سلسلة لقاء الباب المفتوح-207b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : هل هناك ضوابط شرعية في تفسير الرؤى أو يعود لملكة الشخص .؟
الشيخ : يمشي عليها الإنسان لأنّه قد يخطئ خطأ كثيرا في التّطبيق، إذ قد تكون صورة رّؤيا واحدة وتختلف اختلافا عظيما بحسب الرّائي، وبحسب الحال، يعني تختلف ولكن الذي أنصح به إخواننا ألاّ يهتمّوا بهذا الأمر كثيرا، لأنّه إذا اهتموّا بهذا كثيرا لعب بهم الشّيطان في منامهم وصار كلّ ليلة يريه رؤيا تفزعه ثمّ يطلب من يؤوّلها أو من يعبرها والإعراض عن هذا أحسن بكثير، وإذا رأى ما يكره فلا يحاول أن تُعْبرَ له بل يفعل كما أمر النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يتفل عن يساره ثلاث مرّات ويقول أعوذ بالله من شرّ الشّيطان ومن شرّ ما رأيت ولا يخبر أحدا بهذا وحينئذ لا تضرّه شيئا، قال الصّحابة رضي الله عنهم: " كنّا نرى الرّؤيا في المنام ونمرض منها فلمّا حدّثنا النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم بهذا الحديث استرحنا " إذا رأيت ما تكره فافعل هذا ولا تحرص على ملاحقة الرّؤى، نعم.
الدف في الأعراس هل هو للأطفال أم يؤتي بالمغنيات ؟
السائل : فضيلة الشّيخ
الشيخ : ما عنده شيء وأنت عندك سؤال
السائل : ...
الشيخ : إيه طيب
السائل : فضيلة الشيخ هل من السّنّة في مناسبة الزّواج في ضرب الدّفوف أن يضرب الدّفّ الأطفال أم أن يؤتى بمغنّيات؟ وهل السّنّة الغناء الماجن أو الإنشاد؟
الشيخ : المقصود من ضرب الدّفّ والغناء شيئان:
الأوّل إعلان النّكاح وإظهاره لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: ( أعلنوا النّكاح واضربوا عليه بالغربال ) يعني بالدّفّ
والأمر الثّاني الفرح، لأنّ النّفس إذا فرحت تحبّ أن تطرب بعض الشّيء فلهذا رخّص لها من المعازف بالدّفّ والغناء، الغناء المناسب، ليس غناء المجون والغزل والأشياء التي تثير الشّهوة وما عدا الدّفّ من آلات اللّهو كالطّبل والمزمار والرّبابة وما أشبه ذلك هذا لا يجوز.
السائل : أكثر الأغاني ماجنة يا شيخ و... من أشرطة غنائيّة.
الشيخ : لا ما يجوز استعمالها ما يجوز استعمالها، لكن فيه الحمد لله أناشيد كثيرة فيها التّرحيب والتّحيّة للقادمين إلى مكان الزّفاف يستغنى بها عن ذلك.
السائل : ... أقل ما تستخدم حتى وإن كان في شيخ مغنّيات أو أحد ينشد اناشيد هذا يكون غالين الثمن.
الشيخ : مسألة المغالاة هذه غلط.
السائل : أقلّ شيء ثلاثة آلاف ريال.
الشيخ : لا، ندور واحدة بثلاثمائة ريال!
السائل : ...
الشيخ : الله ييسر سهّل الله ... الخمر لا يعني معناها تكسّر أبيات، تعدّلهن، وأمّا المغالاة كما قلت بعض الأحيان الواحدة بثلاثة آلاف، وبعضهم بعشرة آلاف، وبعضهم بأكثر فهذا إضاعة للمال.
السائل : هل يجوز حضور ... يا شيخ.
الشيخ : والله ما أرى الحضور.
السائل : وماذا يجب على وليّ المرأة ...؟
الشيخ : يجب أن يمنع هذا، ويجب أيضا على أهل الرّجل أن يوافقوا على منعه، لأنّ المشكلة أحيانا أهل الزّوجة لا يرغبون هذا الشّيء، لكن أهل الزّوج يقول لا بدّ أن يفعل بولدنا مثل ما فعل بالولد الفلانيّ هذه مشكلة، أحيانا أهل الزّوج ما يرغبون وأهل الزّوجة يقولون لازم بنتنا ... لازم يسوي لك مثل ما فعل آل فلان، ولكن العاقل يعرف كيف يتحكّم.
السائل : بعضهم ... يكون ذهب لكن ...
الشيخ : لا لا أبدا، لا تذهب.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : ما عنده شيء وأنت عندك سؤال
السائل : ...
الشيخ : إيه طيب
السائل : فضيلة الشيخ هل من السّنّة في مناسبة الزّواج في ضرب الدّفوف أن يضرب الدّفّ الأطفال أم أن يؤتى بمغنّيات؟ وهل السّنّة الغناء الماجن أو الإنشاد؟
الشيخ : المقصود من ضرب الدّفّ والغناء شيئان:
الأوّل إعلان النّكاح وإظهاره لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: ( أعلنوا النّكاح واضربوا عليه بالغربال ) يعني بالدّفّ
والأمر الثّاني الفرح، لأنّ النّفس إذا فرحت تحبّ أن تطرب بعض الشّيء فلهذا رخّص لها من المعازف بالدّفّ والغناء، الغناء المناسب، ليس غناء المجون والغزل والأشياء التي تثير الشّهوة وما عدا الدّفّ من آلات اللّهو كالطّبل والمزمار والرّبابة وما أشبه ذلك هذا لا يجوز.
السائل : أكثر الأغاني ماجنة يا شيخ و... من أشرطة غنائيّة.
الشيخ : لا ما يجوز استعمالها ما يجوز استعمالها، لكن فيه الحمد لله أناشيد كثيرة فيها التّرحيب والتّحيّة للقادمين إلى مكان الزّفاف يستغنى بها عن ذلك.
السائل : ... أقل ما تستخدم حتى وإن كان في شيخ مغنّيات أو أحد ينشد اناشيد هذا يكون غالين الثمن.
الشيخ : مسألة المغالاة هذه غلط.
السائل : أقلّ شيء ثلاثة آلاف ريال.
الشيخ : لا، ندور واحدة بثلاثمائة ريال!
السائل : ...
الشيخ : الله ييسر سهّل الله ... الخمر لا يعني معناها تكسّر أبيات، تعدّلهن، وأمّا المغالاة كما قلت بعض الأحيان الواحدة بثلاثة آلاف، وبعضهم بعشرة آلاف، وبعضهم بأكثر فهذا إضاعة للمال.
السائل : هل يجوز حضور ... يا شيخ.
الشيخ : والله ما أرى الحضور.
السائل : وماذا يجب على وليّ المرأة ...؟
الشيخ : يجب أن يمنع هذا، ويجب أيضا على أهل الرّجل أن يوافقوا على منعه، لأنّ المشكلة أحيانا أهل الزّوجة لا يرغبون هذا الشّيء، لكن أهل الزّوج يقول لا بدّ أن يفعل بولدنا مثل ما فعل بالولد الفلانيّ هذه مشكلة، أحيانا أهل الزّوج ما يرغبون وأهل الزّوجة يقولون لازم بنتنا ... لازم يسوي لك مثل ما فعل آل فلان، ولكن العاقل يعرف كيف يتحكّم.
السائل : بعضهم ... يكون ذهب لكن ...
الشيخ : لا لا أبدا، لا تذهب.
السائل : جزاك الله خيرا.
طالب يدرس في دولة أجنبية دراسة توافق صلاة الجمعة وهم لا يسمحون له بالخروج فماذا يفعل .؟
السائل : السّلام عليكم .
يا شيخ طالب مسافر إلى دولة أجنبيّة للدّراسة، لكن دراسته توافق صلاة الجمعة ..
الشيخ : توافق إيش؟
السائل : توافق صلاة الجمعة، وهم لا يسمحون له يصلّي الجمعة.
الشيخ : أي.
السائل : فماذا يفعل في هذه الحال؟
الشيخ : لكن الجمعة تقام قريبا منه؟
السائل : ... أوّل ما يطلع من مكان الدّراسة.
الشيخ : أقول قريبا منه؟
السائل : قريبة.
الشيخ : طيب يطلع.
السائل : ما يسمحون له في مكان الدراسة.
الشيخ : إذا كان ما يسمحون بالقوّة، يعني لو طلب منهم وقال يا جماعة أنا مسلم أبي أروح أصلّي الجمعة والجمعة قريبة ..
السائل : ما يسمحون له.
الشيخ : بالقوّة يمنعونه؟
السائل : يمنعونه بالقوّة...
الشيخ : إذا منعوه بالقوّة فهو معذور ويصلّي ظهرا.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : بعده يسار.
يا شيخ طالب مسافر إلى دولة أجنبيّة للدّراسة، لكن دراسته توافق صلاة الجمعة ..
الشيخ : توافق إيش؟
السائل : توافق صلاة الجمعة، وهم لا يسمحون له يصلّي الجمعة.
الشيخ : أي.
السائل : فماذا يفعل في هذه الحال؟
الشيخ : لكن الجمعة تقام قريبا منه؟
السائل : ... أوّل ما يطلع من مكان الدّراسة.
الشيخ : أقول قريبا منه؟
السائل : قريبة.
الشيخ : طيب يطلع.
السائل : ما يسمحون له في مكان الدراسة.
الشيخ : إذا كان ما يسمحون بالقوّة، يعني لو طلب منهم وقال يا جماعة أنا مسلم أبي أروح أصلّي الجمعة والجمعة قريبة ..
السائل : ما يسمحون له.
الشيخ : بالقوّة يمنعونه؟
السائل : يمنعونه بالقوّة...
الشيخ : إذا منعوه بالقوّة فهو معذور ويصلّي ظهرا.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : بعده يسار.
3 - طالب يدرس في دولة أجنبية دراسة توافق صلاة الجمعة وهم لا يسمحون له بالخروج فماذا يفعل .؟ أستمع حفظ
هل تجزئ ركعة الوتر عن تحية المسجد.؟
السائل : يا شيخ يا شيخ في حديث النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه
السائل : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتّى يصلّي ركعتين ) أحيانا تقع في الحرم يدخل الإنسان متأخر قبل الفجر فيريد أن يوتر ركعة واحدة فهل تجزئ الركعة هل يكون مفهوم الحديث الركعتين ما يؤخذ بالأقل تجزئ الركعة يعني تحيّة المسجد؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : يعني يصحّ الوتر تحيّة مسجد؟
الشيخ : نعم الوتر يغني عن الرّكعتين وإنّما قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ركعتين لأنّ هذا هو الغالب، متى يأتي شخص يدخل عشان يوتر بركعة والنّادر كما يقول العلماء تابع للكثير، أي نعم.
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه
السائل : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتّى يصلّي ركعتين ) أحيانا تقع في الحرم يدخل الإنسان متأخر قبل الفجر فيريد أن يوتر ركعة واحدة فهل تجزئ الركعة هل يكون مفهوم الحديث الركعتين ما يؤخذ بالأقل تجزئ الركعة يعني تحيّة المسجد؟
الشيخ : أي نعم.
السائل : يعني يصحّ الوتر تحيّة مسجد؟
الشيخ : نعم الوتر يغني عن الرّكعتين وإنّما قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ركعتين لأنّ هذا هو الغالب، متى يأتي شخص يدخل عشان يوتر بركعة والنّادر كما يقول العلماء تابع للكثير، أي نعم.
جماعة مسافرون أتم إمامهم سهواً هل يتابعونه ؟
السائل : سماحة الشّيخ إذا كان مع ناس مسافرين مثلا وكان الإمام مسافر لكنه نسي فأتم الرباعية أتم الثنائية رباعية هل يتبعه المأموم؟
الشيخ : يتبعونه لكن الواجب أنّ المأموم إذا قام إلى الثّالثة يسبّح به، ثمّ الواجب على الإمام أن يرجع ويسجد للسّهو بعد السّلام عرفت؟
السائل : نعم.
الشيخ : يسار
الشيخ : يتبعونه لكن الواجب أنّ المأموم إذا قام إلى الثّالثة يسبّح به، ثمّ الواجب على الإمام أن يرجع ويسجد للسّهو بعد السّلام عرفت؟
السائل : نعم.
الشيخ : يسار
ما حكم حفظ حقوق الطبع للشريط الإسلامي إذا كان ربحه يذهب لوجوه الخير ؟
السائل : فضيلة الشّيخ حفظك الله بعض المشايخ يخرج بعض المحاضرات بمبلغ من المال، يقول مثلا أخرج الشّريط أو المحاضرة بثلاثمائة ألف ريال مثلا أو أربعمائة ألف ويضعها في وجوه الخير يعني يحفظ حقوق طبع الشّريط، جائز يا شيخ هذا؟
الشيخ : لا مو بجائز.
السائل : هو يقول أفعل هذا أضعها في وجوه الخير.
الشيخ : هذا من وجوه الخير، نشرها بين النّاس من وجوه الخير
السائل : طيب يا شيخ ..
الشيخ : أفضل من أن تتصدّق بها على فقير.
السائل : طيب بعض المشايخ ما يأخذون مبالغ مقابل حفظ حقّ الشّريط، يعني يحفظ حقوق الطّبع لتسجيلات معيّنة يا شيخ والتّسجيلات هذه ما توفّر الشّريط هذا لكلّ المناطق، يعني يصعب توفيرها في بعض المناطق مثلا بعض القرى اللي في الشّمال والجنوب ويصعب وجود الشريط في تلك المنطقة، شيخ هل هذا صحيح؟
الشيخ : الواجب على من اتّفق مع صاحب المحاضرات أن يوفّر هذا للكلّ فإن كان لا يستطيع فليفسح المجال لغيره.
السائل : طيب يا شيخ دروسكم قليلّ إنها توجد في القرى يا شيخ.
الشيخ : لماذا؟
السائل : لأنّ حقوق الطّبع محفوظة.
الشيخ : لا لا، أنا أخبرك أنّ الاستقامة اللي اتّفقنا معها أنّه مشروط عليها أن تؤدّيها إلى بيت من الشّعر فيه عجوز، لازم
السائل : بس يا شيخ هذا..
الشيخ : المهمّ إذا أخلّت بشيء أبلغونا.
السائل : بس يا شيخ تسجيلات واحدة في منطقة عنيزة ما تستطيع توفّي المنطقة الجنوبيّة والمنطقة كاملة .
الشيخ : هم يدّعون أنّه يمكن.
السائل : هذا صعب يا شيخ.
الشيخ : الحمد لله، أنت قدم الآن
السائل : بعض الشّباب راحوا بعض القرى ما وجدوا أشرطتك يا شيخ فقالوا هذه من حقوق الطبع محفوظة للاستقامة.
الشيخ : لا لكن هل هم، ما ودنا نطول عشان ناخذ الوقت
السائل : طيب
الشيخ : أنا أقول إذا وجدتم شيئا قّدموه لنا وبيننا وبينهم عقد مكتوب على أنّها توفّر للقرى كلّها وللدّاخل والخارج وبسعر معقول اتّفقنا عليه ونحن ما لنا غرض لكن لا نريد الأشرطة هذه تكون فوضى وتسجّل في أشرطة رديئة ما تبقى إلاّ زمنا قليلا تخرب وهم ملتزمون لنا بالشّريط القويّ وبإيصالها إلى كلّ مكان وأنت جزاك الله خيرا تعاون على البرّ والتّقوى إذا كان ما تصل إلى بعض الأماكن قدّمها لنا.
السائل : ما تصل إلى بعض الأماكن ... بعض القرى ... التسجيل
الشيخ : هذا مندوب الاستقامة.
الطالب : ...
الشيخ : خلاص، (( يمحو الله ما يشاء ويثبت )).
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
الشيخ : لا مو بجائز.
السائل : هو يقول أفعل هذا أضعها في وجوه الخير.
الشيخ : هذا من وجوه الخير، نشرها بين النّاس من وجوه الخير
السائل : طيب يا شيخ ..
الشيخ : أفضل من أن تتصدّق بها على فقير.
السائل : طيب بعض المشايخ ما يأخذون مبالغ مقابل حفظ حقّ الشّريط، يعني يحفظ حقوق الطّبع لتسجيلات معيّنة يا شيخ والتّسجيلات هذه ما توفّر الشّريط هذا لكلّ المناطق، يعني يصعب توفيرها في بعض المناطق مثلا بعض القرى اللي في الشّمال والجنوب ويصعب وجود الشريط في تلك المنطقة، شيخ هل هذا صحيح؟
الشيخ : الواجب على من اتّفق مع صاحب المحاضرات أن يوفّر هذا للكلّ فإن كان لا يستطيع فليفسح المجال لغيره.
السائل : طيب يا شيخ دروسكم قليلّ إنها توجد في القرى يا شيخ.
الشيخ : لماذا؟
السائل : لأنّ حقوق الطّبع محفوظة.
الشيخ : لا لا، أنا أخبرك أنّ الاستقامة اللي اتّفقنا معها أنّه مشروط عليها أن تؤدّيها إلى بيت من الشّعر فيه عجوز، لازم
السائل : بس يا شيخ هذا..
الشيخ : المهمّ إذا أخلّت بشيء أبلغونا.
السائل : بس يا شيخ تسجيلات واحدة في منطقة عنيزة ما تستطيع توفّي المنطقة الجنوبيّة والمنطقة كاملة .
الشيخ : هم يدّعون أنّه يمكن.
السائل : هذا صعب يا شيخ.
الشيخ : الحمد لله، أنت قدم الآن
السائل : بعض الشّباب راحوا بعض القرى ما وجدوا أشرطتك يا شيخ فقالوا هذه من حقوق الطبع محفوظة للاستقامة.
الشيخ : لا لكن هل هم، ما ودنا نطول عشان ناخذ الوقت
السائل : طيب
الشيخ : أنا أقول إذا وجدتم شيئا قّدموه لنا وبيننا وبينهم عقد مكتوب على أنّها توفّر للقرى كلّها وللدّاخل والخارج وبسعر معقول اتّفقنا عليه ونحن ما لنا غرض لكن لا نريد الأشرطة هذه تكون فوضى وتسجّل في أشرطة رديئة ما تبقى إلاّ زمنا قليلا تخرب وهم ملتزمون لنا بالشّريط القويّ وبإيصالها إلى كلّ مكان وأنت جزاك الله خيرا تعاون على البرّ والتّقوى إذا كان ما تصل إلى بعض الأماكن قدّمها لنا.
السائل : ما تصل إلى بعض الأماكن ... بعض القرى ... التسجيل
الشيخ : هذا مندوب الاستقامة.
الطالب : ...
الشيخ : خلاص، (( يمحو الله ما يشاء ويثبت )).
السائل : يا شيخ
الشيخ : نعم
ما صحة هذه القاعدة " كل ما يحرم يحرم الاستماع إليه " ؟
السائل : بعض العلماء يذكر قاعدة وهي كلّ ما حرم فعله حرم الاستماع إليه فما أدري يا شيخ ما صحّة هذه القاعدة، وإذا كانت صحيحة فما دليلها وما ...
الشيخ : كلّ ما حرم فعله؟
السائل : حرم الاستماع إليه.
الشيخ : وإلاّ كلّ ما حرم قوله؟
السائل : أو فعله يا شيخ.
الشيخ : ما أدري الفعل ما يسمع، الفعل يُرى، أو يقول كلّ حرام فإنّه يحرم الاستماع إليه.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هذا صحيح، كلّ حرام فإنّه يحرم الاستماع إليه
السائل : أي نعم.
الشيخ : أي نعم، بعده؟
الشيخ : كلّ ما حرم فعله؟
السائل : حرم الاستماع إليه.
الشيخ : وإلاّ كلّ ما حرم قوله؟
السائل : أو فعله يا شيخ.
الشيخ : ما أدري الفعل ما يسمع، الفعل يُرى، أو يقول كلّ حرام فإنّه يحرم الاستماع إليه.
السائل : أي نعم.
الشيخ : هذا صحيح، كلّ حرام فإنّه يحرم الاستماع إليه
السائل : أي نعم.
الشيخ : أي نعم، بعده؟
ما حكم تخصيص الخطبة بذكر مآثر الميت ؟
السائل : فضيلة الشيخ ما حكم ... بعض خطباء المساجد تخصيص خطبة يذكر فيها محاسن الميّت ومآثره؟
الشيخ : هاه؟
السائل : يذكر فيها محاسن الميّت ومآثره.
الشيخ : نعم.
السائل : مثل عالم أو داعية فما حكم هذا الفعل؟
الشيخ : والله أنا رأيي ألاّ يفعل لأنّها في وقت أو في قرب موت العالم أو الدّاعية تعتبر من النّعي ولهذا تهيّج النّاس ويبكون أمّا إذا لو كان بعد مدّة طويلة وتُنسى المصيبة وتُذكَر مآثره كتاريخ له فهذا لا بأس به لأنّ العلماء كلّهم يكتب عنهم مآثرهم وآثارهم أمّا أن يقصد بها التّهييج والتّحزّن على الفقد هذا فإنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن النّعي وهو من النّعي، وإذا جاءت برنّة معيّنة صار من النّدب أيضا.
السائل : يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ويستشهد النّبيّ صلى الله عليه وسلم ذكر في بعض الغزوات أنّه نعى بعض الصّحابة.
الشيخ : ايش إيش؟
السائل : إنه نعى بعض الصّحابة.
الشيخ : أي نعم نعاهم لسبب، هو نعى النّجاشي من أجل أن يخرج النّاس يصلّون عليه وإلا نعاه وأثنى عليه وقال: ( أخ لكم صالح ) وفي رواية: ( عبد صالح ) من أجل الصّلاة عليه.
السائل : ما وردت خطبة بعد إحدى الغزوات جعفر؟
الشيخ : لا لا، هذا أخبر بموته فقط، في غزوة مؤتة، أخذها فلان وفلان فقتل، وأخذها فلان فقتل، أي نعم هذا خبر بموته.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : هاه؟
السائل : يذكر فيها محاسن الميّت ومآثره.
الشيخ : نعم.
السائل : مثل عالم أو داعية فما حكم هذا الفعل؟
الشيخ : والله أنا رأيي ألاّ يفعل لأنّها في وقت أو في قرب موت العالم أو الدّاعية تعتبر من النّعي ولهذا تهيّج النّاس ويبكون أمّا إذا لو كان بعد مدّة طويلة وتُنسى المصيبة وتُذكَر مآثره كتاريخ له فهذا لا بأس به لأنّ العلماء كلّهم يكتب عنهم مآثرهم وآثارهم أمّا أن يقصد بها التّهييج والتّحزّن على الفقد هذا فإنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن النّعي وهو من النّعي، وإذا جاءت برنّة معيّنة صار من النّدب أيضا.
السائل : يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
السائل : ويستشهد النّبيّ صلى الله عليه وسلم ذكر في بعض الغزوات أنّه نعى بعض الصّحابة.
الشيخ : ايش إيش؟
السائل : إنه نعى بعض الصّحابة.
الشيخ : أي نعم نعاهم لسبب، هو نعى النّجاشي من أجل أن يخرج النّاس يصلّون عليه وإلا نعاه وأثنى عليه وقال: ( أخ لكم صالح ) وفي رواية: ( عبد صالح ) من أجل الصّلاة عليه.
السائل : ما وردت خطبة بعد إحدى الغزوات جعفر؟
الشيخ : لا لا، هذا أخبر بموته فقط، في غزوة مؤتة، أخذها فلان وفلان فقتل، وأخذها فلان فقتل، أي نعم هذا خبر بموته.
السائل : جزاك الله خيرا.
راية الجهاد في كشمير هل هي شرعية.؟
السائل : أحسن الله إليك راية الجهاد في كشمير هل هي راية صحيحة يا شيخ؟
الشيخ : يا إخوان الجهاد يحتاج أوّلا إلى راية من خليفة أو إمام وهو مفقود في الواقع
الشّيء الثاني الجهاد يحتاج إلى أنّ ذهاب الإنسان ليجاهد يكون فيه نفع وغنائم، ومعلوم أنّ في الوقت الحاضر لا يحصل فيه ذلك، طائرات تأتي من فوق والذين تحتها كلّهم تحت رحمة قوات الطائرات ما في غنائم، كان في الأوّل الحرب برّيّة الناس يحاربون بالسّيف والرّمح ويحصل فائدة وغنم
ثالثا أنّه يشترك في هذه الحروب أناس جاءوا لينفّسوا عن أنفسهم لأنّهم في بلادهم مكبوتون، فيأتون لينفّسوا عن أنفسهم ثمّ يبثّون السّموم في الآخرين ويكرّهون ولاتهم لهم فيرجع هؤلاء إلى بلادهم وهم قد مقتوا البلاد رعيّتها ورعاتها، ويحصل بذلك مفاسد كثيرة، والأمثلة ما أحبّ أن أذكرها لكن تأمّلوا تأملوا في عدّة بلدان، ثمّ إذا استتبّ الأمن في البلاد ونجت من الغزو، وأراد أحد من الدعاة أن يدعو حسب منهجه وطريقته هناك مشيخة في البلاد معروفة معتمدة عندهم، أي إنسان يدعو على خلاف ما هم عليه يمنعوه، بمعنى أنّ الدّعوة الصّحيحة لا تقم هناك وهذا مشكل، لكن موقفنا مع إخواننا هؤلاء أن نسأل الله لهم النّصر والتّأييد وهذا الذي نقدر عليه، كذلك إذا أمكن نقدر بالمال فلنجاهد بالمال.
السائل : أحسن الله إليك ما سبق لك أن أفتيت بالجواز أو بالذّهاب إلى بعض ..
الشيخ : لكن الأمور تتغيّر باختلاف النّتائج، يعني أوّل ما ظهرت الحرب في أفغانستان نؤيّد هذا ونقول اذهب ولكن النّتائج صارت عكس ما نريد، عكس على طول الخطّ كما يقولون، الرّاجعون من هناك معروف حالهم إلاّ من سلّمه الله عزّ وجلّ، والباقون هناك لا يخفاكم الآن الحروب الطّاحنة بينهم، فيما بينهم يتقاتلون.
السائل : شيخ بلغنا أنّ لكم فتوى متداولة بين المجاهدين في كشمير.
الشيخ : في إيش؟
السائل : بين المجاهدين في كشمير، أنّكم تنصحون بالجهاد في كشمير وأنّها راية صحيحة.
الشيخ : لا لا، أبدا مو صحيح، هذا غير صحيح.
السائل : هذا غير صحيح يا شيخ؟
الشيخ : إي نعم غير صحيح، ما أذكر هذا.
السائل : سؤال آخر يا شيخ.
الشيخ : لا ما فيه سؤال آخر، هذا سؤالك هذا عن ثلاثة أو أربعة!
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يا إخوان الجهاد يحتاج أوّلا إلى راية من خليفة أو إمام وهو مفقود في الواقع
الشّيء الثاني الجهاد يحتاج إلى أنّ ذهاب الإنسان ليجاهد يكون فيه نفع وغنائم، ومعلوم أنّ في الوقت الحاضر لا يحصل فيه ذلك، طائرات تأتي من فوق والذين تحتها كلّهم تحت رحمة قوات الطائرات ما في غنائم، كان في الأوّل الحرب برّيّة الناس يحاربون بالسّيف والرّمح ويحصل فائدة وغنم
ثالثا أنّه يشترك في هذه الحروب أناس جاءوا لينفّسوا عن أنفسهم لأنّهم في بلادهم مكبوتون، فيأتون لينفّسوا عن أنفسهم ثمّ يبثّون السّموم في الآخرين ويكرّهون ولاتهم لهم فيرجع هؤلاء إلى بلادهم وهم قد مقتوا البلاد رعيّتها ورعاتها، ويحصل بذلك مفاسد كثيرة، والأمثلة ما أحبّ أن أذكرها لكن تأمّلوا تأملوا في عدّة بلدان، ثمّ إذا استتبّ الأمن في البلاد ونجت من الغزو، وأراد أحد من الدعاة أن يدعو حسب منهجه وطريقته هناك مشيخة في البلاد معروفة معتمدة عندهم، أي إنسان يدعو على خلاف ما هم عليه يمنعوه، بمعنى أنّ الدّعوة الصّحيحة لا تقم هناك وهذا مشكل، لكن موقفنا مع إخواننا هؤلاء أن نسأل الله لهم النّصر والتّأييد وهذا الذي نقدر عليه، كذلك إذا أمكن نقدر بالمال فلنجاهد بالمال.
السائل : أحسن الله إليك ما سبق لك أن أفتيت بالجواز أو بالذّهاب إلى بعض ..
الشيخ : لكن الأمور تتغيّر باختلاف النّتائج، يعني أوّل ما ظهرت الحرب في أفغانستان نؤيّد هذا ونقول اذهب ولكن النّتائج صارت عكس ما نريد، عكس على طول الخطّ كما يقولون، الرّاجعون من هناك معروف حالهم إلاّ من سلّمه الله عزّ وجلّ، والباقون هناك لا يخفاكم الآن الحروب الطّاحنة بينهم، فيما بينهم يتقاتلون.
السائل : شيخ بلغنا أنّ لكم فتوى متداولة بين المجاهدين في كشمير.
الشيخ : في إيش؟
السائل : بين المجاهدين في كشمير، أنّكم تنصحون بالجهاد في كشمير وأنّها راية صحيحة.
الشيخ : لا لا، أبدا مو صحيح، هذا غير صحيح.
السائل : هذا غير صحيح يا شيخ؟
الشيخ : إي نعم غير صحيح، ما أذكر هذا.
السائل : سؤال آخر يا شيخ.
الشيخ : لا ما فيه سؤال آخر، هذا سؤالك هذا عن ثلاثة أو أربعة!
السائل : جزاك الله خيرا.
مقولة " عليّ الطلاق " هل هي حلف بغير الله.؟
الشيخ : مناقشة لا في
السائل : شيخ أحسن الله إليك هل من قال عليّ الطّلاق أو عليّ بالطّلاق أو عليّ الحرام هل هو حلف بغير الله أو عليّ الحرام ؟
الشيخ : أي نعم، النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام حرّم ما أحلّ الله له، وقال له الله: (( قد فرض الله لكم تحلّة أيمانكم )) هل نقول إنّ الرّسول حلف بغير الله؟ أجب؟
السائل : لا.
الشيخ : طيب، الحلف أن يقسم الإنسان بحروف القسم المعروفة، حروف القسم المعروفة كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة: الواو والباء والتّاء، لكن هناك ألفاظ يكون حكمها حكم اليمين وليست يمينا مثل إذا قلت حرام عليّ أن أتكلّم مع فلان هذا مو حلف بالحرام هذا بمعنى الحلف، لأنّ الحلف يراد به تأكيد المحلوف عليه وهذا الذي حرّم يريد بذلك تأكيد المنع ولهذا لا يعتبر حلفا بغير الله ولكن يعتبر حكمه حكم اليمين، نعم.
السائل : ...
الشيخ : وكذلك عليّ الطّلاق إذا قصد المنع ما قصد الطّلاق حقيقة فهو يمين، يمين يعني في حكم اليمين وليس حلفا بالطلاق، نعم.
السائل : ليس شركا أصغر يا شيخ؟
الشيخ : هاه؟
السائل : ما هو شرك أصغر؟
الشيخ : أيّهم؟
السائل : الحلف عليّ الطّلاق؟
الشيخ : لا لا، مو شرك أصغر.
السائل : طيب يا شيخ لو واحد حلف وقال والله ..
الشيخ : انتهى يا رجل سؤال واحد.
السائل : لا سؤال ثاني يا شيخ
الشيخ : لا سؤال ثان ممنوع الله يهديك، إيّاك والظّلم، اللي بعده؟ إذا كان ما فيه أحد لا بأس.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : أسأل يا شيخ؟
الشيخ : إذا كان ما فيه أحد لا بأس اسأل، كمّل سؤالك إن كان فيه أحد فهو أحقّ.
السائل : شيخ أحسن الله إليك هل من قال عليّ الطّلاق أو عليّ بالطّلاق أو عليّ الحرام هل هو حلف بغير الله أو عليّ الحرام ؟
الشيخ : أي نعم، النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام حرّم ما أحلّ الله له، وقال له الله: (( قد فرض الله لكم تحلّة أيمانكم )) هل نقول إنّ الرّسول حلف بغير الله؟ أجب؟
السائل : لا.
الشيخ : طيب، الحلف أن يقسم الإنسان بحروف القسم المعروفة، حروف القسم المعروفة كم؟
الطالب : ثلاثة.
الشيخ : ثلاثة: الواو والباء والتّاء، لكن هناك ألفاظ يكون حكمها حكم اليمين وليست يمينا مثل إذا قلت حرام عليّ أن أتكلّم مع فلان هذا مو حلف بالحرام هذا بمعنى الحلف، لأنّ الحلف يراد به تأكيد المحلوف عليه وهذا الذي حرّم يريد بذلك تأكيد المنع ولهذا لا يعتبر حلفا بغير الله ولكن يعتبر حكمه حكم اليمين، نعم.
السائل : ...
الشيخ : وكذلك عليّ الطّلاق إذا قصد المنع ما قصد الطّلاق حقيقة فهو يمين، يمين يعني في حكم اليمين وليس حلفا بالطلاق، نعم.
السائل : ليس شركا أصغر يا شيخ؟
الشيخ : هاه؟
السائل : ما هو شرك أصغر؟
الشيخ : أيّهم؟
السائل : الحلف عليّ الطّلاق؟
الشيخ : لا لا، مو شرك أصغر.
السائل : طيب يا شيخ لو واحد حلف وقال والله ..
الشيخ : انتهى يا رجل سؤال واحد.
السائل : لا سؤال ثاني يا شيخ
الشيخ : لا سؤال ثان ممنوع الله يهديك، إيّاك والظّلم، اللي بعده؟ إذا كان ما فيه أحد لا بأس.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : أسأل يا شيخ؟
الشيخ : إذا كان ما فيه أحد لا بأس اسأل، كمّل سؤالك إن كان فيه أحد فهو أحقّ.
ما حكم تحية المسجد في أوقات النهي.؟
السائل : أثابك الله يا شيخ ما حكم تحيّة المسجد في وقت النّهي؟
الشيخ : لا بأس بها، وسأدلّك على فائدة كلّ صلاة لها سبب فليس عنها نهي، افهم القاعدة كلّ صلاة لها سبب فليس عنها نهي فهمت هذه؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، ركعتا الطّواف لها سبب وإلا لا؟
السائل : لها سبب.
الشيخ : إذن صلّ ولو طفت العصر، سنّة الوضوء لها سبب إذا توضّأت بعد العصر صلّ سنّة الوضوء، صلاة الكسوف لو كسفت الشّمس بعد العصر صلّ صلاة الكسوف، صلاة الاستخارة في أمر يفوت قبل زوال النّهي صلّ أيضا، المهمّ القاعدة عندنا هو أنّ كلّ صلاة لها سبب فليس عنها نهي
والدّليل على هذا أوّلا ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم صلّى ذات يوم صلاة الفجر في منى ولمّا سلّم وجد رجلين لم يصلّيا فقال لماذا لم تصلّيا؟ قالا صلّينا في رحالنا، قال: إذا أتيتما مسجد جماعة فصلّيا معهم فإنّها لكما نافلة ) نعم.
السائل : شيخ.
الشيخ : أخذت سؤال قبل؟
السائل : نعم.
الشيخ : اللي ما أخذ ما أخذ الذي ما أخذ
السائل : أنا يا شيخ.
الشيخ : تفضّل.
الشيخ : لا بأس بها، وسأدلّك على فائدة كلّ صلاة لها سبب فليس عنها نهي، افهم القاعدة كلّ صلاة لها سبب فليس عنها نهي فهمت هذه؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، ركعتا الطّواف لها سبب وإلا لا؟
السائل : لها سبب.
الشيخ : إذن صلّ ولو طفت العصر، سنّة الوضوء لها سبب إذا توضّأت بعد العصر صلّ سنّة الوضوء، صلاة الكسوف لو كسفت الشّمس بعد العصر صلّ صلاة الكسوف، صلاة الاستخارة في أمر يفوت قبل زوال النّهي صلّ أيضا، المهمّ القاعدة عندنا هو أنّ كلّ صلاة لها سبب فليس عنها نهي
والدّليل على هذا أوّلا ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم صلّى ذات يوم صلاة الفجر في منى ولمّا سلّم وجد رجلين لم يصلّيا فقال لماذا لم تصلّيا؟ قالا صلّينا في رحالنا، قال: إذا أتيتما مسجد جماعة فصلّيا معهم فإنّها لكما نافلة ) نعم.
السائل : شيخ.
الشيخ : أخذت سؤال قبل؟
السائل : نعم.
الشيخ : اللي ما أخذ ما أخذ الذي ما أخذ
السائل : أنا يا شيخ.
الشيخ : تفضّل.
هل يجوز أداء الوتر بعد آذان الفجر ؟
الشيخ : تفضّل.
السائل : فضيلة الشّيخ هل يجوز يا شيخ أداء ركعة الوتر بعد أذان الفجر؟
الشيخ : لا.
السائل : قبل الإقامة يعني.
الشيخ : لا ما يجوز، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: ( إذا خشي أحدكم الصّبح صلّى واحدة فاوترت ... ) فدلّ هذا على أنّه لا وتر بعد الفجر، لكن ماذا يصنع إذا كان قد غلبه النّوم؟ نقول إذا صار الضّحى فصلّ الوتر شفعا فإذا كان من عادتك أن تصلّي الوتر ثلاث ركعات فاجعله أربعا لأنّ ( النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم كان إذا غلبه نوم أو وجع صلّى من النّهار ثنتي عشرة ركعة ) فيأخذ صلّى الله عليه وسلّم بالأكثر ويصلّي ثنتي عشرة ركعة، أفهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : إي صحيح وإلى هنا ينتهي هذا اللّقاء، وهل ترون أن نلتقي في الأسبوع القادم أو إجازة؟ هاه؟
الطالب : ... بيوتهم بعيدة
الشيخ : يعني الاستمرار أحسن؟
الطالب : أحسن.
الشيخ : طيب، إن شاء الله، لكن لا يجينا مثل الذين ينامون!
الطالب : ...
الشيخ : ... المسجد ...
الطالب : الله يجزاك خير
الشيخ : آمين جزاك الله خيرا، نفعنا الله وإيّاكم بما علّمنا... بما علمنا
السائل : فضيلة الشّيخ هل يجوز يا شيخ أداء ركعة الوتر بعد أذان الفجر؟
الشيخ : لا.
السائل : قبل الإقامة يعني.
الشيخ : لا ما يجوز، لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: ( إذا خشي أحدكم الصّبح صلّى واحدة فاوترت ... ) فدلّ هذا على أنّه لا وتر بعد الفجر، لكن ماذا يصنع إذا كان قد غلبه النّوم؟ نقول إذا صار الضّحى فصلّ الوتر شفعا فإذا كان من عادتك أن تصلّي الوتر ثلاث ركعات فاجعله أربعا لأنّ ( النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم كان إذا غلبه نوم أو وجع صلّى من النّهار ثنتي عشرة ركعة ) فيأخذ صلّى الله عليه وسلّم بالأكثر ويصلّي ثنتي عشرة ركعة، أفهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : إي صحيح وإلى هنا ينتهي هذا اللّقاء، وهل ترون أن نلتقي في الأسبوع القادم أو إجازة؟ هاه؟
الطالب : ... بيوتهم بعيدة
الشيخ : يعني الاستمرار أحسن؟
الطالب : أحسن.
الشيخ : طيب، إن شاء الله، لكن لا يجينا مثل الذين ينامون!
الطالب : ...
الشيخ : ... المسجد ...
الطالب : الله يجزاك خير
الشيخ : آمين جزاك الله خيرا، نفعنا الله وإيّاكم بما علّمنا... بما علمنا
هل يجوز حضور الولائم التي فيها المنكرات كالضرب على الطبول .؟
السائل : يقول السّائل فضيلة الشّيخ من المعلوم أنّه في الإجازة تكثر المناسبات مناسبات الزّواج والولائم ونحوها فهل يجوز للإنسان أن يحضر وليمة أو زواجا فيه منكر كالضّرب بالطّبول أو الأغاني ونحوها؟
الشيخ : نعم، هذا سؤال وجيه لأنّ الناس غالبا يتزوّجون في هذه الإجازة و الولائم ولائم العرس أصلها مشروع يعني ينبغي للمتزوّج أن يصنع وليمة لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال لعبد الرّحمن بن عوف: ( أولم ولو بشاة ) ولكن الوليمة تكون بقدر بمعنى على قدر معيّن بحيث لا تصل إلى الأشر والبطر والتّوسّع في المأكولات، وكذلك التّوسّع في الأماكن فإنّه بلغنا أنّ بعض النّاس يستأجر فندقا كاملا اللّيلة هذه بمائة ألف أو نحوها هذا بطر، وهذا ممّا يسبّب قلّة الزّواج لأنّ الزّوج ليس على استعداد أن يبذل هذه المبالغ ومتى يحصّل هذه المبالغ؟! ولو اقتصر النّاس على وليمة يسيرة يحضرها أقارب الزّوج وأقارب الزّوجة والجيران الأقربون لكان هذا هو الخير كما هي العادة فيما سبق، أمّا إذا كانت الوليمة تشتمل على محرّم فنقول إن كان الإنسان له رأي وله قيمة وبحضوره يستطيع أن يوقف المحرّم فالحضور عليه واجب، يجب أن يحضر لأنّه يكسب بحضوره فائدتين: الفائدة الأولى إجابة الدّعوة والفائدة الثانية إزالة المنكر، وأمّا إذا كان لا يستطيع فإنّه لا يحضر لأنّه إذا حضر وشاركهم أو جلس ولكنّه لم يقم ولم يفارق صار مثلهم في الإثم والعياذ بالله، ومن المنكر ما بلغنا عن بعض النّساء أنّها تأتي عليها العباءات في الشّارع لكن إذا دخلت ألقت العباءات وصارت كأنّها عارية والعياذ بالله فهذا منكر، ومن المنكر أنّ بعض النّساء يحضرن بآلات التّصوير ويصوّرن المشهد وربّما اختفى بعض السّفهاء من الرّجال وفعلوا ذلك، هذا أيضا من المنكرات العظيمة، ومن المنكر أن يأتي الزّوج في محفل النّساء ويكون قد أعدّ له ماصة أو إن شئت قل منصّة يجلس هو والزّوجة أمام النّساء، حتى قيل إنّ بعض السّفهاء يقبّل الزّوجة أمام النّساء! أعوذ بالله! ألا يثير الشّهوة هذا؟! أجيبوا يا جماعة؟ بلى والله مهما كانت المرأة في التّقوى تشاهد شابّا وشابّة يقبّل أحدهما الآخر إلاّ ستثور شهوتها، وربّما يأتي بتفّاحة أو بحلوى يلقّمها الزّوجة أمام النّساء كلّ هذا من الفتن وهذا حرام بلا شكّ، وأقبح من ذلك أنّ بعض النّاس يأتي بفيديو يصوّر هذا المشهد، كلّ هذه حدثت أخيرا سببها ما قاله الشّاعر:
" إنّ الشّباب والفراغ والجده *** مفسدة للمرء أيّ مفسده "
الفراغ ما عنده شغل ما يشتغل يكدّ على عياله أو على نفسه فارغ، الشّباب الصّغر، لأنّ الكبير عاقل ولا يدع الأوقات تذهب سدى
الثالث ما هو؟ الجِدة يعني الغنى مفسدة إلاّ من هداه الله عزّ وجلّ، الخلاصة الآن أنّ حضور الولائم من السّنّة لكن إذا كان فيها محرّم فإن قدرت على تغييره فاحضر وغيّر وإلاّ فلا تحضر، نعم.
الشيخ : نعم، هذا سؤال وجيه لأنّ الناس غالبا يتزوّجون في هذه الإجازة و الولائم ولائم العرس أصلها مشروع يعني ينبغي للمتزوّج أن يصنع وليمة لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال لعبد الرّحمن بن عوف: ( أولم ولو بشاة ) ولكن الوليمة تكون بقدر بمعنى على قدر معيّن بحيث لا تصل إلى الأشر والبطر والتّوسّع في المأكولات، وكذلك التّوسّع في الأماكن فإنّه بلغنا أنّ بعض النّاس يستأجر فندقا كاملا اللّيلة هذه بمائة ألف أو نحوها هذا بطر، وهذا ممّا يسبّب قلّة الزّواج لأنّ الزّوج ليس على استعداد أن يبذل هذه المبالغ ومتى يحصّل هذه المبالغ؟! ولو اقتصر النّاس على وليمة يسيرة يحضرها أقارب الزّوج وأقارب الزّوجة والجيران الأقربون لكان هذا هو الخير كما هي العادة فيما سبق، أمّا إذا كانت الوليمة تشتمل على محرّم فنقول إن كان الإنسان له رأي وله قيمة وبحضوره يستطيع أن يوقف المحرّم فالحضور عليه واجب، يجب أن يحضر لأنّه يكسب بحضوره فائدتين: الفائدة الأولى إجابة الدّعوة والفائدة الثانية إزالة المنكر، وأمّا إذا كان لا يستطيع فإنّه لا يحضر لأنّه إذا حضر وشاركهم أو جلس ولكنّه لم يقم ولم يفارق صار مثلهم في الإثم والعياذ بالله، ومن المنكر ما بلغنا عن بعض النّساء أنّها تأتي عليها العباءات في الشّارع لكن إذا دخلت ألقت العباءات وصارت كأنّها عارية والعياذ بالله فهذا منكر، ومن المنكر أنّ بعض النّساء يحضرن بآلات التّصوير ويصوّرن المشهد وربّما اختفى بعض السّفهاء من الرّجال وفعلوا ذلك، هذا أيضا من المنكرات العظيمة، ومن المنكر أن يأتي الزّوج في محفل النّساء ويكون قد أعدّ له ماصة أو إن شئت قل منصّة يجلس هو والزّوجة أمام النّساء، حتى قيل إنّ بعض السّفهاء يقبّل الزّوجة أمام النّساء! أعوذ بالله! ألا يثير الشّهوة هذا؟! أجيبوا يا جماعة؟ بلى والله مهما كانت المرأة في التّقوى تشاهد شابّا وشابّة يقبّل أحدهما الآخر إلاّ ستثور شهوتها، وربّما يأتي بتفّاحة أو بحلوى يلقّمها الزّوجة أمام النّساء كلّ هذا من الفتن وهذا حرام بلا شكّ، وأقبح من ذلك أنّ بعض النّاس يأتي بفيديو يصوّر هذا المشهد، كلّ هذه حدثت أخيرا سببها ما قاله الشّاعر:
" إنّ الشّباب والفراغ والجده *** مفسدة للمرء أيّ مفسده "
الفراغ ما عنده شغل ما يشتغل يكدّ على عياله أو على نفسه فارغ، الشّباب الصّغر، لأنّ الكبير عاقل ولا يدع الأوقات تذهب سدى
الثالث ما هو؟ الجِدة يعني الغنى مفسدة إلاّ من هداه الله عزّ وجلّ، الخلاصة الآن أنّ حضور الولائم من السّنّة لكن إذا كان فيها محرّم فإن قدرت على تغييره فاحضر وغيّر وإلاّ فلا تحضر، نعم.
اضيفت في - 2005-08-27