سلسلة لقاء الباب المفتوح-212b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : هل يلزم الطالب أن يأخذ برأي شيخه إذا خالف الدليل ؟
الشيخ : وأنت سمعت من شيخك أنّه لا تجب الزّكاة إلاّ بما كان خمسة أوسق فأكثر، العالم الذي قال لك فيما سقت السّماء العشر حكم بما ظهر له، عنده حديث عامّ غير مقيّد ولا مخصّص لكن معلّمك عنده علم أوسع قال هذا الحديث عامّ يخصّص بما إذا بلغ النّصاب، الذي بلغ النّصاب فيه الزّكاة وما دونه فليس فيه الزّكاة، أفهمت؟ فهمت كلامي الآن؟ إيش الجواب؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ... والأشرطة
الشيخ : ما يخالف، الكتب والأشرطة لا شك يعني إذا كان صوت العالم تعرفه ان هذا صوته وأنت تثق بعلمه وأمانته خذ به، لكن كلامي أنّ الإنسان مثلا وثق بعالم وصار يتتلمذ على يديه، ويحضر دروسه، ويقرأ عليه، ويعتمد قوله سمع عالم آخر يقول بخلاف قوله ويستدلّ ليس له حقّ أن يذهب إلى العالم الثاني حتى يراجع شيخه عرفت؟ فإذا راجع شيخه يكون عنده علم أكثر من الأوّل، أفهمت الآن؟ طيب
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ... والأشرطة
الشيخ : ما يخالف، الكتب والأشرطة لا شك يعني إذا كان صوت العالم تعرفه ان هذا صوته وأنت تثق بعلمه وأمانته خذ به، لكن كلامي أنّ الإنسان مثلا وثق بعالم وصار يتتلمذ على يديه، ويحضر دروسه، ويقرأ عليه، ويعتمد قوله سمع عالم آخر يقول بخلاف قوله ويستدلّ ليس له حقّ أن يذهب إلى العالم الثاني حتى يراجع شيخه عرفت؟ فإذا راجع شيخه يكون عنده علم أكثر من الأوّل، أفهمت الآن؟ طيب
ما حكم مقولة " عليك حق " .؟
السائل : بالنّسبة يا شيخ الله يحفظكم ما يحدث غالبا بين الشّباب ممّا يسمّونه بالحقوق ..
الشيخ : حقوق؟
السائل : أي نعم يا شيخ، أحيانا قد يخطئ شخص على آخر، مثلا ينتقصه مثلا أو يقول فيه شيئا ولكن بنفس طيّبة يأخذه ويتقبّله لكن يقول عليك حقّ لأنّك قلت كذا وكذا ويكون مثلا العشاء عندك اليوم، والآخر كذلك يتقبّلها بنفس طيّبة.
الشيخ : ما أرى هذا، أبدا ما أرى هذا لأنّ هؤلاء يلعبون، لأنّه يقول يا عبد الله وهو اسمه عبد الرّحمن غلطان قال عبد الله وهو اسمه عبد الرّحمن قال عليك حقّ، ونوى يقول خذ الفنجان هذا خذ الفنجان الحليب وهو شاي قال عليك حقّ هذا تلاعب، أمّا لو كان الأمر حقيقة أنّ الرجل زعل المعتدى عليه زعل وانقبض وهجر الجلوس وذهبوا يترضّونه، وقالوا نجعل لك حقّا، هذا لا بأس، هذا حقيقة لأنّه أكل للمال بحقّ للإصلاح بين النّاس، الأوّل هل هو إصلاح بين النّاس وإلاّ لعب؟ أسألك؟
السائل : هم لهم ... يا شيخ هم لهم ضوابط معيّنة ... قال كلمة ..
الشيخ : المهمّ سلّمك الله أنا سمعت عن هذا كثيرا وأرى أنّه من أكل المال بالباطل، على أي أساس يكون على هذا غرامة بأربعمائة أو خمسمائة ريال؟! على أي أساس؟
السائل : شيخ هو متقبّل جدّا.
الشيخ : نعم؟
السائل : الذي أخطأ متقبّل.
الشيخ : أصحاب الرّبا يتقبّلون الرّبا جدّا، نقول صحيح؟ أصحاب القمار الذين يتقامرون بالملايين راضين، تجد الإنسان يغلب بالقمار ويروح كلّ ماله وهو راضٍ، هذه مسألة لها ضوابط شرعيّة، الله سبحانه وتعالى جعل المال قياما للنّاس ما هو لعب فلذلك يجب الكفّ عن هذا، وعليكم أيضا أن تنصحوا من ترون يعمل هذا العمل، يقال بأيّ حقّ؟ إذا كان صاحبكم هذا يحبّ أن يعزمكم يعزمكم بدون هذا، حتى بعضهم يعني يتعمّد الغلط من أجعشان يقولوا له عليك حقّ. بعده من هون ... اليسار اليمين نبدأ باليمين ثم نبدأ باليسار لما يخلص الصف الأول
الشيخ : حقوق؟
السائل : أي نعم يا شيخ، أحيانا قد يخطئ شخص على آخر، مثلا ينتقصه مثلا أو يقول فيه شيئا ولكن بنفس طيّبة يأخذه ويتقبّله لكن يقول عليك حقّ لأنّك قلت كذا وكذا ويكون مثلا العشاء عندك اليوم، والآخر كذلك يتقبّلها بنفس طيّبة.
الشيخ : ما أرى هذا، أبدا ما أرى هذا لأنّ هؤلاء يلعبون، لأنّه يقول يا عبد الله وهو اسمه عبد الرّحمن غلطان قال عبد الله وهو اسمه عبد الرّحمن قال عليك حقّ، ونوى يقول خذ الفنجان هذا خذ الفنجان الحليب وهو شاي قال عليك حقّ هذا تلاعب، أمّا لو كان الأمر حقيقة أنّ الرجل زعل المعتدى عليه زعل وانقبض وهجر الجلوس وذهبوا يترضّونه، وقالوا نجعل لك حقّا، هذا لا بأس، هذا حقيقة لأنّه أكل للمال بحقّ للإصلاح بين النّاس، الأوّل هل هو إصلاح بين النّاس وإلاّ لعب؟ أسألك؟
السائل : هم لهم ... يا شيخ هم لهم ضوابط معيّنة ... قال كلمة ..
الشيخ : المهمّ سلّمك الله أنا سمعت عن هذا كثيرا وأرى أنّه من أكل المال بالباطل، على أي أساس يكون على هذا غرامة بأربعمائة أو خمسمائة ريال؟! على أي أساس؟
السائل : شيخ هو متقبّل جدّا.
الشيخ : نعم؟
السائل : الذي أخطأ متقبّل.
الشيخ : أصحاب الرّبا يتقبّلون الرّبا جدّا، نقول صحيح؟ أصحاب القمار الذين يتقامرون بالملايين راضين، تجد الإنسان يغلب بالقمار ويروح كلّ ماله وهو راضٍ، هذه مسألة لها ضوابط شرعيّة، الله سبحانه وتعالى جعل المال قياما للنّاس ما هو لعب فلذلك يجب الكفّ عن هذا، وعليكم أيضا أن تنصحوا من ترون يعمل هذا العمل، يقال بأيّ حقّ؟ إذا كان صاحبكم هذا يحبّ أن يعزمكم يعزمكم بدون هذا، حتى بعضهم يعني يتعمّد الغلط من أجعشان يقولوا له عليك حقّ. بعده من هون ... اليسار اليمين نبدأ باليمين ثم نبدأ باليسار لما يخلص الصف الأول
ما حكم شراء السلع ثم بيعها بالتقسيط مع الزيادة ؟
السائل : فضيلة الشّيخ الوعد بالشّراء هل هو ملزم؟
الشيخ : الوعد بالشّراء يعني؟
السائل : ... مثال عن البنك الأهلي في إدارة تسمّى خدمات مصرفيّة إسلاميّة يقومون بالتّقسيط على من يرغب من ضمن الشّروط ..
الشيخ : وايش معنى تقسيط؟
السائل : تطلب أيّ سلعة من عندهم.
الشيخ : نعم.
السائل : فيطلبون من المتقدّم يطلبون منه تسعيرة يأتي بها، على سبيل المثال سيّارة يقول جيب لنا تسعيرة من المعرض.
الشيخ : طيب.
السائل : يجيب التّسعيرة فيقوم البنك بشراء هذه السّيّارة.
الشيخ : نعم.
السائل : ثمّ يعقدون معه عقد.
الشيخ : نعم.
السائل : بعد ما تتحدّد النّسبة.
الشيخ : نعم.
السائل : لو الشّخص غيّر رأيه عن هذا الشّراء، هم الآن ببيعون السيارة البنك وإذا كان فيه خسارة يتحمّل من باب الوعد بالشّراء فهل هذا جائز يا شيخ؟
الشيخ : وايش رأيك لو أن البنك قال لهذا الرّجل أنا أعطيك خمسين ألفا تشتري بها سيّارة على أن تكون بالتّقسيط ستين ألفا، ماذا تقول حرام وإلاّ حلال؟
السائل : هذا ربا يا شيخ.
الشيخ : أسألك هو حلال وإلاّ حرام؟ قبل تقول هو ربا أو ما ربا
السائل : حرام.
الشيخ : حرام، طيب، أليس مثله بالضّبط أن يقول اذهب وعيّن السّيّارة التي تريد وأنا أشتريها بخمسين ألفا وأبيعها عليك بستين ألفا مقسّطة، هي مثلها؟
السائل : نعم.
الشيخ : هي دراهم بدراهم دخلت بينهما سيّارة، ابن عبّاس يقول دراهم بدراهم دخلت بينهما حريرة، ونحن نقول دراهم بدراهم دخلت بينهما سيّارة، يعني بدلا من أن يأتي الرّبا صريحا مثل الشّمس يأتي به بالحيلة، والحيلة يا إخوان على المحرّمات أخبث من إتيان المحرمات بصراحة أخبث لأنّها جمعت بين مفسدة الحرام وبين خداع ربّ العالمين عزّ وجلّ، ولهذا قلب اليهود الذين تحيّلوا على السّبت قلبوا ايش؟ قردة وخنازير (( فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين )).
السائل : يعني يا شيخ الآن لو ما ألزم ..
الشيخ : أقول هذا حرام، وقولهم إنّ البنك لا يلزم هذا إذا اشتريت، هذا كلام فارغ، هل هذا الذي جاء للبنك وقال أبي السّيّارة الفلانيّة هل يتصوّر أن يرجع وهو محتاجها؟
السائل : لا.
الشيخ : ما يتصوّر، وإذا قدّر أنّ واحدا من المليون رجع، فالبنك يحسبه بالقائمة السّوداء يدخله في القائمة السوداء بأنّ هذا لا يوثق في بيعه وشرائه، لكن والله الإنسان يأسف كثيرا أنّ الأمّة الإسلاميّة بدأت تتجرّأ على الرّبا بالحيل والخداع ويخشى ان تظهر فيها أوجاع ليست في الأمم السابقة ويخشى أن يضرب الله قلوب بعضهم ببعض، نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : بعضهم يصدر فتاوى.
الشيخ : ما يخالف.
السائل : وعندهم هيئة شرعيّة.
الشيخ : ما يخالف الفتاوى وغير المردّ إلى من؟
السائل : الكتاب والسّنّة.
الشيخ : الكتاب والسّنّة، كلّ إنسان يعرف أنّ هذه الحيلة أقرب من حيلة اليهود، اليهود لما حرّم الله عليهم الشّحوم، ماذا فعلوا؟ قالوا نذوّب الشّحم فيصير ودكا ثمّ نبيع الودك ونأكل ثمنه، شوف هذه الحيلة أبعد ... طريقين ومع ذلك قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( قاتل الله اليهود إن الله لمّا حرّم عليهم الشّحوم أذابوه ثمّ باعوه وأكلوا ثمنه ) ولكن هذا الواقع المؤلم مصداق قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( لتركبنّ سنن من كان قبلكم، قالوا: اليهود والنّصارى، قال: فمن )، وهو ارتكاب لما نهى عنه الرّسول عليه الصّلاة والسّلام حيث قال: ( لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلّوا محارم الله بأدنى الحيل ). نعم ... طيب اعطها موسى
السائل : أحسن الله إليك يا سماحة الشّيخ، ما رأيك في جماعة التّبليغ؟
الشيخ : إيش؟ ما بقي إلاّ عشر دقائق. اصبر
السائل : طيب يا شيخ هيئة كبار العلماء ليش ما ... في هذا الموضوع يا شيخ؟
الشيخ : اسأل رئيسها.
الشيخ : الوعد بالشّراء يعني؟
السائل : ... مثال عن البنك الأهلي في إدارة تسمّى خدمات مصرفيّة إسلاميّة يقومون بالتّقسيط على من يرغب من ضمن الشّروط ..
الشيخ : وايش معنى تقسيط؟
السائل : تطلب أيّ سلعة من عندهم.
الشيخ : نعم.
السائل : فيطلبون من المتقدّم يطلبون منه تسعيرة يأتي بها، على سبيل المثال سيّارة يقول جيب لنا تسعيرة من المعرض.
الشيخ : طيب.
السائل : يجيب التّسعيرة فيقوم البنك بشراء هذه السّيّارة.
الشيخ : نعم.
السائل : ثمّ يعقدون معه عقد.
الشيخ : نعم.
السائل : بعد ما تتحدّد النّسبة.
الشيخ : نعم.
السائل : لو الشّخص غيّر رأيه عن هذا الشّراء، هم الآن ببيعون السيارة البنك وإذا كان فيه خسارة يتحمّل من باب الوعد بالشّراء فهل هذا جائز يا شيخ؟
الشيخ : وايش رأيك لو أن البنك قال لهذا الرّجل أنا أعطيك خمسين ألفا تشتري بها سيّارة على أن تكون بالتّقسيط ستين ألفا، ماذا تقول حرام وإلاّ حلال؟
السائل : هذا ربا يا شيخ.
الشيخ : أسألك هو حلال وإلاّ حرام؟ قبل تقول هو ربا أو ما ربا
السائل : حرام.
الشيخ : حرام، طيب، أليس مثله بالضّبط أن يقول اذهب وعيّن السّيّارة التي تريد وأنا أشتريها بخمسين ألفا وأبيعها عليك بستين ألفا مقسّطة، هي مثلها؟
السائل : نعم.
الشيخ : هي دراهم بدراهم دخلت بينهما سيّارة، ابن عبّاس يقول دراهم بدراهم دخلت بينهما حريرة، ونحن نقول دراهم بدراهم دخلت بينهما سيّارة، يعني بدلا من أن يأتي الرّبا صريحا مثل الشّمس يأتي به بالحيلة، والحيلة يا إخوان على المحرّمات أخبث من إتيان المحرمات بصراحة أخبث لأنّها جمعت بين مفسدة الحرام وبين خداع ربّ العالمين عزّ وجلّ، ولهذا قلب اليهود الذين تحيّلوا على السّبت قلبوا ايش؟ قردة وخنازير (( فقلنا لهم كونوا قردة خاسئين )).
السائل : يعني يا شيخ الآن لو ما ألزم ..
الشيخ : أقول هذا حرام، وقولهم إنّ البنك لا يلزم هذا إذا اشتريت، هذا كلام فارغ، هل هذا الذي جاء للبنك وقال أبي السّيّارة الفلانيّة هل يتصوّر أن يرجع وهو محتاجها؟
السائل : لا.
الشيخ : ما يتصوّر، وإذا قدّر أنّ واحدا من المليون رجع، فالبنك يحسبه بالقائمة السّوداء يدخله في القائمة السوداء بأنّ هذا لا يوثق في بيعه وشرائه، لكن والله الإنسان يأسف كثيرا أنّ الأمّة الإسلاميّة بدأت تتجرّأ على الرّبا بالحيل والخداع ويخشى ان تظهر فيها أوجاع ليست في الأمم السابقة ويخشى أن يضرب الله قلوب بعضهم ببعض، نعم.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : بعضهم يصدر فتاوى.
الشيخ : ما يخالف.
السائل : وعندهم هيئة شرعيّة.
الشيخ : ما يخالف الفتاوى وغير المردّ إلى من؟
السائل : الكتاب والسّنّة.
الشيخ : الكتاب والسّنّة، كلّ إنسان يعرف أنّ هذه الحيلة أقرب من حيلة اليهود، اليهود لما حرّم الله عليهم الشّحوم، ماذا فعلوا؟ قالوا نذوّب الشّحم فيصير ودكا ثمّ نبيع الودك ونأكل ثمنه، شوف هذه الحيلة أبعد ... طريقين ومع ذلك قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( قاتل الله اليهود إن الله لمّا حرّم عليهم الشّحوم أذابوه ثمّ باعوه وأكلوا ثمنه ) ولكن هذا الواقع المؤلم مصداق قول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ( لتركبنّ سنن من كان قبلكم، قالوا: اليهود والنّصارى، قال: فمن )، وهو ارتكاب لما نهى عنه الرّسول عليه الصّلاة والسّلام حيث قال: ( لا ترتكبوا ما ارتكبت اليهود فتستحلّوا محارم الله بأدنى الحيل ). نعم ... طيب اعطها موسى
السائل : أحسن الله إليك يا سماحة الشّيخ، ما رأيك في جماعة التّبليغ؟
الشيخ : إيش؟ ما بقي إلاّ عشر دقائق. اصبر
السائل : طيب يا شيخ هيئة كبار العلماء ليش ما ... في هذا الموضوع يا شيخ؟
الشيخ : اسأل رئيسها.
ما رأيكم في جماعة التبليغ ؟ وما حكم من خرج معهم .؟
الشيخ : نعم.
السائل : أحسن الله إليك ما رأيكم في جماعة التّبليغ؟ والخروج معهم كمبتدئ لوجود بعض الأخطاء؟ أثابك الله.
الشيخ : طيب، هل لهذه الجماعة تأثير في هداية النّاس؟
السائل : هداية الناس ...
الشيخ : اسمع ما أسألك عندها بدعة وإلاّ لا؟ أسألك هل لها تأثير في هداية النّاس أوّ لا؟
السائل : لا يا شيخ.
الشيخ : لا، هذا تكذيب بالواقع، كلامك هذا تكذيب بالواقع، والواقع أنّ لها تأثيرا عظيما في هداية النّاس، كم من فاسق صار مستقيما؟ وكم من كافر أسلم؟ هذا شيء ما ينكره أحد إلاّ من اتّخذ منهم موقفا معينا فإنّ الحسنات تكون سيّئات، وهذا معروف كما قال الشّاعر:
" وعين الرّضا عن كلّ عيب كليلة *** كما أنّ عين السّخط تبدي المساوئ "
حدّثني من أثق به عن شخص لا أثق به إلاّ في هذه القضيّة كان له ابن أخت فاسقا، فاجرا، ما من معصية ذكرت إلاّ ارتكبها مظلم الوجه، سيّء الملكة، يقول في يوم من الأيّام فقدنا هذا الرّجل بقي خمسة أشهر أو أكثر أو أقلّ يعني حوالي هذا ، فقلنا لعلّ الله أتى بسائق مجنون ودعسه وخلاه لأنّه يقول ... يموت، يقول بعد مدّة وفي ما بين صلاة الظّهر وصلاة العصر رجل يقرع الباب، الذي يقوله من؟ خاله، لأنّ هذا ابن أخته، دخل الباب السلام عليكم، والرّجل هذا الله لا يبلانا وش هذا المطوّع اللي جانا في هذا الوقت والنّاس نايمين! سلام عليكم سلام عليكم شفته ملزم قلت له ادخل لعلّ الباب لم ينفتح، فقام فتح فإذا بالرّجل البهيّ المنور وجهه الملتحي، وش أنت؟ قال أنا ابن أختك راح وراه لكن ... قال أنا ابن أختك تبي أعد لك الآن حجر البيت وغرف البيت وحمّامات البيت وأنواع الفرش في البيت طيب؟ تعال تعال واضح إنه يعرف المهمّ أنّه قال ادخل، ودخل وقال له وايش الذي غيّرك ... رجال ما هو ... وايش اللي ...بهالحال؟ قال والله الحقيقة أنّني ما عرفت الدّنيا ولا إنّي مخلوق إلاّ بعد ما حصل، وايش اللي حصل؟ قال جاءني إخوة من جماعة التّبليغ واتّصلوا بي وقالوا ادخل معنا للمسجد، اسمع الذّكر واسمع القرآن يقول ففعلت، ثمّ قالوا لي اذهب للحمّام وتغسّل وتنشّط يقول فعلت، قالوا اخرج معنا يقول فخرجت، تسبيح، قراءة قرآن، وصلاة، وإيثار، وخدمة، فتعجّبت هل هذا عالم آخر غير عالمنا، فيقول مشيت معهم وسبحان الله عرفت أنّني الآن أنني في الدّنيا، استنار قلبي وهداني الله، سبحان الله!
وقصص كثيرة من هذا النّوع، أو قريب منه فلهم تأثير بالغ، لكن هم فيهم مسألتان: المسألة الأولى الجهل ما عندهم علم، قد يكون في أفراد منهم علم لكن غالبهم ما عندهم علم
الثاني ما يذكر من البدع في القوم اللي خارج البلاد السّعوديّة على أنّ هذا غير مسلّم، لأن فيه أناس من أهل القصيم ذهبوا إلى الأمكنة تلك ويقولون والله ما رأينا شيئا، بل كان الرّجل يأتي منهم له تسعين سنة ويخطب، يقول جاء رجل له تسعين سنة وصلّى المغرب وخطب إلى العشاء، وبعد صلاة العشاء خطب إلى قريب ثلث اللّيل وهو كبير السّنّ وكلّ كلامه ما فيه ما ينتقد، ولمّا انتهى جينا وسلّمنا عليه ولمّا عرف أنّنا من السّعوديّة جلس وقال الحقيقة نحن ما نريد إلى الحقّ، والواجب عليكم أنتم يا علماء السّعوديّة إذا سمعتم عنّا أيّ شيء بلّغونا فالحاصل أنّ الجماعة لا شكّ أنّ لهم تأثيرا بالغا في إصلاح القلوب وإرجاعها لكنّهم يحتاجون إلى علم يحتاجون إلى علم، نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا بأس. بس تعداك الدور بعده
السائل : أحسن الله إليك ما رأيكم في جماعة التّبليغ؟ والخروج معهم كمبتدئ لوجود بعض الأخطاء؟ أثابك الله.
الشيخ : طيب، هل لهذه الجماعة تأثير في هداية النّاس؟
السائل : هداية الناس ...
الشيخ : اسمع ما أسألك عندها بدعة وإلاّ لا؟ أسألك هل لها تأثير في هداية النّاس أوّ لا؟
السائل : لا يا شيخ.
الشيخ : لا، هذا تكذيب بالواقع، كلامك هذا تكذيب بالواقع، والواقع أنّ لها تأثيرا عظيما في هداية النّاس، كم من فاسق صار مستقيما؟ وكم من كافر أسلم؟ هذا شيء ما ينكره أحد إلاّ من اتّخذ منهم موقفا معينا فإنّ الحسنات تكون سيّئات، وهذا معروف كما قال الشّاعر:
" وعين الرّضا عن كلّ عيب كليلة *** كما أنّ عين السّخط تبدي المساوئ "
حدّثني من أثق به عن شخص لا أثق به إلاّ في هذه القضيّة كان له ابن أخت فاسقا، فاجرا، ما من معصية ذكرت إلاّ ارتكبها مظلم الوجه، سيّء الملكة، يقول في يوم من الأيّام فقدنا هذا الرّجل بقي خمسة أشهر أو أكثر أو أقلّ يعني حوالي هذا ، فقلنا لعلّ الله أتى بسائق مجنون ودعسه وخلاه لأنّه يقول ... يموت، يقول بعد مدّة وفي ما بين صلاة الظّهر وصلاة العصر رجل يقرع الباب، الذي يقوله من؟ خاله، لأنّ هذا ابن أخته، دخل الباب السلام عليكم، والرّجل هذا الله لا يبلانا وش هذا المطوّع اللي جانا في هذا الوقت والنّاس نايمين! سلام عليكم سلام عليكم شفته ملزم قلت له ادخل لعلّ الباب لم ينفتح، فقام فتح فإذا بالرّجل البهيّ المنور وجهه الملتحي، وش أنت؟ قال أنا ابن أختك راح وراه لكن ... قال أنا ابن أختك تبي أعد لك الآن حجر البيت وغرف البيت وحمّامات البيت وأنواع الفرش في البيت طيب؟ تعال تعال واضح إنه يعرف المهمّ أنّه قال ادخل، ودخل وقال له وايش الذي غيّرك ... رجال ما هو ... وايش اللي ...بهالحال؟ قال والله الحقيقة أنّني ما عرفت الدّنيا ولا إنّي مخلوق إلاّ بعد ما حصل، وايش اللي حصل؟ قال جاءني إخوة من جماعة التّبليغ واتّصلوا بي وقالوا ادخل معنا للمسجد، اسمع الذّكر واسمع القرآن يقول ففعلت، ثمّ قالوا لي اذهب للحمّام وتغسّل وتنشّط يقول فعلت، قالوا اخرج معنا يقول فخرجت، تسبيح، قراءة قرآن، وصلاة، وإيثار، وخدمة، فتعجّبت هل هذا عالم آخر غير عالمنا، فيقول مشيت معهم وسبحان الله عرفت أنّني الآن أنني في الدّنيا، استنار قلبي وهداني الله، سبحان الله!
وقصص كثيرة من هذا النّوع، أو قريب منه فلهم تأثير بالغ، لكن هم فيهم مسألتان: المسألة الأولى الجهل ما عندهم علم، قد يكون في أفراد منهم علم لكن غالبهم ما عندهم علم
الثاني ما يذكر من البدع في القوم اللي خارج البلاد السّعوديّة على أنّ هذا غير مسلّم، لأن فيه أناس من أهل القصيم ذهبوا إلى الأمكنة تلك ويقولون والله ما رأينا شيئا، بل كان الرّجل يأتي منهم له تسعين سنة ويخطب، يقول جاء رجل له تسعين سنة وصلّى المغرب وخطب إلى العشاء، وبعد صلاة العشاء خطب إلى قريب ثلث اللّيل وهو كبير السّنّ وكلّ كلامه ما فيه ما ينتقد، ولمّا انتهى جينا وسلّمنا عليه ولمّا عرف أنّنا من السّعوديّة جلس وقال الحقيقة نحن ما نريد إلى الحقّ، والواجب عليكم أنتم يا علماء السّعوديّة إذا سمعتم عنّا أيّ شيء بلّغونا فالحاصل أنّ الجماعة لا شكّ أنّ لهم تأثيرا بالغا في إصلاح القلوب وإرجاعها لكنّهم يحتاجون إلى علم يحتاجون إلى علم، نعم.
السائل : ...
الشيخ : لا بأس. بس تعداك الدور بعده
ما تأويل قوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الله خلق مائة رحمة ) وحديث : " إن لله مئة رحمة ".؟
السائل : حفظك الله يا شيخ، حديث في صحيح البخاريّ ( أنّ لله مائة رحمة ) ورد أيضا في البخاري بلفظ: ( إنّ الله خلق مائة رحمة ) فأشكل عليّ يا شيخ وصف الرّحمة بالخلق؟
الشيخ : نعم، الرّحمة تطلق على شيئين رحمة هي وصف لله فهذه غير مخلوقة وهذه لا يعلم كنهها إلاّ الله، وليست محصورة بعدد، ورحمة مخلوفة فهذه تعلم بآثارها وكذلك قد تحصر، ومن ذلك قول الله تبارك وتعالى للجنّة ( أنت رحمتي أرحم بك من أشاء ) مع أنّ الجنّة ما صفة الله، فالمقصود بهذه الرّحمات المائة رحمات مخلوقة، يلقيها الله تبارك وتعالى على الخلق، فألقى الله عزّ وجلّ رحمة في الدّنيا تتراحم بها الخلائق حتى إنّ البهيمة لترفع إيش؟ حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه، ونحن رأينا من هذا عجائب حتّى الذّرّ إذا دخل الماء جحره أخذ يحمل أولاده إلى مكان آمن شاهدت هذا بعيني، حتى السّباع، القطط وغيرها، الذّئبة إذا أخذت ولدها ما يمكن تتركك إلا أن تموت هي أو أنت، من علّمها هذا؟ إلاّ الذي ألقى الرّحمة فهذا هو الجواب عمّا أشكل.
السائل : طيب بقي سؤال، أنا قادم من جدّة.
الشيخ : ما يخالف في جدّة إن شاء الله، نجيبك.
الشيخ : نعم، الرّحمة تطلق على شيئين رحمة هي وصف لله فهذه غير مخلوقة وهذه لا يعلم كنهها إلاّ الله، وليست محصورة بعدد، ورحمة مخلوفة فهذه تعلم بآثارها وكذلك قد تحصر، ومن ذلك قول الله تبارك وتعالى للجنّة ( أنت رحمتي أرحم بك من أشاء ) مع أنّ الجنّة ما صفة الله، فالمقصود بهذه الرّحمات المائة رحمات مخلوقة، يلقيها الله تبارك وتعالى على الخلق، فألقى الله عزّ وجلّ رحمة في الدّنيا تتراحم بها الخلائق حتى إنّ البهيمة لترفع إيش؟ حافرها عن ولدها خشية أن تصيبه، ونحن رأينا من هذا عجائب حتّى الذّرّ إذا دخل الماء جحره أخذ يحمل أولاده إلى مكان آمن شاهدت هذا بعيني، حتى السّباع، القطط وغيرها، الذّئبة إذا أخذت ولدها ما يمكن تتركك إلا أن تموت هي أو أنت، من علّمها هذا؟ إلاّ الذي ألقى الرّحمة فهذا هو الجواب عمّا أشكل.
السائل : طيب بقي سؤال، أنا قادم من جدّة.
الشيخ : ما يخالف في جدّة إن شاء الله، نجيبك.
5 - ما تأويل قوله عليه الصلاة والسلام : ( إن الله خلق مائة رحمة ) وحديث : " إن لله مئة رحمة ".؟ أستمع حفظ
ما حكم الجهاد في هذا الوقت ؟
الشيخ : تفضّل.
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، ما حكم الجهاد في زماننا هذا؟ هل هو فرض كفاية أم فرض عين؟ وإذا كان فرض كفاية متى يكون فرض عين على هذه الأمّة؟
الشيخ : أوّلا يجب عليك أن تعلم أنّ الجهاد لا يكون فرض عين على جميع المسلمين هذا شيء مستحيل، قال الله تعالى: (( وما كان المؤمنون لينفروا كافّة فولا نفر من كلّ فرقة منهم طائفة )) وبيّن الله سبحانه وتعالى الحكمة قال: (( ليتفقّهوا )) أي القاعدون (( في الدّين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم )) لأنّه لو انصرفت الأمّة كلّها للجهاد لتعطّلت بقيّة الشّرائع والشّعائر، لكن يكون فرض عين في مواضع:
الموضع الأوّل إذا حضر الإنسان صفّ القتال فإنه يجب عليه أن يكمّل، قال الله تبارك وتعالى: (( يا أيّها الذين إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولّوهم الأدبار ومن يولّهم يومئذ دبره إلاّ متحرّفا لقتال أو متحيّزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنّم وبئس المصير )) هذه واحدة
الموضع الثاني إذا حاصر العدوّ بلده فهنا يجب عليه أن يقاتل دفاعا عن نفسه وبلده الإسلاميّ
المسألة الثالثة إذا استنفره الإمام واضبط كلمة الإمام اكتبها بحرف كبير إذا استنفره الإمام، إذن لا بدّ من إمام يقود الجيش الإسلامي، إذا استنفره الإمام يجب أن يخرج، فمثلا يقول لأهل البلد يلاّ امشوا اخرجوا للجهاد يجب أن يخرجوا لأنّ معصية ولاة الأمور محرّمة، ولمّا وجّه الخطاب لهؤلاء وجب عليهم أن يقوموا بذلك
الرّابع إذا احتيج إليه، بأن يكون هذا الرّجل يعلم من استعمال هذا النّوع من السّلاح وغيره لا يعلم، فهنا يتعيّن عليه أن يباشر، في غير هذه المواضع الأربعة لا يكون الجهاد فرض عين
ثمّ الجهاد يا إخوان لا بدّ له من راية إمام وإلاّ لكان عصابات، لا بدّ من إمام يقود الأمّة الإسلاميّة، ولذلك تجد الذين قاموا بالجهاد من غير إرادة إمام لا يستقيم لهم حال بل ربّما يبادون عن آخرهم وإذا قدّر لهم انتصار صار النّزاع بينهم، فعلى كلّ حال نسأل الله أن يعيننا على جهاد أنفسنا نحن الآن في حاجة إلى جهاد النّفس، القلوب مريضة، والجوارح مقصّرة، والقلوب متنافرة، هذا يحتاج إلى جهاد قبل كلّ شيء، سبحانك ربّنا وبحمدك أشهد ألاّ إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك.
وإلى إشعار آخر إن شاء الله وأنتم راجعوا الأخ يوسف في استئناف اللقاء لأن الناس ربما يكون عندهم سفر نعم ويشق عليهم ترك السفر أو ترك المجلس سبحانك ربّنا وبحمدك أشهد ألاّ إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك.
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، ما حكم الجهاد في زماننا هذا؟ هل هو فرض كفاية أم فرض عين؟ وإذا كان فرض كفاية متى يكون فرض عين على هذه الأمّة؟
الشيخ : أوّلا يجب عليك أن تعلم أنّ الجهاد لا يكون فرض عين على جميع المسلمين هذا شيء مستحيل، قال الله تعالى: (( وما كان المؤمنون لينفروا كافّة فولا نفر من كلّ فرقة منهم طائفة )) وبيّن الله سبحانه وتعالى الحكمة قال: (( ليتفقّهوا )) أي القاعدون (( في الدّين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم )) لأنّه لو انصرفت الأمّة كلّها للجهاد لتعطّلت بقيّة الشّرائع والشّعائر، لكن يكون فرض عين في مواضع:
الموضع الأوّل إذا حضر الإنسان صفّ القتال فإنه يجب عليه أن يكمّل، قال الله تبارك وتعالى: (( يا أيّها الذين إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولّوهم الأدبار ومن يولّهم يومئذ دبره إلاّ متحرّفا لقتال أو متحيّزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنّم وبئس المصير )) هذه واحدة
الموضع الثاني إذا حاصر العدوّ بلده فهنا يجب عليه أن يقاتل دفاعا عن نفسه وبلده الإسلاميّ
المسألة الثالثة إذا استنفره الإمام واضبط كلمة الإمام اكتبها بحرف كبير إذا استنفره الإمام، إذن لا بدّ من إمام يقود الجيش الإسلامي، إذا استنفره الإمام يجب أن يخرج، فمثلا يقول لأهل البلد يلاّ امشوا اخرجوا للجهاد يجب أن يخرجوا لأنّ معصية ولاة الأمور محرّمة، ولمّا وجّه الخطاب لهؤلاء وجب عليهم أن يقوموا بذلك
الرّابع إذا احتيج إليه، بأن يكون هذا الرّجل يعلم من استعمال هذا النّوع من السّلاح وغيره لا يعلم، فهنا يتعيّن عليه أن يباشر، في غير هذه المواضع الأربعة لا يكون الجهاد فرض عين
ثمّ الجهاد يا إخوان لا بدّ له من راية إمام وإلاّ لكان عصابات، لا بدّ من إمام يقود الأمّة الإسلاميّة، ولذلك تجد الذين قاموا بالجهاد من غير إرادة إمام لا يستقيم لهم حال بل ربّما يبادون عن آخرهم وإذا قدّر لهم انتصار صار النّزاع بينهم، فعلى كلّ حال نسأل الله أن يعيننا على جهاد أنفسنا نحن الآن في حاجة إلى جهاد النّفس، القلوب مريضة، والجوارح مقصّرة، والقلوب متنافرة، هذا يحتاج إلى جهاد قبل كلّ شيء، سبحانك ربّنا وبحمدك أشهد ألاّ إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك.
وإلى إشعار آخر إن شاء الله وأنتم راجعوا الأخ يوسف في استئناف اللقاء لأن الناس ربما يكون عندهم سفر نعم ويشق عليهم ترك السفر أو ترك المجلس سبحانك ربّنا وبحمدك أشهد ألاّ إله إلاّ أنت أستغفرك وأتوب إليك.
اضيفت في - 2005-08-27