سلسلة لقاء الباب المفتوح-218b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
هل يجوز تعبير الرؤيا .؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ تعبير الرؤيا جائز تعبير الرؤيا ؟
الشيخ : إيه جائز بشرط أن يكون الإنسان عنده علم، وتفسير الرؤيا ما هو يتبع العلم الشرعي قد يكون بعض الناس عنده علم شرعي ولا يعرف يعب،ر وقد يكون بعض الناس ما عنده علم شرعي ويعبر عبرًا تامًّا، ولكن أنا بنصح من يبلغه كلامي هذا ألا يحرص على تتبع الرؤى، لأن الشيطان إذا علم من إنسان تتبعه للرؤى صار يؤذيه بأن يريه ما يكره حتى يحزن بل يتناسها ولا يهتم بها، لأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يرون الرؤيا فتزعجهم ويمرضون منها حتى أرشدهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنهم إذا رأوا ما يكرهون استعاذوا بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأوه ولا يخبرون أحدًا ثم لا تضرهم نعم، هل أنت من عابري الرؤيا ؟
السائل : لا يا شيخ.
الشيخ : اليسار.
الشيخ : إيه جائز بشرط أن يكون الإنسان عنده علم، وتفسير الرؤيا ما هو يتبع العلم الشرعي قد يكون بعض الناس عنده علم شرعي ولا يعرف يعب،ر وقد يكون بعض الناس ما عنده علم شرعي ويعبر عبرًا تامًّا، ولكن أنا بنصح من يبلغه كلامي هذا ألا يحرص على تتبع الرؤى، لأن الشيطان إذا علم من إنسان تتبعه للرؤى صار يؤذيه بأن يريه ما يكره حتى يحزن بل يتناسها ولا يهتم بها، لأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يرون الرؤيا فتزعجهم ويمرضون منها حتى أرشدهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنهم إذا رأوا ما يكرهون استعاذوا بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأوه ولا يخبرون أحدًا ثم لا تضرهم نعم، هل أنت من عابري الرؤيا ؟
السائل : لا يا شيخ.
الشيخ : اليسار.
ما حكم فعل من يمسح بإبهاميه عينيه عندما يقول المؤذن أشهد أن محمداً رسول الله ؟
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم .
شيخنا حفظكم الله: أحد الكتاب في أحد الصحف يقول ذكر عن بعض الأمور ثم قال بأنها ليست بدع مثل قول الشخص عندما يقول المؤذن أشهد أن محمدًا رسول الله يمسح بإبهاميه يديه بعد ما يسلم عليهما عينيه .
الشيخ : إيه.
السائل : فما تقولون في هذا شيخ؟
الشيخ : أقول لأي شيء يفعل هذا؟
السائل : عبادة شيخ .
الشيخ : وش العبادة نعم؟
السائل : يجلي البصر.
الشيخ : يجلي البصر، طيب نقول هذا بدعة من وجه ونوع من الشرك من وجه آخر، مسح العين عند الأذان لاسيما إذا قال أشهد أن محمدًا رسول الله فهو بدعة، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) ولم يذكر فعله ما ذكر تمسح عينك ولا أذنك ولا رأسك فيكون هذا الفعل بدعة.
ثانيًا: نوع من الشرك، لأنه اعتقد أنه ينفع وهو لا ينفع، فهو مثل التمائم التي يعلقونها في الجاهلية يرون أنها تنفع المرضى وهي لا تنفعهم، فإذا رأيت أحدًا يفعل هذا فانصحه بلطف ورفق وقل له هذا ما جاءت به السنة يعني لم تأت به السنة وانصحه، نعم.
شيخنا حفظكم الله: أحد الكتاب في أحد الصحف يقول ذكر عن بعض الأمور ثم قال بأنها ليست بدع مثل قول الشخص عندما يقول المؤذن أشهد أن محمدًا رسول الله يمسح بإبهاميه يديه بعد ما يسلم عليهما عينيه .
الشيخ : إيه.
السائل : فما تقولون في هذا شيخ؟
الشيخ : أقول لأي شيء يفعل هذا؟
السائل : عبادة شيخ .
الشيخ : وش العبادة نعم؟
السائل : يجلي البصر.
الشيخ : يجلي البصر، طيب نقول هذا بدعة من وجه ونوع من الشرك من وجه آخر، مسح العين عند الأذان لاسيما إذا قال أشهد أن محمدًا رسول الله فهو بدعة، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول المؤذن ) ولم يذكر فعله ما ذكر تمسح عينك ولا أذنك ولا رأسك فيكون هذا الفعل بدعة.
ثانيًا: نوع من الشرك، لأنه اعتقد أنه ينفع وهو لا ينفع، فهو مثل التمائم التي يعلقونها في الجاهلية يرون أنها تنفع المرضى وهي لا تنفعهم، فإذا رأيت أحدًا يفعل هذا فانصحه بلطف ورفق وقل له هذا ما جاءت به السنة يعني لم تأت به السنة وانصحه، نعم.
ما حكم إنكار المنكر علناً ؟
السائل : أحسن الله إليك: ما رأيك في إنكار المنكر في العمل إذا كان بشكل مستمر زي التدخين وكذا؟
الشيخ : رأي بارك الله فيك إنكار المنكر إذا كان مستمرا أن تنصح أول مرة، وتبين كلما تستطيع أن تبينه من أن هذا منكر ويكفي، ولكنك أنت لا تجلس معه يعني مثلًا لو رأينا شخصًا يشرب الدخان نهيناه إن هذا حرام ولا يجوز ولكنه مستمر ليس من الواجب علينا أن نفعل كلما رأيناه قلنا إن هذا منكر، أحيانًا نعرف أن هذا الرجل معاند ولكن نعم بعد مدة ربما تقول لعله تغير فتنصحه لا بأس، وكذلك يقال في إسبال الثوب وفي حلق اللحية.
الشيخ : رأي بارك الله فيك إنكار المنكر إذا كان مستمرا أن تنصح أول مرة، وتبين كلما تستطيع أن تبينه من أن هذا منكر ويكفي، ولكنك أنت لا تجلس معه يعني مثلًا لو رأينا شخصًا يشرب الدخان نهيناه إن هذا حرام ولا يجوز ولكنه مستمر ليس من الواجب علينا أن نفعل كلما رأيناه قلنا إن هذا منكر، أحيانًا نعرف أن هذا الرجل معاند ولكن نعم بعد مدة ربما تقول لعله تغير فتنصحه لا بأس، وكذلك يقال في إسبال الثوب وفي حلق اللحية.
ما حكم تقسيم سورة الإنسان أو السجدة فجر الجمعة ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: ما حكم ما يفعله بعض الأئمة.
الشيخ : إيش؟
السائل : ما حكم ما يفعله بعض الأئمة.
الشيخ : من يتعرض ؟
السائل : ما يفعله بعض الأئمة في صلاة الجمعة في قراءة سورة السجدة في الركعتين أو قراءة سورة الإنسان في الركعتين؟
الشيخ : نعم، لا شك أن هذا خطأ فاحش، لأن كونه يقسم السورة الواحدة بين الركعتين يعني أن فعل الرسول عليه الصلاة والسلام ليس بصواب، نسأل الله العافية هل هو أعلم بما يرضي الله من رسول الله؟ الجواب: لا، هل هو أرفق بعباد الله من رسول الله؟ لا، إذن ليش يتعدى الحدود؟ إن كان يريد أن يقرأ السورتين كاملتين كما جاءت به السنة فهذا لا شك أنه حسن وطيب ويدعى له، وإن كان لا يريد قراءتهم يقرأ ما يتيسر من القرآن غيرهما، أما أن يأتي يقسم السنة ويوزعها سبحان الله! كيف يلاقي الله عز وجل يوم القيامة أنا لا أدري ماذا يجيب (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) والرسول قال عليه الصلاة والسلام: ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) فأنت إما أن تصلي كما صلى الرسول تقرأ السجدة في الأولى وهل أتى في الثانية، وإلا فاعدل إلى سور أخرى ومن رأيت من هؤلاء فانصحه قل يا أخي لا تكون يوم القيامة خصمًا للرسول تخالفه صراحة واضحة، نعم قد يقول إنه يشفق على الناس نقول نعم هو يشفق على الناس لأنكم ما عودتموهم، لو اعتادوا هذا لهان ثم إنكم لستم أرفق بالناس ممن قال: ( إذا أمّ أحدكم الناس فليخفف ) قد يقول: إن عندي مثلًا شيبان وعندي مرضى إنه يقعد الشايب والحمد لله إذا تعب يجلس، نعم.
الشيخ : إيش؟
السائل : ما حكم ما يفعله بعض الأئمة.
الشيخ : من يتعرض ؟
السائل : ما يفعله بعض الأئمة في صلاة الجمعة في قراءة سورة السجدة في الركعتين أو قراءة سورة الإنسان في الركعتين؟
الشيخ : نعم، لا شك أن هذا خطأ فاحش، لأن كونه يقسم السورة الواحدة بين الركعتين يعني أن فعل الرسول عليه الصلاة والسلام ليس بصواب، نسأل الله العافية هل هو أعلم بما يرضي الله من رسول الله؟ الجواب: لا، هل هو أرفق بعباد الله من رسول الله؟ لا، إذن ليش يتعدى الحدود؟ إن كان يريد أن يقرأ السورتين كاملتين كما جاءت به السنة فهذا لا شك أنه حسن وطيب ويدعى له، وإن كان لا يريد قراءتهم يقرأ ما يتيسر من القرآن غيرهما، أما أن يأتي يقسم السنة ويوزعها سبحان الله! كيف يلاقي الله عز وجل يوم القيامة أنا لا أدري ماذا يجيب (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) والرسول قال عليه الصلاة والسلام: ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) فأنت إما أن تصلي كما صلى الرسول تقرأ السجدة في الأولى وهل أتى في الثانية، وإلا فاعدل إلى سور أخرى ومن رأيت من هؤلاء فانصحه قل يا أخي لا تكون يوم القيامة خصمًا للرسول تخالفه صراحة واضحة، نعم قد يقول إنه يشفق على الناس نقول نعم هو يشفق على الناس لأنكم ما عودتموهم، لو اعتادوا هذا لهان ثم إنكم لستم أرفق بالناس ممن قال: ( إذا أمّ أحدكم الناس فليخفف ) قد يقول: إن عندي مثلًا شيبان وعندي مرضى إنه يقعد الشايب والحمد لله إذا تعب يجلس، نعم.
هل يجوز للإنسان إذا دخل المطعم أن يسأل هل الدجاج مذبوح على الطريقة الإسلامية ومن أين هو.؟
السائل : أحسن الله إليكم: ما حكم فعل بعض الأخوان عندما يذهبون إلى المطاعم ويسألون عن الدجاج الموجود عندهم ويلحون عليهم ويقولون هذا من باب الورع وكي لا يقعون في الشبهة؟
الشيخ : أقول إن هذا ليس من الورع، الورع اتباع السنة ليس الورع أن الإنسان يتعنت ويتعمق ويتنطع، بل هذا من الهلك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هلك المتنطعون ) ثلاث مرات، قالت عائشة رضي الله عنها: ( إن قومًا أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا، قال: سموا أنتم وكلوا، قالت: وكانوا حديثي عهد بكفر ) توهم مسلمين يمكن تخفى عليهم الأمور فقال: ( سموا أنتم وكلوا ) ما قال اسألوهم هم سموا ولا لا ولو سلكنا طريق هؤلاء لقلنا حتى في مطاعمهم نسأل ربما يكون اللي ذبح هذه الدجاجة أو الشاة ما يصلي، وإذا صار ما يصلي كافر ما تحل ذبيحته، فهل معنى ذلك أن نأتي عند المطعم نقول تعال من اللي ذبحه أخذتها من السوق ما سألت هل هو يصلي ولا ما يصلي؟ قال سألت وقالوا يصلي يقول باقي هل أنهر الدم أو خنقها خنقًا إذا قال أنهر الدم نقول باقي ما هو هل سمى الله أم لا؟ إذا قال سمى الله باقي هل هذه الدجاجة أو الشاة ملك له ولا سارقه أو ناهبه؟ حقيقة يظل الواحد يتعمق قال لا شاريه من أين اللي باعها عليه هو سارقه ولا مولده ولا ويش؟ إلى ما لا نهاية له، فالحقيقة أن الإنسان إذا فتح على نفسه هذه الأبواب مع أنها مسدودة شرعًا تعب فنقول الحمد لله أنا أخبركم أن هذه القضية عرضت على مجلس كبار العلماء ودعي إلى المجلس المسؤولون في الدولة عن هذا وزير التجارة وأظن وزير المالية وسئلوا سؤالات من أكابر العلماء في المملكة وقالوا أبدًا كل ما يرد إلى المملكة فإنه مذبوح على الطريقة الإسلامية، والحمد لله حنا بذمة هؤلاء.
السائل : طيب إذا وجد المطعم يقولون ... الدجاج البرازيلي هنا في هذه الحالة ما يروح يأكل عنده ؟
الشيخ : إلا يأكل .
السائل : حتى لو قال برازيلي؟
الشيخ : حتى لو قال برازيلي ولا إنجليزي ولا أمريكي ولا اللي هو ما دام هذولي مسؤولين عندنا مسؤولين عن الأمة كلها.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : على كل حال إذا قالوا ما يجوز قول لا جيبه وأنا آكله وانتهى الموضوع، نعم.
الشيخ : أقول إن هذا ليس من الورع، الورع اتباع السنة ليس الورع أن الإنسان يتعنت ويتعمق ويتنطع، بل هذا من الهلك كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( هلك المتنطعون ) ثلاث مرات، قالت عائشة رضي الله عنها: ( إن قومًا أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قالوا يا رسول الله إن قوما يأتوننا باللحم لا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا، قال: سموا أنتم وكلوا، قالت: وكانوا حديثي عهد بكفر ) توهم مسلمين يمكن تخفى عليهم الأمور فقال: ( سموا أنتم وكلوا ) ما قال اسألوهم هم سموا ولا لا ولو سلكنا طريق هؤلاء لقلنا حتى في مطاعمهم نسأل ربما يكون اللي ذبح هذه الدجاجة أو الشاة ما يصلي، وإذا صار ما يصلي كافر ما تحل ذبيحته، فهل معنى ذلك أن نأتي عند المطعم نقول تعال من اللي ذبحه أخذتها من السوق ما سألت هل هو يصلي ولا ما يصلي؟ قال سألت وقالوا يصلي يقول باقي هل أنهر الدم أو خنقها خنقًا إذا قال أنهر الدم نقول باقي ما هو هل سمى الله أم لا؟ إذا قال سمى الله باقي هل هذه الدجاجة أو الشاة ملك له ولا سارقه أو ناهبه؟ حقيقة يظل الواحد يتعمق قال لا شاريه من أين اللي باعها عليه هو سارقه ولا مولده ولا ويش؟ إلى ما لا نهاية له، فالحقيقة أن الإنسان إذا فتح على نفسه هذه الأبواب مع أنها مسدودة شرعًا تعب فنقول الحمد لله أنا أخبركم أن هذه القضية عرضت على مجلس كبار العلماء ودعي إلى المجلس المسؤولون في الدولة عن هذا وزير التجارة وأظن وزير المالية وسئلوا سؤالات من أكابر العلماء في المملكة وقالوا أبدًا كل ما يرد إلى المملكة فإنه مذبوح على الطريقة الإسلامية، والحمد لله حنا بذمة هؤلاء.
السائل : طيب إذا وجد المطعم يقولون ... الدجاج البرازيلي هنا في هذه الحالة ما يروح يأكل عنده ؟
الشيخ : إلا يأكل .
السائل : حتى لو قال برازيلي؟
الشيخ : حتى لو قال برازيلي ولا إنجليزي ولا أمريكي ولا اللي هو ما دام هذولي مسؤولين عندنا مسؤولين عن الأمة كلها.
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : على كل حال إذا قالوا ما يجوز قول لا جيبه وأنا آكله وانتهى الموضوع، نعم.
5 - هل يجوز للإنسان إذا دخل المطعم أن يسأل هل الدجاج مذبوح على الطريقة الإسلامية ومن أين هو.؟ أستمع حفظ
هل صح الإجماع في تحريم حلق اللحية وكذلك سمع الأغاني ؟
السائل : عفا الله عنك يا شيخ: هل صح الإجماع على تحريم حلق اللحى وسماع الأغاني؟
الشيخ : هاه؟
السائل : هل صح الإجماع على تحريم حلق اللحى وسماع الأغاني؟
الشيخ : لا، لا ما صار إجماع لا في حلق اللحى ولا في سماع الأغاني، ولكن هل كل حكم يلزمنا لابد أن يكون مجمعًا عليه؟
السائل : لا.
الشيخ : أجب، لا إذا كان فيه نزاع فمرجعنا إلى شيئين فقط الكتاب والسنة لقوله تعالى: (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) وأما ما وقع فيه بعض أهل الأهواء الذين إذا جاءت المسألة فيها خلاف قال هذه المسألة فيها خلاف، حتى الربا الآن يستجيزونه يقولون ما في بأس لأنه فيه خلاف، فهمت؟ الأغاني والمعازف إذا قال حرام قال هذه فيها خلاف، حلق اللحية قال هذه فيها خلاف، هذا ما هو بصحيح ولن ينفع الإنسان يوم القيامة عند الله هذا العذر، لأن الله حدد ماذا يسأل عنه الإنسان (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) ولو أننا ذهبنا نحلل كل مسألة فيها خلاف تبعًا لأهوائنا انفلتنا من الدين.
الشيخ : هاه؟
السائل : هل صح الإجماع على تحريم حلق اللحى وسماع الأغاني؟
الشيخ : لا، لا ما صار إجماع لا في حلق اللحى ولا في سماع الأغاني، ولكن هل كل حكم يلزمنا لابد أن يكون مجمعًا عليه؟
السائل : لا.
الشيخ : أجب، لا إذا كان فيه نزاع فمرجعنا إلى شيئين فقط الكتاب والسنة لقوله تعالى: (( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )) وأما ما وقع فيه بعض أهل الأهواء الذين إذا جاءت المسألة فيها خلاف قال هذه المسألة فيها خلاف، حتى الربا الآن يستجيزونه يقولون ما في بأس لأنه فيه خلاف، فهمت؟ الأغاني والمعازف إذا قال حرام قال هذه فيها خلاف، حلق اللحية قال هذه فيها خلاف، هذا ما هو بصحيح ولن ينفع الإنسان يوم القيامة عند الله هذا العذر، لأن الله حدد ماذا يسأل عنه الإنسان (( ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين )) ولو أننا ذهبنا نحلل كل مسألة فيها خلاف تبعًا لأهوائنا انفلتنا من الدين.
ما حكم قول الشخص من علامات الساعة أن تفعل كذا ؟
السائل : أحسن الله إليكم شيخ: ما حكم قول الشخص من علامات الساعة أن تفعل كذا ؟
الشيخ : من ؟
السائل : أن تفعل كذا.
الشيخ : من إيش من علامات إيش؟
السائل : من علامات الساعة أن تفعل كذا.
الشيخ : أي ساعة؟
السائل : القيامة.
الشيخ : معلوم إذا كان الفعل هذا من أشراط الساعة قلناه وإلا فلا يحل أن نقوله، مثلًا: ينزع العلم من علامات الساعة نعم نقول بالأصح لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم هكذا، لأنه قد يكون قريبًا من الساعة وقد يكون بعيدًا، هذه الأشياء بعض الناس يرون إنه إذا جاء مثل هذا الحديث لا تقوم الساعة حتى تكون كذا بعض العلماء يجعلها من الأشراط من أشراط الساعة وليس كذلك، ما هي من أشراط الساعة لكن لا تقوم الساعة حتى توجد، وقد يكون بينها وبين الساعة أزمان ما يحصيها إلا الله ( لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب مروجًا وأنهارًا ) هل نقول إنها إذا عادت مروجًا وأنهارًا نقول هذا علامة على قرب الساعة؟ لا، لكن حقيقة الأمر أن أشراط الساعة موجودة من زمان، لكنها أشراط بعيدة، إن بعث النبي صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( بعثت أنا والساعة كهاتين ) وذكر السبابة والوسطى، نعم لكن شد حيلك الآن، اجتهد في طلب العلم اجتهد.
الشيخ : من ؟
السائل : أن تفعل كذا.
الشيخ : من إيش من علامات إيش؟
السائل : من علامات الساعة أن تفعل كذا.
الشيخ : أي ساعة؟
السائل : القيامة.
الشيخ : معلوم إذا كان الفعل هذا من أشراط الساعة قلناه وإلا فلا يحل أن نقوله، مثلًا: ينزع العلم من علامات الساعة نعم نقول بالأصح لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم هكذا، لأنه قد يكون قريبًا من الساعة وقد يكون بعيدًا، هذه الأشياء بعض الناس يرون إنه إذا جاء مثل هذا الحديث لا تقوم الساعة حتى تكون كذا بعض العلماء يجعلها من الأشراط من أشراط الساعة وليس كذلك، ما هي من أشراط الساعة لكن لا تقوم الساعة حتى توجد، وقد يكون بينها وبين الساعة أزمان ما يحصيها إلا الله ( لا تقوم الساعة حتى تعود جزيرة العرب مروجًا وأنهارًا ) هل نقول إنها إذا عادت مروجًا وأنهارًا نقول هذا علامة على قرب الساعة؟ لا، لكن حقيقة الأمر أن أشراط الساعة موجودة من زمان، لكنها أشراط بعيدة، إن بعث النبي صلى الله عليه وسلم من أشراط الساعة قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( بعثت أنا والساعة كهاتين ) وذكر السبابة والوسطى، نعم لكن شد حيلك الآن، اجتهد في طلب العلم اجتهد.
ما رأيك في طالب العلم عندما يتلقى الخلاف الواقع بين العلماء إذا اتبع قولا كيف يفعل مع المخالف.؟
السائل : عفا الله عنك يا شيخ: ما رأيك في طالب العلم عندما يتلقى الخلاف بين العلماء.
الشيخ : عندما؟
السائل : يتلقى خلاف بين العلماء في مسألة من المسائل وخاصة إذا كانت مسألة عملية يعملها يوميًّا مثلًا.
الشيخ : نعم؟
السائل : فيتبع هو أحد الأقوال فما رأيك في كلامه في الأقوال الثانية، خاصة أن الأقوال الثانية قائليها علماء كبار لا يتعرض لأولئك العلماء وإنما يتعرض إلى نفس القول وفعله، لا يتكلم يقول فلان من العلماء فيه كذا وكذا وإنما يتعرض للفعل الفلاني يقول الفعل الفلاني كذا فيه؟
الشيخ : هو على كل حال القول المرجوح لابد أن يبينه فمن يبين القول الراجح عنده ويبين أدلته ثم يبين القول المرجوح ويذكر أدلته ويرد عليها، لأنك إذا أردت أن ترجح قولًا يلزمك أن تجيب أدلة ثم بالنسبة للمرجوح تذكر أدلته وترد عليها هذا بالنسبة للعالم الذي يستدل ويجتهد، أما بالنسبة للعامي أو لطالب العلم الصغير فهذا يجب عليه أن يقلّد أقرب ما يراه صوابًا، أقرب من يراه صوابًا يقلده، فهمت؟
السائل : ولكن شيخ أنا أتكلم عن كلام صاحب القول الآخر هو اتبع الآن.
الشيخ : ما يخالف اتبع مثلًا تحريم أو تحليل اتبع القول بالتحريم مثلًا ما يخالف إذا كان هو مجتهد وبحث في الأدلة ورأى أنها تدل على التحليل فليقل بالتحليل، ثم يقول ومن قال بالتحريم فقد استدل بكذا وجوابه كذا عشان تتم المسألة.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : يمين
الشيخ : عندما؟
السائل : يتلقى خلاف بين العلماء في مسألة من المسائل وخاصة إذا كانت مسألة عملية يعملها يوميًّا مثلًا.
الشيخ : نعم؟
السائل : فيتبع هو أحد الأقوال فما رأيك في كلامه في الأقوال الثانية، خاصة أن الأقوال الثانية قائليها علماء كبار لا يتعرض لأولئك العلماء وإنما يتعرض إلى نفس القول وفعله، لا يتكلم يقول فلان من العلماء فيه كذا وكذا وإنما يتعرض للفعل الفلاني يقول الفعل الفلاني كذا فيه؟
الشيخ : هو على كل حال القول المرجوح لابد أن يبينه فمن يبين القول الراجح عنده ويبين أدلته ثم يبين القول المرجوح ويذكر أدلته ويرد عليها، لأنك إذا أردت أن ترجح قولًا يلزمك أن تجيب أدلة ثم بالنسبة للمرجوح تذكر أدلته وترد عليها هذا بالنسبة للعالم الذي يستدل ويجتهد، أما بالنسبة للعامي أو لطالب العلم الصغير فهذا يجب عليه أن يقلّد أقرب ما يراه صوابًا، أقرب من يراه صوابًا يقلده، فهمت؟
السائل : ولكن شيخ أنا أتكلم عن كلام صاحب القول الآخر هو اتبع الآن.
الشيخ : ما يخالف اتبع مثلًا تحريم أو تحليل اتبع القول بالتحريم مثلًا ما يخالف إذا كان هو مجتهد وبحث في الأدلة ورأى أنها تدل على التحليل فليقل بالتحليل، ثم يقول ومن قال بالتحريم فقد استدل بكذا وجوابه كذا عشان تتم المسألة.
السائل : جزاك الله خير.
الشيخ : يمين
8 - ما رأيك في طالب العلم عندما يتلقى الخلاف الواقع بين العلماء إذا اتبع قولا كيف يفعل مع المخالف.؟ أستمع حفظ
هل يجزئ غسل الجمعة عن الوضوء ؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ: هل الغسل يجزئ عن الوضوء؟
الشيخ : الغسل من أين؟
السائل : الغسل كغسل الجمعة؟
الشيخ : لا غسل الجمعة لا لأن غسل الجمعة ليس عن حدث، أما غسل الجنابة فيجزئ عن الوضوء، والدليل على أنه يجزئ عن الوضوء قول الله تبارك وتعالى: (( وإن كنتم جنبًا فاطهروا )) ولم يذكر وضوء.
الشيخ : الغسل من أين؟
السائل : الغسل كغسل الجمعة؟
الشيخ : لا غسل الجمعة لا لأن غسل الجمعة ليس عن حدث، أما غسل الجنابة فيجزئ عن الوضوء، والدليل على أنه يجزئ عن الوضوء قول الله تبارك وتعالى: (( وإن كنتم جنبًا فاطهروا )) ولم يذكر وضوء.
ما حكم من مس المصحف بلا طهارة ؟
السائل : فضيلة الشيخ أحسن الله إليك: ما حكم مس تجليدة المصحف بدون طهارة؟
الشيخ : مس إيش؟
السائل : تجليدة المصحف.
الشيخ : إيش؟
السائل : تجليدة المصحف.
الشيخ : متصلة به ولا غلاف؟
السائل : لا متصلة به.
الشيخ : المصحف لا يجوز مسه إلا بوضوء سواء الورق أو الكتابة أو الجلد الذي يحفظ به المصحف إذا كان متصلًا بالمصحف، أما الجلد اللي يدخل فيه المصحف فلا بأس على إنه يمسه بلا طهارة ولو كان المصحف في وسطه.
الشيخ : مس إيش؟
السائل : تجليدة المصحف.
الشيخ : إيش؟
السائل : تجليدة المصحف.
الشيخ : متصلة به ولا غلاف؟
السائل : لا متصلة به.
الشيخ : المصحف لا يجوز مسه إلا بوضوء سواء الورق أو الكتابة أو الجلد الذي يحفظ به المصحف إذا كان متصلًا بالمصحف، أما الجلد اللي يدخل فيه المصحف فلا بأس على إنه يمسه بلا طهارة ولو كان المصحف في وسطه.
هل البسملة في أول السورة واجبة أم مستحبة ؟
السائل : أحسن الله إليك: البسملة يا شيخ في أول السورة واجبة ولا سنة؟
الشيخ : لا، سنة حتى في الفاتحة الصحيح أنها ليست من الفاتحة وأنها يسر بها في الصلاة الجهرية ولا يجهر بها، وأن الإنسان لو تركها عمدًا فصلاته صحيحة.
الشيخ : لا، سنة حتى في الفاتحة الصحيح أنها ليست من الفاتحة وأنها يسر بها في الصلاة الجهرية ولا يجهر بها، وأن الإنسان لو تركها عمدًا فصلاته صحيحة.
بماذا يبدأ طالب العلم إذا فرغ من حفظ القرآن ؟
السائل : إذا فرغ طالب العلم من حفظ القرآن فهل يبدأ بالصحيحين أم بالمتون؟
الشيخ : متون إيش؟
السائل : في الأصول الثلاثة وعمدة الأحكام.
الشيخ : والله أنا أرى أن يعتني بصحيح السنة من الكتب المؤلفة في هذا، أما الصحيحان فنعم لا شك أنها مهمة، لكن كما تعلم في أحاديث الصحيحين كثير من الأشياء التي لا يحتاجها الناس كثيرًا كالمعاملات والمزارعة وغيرها، فليحفظ مثلًا بعد ذلك بلوغ المرام أو عمدة الأحكام، ثم بعد هذا يأتي عاد إلى التوحيد والعقيدة والمتون الفقهية.
الشيخ : متون إيش؟
السائل : في الأصول الثلاثة وعمدة الأحكام.
الشيخ : والله أنا أرى أن يعتني بصحيح السنة من الكتب المؤلفة في هذا، أما الصحيحان فنعم لا شك أنها مهمة، لكن كما تعلم في أحاديث الصحيحين كثير من الأشياء التي لا يحتاجها الناس كثيرًا كالمعاملات والمزارعة وغيرها، فليحفظ مثلًا بعد ذلك بلوغ المرام أو عمدة الأحكام، ثم بعد هذا يأتي عاد إلى التوحيد والعقيدة والمتون الفقهية.
هل يشرع لطالب العلم إذا أراد أن يقرأ في كتاب أن يبدأ بآيات من القرآن تبركاً بها .؟
السائل : عفا الله عنك يا شيخ: سمعت أحد الدعاة في شريط يقول أن طالب العلم إذا طلب العلم إنه إذا قرأ كتاب أو مثلًا إنه يقرأ بعض آيات من القرآن تبركًا بها فهل يعني يصح هذا؟
الشيخ : وشلون؟
السائل : إنه طالب العلم إذا قرأ كتاب أو طلب العلم أنه قبل ذلك يقرأ شيء من القرآن تبركًا به ؟
الشيخ : إيه نعم هذا غير صحيح، يعني لم يرد تقديم القرآن بين الخطب لا خطب الجمعة ولا مجالس الذكر ولا المحاضرات مثلًا ما ورد هذا، لكن الناس تلقوها أخيرًا تلقاها بعضهم من بعض، نعم لو فرضنا أن موضوع المحاضرة يتعلق بآيات من القرآن وأتى بالآيات التي تتعلق بالمحاضرة هذا لا بأس، وتكون المحاضرة كالتفسير مثلًا يبي يتكلم عن الصيام يقرأ آية الصيام قبل المحاضرة لا بأس، أما تعمد ملازمة قراءة آيات من القرآن قبل البدء بالحديث والمحاضرة فهذا لا أصل له.
السائل : طيب يا شيخ أنا قصدي إذا قرأ كتاب عادي.
الشيخ : إيه .
السائل : بين نفسه إنه يقرأ آيات من القرآن ثم .
الشيخ : أبد لا يقرأ شيئًا.
السائل : أحسن الله إليك.
الشيخ : ولا يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أيضًا، حتى لو أراد إنه يبي يقرأ الحديث ما يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لأن الله خص هذا بالقرآن فقال إذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم.
الشيخ : وشلون؟
السائل : إنه طالب العلم إذا قرأ كتاب أو طلب العلم أنه قبل ذلك يقرأ شيء من القرآن تبركًا به ؟
الشيخ : إيه نعم هذا غير صحيح، يعني لم يرد تقديم القرآن بين الخطب لا خطب الجمعة ولا مجالس الذكر ولا المحاضرات مثلًا ما ورد هذا، لكن الناس تلقوها أخيرًا تلقاها بعضهم من بعض، نعم لو فرضنا أن موضوع المحاضرة يتعلق بآيات من القرآن وأتى بالآيات التي تتعلق بالمحاضرة هذا لا بأس، وتكون المحاضرة كالتفسير مثلًا يبي يتكلم عن الصيام يقرأ آية الصيام قبل المحاضرة لا بأس، أما تعمد ملازمة قراءة آيات من القرآن قبل البدء بالحديث والمحاضرة فهذا لا أصل له.
السائل : طيب يا شيخ أنا قصدي إذا قرأ كتاب عادي.
الشيخ : إيه .
السائل : بين نفسه إنه يقرأ آيات من القرآن ثم .
الشيخ : أبد لا يقرأ شيئًا.
السائل : أحسن الله إليك.
الشيخ : ولا يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم أيضًا، حتى لو أراد إنه يبي يقرأ الحديث ما يقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، لأن الله خص هذا بالقرآن فقال إذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم.
ما حكم حجز الأماكن في المسجد ؟
السائل : شيخ ؟
الشيخ : هاه؟
السائل : ما حكم حجز الأماكن في المسجد ؟
الشيخ : ما حكم إيش؟
السائل : حجز الأماكن في المسجد.
الشيخ : إيه نعم الذي أرى في حجز الأماكن في المسجد أنه إذا كان الإنسان في المسجد لا بأس بشرط ألا تكثر الصفوف فيتخطاها فيما بعد، وأما الذي يضع الحجز ويخرج هذا ما يجوز، لأنه تحجر ما لا يستحقه، وقال بعض أهل العلم: إنه جائز وهذا هو المذكور من مذهب الحنابلة رحمهم الله، قالوا: لا بأس أن الإنسان يتحجر مكانًا له ليصلي به، لكن هذا قول ضعيف بلا شك، إذ أن المسجد لمن؟ المسجد لله وأحق به من؟ من سبق، نعم.
الشيخ : هاه؟
السائل : ما حكم حجز الأماكن في المسجد ؟
الشيخ : ما حكم إيش؟
السائل : حجز الأماكن في المسجد.
الشيخ : إيه نعم الذي أرى في حجز الأماكن في المسجد أنه إذا كان الإنسان في المسجد لا بأس بشرط ألا تكثر الصفوف فيتخطاها فيما بعد، وأما الذي يضع الحجز ويخرج هذا ما يجوز، لأنه تحجر ما لا يستحقه، وقال بعض أهل العلم: إنه جائز وهذا هو المذكور من مذهب الحنابلة رحمهم الله، قالوا: لا بأس أن الإنسان يتحجر مكانًا له ليصلي به، لكن هذا قول ضعيف بلا شك، إذ أن المسجد لمن؟ المسجد لله وأحق به من؟ من سبق، نعم.
إذا كان النساء يصلين في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بينهن وبين الرجال حاجز وكن يخرجن للغزو وكن يسألن عن العلم والفتوى فلماذا نمنعهن في المشاركة في السياسة .؟
السائل : شيخ حفظك الله: يقول بعضهم: إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي في المسجد ومعه رجال ونساء وليس بينهم حائط، وكان عليه الصلاة والسلام يغزو ومعه النساء وكانت بعض نساء النبي صلى الله عليه وسلم يرجع إليهم في الفتوى والعلم، فلماذا تمنعون من مشاركة المرأة في العمل والمشاركات السياسية؟
الشيخ : نعم، نقول: كل هذا حق، النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يصلين وليس بينهن وبين الرجال حاجز، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم ندب إلى شيئين الشيء الأول أنه قال: ( بيوتهن خير لهن ) مع سلامة الناس في ذلك الوقت صحابة هم خير القرون ومع ذلك قال: ( بيوتهن خير لهن ) وهذا يعني أن المرأة تصلي في بيتها أفضل.
ثانيًا: أنه قال: ( خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ) وهذا يدل على أن الأفضل أن تبتعد المرأة عن مخالطة الرجل هذه واحدة، أما ليس بينهن حاجز فهل المساجد في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كمساجدنا اليوم في الإضاءة والإنارة؟ لا، وهل نساء الصحابة كنساء اليوم؟ أبدًا، نساء الصحابة لما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصدقة جعلن يلقين من أخراصهن وأسورتهن في ثوب بلال على طول، الآن لو تصيح ملء أذانك وفمك تقول تصدقن وجدت وحدة تتصدق وعشر ما تتصدق ففرق.
وأما الرجوع إلى النساء في الفتيا فمن قال إنه لا يجوز أن تستفتى المرأة إذا كانت المرأة عندها علم تستفتى حتى إلى وقتنا هذا، لكن هل تستفتى وهي متبرجة متطيبة متمكيجة قدام الرجال؟ لا ... لو فرضنا امرأة متحجبة تمامًا مغطية وجهها ويديه ورجليها وكل شيء وجالسة في مصلاها وجاء يستفتيها رجل بلا خلوة قلنا نعم ما في مشكلة.
وأما مشاركتهن في الرأي والجهاد فنعم هذه مسلمة، لكن هل شاركن الرجال في أمور السياسة؟ لا أعلم هذا أبدًا، وعمر رضي الله عنه لما جعل الأمر شورى أمر الخلافة شورى هل أشرك فيهم امرأة؟ ما أشرك ولا علمنا أحدًا أنه يشرّك المرأة، وكيف يمكن أن نشرّك المرأة في أمور هامة سياسية مصيرية والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )؟ نحن عقلاء نعرف وإذا أصابت واحدة من مئة من النساء فلدينا من يصيب تسع وتسعين في المئة من الرجال وفيهم كفاية.
انتهى الوقت، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، ونعتذر من الإخوة الذين لم نصل إلى أسئلتهم.
الشيخ : نعم، نقول: كل هذا حق، النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم يصلين وليس بينهن وبين الرجال حاجز، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم ندب إلى شيئين الشيء الأول أنه قال: ( بيوتهن خير لهن ) مع سلامة الناس في ذلك الوقت صحابة هم خير القرون ومع ذلك قال: ( بيوتهن خير لهن ) وهذا يعني أن المرأة تصلي في بيتها أفضل.
ثانيًا: أنه قال: ( خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها ) وهذا يدل على أن الأفضل أن تبتعد المرأة عن مخالطة الرجل هذه واحدة، أما ليس بينهن حاجز فهل المساجد في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام كمساجدنا اليوم في الإضاءة والإنارة؟ لا، وهل نساء الصحابة كنساء اليوم؟ أبدًا، نساء الصحابة لما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالصدقة جعلن يلقين من أخراصهن وأسورتهن في ثوب بلال على طول، الآن لو تصيح ملء أذانك وفمك تقول تصدقن وجدت وحدة تتصدق وعشر ما تتصدق ففرق.
وأما الرجوع إلى النساء في الفتيا فمن قال إنه لا يجوز أن تستفتى المرأة إذا كانت المرأة عندها علم تستفتى حتى إلى وقتنا هذا، لكن هل تستفتى وهي متبرجة متطيبة متمكيجة قدام الرجال؟ لا ... لو فرضنا امرأة متحجبة تمامًا مغطية وجهها ويديه ورجليها وكل شيء وجالسة في مصلاها وجاء يستفتيها رجل بلا خلوة قلنا نعم ما في مشكلة.
وأما مشاركتهن في الرأي والجهاد فنعم هذه مسلمة، لكن هل شاركن الرجال في أمور السياسة؟ لا أعلم هذا أبدًا، وعمر رضي الله عنه لما جعل الأمر شورى أمر الخلافة شورى هل أشرك فيهم امرأة؟ ما أشرك ولا علمنا أحدًا أنه يشرّك المرأة، وكيف يمكن أن نشرّك المرأة في أمور هامة سياسية مصيرية والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )؟ نحن عقلاء نعرف وإذا أصابت واحدة من مئة من النساء فلدينا من يصيب تسع وتسعين في المئة من الرجال وفيهم كفاية.
انتهى الوقت، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، ونعتذر من الإخوة الذين لم نصل إلى أسئلتهم.
15 - إذا كان النساء يصلين في المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس بينهن وبين الرجال حاجز وكن يخرجن للغزو وكن يسألن عن العلم والفتوى فلماذا نمنعهن في المشاركة في السياسة .؟ أستمع حفظ
كيف تكون ملاصقة الأرجل بين المصلين في الصلاة.؟
السائل : أرجو من فضيلتكم بيان الحكم الشرعي الصحيح لملاصقة الأرجل مع من يجاور المصلي ؟
الشيخ : لملاصقة؟
السائل : لملاصقة الأرجل مع من يجاور المصلي لملاصقة.
الشيخ : نعم .
السائل : الأرجل مع ما يجاور المصلي.
الشيخ : كان الصحابة رضي الله عنهم إذا قاموا في الصف يلصق أحدهم كعبه بكعب صاحبه وكتفه بكتفه أو منكبه بمنكبه لغرضين، الغرض الأول: تحقيق المساواة.
والغرض الثاني: سد الفرج وليس إلصاق الكعب بالكعب مقصودًا لذاته، بل هو مقصود لغيره وهو تحقيق المساواة والتراص، وبناء على ذلك يتبين أن ما يفعله بعض الناس الآن من كونه يفرّج بين رجليه ويحرف الرجل أيضًا من أجل أن تتلاصق الكعاب لا أصل له، فالصحابة لم يقولوا كان الرجل يفرّج بين رجليه حتى يمس كعب صاحبه، بل قالوا إنهم يتراصون حتى إن أحدهم ليمس كعبه كعب صاحبه، لكن بعض الناس لا يتأنى في فهم النصوص حتى يعرف المراد، وإلا لا يمكن أن يدعي أحد أن المعنى أن الرجل يفرّج رجليه ويبقى أعلى البدن متباعدًا هذا غير ممكن ولا أحد يقول بهذا، نعم.
الشيخ : لملاصقة؟
السائل : لملاصقة الأرجل مع من يجاور المصلي لملاصقة.
الشيخ : نعم .
السائل : الأرجل مع ما يجاور المصلي.
الشيخ : كان الصحابة رضي الله عنهم إذا قاموا في الصف يلصق أحدهم كعبه بكعب صاحبه وكتفه بكتفه أو منكبه بمنكبه لغرضين، الغرض الأول: تحقيق المساواة.
والغرض الثاني: سد الفرج وليس إلصاق الكعب بالكعب مقصودًا لذاته، بل هو مقصود لغيره وهو تحقيق المساواة والتراص، وبناء على ذلك يتبين أن ما يفعله بعض الناس الآن من كونه يفرّج بين رجليه ويحرف الرجل أيضًا من أجل أن تتلاصق الكعاب لا أصل له، فالصحابة لم يقولوا كان الرجل يفرّج بين رجليه حتى يمس كعب صاحبه، بل قالوا إنهم يتراصون حتى إن أحدهم ليمس كعبه كعب صاحبه، لكن بعض الناس لا يتأنى في فهم النصوص حتى يعرف المراد، وإلا لا يمكن أن يدعي أحد أن المعنى أن الرجل يفرّج رجليه ويبقى أعلى البدن متباعدًا هذا غير ممكن ولا أحد يقول بهذا، نعم.
كيف تحرك الإصبع في التشهد .؟
السائل : يتطلب تطبيق عملي لتحريك الأصبع في التشهد .
الشيخ : أصح الأقوال عندنا في تحريك الأصبع أنه يحرك كلما دعا الإنسان مثلًا رب اغفر لي يرفع الأصبع وارحمني يرفع الأصبع كل جملة دعائية يرفع الأصبع في التشهد، السلام عليك أيها النبي في دعاء يرفع أصبعه، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين يرفع أصبعه، اللهم صل على محمد يرفع أصبعه، اللهم بارك على محمد يرفع أصبعه، أعوذ بالله من عذاب جهنم يرفع أصبعه، ومن عذاب القبر يرفعه، المهم أنه يرفع أصبعه عند كل دعاء، ولهذا جاء الحديث كان يحرّكها يدعو بها والمعنى واضح، لأنه يرفعه إلى من إلى الله عز وجل الذي هو دعاه، نعم.
الشيخ : أصح الأقوال عندنا في تحريك الأصبع أنه يحرك كلما دعا الإنسان مثلًا رب اغفر لي يرفع الأصبع وارحمني يرفع الأصبع كل جملة دعائية يرفع الأصبع في التشهد، السلام عليك أيها النبي في دعاء يرفع أصبعه، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين يرفع أصبعه، اللهم صل على محمد يرفع أصبعه، اللهم بارك على محمد يرفع أصبعه، أعوذ بالله من عذاب جهنم يرفع أصبعه، ومن عذاب القبر يرفعه، المهم أنه يرفع أصبعه عند كل دعاء، ولهذا جاء الحديث كان يحرّكها يدعو بها والمعنى واضح، لأنه يرفعه إلى من إلى الله عز وجل الذي هو دعاه، نعم.
ما حكم من صلى المغرب خلف من يصلي العشاء .؟
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: الرجاء من سماحتكم توضيح القول في صحة صلاة من يصلي المغرب خلف من يصلي العشاء مع حصول المخالفة حيث لم تتوافق الصورة الظاهرة، وكيف الجواب على قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ) وفيه فلا تختلفوا عليه؟
الشيخ : أفهمتم السؤال؟ السؤال هل يجوز للإنسان أن يصلي خلف إمام يخالفه في النية؟ يعني الإمام يصلي العشاء فدخل إنسان معه ليصلي المغرب النية مختلفة أليس كذلك؟ طيب هل يجوز أن يدخل معه مع اختلاف النية؟ الجواب: نعم يجوز وما المانع؟ وهذا لا يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه ) لأن هذه الجملة فسرها الرسول عليه الصلاة والسلام فقال: ( إذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا ) أما اختلاف صلاة المأموم فلا تضر، لأن هذا المأموم إن دخل مع الإمام الذي يصلي العشاء في أول ركعة انتهت صلاته المغرب إذا قام الإمام إلى الرابعة فلينفرد عن الإمام ينوي الإنفراد ويقرأ التشهد ويكمل، ثم يقوم مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، إن دخل مع الإمام في الركعة الثانية ماذا يكون؟ في الركعة الثانية الإمام يصلي العشاء والمأموم دخل معه بنية المغرب في الركعة الثانية يسلم معه ولا يضر، بعض الناس يقول: إذا دخل معه في الركعة الثانية جلس هذا الداخل في الركعة الأولى أليس كذلك؟ جلس في الركعة الأولى؟ اجزموا.
السائل : بلى.
الشيخ : نعم يجلس في الركعة الأولى، لأن الأولى له هي الثانية للإمام، طيب كذلك إذا قام الإمام إلى الرابعة فكان عليه هو أن يجلس، لأن المغرب يجلس في الثانية وهنا لا يجلس يتبع الإمام فصار يتشهد في غير موضع التشهد ويترك التشهد في موضع التشهد، نقول: هذا لا يضر هذا الاختلاف لا يضر، أرأيتم لو دخل مع الإمام في صلاة الظهر بنية الظهر لكن دخل في الركعة الثانية هل تختلف صورة صلاته أو لا تختلف؟ تختلف إذا دخل مع الإمام بنية الظهر والإمام يصلي الظهر لكن دخل في الركعة الثانية سوف يتشهد هاه؟ في الركعة الأولى ويترك التشهد في الركعة الثانية ويتشهد في الركعة الثالثة وهذا لا يضر، لأن ما كان من غير صلاته وإنما فعله تبعًا للإمام هو مأمور بمتابعة الإمام، نعم.
الشيخ : أفهمتم السؤال؟ السؤال هل يجوز للإنسان أن يصلي خلف إمام يخالفه في النية؟ يعني الإمام يصلي العشاء فدخل إنسان معه ليصلي المغرب النية مختلفة أليس كذلك؟ طيب هل يجوز أن يدخل معه مع اختلاف النية؟ الجواب: نعم يجوز وما المانع؟ وهذا لا يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه ) لأن هذه الجملة فسرها الرسول عليه الصلاة والسلام فقال: ( إذا كبر فكبروا وإذا ركع فاركعوا ) أما اختلاف صلاة المأموم فلا تضر، لأن هذا المأموم إن دخل مع الإمام الذي يصلي العشاء في أول ركعة انتهت صلاته المغرب إذا قام الإمام إلى الرابعة فلينفرد عن الإمام ينوي الإنفراد ويقرأ التشهد ويكمل، ثم يقوم مع الإمام فيما بقي من صلاة العشاء، إن دخل مع الإمام في الركعة الثانية ماذا يكون؟ في الركعة الثانية الإمام يصلي العشاء والمأموم دخل معه بنية المغرب في الركعة الثانية يسلم معه ولا يضر، بعض الناس يقول: إذا دخل معه في الركعة الثانية جلس هذا الداخل في الركعة الأولى أليس كذلك؟ جلس في الركعة الأولى؟ اجزموا.
السائل : بلى.
الشيخ : نعم يجلس في الركعة الأولى، لأن الأولى له هي الثانية للإمام، طيب كذلك إذا قام الإمام إلى الرابعة فكان عليه هو أن يجلس، لأن المغرب يجلس في الثانية وهنا لا يجلس يتبع الإمام فصار يتشهد في غير موضع التشهد ويترك التشهد في موضع التشهد، نقول: هذا لا يضر هذا الاختلاف لا يضر، أرأيتم لو دخل مع الإمام في صلاة الظهر بنية الظهر لكن دخل في الركعة الثانية هل تختلف صورة صلاته أو لا تختلف؟ تختلف إذا دخل مع الإمام بنية الظهر والإمام يصلي الظهر لكن دخل في الركعة الثانية سوف يتشهد هاه؟ في الركعة الأولى ويترك التشهد في الركعة الثانية ويتشهد في الركعة الثالثة وهذا لا يضر، لأن ما كان من غير صلاته وإنما فعله تبعًا للإمام هو مأمور بمتابعة الإمام، نعم.
اضيفت في - 2005-08-27