سلسلة لقاء الباب المفتوح-217b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تتمة الإجابة على السؤال : ما حكم تخصيص العمرة في شهر رجب ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: ما حكم تخصيص العمرة في هذا الشهر؟
الشيخ : إيش ؟
السائل : ما حكم تخصيص العمرة في هذا الشهر ؟
الشيخ : العمرة نعم.
السائل : وهل البدع أكبر من الكبائر ؟
الشيخ : وهل؟
السائل : وهل البدع أكبر من الكبائر ؟
الشيخ : نعم هذان سؤالان جعلا في غلاف واحد وهو من ذكاء هذا السائل، لأننا في هذا المقام ما نقبل إلا سؤال واحد أيهما أحب إليك الأول أو الثاني؟
السائل : الأول.
الشيخ : الأول طيب رجب أحد الأشهر الأربعة الحرم وهي تعرفها الأشهر الحرم تعرفها ؟
السائل : شوال.
الشيخ : لا .
السائل : ذو القعدة.
الشيخ : ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورجب، هذه أربعة أشهر حرم ورجب منها بلا شك والله حرم القتال فيها، أما الثلاثة ذو القعدة وذو الحجة ومحرم فلأنها أشهر الحج القعدة للقادمين إلى مكة والحجة للذين في مكة، ومحرم للراجعين من مكة جعل الله هذه الأشهر الحرم يحرم فيها القتال حتى يأمن الناس الذين يأتون إلى إيش؟ إلى الحج، شهر رجب كانوا في الجاهلية يعظمونه ويعتمرون فيه فجعله الله محرمًا، واختلف السلف رحمهم الله هل العمرة فيه سنة أو لا، فقال بعضهم: إنها سنة، وقال آخرون: لا، لأنها لو كانت سنة لبينها الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إما بقوله وإما بفعله، والعمرة في أشهر الحج أفضل من العمرة في رجب، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اعتمر في أشهر الحج، ولما ذكر ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اعتمر في رجب وهمته عائشة وقالت لقد وهم أبو عبد الرحمن، قالت له وهو يسمع فسكت، فعلى كل حال لا أرى دليلًا واضحًا على استحباب العمرة في رجب، كذلك أيضًا يوجد في رجب أن بعض الناس يخصه بالصوم يقول إنه يسن الصيام فيه وهذا غلط، فإفراده بالصوم مكروه أما صومه مع شعبان ورمضان فهذا لا بأس به وفعله بعض السلف، ولكن مع ذلك لا نراه نرى ألا يصوم ثلاثة أشهر يعني رجبًا وشعبان ورمضان.
وأما ما يسمى بصلاة الرغائب وهي ألف ركعة في أول ليلة من رجب أو في أول ليلة جمعة منه فأيضًا لا صحة لها وليس مشروعًا.
وأما العتيرة التي تذبح في رجب فهي أيضًا منسوخة كانت في الأول مشروعة ثم نسخت وليست مشروعة.
وأما الإسراء والمعراج الذي اشتهر عند كثير من الناس أو أكثرهم أنه في رجب وفي ليلة السابع والعشرين منه فهذا لا صحة له، لا صحة له إطلاقًا وأظهر الأقوال أن الإسراء والمعراج كان في ربيع الأول، ثم إن إقامة الاحتفالات ليلة سبع وعشرين من رجب بدعة لا أصل لها، والبدع أمرها عظيم جدًّا أمرها شديد لأن البدع الدينية التي يتقرب بها الناس إلى الله فيها مفاسد عظيمة، منها: أن الله لم يأذن بها وقد أنكر الله على الذين يتبعون من شرّعوا بلا إذن فقال: (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )).
ثانيًا: أنها خارجة عن هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: ( عليكم بسنتي وإياكم ومحدثات الأمور ).
ثالثًا: أنها تقتضي إما جهل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه لهذه البدعة، وإما عدم عملهم بها وكلا الأمرين خاطئ، إن قلت إن الرسول ما دري عنها مشكل، إن قلت دري ولكن لم يعمل ولم يبلّغ مشكل أيضًا.
رابعًا: أنها تستلزم عدم صحة قول الله تعالى اليوم: (( أكملت لكم دينكم )) لأنك إذا أتيت بشيء جديد يعني أن الدين في الأول إيش؟ ناقص ما كمل وهذا خطير جدًّا أن نقول هذه البدعة تقتضي أن الدين لم يكمل.
ومنها: أن هؤلاء المبتدعين جعلوا أنفسهم بمنزلة الرسل الذين يشرعون للناس وهذه أيضًا مسألة خطيرة، ولو تأملت لوجدت أكثر من هذه الخمس في مضار البدع، ولو لم يكن منها إلا أن القلوب تتعلق بهذه البدعة أكثر مما تتعلق بالسنة كما هو مشاهد، تجد هؤلاء الذين يعتنون بهذه البدع ويحرصون عليها لو فكرت في حال كثير منهم لوجدت عنده فتورًا في الأمور المشروعة المتيقنة، ربما يبتدع هذه البدعة وهو حليق اللحية مسبل الثياب شارب للدخان مقصر في صلاة الجماعة، فيقول بعض السلف: " ما ابتدع قوم بدعة إلا تركوا من السنة مثلها أو أشد " حتى إن بعض العلماء قال: " المبتدع لا توبة له " لأنه سن سنة يمشي الناس عليها إلى يوم القيامة أو إلى ما شاء الله، بخلاف المعاصي الخاصة خاصة بفاعلها وإذا تاب ارتفعت، لكن المشكل البدعة لو تاب الإنسان من البدعة فالذين يتبعونه فيها إيش؟ لم يتوبوا، فلذلك قال بعض العلماء إنه لا توبة لمبتدع، لكن الصحيح أن له توبة وإذا تاب توبة نصوحًا تاب الله عليه، ثم يسر الله أن تمحى هذه البدعة ممن اتبعوه فيها، نعم يسار.
الشيخ : إيش ؟
السائل : ما حكم تخصيص العمرة في هذا الشهر ؟
الشيخ : العمرة نعم.
السائل : وهل البدع أكبر من الكبائر ؟
الشيخ : وهل؟
السائل : وهل البدع أكبر من الكبائر ؟
الشيخ : نعم هذان سؤالان جعلا في غلاف واحد وهو من ذكاء هذا السائل، لأننا في هذا المقام ما نقبل إلا سؤال واحد أيهما أحب إليك الأول أو الثاني؟
السائل : الأول.
الشيخ : الأول طيب رجب أحد الأشهر الأربعة الحرم وهي تعرفها الأشهر الحرم تعرفها ؟
السائل : شوال.
الشيخ : لا .
السائل : ذو القعدة.
الشيخ : ذو القعدة، ذو الحجة، محرم، ورجب، هذه أربعة أشهر حرم ورجب منها بلا شك والله حرم القتال فيها، أما الثلاثة ذو القعدة وذو الحجة ومحرم فلأنها أشهر الحج القعدة للقادمين إلى مكة والحجة للذين في مكة، ومحرم للراجعين من مكة جعل الله هذه الأشهر الحرم يحرم فيها القتال حتى يأمن الناس الذين يأتون إلى إيش؟ إلى الحج، شهر رجب كانوا في الجاهلية يعظمونه ويعتمرون فيه فجعله الله محرمًا، واختلف السلف رحمهم الله هل العمرة فيه سنة أو لا، فقال بعضهم: إنها سنة، وقال آخرون: لا، لأنها لو كانت سنة لبينها الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إما بقوله وإما بفعله، والعمرة في أشهر الحج أفضل من العمرة في رجب، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اعتمر في أشهر الحج، ولما ذكر ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اعتمر في رجب وهمته عائشة وقالت لقد وهم أبو عبد الرحمن، قالت له وهو يسمع فسكت، فعلى كل حال لا أرى دليلًا واضحًا على استحباب العمرة في رجب، كذلك أيضًا يوجد في رجب أن بعض الناس يخصه بالصوم يقول إنه يسن الصيام فيه وهذا غلط، فإفراده بالصوم مكروه أما صومه مع شعبان ورمضان فهذا لا بأس به وفعله بعض السلف، ولكن مع ذلك لا نراه نرى ألا يصوم ثلاثة أشهر يعني رجبًا وشعبان ورمضان.
وأما ما يسمى بصلاة الرغائب وهي ألف ركعة في أول ليلة من رجب أو في أول ليلة جمعة منه فأيضًا لا صحة لها وليس مشروعًا.
وأما العتيرة التي تذبح في رجب فهي أيضًا منسوخة كانت في الأول مشروعة ثم نسخت وليست مشروعة.
وأما الإسراء والمعراج الذي اشتهر عند كثير من الناس أو أكثرهم أنه في رجب وفي ليلة السابع والعشرين منه فهذا لا صحة له، لا صحة له إطلاقًا وأظهر الأقوال أن الإسراء والمعراج كان في ربيع الأول، ثم إن إقامة الاحتفالات ليلة سبع وعشرين من رجب بدعة لا أصل لها، والبدع أمرها عظيم جدًّا أمرها شديد لأن البدع الدينية التي يتقرب بها الناس إلى الله فيها مفاسد عظيمة، منها: أن الله لم يأذن بها وقد أنكر الله على الذين يتبعون من شرّعوا بلا إذن فقال: (( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله )).
ثانيًا: أنها خارجة عن هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولهذا قال عليه الصلاة والسلام: ( عليكم بسنتي وإياكم ومحدثات الأمور ).
ثالثًا: أنها تقتضي إما جهل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأصحابه لهذه البدعة، وإما عدم عملهم بها وكلا الأمرين خاطئ، إن قلت إن الرسول ما دري عنها مشكل، إن قلت دري ولكن لم يعمل ولم يبلّغ مشكل أيضًا.
رابعًا: أنها تستلزم عدم صحة قول الله تعالى اليوم: (( أكملت لكم دينكم )) لأنك إذا أتيت بشيء جديد يعني أن الدين في الأول إيش؟ ناقص ما كمل وهذا خطير جدًّا أن نقول هذه البدعة تقتضي أن الدين لم يكمل.
ومنها: أن هؤلاء المبتدعين جعلوا أنفسهم بمنزلة الرسل الذين يشرعون للناس وهذه أيضًا مسألة خطيرة، ولو تأملت لوجدت أكثر من هذه الخمس في مضار البدع، ولو لم يكن منها إلا أن القلوب تتعلق بهذه البدعة أكثر مما تتعلق بالسنة كما هو مشاهد، تجد هؤلاء الذين يعتنون بهذه البدع ويحرصون عليها لو فكرت في حال كثير منهم لوجدت عنده فتورًا في الأمور المشروعة المتيقنة، ربما يبتدع هذه البدعة وهو حليق اللحية مسبل الثياب شارب للدخان مقصر في صلاة الجماعة، فيقول بعض السلف: " ما ابتدع قوم بدعة إلا تركوا من السنة مثلها أو أشد " حتى إن بعض العلماء قال: " المبتدع لا توبة له " لأنه سن سنة يمشي الناس عليها إلى يوم القيامة أو إلى ما شاء الله، بخلاف المعاصي الخاصة خاصة بفاعلها وإذا تاب ارتفعت، لكن المشكل البدعة لو تاب الإنسان من البدعة فالذين يتبعونه فيها إيش؟ لم يتوبوا، فلذلك قال بعض العلماء إنه لا توبة لمبتدع، لكن الصحيح أن له توبة وإذا تاب توبة نصوحًا تاب الله عليه، ثم يسر الله أن تمحى هذه البدعة ممن اتبعوه فيها، نعم يسار.
أم الزوجة وأبو الزوج من الرضاع هل هو محرم ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: اشتهر عن بعض الأسر أن أبي الزوجة من الرضاع لا تحتجب عنه الزوجة، وكذلك أم الزوجة من الرضاع لا تحتجب عن زوج ابنتها من الرضاع، ويأذنون له بالدخول عليها والخلوة بها وقد يسافر بها أيضًا باعتبارها محرم له فنريد من فضيلتكم بيان الوجه الشرعي فيما يظهر لكم في ذلك ؟
الشيخ : يعني أم الزوجة من الرضاع وأبو الزوجة من الرضاع هل هو محرم؟ أما المذاهب الأربعة وجمهور العلماء فيقولون: إنها محرم يعني أن الرضاع يؤثر في المحرمات بالصهر، ولكن أبى ذلك الحبر البحر العلامة المتقي لله ولا نزكيه على الله شيخ الإسلام ابن تيمية وقال: إن أم الزوجة من الرضاع ليست محرمًا لزوج بنتها من الرضاع، وأن الأب من الرضاع ليس محرمًا لزوجة ابنه من الرضاع، وقوله أرجح من أقوال جمهور العلماء، لأن الآية واضحة والحديث واضح، قال الله عز وجل: (( وحلائل أبنائكم )) إيش؟ (( الذين من أصلابكم )) وابن الرضاع ليس من صلبه، وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) ولو سألنا سائل أم زوجتك هل هي حرام عليك من النسب ولا من المصاهرة؟ لقيل: من المصاهرة ما بيني وبينها نسب هي أم زوجتي ولكنها بعيدة مني، والحديث يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب، وقالوا: إنه لا يمكن إلحاق الرضاع بالنسب مع أنه يخالفه في أكثر الأحكام يعني بمعنى أنه كما لا يصح نصًّا لا يصح قياسًا، لأن الرضاع يخالف النسب في أكثر الأحكام، هل فيه توارث بين التقارب بالرضاع؟ بمعنى أن أباك من الرضاع هل يرث منك كما يرث أبوك من النسب؟ لا، هل يؤدي عنك الدية في قتل الخطأ؟ لا، هل يجب عليك الإنفاق عليه لا هل تجب صلته كما تجب صلة الأب من النسب؟ لا، إذن أكثر الأحكام منتفية فلا نص ولا قياس، فقول الشيخ رحمه الله شيخ الإسلام أصح بالدليل النقلي والدليل العقلي، لكن مع ذلك جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة يرون أن المحرمات بالرضاع تشمل من يكون تحريمهن بواسطة المصاهرة، نعم
الشيخ : يعني أم الزوجة من الرضاع وأبو الزوجة من الرضاع هل هو محرم؟ أما المذاهب الأربعة وجمهور العلماء فيقولون: إنها محرم يعني أن الرضاع يؤثر في المحرمات بالصهر، ولكن أبى ذلك الحبر البحر العلامة المتقي لله ولا نزكيه على الله شيخ الإسلام ابن تيمية وقال: إن أم الزوجة من الرضاع ليست محرمًا لزوج بنتها من الرضاع، وأن الأب من الرضاع ليس محرمًا لزوجة ابنه من الرضاع، وقوله أرجح من أقوال جمهور العلماء، لأن الآية واضحة والحديث واضح، قال الله عز وجل: (( وحلائل أبنائكم )) إيش؟ (( الذين من أصلابكم )) وابن الرضاع ليس من صلبه، وقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب ) ولو سألنا سائل أم زوجتك هل هي حرام عليك من النسب ولا من المصاهرة؟ لقيل: من المصاهرة ما بيني وبينها نسب هي أم زوجتي ولكنها بعيدة مني، والحديث يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب، وقالوا: إنه لا يمكن إلحاق الرضاع بالنسب مع أنه يخالفه في أكثر الأحكام يعني بمعنى أنه كما لا يصح نصًّا لا يصح قياسًا، لأن الرضاع يخالف النسب في أكثر الأحكام، هل فيه توارث بين التقارب بالرضاع؟ بمعنى أن أباك من الرضاع هل يرث منك كما يرث أبوك من النسب؟ لا، هل يؤدي عنك الدية في قتل الخطأ؟ لا، هل يجب عليك الإنفاق عليه لا هل تجب صلته كما تجب صلة الأب من النسب؟ لا، إذن أكثر الأحكام منتفية فلا نص ولا قياس، فقول الشيخ رحمه الله شيخ الإسلام أصح بالدليل النقلي والدليل العقلي، لكن مع ذلك جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة يرون أن المحرمات بالرضاع تشمل من يكون تحريمهن بواسطة المصاهرة، نعم
هل التأمين مع الإمام يشغل عن قراءة الفاتحة .؟
السائل : هل يكتفي المأموم في الصلاة الجهرية أن يقول آمين إذا لم يكن هناك الوقت الكافي لقراءة الفاتحة ؟
الشيخ : طيب وقول آمين هذه تحجزه كم تبلغ آمين كم من دقيقة؟ هاه؟ يسيرة على كل حال المأموم لابد أن يقرأ الفاتحة وأما قوله آمين فهي سنة، لكن مع ذلك نقول قل آمين مع الناس فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر الله له ما تقدم من ذنبه، وهذه مصلحة عظيمة فقل آمين ثم اقرأ الفاتحة واستمر فيها ولو كان الإمام يقرأ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم انصرف من صلاة الصبح وكان بعض الصحابة يقرأ معه فقال: ( لهم لعلكم تقرؤون خلف إمامكم؟ قالوا: نعم، قال: لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) فهمت؟ إذن قل آمين واقرأ الفاتحة حتى تكملها.
الشيخ : طيب وقول آمين هذه تحجزه كم تبلغ آمين كم من دقيقة؟ هاه؟ يسيرة على كل حال المأموم لابد أن يقرأ الفاتحة وأما قوله آمين فهي سنة، لكن مع ذلك نقول قل آمين مع الناس فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر الله له ما تقدم من ذنبه، وهذه مصلحة عظيمة فقل آمين ثم اقرأ الفاتحة واستمر فيها ولو كان الإمام يقرأ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم انصرف من صلاة الصبح وكان بعض الصحابة يقرأ معه فقال: ( لهم لعلكم تقرؤون خلف إمامكم؟ قالوا: نعم، قال: لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) فهمت؟ إذن قل آمين واقرأ الفاتحة حتى تكملها.
رضعت من جدتي مع خالتي ورضعت خالتي من أمي هل أكون أخاً لخالتي وخالاً لبناتهن .؟
السائل : فضيلة الشيخ : رضعت من جدتي مع خالتي وخالتي رضعت من أمي التي هي أختها فهل بذلك اعتبر أخًا للخالات وخالًا لبناتهن وجزاكم الله خير؟
الشيخ : نعم ما دمت رضعت من جدتك الرضاع المحرم خمس رضعات فأكثر فأنت ابن لها، وبناتها أخوات لك وبنات بناتها أنت خالهن كذا، إذن أنت أخٌ لأمك ؟
السائل : إيه.
الشيخ : أخٌ لأمك من الرضاع هل تناديها يا أم ولا يا أخت ؟
السائل : ما أدري.
الشيخ : لا لا يا أم .
السائل : وتصير يعني محرمًا.
الشيخ : كذلك اللي رضع من أمك يكون أخًا لك وأخًا لإخوانك كلهم إيه نعم.
السائل : بنات خالاتي.
الشيخ : إيه بنات خالاتك تكون بنات خالاتك تكون خال لهم أنت لأنك أخو أمهاتهم.
السائل : يا شيخ حفظك الله هناك بعض المعلومات.
الشيخ : أظنك من الطلبة؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : أعطي الضيوف.
السائل : حفظك الله يا شيخ.
الشيخ : من الضيوف؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : أريد يعني نصيحة تقدمه للشباب وخاصة في زمن الفتن يعني وخاصة فتنة النساء يعني ما قولك يعني فيها؟
الشيخ : والله يا أخي النصيحة تعرف تبي وقت، والآن ما باقي إلا دقيقتين أو ثلاث، إن كان عندك سؤال ولا هذه إن شاء الله تعالى لابد نتكلم الأسبوع القادم إن شاء الله.
الشيخ : نعم ما دمت رضعت من جدتك الرضاع المحرم خمس رضعات فأكثر فأنت ابن لها، وبناتها أخوات لك وبنات بناتها أنت خالهن كذا، إذن أنت أخٌ لأمك ؟
السائل : إيه.
الشيخ : أخٌ لأمك من الرضاع هل تناديها يا أم ولا يا أخت ؟
السائل : ما أدري.
الشيخ : لا لا يا أم .
السائل : وتصير يعني محرمًا.
الشيخ : كذلك اللي رضع من أمك يكون أخًا لك وأخًا لإخوانك كلهم إيه نعم.
السائل : بنات خالاتي.
الشيخ : إيه بنات خالاتك تكون بنات خالاتك تكون خال لهم أنت لأنك أخو أمهاتهم.
السائل : يا شيخ حفظك الله هناك بعض المعلومات.
الشيخ : أظنك من الطلبة؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : أعطي الضيوف.
السائل : حفظك الله يا شيخ.
الشيخ : من الضيوف؟
السائل : نعم.
الشيخ : طيب.
السائل : أريد يعني نصيحة تقدمه للشباب وخاصة في زمن الفتن يعني وخاصة فتنة النساء يعني ما قولك يعني فيها؟
الشيخ : والله يا أخي النصيحة تعرف تبي وقت، والآن ما باقي إلا دقيقتين أو ثلاث، إن كان عندك سؤال ولا هذه إن شاء الله تعالى لابد نتكلم الأسبوع القادم إن شاء الله.
ما هي الطريقة المثلى للإنتفاع بالعلم .؟
السائل : طيب السؤال: ما هي الطريق المثلى للانتفاع بالعلم أو بعض الطرق المثلى للانتفاع بالعلم ؟
الشيخ : لا الانتفاع بالعلم طريقته سهلة إذا علمت شيئًا فطبقه، علمت أن الصلاة الجماعة واجبة صل مع الجماعة، علمت أن بر الوالدين واجب تبر والديك، سهل التطبيق سهل لكن هوى النفس يمنع منه، فكن أقوى من هوى نفسك.
الشيخ : لا الانتفاع بالعلم طريقته سهلة إذا علمت شيئًا فطبقه، علمت أن الصلاة الجماعة واجبة صل مع الجماعة، علمت أن بر الوالدين واجب تبر والديك، سهل التطبيق سهل لكن هوى النفس يمنع منه، فكن أقوى من هوى نفسك.
هل ينقض كبد الجزور ولبنه الوضوء ؟
السائل : السلام عليكم .
يا شيخ أثابكم الله يا شيخ: هل كبد الجزور ولبن الجزور ينقض الوضوء كما ينقض؟
الشيخ : أي السؤال عن الكبد ولا عن اللبن؟
السائل : لبن الجزور هل ينقض الوضوء كما ينقض لحمها؟
الشيخ : من المعلوم أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أن نتوضأ من لحوم الإبل وسئل نتوضأ من لحوم الإبل قال: ( نعم، قال: من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت ) فالبعير كل أجزائها ناقضة للوضوء الكبد والرئة والطحال والأمعاء والكرش وغيرها، اللبن يرى بعض العلماء أنه ناقض، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( توضؤوا من ألبان الإبل ) لكن أكثر العلماء القائلين بنقض لحم الإبل يقولون هذا على سبيل الاستحباب، ويستدل لهذا بأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما جاءه الوفد من عرينة أو جهينة أصابهم مرض المدينة واستوخموها فقال: ( اخرجوا إلى إبل الصدقة اشربوا من ألبانها وأبوالها ) ولم يأمرهم بالوضوء مع أنهم حديثو عهد بإسلام، قالوا: فسكوت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن أمرهم بالوضوء مع أن احتمال الجهل فيهم كثير يدل على عدم نقض الوضوء بلبن الإبل، ولكن إن توضأت فهو أفضل.
يا شيخ أثابكم الله يا شيخ: هل كبد الجزور ولبن الجزور ينقض الوضوء كما ينقض؟
الشيخ : أي السؤال عن الكبد ولا عن اللبن؟
السائل : لبن الجزور هل ينقض الوضوء كما ينقض لحمها؟
الشيخ : من المعلوم أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر أن نتوضأ من لحوم الإبل وسئل نتوضأ من لحوم الإبل قال: ( نعم، قال: من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت ) فالبعير كل أجزائها ناقضة للوضوء الكبد والرئة والطحال والأمعاء والكرش وغيرها، اللبن يرى بعض العلماء أنه ناقض، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( توضؤوا من ألبان الإبل ) لكن أكثر العلماء القائلين بنقض لحم الإبل يقولون هذا على سبيل الاستحباب، ويستدل لهذا بأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما جاءه الوفد من عرينة أو جهينة أصابهم مرض المدينة واستوخموها فقال: ( اخرجوا إلى إبل الصدقة اشربوا من ألبانها وأبوالها ) ولم يأمرهم بالوضوء مع أنهم حديثو عهد بإسلام، قالوا: فسكوت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن أمرهم بالوضوء مع أن احتمال الجهل فيهم كثير يدل على عدم نقض الوضوء بلبن الإبل، ولكن إن توضأت فهو أفضل.
بعض الشباب إذا استقام لا يتخذ له منهجاً في طلب العلم وإنما يكتفي بالصحبة فما نصيحتكم له ؟
السائل : يا شيخ حفظكم الله: بعض الشباب تجده إذا التزم وسلك طريق الهداية لا يتخذ له منهج ومبدأ يسير عليه وإنما يكتفي باتخاذ الصحبة، فإذا حصل له ظرف بفراق هذه الصحبة قد يضعف التزامه وقد يسبب له انتكاسة.
الشيخ : صحيح هذا يقول إن بعض الشباب يلتزم ويستقيم لأنه مع صحبة ملتزمة مستقيمة، فإذا قدر الله أن يفارقهم ضعف استقامته والتزامه فنقول: هذا صحيح ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( مثل الجليس الصالح كحامل المسك ) يعني إما أن يهديك وإما أن يبيع عليك وإما أن تجد منه رائحة طيبة، لكن الواجب أن الإنسان يلتزم مع الملتزمين لله عز وجل لا من أجل أنه صاحب الملتزمين حتى يكون هذا منهجًا له ويستقيم عليه ولو بعد مفارقتهم، ولهذا نقول أنا دائمًا نسأل إذا اتفق الإخوة الملتزمون على أن يصوموا مثلًا يوم الإثنين أو يوم الخميس جميعًا ويفطرون جميعًا نقول هذا لا، لا تفعلوا هذا أولًا لأن هذا شبيه بطريق الصوفية الذين يكبرون تكبيرًا جماعيًّا ويذكرون ذكرًا جماعيًّا.
وثانيًا: أنه يؤدي إلى أن الإنسان لو فارق هؤلاء إيش؟ ما يصوم لأنه ما صام إلا من أجل متابعتهم أو موافقتهم نعم إذا صاموا بدون اتفاق فلا بأس، نعم.
السائل : ...
الشيخ : هو سهل ...
السائل : ...
الشيخ : نفتح الحادية عشر إلا ربع بإذن الله من الأسبوع القادم إن شاء الله. الله يرزقنا وإياكم العلم النافع، وأنا أبشر إخواني الذين يأتون أنهم سلكوا طريقًا يلتمسون به علمًا، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة.
الشيخ : صحيح هذا يقول إن بعض الشباب يلتزم ويستقيم لأنه مع صحبة ملتزمة مستقيمة، فإذا قدر الله أن يفارقهم ضعف استقامته والتزامه فنقول: هذا صحيح ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( مثل الجليس الصالح كحامل المسك ) يعني إما أن يهديك وإما أن يبيع عليك وإما أن تجد منه رائحة طيبة، لكن الواجب أن الإنسان يلتزم مع الملتزمين لله عز وجل لا من أجل أنه صاحب الملتزمين حتى يكون هذا منهجًا له ويستقيم عليه ولو بعد مفارقتهم، ولهذا نقول أنا دائمًا نسأل إذا اتفق الإخوة الملتزمون على أن يصوموا مثلًا يوم الإثنين أو يوم الخميس جميعًا ويفطرون جميعًا نقول هذا لا، لا تفعلوا هذا أولًا لأن هذا شبيه بطريق الصوفية الذين يكبرون تكبيرًا جماعيًّا ويذكرون ذكرًا جماعيًّا.
وثانيًا: أنه يؤدي إلى أن الإنسان لو فارق هؤلاء إيش؟ ما يصوم لأنه ما صام إلا من أجل متابعتهم أو موافقتهم نعم إذا صاموا بدون اتفاق فلا بأس، نعم.
السائل : ...
الشيخ : هو سهل ...
السائل : ...
الشيخ : نفتح الحادية عشر إلا ربع بإذن الله من الأسبوع القادم إن شاء الله. الله يرزقنا وإياكم العلم النافع، وأنا أبشر إخواني الذين يأتون أنهم سلكوا طريقًا يلتمسون به علمًا، ومن سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له به طريقًا إلى الجنة.
7 - بعض الشباب إذا استقام لا يتخذ له منهجاً في طلب العلم وإنما يكتفي بالصحبة فما نصيحتكم له ؟ أستمع حفظ
ما تقول في رجل اشتهر في علاج الأمراض بدون جراحة ويخبر عن أمراضهم.؟
السائل : سائل يقول: فضيلة الشيخ : رجل اشتهر في علاج الأمراض وإجراء العمليات بدون جراحة ويخبر الناس بما فيهم من الأمراض وظاهره الصلاح وأنه محافظ على الصلاة ولا يطلب من الناس نقودًا، ولكن الناس تعلقوا به وأعرف أناسًا من هذه المنطقة يريدون السفر إليه وهو موجود في خارج هذه البلاد فما حكم السفر إليه وما تعليقكم ؟
الشيخ : يقولون: حدّث العاقل بما لا يليق، وتكميل الجملة عليكم كملوها فإن صدق فلا عقل له، ما خبرنا أحدًا يشفي الله المرضى على يده بمجرد مسحه يده إلا من عيسى عليه السلام، فأنا لا أصدق بهذا أبدًا، وإن قدر أن الناس فتنوا به وحصل أن أحدًا ذهب إليه وعالجه بدون عملية فهناك شياطين تعمل له، ولا ما هو معقول الله أكبر! لو قال لنا أحد: هذه الشمس ما هي شمس هذه لمبات مكونة مجموعة وتضيء الأرض نوافق على هذا؟ ما نوافق، أي إنسان له عقل أدنى مسكة من عقل ما يمكن أن يصدق أن رجلًا من بني آدم يؤتى إليه بالمرضى يحتاجون إلى عمليات يعاملهم بدون جراحة، سبحان الله! عجائب! وهذا مما ابتلي به الناس اليوم وصاروا يعتمدون على غير ربهم عز وجل، يتعلقون بالمخلوق فيصدقون بما لا يعقل، فأقول للأخ الذي الآن يربط عفشه يبي يسافر لا تسافر ابق في مكانك واسأل ربك عز وجل فالله على كل شيء قدير، كم من أناس حفرت قبورهم وجهز الماء لتغسيلهم وجلبت الأكفان ليكفنوا فيها ولم يموتوا، لأن الله على كل شيء قدير الذي أنزل المرض قادر على أن يرفعه ما لم يكن الأجل قد حل فلا فائدة، ماذا قال زكريا حين بشره الله بالولد؟ وماذا قال الله له؟ (( قال ربِّ أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرًا وقد بلغت من الكبر عتيًّا )) قال الله له: (( قال كذلك قال ربك هو علي هيّن وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئًا )) من الذي أوجدك؟ الله عز وجل قادر على أن يوجد لك ولدًا، من الذي أمرضك؟ أنا أقول للمريض من الذي أمرضك؟ أجيبوا يا جماعة! الله الذي أمرضك قادر على أن يرفع المرض عنك، لكن الله تعالى يقول: (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره )) ولابد أن أمره يبلغ مكانه قد جعل الله لكل شيء قدرًا، قد يكون الله عز وجل قدّر أن هذا المرض هو المرض النهائي والدعاء حينئذ يكون رفعة درجات، وقد يكون الله قدر أن هذا المرض لا يزول إلا دعاء فلان أو فلان فيدعو الله ويبرأ، نعم.
الشيخ : يقولون: حدّث العاقل بما لا يليق، وتكميل الجملة عليكم كملوها فإن صدق فلا عقل له، ما خبرنا أحدًا يشفي الله المرضى على يده بمجرد مسحه يده إلا من عيسى عليه السلام، فأنا لا أصدق بهذا أبدًا، وإن قدر أن الناس فتنوا به وحصل أن أحدًا ذهب إليه وعالجه بدون عملية فهناك شياطين تعمل له، ولا ما هو معقول الله أكبر! لو قال لنا أحد: هذه الشمس ما هي شمس هذه لمبات مكونة مجموعة وتضيء الأرض نوافق على هذا؟ ما نوافق، أي إنسان له عقل أدنى مسكة من عقل ما يمكن أن يصدق أن رجلًا من بني آدم يؤتى إليه بالمرضى يحتاجون إلى عمليات يعاملهم بدون جراحة، سبحان الله! عجائب! وهذا مما ابتلي به الناس اليوم وصاروا يعتمدون على غير ربهم عز وجل، يتعلقون بالمخلوق فيصدقون بما لا يعقل، فأقول للأخ الذي الآن يربط عفشه يبي يسافر لا تسافر ابق في مكانك واسأل ربك عز وجل فالله على كل شيء قدير، كم من أناس حفرت قبورهم وجهز الماء لتغسيلهم وجلبت الأكفان ليكفنوا فيها ولم يموتوا، لأن الله على كل شيء قدير الذي أنزل المرض قادر على أن يرفعه ما لم يكن الأجل قد حل فلا فائدة، ماذا قال زكريا حين بشره الله بالولد؟ وماذا قال الله له؟ (( قال ربِّ أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرًا وقد بلغت من الكبر عتيًّا )) قال الله له: (( قال كذلك قال ربك هو علي هيّن وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئًا )) من الذي أوجدك؟ الله عز وجل قادر على أن يوجد لك ولدًا، من الذي أمرضك؟ أنا أقول للمريض من الذي أمرضك؟ أجيبوا يا جماعة! الله الذي أمرضك قادر على أن يرفع المرض عنك، لكن الله تعالى يقول: (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره )) ولابد أن أمره يبلغ مكانه قد جعل الله لكل شيء قدرًا، قد يكون الله عز وجل قدّر أن هذا المرض هو المرض النهائي والدعاء حينئذ يكون رفعة درجات، وقد يكون الله قدر أن هذا المرض لا يزول إلا دعاء فلان أو فلان فيدعو الله ويبرأ، نعم.
اضيفت في - 2005-08-27