سلسلة لقاء الباب المفتوح-213b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : كيف نجمع بين قوله عليه الصلاة والسلام كسب الحجام خبيث مع وإعطاء الحجام أجره ؟
الشيخ : بإعطاء النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أجر الحجّام على أنّه حلال، فقال: " احتجم النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم وأعطى الحجّام أجره ولو كان حراما ما أعطاه " والخبث يكون له معان كثيرة، قال الله عزّ وجلّ: (( ولا تيمّموا الخبيث منه تنفقون )) شو المراد بالخبيث؟ السّؤال لك؟ شو المراد بالخبيث؟ قال: (( أنفقوا ممّا رزقناكم وممّا أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمّموا الخبيث منه تنفقون )) لا أحد يتكلّم السّؤال خاصّ.
السائل : ...
الشيخ : الخبيث الرّديء، إي نعم ليس كلّ خبيث حراما، قد يكون المراد بالخبيث الرّديء، أو الذي يكرهه النّاس مثلا.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : مكروه؟
الشيخ : لا، ولا مكروه.
السائل : ...
الشيخ : الخبيث الرّديء، إي نعم ليس كلّ خبيث حراما، قد يكون المراد بالخبيث الرّديء، أو الذي يكرهه النّاس مثلا.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : مكروه؟
الشيخ : لا، ولا مكروه.
1 - تتمة الإجابة على السؤال : كيف نجمع بين قوله عليه الصلاة والسلام كسب الحجام خبيث مع وإعطاء الحجام أجره ؟ أستمع حفظ
ما حكم تقبيل المصحف.؟
السائل : عفا الله عنك حكم تقبيل المصحف وتوجيه ما روي عن بعض الصحابة كانوا يضعون ..
الشيخ : أعد أعد السّؤال؟
السائل : سم
الشيخ : أعد السّؤال؟
السائل : حكم تقبيل المصحف؟
الشيخ : نعم.
السائل : عفا الله عنك ما حكم ذلك؟ مع توجيه فعل بعض الصّحابة أنّهم كانوا ..
الشيخ : مع إيش؟
السائل : توجيه ما يروى عن بعض الصّحابة أنّهم كانوا يقبّلونه ويضعونه على الصّدور؟
الشيخ : لا أظنّه يصحّ عن الصّحابة، هذا بدعة أحدثت أخيرا، والصّواب أنّه بدعة وأنّه لا يقبّل، ولا شيء من الجمادات يقبّل إلاّ شيء واحد وهو؟
الطالب : الحجر الأسود.
الشيخ : الحجر الأسود، وغيره لا يقبل، احترام المصحف حقيقة بأن لا تمسّه إلاّ على طهارة وأن تعمل بما فيه، تصديقا للأخبار وامتثالا للأوامر واجتنابا للنّواهي.
الشيخ : أعد أعد السّؤال؟
السائل : سم
الشيخ : أعد السّؤال؟
السائل : حكم تقبيل المصحف؟
الشيخ : نعم.
السائل : عفا الله عنك ما حكم ذلك؟ مع توجيه فعل بعض الصّحابة أنّهم كانوا ..
الشيخ : مع إيش؟
السائل : توجيه ما يروى عن بعض الصّحابة أنّهم كانوا يقبّلونه ويضعونه على الصّدور؟
الشيخ : لا أظنّه يصحّ عن الصّحابة، هذا بدعة أحدثت أخيرا، والصّواب أنّه بدعة وأنّه لا يقبّل، ولا شيء من الجمادات يقبّل إلاّ شيء واحد وهو؟
الطالب : الحجر الأسود.
الشيخ : الحجر الأسود، وغيره لا يقبل، احترام المصحف حقيقة بأن لا تمسّه إلاّ على طهارة وأن تعمل بما فيه، تصديقا للأخبار وامتثالا للأوامر واجتنابا للنّواهي.
طلب العلم من أجل الدنيا هل هو شرك أكبر أم أصغر ؟
السائل : عفا الله عنكم يا شيخ، الآن في أقوال قالها أهل العلم أنّ من أراد طلب العلم ابتغاء فقط يعني طلب الدنيا فقط لا يريد الآخرة فهذا شرك، فهل مقصودهم بالشّرك شرك أصغرا أم شرك أكبرا؟
الشيخ : لا، شرك أصغر، ولهذا جاء الوعيد على ( من طلب علما ممّا يبتغى به وجه الله لا يريد إلاّ أن ينال عرضا من الدّنيا لم يرح رائحة الجنّة ) أمّا علوم الدّنيا فلا بأس كالهندسة والصّناعة وما أشبه ذلك، هذه لو طلبتها للدّنيا لا بأس، لكن علم الشّريعة لا تنو به إلاّ حفظ الشّريعة، نعم.
الشيخ : لا، شرك أصغر، ولهذا جاء الوعيد على ( من طلب علما ممّا يبتغى به وجه الله لا يريد إلاّ أن ينال عرضا من الدّنيا لم يرح رائحة الجنّة ) أمّا علوم الدّنيا فلا بأس كالهندسة والصّناعة وما أشبه ذلك، هذه لو طلبتها للدّنيا لا بأس، لكن علم الشّريعة لا تنو به إلاّ حفظ الشّريعة، نعم.
هل الرسول صلى الله عليه وسلم بجسده في الأرض أم في السماء ؟
السائل : فضيلة الشّيخ ورد في الحديث عن النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام أنّه قابل الأنبياء في السّماء في حديث الإسراء ..
الشيخ : المعراج.
السائل : حديث المعراج، وهذا كان بعد موتهم صلوات الله وسلامه عليهم فهل نقول ..
الشيخ : إلاّ عيسى.
السائل : نعم.
الشيخ : إلاّ عيسى.
السائل : إلاّ عيسى
الشيخ : نعم
السائل : فهل نقول أنّ النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام بعد موته أنّه في السّماء الآن لمنزلته عليه الصّلاة والسّلام لأنّ بعض أهل العلم يرى ضعف حديث ( أنّ الأرض حرّمت أن تأكل أجساد الأنبياء )، فما رأيكم؟
الشيخ : رأينا أن نقف في أمور الغيب على ما جاء به النّصّ ولا نبحث، وهذا من التّعمّق والتّنطّع، البحث في أمور الغيب غلط غلط عظيم، فالرّسول عليه الصّلاة والسّلام قابل الأنبياء في السّماوات وسلّم عليهم وردّوا عليه السّلام، ورحّبوا به، وصلّى بهم أيضا في بيت المقدس، وأخبر أنّ الأرض حرّم الله عليها أن تأكل أجساد الأنبياء، فنقف على هذا، فأمّا جسد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام فلا شكّ أنّه في الأرض، وكذلك أجساد الأنبياء، وأمّا أرواحهم فالله عزّ وجلّ قال في الشّهداء إنّهم أحياء عند ربّهم يرزقون والأنبياء أفضل من الشّهداء، لكن مع ذلك نسكت كما سكت الله ورسوله، وإيّاك في أمور الغيب أن تحاول أن تتقدّم ولو خطوة واحدة على ما جاء به النّصّ لا في هذا الأمر ولا في أسماء الله وصفاته لأنّ الزّلّة عظيمة، والصّحابة رضي الله عنهم أشدّ منّا حرصا على العلم وعندهم من هو أعلم منّا الرّسول عليه الصّلاة والسّلام ومع ذلك لا يسألون عن مثل هذه الأمور أنت عليك بما يختصّ بك، ما الذي يجب عليّ اعتقاده؟ ما الذي يجب عليّ فعله من طهارة، وصلاة، وزكاة، وغيرها.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : إذا أردنا أن نطمئنّ؟
الشيخ : لا اطمئنّ بهذا، أنا ما وجدت طمأنينة أكثر من الوقوف على ما ورد في أمور الغيب ولا نبحث وراءها، نعم. لا هنا هنا
الشيخ : المعراج.
السائل : حديث المعراج، وهذا كان بعد موتهم صلوات الله وسلامه عليهم فهل نقول ..
الشيخ : إلاّ عيسى.
السائل : نعم.
الشيخ : إلاّ عيسى.
السائل : إلاّ عيسى
الشيخ : نعم
السائل : فهل نقول أنّ النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام بعد موته أنّه في السّماء الآن لمنزلته عليه الصّلاة والسّلام لأنّ بعض أهل العلم يرى ضعف حديث ( أنّ الأرض حرّمت أن تأكل أجساد الأنبياء )، فما رأيكم؟
الشيخ : رأينا أن نقف في أمور الغيب على ما جاء به النّصّ ولا نبحث، وهذا من التّعمّق والتّنطّع، البحث في أمور الغيب غلط غلط عظيم، فالرّسول عليه الصّلاة والسّلام قابل الأنبياء في السّماوات وسلّم عليهم وردّوا عليه السّلام، ورحّبوا به، وصلّى بهم أيضا في بيت المقدس، وأخبر أنّ الأرض حرّم الله عليها أن تأكل أجساد الأنبياء، فنقف على هذا، فأمّا جسد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام فلا شكّ أنّه في الأرض، وكذلك أجساد الأنبياء، وأمّا أرواحهم فالله عزّ وجلّ قال في الشّهداء إنّهم أحياء عند ربّهم يرزقون والأنبياء أفضل من الشّهداء، لكن مع ذلك نسكت كما سكت الله ورسوله، وإيّاك في أمور الغيب أن تحاول أن تتقدّم ولو خطوة واحدة على ما جاء به النّصّ لا في هذا الأمر ولا في أسماء الله وصفاته لأنّ الزّلّة عظيمة، والصّحابة رضي الله عنهم أشدّ منّا حرصا على العلم وعندهم من هو أعلم منّا الرّسول عليه الصّلاة والسّلام ومع ذلك لا يسألون عن مثل هذه الأمور أنت عليك بما يختصّ بك، ما الذي يجب عليّ اعتقاده؟ ما الذي يجب عليّ فعله من طهارة، وصلاة، وزكاة، وغيرها.
السائل : ...
الشيخ : نعم؟
السائل : إذا أردنا أن نطمئنّ؟
الشيخ : لا اطمئنّ بهذا، أنا ما وجدت طمأنينة أكثر من الوقوف على ما ورد في أمور الغيب ولا نبحث وراءها، نعم. لا هنا هنا
ما حكم بيع العربون ؟
السائل : أثابك الله يا شيخ، ما صورة بيع العربون؟ وما حكمه؟
الشيخ : إيش؟
السائل : صورة بيع العربون وما حكمه؟
الشيخ : أي العَرَبون؟
السائل : نعم.
الشيخ : أنا أقول اشتريت منك هذا التّلفون بعشرة ريالات، هذا ريالين، إن تمّ البيع فهو أوّل الثّمن ويبقى كم؟
السائل : ...
الشيخ : هاه؟ كم يبقى ؟ السّؤال للسّائل؟
السائل : ثمانية.
الشيخ : وإن لم يتمّ البيع فالرّيالين لك، هذا هو، هذا جائز وفيه مصلحة، لأنّ البائع إذا ردّت عليه السّلعة سوف تنقص عند النّاس لا سيما إن علموا بذلك فيكون الرّيالين هادول تكميلا لما ينقص، والمشتري أيضا يكون في حلّ كونه يخسر ريالين ولا يخسر عشرة.
السائل : ...
الشيخ : كلّه واحد، العربون جائز، نعم.
السائل : شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : هذا من الضيوف ضيف ماعندك سؤال ... الطالب وهذا اليسار طيب
الشيخ : إيش؟
السائل : صورة بيع العربون وما حكمه؟
الشيخ : أي العَرَبون؟
السائل : نعم.
الشيخ : أنا أقول اشتريت منك هذا التّلفون بعشرة ريالات، هذا ريالين، إن تمّ البيع فهو أوّل الثّمن ويبقى كم؟
السائل : ...
الشيخ : هاه؟ كم يبقى ؟ السّؤال للسّائل؟
السائل : ثمانية.
الشيخ : وإن لم يتمّ البيع فالرّيالين لك، هذا هو، هذا جائز وفيه مصلحة، لأنّ البائع إذا ردّت عليه السّلعة سوف تنقص عند النّاس لا سيما إن علموا بذلك فيكون الرّيالين هادول تكميلا لما ينقص، والمشتري أيضا يكون في حلّ كونه يخسر ريالين ولا يخسر عشرة.
السائل : ...
الشيخ : كلّه واحد، العربون جائز، نعم.
السائل : شيخ أحسن الله إليك
الشيخ : هذا من الضيوف ضيف ماعندك سؤال ... الطالب وهذا اليسار طيب
ما حكم طعام أهل الكتاب ؟
الشيخ : نبدأ باليمين.
السائل : شيخ أحسن الله إليك لقد أفتيت سابقا فيما يتعلّق باللّحوم المستوردة من بلاد أهل الكتاب بالجواز
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يجوز قياس ذلك على أكل لحوم أهل الكتاب حتّى في بلادهم علما بأنّهم كما هو معروف لا يذبحون الذّبح الشّرعيّ؟
الشيخ : شوف يا أخي الله عزّ وجلّ قال: (( طعام الذين أوتوا الكتاب حلّ لكم )) وسكت فما يعتقدونه طعاما ولم يحرّم بعينه فهو حلال ولا تسأل إلاّ ما علمت يقينا أنّه حرام، فمثلا الخنزير ما نأكله لأنّه حرام بعينه، الضّأن والمعز نأكلها إلاّ إذا علمنا أنّ هذه الشّاة نفسها ذبحت على غير الطّريقة الإسلاميّة أفهمت؟ على أنّ بعض العلماء من السّابقين واللّاحقين يقولون حتّى لو خنقوها خنقا وهم يعتقدونها حلالا فهي حلال لك، لأنّ الله تعالى قال: (( طعام الذين أوتوا الكتاب )) فما اعتقدوه طعاما فهو حلال لنا، لكنّنا لا نرى هذا، نرى أنّه لا بدّ من إنهار الدّم وذكر اسم الله عليه، إلاّ أنّه إذا أتانا ممّن تحلّ ذبيحته ليس علينا بل ولا لنا أن نسأل كيف ذبحتموه وهل سمّيتم الله عليه، والدّليل حديث عائشة في البخاري قالت: " إنّ قوما قالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ قال: ( سمّوا أنتم وكلوا ) " وهذه إشارة من الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أنّه لا ينبغي السّؤال، عليك بفعل نفسك أنت، سمّ وكل، نعم.
السائل : شيخ أحسن الله إليك لقد أفتيت سابقا فيما يتعلّق باللّحوم المستوردة من بلاد أهل الكتاب بالجواز
الشيخ : نعم.
السائل : فهل يجوز قياس ذلك على أكل لحوم أهل الكتاب حتّى في بلادهم علما بأنّهم كما هو معروف لا يذبحون الذّبح الشّرعيّ؟
الشيخ : شوف يا أخي الله عزّ وجلّ قال: (( طعام الذين أوتوا الكتاب حلّ لكم )) وسكت فما يعتقدونه طعاما ولم يحرّم بعينه فهو حلال ولا تسأل إلاّ ما علمت يقينا أنّه حرام، فمثلا الخنزير ما نأكله لأنّه حرام بعينه، الضّأن والمعز نأكلها إلاّ إذا علمنا أنّ هذه الشّاة نفسها ذبحت على غير الطّريقة الإسلاميّة أفهمت؟ على أنّ بعض العلماء من السّابقين واللّاحقين يقولون حتّى لو خنقوها خنقا وهم يعتقدونها حلالا فهي حلال لك، لأنّ الله تعالى قال: (( طعام الذين أوتوا الكتاب )) فما اعتقدوه طعاما فهو حلال لنا، لكنّنا لا نرى هذا، نرى أنّه لا بدّ من إنهار الدّم وذكر اسم الله عليه، إلاّ أنّه إذا أتانا ممّن تحلّ ذبيحته ليس علينا بل ولا لنا أن نسأل كيف ذبحتموه وهل سمّيتم الله عليه، والدّليل حديث عائشة في البخاري قالت: " إنّ قوما قالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ قال: ( سمّوا أنتم وكلوا ) " وهذه إشارة من الرّسول عليه الصّلاة والسّلام أنّه لا ينبغي السّؤال، عليك بفعل نفسك أنت، سمّ وكل، نعم.
هل يحل للوارث مال مورثه إذا كان فيه شيء من الربا .؟
الشيخ : يسار.
السائل : فضيلة الشّيخ إذا ورث الإنسان مالا من شخص وكان يعلم أنّ جزءا من هذا المال ربا صريح والباقي مختلط، فماذا يفعل بالرّبا الصّريح المحرّم؟
الشيخ : لا بأس به، هو حلّ له لأنّه ملكه بطريق مباح وهو الإرث، إلاّ إذا علمت أنّ هذا مال فلان وأنّ الميّت غصبه فحينئذ لا يحلّ لك، أمّا إذا كان محرّما لكسبه كالمأخوذ بالرّبا أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به.
السائل : يعني لو أنّ بنكا من البنوك أو أحد الأشخاص قال عندي مبلغ لفلان الميّت مثلا عشرة آلاف أو عشرون ألفا وهو يتعامل معي بالرّبا فماذا يفعل بهذا المال؟
الشيخ : يقول الوارث هاته، وهو حلال له.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يمين، الضّيوف فقط.
السائل : فضيلة الشّيخ إذا ورث الإنسان مالا من شخص وكان يعلم أنّ جزءا من هذا المال ربا صريح والباقي مختلط، فماذا يفعل بالرّبا الصّريح المحرّم؟
الشيخ : لا بأس به، هو حلّ له لأنّه ملكه بطريق مباح وهو الإرث، إلاّ إذا علمت أنّ هذا مال فلان وأنّ الميّت غصبه فحينئذ لا يحلّ لك، أمّا إذا كان محرّما لكسبه كالمأخوذ بالرّبا أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به.
السائل : يعني لو أنّ بنكا من البنوك أو أحد الأشخاص قال عندي مبلغ لفلان الميّت مثلا عشرة آلاف أو عشرون ألفا وهو يتعامل معي بالرّبا فماذا يفعل بهذا المال؟
الشيخ : يقول الوارث هاته، وهو حلال له.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يمين، الضّيوف فقط.
تحرير محل النزاع في طلاق الثلاث .؟
السائل : فضيلة الشّيخ إذا ورث الإنسان مالا من شخص وكان يعلم أنّ جزءا من هذا المال مثلا ثلاثة آلاف أو عشرين ألفا ربا صريح محرم
الشيخ : نعم
السائل : والباقي ما يعلم عنه أو مختلط، فماذا يفعل بالرّبا الصّريح المحرّم؟
الشيخ : لا بأس به، هو حلّ له لأنّه ملكه بطريق مباح وهو الإرث، إلاّ إذا علمت أنّ هذا مال فلان وأنّ الميّت غصبه فحينئذ لا يحلّ لك، أمّا إذا كان محرّما لكسبه كالمأخوذ بالرّبا أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به.
السائل : يعني مثلا بنك من البنوك أو أحد الأشخاص قال عندي مبلغ لفلان الميّت مثلا عشرة آلاف أو عشرين ألف وهو يتعامل معي بالرّبا في هذا المال ماذا يفعل ؟
الشيخ : يقول الوارث هاته، ... حلال له
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يمين، الضّيوف فقط.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ عفا الله عنك، تحرير محل النّزاع في مسألة الطّلاق الثّلاث في كلمة واحدة، هل هو المقصود به أن يقول أنت طالق ثلاثا، أو يقول أنت طالق، طالق، طالق؟
الشيخ : هذه المسألة لا يمكن أن نفتي بها هكذا إذا وقعت عليك قضيّة معيّنة فاستفت.
السائل : السّؤال يا شيخ من ناحية التّعليم، أنا أريد أن أتعلّم.
الشيخ : لا، لأنّ اللي عندك الآن طلبة علم وعوام، اسمح لي أن أقول هكذا، ما كلّهم طلبة علم، وهذه المسائل الدّقيقة ما يفتى بها علنا، يعني بعض العلماء كانوا يفتون بها سرا حتّى المجد ابن تيمية رحمه الله جدّ شيخ الإسلام كان يفتي بأنّ الثّلاث واحدة لكن سرّا، فالمسائل العظيمة هذه ما يطلق الباب هكذا
السائل : لكن يا شيخ عفا الله عنك
الشيخ : ألم تعلم الآن لمّا فتح الباب بأنّ الطّلاق قد يقع موقع اليمين صار العالم الآن ما تبالي كلّ يقول إن رحت إلى فلان فأنت طالق مع أنّه في مسألة تافهة، مع أنّ الأئمّة الأربعة كلّهم وجمهور الأمّة على أنّ هذا طلاق ولو قصد اليمين، فالآن تجرّأ النّاس يعني أنا أكاد أقول أنّي أفتي بأنّ طلاق الثّلاث واقع لأنّ رأيت النّاس تتايعوا فيه، وعمر بن الخطّاب رضي الله عنه ما أوقعه إلاّ حين كثر في النّاس، فهذه المسائل ما يفتح فيها الباب هكذا، إذا كان لك مناقشة فبيني وبينك إن شاء الله تعالى العصر، في الطريق.
السائل : طيب سؤال ثانٍ يا شيخ؟
الشيخ : لا، سؤال واحد.
الشيخ : نعم
السائل : والباقي ما يعلم عنه أو مختلط، فماذا يفعل بالرّبا الصّريح المحرّم؟
الشيخ : لا بأس به، هو حلّ له لأنّه ملكه بطريق مباح وهو الإرث، إلاّ إذا علمت أنّ هذا مال فلان وأنّ الميّت غصبه فحينئذ لا يحلّ لك، أمّا إذا كان محرّما لكسبه كالمأخوذ بالرّبا أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به.
السائل : يعني مثلا بنك من البنوك أو أحد الأشخاص قال عندي مبلغ لفلان الميّت مثلا عشرة آلاف أو عشرين ألف وهو يتعامل معي بالرّبا في هذا المال ماذا يفعل ؟
الشيخ : يقول الوارث هاته، ... حلال له
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : يمين، الضّيوف فقط.
الشيخ : نعم.
السائل : شيخ عفا الله عنك، تحرير محل النّزاع في مسألة الطّلاق الثّلاث في كلمة واحدة، هل هو المقصود به أن يقول أنت طالق ثلاثا، أو يقول أنت طالق، طالق، طالق؟
الشيخ : هذه المسألة لا يمكن أن نفتي بها هكذا إذا وقعت عليك قضيّة معيّنة فاستفت.
السائل : السّؤال يا شيخ من ناحية التّعليم، أنا أريد أن أتعلّم.
الشيخ : لا، لأنّ اللي عندك الآن طلبة علم وعوام، اسمح لي أن أقول هكذا، ما كلّهم طلبة علم، وهذه المسائل الدّقيقة ما يفتى بها علنا، يعني بعض العلماء كانوا يفتون بها سرا حتّى المجد ابن تيمية رحمه الله جدّ شيخ الإسلام كان يفتي بأنّ الثّلاث واحدة لكن سرّا، فالمسائل العظيمة هذه ما يطلق الباب هكذا
السائل : لكن يا شيخ عفا الله عنك
الشيخ : ألم تعلم الآن لمّا فتح الباب بأنّ الطّلاق قد يقع موقع اليمين صار العالم الآن ما تبالي كلّ يقول إن رحت إلى فلان فأنت طالق مع أنّه في مسألة تافهة، مع أنّ الأئمّة الأربعة كلّهم وجمهور الأمّة على أنّ هذا طلاق ولو قصد اليمين، فالآن تجرّأ النّاس يعني أنا أكاد أقول أنّي أفتي بأنّ طلاق الثّلاث واقع لأنّ رأيت النّاس تتايعوا فيه، وعمر بن الخطّاب رضي الله عنه ما أوقعه إلاّ حين كثر في النّاس، فهذه المسائل ما يفتح فيها الباب هكذا، إذا كان لك مناقشة فبيني وبينك إن شاء الله تعالى العصر، في الطريق.
السائل : طيب سؤال ثانٍ يا شيخ؟
الشيخ : لا، سؤال واحد.
هل يدخل طول الكم في الإسبال .؟
السائل : شيخ جزاك الله خيرا، هل يدخل طول الكمّ في الإسبال؟
الشيخ : إيش؟
السائل : طول الكمّ.
الشيخ : إيش؟
السائل : طول الكمّ.
الشيخ : إيه.
السائل : يدخل في الإسبال؟
الشيخ : أي نعم، كلّ ما خرج عن العادة، لكن عاد الكم هل هو إلى الكف أو إلى أطراف الأصابع، كل هذا جائز إلاّ إذا فعله الإنسان خيلاء فهذا ربما يحرم عشان الخيلاء، نعم بعده. يمين الصف الثاني
السائل : سؤال
الشيخ : كلهم
الشيخ : إيش؟
السائل : طول الكمّ.
الشيخ : إيش؟
السائل : طول الكمّ.
الشيخ : إيه.
السائل : يدخل في الإسبال؟
الشيخ : أي نعم، كلّ ما خرج عن العادة، لكن عاد الكم هل هو إلى الكف أو إلى أطراف الأصابع، كل هذا جائز إلاّ إذا فعله الإنسان خيلاء فهذا ربما يحرم عشان الخيلاء، نعم بعده. يمين الصف الثاني
السائل : سؤال
الشيخ : كلهم
اليهود والنصارى الموجودون الآن هل هم أهل كتاب ؟
الشيخ : طيب، نعم.
السائل : أثابك الله يا شيخ، بالنّسبة لليهود والنّصارى الموجودين الآن ..
الشيخ : إيش؟
السائل : اليهود والنّصارى الموجودون الآن ..
الشيخ : إيش؟
السائل : الموجودون الآن هل يعتبرون من أهل الكتاب أو أنه انقرض أهل الكتاب إلا قلة قليلة؟
الشيخ : هم الآن يدينون بدين النّصارى، واليهود يدينون بدين اليهود ويتعصّبون له.
السائل : ...
الشيخ : هاه
السائل : دينهم محرّف.
الشيخ : طيب هل كانوا يحرّفون الكلم عن مواضعه في عهد الرّسول؟ أجب أجب؟
السائل : كانوا.
الشيخ : كانوا، هل كان يقولون النصارى إنّ الله ثالث ثلاثة؟
السائل : نعم.
الشيخ : هل كفّرهم الله بهذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل السّورة اللي فيها (( لقد كفر الذين قالوا إنّ الله ثالث ثلاثة )) هي التي فيها (( وطعام الذين أوتوا الكتاب حلّ لكم ))؟
السائل : ...
الشيخ : هل كان هذا خافيا على الله؟ أجب؟
السائل : لا.
الشيخ : الحمد لله، فهمت الجواب الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : بعده؟
السائل : أثابك الله يا شيخ، بالنّسبة لليهود والنّصارى الموجودين الآن ..
الشيخ : إيش؟
السائل : اليهود والنّصارى الموجودون الآن ..
الشيخ : إيش؟
السائل : الموجودون الآن هل يعتبرون من أهل الكتاب أو أنه انقرض أهل الكتاب إلا قلة قليلة؟
الشيخ : هم الآن يدينون بدين النّصارى، واليهود يدينون بدين اليهود ويتعصّبون له.
السائل : ...
الشيخ : هاه
السائل : دينهم محرّف.
الشيخ : طيب هل كانوا يحرّفون الكلم عن مواضعه في عهد الرّسول؟ أجب أجب؟
السائل : كانوا.
الشيخ : كانوا، هل كان يقولون النصارى إنّ الله ثالث ثلاثة؟
السائل : نعم.
الشيخ : هل كفّرهم الله بهذا؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب، هل السّورة اللي فيها (( لقد كفر الذين قالوا إنّ الله ثالث ثلاثة )) هي التي فيها (( وطعام الذين أوتوا الكتاب حلّ لكم ))؟
السائل : ...
الشيخ : هل كان هذا خافيا على الله؟ أجب؟
السائل : لا.
الشيخ : الحمد لله، فهمت الجواب الآن؟
السائل : نعم.
الشيخ : بعده؟
ما حكم التسمية ( آلاء و أنفال و إسراء ومعارج و أبرار و طه و يس ) غيرها كشيرين ونسرين.؟
الشيخ : بعده؟
السائل : أثابكم الله، ما حكم الشّرع في نظركم في بعض الأسماء والتي قد تكون مأخوذة من بعض آيات القرآن الكريم مثل آلاء وأنفال وإسراء ومعارج ..
الشيخ : اصبر، شوية شوية، آلاء؟
السائل : وأنفال.
الشيخ : أنفاذ؟
السائل : أنفال.
الشيخ : أنفال.
السائل : وإسراء.
الشيخ : وإيش؟
السائل : إسراء.
الشيخ : إسراء.
السائل : ومعارج.
الشيخ : معارف؟
السائل : معارج.
الشيخ : معارج.
السائل : وأبرار.
الشيخ : وأبرار.
السائل : وطه.
الشيخ : إيش؟
السائل : وطه.
الشيخ : طه.
السائل : وياسين.
الشيخ : وياسين
السائل : وكذلك الأسماء ..
الشيخ : وص؟ ون؟ وق؟
السائل : هههه، وكذلك الأسماء التي مثل شيرين ..
الشيخ : هاه؟
السائل : شيرين.
الشيخ : شيرين؟
السائل : ونسرين.
الشيخ : وش شيرين؟
السائل : أسامي هذه ... جائزة؟
الشيخ : على كلّ حال بالنّسبة للرّجال أحبّ الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرّحمن، وأصدقها حارث وهمّام، والأسماء والحمد لله كثيرة بدون إشكال
أمّا ما جاء في القرآن فما كان خاصّا بالقرآن فلا يسمّى به مثل بيان، موعظة، وما أشبه ذلك، وما لم يكن خاصّا بالقرآن فإنّه لا بأس بالتّسمية به إذا لم يكن فيه تزكية، فأبرار مثلا لا يسمّى به لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم غيّر اسم برّة وهي واحدة كيف عاد بأبرار؟
لكن أفنان وأغصان وآلاء ما فيها شيء.
السائل : وأنفال؟
الشيخ : نعم؟
السائل : وأنفال؟
الشيخ : وأنفال، ما فيها شيء، بعده على اليمين على اليمين
السائل : وشيرين؟
الشيخ : والله ما أعرف شيرين ... وايش يدلّ عليه، ما معناه عندكم؟
السائل : آلهة الفرس.
الشيخ : خلاص آلهة الفرس ما يحلّ، تسمية الأشخاص بما فيه الشّرك ما يجوز.
السائل : أثابكم الله، ما حكم الشّرع في نظركم في بعض الأسماء والتي قد تكون مأخوذة من بعض آيات القرآن الكريم مثل آلاء وأنفال وإسراء ومعارج ..
الشيخ : اصبر، شوية شوية، آلاء؟
السائل : وأنفال.
الشيخ : أنفاذ؟
السائل : أنفال.
الشيخ : أنفال.
السائل : وإسراء.
الشيخ : وإيش؟
السائل : إسراء.
الشيخ : إسراء.
السائل : ومعارج.
الشيخ : معارف؟
السائل : معارج.
الشيخ : معارج.
السائل : وأبرار.
الشيخ : وأبرار.
السائل : وطه.
الشيخ : إيش؟
السائل : وطه.
الشيخ : طه.
السائل : وياسين.
الشيخ : وياسين
السائل : وكذلك الأسماء ..
الشيخ : وص؟ ون؟ وق؟
السائل : هههه، وكذلك الأسماء التي مثل شيرين ..
الشيخ : هاه؟
السائل : شيرين.
الشيخ : شيرين؟
السائل : ونسرين.
الشيخ : وش شيرين؟
السائل : أسامي هذه ... جائزة؟
الشيخ : على كلّ حال بالنّسبة للرّجال أحبّ الأسماء إلى الله عبد الله وعبد الرّحمن، وأصدقها حارث وهمّام، والأسماء والحمد لله كثيرة بدون إشكال
أمّا ما جاء في القرآن فما كان خاصّا بالقرآن فلا يسمّى به مثل بيان، موعظة، وما أشبه ذلك، وما لم يكن خاصّا بالقرآن فإنّه لا بأس بالتّسمية به إذا لم يكن فيه تزكية، فأبرار مثلا لا يسمّى به لأنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم غيّر اسم برّة وهي واحدة كيف عاد بأبرار؟
لكن أفنان وأغصان وآلاء ما فيها شيء.
السائل : وأنفال؟
الشيخ : نعم؟
السائل : وأنفال؟
الشيخ : وأنفال، ما فيها شيء، بعده على اليمين على اليمين
السائل : وشيرين؟
الشيخ : والله ما أعرف شيرين ... وايش يدلّ عليه، ما معناه عندكم؟
السائل : آلهة الفرس.
الشيخ : خلاص آلهة الفرس ما يحلّ، تسمية الأشخاص بما فيه الشّرك ما يجوز.
11 - ما حكم التسمية ( آلاء و أنفال و إسراء ومعارج و أبرار و طه و يس ) غيرها كشيرين ونسرين.؟ أستمع حفظ
كيف يجمع بين حديث ( لا تغتسل المرأة بفضل الرجل و الرجل بفضل المرأة وليغترفا جميعا) وحديث ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بفضل ميمونة ) ؟
الشيخ : نعم يلا يا إخوان يلا.
السائل : يا شيخ جزاك الله خيرا في الحديث ..
الشيخ : إيش؟
السائل : في الحديث أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ( نهى أن تغتسل المرأة بفضل الرّجل، والرّجل بفضل المرأة وليغترفا جميعا ).
الشيخ : نعم.
السائل : الحديث الثاني ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يغتسل بفضل ميمونة ).
الشيخ : نعم.
السائل : كيف نجمع بين الحديثين؟
الشيخ : الأوّل نهي إرشاد يعني ينبغي للرّجل مع زوجته أن لا ينفرد بالغسل وهي بالغسل، والأفضل أن يغتسلا جميعا في إناء واحد وفي مكان واحد، هذا معنى الحديث، وليس نهيا للتّحريم بل ولا للكراهة لكنّه نهي إرشاد، بدل من أنّك تغتسل في إناء والزّوجة في إناء، اجتمعا، وهذا هو هدي النّبيّ صلى الله عليه وسلم ( كان يغتسل هو وعائشة من إناء واحد تختلف أيديهما فيه ) حتى أنّها تقول دع لي دع لي، وهذا أيضا ممّا يؤدّي إلى قوّة المحبّة والرّابطة بين الزّوجين، فهمت؟ أمّا اغتسال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بفضل ميمونة فلأنّها سبقته ولم يصادف وقت اغتسالها وقت اغتساله، فاغتسل بعدها، فهمت الآن؟
وعلى هذا يتبيّن ضعف ما ذهب إليه الفقهاء من أنّ الرّجل لا يغتسل بما خلت به المرأة لطهارة واجبة بل نقول يغتسل ولا حرج. نعم
السائل : يا شيخ جزاك الله خيرا في الحديث ..
الشيخ : إيش؟
السائل : في الحديث أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ( نهى أن تغتسل المرأة بفضل الرّجل، والرّجل بفضل المرأة وليغترفا جميعا ).
الشيخ : نعم.
السائل : الحديث الثاني ( أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان يغتسل بفضل ميمونة ).
الشيخ : نعم.
السائل : كيف نجمع بين الحديثين؟
الشيخ : الأوّل نهي إرشاد يعني ينبغي للرّجل مع زوجته أن لا ينفرد بالغسل وهي بالغسل، والأفضل أن يغتسلا جميعا في إناء واحد وفي مكان واحد، هذا معنى الحديث، وليس نهيا للتّحريم بل ولا للكراهة لكنّه نهي إرشاد، بدل من أنّك تغتسل في إناء والزّوجة في إناء، اجتمعا، وهذا هو هدي النّبيّ صلى الله عليه وسلم ( كان يغتسل هو وعائشة من إناء واحد تختلف أيديهما فيه ) حتى أنّها تقول دع لي دع لي، وهذا أيضا ممّا يؤدّي إلى قوّة المحبّة والرّابطة بين الزّوجين، فهمت؟ أمّا اغتسال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بفضل ميمونة فلأنّها سبقته ولم يصادف وقت اغتسالها وقت اغتساله، فاغتسل بعدها، فهمت الآن؟
وعلى هذا يتبيّن ضعف ما ذهب إليه الفقهاء من أنّ الرّجل لا يغتسل بما خلت به المرأة لطهارة واجبة بل نقول يغتسل ولا حرج. نعم
12 - كيف يجمع بين حديث ( لا تغتسل المرأة بفضل الرجل و الرجل بفضل المرأة وليغترفا جميعا) وحديث ( أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بفضل ميمونة ) ؟ أستمع حفظ
ما حكم أخذ الفوائد الربوبية وإنفاقها في المشاريع الخيرية .؟
السائل : شيخ، في بعض الطّلّاب المبتعثين، شيخ بارك الله فيك، بعض الطّلّاب المبتعثين في الخارج، عندهم إشاعة أو كذا أنّ هناك فتوى تجيز أخذ الفوائد الرّبويّة من البنوك في الخارج واستثمارها في الجمعيّات الخيريّة.
الشيخ : نعم.
السائل : سواء في الخارج أو في الدّاخل
الشيخ : نعم.
السائل : السّبب هو أنّ بعض البنوك تستغلّ هذه الفوائد في توزيعها على الجمعيّات سواء نصرانيّة أو يهوديّة أو في أعمال ضدّ الإسلام، فالإشكاليّة الآن أنّ هناك بعضهم يصدّق هذه الإشاعات على أنّها فتاوى صدرت من علماء أو طلاب علم معروفين، رأيك يا سماحة الشّيخ جزاك الله خير؟
الشيخ : نعم.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : لا استحسان مع النّصّ، ولا قبول لفتوى تخالف الكتاب والسّنّة، فالقرآن الكريم يقول الله عزّ وجلّ فيه: (( يا أيّها الذين آمنوا اتّقوا الله وذروا ما بقي من الرّبا إن كنتم مؤمنين )) شف (( ذروا ما بقي من الرّبا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله )) وفي السّنّة أعلم النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يوم عرفة في حجّة الوداع قال ربا الجاهليّة موضوع، يعني الرّبا الذي كان في الجاهليّة موضوع، وأوّل ربا أضعه من ربانا ربا العبّاس بن عبد المطلّب، فوضع الرّبا الذي كان في الجاهليّة قبل أن يحرّم في الإسلام وأهدره، فكيف يمكن أن نستحسن مع هذا النّصّ أخذ هذا الشّيء وصرفه في مصالح خيريّة، هذا لا يجوز، وكيف يقابل الإنسان ربّه يوم القيامة وهو يقول كذا؟ الله يقول كذا وأنت تقول أنا سآخذه استحسانا هذه أرى أنّها فتوى غلط، ممنوعة، وأمّا قولهم أنّ هؤلاء يجعلونها في أشياء ضدّ المسلمين فكلّ مالهم من أوّلها إلى آخرها يريدونها ضدّ المسلمين إذن لا تبايعهم ولا تشاريهم، إذا اشتريت منهم سلعة وزعمت أنّهم يتّخذونها ضدّ المسلمين فالرّبح الذي تعطيهم سيجعلوه ضدّ المسلمين ولا فرق، ثمّ هذا الرّبا هل هو كسب مالك؟ أجب يا أخي؟ أجب يا سائل؟
السائل : ...
الشيخ : لا، أجب سؤالي هل هو كسب مالك؟
السائل : لا لا.
الشيخ : لأنّ مالك ربّما يجعلونه ويتّجرون به ويخسر فليس لنا أن ... إنّما هو ربا يضعونه هم بأنفسهم وإذا كان كذلك فأنت ليس منك التّفريط وليس منك معونة على المسلمين لأنّه بكلّ سهولة تقول هذا ليس ربح مالي، أنا لا أدري مالي حين ما تصرّفوا فيه أكسبوا أم خسروا، فالمهمّ يا أخي والكلام للجميع لا تستحسنوا شيئا نهى الله ورسوله عنه، وأنت إذا تركت هذا كسبت أشياء كثيرة،
أوّلا علم هؤلاء الكفّار أنّك مسلم حقّا، لأنّ الكفّار ولا سيما علماءهم يعلمون أنّ الرّبا محرّم، محرّم في التّوراة والإنجيل، وفي الإسلام أيضا، فإذا تركت هذا علموا أنّك مؤمن حقّا وأنّك لن تقدّم الدّنيا على الآخرة.
ثانيا إذا تركت هذا ولا سيما إذا كان ملايين أوجب للمسلمين أن يكوّنوا بنوكا إسلاميّة، وينفردوا بمعاملاتهم، كما سمعنا اليوم في الإذاعة في لندن أنّ المسلمين في أنجلترا يطالبون ببنوك إسلاميّة وأنّ الحكومة تدرس هذا الطّلب، أفهمت؟ أمّا كوننا ننساب مع النّاس ونستحسن بعقولنا ما منعه الشّرع هذا غلط، هذا من جنس ما استحسن المعطلة معطّلة الأسماء والصّفات من الأشاعرة وغيرهم، استحسنوا أن ينكروا من صّفات الله ما أثبته الله لنفسه بحجّة أنّ العقل ينكرها، عليك بكتاب الله وسنّة رسوله وهما المتبوعان لا التّابعان نسأل الله أن يرزقنا وإيّاكم التّمسّك بدينه والوفاة عليه، إنّه على كلّ شيء قدير، وإلى هنا ينتهي المجلس لأنّه أذّن لصلاة الظّهر والحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الشيخ : نعم.
السائل : سواء في الخارج أو في الدّاخل
الشيخ : نعم.
السائل : السّبب هو أنّ بعض البنوك تستغلّ هذه الفوائد في توزيعها على الجمعيّات سواء نصرانيّة أو يهوديّة أو في أعمال ضدّ الإسلام، فالإشكاليّة الآن أنّ هناك بعضهم يصدّق هذه الإشاعات على أنّها فتاوى صدرت من علماء أو طلاب علم معروفين، رأيك يا سماحة الشّيخ جزاك الله خير؟
الشيخ : نعم.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : لا استحسان مع النّصّ، ولا قبول لفتوى تخالف الكتاب والسّنّة، فالقرآن الكريم يقول الله عزّ وجلّ فيه: (( يا أيّها الذين آمنوا اتّقوا الله وذروا ما بقي من الرّبا إن كنتم مؤمنين )) شف (( ذروا ما بقي من الرّبا إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله )) وفي السّنّة أعلم النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم يوم عرفة في حجّة الوداع قال ربا الجاهليّة موضوع، يعني الرّبا الذي كان في الجاهليّة موضوع، وأوّل ربا أضعه من ربانا ربا العبّاس بن عبد المطلّب، فوضع الرّبا الذي كان في الجاهليّة قبل أن يحرّم في الإسلام وأهدره، فكيف يمكن أن نستحسن مع هذا النّصّ أخذ هذا الشّيء وصرفه في مصالح خيريّة، هذا لا يجوز، وكيف يقابل الإنسان ربّه يوم القيامة وهو يقول كذا؟ الله يقول كذا وأنت تقول أنا سآخذه استحسانا هذه أرى أنّها فتوى غلط، ممنوعة، وأمّا قولهم أنّ هؤلاء يجعلونها في أشياء ضدّ المسلمين فكلّ مالهم من أوّلها إلى آخرها يريدونها ضدّ المسلمين إذن لا تبايعهم ولا تشاريهم، إذا اشتريت منهم سلعة وزعمت أنّهم يتّخذونها ضدّ المسلمين فالرّبح الذي تعطيهم سيجعلوه ضدّ المسلمين ولا فرق، ثمّ هذا الرّبا هل هو كسب مالك؟ أجب يا أخي؟ أجب يا سائل؟
السائل : ...
الشيخ : لا، أجب سؤالي هل هو كسب مالك؟
السائل : لا لا.
الشيخ : لأنّ مالك ربّما يجعلونه ويتّجرون به ويخسر فليس لنا أن ... إنّما هو ربا يضعونه هم بأنفسهم وإذا كان كذلك فأنت ليس منك التّفريط وليس منك معونة على المسلمين لأنّه بكلّ سهولة تقول هذا ليس ربح مالي، أنا لا أدري مالي حين ما تصرّفوا فيه أكسبوا أم خسروا، فالمهمّ يا أخي والكلام للجميع لا تستحسنوا شيئا نهى الله ورسوله عنه، وأنت إذا تركت هذا كسبت أشياء كثيرة،
أوّلا علم هؤلاء الكفّار أنّك مسلم حقّا، لأنّ الكفّار ولا سيما علماءهم يعلمون أنّ الرّبا محرّم، محرّم في التّوراة والإنجيل، وفي الإسلام أيضا، فإذا تركت هذا علموا أنّك مؤمن حقّا وأنّك لن تقدّم الدّنيا على الآخرة.
ثانيا إذا تركت هذا ولا سيما إذا كان ملايين أوجب للمسلمين أن يكوّنوا بنوكا إسلاميّة، وينفردوا بمعاملاتهم، كما سمعنا اليوم في الإذاعة في لندن أنّ المسلمين في أنجلترا يطالبون ببنوك إسلاميّة وأنّ الحكومة تدرس هذا الطّلب، أفهمت؟ أمّا كوننا ننساب مع النّاس ونستحسن بعقولنا ما منعه الشّرع هذا غلط، هذا من جنس ما استحسن المعطلة معطّلة الأسماء والصّفات من الأشاعرة وغيرهم، استحسنوا أن ينكروا من صّفات الله ما أثبته الله لنفسه بحجّة أنّ العقل ينكرها، عليك بكتاب الله وسنّة رسوله وهما المتبوعان لا التّابعان نسأل الله أن يرزقنا وإيّاكم التّمسّك بدينه والوفاة عليه، إنّه على كلّ شيء قدير، وإلى هنا ينتهي المجلس لأنّه أذّن لصلاة الظّهر والحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.
شرح على كتاب حلية طالب العلم للشيخ " بكر أبو زيد " .
الشيخ : أي نعم الأخ أحمد، نحن الآن بدأنا.
الطالب : تفضّل يا شيخ بارك الله فيك.
الشيخ : تقسيم الأصدقاء إلى ثلاثة أقسام: صديق منفعة، وصديق لذّة، وصديق فضيلة، وقلنا يستمسك بغرز صديق الفضيلة، نعم.
القارئ : " الفصل الخامس آداب الطالب في حياته العلميّة، الأمر الرّايع والعشرون: كبر الهمّة في العلم، من سجايا الإسلام التّحلّي بكبر الهمّة مركز السّالب والموجب في شخصك، الرّقيب على جوارحك، كبر الهمّة يجلب لك بإذن الله خيرا غير مجذوذ، لترقى إلى درجات الكمال، فيجري في عروقك دم الشّهامة والرّكض في ميدان العلم والعمل، فلا يراك النّاس واقفا إلا على أبواب الفضائل، ولا باسطا يديك إلاّ لمهمّات الأمور والتّحلّي بها .. ".
الشيخ : وهذا من أهمّ ما يكون، أن يكون الإنسان في طلب العلم له هدف، ليس مراده مجرّد قتل الوقت بهذا الطّلب بل يكون له همّة، ومن أهمّ همم طالب العلم أن يريد القيادة والإمامة للمسلمين في علمهم ويشعر أنّ هذه درجة هو يرتقي إليها درجة درجة حتى يصل إليها، وإذا كان كذلك فسوف يرى أنّه الواسطة بين الله عزّ وجلّ وبين العباد في تبليغ الشّرع هذه مرتبة ثانية، وإذا شعر بهذا الشّعور فسوف يحرص غاية الحرص على اتّباع ما جاء في الكتاب والسّنّة معرضا عن آراء النّاس، إلاّ أنّه يستأنس بها ويستعين بها على معرفة الحقّ، لأنّ ما تكلّم به العلماء رحمهم الله من العلم لا شكّ أنّه هو الذي يفتح الأبواب لنا، وإلاّ لما استطعنا أن نصل إلى درجة نستنبط الأحكام من النّصوص أو نعرف الرّاجح من المرجوح، و ما أشبه ذلك، فالمهمّ أن يكون الإنسان عنده همّة، وهو بإذن الله إذا نوى هذه النّيّة فإنّ الله سبحانه وتعالى سيعينه على الوصول إليها، نعم.
القارئ : " والتّحلّي بها يسلب منك سفاسف الآمال والأعمال، ويجتث منك شجرة الذّلّ والهوان، والتّملّق والمداهنة، فكبير الهمّة ثابت الجأش لا ترهبه المواقف وفاقدها جبان رعبيب تغلق "
الشيخ : تغلق
القارئ : " تغلق فمه الفهاهة ".
الشيخ : هذا صحيح، التّحلّي بعلوّ الهمّة يسلب عنك سفاسف الآمال والأعمال، الآمال هي أن يتمنّى الإنسان الشّيء دون السّعي في أسبابه فإنّ المؤمن كيّس فطن لا تلهيه الآمال، بل ينظر إلى الأعمال ويرتقب النّتائج، وأمّا من تلهيه الآمال ويقول إن شاء الله أقرأ هذا، أراجع هذا، الآن أستريح وبعد ذلك أراجع، أو تلهيه الآمال فيما يحدث للإنسان أحيانا يتصفّح الكتاب من أجل مراجعة مسألة من المسائل، ثمّ ينظر يمرّ به في الفهرس أو في الصّفحات مسائل تلهيه عن المقصود الذي من أجله فتح الكتاب ليراجع وهذا يقع كثيرا فينتهي الوقت وهو لم يراجع المسألة التي من أجلها صار يراجع هذا الكتاب أو فهرس هذا الكتاب فإيّاك والآمال المخيّبة اجعل نفسك قويّ العزيمة عالي الهمّة، وقد مرّ علينا في الأحاديث تدلّ على أنّ العناية بالمقصود قبل كلّ شيء مثل؟
الطالب : ...
الشيخ : عتبان بن مالك، عتبان بن مالك ( دعا النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم الى البيت إلى بيته ليصلّي إلى مكان يتّخذه عتبان مصلّى، فواعده النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام فأعدّ لرسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم طعاما وأخبر الجيران بذلك فخرج النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم فلمّا وصل إلى البيت أخبره عتبان بما صنع ولكنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: أرني المكان الذي تريد أن أصلّي فيه فأراه المكان وصلّى ) قبل أن يأكل الطّعام وقبل أن يجلس إلى القوم، لأنه جاء إلى غرض فلا تشتغل عن الغرض الذي أنت تريد بأشياء لا تريدها من أصل لأنّ هذا يضيّع عليك الوقت وهو من علوّ الهمّة، نعم.
القارئ : " ولا تغلط فتخلط بين كبر الهمّة والكبر، فإنّ بينهما من الفرق كما بين السّماء ذات الرّجع والأرض ذات الصّدع، كبر الهمّة حلية ورثة الأنبياء والكبر داء المرضى بعلّة الجبابرة البّؤساء ".
الشيخ : نعم نسأل الله العافية، نعم كبر الهمّة أنّ الإنسان يحفظ وقته، ويعرف كيف يتصرّف، ولا يضيع الوقت بغير فائدة، وإذا جاءه إنسان يرى أنّ مجالسته فيها إهمال وإلهاء عرف كيف يتصرّف، وأمّا كبر النّفس فهو الذي يحتقر غيره ولا يرى النّاس إلا ...، ولا يهتمّ، وربّما يصعّر وجهه وهو يخاطبك، فكما قال الشّيخ بكر بينهما كما بين السّماء ذات الرّجع والأرض ذات الصّدع، أي نعم.
القارئ : " فيا طالب العلم ارسم لنفسك كبر الهمّة ولا تنفلت منه، وقد أومأ الشّرع إليها في فقهيّات تلابس حياتك لتكون دائما على يقظة من اغتنامها، ومنها إباحة التّيمّم للمكلّف عند فقد الماء وعدم إلزامه بقبول هبة ثمن الماء للوضوء لما في ذلك من المنّة التي لا تنال من الهمّة "
الشيخ : التي
القارئ : " لما في ذلك من المنّة التي لا تنال "
الشيخ : " التي تنال التي تنال من من الهمة منالا "
القارئ : " التي تُنال " بالضمة يا شيخ
الشيخ : تَنال
القارئ : " من الهمّة منالا وعلى هذا فقس، والله أعلم ".
الشيخ : يعني من علوّ الهمّة ألاّ تكون متشوّفا لما في أيدي النّاس لأنّك إذا تشوّفت ومنّ النّاس عليك ملكوك، لأنّ المنّة ملك للرّقبة في الواقع، لو أعطاك إنسان قرشا لوجد أنّ يده أعلى من يدك كما جاء في الحديث.
الطالب : تفضّل يا شيخ بارك الله فيك.
الشيخ : تقسيم الأصدقاء إلى ثلاثة أقسام: صديق منفعة، وصديق لذّة، وصديق فضيلة، وقلنا يستمسك بغرز صديق الفضيلة، نعم.
القارئ : " الفصل الخامس آداب الطالب في حياته العلميّة، الأمر الرّايع والعشرون: كبر الهمّة في العلم، من سجايا الإسلام التّحلّي بكبر الهمّة مركز السّالب والموجب في شخصك، الرّقيب على جوارحك، كبر الهمّة يجلب لك بإذن الله خيرا غير مجذوذ، لترقى إلى درجات الكمال، فيجري في عروقك دم الشّهامة والرّكض في ميدان العلم والعمل، فلا يراك النّاس واقفا إلا على أبواب الفضائل، ولا باسطا يديك إلاّ لمهمّات الأمور والتّحلّي بها .. ".
الشيخ : وهذا من أهمّ ما يكون، أن يكون الإنسان في طلب العلم له هدف، ليس مراده مجرّد قتل الوقت بهذا الطّلب بل يكون له همّة، ومن أهمّ همم طالب العلم أن يريد القيادة والإمامة للمسلمين في علمهم ويشعر أنّ هذه درجة هو يرتقي إليها درجة درجة حتى يصل إليها، وإذا كان كذلك فسوف يرى أنّه الواسطة بين الله عزّ وجلّ وبين العباد في تبليغ الشّرع هذه مرتبة ثانية، وإذا شعر بهذا الشّعور فسوف يحرص غاية الحرص على اتّباع ما جاء في الكتاب والسّنّة معرضا عن آراء النّاس، إلاّ أنّه يستأنس بها ويستعين بها على معرفة الحقّ، لأنّ ما تكلّم به العلماء رحمهم الله من العلم لا شكّ أنّه هو الذي يفتح الأبواب لنا، وإلاّ لما استطعنا أن نصل إلى درجة نستنبط الأحكام من النّصوص أو نعرف الرّاجح من المرجوح، و ما أشبه ذلك، فالمهمّ أن يكون الإنسان عنده همّة، وهو بإذن الله إذا نوى هذه النّيّة فإنّ الله سبحانه وتعالى سيعينه على الوصول إليها، نعم.
القارئ : " والتّحلّي بها يسلب منك سفاسف الآمال والأعمال، ويجتث منك شجرة الذّلّ والهوان، والتّملّق والمداهنة، فكبير الهمّة ثابت الجأش لا ترهبه المواقف وفاقدها جبان رعبيب تغلق "
الشيخ : تغلق
القارئ : " تغلق فمه الفهاهة ".
الشيخ : هذا صحيح، التّحلّي بعلوّ الهمّة يسلب عنك سفاسف الآمال والأعمال، الآمال هي أن يتمنّى الإنسان الشّيء دون السّعي في أسبابه فإنّ المؤمن كيّس فطن لا تلهيه الآمال، بل ينظر إلى الأعمال ويرتقب النّتائج، وأمّا من تلهيه الآمال ويقول إن شاء الله أقرأ هذا، أراجع هذا، الآن أستريح وبعد ذلك أراجع، أو تلهيه الآمال فيما يحدث للإنسان أحيانا يتصفّح الكتاب من أجل مراجعة مسألة من المسائل، ثمّ ينظر يمرّ به في الفهرس أو في الصّفحات مسائل تلهيه عن المقصود الذي من أجله فتح الكتاب ليراجع وهذا يقع كثيرا فينتهي الوقت وهو لم يراجع المسألة التي من أجلها صار يراجع هذا الكتاب أو فهرس هذا الكتاب فإيّاك والآمال المخيّبة اجعل نفسك قويّ العزيمة عالي الهمّة، وقد مرّ علينا في الأحاديث تدلّ على أنّ العناية بالمقصود قبل كلّ شيء مثل؟
الطالب : ...
الشيخ : عتبان بن مالك، عتبان بن مالك ( دعا النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم الى البيت إلى بيته ليصلّي إلى مكان يتّخذه عتبان مصلّى، فواعده النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام فأعدّ لرسول الله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم طعاما وأخبر الجيران بذلك فخرج النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم فلمّا وصل إلى البيت أخبره عتبان بما صنع ولكنّ النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: أرني المكان الذي تريد أن أصلّي فيه فأراه المكان وصلّى ) قبل أن يأكل الطّعام وقبل أن يجلس إلى القوم، لأنه جاء إلى غرض فلا تشتغل عن الغرض الذي أنت تريد بأشياء لا تريدها من أصل لأنّ هذا يضيّع عليك الوقت وهو من علوّ الهمّة، نعم.
القارئ : " ولا تغلط فتخلط بين كبر الهمّة والكبر، فإنّ بينهما من الفرق كما بين السّماء ذات الرّجع والأرض ذات الصّدع، كبر الهمّة حلية ورثة الأنبياء والكبر داء المرضى بعلّة الجبابرة البّؤساء ".
الشيخ : نعم نسأل الله العافية، نعم كبر الهمّة أنّ الإنسان يحفظ وقته، ويعرف كيف يتصرّف، ولا يضيع الوقت بغير فائدة، وإذا جاءه إنسان يرى أنّ مجالسته فيها إهمال وإلهاء عرف كيف يتصرّف، وأمّا كبر النّفس فهو الذي يحتقر غيره ولا يرى النّاس إلا ...، ولا يهتمّ، وربّما يصعّر وجهه وهو يخاطبك، فكما قال الشّيخ بكر بينهما كما بين السّماء ذات الرّجع والأرض ذات الصّدع، أي نعم.
القارئ : " فيا طالب العلم ارسم لنفسك كبر الهمّة ولا تنفلت منه، وقد أومأ الشّرع إليها في فقهيّات تلابس حياتك لتكون دائما على يقظة من اغتنامها، ومنها إباحة التّيمّم للمكلّف عند فقد الماء وعدم إلزامه بقبول هبة ثمن الماء للوضوء لما في ذلك من المنّة التي لا تنال من الهمّة "
الشيخ : التي
القارئ : " لما في ذلك من المنّة التي لا تنال "
الشيخ : " التي تنال التي تنال من من الهمة منالا "
القارئ : " التي تُنال " بالضمة يا شيخ
الشيخ : تَنال
القارئ : " من الهمّة منالا وعلى هذا فقس، والله أعلم ".
الشيخ : يعني من علوّ الهمّة ألاّ تكون متشوّفا لما في أيدي النّاس لأنّك إذا تشوّفت ومنّ النّاس عليك ملكوك، لأنّ المنّة ملك للرّقبة في الواقع، لو أعطاك إنسان قرشا لوجد أنّ يده أعلى من يدك كما جاء في الحديث.
اضيفت في - 2005-08-27