هذه المعاملة قيد البحث والدّرس في هيئة كبار العلماء وربّما إن شاء الله يصدرون فيها فتوى عن قريب، فأنت لا تستعملها حتّى تخرج الفتوى، بعده يمين.
الشيخ : نعم.
السائل : لا أدري ..
الشيخ : وايش هو التّأجير المنتهي بالملك هذا؟
السائل : فيه وكالة سيّارات يا شيخ تأتي إليهم وتستأجر سيّارة فتدفع دفعة مقدّمة ثمّ تبدأ بالقسط الشّهري والسّيارة باسم الشّركة فلا تملك بيعها ما تملك فيها إلا أن تقودها فقط بإذن منهم، وعند في النّهاية هناك من الشّركات من تطلب منك دفعة مؤخّرة لكي تتملّك بها السّيّارة.
الشيخ : نعم.
السائل : وهناك من تكتفي بسداد الأقساط، فما أدري الصورة هذه؟
الشيخ : ولماذا لا يقولون أجّرتك السّيّارة لمدّة ثلاث سنين مثلا وبعد تمام ثلاث سنين تشتريها أنت أو غيرك، ليش لا يقولون هذا؟
السائل : هم خصّصوها أنت يا شيخ.
الشيخ : ما يخالف خصصك أنت إذا أجّرني السّيّارة ما يمكن أن أؤجّرها، لكن تدري وايش السّبب؟ هم أذكياء، هم يريدون أنّها إذا تلفت في هذه المدّة تكون عليك أنت لأنّها ملكك مبيعة عليك.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هذه واحدة، ثانيا إذا كانت تؤجّر الشّهر بألف ريال يأخذون عليك بألفين ريال لأنّك في النّهاية ستملكها ولهذا كانت هذه المعاملة قيد البحث والدّرس في هيئة كبار العلماء وربّما إن شاء الله يصدرون فيها فتوى عن قريب، فأنت لا تستعملها حتّى تخرج الفتوى، بعده يمين.
هل تلزم تحية المسجد في المصليات التي في الدوائر.؟
السائل : النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يقول ..
الشيخ : اللهمّ صلّ وسلّم عليه.
السائل : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتّى يصلّي ركعتين ).
الشيخ : إيش؟
السائل : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتّى يصلّي ركعتين ). أو كما قال صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم.
السائل : لكن إذا دخل مسلم المصلّى، مثلا عندنا في العمل مصلّى وليس مسجدا، معروف الصّلاة في هذا المكان.
الشيخ : أي نعم، فليس له حكم المسجد، إن شئت فاجلس، لكن كيف تحرم نفسك ركعتين سوف تحتاج إليها أشدّ الحاجة بعد الموت.
السائل : أي نعم.
الشيخ : أبدا، متى كان لك فرصة للصّلاة فأكثر.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يسار
الشيخ : اللهمّ صلّ وسلّم عليه.
السائل : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتّى يصلّي ركعتين ).
الشيخ : إيش؟
السائل : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتّى يصلّي ركعتين ). أو كما قال صلى الله عليه وسلم
الشيخ : نعم.
السائل : لكن إذا دخل مسلم المصلّى، مثلا عندنا في العمل مصلّى وليس مسجدا، معروف الصّلاة في هذا المكان.
الشيخ : أي نعم، فليس له حكم المسجد، إن شئت فاجلس، لكن كيف تحرم نفسك ركعتين سوف تحتاج إليها أشدّ الحاجة بعد الموت.
السائل : أي نعم.
الشيخ : أبدا، متى كان لك فرصة للصّلاة فأكثر.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يسار
ما نصيحتكم مع بداية الإجازة الصيفية .
السائل : يا شيخ أحسن اليكم ما نصيحتكم لنا مع بداية الإجازة الصّيفيّة ؟
الشيخ : ايش؟
السائل : ما نصيحتكم لنا مع بداية الإجازة الصّيفيّة والطّلبة بصفة عامّة؟
الشيخ : ... النّاس يختلفون، احد يسافر إلى مكة والمدينة، وأحد يسافر في صلة الرّحم وزيارة الأقارب، وأحد يبقى في طلب العلم، ولا شكّ أنّ أفضل ما يكون طلب العلم، أفضل من الذّهاب إلى مكّة والمدينة لأنّ طلب العلم لا يعدله شيء، لكن ربّما يكون الإنسان عنده ملل ويحبّ أن يرفه عن نفسه بعض الشّيء يسافر ... ويرجع لطلب العلم.
الشيخ : ايش؟
السائل : ما نصيحتكم لنا مع بداية الإجازة الصّيفيّة والطّلبة بصفة عامّة؟
الشيخ : ... النّاس يختلفون، احد يسافر إلى مكة والمدينة، وأحد يسافر في صلة الرّحم وزيارة الأقارب، وأحد يبقى في طلب العلم، ولا شكّ أنّ أفضل ما يكون طلب العلم، أفضل من الذّهاب إلى مكّة والمدينة لأنّ طلب العلم لا يعدله شيء، لكن ربّما يكون الإنسان عنده ملل ويحبّ أن يرفه عن نفسه بعض الشّيء يسافر ... ويرجع لطلب العلم.
بعض الناس إذا جاء بخبر وأردت أن تتثبت منه يقول هل أنا فاسق.؟
السائل : يا شيخ عندما قول الله تعالى: (( يا أيّها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا )) يعني ممكن أنّ بعض النّاس يستنكر على قارئ هذه الآية يقول هل أنا من الفسّاق مثلا؟
الشيخ : هل؟
السائل : هل أنا فاسق مثلا؟ إذا قلت له مثلا إذا أتاك بخبر قلت له لا بد أن نتثبّت لأنّ الله سبحانه وتعالى قال كذا، فيقول هل أنا فاسق أو تعتقد أنّني فاسق.
الشيخ : التّثبّت يحتاج إليه الإنسان من أمرين:
الأوّل من جهة الأمانة وهذا هو الذي يعنيه قوله تعالى: (( إن جاءكم فاسق )) لأنّ الفاسق ما بأمين
الثاني من جهة القوّة وهو قوّة الحفظ تلقّيا وأداء من حيث السّرعة والعجلة فأنا إذا قلت تثبّت ما أقول لأنّك فاسق، أنت عندي عدل لكن قد تفهم الشّيء على خلاف ما يراد به، قد تتعجّل، قد تنسى ولا ينبغي للإنسان إذا أخبره شخص ظاهره العدالة أن يقرأ الآية لا يجوز، لأنّه إذا قرأها عندما يخبره يعني أنّ الرّجل فاسق وهذا لا يجوز لكن تقول أنا الآن سمعت ما تقول وسأبحث في الموضوع إذا كان فيه شكّ.
الشيخ : هل؟
السائل : هل أنا فاسق مثلا؟ إذا قلت له مثلا إذا أتاك بخبر قلت له لا بد أن نتثبّت لأنّ الله سبحانه وتعالى قال كذا، فيقول هل أنا فاسق أو تعتقد أنّني فاسق.
الشيخ : التّثبّت يحتاج إليه الإنسان من أمرين:
الأوّل من جهة الأمانة وهذا هو الذي يعنيه قوله تعالى: (( إن جاءكم فاسق )) لأنّ الفاسق ما بأمين
الثاني من جهة القوّة وهو قوّة الحفظ تلقّيا وأداء من حيث السّرعة والعجلة فأنا إذا قلت تثبّت ما أقول لأنّك فاسق، أنت عندي عدل لكن قد تفهم الشّيء على خلاف ما يراد به، قد تتعجّل، قد تنسى ولا ينبغي للإنسان إذا أخبره شخص ظاهره العدالة أن يقرأ الآية لا يجوز، لأنّه إذا قرأها عندما يخبره يعني أنّ الرّجل فاسق وهذا لا يجوز لكن تقول أنا الآن سمعت ما تقول وسأبحث في الموضوع إذا كان فيه شكّ.
ما نصيحتك لطالب العلم المستجد ؟
الشيخ : نعم ...
السائل : سماحة الشيخ نشهد الله عز وجل على محبتكم في الله هذا وثانيا
الشيخ : أحبك الله كما احببتنا وجعلنا جميعا من أحباب الله نعم
السائل : فضيلة الشّيخ ما هي نصيحتكم لطالب العلم المستجدّ في طلب العلم؟
الشيخ : نصيحتي بارك الله فيك
أوّلا إخلاص النّيّة لله عزّ وجلّ هذا أهمّ شيء ألاّ يريد بطلب العلم إلاّ رّفع الجهل عن نفسه وعن غيره، وحفظ الشّريعة والدّفاع عنها لا يريد جاها ولا يريد مرتبة ولا راتب
وثانيا أن يعمل بما علم حتّى لو لم يعلم إلاّ مسألة في اليوم يعمل بها على طول حتّى يستفيد، أمّا أن نكدّس العلوم بدون عمل ويصير كأنّه نسخة كتاب فهذا غالب ما يوفّق
وثالثا: إنه يتّخذ شيخا يثق به في علمه وأمانته لابدّ من الشّرطين علمه وأمانته لأنّ من لا تثق بعلمه ربّما يقول عن جهل، ومن لا تثق بأمانته ربّما يتكلّم ببدع وضلالات يقصد بذلك إضلال النّاس والعياذ بالله، ثمّ يختار من العلوم الأقلّ فالأقلّ بمعنى إذا أراد أن يقرأ الفقه يشوف الكتب المختصرة في الفقه ويتدرّج شيئا فشيئا لأنّ الإنسان لو أراد أن يصعد إلى السّطح أوّل خطوة يخطوها كم من درجة؟ نعم الأولى واحد ثمّ ثّانية، ثاّلثة حتّى يصل إلى السّطح وهذا مع توفيق الله للعبد. نعم لعلك تداوي غفلتك
السائل : ...
الشيخ : نعم خلاص ماعندك شيء
السائل : مستمعين يا شيخ مستمعين.
الشيخ : طيب
السائل : سماحة الشيخ نشهد الله عز وجل على محبتكم في الله هذا وثانيا
الشيخ : أحبك الله كما احببتنا وجعلنا جميعا من أحباب الله نعم
السائل : فضيلة الشّيخ ما هي نصيحتكم لطالب العلم المستجدّ في طلب العلم؟
الشيخ : نصيحتي بارك الله فيك
أوّلا إخلاص النّيّة لله عزّ وجلّ هذا أهمّ شيء ألاّ يريد بطلب العلم إلاّ رّفع الجهل عن نفسه وعن غيره، وحفظ الشّريعة والدّفاع عنها لا يريد جاها ولا يريد مرتبة ولا راتب
وثانيا أن يعمل بما علم حتّى لو لم يعلم إلاّ مسألة في اليوم يعمل بها على طول حتّى يستفيد، أمّا أن نكدّس العلوم بدون عمل ويصير كأنّه نسخة كتاب فهذا غالب ما يوفّق
وثالثا: إنه يتّخذ شيخا يثق به في علمه وأمانته لابدّ من الشّرطين علمه وأمانته لأنّ من لا تثق بعلمه ربّما يقول عن جهل، ومن لا تثق بأمانته ربّما يتكلّم ببدع وضلالات يقصد بذلك إضلال النّاس والعياذ بالله، ثمّ يختار من العلوم الأقلّ فالأقلّ بمعنى إذا أراد أن يقرأ الفقه يشوف الكتب المختصرة في الفقه ويتدرّج شيئا فشيئا لأنّ الإنسان لو أراد أن يصعد إلى السّطح أوّل خطوة يخطوها كم من درجة؟ نعم الأولى واحد ثمّ ثّانية، ثاّلثة حتّى يصل إلى السّطح وهذا مع توفيق الله للعبد. نعم لعلك تداوي غفلتك
السائل : ...
الشيخ : نعم خلاص ماعندك شيء
السائل : مستمعين يا شيخ مستمعين.
الشيخ : طيب
هل هناك ضوابط شرعية في تفسير الرؤى والأحلام أو يعود لملكة الشخص .؟
السائل : فضيلة الشّيخ ما رأيكم فيمن يقول أنّ تفسير الأحلام يعود لملكة الشّخص أو هل هناك ضوابط شرعيّة في تفسير الرّؤى والأحلام؟
الشيخ : أي صحيح، تعبير الرّؤية ليس مكتسبا لكنّه شيء يقذفه الله في قلب الإنسان ولهذا تجد بعض المعبّرين جهّالا لا يعرفون شيئا من الدّين ومع ذلك يعبّرون، ومع التّمرين يكون مكتسبا وليس هناك قواعد يمشي عليها الإنسان لأنّه قد يخطئ خطأ كثيرا في التّطبيق، إذ قد تكون صورة الرّؤيا واحدة وتختلف اختلافا عظيما بحسب الرّائي، وبحسب الحال، يعني تختلف ولكن الذي أنصح به إخواننا ألاّ يهتمّوا بهذا الأمر كثيرا لأنّه إذا اهتموّا بهذا كثيرا لعب بهم الشّيطان في منامهم وصار كلّ ليلة يريه رؤيا تفزعه ثمّ يطلب من يؤوّلها أو من يعبرها والإعراض عن هذا أحسن بكثير، وإذا رأى ما يكره فلا يحاول أن تُعْبرَ له بل يفعل كما أمر النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يتفل عن يساره ثلاث مرّات ويقول أعوذ بالله من شرّ الشّيطان ومن شرّ ما رأيت ولا يخبر أحدا بهذا وحينئذ لا تضرّه شيئا.
الشيخ : أي صحيح، تعبير الرّؤية ليس مكتسبا لكنّه شيء يقذفه الله في قلب الإنسان ولهذا تجد بعض المعبّرين جهّالا لا يعرفون شيئا من الدّين ومع ذلك يعبّرون، ومع التّمرين يكون مكتسبا وليس هناك قواعد يمشي عليها الإنسان لأنّه قد يخطئ خطأ كثيرا في التّطبيق، إذ قد تكون صورة الرّؤيا واحدة وتختلف اختلافا عظيما بحسب الرّائي، وبحسب الحال، يعني تختلف ولكن الذي أنصح به إخواننا ألاّ يهتمّوا بهذا الأمر كثيرا لأنّه إذا اهتموّا بهذا كثيرا لعب بهم الشّيطان في منامهم وصار كلّ ليلة يريه رؤيا تفزعه ثمّ يطلب من يؤوّلها أو من يعبرها والإعراض عن هذا أحسن بكثير، وإذا رأى ما يكره فلا يحاول أن تُعْبرَ له بل يفعل كما أمر النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يتفل عن يساره ثلاث مرّات ويقول أعوذ بالله من شرّ الشّيطان ومن شرّ ما رأيت ولا يخبر أحدا بهذا وحينئذ لا تضرّه شيئا.
اضيفت في - 2005-08-27