سلسلة لقاء الباب المفتوح-219a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة لقاء الباب المفتوح
تفسير الآيات ( 19 - 20 ) من سورة الحديد .
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد:
فهذا هو اللقاء التاسع عشر بعد المائتين من لقاءات الباب المفتوح التي تتم كل يوم خميس، وهذا الخميس هو التاسع عشر من شهر رجب عام عشرين وأربعمائة وألف.
نبتدئ هذا اللقاء بالكلام بما ييسره الله عز وجل على ما انتهينا إليه من تفسير القرآن في سورة الحديد.
قال الله عز وجل: (( والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون )) الإيمان بالله سبق أنه يتضمن أربعة أشياء الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته وتكلمنا على هذا.
أما الإيمان بالرسل فإنه يتضمن تصديقهم فيما أخبروا كلهم فيما أخبروا كلهم من أولهم إلى آخرهم، يجب أن نصدق بما أخبرت به الرسل إذا صح عنهم.
وأما العمل بشرائعهم فإننا لا نعمل أو لا يلزمنا العمل إلا بشريعة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وذلك لأن الشرائع السابقة كلها نسخت بهذه الشريعة لقول الله تعالى: (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا )) وقوله: (( ومن يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه )) وقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ) يعني: أمة الدعوة ( يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بما جئت به إلا كان من أصحاب النار ).
إذن الإيمان بالرسل يتضمن شيئين أولًا: تصديقهم بما أخبروا به لكن بشرط أن يصح عنهم.
والثاني: العمل بالشرائع ولكن هذا لا يكون إلا بشريعة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن شريعته نسخت جميع الشرائع.
(( أولئك هم الصديقون )) أولئك أي الذين آمنوا بالله ورسله هم الصديقون أي البالغون في الصدق مبلغًا كبيرًا، لأن الصديق صيغة مبالغة، والصدق يكون بالقصد وبالقول وبالفعل، فأما الصدق بالقصد فأن يقصد الإنسان بعبادته وجه الله تبارك وتعالى لا يقصد غيره، فمن قصد بعبادته شيئًا غير الله فقد أشرك ولا يقبل عمله لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الحديث القدسي عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ).
الثاني: الصدق في القول بأن يكون الإنسان صادقًا فيما يخبر به، وقد أثنى الله تعالى على الصادقين وأمر أن نكون معهم فقال جل وعلا: (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) وأثنى على المهاجرين الذين هاجروا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلًا من الله ورضوانًا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون، وأمر النبي صلى عليه وعلى آله وسلم بالصدق وحث عليه ورغّب فيه فقال: ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا ).
أما الصدق بالفعل فمتابعة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لأن من كان صادقًا فيما يدعي من محبة الله ورسوله فليتبع الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لقوله تعالى: (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )) وقد سمى بعض السلف هذه الآية آية المحنة يعني الامتحان فمن ادعى أنه يحب الله ورسوله قلنا تفضل اتبع الرسول إن اتبعه فهو صادق وإن خالفه فليس بصادق.
(( والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم )) الشهداء جمع شهيد والمراد بهم من قتلوا في سبيل الله، والقتال في سبيل الله أن يقاتل الإنسان عدو الله لتكون كلمة الله هي العليا هذا هو القتال في سبيل الله، قال ذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه أي ذلك في سبيل الله قال: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) هذا الضابط يقاتل شجاعة معناها وش معناها؟
الطالب : رياء.
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : نعم، يحب القتال شجاع يحب أن يقاتل كالصياد يحب أن يصيد، الصياد الذي يهوى الصيد تجده يحب هذا ويخرج ويتجشم المصاعب ليصيد الصيدة وإذا صادها صارت عنده أرخص من كل شيء، فهذا يقاتل شجاعة لأنه شجاعة يحب أن يقاتل، ويقاتل حمية يعني عصبية لقومه، ويقاتل ليرى مكانه يعني رياء كما جاء في اللفظ الآخر ويقاتل رياء قال: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ).
طيب من قاتل ليسترد أرضه المغصوبة في سبيل الله أو من باب الحمية؟
الطالب : من باب الحمية.
الشيخ : من باب الحمية إلا إذا قال: أريد أن أستردها لأقيم عليها شعائر الإسلام فهذا في سبيل الله، أما من قاتل لأن هذه أرضه ويريد أن ترد عليه فهذه حمية ليس له أجر الشهداء إذا قلتوا.
طيب هؤلاء شهداء (( لهم أجرهم عند ربهم )) أي: ثوابهم العظيم كما قال الله تعالى: (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون * فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون * يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين )).
(( والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم )) ولما ذكر عز وجل أصحاب اليمين وثوابهم ذكر أصحاب الشمال بعد ذلك قال: (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم )) وهذا لأن القرآن مثاني يعني تثنى فيه الأمور والمعاني، ولهذا تجد القرآن الكريم في الغالب إذا ذكر الله الجنة ذكر النار، وإذا ذكر أولياء الله ذكر أعداء الله، والحكمة من ذلك ألا يمل الإنسان لأنه كلما تنقل المعنى إلى معنى آخر نشط الإنسان، وحكمة أخرى أن يكون الإنسان سائرًا إلى الله أي متعبدًا لله بين الخوف والرجاء، لأنه إذا ذكر صفات المؤمنين أو إذا مرت به صفات المؤمنين قوى جانب الرجاء، وإذا ذكرت أحوال الكافرين غلّب جانب الخوف، ولهذا قال: (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا )) عطف التكذيب على الكفر وهو نوع منه، لكن لأنه أشد يعني اللي يكفر ولكن ما يكذب أهون من اللي يكذب فعطف كذبوا بآياتنا على كفروا من باب عطف الخاص على العام كعطف الروح على الملائكة وهو منهم قال الله تعالى: (( تنزل الملائكة والروح فيها )) والروح جبريل وهو من الملائكة.
(( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم )) الجحيم اسم من أسماء النار، وأصحابها يعني الملازمين لها، ولهذا إذا مرت بك آية فيها أصحاب فالمعنى أنهم ملازمون لها مخلدون فيها نسأل الله العافية، في هذه الآيات في الجملة الآيات الأولى الترغيب بالأوصاف التي توصل إلى الجنات، لأن الله تعالى لم يذكر لنا هذه الأمور لنطلع عليها فقط، ولكن لنسعى لها وفيها التحذير من الكفر والتكذيب لئلا يقع الإنسان في هذا العقاب الأليم أولئك أصحاب الجحيم (( ما أصاب )) هاه؟
الطالب : اعلموا أن.
الشيخ : نعم (( اعلموا أنما الحياة الدنيا )) إلى آخره، لما ذكر الله أحوال المؤمنين وأحوال الكافرين وهم في الدنيا كل يعمل على شاكلته، بيّن حقيقة الدنيا ما هي وأمرنا أن نعلم من أجل أن يجتهد الإنسان في التأمل والتفكر، فالأمر بالعلم بشيء واقع يعني أن المطلوب أن تتأمل كثيرًا حتى يتبين لك الأمر (( اعلموا أنما الحياة الدنيا )) وهي حياتنا هذه (( لعب ولهو وزينة وتفاخر وتكاثر في الأموال والأولاد )) خمسة أشياء: اللعب بالجوارح، واللهو بالقلوب، أما اللعب بالجوارح فأن يعمل الإنسان أعمالًا تسده عن ذكر الله وعن الصلاة، وأما اللهو بالقلوب فهو الغفلة وهذا أشد وأعظم غفلة القلب أعاذنا الله وإياكم منها وأحيا قلوبنا وقلوبكم، الغفلة عظيمة تفقدك جميع لذات الطاعات وتحرم من جميع آثارها لقوله تعالى: (( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه )) لم يقل لا تطع من أسكتنا لسانه قال: (( من أغفلنا قلبه )) وما أكثر ذكرنا باللسان مع غفلة الجنان وهذا لا شك أنه ينقص الثواب وينقص الآثار المترتبة على الذكر من صلاح القلب واتجاه إلى الله وإنابته إليه وغير ذلك، (( لعب ولهو )) اللعب في إيش ؟
الطالب : في الجوارح.
الشيخ : واللهو في القلوب، (( وزينة )) نعم زينة زينة بالملابس زينة بالمراكب زينة بالمساكن زينة في كل شيء، ولذلك تجد الإنسان ولو كان فقيرًا يحب أن يزيّن بيته بالديكور وغيره وكذلك سيارته، وعند الأزواج إذا أراد الزوج يركب سيارة يجعل عليها عقودًا من الأزهار وغيره زينة.
(( تفاخر بينكم )) كل واحد يفخر على الثاني أنا من القبيلة الفلانية وأنت من القبيلة الفلانية قبيلتك لا تساوي شيئًا في المجتمع وقبيلتي قبيلة رفيعة، يتفاخرون، تفاخر في العلم يكون هذا عنده علم بالطب وهذا لا يعرف الطب، هذا علمه بالهندسة وهذا لا يعرف فيفخر عليه، وأقبح من ذلك التفاخر بالعلم الشرعي، لأن العلم الشرعي يجب على الإنسان إذا اكتسبه ومنّ الله عليه به أن يزداد تواضعًا وأن يعرف نفسه وقدر نفسه، تفاخر بينكم ومن ذلك ما يحصل بين الشعراء في بعض الأحيان من التطاول على الآخرين والتفاخر، كما يوجد في بعض الأفراح وبعض المناسبات عما نسمع.
(( وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد )) تكاثر كل واحد يحب أن يكون أكثر أموالًا وأكثر أولادًا، وهذا كقوله تعالى: (( زيّن للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا )) هذه حقيقة الدنيا ومع ذلك مع هذا اللهو اللعب والتفاخر والزينة هل تبقى؟ أبدًا ما تبقى لابد أن تزول، وإذا طال بالإنسان زمان عاد إلى الهرم، وفي هذا يقول الشاعر:
" لا طيب للعيش ما دامت منغصة *** لذاته بادكار الموت والهرم "
كل إنسان إذا فكّر في عيشه وأنه في نعيم يقول فما بعد ذلك ما الذي بعده أجب إما الموت أو الهرم، إما أن تموت وتنتهي من الدنيا وإما أن تهرم وتكون عالة على ابنك وبنتك حتى أهلك يملون منك، ولهذا أشار الله عز وجل إلى هذه الحالة فقال (( إما يبلغن عندك الكبر أحدهما )) أي: الوالدين (( أو كلاهما فلا تقلهما أف )) لأنهما إذا بلغا الكبر اختل تفكيرهما وصارا يتعبان، فأنت إما أن تموت أو تصل إلى حال الهرم، هذا إن بقيت لك الدنيا وإلا فقد تسلب إياها قبل أن تصل إلى الهرم وقبل أن تموت أفهمتم؟ طيب إذن نأخذ من هذا الحذر من فتنة الدنيا وكم من إنسان ... الحياة الدنيا فهلك، وفي الحديث القدسي: ( إن من عبادي إذا أغنيته أفسده الغنى ) بل قد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( والله ما الفقر أخشى عليكم وإنما أخشى عليكم أن تفتح الدنيا عليكم فتنافسوا فيها كما تنافس فيها من قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم ) وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام، أكثر الفسقة أكثر الكفرة من من من الملأ والأشراف، اقرؤوا القرآن من يكذب الرسل؟ من؟ الملأ والأشراف اعتبروا بالواقع الآن، أكثر ما يفسد الدنيا هم الأثرياء والأغنياء الذين فتحت عليهم الدنيا فليحذرها العاقل اللبيب وليقتصر منها على ما ينفعه في الآخرة.
ثم ضرب الله لها مثلًا في قوله: (( كمثل غيث أعجب الكفار نباته )) إلى آخره ونبقى مع الأسئلة فيما بقي من الوقت، نعم.
أما بعد:
فهذا هو اللقاء التاسع عشر بعد المائتين من لقاءات الباب المفتوح التي تتم كل يوم خميس، وهذا الخميس هو التاسع عشر من شهر رجب عام عشرين وأربعمائة وألف.
نبتدئ هذا اللقاء بالكلام بما ييسره الله عز وجل على ما انتهينا إليه من تفسير القرآن في سورة الحديد.
قال الله عز وجل: (( والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون )) الإيمان بالله سبق أنه يتضمن أربعة أشياء الإيمان بوجوده وربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته وتكلمنا على هذا.
أما الإيمان بالرسل فإنه يتضمن تصديقهم فيما أخبروا كلهم فيما أخبروا كلهم من أولهم إلى آخرهم، يجب أن نصدق بما أخبرت به الرسل إذا صح عنهم.
وأما العمل بشرائعهم فإننا لا نعمل أو لا يلزمنا العمل إلا بشريعة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وذلك لأن الشرائع السابقة كلها نسخت بهذه الشريعة لقول الله تعالى: (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا )) وقوله: (( ومن يبتغ غير الإسلام دينًا فلن يقبل منه )) وقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( والذي نفسي بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة ) يعني: أمة الدعوة ( يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بما جئت به إلا كان من أصحاب النار ).
إذن الإيمان بالرسل يتضمن شيئين أولًا: تصديقهم بما أخبروا به لكن بشرط أن يصح عنهم.
والثاني: العمل بالشرائع ولكن هذا لا يكون إلا بشريعة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن شريعته نسخت جميع الشرائع.
(( أولئك هم الصديقون )) أولئك أي الذين آمنوا بالله ورسله هم الصديقون أي البالغون في الصدق مبلغًا كبيرًا، لأن الصديق صيغة مبالغة، والصدق يكون بالقصد وبالقول وبالفعل، فأما الصدق بالقصد فأن يقصد الإنسان بعبادته وجه الله تبارك وتعالى لا يقصد غيره، فمن قصد بعبادته شيئًا غير الله فقد أشرك ولا يقبل عمله لقوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الحديث القدسي عن الله تبارك وتعالى أنه قال: ( أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه ).
الثاني: الصدق في القول بأن يكون الإنسان صادقًا فيما يخبر به، وقد أثنى الله تعالى على الصادقين وأمر أن نكون معهم فقال جل وعلا: (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )) وأثنى على المهاجرين الذين هاجروا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلًا من الله ورضوانًا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون، وأمر النبي صلى عليه وعلى آله وسلم بالصدق وحث عليه ورغّب فيه فقال: ( عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة، ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقًا، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابًا ).
أما الصدق بالفعل فمتابعة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لأن من كان صادقًا فيما يدعي من محبة الله ورسوله فليتبع الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لقوله تعالى: (( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم )) وقد سمى بعض السلف هذه الآية آية المحنة يعني الامتحان فمن ادعى أنه يحب الله ورسوله قلنا تفضل اتبع الرسول إن اتبعه فهو صادق وإن خالفه فليس بصادق.
(( والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم )) الشهداء جمع شهيد والمراد بهم من قتلوا في سبيل الله، والقتال في سبيل الله أن يقاتل الإنسان عدو الله لتكون كلمة الله هي العليا هذا هو القتال في سبيل الله، قال ذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين سئل عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه أي ذلك في سبيل الله قال: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) هذا الضابط يقاتل شجاعة معناها وش معناها؟
الطالب : رياء.
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : نعم، يحب القتال شجاع يحب أن يقاتل كالصياد يحب أن يصيد، الصياد الذي يهوى الصيد تجده يحب هذا ويخرج ويتجشم المصاعب ليصيد الصيدة وإذا صادها صارت عنده أرخص من كل شيء، فهذا يقاتل شجاعة لأنه شجاعة يحب أن يقاتل، ويقاتل حمية يعني عصبية لقومه، ويقاتل ليرى مكانه يعني رياء كما جاء في اللفظ الآخر ويقاتل رياء قال: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ).
طيب من قاتل ليسترد أرضه المغصوبة في سبيل الله أو من باب الحمية؟
الطالب : من باب الحمية.
الشيخ : من باب الحمية إلا إذا قال: أريد أن أستردها لأقيم عليها شعائر الإسلام فهذا في سبيل الله، أما من قاتل لأن هذه أرضه ويريد أن ترد عليه فهذه حمية ليس له أجر الشهداء إذا قلتوا.
طيب هؤلاء شهداء (( لهم أجرهم عند ربهم )) أي: ثوابهم العظيم كما قال الله تعالى: (( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون * فرحين بما آتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون * يستبشرون بنعمة من الله وفضل وأن الله لا يضيع أجر المؤمنين )).
(( والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم )) ولما ذكر عز وجل أصحاب اليمين وثوابهم ذكر أصحاب الشمال بعد ذلك قال: (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم )) وهذا لأن القرآن مثاني يعني تثنى فيه الأمور والمعاني، ولهذا تجد القرآن الكريم في الغالب إذا ذكر الله الجنة ذكر النار، وإذا ذكر أولياء الله ذكر أعداء الله، والحكمة من ذلك ألا يمل الإنسان لأنه كلما تنقل المعنى إلى معنى آخر نشط الإنسان، وحكمة أخرى أن يكون الإنسان سائرًا إلى الله أي متعبدًا لله بين الخوف والرجاء، لأنه إذا ذكر صفات المؤمنين أو إذا مرت به صفات المؤمنين قوى جانب الرجاء، وإذا ذكرت أحوال الكافرين غلّب جانب الخوف، ولهذا قال: (( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا )) عطف التكذيب على الكفر وهو نوع منه، لكن لأنه أشد يعني اللي يكفر ولكن ما يكذب أهون من اللي يكذب فعطف كذبوا بآياتنا على كفروا من باب عطف الخاص على العام كعطف الروح على الملائكة وهو منهم قال الله تعالى: (( تنزل الملائكة والروح فيها )) والروح جبريل وهو من الملائكة.
(( والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم )) الجحيم اسم من أسماء النار، وأصحابها يعني الملازمين لها، ولهذا إذا مرت بك آية فيها أصحاب فالمعنى أنهم ملازمون لها مخلدون فيها نسأل الله العافية، في هذه الآيات في الجملة الآيات الأولى الترغيب بالأوصاف التي توصل إلى الجنات، لأن الله تعالى لم يذكر لنا هذه الأمور لنطلع عليها فقط، ولكن لنسعى لها وفيها التحذير من الكفر والتكذيب لئلا يقع الإنسان في هذا العقاب الأليم أولئك أصحاب الجحيم (( ما أصاب )) هاه؟
الطالب : اعلموا أن.
الشيخ : نعم (( اعلموا أنما الحياة الدنيا )) إلى آخره، لما ذكر الله أحوال المؤمنين وأحوال الكافرين وهم في الدنيا كل يعمل على شاكلته، بيّن حقيقة الدنيا ما هي وأمرنا أن نعلم من أجل أن يجتهد الإنسان في التأمل والتفكر، فالأمر بالعلم بشيء واقع يعني أن المطلوب أن تتأمل كثيرًا حتى يتبين لك الأمر (( اعلموا أنما الحياة الدنيا )) وهي حياتنا هذه (( لعب ولهو وزينة وتفاخر وتكاثر في الأموال والأولاد )) خمسة أشياء: اللعب بالجوارح، واللهو بالقلوب، أما اللعب بالجوارح فأن يعمل الإنسان أعمالًا تسده عن ذكر الله وعن الصلاة، وأما اللهو بالقلوب فهو الغفلة وهذا أشد وأعظم غفلة القلب أعاذنا الله وإياكم منها وأحيا قلوبنا وقلوبكم، الغفلة عظيمة تفقدك جميع لذات الطاعات وتحرم من جميع آثارها لقوله تعالى: (( ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه )) لم يقل لا تطع من أسكتنا لسانه قال: (( من أغفلنا قلبه )) وما أكثر ذكرنا باللسان مع غفلة الجنان وهذا لا شك أنه ينقص الثواب وينقص الآثار المترتبة على الذكر من صلاح القلب واتجاه إلى الله وإنابته إليه وغير ذلك، (( لعب ولهو )) اللعب في إيش ؟
الطالب : في الجوارح.
الشيخ : واللهو في القلوب، (( وزينة )) نعم زينة زينة بالملابس زينة بالمراكب زينة بالمساكن زينة في كل شيء، ولذلك تجد الإنسان ولو كان فقيرًا يحب أن يزيّن بيته بالديكور وغيره وكذلك سيارته، وعند الأزواج إذا أراد الزوج يركب سيارة يجعل عليها عقودًا من الأزهار وغيره زينة.
(( تفاخر بينكم )) كل واحد يفخر على الثاني أنا من القبيلة الفلانية وأنت من القبيلة الفلانية قبيلتك لا تساوي شيئًا في المجتمع وقبيلتي قبيلة رفيعة، يتفاخرون، تفاخر في العلم يكون هذا عنده علم بالطب وهذا لا يعرف الطب، هذا علمه بالهندسة وهذا لا يعرف فيفخر عليه، وأقبح من ذلك التفاخر بالعلم الشرعي، لأن العلم الشرعي يجب على الإنسان إذا اكتسبه ومنّ الله عليه به أن يزداد تواضعًا وأن يعرف نفسه وقدر نفسه، تفاخر بينكم ومن ذلك ما يحصل بين الشعراء في بعض الأحيان من التطاول على الآخرين والتفاخر، كما يوجد في بعض الأفراح وبعض المناسبات عما نسمع.
(( وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد )) تكاثر كل واحد يحب أن يكون أكثر أموالًا وأكثر أولادًا، وهذا كقوله تعالى: (( زيّن للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا )) هذه حقيقة الدنيا ومع ذلك مع هذا اللهو اللعب والتفاخر والزينة هل تبقى؟ أبدًا ما تبقى لابد أن تزول، وإذا طال بالإنسان زمان عاد إلى الهرم، وفي هذا يقول الشاعر:
" لا طيب للعيش ما دامت منغصة *** لذاته بادكار الموت والهرم "
كل إنسان إذا فكّر في عيشه وأنه في نعيم يقول فما بعد ذلك ما الذي بعده أجب إما الموت أو الهرم، إما أن تموت وتنتهي من الدنيا وإما أن تهرم وتكون عالة على ابنك وبنتك حتى أهلك يملون منك، ولهذا أشار الله عز وجل إلى هذه الحالة فقال (( إما يبلغن عندك الكبر أحدهما )) أي: الوالدين (( أو كلاهما فلا تقلهما أف )) لأنهما إذا بلغا الكبر اختل تفكيرهما وصارا يتعبان، فأنت إما أن تموت أو تصل إلى حال الهرم، هذا إن بقيت لك الدنيا وإلا فقد تسلب إياها قبل أن تصل إلى الهرم وقبل أن تموت أفهمتم؟ طيب إذن نأخذ من هذا الحذر من فتنة الدنيا وكم من إنسان ... الحياة الدنيا فهلك، وفي الحديث القدسي: ( إن من عبادي إذا أغنيته أفسده الغنى ) بل قد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( والله ما الفقر أخشى عليكم وإنما أخشى عليكم أن تفتح الدنيا عليكم فتنافسوا فيها كما تنافس فيها من قبلكم فتهلككم كما أهلكتهم ) وصدق الرسول عليه الصلاة والسلام، أكثر الفسقة أكثر الكفرة من من من الملأ والأشراف، اقرؤوا القرآن من يكذب الرسل؟ من؟ الملأ والأشراف اعتبروا بالواقع الآن، أكثر ما يفسد الدنيا هم الأثرياء والأغنياء الذين فتحت عليهم الدنيا فليحذرها العاقل اللبيب وليقتصر منها على ما ينفعه في الآخرة.
ثم ضرب الله لها مثلًا في قوله: (( كمثل غيث أعجب الكفار نباته )) إلى آخره ونبقى مع الأسئلة فيما بقي من الوقت، نعم.
تنبيه الشيخ حول الأدب في الدعاء.
السائل : هل يحق لرجل يعمل في قرية.
الشيخ : شوف بارك الله فيك أبى أعلمك الأدب قبل كل شيء إنسان تطلب منه معروفًا فتدعو لنفسك قبله، نعم.
السائل : أأدعو له في ...
الشيخ : إيه في الأول، هل إذا عطس الرجل وقال الحمد لله فقلنا له يرحمك الله قال يهدينا ويهديكم الله هل هو مصيب ولا غير مصيب؟ هاه؟ غير مصيب، أنا دعوت له وحده يرحمك الله كيف يدعو لنفسه أول؟ فهمت؟ ولعل قائلًا يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ابدأ بنفسك ) ونقول نعم لكن ما لم يكن هناك سبب يصرف هذا الأمر، نعم.
الشيخ : شوف بارك الله فيك أبى أعلمك الأدب قبل كل شيء إنسان تطلب منه معروفًا فتدعو لنفسك قبله، نعم.
السائل : أأدعو له في ...
الشيخ : إيه في الأول، هل إذا عطس الرجل وقال الحمد لله فقلنا له يرحمك الله قال يهدينا ويهديكم الله هل هو مصيب ولا غير مصيب؟ هاه؟ غير مصيب، أنا دعوت له وحده يرحمك الله كيف يدعو لنفسه أول؟ فهمت؟ ولعل قائلًا يقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ابدأ بنفسك ) ونقول نعم لكن ما لم يكن هناك سبب يصرف هذا الأمر، نعم.
رجل يسافر مائتين كيلو يومياً هل يجوز له الجمع للمشقة.؟
السائل : غفر الله ذنبك وأدخلنا وإياك الجنة.
الشيخ : آمين جزاك الله خير نعم .
السائل : أيحق لرجل يعمل في قرية تبعد ما يقارب مئتين كيلو متر يتردد عليها يوميًّا أن يجمع الظهر والعصر إذا كان لا يستطيع أن يصلي يعني يتعب إذا أراد أن يستيقظ من النوم لصلاة العصر؟
الشيخ : نعم لا بأس، هذا يسأل يقول: إنه يشتغل في قرية بعيدة عن بلده وأنه يأتي متعبًا بعد الظهر ويخشى ألا يقوم لصلاة العصر أو أن يشق عليه ذلك مشقة كبيرة، فهل يجمع العصر مع الظهر وينام إلى المغرب؟ الجواب: نعم له ذلك، لأن الجمع أوسع من القصر، القصر ما له إلا سبب واحد وهو السفر، أما الجمع فسببه محدود وليس بمعدود وهو المشقة، متى وجدت مشقة فاجمع بل الجمع يجوز لأهون من هذا، إذا خفت أن تفوتك الجماعة فاجمع ولهذا في أيام المطر يجمع الناس في البلد لماذا؟
السائل : مشقة.
الشيخ : مشقة إيش؟ لأنه لو لم يجمع فاتته الجماعة ولا هم لو انصرف الناس من صلاة المغرب مثلًا قيل لهم صلوا في بيوتكم، لأنه مطر فمن أجل تحصيل الجماعة جاز الجمع، أفهمت؟ طيب إذن الجمع جائز للمشقة أو لمصلحة تتعلق بالصلاة، أما مسألة السفر هذا فلا أراه سفرًا لأن كل الناس ما يرونه سفر، نعم.
الشيخ : آمين جزاك الله خير نعم .
السائل : أيحق لرجل يعمل في قرية تبعد ما يقارب مئتين كيلو متر يتردد عليها يوميًّا أن يجمع الظهر والعصر إذا كان لا يستطيع أن يصلي يعني يتعب إذا أراد أن يستيقظ من النوم لصلاة العصر؟
الشيخ : نعم لا بأس، هذا يسأل يقول: إنه يشتغل في قرية بعيدة عن بلده وأنه يأتي متعبًا بعد الظهر ويخشى ألا يقوم لصلاة العصر أو أن يشق عليه ذلك مشقة كبيرة، فهل يجمع العصر مع الظهر وينام إلى المغرب؟ الجواب: نعم له ذلك، لأن الجمع أوسع من القصر، القصر ما له إلا سبب واحد وهو السفر، أما الجمع فسببه محدود وليس بمعدود وهو المشقة، متى وجدت مشقة فاجمع بل الجمع يجوز لأهون من هذا، إذا خفت أن تفوتك الجماعة فاجمع ولهذا في أيام المطر يجمع الناس في البلد لماذا؟
السائل : مشقة.
الشيخ : مشقة إيش؟ لأنه لو لم يجمع فاتته الجماعة ولا هم لو انصرف الناس من صلاة المغرب مثلًا قيل لهم صلوا في بيوتكم، لأنه مطر فمن أجل تحصيل الجماعة جاز الجمع، أفهمت؟ طيب إذن الجمع جائز للمشقة أو لمصلحة تتعلق بالصلاة، أما مسألة السفر هذا فلا أراه سفرًا لأن كل الناس ما يرونه سفر، نعم.
ما حكم تقليد الفنانين والممثلين وأصوات الحيوانات ؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : ما حكم تقليد أصوات الفنانين والممثلين والحيوانات؟
الشيخ : بئس للظالمين بدلًا أصوات الفنانين يا ولدي ما يصلح تقلدها ولا تستمع لهم ولا فيهم خير، وكذلك المغنيين وكذلك أصوات الحيوان يقلد الإنسان صوت إيش كلب ينبح أو حمار ينهق.
السائل : لا يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
السائل : عصفور.
الشيخ : إيش؟
السائل : عصفور.
الشيخ : عصفور حتى العصفور وش يقول العصفور قلّد نشوف، على كل حال ما يصلح تقليد الحيوان ما يصلح أقول لكم لماذا؟
لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يلحق الآدمي بالحيوان إلا في مقام الذم، إيه نعم بارك الله فيك.
السائل : يا شيخ أسد الله يا شيخ.
الشيخ : هذا يضرب مثلًا بالشجاعة معروف هذا أسلوب عربي، نعم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : ما حكم تقليد أصوات الفنانين والممثلين والحيوانات؟
الشيخ : بئس للظالمين بدلًا أصوات الفنانين يا ولدي ما يصلح تقلدها ولا تستمع لهم ولا فيهم خير، وكذلك المغنيين وكذلك أصوات الحيوان يقلد الإنسان صوت إيش كلب ينبح أو حمار ينهق.
السائل : لا يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
السائل : عصفور.
الشيخ : إيش؟
السائل : عصفور.
الشيخ : عصفور حتى العصفور وش يقول العصفور قلّد نشوف، على كل حال ما يصلح تقليد الحيوان ما يصلح أقول لكم لماذا؟
لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يلحق الآدمي بالحيوان إلا في مقام الذم، إيه نعم بارك الله فيك.
السائل : يا شيخ أسد الله يا شيخ.
الشيخ : هذا يضرب مثلًا بالشجاعة معروف هذا أسلوب عربي، نعم.
والدي كان صائماً في رمضان وهو مريض فطلب مني الفداء فامتنعت فهل علي شيء ؟ مع العلم أنه توفي بعدها بأيام .؟
السائل : فضيلة الشيخ جزاك الله خير عنا: كان عندي الوالد الله يرحمه ويسكنه الجنة قاعد أربع سنوات مريض أصابه الشلل فجات ليلة ونحن في رمضان قال يا ولدي أطلعني برى فأطلعته برى فرجعته للسرير حقه .
الشيخ : هاه؟
السائل : رجعته للسرير حقه فقبل ما يوصل للسرير حقه قال يا ولدي في غداء قلت يا أبي أنت صائم أو مفطر.
الشيخ : هذا بالنهار.
السائل : بالنهار قال لا أنا صائم قلت إن كنت جيعان خليت أهلي يسون لك غداء قال لا يا ولدي أنا أقدر أصبر، قلت باقي ساعة فقط لا غير على المغرب فهل تقدر تستطيع تصبر؟ أنا ما ودي أفطره ولا ودي أحرمه الأكل، قال لا أقدر لو ... فرجعته على السرير حقه وبعد ما سدحته رحت أجيب ماء.
الشيخ : هاه؟
السائل : رحت أجيب ماء فأذان المغرب أذن وجلسنا على الفطور وجاءني ولد واحد من إخواني قال الشيبة وصلان.
الشيخ : إيش فيه؟
السائل : الشيبة وصلان.
الشيخ : وصلان يعني إيه؟
السائل : يعني على الموت على ...
الشيخ : آه.
السائل : فتركت الفطور ورجعت له فجيته وهو ما يدري من يروح ومن يجي فاستمر في الحالة ذي إلى ليلة العيد وليلة العيد توفي.
الشيخ : من متى من أول الشهر ؟
السائل : رمضان صامه كله إلى يوم ثمانية عشر وهو صائم بس تغلّب عليه المرض من بعد ثمانية عشر .
الشيخ : طيب.
السائل : فمات ليلة العيد فهل عليّ شيء أنا لما طلب الغداء؟
الشيخ : لا ما عليك شيء، وعليكم تطعمون عن كل يوم مسكين، أطعموا عن كل يوم مسكينًا .
السائل : بس؟
الشيخ : باقي أربع عشر يوم.
السائل : اثنى عشر.
الشيخ : هاه اثنى عشر يوم.
السائل : جزاكم الله خير عنا.
الطالب : هذا إذا صار شهر كامل يا شيخ ؟
الشيخ : كل الشهر، نعم على اليمين.
الشيخ : هاه؟
السائل : رجعته للسرير حقه فقبل ما يوصل للسرير حقه قال يا ولدي في غداء قلت يا أبي أنت صائم أو مفطر.
الشيخ : هذا بالنهار.
السائل : بالنهار قال لا أنا صائم قلت إن كنت جيعان خليت أهلي يسون لك غداء قال لا يا ولدي أنا أقدر أصبر، قلت باقي ساعة فقط لا غير على المغرب فهل تقدر تستطيع تصبر؟ أنا ما ودي أفطره ولا ودي أحرمه الأكل، قال لا أقدر لو ... فرجعته على السرير حقه وبعد ما سدحته رحت أجيب ماء.
الشيخ : هاه؟
السائل : رحت أجيب ماء فأذان المغرب أذن وجلسنا على الفطور وجاءني ولد واحد من إخواني قال الشيبة وصلان.
الشيخ : إيش فيه؟
السائل : الشيبة وصلان.
الشيخ : وصلان يعني إيه؟
السائل : يعني على الموت على ...
الشيخ : آه.
السائل : فتركت الفطور ورجعت له فجيته وهو ما يدري من يروح ومن يجي فاستمر في الحالة ذي إلى ليلة العيد وليلة العيد توفي.
الشيخ : من متى من أول الشهر ؟
السائل : رمضان صامه كله إلى يوم ثمانية عشر وهو صائم بس تغلّب عليه المرض من بعد ثمانية عشر .
الشيخ : طيب.
السائل : فمات ليلة العيد فهل عليّ شيء أنا لما طلب الغداء؟
الشيخ : لا ما عليك شيء، وعليكم تطعمون عن كل يوم مسكين، أطعموا عن كل يوم مسكينًا .
السائل : بس؟
الشيخ : باقي أربع عشر يوم.
السائل : اثنى عشر.
الشيخ : هاه اثنى عشر يوم.
السائل : جزاكم الله خير عنا.
الطالب : هذا إذا صار شهر كامل يا شيخ ؟
الشيخ : كل الشهر، نعم على اليمين.
5 - والدي كان صائماً في رمضان وهو مريض فطلب مني الفداء فامتنعت فهل علي شيء ؟ مع العلم أنه توفي بعدها بأيام .؟ أستمع حفظ
ما حكم ترك الشارب وقص اللحية ؟
السائل : طيب يا شيخ: حكم ترك الشارب وقص اللحية ؟
الشيخ : لا يجوز هذا، الواجب إعفاء اللحية وتركها، والشارب سنة مؤكدة أن الإنسان يقصه، ولهذا جاء في حديث: ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) فذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الأخذ من الشارب وقال: إن ترك الأخذ من الشارب من كبائر الذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تبرأ منه، وممن صرّح بذلك ابن حزم رحمه الله قال: إن إعفاء اللحية والأخذ من الشارب فرض، نعم.
الشيخ : لا يجوز هذا، الواجب إعفاء اللحية وتركها، والشارب سنة مؤكدة أن الإنسان يقصه، ولهذا جاء في حديث: ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) فذهب بعض أهل العلم إلى وجوب الأخذ من الشارب وقال: إن ترك الأخذ من الشارب من كبائر الذنوب، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تبرأ منه، وممن صرّح بذلك ابن حزم رحمه الله قال: إن إعفاء اللحية والأخذ من الشارب فرض، نعم.
هل يجوز الأخذ من العنفقة .؟
السائل : بالنسبة تابع لسؤال هذا العنفقة يا شيخ هل يجوز الأخذ منها أم تعطى حكم اللحية ؟
الشيخ : إذا راجعنا إلى كلام القاموس يقول: إن اللحية شعر الوجه والخدين فأطلق قال شعر الوجه وهذا يقتضي أن تكون العنفقة وهي التي بين الشفة واللحية من اللحية، نعم.
الشيخ : إذا راجعنا إلى كلام القاموس يقول: إن اللحية شعر الوجه والخدين فأطلق قال شعر الوجه وهذا يقتضي أن تكون العنفقة وهي التي بين الشفة واللحية من اللحية، نعم.
هل إنكار المنكر واجب كلما رأيته.؟
السائل : فضيلة الشيخ : هل يجب عليّ إنكار المنكر إذا رأيت إنسان مسبل أو حالق لحية أو شارب دخان أو سامع أغاني يجب عليّ إنكار كل منكر كأن أكون في المسجد مثلًا في الحرم وأرى كثير مسبلين؟
الشيخ : هو اتقوا الله ما استطعتم الواجب إنكار منكر على كل فاعله، لكن اتقوا الله ما استطعتم، لأن كون الإنسان مثلا في مجتمع أكثرهم حالق لحاهم ليس من المستطاع أن الإنسان يمسك كل واحد ويقول هذا حرام، لكن اتق الله ما استطعت ربما إذا جمعك مجلس مع أحد من هؤلاء تنصحهم.
الشيخ : هو اتقوا الله ما استطعتم الواجب إنكار منكر على كل فاعله، لكن اتقوا الله ما استطعتم، لأن كون الإنسان مثلا في مجتمع أكثرهم حالق لحاهم ليس من المستطاع أن الإنسان يمسك كل واحد ويقول هذا حرام، لكن اتق الله ما استطعت ربما إذا جمعك مجلس مع أحد من هؤلاء تنصحهم.
من يذهب للجهاد في الشيشان هل يعد مجاهداً في سبيل الله ؟
السائل : يا شيخ عفا الله عنك: الذي يذهب إلى الشيشان ويوغسلافيا للجهاد هل يعتبر من المجاهدين في سبيل الله ؟
الشيخ : والله سمعت كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) بالنسبة للشيشان هل طلبوا منا أن نأتي إليهم لأن يا إخواني إذا لم يطلبوا منا هذا صار الناس عبئًا عليهم، لأن كل واحد يحتاج إلى نفقة ويحتاج إلى سلاح ويحتاج إلى مكان فنكون عبئًا عليهم.
ثم ثانيًا: ربما يقع هذا المجاهد اللي ذهب من غير البلد الشيشان ربما يعثروا عليه الجنود الروس فيقولون إذن هذه الدولة أو الجمهورية تؤوي أهل الإرهاب فيكون في ذلك ضرر، إنما حق إخواننا الشيشان علينا الآن أن ندعو الله عز وجل في كل وقت، لأن سقوط جمهورية إسلامية على يد ملاحدة كفرة طردوا منها بالأمس فيأتوا اليوم منتصرين ما هي هين، ثم إن انتصارها أيضًا نواة لانتصار الجمهوريات الأخرى التي قد استعمرها الروس، نسأل الله أن ينزل في قلوبهم الرعب وأن يخذلهم ويردهم من حيث جاؤوا.
الشيخ : والله سمعت كلام النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله ) بالنسبة للشيشان هل طلبوا منا أن نأتي إليهم لأن يا إخواني إذا لم يطلبوا منا هذا صار الناس عبئًا عليهم، لأن كل واحد يحتاج إلى نفقة ويحتاج إلى سلاح ويحتاج إلى مكان فنكون عبئًا عليهم.
ثم ثانيًا: ربما يقع هذا المجاهد اللي ذهب من غير البلد الشيشان ربما يعثروا عليه الجنود الروس فيقولون إذن هذه الدولة أو الجمهورية تؤوي أهل الإرهاب فيكون في ذلك ضرر، إنما حق إخواننا الشيشان علينا الآن أن ندعو الله عز وجل في كل وقت، لأن سقوط جمهورية إسلامية على يد ملاحدة كفرة طردوا منها بالأمس فيأتوا اليوم منتصرين ما هي هين، ثم إن انتصارها أيضًا نواة لانتصار الجمهوريات الأخرى التي قد استعمرها الروس، نسأل الله أن ينزل في قلوبهم الرعب وأن يخذلهم ويردهم من حيث جاؤوا.
اضيفت في - 2005-08-27